الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كلمات عن الإسلام والأصولية

ميشيل كيلو

2010 / 8 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


دين التواصل والتكامل!
كلمـات عـن الإسـلام والأصوليـة

رغم أنه آخر الأديان السماوية، وأكثرها قطعا مع ما شاب غيره من التباس في فهم الله، وإبرازا لمركزيته في منظومته العقدية، وتركيزا على تعاليه وتجرده عن كل ما هو بشري أو دنيوي، فإن الإسلام بقي دين تواصل وتكامل مع الأديان السماوية الأخرى من جهة، ومع الواقع، في بعديه الراهن والتاريخي من جهة أخرى.
قدم الإسلام فهما فريدا هو نسيج وحــده لهويــته الخاصة: صحيح انه «الدين الحق»، إلا أنه لا يقتصر ـ في الوقت نفسه ـ على ما أنزل على سيدنا محمد، بل يشمل صحيح الأديان السماوية الأخرى، الذي يرى فيه جزءا أصليا، تكوينيا، من رسالة إلهية / كونية، سبق بعضها نزول الوحي على الرسول العربي. بهذا الفهم التواصلي / التكاملي، لم يأت الإسلام ليجبّ ما قبله من أديان، كتابية كانت هذه أم غير كتابية، وإن لم يقبل كل ما جاءت به، وأفرد مكانا خاصا في دعوته لرسالتها التوحيدية، ولدعوتها إلى عبادة الله ومكارم الأخلاق ورعاية البشر بما هم مخلوقات الله، فضلا عن الإيمان باليوم الآخر وبمقولة الثواب والعقاب. بانطلاقه من نظرة تقوم على التواصل والتكامل مع الأديان الأخرى، أمر المؤمنين بإجلالها والإيمان والعيش في سلام مع أتباعها، واعتماد ما قالته كتبها المقدسة بوصفه «قولا حقا» هو أيضا دليل على صحة ما بين أيديهم من دعوة محمدية ورسالة إلهية.
دمج الإسلام صحيح المسيحية واليهودية في دعوته ورسالته، واعتمد، بعد التدقــيق والتصحيح، قصصا أورداها ورموزا قدماها، أعلى هو من شأنها وعظمها وكرس بعض نصه الإلهي لشخوص بعينهم بلغ تكريمــها الذروة في سورة مريم، المخصصة لأم سيدنا عيسى، ليس في الإنجيل ما يماثلها من تعظيم لشأن العذراء، «سيدة نساء العالمين»، ومن وصف لحالها وشخصها وظروف حملها وولادتها، ووصف لمن أنجبته، فالسورة نص إلهي خلدهما وأدخل حبهما وإجلالهما إلى قلوب المؤمنين، الذين يتقربون منهما بالدعاء والرجاء وإطلاق اسمــهما على بناتهم وأولادهم، على أما أن تشملهم العذراء بعطــفها فيكن جديرات بحمل اسمها المبارك. باعتماده هذه القصص، وما قدمه حولها من قراءات دينية ونفسية وفلســفية، وبــحواره معها، جعل الإسلام الفصل بينه وبين الأديان السماوية الأخرى، أو وضعه في مواجهتها، أو استخدامه لنفيها أو الإقلال من أمرها وأهميتها، كفرا ومعصية وخروجا عليه هو نفسه، رغم أنه قال كلمته صريحة حولها، ووضعها حيث رأى من تطور الفكر الديني والوحي الإلهي، فصار برعايته لها وما اعتمده من صحيحها كلمة الله الأخيرة إلى عباده، وكتب لها بفضله البقاء والرعاية، ليس فقط لأنه أوصى بعدم المس بأتباعها وبكتبها المقدسة، وإنما كذلك لأنه نهى عن إخراجها من نسيجه، أو فصلها عنه، فأتاح لها الدوام ما ظل هو باقيا، والاحترام ما بقي أتباعه مخلصين لرسالته.
يوصلنا هذا إلى مسألة راهنة يجب الوقوف عندها، تتصل بالتعارض الذي يقيمه الأصوليون عامة، وغلاتهم خاصة، بين الإسلام وبين بقية الأديان السماوية، بذريعة ترى أنه آخر الأديان وأكملها، فلا بد من أن يكون قد جبّ وألغى ما قبله، ولا مفر من اعتبار أتباع الأديان الأخرى، الذين لم يلتحقوا به بوصفه «الدين الحق»، كفرة يتنكرون لكلمة الله الأخيرة، التي نزلت في أبهى صورها على سيدنا محمد، وكان عليهم، لو كانوا مؤمنين حقا، الإيمان بالدين الذي حملها، والتسليم بما فيها من سمو وكمال على ما عداه من أديان. ليست هذه الدعوة إلى القطيعة بين الأديان من الإسلام، لسببين:
ـ تعارضها مع حقيقته، التي دمــجت بنصــوص صريحة بعض مقولات ومعتقدات الأديان الأخـرى في رسالته وعقيدته، فجعلت غير المسلم مسـلما وإن بصورة غير مباشرة وجزئية، وفرضت ضرورة التسـامح مع معتقداته الخاصة، بما في ذلك القسـم الذي ليس من صحيح دينه، الذي كان للدعوة المحمـدية رؤية وفهم مغايران لرؤيته وفهمه، وقصص تختلف في سردها وقراءتها عن سرده وقراءته. لم تقل الرسالة النبوية بالقطع مع الأديان الأخرى، بل قالت بضرورة تفهمها وإبداء التسامح حيالها ـ من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ـ ورأت فيها عناصر من إسلامية كونية سبقت نزول الدين الحنيف ومهدت لقدومه. إلى هذا، ليس من الإسلام استبعاد أديان نزلت على أنبياء هم أخوة ،كما ورد في حديث شريف صحيح (إنما الأنبياء إخوة). وإذا كان الرسول (ص) قد وصل إلى درجة الحرب في علاقته مع يهود المدينة، فإنه لم يحارب في أي وقت اليهودية كدين، وحارب الذين حاربوه من أتباعها. صحيح أن الإسلام قال رأيه في اليهودية، إلا إنه لم يدنها أو يتعرض لها كدين سماوي وكتابي، ودعا إلى الإيمان بالصحيح منها، انطلاقا من دعوته التي تدمج ما هو صحيح منها فيه.
ـ تعارضها مع الممارسة النبوية خلال حياة الرسول، والإسلامية بعد موته. هناك رواية عن سؤال طرح على سيدنا محمد حول من سيدخل الجنة من الناس. تقول الرواية، إن كانت صحيحة (وهي على الأرجح صحيحة) إن سيدنا محمدا لم يترك إنسانا لم يدخله الجنة : هذا لإيمانه، وذاك لعمله الصالح، وذلك لأنه مات قبل أن يدرك الإسلام، فلا ذنب له في كفره أو شركه بالله ... الخ. هذا هو الإسلام، دين تسامح وتواصل وتكامل، حقق رسالته بالحوار مع مخالفيه في العقيدة والدين، وحملها إلى أقاصي الأرض داعيا إلى عمارتها ككون سخره الله للإنسان، خليفته في الأرض، الذي يتساوى أمام خالقه في إنسانيته كمخلوق، بحسب معايير تتصل بالإيمان والعمل الصالح، يفتقر الكافر أو المشرك إلى أولاها (الإيمان)، لكنه قد لا يفتقر بالضرورة إلى ثانيتها (العمل الصالح)، لذلك يمكنه أن ينعم بدوره برحمة الله ومغفرته .
التواصل والتكامل هذان في النص فرضا التواصل والتكامل في الممارسة: في علاقات المسلمين بغيرهم من المؤمنين، الذين يأمرهم الله أن يكونوا «إخوة» ـ إنما المؤمنون إخوة ـ، و«كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا». وأنتج سياسة قامت على رعاية المؤمنين بغض النظر عن ديانتهم، فمنع سيدنا عمر تغيير أنماط الإدارة الدينية والمدنية في الأراضي المفتوحة، وأبقى على علاقات الملكية السائدة فيها، وأمر الفاتحين بالبقاء خارج حواضر البلدان المفتوحة، وبإبقاء كل شيء على حاله من أمورها. وكان سلفه، أبو بكر، الخليفة الراشدي الأول، قد أمر قادة جيشه باحترام مدونة تضم مصفوفة متنوعة جدا من النواهي والأوامر عليهم الالتزام ببنودها وتطبيقها خلال وبعد دخولهم إلى المناطق المفتوحة، تصون أملاك سكانها، وتبقي على عاداتهم وحرياتهم وأشخاصهم، وتحترم معتقداتهم ورهبانهم وأديرتهم وصلبانهم ونساءهم وأطفالهم وشيوخهم وحتى أشجارهم، لترك كل شيء على حاله بعد الفتح. ومن الثابت تاريخيا أن سكان سوريا ظلوا مسيحيين في أغلبيتهم بعد مرور قرابة نيف وقرن على دخول الإسلام إليها، وأن الدين الجديد لم يجبر أحدا على اعتناقه، رغم أنه حرر المسيــحيين من الظلم، وخاصة الديني منه، الذي نجم عن صراع مذاهبهم الدموي، وعن تسييس الدين بربط الإخلاص لوحدة الامبراطورية بالامتثال لقراءته الرسمية، التي كثيرا ما فرضت بحد السيف، بينما تعرض من خالفها من مسيحيين لاضطهاد شديد، دنيوي وديني، حتى أن مطران حمص، الراغب في نهاية الانقسام الديني والمظالم الناجمة عن سياسة فرض عقيدة واحدة، قال جملة عكـست رأي مسيحيي سوريا في فتح إسلامي/ عربي وضع حدا لآلامهم: «ما عرف التاريخ فاتحا أرحم من العرب». إلى هذا، لم يجد المسلمون سببا، في دينهم أو سياستهم، يسوغ اضطهاد أبناء عمومتهم من عرب المناطق المفتوحة، الذين سارعوا إلى الترحيب بهم، وساعدوهم على طرد الغرباء ورأوا فيهم أخوة ومحررين.
لا تراعي الأصولية طابع الإسلام التكاملي/التواصلي، ولا تقره على تسامحه، الذي تجلى في أكمل صوره يوم فتح مكة، عندما جعل الرسول كل من دخل الكعبة، أو بيت أبي سفيان ـ رأس الشرك وعدو الدين الحنيف ـ أو داره آمنا، بعد أن سأل المكيين: ماذا تظنون أني فاعل بكم، كأنه أراد الاستماع إلى رأيهم كي لا ينفرد برأي، وهو النبي الحكيم. بتضييع هذا الجوهر، تضيّع الأصولية جزءا من هوية الإسلام وماهيته، وتاريخا من التعايش والتآلف في دنيا العرب والإسلام، وتحول الدين الأكثر إنسانية، الذي لم يفرض عقيدته على الذين لم يقبلوها طوعيا، إلى ما يقوله أعداؤه عنه كذبا وبهتانا: دين عنف ودم.
عاش الدينان السماويان الكتابيان بأمان في رحاب الإسلام، وتعايش المسلمون مع أتباعهما، وحاوروهم بالتي هي أحسن، فتخطيا صروف الدهر ومحن الأيام، التي عرفتها منطقتنا، بما في ذلك حرب الفرنجة. يرجع هذا أيضا إلى إيمانه بأن سنة الله في خلقه أن يبقى البشر مختلفين إلى ما شاء الله ـ لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ـ!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لاأصدق ما أقرأ ؟؟
الحارث السوري ( 2010 / 8 / 23 - 09:07 )
هل أنا في حلم مزعج لهذا السوء حتى أضحى كالكابوس ,,أم هذاحقيقة فصل من كتاب لأحد مشايخ الطريقة النقشبندية دون قراءة إسم مؤلفه .. مبروك لك إسلامك ومبروك للمسلمين بأبي هريرة القرن الحادي والعشرين مع الأسف..؟؟


2 - هل حضرتك تتكلم عن الاسلام!!
عارف الحكيم ( 2010 / 8 / 23 - 13:12 )
انا متعجب جدا من هذا المؤلف الذى ربما يسخر من الاسلام بطريقته الخاصه ... او ربما يجهل الاسلام و المسلمين..

ممكن اسأل حضرتك ... فى اى كهف كنت تعيش ال1450 سنه الماضيه !!!

الم تقراء احاديث الرسول و سيرته ... ام انت مابقارئ مثل باقى المسلمين


3 - كذب وهراء وتدليس ومداهنة
نضال نعيسة ( 2010 / 8 / 23 - 13:44 )
هل يكذب الكاتب ها هنا عن عمد حديثاً للرسول الذي يقول عنه بأنه سيده حين قال لا يجتمع دينان في جزيرة العرب؟ هذه ابسط مغالطة وكذبة في مقاله المفعم بالاكاذيب ولن نرد عليه بأكثر من ذلك رغم قدراتنا الهجومية الهائلة فلا المقال ولا الكاتب يستحقان الرد وتعليقنا موجه لتنوير قرائنا الأحبة وهم هدفنا من كل هذا التعليق وكي نظهر حقيقة البعض، وكيف أن النظام السوري قد لا يظلم البعض أحيانا ممن يريدون أن يعملوا أبطالا وفرسانا ومناضلين على أكتافنا، وأنتهزها فرصة طيبة لتوجيه أسمى آيات التقدير والإعجاب لكل جنرالات الأمن السوري فما يقومون به احيانا فهو ولعمري دوااء لكل داء مما ليس له دواء. وهيك مقال بدو هيك تعليق وهيك استدعاء بدو هيك ختم.


4 - دف الجزية
نضال نعيسة ( 2010 / 8 / 23 - 15:11 )
ونزيدكم من الشعر بيت أن النظام السوري حكم بالسجن على كيلو لأنه اجتمع سرا بالمغرب مع صدر الدين البيانوني زعيم اخوان سوريا وذلك من اجل التنسيق والتخطيط للإطاحة بنظام الحكم في سورية وإقامة دولة الخلافة الإسلامية الإخوانية وفق إعلان قندهار حيث سيكون كاتب المقال وأمثاله مواكنين من الدرجة العاشرة يدفعون الجزية عن خد وهم صاغرون، ويجزون مقدمة شعورهم ويلبسون الأجراس المعلقة في الرقاب وكله حسب وصية -سيده- عمر رضوان الله تبارك وتعالى عليهم أجمعين. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


5 - تسامح الاسلام الحقيقي
منذر علوش ( 2010 / 8 / 23 - 15:26 )
حبذا لو يكتب لنا الكاتب مقالة عن العهدة العمرية التي تبين تسامح الإسلام وعظمته وسيكون حينها أكثر إقناعاً لنا.


6 - لمعلق رقم 6
تي خوري ( 2010 / 8 / 23 - 15:35 )
الى المعلق رقم 6, انا اتفق معك بكل ما جئت به بتعليقك على هذا المقال , ولكنك انت اسأت اكثر من الكاتب بنهاية تعليقك ....؟؟؟!!!!! وانا استطيع ان ارد عليك مستخدما نفس طريقتك التهكمية, فاقول لك هيك كتاب مذبذبين بدون هيك ابطال ومناضلين!!

تحياتي للجميع


7 - شجب مضمون المقال وإدانة لنظام القتلةواللصوص
الحارث السوري ( 2010 / 8 / 23 - 18:11 )
الأسدي وجلاوزته الذين استغلوا هذا المقال للإنتقام من جميع المناضلين الوطنيين الديمقراطيين السوريين, والإشادة بنظام الإستبداد والسجون والأحكام العرفية ومخابراته النازية .. نظام الطائفية والعنصرية التي ولدت طائفية مقابلة لعملة واحدة ... نظام بيع الجولان وجلاد الشعبين السوري واللبناني ...تحت حماية إسرائيل وأمريكا ... وكفى


8 - علمانية ميشيل كيلو وفولتيرية نضال نعيسة
نبيل السوري ( 2010 / 8 / 23 - 20:27 )
خاب أملنا تماماً بمقال الصحوة هذا، حيث ينعي لنا بصراحة وفاة العلمانية عند الأستاذ ميشيل كيلو، فكيف يحاول مهادنة الإسلاميين، كتفسير ساذج للمقال، في حين هو أعلم الناس بهم ولن يزيدهم انحرافه إلا زهواً وغيّاً، فهم أسياد التقية

وأن يرد نضال نعيسة عليه فهذا حقه، لكن الترهات التي أوردها خلال رده يندى لها الجبين وتظهر نفاقه وتزلفه لأقذر جهاز قمعي عرفه الشعب السوري
فحين يذكر بالحرف: النظام السوري قد لا يظلم البعض أحيانا ممن يريدون أن يعملوا أبطالا وفرسانا ومناضلين على أكتافنا، وأنتهزها فرصة طيبة لتوجيه أسمى آيات التقدير والإعجاب لكل جنرالات الأمن السوري فما يقومون به احيانا فهو ولعمري دواء لكل داء مما ليس له دواء

فهو في الواقع يكشف عن زيف كل ما يدّعيه من فولتيرية واحترام الرأي الآخر، من المعيب أن تؤيد جلاد ضد مواطنك يا مدّعي الفولتيرية وحرية الكلمة
ميشيل قد يكون اجتمع مع الإسلاميين
لكن أسيادك يا نضال ينبطحون أمام العدو وسلّموا الجولان واسكندرون وكما ذكرت أنت يعملون أبطالاً وممانعين على أكتافنا
ميشيل لم ينهب البلد ولم يسحل عشرات الآلاف

وللسيد خوري وبسمار: هذا هو نضال الحقيقي وبدون قناع


9 - ميشيل كيلو ضمير سوري
ممدوح علوان ( 2010 / 8 / 23 - 20:41 )
أوراق النعوة الطائفية تعتقل الكاتب ميشيل كيلو

بشار العيسى
يكون ميشيل كيلو، قد ارتكب غلطة الشاطر، باجتيازه خط النار في تناول المحظور، مثلث المحرمات: الطائفة، العائلة، والعسكر، في مد إصبع الإتهام إلى الجرح الطائفي، بل بالقبض على المتهم، الطائفية، بالجرم المشهود.

ببراءة غير بريئة، أراد ميشيل كيلو أن يأتي السلطة ـ و التي يعرفها جيداـ هذه المرة من حيث يؤلم، ليس على طريقة أبا علاء المعري، حين أشار إلى أن - في اللاذقية فتنة ما بين أحمد والمسيح-، بل على طريقة ابن اللاذقية، - مدينة آبائي وأجدادي- باختزال الفتنة في مشهدها الدرامي القابع في تلافيف الدماغ و اللاوعي الثقافي المتناسل أبا عن جد، التجلي في شكل التعبير عن العادي من الأمور العادية في حياة الكائنات الاجتماعية، أوراق نعي الموتى، ذات الدلالات المكش


10 - نعوات. المقال الذي على إثره أدخل ميشيل السجن
ممدوح علوان ( 2010 / 8 / 23 - 20:52 )
http://www.metransparent.com/old/texts/michel_kilo_syria_death_notices.htm
تلفت نظري في اللاذقية، مدينة آبائي وأجدادي، أوراق النعي، التي تنتشر بكثافة علي حيطان البلد، كما يسميها أبناؤها. وفي حين تكون أوراق النعي المدينية مرتبة ومطبوعة وفق نموذج محدد، تتسم أوراق نعي الريفيين بعدم الترتيب، وبكثير من الفوضي في توزيع مكوناتها وفي نوع حروف الطباعة الخشنة المستعملة فيها، والورق الأقرب إلي الأصفر الذي تطبع عليه.


11 - تملق الفرع و عجرفة الاصل
منذر منذر السوري ( 2010 / 8 / 23 - 21:26 )
وضعت نظريه اسميتها نظرية الفرع و الاصل: الفرع اقصى طموحه انتزاع شرعيه من الاصل , و الاصل يظل متعالي و يرفض منح شرعيه للفرع. يسوع الذي مثل المسرحيه اليهوديه المعده مسبقا عن (المسايا المنتظر) كان اقصى طموحه ان يعترف به الاصل (اليهود) و قد رفضوا, محمد الذي مثل الفيلم المسيحي (النبي المنتظر) من اخراج ورقه بن نوفل كان اقصى طموحه الحصول على اعتراف من الاصل (المسيحيين) و لهذا صاغ اسطورته بالتوافق مع اسطورتهم و من رحمها, و تبنى خرافاتهم كما هي كخرافه يسوع ولد من دون اب و قام من القبر ,وككل متملق اصبح محمد ملكيا اكثر من الملك فاعطى مريم قيمه اكثر مما هي عند المسيحيين انفسهم, فتودد محمد للمسيحيين لم يكن كما صوره الكاتب هنا من كرم الاخلاق, بل كان تملق للحصول على الشرعيه.

المسيحيون يتملقون لليهود و السنه يتملقون للمسيحيين و الشيعه يتملقون للسنه و العلويون يتملقون للشيعه و المرشديون يتملقون للعلويون و كل الفروع تتملق للاصول و الاصول تظل مزنبره و ترفض الاعتراف بالفروع

نضال نعيسه بتعليقاتك هنا كشفت عن شخصيه قمعيه ابعد ما تكون عن النضج


12 - تملق الفرع و عجرفة الاصل
منذر السوري ( 2010 / 8 / 23 - 21:56 )
وضعت نظريه اسميتها نظرية الفرع و الاصل: الفرع اقصى طموحه انتزاع شرعيه من الاصل , و الاصل يظل متعالي و يرفض منح شرعيه للفرع. يسوع الذي مثل المسرحيه اليهوديه المعده مسبقا عن (المسايا المنتظر) كان اقصى طموحه ان يعترف به الاصل (اليهود) و قد رفضوا, محمد الذي مثل الفيلم المسيحي (النبي المنتظر) من اخراج ورقه بن نوفل كان اقصى طموحه الحصول على اعتراف من الاصل (المسيحيين) و لهذا صاغ اسطورته بالتوافق مع اسطورتهم و من رحمها, و تبنى خرافاتهم كما هي كخرافه يسوع ولد من دون اب و قام من القبر ,وككل متملق اصبح محمد ملكيا اكثر من الملك فاعطى مريم قيمه اكثر مما هي عند المسيحيين انفسهم, فتودد محمد للمسيحيين لم يكن كما صوره الكاتب هنا من كرم الاخلاق, بل كان تملق للحصول على الشرعيه.

المسيحيون يتملقون لليهود و السنه يتملقون للمسيحيين و الشيعه يتملقون للسنه و العلويون يتملقون للشيعه و المرشديون يتملقون للعلويون و كل الفروع تتملق للاصول و الاصول تظل مزنبره و ترفض الاعتراف بالفروع


13 - كفاره يااخ ميشيل السجن يعمل اكثر من
حكيم العارف ( 2010 / 8 / 24 - 01:37 )
كفاره يااخ ميشيل ... السجن يعمل اكثر من هذا فى الانسان ...

وانا كمان ماكنتش مصدق انك بتعيش وسط الناس زينا ... على العموم حمدلله على السلامه و كفاره يااخ ميشيل ..

ولكن اعتب عليك عدم معرفتك بالاسلام ....

ده بيقولوا انه مطلوب للاعدام


14 - السيد الكاتب
ليندا كبرييل ( 2010 / 8 / 24 - 05:11 )
سمعت عنك من أقاربك , وتمنيت أن ألتقي بشخصك الكريم , لم تسعفني الظروف وابتعدت عن كل شؤون البلد , ولما قرأت اسمك في الحوار استبشرت , وفرغت من كل عمل لأتفرغ لقراءتك , فإذ بك تصدمني من أول فقرة , وقلت لعلي لا أقرأ بترو , فهدأت وفتحت عقلي لأفهمك لكني وجدت عباراتك ومفاهيمك أبعد ما تكون عما سمعته عنك , لا لست ميشيل كيلو الذي تمنيت قراءته


15 - مات الانجليون والشعوبيون غيظا
نابه سعيد ناصر ( 2010 / 8 / 24 - 12:45 )
يبدو ان مقال الاستاذ ميشيل اغاظ كثيرا من الانجليين والشعوبيين الحاقدين


16 - قل موتوا بغيظكم
نضال صاحي ( 2010 / 8 / 24 - 12:59 )
المتتبع لتعليقات ومقالات وكتابات السيد نضال نعيسه ، يشعر وبدون ادنى تردد انه العدو الاول للاسلام والمسلمين وللغة العربية ولسكانها ولجغرافيتها
انا لا اريد ان انزل الى مستواه الهابط الذي يحكم عليه الصغير قبل الكبير ولكني اود ان اوجه اليه رسالة مباشرة ارجو من الكنترول الا يحذفها
حينما اقرا تعليقات افرح كثيرا واسر لاني ارى الغيظ والضيق والهم باد على كلماتك
مت بغيظك يا نضال نعيسه
سلام


17 - الاسلام
عبدالله السيد ( 2010 / 8 / 24 - 16:52 )
إستاذ ميشيل احترمتك كونك كنت سجين الرأي وحامل فكر تنويري . لكن أن تكتب في الاسلاميات أكثر من مشايخ الازهر فهذا شئ غير مقبول من انسان مناضل مثلك
يا كيلو هل قرأت سورة التوبة آية 29 , هل قرأت حديث محمد الذي يقول فيه ؟؟؟؟؟؟؟....... أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا إن لا إله إلا الله وإن محمد رسول الله؟؟؟؟؟؟؟؟ ..... أتمنى أن تكون واقعي في كتاباتك


18 - على رسلكم يا أدعياء قبول الآخر
إبراهيم علي درويش ( 2010 / 8 / 24 - 20:04 )
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) سورة الزمر
أهذه الديمقراطية التي يتشدق بها عابدوها؟ إذا أعجبهم كلام أوصلوا كاتبه إلى مصافّ القديسين، وإن كان في واقع الناس لا يساوي الحبر الذي كتب به، وإذا لم يعجبهم كلام، وإن كان يستحق أن يكتب بماء الذهب، أوصلوا صاحبه إلى الدرك الأسفل!!!
على رسلكم يا محبي الراي والرأي الآخر، ويا دعاة الحرية في القول والتعبير، فإن الأستاذ ميشيل كيلو لم يقل أكثر من وصف لواقع حال الأمة والمجتمع الذي ننتمي إليهما،ولم يقل أكثر من كلمة إنصاف بحق دين هذه الأمة. فهل يستحق منكم كل هذا الهجوم الظالم. فكيف به لو أعلن إسلامه؟ وكيف بكم لو سمعتم ما قاله قسطنطين زريق وفارس الخوري وميشيل عفلق عن الإسلام؟ هل ستتنكرون لدورهم وتتهمونهم أيضاً في عقولهم وأحكامهم لأن رأيهم الموضوعي لم يعجبكم؟


19 - الرجل الحر
د.عبدالغني حمد و ( 2010 / 8 / 24 - 21:05 )
سبب الصدمة التي سببها المفكر والرجل الحر الأستاذ كيلو لمن يدعون التتمدن والحرية أظهرت جليا لكل قاريء أن الذين يدعون المدنية والتنوير ليس سوى كلام مبروز لايحمل في مضمونه شيئا من الإسم المنشأ على أساسه
لأن الرجل أراد من مقالته تلك ربط عناصر الأمة بمكوناتها الدينية والعقدية والمذهبية برابط الأمة التي نشأت وترعرعت في داخلها تلك المكونات
وهذه الدعوة هي مناقضة تماما لكل من عارض وتهجم على صاحب المقال
لأنه خارج نطاق اهتماهم وهدفهم وعملهم المبني في جوهره على تفتيت الأمة والتخلف والتقهقر إلى الوراء
وعندما يجدون الدعوة للوحدة وتجميع عناصر القوة فلن ولم يجدوا لهم مكانا يعيثون فيه خرابا
ومن أنتم من ذلك الرجل الحر الذي قال كلماته ضد الظلم في رعين الأسد
لتتهافتوا عليه وتصفوه بوصف لايليق إلا بمن يقوله
فهنيئا لك استاذنا العزيز ميشيل كيلو
فإن أتتك مسبة من ناقص فاعلم أنها شهادة بانك كامل


20 - لم أصدق ما قرأت من تعليقات
درغام رحماني ( 2010 / 8 / 24 - 22:30 )
لو أن أبا جهل كتب تعليقا لكانت كتابته أخف من المعلقين الذين يبدو من أسمائهم أنهم ولدوا لأسر مسلمة. وماذا فعل ميشيل كيلو؟ لقد درس الإسلام، وتكلم من تاريخ الإسلام في بلاد الشام الناصع. ومن ناحيتي لا أستطيع إلا أن أحترم ميشيل كيلو وأمثاله. وماذا يقول هؤلاء المعلقون لو أنهم قرأوا للمؤرخين الغربيين المنصفين الذين ردد أحدهم: ما عرف التاريخ فاتحاً أرحم من المسلمين. لكن يبدو أن الذين ينادون بحرية الرأي والحوار المتمدن لم يطلعوا على كتب أرنولد توينبي وأمثاله. ولم يعرفوا ما قاله فارس الخوري وأمثاله. فهل كان أولئك يتزلفون لأحد؟


21 - خزي وعار على موقع يدعي الحوار المتمدن
اياس المالح ( 2010 / 8 / 24 - 23:15 )
صعقت عندما قرات هذه التعليقات والمداخلات التي بدت مليئة بالسموم
هل هكذا يكون الحوار المتمدن بالتهجم على كاتب المقال بدل من مناقشة وحوار بشكل ادبي؟
هنيئا لك استاذ ميشيل فمذمتك أتت من ناقص
ان كان هذا مستوى حواركم المتمدن فارجوكم أن تمسحوا اسمي من منتداكم
فأنا لست متمدن على هذا المستوى فقد ربيت على احترام كل الاديان السماوية وكان الافضل ان تسموا صفحتكم هذه الحوار المتهجم على الاسلام بالذات
ان يصل مستوى انحطاط حواركم المتمدن للنيل من مناضل علماني فقط لكتابته مقال منصف عن الاسلام؟ فما الفرق بينكم وبين النظام الاسدي القمعي؟ انا متأكد لو انكم وصلتم للحكم ستكونوا كالنظام الاسدي تزجون بالاسلاميين وبأمثال الاستاذ ميشيل كيلو بالسجون لانكم فقدتم اسلوب الحوار المتمدن


22 - سلمت يدك يا أخ ميشيل
Dr. Saleh Mubarak ( 2010 / 8 / 24 - 23:29 )
مقالك رائع يذكرني بالشاعر القروي رشيد سليم الخوري الذي كتب قصائد في خصال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأقرّ بالحقيقة وهي أن الإسلام رفع العرب من قبائل متناحرة تعيش على فتات الفرس والروم -كما هو الحال اليوم للأسف - إلى أمة قادت العالم أخلاقيا وحضاريا وعلميا. أحيي كل الإخوة المنصفين العاقلين مثلك ومثل الأخ د. عزمي بشارة والمطران حنا عطاالله ورجا شمايل وقبلهم كثير كالزعيم السوري فارس الخوري. كلمة أخيرة: لا تأبه لأولئك المصدومين من مقالك والمنددين به ، فصحّة الرأي لاتقاس بالشعبية أو الكثرة بل بالمنطق السليم


23 - على رسلكم أيها العلمانيون
صلاح الدين العربي ( 2010 / 8 / 25 - 01:00 )
كنتم دائما تتشدقون أن الإسلام دين استئصالي، لكن الذي ظهر أنكم أنتم الإستئصاليون، ولم تستطيعوا تحمل كلمة منصفة من كاتب منصف في حق الإسلام.
لقد جن جنونكم لمجرد مقالة تحمل كثيرا من الإنصاف، فماذا أنتم فاعلون لو أعلن الرجل إسلامه بعد تفكر واقتناع؟


24 - مافاز من اتبع هواه
منصف العمري ( 2010 / 8 / 25 - 03:45 )
ليموت الحاقدين بحقدهم وليخسأ المنافقين الكاذبين، تمنيت أن أرى واحدا ممن هاجموه أن يرد عليه يقارعه الحجة بالحجة ، والكلمة بالكلمة، والدليل بالدليل ،إلا أنهم جميعا وبسبب إفلاسهم الفكري والمنطقي والعقلاني، لم يجدوا في جعبتهم العفنة النتنة سوى الاستهزاء والسخرية والسباب والشتائم وإن كانت بشكل غير مباشر، وهم يدعون الحوار المتمدن، والحرية ، وحرية التعبيرعن الرأي ، واحترام الرأي الآخر، فماهم إلا أدعياء الحرية وأدعياء التمدن وأعداء حرية الرأي وحرية الفكر ولايعرفون معنى احترام الرأي الآخر فليخسأ مسيلمة وأتباعه إلى يوم الدين


25 - شكرا للاستاذ ميشيل كيلو
محمد زهير الخطيب ( 2010 / 8 / 25 - 06:08 )
أشكر للاستاذ ميشيل كيلو شهادته، وهو من دفع من حريته سنينا في السجن، فهو ارفع من ان يشهد شهادة زور دون مقابل
شهادتك وسام آخر على صدرك بجانب اوسمة كثيرة نلتها سابقا
وارجو من اصدقائنا العلمانيين محبي الحرية والعدالة والمساواة ان ينافحوا مع الاتجاه الديني الذي يؤمن ايضا بالحرية والعدالة وان يعملوا معا على نفي الاستبداد بكل اشكاله، الديني والطائفي والحزبي والمافوية
معركتنا مع الفساد والاستبداد يناسبها لم الشمل وتقليل الاعداء وتكثير الاصدقاء، واهلا بالعلمانيين محبي الحرية والعدالة والمساواة والذين يبحثون عن اصدقاء بالفتيلة والسراج


26 - للسيد محمد زهير الخطيب
نبيل السوري ( 2010 / 8 / 25 - 07:01 )
أكثر المعلقين المخالفين يكنون احترام الرأي الآخر ولايطالبون بنفي أو سحل أو سجن أو اعتقال ميشيل كيلو لحساب جهاز أمني ما، إلا اللهم الليبرالي الفولتيري الفذ الأستاذ نضال نعيسة، والذي يكيل المدائح لجنرالات الأمن السوري على تطبيقهم فولتيريته بطريقتهم (وهو معهم ومنهم) الديمقراطية جداً

لكن يا سيد خطيب، ماذا غدا ما بدا وعدتم لمحاربة الفساد والاستبداد؟؟ ألم تعلقوا محاربتكم تلك بسبب وقوفكم مع النظام الممانع في خندق واحد حين وقعت مجازر غزة؟ وكان ذلك الغزل العفيف من جانب واحد، عسى وعلّ تحظون بشرف العطف الرئاسي وعفى الله عما مضى؟ وبعد اشتراككم مع النظام بقصف لإسرائيل بأقوى الأسلحة الهجومية الخارقة للسمع، وبمباركة سادة التنوير القرضاوي ومشعل، هذا الذي تحتضنه عاصمة الممانعة والصمود ووصلتم معاً، وكالعادة، لنقطة الصفر المطلق، يبدو فهمتم أن الخازوق الذي نجّره النظام لكم كان أثخن بكثير من قدراتكم الاستيعابية، فقررتم الالتفاف 180 درجة؟
لكن نظن أنكم لن تجدون أحمقاً آخر يتحالف معكم إلا المفلسون من أمثال خدام، الذي يقال أنه يستعمل أسلوبكم الغزلي مع النظام للعودة لأيام اللهط والشفط

لابقين لبعضكم والله


27 - الى الاخ نبيل السوري
محمد زهير الخطيب ( 2010 / 8 / 25 - 07:35 )
شكرا لاهتمامك اخي نبيل
تعليق المعارضة عمل سياسي جائز، وطلب الصلح مع النظام هدف طيب، و لو تم الصلح فهو يفيد الجميع ويلم الشمل ويشفي الجراح ويساعد على البناء والتنمية، واعراض الدولة عنه الى الآن ليس أفضل الردود وليس احسنها، ولازلنا نامل بان تكون هناك مراجعات وتفاهمات تلم شمل الوطن، والنظام السوري لا تنقصه البراجماتية وقد مد يده للحريري وجنبلاط ولا ارى بعيدا ان يمد يده يوما للمعارضة بكافة اطيافها، والتحالف مع خدام كان خطوة مناسبة لانشقاقه عن منظومة الفساد ومشجعة لغيره على مراجعة انفسهم وتصحيح مسارهم، وكنت اتمنى ان يبقى التحالف معه موجودا، اما كلماتي البسيطة هذه فلا اراها خرقا لتعليق المعارضة انها راي شخصي يدعو الى لملمة الجراح والانحياز الى الديمقراطية ومصلحة الوطن،
واخير اجد صدري واسعا لان تتهمني بالحمق، ولكن ارجو ان تتلطف مع كثير من الاتجاهات والشخصيات التي تحالفت معنا فلا شك انها ليست حمقاء
ودمتم بخير


28 - روووووووووووعه
عبد الله جميل الانصاري ( 2010 / 8 / 25 - 08:16 )
والله مقالة رائعة....مشكور ياسيد ميشيل


29 - للسيد محمد زهير الخطيب ثانيةً
نبيل السوري ( 2010 / 8 / 25 - 08:19 )
أحيي تهذيبك
لكن كل ما ذكرته حضرتك يؤكد أنكم أبعد الناس عن فهم هذا النظام المارق
نعم مد يده ببراجماتية اشتهر بها وأعاد جنبلاط لحظيرته (بكل معنى الكلمة) وهادن الحريري
وكذلك انبطح أمام إسرائيل وقال: ليجربونا
وتلوّن كثيراً وبحسب لزوم الشغل عبر 40 سنة
لكن ألا تلاحظ أن كل ذلك كان مع الخارج فقط؟
وسببه سياسة فن الممكن
وحين كان جاثماً على صدر لبنان وكان الزمان يسمح، اغتال جنبلاط ومعوض وكرامي وحسن خالد وغيرهم الكثير
لكنه ل ن لن ل...ن يمد يده أبداً ولو بعد 1000 سنة لأية معارضة حقيقية تهدده باستعادة 1% منه مما نهبه من الشعب أو تخفف قبضته على المزرعة
إفهموها بقة
هؤلاء رعاع شذاذ آفاق قطاع طرق فقط ونقطة على السطر
هؤلاء يخططون للبقاء للأبد لكنهم يتصرفون بالبلد كل يوم وكأنه يومهم الأخير
الفساد يتضاعف لوغاريتمياً ومعه الفقر
والقمع على حاله وأسوأ
وكل أحوال البلد من سيء لأسوأ
لكنهم لايهتمون لكل ذلك وبصفاقة مريبة عجيبة
أنتم تتزلفون، أو تحاولون تغيير جلد هؤلاء؟
استفيقوا من حلمكم
ورغم أنني ضدكم 100% فإنني أتمنى أن تصلوا للحكم يوماً كي يعرف الشعب حقيقتكم على أرض الواقع لأن شعبنا لن يتربى إلا إن احترق بناركم


30 - الى الاخ نبيل شكرا لصبرك علي
محمد زهير الخطيب ( 2010 / 8 / 25 - 08:57 )

الحقيقة ان برجماتية النظام السوري في الخارج غيرها في الداخل فعلا، وليس لي الا ان اوافقك تماما، ولكن هذا لا يمنع من اعطاء النظام فرصة للصلح لنعذر انفسنا فلنا اصدقاء كثر يرون مصلحة في ان نعرض الصلح وان كان يبدو عقيما، والله قد يحي الارض بعد موتها
اما انك ضدنا 100% فعلى رسلك يا اخا العرب فنحن لسنا بهذا السوء، وانا اعدك بانني معك في اكل قيم الحرية والعدال والمساواة والديمقراطية، ونحن لا نزعم اننا سنحكم سوريا لوحدنا ونعرف حجمنا الذي لايتجاوز 20-30 % ولكننا نزعم اننا سنسير على خطا حزب العدالة التركي، فنحن ندعو الى دولة مدنية ديمقراطية تسود فيها الحرية والعدالة والمساواة وان كنا نعتبر انفسنا محافظين، وفي كل الدول الديقراطية احزاب محافظة باسماء شتى
ومع ذلك اقول لك بانه لو عادت الاجواء الصحية الى بلدنا فانا ارى ان يعود الاخوان جماعة تربوية، ولمن يهتم بالسياسة منهم انشاء حزب محافظ يمارس السياسة على نسق حزب العدالة التركي
وشكرا لاهتمامك


31 - صحيح المسيحية واليهودية
غسان مطر ( 2010 / 8 / 25 - 10:45 )
-وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله- هل هذا هو صحيح المسيحية واليهودية التي أخذ بها الاسلام!


32 - للسيد محمد زهير الخطيب ثالثةً
نبيل السوري ( 2010 / 8 / 25 - 15:29 )
ضدكم 100% لاتعني أبداً مع قمعكم بل نحن معكم ومع أي إنسان على وجه البسيطة بحقه الكامل برأيه مهما كان مخالف وغريب وشاذ، وهذا تسامح أكبر بكثير مما ترضون أنتم به لغيركم، لأنكم تربطون كل ذلك بعدم تعارض هذا الرأي مع القرآن والسنة...إلخ الرواية المعروفة، يعني بالمختصر فقط الإسلامي له الحق

وإن كان حزب العدالة هو مثلكم فنحييكم على هذا التطور
لكن معيارنا أبعد بكثير ولن ترضون عنه مثل الفصل التام بين الدين والدولة، وقانون أحوال شخصية لاعلاقة له بالأديان مما يتيح زواج المسلمة من غير المسلم، وجواز أن يكون رئيس الدولة غير مسلم أو لاديني (ملحد حسب تسميتكم)، وضمان حقوق الأقليات قبل الأكثرية، وتجريم تكفير الآخر، والمساواة التامة بين كل أطياف المجتمع لا فضل لعربي على كردي أوتركماني أو آشوري، ولافضل إطلاقاً لمسلم على أي مواطن بذرة، ووقف تجريم المثلية الجنسية، وجعل كل قوانين العقوبات حضارية ومنع قطع اليد والإعدام وأي نوع من العقوبات الوحشية

وطبعاً لن ترضون عن 10% من كل ذلك لأنكم وياللمصادفة السعيدة الوحيدون على حق وغيركم باطل

فقط لعلمك: أنا من أصل مسلم سني عربي سوري (لايعني لي ذلك شيئاً)، غير مثلي الهوى


33 - ربنا معاك ويقويك ورمضان كريم
بدرالدين حسن قربي ( 2010 / 8 / 25 - 18:55 )
ماكتبه ميشيل ليس أكثر من تعبير عن رأي، وحرية الرأي يفترض أنها مكفولة، فما بدّها المسألة كل هالكلام القاسي الذي يشخصن المسألة بدلاً من إبقائها في مسألة الرأي والرأي الآخر. ومن ثم لايستوجب الأمر من مخالفي ميشيل إعلان حالة الطوارئ على طريقة الأنظمة إياها ليتكلم عنه بالطريقة التي يتكلمون فيها.
العزيز ميشيل: لقد سجل التاريخ لسورية الحديثة أن رايةً اسمها فارس بك الخوري عليه رحمات الله كان أحد عظمائها وأحد رجالات استقلالها، وسيسجل لك تاريخ حركتها الوطنية والمعارضِة والفكرية منها خصوصاً أنك أحد قاماتها المشهودة وطنية وإخلاصاً ووفاءً ومحبةً لوطن تداعى عليه الشبيحة والنهابون والقراصنة كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. من أجل ذلك أحببناك وكنت في قلوب الأحرار والشرفاء من مواطنيك
إن باطلاً قناطيره هباءً منثوراً وغثاءً يذهب جفاءً، ليس مثل (كيلو ميشيل) مما ينفع الناس ويمكث في الأرض محبةً وتسامحاً وعطاءً ووسطية على صعيد أرضٍ طيبة ووطنٍ طهور


34 - الى الاخ نبيل السوري تعقيبا على الثالثة
محمد زهير الخطيب ( 2010 / 8 / 25 - 20:44 )
اؤكد على اننا لسنا ضد بعضنا 100% بل هناك الكثير مما يجمعنا، وتاكيد هذا الامر ضروري لجدية الحوار ولبناء الجسور
واثني على اعطائك للآخر حقه الكامل برأيه مهما كان مخالفا والتزم به ولا اقبل ان اكون اقل كرما منك، اما تعارض هذا مع الاسلام ففي الاسلام كلام كثير قد يساء فهمه واستخدامه وانا اختار منه ما هو واضح كالشمس وهو (لا اكراه في الدين ) ولا اجبار للناس على شيء الا بقبولهم له في برلماناتهم
ومن المؤكد اننا مع دولة المواطنة التي تتحقق فيها المساواة بين المواطنين بكافة اديانهم وطوائفهم واعراقهم وقومياتهم، فلا فضل لعربي على اعجمي ولا لابيض على اسود، والناس سواسية كاسنان المشط، هذا ما اختاره من الاسلام وادعو المتمسكين بالاسلام لاختياره
ودمتم بخير


35 - من دياجير السجون الى دياجير الظلامية
د. برنار ديك ( 2010 / 8 / 26 - 16:09 )
كان الأجدر بميشيل كيلو أن يعودَالينا لتيبؤا مكانه على ضوء الشمس ولكنه إختار إختصارالسبيل بين ظلمة الزنزانة وظلمة الأصولية.
لن أعلق على مقالته ولكن سأعلقها على الحجر الأسود عبرة للأجيال القادمة...
ٌُ


36 - هل منتقدي المقال يعرفون التاريخ
من فلسطين ( 2010 / 8 / 26 - 20:29 )
اجد من المعلقين المسيحين الذين تعلموا عن الاسلام من كنائسهم ومن كل حاقد على الاسلام العظيم ,وارى تعليقات مسلم بلولاده ويدعي العلمانيه وهو ابعد ما يكون عن العلم .
تفوح من تعليقاتكم يا ساده الامعيه وانكم مجرد امعات ولا اعتقد انكم اصحاب فكر او انكم ممكن ان تخدموا وطنكم و امتكم .مثال على انكم امعات تروج الكنيسه واشباه الرجال فيها الى عهده عمريه اخترعتها عقولهم الفارغه والعهده العمريه لفتح الياء موجوده النسخه الاصليه منها في احد متاحف تركيا وهي قمه في التحضر و الانسانيه .وقس على ذلك الكثير من افتراءات على الدين العظيم من قبل امعات.