الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا علم ولا علوم في القرآن !!

شامل عبد العزيز

2010 / 6 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يتمسك أهل القرآن بكل قوة وعزيمة بالآيات التي وردت فيه – مجموع هذه الآيات 6236 آية في 114 سورة – هي الحل – الفيصل – الهدى – الرشد – لا نقاش لا جدال لا تفكير – في نظر هؤلاء السادة فقد حوى القرآن كل علوم الدنيا والآخرة التي ينتظرونها .. منه البداية وإليه المنتهى – يقولون من تمسك به فقد نجا ..
ما مدى صحة هذه الأقوال المختصرة عن أهل القرآن ونظرتهم للكتاب المبين ؟ هل هو الحل ؟ ومتى كان ذلك ؟ في مسيرة حياتهم ومنذ أكثر من 1430 عام هل جاءوا بشيء جديد ؟ أم هي الخيبة والخسران والعجز والمذلة ؟
هل القرآن كتاب علم ؟ أو هل القرآن حوى جميع العلوم ؟
القرآن كتاب صغير فيه قصص الأمم السابقة وهذه القصص منقولة عن الديانات الأخرى مع بعض التشريعات والتي كانت سائدة في العصور الماضية , غالبيتها وثنية ..
القرآن ليس بالكتاب الكبير – وخصص قسم منه للقصص والروايات , وقسم أخر ليس كبيراً للتشريع ويكاد يكون الباقي كله تخويفاً وتهديداً ووعيداً بأبشع الانتقامات وأشنع العقوبات التي تجعل أقسى الجلادين البشريين ملاكاً رحيماً مقارنة بها ( أحدهم ) .
من وجهة نظر شخصية القرآن لا يصلح لحياتنا أو للبشرية وفي أي جزئية .. ليس له علاقة بالعلم لا من قريب ولا من بعيد – ليس هو الحل .. يتناقض مع العلم تناقضاً صارخاً ..
الآيات التي وردت فيه وتحث على العلم والعلماء لا علاقة لها بمفهوم العلم .. العلم هو علم النصوص والعلماء هم علماء النص الذي يدورون حوله لا يستطيعون أن يغادروه ..
يقول الماوردي في كتابه – أدب الدنيا والدين –
يُعد العلم من أهم الأسس في ترقية الفكر الإنساني لأنه أشرف ما رَغب فيه الراغب وأفضل ما طُلب وجَد فيه الطالب وأنفع ما كسبه واقتناه الكاسب لأن شرفه يُثمر على صاحبه وفضله ينمي عند طالبه .. ( انتهى ) ..
كلام جميل لا غبار عليه .. ولكن هل يتماشى مع مفهوم العلم الذي نحنُ نقصده وهو العلم من خارج النص الديني ؟ وهل كلام الماوردي بخصوص علوم القرآن أم العلوم كافة ؟
هذا ما سوف يتبين لاحقاً .
سيداتي – سادتي " غالبية المسلمين والذين يتمسكون بهذه الأفكار ساعدوا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تخدير الأمة – قتلوا فيها كل تفكير وإبداع وبمساندة الحكام الوطنيين والثوريين وبمساعدة غالبية المثقفين الذين يبررون لهذه الأفكار بحجة أو بأخرى ..
ما هي العلاقة بين العلم في مفهومه الحديث والآيات التي سوف نختارها لكم والتي وردت فيها كلمة العلم والعلماء ؟
( أمن هو قانت أناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه .. قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون .. إنما يتذكر أولوا الألباب .. الزمر 9 .
ما علاقة السجود والركوع وإقامة الليل أو حتى النهار بالعلم ؟
السجود والركوع وإقامة الليل – للعاطلين – للفاشلين – للعاجزين .. وليس لأهل العلم – أهل المختبرات – الذين أوصلوا البشرية إلى أرقى المراتب - أهل المصانع – أهل مراكز البحوث – أهل العلم هم المكتشفين والمخترعين ..
ليسجد العالم بأسره ويركع و لا يفتر عن إقامة الليل .. فما هي النتيجة ؟ وما علاقة أولوا الألباب بكل هذا ؟ هل أهل العقول للصلاة وإقامة الليل ؟
يقول الماوردي عن الآية التي ذكرناها أعلاه :
" فمنع سبحانه المساواة بين العالم والجاهل – لما قد خص به العالم من فضيلة العلم "
عن أي علم يتحدث الماوردي رحمه الله – عن الخلية الاصطناعية مثلاً ؟ عن علم الأجنة أم التشريح أم غزو الفضاء ؟ أم علم الآثار ؟
شخص قائم يصلي في محرابه . هل نطلق عليه كلمة عالم ؟ وإذا علمنا أم لم نعلم ما هي النتيجة ؟
ماذا لو كان أمياً لا يقرأ و لا يكتب ؟ وما أكثرهم في عالمنا .. وهل يعلم أهل القرآن أن غالبية المصلين من الأميين أم لا ؟ من الفقراء – العجزين – الحالمين بلقاء ربهم لكي يعوضهم عن خسرانهم في الحياة الدنيا . فهل سيجدون ما وعدهم به ربهم ؟
لنأخذ الآية 43 من سورة العنكبوت .
وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ..
عن أي أمثال يتحدث رب العزة ؟ وهل كان هناك شيء حتى يتحدث عنه وحتى وإن وجد فما هي العلاقة بينها وبين العقل والعلم .. هو يتحدث عن الأمم التي عاقبها نتيجة الخطايا وحتى يتعض من يؤمن .. ويبدو أننا أمة بلا خطيئة ؟
هل ذكرها من أجل أن نصلي أكثر ونسجد ونركع ؟ يخوفنا بهم لأنه طمس بهم الأرض من أجل خلوة بين حبيبين أو مثليين أو عاشقين .. فجعل عاليها سافلها فلماذا لا يجعلها الآن ؟ هل سأل أهل القرآن أنفسهم هذا السؤال ؟ هل فكروا في الآيات أم أن البرمجة حاضرة بالأذهان ؟
يقول الماوردي عن الآية التي وردت أعلاه " فنفى أي الله أن يكون غير العالم يَعقِل عن أمراً أو يفهم عنه زجراً .. هل رأيتم الآن . ماذا أراد الله بالعلم والعلماء ..
الآية 75 من سورة الأنفال " والذين أمنوا من بعد ما هاجروا معكم فأولئك منكم وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله . إن الله بكل شيء عليم .
بالرغم من أن الآية غير متناسقة إلا أن سؤالنا هو أين العلم فيها ؟
الإيمان – الهجرة – الجهاد – أولوا الأرحام .. ما علاقة العلم في هذه المفردات ؟
يقول الماوردي عن هذه الآية : العلم من أجَل الفضائل شأناً وأعلاها مرتبة وأسناها منزلة ؟ وكيف لا يكون كذلك وقد رضيه الله وصفاً لنفسه ؟
أنا أرى أن ما قاله الماوردي لا يعدو أكثر من حشو ...
العلماء عند أهل القرآن يأتون في الدرجة الثالثة ...
لأن الله هو العالم وهو في الدرجة الأولى .
والملائكة في الدرجة الثانية .
وعلماء المسلمين في الدرجة الثالثة .
ما هو الدليل يا حضرة الكاتب ؟
" شهد الله أنه لا إله إلا هو . والملائكة وأولوا العلم قائماَ بالقسط . لا إله إلا هو العزيز الحكيم .. الآية 18 من سورة آل عمران .
إذن علماء المسلمين بعد الله والملائكة ؟ مع العلم أنهم السبب في خسارة جميع بضاعتنا وهم الذين أوصلونا ومعهم المغيبين إلى ذيل الترتيب .. ومنذ أن ظهرت هذه الأمة ولحد الآن ..
هل هناك علاقة بين العلم والآيات التالية ؟
" يا أيها الذين أمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فأفسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل ... الآية .
يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ... المجادلة 11.
هنا الإيمان قبل العلم مع العلم أن القصد هو علم النص وليس العلوم المتعارف عليها .
هناك سؤال " إذا لم يكن العلم في القرآن هو العلم بالنصوص الدينية فقد وجب تفسير هذه الآية على أن الذين أوتوا العلم ( من الكفرة الغربيين ) أن يكونوا في منزلة الأنبياء وأن يكونوا في جنات الخلد والنعيم أما الركع السجود فلا مكان لهم ..
ما هو قولكم ؟
هذا ما كان في القرآن وسوف نأخذ بعض الأحاديث ..



أورد الإمام أحمد في مسنده وكذلك الغزالي في إحياء علوم الدين الحديث التالي :
العلماء ورثة الأنبياء ..
من هم العلماء الذين هم ورثة الأنبياء ؟
المخترعين – المكتشفين – أم القانتين والمقيمين في الجوامع والحسينيات ؟
مجرد سؤال ..
حديث أخر أورده الغزالي ولو أن أحاديث الغزالي غالبيتها غير مقبولة من قبل علماء ما يسمونهم – السلف – إلا أننا سوف نأخذ ذلك الحديث من أجل المناقشة عند من يقبل به ..
" إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يطلب "
من هو طالب العلم ؟ هل هو بيل غيتس مثلاً ؟
أم خريجو المدارس الدينية ومعاهد الخطابة وكليات الشريعة ؟
أيضاً مجرد سؤال ؟
" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ويُلهمه رشده " ورد هذا الحديث في رياض الصالحين .
إذن الخير في الدين وليس في العلم على ضوء الحديث ( يفقهه ويلهمه ) وعليه أن يكون لغوياً بحتاً حتى يفهم ..
إذن العلم في الدين وليس في وكالة ناسا ؟
حديث أخر يقول :
مَن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ( أي علم يقصد ؟ ) وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون الكتاب ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده " رياض الصالحين ..
إذن هذه هي الإغراءات لدراسة كتاب الله .. ليس هناك إغراءات للبحوث والعلم والاختراعات .
( ثم يسألون لماذا نحنُ بالحضيض ؟ ) ..
مع العلم أن الله يعلم خائنة الأعين وما تُخفي الصدور وبالرغم من كل ذلك لم يحدثنا عن العلم الحالي ومساهمة المسلمين فيه ؟
يقول الماوردي " أولى العلوم وأفضلها علم الدين .. لماذا ؟ لأن الناس يرشدون بمعرفته ويضلون بجهله .. فالجاهل لا تصح عبادته إذا كان يجهل صفاتها ..
هل هناك أمة جاهلة غير أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟ ومن هي هذه الأمة ؟
يقول الشافعي وهذا أخر الكلام :
" من تعلم القرآن عظمت قيمته – ومن تعلم الفقه نَبُل قدره – ومن كتب الحديث قويت حجته ..
ثم قال :
من تعلم الحساب جزل رأيه – ومن تعلم اللغة رق طبعه .. ومن لمن يصن نفسه لم ينفعه علمه ؟
فهل صان المسلمون أنفسهم ؟
الجواب لديكم ..
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يرفع الذين اوتوا العــلم درجــــات
كنعان شماس ايرميا ( 2010 / 6 / 22 - 12:36 )
تحية للاستاذ شـــامل عبد العزيز في جهاده التنويري وانا اظ ن حتى هذه ماعادت مقبولة طبقـــا لشــريعةحقوق الانســـان فالبشـــر جميعا متســاوين في الحقوق والواجبات وويل لمن ينتهك هذه الشريعة عندما يطفــــح الكيل


2 - لنرفع الحرج ونبحث عن مصطلح آخر
عبدالمنطق ( 2010 / 6 / 22 - 13:18 )
تحية خالصة سيد شامل،العلم في القرآن واضح معناه غير أن المؤمنين يتشبتون بأي كلمة يمكن أن تنقص من حدة التناقضات التي يرصدها العقل والتي تبقى مكبوتة داخل الإنسان. فمثلا الآية الموالية للتي تفضلت بسردها عن شهادة الله عن نفسه (كيف يمكن قبول هكذا شهادة!)الآية18 من سورة آل عمران تقول: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
فالعلم هنا هو معرفة الله والإيمان به. يتكرر هذا المعنى في مجموعة من المناسبات فنجد كاتب القرآن في محاولة لاسترجاع تقته بنفسه في الآية37 من سورة الرعد:وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ.
محمد بنفسه يشهد للمؤمنين بأنهم ادرى بأمور دنياهم فما يبقى لنا إلا أن نبحث عن مصطلح آخر إذا أردناالتحدث عن مجالات البحث وتفسير الظواهر الطبيعية، الاجتماعية،النفسية...شكرا سيدي على كل مجهوداتك


3 - الحقد و التمييز و العنصرية في القرآن
آمال ( 2010 / 6 / 22 - 13:43 )
الاستاذ شامل العزيز : نعم أنت على حق ،أنه لا يوجد لا علم و لا علوم في القرآن ، لكن يا ويلي من الله فيه.. من الترهيب و الحقد و الضغينة ..على كل من يفعًل عقله ولا يعترف به ...!!؟؟ تحياتي لكم مع الكر الجزيل


4 - المكررين
T. Khoury ( 2010 / 6 / 22 - 13:59 )
مقال في الصميم , كعادة الاستاذ شامل
كم اتمنى يا سيدي بان يصدر قانون يمنع تسمية رجال الدين بالعلماء , وان نسميهم بدلا بالمكررين ( لانهم يكررون ما نقلوه من الدين ومايحفظونه دون فهم او تفكير) , مثلا : المكرر قرضاوي بدل العلامة قرضاوي!!ولكن هيهات حكامنا المستبدين ان يوافقوا على مثل هذا القانون لانهم بذلك يضرون انفسهم وتحالفهم مع رجال الدين الذي يضفون شرعية الله على حكمهم وفسادهم.

مودتي


5 - تحية وتقدير لهذا الطرح
رستم علو ( 2010 / 6 / 22 - 14:06 )
تحية استاذ شامل ما تفسير هذه الآية وفي إي علوم تصنف .
ألف عين سين . تلك آياتُنا نبُثُها عليهُن لعلهُن لها مُلتقطين . يا أيُها النساء تحجبوا وتنقبوا . واصبروا على بُعد ازواجكُم المُنتحرين . او الذين بالعراق و غزة وتورا بورا مُلتحقين . ليوم نُجزيهن بفوز عظيم . جنات تجري من تحتها الأنهارُ . خالدات فيها أبدا . جزاءٌ على ما كُنتن لفُراقهُم متحملين . وأعددنا لَهُنَ من الحواري سبعين. رجال كأنهُم جوهر مكنون . يسروا الناظِرين . لايعصون الموئمنات بأمر . لهُن ابدا مُلبين . وقدرنا لهُن ما تشتهي أنفسهُن من حواري . ذوي عضلات مفتولين . كيلا يضيعُ أجرهُن ما فات من السنين . الا شقيقة الهاشمي؟ ودليمي؟ وضاري؟ صابرين . حيثُ قالت للجزيرة بأن دزينة من المحرومين . لها مُغتصبين . وللباس الداخلية مُشوهين . لن نسكُت لهذا الفعل المُشين . هددوا اخوان صابرين . بأن للكنائس والجوامع والحسينيات مُفجرين . وبذلك لا نُجزيها حواري العيون ولا اخوانها يحزنون . فأخدت حقُها وزيادة من الأعلام واصبحت من المشهورين .


6 - القرآن ليس كتاب فيزياء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 22 - 14:23 )
تحية عزيزي شامل
كلمة العلم الواردة في القرآن تعبر عن نفسها في مدلول الآيات وهي تدل بوضوح لمن اراد الوضوح هي العلم والمعرفة القرآنية وليست علوم الحياة التي نعرفها لكن مصلحة النص المقدس تقتضي الافتراء ولي الآيات وتقويلها ما ليس فيها
فالقرآن كتاب ديني وليس كتاب في الفيزياء والكيمياء والرياضيات واطلاق الصفة العلمية عليه اضره ولم ينفعه وهو ليس بحاجة لضرر آخر
مقال ممتاز وفكرة الاعجاز القرآني تحتاج هذا الجهد فشكرا لك


7 - الدين قائم على الروحانيات وليس على الرياضيات
المترصد ( 2010 / 6 / 22 - 14:57 )
تحيه للاخ شامل ان احد اكبر المآزق في الدين هو اقحامه في العلم والمنطق فالدين عبارة عن حزمه معتقدات وتشريعات لا علاقه للمنطق بها فاين المنطق في الصلاة وحركاتها واين المنطق في الحج وطقوسه القران اورد بعض الامثله لبعض الظواهر التي كان يخاف الانسان منها لجهله بتفسيرها كالرعد والعواصف والشهب والكسوف والخسوف كما ان ذكر هذه الظواهر موجوده في الشعر الجاهلي القرآن لم يات بجديد بل رددها باسلوب مغاير تقريبا اصلا لو كان القران كتاب علوم لوجدنا علماء العالم اغلبهم مسلمين وهذا معاكس تماما للواقع لان المسلمين في اخر قائمة شعوب العالم مساهمة في العلوم والاداب فكيف يستقيم ان يحتوي القران على علوم ولا يعرف بها المسلمون اعتقد بان المسلمين قد وضعوا نفسهم بمازق كبير عندما اقحموا دينهم بالعلم وعندما وصفوا قرانهم بالمعجز ولغته منزهه عن الخطأ واللحن ونحن نعرف ان هناك الكثير من الاخطاء النحويه في القران عاداك عن الاخطاء التاريخيه اقحام العلم خطا فادح لان الاديان تقوم على الروحانيات والغيبيات وليس على علوم ورياضيات كما ان النظريات العلميه دائما متغيره فاذا فسرنا ايه قرانيه بمساعدة نظريه علميه نخطيء لانها ستتغير


8 - شمس الحقيقه لا يمكن حجبها بآلغربال
مصلح المعمار ( 2010 / 6 / 22 - 15:53 )
نعم يا استاذ شامل ، قلمك التنويري الساطع بآلحقيقه سيظل يلاحق ويفضح الأعوجاج اينما كان ، وقد فعلها من قبلك الكاتب سلمان رشدي وغيره وسيفعلها كل العقلاء من بعدكم ، فالحقيقه لا يمكن اخفؤها الى الأبد ، تحياتي الخالصة


9 - مشكلتي مع أ.شامل
كاره المذل المهين ( 2010 / 6 / 22 - 16:14 )
مشكلتي مع ألأستاذين شامل عبد العزيز و رعد الحافظ أنني أحب كل ما يكتبان و لا أجد أي اضافة أعلق بها لأنهما يعالجان مواضيعهما من كافة النواحي بحكمة و رأي سديد

لا أجد إلا التحية و الشكر


10 - المصيبة انهم فى أول الصفوف عزيزى شامل
سامى لبيب ( 2010 / 6 / 22 - 16:30 )
تحياتى عزيزى شامل ..
بداية أنا أشيد بجهودك وهذا العطاء السخى الذى تقدمه .
دائما ما تتطرق لفكرة وتعطيها كل أبعادها بتمكن وإقتدار .

أريد أن أضيف شيئاً لهذا المقال الرائع وهو أثر تسلل فكرة العلم كما تم تصديرها لمفهوم الناس فى واقعنا المعاصر .
ستجد المسلمون يقيمون وزنا ً كبيرا للعلماء ولكن ليس كل العلماء ..علماء الدين الذين يحظون الأن بالشهرة والسطوة لينافسوا نجوم الطرب .
المصيبة التى أراها وأكاد أشد شعرى من هول مأساتها هى عندما يتم نقاش أمر علمى جديد ومستحدث مثل الإستنساخ أو نقل الأعضاء أو الخلايا الجذعية لتجد ياعزيزى أن الذى يستأثر على الحوار والإهتمام هو رجل الدين ..ينتظرون فتواه ورأيه ولا تجد معارضة خجولة لكلامه .
تجد أهل العلم الحقيقيين من أطباء فى حالة خنوع وإستقبال ..بدلا من أن يكون رأيهم هو الفاصل والحاسم بحكم معرفة ما يفيد وما يضر الإنسان

وضعنا بائس وجاء من تمجيد ما يطلق عليه علوم الفقه والشريعة

خالص مودتى


11 - التطرف والغباء
mazin 199 ( 2010 / 6 / 22 - 16:44 )
عندما نقول دين يعني نرجع الئ زمن الجاهلية ومن منا يريد ان يرجع الئ زمن التخلف والاليه و دكتاتورية الرسول من القتل و كل عوالم الاجرام الديني اسلم فتسلم اين العقول في الموءسسات الدينية لا يوجد غير التطرف والغباء و احتكار عقول البشر الذليل امام الدين . شكراً للكاتب الاستاذ شامل تحياتي


12 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 22 - 16:47 )
الصديق كنعان - تحياتي ها أنت أول المعلقين بدلاً من تعليقك المحذوف في المقالة السابقة شكراً لك عزيزي - حقوق الإنسان أعدك ومعك الجميع بأنني في صدد مقالة للمقارنة بين النص الديني وحقوق الإنسان مع تقديري
الأخ عبد المنطق شكري وتقديري - لمرورك وللتعليق - كلامك في الصميم لا مجال للعلم ولا وجود له في القرآن وهو بعيد كل البعد عن تفسير أي ظاهرة علمية إلا أن المحاولات من قبل البعض هي بسبب المعاناة ومحاولة التشبث بالقشة ولكن دون فائدة مع الاحترام
العزيزة آمال - مساء الخير - شكراً جزيلاً لمروركِ والتعليق فإنت صاحبة الفضل .. الويل ؟؟ نعم هي نصوص تخويفية صلبية قاسية بعيدة عن الحب والتفاهم بين البشر .. شكري وتقديري
الدكتور طلال تحياتي شكري وتقديري - نعم المكررين اسم ممتاز - او حتى رجل الدين ولكن العالم هي الكارثة .. كيف يكون عالم من يشتغل بالفقه والنصوص وإذا كان كذلك فماذا نُسمي من يعمل في المختبرات ويكتشف ويبحث .. مع الاحترام دكتور
العزيز عهد استاذي الفاضل - شكري لمجهوداتك هو ليس فيزياء و لا كيمياء ولكن خلقوا منه كتاب من اجل زيادة التخلف والتأخر وما يقومون به للأسف الشديد نتائجه عكسية - تقديري


13 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 6 / 22 - 16:56 )
الاستاذ شامل حبذا لو يقرا كلامك هذا زغلول النجار صاحب الاعجاز العلمي في القران لكي يستفيد من قلمك الهادف ويغير مسرى كلامه من اكاذيب الى حقيقه ..المسلم ضحيه محمد وقرانه واحاديثه الملى برغبات محمد الجنسيه والزوجيه فاين العلم والاعجاز فيه ....
تحيه لك


14 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 22 - 16:59 )
الأخ المترصد العزيز قلتث لك سابقاً تعليقاتك في الصميم وتحمل رؤية عميقة وبمناسبة الشعر الجاهلي هناك آيات كثيرة مذكورة في الشعر هي ىيات في القرآن ومعها كثير من الأمثال التي تم ادخالها على انها نص مقدس مُنزل من السماء وكتب التاريخ تتحدث عن هذه الأبيات والمثال التي اصبحت من ضمن نصوص القرآن لك مني كل الاحترام
الأستاذ امجد المصري - تحياتي وتقديري وآسفي لحذف تعليقك من قبل الحوار ولكن فكرتك وصلت ومن خلال العنوان للتعليق بالنسبة للقاريء كذلك مع الاحترام
الأخ مصلح تحياتي لك يا عزيزي - أتمنى أن أكون عند حسن ظنك ولكن صدقني عزيزي أنا حزين لما نقرأه ونسمعه من قبل هؤلاء الذين لا يعرفون ماذا يحدث في الكون و لا يزالون يؤمنون بنصوص قديمة جعلتنا في ذيل الترتيب وكم اتمنى ان تكون خاصة لمن يؤمن بها دون إقحامها في الحياة ولكن هيهات .. مع الشكر الأخ كاره - تحياتي - اسمك مشكلة كيف اخاطبك اخي كاره .. بس معليش مشيها ما باليد حيلة - شكراً على الثقة والمحبة واتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع مع شكري وتقديري
ولنا عودة


15 - انت عربي
انا ( 2010 / 6 / 22 - 17:24 )
شامل ... انت ايضا لست بيل غيتس ولست من علماء ناسا على الرغم انك ارقى واعظم واجل من ان تؤمن بالقرآن الذي لا يرقى الى مستواك العقلي الرفيع ..اذا المشكلة انك عربي وليس انك تؤمن بالقران ولا تؤمن ... المشكلة في العرب والحكومات القمعية ... ارجو ان تتقبل شعوري بالاشمئزاز من مقالتك بصدر رحب لانك متحضر ولا تؤمن بالقران كامثالي من المتخلفين :) هل اصبح الاجتراء على الله والق رآنوشغل شاغل لكل من لا شغل له ولا عمل؟؟


16 - تعقيب3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 22 - 17:39 )
العزيز الأستاذ سامي - شكري واحترامي لمرورك - تابعتُ التعليقات على مقالك القيم واعرف وجهة نظر الأدلجة عند البعض ومن أين ينطلقون - الشهرة وما ادراك ما الشهرة بل هي المصلحة والمنفعة والنرجسية والخيانة من قبل هؤلاء دون ان يشعروا .. لقد ساعدوا على خنق الأمة بهذه المفاهيم - كيف يستطيعون النقاش في الاستنساخ وغيره ؟ غنهم أبعد من ذلك بكثير .. لا بضاعة لديهم سيدي لبيب مع فائق شكري وتقديري ومن حق ان تشد شعرك او تمزق ثيابك وهذا ما أفعله أنا عندما أقرأ ما يكتبون سيدي الفاضل
السيد مازن تحياتي - المؤسسات الدينية وتدخلها في كل صغيرة وكبيرة هي السبب وهي الكارثة - يعودون بتلاميذهم إلى الوراء دون ان ينظروا للحاضر وهذا هو العائق بمساعدة الحكام والمنتفعين .. شكري وتقديري
الأخ يوسف - احترامي وتقديري وهل إذا قرأ سوف يقتنع ؟ سوف يقوم بالتشنيع والصاق التهم والخيانة والمصطحلات التي تعرفها لكل من يخالفهم في الرأي .. اقرا التعليقات وانت ادرى لأنك تعلق كثيراص سوف تجد كيف تكون أجابتهم وكيف هي المفاهيم لديهم .. لا ينظرون إللا المام بل العودة إلى الخلف ديدن هؤلاء مع الاحترام
ولنا عودة


17 - السيد أنا
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 22 - 17:56 )
تحياتي وتقديري لمرورك - كنتُ أتمنى ان تكون أكثر كياسة وبدلاُ من التهكم أن تناقش الفقرات التي وردت في المقالة ؟ من حقك أن تشمئز ومن حقي ان اشمئز عندما أجد الملايين يهلهلون إلى ان كل حرف بالقرآن هو نور وعلم والمفأجاة عندما ننظر إلى الواقع تجدنا اكثر امة مهانة فلا علم ولا علوم بل التخلف والفقر والقهر .. عندما ينطلق الملايين يرددون وهم مغيبين أن الآية الفلانية تعني الاستنساخ والأخرى تعني أالانترنيت عند ذلك يحق لكل واحد ان يصاب بالغثيان .. اما كوني عربي مسلم فهو شيء لا إرادي ولم يكن من اختياري فأنا وجدتُ نفسي كذلك ولو انني اتمنى ان اكون عكس ذلك ولكن ليس كل ما تتمناه يتحقق .. إنا وجدنا أباءنا على أمة ؟؟ ليس الأمر بيدي ؟؟ سيدي الفاضل .. هؤلاء الذين نلاءوا الدنيا ضجيجاً بان القرىن قد حوى كل العلوم انا بتقديري الشخصي خونة للعلم وللدين وللشعوب .. فكل شيء حولنا يقول عكس ذلك .. ليس هناك اجتراء سيدي هناك أسئلة عليك ان ترد عليها حتى نعلم افرس تحتك ام ؟؟؟ مع التقدير


18 - التنوير بلا حدود ونوم أمتنا أيضا غير المحدود
العقل زينة ( 2010 / 6 / 22 - 18:01 )
سوف أكتب عما دار بذهني ها الصباح هم يقولون أن العيب في تطبيق كلام الكتاب وراجعت ذاكرتي عندما كان كلام الكتاب غير منتشر بمصر كانت هنالك محاولات لتأسيس دولة حديثة تعتمد علي التواصل العلمي والثقافي مع العالم المتقدم _والأمثلة من تاريخ مصر الحديث موثقة ومعروفة_ وكانت مصر بحالة مقبولة ليبراليا و ثقافيا وإقتصاديا وأيضا علميا وعندما أخذ الكتاب المعجزة_وكما يشرحه لنا الزغلول بدكترته الجيولوقرآنية_ وضعه في فكر و حياة الأمة المصرية وأصبحت كلماته هي المقياس لكل علم وعمل وفكر كما وهو حالها اليوم ماذا تبقي لنا نحن المصريون من دولة متمدينة تعتمد علي التواصل الحضاري والعلمي والثقافي ؟طبعا حياتنا أصبحت رهن تاريخ كتاب لا أقول قد عفا عنه الزمن ولكن كتاب من يتبعه يعود به إلي أزمان الرعي و الغزو والسبي والمضحك في طريقي إلي العمل وحاليا صيف ودرجة الحرارة مرتفة بإيطاليا إلي حد ما محجبة من إخمص قدميها حتي وجهها تفتح سيارتها الحديثة بالريموت هل فكرت تلك المرأة لحظة واحدة أن مخترعي تلك التقنية التي إستفادت هي منها لو كانت حياتهم قامت علي إتباع تعاليم _الحجاب مثلا _وعلوم التداوي بأجنحة الذبابة


19 - انه التضليل ذاته !
Zaher Zaman ( 2010 / 6 / 22 - 18:11 )
الأخ / شامل
كانوا زمان يشرحون لنا الأية [ انما يخشى الله من عباده العلماءُ ] بقولهم أن من يخاف الله هم العلماء ويستطردون : لأن العلماء هم أكثر الناس معرفةً بأسرار الكون والطبيعة وماالى ذلك...كان يقفزون بشروحاتهم فوق المعنى الحقيقى الذى تقصده الآية، ويحشرون فى معناها علوم الفيزياء والكيمياء والفلك والرياضيات وعلماء هذه التخصصات...ترى..لماذا كانوا يقصدون ويتعمدون تحريف معنى الأيات التى تتحدث عن علوم الدين لتشمل ضمن ماتشمل علوم الدنيا أيضاً ؟ مع أن السياق والمنطق والظرف التاريخى لنزول الآيات لم يتضمن الاشارة الى العلوم الدنيوية ولم تكن حتى تلك العلوم معروفة وقت مايسمونه التنزيل..مع العلم..أن التناقضات الموجودة فى القرآن تدل على أنه من تأليف بشر..وربما اشترك مع محمد آخرون من المقربين له ولكنهم قضوا دون أن يفضحوا الرجل الذى استحوذ عليهم !ّ
تحياتى


20 - استاذ شامل مساء الخير
مرثا ( 2010 / 6 / 22 - 20:32 )
ليت التعاليم الدينية ترتقي بالإنسان وتسمو بحياته وبأخلاقه ، وليتركوا العلم لأهل العلم ، ماالفائدة التى تعم على البشرية من ان تحتوي النصوص الدينية على اكتشافات علمية وبفرض انها صحيحة ، أقول مالفائدة اذا كانت تهدم العلاقات بين البشر وتحول الحياة على الأرض الى غابة
شكرا ولك تقديري واحترامي


21 - اسئلة تحتاج الى تفسير
الكاشف ( 2010 / 6 / 22 - 21:06 )
ساقتبس من مقالك بعض الكلمات والتي وردت في ايات ولكن المشكلة في من قالها لم يقدم على مصداقيتها نبدا(شهد الله أنه لا إله إلا هو) ونعلم جيدا ان لا احد رآه او سمعه فكيف سيشهد لنفسه والمردد لهذه الاية هل يستطيع ان يبرهن ان لا اله الاهو وكيف له ان يشهد بذلك وكيف له ان يشهد على نفسه وهو غير منظور او مسموع هذا كان اولا.(لا إله إلا هو العزيز الحكيم) كيف سيقول عن نفسه انه العزيز ولمن عزته هل هي لنفسه ام لاخرين وكذلك يدعي لنفسه الحكمة ونسال ما هي حكمته التي ستخدم البشرية ان يتركوا كل شيء للصدفة كما كان الانسان في العصر الحجري يقتات على ما تنبت الارض والصيد هل هي حكمة بان يبقى متخفي عن الانظار هل هي حكمة ان يطلب من الاخرين المعونة لنصرته هل من الحكمة ان يحرض على قتل من يدعي انه خلقهم لانهم لم يؤمنوا به فاين هو اليس من الحكمة ان يظهر نفسه لنراه ام ان غائبي الوعي يظنون ان صاحين لان عقولهم لاتستطيع التفريق بين الحلم والحقيقة .


22 - استاذي العالم في علوم الكتابة
روبن هود ( 2010 / 6 / 22 - 21:28 )
تحية علمية أعلم من علوم القرآنية لك أيها العالم

مقالة منطقية علمية وقد أصبت الهدف وفي الصميم

فشكراً جزيلاً لك أيها المبدع وإلى الأمام في المزيد


23 - لا علم ولا بطيخ
روبن هود ( 2010 / 6 / 22 - 23:13 )

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا

من أين أتى محمد بهذه الآية؟؟؟

قال أمية بن أبي الصلت عن ذي القرنين

بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكـيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند مآبها في عين ذي خلب وثأط حرقد
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان بن حسين ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏
‏كنت ‏ ‏رديف ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏ ‏فإنها تغرب في عين حامية


24 - لو
المنسي القانع ( 2010 / 6 / 23 - 03:21 )
أخي العزيز شامل --- كنت أتمنى أن أكون في طليعة المعلقين ولذلك سببين
أولهما أنك وعدت ووفيت بوعدك وهذه من صفات المحترمين أنفسَهم قبل المقابل وهذا عهدي بك ويقيني
وثانيهما كانت لدي أسئلة لاأظن أن الوقت سيسعفنا لنتحاور فيها لذا سوف أكتفي بالقليل.
قال - لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله - ولم يفعل . وقد يأتي من يسأل - لِمَ لَمْ يفعل والجواب واضح لو فعل لمادت الأرض لأنها ستكون قد فقدت أحد رواسيها -- صح!؟
وقال -لو شاء ربك لجعلكم أمة واحدة - يعني لا نختلف ولا فينا كفار ولا أولاد قردة وخنازير ولا كان سيحتاج أن ينزل متنكراً ليتلقى نعل الرومان وعصيهم ليخلص الناس من خطيئة هو من خطط لها ونفذها إن وجدت أو وجد ! . إذن لم يفعل للمرة الثانية لأن جهنم سوف تبقى فارغة وهو لايقوى على رد طلبها -- هل من مزيد -- هذا بالإضافة إلى أنه ستكون أزمة شديدة في توفير حور العين في الجنة ولا أظن أنه قد غاب عنا المشكل الذي وقع فيه عندما أراد أن يخلق حواء بحيث إضطر أن ينيم آدم ويسحب منه ضلعاً لذلك الغرض --شفت السبب . لدي كثير من التبريرات لأفعاله وسوف تحتسب لي في الجنة .
تحياتي أخي ودمت


25 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 23 - 06:14 )
الأخ العقل زينة - تقديري لمرورك - القرآن وبدون أدنى شك لا علاقة له بكل المخترعات والاكتشافات - المحجبة أو المنقبة التي تقول عنها في أيطاليا لا تعرف أن التعاليم الدينية والتداوي غير مجدية ولو كانت على يقين لتصرفت بشكل أو بأخر .. زبدة الكلام - وكما قال طه حسين التناقض بين العلم والقرآن واضح .. شكراً لك أخي الكريم
الأستاذ زاهر - صباح الخير - شكراً لمرورك - يحاولون وبشتى الطرق لأن اليأس الذي تملكهم جعلهم يفقدون صوابهم مع المحافظة على مصالحهم - كل من يحاول أن يقرأ القرآن لكي يقول أن الآية الفلانية تعني الاعجاز والاكتشاف فهو خائن لدينه ولشعبه لسبب بسيط وهو أنه يمارس التظليل .. لقد غيب أهل القرآن والاعجاز غالبية الشعوب بأوهام ثم اتت على البقية الباقية أصحاب الحديث وهذه حقيقة .. تحياتي وتقديري
السيدة مرثا - تحياتي - نعم وكلامك في الصميم لو يتركوا هذا المنهج ويتم تركيزهم على الدعوة إلى الاخلاق بكل أنواعها علماً بأن الاخلاق ليست بسبب النص ولكن لنعتبره دعوة لذلك مع شكري وتقديري
العزيز الكاشف تحياتي وتقديري لو حاولنا أن نأخذ كل آية فصدقني سوف لن يتوقف أي أحد على أن يجد الكثير من الأسئلة وسوف


26 - لا علوم في القرآن.
سناء ( 2010 / 6 / 23 - 06:15 )
ماذا تريد من امّة منكوبة بشيوخ لم يكتفوا بالمساجد،الّتي تتكاثر يوما بعد يوم،بل هيمنوا على وسائل الإعلام كلّها من اجل التّرويج لبضاعتهم الباليّة،الّتي مع الأسف تلقى رواجا كبيرا بفعل التّخدير.فهم يتلون عليهم-خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه،لذلك يتسابق المسلمون ،كبارا وصغارا،من أجل تعلّمه وحفظه حتّى يفوزوا بالجنان.ثمّ يحاولون ’كذبا، إيهامنا ان القرآن حوى كلّ العلوم الحديثة إمعانا في تغييبنا .إنّها عقدة النّقص الّتي يعاني منها المسلم لذلك لجأ إلى القفز من أجل لي عنق الآيات ليعطيها مما ليس فيها.العلم القرآني هو علم الكهنوت لا غير.تحيّة لك ولكل ذي عاقل


27 - تكملة تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 23 - 06:27 )
لن تجد أجوبتها لدى فاقدي الوعي من الذين ذكرتهم في تعليقك - الحقيقة ساطعة وواضحة لدى أهل البصيرة ولكن ؟؟ وعندما تحاول أن تقول رأيك فالويل والثبور وعظائم الأمور .. شكراً أخي الكريم
الأخ روبن هود تحياتي وتقديري .. شكراً لمرورك وللتشجيع - عين حمئة يعني الطين .. المهم لا يستطيع القرآن أن يقدم أي تفسير لأي ظاهرة في الكون لأنه بعيد عن هكذا مفاهيم .. مع تقديري
العزيز الصديق المنسي المحترم - تحياتي لك على المرور والتعليق - سبق وأن ذكرتُ في التعليق السابق - لو أردنا أن نسأل فسوف لن نتوقف .. هؤلاء سيدي الكريم صدقني غير مؤتمنين على دينهم وعلى أولادهم لقد غيبوهم وتركوهم جثث هامدة أو اجساد بلا عقول أو حالمين بزمن سوف ينتظرونه ولكن انتظارهم سوف يطول عزيزي - شكراً لك أخي الكريم تقبل شكري وتقديري


28 - حضرة الكاتب العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 6 / 23 - 14:40 )
دعهم يا سيدي يقولون علم وعلماء وحقائق ونظريات , دعهم يستخدمون هده الألفاظ ويعوضون النقص المخيم على كل حياتهم , حتى هده سنحاسبهم عليها ؟ هم يدعون ونحن نسمع من هنا , وليخرج من هناك . لك تقديري واحترامي


29 - تعقيب5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 23 - 15:56 )
السيدة سناء - تحياتي - شكراً لمروركِ - حقيقة فاتني شرح حديث - خيركم من تعلم القرآن وعلمه - التركيز على الدين أبعدنا عن الحياة - جعلما خارج كل منظومة - لو تركنا كل هذه الأمور الغيبية لتحسنت الأحوال ولكن يبدو انها بضاعة مقبولة عند المغيبين الذين لا يسألون ولا يفكرون .. خالص تقديري واحترامي
السيدة قارئة الحوار - تحياتي لجهودكِ شكراً .. حتى لو تركناهم فإنهم سوف لن يتركونا ؟؟ يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة - حولوا حياة الشعوب إلى تفاهات وخزعبلات لا تقدم و لا تؤخر ثم يقولون لنا غنها الهوية .. تخيلي ذلك سيدتي
مع شكري ونقديري


30 - الاخ شامل
انا ( 2010 / 6 / 23 - 16:41 )
الاخ شامل اولا انا لست رجل بل امراة ثانيا ما تفسيرك للايات التي تتحدث عن البرزخ الذي يفصل بين البحار المختلفة الملوحة ولا تختلط مياهها منذ 1400 سنة؟؟ وما تفسيرك للحديث الذي يذكر ان الشمس ستشرق من العرب وهذا ما اكده علماء الغرب الملحدون؟؟ انت تتحدث عن علماء الخلية وعلماء ناسا وغيرها ... الم تسال نفسك من اين جاءت الخلية ومن اين جائت الكواكب التي تدرسها وتراقبها ناسا؟؟ هل وجدت بمحظ الصدفة؟ ليس محمد وحده هو من يتحدث عن الله والدين بل علماء ناسا وغيرهم من الغربيين ايضا يؤمنون بالله وبكتابه المقدس الانجيل فهم مسيحيين وليسو ملحدين وانا اتفق معك تماما باننا في قاع الامم وفي ذيل قائمة الحضارة .. لكن اختلف معك في السبب .. السبب اننا عرب وليس السبب هو الله والقران ..
تحياتي


31 - السيدة أنا
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 23 - 17:48 )
تحياتي رجل أو إمراة لا فرق المهم الفكرة سؤالك~ تقليدي عفى عليه الزمن .. الأنفجار العظيم أقرب إلى الحقيقة ... لا تكررين أن العرب هم السبب لأن صاحب القرآن عربي وبالاستعاضة يكون هو السبب - شكراً للمرور والتعليق ..


32 - غدا أجمل من اليوم
شوقي ( 2010 / 6 / 23 - 18:00 )
الأستاذ شامل
لا علم و لا علوم بل ميثولوجيا سرقوها بعد غزواتهم الفكرية .
من لم تكن لديه أبجدية هل سيفهم النظرية النسبيةو تفسير ظواهر الكون
اجابت ما اردت قوله ..قارئة الحوار المتمدن ..
التاريخ و ماسطره مضى الى حين رجعة ونتائجه ما نعيشه اليوم
سيدي دمت عقلا منيرا وقلما مبدعا
غدا أجمل من اليوم


33 - شكرا للكاتب الكبير
عصام ( 2010 / 6 / 24 - 11:18 )
تحية تقدير واحترام
ان العلم عند الاسلام هو كيف نمسح مؤخراتنا وكيف ندخل الى الحمام
وكم طول الثوب الذي نلبسه وكم هي طول اللحية
ومن اى ثدي يتم ارضاع الكبير وماهي مواصفات حمالة الصدر الاسلامية
وغيرها ...هذه العلوم الاسلامية
سيدي دمت عقلا منيرا وقلما مبدعا


34 - العلم في القرآن هو الإيمان !!
صلاح يوسف ( 2013 / 3 / 22 - 16:02 )
مرحباً أخي شامل .. مقالة جميلة تابعت رابطها بالفيس بوك، والواقع أنك مصيب تماماً فيما ذهبت إليه، فلفظ - العلم - في القرآن يعني العلم بالدين كما يعني الإيمان بالله ولا علاقة له بالعلوم المادية من قريب أو من بعيد. نحتاج إلى الكثير من الجهد لفك الارتباط المزور بين العلم والقرآن ومقالتك هذه لا شك جهد مشكور ومبدع يصب في هذا الاتجاه.
دمت متألقاً


35 - أهلاً اخي صلاح
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 22 - 21:00 )
شكراً جزيلاً اخي صلاح
لا شك في ذلك
ولكن المشكلة تكمن في المجموع العام الذي يستند في كل ما يعتقد به على أن الكتب الدينية فيها العلم التام
يقول أاحد علماء المغرب واعتقد الشاطبي
القرآن ليس كتاب رياضيات ولا فيزياء ولا رياضيات
إنه كتاب هداية
لو فهمنا ذلك وفهمت الغالبية هذا القول لما وجدنا مشكلة في حياتنا ولكن ؟
تحياتي وتقديري للمتابعة
دمت بخير

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa