الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخْطاءٌ قُرآنِيَّةٌ: إشكاليةُ المطر!

سعيد علم الدين

2010 / 6 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


سنثبت لكم ودائما بالمنطق الصحي السليم، وبالحجة الصادقة القاطعة، وبالبرهان تلو البرهان الذي سيؤكد لكم اخطاء القران، في دلالةٍ وبيان، وأقطع من سيف الزمان، بأنه:
لا فرقآن من السماء نزل، ولا شريعة ولا حكمة ولا قرآن مجيد، وانما هو كتابٌ مليء بالتناقضات والأخطاء من تأليف عقل الإنسان الفذ الفريد.
كيف لا وعين الشمس ساهرةٌ ابد الدهر المديد وبسحر عينيها المشرقتين يتلاشى الليلُ مع دوران الأرض تلقائيا ليبزغ لنا فجر نهار جديد!
وعين الشمس التي لا ترمش ولا تسهو ولا تنام، لم تر جبريلَ الملاك يهبط الى الأرض بسجع الكلام، حاملا للبشرية رسالة الترياق ، ولم تر محمدا يصعد الى السماء على ظهر البراق.
هل حقا ينزل الماء من السماء؟
في البقرة: "وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً" 22
لو عرف محمد حقيقة ما يقول لما قاله. لانه وبكل بساطة وقع في خطأ جسيم. لماذا؟
لأنه وبكل بساطة: لا يوجد في السماء ماء!
ولأنه ما ينزل من السماء على الأرض ليس ماءً، انما هو مطر مطر مطر!
ويقفز احدهم من خندقه المظلم الحالك السواد، صارخا:
وهل هناك فرق بين المطر والماء؟
نعم الفرق شاسع جدا يا صديقي!
أُخرج أولا من خندقك المظلم الى بهاء النور، ورحاب الحرية الفكرية، لتعلم أن على رسول الله العليم ان لا يقع بهكذا اخطاء، توجب عليك إشعال المصابيح لكي لا تنتهي بك الأمور من ظلام الحياة الى ظلام القبور.
كيف لا والماء هو ابن الارض، وفي أحشائها يغور، وقد تشكل منذ مليارات السنين محيطات وبحيرات وبحور، وينابيع وعيون تفجرت أنهارا من قلب الصخور.
اما المطر يا صديقي فهو ابن بخار الارض ليس إلا،
والى امه الأرض حسب عوامل الطقس يعود!
والبخار لا يتصاعد الى السماء الواسعة الأرجاء ليتلاشي الى غير رجعة فيها، وانما يبقى محصورا في الغلاف الأرضي، لنراه بالعين المجردة سحابا، وليعود الى امه الأرض بشوق يقبلها على ثغرها مطرا وثلجا وبردا فتخضر بسرور!
ولهذا فالمطر الذي ينزل على الأرض لا ينزل من السماء اللانهائية الأبعاد، وانما من الغلاف النهائي المحدود المحيط بالأرض، أي ان البخار المتصاعد بفعل حرارة الشمس يبقى ملتصقا بجو الأرض ثم ينزل عليها بفعل عوامل الطقس كما اسلفنا.
والآية القادمة تعطينا الدليل القاطع ان محمدا لم يكن يعرف هذه المعلومة، خالطا بين المطر والماء، رابطا بين ماء السماء وينابيع الأرض في انطباع واضح بان ماء الينابيع مصدرها السماء.
أي ان الماء موجود بيد الله الذي يأمره فينزل من السماء ليتحول الى ينابيع تسلك في الأرض.
حيث يقول في سورة الزمر:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ" 21
وهناك خطأ علمي آخر يرتكبه محمد في هذه الآية، كيف لا والينابيع لا تسلك في الأرض، وانما تتفجر من جوفها!
وما يسلك او يجري في الأرض هي الأنهار والجداول والسواقي والأقنية.
ولو ان في السماء ماء يا صديقي العزيز، لكان يجب ان ينزل أيضا وأيضا وأيضا على القمر والمريخ والزهرة وعطارد وباقي الكواكب السيارة إسوة بالأرض!
هذه المقولة هي دليل داحض للقول القرآني الذي يدعي نزول الماء من السماء.
ونقرأ في النحل:
"هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ" 10.
وماذا اذا نزل هذا الماء او الاصح المطر في عصر تلوث البيئة بدخان المصانع، و بالمواد الكيميائية السامة كما حصل ويحصل في كثير من مناطق العالم؟ هل يصلح عندها للشرب؟
وماذا اذا حصلت كارثة نووية ككارثة مفاعل تشرنوبل وامطرت السماء مطرا مثقلا بالغبار الذري؟
فعندها لن يصلح هذا المطر: لا للشرب، ولا للزرع، ولا للشجر.
ام ان محمدا كتب قرآنه لعصره وبيئته ولم يفكر البتة ماذا سيحصل في العالم بعد 1400 سنة؟
وينظر محمد الى جبل عرفات وينظر الى سحاب السماء ويربط بطريقة سطحية بدائية بين الجبل الأرضي والسحاب السماوي مرتكبا أخطاء علمية جسيمة مخرجا لنا في سورة النور الآية التالية:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَـزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ" 43
الحقيقة العلمية التي اصبحت معروفة تدحض هذه الآية جملة وتفصيلا!
لأنه عندما تضرب أشعة الشمس المسطحات المائية كالمحيطات والبحار، فإن جزء من الماء يتبخر بفعل الحرارة .
البخار يتصاعد للأعلى لأن كثافته أقل من كثافة الهواء. وكلما ارتفع تقل كثافته بسبب انخفاض الضغط الجوي. لأن الضغط الجوي ينخفض ولعدم وجود أجسام كافية تحتفظ بحرارة الشمس كما هو الحال على الأرض فإن الحرارة تنخفض تحت الصفر بكثير.
هذه البرودة تتغلب على بخار الماء فتجبره على أن يبرد مشكلا جزيئات مائية دقيقة وأحيانا ثلج صغيرة جدا بشكل يبدو لنا أبيض اللون نسميه السحاب. وعندما تنخفض درجة الحرارة أكثر تبدأ بالنزول مطرا او الهطول ثلجا لثقل وزنها.
ولا جبال برد في السماء ولا هم يحزنون!
اما تفاسير ابن كثير والجلالين والطبري والقرطبي والشعراوي وعمرو خالد وزغلول النجار حول هذه الآية فما هي سوى تخبيصات وتخريفات وتخمينات وتأملات وتخيلات ليس لها علاقة بالحقيقة العلمية بشيء.
وهذا هو تفسير القرطبي لجملة:
"وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ"
"قيل : خلق الله في السماء جبالا من برد , فهو ينزل منها بردا ; وفيه إضمار , أي ينزل من جبال البرد بردا , فالمفعول محذوف . ونحو هذا قول الفراء ; لأن التقدير عنده : من جبال برد ; فالجبال عنده هي البرد . و " برد " في موضع خفض ; ويجب أن يكون على قوله المعنى : من جبال برد فيها , بتنوين جبال . وقيل : إن الله تعالى خلق في السماء جبالا فيها برد ; فيكون التقدير : وينزل من السماء من جبال فيها برد . و " من " صلة . وقيل : المعنى وينزل من السماء قدر جبال , أو مثل جبال من برد إلى الأرض ; ف " من " الأولى للغاية لأن ابتداء الإنزال من السماء , والثانية للتبعيض لأن البرد بعض الجبال , والثالثة لتبيين الجنس لأن جنس تلك الجبال من البرد . وقال الأخفش : إن " من " في " الجبال " و " برد " زائدة في الموضعين , والجبال والبرد في موضع نصب ; أي ينزل من السماء بردا يكون كالجبال . والله أعلم." انتهى التفسير الذي يزيد طين الآية بلة!
ولا ادري ماذا ستقدم لنا من علوم واختراعات وابداعات العبارة الاسلامية المشهورة " الله اعلم" والتي يرددها كل مشايخ وجهابذة الاسلام منذ اكثر من 1400عام.
وماذا ستستفيد أمم وشعوب الإسلام ان علم الله واحصى كل شيء عددا؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سيدي الكاتب العزيز المحترم
هاله ( 2010 / 6 / 25 - 14:08 )
لك مني كل التحية والاحترام
انا احترم فكرك بغض النظر عن قبولي لرايك او رفضي له
لكن يا سيدي لو كنت تكتب في الاسلام دون ان تتخذ العربية مدخلا لك لكان افضل لانك واسمح لي يا سيدي معلوماتك في العربية في غاية الضعف
ممكن ان تكتب ما تشاء وتطرح افكارك لكن اللغة العربية مركب صعب ولا اراك من اهله لان كل استدلالاتك بها بعيده عن الصحه
اشكر لك سعة صدرك واعتذر منك سيدي


2 - العقول الفاعلة تبتكر وتكتشف وتحلل وتنتج أما؟؟
العقل زينة ( 2010 / 6 / 25 - 15:13 )
يا أستاذ سعد ...يسعد مساك ...القرآن نزل بلغة عربية ( سليمة أو غير )ولا زال العرب في تخلف لا ينتجوا تكنولوجيا أو علوم أو مكتشفات حديثة _ولن ينتجوا لو ظلوا علي ذلك الحال_ولذا أعتقد أن تحليلك صعب الفهم علي من يتلمس فهمه وطريقه من خلال لغة الضاد


3 - العزيزة هالة
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 25 - 15:23 )
اشكرك على انتقادك والذي لا يؤدي الى هدف. لماذا؟ لانه عام وغير محدد. المطلوب يا عزيزتي ان تحددي اين هي نقطة ضعفي في اللغة لارد عليك. او ان تكشفي خطا ارتكبته في مقالي لكي اشكرك على اكتشافه واحاول ان ادافع بالفكر عن وجه نظري.
تحياتي واحتراماتي لك


4 - ماذا تريدين ياحفيدة سيبويه - هالة -
الحارث السوري ( 2010 / 6 / 25 - 15:29 )
بأية لغة تريدين يا هالة النبوة أن يكتب السيد علم الدين بلغة قريش أم لغة الأوس والخزرج أم لغة بني قريظة أم لغة الموالي ؟؟؟ إنها لغة قراّنكم الهابطة من السماء بالمظلة نسخاً من اللوح المحفوظ أليس كذلك ..؟؟؟ بها كتب المقال العلمي القيّم الذي لم تجيبي على مضمونه وتحليله الدامغ فرحتي تتهمي كاتبه بضعف لغته العربية التي تملكي أنت وأمثالك ناصيتها كما تتصورون . .. ياله من هروب أمام الحقيقة ودفن الرؤوس في الرمال الذي يتقنه المضللون عبر التاريخ .. لك تحياتي


5 - تفوق
المنسي القانع ( 2010 / 6 / 25 - 15:45 )
الأستاذ سعيد العلم --- لقد أجدت وأبدعت بل وعلى نفسك تفوقت
سيدي لا تغضب مني إذا قلت لك بأنك ولأول مرة تدخل الموضوع فوراً وبكل الثقل العلمي ودون حشو ولف كان يتطلب منك أحياناً ثلاثة مقالات لتقول نصف ما قلته في هذا المقال . ورغم ذلك كنت أحب أن أقرأ لك لأرى النتيجة بل وكنت أبرر لك الإطالة وأقول في نفسي لربما الرجل من خلفية دينية شأنها اللف والدوران حول الموضوع لكونها تحب الإطالة لتتيه الإنسان بما يمنعه من التركيز والتفكير . لكنك سيدي غلبت ظني هذه المرة وأسقطت تبريراتي بمقال واضح مباشر يفند أخطاء الأولين الناتجة عن قصور في المعرفة . ولعل الطامة الكبرى أن يصدق البعض تفسيرأ جاء من أناس هم أبعد ما يكون عن المعارف والحضارات ، من بدو لم يروا في حياتهم سوى الرمل والجفاف والخشونة والنهب والغزو وإنتهاك القيم والأعراض . فمالهم والعلم والطبيعة يدسون أنوفهم فيها بتصور قاصر لم يعد يقبله عقل طفل في عقده الأول .
أشكرك أستاذ سعيد وأنا سعيد بما تقوم به من تنوير للعقول ، جهدك المخلص هذا لن يذهب هباءً فحتى ناكريه سوف يحرك عندهم بذرة الشك وهذا يكفي !!!
تحياتي وإحترامي أستاذي الطيب


6 - بالدليل والبرهان
ابو أوغاريت ( 2010 / 6 / 25 - 15:51 )
أظن أن تحليل استاذنا الفاضل سعيد علم الدين رصيناٌ وقوياٌ وعلمياٌ لدرجة أجد عندها ان اي رد يعجز على مقارعة هذا التحلبل العلمي ، هل الله يعجز عن التفريق بين المطر والماء . دمت منارة في مشروعك التنويري


7 - هذه هى الحقيقه
شرق عدن ( 2010 / 6 / 25 - 18:03 )
استاذ سعيد,ما هذا الابداع,تهنئتى الحاره لك ولتحليلاتك الرائعه ,بالطبع مقالك سوف لن يحبه نوعيه العقول المتكلسه والتى عليها غبار صحراء العربان ,ارجو ان تسير على الدرب وافضح مصائب الاسلام ونور العقول المغيبه


8 - لماذا إضاعة الوقت
منتظر بن المبارك ( 2010 / 6 / 25 - 18:06 )
عندما يكرر الكاتب أفكاره نعطيه العذر إذا كان غزير الإنتاج، أما عندما يكرر المعلق تعليقه، نعطيه أيضا عذرا ربما لمحدودية الثقافة، أو السهو أو لإعحابه بفكرة التعليق. لكن أن يتكرر نفس التعليق لنفس المعلق ولنفس الكاتب فهذه فزورة من حق القاريء أن يعرف سببها. الفاضلة هالة فعلت ذلك مع مقال اليوم والمقال السابق المعنون: (نور الدين ينتقد علم الدين ورجال الدين) دون إقامة الدليل.
تحية للأستاذ سعيد علم الدين


9 - مِدْرَارًا
منتظر بن المبارك ( 2010 / 6 / 25 - 19:01 )
لا مانع أن يسمى السحاب سماء لأن كلاهما يظل الأرض، وعليه يمكن أن أقبل: وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً (البقرة 22) ومثلها (الأنعام 99) و(الأنفال 11) وغيرها كثير. وقد كانت النظرية السائدة وقتئذ أن السحاب عبارة عن مصفاة بنزل من خلاله المطر كما جاء بالأية (النور 43) التي وردت في متن المقال. أما الذي لا يستطيع المرء استيعابه أن يسمى المطر سماء كما في الآيتين: وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا (الأنعام 6)، وأيضا: يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً (هود 52). ويمكن حل المشكلة بوضع حرف (من) قبل السماء في الآيتين، ولكن هذا يعيدنا إلى بداية المقال، حيث نعى الكاتب القول بنزول الماء من السماء فما الحال لو وصف ذلك الماء بالمدرار. حقا فالقرآن لا تنتهي عجائبه كما قال السيوطي.
تحياتي وتقديري


10 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 6 / 25 - 19:04 )
عزيزي الكاتب .. شكرا لك

قبل ان تنور الناس ...عليك ان تنور نفسك ... ليس محمد الذي لم يستطع التفريق بين المطر والماء.. انما انت

المطر .. مصطلح استخدم للدمار والخراب والهلاك

َمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ{82} فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{83} وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ{84}


والماء مصلح استخدم للحياة

{وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }النحل65
{وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }الروم24


11 - اليك يا ابا جهل
سامي ( 2010 / 6 / 25 - 20:11 )
ليتني لم اعش لاري جاهلا مثلك يتطاول علي كلام رب العالمين ..ستعيش ما عشت .. وتحيا ماحييت ثم أن منقلبك رغم انفك الي رب العالمين منزل القرآن العظيم الذي تتطاول عليه .. حينئذ ستري عاقبه عدوك علي كتاب الله .. ولن تكون حينئذ ان شاء الله (سعيدا) .. ولن تكون (علما) للدين ولا لغيره .. وكما قال الامام الحسن البصري (عند الموت يأتيك الخبر اليقين)
(وأفوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد).
(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) صدق الله العضيم.


12 - السيدين منتظر بن المبارك والحارث السوري
هاله ( 2010 / 6 / 25 - 20:23 )
احييكما
و اتعجب من ردودكما بدلا من الكاتب الذي رد علي لانه يملك حق الرد
واقول للسيد منتظر تقول في تعليقك رقم9 اما الذي لا يستطيع المرء استيعابه كيف يسمس المطر سماءا في الايتين ..... الخ
ياسيدي العزيز تكلم عن نفسك لان هذا ما لم تستطع استيعابه انت لا غيرك فالعرب والمسلمون استوعبوه منذ اربعة عشر قرنا ومعناه يرسل السماء عليكم مدرارة بالمطر او يرسل عليكم السماء بالمطر المدرار وهذا غيض من فيض من الاعجاز اللغوي للقران والصور القرانية الجميلة


13 - التفاخر والفشخرة ...على حساب أكتاف الأخرين
أشورية ( 2010 / 6 / 25 - 22:30 )
هالة + تتكلمون عن الأعجاز العلمي وأنتم أمة الجهل لأن الذي تتبعوه حسب كتبكم كأن أميا...ولولأ تواجدكم عند نشر رسالتكم الدموية في المشرق أم الحضارات قبل مجيئكم وسكنتم على أنقاض ومخلفات أصحابها الأصليين بعدما فتكتم بهم بالسيف ونهبتم الذي ورائهم والذي خلفهم...!!!!! والمساكين علموكم وقتها الكثير الكثير وبعدها ظهر الغرب الكافر وبنوره الوضاء المنير الذي أنار لكم حياتكم المظلمة وأصبحتم تصدرون الدارسين والارسات لبلدانهم ليكملوا الدراسات العليا على أيديهم ولأ زلتم تتصدقون العلم والمعرفة والصدقات والأعانات منهم شئتم أم أبيتم...وتقولي الأعجاز اللغوي بالله عليك أين هو الأعجاز هل نحن في دار للرسم لنختار اللوحة المرسومة وأين هو ذاك الرسام المبدع حتى كتابكم ترجمه لكم شعب غريب عن أمة العرب وهم الأراميين أي أعجاز وأنتم لم يكن لكم ألمام باللغة التي تتفاخري بها...؟؟؟؟؟طوال أربعة عشر قرنا ولم تصنعوا عود كبريت خلوا الطابق مستور واشكروا الذي قدم لكم كل شىء وأنتم خاليين وفارغين من كل الأشياء لأ والمصيبة والطامة الكبرى لأ زلتم تتفاخرون وعجبي...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


14 - ممتاز مع انها اتت متأخره
الحارث بن شيبان ( 2010 / 6 / 26 - 00:48 )
تحية لك ايها الكاتب
اولا حدد لي بداية السماء ونهايتها حتى اتفق معك ان (مطر السحاب ) لا يدخل في نطاقها .
سماء اسم صفة في الاصل من السمو اي الارتفاع وبهذا يكون نص القران ابلغ من ظنك في تفسير هذه النقطه .
ثانيا فرق المطر عن الماء وهي كما اتي في سياق مقالك ولكن كمن يقرأها بالمقلوب فالاصل للماء والمؤثر السماء بما فيها من غلاف واشعة شمس ليكون بخارا يرتفع ثم يعود مطرا ليستقر في الارض . اذن لو قال مطر فسيكون كمن يقتطع المشهد من الدورة الكامله , في حين انه يذكر المطر في مواقع اخرى ليحدد ذلك المشهد بعينه واحتياج الموقف في السرد القصصي .
اما قضية جريان الينابيع فهي كما قلت ابلغ من ظنك في التفسير , لانك تقتطع صورة الينبوع كانبثاق على السطح في حين ان جريان الماء - النهر- تحت القشرة الارضية وفوقها
ثالثا اسمحلي ان اقول لك ان معلوماتك العلمية توقفت في كتب الثمانينات , الاكتشافات الاخيرة اثبتت وجود الماء في النيازك , وان احجام البرد يتعاظم في مناطق تصل الى حد عجيب , وقبل هذا كلة ان اصل الماء اتى من مكان اخر خارج الارض بحسب اخر فرضيات ناسا العزيزه .
حاول ان تاتي بشيء جديد مرة اخرى
وبالتوفيق


15 - دخول النار بوعي افضل من دخول الجنة بغباء
محمود ( 2010 / 6 / 26 - 03:09 )
تحية للسيد علم الحوار
المقال يحتاج الى تاني وشجاعة انسانية لكي يفهم المقال فمن يطمح الى الجنة ليجلس امام القراْن وليس امام الحوار المتمدن
المشكلة واضحة تماما اين --الماء-- اين --المطر-- اين -- السماء-- كل كلمة تفرق عن الاخرى لغويا وعلميا فلا شيئ ياتي من السماء ياايها المؤمنون
ولا المطر هو الماء حيث الفرق كبير حتى في التحليل
بابا عيب فالواحد منكم يضع راْسه بالارض عشرات المرات يوميا ورافعا خلفيته الى الله
بشرفكم هذا دين لو قشمريات


16 - الأخطاء المتكرّرة
سناء ( 2010 / 6 / 26 - 06:19 )
القرآن ابن عصره وبيئته لاغير


17 - اشكر كل المشاركات والمشاركين وسامي يثير شفقتي
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 26 - 07:07 )
اشكركم جميعا الصديقات والاصدقاء من القلب على طلاتكم الفكرية البهية.
واقول للعزيز سامي الذي اثار شفقتي عليه لانه يتخبط في النفق المظلم ما جاء في المقال وكانه موجه اليه:
- أُخرج يا سامي من خندقك المظلم الى بهاء النور، ورحاب الحرية الفكرية، لتعلم أن على رسول الله العليم ان لا يقع بهكذا اخطاء، توجب عليك إشعال المصابيح لكي لا تنتهي بك الأمور يا سامي من ظلام الحياة الى ظلام القبور. -


18 - الفاضلة هالة،
منتظر بن المبارك ( 2010 / 6 / 26 - 08:14 )
أشكرك على الرد لأعرفك أكثر، من أين أتيت بإضافة كلمة (بالمطر)، هل من حقك الإضافة و رب العالمين لم يضع كلمة (بالمطر، سبحانه، أنى يؤفكون). أما (مدرارا) فيصلح أن يكون من نعت السحاب، ويجوز أن يكون من نعت المطر يقال سحاب مدرار إذا تتابع أمطاره. ويستوي في المدرار المذكر والمؤنث (راجع الرازي) . لربما كان خطأ نتيجة التسرع.
يقول صاحب الكشاف: لأن الماء ينزل منها إلى السحاب، أو السحاب أو المطر. ويقول القطب الرازي في مفاتيح الغيب: فالسماء معناه المطر ههنا.
إذا تعليقي كان سليما
تحياتي لشخصك الكريم


19 - تحياتى
السيد ( 2010 / 6 / 26 - 09:34 )
استاذى نعم لك كل الحق فيما كتبت وقرأت
ولكن هل من الممكن بأن تدخل وتقراء فى باقى الكتب السماويه الاخرى لكى تطلعنا على العلم الموجود فيها لقد اشبعتا نقض فى القرآن فهل سائر كتب الاديان الاخرى سنتجو من نقضك لها وانا اعتقد انها مليئه بالبزاأت والسخافات والقزورات اللغويه وقتل وزنى المحارم حتى الانبياء منهم لم ينجوا من الاتهامات بالزنى مع بناتهم وحتى وصل الامر الى النبى ابراهيم او ابراهام ووصفوه بأنه قواد وترك زوجته لفرعون مصر من أجل بضعة اغنام وحمير
فهل هذا بنى او رسول ولا لموأخذه قواد رسمى بأسم التوراة والانجيل كما يسوع الرب ابن يوسف النجار كما ذكر فى الانجيل المقدس
جاء في سفر الرؤيا [ 2 : 21 _ 23 ] أن مسيح المحبة قال عن إمرأة اسمها إيزابل كانت تدعي انها نبية :

فإني سألقيها على فراش وأبتلي الزانين معها بمحنة شديدة . . وأولادها اقتلهم بالموت فستعرف جميع الكنائس اني انا هو الفاحص الكلى والقلوب وأجازي كل واحد منكم بحسب أعماله
شكرا لكم


20 - عزيزي السيد
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 26 - 10:14 )
تحية لك وشكرا على السؤال. يا عزيزي الاديان كلها من صنع البشر. وانا اركز على القرآن لان معظم الامم تحررت من استبداد الدين واستغلال الدين الا الشعوب الاسلامية والعربية تدمر نفسها وتتخبط وتعتقد ان الترياق في القرآن وقيام دولة الشريعة الغراء.
اوروبا تحررت من استبداد الكنيسة ومعها امريكا وفصلت الدين عن الدولة.
لا توجد دولة مسيحية في العالم تريد فرض الكنيسة على المجتمع. الصين قامت بثورتها الثقافية على يد ماو العظيم وتحررت من الخرافات . حتى الهند نراها في تطور ديمقراطي. الاديان كلها خرافات وخزعبلات . بالنسبة لاسرائيل هي دولة ديمقراطية علمانية بصبغة يهودية اي ان الديانة لا تسيطر على الدولة. رغم اننا نرفض احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية. ونطالب بقيام دولة فلسطينية مستقلة حالا.
مشكلتنا في الدول الاسلامية من الجزائر الى العراق والسودان والصومال وباكستان وفلسطين ولبنان ومصر والسعودية ان الدين يفعل المستحيل لفرض نفسه بالعنف والارهاب على المجتمع في اعتقاد واهم بانه اذا تم فرض الدين انحلت كل مشاكلنا والذي يحدث هو العكس. مع تحياتي لك واتمنى ان اكون قد اجبتك عن سؤالك.


21 - اشكرك استاذى
السيد ( 2010 / 6 / 26 - 11:15 )
نعم لك كل الشكر والتقدير
فأنا لم اقصد اى شئ من حديثى اليكم غير ان افهم ماذا تعنى الاديان لك والان قد فهمت انك انسان مثقف ليس لك اى غرض الا تنوير العقول نعم وهذا هو رأيى بك من قبل وكما اطلقت عليك اسم رايه المعرفه لأن اسمك علم نعم فأنت علما فى الفهم والمعرفه ولك منى شديد حبى وتقديرى وارجو منك الاستمرار لأننا فى حاجه اليك والى فهمك
اشكرك استاذى على تفضلكم وبالرد على رسالتى


22 - السيده كاترين ميخائيل = اشوريه تعليق رقم13
هاله ( 2010 / 6 / 26 - 11:44 )
بعد اذن الكاتب وليسامحني
كل المعلقين يناقشون في الموضوع الا انتي لاتكتبين الا تعليقات تنم عن العنصرية والكراهية ولا استبعد هذا منك بعد ان قرات مقالك الذي تطلبين فيه اخراج المسلمين من اوربا
عودي لقراءة تعليقك ستجدين فيه مذمة العرب والمسلمين ونبيهم الكريم
رحم الله المتنبي ولله ما اروع قصيدته اللاميه والعاقل يفتهم


23 - سلمت يداك
مايسترو ( 2010 / 6 / 26 - 12:41 )
مقال بحثي علمي موثق بالأدلة والبراهين، وشخصياً استمتعت بقراءته أيما استمتاع، وهذا عهدي بك وبمقالاتك دائماً، خاصة تلك التي تدحض فيها أفكار (حزب الله) ومريديه وزبانته، ولك الشكر.


24 - اللغة العربية
شريف العلماني ( 2010 / 6 / 26 - 13:17 )
علقت السيدة هاله : لكن يا سيدي لو كنت تكتب في الاسلام دون ان تتخذ العربية مدخلا لك لكان افضل لانك واسمح لي يا سيدي معلوماتك في العربية في غاية الضعف
تتهم الكاتب بضعفه باللغة العربية , وقد اقترفت ثلاثة اخطاء لغوية في سطر واحد
انصحك بقرائة بعض كتب النحو والأملاء قبل اتهام الأخرين
شريف - كندا


25 - استفسار
ماهر ( 2010 / 6 / 26 - 13:47 )


الاستاذ خيري المحترم
هل الفرق بين المطلحين الماء والمطر كما بينت يستخدمان في لغه يومنا هذا
وشكرا


26 - والله أأأأأأأأأأأأأأأأأعلم
أشورية ( 2010 / 6 / 26 - 13:52 )
هالة + هل أنت من محبي طائر الببغاء لأنك ترددين دائما ما تقولين...؟؟؟؟؟الرجاء غيري كلماتك المرددة مللنا منها ...ألست من المتفاخرين باللغة العربية وتتهمي غيرك بأنهم ليسوا ملمين بها ولكنك نسيت أنك أنت الغير ملمة بهابتاتا...؟؟؟ ومادامك تحبين الشعراء وكلما طليت بتعليقك ذكرت أسم لأحد شعرائكم ومع هذا أرى أسلوبك ركيك للغاية... ومثلما قال أخ من المعلقين الكرام في سطر واحد وأخطائك لأ حصر لها ماذا لو كنت كتبت مقالة...؟؟؟؟؟وأنت لست ببعيدة من الأخ طلعت فهو أيضا أخطائه بالمئات ومرات أراك أنت وهو شخص واحد وكأنكم بلسان واحد تنطقون والله أعلم...!!!!!!!!!!!!!!!


27 - عن وثائقي
عذري ( 2010 / 6 / 26 - 17:36 )
مع أني لا أومن لا بالقرآن ولا بأي دين،إلا أني سمعت أو قل شاهدت وثائقي علمي يتكلم عن مجيء الماء، الوثائقي هذا يتكلم عن نيازك سقطت على الأرض منذ ملايير السنين جاءت على هياة صخور ثلجية فاصطدمت بالارض، يقول جاءت من الكواكب البعيدة التي لا تصلها أشعة الشمس والمعروفة بكثلتها الثلجية، وبالفعل الوثائقي اعتمد على معطيات أرضية صخرية في كل من أستراليا أمريكا الاتينية لدعم هذه الفرضية، أعرف أن الإسلاميين لو شاهدوا الوثائقي سيكون لهم حديث آخر من قبل السبق العلمي وسيرفعون من درجة إعجاز قرآنهم الشعري، وسترى كيف سيجتهدون لتوفيق النصوص مع هذه النظرية، أسأل الأستاذ هل شاهد هذا الوثائقي؟ مع تعذر أن أمده بعنوانه في هذه العجالة. ربما في مناسبة أخرى..
تحياتي


28 - طلعت خيري
أحمد فرماوي ( 2010 / 6 / 26 - 17:48 )
ألم يكن بمقدورك استخدام لغة أكثر تهذيباً وبخاصة أن المثل يقول أذا كان بيتك من زجاج فمعروف من هو الجاهل جيداً


29 - الى الاعزاء الحارث بن شيبان وعذري
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 26 - 18:33 )
السماء لا نهائية والبخار يتصاعد ليبقى ضمن الغلاف المحيط بالارض. المقال يوضح ذلك. المقصود في القران بالماء الذي ينزل من السماء هو المطر الذي يتكرر كل عام. النيازك هي تكهنات حتى ولو كان ذلك صحيحا فلماذا لم يذكره القران والله الذي لا يخفى عليه شيء؟
يا اعزائي انا لست عالم جيولوجي انا اسعى من خلال منطق وعقل وحجة الى كشف اخطاء موجودة في القران. الهدف التنوير. السبب ان مجتمعاتنا خنقها الفكر الديني الاسلامي الجاهل واوصلها الى الحضيض القاتل ويدعي امتلاك الحقيقة بالكامل.
وحقيقته واهية. واكثر من واهية. وعلينا كلنا امتشاق كلمة التنوير! ساتابع كشف الاخطاء القرانية.


30 - للسيدة هالة
نبيل السوري ( 2010 / 6 / 27 - 06:51 )
توصيل الفكرة هو الهدف لأي كاتب
والأستاذ سعيد، وبالرغم من ضعفه الهائل باللغة العربية، والذي لا يخفى على الخبراء الفطنين، قد استطاع إيصال الفكرة، وهذا هو المهم

لكن، يا أستاذ سعيد ،عليك أن تكتب في المستقبل بلغة تجيدها حقاً، ربما الهيروغليفية أو السريانية القديمة لترضي القراء

وبهذه المناسبة أود أن أعيد ما تم ذكره عشرات المرات: إن كان القرآن قد نزل بلسان عربي فصيح ومبين، فما هي الحاجة لآلاف التفاسير ومليارات الصفحات لتفسير هذا الكتاب الفصيح المبين؟؟ ألم يكن بإمكان الخالق العظيم الذي صاغه أن لايدخلنا في هذه المتاهات، خاصة أننا خير أمة أخرجت للناس؟؟ لكن الواقع أننا سجنا أنفسنا لفترة 1400 سنة، مع طلب الزيادة لفترة لانهائية، في بلبلة وكلام فارغ، في حين بقية الشعوب تخترع وتتحضر وتتمدن، علماً أن أكثر هؤلاء يخطؤون في لغاتهم أكثر منا بكثير، لكنهم لا يوقفون الزمن من أجل جرّة أونصبة أو خطأ لغوي

يبدو أن هذه اللغة الالهية كانت أكبر لعنة على خير أمة


31 - تحية حارة الى اخي نبيل السوري والى الاحباء
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 27 - 08:18 )
لقد افحمت يا نبيل!
وبالمناسبة وقبل ان ابدأ مقال جديد اوجه تحيات من القلب للجميع وبالاخص للعزيزتين السيدة اشورية والعزيزة سناء ولكل الاحباء الذين اغنوا المقال بافكارهم النيرة واسمائهم المنيرة التي انارت المقال


32 - هو حضرتك دبلوم ايه بالظبط
ahmed ( 2010 / 6 / 27 - 09:07 )
هو حضرتك معاك دبلوم ولا اعدادية علشان اقدر لكتب الرد المناسب لعقلية سياتك


33 - للمهمبكين جميعاً
نبيل السوري ( 2010 / 6 / 27 - 09:59 )
ليسمح لي الأستاذ سعيد
كان الممثل المصري الجيد والظريف بالفعل المرحوم توفيق الدقن يستعمل كلمة همبكة، دلالة على مجموع من التريقة والتظارف السخيف والعبث، وكله غيرمجدي بالنهاية

وما أرى ردود البعض من أمثال سامي التعليق 11 و أحمد ذو التعليق 32 إلا نوع من الهمبكة
رجاء من هؤلاء المهمبكين الذين على همبكتهم مصرون، أن يحاولوا دحض وتفنيد آراء الكاتب بدلاً من الهمبكة ومحاولات التسفيه، فقط لأن أفكار الكاتب لم ترق لمزاجهم فيعيثون فساداً لتسفيه المقال والكاتب، وفي النهاية لا يتسفه أحدُ غيرهم

تحياتي للمتنورين الكاتب أولاً ومايسترو الهادىء و-السيد- المهذب وبقية المشاركين المحترمين
وللمهمبكين أقول إنا في النهاية للعقل وإنا إليه لراجعون


34 - الي الاخ نبيل
ahmed ( 2010 / 6 / 27 - 11:44 )
الهمبكة الي بتتكلم عنها موجود بس عند الناس الي ملهوميش علاقة بالعلم
وطبعا احنا مش منهم ولو انت او الكاتب ليكم علاقة بدراسة اي علم من العلوم التجريبية هتعرف ليه احنا كتبا تعليقنا الي مش عاجبك


اما بالنسبة لاية

يُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا من برد

فإنها تتناول مراحل تكون السحب الركامية وخصائصها‏.‏ وما عرف علميا في العهد الأخير من أن السحب الممطرة تبدأ على

هيئة وحدات يتألف عدد منها في مجموعات هي السحب الركامية أي السحب التي تنمو في الاتجاه الرأسي‏,‏ وترتفع قممها إلي علو‏ (15) إلي‏ (20) كيلو مترا فتبدو كالجبال الشامخة

والبرد لغة هو ما يبرد من المطر في الهواء فيتجمد ويصلب وعلي ذلك فهو يشمل الثلج أيضا‏,‏ وهما لا يتكونان في الغلاف الغازي للأرض إلا في السحب الركامية

ومما ينزل من السحب الركامية البرد الذي عادة ما يصاحب بالعواصف البرقية الرعدية‏,‏ ويصل حجم حبيباته إلي عدة سنتيمترات في طول قطرها‏,‏ وتكون في هذه الحالة ظاهرة مدمرة خاصة للنباتات ولبعض الحيوانات وبالتالي للإنسان‏


35 - يا عزيزي يا احمد
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 27 - 12:55 )
اشكرك على هذه المعلومات القيمة. وقبل ان ارد عليك اريد ان اقول لك لو ان الشعوب والأمم العربية والاسلامية بخير وتقدم يماشي حتى الشعب الكوري او الياباني. لما انتقدت الاسلام او القرأن بكلمة واحدة. انا احترمك يا احمد. انا احمل الدين الاسلامي كل مآسينا وهزائمنا وتخلفنا. وهدفي هو التنوير لكي نستيقظ. وبما ان كلام القران حسب ايمانك مقدس ومنزل من السماء اي لا ياتيه الباطل. فكان وحسب ما تفضلت به انت ان تاتي الآية على الشكل التالي: -
يُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ السحب الركامية فِيهَا من برد-
يا احمد هل الجبال هي سحب؟
الجبال هي صخور وتراب! هل السحب كذلك؟ والا لوقعت على رؤسنا من ثقلها وحطمتها!
تبرير اخطاء القرآن يا احمد لن ينفعنا بشيء! علينا بكلمة الحق!
يا حبيبي احمد اردد ما اخي نبيل يشاركني مايسترو ومنتظر وشرق عدن واشورية وشريف العلماني وماهر والعقل زينة وبقية الصديقات والأصدقاء:
إنا في النهاية للعقل وإنا إليه لراجعون
وكما عادت اوروبا ونبذت الهرطقة الكنسية
على امل ان تستيقظ امتنا العربية وباقي اهلنا المسلمين ونبذ هذا الكابوس الرهيب،
الذي يتخبطون فيه ولا من مجيب
وشكرا لك يا اخي احمد


36 - ليس الاسلام ولكنه فساد الحكام
ahmed ( 2010 / 6 / 27 - 13:49 )
الدين ملهوش علاقة بتخلفنا
الحضارة الاسلامية كانت مزدهرة وقت ما كانت العلوم الاسلامية وعلماء الفقه والحديث موجودين
انا وغير من الذين تخصصوا في العلوم التجريبية والتكنولوجيا لم يمنعنا ايماننا من الاشتغال بالعلم
ان المقالات التي تكتبها ويكتبها غيرك بعيدا عن مجال العلم في مواضيع يسهل الرد عليها هي ما تضيع وقتنا وليس الايمان


37 - غريب !!
عبدالله العطوي ( 2010 / 6 / 27 - 14:09 )
الاخ العزيز سعيد علم الدين
قرأت مقالك وردودك وردود الاخوة الاكارم على مقالك.
المقال وإن اتى بصفة علمية لدحض حجة في كتاب إلا انه لم يخلص الى نتيجة بحسب الهدف المعلن -فضح الخطأ بالحجة العلمية -بسبب بسيط وهي ان المعلومات لم تكتمل , ارجو اعادة البحث العلمي في هذه النقطة وبعدها ساتفق او نختلف .
الهدف الضمني كما قرأت في ردودك وخصوصا الرد رقم 35 (يا حبيبي احمد اردد ما اخي نبيل يشاركني مايسترو ومنتظر وشرق عدن واشورية وشريف العلماني وماهر والعقل زينة وبقية الصديقات والأصدقاء:
) وكأنها عملية حشد لا اكثر ولا اقل في حين ان من ناقشك في حدود المعلومه العلمية لم تناقشة بصحتها او خطأها ..
وتقول ان هدفي هو التنوير وتخليص الشعوب العربية من سلطة الدين . اتفق معك ببشاعة تلك السلطة ولكن التنوير لا ينشأ من الضوضاء . وبذلك انت نفسك تنحرف عن هدف الموضوع المعلن - العلمي - وتخرج الى ضمنية التشويه باي وسيله . ربما كان اخي الحارث محقا في قولة وانك اكتفيت باخر معلومة من عهد الثمانينات ولم تكمل البحث .
في النهاية شكرا لك


38 - يا اخي احمد
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 27 - 14:12 )
هذا رايك وانا احترمه. ولكن لا اتفق معك وارجو بالمقابل ان تحترم رايي!
واريد لفت نظرك الى امرين مهمين:
الاول ان المصيبة ليست في الايمان، وانما بثقافة الاستبداد الديني حتى الهوس التي يتميز بها الاسلام
الثاني هذه الثقافة الاستبدادية هي التي انتجت الحكام الذين تشكو منهم
ولا حل في نظري الا بنشر ثقافة التنوير والحرية الفكرية والديمقراطية واحترام اراء وافكار بعض
تحياتي لك. .


39 - الاخ العزيز عبد الله العطوي
سعيد علم الدين ( 2010 / 6 / 27 - 14:39 )
قلتها وارددها ثانية انا هنا لست عالما جيولوجيا او بيئيا او فيبزيائيا او كيميائيا. وليست هذه مهمتي .
انا هنا ناقد ومفكر وباحث ادبي في نقد اخطاء القران وكشف الحقائق المغلفة بالسجع.
وما اوردته من حقائق علمية حول البخار والمطر هي مسلمات وبديهيات لا يختلف عليها اثنان.
ارجوك اذا احببت وجه لي اي سؤال او استفسار او انتقاد له علاقة بالمقال. لكي ارد عليك
لا يوجد ضوضاء ولا حشد. ولست بحاجة لذلك ابدا. الضوضاء والحشد الحقيقي هي الافكار التي جاءت في المقال.
تحياتي لك


40 - تعليق على المقال
أدهم محمود ( 2010 / 6 / 27 - 15:41 )
هذا إثبات آخر من الأخ سعيد بان الكتب السماوية ليست سماوية وإنما بشرية وتحتوي على أخطاء ليس لها أي علاقة بالسماء وضررها اليوم كما نرى أكثر من منفعتها فهي سبب التخلف والفقر والجمود العقلي عند المسلمين وغيرهم وسبب معظم الحروب والتفرقة بين البشر – نحن لا نرى غير الشعارات الفارغة والوعود الكاذبة التي جلبتنا إلى الحضيض – فهذا مرض اجتماعي ومخدر خطير يا أعزائي يجب إبعاده عن الدولة كما فعلت أوربا سابقاً وهو الطريق الصحيح مع احترامي لآرائكم
أدهم


41 - للعالم السيد أحمد
نبيل السوري ( 2010 / 6 / 27 - 17:07 )
باعتبارك عالم ولست مهمبك كما أكدت
وبما أن القرآن لايتعارض مع العلم
فالرجاء أيها العالم أن تشرح لنا نظرية العين الحامئة التي تغرب بها الشمس كل يوم وهي النظرية التي ثبت علمياً أنها غير قابلة للدحض، لكننا نحن الجهلة بحاجة لتنوير العلماء
وبطريقك اشرح لنا: والأرض سطحناها
والرجاء لاتدخلنا بلولبيات لغوية وتلوي عنق اللغة وأعضاءها الأخرى مئات المرات لأن هذا كل ما تفلحون به كلما انحشرتم بالزوايا
القرآن يتعارض مع الحقائق العلمية في كثير من المواضع
وكذلك الإنجيل والتوراة
والأجدر أن يبقوا كتباً دينية روحانية بدل أن يدخلوا في متاهات، لكنكم تصرون على تحميلهم ما لا يتحملون، وبالأخص المتأسلمين
ثم تأتون وتحاضرون علينا بعلمكم
اليست هذه هي الهمبكة بعينها؟

اخر الافلام

.. 180-Al-Baqarah


.. 183-Al-Baqarah




.. 184-Al-Baqarah


.. 186-Al-Baqarah




.. 190-Al-Baqarah