الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإنسان وألخالق

كامل علي

2010 / 9 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بِدءاً اودّ انْ اشير الى انّ هذا الكون الفسيح وما فيه من الكائنات لا يمكن انْ يوجد بهذا النظام الرائع بدون وجود خالق له. انّ كل ذرّة في هذا الكون العجيب تنطق ولسان حالها تقول هذا من إبداع خالق، ولكنّ التساؤل الّذي يرد على عقل الانسان هو: إذا كان خالق كرتنا الارضية والكون مُبدِع وقادر على كلِّ شيء، فلِمَ خَََلَقََ الكوارث الطبيعية كالبراكين والاعاصير والتسونامي والزلازل، ولِمََ خَلَُقَ ذوي العاهات؟ ولِمََ يموت الاطفال الرُضّع والصبيان والصبايا بعمر الزهور؟ ولِمَ خلق الله الجراثيم والفيروسات ومرض السرطان؟ هل هناك خطأ في التصميم؟ امْ ماذا؟
المؤمن سيجيبك على هذه التساؤلات بعبارة: (لحكمة يعلمها الله)، او ببعض عبارات التسلّي: (كلّما اشتّدَ مُعاناة المريض قلّت ذنوبه). او (الله يبتلينا ليمتحن ايماننا) ولكن لِمَ يمتحننا إذا كانت كلُّ الامور تجري حسب مشيئته، وإذا كان كلّ شيء مكتوبا مِن البداية في لوح محفوظ؟.
انّ جسم الانسان باجزهزته العصبية والتنفسية والهضمية، وكلّ شيء فيه الى ادق التفاصيل لا يُمكن انْ يوجد صدفة او نتيجة تطوّر اعمى، واِنْ كان قد تطوّر من خلية اوليّة كما تقول نظرية النشوء والارتقاء للعالِم تشارلس داروين فقد تطوّر بأمر من خالق مُبدِع قادر على كلّ شيء.
نستطيع انْ نذكر ملايين من الأمثلة من عالم الجماد والنبات والحيوان على الإبداع والاعجاز الموجود في عملية الخَلْق.
فمن الدلائل العقلية على وجود خالق للكون والمخلوقات الحيّة :

-المقطع الذهبي:
لاحظ الباحثون انّ نسبة الطول الكلّي لجسم الانسان مقسومة على بعض اجزاءه يكون دائما مساوية الى 1.618 فمثلا عند قسمة طول رِجِل الانسان على الجزء من اسفل القدم حتّى موضع الركبة فالنسبة الناتجة تكون 1.618 وهذا ينطبق على ذراع الانسان و كذلك فإنّ نسبة الطول الكلّي للانسان مقسومة على ارتفاع السُرّة تكون 1.618، في عالم الحيوان نلاحظ ظهور المقطع الذهبي ايضا، ففي قشرة الحلزون لو قسّمنا طول محيط احدى الدوائر على طول محيط الدائرة التالية الاصغر منها فسنحصل على النسبة الذهبية او المقطع الذهبي وهذه القاعدة تنطبق على عالم النبات كذلك.
المقطع الذهبي او النسبة المقدّسة تظهر في الاشكال الهندسية ايضا، فالنجمة الخماسية هي نجمة رُسمت بخطوط متساوية الطول تتقاطع في خمس نقاط في الوسط كما أنّ النسبة بين اجزاء من خطوطها مقسومة على الطول الكلّي للخط تساوي النسبة المقدسة (فاي) (Phi ) = 1.618 وهي نسبة إلاهية.
نستنتج من هذا أنّ الكون واحيائه لم توجد نتيجة للصدفة لأنّ الصدفة لا يُمكن انْ تُراعي النسب الجمالية للمخلوقات وهذا ينطبق على اللوحات الفنيّة الّتي نشاهدها في مخلوقات كرتنا الارضيّة كالوان الفراشات والطيور كالطاووس والحيوانات البحرية كالاسماك.
في الهندسة المعمارية المقطع الذهبي يلعب دورا مهمّا في التصميم المعماري، فعند تصميم قاعة مستطيلة الشكل لاحظ المهندسون المعماريون بأنّ أفضل وأجمل نسبة بين ضلعي المستطيل هي 1.618 / 1.
الفنان العبقري ليوناردو دافنشي صاحب اغلى لوحة فنيّة في العالم ( موناليزا ) اكتشف سِحِر المقطع الذهبي واستخدمه في مُعظم لوحاته الفنية كما استخدمه المهندس المعماري الفرنسي ليكوربوزيه في تصاميمه المعمارية.

-التناظر في المخلوقات الحيّة:
الانسان وجميع الحيوانات مخلوقة بشكل متناظر، ومن المستحيل على الصدفة مراعاة التناظر.

-السلّم الموسيقي:
يتكوّن السلّم الموسيقي من سبع طبقات، دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي. ومضاعفاتها او جواباتها، ويُمكن تأليف ايّة قطعة موسيقية بأستعمال هذه النوتات السبع وجواباتها أو باستعمال اجزاء هذه النوتات كالبيمول والدييز، ويتميّز الموسيقى الشرقية بأستعمال النوتات الكاملة وانصافها وارباعها بينما الموسيقى الغربية تستعمل النوتات الكاملة وانصافها فقط.

-الوان الطيف الشمسي:
الوان الطيف الشمسي ايضا تتكوّن من سبع الوان تبدأ باللون الاحمر وتنتهي باللون البنفسجي وعند الانتقال الى اسفل اللون الاحمر نحصل على ما يُدعى بالاشعّة تحت الحمراء، واذا انتقلنا الى اعلى اللون البنفسجي نحصل على الاشعّة الفوق البنفسجية. عند امرار الضوء الابيض من خلال موشور زجاجي نحصل على الوان السبع الموجودة في الطيف الشمسي. والتساؤل المنطقي في هذا الصدد، إذا كانت الصدفة هي الّتي رتّبت نظام الكون وكرتنا الارضية، فلم جعلت الوان الطيف الشمسي والسلّم الموسيقي سبع الوان ولم تجعله مختلفا في العدد؟

-نظام الكون: إنَّ الذرّات (الكترونات سالبة تدور حول نواة تحتوي على البروتونات الموجبة والنيوترونات المتعادلة الشحنة الكهربائية) والكواكب والمجرات تتبع نفس النظام وتدلّ الوحدة في التصميم هذه على وحدة المُصمِم.
-الجاذبية بين الكتل دليل على وجود التوازن في التصميم، والتوازن دليل على الموازِن.
-عقل الانسان وقواه الميتافيزيقية كالباراسايكولوجي والتليباثي تصميم مُعقّد لا بُمكن انْ توجد بالصدفة.
-القوانين البايلوجية والفيزيائية والكيميائية وقوانين الرياضيات هي دلائل على وجود نظام في الكون، والنظام بحاجة الى مُنَظِّم.
-معظم مخترعات الانسان تقليد للمخلوقات الموجودة في كرتنا الارضية، فالرادار تقليد للخفّاش ( الوطواط ) وآلة التصوير تقليد للعين والحاسبة الالكترونية تقليد لدماغ الانسان واسس الابنية تقليد لجذور النباتات والطائرة تقليد للطيور والطائرة السمتية تقليد لحشرة طائرة تشبه الطائرة السمتية (ANISOPTERA)، وهذا يدلُّ على انّ الانسان يُقلّد مخلوقات الخالق ويكتشف قوانينه في اختراعاته.

استنادا على هذه الدلائل المنطقية فانّ احتمال وجود خالق للمادّة والكون ارجح من احتمال ازلية المادة والكون، ولكن يبقى في عقل الانسان تساؤلٌ يبحث عن اجابة، هل حقا ارسل الخالق انبياء ورسلا لهداية البشر؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - منطقي
حمورابي سعيد ( 2010 / 9 / 8 - 08:05 )
اخي كامل...تحليلك لخلق الكون منطقي ومقنع .اما موضوع الانبياء والرسل فاعتقد ان الخالق لم يرسل ايا منهم وانما هم من ادعى انهم مرسلون من الله لهداية البشر وليس هناك من دليل على ادعائهم .تحياتي


2 - كيف استنتجت ذلك الواحد؟؟
موسى محمد يسوع الله المترصد ( 2010 / 9 / 8 - 08:39 )
تحياتي اخي كامل
ما الذي جعلك تتاكد بان الخالق هو ذكر اعزب لا يوجد غيره بما انك تتكلم بالاحتمالات فلماذا لا تكون انثى او لماذا لا يكون هناك العديد منهم تشاركوا في خلق هذا الكون كفريق خلاق كل منهم متخصص بشيء معين فهناك من يخلق الكائنات وهناك من يخلق الكواكب وهناك من يخلق النجوم وهناك من يخلق الثقوب السوداء وهكذا ما دليلك على وحدانيه الخالق؟؟ ام انه العقل الباطني وتاثير الاديان فينا


3 - لا اظن
عادل السيد ( 2010 / 9 / 8 - 09:23 )
استاذى كلامك معقول وسؤال طبيعي من الاف السنين والانسان بيسئل عن سر الخلق والوجود
لكن السؤال ايضا كيف يقبل الخالق بهذا الظلم الواقع على الانسان لماذا لم يرسل الرزق بالتساوى وكذلك الطبيعه والجمال هناك فى بلاد لاتعرف الدفء كل شئ عندهم جليد وفى بلاد عندهم نار الله الموقده وفى بلاد غايه فى الطبيعه والجمالىوفى بلاد لا طبيعه ولاجمال كله هم وارف
فى شعوب لا تجد قطرة ماء لكى تشرب وتزرع وفى شعوب بتغرق فى الطوفان والفيضانات والانهار والسيول انها كمان من صبع الخالق لانه مش ممكن ان يكون هذا بالمصادفة كما تقول
وهناك مـئات الملايين من البكتريا والفيروسات الفتاكه للأنسان فلماذا اوجدها الخالق هل للفتك ببديع خلقه هناك فى الفضاء ملايين النيازك بتضرب الكواكب وكما حدث ضربت الارض وقضيت على بعض خلقه فى العصور القديمه والان حياتنا على سطح كوكبنا مهدد بأن يضرب فى اى لحظه بهذه النيازك الفانيه للحياة والانسان قرر مراقبة الفضاء ليل ونهار لمتابعة هذاه النيازك والمذنبات لكى يتدخل فى الوقت المناسب ويضربها بالصواريخ النواويه لأجبارها على الانحراف او تفتيتها فى الفراغ الكوني
الانسان الان فى صراع مع مخلوقات الله


4 - لا ارغب في العقيدة لانها تكسل عقلي واجتهادي!
حميد الصيًاد ( 2010 / 9 / 8 - 09:40 )
لا ارغب في العقيدة لانها تكسل عقلي واجتهادي!
ان اخر محطةٍ الأعتقادات الدينية تصل الى اللامعرفه , والقناعة بما يقولون لنا , واي انسان له الحدس والتحدق يعرف اكاذيب الديانات لاسيما الأبراهيمية منها , السذاجة والمستوى الاعلمي المتقارن باحداثٍ مرت 2 او 3 الاف سنة عليها! حيث لاتوجد في جميع هذه الرسالات شئ تتحدث عن الكهرباء او الكمبيوتر او جراثيم و فايروسات! او الطائرات والأقمار الصناعية , ولذلك بشكل عام هذه العقائيد تجعلنا بليهي و صائغا لهم وامرهم مطاع قول [ لاحول ولا قوة الا بالله، بمعني افظل [لاحول ولاقوة اِلا بهم]!]]
انا امن بقوةِ العقلِ المفًكر دائماً وابداً, ولا ريبَ سوف نجد الخالق يوما ما في مكان ما, ولكن ليست في وادي سيناء او غار حراء او حتى الاه فرعون و تموز حموابي او الهة مترى الفارسيه و الومپ اليونانية مع تقديري للجمهور المتفكرِ والشكاكِ المتسائلِ دوماً.


5 - صدمتني
المنسي القانع ( 2010 / 9 / 8 - 10:00 )
السيد كامل
هل أنت حقاً مقتنع بما كتبت في المكتوب أعلاه .
لأني سوف أسألك من خلق هذا الخالق وما الغرض من خلق هذا الكون الشاسع الواسع غير المحدود ولو نظرت يأستاذ كامل إلى حجم المجرات وعددها مليارت المليارات والتي تبحر في هذا الكون بلا هادي وبعشوائية تامة وتتباعد عن بعضها وبسرعات خيالية والمسافات بينها تقاس بآلاف مليارات السنين الضوئية . وربطك الغريب بين نشوء الإنسان والحيوان بل والحياة عموماً على كوكب أقل كثيراً كثيراً من تافه هو الأرض وربطها بالكون ولم أجد العلاقة .
ثم ماذا يفعل خالقك هذا بنصف مليون صنف من الحشرات وهل تعلم بأن هناك ستة آلاف نوع من الضفادع على الأرض ونفس الأرقام من البكتريا والجراثيم .
ثم لماذا تتصور أن عملية الإرتقاء تمت بين ليلة وضحاها ، والعلم يقول بأن المسألة إستغرقت آلاف الملايين من السنين ، أم أراك صدقت أن الخلق الكلي تم في ستة أيام خمسة منها للأرض ويوم واحد لبقية الكون !!!؟؟
صدمتني حقاً بهذه الأفكار التي كنت أعتقد بأنها لا تتناسب مع مستواك العالي .
أجبني بحق الخالق يا عبد الخالق الذي خلقك متناسقاً وكامل !؟
شكراً لسعة صدرك .
مودتي وإحترامي


6 - وجود الخالق
فواز محمد ( 2010 / 9 / 8 - 11:34 )
ان مسألة وجود الخالق والخلق يوجد بها وجهة نظر ولكن الديانات كلها مجرد ادعاء اصحابها بالنبوة وجاءات محاولة من الانسان لخلق ردود على بعض التساؤلات مثل لماذا يحدث الليل والنهار ولماذا تشرق الشمس وتغيب ولماذا يتغير شكل الهلال والكسوف والخسوف والامراض والجنين والرياح والامطار ....الخ..كلها لم تكن معروفة وحاولوا ان يعطوا اجابات ااثبت العلم خطأ اغلب هذه الاجابات


7 - هل هى قوى عاقلة أم غير عاقلة عزيزى كامل
سامى لبيب ( 2010 / 9 / 8 - 14:19 )
تحياتى عزيزى كامل
أعتقد أننى أتفهم رؤيتك ..فأنت تتبنى فكرا ألوهيا ..يعتقد بوجود قوى نظمت وتدير هذا الكون مع عدم إعترافك بالأديان كتعبير عن هذا الإله لما تحتوى عليه من قصص وميثولوجيا إنسانية تتسم بالسذاجة .
السؤال هل هذه القوى عاقلة ومريدة أم هى غير عاقلة .
عندما أنظر للوجود وأجد أن الأرض لا تمثل أكثر من حبة رمل وسط صحراء شاسعة وهى الوحيدة التى وجدت عليها حياة .
يجعلنى أسأل هل القوى العاقلة لم تستطع أن تكرر التجربة أم أنها قوى غير عاقلة تمثلت فى ظروف المادية حتمت وجود حياة .
نحن نعيش فى وجود عشوائى ومنه جاء عوامل مادية تضافرت فأنتجت شيئا ..نحن ننظر للأمور من هذا المنطلق ..أى بعد أن أنجزت المهمة ونبحث عن نقط النظام فيها حتى نستوعب الحياة .
الصدفة لا تأتى هكذا بشكل عبيط ولكن تأتى كإحتمال مؤكد حتمته ظروف موضوعية ومادية أنتجته .
مشكلتنا أننا نرصد هذه الحتمية ونعممها ونخلق لها فاعل عاقل .

يمكن الخوض فى هذه الرؤية كثيرا بإستدعاء نماذج هائلة من الطبيعة ..ويكفى فكرة أن الماءلا يجرى فى النهر مرتين لتعطينا دلالة على عدم وجود نظام صارم بل هو ملك كل لحظة مادية .

خالص مودتى


8 - سبحان الله عم يصفون
د.سيد رستم ( 2010 / 9 / 9 - 14:04 )
إن ادعاء إرسال الله للأنبياء هو ادعاء ينقص من قدرة الله سبحانه وتعالى.
فبدلا من هذا العناء كان يمكن لله أن يوحى لكل شخص كتابه ودينه الذى يريده له الله.متضمنا أحكامه وأوامره ونواهيه.دون أن يقسم البشر إلى أحباب الله وأعداء الله.ثم يتخفى الله فى السماء ويدفع بعباده لقتال أعداء الله بدلا عنه وكأن هناك عصابة يتزعمها بلطجى عجوز وهنت قوته فاستعان بفتوات ليقاتلوا أعدائه ويعدهم فى الدنيا بالغنائم والأسلاب وفى الآخرة ب حور العيون والغلمان.
سبحان الله عم يصفون


9 - ارسال الانبياء
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 08:16 )
عزيزي حمورابي سعيد ممتن لاغنائك الموضوع
اتفق معك بان الخالق ان كان موجودا فانه لم يرسل انبياء ورسل لان هذا يعني انه يحتاج الى مساعدين وهذا يتناقض مع فكرة الخالق كلي القدرة
تحياتي 


10 - الخالق الواحد
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 08:26 )
عزيزي موسى محمد يسوع الله المترصد
انا لست متيقنا من وجود خالق للكون وابحث عن الحقيقة عن طريق الشك للوصول الى اليقين ولكن ان كان هناك خالق للكون فيتحتم ان يكون واحدا لوجود وحدة في التصميم ولا يمكن ان يكون ذكرا او انثى لان هذا يتناقض مع المنطق
تحياتي وشكرا للمشاركة واغناء الموضوع


11 - عدالة الخالق
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 08:30 )
عزيزي عادل سعيد
ان كان هناك خالق للكون فانه ليس عادلا وهذا احد الاسباب التي تجعلني اشك بوجوده تحياتي وشكرا على الاغناء


12 - الاديان
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 08:38 )
عزيزي حميد الصياد
اوافق بان الاديان من تاليف البشر اما بالنسبة الى وجود الخالق فانا في مرحلة الشك
العلماء والفلاسفة عبر التاريخ انقسموا الى ثلاث فرق فمنهم من انكر وجود الخالق ومنهم من قال بوجوده والفريق الثالث قال لا ادري
تحياتي وشكرا للمساهمة


13 - الصدمة
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 09:06 )
عزيزي المنسي القانع
ان لم اكن مقتنعا بشيء لا اكتبه
كنت اتمنى ان تناقش الدلائل التي اوردتها على وجود الخالق ولكني احترم وجهة نظرك حول الموضوع فاختلاف الاراء وسيلة ناجعة للتوصل الى الحقيقة
بالنسبة لتساؤلك من خلق الخالق ان كان موجودا فهذا السؤال غير منطقي لان الخالق ان كان قد خلِق فلن يكون خالقا وانا لم اقل بمبدا السببية لاثبات وجود الخالق وانما اوردت بعض الدلائل العقلية والمنطقية لاحتمال وجوده
اذا تم الخلق عن طريق خالق فهذا لا يعني انه خلق بالاسلوب المذكور في الاديان وهناك احتمال وجود كائنات حية في كواكب اخرى
بالنسبة للاعداد الهائلة للحشرات فاوافقك بان وجودها في غير صالح عقيدة وجود خالق للكون بالرغم من اني ذكرت بان الانسان يقلد بعض المخلوقات للتوصل الى الاختراعات
ختاما اود ان ابين باني لست متيقنا من وجود الخالق ولكني اشك والشك طريقتي للوصول الى اليقين
تحياتي وشكرا على اغنائك الموضوع


14 - وجود الخالق
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 11:41 )
عزيزي فواز محمد
شكرا لمرورك اتفق معك بانّ مسالة وجود الخالق لم يُحسم بعد والعلم كفيل بذلك وبالاخص علم الفيزياء والعلماء يسيرون بخطى حثيثة نحو اجلاء هذا الغموض
امّا بالنسبة للاديان فانا توصلت الى قناعة كاملة بانّ جميغها من تاليف الانسان في فترة طفولة العقل البشري


15 - الفكر الالوهي
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 11:52 )
عزيزي سامي
شرّفتني بالتغليق على المقالة فافكارك رائعة واتابع جميع مقالاتك بشوق
بالنسبة لي فانا لا اتبنّى اي فكر الوهي واعتبر نفسي في خانة اللادريين ولكني اطرح تساؤلاتي حول الموضوع لانّي شكّاك بطبعي والشك احدى الطرق للوصول الى اليقين
بالنسبة لطرحك بانّ الحياة موجودة على الكرة الارضية فقط فلا اتفق معك لان احتمال وجود حيوات على كواكب اخرى احتمال وارد
تحياتي


16 - ادعاء إرسال الله للأنبياء
كامل علي ( 2010 / 9 / 10 - 17:30 )
عزيزي د.سيد رستم
اتفق معك بانّ الخالق ان كان موجودا فان ارساله للانبياء يتناقض مع قدرته لانّ خالق الكون يستطيع مخاطبة مخلوقاته بدون الحاجة لسعاة بريد وكما قلت فان من الافضل ان يكون خطابه شاملا لكل البشر ويكون تشريعاته ملائما لكل مكان وزمان وبالعكس من ذلك فان مدعي النبوة ظهروا في الشرق الاوسط ومعظمهم في بني اسرائيل
شكرا للمساهمة وتحياتي للجميع

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل