الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأوهام الثلاثة ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 9 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


منْ يستطيع أن يتكهن بما سيكون عليه العالم عام 3000 م ؟
لماذا هذا السؤال ؟
يقول مايكل شيرمر أحد أصدقاء داوكنز بما معناه "
في آب / أغسطس 2001 أشتركتُ في حدث يحمل عنوان ( الإنسانية عام 3000 م ) .
هذا الحدث ترعاه مؤسسة المستقبل وهي منظمة فكرية غير ربحية مقرها مدينة سياتل أسسها مهندس الفضاء ( كيستلر ) الذي يرعى ويمول الأعمال الخيرية .
( وبمناسبة الأعمال الخيرية , وبما اننا في الشهر الفضيل فلقد قام 40 ملياردير أمريكي بالتبرع بمبلغ 600 مليار دولار للأعمال الخيرية , لماذا لا نتبرع للأعمال الخيرية ؟ يمكن الزكاة ... )
المهم المتبرعين جميعهم من ( الكفار والملحدين ) ؟
نعود للحدث ثم الأسئلة وماذا دَار من احاديث في ذلك الحدث الذي كان يضم علماء من عدة دول وبالطبع أقصد علماء حقيقيين وليس علماء دين ؟
يقول أحدهم " من الصعب التكهن وخاصة بالمستقبل ( ولكنه لم يقل ان الله وحده هو الذي يعلم )
طبعاً وله دليل على قوله , فلو كان ذلك المؤتمر قد عقد عام 1950 هل كان سيتوقع أحد نشأة شبكة المعلومات العالمية ؟
جواب منطقي .. ثم يقول إذا كنا لا نستطيع التكهن بالمستقبل بعد 50 عاماً فكيف نتكهن بتاريخ أبعد من هذا التاريخ بعشرين مرة ؟
داوكنز كان أحد الحاضرين والمناسبة انه جاء ليتلقى جائزة ( كيستلر ) التي تبلغ 100000 دولار.
سمعة داوكنز أنه مغرور وعنيد , ولكنه خجول وهاديء إلى حد ما . ( مثل كاتب المقالة ) ؟
تطرق العلماء إلى الكثير من المواضيع ومنها ( التطور الواعي .. حقيقة أم خيال ؟ )
هناك عبارة جميلة جداً تقول ( قي بعض الأحيان يكون الإقرار بالجهل غاية في التنوير )
هذه العبارة تنطبق على داوكنز فعندما يتحدث يقول " لا اعرف ... يبدو ... هناك اكثر من احتمال .. الرأي الفلاني يمكن ان يكون صحيحاً "
تصوروا داوكنز يتحدث هكذا ولكن السؤال كيف يتحدث علماءنا ومثقفينا ؟ اليسوا أصحاب الحقيقة المطلقة و لا يجوز النقاش أو الجدال فكل شيء ياتون به لا غبار عليه ؟؟
هي من افضل المواضيع التي تحدث بها داوكنز في هذا الحدث . من وجهة نظر شخصية .
يقف داوكنز منارة للشك العلمي , وبطلاً لأتباع مبدأ الشك حول العالم ولقد أثر عمله على الحركات الشكوكية في ثلاثة مجالات من الأهتمام المشترك كما يقول شيرمر :
أولاً : العلوم الزائفة .
ثانياً :مذهب الخلق .
ثالثاً : الدين .
( هل نستطيع أن نقول عنها أنها الأوهام الثلاثة ) ؟ لا ادري هكذا أراها ..
آحبائي : ما قيمة الآراء التي يتمسك بها أصحابها لوقت طويل دون معالجة ؟
يقول ( مايكل شيرمر ) :
إن البشرنوع اجتماعي من الرئيسيات يميل إلى الترتيب الهرمي , و لا يزال , رغم قرون من الحكم الديمقراطي , يتوق لتصنيف نفسه في ترتيبات هرمية تحدد السيطرة على منْ أقل منها داخل : العائلات – المدارس – جماعات الرفاق – النوادي الاجتماعية – المؤسسات – المجتمعات .
ولكن لا يمكننا التصرف حيال هذا ؟ لماذا ؟ إنه شيء في طبيعتنا من صنيع الانتخاب الطبيعي الذي يعمل في المحيط الاجتماعي ومذهب الشك باعتباره : حركة اجتماعية فكرية "
كارل ساغان – ستيفن جاي جولد – ريتشارد داوكنز ( شموع تضيء ظلام عالمنا الذي تحوم فيه الشياطين ) . فمنْ هم الشياطين ؟
هذه العبارة قالها كارل ساغان في إعلانه لمبدأ الشك ..
داوكنز لديه مجموعة من المقالات التي تركز على العلم – الوهم – اشتهاء العجائب .
يحلل بشك - علم التنجيم – المصادفات – السحرة – قصص شهود العيان – الجينات – الأطباق الطائرة – فرضية جايا – الأفكار الخاطئة المستمدة من المقامرة – الهذيان – الأبراج الفلكية – الوهم – الخيال – الحدس – المعجزات – التصوف – الخوارق – مذهب ما بعد الحداثة – الظواهر النفسية – التناسخ – العلمولوجيا – الخرافة – توارد الخواطر – ملفات اكس .
تحليل داوكنز لهذه الأوهام ليس فضحاً لزيفها في حد ذاته ولكنه موجه بطريفة أكثر إيجابية لمساعدتنا للوصول إلى فهم أفضل لماهية العلم إلى ما هو ليس علماً
كيف يمكننا التعرف على العلم الجيد ؟ برؤية العلم السيء على حقيقته يا آحبائي .
وهل هناك اسوء من هذه الأوهام التي يسمونها العلم ؟ المهم ..يقول داوكنز :
(أعتقد أن كوناً متسقاً غير مبال لما يشغل أذهان البشر وفيه كل شيء له تفسير حتى إذا كان لا يزال علينا ان نقطع طريقاً طويلاً قبل أن نجده فهو مكان أكثر جمالاً وأكثر روعة من كون مزين بسحر متغير أعد لهذا الغرض بالذات ) ..
مذهب الخلق شكل من أشكال العلوم الزائفة , في أمريكا لا يوجد على الأقل مثال أفضل لسوء الفهم العام للعلم من مذهب الخلق .
( داوكنز يغضب بوجه خاص و لا يتسامح مع غباء مناصري مذهب الخلق بالتحديد ) .
بعد جلسات الاستماع عن اقتراح تقديم نظرية ( التصميم الذكي ) لمنهج العلوم للمدارس الحكومية
كَتب داوكنز يقول :
( إن المنهج المعتاد لأنصار مذهب الخلق هو العثور على ظاهرة في الطبيعة لا تستطيع الداروينية تفسيرها بسهولة ) ..
قال داروين :
( إذا كان من الممكن إثبات أن أي عضو معقد موجود في الوجود لا يمكن أن يكون قد تطور بكثير من التعديلات الطفيفة المتتالية فقطعاً ستنهار نظريتي ) .
أنصار مذهب الخلق يستغلون الجهل وعدم التيقن لإساءة استخدام التحدي الذي طرحه فتجدهم يقولون :
كيف تطور مفصل المرفق لدى ضفدعة ابن عرس الرقطاء الصغيرة في مراحل تدريجية بطيئة ؟
إذا فشل العالم في إعطاء إجابة فورية شاملة يتوصلون إلى استنتاج افتراضي :
( حسناً , إذن تفوز النظرية البديلة – التصميم الذكي تلقائياً - ) .
كتابات داوكنز هي تحديات مباشرة لأفكار مناصري مذهب الخلق .
كم هي النسبة بين 10000 سنة ( الأديان الإبراهيمية ) وبين أربعة مليارات عام ( أصل الوراثة ونشأة التطور ) ؟ عليكم ان تستخرجوا النسبة ؟ انا ما بعرف ؟
مذهب الخلق ليس أكثر من دين يتخفى بقناع رقيق يجعله يشبه العلم ( شيرمر ) .
يرى داوكنز العلاقة بين الدين والعلم كالآتي :
قبل داروين كان التفسير الافتراضي للتصميم الظاهر الموجود في الطبيعة هو المصمم الأعلى ( الإله ) .
هناك حجة سيئة السمعة تقول :
إذا تعثر احد ووجد ساعة على أرض عشبية فلن يظن انها كانت هناك طوال الوقت , مثلما قد يفكر في حالة وجود حجر .
وجود الساعة يدل على وجود صانع ساعات , والتصميم يدل على وجود مصمم .
داروين قدم تفسيراً علمياً للتصميم من أسفل إلى اعلى ألا وهو ( الانتخاب الطبيعي ) بخلاف داوكنز لا يوجد من قَدم دراسة جدية لدراسة التصميم من أسفل إلى اعلى .
هناك سؤال مطروح :
إذا كان التصميم ياتي بصورة طبيعية من أسفل إلى اعلى وليس بصورة خارقة للطبيعة من اعلى أسفل ( فما مكان الإله إذن ) ؟
الغالبية يتجنبون مناقشة التناقض بين العلم والدين ويقفون موقفاً وسطاً مثل ( جولد ) الذي يقول بعدم تداخل المجالات التي يتناولها العلم بتلك التي يتناولها الدين ؟
ولكن ماذا يقول داوكنز :
( إن داروين جعل من الممكن أن يكون المرء ملحداً مقتنعاً تماماً على المستوى الفكري ) .
ثم يقول في مكان أخر :
( إن الكون الذي نرأه يتمتع بدقة بالخصائص التي يجب أن نتوقعها , إذا لم يكن هناك في الأساس تصميم و لا هدف و لا شر و لا خير و لا شيء , إلا لا مبالاة عمياء لا تعرف الرحمة ) .
يقول شيرمر : هنا يكمن أساس الموضوع وداوكنز لا يتحمل أي إبهام لاهوتي .
داوكنز دحض جميع الحجج شبه العلمية والعلمية الكاذبة المزعوم أنها تثبت وجود إله .
قال علماء اللاهوت " ماكجراث مثالاً " : إننا يجب أن نتوصل إلى معرفة الإله عن طريق الإيمان ؟ ما معنى هذا ؟
يقول داوكنز :
إن الإيمان يعني الثقة العمياء مع غياب الدليل , وحتى مع معارضة الدليل .
يقول ماكجراث " إن هذا له علاقة طفيفة بأي حس ديني ( أو أي حس أخر ) للكلمة .
يقول عالم اللاهوت الإنجيلي جريفيث – توماس :
إنه يبدأ باقتناع العقل القائم على دليل كافِ , ويستمر بثقة القلب أو العواطف القائمة على الاقتناع ثم يتوج بموافقة الإرادة ..
ماذا يُسمي داوكنز كل ذلك :
( النزعة الأوربية لإعاقة التقدم ) .
العبارة الوحيدة التي تناسب العلماء هي عبارة ( دليل كافِ ) والتي تُثير السؤال التالي :
هل هناك دليل كافِ ؟
إجابة داوكنز القاطعة .. لا .
هناك نقطة مهمة جداً يتمسك بها ( القوم ) سوف نقوم بصياغتها على شكل سؤال :
هل تمنع النظرة العلمية والتطورية إحساساً بالروحانية ؟ يقول شيرمر :
لا أطن ذلك .
ما هي الروحانية ؟ هي الإحساس بالهيبة والإعجاب بعظمة الحياة والكون .
ولكن العلم لديه الكثير ليقدمه في هذا المجال فليس الأمر مقصور على الدين وهذا ما نراه حقيقة ونتبناه .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لايسعني قول شيء
مايسترو برتو ( 2010 / 9 / 2 - 15:13 )
سوى أن حقاً منبهر ومذهول من هكذا كلام لا يمكن وصفه إلا بالمثالي، نعم يا أستاذي لا أعرف لماذا دائماً أكون إلى جانب العالم(داوكنز) في حال طرحه لأي فكرة، ربما السبب هو عدم ايمانه بخرافة الدين وايمانه بالعلم فقط، على كل الأحوال أشكرك على هذه المقالة الأكثر من مثالية، وهاقد عدت للتعليق من جديد بعد انقطاع لأكثر من أسبوع بسبب عطل فني طارئ، ولك ولجميع أصحاب العقول النيرة ألف سلام.


2 - الأوهام الثلاثة
سامر السامر ( 2010 / 9 / 2 - 16:16 )
الاوهام الثلاثه طالق بالثلاثه
انا اعتقد ان هناك الكثيرين من المتدينين يشككون بالاديان ولكن يستمرون بعبادتهم لانهم اما يتماشون مع المجتمع المحيط بهم او يعتقدون بان ما ذا لو كانو مخطئين


3 - هذا المفال نافذة على العلم الحقيقي
منتظر بن المبارك ( 2010 / 9 / 2 - 16:31 )
لي ملاحظة وتعليق، اما الملاحظة فهي عدم الجزم لدى كثير من علماء الغرب المتخصصين، وعدم شعورهم بالحرج عندما يصرحون بالقول: لا أدري، لا أعرف، ربما.. ألخ. ورغم وجود عبارة فقهية: من فال لا أعرف فقد أفتى، إلا أنني لم أسمعها قط من علماء الفضائيات أو الإعلام المكتوب، ومن سمعها فليخبرني حنى أصحح وجهة نظري هذه (طبعا أقصد علماء الدين وليس العلماء الحقيقيون على حد قول الكاتب الرائع. الذين لا نعرف عن فكرهم شيء فهم لا يظهرون في الإعلام غلا في الاحتفالات)
أما التعليق فهو عن الشيطان. فسواء اقتنعت بوجود الشيطان أو عدم وجوده، فيجب أن تعلم أنه لا يمكن أن تقوم للمنظومة الدينية فائمة دون وجود أحد أهم عناصرها وهو الشيطان.
احتراني وتقديري لشخصك الكريم


4 - البقرة بخمسة أرجل
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 2 - 17:42 )
أخي شامل الورد تحية لك ، ولهدوءك ، ذكرني مقالك بقصة قرأتها مرة عن محاورة إبراهام لينكولن مع أحد المزارعين . سأل لنكولن المزارع كم ساق للبقرة أجاب المزارع إنها أربعة ..قال لنكولن لو إفترضنا أن ذيلها ساق كم يكون عدد أرجل البقرة ..؟ أجاب المزارع يكون للبقرة خمسة أرجل ..؟ أجاب لنكولن وهكذا يصبح للبقرة خمسة سيقان , من الناحية اللغوية . لكن عملياً هم أربعة .. المقصود أن النص يحاول دائماً إعتبار ذاته حقيقة في الوقت الذي ينطوي مفهوم من هذا النوع على تحدى خطير لمبدأ التطور والتغيير والعلم . وتحية الى المعلم الأول سقراتس ومعه إبن رشد وديكارت ، أخي شامل تحية لك


5 - الدين ذرة لاتفنى ولاتستحدث
خلف الكاشف ( 2010 / 9 / 2 - 18:47 )
وهذه الصيغة العلمية القديمة تنطبق على الدين فقط وهذا هو الاساس الذي لايزال من يعتبروا (علماء) الدين يبنوا افكارهم عليها ولكن علوم الطبيعة والفيزياء والكيمياء دحضت هذه المعادلة واصبح بمقدورهم فناء الذرة لتحوليلها الى ذرات اخرى واستحداثها وهنالك الكثير من العناصر الجديدة التي قام العلماء بانتاجها لم يكن لها وجود وهذا وحده سبب كافي لبرهنة افكار داروين ودوكنز وقناعتهما.تحية وتقدير.


6 - صباحك ومساك فل وتنوير
عدلي جندي ( 2010 / 9 / 2 - 18:58 )
الوهم والإيمان ... المؤمن يقوم بالدعوة ويتقمص عمل الإرشاد ودون إثباتات بل يعتمد علي عقول مغيبة ...والحقيقة إثباتات وأمثلة ولا تحتاج إلي إرشاد بل وقائع وشواهد وتأكيدات ... وشكرا ومضات التنوير


7 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 2 - 19:08 )
الصديق مايسترو - تحياتي - كنتُ أظن أنك على سفر - المهم شكراً للمرور والتعليق - لغة داوكنز لغة جديدة غيرت الكثير من المفاهيم عند الغربيين ومنذ كتابه الأول - الجين الأناني - عام 1976 وهو صاحب رؤية واضحة للتفريق بين العلم المحسوس والنصوص الدينية الغيبية وهو مدافع عن العلم بشكل لم يسبق أحد على حد وصف غالبية العلماء الذين اشتغلوا معه أو وقفوا بجانبه وأيدوه .. لذلك ترى انه قريب لكل صاحب منطق وعلم وبعيد عن الخرافة .. شاكر لك فضلك
الصديق سامر - تحياتي - المقالة القادمة سوف تُجيب عن سؤالك .. لماذا ؟ وهناك عدة عوامل لما جاء في تعليقك صديقي الكريم أنتظرني وسوف تجد الجواب
شكراً جزيلاً
الصديق منتظر تحياتي شرفتني بتعليقك .. ولكن ألا تجد يا صديقي أن قسم من المثقفين على صفحات الحوار يجزمون بصحة الرأي الذي يتبنونه ويقطعون بصحة كلامهم دون أن يقولوا كما قال داوكنز أو كما قال صاحب الفتوى التي لا نسمعها لأنها تحث على التفكير ونصف العلم لا أدري ولكنهم يتجنبونها لأنهم مُلاك الحقيقة المطلقة وهذا هو سبب التسلط على الآخر وعدم السماح له بقول رأيه مهما كان .. هذه حقيقة سيدي للأسف الشديد
خالص تقديري ولنا عودة


8 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 2 - 19:21 )
الأستاذ الكبير سيمون تحياتي ينطوي على مبدأ خطير وهذا لا شك فيه للتغيير والتطور والعلم . إن مكابرة وعناد غالبية المثقفين من أصحاب الحقيقة المطلقة كرسوا مبدأ عدم التطور والحفاظ على قوالب قديمة جامدة فرحين بما لديهم ولذلك يتفاخرون بما يملكون حتى انهم لا يواكبون والدليل شو انهم اطلعوا على الغيب ولكنهم ينتظرون القادم في مخيلتهم طبعاً وانت تعرف ماذا اقصد .. خالص تقديري لك وسقراتس وديكارت وأبن رشد
شكري الجزيل لك
الصديق خلف تحياتي لمرورك نعم دحض العلم الخرافة وسوف يبقى لسبب بسيط هو انه سائر في طريقه وسوف لن يوقفه شيء بينما النصوص جامدة لا تتحرك معباة في كتب محفوظة في الأذهان بعيدة عن الواقع خدرت من يقتنع بها من العلماء والعوام علماً لا يوجد عالم في الدين والتسمية خطا فهم رجاله شكري وتقديري
الأخ عدلي - تحياتي - العقل زينة - نعم نحتاج للمزيد لعل القادم يكون افضل والمؤمن مغيب دون ان يشعر ويردد أقواله التي توارثها دون ان يفكر فيها وفي مضامينها وما تحمله وهو ليس على استعداد لتحريك خاصية التفكير لأن ذلك سوف يصدمه
مع شكري لك أخي الكريم


9 - حل المشكلة عند زغلول النجار
فواز محمد ( 2010 / 9 / 2 - 19:40 )
اعتقد انه فاتهم دعوة زغلول النجار ليريهم ما يمتلك من معلومات الاعجاز الم يدعي ان العلماء المعاصرين اكتشفوا اشياء وحقائق علمية في الوقت الحالي علما انها مذكورة في القرأن منذ 1400 سنة وذكر بعضها اعتقد انه يستطيع ان يحدثهم عن الاكتشافات المحتملة في عام 3000


10 - أخي المبدع دوما: شامل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 2 - 20:50 )
طابت ليلتك ايها الرائع بحق
اغلب فلاسفة اوروبا العظام ( حتى في القرون الوسطى الظلامية ) قد ضحدوا فكرة وجود اله للكون بطريقة فلسفية محضة واعتبروا وجوده وهما خالصا ... ه
اتذكر والدي رحمه الله ..(أعجبتني كلمة رحمه الله ها ها ها ) وقد كان يقول لي ان الأوهام الثلاثة هي العنقاء والغول والخل الوفي
اتمنى لو كان والدي عائش ليقرا مقالتك عن الأوهام الثلاثة
لك كل ألأعجاب والمحبة


11 - تنويه
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 2 - 21:10 )
عذرا اخي شامل فلقد ورد خطئا ملائيا في كلمة( قد ضحدوا ) والصحيح( قد دحضوا)...ا
ولذلك اقتضى التنويه
كل المحبة والأعجاب للكاتب



12 - اللحظة هي اللحظة
شوقي عقلي ( 2010 / 9 / 2 - 21:11 )
الأستاذ شامل
لقد ذكرتم عبارة اكثر من رائعة..ما هي الروحانية ؟ هي الإحساس بالهيبة والإعجاب بعظمة الحياة والكون ..
البعض وخاصة الذين سرقت ابصارهم وبصيرتهم من قبل الأديان يربطون هذه العظمة و الهيبه بتفسيراتهم الخرافية و ذوي العقول يربطونها بالعلم و التطور نعم عقولهم غير قادرة على الأستيعاب على بأن البشرية و الحياة هي في ارتقاء دائم و لو توقف الارتقاءلثانية واحدة لا معنى لبقائنا
عزيزي شامل شكرا على هذه المقالة العقلانية الرائعةلنعرف ما هي قيمة الحياة و كيف نفهما و نقدرها وكل لحظة فيها لا تعيد نفسها ..اللحظة هي اللحظة ..لا مجال ان تعيشها مرة ثانية
مع محبتي و تقديري عقلا حرا و قلما مبدعا


13 - حقائق تُقنع الجاهل ، لكنها تعجز مع المتقولبين
الحكيم البابلي ( 2010 / 9 / 2 - 22:08 )
الصديق شامل ..... تحية
هناك معلومة في المقال تقول : في بعض الأحيان يكون الإقرار بالجهل غاية في التنوير
وهذا صحيح حيث أغلب الغربيين يقولون لك : لا أعرف ، حين لا يعرفون ، بينما غالبية أهل الشرق يشتركون حتى مع العالم النحرير في محاورة مضحكة لا يُثبتون بها غير فراغهم ، أما المتدينين ؟ فهم في حالة إسهال كلامي متواصل للترهات التي يتصورون إنها حقائق ، وأكثرها إضحاكاً هي : قال الله في كتابه المقدس
أوافقك تماماً في قضية الأوهام الثلاثة : العلوم الزائفة ، مذهب الخلق ، الدين
وذلك يُذكِرني بقول رائع لأسحق أسيموف ( كاتب وعالم فيزياء ) حيث يقول : أن الكتب المقدسة هي أهم دافع للإلحاد إذا قُرِئَت بشكل دقيق
وهذا بالضبط ما يفعله الذين يستعملون عقولهم بطريقة عادلة غير إنحيازية للصول إلى الحقيقة ، وحسب مبدأ من فمكم أُدينكم
^^^^^^^^^^
نقد : عزيزي شامل ... أراك تقفز من موضوع لآخر في المقال الواحد ، وبصورة متشابكة تدعونا لقراءة الفقرة أكثر من مرة بغية إستيعابها وربطها مع ما يسبقها وما يتبعها
بحيث يتسائل القارئ في نهاية المقال : ماذا كان بالضبط موضوع المقال ؟
والخدمة من وراء القصد
تحياتي


14 - فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون
آمال صقر مدني ( 2010 / 9 / 2 - 22:52 )
الاستاذ شامل العزيز : بما أنً المليارديريه عندهم يتبرعون بمثل هيك مبلغ متواضع / و يعقدوا ندوات الانسانية عام 3000 هؤلاء من تنطبق عليهم ، الآية فلا خوف عليهم...الخ ، بالمقابل نحن ننتظر بفارغ الصبر قيام ما يسمى بالساعة ، و الارجح أنً ذلك يعود لانانيتنا ، بدنا القيامة تقوم عشان ما إظل واحد ورانا..!! أما بخصوص الاديان الابراهيمية لا تزيد عن5000 سنة و يوجد مفكرة دينية قديمة عند الوالد مكتوب عليها ذلك... المقال رائع كالعادة و عجبني انك تشبه داوكنز لعاد طلعت مغرور و عنيد ..!! ، لكنك خجول و هاديء يعني نص نص ...!!كيف طابقتوا و جمعتوا هذه الصفات مع بعضها فسر ذلك أثابنا و أثابكم الله ...!!؟؟ بالمناسبه نحن مشغولين هل أيام بموضوع كتبت عنه ، أحد مجلات النقابات و هو فرسان مالطا ، أرجو منك أو من الاخ العزيز رعد الحافظ كتابة مقال حول الموضوع ، رغم انه رجعنا الى النت وكان كاتب عنه ابراهيم علوش ، الذي فضحنا بحواره مع توماس فريدما في برنامج الاتجاه المعاكس و لا نثق بما يكتب..! أعتذر لخروجي عن الموضوع لكن بالأمل ، لكم مني كل الاحترام و التقدير مع الشكر


15 - الحكيم العزيز
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 2 - 22:52 )
تحياتي وتقديري لمرورك عزيزي .. سوف ابدا بالنقد وهو حق مشروع للجميع .. العلماء الذين اجتمعوا في الحدث بمدينة سياتل .. كل واحد منهم اعطى رأيه وقالوا ما لديهم ولذلك تجد او يبدو لك انها غير مترابطة ؟ وفي الحقيقة انا تتبعت الموضوع ومن اكثر من مصدر وحول نفس الفكرة ألا وهي الأوهام الثلاثة
العلماء ركزوا على داوكنز الذي شارك معهم عند قدومه لإستلام جائزته وعلى ضوء فكرة ماذا سوف يحدث في عام 3000 بأعتبار ان الكتب المقدسة تحمل هكذا مضامين وتعرف المستقبل على ضوء كلام الأنبياء في الديانات المختلفة ولذلك فَند داوكنز هذه النظرة وقال عنها أنها الأوهام الثلاثة وأثبت من خلال داروين وما قبله وما بعده بأن الديان ليس بالضرورة ان تقول لنا كل شيء فالعلم الذي هو ملموس ومحسوس قد يقول قولته في هذا المجال
شاكر لك فضلك سيدي وحكيمنا العزيز
خالص تقديري


16 - إعادة تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 2 - 23:11 )
الرقيب العزيز حذف تعليقي الرقم 14 وسوف لن اطالب بالنشر علماً أن التعليق كان مطولاً
وأقول مرة ثانية
سيدي فواز تحياتي لقد فاتهم وفاتني ان نسال الدكتور زغلول عن ماذا يحدث في عام 3000 لكونه صاحب برنامج الإعجاز العلمي شاكر لك فضلك سيدي
الحلو العزيز محمد تحياتي وتقديري أنا احفظها المستحيلات الثلاثة - الغول والعنقاء والخل الوفي ولكن نستطيع ان نقول انها الأوهام لأن الذي لا يتحقق هو في نفس الوقت مستحيل وخرافة مع شكري وتقديري أبو جاسم الوردة خالص شكري
السيد شوقي تحياتي وتقديري اليوم ويا محاسن الصدف خطرت على بالي انت وعدلي جندي الصديق وها انتم على مقالتي .. شكراً لكما
قد يتصور البعض أن الروحانيات لا تكون إلا حيث يكون الدين وهذا خطأ فانت إذا نظرت من تلسكوب إلى الكون سوف تأخذك الدهشة وتستطيع ان تصفه علمياً
وتذهب بك روحك إلى آفاق رحيبة كما يفعل داوكنز فهو يؤكد على ذلك من خلال
منظاره خالص شكري وتقديري
اتمنى ان لا يكون هناك مخالفة لشروط النشر مع شكري للحوار وللرقيب


17 - الناطقة باسم العائلة
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 2 - 23:43 )
العزيزة آمال تحياتي وتقديري .. نعم يتبرعون بهكذا مبالغ والخبر تناقلته كافة الفضائيات .. الأديان الإبراهيمية 5000 عام ولكن قصة الخلق من آدم والعزيزة حواء ؟ وحسب تلك النصوص لا يتجاوز عمر البشرية 10000 عام مع العلم لا يوجد دليل ملموس ولكن هكذا هي النصوص .. انا أشبه داوكنز ؟ في الحقيقة سوف أقول لكِ انا لستُ مغروراُ ولست عنيداً وبدون نرجسية ولكن العلماء يقولون عن داوكنز ذلك واما هاديء وخجول نعم صفتين متلازمتين ولكن حسب المواقف التي تصادفني في حياتي وقد أخرج عنهما ولكن ليس دائماً .. فرسان مالطا تقصدين يوحنا الاورشليمي والحروب الصليبية وكيف يربطون ما تقوم به امريكا حالياً من منطلق نفس الفكرة .. أعتقد بان هذا قصدك ..وسوف احاول ذلك عزيزتي وسوف أقول للسيد رعد كذلك إذا لم يقرأ مقالتي ... بالعراقي ( تدللين وعلى عيني ) خالص محبتي


18 - العزيزة آمال مرة ثانية
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 3 - 00:07 )
تحياتي مرة ثانية - لم اجد ما كتبه السيد إبراهيم علوش عن فرسان مالطا مع العلم اني زرتُ موقعه إذا بالإمكان تزويدي بالرابط إذا كان لديكِ أو أي معلومة عن الموضوع وعلى بريدي حتى يتسنى ليَ متابعة الموضوع وتكوين فكرة عن فرسان مالطا وحسب طلبكِ
شاكر لكِ مسبقاً المتابعة


19 - كروية الارض
سمير فريد ( 2010 / 9 / 3 - 07:58 )
الاستاذ شامل عبد العزيز ان الشك هو بداية الطريق لخروج الانسان من الصناديق الحديدية التي صنعها الانسان لعقله ان ما يحدث اليوم من تقدم علمي يبعث الرعب عما ستكون عليه دولنا بعد نفاذ مانع الذكاء النفط هم يناقشون ماذا سيحدث بعد 3000 سنة ونحن نناقش كيفية دخول الحمام انهم يتحدثون عن الانفجار الكبير ونجن نتحدث عن صحة كروية الارض اليوم ذكرت وكالة ناسا ان مرصد هابل التقط صورة غريبة وبعد الدراسة المعمقة لها اتضح انها للعالم العربي زغلول وهو يحمل شمعة للذين ظلوا الطريق للجنة


20 - العنوان
آمال صقر مدني ( 2010 / 9 / 3 - 09:42 )
الاستاذ شامل العزيز :المقال موجوك على موقع الصوت العربي الحر ...!؟ و اسم المقال : لماذا سفارة منظمة فرسان مالطا في الاردن ..؟و الرابط هو : www.freearabvoice.org/..../forsannaltafelordon.htm
تحياتي لشخصك الرائع ، و الشكر الجزيل لاهتمامك


21 - وضحت الصوره
آمال صقر مدني ( 2010 / 9 / 3 - 10:15 )
، الاخ شامل العزيز : وجدت ما يكفي ، ويوجد مقال للكاتب خالد القرعان ، على موقع الحوار المتمدن بهذا الخصوص ، و استنتجت بأننا أذكينا و أحيينا و أيقضنا ، جميع منظمات التطرًف القديم منها والحديث ، وكما يقول المثل : اللي من ايده الله ازيده...!!؟ كل الاحترام و الشكر


22 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 3 - 10:16 )
السيد سمير تحياتي وتقديري فعلاً مفارقة كبيرة بين منْ يبحث ماذا سوف يحدث في المستقبل وبين من لا يلتفت إلى ذلك .. هذا الفرق سيدي هو نفس الفرق بين عالمنا والعالم الآخر .. شاكر لك المرور والتعليق
العزيزة آمال صباح الخير - لم انم طول الليل ووجدتُ كافة الروابط وكل الذي قاله السيد إبراهيم علوش في الصوت العربي الحر وروابط أخرى وليكن في علمكِ المقالة كتبتها وهي جاهزة للنشر بعد رفع مقالتي هذه ..
عجبتني ( يا ويلي من الله ) تعليقكِ على الأستاذ سامي لبيب ولكن أقول لكِ اطمئني
خالص مودتي ( تدللين مرة أخرى )
شكراً جزيلاً


23 - العزيزة آمال
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 3 - 10:37 )
بالعراقي نقول ( عليكِ حشم ) يعني غرامة ؟؟ ها ها ها يعني تعبي راح على فشوش ولكن و لا يهمك سوف اكتب من وجهة نظر مخالفة لجميع السادة الذين تناولوا موضوع فرسان مالطا وسوف أقول رأيي في الموضوع ولو أني على علم مُسبق بالاتهامات من قبل المخالفين ولكن لكل منا رأيه ..
شكري وتقديري عزيزتي


24 - اخي العزيز الاستاذ شامل
سالم النجار ( 2010 / 9 / 3 - 15:47 )
يسعد مساك
لا تكترث لتك الفئة الضالة وما تقدمه من تبرعات فما اعمالهم إلا سراب فلا تكتب في سجلات حسناتهم في الدنيا ولا تقيهم عذاب الآخرة.
نحن أمة حرم عليها السؤال والشك ، نمتلك حزمة كبيرة من الاجوبة الجاهزة ولا يوجد لدينا اسئلة ، فكل الاساطير والخرافات المقدسة التي تملء آليات تفكيرينا هي مدخلنا لفهم العالم وما يدور من حولنا و نقدها او التشكيك بها يدمر رؤيتنا الوجودية .


25 - رجعت من اجازتي مهمومة
سارة حامد ( 2010 / 9 / 3 - 17:46 )
انا اصرح بان مستقبل شعوبنا مجهول بل ينذر بالخطر
اخي شامل تحياتي بما انك تؤمن باختلاف الاخر فانا اؤمن بمن خلق الخلق
وانت تعرف فانا من متابعي مقالاتك
انا لست ضد من يرجع سبب تخلفنا الى الدين وحيث يكثر التدين يكثر الجهل
ولكن كم من المتدينين غير جهلة وانا واحدة منهم
مع تمنياتي لك وللاخوة والقائمين على الموقع باجمل الاوقات
وكل عام والجميع بخير


26 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 3 - 18:59 )
الأخ سالم تحياتي .. نعم لا حظ لهم في الدنيا و لا في الآخرة - لكل سؤال جواب ؟ هذا هو الذي نعاني منه .. أجوبة قديمة لأسئلة جديدة .. الأسئلة مسموحة فقط من ناحية دينية .. عدم السؤال إلا من ناحية شرعية يُقيد العقل ويحجب التفكير وهذه حقيقة .. شاكر لك فضلك .. مع تقديري
السيدة سارة تحياتي إجازة سعيدة .. لعل الهموم لا تكون ثقيلة . سبق وأن قلتُ لكِ في عدة تعليقات على أسئلتكِ أن المشكلة لا تكمن في منْ هم يفكرون بطريقتكِ ولكن المشكلة تكمن في منْ يدعي بأن لديه طريقة لتسيير الكون وفق إيمانه .. وإيمانه بس أما إيمان الآخرين فباطل وهذه حلقة لا نستطيع أن نخرج منها بهذه الطريقة .. كيف هي تونس الخضراء ؟
يا عيشك وباللهجة التونسية ..
خالص تقديري يا سارة ..


27 - الإيمان هو إنتماء وهوية عزيزى شامل
سامى لبيب ( 2010 / 9 / 4 - 15:05 )
تحياتى عزيزى شامل
إسمح لى أن اضيف هذه الرؤية ..
أول مقولة كتبتها من وحى فكرى بالمرحلة الإعدادية هى : أن الإيمان هو نتاج تخصيب بويضة ما بحيوان منوى ما فى زمان ما ومكان ما .
وأعتقد أن هذا التأمل مازال صالحا حتى الآن ..
الإيمان هو إنتماء وعاطفة وهوية قبل أى شئ آخر ..مهما تفذلك المتفذلكون فلا يعدو أن يكون حالة عاطفية وإنتساب للجماعة ..فالطفل يعيش فى مناخ حاضن من الأب والأم والعائلة تجعله تتولد لديه محبة وعاطفة للأماكن المقدسة والطقوس بالرغم أنه لا يعرف أى شئ .. وفى ظل هذا المناخ تمر كل الغيبيات والخرافات بسهولة ويسر وبحماس أيضا .
الإيمان لا يعدو إنتماء ووسيلة توثيقية للإرتباط بالجماعة البشرية
الإيمان هو حظك من التاريخ والجغرافيا
ولكن ماذا عن المتحولون .
المتحولون هم نتاج تصادم عواطفهم مع الواقع ..فإما يجدوا عواطف بديلة فى معتقدات أخرى بعد تصادمهم مع مظاهر عواطفهم السابقة ..أو هو تناقض إحتد بين عواطفهم وتراثهم مع واقع بعلمه ومنطقه كان صارخا ً فى إبراز التناقض ..يمكن قول الكثير فى المتحولون فكريا ً .

مشكور جهودك عزيزى ولك مودتى .

.


28 - العزيز الأستاذ سامي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 4 - 18:05 )
تحياتي وتقديري لمرورك - نعم التأمل لا زال قائماً وصحيحاً و لا غبار عليه وأنا اؤمن به وإن اختلف التعبير بيني وبينك ولكن النتيجة واحدة .. البيئة حاضنة وتتم النشأة حسب تلك الحاضنة .. صدقني سامي عزيزي وبدون مجاملة انا احسدك في انك استطعت ان تنسلخ عن الحاضنة وبصورة رائعة وهذا هو الذي جعل عندك رؤية ثاقبة وصحيحة وفكر متزن وعقل متفتح ..
انتماء - عاطفة - هوية .. صحيح أيضاً ..تصادم العواطف مع الواقع والاختيار يكون الاختيار
فلعل اختيارنا صائباً
فائق تقديري وشكري لك عزيزي


29 - الايمان والروحانيه
موسى محمد يسوع الله المترصد ( 2010 / 9 / 5 - 09:26 )
تحياتي اخي شامل
ورد في مقالك تعريف للايمان وتعريف للروحانيه والفرق شاسع بينهما لان الايمان هو تغييب كامل للعقل لتصديق افكار بمجملها متناقضه مع المنطق اما الروحانيه فهي الاعجاب الشديد والشعور بعظمه هذا الكون وقد ترقى للاعتقاد بوجود خالق له لكن دون التقيد بافكار معينه وتعاليم وروايات متهالكه فالروحانيه تطلق العنان للخيال ولا تقيده وكيف لا ولغايه الان لا يستطيع الانسان الاجابه عن الاسئله التاريخيه عن سبب وجود هذا الكون وسبب وجوده كانسان ومعه الكائنات الاخرى ففكرة الخالق لا يمكن اثباتها او نفيها وتبقى قضيه جدليه تعود لقناعات كل شخص وثقافته وتقبله للتطور والنظريات العلميه ان احد اكثر الاساليب الدينيه التواء هو التركيز على بعض المواضيع التي لم يفسرها العلم لغاية الان لترويج الاجابه المقولبه بالتصميم الذكي كما ذكرت في مقالك وهذا اسلوب يشتهر به المؤمنون ولكن سرعان ما تتداعى امام الاكتشافات العلميه ليتم البحث من جديد عن قضيه لم يقحم العلم نفسه بها قمة الانانيه وغيابب الموضوعيه في العقليه الدينيه التي تهدف فقط للتشكيك في منجزات العلم انها الاوهام الثلاثه وهي تقود الى الادعاء بالحقيقه المطلقه


30 - العزيز المترصد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 5 - 10:59 )
موسى محمد يسوع الله المترصد .. خالص تقديري لك سيدي أنا وانت في مركب واحد ومعنا الكثير هنا من الأحبة .. تعليقاتك في صميم مقالاتي وبدون مجاملة تُضيف إليها الشيء الكثير تفسيرك منطقي و لا غبار عليه وخاصة في عدم إثبات وجود خالق والمسألة مترجحة ولكن العلم بدأ يقول قولته .. اكيد تابعت ستيفن هاوكينج المقعد على كرسي والعالم الفيزيائي البريطاني كيف كان إيمانه في الثمانينات وكيف وبالطرق العلمية تحول إلى الآراء الآخرى .. نعم إنها الأوهام وإمتلاك الحقيقة وهذا خطأ شنيع ..
تقبل مني كل تقدير واحترام سيدي الكريم

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس