الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نقاوم الإرهاب والتطرف؟؟

عهد صوفان

2010 / 6 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نشروا الإرهاب في العالم ,زرعوا الخوف في النفوس الآمنة ,قتلوا وتفننوا حتى صاروا مدرسة في تعليم القتل ,سفكوا دماء بريئة باسم الله وصرخوا الله أكبر....أطفال وشيوخ ونساء ورجال ذبحوا لا لذنب اقترفوه ولا لجرم فعلوه بل لأن الله طالب بالجهاد والقتل ونشر دينه في كل الأرض.

تحولت أخبار القتل وصارت على كل لسان .. في كل أجهزة الإعلام في نشرات الأخبار وفي البرامج والجرائد والصحف .صارت الخبز اليومي الذي لا يفارق مسامعنا وعيوننا.. قتل وتفجير وأبرياء.. هي رسالة الله إلى البشر .. هكذا يقولون وبهذا ينادون في كل لحظة وكل يوم وبعدها يقولون دين الرحمة والوسطية دين الحب لكل الناس.. كيف تستقيم المحبة مع القتل والوسطية مع فرض الدين وبقوة المتفجرات.. كيف تستقيم الرحمة مع تفجير الطائرات والأسواق والحافلات وأنفاق الركاب والذبح أمام عدسة الكاميرات من الوريد على الوريد؟؟

كيف تستقيم الرحمة مع خطاب التحريض وإعلام التخويف الذي يشرف عليه شيوخ القتل ؟ .. لماذا لا يتصدى من يقولون معتدلون لهذا الإعلام سافك الدم البريء؟ .. أين موقف الحكومات الرسمية والإعلام الرسمي ؟ لماذا يستمر الشحن والدفع باتجاه القتل والتحريض ؟ لماذا لا تثور الحكومات بكل أجهزتها ضد الإرهاب الذي يقوم به إعلامنا وأفراد منا . لماذا نبرر لهم هذه الجرائم تحت ذرائع الفقر والظلم ؟ ومن زرع الفقر والظلم والجهل ؟ .. أليس نحن من فعل ذلك . أليست مجتمعاتنا مسؤولة عن سلوكنا وتصرفاتنا , وعن تصنيع عقولنا ؟

يقتلون باسم الإسلام ويقولون : القتلة لا يمثلون الإسلام والإسلام براء منهم .
الإسلام لا يحرض على العنف بل يدعو للسلام .
الإرهابيون يسيئون تفسير القرآن .

إذا كان ذلك صحيحا لماذا معظم الإرهابيين مسلمين؟
لماذا يقولون الله أكبر ؟
لماذا يقتلون باسم الإسلام علنا وصراحة ؟ وهم يذكرون الآيات والأحاديث التي تدعوهم إلى القتل .
لماذا لم يقم الرافضون للإرهاب بإيقاف العمل بالآيات والأحاديث التي تدعو إلى القتل الصريح؟
لماذا لم يراجعوا كتبهم وتراثهم ويغربلوه من كل آيات ودعوات القتل ؟

الجميع يعلم أن الإسلام قال لا إكراه في الدين ولكن الجميع يعلم بأن هذه الآية نسخت بمئات الآيات التي تدعو إلى قتال الكافرين .
إرهاب الإسلاميين كلف اقتصاد العالم تريلونات الدولارات في سبيل تأمين الحماية للمطارات والطائرات والمؤسسات والأرواح والمحلات ووو..ومازال الإنفاق الهائل مستمرا .

الجيوش صارت عابرة للقارات تطارد الإرهابيين , وخلايا الإرهابيين تختبئ هنا وتظهر هناك , تفجر وتنشر الرعب والدمار, وتحصد الأرواح كسنابل القمح .. أطفال بعمر الزهور يقطعون من الحياة بدم بارد وابتسامة عريضة وصرخة مدوية الله أكبر ..

ولكن هل تنفع كل جيوش العالم لمحاربة هذا الإرهاب المستتر تحت الرماد؟ في رأي لن ينفع ذلك مطلقا . لأن الإرهاب الإسلامي ليس إرهاب أفراد ضلوا الطريق ولا إرهاب أشخاص يبحثون عن المال والثروة .. هو ليس إرهاب الفقراء الثائرين على الفقر والظلم . هو ليس إرهاب الجياع الباحثين عن لقمة الخبز . هو ليس إرهاب عصابات تبحث عن النفوذ والجاه ..

هو إرهاب نصوص مكتوبة قالها الإرهابيون أنفسهم ويقولها شيوخ التحريض يوميا على الشاشات وفي الجرائد وفي صفحات الكتب .. هو إرهاب نصوص باعتراف العلماء وكبار العارفين والدارسين لهذه النصوص..
هي نصوص نحن قرأناها ورأينا ما فيها .. فكيف نقضي على الإرهاب ومفارخه خارج النظر والملاحظة . مفارخ الإرهاب هي نصوص تدرّس وتعلم ليل نهار في المدارس والمعاهد والجامعات . فكيف نقضي على الإرهاب وأنهار من تفريخ الإرهابيين تصب في شوارع ومدن العالم بآلاف وملايين النفوس التي صارت مستعدة للقتل والتفجير ..

إن فهم هذه الحالة المرعبة قد يحد منها . وتشخيصها الصحيح قد يؤدي إلى الشفاء وإلا لن تنفع كل جيوش العالم وكل الطائرات والصواريخ والسفن الحربية والبوارج والأساطيل في قهر هذا الكائن المتخفي الذي يبيح القتل والسلب والنهب .. وهو مستعد للموت في سبيل اللقاء بحورياته في جنة الخلد ..
علاج كل مرض يبدأ بالتشخيص الدقيق للمرض ومعرفة حقيقة المرض وبعدها يبدأ تحديد العلاج المناسب له , ووقتها سيكون الشفاء ..لا شفاء من مرض الإرهاب إلا بمراجعة النصوص الحاضّة عليه وإيقافها لأنها لا تناسب الحياة . وهي ضد الحياة . وهذا عمل سهل وصعب في آن معا ..
هو سهل إن تصدى المسلمون أنفسهم له عبر كل الحكومات وكل المؤسسات وكل الجمعيات وكل وسائل الإعلام وفق خطة وقناعة بأن هذه النصوص ملغاة ولم تعد صالحة اليوم مطلقا وعدم إيقافها يعني أن تستمر الحروب وتزداد انتشارا , وقد تتطور على حدود إقليمية عالمية ليست في صالح المسلمين أنفسهم ولا في صالح غيرهم لأن الآخر متفوق عسكريا وعلميا واقتصاديا ..والخوف الأكبر أن تتحول هذه الحروب إلى حروب قذرة يصبح الإنسان الهدف الأول فيها .. كما حدث في الحرب العالمية الثانية ففي الحروب القذرة يكون الهدف هو قتل البشر وبكل الوسائل . وهذا النوع من الحروب لو طبق الآن لتم إفناء كل الشعوب الإسلامية وغيرها بلمح البصر من الآخرين الذين يملكون مالا نعرفه من هذه الوسائل المدمرة .

إن تصدي الحكومات والمؤسسات لهذه النصوص يعني إيقاف تدريسها في المدارس والمعاهد والجامعات . يعني إيقافها في معاهد التفريخ الإرهابية واستبدالها بالنصوص الإسلامية التي تدعو إلى الإبلاغ بالرسالة فقط وعدم فرض الدين على الآخرين وأيضا تعني القبول ببنود وثيقة حقوق الإنسان قولا وفعلا ..
فإن بقينا ندفن رؤوسنا في الرمال فلن نشفى مما نحن فيه ولن تقوم قائمة لنا ..

آن لنا وللعالم أجمع أن يعي الخطر الحقيقي ويعرف مكامنه قبل أن نصل إلى نقطة اللا عودة .
وهي نقطة الانفجار الكبير الذي نرى فيه قيام حرب تطال العالم بأسره سببه نصوص مقدسة تشكل منابع الإرهاب المنتشر . هذه الحرب لا أحد يعرف مجراها وكيف ستحرق وتقتل وتدمر في ظل وجود أسلحة الدمار الشامل التي قد تصبح بيد الإرهابيين أنفسهم .. وعندها قد يكون من نواتج هذه الحرب فناء البشر جميعا .. فقط لأننا لم نفهم مشكلتنا ولم نفهم نصوصنا التي قادتنا جميعا إلى الهلاك ....








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحيه للاخ عهد
المترصد ( 2010 / 6 / 22 - 15:48 )
تحياتي اخي عهد في الواقع الحضارة والتحضر هذبت الكثير من سلوكيات الانسان القديم التي كانت سائده كل الشعوب القديمه مارست الارهاب والعنف والهمجيه كل الشعوب دون استثناء من اسيا الى اوروبا الى افريقيا الى اميركا عندما تم اكتشافها هناك كم هائل من الشر قابع تحت جلودنا ولكن المدنيه والحضارة والاستقرار ساهمت كثيرا في التخلص من هذه الهمجيه وفي الاديان اديان الشرق الاوسط مارست الارهاب ايضا من يهود ومسيحيين ومسلمين الا ان الاسلام بنصوصه البغيضه الحيه لا زال مقاوما للحضارة والمدنيه ويابى ان لا يتدخل بتعاليمه العنيفه وبالتالي فان كل المتطرفين يجدون في الدين منفسا لشرورهم هم يريدون القتل دون ان يشعروا بتانيب الضمير والاسلام يوفر لهم ذلك طبيعتهم شريره ولكنهم لا يقدرون على القتل دون الدين فالدين مطيتهم ياخذون منه ما يناسبهم لتفريغ هذه الطاقه الشريره في الابرياء المعدمين انها مناظر تمزق القلب عندما نشاهد جماعات من الابرياء واشلائهم قد تم قتلهم بدون سبب فقط لانهم موجودون في الزمان والمكان الخطا


2 - أخانا الكريم
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 6 / 22 - 16:30 )
دين وسطية نعم ورحمة نعم وتسامح نعم ما دمت توافقهم على كل شيء وإياك الاعتراض , الأفكار شقت مجراها في حياتنا ودخلت في نسيج تركيبتنا وتجري في عروقنا , قد يكون تغيير مناهج التعليم أقرب الحلول لكنه ليس الحل الجذري بالتأكيد , نحن تحتاج إلى نبش التربة وتطهيرها من جذورها المتعفنة , ولكن .. من يفعل وكيف ؟؟ شكراً لك


3 - تحياتي وتقديري لك عهد
رستم علو ( 2010 / 6 / 22 - 16:38 )
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (الأنفال 12)
فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (الأنفال 17)

وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (الأنفال 60)


4 - تحياتي وتقديري لك عهد
رستم علو ( 2010 / 6 / 22 - 16:40 )

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (الأنفال 65)

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (التوبة 5).

قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (التوبة 14).


5 - لا فض فوك أخى عهد
Zaher Zaman ( 2010 / 6 / 22 - 17:10 )
أخى / عهد
نعم هى النصوص ، ولكن المشكلة أن حكام المسلمين أنفسهم ، يؤمنون بأن تلك النصوص جاءت من عند الله ، وأن محمد ماهو الا بوسطجى تسلمها من بوسطجى آخر( جبريل) لكى يسلمها للمؤمنين دون تغيير أو تبديل..مع أن محمد بن عبدالله نفسه كان يغير ويبدل فى النصوص حسب الموقف السياسى بينه وبين خصومه..وأيضاً ينسب التغيير لله..يؤلف محمد النص ويزعم أن وحياً جاء به من السماء..ثم يغير محمد ويبدل وأيضاً يزعم أن السماء هى التى بدلت!! لقد شوهت تصرفات محمد صورة الالاه الذى أقنع الناس بأنه اصطفاه وأرسله..ومازال التشويه مستمراً ، لأن ألمحمديين مازال يصدقون أن القرآن منزل من السماء..والحق أن المفسرين نجحوا فى تمرير كل التناقضات الموجودة فى القرآن والأحاديث ..واقناع الناس بأن ذلك كلام الله..هل كلام الله يناقض بعضه ؟ المفترض فى الالاه أنه كامل وأسمى من كل التناقضات ..
تحياتى


6 - انا لااستبعد ظهور هتلر آخر
AL ( 2010 / 6 / 22 - 17:12 )
القرآن هو نفس القرآن ولكن شيوخ الاسلام هم من بدؤ التلويح بهذه الايات. الغرب لايستطيع كتم هؤلاء الشيوخ لانه يحتاج الى البترول. لهذا لن ينجح الغرب طالما هو يعتمد على البترول. اذا اكتشفت طاقه بديله سوف تقلل الدعم المالي للارهاب ويتقلص تدريجيا. ودول البترول سوف تفكر حينها بكبح جماح شيوخها القتله. سؤل احد الشييوخ كيف يمكن قتل غير المسلمين والاسلام دين الرحمه, جواب الشيخ كان بقتله سوف تقل معاصيه وهذا ارحم له. انا لااستبعد ظهور هتلر آخر لتآديب هؤلاء القتله


7 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 6 / 22 - 18:25 )
الأستاذ عهد شكراً لك ولجميع المشاركين .. هناك مستفيدين ومنتفعين ولذلك لا يقومون بتادية واجبهم بصورة صحيحة .. مناهج التعليم نعم نقطة مهمة .. الجميع لا بد ان يقول كلمته من المسلمين أيضاً مهمة .. النصوص تدفه هؤلاء وحجتهم بين أيديهم بان الله قد قال ذلك .. رجال الدين يجب ان يقولوا كلمتهم إذا كانوا يؤمنون بدين محبة وتسامح ؟؟ كثيرة هي النقاط التي لا بد من العمل عليها واول هذه الأشياء هي الثقافة .. نحن في ازمة .. الظروف مجتمعة قهرتنا .. مع تقديري


8 - رد للأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 22 - 19:29 )
عزيزي المترصد
اشكرك وأوافقك ان الحضارة تهذب وتعلم ولكن في بعض الحالات قد لا تؤثر وهذا ما نراه اليوم مع الإسلام الذي جلب اكبر الكوارث على البشر. وكما ذكرت اعتقد ان النص هو الأساس لأنه يولد الفكر القاتل وينشر ثقافة الكره والبغضاء تحية خالصة لك

اختي العزيزة قارئة الحوار المتمدن
تحية لك على تعليقك وأرى انه لا بد من إبعاد النصوص المحرضة أولا عن المناهج ومن الاعلام بكل اشكاله مع طرح الوجه المكي للقرآن كبديل وفي ذات الوقت استمرار نقد النصوص الدينية كلها علميا وحماية الفكر العلماني من قبل الدول وإلا نبقى في مكاننا عاجزين عن مواجهة ما يترتب عن الارهاب
اشكرك وتحية لك


9 - رد للأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 22 - 19:41 )
أخي رستم علو
أحييك واشكرك على مشاركتك القيمة واشارتك الى بعض الآيات التي تدعو الى القتل الصريح وهي جزء من النصوص المطلوب إيقافها وعدم العمل بها
تحية لك يا صديقي
العزيز زاهر زمان
تحية لك لمرورك الطيب ونحن جميعا نعرف اننا امام مشكلة كبيرة ليس من السهل حلها ولكن البداية لا بد ان تكون بقطع منابع الإرهاب الفكرية والغاء هذه المصادر لا يتم الا بالمسلمين انفسهم أي بإصلاح داخلي يكون اكثرقبولا لدى المسلمين فيما لو تم من خارجهم وهذه وجهة نظر ربما تكون صحيحة
وبالتالي الحل يبدأ من نظام قوي وذكي يبدأ الألف ميل بالخطوة الأولى
اشكرك مجددا وتحية لك


10 - رد للأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 22 - 20:01 )
al تحية لك عزيزي
القرآن والأحاديث والسنة هي مصادر النصوص التي تغذي الارهابيين بأفكارهم وعلينا ان نعمل على اقتلاع هذه النصوص القاتلة مع الابقاء على النصوص التي لا تدعو الى القتل والى التدخل بشئوون الحياة وانا لا أفضل ان يظهر هتلر جديد يزيد من الكراهية والحقد والماء نحتاج ثقافة المحبة الذكية التي تؤثر وتبدل بحب
اشكرك ايها العزيز
اخي شامل احييك
المسألة معقدة ولكنها موجودة وحقيقية والمواجهة واجبة بحكمة وذكاء لأن خلف هذه النصوص مستفيدون كثر ولكن حجم الدم المسال كبير جدا ولا بد من إيقافه
السلطة القوية المؤمنة بالعلمانية الحقيقية قادرة ان تبدأ وتفعل شيئا وهذا ما فعله اتاتورك في تركيا لأنه كان مقتنعا بالعلمانية فكان كالقاطرة اخذ بلده معه بالاتجاه الذي يريده. فهذه النصوص المحمية من المستفيدين والمؤمنين هي المصدر الروحي والملهم للإرهابيين وخلاياهم المنتشرة في كل مكان وهي نصوص منتشرة في المدارس والجامعات والجرائد والمجلات والقنوات الفضائية وعلى الانترنت
اشكرك يا صديقي وتحية لك


11 - أخي العزيز عهد صوفان
مرثا ( 2010 / 6 / 22 - 20:22 )
سلام لك ونعمة
نعم نحن في خطر ، اصبحت الكراهية والرفض للآخر علنية وليس هناك خجلا من اعلانها
الحل لهذا العالم لإنقاذه من الاشتعال والإحتراق بالإرهاب -الحل هو الحب
فأين الحب من هذه النصوص
تقديري واحترامي


12 - كي تقتل الافعى تضرب الراس
الكاشف ( 2010 / 6 / 22 - 21:18 )
وطالما الرأس له حماة لا سبيل لك الا ان تنشد لمن يصغي.


13 - تجفيف المنابع عزيزى عهد
سامى لبيب ( 2010 / 6 / 22 - 21:22 )
تحياتى عزيزى عهد
أعتقد لمقاومة الإرهاب يلزم حزمة من التفعيلات حتى نأتى بنتائج جيدة ..
بداية هو تجفيف المنابع أى محاولة كبح جماح المعاهد والدراسات التى تخوض فى التراث وتستحضره
ثانيا ..تنشيط وتفعيل القيم الحصارية الإنسانية وتأصيل معانى الحريات الإنسانية وحقوق الإنسان بحيث يتشرب العقل العربى معنى الحرية والديمقراطية وقبول الأخر والمواطنه .
ثالثا ..تصدير مفهوم أن النص الدينى هو نص تاريخى يعبر عن تاريخه وثقافة وفكر عصره وليس مطلوبا أن ينتقل بكل تركته على عصرنا الحالى .
رابعا .. تأصيل المنهج العلمى ولست أعنى العلم فى الفكر العربى بحيث يكون نمط تفكير وتعامل ..مع نشر الثقافات الفنية والأدبية والتى سترتقى بالإنسان فى النهاية .

طبعا ً الطريق طويل ووعر ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .

خالص مودتى ..
.


14 - التدين والسياسات
mazin 199 ( 2010 / 6 / 22 - 21:45 )
كل الاحترام للكاتب العزيز .البشر علا علم بان لا وجود الله والدجل الديني والشعوب منقسمه الئ فريقين الفريق الاول معتدل وعلماني ويأمن بالعقلانية والتفهم و يواكب العلم اما الفريق الثاني متدين و لا عقلاني متمرس بالفنون القتل وكل شواذ الحياة و مسيربثوب التدين والسياسات .ومدعوم من المنظمات والمؤسسات الحكومية و المخابرات الخارجية الذي تعرف امراض الشعوب وبأخص الدول المتخلفة كالدول الاسلامية و الامريكا الاتينية كي لا تتعلم الشعوب لان ان عرفت الشعوب العلم سوف تنتهي مادة الدين في العقول الذي قتل الملايين من البشر بآسم الدين لان سياسة ان تفكر سوف تعرف وهذه الشعوب لاتريد لنا ان نعرف وهذا خطر عليهم وعلا مؤاسساتهم السياسية و الدينية .عذراً لأني كتبت المختصر عن الموضوع ..تحياتي للكاتب المجتهد...


15 - الاستاذ العزيز عهد صوفان
هاله ( 2010 / 6 / 22 - 22:44 )
الاسلام دبن الله الخالد والقران العزيز كتاب الله الذي لايناله التحريف ولا التبديل
ورسول الله هو سيد ولد ادم وخاتم الرسل والانبياء وقد وعده الله باظهار دينه ومن اصدق من الله وعدا


16 - شكرا لردك اخي عهد
رستم علو ( 2010 / 6 / 23 - 01:47 )
لا يوجد شئ اسمه دين اسلامي بكل مذاهبه . بل ايدلوجية فاشي نازي . يسجل لنا التاريخ بفخر واعتزاز سبي ذرية وأحفاد النبي المسلم على يد المسلم آخر هو عبيداللـه بن زياد بعد مجزرة الطف الشهيرة والتي أراق فيها جيش بن زياد دماء حفيد النبي المسلم (الحسين) وسبعين شخصا هم كل أهله ومن ناصره ثم لم يتوانى عبيداللـه بن زياد عن اقتياد نساء بيت النبي والأطفال أسرى الى الشام وتقديمهم أذلاء أمام خليفة المسلمين يزيد بن معاوية : ولم يخبرنا التاريخ البشري عن أمة قتلت وأسرت وأذلت أحفاد نبيها سوى المسلمين . فماذا حصل لغير المسلمين اترك لكم الجواب ؟


17 - أخانا العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 6 / 23 - 04:21 )
عفواً أخي لست مقتنعة بجوابك , الدين عند المسلمين كل واحد لا يتجزأ ولا ينفصل ولا يمكن طرح الوجه المكي على حساب المدني وكلام السيدة الفاضلة هالة في التعليق الخامس عشر دليل على ذلك , وخصوصاً أن ما في المدني من تشريعات تشكل محور حياتهم الاجتماعية , لكني أود أن أسأل الأخت هالة فلو تفضلت بالجواب : ما رأيك بتراثك الذي يزخر بالنصوص التي تهمش وتقصي وتحقر وتلعن وتكذّب الآخر ونحن في وقت أشد حاجة لأن نضع أيادينا معاً على هدف واحد هو الارتقاء بالانسان بكل فئاته وتوجهاته ؟؟ كيف تطرحين الآخر من حسابك وكل عمادكم عليه ؟ أريد أن أحترم دينك ومعتقدك إلا أني أريد من جهة أخرى أن أقاوم الارهاب والتطرف الذي ينخر أسس المجتمع الانساني , ألا تحدثيني كيف ؟ وشكراً لكم


18 - هالة... هل موعظة حضيرتك باقية للأن
أشورية ( 2010 / 6 / 23 - 07:55 )
هل لأ تعرفين التعليق ولهذا تصرين على الكلأم الملقن كالببغاء تردديه أينما تحلين...؟؟؟ طبعا الأسلأم دين خالد بن الوليد وأخوانه القتلى المجرمين الأخرين فلأ حاجة أن تتغني وتترقصي به..؟؟؟ ونعرف أن كتابك نزل عبر الفضاء الخارجي ببراقكم الطائر النفاذ...!!!وكيف يحرف الكتاب والله بنفسه خطه لكم بيديه وبلغتكم العربية التي لأ علم لأتباعك بها أي جاهلين بقرائته أنذاك والذي ترجمه لكم قوم ليسوا عربا بل غرباء...!!!ونعرف أن محمد كان سيد وليس سيدة لأبسا خاتما بأصبعيه...!!! ونعرف مواعيده الليلية مع الله والناس نيام... وبعدها يسرد ويكشف تخيلأته الوهمية التي لأ وجود لها لأنها كلها من صنع الخيال للضحك على الذقون الكثيرين من المواطنين المساكين الفقراء...!!!!!!!!


19 - ردلأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 23 - 09:22 )
أختي العزيزة مرثا
تحية لك وانا معك تماما بأن الحل هو بنشر ثقافة الحب ولكن عمليا كيف ننشر ثقافة الحب بين البشر والبشر مختلفون في الإيمان وكل الإعتقادات والتي بعضها يكفر الآخر ويدعو لقتله هنا يكمن بيت القصيد تحية لك واشكرك

اخي العزيز الكاشف
كما ذكرت لابد من معالجة السبب الرئيس وقطع منابع الارهاب ايا كانت اشكرك

اختي العزيزة هالة
تحية لك واشكرك على مرورك واحترم رأيك ولكن انا ادعوك صادقا ان تفكري بتجرد إن كنت مؤمنة وتقرأي آيات القتل والأحاديث التي كتب عنها كثيرا وحاكميه بموجب ضميرك انت فمثلا هل تقتنعين بأحاديث رضاعة الكبيرالصحيحة؟ألا تقتنعين بوجود نسخ في القرآن؟ ألم يقم الرسول بأكثر من 70 غزوة وسرية؟ ألم يحلل الرسول نكاح الإماء والسبايا؟؟؟ احييك واشكرك


20 - عزيزي سامي لبيب
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 23 - 09:33 )
اشكرك ايها الصديق وانا اوافقك فيما ذهبت اليه من تفصيل لم أشأ الدخول فيه وبتفصيلاته التي تحتاج الكثير من الوعي والهدوء لأننا امام قضية انسانية ضحاياها هم البشر وقد تكون بعض التفصيلات متقدمة في بعض المجتمعات على غيرها تبعا لظروف هذا المجتمع او ذاك
لكن ما نحن متفقون عليه هو : يجب تجفيف المنابع الفكرية للإرهاب بتجريمها او بتحريمها او بقوة السلطة او بالفكر والاعلام او بنشر الديموقراطية اوبتنقيحها بداية او بكل ما ذكر هذا عمل جماعي وفكري يحتاج الذكاء والحكمة وليس الانفعال والتهور منا جميعا لأننا نعلم ان الاقتراب من المقدس فيه خطورة اجتماعية كبيرة قد تؤدي الى كوارث تفوق إيجابيات الأهداف المنشودة
احييك على الاضافة القيمة فعلا وانت كبير وجدير اشكرك


21 - الله ينسى
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 09:47 )
الله ينسى:

مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ (أَوْ نُنسِهَا) نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {2/106} البقرة:106.

الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ (فَنَسِيَهُمْ) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {9/67} التوبة .

وَقِيلَ (الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ) كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ {45/34}الجاثية :34.



22 - الله مكار
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 09:49 )
الله مكار:

وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ {3/54}ال عمران .

وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ {10/21}يونس


23 - رد للأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 23 - 09:51 )
عزيزي مازن احييك
تماما كما ذكرت فالناس منقسمة بين علماني وديني وما بينهما واحياة علمتنا من خلال تاريخهما الدامي ضرورة وجود انسان جديد يقبل بوجود الآخر بحب يناقش بحب ويعرض رأيه بحب منفتح على الحقيقة المثبتة ويقبل بها بعيدا عن الغيبيات والتراث والعادات وحتى نصل الى هذا الانسان علينا ان ننظف فكرنا وتراثنا وكتبنا ومعتقداتنا من كل الأساطير وبنية الاصلاح فقط أشكرك يا صديقي

اختي قارئة الحوار المتمدن
احييك مجددا ويؤسفني انك فهمت كلامي بغير ما رميت اليه.فأنا عندما ذكرت ضرورة التأكيد على القرآن المكي لأنه عمليا لا يمكن ان تنسفي القرآن من جذوره فهو كتاب ديني يؤمن به الكثيرون الذين يسمعون تلاوته يوميا وهم مقتنعون ويحاجون بآياته المكية للدلالة على التسامح والوسطية وانا مع اي فكر وسطي ايا كان مصدره فإن وجدنا آياة قرآنية راقية ننحني امامها وما المانع. من الناحية العملية نحتاج تفعيل دور النصوص الجيدة ورفع الآيات السيئة وعندها ستسقط آليا قدسية النص لأن بعضه سيء. لكن لا يمكن مواجهة النص كاملا لأن النتيجة ستكون عكسية احييك واشكرك عزيزتي


24 - رد للأعزاء
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 23 - 10:07 )
عزيزي روبن هود
اشكرك لمرورك ولاضافتك بعض الآيات التي تصب في ذات السياق ولكن يبقى همنا هو كيف نحمي انفسنا وحياتنا من نصوص تدعو لقتلنا اما النصوص الأخرى التي لا تعترض طريق الحياة فشأنها لأصحابها نحن ندافع عن حياتنا وحياة اطفالنا احييك جدا واشكرك

عزيزتي اشورية
اشكرك على حماسك ولكن الموضوع يحتاج هدوءنا جميعا والأخت هالة تحتاج محبتك وعونك ويكفي انها مستعدة ان تقرأ ما نكتب لأن وقع الكتابات الناقدة صعبا على المؤمن انا اشكرك واشكر الاخت هاله لأننا جميعا في حالة حوار ونقاش واسلوب الكلمة الطيبة يؤثر ويفعل اكثر ونحن كلنا اصحاب كلمة طيبة
تحيتي


25 - التيمم
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 10:12 )
التيمم :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {5/6} المائدة:6.


26 - الفريضة الغائبة
منتظر بن المبارك ( 2010 / 6 / 23 - 10:57 )
إن إقامة الدولة الإسلامية وإعادة الخلافة قد بشر بها الرسول (ص)، هذا فضلاً عن كونها أمر من أوامر المولى جل وعلا .. واجب على كل مسلم أن يبذل قصارى جهده لتنفيذه. ويقول (ص): إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشرقها ومغربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها ) رواه مسلم وأبو داود وابن ماجة والترمذي .. وهذا لم يحدث إلى الآن .. حيث أن هناك بلاداً لم يفتحها المسلمون في أي عصر مضى إلى الآن وسوف يحدث إن شاء الله . ويقول (ص): ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبرٍ إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز به الله الإسلام وذلاً يذل به الكفار. رواه أحمد والطبراني.
من كتاب الفريضة الغائبة للشهيد محمد عبد السلام فرج المتهم بقتل السادات. هل هذه الأحاديث كاذبة وأضاع الرجل حياته هباء
تحياتي للأستاذ عهد


27 - الويل ممن يتقرب...للمكتوب
أشورية ( 2010 / 6 / 23 - 11:12 )
أخي العزيز عهد صوفان ...أقدر كلماتك الرائعة ولكن اليد التي هي في الماء البارد ليست كاليد التي الأخر يحاول جاهدا شدها في النار والأبقاء عليها...!!!وهل الأعمى لو أعدت له البصر لأ يفرح كيف لأ طبعا ألكل يطلب ما تريد لكن لن يتحقق وأسفاه لأنه مكتوب والمكتوب يا ويله وسواد ليله من يتقرب أليه...!!!وحضرتك أخي الكريم أدرى مني بمئات المرات ما أعنيه...!!!وكم من حوارات بين الأديان نسمع وبالألف وما هي الأ كلمات تخرج من الأفواه وهوائها يتصاعد عاليا والكلمات تنسى وتبقى حليمة كما هي من دون أي تقدم وتغيير...!!!!!ولسنين طوال والنتيجة هي هي لأ تغيير بل للأسوء سائرين...وللأسف الذين يدعون بمحاربة الأرهاب لكنهم هم له المغذيين ومعطين له كل الفرص لينمو ويسود ويطغى المسكونة كلها!!!..وهل مسيحي مشرقي عراقي واحد سمعت ورأيته شد شعرة وأحدة للمسلم وأنظر ما حصل ويحصل لهم ولغيرهم الكثيرين...ولك مني جزيل الشكر والأحترام


28 - كلمة أقتلوهم التى جاءت فى القرآن
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 13:38 )
كلمة أقتلوهم التى جاءت فى القرآن .. هى كلمة آمرة للمسلم بقتل غير المسلم والذين يطلقون عليهم الكفرة , وقد وردت فى آيات كثيرة فى القرآن
وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ
(البقرة 191).

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ
(البقرة 193).

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
(البقرة 216).


29 - كلمة أقتلوهم التى جاءت فى القرآن 2
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 13:42 )
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
(البقرة 217).

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(البقرة 244).

فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
(النساء 74).



30 - كلمة أقتلوهم التى جاءت فى القرآن 4
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 13:48 )
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
(الأنفال 12).

فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(الأنفال 17).

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
(الأنفال 39).

وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
(الأنفال 60).


31 - كلمة أقتلوهم التى جاءت فى القرآن 7
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 13:55 )
وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا
(الأحزاب 26 و 27).

فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ
(محمد 4).

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
(محمد 35).


32 - السيده كاترين ميخائيل... المعلقه رقم18
هاله ( 2010 / 6 / 23 - 14:00 )
السلام عليكم
كنت اتمنى ان تردي علي بحجة تحتجين بها لاناقشك لكني وجدت تعلقك لا يختلف عن كل ما في تعليقاتك الاخرى من تطاول واساءة وتمييز عنصري وعرقي
اسفه لايسمح لي ادب الحوار ان ارد بنفس اسلوبك


33 - اخي المنتظر بن المبارك
عهد صوفان ( 2010 / 6 / 23 - 15:00 )
اخي المنتظر بن المبارك
تحية لك يا صديقي واشكرك لمرورك الكريم وكلامك الجميل محمد عمل على تأسيس دولة له ولأتباعه وحاول تمييزهم عن غيرهم واليوم هناك مشكلة حقيقية في الاسلام تخص العالم كله وعلى العالم ان يعي ويختار طريق النجاة من هذا الارهاب المستطير بكشفه وفضحه ووأده قبل ان نصل الى مرحلة اللاعودة
احييك وشكرا لك


34 - انه الاقتصــــــاد يا استاذ عهد صوفـــان
كنعان شماس ايرميا ( 2010 / 6 / 23 - 17:37 )
يا استاذ عهد تصور هناك مئات الالوف من جنود امريكا يقاتلون في الخارج وبالمعدل يخدم الجندي المقاتل خمسة عشر شخص اخر في الداخل فتصور حركة الاقتصاد الجبارة هذه وكلها بفضل بعض النصوص التي اشرت اليها وطالما فيها مصلحة ودولارات فانها باقية الى يوم القيامة ولكن لاياس مع الحياة بوجود كتاب ومفكرين نبلاء امثالكم . نكرر انها المصلحة والا فالحل واضح ان اي نص ديني يتعارض مع شــــريعة حقوق الانسان يعرض صاحبــــة الى عذاب غليــــظ


35 - سؤال...؟؟؟؟؟
أشورية ( 2010 / 6 / 23 - 21:13 )
أخوتي الأحباء سلأم المسيح للجميع + لماذا مقالة الأخ العزيز صلأح يوسف غير موجودة في الليستة..؟؟؟؟؟؟

اخر الافلام

.. مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية


.. الخلود بين الدين والعلم




.. شاهد: طائفة السامريين اليهودية تقيم شعائر عيد الفصح على جبل


.. الاحتجاجات الأميركية على حرب غزة تثير -انقسامات وتساؤلات- بي




.. - الطلاب يحاصرونني ويهددونني-..أميركية من أصول يهودية تتصل ب