الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا تها جموا الدين الا سلامي فقط ... فدينكم ليس بخير منه ... !!

لؤي الخليفة

2010 / 8 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في اليدء لا بد من الاشارة الى ان هذه المقالة ليست دفاعا عن ديانة معينة او قدحا لاخرى ... فانني افهم الاديان , بدء من الاديان السماوية وانتهاء بالاساطير المقدسة , انها لا تتعدى سوى كونها دعوة للتخلف والوقوف في ذات المكان وعدم مغادرته , كما اني لا اؤمن بالدين كنظرية حياتية واقتصادية نافعة ولا ارى فيه طريقا للخلاص من الظلم
والفساد . وبالمقابل فاني اعتقد ان من يؤمن بديانة ما , عليه ان يحترم بقية الديانات , واذا كفر بدين او هاجمه عليه ان يفعل ذلك ايضا مع الدين الذي هو عليه , لا ان ينظر بعين ويغمض اخرى .
الملاحظة التي استخلصتها وانا اطالع واتابع الكتابات المنشورة على موقع الحوار المتمدن , ان المقالات التي تتناول الشأن الديني تستقطب اهتمام غالبية القراء , خصوصا اذا ما كانت تتناول بالنقد الديانة الاسلامية , حيث يصل عدد المعلقين لبعضها الى ما يقارب المائة , وحقا نجد بين التعليقات ما يغني المقالة , غير ان اغلبها مع الاسف غث لا يتعدى مدح الكاتب او التهجم على الاسلام ومحمد دون ان تجد عند بعضهم اي حجة او دليل يستند عليه وعلى شاكلة حشر مع الناس عيد ... ايضا ان بعض المعلقين وخصوصا ممن يعادون الاسلام ولا يعتبرونه سوى فكرا ارهابيا , يختارون لانفسهم اكثر من اسم ليضرب على الوتر الذي يريد , متخذا من موقع الحوار المتمدن منبرا للدعاية لديانته ... والصورة تبدو اكثر وضوحا عندما تشخص ان عددا غير قليل ممن يدلون بدلوهم يكونون ممن يدين بالمسيحية وتبين تعليقاته تطرفا وانحيازا تاما لدينه وتهجما لاذعا للاخر , متجاهلا بقصد او بغيره ان الديانات كلها تتساوى في الدجل والشعوذة , كما ان هؤلاء لا يتوانون عن اختيار اسماء اسلامية لانفسهم ليضبفوا حسب تصورهم مصداقية اكير لما يكتبون , فتجدهم يختارون اسماء عبد الله ومحمد وعلي وفاطمة وما هم سوى بولص وشمعون وحسقيل وزلخا ... واود ان اذكر اؤلئك ان الارهاب الذي يمارسه بعض المسلمين في وقتنا الحاضر كان قد مارسه بعض المسيحيين في اوربا وغيرها ابان الثورة الصناعية - عصر النهضة - فمحاكم التفتيش وبيع اراضي الجنة خير دليل على ذاك , ومن قتل على ايديهم دون ذنب يزيد عشرات المرات عمن قتل في هذا الوقت على ايدي المتطرفين الاسلاميين ... وهنا اكرر ثانية وثالثة فاني لست بصدد الدفاع عن ارهابيي اليوم سواء اكانوا مسلمين او غيرهم , فهم مجرمون قتلة مصاصي دماء , ولكن هذه الضحايا هم ثمن الحرية والانعتاق من الافكار البالية .
انني ارى ان الديانات جميعها ودون استثناء لم تأتي الا من رحم واحد الا وهو رحم الاساطير البابلية والمصرية والاغريقية ... وكان ابو جهل محقا يوم قال ... ما هي الا اساطير الاولين ... لذلك فأن من يريد ان يولج في هذا المجال كتابة وتعليقا ... ان يكون واحدا من اثنين , اما ان يكون مؤمنا مجنبا دينه والديانات الاخرى من كل سوء ... او ان يكون جاحدا ويكون نقده شاملا لما ورد فيها جميعا ... واود ان اشير هنا الى بعض ممن يؤمن بالمسيحية ويتطرف في ارائه وينحاز لدينه ويعتبر اراء ومعتقدات كل ما سواه هراء ... اقول له تمهل ولا تذهب بعيدا , فأن كان محمدا كاذبا ودعيا , فأن مسيحكم لم يكن بافضل منه ... وان كان محمدا له الكثير من الاراء الفلسفية والنظرة المستقبلية ولغته الجميلة وقرأنه يشهد بذلك ... فان عيسى لم يكن كذلك بل احاط نفسه بمجموعة من الخزعبلات وروج لها الشلة القريبة منه , كقصة اخراجه عشرات الخنازير من جسد احد المجانين , واحياء الموتى , وشفاء المرضى ... بل وكان مغفلا عندما سلم نفسه الى قاتليه ... كما انه كان دعيا هو الاخر , حينما رسم لحياته ذلك الخط البياني الذي بدأ بولادته وطريقة عيشه ومن ثم مقتله وانتهاء ببعثه ... فقبله ثمة من كان قد فعل ذلك ... وهنا اجد نفسي مضطرا الى القول مرة اخرى , ان ما ذهبت اليه لم يكن دفاعا عن محمد ونبوته , فهو ليس بنبي ولا هم يحزنون , حاله حال عيسى وموسى ... ولكن من العيب والسذاجة ان نصب جام غضبنا على احدهم واعتبار غيره منزلا من السماء او ابنا للرب ... وكما قلت فأن مسرحية حياة عيسى جسدها اكثر من ممثل ولي ان استشهد باحدى الاساطير المصرية القديمة التي توضح بجلاء ان عيسى ليس باول من ادعى الالوهية والنبوة والبعث من جديد ... وعلى سبيل المثال لا الحصر , وحسب الاسطورة المصرية , كان الاله اوزيريس وهو من الجيل الثالث للالهة المصرية من مثل هذا الدور منذ عدة الاف من السنين ... وسأحاول من خلال السطور القليلة القادمة , وبأختصار ان ابين من هو اوزيريس هذا وما هي اصوله اولا لاعود بعدها الى الى قصة حياته ... يشير التاريخ المقدس في الاسطورة الى تتابع العصور من السرمدية الى الزمن الكوزموغوني الى زمن الاصول والتنظيم في مطالع التاريخ ... تمثلت السرمدية في الاوقيانوس المائي البدئي - نون - وكانت روح لا شكل لها ولا هوية تحوم فوق هذه المياه , لتتركز تدريجيا كل اشكال الوجود داخل هذه الروح , وصار اسمها - اتوم - ومعناها العدم , ومن العدم هذا انبثق - رع - الذي انجب توأمان هما الهواء - شو - والرطوبة - تفنوت - وانجب هذان الزوجان السماء - نوت - والارض - حبيب - ومن زواج السماء والارض ولد اوزيريس وايزيس وسيت ... اعود الان الى الاسطورة حيث تقول ...
كان اوزيريس اول ماك على الارض وكرس حياته ونفسه منذ البداية لتنظيم شؤون العالم مبتدئا مهمته بمصر , حيث ابطل العادات الهمجية السائدة , وعلم الناس كيفية صناعة الادوات الزراعية واستخدامها في استنبات القمح والشعير , كما علمهم اكل الخبز وشرب النبيذ والجعة وبناء البيوت والموسيقى , واسس للديانة الاولى وعلم البشر عبادة الالهة , وبعد ان ارسى التقاليد الحضارية في مصر , سافر الى اسيا وبقية ارجاء المعمورة ليعلم البشر ... مستميلا اليه الناس باللين والمحبة , ناشرا تعاليمه بواسطة الموسيقى والاغاني , ثم قفل راجعا الى مصر وحكمها بالعدل والقسطاط ... بعد هذا المقطع يدخل الشر الى المسرح الكوني ممثلا بالاله سيت الاخ التوأم لاوزيريس , يقول النص ... بعد السنة الثامنة والعشرين من حكم اوزيريس , دبر سيت له مكيدة فقتله غيلة ووضع جسده في صندوق خشبي والقاه في النيل الذي حمله الى البحر , تقوم زوجة اوزيريس بالبحث على الصندوق في كل مكان وتجده اخيرا في مدينة جبيل الكنعانية وتعود به الى مصر حيث تخبئه مؤقتا في مستنقعات الدلتا , يعرف سيت بعودة الصندوق فيبحث عنه ويجده ثم يمزق الجسد الى اربع عشرة قطعة ويوزعها في طول البلاد وعرضها . لكن الزوجة تهب ثانية للبحث عن الجسد وتتمكن من تجميعها وتنفخ فيها الحياة ... يبعث اوزيريس من الموت ولكنه لا يفضل البقاء في عالم دب فيه الفساد , ويهبط الى العالم الاسفل مختارا ليغدو حاكما هناك وقاضيا يحاكم الموتى في دنياهم الثانية .... اكتفي بهذا القدر فكثرة التوصيح يسقط المعنى ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلهم في الهوى سواء .. أذا عرف السبب بطل العجب
شيرزاد همزاني ( 2010 / 8 / 8 - 19:16 )
أخي الغالي لؤي .. أؤيدك في ما ذهبت اليه من كون اساطير الحضارات القديمة هي أساس الديانات .. ولكن أود باعتباري أحد المتابعيين للمقالات التي تناقش ألأديان أن أنوه الى نقطة هامة وواضحة .. فهذه الصفحة مكتوبة باللغة العربية أي صفحة عربية بالدرجة الاولى والمتداخلين مهتميين بالاسلام أما لكونهم مسلمين او من أبوين مسلمين او من القاطنيين في بلاد اسلامية . لذى ترى عندما يكون المقال عن الاسلام فان الكل لديه بداهة نوع من الاطلاع مما يشجع على المتابعة والتعليق وليست المسألة بالضرورة المحبة في القدح او اظهار الذات ... تقبلوا فائق تقديري لكم


2 - أين التشابه ؟
عامر أوسي ( 2010 / 8 / 8 - 20:33 )
كان عليك استاذ لؤي ان يكون عنوان مقالتك :

( لا تهاجموا الدين الاسلامي فقط ... بل ليكن تأريخ الاديان الاخرى عبرةّ له )

اطيب الامنيات


3 - ليس لدينا مشكة مع الاديان ولكن
تي خوري ( 2010 / 8 / 8 - 22:30 )
اخ لؤي . انا لا اتفق معك بنقدك لمنتقدي الاسلام ولومك لهم لانهم لا ينتقدون المسيحية!! فنحن لا نريد ان ننتقد لا الاسلام ولا المسيحية لمجرد النقد!!نحن نتفق مع د. وفاء سلطان عندما قالت امن بالحجر ولكن لا تضربن به!!نحن ليس لدينا مشكة مع الاديان ولكن لدينا مشاكل كتيرة تواجه حياتنا ونريد الحل لها!!
هل تريدنا ان ننتقد صكوك الغفران لان بلداننا تعاني من التخلف والانحطاط؟؟هل تريدنا ان ننتقد صكوك الغفران لان الاقليات تضطهد ببلدانا ولان المرأة تضطهد؟؟هل تريدنا ان ننتقد صكوك الغفران لان هناك استبداد متوارث منذ1430 سنة؟؟؟ هل تريدنا ان ننتقد صكوك الغفران لان هناك تحالف ابدي بين المستبدين والمؤسسات الدينية؟؟

تحياتي


4 - المعلق رقم 3 لا اتفق معك
باسم سامي الاوسي ( 2010 / 8 / 9 - 00:31 )
تاى تاسيد خوري
انا لا اتفق معك فيما ذهبت اليه , فالكاتب لم يقل ما فهمته وقد ذهبت بعيدا في تعليقك فما علاقة صكوك الغفران بما يحدث الان من ظلم واضطهاد واستبداد ولكن وحسبما فهمت انا عند قرائتي للمقال هو ان من ينتقد ديانة ما عليه ان يكون صدره رحبا عند سماعه نقدا لدينه لا ان يشتم الاخرين ويطالبهم باخذ التحية له ويذعنوا لما يقول ويأمر . حبذا لو راجعت موقفك وكذلك الاخرين ممن لديهم ذات التصور كي نتخلص من الاستبداد والتعنت وظلم الغير , وشكرا لك وللكاتب الفاضل


5 - النبذ ليس الهدف
عصام المالح ( 2010 / 8 / 9 - 08:05 )
يبدو انك لم تفهم الفكرة، لسنا بصدد التهجم على الديانات وانما البحث عن اسباب تخلف امة تعتبر حسب الكتب الاسلامية هي خير امة، اذا كانت الديانات جميعها خرافات فهذا ليس موضوعنا فكل فرد ينبغي ان يكون حر في ما يؤمن او لايؤمن المهم عندما تؤمن ان لا يؤثر سلبا على حرية الاخرين وان لا يكون سببا في تخلف الامة.


6 - العلمانية قناع...مثل تغيير المسيحيين الأسماء
أتــور أفـــرام ( 2010 / 8 / 9 - 14:35 )
أنك للأسف لست الأ متطرفا ومنحازا لدينك ولكنك مقنع لوقت من الزمن فهذا أصول الشغل في هذه الأزمنة الأخيرة للعبور وتمرير أجندتكم بأسم العلمانية والألحاد فقط للوصول لأهدافكم الدينية ونشر ما بكتبكم بطرق ملتوية لأ غير...لأن الغرب وأوربا لأ تقتنع بالطرق التي أتبعتموها في المشرق وليس لكم القوة لتقتلوهم وعلى هذا غيرتم طريقتكم.وتقول أنك علماني وتصف محمدك فيلسوفا وأين كانت فلسفته في تعدد الزوجات والنساء وبكتاب ليس فيه الأ ذكر النكاح والفروج والنساء والمغامرات الجسدية والذي فرض تعاليمه على الناس بالقوة وبأمر بالقتل بأسم الخالق(زير نساء وسافك دماء صار بين الأنبياء)أهذه هي الفلسفة...صحيح ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء.هل حضرة جنابك لأ يعجبك السيد المسيح لأنه تكلم بالحق وكشف الباطل وتقول عن تعاليمه السامية التي كلها عن المحبة والتسامح بالخزعبلأت ولكن الذي جاء وبيده السيف وبتر الرقاب هذا تمجده..وهل المسيحي المشرقي قطع رقابكم عند حللوكم بلدانهم ومساكنهم وتسلطتم على كل ما لهم أنظر لمصيرهم وهم الأصلأء وألمثل الحي مســيحي الـعراق شــتتوا وأنتم قسمـتم الكعكة عربيا وكرديا فقط.


7 - أخ لؤي الخليفة..السيد المسيح 2
أتــور أفـــرام ( 2010 / 8 / 9 - 15:45 )
هو الحياة، فالرب يسوع المسيح لم يبرئ الأكمه، ويحيي الموتى فقط، ولكنه قال عنه نفسه: ”أنا هو القيامة والحياة“، و”أنا هو الطريق والحق والحياة“، و”ابن الله“، و”نور العالم“، و ”الراعي الصالح“.
هو الشخص الفريد. وشتان بين ما صنع الأنبياء وما صنع الرب يسوع المسيح من الآيات! لأن النبي كان إذا أراد أن يفعل أمراً، صام وصلى وتضرّع وزاد في صلاته. أما الرب يسوع المسيح فكان يمشي بين الناس ويصنع الآيات (أي المعجزات) بأمر نافذ منه. فهو الله الذي ظهر في الجسد، صاحب كل السلطان. ولم يكن الأنبياء يطلعون على الغيب ولا على ما في القلوب. وأما الرب يسوع فكان يخبر الناس بما في ضمائرهم وقلوبهم، ويعلم الخفيات ويخبرهم بما كان وما يكون وما ســـــيكون.


8 - الخلط
bassem adeeb ( 2010 / 8 / 9 - 17:03 )
نحن نحترم رأيكم فيما جاء بمقالكم ولكن يوجد هناك خلط فالهجوم علي الاسلام ليس بقصد دخلوهم المسيحية فالانسان حرا في اختيارعقيدته يا سيدي( اعبد الحجر ولا تلقني به) فالاسلام قاتل وغزا ونهب واستحل كل شئ للاخرين باسم الدين ورغم ذلك يقولون عن انفسهم انهم( خير امة اخرجت للناس) غزوا ونهبوا البلاد وقتلوا وسبوا وفرضوا الجزية (الاسلام الجزية الحرب ) هل هذ تعتبره دينا انزل من عند الله . اعبد ما تشاء لكن تقوم بتفجير نفسك داخل مدرسة محطة مترو قطار ...............الخ لنصرة الدين ويصرخون الله اكبر اي الله هذا اعبد يا سيدي ما تشاء دون ان تكفر غيرك اوتضطهد غيرك ماذا فعل الدكتور فرج فودة عندما احلوا دمه وقتلوه وغيرهم الكثير والكثير وانت تعلم ذلك شاهد واقرا يا سيدي ملايين الفتاوي التي يتغنون بها السادة العلماء شيوخ الاسلام واجبني هل يصلح الاسلام دين في هذا العصر؟ . الخلط الاخر انك سردت بعض من حياة السيد المسيح ومدحته لانه سلم نفسه وهذا ليس من حقك ان تحكم علي احد دون ان تعرض دفاعه ودون معرفة من فوائد هذا التسليم والصلب للمسيحية فمقالكم فتعاليم المسيحية هي المحبة والسلام


9 - من يريد ان يدافع عن معتقده لايكون جاهلا
نور المصرى ( 2010 / 8 / 9 - 17:08 )
وانت وقعت فى هذا المحظور ايها الفاضل مهما تلحفت بالعلمانيه .....
فالعلمانى لايكتب شئ هو جاهلا به وانت كتبت تقول عن المسيح (( كقصة اخراجه عشرات الخنازير من جسد احد المجانين )) !!!!
هذا وان دل فيدل بجهل مطبق منك والقصه يعرفها القاصى والدانى من اصحاب الاديان الى اللادينيين ...
ثانيا لم تذكر كباحث ماهى فلسفة محمد التى اتى بها حتى يعرفها العالم ؟
اليست مقالتك لتنوير العالم لماذا لم تكتب هذه الفلسفه ؟!!!!
المسيحيون يامحترم لايستهزأوا من اى انسان ولكننا يحق لنا الدفاع عن انفسنا بالقول والشرح للعالم عن ماسبه رسولك لنا طيلة 1400 عام فى ابسط مثال فى نهاية الفاتحه وتدعون على المسيحيين 5مرات باليوم طيلة هذه المده بقول ((الضالين )).....هل مقولة ((احفاد قرده زخنازير ))ليست سبابا بل هى من فلسفه محمد التى تزعمها !!!
لايوجد من يهاجم دينك ياسيدى الفاضل ولكن قلبتم حق الدفاع عن السباب وايات القتل والاستهزاء كاستهزائك بمقالتك هذه بالمسيح ...
الجاهل هو من يصدر منه حماقه ..
اما الحكيم فللادب واعى.


10 - لن انزلق الى هاويتكم ابدا
لؤي الخليفة ( 2010 / 8 / 9 - 21:33 )
عندما كتبت هذا المقال كنت اتوقع ان ردودا وتعليقات سترد عليه ... كما توقعت ان اسمع ا صواتا نشاز ... وبالقدر الذي اشكر الاخوة شيرزاد همزاني , عامر اوسي , تي خوري وباسم سامي ... فأني لا اعير اي اهتمام لما كتبه البعض الاخر والذي لم يتعدى الصاق صفاتهم بالاخرين وتكرار اسطوانتهم المشروخة التي بتنا نسمعها بمناسبة او بدونها , وليعرفوا ان المقارنة بين شيئين هو ليس انحيازا الى طرف دون غيره


11 - غضب الاثيم لا يمكن ان يبرر لان وقر غضبه يسقطه
نور المصرى ( 2010 / 8 / 9 - 23:35 )
الحكمة تسكب المعرفة وعلم الفطنة وتعلي مجد الذين يملكونها ....
الكذب عار قبيح في الانسان وهو لا يزال في افواه فاقدي الادب .....
ان كثيرين قد اضلهم زعمهم وازل عقولهم وهمهم الفاسد ....
داء المتكبر لا دواء له لان جرثومة الشر قد تاصلت فيه ....
الحكمة تنشئ لها بنين والذين يلتمسونها تضمهم اليها ....
الكاتب الواثق من نفسه وحكيم يتحاور بثقه طالما مادة التحاور لديه قويه ...ام من يهرب من الحوار لضعف الماده المطروحه وافتقاده للحكمه والرصانه اذن لماذا يكتب اصلا.


12 - الدين الوحيد فى العالم الذى يطالب بقتل الغير
حكيم العارف ( 2010 / 8 / 10 - 03:31 )
يا حاج لؤى . لابد وان تكون رحب الصدر لكل تعليق ... مش لازم تلاقى تصفيق .... بل ستجد حكمه فى سماع او قراءة التعليقات ... لتبنى بها كتاباتك التاليه...
فى الحقيقه موضوعك ورؤيتك ليست صحيحه لانك تتكلم من خلفيه اسلاميه 100% بغض النظر عن البحث عن الحقيقه .. الكاتب الذكى والذى يريد ان ينجح هوالذى يكون صادقا فى طرحه للماده والتعليق عليها...

حضرتك افترضت ان من يكتب ضد الاسلام لابد وان يؤمن بعقيده ما ...وهذا خطاء ... فمن الكتاب من كان مسلما او كان مسيحيا ثم الحد ... اما بالنسبه لسبب الهجوم على الاسلام

لان الاسلام يحركه عناصر منه فيه ... الاسلام يحركه القران والقران نصب عداء وسيفا بينه وبين باقى البشر الذين لايؤمنون بمحمد (فقط) اما اهل الكتاب الذين يؤمنون بكتبهم وبالله فالويل لهم حتى يعطوا الجزيه ومن لايدفع فالسيف او الاسلام... هل الله مرتشى حتى يقبل مال مقابل الحياه!!! ..

الدين الوحيد فى العالم الذى يطلب دماء الغير مؤمنين به هو الاسلام
هل هناك دين مثله !!! دين عجيب وغريب . انه اكثر شراسة من الشيطان نفسه... المافيا تقتل المرتد عنهم مثل الاسلام ولكنهم لايقتلون الغير للانهم ليسوا منهم


13 - نستند إلى آيات القرآن لغزو وقتل وسبي الغير
علي سهيل ( 2010 / 8 / 10 - 07:55 )
صكوك الغفران ومحاكم التفتيش والاستعمار واحتلال دول الغير لا تستند لايات من الانجيل ولا إلى احاديث عن المسيح وليس لها ما يبررها في الانجيل وهي استغلال رجال الدين والبابوات مركزهم الديني لفرض هيمنتهم على الانسان المؤمن البسيط واذا خالفهم أحرقوه، ونتخيل بأن غالبية المسيحين في ذلك الوقت لم تكن تقرأ الانجيل ولا تعرف عن الانجيل سوى عن طريق رجال الكاهنوت لان الانجيل لم يكن مترجم إلى لغاتهم، وبعد النهضة الثقافية والفكرية في أوروبا وفصل الدين عن الدولة وتقوقع الكنيسة داخل اسوارها، حاولت الكنيسة التأقلم مع الوضع القائم من خلال تطوير معرفتها العلمية الدنيوية ونلاحظ الكثير من رجال الدين في الوقت الحالي من يحمل اللقاب علمية في الكيمياء والفيزياء وعلوم الطب والفلك وغيرها من العلوم ونلاحظ جامعاتهم مميزة في جميع العلوم الدنيوية وهي رائدة في البحث العلمي، وليس هذا فقط وتنتقد افعالها وتعتذر عما قامت به باسم الدين، وتحاول اصلاح اخطاء الماضي، ولم تتعند ولا تأله افعال البابوات ورجال الكهنوت، كما الحال عندنا من يستطيع ان ينتقد الاآمة والسلف الصالح، ونحن أيضا نستند إلى آيات القرآن لغزو وقتل وسبي نساء الغير


14 - خير ألله ما أجعلوه خير
أتـــور أفـــرام ( 2010 / 8 / 10 - 09:48 )
سلأم الأنسانية لكم أخوتي في الحوار المتمدن... ألرجاء من سيادتكم لماذا نشرتم تعليقي وبعد مرور نصف ساعة تم حذفه عسى أن يكون ما يمر عليكم خيرا وليس شرا وهل هناك أيضا ســــيف على رقابــــكم تــــخافونه أنتم أيضا ولهذا تم شطبه؟؟؟؟؟؟؟؟


15 - إلى بعض السادة المعلقين
جلال لطفي ( 2010 / 8 / 10 - 11:46 )
ما كتبه السيد لؤي في مقاله عن المسيح لا يمكن أن يقوله مسلم لأنه يشكك في القرآن وفي أساسيات الإسلام ، فالرد عليه بمهاجمة الإسلام رد في الإتجاه الخطأ،


16 - السيد جلال لطفى
نور المصرى ( 2010 / 8 / 10 - 12:52 )
عندما يكتب شخص هذه العباره (( وان كان محمدا له الكثير من الاراء الفلسفية والنظرة المستقبلية ولغته الجميلة وقرأنه يشهد بذلك ... فان عيسى لم يكن كذلك بل احاط نفسه بمجموعة من الخزعبلات وروج لها الشلة القريبة منه ,))
اتعتقد انه ليس من حقى ان اكتب الحقائق عن هذين الشخصين فاذا كان هناك عيب فى شخصية وتصرفات محمد فهذا ليس ذنبى وليس هجوم عليه او على الاسلام لان الكاتب فتح المجال لمقارنة شخصيتين ولااحد يكتب شئ ليس موجود بكتب الاسلام فهل ذكر الحقائق من الكتب يعتبر هجوما !!! ...
فهل تطالب الاشخاص بعدم التعرض لشخص موضوع للتحاور بالمقال ..


17 - عفوآ عزيزى مقالتك ليست سوية للعقل !!
مينا المصرى ( 2010 / 8 / 10 - 16:28 )
مع احترامى لشخصك اولآ لاأجد بين كلماتك الا الناقض والنقيض ولا يوجد المعتدل او حتى الصحيح فيها لأننى لا افهم ماذا تقصد تكتب جملة وتنفيها فى الجملة التى بعدها ( توهتنى ) مثال
محمد لة الأراء الفلسفية والنظرة المستقبلية وقرآنة يشهد بذلك. ثم تقول ليس دفاعآ عن محمد ونبوتة فهو ليس نبيآ ولا هم يحزنون اى جملة تود كتباتها
ثم تتحدث عن المسيح على ماقام بة من معجزات مجرد خزعبلات والأنجيل والقرآن يشهدان بهذه المعجزات فهل اصدقك انت ام انت لاتصدق دينك
الشىء الآخر انك لا تعرف شىء اطلاقآ عن الأنجيل ولا حتى رأيتة وتتكلم كما انك تعرف كل شىء بدليل المعجزة التى ذكرتها ليس يوجد خنازيرفى الأنسان حتى تخرج منة
ثم بعد ذلك ذهبت بعيدآ جدآ وتقص لنا قصة كليلة ودمنة ( ازيس واوزريس )
مادخل هذا بذاك
فقدماء المصريين كانوا يأخذون رمزآ من الطبيعة متعلقة بحياتهم لتقديسها
مثل الأله رع ( الة الشمس ) او النيل الذى يتمثل فى مياهه وجعلوا لة اسم ليقدسونة. ومن جهة اخرى تنفى كل الأديان ( بدأ من الأديان السماوية انها لاتتعدى سوى كونها دعوة للتخلف)
اذا كنت ترى هذا فما المقصود من مقالتك ولماذ كتبتها هذا لم اجد لة اجابة!!!+


18 - الاخوة في الحوار المتمدن والسيد عمر القيسي
لؤي الخليفة ( 2010 / 8 / 10 - 16:32 )
لا اجد سببا لحذف تعليق السيد عمر - رقم 12 - والذي يتهم فيه بعض المعلقين بالجهل والسفه , في حين نشرتم كل التفاهات التي كتبها البعض كالجهل والحمق والخيانة , اتمنى عليكم نشر تعليق السيد القيسي مع تحياتي


19 - اذا كنت لا تؤمن بشىء فلماذا تكتب عنة!!
مينا المصرى ( 2010 / 8 / 10 - 16:37 )
يكفى العنوان فهو كاف لما اقصد.
احب ان اضيف لمقالتى التعليق رقم 9 لنور المصرى
والتعليق رقم 13 ل حكيم العارف
والتعليق رقم 14 ل على سهل
والتعليق رقم 17 ل جلال لطفى
ويمكن قرأتهم معآ فى البداية ثم قرأة تعليقى السابق
ولكم منى جميعآ حبى واحترامى
وشكرآ
كما اود ان اعرف كيف اقوم بكتابة مقالة طويلة اذا رغبت فى ذلك ؟
هذا سؤال موجة الى اصحاب الموقع اذا اردتم الرد فيكون لكم جزيل الشكر

مينا المصرى


20 - السيد جلال لطفي ... ارادوها سجالا فلتكن اذن
لؤي الخليفة ( 2010 / 8 / 10 - 16:57 )
لم اتعبت نفسك ولمت تلك الشلة من المتعصبين ممن اعمى التعصب بصيرتهم ... انني اعلم انهم تجاوزوا حدودهم وتمادوا كثيرا , وكان حري بادارة الحوار المتمدن ان تنتبه لذلك ... لذا اجد نفسي مضطرا لكتابة سلسلة من المقالات لابين لهؤلاء ومن يلف لفهم , من
هومسيحهم ,المزعوم ومن هي امه وماذا كان دور يوسف النجار وما علاقة كل ذلك بزكريا , بل وسوف ارفق مع كل مقال وثائق هم من كتبها في وقت مضى , حرقت اغلبها الا ان بعضها مازال موجودا ... لقد ارادوها كذلك فلهم ما ارادوا


21 - هل هذا يعتبر انسان سوى
نور المصرى ( 2010 / 8 / 10 - 17:21 )
يكتب معاتبا الحوار ماذا يقول لهم (( لا اجد سببا لحذف تعليق السيد عمر - رقم 12 - والذي يتهم فيه بعض المعلقين بالجهل والسفه ))...
ثم يردف قائلا ومعاتبا للحوار ويقول (( في حين نشرتم كل التفاهات التي كتبها البعض كالجهل والحمق والخيانة ))
فهل تلاحظ اخى القارئ انه يغضب لان لم ينشر كلام به(( جهل وسفه ))
ويعاتب على نشر كلام به ((جهل وحمق ))
ههههه..
ربنا يلطف بعباده.


22 - الاخ لؤي استحلفك ان تترك هذا الامر
حسام امجد ( 2010 / 8 / 10 - 17:54 )
اخي لؤي , اني متابع لاغلب ما كتبت في موقع الحوار المتمدن واتفق معك ان البعض تجاوذحدوده الا ان ذلك لايعني ان تذهب الى ما عزمت عليه فاستحلفك بمن تحب وتعز ان تترك هذا الموضوع لاجل عيون كثير من الاخوة المسيحيين ممن ينشرون الحب ةالتسامح والقيم الانسانية افلا تكرم الف عين من اجل عين ولا تسمع لهذا البعض وشكرا


23 - رأي شخصي
تي خوري ( 2010 / 8 / 10 - 18:36 )
الى من يهمه الامر من كتاب الحوار المتمدن
اي كاتب عدد قراءه اقل من عشرة , في كل مقالة من مقالاته , يجب ان يسأل نفسه عن السبب ؟؟ واذا لم يعرف السبب , واذا كان فعلا يحترم نفسه , فاما عليه ان يتوقف عن الكتابة او ان يجد موقع اخر لكتاباته, فربما بالمواقع الاخرى يجد لنفسه من يهتم بكتاباته اكثر.
اي كاتب تقييمه اقل من 50% , في كل مقالة من مقالاته , يجب ان يسأل نفسه عن السبب ؟؟ واذا لم يعرف السبب , واذا كان فعلا يحترم نفسه , فاما عليه ان يتوقف عن الكتابة او ان يجد موقع اخر لكتاباته, فربما بالمواقع الاخرى يجد لنفسه من يحترم كتاباته اكثر!!.
هناك بعض الكتاب بشخصية ضعيفة, حيث يلقون اللوم لسبب ابتعاد القراء عنهم او تقييمهم الضعيف على القراء . وهذا غير صحيح , لان جميع المقالات الجيدة يتم قرائتها بالمئات ويتم تقييمها باعلى التقييم.

تحياتي للجميع


24 - العزيزة مينا البصري
لؤي الخليفة ( 2010 / 8 / 10 - 18:53 )
تحية وبعد
اين هو التناقض في مثالك الاول عن محمد ... فهل كل من له افكارا فلسفية يجب ان يكون نبيا ... اما عن المسيح ومعجزاته فلك ما تريدين تصديقه اما انا فالاديان كلها عندي ليست سوى خرافات وشعوذة ... واخيرا اتمنى عليك ان تعودي الى كتب التاريح ثانية لتتعرفي على حقيقة الاساطير سواء اكانت مصرية او غيرها ... ولك امنياتي الحلوة


25 - ماهذا ؟
اشرف القيروانى ( 2010 / 8 / 10 - 19:45 )
ماهذا الارهاب الفكرى للقراء فالكاتب طرح موضوع للنقاش وبه بعض الاخطاء من مصادرها الاصليه فهل لايريد احد ان يناقشه ويوضح الخطأ بالمقال اذن فلماذا طرح المقال بالتعليقات والمدهش تجد البعض يطرح تعليق ليستسمح الكاتب بالعفو عن التجاوزات .
ماهذا الهراء ياساده هل الكتاب يريدون حريتهم فى التجاوز ولايقبلون الدفاع ويعتبرون الدفاع تجاوز.
لايمكن ان نكون فى موقع اسمه الحوار المتمدن فانا اعتقد من لايقبل ردود من معلقين فليجعل المقال مغلق بدون تعليق طالما يعرف هذا الكاتب انه ضعيف الحجه امام الحوار.
وشكرا


26 - خواطر
علي سهيل ( 2010 / 8 / 10 - 22:32 )
أعبد من تريد واكفر كما تريد هذا شانك وشان خالقك ولكن عندما تستغل خالقك او كفرك لقتلي او سبيي وبيعي في سوق النخاسة واصبح عبدا او جارية في بلاطك هذا لا اطيق، الآن انت قوي وغدا انا القوي كما تريد ان اعاملك وانت ضعيف عاملني بنفس الطريقة وانت قوي، وصاحب الميزان كما يكيل يكال له، ولا تدين حتى لا تدان، وكن انسان، نحن لا ننتقد الاديان ولا نتعدى على العباد بل نحب اعداؤنا ونصلي لمبغضينا ونحب الانسان ونحب كل ما هو جميل والخير للانسان، نحاول ان نكون كاملين رحماء ودودين محبين للغريب والقريب، خالقنا يرزق الاشرار والابرار والاخيار والكفار ويهب نعمته لمن يجحده ويكفر به وهو محب للانسان ، وقدم نفسه ضحية ليفدي الانسان وهو الطريق للحياة، من ثماركم يعرفونكم والشجرة التي لا تثمر ثمارا جيده تقطع وترمى في النار،من خلال اعمالكم الحسنة يعرفونكم فيمجدون الله خالقكم، والاعمال تدل على الايمان، الايمان بلا اعمال كالرجل الميت. من خلال الاعمال يظهر الايمان، ولا تكونوا مرائين منافقين ما لا يعرفه عنك اخيك الانسان يعرفة صاحب هذا الكون العظيم، كن صادقا امينا مؤتمنا على اخيك الانسان.
 


27 - أحلف بأسم الله وأكبر...علماني مئة بالمئة
أتــور أفـــرام ( 2010 / 8 / 10 - 23:33 )
لؤي الخليفة ...بالأول أبحث عن جسد معبودك وألهك محمد الذي تتدعون بأنه لم تأكله الدود وأنه باقي كما كان والله أعلم كيف كان وأظهروا خرافاتكم وخزعبلأتكم وأوهامكم وأكشفوها للخليقة...وهات دليلك عن لوحك المحفوظ الذي تتفاخرون به وتستشهدون وهل هو مكتوب بسبع حروف كما يدعون أتباعك وهل هو متنقط وبعدها حاجج العظماء الأولــــــــين وأنتم الخلفــيين والأخرين وللأسف لستم اللأحقــين لأنكم أرضيين وستأخذكم هاويتها العميقة لتحت وهذا كان أختياركم وبأرادتكم وحريتكم...فالأنسان الجسدي سيرجع لأصله التراب في الموت الأول وعند مجىء الديان العادل وسيد الخليقة كلها السيد المسيح له فقط يليق المجد والأكـــرام أيضا وقتها وبرضائكم أنكرتموه وأضطهدتم أتباعه بكل الوسائل الوحشية وتبعتم الأوهام فنهايتكم في الموت الثاني والأبدي معروفة وأقرأوها في كتب الذين قبلكم بقرون وســنين...............


28 - الأسلام ليس بخير وهذا حقك ان تقولة ولكن...
مينا المصرى ( 2010 / 8 / 12 - 16:55 )
مرة اخرى اكتب لك ياسيدى بعد تعليقى رقم 19 و21 بأسم مينا المصرى
اذا اردت ان تحكم على شىء خاص بك انة ليس بخير او انة مشوش
هذا حقك والأنسان الناضج يبدأ البحث ليصلح هذا الشىء وخاصة اذا كانت عقيدته لأن هذا الشىء اهم شىء فى حياة اى انسان ( مصيرة الأبدي ) واذا كنت
اقتنعت بأن الدين الأسلامى ليس بخير ومشوش فاأنا معك فى هذا الرأى
ولكن ...
لا تحكم على عقيدة الأخر بأنها مشوشة يمكن هذا رأيك وكل منا لة رأية الخاص
ولكن كل ما كتبتة فى مقالتك عن الأنجيل 1000% خطأ وهذا يدل على جهلك
الشديد بتعليم الأنجيل اى الكتاب المقدس ولم تعرف عنة اى شىء اطلاقآ.
اذا وجدت الأسلام لايصلح شريعة الهيه اتجة الى الديانات الألهية الأخرى اليهودية
او المسيحية وقوم بدرستها والبحث فيها ربما تجد فيها ضلتك.
ولكن لا تحكم على عقائد الآخر بهذا الحكم وانت تجهلها تمامآ فهذا مع احترامى لشخصك انتهاك عقيدة الآخر وانت تجهلها تمامآ وهذا لا يصح اطلاقآ من رجل متعلم
ومثقف ويفهم فى اصول الحديث واحترام الآخر .انصحك ياعزيزى ان تقوم بقرأة الكتاب المقدس وسوف تجد ما تشتهية نفسك صدقنى.
و لك منى كل الحب والأحترام.

اخر الافلام

.. عمليات نوعية للمقاومة الإسلامية في لبنان ضد مواقع الاحتلال ر


.. مؤسسة حياة كريمة تشارك الكنائس القبطية بمحافظة الغربية الاحت




.. العائلات المسيحية الأرثوذكسية في غزة تحيي عيد الفصح وسط أجوا


.. مسيحيو مصر يحتفلون بعيد القيامة في أجواء عائلية ودينية




.. نبض فرنسا: مسلمون يغادرون البلاد، ظاهرة عابرة أو واقع جديد؟