الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأسس الفلسفية لليبرالية الدينية (1)

عصام عبدالله

2010 / 8 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من يتابع كتابات علماء اللاهوت المسيحي في أوروبا المعاصرة، يخيل إليه أنه يطلع علي مناقشات فلاسفة لا رجال دين ، وأكبر دليل علي ذلك كتاب "اللاهوت في عصر ما بعد الحداثة" الصادر في جنيف بسويسر عام 1996 ، وصدرت طبعته العاشرة قبل أيام. حسب الانثروبولوجي الكبير "جيمس فرايزر" : "فإن الدين ليس نظاماً من "المطلقات" ، أو تعبيراً عن حقيقة نهائية ثابتة ،

بل هو ظاهرة زمانية ترتبط بوضع المعرفة في زمان معين أو طور محدود من التاريخ . وما ينطبق علي الدين ينطبق علي الأخلاق التي ترتبط به أو علي الأخلاق في ذاتها . فالمفهوم القديم القائل بأن مبادئ الخير والشر ثابتة وخالدة أصبح مفهوماً لا يمكن الدفاع عنه أو الاحتفاظ به ، فالعالم الأخلاقي كعالم الدين أو عالم الطبيعة ، لا يمكن اعفاؤه من قانون الصيرورة Becoming الدائمة . ويصعب تتبع الطرق والأساليب التي توصل بها الفكر منذ القرن الثامن عشر إلي تحدي اللاهوت التقليدي ، ولكن يمكن القول في إيجاز أنه رغم أن مفكري ذلك القرن لم يجاهروا بإلحادهم ، باستثناء عدد قليل من الفلاسفة الفرنسيين ؛ "فإن جميع مفكري ذلك العصر تقريباً قد توجهوا بنقدهم اللاذع إلي الصورة التقليدية المسيحية ، ولم ينج المفهوم التقليدي لـ "الله" من سهام نقدهم . وكانت تلك الفترة تستند إلي قاعدة ذات أسس متعددة في العلم والميتافيزيقا والأخلاق وسلطة الكتاب المقدس والنظام الاجتماعي والسياسي ، والمؤسسة الدينية ( 1 ) .

وخاضت روح التنوير تحد علي كل جبهة من هذه الجبهات لفكرة "الله" ويمثل الاستمرار في هذا التحدي إلي يومنا هذا السمة الرئيسية للنزعة العلمانية المتنامية في الغرب، ولا سبيل لفهم هذه النزعة دون العودة إلي عصر التنوير . ولا تتكشف "روح" هذا العصر إلا إذا فهمنا حقيقة هذا التحدي ، فقد كان "محاولة تهدف عن طريق النقد الحاد لكل الأفكار التي تقبلها الإنسان دون اختيار ، إلي تجريد الحياة إلي أبسط قواعدها وأكثرها مباشرة ، وأيضاً تجريد العالم من سحر الخوارق والعناصر الأسطورية ، فلا تدع سوي العناصر التي يمكن للإنسان أن يخبرها بصورة مباشرة ، المتأصلة في النظام الطبيعي ، من هنا كان اتجاه العلم في القرن الثامن عشر إلي قصر الفروض العلمية علي النظام الطبيعي المادي ، وتجنب العلاقة التي ربط بها القرن السابع عشر بين العلم والميتافيزيقا واللاهوت الطبيعي بغية اثبات وجود الله . وأدي ذلك إلي أن تفقد الفلسفة اهتماماتها التأملية ، حيث أصبحت عند "هيوم" و "كانط" وغيرهما فلسفة تتشكك علي نحو متزايد في النظم الميتافيزيقية ، ومن ثم في أي يقين معرفي بـ "الله" ، كما أضحي الفكر الاجتماعي والأخلاق بدورهما أكثر دنيوية حيث ألغيا أسسهما في القوانين الطبيعية ، ثم في المشاعر والحاجات الطبيعية والاقتصاد والمنفعة العامة والقوانين الذاتية للتفكير العلمي ، ولم تستند الأخلاق بدورها علي القاعدة الدينية ، وهكذا أصطبغت الأخلاق والعلوم والفلسفة في القرن الثامن عشر بصبغة علمانية (2).

من هنا أنصب هجوم التنوير علي الآراء والأفكار التقليدية والمعتقدات الراسخة دون اختبار باعتبارها أسساً لليقين والعقيدة الدينية ، وتركزت كراهيته لسائر أشكال السلطة التي لا يرقي إليها الشك ، والخوارق التي لا تقبل الفحص ، وخاص تجربة مريرة من اللاتسامح بين المذاهب والحروب الدينية .

ونبعت أهم الصيغ الفكرية لـ "الليبرالية الدينية واللاهوتية" Religious and Theological Liberalism من فلسفة "كانط" ، الذي أعرب في نهاية القرن الثامن عشر بوضوح في مقاله "جواب عن سؤال : ما التنوير ؟ " ، المنشور عام 1784 ، عن العداء الذي يكنه التنوير للميتافيزيقا ، ومن ثم دعا إلي الانصراف نهائياً عن الأسس التأملية لمفهوم "الله" إذ أننا لا نستطيع معرفة "الله" لأن معرفتنا قاصرة علي العالم المحسوس وظواهره .
وللحديث بقية ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح


.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت




.. 81-Ali-Imran


.. 82-Ali-Imran




.. 83-Ali-Imran