الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سلسلة المقالات 1

شامل عبد العزيز

2010 / 8 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أهدى الدكتور مراد وهبة سلسلة من مقالاته إلى مجلس الشعب المصري بمناسبة احتفاله باليوم العالمي للديمقراطية في 15 / 9 / 2009 , هذا اليوم تم تحديده من قِبل الاتحاد البرلماني الدولي .. سلسلة مقالات الدكتور كانت بعنوان " رباعية الديمقراطية العَلمانية "
يقول الدكتور " الرباعية مكونها الأساسي العَلمانية والنهائي الليبرالية ولكن بين العَلمانية والليبرالية هناك العقد الاجتماعي والتنوير .. وبذلك تكون السلسلة كالتالي "
العَلمانية – العقد الاجتماعي – التنوير - الليبر الية ..
هل لهذه المُسميات في بلادنا أي أثر ؟ جميع البلدان بدون استثناء وليس مصر لوحدها ؟
ماذا فعلنا بها ؟ ماذا كانت النتائج للمفكرين الذين حاولوا أن يسيروا على خُطى هذه الرباعية ؟
هل هي صالحة للبلاد الغربية دون بلادنا ولماذا ؟ هل – هل – الخ .
سبق وأن تناولنا وفي عدة مناسبات معنى العَلمانية وكذلك تطرق كثير من السيدات والسادة وعلى صفحات الحوار لهذا المعنى ولكل واحد منهم وجهة نظر خاصة حسب تصوره للعلمانية .
سوف نختصرها " لغوياً " وكما وردت عند الدكتور ثم بعد ذلك ندخل في التفاصيل .
يقول الدكتور " بالنسبة للعرب "
حدث اضطراب في معنى ضبط الكلمة . فمن فتح العين أراد النسب إلى العالم . ومن كسر العين أراد النسب إلى العلم .
في معجم الوسيط " العًلماني نسبة إلى العالم .. وهو عكس الديني أو الكهنوتي .
إذن بالكسر " خطأ شائع " والمثقفين لا يبالون بسلامة نطق الكلمة .
أما بالنسبة للغرب " تعني العالم ( المتزمن بالزمان ) .. أي له تاريخ .. وتُطلق على العالم ألزماني والنسبي .. أي المتحرر من ( الصيغ المطلقة ) .
إذن هذا هو معنى العًلمانية " لغوياً " ولكن ما هي قصتها ؟
أورد الدكتور مراد قصة العَلمانية منذ القرن السادس قبل الميلاد .. وذلك عندما أعلن فيثاغورس لتلاميذه نظرية " دوران الأرض " غالبيتنا لا يزال يستند على فتوى أبن باز في تحريم هذه النظرية ومن يقول بها فهو كافر ؟
حَذر فيثاغورس تلاميذه من الإعلان عن ذلك . لأنه يعرف ماذا سيحدث له ؟
شاع الخبر , فقامت الجماهير بحرق دار المسكين فيثاغورس ( والله ما مساكين إلا إحنا ) إلا أنه نجا بسبب غيابه في تلك اللحظة عن الدار .
من هنا بدأت العَلمانية ولكنها تطورت بعد ذلك ..
في القرن الخامس قبل الميلاد وعلى يد الفيلسوف اليوناني " بروتا غوراس " قال :
( إن الإنسان مقياس الأشياء جميعاً ) . ما معنى هذا القول ؟ أو ماذا يترتب عليه ؟ أو ما هي نتيجته ؟ الجواب ( الإنسان عاجز عن معرفة الحقيقة المطلقة ) . بمعنى أخر ( عاجز عن معرفة أي حقيقة ) .
اتهموه بالإلحاد - حكموا عليه بالإعدام – أحرقوا مؤلفاته – ولكنه هرب .. ولسوء الحظ مات غرقاً أثناء هروبه .
سيداتي – سادتي : بعد 2000 سنة وتحديداً في القرن السادس عشر قام كوبر نيكس بنشر كتابه ( عن دوران الأفلاك ) .. والذي دَلل فيه على دوران الأرض وهذا معناه عدم مركزيتها للكون .
استغرق تأليف هذا الكتاب 36 سنة , أي صبر وأي نتيجة عظيمة لكوبر نيكس .
كان كوبر نيكس على قناعة تامة بأن هناك من سيطالب بإعدامه هو وأفكاره .
كان كوبر نيكس على وعي بأن " عقله يجب ألا يذعن لعقول الدهماء "
في 24 / 5 / 1543 جاءته نسخة مطبوعة من كتابه ولكن وهو " يلفظ أنفاسه الأخيرة "
يا لسخرية القدر ؟
في 5 / 3 / 1616 قررت محكمة التفتيش في روما " تحريم كتابه من التداول بدعوى أنه " كافر"
أيد غاليلو نظرية كوبر نيكس .. في عام 1633 نشر غاليلو كتابه ( حوار حول أهم نسقين في العالم ) .. في هذا الكتاب دَحض غاليلو فكرة بطليموس المحورية وهي كالتالي "
( أن الأرض مركز الكون وأن الأفلاك هي التي حولها ) .
تم مصادرة الكتاب – تم استدعاءه إلى روما للمثول أمام ديوان التفتيش لمحاكمته .
أنكر الرجل , وأقسم ( وهو راكع على ركبتيه ) .. ثم وقع بإمضائه على صيغة الإنكار والقسم ؟
( ماذا يفعل ؟ المقصلة والحرق على الأبواب ) ؟
يُقال عن غاليلو بعد التوقيع على الإنكار والقسم " انه ضرب الأرض برجله وقال في صوت هامس : ومع ذلك فهي تدور "
هل لدينا فيثاغورس – بروتا غوراس – كوبر نيكس – غاليلو ؟ ولماذا ؟ ( عن جد لماذا ؟ ) .
أين الخلل ؟ هل للجينات دور ؟ هل للأرض التي تدور دور في النشأة الأولى ؟ سؤال حقيقي وكبير ولكن سوف يبقى بدون جواب ؟ يا للماسأة ..
بعد غاليلو سيداتي سيادتي جاء الفيلسوف الإيطالي " جيوردانو برونو " كان يعتقد هذا الفيلسوف في ( نسبية المكان والحركة والزمان ) .. فانتهى إلى أن الإنسان ليس في إمكانه الوصول إلى يقين مطلق . كان من الأسهل عليه كما يقول الدكتور مراد أن يقول ويدافع عن نظرية كوبر نيكس القائلة بأن " الأرض تدور حول الشمس " وهي ليست مركزاً للكون .. أحرقته السلطة الدينية ؟
قسماً بجميع الآلهة وبحمرة خدييها ( يمكن لأني ما بحب السمراوات ) أمتنا لم تنجب سوى :
الخلفاء – رجال الدين – الثوار – المُدعين .. حتى لو يزعل علينا الحوار المتمدن ؟
يطرح الدكتور مراد السؤال التالي :
لماذا تُعتبر نظرية " دوران الأرض " عن كوبر نيكس هي بداية العَلمانية في القرن السادس عشر وتحديداً في عام 1543 " صدور كتابه " ؟
( شوي فيها تعب بس معليش ) ؟ الجواب :
لأن هذه النظرية تعني أن الأرض لم تعد مركزاً للكون ..
وعندما لا تكون الأرض مركزاً للكون لا يكون الإنسان بدوره مركزاً للكون ..
وعندما لا يكون الإنسان كذلك فلن يكون في إمكانه امتلاك الحقيقة المطلقة ( وحياتك يا أستاذ سامي لبيب ) . ماذا يترتب على ذلك ؟
أن يكون الإنسان محكوماً بما هو نسبي وحتى لو تطلع إلى اقتناص المطلق فلن يكون في إمكانه اقتناصه .. ومع ذلك فإن الإنسان لن يتوقف عن توهم تحقيق اقتناصه .. وهذه نقطة جداً مهمة لأن هناك الكثيرين من أصحاب الحقيقة المطلقة وهذا إدعاء غير صحيح .. وعلى صفحات الحوار .
من هذا المنطلق قام الدكتور مراد وهبة بتعريف العَلمانية وكما يلي :
( التفكير في النسبي بما هو نسبي وليس بما هو مطلق ) ..
من خلال تعريف الدكتور تظهر نتائج "
الأولى : أن مَن يؤيد نظرية دوران الأرض هو علماني بالضرورة , وأن مَن يرفض العلمانية يرفض دوران الأرض بالضرورة ..
الثانية : أن القول بأن العَلمانية هي فصل الدين عن الدولة هو قول في حاجة إلى تصويب .. لماذا ؟ يقول الدكتور :
لأن هذا الفصل معلول بالعَلمانية التي هي العلة في هذا الفصل .
ما معنى هذا ؟ معناه : عندما يكون أسلوب تفكيرك علمانياً يكون في إمكانك قبول فصل الدين عن الدولة , وعكس ذلك ليس بالصحيح .
من هنا يمكن القول بأن العلمانية : أسلوب في التفكير قبل أن تكون أسلوباً في السياسة .
( يتبع نظرية العقد الاجتماعي في الجزء الثاني ) ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مجهود تنويري محترم
تي خوري ( 2010 / 8 / 12 - 08:03 )
العزيز شامل
مقال محترم جدا, نشكر جهودك في تبسيط وايصال المعلومة بلغة سلسة وسهلة!! نأمل بانهم سيفهمون في النهاية.
مجهود تنويري محترم
تحياتي للجميع


2 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 8 / 12 - 08:19 )
أخي شامل الورد ، تحية وصباح الخير ، ودعني في هذا الصباح الباكر لأقول لك مقال اليوم من أجمل ما قرأت فهو فكرة جيدة تلقي ضوء على بعض جوانب مسألة العلمانية وأخواتها. أخي شامل أحييك على دورك التنويري ، في نشر ثقافة المعرفة والمساواة .لأن الإصلاح يستدعي أولاً إصلاح العقول ، وغربلة المعلومات المحشوة والمكدسة منذ قرون . أخي شامل تحية لك


3 - اخي شامل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 8 / 12 - 10:33 )
طاب نهارك ايها الرائع
مقال ممتع في تفسير العلمانية او النورانية والتي انبثقت من العلم الذي يسيره العقل والمنطق
وعكس هذه الحالة هي الكهنوتية الظلامية التي تحكم بافكار السلف المتخلف وبافكار دينية عفا عليها الزمن
شكرا لك ولك كل المحبة والأكبار


4 - مشكور جهدك اخي شامل
رستم علو ( 2010 / 8 / 12 - 11:49 )
ونحن لدينا علماء يخدمون البشرية ؟
ولكن لتوضيح ماهية الجنة والجهنم ؟
ومْن الذي عليه أن يدخل من هذا الباب وذاك ؟
والويل والوعيد للذي عن الصراط المستقيم يحيد ؟
تحياتي وتقديري لك وسلامي لجميع .


5 - التجسس على الحقيقة المطلقة ..!!
حسن عبد اللطيف ( 2010 / 8 / 12 - 12:32 )
المعرفة نسبية - وخاضعة عبر التاريخ لمبدأ المحاولة والخطأ

ومن تراكم آلاف وملايين المحاولات والأخطاء والتجارب تترسخ المبادىء والبديهيات والقوانين العامة

وبمرور الوقت يتبين للناس أن تلك القوانين العامة تتفرع عن قوانين أكثر عمومية يأخذ الناس فى صياغتها وتمثيلها بالشكل القانونى الرياضى أو اللغوى المتعارف عليه

وهكذا يتعاظم البناء المعرفى عبر القرون كما لوكان بناء ضخما يستغرق بناؤه الاف الأعوام

أن تتأمل اليوم من موقعك فى مطلع الألفية الثالثة قصة هذا البناء ومراحله ليس فقط أمر ممتع - ولكنه فرصة لمحاولة تبين واستكشاف ملامح تلك الحقيقة المطلقة

تحاول أن ترى تلك الملامح من بين الأخشاب والسقالات الكثيرة التى تشوه وجه المبنى الهائل - مستخدما كل ما أوتيت من بصر وبصيرة وخيال

ولابد لمن يفعل ذلك أن يكون مؤمنا بكل تراث الانسانية المقدس - لا محقرا أو رافضا له ... وبالتالى فإن مدعى العلم بالحقيقة المطلقة اليوم هم أبعد الناس عنها





6 - العلم والدين
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 12 - 12:47 )
انا يااستاذ شامل لا اجد تعارض بين ان اكون علمانيه ومؤمنه بالاديان،بالنسبه لي اعتقد هذين مجلين مختلفين،مثلا اعتقد وحتي الان ان نظرية التطورصحيحه ولايتعارض ذلك مع ايماني بالاديان ،ما ورد فيها عن قصة الخلق ربما لدلالة رمزيه لتوضح ان الانسان مختلف ليس كباقي الحيوانات الاخري،وفلسفة الاديان تقوم علي ان الانسان هو صورة الخالق المطلق الكمال،ومطلوب من الانسان تقريب صفاته من الخالق بالتحلي بالاخلاق، يعني ان الاديان تؤخذ فقط ليسمو بها الانسان روحيا والعلم ليس مجالها،والاديان بكل انواعها سوي اديان الفترة المشاعيه او التي بعدها عملت علي تطور الانسان وبروز العقل والضمير عنده،ولاتزال تستطيع فعل الكثير ليحد الانسان من انانيته،انا اتحدث عن كل الاديان التي تقول سماويه اوغيرها اعتبرها تسمو بالانسان وطريق لتقريب صفاته من صفات الخالق


7 - تعليق
عدلي جندي ( 2010 / 8 / 12 - 13:42 )
يقولون من الذي يسير هذا الكون؟ ومن خالقه ؟ومن يتحكم فيه؟بالطبع إله مبدع رائع أزلي يكفي أنه وهب الإنسان عقلا للتمييز ما بين حواديت تنتهك حدود وطاقات هذا العقل وتسجنه في مجرد ترديد هلوسات وتكرار رقصات وتمتمة معوذات توارثتها عقول المؤمن عبر الحقب التاريخية المتعاقبة بدءا من حياة ما قبل التاريخ والتاريخ الحديث وحتي لا تجادلوا في أمور ... وما بين المستخدم للعقل إستخدام صحيح وصالح للإكتشاف والمحاولة والخطأ.. إلي أن تمكنت عطية الخالق وبعيدا عن خزعبلات التمائم من التواصل المذهل في طريق العلم والتكنولوجيا والإبداع المعرفي وشكرا علي الأسلوب الرائع وللعقل المبدع


8 - الدين مثل الفن
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 12 - 13:46 )
الدين مثل الفن تأخذه بأحساس مرهف فتسمو روحيا ،وترتفع عن عرائزك الحيوانيه وانانيتك وهدفك الكمال ولكن الكمال لله مايقولون


9 - العالم المتحضًر
آمال صقر مدني ( 2010 / 8 / 12 - 15:19 )
الاستاذ شامل العزيز : مقال ممتاز... و جعلني أتخيًل ، لو ما فيه عالم متحضًر ، يلتجئ له كثير من الفكرين و المخالفين التنويريين ، لكان مصير الكثير منهم ، نفس مصير بروتا غوراس...!!؟ النتيجة التى خرجت بها ، أنه يوجد فرق زمني ، بيننا و بين العالم ، من ناحية التفكير و الفهم ، للامور العلمية و الحضارية لا يقل عن الف سنة هذا مع المراعاة ، لكي لا تتعقًد النغوس أكثر...!؟ لكم كل الاحترام والتقدير والشكر


10 - مداخلة
رعد الحافظ ( 2010 / 8 / 12 - 16:01 )
أخي العزيز تعليقكَ حيرني قليلاً
فقد بدأتَ وإنتهيت بنفس الفكرة التي طرحها كاتب المقال لكن تخلل تعليقكَ بعض التناقضات للأسف ,لاحظ المقطع التالي من تعليقك ( بمرور الوقت يتبين للناس أن تلك القوانين العامة تتفرع عن قوانين أكثر عمومية يأخذ الناس فى صياغتها وتمثيلها بالشكل القانونى الرياضى أو اللغوى المتعارف عليه) ,أعتقد أنتَ تقصد يتفرع عنها قوانين أكثر خصوصية , لأنّك تُكمل فتقول ..يأخذ الناس في صياغتها بشكل قانون رياضي
ثم تختم بقولكَ (لابد لمن يفعل ذلك أن يكون مؤمنا بكل تراث الانسانية المقدس - لا محقرا أو رافضا له ) , ا
السؤال هو / كيف يمكن أن نؤمن بكل التراث الإنساني المقدّس ونصفه يناقض نصفه الآخر؟
حتى داخل الدين الواحد هناك تناقض وتضاد , فكيف سيمكن لرجل واحد أن يؤمن بكل التراث الإنساني المقدس؟
ثم نصيحتك .. لامُحقراً أو رافضاً فيها نشاز فظيع فالإحتقار غير الرفض
وليس من حقّ أحد أن يُجبر الآخرين على القبول بفكرة أو معتقد لا يقبلها عقلهُ
لهذا تحدث كاتب المقال عن العلمانية وقبول الآخر وفصل الدين والإحتفاظ بالمعتقد بنوع الإله بين الشخص وربّهِ كي يسلم الجميع
تقبّل تحياتي وللعزيز شامل وا


11 - شجرة الحقيقة
حسن عبد اللطيف ( 2010 / 8 / 12 - 17:33 )
الأخ العزيز رعد الحافظ

كل ما أنجزه العقل البشرى على مر العصور من فكر وعلوم وفنون وفلسفات هو ما أعنى به تراث انسانى مقدس

وقداسته تكمن فى أنه أسمى ما استطاع البشر عمله على الاطلاق فى مواجهة المجهول والفناء المحدق بمصيرهم

أى نظرية فى الطبيعيات على سبيل المثال تبدو لمعاصريها كاملة متقنة - كأعمال نيوتن مثلا - ولكن بعد حين من الدهر تجد هذه النظرية نفسها مجرد فرع أو حالة خاصة من نظرية أوسع وأشمل وأكثر تعقيدا كالنظرية النسبية

يبدو وكأننا نتجه من أعلى الشجرة الى أسفلها - فنكتشف أولا الفروع الصغيرة ثم إذا بها تهدينا الى الفروع الأكبر فالأكبر ... ومنتهى حلم الانسانية أن تصل يوما للجذور التى تغذى الشجرة بأسرها - وعندئذ نكون فى مواجهة الحقيقة المطلقة بحق
لا يستطيع العقل البشرى أن يقدم برهانا على عدم وجود الله .. لهذا استمرت الأديان الى اليوم

مقياس الدين الحق هو أنه يجب أن يتوافق مع الطريقة التى خلقنا بها ... فنحن مجبولون مفطورون بشكل قسرى على المغامرة والبحث وحب الكشف وانتاج الفكر والفن وتشييد الحضارة .. ومالم يتوافق الدين مع ذلك الهدف الرئيسى فهو دين باطل


12 - لقد أذهلتني
مايسترو برتو ( 2010 / 8 / 12 - 17:35 )
صدقاً أذهلتني أيها الكبير، فلأول مرة أفهم تماماً ماذا تعني تلك الكلمة سواء لغوياً أو معنوياً، وأعود لأؤكد على مسألة الحقيقة المطلقة، أجل يا أستاذنا العزيز، لا أحد بالمطلق من الناس يملك الحقيقة المطلقة وهذه بحد ذاتها حقيقة مطلقة، و لا يمكن لأحد أن يدعي خلاف ذلك، فالمطلق يبقى مطلق والنسبي يبقى نسبي، ويمكن للبعض أن يمتلكوا الحقيقة نسبياً لكن ليس مطلقاً، وأنا مستعد لأقف وقفة غاليلو، وأصرخ بهذا القول أمام كل من يريد، نعم يا رائع - لا أحد من الناس يملك الحقيقة المطلقة -، وكانت خاتمة قرائتي لمقالات الحوار المتمدن مسكاً لهذا اليوم، مع استمتاعي بقراءة هذه الدرر الشاملة.


13 - كسر حلقات الجمود
شوقي عقلي ( 2010 / 8 / 12 - 17:42 )
الاستاذ شامل
مرة اخرى موضوع يتناول الاساس و الجوهر في اشكالية الانتقال من التخلف الفكري السائد بنصوص المقيدة لحرية التفكير و الانطلاق نحو بناء وعي آخر اكثر فهما لدوره في الحياة هذا ارتقاء نوعي لحركة التنوير حول كيفيةكسر حلقات الجمود بفعل هذا التاريخ و هذه الاساطير و الخرافات التي اوصلت على ما نحن عليه الان
اعتقد ان تناول التعريفات حول الليبرالية و العلمانية حديث على الحركةالثقافية في المنطقة وهي المدخل لثورة تنويرية عقلانية
مع محبتي واعتزازي و تقديري ودمتم عقلا حرا و قلما مبدعا


14 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 18:23 )
تحياتي للجميع - التعليق المحذوف بعنوان - أسف - يعود للسيد رعد الحافظ محتوى التعليق المحذوف يا حضرة الرقيب هو ان السيد رعد في تعليقه الأولي لم يذكر انه يوجه كلامه للسيد حسن عب اللطيف فعاد وقال ان تعليقي للسيد حسن فهل يستوجب التنويه الحذف - شكراً لكم جميعاً وشكراً للسيد رعد لقيامه بالرد ومداخلته كانت متطابقة مع ما كنتُ انوي الردّ على السيد حسن وأقول للسيد حسن - نعم لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة وكل شيء نسبي ولم يعد من المجدي أن نسمع أن المستقبل سوف يكون متطابق مع الحقيقة المطلقة وأن ذلك يكمن في الدين فالديان عبارة عن إنعكاسات لواقعها في حين ظهورها ولكن انا احترم رأيك الذي لا أتوافق معه بحرف واحد مع شكري وتقديري
السيد تي خوري - شكراً دكتور وانا مثلك أتمنى ان يفهموا أو ياتي اليوم الذي يفهمون فيه من اجل مجتمعاتنا الغارقة في كل ما هو مخالف للعصر الحديث ولكل ما هو مخالف للتنوير .. مع فائق تقديري
الكبير والأستاذ سيمون تحياتي اتمنى أن اكون عند حسن ظنك والمقالات القادمة سوف توضح المفاهيم الأربعة والتي أراها غائبة عن الكثيرين لذلك سوف أقوم بنشرها بالتسلسل من اجل ان تكون ذات قيمة مع تقديري لك


15 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 18:35 )
الحلو محمد تحياتي اخي الكريم - لا اود ان اكرر كلامي ولكن السلسلة إذا تم متابعتها بشكل دقيق سوف تتوضح كثير من الأمور ويتبع الرباعية رباعية أخرى معاكسة حصلت في شرقنا عند ذلك سوف يتبين لنا حقيقة مفاهيمنا في الشرق وكيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه مع شكري وتقديري
السيد رستم تحياتي يمكن انت راوي الأحاديث في الحوار المتمدن ومعك مجموعة مثل السيد الرديني وآخرين أتمنى لكم المزيد دمت أخي الكريم
السيدة آقبال تحياتي - لا علاقة للخالق بأن نكون من أصحاب الأخلاق و لا علاقة للدين في أن يكون سمو في الأخلاق العالية ومفهوم الأخلاق يختلف بين شخص وأخر وهي نسبية ولم يكن للدين أي أثر فالأديان حديثة العهد بالنسبة للحضارات والحضارات كانت على قدر كبير من الأخلاق وهي وثنية ولم يكن هناك مفهوم للإله بالمعنى الذي تحمليه أنت .. إذا تطابق رأيك في العَلمانية مع الدين فهذا رأيك وليس رأي الدين فإنت رأي وليس رأيك هو رأي الدين وهناك بون شاسع بين مفهومك للدين كفرد والدين كمنظومة مفاهيم وأفكار ولو كان كلامك صحيح لأصبحت انت التي يؤخذ منك و لا يستطيع احد ان يرد عليك وهذا مخالف للواقع مع الشكر والتقدير
ولنا عودة


16 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 18:51 )
عدلي جندي تحياتي للعقل زينة تشبيهك في مكانه واعطى صورة لأصحاب العقل وليس الذين يتوهمون انهم من أصحاب العقول لأن الكثيرين ينظرون من زاوية واحدة تربوا عليها ونشاوا ولم يجدوا غيرها ومقتنعين بانهم من اصحاب العقول ولكن الوقائع تُثبت عكس ذلك مع تقديري لك اخي الكريم
السيدة آمال ( الناطقة بأسم العائلة ) تحياتي وتقديري عزيزتي - انا ايضاً من أجلكِ ومن اجل المراعاة سوف اتفق على 1000 سنة .. كما جاء في تعليقي السلسة سوف تكون هي الإجابة على سؤالك سيدتي الكريمة وسوف تجدين من خلال المقارنة لماذا هذه آل 1000 سنة .. خالص مودتي
الصديق والأخ مايسترو قائد فرقتنا في الحوار تحياتي .. صدقني أخي بأننا منغلقين على مفاهيم عفى عليها الزمن ونبحث عن امور جانبية ونبتعد عن صلب الموضوع ونبرر اعمالنا باننا كذا وكذا .. لا ناتي على الجرح ونضع عليه الكمادات بل نذهب إلى مكان اخر ونظن اننا قد أصبنا مكان جرحنا .. يا للحسرة صديقي العزيز مع شكري العميق لحضورك
السيد شوقي تحياتي - هي المفاهيم التي سوف نتناولها وهي الفارق بين التخلف والتنوير وهي هناك بأجمل صورة وهنا بأقبح صورة وهذا هو السبب أنتظرني مع الأخوة وسف تجد الفرق


17 - كلما بحثنا في الفكر العالماني
خلف الكاشف ( 2010 / 8 / 12 - 19:13 )
سنجد اننا نحارب افكار ارسطو والتي ترسخت في المذاهب الدينية لانها تتناسب مع مفاهيمها ولم يكن دور بطليموس كلاوديوس الا انتصارا لافكار ارسطو لانها تؤيد فكرة الخلق التوراتية من جعل الانسان هو العامل الرئيسي خلقت من اجله الاشياء وتبنتها الاديان لتكون الحقيقة على وجود خالق وكلما نقضنا هذه الافكار نقوم بنقض افكار ارسطو اولا قبل الفكر الديني تحية وتقدير على هذا البحث الرائع.


18 - آسفه لكثرة التعليقات
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 12 - 19:56 )
يااستاذ شامل الوثنيه ايضا دين ولكن تطور الانسان من الدين الوثني الي دين الخالق الواحد،ثم ان الاديان لعبت دور كبيرفي قمع الانسان لرغائبه وشهواته لاتسرق لاتكذب ...الخ وهذه الاشياء هي الاخلاق المتفق عليها في كل المجتمعات وفي كل الازمان منذ ظهورها،عندما تحول الانسان من المشاعية الي المجتمع المدني ظهرت ضرورة قمع الغريزه الجنسيه لذلك ظهرت الاديان التي تشدد في الزنا وتساعد الانسان ليتمكن من فعل ذلك بالحديث عن الحياة الاخري ومفهوم الحساب والعقاب ثم بدأظهور المجتمع المدني وبالتالي ظهر ضرورة المحافظه علي الملكية الفرديه فأجأت لاتسرق هكذا عملت الاديان علي المحافظة علي المجتمع بقمعها للانسان حتي ظهر الضمير الانساني والعقل الذي يميز الانسان عن باقي الحيوانات،قد يبدو الحديث عن الجنه والنار وماتقوله الاديان الان ساذجا ولكنه كان خطاب لانسان مستوي وعيه اقل من انسان اليوم ولكنه قام بدوره بظهور العقل عند الانسان وبالتالي عرف الاخلاق وتأنيب الضمير،انا اتفق معك ان الاديان تحتاج تطوير وفهم عميق


19 - ليس هناك مطلق بالمرة
المنسي القانع ( 2010 / 8 / 12 - 20:13 )
أخي شامل المحترم
إضافة لما تفضلت به ، أود أن أصل إلى نظرية الفذ آينشتاين بأن الأبعاد لأي جسم في الكون تتحد بالطول والعرض والإرتفاع ( المكان ) وزمن وصف هذا المكان وهو البعد الرابع ( الزمكان ) فما كان هنا منذ واحد على المليار من الثانية لم يعد كما كان . الأرض تدور حول مركزها بسرعة 28 كم /ثا وتدور حول الشمس بسرعة تزيد على 30 كم/ثا والمجموعة الشمسية تسير متجهة إلى مركز المجرة بسعة عالية جداً والمجرة تسير بسرعة أعلى مبتعدةً عن مركز الكون ، والكون في حالة توسع دائري أحدب .
فأين الثابت وأين المطلق في الكون وعلى كرتنا الأرضية التي لا تكاد أن تكون لها قيمة تحس في الكون المليء بمليارات مليارت النجوم والتي تفصلها عن بعض مسافات متزايدة ومتناقصة تقاس بمليارات السنين الضوئية ( ما يقطعه الضوء في سنة بسرعة 300 ألف كم /ثا ) . والناظر لأي شيء في الكون كالذي يتفرج على سيارات السباق وهي تمر أمامه فهل يرى من ملامحها شيئاً . وكما تفضلت فكل شيء نسبي . وأعلم أن أمامك الكثير من التعب في الشرح لأن ما زال هناك أناس لا يصدقون بأن الأرض كروية وإنها تدور حول نفسها وحول الشمس .
تابع عزيزي الطرق على الجر وسيتفتت ؟


20 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 20:16 )
الأخ الكاشف تحياتي شكراً لمرورك نعن كلما كَتبنا في توضيح المفاهيم العصرية كلما نقضنا المفهوم الكهنوتي الي جلب الدمار على البلاد والعباد - المفاهيم الأربعة هي التي انقذت الغرب من الظلام ولذلك هب الأصلح بالرغم من كل ما فيها .. مع شكري للتشجيع والحضور
السيدة أقبال تحياتي - لا باس في التعليقات فهذا ما يسمونه الحراك الفكري أنتِ تنسبين كل شيء للخالق وانا انسب كل شيء للعقل .. الزنى كلمة قبيحة هي معاشرة جنسية بين طرفين بالرضا .. لا احد يقول بالسرقة .. انتِ تنسبين للخالق الأخلاق علماً ان الأديان فيها ما يعكس قيم الأخلاق من إبراهيم للأخير .. لا تحاولي أن تقولي اشياء حسب تفسيرك للدين وهو مخالف لما جاء به الدين ذكرتُ لكِ هذا رأيكِ وانا احترمه .. افباحية التي تقولين عنها والتي قننها الدين انا أرى ان الضغوط التي جاءت به الأديان جعلت الإباحية اكثر وخصوصاً في الدول الإسلامية ولكن بالخفاء التحرر الجنسي يحررنا من كثير من المفاهيم وهذه ليست دعوة حتى لا تقوليني ما لم اقله .. الأديان هي التي جعلت المرأة في نظر الرجل بعبع علماً أن المسالة لا تحتاج إلى كل هذا العناء
شكراً لكِ


21 - كوبرنيكس مسمار وداروين المسمار الأخير
سامى لبيب ( 2010 / 8 / 12 - 21:32 )
تحياتى صديقى شامل ..
يا أخى أنا مندهش من هذا التقارب الفكرى لنفس الخواطر والرؤى وبنفس التوقيت..وإن إختلفت المعالجة والأداء..
لى مقال كتبته فى إحدى المواقع سابقا ورغبت أن أعيد صياغته هنا .
الفكرة الأساسية هو إعتبارى أن كوبرنيكس وداروين قدما أكبر إعجاز علمى فى الوجود ..ليس لكونهم قدما رؤية علمية جيدة ولكن لأنهم زلزلوا الغرور الإنسانى الذى من فرط غروره خلق الميثولوجيا والأديان لتمنحه شعور بالعظمة والتميز وأنه محور الوجود والكون وكل هذا الوجود جاء من أجله .!!
لقد دق كوبرنيكس مسمارا ً قويا ً فى هذه الفكرة ليأتى داروين ليدق المسمار الأخير فى نعش الميثولوجيا والميتافزيقا وكل الخرافات والأوهام .

خالص مودتى


22 - الاديان
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 12 - 22:14 )
اذا لم تتضايق من النقاش فأنا احب المواضيع الفكريه ولن اتوقف،عزيزي استاذ شامل لولا الكبت الذي فرضه الدين علي الانسان لما توقف الرجل عن ممارسة الجنس مع امه واخته وبنته،العقل الذي تعتزون به ظهر بعد عمل كبير قامت به الاديان،اذا حدث تحرر جنسي سيرجع الرجل يهاجم الابنه طالبا الجنس،لكن مراد الدين هو الرجل الواحد للمرأة الواحدة ،وهنا يأتي عمل الدين ليمنع الجنس خارج مؤسسة الزواج حتي يأتي الوقت الذي لاثير اي امرأة رجلا الا زوجته ويحدث نفس الشئ للمرأة،وهذا لن يحدث الا بعد ان تنال المرأة حقوقها وتكون علاقة الزواج قائمة علي الحب والتكافؤ،الاديان تقول بالفرديه، وتعدد الزوجات ليس اصلا في الاسلام،مايحدث الان وهو محاولة نقل حياة مجتمع القرن السابع دون تفكير،الاديان تحتاج لتطوير ولكنها لازالت سوف تعمل الكثير،نعم انا اؤمن بالخالق الذي احس به في كل حياتي


23 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 22:24 )
المنسي القانع المهندس الأخ - ( هيجي زين ) تحياتي أولاً هذا اختصاصك وأنت الأقدر في أنيشتاين ولا أستطيع أن اضيف على ما تفضلت به الشيء الكثير لأنك أتيت بالزبدة ومن اعظم عالم انجبته البشرية .. - إذا على التعب ( هينة ) يا سيدي ومن أجل عين تكرم مدينة فكيف إذا كانت كل هذه العيون الجميلة والحاضرة هنا على صفحة المقالة .. هذا ظني سوف أستمر في تقديم ما أراه مناسباً و لا ادعي المطلق وأمتلاك الحقيقة فسوف اتركها لغيري لعله يجد متنفساً .. خالص تقديري
الأستاذ سامي تحياتي أيها الصديق .. سبق وان قلتُ للسيد عهد الغائب من كم يوم لماذا هذا التقارب بيني وبينكم واقصد سيمون الكبير وأنت وهو .. فقال هي الأفكار .. نعم هي التي تقرب وإن اختلفت المعالجة ليس مهماً نعم كوبر نيكس ودارون وهذا لا شك فيه فمع كوبر نيكس بدأت العَلمانية ومع داروين أبدع في التطور وهذا هو الذي أخرس وسيخرس الميثولوجيا وإلى الآبد ولو بعد حين ..
مع شكري وتقديري


24 - نصيحة مجانية للسيدة أقبال
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 12 - 22:39 )
تحياتي مرة اخرى - هناك فرق بين رأيكِ من خلال فهمكِ للدين وبين منظومة الأفكار الدينية - انا لا يهمني إذا ىمن من في الأرض جميعاً و لا يهمني غذا ألحد من في الأرض جميعاً - تعليقكِ عبارة عن تبريرات لا تُسمن و لا تُغني وهي حجج واهية على أن الإنسان إذا لم يقننه الدين فسوف يزحف على محارمه ولكن سوف أسالكِ هل هذا كلام فيه إقناه أم هروب من حقائق واضحة أي دين هذا الذي حجم الجنس ؟ هل تستطيعين ان تقولي لي ؟ هل تعلمين كم هي مفردات الجنس في الأديان ؟ يا سيدتي لو ذكرنا لكِ الأنبياء في الكتب المقدسة فسوف نخرجهم إلى بيوت .... و لا داعِ خلي البير بغطاءه وخلي الطبق مستور .. لا تنسبي الأخلاق للدين فلا علاقة للدين في الأخلاق لأنه إذا اخذنا مفرداته فسوف لن نتوقف مع ملاحظة انني في مقالتي اتحدث عن العَلمانية وليس على الجنس في الكتب المقدسة فلا تخرجي عن الموضوع من اجل ان تمرري أفكاركِ التي احترمها ولكني لا اومن بها وليس محلها الآن ولا هذه المقالة
تحياتي


25 - لماذا التشنج
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 12 - 23:34 )
التحرر الجنسي يحررنا من كثير من المفاهيم وهذه ليست دعوة حتى لا تقوليني ما لم اقله ..( الأديان هي التي جعلت المرأة في نظر الرجل بعبع علماً أن المسالة لا تحتاج إلى كل هذا العنا( هذا منقول من ردك لي وهو الذي جعلني اتحدث عن الجنس،فانا كنت اتحدث عن عدم تعارض
الدين مع العلمانيه،اعتبرك هزمت ولم تستطع الرد لذلك تشنجت و لم تكن مقنع في اجابتك
رغم انك اتفقت معي في ان الاديان قالت لاتزني وكان عندك رأي في هذا الحد الاخلاقي رجعت لتقول اي دين هذا الذي حجم الجنس،اكتب مقال عن تحجيم الاديان للجنس وسوف اوضح لك،فهذا كما قلت ليس موضوع هذا المقال


26 - ليست العلة في ألإله بل في العقل ...!؟
سرسبيندار السندي ( 2010 / 8 / 13 - 00:57 )
مابين الماضي الذي ذكرته ووقتنا الحاضر ... هل تصدق أن أربعة مليارات ونصف من البشر لازال يعتبر ملحد وكافر... لمجرد أنه لا يؤمن بنبي وكتاب لأن الكل في صدقهم مشكوك وحائر ... فمرة يقول لا إكراه في الدين ومرة يقول من لايؤمن بي فإلى المقصلة أو الرجم سائر ... وكيف لإله يجيز جز الرقاب بإسمة وهو على كل شئ قادر ... هنا العلة ياعزيزي شامل وليست العلة في إله نسب إليه كل بهتان وزور وظلم جائر ... كما العلة في عقل من يصدق من صار بفضل السيف والدين تاجر ... ولا أريد ألإطالة فالموضوع جميل ويحتاج إلى كل ذي عقل سليم شاطر ... تحياتي .....!؟


27 - ردا ً على عزيزتى إقبال حسين
سامى لبيب ( 2010 / 8 / 13 - 01:22 )
تحياتى عزيزتى إقبال
دعينى أولا أبدى إعجابى بإيمانك وتدينك وتجاوزك الكثير ما تريه غير لائق
وعن إذن أخى شامل فى التعقيب

قصة أن الدين يحول دون ممارسة زنا المحارم فهناك عدة نقاط
بداية حسب قصة الخلق وتسلسلها فالبشرية جاءت من هكذا ممارسات وبموافقة ومباركة الله وإستمرت حتى عهد إبراهيم ..أى لم يكن إنزعاج حينها ولا عمل غير لائق .
ثانيا ..ليس من المقبول والمعقول أن الذى يحول الإنسان من ممارسة هذه الأفعال هو الدين والإيمان ..فهل الإنسان بهذه البشاعة ..ففى حال إلحاده يقفز على أمه أو أخته طالبا النكاح ..نحن هنا نحط من الإنسان والمؤمنين فى الوقت نفسه .
ثالثا الإنسان عندما يخلق منظومة أخلاقية فيخلقها لتفى حاجته النفسية والإجتماعية وتكون معبرة على علاقات الإنتاج والشكل الطبقى ومدى وعيه المعرفى ..لذلك تجديه يحرم العلاقات الجنسية خارج الزواج ويمنع زواج المحارم ..وفى وقت متقدم يلغى ملكات اليمين وتصبح شئ محرم
نحن نخلق اخلاقنا يا عزيزتى ثم نشرعتها بإنسابها إلى آلهة مريدة

خالص مودتى


28 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 13 - 05:05 )
السيدة أقبال تحياتي - طلبتُ منكِ أن لا تقوليني ما لم أقله ؟ ثم ها أنتِ تلصقين صفة التشنج بردودي ؟ كيف أنا متشنج وأين وجدتِ ذلك . عليك مراجعة تعليقكِ رقم 19 لتجدي من هو الذي بدأ بموضوع الجنس ؟ الحمد للحوار ان الأرشيف موجود ؟ وها أنا أطلب منكِ مرة ثانية أن تكوني منصفة وسوف لن أطلب منكِ كما طلب الدكتور كامل النجار ولكن أقول لكِ ان الله الخالق بدأ خلقه بزنا المحارم ؟ مع العلم انه قادر على كل شيء وكل شيء عنده كن فيكون ؟ هل تكفيكِ هذه الإشارة ؟ أم انكِ لا زلتِ مصرة على ان أصحاب العقول هم الذين امروا بزنا المحارم وسوف لن نعود إلى تاريخ الأنبياء لكي نشرح لكِ ما هو مفهوم الجنس لديهم ؟؟ أرجو ان تكون مفهومة مع الشكر
وشكراً للأستاذ سامي لبيب في رده عليكِ وإبداء وجهة نظره التي تتوافق معي
مع خالص تقديري
السندي الصديق والأخ تحياتي شكراً لمرورك .. فعلاً ماذا تفعل لهم وماذا تقول وكل شيء واضح وضوح الشمس .. إنه الموروث الذي شكلهم بكل ما فيه من خزعبلات ولكنهم لا يشعرون .. الإلحاد أيضاً عقيدة ويحق لكل إنسان ان يعتقد ما يشاء فلا إكراه و لا قمع وهذه هي حرية العقيدة إذا كانوا يؤمنون بالحريات .. شكراً اخي


29 - اشكرك
اقبال حسين ( 2010 / 8 / 13 - 13:52 )
اشكرك اولا علي الرد وعلي سعة صدرك معي واحتمالي،واشكرايضا استاذ سامي لبيب وسوف ارد عليه برسالة علي بريده الالكتروني ،يكفي ازعاجا للاستاذ شامل خصوصا وان هذا ليس موضوع المقال
حديثي عن الجنس في تعليق ١٩جاء بتسلسل لربط الدين بالاخلاق،فأول شئ وقع عليه الكبت كان غريزة الجنس ،ومنها تغييرت الاديان من التي كانت في المجتمع المشاعي ، الي ان تكونت الملكيه الفرديه بظهور الاسرة وبدأت تظهر الحدود الاخلاقيه الاخري،وبعد ذلك انت ذكرت ان الاديان جعلت الممارسه التي تتم بين طرفيين قبيحة وسمتها زنا وقلت ان الجنس يحررنا ،رددت عليك فاصبح الحديث يدور عن الجنس
اتمني ان تأتي العلمانيه في الدول الاسلاميه فتعطيكم حقكم في الالحاد،وتعطينا حقنا في في التدين بشكل الذي نريده،فنتعاطي هذا الافيون الدين ونحلق ونهيم عشقا بالخالق


30 - الاديان نقيض العلم
راصد المترصد ( 2010 / 8 / 14 - 10:40 )
تحياتي اخي شامل وشكرا على جهودك التنويريه على مر التاريخ والاديان وقفت حاجزا امام الابداع والعلم كل العلماء كانوا على تصادم مع تعاليم الاديان حتى علماء العصر الاسلامي كابن سينا والرازي والفارابي كانوا على الفكر الالحادي ولكنهم لم يصرحوا بذلك خوفا على حياتهم واتهموا فيما بعد بالكفر والزندقه افكار الاديان هي افكار جامده لا تتزحزح ولا تتبدل او تتطور اما افكار العلم فهي افكار متجدده متطورة فلا يمكن باي حال من الاحوال ان يجتمع العلم والدين وانا مع الراي الذي يقول بان العلمانيه ليس فقط فصل الدين عن الدوله بل يتعدى معناها ليصل الى كل ما هو علمي منطقي عقلاني في تفسير الامور العلماء الذين ذكرتهم اخي شامل احدثوا المنعطف التاريخي في حياة البشريه والتنوير ولا ارى في عالمنا العربي الاسلامي مثيلا لهم فنحن نعاني من التخلف والتطرف والعنصريه وبدل ان ننشغل بالتنميه والتوعيه والتنوير ها نحن ننشغل بكيفيه الحفاظ على كرسي الحكم مهما كان الثمن لا نمتلك الوعي الكافي لممارسه الديموقراطيه ولا زالت مجتمعاتنا ترضع من الاديان ولم تصل حتى الى مرحلة الفطام الطريق طويل يا صديقي والمهمه شبه مستحيله ولكنها ليست مستحيله


31 - راصد المترصد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 8 / 14 - 14:26 )
تحياتي وتقديري - لا شك في كلامك فهو واضح وضوح الشمش ولكنهم لا يشعرون .. الدين من المستحيل أن يكون مع العلم ولكنه نقيضه و لا يجتمع معه .. العلماء الذين ذكرتهم مثال حي فجميعهم من الزنادقة بتعبير أيام زمان .. المتدين مغسول الدماغ و لا يفرق بين العلم والحياة والدين وكيف يكون الدين ؟ الغرب خطى بخطوات استمرت لفترة طويلة وقطفوا ثمارها بينما لا زلنا نحنُ نتشبث بأوهامنا لعل الدين ينقذنا ولذلك سوف لن يكون الطريق سهلاً إلا حين يفهموا العلاقة بين الدين والعلم وأنهما متنافران و لا يلتقيان مهما صرخوا ومهما نادوا .. خالص الاحترام والتقدير

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa