الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنصر أخاك ظالما .. أو مظلوما!!!

أحمد بسمار

2010 / 6 / 23
المجتمع المدني


أنصر أخاك ظالما أو مظلوما..هذه الجملة المعروفة تمثل أقدم أمثالنا وحكمنا الدارجة, والتي شعرت من أولى أيام طفولتي وشبابي بخطئها الواسع. كيف ننصر أخانا إن كان ظالما؟؟؟!!! ننصر كائنا من كان من البشرية إن كان مظلوما.. هذا حـق وواجب. أما أن ننصر أخانا بظلمه؟؟؟ ومن هو أخونا الظالم..المسلم؟؟ العربي؟ تصوروا يا قوم.. يا بشر فداحة وسلبية هذا القرار ـ الفتوى. تصوروا لا إنسانيته ولا حضارته وبعده المطلق عن أية عدالة منطقية مفهومة. ألم ننصر صدام حسين ونصمت عن أبشع جرائمه؟ ألا ننصر من يفجرون أنفسهم ليقتلوا آلافا من المدنيين الأبرياء الذين لا يؤمنون مثلهم, ونعطيهم لقب شهيد وحدائق في الجنة. لأنهم أخواننا في الشرش والمنفخة والبطولة والعنتريات والإيمان؟؟؟!!!
عبر تاريخنا كله, هل استطعنا مرة واحدة أن نتناقش بأي خلاف أو موضوع, أو مع أي جار من غير بارودة وسيف وقنبلة؟ هل تمكنا مرة واحدة أن نفكر أن المرأة إنسان كامل عاقل مثلنا, متساوية معنا في الفكر والمنطق, ومرات أكثر منا؟
ما الذي يمنعنا أن نتخلص من جميع هذه الأقوال والعادات والأمثلة الجنازيرية التي تمنعنا من السير بــحــريــة تامة نحو الآخـر والحضارة. لماذا يقبع الدين الحاجز السميك الأول على أعيننا وعقلنا ويمنعنا من العيش والحياة مثل باقي البشر. لماذا لا نختار من الأديان ما يؤمن رفاهيتنا ورفاهية أولادنا والأجيال القادمة, بدلا من أن نضيع حياتنا ونقبرها في تفسيرات صحراوية قاحلة, جربناها قرونا طويلة جامدة ولم نقطف منها أية ثمر, سوى القحل والجوع الفكري.. والجوع لكل شيء... لم نخترع ولم ننتج بعد قرون طويلة حتى قلم الرصاص الذي يكتب به أولادنا على ورق مستورد من الصين.. أو حتى من بلاد الواق الواق.. وغالبا من بلاد نتهمها بالكفر ..وندعو لها باالخراب والدمار خمسة مرات في اليوم...
متى.. متى نستيقظ ونشعر أننا جزء من هذه القرية الكبيرة الواحدة التي تدعى الإنسانية؟ آمـل.. آمـل أن يأتي هذا اليوم.. ولكم جميعا أطيب تمنياتي بديمومة الأمل
والسعادة الحقيقية..وتحية مهذبة...
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فكرة ومقالة جداً رائعة
ROBIN HOOD ( 2010 / 6 / 23 - 00:50 )
تحية طيبة مثل طيبة قلبك يا كاتبنا الجديد والنشيط

أشكرك جزيل الشكر على هذه الفكرة الطيبة والجيدة

وإلى المزيد من هكذا أفكار رائعة كروعة عقلك


2 - تحياتي اخي احمد
رستم علو ( 2010 / 6 / 23 - 01:30 )
مقولة انصر اخاكا ظالما اومظلوما . مقولة عنصريا ونازيا بامتياز . وتقبل اعجابي .


3 - سيدي الكاتب العزيز المحترم
هاله ( 2010 / 6 / 23 - 05:36 )
سيدي العزيز
لو كنت تريد ان تكون منصفا لذكرت تكملة الحديث الشريف
قيل قد عرفنا ان ننصره اذا كان مظلوماا فكيف اذا كان ظالما قال صلى الله عليه واله وسلم ان تمنعه عن الظلم
فاما ان تكون غير مطلع فهذا لايليق خصوصا ان الحديث يحفظه صبيان المدارس
واما ان تكون متعمدا فهذا ما توقعته منك عندما علقت على مقالك الاول الذي فششت فيه خلقك في الاسلام والمسلمين
اتحب ان اقول لك ماهو عنوان مقالك القادم وعن ماذا يتحدث؟؟؟؟؟؟؟؟


4 - بداية موفقة
كامل النجار ( 2010 / 6 / 23 - 06:24 )
السيد أحمد بسمار! هذه بداية موفقة تبشر بما هو آتي. إلى الأمام ونحن في انتظار المزيد


5 - تحياتي أيها المعلق المهذب
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 6 / 23 - 08:03 )
لم أتوقع أن يكون ذلك المعلق هذا الكاتب , فأهلاً بك في مقالك الأول لي , الثالث في أرشيفك وقد انتهيت لتوي من قراءة السابق , وأتمنى أن يتوسع أفقياً وعمودياً وأنت جدير بهذا , فالتجربة التي وفرتها لك بلاد الحرية والنور لا شك بغناها وثرائها , عرفتك معلقاً نشيطاً بآرائه الناضجة وستكون هكذا حتماً في كتاباتك , شكراً للدافع الذي أقحمك في طريق ليس سهلاً لكنك قادر عليه دون شك , إلى الأمام مع تمنياتي بالنجاح


6 - رغم اني لااعتقد
عبد القادر برهان ( 2010 / 6 / 23 - 09:15 )
عودني الاخ احمد بسمار على تعليقاته الانسانية الثورية التي نستشف منها حسا فولتيريا
قويا وها هو يدخل او يعود الى الكتابة ليتحفنا بكتاباته التي اتمنى ان تتمثل فيها الحيادية
وان تكون فولتيريته واضحة فيها من خلال احترامه لاراء وايدلوجيات الاخرين ,,,اما في
هذه المقالة ؟؟؟؟فللاسف اقول له من باب الصداقة انه لم يكن موفقا في الطرح او في تفسير هذا المثل فنصرة الاخ عندما يكون ظالما هي من خلال تبصيره بالظلم الذي اوقعه على
الاخرين وليس في مساعدته على الظلم واذا كان هناك من يفسره بشكل اخر فهو اما مغرض
يروم الاستفادة من ا لتفسير الخاطئ او انه جاهل بالتفسير ,,,,ولكن المثير والمستغرب ان
يهلل شخص عالم او يدعي العلم مثل السيد كامل النجار الذي يدعي معرفته بالاسلام للتفسير
الخاطئ لهذا المثل وار جو ان يتحملني الاخ احمد بروحه الفولتيرية


7 - تحية لأحمد بسمار
صلاح يوسف ( 2010 / 6 / 23 - 09:18 )
شكراً لمقالك المميز وأسلوبك الشيق. أعتقد أن المخدرون لن يصحو من نومهم إلا على زلزال بقوة 100 على مقياس يتجاوز ريختر. هؤلاء يرون الحقيقة ولا يريدون الاعتراف بها. جميعهم يعرفون ان أقلام أبنائهم والورق الذي يكتبون عليه من الصين ومن البلاد الكافرة. يقول الفيروز آبادي ( الوقاحة = من وقح ) هو عدم الاعتراف بنتائج المنطق. تخيلوا حالنا إذن وكم لدينا ممن لا يقبلون نتائج المنطق ؟!
أتمنى لكم دوام التقدم والعطاء المثمر.


8 - رد بسيط ضروري
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 6 / 23 - 09:56 )
إلى السيدة هالة والسيد عبد القادر برهان
لست أدري كلما خطوت خطوة نحو الآخر لا ترون سوى السلبية في كلماتي وترمونني بالحجارة وما غايتي سوى الاتجاه إليكم حتى نلتقي ونتفاهم. منكم من يتنبأ سلفا ماذا ستكون كتاباتي المقبلة.. يا للنبوءات الجديدة والأستاذ برهان يتهمني أنني مـغـرض! مغرض لمن وضد من ولماذا؟؟؟ هذه شيمة المتعصبين المستترين النائمين في عتمتهم. كل كلمة حقيقية صريحة, مغرضة. لأنها لا تخدم أغراضهم ومصالحهم, ولا تصحيح أخطائهم المدمنة. وأعتذر من المرحوم فولتير!!!
مع هذا أشكرهم بصدق, لأن كلماتهم ـ مع سلبياتها ـ تخدم النقاش وتظهر الحقيقة الحقيقية. مع تحياتي المهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة


9 - الفاضل احمد
مرثا ( 2010 / 6 / 23 - 11:00 )
سلام لك وكل نعمة : دعوتك رائعة من قلب يحمل الإنسانية باجمل معانيها
اظن ان مقالي ( معاهدة معك .. هل تقبل ) نتفق فيه على نفس الفكر
شكرا ولك تقديري واحترامي


10 - خرج على فولتير
عبد القادر برهان ( 2010 / 6 / 23 - 13:30 )
يبدو ان الاخ احمد بسمار تحكمه عصبية مفرطة تجعله يفقد التركيز على ما يقوله منتقديه
رغم مايقوله عن فولتيريته التي تتقبل الاخر ؟؟؟فانا لم اتهمه بانه مغرض وكل ماقلته عن
التفسير المغرض لهذا المثل العربي هو كان لمن يفسره بهدف الاستفادة منه في استقطاب
المساعدة من اخوته حتى لو كان ظالما ولا اعتقد ان السيد احمد بسمار هو من هذا النوع لذلك
اتمنى عليه ان لاتسحبه عصبيته الى تفسير مايقوله الاخرون وفق نفس الخطأ الذي سار عليه
في تفسير المثل وارجو ان يتسع صدره لاستقبالنا نحن المنتقدون الذين يعتقد اننا نستتر بالعلمانية وارجو ان يعلم اننا لانلجا الى الاستتار عندما نعبر عن ارائنا بصراحة ولذلك
فنحن نكتب باسمنا الصريح وكما ان مايثير الاستغراب هو اتهامه لي بالتعصب دون يشير
التعصب لمن ؟؟؟فهو يعلم جيدا انني لست عربيا لاتعصب للعرب ولامثالهم لذلك ارجو ان يقبل
اعتذاري لاني اردت ان اصحح مفهومه لهذا المثل فقط وارجوان يبتعد عن اطلاق التهم جزافا
فهو يعلم جيدا انني لااعيش في العتمة


11 - رد بسيط إلى : عبد القادر برهان
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 6 / 23 - 17:56 )
يا عزيزي.. يا سيد برهان.. أريد أن أصدقك عندما تصرح أنك أيضا علماني.. علماني حقيقي كامل. إذن لماذا تهاجم السيد كامل النجار. لماذا تعتبرني خارج عن الفولتيرية عندما أهاجم الظلم والظلام الدينيين؟ وكلما انتقدت الغيبيات الدينية التي تطغي على مشرقنا وتمتد حتى إلى بلاد الغرب والمهجر؟ ... أنت علماني... اتفقنا إذن... ولا أنتظر منك سوى كتابات وانتقادات وتعليقات علمانية... لا تفسيرات فقهية أثبت التاريخ والواقع عكسها .. وخاصة على أرض العراق في أيامنا هذه... ولك أصدق تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة.


12 - إلى السيد عبد القادر برهان
كامل النجار ( 2010 / 6 / 23 - 20:20 )
بعد إذن السيد أحمد بسمار، أود أن أقول للسيد برهان إن الحديث أصلاً كان -أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً- ولما شعر الناس فيما بعد بالحرج أضافوا الجزء الثاني من الحديث والدليلب على ذلك أن هناك عدة روايات للجزء الثاني. فند مثلاً في أحد الروايات ، عندما قال أحدهم كيف ننصره ظالماً؟ قال: تأخذ فوق يديه. وفي رواية أخرى قال: تمنعه من الظلم. وفي رواية ثالثة قال: فأن كام ظالماً فلينهه، وإن كان مظلوماً فلينصره. هذا غير الرواية التي ذكرها السيد يسمار.
وهذا الشيء ليس جديداً أو غريباً في الإسلام. ففي القرآن أتى محمد في سورة النساء بالآية 95 وقال (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم) ولما احتج ابن ام مكتوم الأعمى، أضاف محمد (لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبلي الله). وحدث نفس الشيء في عدة النساء عندما ذكر عدة أغلب النساء ونسي الصغيرات اللاتى لم يحضن، وعندما بدأ الناس يتساءلون عن عدتهن، أضافهن للآية.
فالذي يسمع منكم صيغة واحدة ويحفظها لا يجوز له أن يتهم الآخرين بالجهل أو بادعاء العلمز


13 - لماذا نربط العلمانية بمعاداة الدين؟؟
عبد القادر برهان ( 2010 / 6 / 23 - 21:49 )
الاخ احمد بسمار
نعم انا علماني اؤمن بشكل كامل بضرورة فصل الدين عن الدولة واعتقد ان الدين والسياسة
لايتفقان فالدين مناقض للنفاق والسياسة تتطلب معظم الاحيان النفاق ولكني لا اظن ان
العلمانية تعني اللادينية ولا الالحاد اما ماذكرته عن الشواهد التاريخية لهذا المثل فارجو
ان تعذرني لانها لم تقنعني فمنذ ان سالت ابي رحمه الله قبل مايزيد على 50عاما عن هذا
المثل فسره لي على ان نصره ظالما تعني هدايته الى الصواب وشكرا
الاخ الاستاذ كامل النجار
شكرا لتجشمك عناء الاجابة ولكن اجابتك وتحليلك لتفسير الحديث يدل صحة وجهة النظر


التي طرحتها حول تفسيره ا لا وهي ان تنصر اخاك الظالم بمنعه من ظلم الاخرين شكرا
مرة اخرى


14 - تحيّة للكاتب والمعلقين
رعد الحافظ ( 2010 / 6 / 23 - 21:58 )
للسيدة هالة والسيد برهان , نص الحديث / إنصر أخاك , موجود في الصحيحين
أمّا جزئهِ الثاني فكما قال الأستاذ النجار / إنّما هي إضافة واضحة لرفع الحرج وتعديل الموقف من نفس الحديث الذي كان سائداً فيما يُسمى بالعصر الجاهلي
***
بعض الإضافات تذكر / إنصرهُ ظالماً بنصرهِ على شيطانهِ فيتراجع عن ظُلمهِ
وكثير من الإضافات الأخرى
وجميعنا يعلم / أنّ الظالم إنّما يتعنت عادةً لو نصحهُ أحد ولو كان يملك السطوة فغالباً سوف يتصرف مثل صدام حسين مع ناصحيه فيذيبهم في حوامضهِ أو يرميهم لكلابهِ
مع تحياتي للكاتب المحترم أحمد بسمار وجميع المعلقين الكرام
***


15 - عودة إلى : فــرويــد !!!
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 6 / 24 - 06:50 )
يا سيد برهان.. كيف تريد أن تنصح حاكما ظالما بالوعظ (الديني).. وأنت إنسان علماني, يفصل الدين عن الدولة. وهل استمع رجال الحكم عند العرب والمسلمين, لغير الفقهاء الفقهاء والمداحين الذين طيبوا لهم وحللوا لهم ظلمهم عبر التاريخ كله وحتى يومنا هذا. بالإضافة أن نعتك للسياسة شموليا بالنفاق.. خطأ كامل. كما أنني أرفض القول أن كل رجال الدين منافقين...
يا سيد برهان ـ وبكل فولتيرية حقيقية ـ أقول لك أن علمانيتك ـ مفصلة زئبقيا ـ حسب العرض والطلب... وهذا يعود إلى شروش الطفولة, حيث يطفو ما تعلمنا في طفولتنا من تخويف ديني. لمراجعة فــرويــد من جديد.
مع تحياتي للأستاذين الكبيرين كامل النجار ورعد الحافظ لتفسيراتهم الدينية التي أجهلها...
مع تحياتي المهذبة لهما.. وللسيد برهان خاصة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة


16 - معقولة نصرة الظالم هدايته
وليد ( 2010 / 6 / 24 - 08:34 )
يعني كان على الشعب العراقي ان يهب لنصرة الظالم صدام حسين من اجل هدايته
عشنا وشفنا مفسرون
تحياتي للكاتب احمد بسمار والى المزيد من مقالات التنوير



17 - شكرا مرة اخرى واخيرة
عبد القادر برهان ( 2010 / 6 / 24 - 10:01 )
شكرا مرة اخرى للسيد احمد بسمار واخص بالشكر هذه المرة الاخ رعد الحافظ
نعم اخ احمد ان جذوري =شروشي=لازالت وستبقى تؤثر في حياتي والى الابد فانا لا
استطيع ان اقتلع جذورى لمجرد انني اعيش في الغرب وانا لازلت ويوميا اعيش هموم
بلدي ولكن هذا لايعني باني افكر بعلمانية زئبقية ولكن الغريب بالنسبة لي ان تربط العلمانية
بالالحاد وبذلك فانت تفرغها من محتواها العلمي ,,,,ارجو فعلا ان تعيد قراءة فرويد وفولتير
اما بالنسبة للاخ الحافظ فاود ان اؤكد له بان ايضاحاته وايضاحات الاستاذ كامل النجار واضحة جدا ,,,ولكني هنا لااناقش اصل المثل او الحديث وتعديلاته ولكني اطرح ما ال اليه
في الاخير وهو انصر اخاك الظالم بمنعه من الظلم ومن الغريب ان نربط بين المثل والحكام
الظالمون فاقصاء الحاكم الظالم هو ضرورة انسانية سياسية لاعلاقة لها بالمثل فمهما كثرت
الامثال فالانسان يثور على الظالم والا فان ذلك يعني خراب البلد وقديما قالت العرب=الكفر
يدوم والظلم لايدوم ....وان دام دمر,,,,,اكرر شكري=للمعلقين العقلانيين

اخر الافلام

.. بريطانيا.. تفاصيل خطة حكومة سوناك للتخلص من أزمة المهاجرين


.. مبادرة شبابية لتخفيف الحر على النازحين في الشمال السوري




.. رغم النزوح والا?عاقة.. فلسطيني في غزة يعلم الأطفال النازحين


.. ألمانيا.. تشديد في سياسة الهجرة وإجراءات لتنفير المهاجرين!




.. ”قرار تاريخي“.. القضاء الفرنسي يصادق على مذكرة اعتقال بشار ا