الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نور الدين ينتقد علم الدين ورجال الدين

سعيد علم الدين

2010 / 6 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وصلتني هذه الرسالة الناقدة والقيمة من صديق يعيش في احدى الدول العربية ولأهمية محتواها، ولألمعية فكر صاحبها الديمقراطي المثقف، المتقدم النَّيِّرِ، الاسلامي المستنير، احببت ان انشرها ليطلع عليها اكبر عدد من العزيزات والأعزاء.
يقول نور الدين موجها كلامه اليَّ والى الدعاة ورجال الدين المسلمين والمتدينين المطلعين:
الأستاذ الكاتب علم الدين المحترم!
انا اعرف ان حضرتك كافر وملحد ولا تؤمن بوجود قوة خالقة لها صلة بطريقة او باخرى بالمخلوقات البشرية والحيوانية والحجرية والغازية وغيرها.
ولكن هذا لا يقلل من احترامي لشخصك الكريم، باعتبارك انسانا ولدتك امك حرا كما هي النظرة الاسلامية، وكما انا لست خالقك لاحاسبك على كفرك او الحادك.
ولكني ياسيدي انتقد الاخطاء والهفوات التي اراها، واعترض على التجاوزات ان وجدت في كتاباتك. واثني ايضا على كل فكر ورأي تعبر عنه اراه عادلا وعميقا حتى ولو اختلف مع رايي.
لا افرض عليك رأيا او سلطة!
فانت حر فيما ترى، مثلما انا حر فيما ارى.
استاذ علم الدين في موضوعك الاخير قلت النص التالي والذي هو عنوان موضوعك (( احترموا انفسكم اولا يا مسلمين !)).
ثم بعد هذا العنوان مباشرة ذكرت العبارة التالية (( ارفض التعميم واحترم كل اخت واخ مسلم )) .. ثم استرسلت بوصف المسلم الذي استثنيته انت من التعميم والذي ذكرت من صفاته التالي (( ديمقراطي الافق، عقلاني النظرة، سليم المنطق، يعيش العصر بسلاسة ووعي منسجما مع الايمان، ولا يبصق بالصحن الذي ياكل منه كناكري الجميل، يحترم الدين الاخر والمذهب الاخر والراي الاخر مهما كان مختلفا معه)).
انا هنا يا سيدي الكاتب احترم مطلعك هذا واستثناءاك هذا واثني عليه.
ثم استرسلت في كتابتك بعد وصفك للمسلم ذو الافق الديمقراطي والنظرة العقلانية وعدت انت فارضا على هذا المسلم الذي وصفته هكذا! اكرر انك قد فرضت على هذا المسلم نقيض وصفك الاول له، حيث قلت النص التالي (( فعلى المسلم المعتدل العاقل ان يعرف تمام المعرفة ومعه الملايين ويقتنع بانه قران مقدس الهي، ودستور سماوي صالح لكل زمان ومكان ولا تشوبه شائبة ، .. )) ثم استرسلت ياسيدي الكاتب قائلا عن نفسك النص التالي ان يعرف (( اعتبره انا ومعي الملايين ايضا بانه كتاب عادي بشري ، قبلي بدائي ،مليء بالاغلاط والخرافات والوعود التي بدأت تتبخر تحت وقع الحقائق العلمية ))
ياسيدي الكاتب المحترم!
ان رايك هذا عن كون القران كتاب عادي بشري مليء بالاغلاط، لا يفرض على المسلم ذو الافق الديمقراطي والنظرة العقلانية. بينما انت يا حضرة الكاتب خاطبت به نفس المسلم ذو الافق الدديمقراطي والنظرة العقلانية .. وانا رايي ياسيدي الكاتب .. ان المسلم ذو الافق الديمقراطي والنظرة العقلانية لا اعتراض عنده على دين مغاير .. او على مذهب مناقض .. او على شخص كافر بوجود الله.
والا لما اصبح حسب وصفك له ديمقراطي الافق وعقلاني النظرة وسليم المنطق ومعتدل التفكير .. واعتقد ياسيدي .. انه كان الاجدر بك ان توجه كلامك هذا حصرا للذين قصدتهم حين قلت في عنوانك اعلاه (( احترموا انفسكم اولا يامسلمين )) .
الرد على كلام اخي العزيز نور الدين:
لقد اجتزأت النص يا عزيزي فالتبس المعنى المقصود عليك، لأنه سهى عن بالك عبارة " إن ما" المهمة جدا. لا اريد التكرار وهي التالي:
"فعلى المسلم المعتدل العاقل ان يعرف ....، ان ما يراه .... ويقتنع بأنه: قرأن مقدس الهي. اعتبره انا بأنه: كتاب عادي بشري"
وأكدت على حقه وحقي بالقول:" وكما ... اخي له حقه بان يعتبر، انا لي حقي بان لا اعتبر!
ارجو العودة الى المقال وقراءة النص بتمعن!
على كل حال اشكرك واتمنى ان اكون قد وضحت موقفي.
ويتابع نور الدين قائلا:
"اثني يا حضرة الكاتب على توقعاتك في عبارتك التالية (( والايام القادمات حبلى بالمفاجات حيث رجال الدين ستكسد بضاعتهم عاطلون عن المواعظ )).
فهي مطابقة لتوقعاتي وكذلك لامنياتي خدمة للاسلام والمسلمين.
ياسيدي الكاتب!
انني مقتنع بان الاحداث المخزية التي كتبتها عن رجال الدين وبعض العوائل المسلمة وبعض الاجراءات الاسلامية في الدول غير المسلمة هي حقيقة واقعة وهي تخجلني انا شخصيا.
والان يا اعزائي المتدينين الذين ذكرتهم اعلاه ومن ورائهم الدعاة ورجال الدين اوجه انتقادي لكم كما يلي:
انا وانتم يا اعزائي نعرف ان الكاتب علم الدين الذي بالنسبة لي هو انسان محترم جدا. نعم نعرف جميعا انه كافر بوجود الخالق!
وكافر بوجود صلة بين الخالق والمخلوقات. ولكن يا اعزائي!
اليس بينكم وانتم المطلعون على الدين الاسلامي، ومن ورائكم مرجعياتكم وعلمائكم في الدين، اليس بينكم من يستطيع مقارعة هذا الكاتب الحجة بالحجة؟!
وهل من المعقول ان تشل خبرات وافكار ومعلومات ومنطق مئات الالوف من رجال الدين المسلمين امام منطق انسان واحد يحمل عقلا واحدا ويطرح ما يشاء بمنطق او بتمنطق؟
ولكن أطروحاته يا اعزائي اراها منطقية!
فهل هنالك من يستطيع دحضها او تبرير ما يعترض عليه هذا الكاتب.
انا شخصيا ارى ان الماء فعلا هو غير السائل.
وان ما ذكر في القران الكريم من ان الانسان خلق من ماء دافق قد يكون فيه خطأ بشري! وربما كان المسموع عن الرسول هو خلق من
(( سائل دافق )) وليس ماء دافق!
ام ترى يجب علي لكوني ولدت في وسط مسلم ان الغي فكري وامسخ عقلي عبر اقوال وتفسيرات رجال الدين الذين اراهم قد استحوذوا على الدين ونصبوا انفسهم وكلاء الله في ارض المسلمين .
واعود بكم يا اعزائي الى مقالة الكاتب علم الدين تحت عنوان تخبط فكري حيث ذكر الكاتب آية قرانية من سورة الحج 65. والتي نصها ما يلي (( ويمسك الله السماء كي لا تقع على الارض )).
ويقول الكاتب ما معناه ان هذا الكلام واضح. ولا يحتاج الى اساطين لغة .. وعلماء نحو .. وفطاحل فقه .. وجهابذة تفسير .. وانا اؤيد الكاتب بان هذا كلام يدعوا الى اعادة النظر فيه لانه لا يتفق مع واقع الحال. فالسماء لا يمكن ان تقع على الارض!
كما ان هذا الكلام لا يمكن ان يصدر عن الخالق الاعظم!
فالسماء يا اعزائي لا تقع على الارض وفق العلوم المعروفة لديكم انتم جميعا. فهي فضاء لا بداية له، ولا نهاية له، ولا ممسك له. ويضيف الكاتب المحترم عن هذه النقطة قائلا (( فياتي احدهم قافزا بحماس محاولا ادخالنا في متاهات تحليلات كلمة تقع وكان كلمة تقع تحولت الى نظرية بحجم نظرية النسبية او الانفلاق الذري او الانفجار الكوني. ثم يسترسل الكاتب قائلا (( وياتي اخر بقفزة بهلوانية لا علاقة لها بوقوع السماء ليتحدث عن اصطدام النيازك ووقوعها على الارض في تفسيره لكلمة تقع )). وانا يا اعزائي لا يسعني بمعلوماتي الدينية المتواضعة. نعم لا يسعني الا ان اعترف للكاتب الكافر المحترم بانني اجد ان كلامه صحيحا!
ثم التفت اليكم يا اعزائي طالبا منكم ومن علمائكم ومن خبرات عشرات السنين في الاطلاع والتتبع في خفايا واسرار الدين الاسلامي، نعم اطلب منكم ومن علمائكم الرد على هذا الكاتب الملحد بمنطقية وعقلانية ووضوح ودحض حجته بحجة اقوى .
ولو رجعتم يا اعزائي الى موضوع الكاتب الذي عنوانه (( تخبط فكري في سورة البقرة )) لوجدتم انه يكشف من وجهة نظره وبمنطقية تامة. نعم يكشف اخطاء حوار ذكر في القران الكريم. وقد جرى بين الملائكة والخالق. وكذلك يسفه هذا الكاتب عصيان ابليس للخالق.
فهل يعجز مئات الألوف من علماء المنابر ودعاة الفضائيات ومتديني الدين المسلمين من سنة وشيعة ان يردوا على هذا الكاتب الملحد بحجة منطقية خالية من المغالطة والشتم والتقريع؟
واود ان اؤيد هذا الكاتب الملحد في عبارته التي وجهها للبعض من المسلمين حيث قال (( اذكر لمن لا يريد ان يتذكر: بان القران ليس ملكك ياصديقي، ولا حتى ملك المسلمين، انما ملك البشرية جمعاء ومن حق البشرية وانا واحد منها البحث والتدقيق والنقد.
فكيف اذا كنت ابن المجتمع الاسلامي ابا عن جد ))
اكرر انني اؤيده ان القران الكريم ملك للبشرية جمعاء وليس لرجال الدين السنة او الشيعة حصرا!
فمن كان له راي يدحض راي هذا الكاتب الملحد فليتفضل به ليطرحه على مائدة الحوار. وعندها فقط سيظهر الحق من الباطل!
اما السكوت .. او الغضب .. او الشتائم .. فهي دعائم قوية جدا ومؤيدة لما يطرحه هذا الكاتب الملحد والانسان المحترم.
أشكر الصديق العزيز نور الدين على رسالته المحترمة.
معترضا على وصفه لي بالكافر والملحد لأنها اوصاف من الفكر الإسلامي الظلامي التي ارفضها رفضا قاطعا.
لي فكري ومنطقي ومبادئي. اما ما يخص ايماني فاحتفظ به لنفسي.
واشي من سر ايماني بالقليل قائلا:
إذا لم يكن مبدع هذا الكون محبة صافية وعدل حقيقي وحب:
فهو لا وجود له صنم بلا قلب!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الله محبة
أبو أحمد ( 2010 / 6 / 22 - 18:51 )
تقول في أخر موضوعك معترضا على وصفك بالكفر والإلحاد ما يلي ( إذا لم يكن مبدع هذا الكون محبة صافية وعدل حقيقي وحب:
فهو لا وجود له صنم بلا قلب! )

هذا هو لا بد من ظهور الخفي يعني الآن تنكر إلحادك وتعلن أن الله محبة يعني ثلوثي ،
ليس لي عموما مآخذ على الثلوثيين أو غيرهم من أصحاب العقائد والطوائف إذا كانت مواقفهم إنسانية وليست طائفية أو مخادعة .


2 - من علم الدين لنور الدين يا قلبى لا تحزن1
زين العابدين ( 2010 / 6 / 23 - 00:11 )
عندما تخترع شخصية وهمية حاول أن تختلقها بشكل أكثر ذكاء أم مازلت تظن أن من يقرأون مجموعة من (الهطل)...ما علينا
تقول عن صديقك أنه ( إسلامى ) ثم يقول عنك (يكشف اخطاء حوار ذكر في القران الكريم) فهل هو (إسلامى) ويعلم أن هناك أخطاء فى القرآن ؟ يعنى (إسلامى) بس مش بالع القرآن؟ مشكلة الملحد أنه معطوب الذكاء ولكن المصيبة أنه يظن أن من يخاطبهم أقل ذكاء منه
(انا شخصيا ارى ان الماء فعلا هو غير السائل) يعنى صديفك (الإسلامى) يعترض على القرآن ؟ ماتحاول تفتكر هو (نور الدين) وللا (علم الدين)؟ على العموم سواء كان هذا أو ذاك فرغم غروره المثير للإشمئزاز بقوله( أنا شخصيا أرى) .. سنرشده إلى أى مدى هو أسير جهل مطبق لوجه الله
فقه اللغة [ص 24] : في المياه التي لا تشرب
السابياء والحولاء :الماء الذي يخرج مع الولد الفظ: الماء الذي يخرج من الكرش السخد: الماء الذي يكون في المشيمة الكراض: الماء الذي تلفظه الناقة من رحمها السقي :الماء الأصفر الذي يقع في البطن الصديد: الماء الذي يختلط مع الدم في الجرح المذي: الماء الذي يخرج من الذكر عند الملاعبة والتقبيل الودي: الماء الذي يخرج على إثر البول. (يتبع) للعلم فقط


3 - الاسلام
زكريا بطرس ( 2010 / 6 / 23 - 00:25 )
لست ارى الا انت تتحدث بلسان اخر وان يكن له وجود فهو مثلك كافر وان كانت تغضبكط لفظه كافر فاسمح لى انت كافر كافر كافر اما بخصوص موضوع ماء دافق فلقد رددنا عليك من قبل رد انت لا تراه مقنع ولو انزلنا عليك من السماء ملكا بيده كتاب اقراه لكفرت وكابرت وعاندت فلو علم الله فيك خيرا لهداك وانار لك دربك لكن لا خير فيك وانت تقول ان السماء لا تقع على الارض ولقد رددنا ايضا عليك من قبل ونذكرك هنا بالجاذبيه سواء جازبيه الارض او جاذبيه الاحرام السماويه وان كلمه وقوع هى خير دليل على ان المقصود هو اختلال وزوال الجاذبيه الارضيه او ربما زيادتها وتحول الارض لثقب اسود كقلبك فهنا تقع السماء ولم يقل تنزل او تهبط او تهطل واقول لك ان اسلوبك لخداع القراء واعاده صياغه افكارك ومحاوله ايهام القراء ان هناك من يؤيدك هى محاوله فاشله ككتاباتك وان كنت تريد ردود مفصله كتبنا لك ولغيرك لكن للاسف الموقع لا يسمح بالنشر ومنع كتابات الاخ بسيونى والاخ ياسر الجرزاوى خير دليل على سياسه الموقع


4 - السيد نور الدين ليس ذنب الله وانما ذنب محمد
محمود ( 2010 / 6 / 23 - 01:57 )
نعم ياسيد نور الدين انه ذنب محمد الذي ورطكم بجمل بسيطة وان رسالتك الى السيد علم الدين لا تحوي في طياتها املا رسالتك مجرد اعادة لافكار السيد علم الدين بل انك دعوة المتفهمين والعلماء الدينين للرد على علم الدين فحضر السيد العزيز ابو احمد وكان تعليقه مؤدب وخجول فهو لا يعرف ما يقول وان رجال الدين يقراْون ولكن ما يقوله السيد علم الدين ليس بامكانهم ان يردون وانتم اعرف واخرها رضاعة الكبير فاي حجة هم يملكون مع احترامي لكم
وتحية للسيد سعيد علم الحوار وليس الدين


5 - من علم الدين لنور الدين يا قلبى لا تحزن2
زين العابدين ( 2010 / 6 / 23 - 19:16 )
لسان العرب [13 /543] : وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى ....المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب
هذه بعض (الماءات) التى كان يستخدمها العرب وكل منها تعنى (سائل) .. نحن نعرضها على صاحبك المستنير بظلمات الجهل فربما ساعدناه على إدراك مايعانيه من تناقض داخلى سوف يؤدى به آجلا أم عاجلا إلى مرض نفسى... فأنت .. أقصد صاحبك المسلم يقول (فالسماء لا يمكن ان تقع على الارض! كما ان هذا الكلام لا يمكن ان يصدر عن الخالق الاعظم! ) فالرجل كما تدعى مسلم ورغم ذلك هو يرى أن كلام القرآن لم يصدر عن الخالق ..(سنة سودة) أمال هو مسلم على أى كتاب؟ ..راس المال؟ كيف طاوعته يده أن يكتب مثل هذا الخبل ؟ وإذا كان من يكتب مثل هذا الكلام مستنير ..أمال اللى مضلمة معاه يقول إيه؟
انت فرحان قوى إنك مش مؤمن بوجود إله ومش مؤمن بإن القرآن كتاب سماوى...إنت حر ...لكن لما تكون عايز تقرب من القرآن خليك على مستوى يناسبه .. يعنى تتعلم تفهم لغة عربية تقرا شوية فى فلسفة العلم عشان تفرق بين الكلام العلمى والكلام الاهبل ..وبعدين تخش على موسوعة علمية من بتوع الأطفال تذاكرها كويس وياريت تخلى صاحبك يسمعلك.. حاجة تقرف


6 - سيدي الكاتب
هاله ( 2010 / 6 / 23 - 20:43 )
مقالك فيه الكثير من التجني على الاسلام واستدلالاتك اللغوية ضعيفه جدا اذا سمحت لي
ارجو ان تترك الكتابه في مواضيع اللغه لانك من الواضح لا تلم بها
مع تقديري


7 - من علم الدين لنور الدين يا قلبى لا تحزن3
زين العابدين ( 2010 / 6 / 23 - 23:57 )
مارأيك أن أدلك على عمل مفيد (بس ياريت تشوف واحد بيفهم لغة عربية يكون جنبك عشان انا عارف وانت عارف انك فى العربى يعنى .....) سنستمع إلى شاعر ملحد فماذا كان يقول
تحطــمنا الأيام حتى كأنـنا زجــاج ولكن لا يعاد لنا سبك
وعندما عاد إلى صوابه وأدرك سخافة ما كان يعتقد فماذا قال
زعم المنجم والطبيب كلاهمـا لا تحشــر الأجساد قلت إليكما
إن صح قولكما فلست بخاسـر أو صـح قولى فالخسار عليكما
يعنى إيه
إنت راجل ملحد وجنبك واحد مؤمن جالكم الموت انتم الاتنين..ماهو جايلك جايلك وللا انت لك رأى تانى... واندفنتم فى تربة واحدة ... طب لو مفيش آخرة...هو ماخسرش حاجة ...واوعى تقول إنه خسر المتعة اللى كان ممكن يجنيها ..نسوان وخمرة وخلافه ....لان كله بينتهى وماحدش بياخد معاه حاجة ولا بيحتفظ بحاجة ....وآخرتها رمة تحت التراب ...طب لو فيه آخره ......سيادتك هاتشرف فين ..طبعا -غصب عنك هاتفتكر القرآن -لأنك هاتعرف اللى قالة معرفة إيه ؟ حق اليقين ...فكر شوية


8 - سيدي الكاتب العزيز المحترم
هاله ( 2010 / 6 / 24 - 05:51 )
(( ارفض التعميم واحترم كل اخت واخ مسلم )) .. ثم استرسلت بوصف المسلم الذي استثنيته من التعميم والذي ذكرت من صفاته التالي (( ديمقراطي الافق، عقلاني النظرة، سليم المنطق، يعيش العصر بسلاسة ووعي منسجما مع الايمان، ولا يبصق بالصحن الذي ياكل منه كناكري الجميل، يحترم الدين الاخر والمذهب الاخر والراي الاخر مهما كان مختلفا معه)).



هذا قولك
ولكنك من جهة اخرى تهاجم نبي المسلمين وتصفه بابشع الصفات التي لو وصفك احد بها لبطشت به
هل يتناسب هذا مع احترامك للمسلمين؟؟؟ ما هذا التناقض؟؟
بصراحه لا اجد تتحلى باي من الصفات التي طلبت ان يتحلى بها المسلم لتحترمه
وبالتالي يحق للمسلمين ان يطبقوا هذه القاعدة بحقك ايضا ويعاملوك كما تعامل من لا يتصفون بهذه الصفات


9 - اشكر الجميع على تعليقاتهم
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 24 - 11:18 )
اما بالنسبة لزين الدين . اتمنى ان يرى الامور بنور وان لا يغرق في متاهات اللغويات . فنحن كلنا لغتنا الام عربية ونفهم ما نقرأ ونكتب.
اما بالنسبة للاخت هاله اقول لها انا اعبر عن رايي. واقول كلمة الحق التي اؤمن بها. لا اتجنى ولا ابطش باحد. الذي يبطش هو صاحب السيف والمسدس والمدفع والحزام الناسف.
يا ست هاله يجب ان نتعلم احترام الراي والراي الاخر. ونتحاور بهدوء وعقلانية. انا اضع نقاطا على الحروف . لا القران ملكك وملك المسلمين ولا محمد ملكك وملك المسلمين. وكما هو معروف القران نزل لهداية البشرية ومحمد هو خاتم المرسلين لهداية البشرية. يجب ان نتعلم حق النقد!


10 - من علم الدين لنور الدين يا قلبى لا تحزن3
زين العابدين ( 2010 / 6 / 24 - 17:59 )
لقد ذكرتنى بالشيخ حسنى الذى كان كفيفا ورغم ذلك يحاول أن يبين للمبصرين ما يرون
وهل تظن أن هذه هى طريقة الهروب من المأزق الذى أوقعت نفسك فيه عندما ادعيت أن استخدام لفظ ماء فى قوله -سبحانه وتعالى عما يجترئ الظالمون - ماء دافق هو استخدام خاطئ فأوردنا إليك- لكى تبصر- أمثلة لا حصر لها من استخدام العرب لكلمة ماء بدلا من كلمة سائل وبدلا من الاعتراف بالجهل تدعونى ألا أغرق فى متاهات اللغويات كأنما أنا الذى ادعيت معرفتى باللغة مما يؤهلنى لتخطىء القرآن ولا أكتمك سرا فأنت قد وقعت ضحية لمن أقنعك بهذا الأمر- أنك تفهم ماتكتب وما تقرأ- ...أنت لا تعرف العربية وهذه حقيقة لا بد أن تقتنع بها ولا تخدع نفسك وبينى وبينك أى مدرس لغة عربية تختاره أنت


11 - الله محبة ابو احمد
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:11 )

1- الله محبة (( ابو احمد ))
ياسيدي الجليل ابو احمد المحترم .. اثني على طرحك المؤدب في تعليقك على ما نشره الكاتب علم الدين من تعليق صديقه نور الدين .. ولكن ياسيدي الجليل انك قد لصقت المحبة التي ذكرها الكاتب علم الدين في منشوره .. نعم ياسيدي انك قد لصقت هذه المحبة بالثالوثيين أي اخواننا المسيحيين وهم اصحاب كتاب ايضا .. ولهذا ياسيدي العزيز اقول لك وبكل احترام ان المحبة جزء رئيسي من نسيج الدين الاسلامي .


12 - الاسلام زكريا بطرس
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:17 )
3- الاسلام (( زكريا بطرس ))
مع كل احترامي لك ياسيدي زكريا بطرس اعتذر عن التعليق على تعليقك .


13 - السيد نور الدين ليس ذنب الله وانما ذنب محمد
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:20 )
4- السيد نور الدين ليس ذنب الله وانما ذنب محمد (( محمود ))
ياسيدي الجليل محمود المحترم لقد ورد في تعليقك ايها العزيز المحترم النص التالي (( ان رجال الدين يقرأون ولكن ما يقول السيد علم الدين ليس بامكانهم ان يردون )) .. وانا تعليقي ياعزيزي الكريم ان رجل الدين يجب ان لا تجف حججه .. فان عازته حجة عليه ان يرجع الى القران الكريم او يرجع الى اقرانه رجال الدين الاخرين والى المصادر السليمة وعليه ان يعود الى الحوار بحجة قوية يقدمها باحترام لمحاوره سواء كان هذا المحاور مسلما يستفسر عن دينه او كافرا يقصد الاساءة الى الدين الاسلامي .. فان نفذت حجج رجل الدين اصبح باطلا وصفه بـ رجل دين .. واصبح لزاما عليه ان ينسحب من مركزه القيادي الى مركز ادنى .
لك كل احترامي واعتزازي برايك ايها السيد الجليل المحترم .
نهاد كامل محمود


14 - من علم الدين لنور الدين ياقلبي لا تحزن
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:34 )
2- من علم الدين لنور الدين ياقلبي لا تحزن 2 (( زين العابدين ))
ياسيدي المحترم زين العابدين يبدو لي انك تتمتع بمعلومات جيدة تفيد في الحوارات المتمدنة.. وقد ورد اسلوبك الرائق البديع في السطور الاربعة الاولى بشكل جلي يروق للقارىء وان كان يخالفك الراي .. اما بقية تعليقك مع شديد احترامي لك وله فكانت تغلفه حسب تصوري بعض السخرية التي لا اراها تتفق ومستوى السطور الاربعة الاولى من تعليقك .. ولا استبعد ان اكون انا غلطان في هذا من وجهة نظر غيري .. على كل حال لك شكري واحترامي .


15 - سيدي الكاتب - هالة
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:40 )
سيدي الكاتب – هالة
ياسيدتي المحترمة لقد ورد في تعليقك النص التالي (( مقالك فيه الكثير من التجني على الاسلام واستدلالاتك اللغوية ضعيفة جدا )) ..ولكنك ياسيدتي لم تبيني أي تجني او أي ضعف لغوي .. اتمنى ان توضحي مقصدك في التعليقات القادمة .. لك الشكر مع كبير الاحترام


16 - نور الدين ياقلبي لاتحزن 3
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 20:53 )
من علم الدين لنور الدين ياقلبي لا تحزن 3 – زين العابدين
ياسيدي الجليل زين العابدين اعتقد ان بامكانك تقديم حجج قوية تقارع بها ما تنتقد وهي حتما تجدي نفعا لك ولمن يقرأها .. فلماذا لا تتفضل بها علينا بدلا من اسلوب السخرية ؟ .لك تحيتي واحترامي .


17 - سيدي الكاتب العزيز المحترم - هالة
نهاد كامل محمود ( 2010 / 6 / 24 - 21:05 )
سيدي الكاتب العزيز المحترم – هالة
احترم فيك ياسيدتي اسلوبك المتحضر في التعليق .. ولكنك قلت للكاتب (( انك تهاجم نبي المسلمين وتصفه بابشع الصفات التي لو وصفك احد بها لبطشت به )) فما هي هذه الصفات التي تقصدينها ياسيدتي وفي اية عبارة من مقال الكاتب قد وردت .. تحياتي واحتراماتي لك .

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah