الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مسيرة الماركسيه العربيه

ادم عربي
كاتب وباحث

2010 / 6 / 16
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


مسيرة الماركسيه العربيه

تقول الماركسيه كنظريه ان الفكر المجتمعي هو تعبير ثقافي و
فوقي عن وجود طبقي وعن علاقات انتاج , وعن شكل اجتماعي واقتصادي محدد.

في الحاله العربيه والثقافه العربيه , لم تكن الماركسيه تعبيرا عما سبق بقدر ما كانت نتاجا لمثاقفة الغرب , أي لم تكن القاعده الفكريه والايدولوجيه لفكر الطبقه العامله العربيه.

ان خصوصية المجتمعات العربية القائمه على ادلجة الفكر العربي , وخصوصية التشكيلات الطبقيه , والاقتصاديه والاجتماعيه ,ادت الى نشوء فكر خاص بها , فمن غير الممكن التحدت عن طبقه عماليه او التحدث عن طبقه برجوازيه في مجتمعات لم تشهد ثوره صناعيه كما شهدت اوروبا , واذا تحدثنا عن بوليتاريا عربيه او برجوازيه عربيه او غير ذلك , فما هي الا استعارات لفظيه لا تعبر عن حقيقة هذه المفاهيم ولا مصداقيه لها تقافيا او ايدولوجيا او اقتصاديا .

الذي حدث في الماركسيه العربيه هو استباط الباحث عن تشكيلات عربيه على النمط الغربي , لذلك اصبح مفهوم الطبقات في المجتمع العربي , وفي الماركسيه العربيه موجه من قبل الفكر , وليس العكس كما هو الحال في النظريه الماركسيه , ولذلك يصبح الفكر هنا هو بنيه اساسيه وليس بنيه فوقيه , حسب المفهوم الماركسي نفسه.

وبذلك تكون الماركسيه العربيه اكثر وضوحا في مفارقاتها الكبرى , ولمن تكن قط تجسيدا وتعبيرا عن وجود طبقي , بقدر ما كانت تعبيرا عن او جزئا من حركة مثاقفة الغرب , وما لبثت ان تركت جوهرها المثقافي , واصبحت تبحث عن موقف سياسي ومحتوى ثقافي , معادي للغرب , ورافعا مبدا الاستقلال .

وسارت الماركسيه العربيه في هذا الاتجاه القيمي و الاثنيني , العرب يمثل القيم والخير بصوره مطلقه , والغرب يمثل الشر بصوره مطلقه , واصبحت تبحث مع الاستقلال السياسي عن استقلال ثقافي واقتصادي واجتماعي .

وبذلك اتهم الماركسيون العرب حركات التنوير في القرن التاسع عشر وبدايات العشرين , بانها خيانات برجوازيه للاندماج بالراسماليه الغربيه
وبذلك مهدت الطريق امام مجموعات من العسكر الذين تشربوا من الفضاء المفاهيمي الذي اسسته , بان ياخذوا ديماغوجيا الاستقلال ومعاداة الغرب لبناء الدكتاتوريه العربيه .
بعد انتهاء التجربه السوفييه عام 1991 , تراجعت الماركسيه العربيه من ساحة الجدل في المجتمعات العربيه , ولكن بما لن الفكر الماركسي لم يسقط , فلن تسقط الماركسيه العربيه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقاربة هامة
فؤاد النمري ( 2010 / 6 / 16 - 06:24 )
أخي آدم
مقاربتك اليوم في غاية الأهمية وقد كان موضوعها محل نقاش حاد مع الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني في ربيع العام 1965 وكنت لا أعي ما ذهبت إليه
أخي آدم
الأحزاب الشيوعية في مختلف بلدان العالم إنما هي فروع لشجرة أممية واحدة هي المشروع اللينيني في الثورة الإشتراكية العالمية والذي بدأ ليس في انتفاضة أكتوبر 1917 بل في يناير 1919 حين أعلنت الأممية الثالثة بحضور قادة شيوعيين من مختلف البلدان ونادت هذه الأممية بتشكيل أحزاب شيوعية في مختلف البلدان تتوظف هذه الأحزاب في مساندة المشروع اللينيني، مشروع الثورة الإشتراكية العالمية. مساهمة كل حزب تقررها ظروف البلد المعني بغض النظر عن مستوى تقدم المجتمع فيه
استطاعت الطبقة الوسطى بدءاً في الإتحاد السوفياتي الإجهاز على مشروع لينين، أؤكد الطبقة الوسطى وليس الرأسمالية أو الإمبريالية كما يزعم بعضهم. الماركسية هي قبل كل شيء منهج مادي ديالكتيكي والمنهج لا يموت


2 - هل لديكم مراجع
T. Khoury ( 2010 / 6 / 16 - 14:04 )
قلتم :ان خصوصية المجتمعات العربية القائمه على ادلجة الفكر العربي , وخصوصية التشكيلات الطبقيه , والاقتصاديه والاجتماعيه ,ادت الى نشوء فكر خاص بها , فمن غير الممكن التحدت عن طبقه عماليه او التحدث عن طبقه برجوازيه في مجتمعات لم تشهد ثوره صناعيه كما شهدت اوروبا , واذا تحدثنا عن بوليتاريا عربيه او برجوازيه عربيه او غير ذلك , فما هي الا استعارات لفظيه لا تعبر عن حقيقة هذه المفاهيم ولا مصداقيه لها تقافيا او ايدولوجيا او اقتصاديا . انتهى
تعليقي: ما هي الخصوصية العربية ؟؟. ماهو سبب نشوئها؟لماذا نحن مختلفون بالوقت الذي اصبح العالم كقرية صغيرة؟
ما هو الفكر العربي؟؟ ما هي خصوصية التشكيلات الطبقية؟؟ ها هو الفكر خاص بها؟
هل لديكم مراجع لهذه المفاهيم ام هي من بنان افكاركم

تحياتي


3 - القراء المحترمين
ادم عربي ( 2010 / 6 / 17 - 08:08 )
الاخ فؤاد النمري المحترم لا شك انه كان صراع مع الامبرياليه العالميه والماركسيه وخصوصا في الوطن العربي حيث تم استخدام الدين ضد المد الماركسي , مما قطع الفرصه على هذه المجتمعات من التنميه والتطور
والنتيجه كانت سيطرة الحركات الاسلاميه وان بدت عند البعض كانها وريث الماركسيه
السيد خوري المحترم خصوصية المجتمعات العربيه انها الامه الوحيده التي قامت امبراطوريه مترامية الاطراف باستخدام الدين لتظل هذه الحادثه مستقره في وعي الجماهير مع التعليم الدينيه التي تظهر هذه الامم هي الخير وباقي الامم هي الشر
حدث ذلك مع العرق الاري الامه الالمانيه وما الت اليه, واعتقد هناك نموذج اخر ما زال قائم ايضا وهو اليهود

اخر الافلام

.. شاهد ما رصدته كاميرا شبكتنا داخل مستشفى إماراتي عائم مخصص لع


.. تساؤلات عن المسار الذي سيسلكه الرئيس الإيراني الجديد في العل




.. وفود إسرائيلية وأميركية في مصر.. هل الاتفاق بشأن هدنة غزة با


.. مراسلتنا: قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدتي حانين وعيترون ج




.. 5 مرشحين يدعمون القضية الفلسطينية فازوا بمقاعد في مجلس العمو