الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اكتساب قيم الفضيلة والرذيلة من المجتمع

صاحب الربيعي

2010 / 7 / 27
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


تعدّ قيم الفضيلة والرذيلة قيماً اجتماعية ودينية تستند إلى المفهوم الشائع أن كل ما يخدم الآخرين فضيلة وما يسبب الأذى لهم رذيلية مع إغفال التباين في القيم الاجتماعية والدينية للمجتمعات المختلفة، لكن المظهر العام أنها مسطرة قياس للسلوك والممارسة اليومية للفرد في المحيط الاجتماعي ويرتبط ذلك بمستوى وعيه المعرفي الذي يكبح جماح الرواسب الشريرة الكامنة في الذات لصالح الرواسب الخيرة.
على خلافه فإن الوعي المعرفي المتدني للفرد يحفز الرواسب الشريرة الكامنة على حساب الرواسب الخيرة، ولا يقصد بالوعي المعرفي التحصيل العلمي حصراً وإنما ما يغرس عبر التربية من قيم اجتماعية فاضلة في ذهن الفرد لتحفز رواسبه الخيرة الكامنة فينعكس على سلوكه الذاتي في المجتمع، والغرس التربوي لقيم اجتماعية رذيلة تحفز الرواسب الشريرة في الذات فتعكس السلوك الشرير المتعارض مع قيم المجتمع.
وبما أن النهج التربوي للمجتمع ليس موحداً تساهم به الدولة الأسرة معا في الدول المتخلفة على نحو متعارض في أكثر الأحيان يسبب اختلالاً في السلوك لأفراد المجتمع فالفرد الذي تلقى صنوف تربية موحدة، إلى حد ما، في المدرسة والبيت يكون سلوكه متوازناً. والفرد الذي تلقى صنوف تربية غير موحدة يصبح سلوكه غير متوازن فليس سهلاً عليه التفريق بين السلوك الجيد الذي يعدّ من مبادئ الفضيلة والسلوك السيء الذي يعدّ من المبادئ الرذيلة، على الرغم من انتماء معظم أفراد المجتمع إلى قيم دينية واحدة لكنهم لا يتصرفون بأحكامها لتباين مستويات وعيهم المعرفي.
لذلك لا يمكن عدّ قيم الفضيلة أو الرذيلة حكراً على فئة اجتماعية من دون أخرى، وليست حكراً على الأغنياء من دون الفقراء... وإنما هي قيماً اجتماعية ودينية ينهل منها الجميع تبعاً لمستوى وعيهم لتقويم سلوكهم العام في المجتمع.
يقول (( إلياس مرقص )) : " إن الشر ليس في الكون، والشر ليس وقفاً على سلاطين وحكام وفقهاء، ورجال دين وإقطاعين ورأسمالين وبرجوازيين كبار أو صغار وليس وقفاً على طبقات ولا على أمم، شعوب، أجناس، قبائل، عائلات، أحزاب... ".
لا يمكن عدّ جميع الأعمال الخيرة من قيم الفضيلة وإنما قد يكون عملاً خيراً لكن هدفه دنيء فيصنف من الرذائل بدليل سعي بعض أفراد المجتمع لأعمال الخير ليس لأهداف نبيلة، وإنما لكسب سمعة حسنة يمكن استخدامها لكسب غير شرعي في المجتمع. كما لا يمكن عدّ بعض الأعمال الشريرة من قيم الرذيلة فقط لكونها رذيلة بنظر بعض أفراد المجتمع لتعارضها مع مصالحهم الخاصة لكنها في الوقت ذاته تفيد أفراد آخرين منهم بدليل أن إطاعة الحاكم الشرير يعدّه بعض رجال الدين فضيلة لأنها جزءاً من قيم دينية، في حين السواد الأعظم من المجتمع يعدّها رذيلة لأنها تساند حاكم شرير على حساب مصالحهم.
يتساءل (( كوتز يبو )) عن تبرير ارتكاب الجرائم قائلاً : " كم جريمة يمكن أن ترتكب حتى يقر أنها سحقت الفضيلة ".
تعدّ قيم الفضيلة والرذيلة قيماً مكتسبة غرست عبر التربية في وجدان أفراد المجتمع فلا يمكن عدّ الفرد عنصراً اجتماعياً من دون إقراره بها ويبقى سلوكه العام منصاعاً إلى حجم اكتسابه منها ومدى ارتقاء مستوى وعيه المعرفي، على الرغم من أن قيم الفضيلة والرذيلة ذاتها قيماً نسبية لا يمكن إخضاعها كلياً للتطبيق بأحكام صارمة. فالذي يسعى إلى الفضيلة مسعاه الأساس لخدمة ذاته أولاً وليس الآخرين، والذي يسعى إلى الرذيلة مسعاه الأساس لخدمة ذاته أيضاً فلكل منهما سبيل مغاير عن الآخر لكن في المحصلة الذي يكتسب سمعة حسنة في المجتمع من أعماله الخيرة غالباً ما يوظفها لتحقيق مصالحة الذاتية، كذلك الذي يكتسب سمعة غير حسنة في المجتمع من أعماله الشريرة يجني ثمارها على نحو أسرع من الأول لأنه أتخذ طريقاً مباشراً لتحقيق ذاته من دون الاستعانة بالمجتمع.
يعتقد (( ثربانتس )) " إن كانت الفضيلة هدفك لتفاخر بأعماك الخيرة فينبغي عليك أن تحسد أسلاف الأمراء والأعيان الكبار لأن الدم يورث، والفضيلة تُكتسب وقيمة الفضيلة لذاتها ولا تقارن بأصالة الدم الذي يورث ".
على الرغم من أن القيم الاجتماعية والدينية قيم نسبية بأحكامها وتطبيقاتها الحية على أرض الواقع من مؤديها بعدّها غرساً في اللاوعي الاجتماعي فإنها في المحصلة مسطرة قياس لأبعاد سلوك الفرد وممارسته داخل النظام الاجتماعي.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. سيلين ديون تكشف عن صراعها من أجل الحياة في وثائقي مؤثر


.. -هراء عبثي-.. شاهد رد فعل مؤرخ أمريكي على الديمقراطيين الذين




.. نيويورك تايمز: تجاهل البيت الأبيض لعمر الرئيس بايدن أثار الج


.. انتخابات الرئاسة الإيرانية.. مسعود بزشكيان




.. بزشكيان يحصل على 42 % من أصوات الناخبين بينما حصل جليلي على