الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


علم الدين: يزعزع الايمان ام ينور الاذهان؟(1)

سعيد علم الدين

2010 / 7 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جاءني هذا التعليق والذي هو عبارة عن رسالة او مقال مفيد من العزيز نهاد. وهو صديق عقلاني التفكير، يتحلى بروح النقد، متوقد الذهن، باحث عن الحقيقة، يشاركني القضايا والهموم كباقي الصديقات والأصدقاء، ولا يتوانى عن انتقادي بمحبة واحترام او تقييم افكاري بحيادية وإخلاص.
سأحول المقال الى حوار بين نهاد وسعيد.
يقول نهاد وهو من العراق الحبيب:
"السلام على قراء الحوار المتمدن المحترمين .. وكذلك على اعضاء نادينا الخاص ومنهم ....... . ومن المشاركين وغير المشاركين وخاصة المتدينين منهم السلام عليكم وهداية الله لي ولكم بما هو صائب!
سبق ان وصفت الكاتب علم الدين بانه كافر وملحد ومع ذلك انا احترمه فهو انسان مخلوق مثلي ومثل غيري".
سعيد:
" لا لا لا! والف مليون لا يا عزيزي نهاد!
فانا مولود من اب وام ولست مخلوقا من أحد على شاكلة المدعو آدم. الذي ولد حسب الاسطورة المشهورة بلا مشاعر وعواطف وحب ونكاح ولذة واوجاع وصراخ وحنين وحنان ودموع وبيت رحم ودم والم، بل شوية تراب وكن فيكون!
انا لست من جماعة كن فيكون، وهذا الكون وكما افادتنا العلوم بانه لم يحصل بلحظة كن فيكون قبل 3 الاف سنة تقريبا عمر ما يسمى الاديان السماوية، وانما عمره مليارات السنين.
وانا مولود وارفض ان اكون مخلوقا، لانني ابن مسيرة طويلة جدا عمرها ملايين السنين وأكثر بكثير من تسعة شهور من الألم والمعاناة عانتها طيبة الذكر المرحومة الوالدة كما تعاني كل الامهات.
هذه الامور المهمة التي ذكرتها تُفْقِدُ قصة ادم التوراتية المصداقية وتحولها الى خرافة الشعوب البدائية التي سكنت ضفاف بلاد ما بين النهرين!
وللاسف ان ما حدث وما زال يحدث في العراق مهد الحضارات من ماس دموية وعلى يد العصابات الدينية من سنية وشيعية يذكرنا ليس فقط بالشعوب البدائية، وانما بقمة الهمجية.
واذا كان المدعو آدم جبل من تراب وطين ونفخه من فم الرب، فأنا اختلف جذريا عنه، لأنني من مشاعر وعواطف ولحم ودم وقلب مليء بالحب.
والعملية بكل بساطة ليست عملية خلق وخالق ومخلوق بقدر، ما هي في الحقيقة عملية تلقيح لبويضة الأم. ادت الى عملية ولادة. وولِد سعيد كما ولد نهاد وكما ولد السيء الذكر أحمدي نجاد وسيده خامنئي الجلاد وكما ولدنا جميعا وتكاثرنا بالمليارات على هذه الارض.
وعندما نتحدث عن خلق ومخلوق انما نبني أفكارنا على فرضيات، ربما ليس لها في الأصل وجود. انا لا انكر ابدا ان يكون هناك سر في هذا الكون!
ولكن هذا السر لا اريد ان احمله فوق طاقته، واقول انه خلقني وانه الخالق، عندها ابدا بالتخريف والتجديف والتزييف والتلفيق كباقي الاديان التي نصبت خالقا او صنما عظيما للكون هو الإله الله الصنم الأكبر وله مخلوقات عبيد واجبها العبادة والتقديس وتقديم القرابين كالصلاة والصوم في فرضية ليس لها اساس".
ويتابع نهاد قائلا:
" انني لا اشك في ان علم الدين هو كافر وملحد ولست انتقص منه في هذا الوصف .. فهو لم يقصر بحقي ولم يعتد علي .. فان كان قد قصر بحق الله وبحق دين الله وبحق رسول الله، فهناك يوجد الله وحده صاحب الشان بمجازاته ثوابا او عقابا .. وكل من يدعي غير ذلك فانه قد عصى امر الله حسب رايي".
سعيد:
"كلامك سليم وينسجم مع القرآن في سورة الزمر التي جاء فيها:
" إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ" (3)
ألا تؤكد هذه الآية يا نهاد على ان حد الردة في الاسلام هو حد فاسد وباطل ومدان وعمل اجرامي شرير بحق حرية وحياة الإنسان؟
واذا كان الله هو الحكم في النهاية، فمن نصبكم حكاما على بدعة قتل المرتد يا مشايخ وملوك وملالي وسلاطين الاسلام؟
ويا جموع ابو بكر بحروب الردة القمعية البلطجية اللاشرعية واللااخلاقية ضد قبائل العرب!
ويا قتلة الشاعر الفذ بشار بن برد!
ويا قتلة المفكر فرج فودة عن عمد!
ويا ذابحي اكثر من مئة وخمسين الف جزائري عن حقد!"
نهاد:
" لقد تطرق علم الدين في مقالاته الاخيرة والتي نسبها الى سيدة اسمها (( ثورة )) .. نعم انه قد تطرق الى ظلم المراة في الدين الاسلامي .. ومن جملة ما قاله الكاتب سعيد علم الدين، مايلي:
( المجتمعات العصرية الديمقراطية الغربية الحديثة لا تخلو من العنف ضد المراة مما دفع المشرع الحضاري الى اصدار قوانين لحماية المراة من العنف الاسري في المجتمع وسوق العمل وحتى في بيت الزوجية ).
انا اجد في كلامه هذا نقلا امينا لحال المراة وحمايتها من العنف في المجتمعات الحضارية وبالتاكيد ان أي انسان لا يعترض على النقل الامين .. ولكن الكاتب المحترم اردف قائلا ما يلي:
( اما ان ياتي العنف ضد المراة في القران من جل جلاله في سورة النساء (( واللائي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ))، فهنا الطامة الكبرى! اي ان فعل الضرب يأتي من كتاب الهي مقدس حيث يصبح ضرب المراة من جوهر الشريعة ويقترفه الزوج دون شعور بادنى ذنب).
وهنا يا اعزائي القراء لا استطيع ان اؤيد الكاتب كما لا استطيع ان ارفض طرحه هذا فانا مجرد مسلم بسيط ولست فقيها بالدين الاسلامي. ثم استمر الكاتب علم الدين باعتراضه على مظلومية المراة في الاسلام وتطرق الى عبارات اهانة المراة الواردة في القران الكريم حيث ذكر العبارات التالية:
( اضربوهن .. الرجال قوامون على النساء .. انكحوا ما طاب لكم من النساء ). وهنا ايضا يا سادتي القراء الاعزاء لا استطيع ان اعلق تعليقا اقتنع به لانني بين الشك واليقين فيما طرحه الكاتب المحترم.
ثم استمر الكاتب بتطرقه الى مظلوميات واهانات المراة في القران الكريم حيث قال مايلي:
( والأفظع من كل ذلك ما جاء في سورة النساء اية 24 :
(( فما استمتعتم به منهن فأتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به )). ماذا يعني عندما يستمتع الرجل بالمراة جنسيا ويدفع لها اجرها ؟ أليست هذه الاية دعوة صريحة لتشريع الدعارة؟ وياتي من يقول هذه الاية منسوخة .. فاذا هي نسخت او انتهى مفعولها فماذا تفعل في القران اية منسوخة؟ )).
وهنا انا ايضا ليس عندي تعليق على ما طرحه الكاتب المحترم ولكني لا انكر انه يتكلم بمنطقية ووضوح لا لبس فيهما. ثم انه لم يات بكلام مختلق من عنده انما هو قد جاء بايات قرانية كريمة استخرجها من القران الكريم. ولذلك ساحيل الموضوع الى ذوي الشأن والاختصاص من الدكاترة علماء الدين الاسلامي سنة وشيعة وكذلك الى من يعرف الاجابة او التفسير او التوضيح. يتبع!














التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عادة لانرد على السفهاء ولكننا سنرد هذه المرة
خالد جادالله مرزوق ( 2010 / 7 / 19 - 10:05 )
الحقيقة ان مصطلح الردة ليس خاصا بالمسلمين ولكنه اموجود في المسيحية وفي اليهودية ولكنه اوقف خشية انقراض اصحاب هاتين الديانتين الذين هم في طريقهم للانقراض حقيقة ولكنه مع ذلك موجود بالحرمان من الصلاة على جثمان الميت المسيحي او اليهودي وايضا فأن الردة موجودة عند المتحضرين من العلمانيين فإن الشيوعية على سبيل المثال لم تقبل باعتناق احد من مواطنيها لافكار العالم الحر الرأسمالي وتم قتل او نفي ملايين البشر الى سيبيريا وكذلك لم تقبل الراسمالية بالتبشير بالشيوعية في معاقلها ومن يضبط فانه يعاقب وما قصة المكارثية الامريكية ببعيدة عنا ان العلمانيين وخاصة الشرقيين منهم ذوو نفس استئصالي وابادي وكذا الكنسيون المشارقة الذين يقول متطرفوهم انه لا يكفي ان يخرج المسلم من دينه لابد من ارغامه على اعتناق المسيحية وقد نشر هذا هنا في الحوار المتمدن من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر هذه الاية لا تعني حق المرتد في الاساءة الى معتقده القديم واستثارة المجتمع المسلم من حوله والانحياز والاصطفاف مع التيار المعادي ان كان كنسيا او الحاديا او صهيونيا هنا تصبح المسألة مسألة خيانة مركبة ارتداد عن الدين واساءة اليه


2 - رد شخصي للسيد خالد جادالله مرزوق
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 7 / 19 - 12:39 )
يا حضرة المعلق
لماذا كل هذا الحقد.. ولماذا كل هذه الكراهية لكل من لا يعتقد ولا يؤمن مثلك؟.. ولماذا لا نجد في كلماتك سوى الشتائم وتكفير الآخر. ألم ينته بعد هذا العصر الذي ما زلت تعتقد أنك من أفضل قوم عند الله؟؟ لماذا تفيض غيظك على الكاتب بشتم الديانات الأخرى؟ أنظر حولك.. هل ترى حضارة.. هل ترى صدقا وسعادة ورغدا وإنسانية.. أم أن كل شيء مستورد منسوخ.. أو مزور؟؟؟ والفساد يعشعش في الأزقة المعتمة. استيقظ يا رجل واشكر الكاتب عوضا عن شتمه. لأنه بجرأته يعمل على إنقاذ أمثالك من الجهل والجهالة والغيبيات التي لم تؤد خلال قرون طويلة سوى لضياعنا في متاهات الكذب والنفاق والتدجيل والتخدر الأبدي!!!...
وللكاتب الشجاع الأستاذ علم الدين كل تأييدي وتحيتي المهذبة...
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة


3 - انصح الاخ نهاد ان يشاهد حلقات المعجزة الكبرى
سارة حامد ( 2010 / 7 / 19 - 13:09 )
للدكتور عدنان الرفاعي لتطيب نفسه
تحياتي للكاتب وكل من يساهم في تنوير العقول بنشر المحبة بين الناس
مهما كان نوع اختلافهم فالله تعالى يحكم بينهم فيما كانوا فيه مختلفون


4 - القشور المبيضة...والداخل عظام أموات ونجاسة
أتور أفرام ( 2010 / 7 / 19 - 15:59 )
تحية للأخ الكاتب سعيد علم الدين + وأقول لصاحب التعليق الحاقد رقم 1 شئتا أم أبيت المسيحيين هم الأكثر فاضرب رأسك على أقرب حائط ولولو وأبكي على حالكم المزري بين الشعوب...فأنتم قد تكونون نفوس مرئية وأسماء وأرقام مكتوبة على الورق فقط وما أنتم غير أموات في التقدم والتطور لأنكم تحت الصفر ولم تقدموا شىء يذكر لتتفاخروا به من يوم حللولكم في الشرق غير الأرهاب والقتل وليس في عقولكم غير النكاح والفروج والنساء والشهوات الباطلة...لو كان المسيحيون يريدون أرغامكم على ترك دينكم الوهمي الخرافي لكنتم أنتم الملأيين في الغرب الذين تشحذون من المسيحي الغربي لكي تشبعوا بطونكم الخاوية وتعيشون على الصدقات الكنسية والمعونات الأجتماعية وعلى أعمالكم التزورية على دوائر الدولة وخططكم المعوجة للحصول على الأموال بشتى الطرق وبعدها تتدعون التدين وتطلقون اللحى وتصرخون أأأأأأألله وأأأأأأأأأكبر يا سلأم على هذا الأله وعلى أتباعه الكذبة والمزورين والسارقين والمنافقين الناظرين للقشور البالية وهم بداخلهم نجاسة وسموم وخواء وفراغ لأ غيره


5 - تحياتي لك يا استاذ علم التنوير والانسانية
عــيــسى ابراهيم كردستان سوريا ( 2010 / 7 / 19 - 16:58 )
انا اعتبرت مقالك هذا ومن عنوانه على شكل سؤال تسال القراء عن كتاباتك وافكارك....
استاذي الفاضل ،بالنسبة لك ،كلٌ ذو بصيرة سيعرف تماما بانك تسعى لتنوير الاذهان ......
واما بالنسبة للذين يبصرون فقط فانهم حتما سيقولون بانك تزعزع الايمان....
اما بالنسبة لي اقول لك شكرا على مجهودك وشكرا لتنويرك للاذهان وزعزعتك لايمان الذين يؤمنون بالخرافات والترهات....فلا ولا للايمان بالغيبيات ولا والف لا للايمان بالتعاليم التي تحض الانسان على الارهاب ،ولا والف لا لتلك التعاليم التي تضطهد بها المرأة ....بغض النظر عن اي دين ....
واخيرا للاستاذ علم التنوير..تحياتي لك ولشخصك الرصين ومع دوام مسيرتك ونضالك لكشف المزيد والمزيد لخدمة انسانا المسكين والذي اصبح اسيرا تحت رحمة هذه الخرفات...


6 - الى الأخ خالد جاد الله مرزوق
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 19 - 17:18 )
عزيزي خالد نحن ننتقد ولا نسيء لاحد. نحن نضع الحروف على الكلمات. نحن لا نهاب من قول كلمة الحق وبكل جرأة. اقولها وبكل صراحة لو ان المجتمعات الاسلامية بخير لما كان هناك حاجة للانتقاد. يا خالد نحن نفجر بعض ونقتل الابرياء وندمر بلادنا ونهجر شعوبنا ونرهب الامنين وتريدني ان اسكت؟
المجتمعات الاسلامية مصابة بهوس جماعي الى حد لا يوصف منبعه الدين الاسلامي المبني على الغيب وليس على الحقيقة. البشرية تعيش انوار القرن الواحد والعشرين ومجتمعاتنا الاسلامية تغرق في مستنقعات ووحول القرون الوسطى وما قبل. لن اسكت ساكتب كلماتي التي تعبر عن قناعاتي!.


7 - الصديق احمد بسمار
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 19 - 17:21 )
لقد افحمت وافهمت واقنعت بردك العقلاني المغذي للروح البائسة يا صديقي. تحياتي


8 - العزيزة سارة حامد
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 19 - 17:23 )
تحياتي لك ولفكرك المستنير وعقلك الواعي


9 - اخي اتور افرام
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 19 - 17:29 )
نحن لا نفرق بين دين واخر. نحن كلنا اهل واخوة. ونريد الخير لمجتمعاتنا. ولكن الاسلام لم يجلب لمجتمعاتنا الا الشرور والارهاب والحقد على الاخر والتخلف والتاخر والجهل والجهل والجهل جهل عا مد عينك والنظر حتى الدكتور زغلول النجار جاهل بامتياز.
التمادي التطبيلي للفكر الاسلامي يدفعنا الى النقد من اجل التنوير والصلاح.


10 - اخي عيسى ابراهيم من كردستان سوريا
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 19 - 17:36 )
اشكرك على مداخلتك القيمة. ونحن معا على الدرب من اجل ان تنتصر الحرية والديمقراطية والعلمانية وحقوق الانسان في منطقتنا العربية. هذا لا يمكن ان يتحقق الا بلجم الاسلام لكي يعرف حدود الجامع ويقف عندها ويترك السياسة لاهلها. وما دام الاسلام مهميمن فلا ديمقراطية ولا حرية ولا حقوق للاقليات في منطقتنا العربية.
تحياتي القلبية لشخصك الكريم.


11 - لماذا تتغاضون عن الارهاب الغربي وجرائمه
لطفي القوصي ( 2010 / 7 / 20 - 04:38 )

طيب نحن نعيش في الظلام كما تزعم
فمابال الذين يعيشون في الانوار ويبدون الامم والشعوب بافتك الاسلحة وامضاها ؟! لماذا يحتاج اجتياح بلد الى قتل مليون انسان وحصاره قبل ذلك وقتل مليون طفل ؟!
لماذا ابادت العلمانية بشقيها الالحادي والرأسمالي اكثر من مائتين وخمسين مليون انسان في حربين عالميتين وامريكا لوحدها قتلت عشرة ملايين انسان بعد الحرب العالمية الثانية اخرهم في العراق وافغانستان
لماذا تتغاضون عن الاجرام الغربي المسيحي واليهودي وجرائمهما بحق الانسانية في كل مكان

انتم كمثقفين يجب ان تخجلوا من انفسكم


12 - عزيزي لطفي القوصي
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 20 - 05:14 )
الذي يخجل من نفسه هو العاجز عن قول كلمة الحق.
الذي يخجل من نفسه هو الذي يرى ملايين العرب والمسلمين مشردين ومهاجرين ولاجئين في بقاع الارض ويتبر ان ذلك شيء عادي
الذي يخجل من نفسه هو الذي لا يقف وقف فارس في وجه الارهاب الدموي الاسلامي وفكره المستمد من الايات والاحاديث
الذي يخجل من نفسه هو مفتي ارضاع الكبير وتفجير ميكي كاوس الصغير
عزيزي انت ترى الصورة بالمقلوب
من تحدثت عنهم تعلموا من اخطائهم ومن حروبهم وفصلو الدين عن السياسة وبنو دولا ديمقراطية حضارية مدنية راقية تحترم الانسان وتعمل لخدمة البشرية في مختلف العلوم والانجازات
دولنا العربية والاسلامية كلها دول فاشلة ومنذ 1400 سنة وهي ترتكب نفس الاخطاء وما زلنا نريد اخذ ثار الحسين وتسيل دماؤنا في عاشوراء وكان هذا الماساة تريد ان تزجنا في مآسي وحروب لا نهاية لها. لا حل الا بفصل الدين عن السياسة وهذا الحل لا يمكن ان يتحقق ما دام الاسلام مستبد ومعتدي ومتسلط على الناس.
تحياتي


13 - استفسار
سلام خالد ( 2010 / 7 / 20 - 07:07 )
يرجى احاله الموضوع للدكتور محمد عماره لابداء الراى وشكرا


14 - بالفعل متى يخجل المثقف من نفسه
حمدي حسن طلب ( 2010 / 7 / 20 - 09:32 )

مرة اخرى هنا اتهامات مرسلة لا دليل ولا برهان عليها لا توجد لا ايات ولا احاديث تحث على القتل بخلاف مالدى المسيحية الغربية من ايات للقتل ووصايا للذبح بالعهد القديم وهو الذي ينفذ اليوم في افغانستان وقبلها في العراق وقبل ذلك في مناطق كثيرة من العالم في
اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية
اشارك الرأي القائل متى يخجل المثقف العربي من نفسه فلا يكون شريكا في الجريمة مسوغا ومبررا لها
ان شرط التقدم لا علاقة له بالتدين من عدمه وقد سرد استاذكم كامل النجار قائمة باسماء قساوسة مارسوا النشاط والانتاج العلمي ولم يقل احد عنهم ظلامين او طالبهم بترك دينهم ليتقدموا
والتقدم العلمي اليوم لم يعد حكرا على العالم الغربي وما عاد يدهش احد بل الدهشة تأتي من الشرق الاقصى حيث يبدا البوذي يومه بالصلاة للامبراطور وارواح الاسلاف وقوى الطبيعة ويوقد الشموع ويقدم القرابين ولقد راينا اليابانيين يصطفون فيما يشبه طابور المدرسة بالالاف وينشدون بشكل جماعي صلاة لمعبودهم ويسرعون الى مصانعهم ومختبراتهم
ان اسباب التخلف عائدة الى الاستبداد والفساد والى تخلف التعليم وعدم الصرف على البحث العلمي وعدم تشجيع المبدعين


15 - عزيزي حمدي حسن طلب
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 20 - 10:13 )
الفخر لنا اننا نعبر هنا عن افكارنا وقناعاتنا وبجرأة وشجاعة مع احترام كامل للراي الآخر!
الذي يخجل من نفسه هو المتكبر الذي لا يحترم رأي الآخرين ويستمتع بالعيش في مستنقع من النفاق والغش والفساد والاستبداد والدمار واحتقار الانسان ويقتات من فتات المتحضرين: علميا وطبيا واختراعا وفكرا وخبزا وزيتا وكلاشنكوفا كما تعيش كل المجتمعات العربية والاسلامية وحركاتها الارهابية.
انت قلتها -ان اسباب التخلف عائدة الى الاستبداد والفساد- نعم اوافق الراي ولكن يجب ان لا تنسى ان الدين الاسلامي هو دين يرفض الحرية والديمقراطية والعلمانية وبنيته الفكرية استبدادية شمولية خانقة للمجتمع. حتى الدخول الى الحمام يفتي فيه الشيخ العليم


16 - ماذا لو
نور المصرى ( 2010 / 7 / 20 - 14:54 )
تحيه لك ياستاذ سعيد على مجهودك وشرف المحاولات لتنوير عقول وقلوب غابت عنها البصيره ودائما ترى بعين الطائر (احاديه).....من يحاولون ان يبرروا اعمال عسكريه غربيه كانت او شرقيه استعماريه كانت او سلطويه اودفاعيه ايا يكن ويحاولون ادماجها على انها قامت بنصوص دينيه من اديان غير الاسلام وذلك لتبرير وصد الهجوم على نصوص القتال المليئه بالقران ...اقول لهم ...ماذا لو ....كانت نصوص بهذه الاديان تقول (ان المسلمين نجس فتجنبوهم )ماذا يكون فعلك ايها الشخص المسلم تجاه هذا النص فى دين اخر (ان وجد ).....ماذا لو...هناك نص يقول (ان المسلمين احفاد قرده وخنازير وجب قتالهم )ماذا ستفعل ايها الاخ المسلم حيال هذا النص (ان وجد )...
ارجو من خلال صفحتك المميزه استاذنا سعيد ان ادعو اصحاب العين الواحد الى تفعيل العقل مع الضمير والنظر بعينين معا حتى لانغرق جميعا .....
ملحوظه لهم : حروب الغرب فى الشرق الوسط وغيرها لاتمت بنصوص دينيه بصله واتحدى ...
وشكرا للكاتب.


17 - الشكر للعزيزة نور المصري
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 20 - 15:11 )
على هذه المداخلة الفكرية القيمة في الرد الحكيم على بعض المشاركين الذين يريدون كالعادة النظر على الاخطاء الاخرين لتبرير اخطائنا. فشكرا للعزيزة نور


18 - تدوير نفايات البدو حالة مستعصية؟
عدلي جندي ( 2010 / 7 / 20 - 15:51 )
معذرة يقومون بتدوير نفايات الفكر البدوي ...وتكويرها ودحرجتها وفرضها علي الخلق والتكاثر داخلها وأيضا يتداووا ويأكلوا منها _النخامة وشرب البول _ويريدوننا أن نقبل ونبتهل أونصمت أو نقوم بتدويرها مثلهم ..أو الدعاية بصلاحية أكلها ..!!!وإلا إتهاماتهم جاهزة وحججهم مقاسها ستاندر _الحرب العالمية وهنود أمريكا وحروب فيتنام وصكوك الإيمان أو الغفران و.....؟؟؟ وتحية متنورة ومتعطرة للفكر الواضح والرائق المتحضر الأستاذ سعيد


19 - شكرا عزيزي عدلي الجندي
سعيد علم الدين ( 2010 / 7 / 20 - 16:29 )
على فضحك للمميزات أمة التدوير والتزوير والتبرير والتخدير والاجترار والتكرار والنقاب والحجاب والخراب والإرهاب وردة الفعل دون فعل، والرد في الزمان والمكان المناسب، وتحرير الجولان بالبرازق والضفادع البشرية ودوي مدفع رمضان، والفساد والاستبداد والدحرجة والمرجحة والفشكلة والمشكلة وام المشاكل وام المعارك وام الجحور وام الكهوف والنصر الإلهي الواهي والصلاة والصيام والدوران حول الأصنام كل عام وهم في حالة يرثى لها من الهيام!

اخر الافلام

.. حتة من الجنة شلالات ونوافير وورد اجمل كادرات تصوير في معرض


.. 180-Al-Baqarah




.. 183-Al-Baqarah


.. 184-Al-Baqarah




.. 186-Al-Baqarah