الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من قال انهم مسلمون ؟

محمد شفيق

2010 / 8 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الحوار والنقاش اهم الوسائل التي يمكن للانسان من خلالها ان يصل الى الحقيقة شرط ان يكون هذا النقاش مبنيا على الاسس العلمية واالاحترام المتبادل بين الطرفين , ومن خلال النقاش يمكننا التعرف على معدن الاخر ومدى ثقافته والانتفاع من تجاربه .
الحوار بالنسبة لي هو من اهم هوايتي المفضلة فلا تكاد تخلو جلسة مع الاصدقاء والاساتذة دون نقاش وحوار في مختلف المواضيع . لكنني اخالف مقولة الاب ( انتساس الكرملي ) الذي يروى انه كان يسمح بمنقاشة كل المواضيع الا الدين والسياسة , لكن اغلب النقاشات التي اخوضها مع الاصدقاء هي في صلب الدين والسياسة . لكن لله الحمد لم تخلق النقاشات الحورات اي ازمات بيني وبين الاصدقاء بل على العكس انما تقوي اواصر المحبة والاحترام بيينا .
قبل ايام وكعادتي كنت اتكلم مع السيدة الرائعة ( جانيت حايك ) وفجأة سئلتني السيدة الفاضلة سؤال اعتقد ان الاجابة عليه يحتاج الى كتاب مستقل او سلسلة من المقالات للرد عليه حيث كان سؤالها ( لماذا كل الارهابيين من المسلمين ) ؟
شكرتها على السؤال وقلت لها ( انه سؤال مهم ) ثم بدأت بالشروع للاجابة على سؤالها وكان جوابي كالتالي
( ان الدين هو كالمادة الكيمائية اذا احسن البشر استعمالها نفعتنا كثيرا في حياتنا اما اذا لم يستعلموها على اصولها او حدث خطأ في عملية الاستعمال فسوف نفقد اجزاء من اجسامنا او ربما حياتنا ) السيدة جانيت ردت قائلة ( جوابك ليس من ضمن السؤال ) قلت لها ( يبدوا ان الفكرة لم تصلك بعد اعتبري ذلك مقدمة وساواصل الجواب ) ثم تواصلت في الجواب على السؤال فقلت ( هل نستطيع ان نجزم ونحكم على من يفجر ويقتل الابرياء في الشوراع والاسواق والمدارس بأنه ينتمي الى الاسلام ؟ ) حينها قالت ( انهم يقولون الله اكبر ويذبحون الابرياء ) قلت ( نعم لكن هل هذه الكلمة تدل على انهم مسلمون . انني استطيع ان اقتل او افجر او افل اي عمل سيء بأسم زيد او عمر من الناس انها مسألة ليست صعبة . من يستطيع ان يجزم بالقول بأن بن لادن والضواهري وغيرهم من مسلمون يدعون الاسلام لكن من يقول انهم مسلمون اذا كانت المسألة بالادعاء فأنني استطيع ان ادعي ما شاء واعمل على ضوء ذلك ) كان هذا نهاية النقاش مع الاستاذة ( جانيت حايك ) وهنا اود ان اذكر بعض الامثلة حتى يكتمل النقاش او نصل الى نقطة في هذا الحوار الطويل
( جوزيف ستالين ) ذلك الدكتاتور الطاغي الذي تقدر ضحاياه بالملايين .كان شيوعيا في الوقت الذي ارتكب فيه هذه الجرائم . هل يمكننا ان نجًرم الشيوعية لان ( ستالين ) كان شيوعيا ؟
هل نستطيع ان نجرم الدين المسيحي لان ( هتلر ) الذي ارتكب الجرائم بحق الانسانية كان مسيحيا وقتل ضحاياه بأسم المسيحية ؟ لا نستطيع ان نلقي باللوم على فكر او دين شذ بعض افراده وقاموا بقتل الناس بأسم الفكر او الدين . ثم هل يمكن لاحد ان يشك بأن ستالين شيوعيا او هتلر مسيحيا ؟ لايمكننا ان نشك بأن الاول كان ينتمي الى الفكر الشيوعي , والاخر كان مسيحيا كاثولكيا . لكن هل هناك من يؤكد بأن ( بن لادن والضواهري والمقدسي والبغدادي والزرقاوي ) مسلمين بغض النظر عن نطقهم الشهادتين . لايمكن لاحد ان يثبن بأن هؤلاء مسلمين . فعلى الذين يتحدثون عن جرائم الاسلام والمسلمين عليهم ان يتذكروا المثل القائل ( ان كان بابك من زجاج لاترمي الناس بحجر )








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الفاضل استاذ محمد شفيق
مرثا فرنسيس ( 2010 / 8 / 23 - 22:28 )
سلام ونعمة
اتفق معك ولكن هل مالدافع لكل منهم ؟
هناك اشخاص يسيئون الى نصوصهم الدينية بسلوكهم
وهناك نصوص تدفع الأشخاص لهذه السلوكيات القاتلة والمدمرة
فهل نستطيع القول ان هتلر يطبق تعاليم دينه الموجودة في كلام المسيح نفسه
او هل نستطيع القول ان بن لادن والظواهري والبغدادي وغيرهم يقتلون من تلقاء انفسهم وليس لنصوصهم علاقة بذلك ؟
تقديري واحترامي


2 - وهل هتلر كان مسيحيا؟ ما هو اثباتك ؟
سمير جرجورة ( 2010 / 8 / 23 - 23:52 )
هذا نسمعه كثيرا من الاخوة المسلمين ولكن دون اثبات - فهل كان يمارس المسيحية؟ بمعنى كان يقرا الانجيل ظ ويصوم ؟ وبشركة مع كنيسة مؤمنين؟!!


3 - سيد محمد الجميل انك تستنكر الجريمة
Jenny Hayek ( 2010 / 8 / 24 - 02:25 )
هتلر المجرم المريض نفسيا أن كان هو مسيحي فهو مسيحي في الهوية
لذلك جرائمه يتحمل هو وحده ارتكابها .. المسيحية تنادي بالسلام وعدم القتل
وهو عمل العكالمشكلة بن لادن عندما قام بفعلته النكراء
لم نر أحد من المسلمين استنكر
تلك الجريمة حتى من الذين يدٌعون بالمسلمين المعتدلين


4 - لماذا كل الارهابيين من المسلمين
Red W ( 2010 / 8 / 24 - 03:04 )
ياأستاذ محمد شفيق هل تقدر تقوللي لو بن لادن والظواهري كانوا مسيحيين أو بوذيين كانوا سيرتكبوا الجرائم اللي ارتكبوها؟؟ أنا أقول لك انهم مسلمين وان هو ده السبب الرئيسي ويمكن الوحيد لانهم ارتكبوا جرائمهم


5 - قليل من الخجل
عبد الله المؤمن ( 2010 / 8 / 24 - 06:31 )
لكن هل هناك من يؤكد بأن ( بن لادن والضواهري والمقدسي والبغدادي والزرقاوي ) مسلمين بغض النظر عن نطقهم الشهادتين . لايمكن لاحد ان يثبن بأن هؤلاء مسلمين . فعلى الذين يتحدثون عن جرائم الاسلام والمسلمين عليهم ان يتذكروا المثل القائل ( ان كان بابك من زجاج لاترمي الناس بحجر ) السيد محمد شفيق انا لا اقول لك اخجل من القراء لمقالتك انما اقول لك اخجل من نفسك لانك تعتقد ان القراء اغبياء من سكنة الصحراء وعرب جول بدو وشكرا


6 - دليل
فواز السوفي ( 2010 / 8 / 24 - 10:27 )
سكوت علماء المسلمين عن الاعمال الارهابية دليل الرضا بل المساندة


7 - مكابرة و لامضاهدة
آمال صقر مدني ( 2010 / 8 / 24 - 10:57 )
الاستاذ الكاتب : أعرف أنك لا تقصد تنفيذ أوممارسة المضاهدة أو المقاهرة علينا ، حيث تغطية الشمس بالغربال أو بالاصبع ، متعب لصاحبه و للمستمعين أو القراء معاً، يا عزيزي :أقدًر أنً الحقيقة مرة ، و حكي الحر على القلب مر ، نعم يكتب على صفحة هذا الموقع مختلف الكتاب ، لكن أن تكون من الكتاب ، الذين لا يعترفون بالحقائق ، صدقا لا هو بحقك لائق ، وخاصة نعرف جيداً أنً معدنك و طينتك رائعان...اللي بحلق للأقرع بتغلًب ...!! فما بالك بمن يدافع عن جبخانة....كمن يدافع عن ابن له منحرف ، و يكابر و لا يعترف بذلك ، مدًعياً : كل الاولاد بتجهل و كل الجيل هذا هكذا و وقفت على إبني ...إرحمنا يرحمكم الله ...تحياتي مع الشكر


8 - مكابرة و لامضاهدة
آمال صقر مدني ( 2010 / 8 / 24 - 11:00 )
الاستاذ الكاتب : أعرف أنك لا تقصد تنفيذ أوممارسة المضاهدة أو المقاهرة علينا ، حيث تغطية الشمس بالغربال أو بالاصبع ، متعب لصاحبه و للمستمعين أو القراء معاً، يا عزيزي :أقدًر أنً الحقيقة مرة ، و حكي الحر على القلب مر ، نعم يكتب على صفحة هذا الموقع مختلف الكتاب ، لكن أن تكون من الكتاب ، الذين لا يعترفون بالحقائق ، صدقا لا هو بحقك لائق ، وخاصة نعرف جيداً أنً معدنك و طينتك رائعان...اللي بحلق للأقرع بتغلًب ...!! فما بالك بمن يدافع عن جبخانة....كمن يدافع عن ابن له منحرف ، و يكابر و لا يعترف بذلك ، مدًعياً : كل الاولاد بتجهل و كل الجيل هذا هكذا و وقفت على إبني ...إرحمنا يرحمكم الله ، على رأي المثل : شيء بطلع القرون مع السلاخة...تحياتي مع الشكر


9 - كل الارهابيين من المسلمين
elias melbourne ( 2010 / 8 / 24 - 11:46 )
أستاذي العزيز
أرجع يا سيدي الي نصوص القرأن والأحاديث وأنت حتعرف ليه كل الأرهابين مسلمين


10 - في كل انجيلي يمكن جين نائم لابادة الاخر
نابه سعيد ناصر ( 2010 / 8 / 24 - 13:53 )
يعني ايها الانجيليون لم يقدر للمسيح عليه السلام ان ينشر دعوته ربما استخدم القوة ايضا لان الحق لا بد له من قوة وهناك فقرة في الاناجيل تقول اتيت بالسيف او بالسوط وقد وجدت على احد كراريس مدارس الاحد صورة ليسوع ممسكا بمدفع رشاش ؟
اقول لم يقدر للمسيح عليه السلام ان ينشر دعوته بالقوة لان احبابكم اليهود وشو به الى الحاكم الروماني فصلب كما يزعم اي انه لم يقدر له ان يكون دولة وبالطبع فان لابد لكل دولة من جيش واستخبارات وغير ذلك
اما الكلام عن المذابح والمجازر فكلام فارغ ولا دليل عليه ان ضحايا الدعوة الاسلامية منا ومنهم لا يتعدى اربعمائة شخص
بينما وجدنا المسيحية تسببت في ابادة سبعة ملايين انسان هم نصف سكان اوروبا في ذلك الزمان
فاين المحبة والسلام والسماحة
واينها في البوسنة والهرسك وفي تل الزعتر
ان السكوت عن اعمال العهد القديم ماهو الا امر تكتيكي لحين التحصل على القوة او الاستقواء بالاخر وبالفعل في زمن الاحتلال الاجنبي لمصر قتل المسيحي جاره المسلم الذي يساكنه ويؤاكله ويشاربه من سنين كما حصل في البوسنة تماما
ان الابادة جين كامن في جسد كل انجيلي ينتظر فقط اللحظة المناسبة


11 - كيف تقول عنهم ليسو بمسلمين
سلّوم السعدي ( 2010 / 8 / 24 - 15:19 )
تحيه واحترام
من الذي يجزم بآن (بن لادن والضواهري والبغدادي والمقدسي والزرقاوي)هم من المسلمبن هذا قول السيد محمد شفيق**ا
الواقع وكل القرائن تثبت ان هذه الاسماء قد طبقت تعاليم الاسلام وبحذافيرها وكما ورد في القران والسنه!!ا
اذآ كيف تقول عنهم ليسو بمسلمين؟؟؟
سلام للجميع


12 - الى الاخوة المعلقين مع التحية
محمد شفيق ( 2010 / 8 / 24 - 18:23 )
تحية طيبة
السيدة الرائعة ( مرثا فنرسيس ) اشكر مرورك الكريم واتمنى ان تكوني بخير وصحة جيدة .. اتفق معك بأن هناك اشخاص يسئيون الى نصوصهم بل لا لم يصلوا الى معرفة النص فكما قلت في البداية الدين كالمادة الكيمائية

السيدة ( سميرة جرجورة ) اشكر مروركم الكريم ولك اجمل تحية
نعم هناك بعض الاثباتات انه كان مسيحيا لكنه لم يكن مؤمنا ولا اعتقد ان شخصا كهتلر لم يقرأ الانجيل .. ثم من يثبت ان بن لادن وغيره يمارسون الطقوس الاسلامية من يقول انهم يؤدون الصلاة ويقرأون القران

السيدة الرائعة والانسانة الحقيقة ( جانيت حايك ) اشكر مروكم الكريم وتعليقكم الجميل .. جميل ما ذكرته بأن الجرائم يتحملها وحده المسيحية تدعوا السلام .. اذن كذلك الارهابيون هم يتحملون الجرائم وحدهم ..ثم من قال ان المسلمين لم يستنكروا .. انني لا ادافع عنهم لانني غير مقتنع بأداء الحوزة والازهر .. لكن على حد علمي انهم استنكروا هذه الاعمال

الاخ _ت ( redw (
لك اجمل تحية .. ياعزيزي ومن قال انهم سوف لم يرتكبوا الجرائم اذا كانوا مسيحين او بوذيين .. الم يرتكب المسيحيون على مر التاريخ الجرائم ويمارسوا القتل . المشكلة ليست في الدين


13 - الى الاخوة المعلقين مع التحية 2
محمد شفيق ( 2010 / 8 / 24 - 18:34 )

تحية طيبة
عزيزي الاخ ( عبد الله المؤمن ) لك اجمل تحية واشكر مروك الكريم .. لا اعتقد ان هناك امر يدعو الى الخجل تحياتي وان كان فأنني اعتذر منك ومن القراء اذا كان هناك اي اساءة .. تحياتي

الاخ العزيز ( فواز السوفي ) لك اجمل تحية واشكر مروكم الكريم ليس كل علماء الاسلام وان كنت غير مقتنع بمن يسمون انفسهم بالعلماء اطلاقا .. واعتفر ان هذه مشكلة

الاخت العزيزة ( امال صقر مدني ) اشكر مرورك الكريم واتمنى ان تكوني بخير وصحة جيدة .. هل تعلمين انني اؤمن ايمانا مطلقا بالحقيقة واؤمن بمقولة الحكيم الصيني ( كنفوشيوس ) الذي يقول ( لاتنكر الحقيقة اذا كانت صادرة من شخص لاترتاح اليه اذا الحقيقة جميلة ايا كان مصدرها ) انني لا انكر ان هناك سلبيات في الاسلام وهناك سلبيات وايجابيات في كل فكر ودين .. بالتالي ياعزيزتي لا يوجد اجمل من حقيقة

الاخ العزيز elias melbourne
اشكر مروكم الجميل وتعليقكم

الاخت العزيزية ( نابة سعيد ناصر ) اشكر مروك الجميل وتعليقكم الاجمل
ليس للمسيحية دخل في الجرائم التي ارتكبت في الحربين وتسببت في مقتل الملايين لم يخرج المسيح ويقول اقتلوهم انما من ادعى بأسمه


14 - الاخ سلوم السعدي
محمد شفيق ( 2010 / 8 / 24 - 18:36 )

تحية طيبة

الاخ العزيز ( سلوم السعدي ) لك اجمل تحية واشكر مروك الكريم
يا حبذا لو تثبت لنا كيف طبق هؤلاء تعاليم الاسلام وبحاذفيرها كما ذكرت .. وياحبذا لو تذكر تعاليم الاسلام .

تحياتي


15 - فزورة تعريف المسلم
هنادي بلمشين ( 2010 / 8 / 24 - 18:41 )
و الله انت يا اخ تضحك على نفسك حين تزعم ان اسامة بن لادن و الضواهري ليسوا مسلمين و الله ان هؤلاء يمثلون االوجه الحقيقي الناصع للإسلام بدون زيف ا فهل اصبح الإسلام حزورة حتى لا نعرف من هو المسلم ثم انك تقول انك تؤمن بالحوار فهل يوجد اي مكان للحوار بين الإسلام و المسيحية و هل ترك القرأن هامشا للحوار و الإحترام بين المسلمين من حهة و كل اتباع الأديان الأخرى من جهة بعد ان وصمهم بالكفر و امر المسلمين بمقاتلتهم ، انك لو حقا تحترم ابناء بقية الأديان و تؤمن بالحوار مع الكفار فأنك لست بمسلم و لن يقبل اسلامك و عليك الخروج من ملة الإسلام فالقرأن قد حسم هذا الأمر بآية التوبة و لا فرق بين اهل الكتاب و اهل الدفتر و الكل اصبحوا في الهوا سوا( اقصد في النار التي اعدها إله الإسلام )م


16 - هتلر و المسيحيةX اسامة بن لادن و الإسلام
خناس بن الوسواس ( 2010 / 8 / 24 - 19:45 )
االكاتب يريد خلط الأوراق و يقارن ما قام به هتلر و ستالين مع ما قام به اسامة بن لادن و يريد ان يبريء الدين الإسلامي مما قام به اسامة بن لادن والمتطرفين الإسلاميين من وزر العمليات الأرهابية التي ذهب ضحيتها اللآلاف من الناس و آخرها كانت عملية انتحارية اليوم في الصومال قام بها اثنان من شباب المجاهدين الأسلامين انه يريد ان يوصل رسالة مفادها كما ان المسيحية لا تتحمل وزر الأعمال الإجرامية التي قام بها البعض من مسيحيين بالولادة كذلك فإن الإسلام لا يتحمل وزر ما يقوم به المتطرفون الإسلاميين و لا اعرف بمقارنته هذه هل هو يتغابى ام يتشطر ، هل غاب عنه ان هؤلاء المسيحيين الذي ارتكبوا جرائم احدا منهم لم يستشهد بآية من الإنجيل لتيرير عمله و لم يقولوا ان الدافع للقيام بأفعالهم هوالذود عن المسيحية بل هم يعرفون جيدا انهم خرجوا عن المباديء المسيحية و انهم اضطهدوا المسيح و المسيحيين بأفعالهم ، و هل احد سمع تصريحا لهتلر يقول انه يقوم بجرائمه لأنه يبغي رضا المسيح فكيف يقارنه مع بن لادن الذي يؤكد انه يقوم بكل جرائمه خدمة للأسلام و مرضاة الله و يستشهد بين جملة و اخرى بالقرآن لأثبات صدقه


17 - الى الاخت هنادي والاخ خناس
محمد شفيق ( 2010 / 8 / 24 - 20:07 )

تحية طيبة

)الاخت العزيزة ( هنادي بلمشين ا
كيف لم يترك القران هامشا للحوار .. الاسلام استطاع ان يدخل الى الكثير الى دينه عبر النقاش والحوار .. ثم انه لم يصف المسيحيين واليهوديين بالكفار اطلاقا بل قال القران ( ان الدين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى من آمن بالله واليوم الاخر فلهم جنات تجري من تحتها الانهار ) ويقول في اية اخرى انه يفصل يوم القيامة بين الكفار والمجوس واليهود والمسلمين .. الم يقول القران ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) الم يقل ( وجادلهم بالتي هي احسن ) اتمنى ان تكوني اكثر حيادية وان تكون قرائتكي اكثر انصافا والرجاء ان تبتعدي عن التطرف

الاخ العزيز ( خناس بن الوساس ) لك اجمل تحية
نعم ان جميع الاديان بريئة من الجرائم التي يرتكبها افرادها كما ان الشيوعية تتبرء من جرائم ستالين وغيره .. اذا كان ما يفعلونه هو يعبر عن حقيقة الاسلام اذن ما فعله ستالين هو ايضا يعبر عن حقيقة الشيوعية ما فعله القساسوة ايام حكم الكنيسية هو ايضا يعبر عن حقيقة المسيحية .. الم ينطق القساوسة بالدين في احكامهم صكوك الغفران ... الخ ثم وان نطق بالايات هل يدل ذلك على انه مسلم !!


18 - هتلر و المسيحيةX اسامة بن لادن و الإسلام
زبير يحيى الفرطوسي ( 2010 / 8 / 24 - 20:08 )
الفرق بين هتلر و اسامة بن لادن ان الأول لم يمني نفسه بدخول الجنة لا بل يعرف ان الجنة ستحرم عليه عند ما اقترف جرائمه بحق البشرية اما الثاني اي اسامة بن لادن فهو واثق بأنه نال رضا إاله الإسلام و آنه نفذ ما امر به إله المسلمين في كتابه عندما قام بجرائمه و انه لا بد ان يكون نصيبه الجنة كجزاء لقيامه بفعلته النكراء تلك و ما يعني ذلك من التمتع ب 72 حورية من الحوريات الحور العين


19 - الاخ زبير يحيى الفرطوسي
محمد شفيق ( 2010 / 8 / 24 - 20:11 )

تحية طيبة

ومن قال انه يفعل ذلك للجنة والحور العين .. لا يجب علينا الاخذ بالظاهر .. ثم ما هي حقيقة القاعدة ومن اسسها

تحياتي


20 - هم يقولون عن انفسهم انهم مسلمون
عارف الجزراوي ( 2010 / 8 / 24 - 20:28 )
االسيد الكاتب يسأل من قال انهم مسلمون، أولا يا سيدي هم انفسهم يقولون انهم مسلمون و لا احد يشك بأنهم اكثر اسلاما منك و هم اكيد عندهم من الدلائل ما يثبت حسن اسلامهم اكثر من ما عندك انت من البراهين االدالة على حسن و صدق اسلامك حينما كتبت مقالتك و عبرت فيه عن ولعك بالحوار، و ليس فقط انهم يقولون عن انفسهم انهم مسلمين بل اكدوا اسلامهم عمليا عندما نفذوا ما تفرضه عليهم آيات الله البينات الم تسمع بالآية التي نصها -قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون.


21 - اراد ان يكحلها عماها
عبد الله المؤمن ( 2010 / 8 / 25 - 07:22 )
عزيزي محمد شفيق في تعليقك رقم 19 اثبت صدق حدسي نحوك وبانني لم اكن مخطئ في تقييمك لانك انتقيت الايات التي تعجبك ونسيت انها منسوخه بآية السيف(التوبه) عزيزي محمد يبدو انك خجلان من ذكر الحقائق لانه عزيزي الدين ليس كصندوق الطماطه تنتقي منه ما تشاء الدين هو ان تقبله كما هو بجميع علاته او ترفضه ولا اعتقد انك جراح ماهر تستطيع تجميل ذلك القبيح فغيرك كان اشطرولم يسعفه الحظ لانه اذا كان الراس خائس فالذبيحه ترمى في القمامه وشكرا


22 - لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح
كنعان شــــــماس ( 2010 / 8 / 25 - 15:22 )
هذا النص الصريــح في القران يكفركل المسيحيين في الارض اما ماذكرته فهي لرفع العتب. الامام على اعظم من فهم القران وقال انه حمــال اوجه. دفاعك باطـــل . ابن لادن والذين معه ليسوا منافقـــــــين


23 - صدقت وانت الصادق
عبد المنتقم رؤوف ( 2010 / 8 / 26 - 18:45 )
صدقت ورب الكعبه فانت مسلم تختلف عنهم لانك تستخدم التقيه اي ترتدي القناع وهم مسلمون بلا تقيه عيني عينك اي بدون قناع والكلام ما قل ودل وشكرا

اخر الافلام

.. 155-Al-Baqarah


.. 156-Al-Baqarah




.. 157-Al-Baqarah


.. 158-Al-Baqarah




.. 159-Al-Baqarah