الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءات سابقة في دفاتر قديمة 3 ( الأسفار ) .

شامل عبد العزيز

2010 / 8 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا تستطيع أن تقنع المؤمن بأي شيء فإيمانه لا يستند على أدلة وإنما على حاجة ماسة للإيمان / كارل ساغان / .
الناس لا يتقبلون الآن سهولة تحكيم العقل في الكتب المقدسة والسبب هو طول إيمانهم بإلوهيتها قبل الفحص والتمحيص والتدقيق .
يرى – سبينوزا – أن البحث العلمي التاريخي يسبق الإيمان بإلوهية هذه الكتب .
تطرق سبينوزا بشكل مفصل حول التوراة ثم قال أن البحث العلمي النقدي هو الضامن لصحتها وفي رأيه هي وثيقة تاريخية تحتوي على الوحي الإلهي .
سبينوزا معارض لوجهة النظر التقليدية التي تؤمن بإلوهية الكتاب العبري قبل تطبيق قواعد المنهج العلمي التاريخي .
هذا العلم جهله القدماء وأكتشفه المحدثون ..
في حالة تطبيق قواعد المنهج التاريخي على الكتاب العبري نجد أن موسى ليس مؤلف أسفار التوراة الخمسة المعروفة باسمه على الرغم من تأكيد الفريسيين لذلك .
المؤلف هو إنسان أخر عاش بعد موسى بمدة طويلة ..
من ذلك أيضا نستنتج أن ما جاء بالقرآن حول موسى والتوراة لا ينطبق عليه المنهج التاريخي .. بمعنى أخر أن كاتب القرآن أو مؤلفه كما يقول – الأستاذ عبد القادر أنيس – نقل من المؤلف الذي عاش بعد موسى بمدة طويلة والذي كتب أسفار التوراة الخمسة .
كيف يقول القرآن بأن التوراة والإنجيل كتب محرفة ؟ إذا كان هو نفسه نقل عن هذه الكتب ؟
ثم أين التوراة الصحيحة التي أنزلها الله على موسى ؟ وكيف نقارن بينها وبين ما جاء في القرآن بفقدان الدليل وهل يكفي الإدعاء بأن هذه الكتب محرفة حتى تكون كذلك ؟
إذن بتطبيق المنهج العلمي التاريخي نستطيع أن نثبت أن ما جاء بالقرآن حول موسى مجرد نقل من مؤلفات سابقة .. أي لا وحي نزل ولا نبي جاء كما قال شيخ الأمويين ..
سوف نذكر لكم ما جاء عند أبن عزرا – بتصرف وتسهيلاً للقارئ – والأسباب التي دعته إلى الشك في نسبة الأسفار الخمسة إلى موسى .. و لا يخفى عليكم سيداتي – سادتي أن أبن عزرا عالم وناقد حر ..
لم يكتب موسى مقدمة سفر التثنية لسبب بسيط أنه لم يعبر نهر الأردن ؟
سفر موسى كان مكتوباً على حائط المعبد الذي لم يتجاوز أثني عشر حجراً .. وهذا معناه أنه كان أصغر بكثير مما موجود حالياً ؟
في سفر التثنية هناك قول " وقد كتب موسى التوراة " وهذه العبارة لا يجوز الآخذ بها و لا يمكن أن يقول موسى ذلك إن كان هو مؤلفها ؟
سوف نأتي على سفر التكوين " وكان الكنعانيون في هذه الأرض " هذا تعليق الكاتب ,, وهذا يدل أيضاً على أن الوضع الآن قد تغير عما كان عليه وقت تدوين الكتاب ,, أي بعد موت موسى وطرد الكنعانيين ,, وبذلك نستنتج أن لا يكون موسى هو الراوي ؟
في سفر التكوين " موريا " هو جبل الله .
هذه التسمية لم تحدث إلا بعد بناء المعبد وهو ما تم بعد موت موسى ؟
في سفر التثنية وضعت بعض الآيات في قصة أوج توحي بأن الرواية كُنبت بعد موت موسى بمدة طويلة .. إذ يروي المؤلف أشياء حدثت منذ زمن بعيد ؟
هذا ما ورد عند أبن عزرا ..
سبينوزا أضاف أشياء أخرى ..
كتابه الأسفار بضمير الغائب لا بضمير المتكلم ؟
مقارنة موت موسى ولحده بموت الأنبياء التالين له ؟
تسمية بعض الأماكن بأسماء مختلفة عما كانت عليه أيام موسى ؟
هذه هي النقاط المهمة عند تطبيق قواعد المنهج التاريخي ..
سوف نكمل معكم و لا زلنا مع – سبينوزا - ..
موسى قرأ سفر العهد على الشعب في جلسة قصيرة وهذا دليل على أن ما كتبه أقل بكثير مما هو موجود الآن ؟
شرح موسى هذا السفر الأول ودَون شرحه في " سفر شريعة الله " ثم أضاف يشوع شرحاً أخراً .. وقد ضاع هذا السفر الذي يجمع بين سفري موسى ويشوع ؟
يشوع لم يكتب السفر المسمى باسمه بل كتبه إنسان أخر يريد كتابة سيرته وإثبات فضله وشهرته ؟ تمتد الرواية بعد موته بقرون عديدة ويوجد منها جزء في سفر القضاة ؟
لم يكتب القضاة السفر المسمى باسمهم ؟
في مقدمة الإصحاح الحادي والعشرين الدليل على أن مؤرخاً واحداً كتبه قبل حكم الملوك ؟
صموئيل لم يكتب سفره لسبب بسيط جداً وهو أن الرواية تمتد بعد موته بقرون عديدة ؟
سفر الملوك لم يكتبوه أنفسهم بل مأخوذ من كتب ( حكم سليمان ) ( أخبار ملوك يهوذا ) ( أخبار ملوك إسرائيل ) .. التي تروي قصصاً قديمة سابقة على عصر كاتب السفر .
لقد كَتب هذه الأخبار جميعها شخص واحد ليقص على الناس تاريخ العبرانيين منذ نشأتهم حتى هدم المدينة ؟
هذا الشخص عند سبينوزا هو أبن عزرا لسبب بسيط أن الروايات كلها تنتهي قبله ؟
إذن هناك بعض الروايات بصياغات مختلفة في عدد من الأسفار ثم أن ألفاظ الروايات نفسها تُثبت أنها مكتوبة بعد وقوع الحوادث بزمن طويل ؟
سبينوزا يتبع ما يسمى الاضطراب ألزماني وهو وسيلة في التعرف على وقت كتابة الرواية والشك في نسبتها إلى المؤلف المعروف ؟
عدم نجاح الأحبار في التوفيق بين الروايات سببه أن العبرانيين الأوائل كانوا يجهلون لغتهم ثم عدم علمهم ما هو نظام الرواية ؟ .. بالإضافة إلى عدم وجود منهج أو قاعدة ؟
كل كاتب وكل راوِ يفسر على هواه .. الأجيال الماضية لم تحتفظ بهذه الأسفار ومن دون شك فقد تسربت إليها الأخطاء ؟
الأخطاء التي تم ملاحظتها يدعي البعض أن هذه الأخطاء " سر إلهي أبقاه الله في كتابه بعنايته "
( وهذا ما يسمى عذر أقبح من ذنب ) ؟ حتى أنهم يقولون في فواتح السور في القرآن مثل " الم " وغيرها بأن الله وحده هو العالم بسرها وفي نفس الوقت يقول القرآن " بلسان عربي مبين "
تأويل النقاط والحروف والعلامات حتى المسافة البيضاء التي يتركها الناسخ ( هي من أسرار الله الخالق العظيم الذي نعبده ونخشاه ) وكيف ذاك ؟ لا ندري ؟ سوف أترك التعليق للقارئ العزيز .
سفر أخبار الأيام مجهول المؤلف لأنه كُتب بعد عزرا ؟ وهناك سؤال ؟ كيف دخل هذا السفر في العهد القديم مع استبعاد " أسفار الحكمة وطوبيا " ؟
سفر المزامير تم تقسيمه إلى 5 أقسام بعد بناء المعبد وهو نفس الوقت الذي جُمعت فيه أمثال سليمان ؟ أراد الأحبار استبعاده مع سفر الجامعة ؟
سفر أشعيا منقول من كتب قديمة وهو مخالف لترتيب الأنبياء كذلك لا يحتوي على جميع النبوءات ؟ يُعتقد أن هذا السفر أسطورة كله ؟
سفر أرميا أيضا مجموعة من النصوص مأخوذ من كتب قديمة ؟ وبعضها مستمد من سفر باروخ ؟ ويقال أن أرميا نفسه هو الذي أملاه عليه مع العلم أن باروخ لا يذكر إلا جزءاً من نبوءته ؟
الإصحاحات الأولى تدل على أن سفر حزقيال مجرد شذرات ؟ كما تدل حروف العطف على الأجزاء الناقصة ؟ يدل أول السفر على استمرار النبوءة لا على أولها ؟
سفر هوشع كُتب بعد موته بمدة طويلة ؟ لم تذكر مجموعة أسفار الأنبياء على النبوءات ؟
يظن البعض أن موسى هو مؤلف سفر أيوب ( هذا رأي موسى بن ميمون ) ؟
كَتب دانيال نفسه سفره باسمه من الإصحاح الثامن ؟ الإصحاحات من 1 – 7 مؤلفها مجهول وربما كُتبت باللغة الكلدانية ؟
بعد ذلك يأتي سفر عزرا الأول كحلقة تابعة لسفر دانيال .
مؤلف سفر أستير هو مؤلف سفر نحميا أخذها من سجلات الأخبار والقضاة والأمراء وهو من وضع الصدوقين ورفض الفريسيين لها ؟
لم يحدث تقنين لأسفار العهد القديم قبل عصر المكابيين ؟
اختيرت الأسفار المقننة حالياً من بين عديد من الأسفار الأخرى بقرار من الفريسيين في المعبد الثاني تأييداً لعقائدهم ورفضاً لعقائد الصدوقين ( الذين قبلوا بسفر دانيال لأنه يتنبأ بحشر الأجساد وهو ما ينكره الصدوقين ) ؟
السؤال المهم ؟ أين كل ذلك من آيات القرآن التي تتحدث عن موسى والتوراة وجميع القصص المذكورة حوله ؟
يبدو أن الذين كتبوا القرآن نقلوا من الكتب القديمة الخاصة بالتوراة التي لم يتم تمحيصها في حينه وأصبحت نصوص مقدسة لا يجوز الاقتراب منها وهي خط أحمر وبعكسه فإن من يحاول أن يستعمل عقله ويطرح هذه الأسئلة ويقارن آيات القرآن لكي يُثبت عكس ما جاء فيه فإنه من الذين كفروا والاتهامات جاهزة ومغلفة ومعلبة ولكن بشكل رديء ...
/ الدين يعتبر حقيقة بالنسبة للعامة , وأكذوبة بالنسبة للمفكرين ومفيدة بالنسبة للحكام – سنيكا / .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موضوع جميل وشامل
سامر السامر ( 2010 / 8 / 9 - 14:17 )
عزيزي شامل موضوعك شيق وهذا الرابط له علاقه بموضوعك

http://video.google.com/videoplay?docid=2061773048178434620#


2 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2010 / 8 / 9 - 14:27 )
تقصد بيت الشعر الأموي اليزيدي
لعبت هاشم بالمُلك فلا.... ملَكٌ جاء ولا وحيٌ نزل ؟
دير بالك هذا اليزيد , يترضى عليهِ الوهابيين فلا يقبلوا المساس به وبإيمانهِ الشنيع
***
واضح أنّك تحترم سبينوزا / الفيلسوف الهولندي أكثر من يزيد المؤمن
بس أنا أعرف ليش
لأنّه قال :الله هو قوانين الطبيعة التي تحكم العالم , فلو كسر الله قوانين الطبيعة فيكون قد حطّم نفسهُ , فكيف يقول مثلاً , يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ؟
***
بمناسبة ذكركَ للحروف المقطعة الغريبة في إفتتاح بعض السور مثل / كهيعص وغيرها
د. أحمد صبحي منصور يرى أنّ تفسيرها فيما يأتي بعدها غالباً , كالقول , أ ل م تلك أيات الكتاب المبين , والله أعلم / صدق الله العظيم

تحياتي لكَ


3 - عليك نور
اليسا سردار ( 2010 / 8 / 9 - 14:28 )
الجملة الاخيرة هي الاجمل :


الدين يعتبر حقيقة بالنسبة للعامة , وأكذوبة بالنسبة للمفكرين ومفيدة بالنسبة للحكام

كم انا سعيدة انني اتضح انني من المفكرين ولست من العامة وبالتاكيد لست من الحكام


4 - الكتب المقدسه مكدسه بالتناقضات والاساطير
سامر السامر ( 2010 / 8 / 9 - 14:57 )

عزيزي شامل مصدر آخر يشرح كيف كتب الكتاب المقدس قد تهمك


الكتب المقدسه مكدسه بالتناقضات والاساطير وهي كتبت لخدمت المتنفذين بالسلطه


http://video.google.com/videoplay?docid=2061773048178434620#docid=-3601682653729434420


5 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 9 - 15:00 )
السيد سامر - تحياتي شكراً لمرورك وشكراً على الرابط وسوف أقوم بمتابعته لعلنا نجد فيه الشيء الكثير مع تقديري
الأخ رعد تحياتي - طبعاً أقصد البيت الذي قاله يزيد - هناك روايتنا أقصد رأيان .. روايات تجعل من يزيد في أسفل السافلين خصوصاً ان الأحداث في زمنه رافقها رواية مقتل الحسين - الأسطورة المعروفة - وهناك روايات تجعله في مصاف امير المؤمنين من هذا نستنتج وكما هو رأيك هل كان هناك إسلام واحد ؟ أم انه منذ اليوم الأول وهناك عدة آراء وعدة بيوتات تسعى للحكم لكون القبيلة هي دائماً في صراع مع القبائل الآخرى .. احدث رواية يقال انها كثتبت بعد 150 سنة من موت صاحب الدعوة . إذن هي روايات لا يصعب التحقق منها لأنها قيل وقال لذلك المنهج العلمي هو الحل وإنطلاقاً منه يتبين صحة هذه الروايات من عدمها .. الدكتور منصور لم يستطع ان يخرج من كونه متمسك في القرآن من تفسير الأحرف وارتباطها فيما يليها حسب وجهة نظره ومهما كان فهي روايات
شاكر لك فضلك مع تقديري
السيدة أليسا .. وعليكِ نور - تحياتي - اليسا أسم جميل وسردار صديقنا في الحوار وهو غائب من زمان .. شكراً لكِ سيدتي واتمنى أن اجد دائماً ما هو جميل من اجل القراء


6 - تكملة تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 9 - 15:18 )
المهم يا سيدة اليسا أن لا نكون من الحكام وكذلك نحترم المتدينين إذا لم يكرهونا على الإيمان ويفرضون تدينهم على الاخرين باعتبارهم اصحاب الحقيقة المطلقة .. شكراً لكِ للمرور والتعليق مع التقدير
السيد سامر مرة ثانية شكراً سيدي هل تعلم ان الوقت هو مشكلتي فانا وقتي ضيق جداً لنه موزع بين 3 مهام - مهنتي - وكوني رب لأسرة من 3 اطفال - ومتابعة الحوار لذلك انا احسد رعد الحافظ لأنه يعيش وحيداً .. مع تقديري أخي سامر


7 - أتحفنا بالمزيد
مايسترو برتو ( 2010 / 8 / 9 - 17:51 )
فأنت مثل الفراشة تنتقل بنا من زهرة إلى أخرى، فالأمس كنت مع آخر كتب الرائع (داوكنز)، واليوم أتحفتنا بالمزيد عن التوراة والأسفار ، وكيف تعامل معهم القرآن بكل تناقض وجهل، وحين قرات بيتي الشعر اليزيدي اللذين ذكرهما الأستاذ أبوسيف، لا أعرف لماذا خطر في بالي بيتي شعر لأبو نواس، لكنهما بزيئان جداً وهما يحملان على الدين والدنيا على السواء، وأخشى أن أذكرهما هنا ، فيتم حذف تعلقي، لكني سأرسلهم لك على بريدك الخاص، لترى كيف أبدع أبو النواس في وصف حال ذلك الزمان، واعذرني لبزاءة أبيات الشعر ، وشكراً لك يا مميز؟


8 - عذراً
مايسترو برتو ( 2010 / 8 / 9 - 18:00 )
لم أتمكن من إرسال أبيات شعر أبو نواس، لأني الكومبيوتر عندي لم يستجيب لإرسال الرسالة بسبب عدم وجود برنامج فيه يخوله ذلك، وإن شاء لعقل، في القادمات يكون الوضع أفضل


9 - بلقيس ملكة سبأ
المنسي القانع ( 2010 / 8 / 9 - 18:01 )
أخي الأعز شامل المبدع
مقالك دعوة لإعمال الفكر لدى من نسوا كيفية التفكير . التوراة ( التراث أو التاريخ -- لاحظ قرب اللفظ ) كتبت أصلاً لتؤرخ للبدو العبريين (العابرين أو العبيرو -- ألفاظ متقاربة تحمل نفس المعنى ) وقد حملت هذه التوراة بالأساطير القديمة خصوصاً السومرية والبابلية التي تعلمها الحاخامات إبان الأسر البابلي ومن خلال ملاحم مثل ملحمة جلجامش .
لا أريد أن أخوض في الموضوع الذي أعتقد بأنك عزيزي والقراء الكرام أعلم مني به . ولكن هناك العديد من الكتاب اليهود ممن يعتقدون بأنه ليس هناك شخص إسمه موسى ( موسيس أو موس أو ياموس أو جاموس وهي من اٍسماء الثور في العديد من اللغات القديمة وما زلنا نسمي أنثاه جاموسة ) .
المفارقة الحلوة عزيزي هي أن أسماء ملوك مملكة سبأ منقوشة على أحجار سد مأرب وبالتسلسل التاريخي لفترة حكم كل واحد فيهم وما زالت موجودة إلى اليوم ولا يوجد فيها ملكة حكمت في أية فترة إسمها بلقيس --- لربما كذب علينا الهدهد اللعين ليبرر سبب تغيبه لموعد غرامي ربما !!؟
وما يبنى على خطأ وكذب لا بد أن يكون خطأ وكذب !!؟؟
دمت عزيزي وعلى الخير نلتقي


10 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 9 - 18:32 )
للسيدة ليندا كبريل تعليق وصلني على بريدي - الحوار حذف التعليق ولم يظهر على المقالة - خلاصة التعليق هو حول السؤال المهم الذي ورد في المقالة : اين كل ذلك من آيات القرآن ... وتسأل السيدة كبرييل ؟ لماذا لم يتم تكفير قائل بيت الشعر وحول اعمال بعض الخلفاء وهي ترى تناقضاً كبيراً في الدين .. تقريباً هذا هو زبدة التعليق .. فلماذا رفض الحوار او الرقيب التعليق ؟ لا ادري فاللحوار في قرائه شؤون .. شكراً للسيدة كبرييل على مرورها والتعليق وشكراً للحوار المتمدن مع خالص تقديري
الصديق والأخ مايسترو - تحياتي - و لا يهمك أبيات شعر أبو نؤاس ففكرتك وصلت - سوف أبذل جهدي وحسب ما آراه مناسباً في عرض ما انا اتبناه من أفكار .. وشكراً لك على التشجيع والمثابرة والحضور .. دمت للجميع عزيزي مايسترو مع تقديري
المنسي العزيز تحياتي - الاسماء التي اوردتها صحيحة و لا غبار عليها .. وهذا معروف للغالبية التي تبحث عن ما يدور في مجمل الكتب واللغة المستخدمة والاشتقاقات .. بلقيس ؟؟ قبل عدة سنوات وهذا ذكرته سابقاً شاهدت برنامج يتحدث عن بلقيس خلاصته .. لا يوجد أي اثر لبلقيس في اليمن السعيد ويمكن الهدهد كان عاشقاً ولهاناً .


11 - سنيكا ..ختامها ختمها
آمال صقر مدني ( 2010 / 8 / 9 - 19:26 )
الاستاذ شامل العزيز : مقال رائع جداً ...وختمتها بمقولة لسنيكا تعتبر زبدة المقال...و اختصرت كل شيء بهذه الحكمة المعيرة ...لكم كل الاحترام والشكر


12 - طلاسم و الغاز
ميس امازيـــغ ( 2010 / 8 / 9 - 20:22 )
يا شامل ان محمدا فظل الأبقاء على الغموض في كتابه دعما لتمسكه بانه المعجزة لذلك ترك الحروف المتفرقة دون تفسير لأتباعه ليخوضوا فيها وفق هواهم كما دعاهم الى اخذهم مناسكهم عنه وكذلك بدون تفسير ثم ألأمر ذاته في جمع كتابه بعده فكما نعلم ان اول سورة قيل انها نزلت مع ملاحظة ان مفهوم المكان هنا خاطء علميا اذ لا وجود لفوق و لا تحت انما هي اقرأ باسم ربك و اخر القرآن ان اليوم اكملت لكم دينكم بينما جمع كتاب محمد جاء خلاف ذلك بحيث يبتدا بالفتحة و ينتهي بغير اليوم اكملت لكم دينم و رضيت لكم الأسلام دينا انه كتاب طلاسيم و الغاز و اساطير الأولين لا غير
شكرا جزيلا على مجهوداتك


13 - تعقيب3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 9 - 21:06 )
العزيزة آمال - سوف أطلق عليكِ لقب ( الناطقة باسم العائلة ) تحياتي لكِ وتقديري بدأنا ب كارل ساغان عندما قال : لا تستطيع أن تقنع المؤمن بأي شيء وهذا حقيقي .. لكِ تعليق سابق بما معناه أنهم لا يريدون أن يصدموا انفسهم وهذا أيضاً حقيقي .. الإيمان أسهل لايحتاج إلى مقومات سوى الوراثة والولادة ووجودهم في بيئة معينة ينطلقوا منها .. ختامها كان مع سنيكا .. هل لاحظتِ القصد .. العوام وهذه الكلمة معناها الغالبية .. هي فكرة تنطلق من ساغان وتنتهي ب سنيكا .. فائق شكري وتقديري .. مع خالص مودتي
السيد ألأبن الحر - ميس - تحياتي - الفواصل أو الأحرف ليس لها أي تفسير .. جميع التفاسير أو غالبيتها تقول علمها عند ربي .. الذين قالوا بأن ما بعدها يفسرها حاولوا إعطاء صبغة نقول عنها أن الأحرف عربية والقرآن عربي ولكن يبقى السؤال ؟ بلسان عربي مبين دون تفسير لمعنى الأحرف بصورة دقيقة ..
شكراً جزيلاً


14 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 8 / 10 - 02:59 )
أخي شامل الورد صباح الخير ولكافة الأصدقاء . حول الموضوع مهم جداً لقد سبق وكتبت عدة مقالات على موقع الحوار حول موضوعة العهد القديم . وهذه المقلات هي جزء من دراسة مقارنة لكتاب حول الصراع بين ثقافتين في تلك الفترة الزمنية . الثقافة الإغريقية السائدة ثم الرومانية الغازية ثقافة الإستيلاء على أراضي الغير التي عبرت عنها القبائل القادمة من الجزيرة - العربية - وأن -موسى هو - أمين موس - الذي قتل في بلدة -مديان- وحل محله شخصية جديدة هو كاهن - مديان - وكل قصة وجود موسى في مصر مجرد إختراع حكي . لكتبة العهد القديم الخمسة . حتى هارون لم يكن أخو موسى . هذه الديانات أكبر كذبة عرفتها البشرية ,اسفرت عن أنهار من الدماء وقسمت البشر ما بين هذا الدين وذاك .ربما مفيد للقارئ قراءة رأي فرويد بهذا المجال حول التوراة كما أنه من المفيد معرفة رأي المتخصصين بعلم الأثار حول خلو الأثار المصرية من أي أثر لهذا العهد القديم . أما كتاب الديانة الإسلامية فرأي فرويد أنه نسخة مصغرة من التوراة والله أعلم . وصباح الخير لك وللجميع


15 - تاريخ مزور
حامد حمودي عباس ( 2010 / 8 / 10 - 09:25 )
لابد لنا من الاقتناع وبشكل نهائي ، بأن جل صفحات تاريخنا هي من وحي خيال صانعيها وليست لها من واقع الا في ذلك الخيال .. لقد برع من كتب لنا ذلك التاريخ في عملية تزوير شملت كل احداثه ليضع امامنا ما تشتهيه مصلحة السلطان لا غير ، واضحى الان وبشكل ملح ان يعاد النظر في أهلية من جعلوا ابطالا تحمل شوارعنا وساحات مدننا اسمائهم ، لتعاد محاكمتهم وازاحتهم من ذاكرة الاجيال .. بكلمة واحده ، فان جميع ما ورد في بطون الكتب المعنية برواية التاريخ العربي ، بما في ذلك المقدس منها ، هو محض من ادعاءات تحتاج الى تخريب واعادة بناء .. تحياتي لجهودك القيمه اخي شامل ، وتقبل تحياتي


16 - الخطه المحكمه لانتشار الاديان
راصد المترصد ( 2010 / 8 / 10 - 11:11 )
تحياتي اخي شامل يا سيدي الكريم الناس على دين ملوكهم والناس تتبع مصالحها بالفطرة الخوف من جور الحاكم والمستبد يحدد ديانة ومعتقد البشر قبل ان يعتنق امبراطور الرومان المسيحيه كان وجود المسيححين لا يكاد يذكر وبالسر خوفا من جور الامبراطور ولكن بعد ان اعتنق المسيحيه تم فرض الديانه في كافه ارجاء الامبراطوريه المتراميه الاطراف ويكذب كل من يقول بان المسيحيه انتشرت بالاقتناع وهذا ما حصل مع محمد عندما كان مستضعفا كان اتباعه يعدوا على الاصابع ولكن بعد ان قويت شوكة الاسلام وجيشه انطلق كالسهم محتلا لكل الدول المجاورة فارضا تعاليمه مكفرا ومنكرا لكل التعاليم التي سبقته القوة يا سيدي هي الفيصل في انتشار الاديان وبعد القوة ياتي شيوخ السلاطين ورهبانهم بمحاوله ترقيعيه لتجميل الدين واضافة بعض التعاليم الجيده فيه من اجل ان يقتنع العامه بان هذا الدين يحتوي على بعض التعاليم الجيده ثم تورث هذه الاديان وتترسخ في ذهن الناس كتعاليم الاهيه لا يمكن المساس بها ثم تبنى المعابد العملاقه والمهيبه حتى تفرض الخوف والرهبه في نفوس الناس وتمنعهم حتى من التفكير في مصداقيه هذه الاديان لقد احكمت خطة الاديان ونفذت باتقان خبيث


17 - ولكن لماذا لم ينشر تعليق ليندا كابرييل؟
اليسا سردار ( 2010 / 8 / 10 - 14:25 )
السيد شامل العزيز
لاحظت انك ذكرت كل ما قالته السيدة ليندا في تعليقها ولكن لماذا لم ينشر تعليقها مثل بقيتنا؟
ارجو الافادة


18 - الى ياسمين يحيى
اليسا سردار ( 2010 / 8 / 10 - 14:31 )
عزيزتي ياسمينا زمان عن السنيكرز قربنا ننسى شكرا كتير عزيزتي انك ذكرتينا
اليوم رح اكل مثلك سنيكرز لانه رائع مثلك


19 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 10 - 15:29 )
الأستاذ الكبير سيمون تحياتي - انا قراتُ جميع مقالاتك بهذا الخصوص والتي هي جزء من كتاب الذي تُشير إليه انت أتمنى ان نقرأ الباقي .. نعم لا يوجد أي دليل ملموس عما جاء في الكتب المقدسة وتبفى روايات كتبها أصحابها وهذا مما لا شك فيه ولكن ... ؟ القرآن صورة مصغرة من التوراة كما قال فرويد لا شك في ذلك .. بلقيس التي أشار إليها المنسي لا يوجد لها أي دليل .. وكثيرة هي الأدلة ولكن الغريب هو تمسك العوام واعتقد وكما قال ساغان الدين حاجة ماسة للنفوس .. شكراً عزيزي وبالصحة وبالسلامة مع تقديري
الأستاذ والأخ حامد شرفتني سيدي نعم لا بد من زرع ثقافة تتولد لدى الأغلبية وبقناعة تامة على أن التاريخ مزور مالم يتم إثباته بالأدلة العلمية وهذا ضروري دائماً نؤكد على أن تكون الأغلبية على قدر كبير من الوعي .. ازمة ثقافية طاحنة لعبت كثير من العوامل على خلقها وكان الدين الذي يسمونه الهوية هو السبب .. شكري وتقديري
السيد راصد تحياتي - الناس على دين ملوكها ولكن إذا استطعنا ان نخلق وعي لدى الشعوب فسوف يكون الملك من ضمن هذا الدين والرعية تابعة له فالدين في الدول المتقدمة يشترك فيه الحاكم والمحكوم . تقديري وشكري لك


20 - السيدة اليسا
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 10 - 15:36 )
تحياتي - التعليقات تصل على بريد الكاتب - في بعض الأحيان يتحكم الكاتب في النشر إذا كان حاضراً وفي بعض الأحيان يتحكم الحوار في النشر - تعليق السيدة كبرييل وصلني فقط دون أن يقوم الحوار بعرضه ويكتب أمامه - حذف التعليق لمخالفته القواعد - وهذه طريقة جديدة في الحوار - التعليق الذي يقوم الحوار بحذفه تظهر علامات موافقة النشر أو الحذف بيضاء و لا يستطيع الكاتب أن ينشره ولكن يستطيع نقله وانا فعلت ذلك .. علماً ان السيدة كبرييل ممنوعة من التعليقات ولغاية 24 من هذا الشهر حسب رسالتها على بريدي الخاصة .. لذا اتمنى من السادة في الحوار رفع الحجب لأنها أبنة الحوار النشيطة واتمنى ان يلقى طلبي هذا صدى لدى الحوار مع فائق تقديري للبيت الثاني مع خالص الشكر


21 - رسالة إسترحام ..؟!
سيمون خوري ( 2010 / 8 / 10 - 17:37 )
أخي شامل الورد ، الأخوة في الحوار . لا أدري إذا ماكان يحق للمرء توجية خطاب إسترحام على طريقة السجون العربية وأنظمه المنطقة .ورغم الفارق الكبير بين موقعنا الحوار المتمدن وتلك المواقع التي تعكس وتعبر عن إعتقال العقل ، هنا أسمح لنفسي بتوجية رسالة ليس إسترحام بل رسالة حب ومودة نحو إحدى ملائكة الحوار المتمدن . عبر مبادرة الأخوة في الحوار لرفع حجب قارئة الحوار من التعليق .نحن جميعاً نكن لهذا الموقع كل محبة وتقدير لكونه ، إستطاع تحقيق ما عجزت عنه احزاب وقوى عبر زمن طويل في تأطير وحشد رأي عام لصالح تيار التنوير والديمقراطية . ورسالة هذا الموقع التنويرية هي مسؤليتنا جميعاً. فإن أخطأ أحدنا وشطح خيالة نتيجة سبب ما . وهناك أسباب عديدة تخرج المرء عن أطواره فلا يجب أن تكون النتيجة منعة تلك المدة الزمنية بل يكفي حجب التعليق المشار اليه .لذا أعتقد أنه من المفيد مراجعة الموقف لأننا حريصون على تواجد كل ملائكة الحوار في موقع الحوار المتمدن.اخي شامل أعتذر منك لإستخدامي صفحتك في الدفاع عن إحدى الملائكة السيدة ليندا المحترمة .


22 - الكبير سيمون
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 10 - 17:54 )
تحياتي للجميع طالبتُ بيتنا الثاني في تعليق سابق برفع الحجب عن قارئة الحوار السيدة ليندا كبرييل في ردّي على السيدة اليسا وها انا اضم صوتي في رسالة الحب إلى الحوار ان يرفعوا عنها الحجب .. هي صفحة الجميع وليست صفحة شامل عبد العزيز .. هي لكل آحبتي في هذا الموقع الذي لم نعد نستطيع ان نبرحه وكما جاء في تعليقك هو افضل من كافة الأحزاب في منطقتنا والتي لم تستطع ان تقدم ما قدمه ويقدمه الحوار المتمدن .. الرجاء من الأخوة رفع الحجب عن السيدة ليندا وسوف نكون لكم من الشاكرين دوماً لموقعكم وللقائمين عليه مع خالص تقديري


23 - ألم تعلم؟
مازن فيصل البلداوي ( 2010 / 8 / 10 - 18:47 )
عزيزي شامل
سأقتضب التعليق حول فقرة واحدة فقط:
انت تعلم كما من المفروض ان يعلم الجميع،أن القرآن اول ماكتب لم يكتب بالتنقيط، وجرى تنقيطه بعدما وضعت قواعد اللغة العربية ومن ضمنها النقاط من قبل أبو الأسود الدؤلي أبان خلافة الأمام علي، ولذلك فنحن لانعلم ولن يعلم أحد كيف كان لفظ الكلمات قبل تنقيطها،اي ان معاني الكلمات أصبحت بعد التنقيط حسب اللفظ الجديد......والباقي يمّك


24 - حلوة الباقي يمك
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 10 - 19:31 )
الأخ مازن تحياتي - كلامك في الصميم - سوف أضرب لك مثالاً واحداً .. فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة .. سوف اغير لك الآية
فتثبتوا ان تصيبوا قوماً بجهالة
هذا عدا القراءات - القراءة المشهورة في العالم حفص عن عاصم عدا المغرب العربي ورش عن نافع - لو قارنا بين القراءتين لوجدنا أكثر من قرآن - في العام 1999 الغى وزير الثقافة المغربي قراءة حفص عن عاصم واكتفوا بقراءة ورش عن نافع
السؤال المهم ؟ أي القراءتين في اللوح المحفوظ ؟
والباقي يمك
مع تقديري


25 - لا أشو الباقي عند ...رعد ومحمد
مازن فيصل البلداوي ( 2010 / 8 / 11 - 06:23 )
كللي ذولة اللي صارلهم سنين يشتغلون على هيج أفلام،مال قال وقلت وقال فلان ابن .... يعني شنو؟ هيج مستهزئين بالعالم والناس؟
بس هم أرجع وأكول، حقهم، ماأدري انت قرأت حادثة ابن الراوندي في زمانه لو لا؟ حول احد الفقراء الذي تناول قشور الباقلاء من الأرض؟؟
اذا لم تقرأها فأنصحك بقراءتها،
لا وأشو الباقي يم رعد الحافظ ومحمد الرديني

تحياتي

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa