الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجمود العقائدي عند الماركسيين 1

شامل عبد العزيز

2010 / 9 / 9
في نقد الشيوعية واليسار واحزابها


وصلنا في المقالة السابقة لسقوط جدار برلين الذي اعقبه انهيار الأتحاد السوفيتي وهذا هو التوقيت الذي تحولت فيه الأنظمة الاشتراكية إلى الرأسمالية .
سؤال لليسار ؟ هل حان الوقت للتفكير وإعادة الحسابات وقراءة التاريخ ثم استخلاص الدروس والعبر حتى يكون هناك فهم ( للحتمية التاريخية ) أم لا زال الوقت مبكراً ؟
للأسف الشديد هناك بعض الماركسيين يحفظون المقولات الماركسية ويرددونها كالببغاء دون استيعاب للمعاني وهذا هو الجمود العقائدي , والذي قصدناه وحاول البعض الاصطياد في المياه العكرة من خلال هذا المفهوم ولكن جهوده ذهبت أدراج الرياح فلا يصح إلا الصحيح .
نقلاً عن الدكتور عبد الخالق حسين ولكن بتصرف نقول :
إن المسؤول الأول عن الخطا ( توقيت قيام ثورة أكتوبر ) وتشويه الفلسفة الماركسية كان سببه لينين .
كما تعلمون جميعاً بأن الثورة البلشفية قضت على الثورة البرجوازية الديمقراطية ( ألكسندر كيرنسكي ) وأطاحت بالقياصرة .
سؤال للماركسيين ؟
أين مراحل التطور التي قال بها ماركس ؟
هل الثورة مخالفة للمباديء الماركسية أم لا ؟
ماركس نفسه يقول ( لا يمكن القفز على المراحل وكذلك هيغل ) , هذه النقطة بالذات هي التي أثارت الإشكالية في المقالة السابقة وركَز عليها السادة الماركسيين ومن خلال تعليقاتهم .
وانا أقول بان ماركس ( ومن خلال تعليقاتكم ) فاتته هذه النقطة ؟ وتم أكتشافها من قبل تلاميذه الحاليين , فلا خيار امامي .
هل كانت الثورة قفز على المراحل وحرقها أم لا ؟
اعترض بعض السادة في المقالة السابقة على هذه النقطة وسوف نقول :
مرحلة الرأسمالية كانت لا تزال في طور نموها , وروسيا في حينها كانت الحلقة الأضعف بالنسبة لأنظمة الرأسمالية , فكان من المفروض الوقوف ضد الثورة البلشفية بقيادة لينين وليس دعمها ؟
لماذا ؟ حتى تتحقق الشروط التي قال بها ماركس وكذلك مثل ما قال الفلاسفة الماركسيين :
السماح لمرحلة الرأسمالية أن تنضج بعد ثورة كيرنسكي البرجوازية الديمقراطية .
الاستفادة من الحرية التي وفرتها للترويج للديمقراطية الاجتماعية .
العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية .
( بمعنى أخر اتباع نهج التطور الطبيعي ) .
هل كان رأي قائد الثورة – لينين – على صواب أم أن المرتد ( كاوتسكي ) كان هو صاحب الرأي السديد ؟
ألف لينين كتاباً بعنوان ( المرتد كاوتسكي ) .
تعالوا معنا لنرى من هو المرتد ؟
من وجهة نظري المتواضعة فإن لينين هو الذي خالف المباديء الماركسية وبذلك يجوز أن نقول على ضوء مخالفته بانه مرتد . بعض الماركسيين يستخدمون هذه الكلمة لكل من يخالفهم بالرأي .
على عكس كاوتسكي الذي كان ملتزما بمراحل التطور .
هذه الأسئلة قد تبدو لكم جريئة من طفل لا يفقه ( الأبجدية الماركسية ) .
ولكن هذا لا يمنع من أن نسأل وعلى ضوء قراءتنا للأحداث ونُبدي رأينا .
نعود ونسأل منْ هو المرتد ؟
( لقد تم تطبيق فلسفة كاوتسكي ولوكسمبورغ وغيرهما في الدول الاسكندنافية حيث حققت هذه الدول – مجتمع الرفاه والعدالة الاجتماعية ودولة الخدمات والضمان الاجتماعي - لجميع أبناء شعوبها دون استثناء بفرض ضريبة تصاعدية وفي ظل الديمقراطية الليبرالية ) .
الآن منْ هو الذي على خطأ وسوف نتجنب كلمة ( المرتد ) ؟
قائد الثورة لينين أم كاوتسكي ؟
من خطا لينين ماذا نستنتج ؟
نستنتج وبعد 74 عاماً لم تصل دولة المنظومة الاشتراكية كما وصلت إليه الدول الاسكندنافية وفي كافة المجالات .
لقائد الثورة لينين رأي يقول :
الاشتراكية ليست على نمط واحد بل ستتحقق في مختلف بلدان العالم بطرق مختلفة وانماط مختلفة كل حسب ظروفها الزمانية والمكانية .
سؤال إلى الماركسيين ؟
لماذا لم يلتزم لينين نفسه بالنسبة لروسيا , ولماذا حرق المراحل وإجهاض مرحلة الرأسمالية , لماذا فرض الاشتراكية بالعنف المسلح وإقامة نظام الديكتاتورية البروليتارية ؟
إذا كان الجواب " بانماط مختلفة " فلماذا الاشتراكية قبل الرأسمالية ؟
لو تم تطبيق فلسفة كاوتسكي , اليست روسيا اليوم دولة على غرار ( اروع نظام في الكون ) الدول الاسكندنافية ؟
هذا بالإضافة إلى أن لينين قد تسبب في عرقلة التطور في روسيا لعشرات السنين , طبعاً ناهيك عن الضحايا التي دفعتها شعوب الدول الاشتراكية .
( لا اود ان اكرر بان كتاباتي لهذه المقالات هي من وحي أفكار الدكتور عبد الخالق حسين , فلقد ذكرنا ذلك في بداية الجزء الأول , فشكري وتقديري للدكتور ) .
ماذا حدث بعد هذا الانحراف ؟
طبعاً أضطر قائد الثورة لينين ومن بعده ستالين " تطبيق الاشتراكية عن طريق العنف ومن خلال الدكتاتورية البروليتارية " ( وهذا هو بيت القصيد ) .
الدكتاتورية مهما كانت أشكالها وأغراضها واهدافها فإنها في النهاية تؤدي إلى أن تنقلب على مؤيديها ولذلك قيل ( الثورة تاكل أبناءها ) .
كم عدد الضحايا ؟ ما هي الأرقام المتوفرة لديكم نتيجة ( ضحايا العنف الثوري المقدس ) ضد من أسموهم بأعداء الثورة ؟
نصف مليون – مليون – خمسة ملايين – عشرون مليون – اختاروا أي رقم حسب هواكم ؟
معظم الضحايا من الفلاحين والمزارعين التي جاءت الثورة من أجل إنقاذهم من الظلمات إلى النور , أو بعبارة اخرى من الجحيم إلى الجنة ؟ ثم يقولون ليست دموية ؟ هل هذا معقول ؟ يبدو أنها كانت ثورة بيضاء على غرار ثورات تموز في عالمنا العربي ؟
هذه الأرقام يضاف إليها ما قام به ستالين من تصفية معظم رجال الثورة من رفاق لينين ( لأنهم خونة ) والوفي الوحيد هو ( ستالين ) , وهل في ذلك شك ؟ نحتاج مليار علامة استفهام بعد اسمه .
هل هذه هي الجنة التي وعدوا بها شعوبهم ؟
هل للجنة أية قيمة بقتل الملايين ؟ أو هل تستحق الجنة كل هذه التضحيات ؟
لا أدري ؟ علماً بانني لا أحب الدخول إلى الجنة فمكاني محجوز ومعروف ؟
الغريب أن بعض المثقفين من الماركسيين عندما تطرح أو تسأل يصفونك بأنك عدو , عدو لِمن ؟ للاشتراكية ؟ وأنا أقول أن بعضكم عدو للديمقراطية ؟ وانكم دمويون .. الخ ؟
ما قيمة مثل هذا الطرح ؟ مع احترامي لا يلجأ إليه إلا من يصاب بالإحباط نتيجة فشله وفشل منظومة الأفكار التي يؤمن بها , يجب أن تترفعوا عن مثل هذا القول , ليس من المعقول أن تكونوا وحدكم أصحاب قيم ووطنية , ليس من المعقول وحدكم تملكون تفسير الكون , ليس من المعقول وحدكم أصحاب معرفة ولديكم تفسير لكل شيء , علماً بأنني أرى ومعي الكثيرين عكس ما تدعون , وكل الوقائع على الأرض تؤيد صحة كلامنا وتقف ضد ما تدعون .
في بداية المقالة السابقة ذكرنا " أن هناك كثير من الأسئلة لم نجد لها أجوبة حقيقية بالنسبة للتحولات الاجتماعية "
( وسوف أبدا من حيث أنتهى الدكتور بالنسبة لهذه التحولات ) .
أين كانت الفلسفة الماركسية أو الأحزاب الشيوعية الثورية في انتقال المجتمعات البشرية من تشكيلة بدائية إلى التشكيلة الأرقى منها ؟
ثم أي حزب قام بالثورة من اجل نقل البشرية من المشاعة البدائية إلى مرحلة العبودية , ثم إلى الإقطاع ومنه إلى الرأسمالية ؟
هذا سؤال موجه إلى ( دعاة الثورة والكفاح المسلح وتغيير العالم بالعنف والانتقال إلى الاشتراكية بالقوة المسلحة ) ؟
ماركس يصف السمة المميزة الرئيسية " للمادية الجدلية والمادية التاريخية " على النحو التالي :
( الفلاسفة حتى الآن لم يفعلوا سوى تفسير العالم بمختلف الطرق , بيد أن القضية هي تغييره ,إن قوة الفلسفة الماركسية تتلخص في صلتها العضوية بالنشاط العلمي وفي أنها تخدم نضال الطبقة العاملة ضد الرأسمالية ومن اجل الاشتراكية والشيوعية ) .
المصدر : أسس المعارف الفلسفية . أفاناسييف .
يقول الدكتور عبد الخالق حسين :
في الحقيقة لو درسنا كتب التاريخ وعلم الاجتماع لعرفنا أن المجتمعات البشرية محكوم عليها بالتطور ( تتطور بشكل تلقائي وتدريجي وخارج عن وعي الإنسان ) .
أي كل مرحلة لاحقة تكون قد نمت بخفاء ودون وعي في المرحلة السابقة ( فلماذا الحرق بالقوة والثورات الدموية .. يا رفاقنا الأعزاء ) ؟
إن أي تدخل في مسار التاريخ بالقوة يؤدي إلى العرقلة وإجهاض الوليد القادم و لا تخدم المسيرة والتحولات الاجتماعية ..
وهذا مافعلته الثورة البلشفية في حقيقة الأمر فلقد عرقلت المسيرة وأجهضت الوليد المنتظر .
لا اعتقد أن الانهيار المدوي لمنظومة الدول الاشتراكية يحمل في طياته غير الاسباب التي ذكرناها ألا وهي السير عكس منطق التاريخ ولذلك تلاشت هذه المنظومة .
عند ماركس الوجود الاجتماعي هو الذي يحدد وعي الإنسان وليس العكس .
أي أن التحولات الاجتماعية هي التي تتحقق أولاً وخارج وعي البشر ودون قصد مهم ومن ثم يتغير الوعي , حتى إذا خطط ( صناع التاريخ ) عملية التغيير وبوعي مقصود منهم فالنتائج تكون غالباً على غير ما كانوا يرغبون ( نص كلام الدكتور ) .
وأنا اقول هل أصبحت واضحة الآن أم لا زلنا دعاة للرأسمالية وأعداء للاشتراكية وبوق للغرب من أجل مصالح ذاتية ؟
عند هيغل القوة المحركة للتاريخ هي – الروح المطلقة –
بينما عند ماركس وإنجلز – القوى المادية وعلاقات الإنتاج –
الدكتور عبد الخالق مع التفسير الماركسي للتاريخ , وأنا معه , ومن خلال هذا التفسير يكون :
المجتمع البشري إذا ما أراد أن يتحول إلى الاشتراكية فإنه لا يحتاج إلى ثورة دموية كثورة أكتوبر البلشفية . هناك من يعترض على كلمة دموية ؟ هل يحق لنا ان نعترض عليه ونسأله ماذا تُسمي الضحايا ( مهما كان عددهم ) ؟
السؤال ؟ هل كان هذا التفسير غائب عن وعي قادة الثورة ؟ نحنُ نقول نعم وسوف نأتي على ذلك .
( بصراحة أنا لا أحب الوقوف أمام الأصنام طويلاً ولا أرغب بعبادتها و لا أرتعش منها ولقد خلفتها وراء ظهري منذ أن دخلتُ الحوار المتمدن , أتمنى ان يفهم المخالف القصد من وراء كلامي فلا احد فوق النقد ويحق لكل واحد منا ان يقول رأيه ) .
التحول يكون تدريجياً بمثل ما تحول خلال تاريخ تطوره من تشكيلة اجتماعية إلى أخرى بدون مساعدة من أيدلوجية أو حتى وجود حزب شيوعي أو غير شيوعي .
قائد الثورة البلشفية انتبه إلى هذه الحقيقة ولكن بعد فوات الأوان ( أو بعد خراب الأتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية ) لماذا ؟
يقول تشرشل بصدد ذلك :
كانت ولادة لينين كارثة على روسيا لم يكن أسوا منها غير وفاته المبكرة ( 54 سنة ) .
ما معنى قول تشرشل ؟
أراد لينين أن يصلح الوضع الماسأوي الذي اوجده هو نفسه بثورته وان يقوم بتعديلات على الثورة الشيوعية وتغيير اتجاهها إلى الديمقراطية الاجتماعية ... ولكن ؟ هل ( ولكن ) واضحة أم تحتاج إلى تكرار وإعادة يا سادتي الأفاضل ؟
جاء بعده أبشع دكتاتور وحش في التاريخ صبغ الحركة الشيوعية بالدم وإرهاب الدولة .
74 عام – قهر – استبداد .. الخ .. إلى ان سقط الأتحاد السوفيتي عام 1992 ..
سبب السقوط ليس العوامل الخارجية , او خيانة من القادة السوفيت كما يتوهم البعض بل لأن النظام الشيوعي كان ( مخالفاً لقوانين حركة ومسار التاريخ وللطبيعة البشرية ) وجاء في مرحلة سابقة لأوانها واعتمد في بقائه على ( القهر ) وسقط عندما رفض أخر زعماء الكرملين ( غورباتشوف ) مواصلة ( القهر والعنف ضد أبناء شعبه ) وخيراً فعل .
للحديث بقية .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية احترام وتقدير لوعيك الفكري
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 9 - 09:21 )
مقالة رائعة رغم انني لا اعرف الكثير عن الماركسية لكنني اعلم ان لينين كان ديكتاتور مجرم لانه كان يعدم من يعارضه وهذه ديكتاتورية ولايهمني ان يتحدث نظريا عن حقوق انسانية رائعة ترفع سيفا بيد لقتلي اذا عارضتك وتتكلم معي كلام انساني رائع الشعارات شئ والتطبيق شئ اخر اين الوعي الفكري عند الانجراف وراء هكذا ايديولوجيات
نعم التطور التلقائي الطبيعي للجنين هو الصحيح فنحصل على كائن صحيح تام وغير ذلك اي الغاء احدى مراحل التطور الجنيني الطبيعية للانتقال سريعا الى الولادة سيكون النتيجة نحصل على طفل مشوه
احترامي وتقديري
مكارم ابراهيم


2 - شعوبنا لاتعرف النقد البناء
مكارم ابراهيم ( 2010 / 9 / 9 - 09:40 )
عزيزي الاستاذ القدير شامل عبد العزيز اتمنى ان نكون جميعا بهذا المستوى الفكري المتفتح وليس مغلق تماما على مااخذناه من لسان المعلم دون ان نحاول ولو لحظة التفكير بان مايقوله المعلم صح ام خطا هل ناخذ به ام لاناخذ به
لماذا لانستطيع مناقشة طرح المعلم لانه حرام فهو يعلم اكثر مني وانا لااعلم
لماذا لانسمح لانفسنا بمجادلة المعلم او مناقشة نظريته ماالخطا فيتحليل النظريات قبل الاخذ بها
هذا هو سبب التخلف في المنطقة العربية والاسلامية عموما عدم السماح للطالب بنقد نظرية المعلم او نظريةالعالم ومناقشة جوانبها الضعيفة والقوية فنحن اعتدنا على قبول نظرية المعلم او الباحث كحقيقة مطلقة دون نقد جوانبها وفي الواقع لايوجد اي حقيقة مطلقة فكل شئ نسبي قابل للصح وللخطا
احترامي وتقديري
مكارم ابراهيم


3 - لينين وستالين وماو وبولبوت وكاسترو
رامز محب ( 2010 / 9 / 9 - 11:55 )
كما كتبت الأستاذة مكارم، أنا أيضا لم أقرأ في الماركسية ولا أرى أي سبب يدفعني إلى ذلك....يكفيني ما قرأت و علمت عن أعمال لينين وستالين وبولبوت وكاسترو و باقي الشيوعيين لكي أنفر من الفكر الذي حركهم

وقتي الذي أخصصه للقراءة أثمن من أن أضيعه في ماركس واخوانه فاليوم هناك مجالات للفكر والعلم أولى من كتابات هؤلاء الذين لن أصف أعمالهم خشية حجب التعليق
تحياتي القلبية للأستاذ شامل كاتب المبدع دائما


4 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 12:16 )
أخي شامل العزيز تحية لك . للفيلسوف نيتشة قول جميل وهو : أخشى ألا يكون بإمكاننا التخلص من الإله لأننا ما زلنا نؤمن بالنحو : في علم الإجتماع لا توجد نصوص مقدسة ثابتة . ولا وجود لحتميات تاريخية ، إلا أذا أردنا ترقيع أسباب فشلنا أو فشل ما يسمى بقوى سياسية على إختلاف تلاوينها . المشكلة أن العديد ممن يعتبرون أنفسهم أوصياء على النظرية أياً كانت يتعاملون مع الأخرين من منطق - بلاتونس - الذي قال : أنا بلاتونس .. أنا الحقيقة ؟ - في الوقت الذي كان يقول فيه سقراتس لا أعرف ما هي الحقيقة .
أحياناً كثيرة يبدو لي أن ما يسمى بقيادات عمل سياسي وأيديولوجي وبعضهم يعتبر نفسه قليل المعرفة بالماركسية هم مهزومي التاريخ . فلا أحد منهم يملك شجاعة القول بصراحة نعم لقد أخطاءنا في تحليلاتنا وتوقعاتنا السياسية بل عادة تحال القضية الى لغة تبريرية وإستعلائية على الأخرين. وكأن هذه النظرية أو تلك حتى الديانات غير قابلة للنقد . بينما الواقع هو شئ مختلف تماماً عن التحليل . مرة أخرى هل لدينا أحزاب يمين ويسار متعارف عليها..؟ هل هناك حياة سياسية ..عندما ينعدم مفهوم الواقعية يصبح كل شئ في الهواء أو الخلاء مع التحية لك


5 - كل شئ يفرض بالقوة مصيره الفشل
تي خوري ( 2010 / 9 / 9 - 13:19 )
نقول الى كل من يدعي امتلاك الحقيقة من متدينين اسلاميين او شيوعيين او ستالينيين او لينيين او غيرهم..بان الحقيقة الوحيدة على ارض الواقع, هي ان كل شئ يفرض بالقوة مصيره الفشل والانهيار المزري ومزبلة التاريخ !!!! هذا ما اثبته التاريخ؟؟؟

تحياتي للجميع


6 - تحية للكاتب-1
يوسف علي ( 2010 / 9 / 9 - 15:00 )
تسمح لي استاذ شامل ان اتفق مع ماجاء في المقال وبنفس الوقت تجدني لا اتفق مع جزء آخر وبعيدا عن العواطف.اتفق معك ليس كل انتفاضة او ثورة هي لخدمة المجتمع الذي انتقض وثار ضد الانظمة المسبدة ومثالنا ثورة اكتوبر وانا اتفق معك هي كانت ثورة البرجوازية ولم تنضج الظروف الموضوعية لنضوج الثورة الاشتراكية والتاريخ اثبت فشلها والثورة الاسلامية في ايران والتي قام بها الشعب ضد الشاه واين وصل حال الشعب الايراني .اكثر ابناء الشعب الايراني نادمين ويلعنون اليوم الاسود الذي جعلهم يثورون على الشاه بالرغم من ظلمه للشعب الايراني وهناك امثلة كثيرة ولكن يجب علينا ان لانغمط حق الشعوب المظلومة والتي تعاني الظلم والقهر والفقر ان تبقى تتذرع الى الله لكي يقوم بالتغير. الثورات عبر التاريخ هي قاطرات التغير وهي بمثابة عجلات دافعة للتغير. كيرنسكي الذي قاد الثورة البرجوازية في روسيا هي ثورة ولكن الرفيق لينين قطع وكما اشرت تطور هذه الثورة بثورته العظمى ولنتذكر الثورات البرجوازية في اوربا والتي عجلت من الانتقال من مرحلة المجتمع الاقطاعي الى المجتمع الراسمالي في انكلترا وهولندا والمانيا وفرنسا وغيرها من الدول الاخرى.


7 - تحية للكاتب-2
يوسف علي ( 2010 / 9 / 9 - 15:21 )
دعني اسالك.كان النظام البعثي المقبور والذي كان يقوده بلطجي مستهتر اسمه صدام فالسؤال هل تريد من الشعب العراقي ان يرضخ لظلم هذا الطاغية وينتظر الفرج الى ان تفرج وهل نصادر حق الشعب العراقي بالمقاومة والثورة ضد هذا النظام القراقوشي.ولو الحظ جاء بالرفيق بوش مشكورا وحرر الشعب العراقي بالضربة القاضية لهذا الصنم.وحتى انتقال المجتمعات من المرحلة العبودية الى الاقطاعية لم يجري يشكل عفوي وانما جرى من خلال انتفاضات وثورات وحروب وسالت دماء ولذلك فليس كل تحرك عسكري او انقلاب او تآمر هو ثورة والثورة تعني التغير الجذر للمجتمع وللثورات لها معايرها وضوابطها وقواعدها وهناك ثورات تم وأدها وقتلها وارجاع شعوبها الى الخلف وهناك كانت ظروف موضوعية ناضجة وتم ركب الثورة وحرفها عن مسارها التاريخي الحقيقي كما في تجربة ايران وكما اسلفت
ودعني اختلف معك
كارل ماركس وانجلس كانوا فلاسفة القرن العشرين اي فلاسفة قرنهم وزمانهم ومع هذا ارتكبوا بعض الهفوات والتي لم تزكيها الحياة فيما بعد ومنها وهي تأكيدهم على دكتاتورية البروليتاريا حيث كتب ماركس ان النضال الطبقي يفضي بالضرورة الى دكتاتورية البروليتاريا وقال ايضا:


8 - تحية للكاتب-3
يوسف علي ( 2010 / 9 / 9 - 15:46 )
وقال ماركس:بين المجتمع الراسمالي والمجتمع الشيوعي، مرحلة تحول المجتمع الراسمالي تحولا ثوريا الى المجتمع الاشتراكي وتناسبها مرحلة إنتقال سياسي لايمكن ان تكون الدولة فيها سوى الديكتاتورية الثورية للبروليتاريا ويقول الماركسيون إنها دكتاتورية تمارسها الاغلبية لمصلحة الاغلبية وضد الطبقات والفئات المعادية لمصالحها ولذلك سار لينين واستالين وبقية منظومة الدول الاشتراكية السابقة على هذا النهج وتم مصادرة حرية الشعوب وهذه من الاسباب الرئيسية لفشل الاتحاد السوفيتي السابق. الحرية اثمن من الخبز. الانسان ليس فرخ دجاج يتم تدجينه في قفص وتعطيه الطعام ويأكل ويتناسل وينام.فقدان الحرية يعني السجن المميت. فسقوط الاتحاد السوفيتي ليس فقط العامل الخارجي كما يكتب الديناصورات وانما كان هناك خلل وفشل ومن ثم انهيار للافكار الشيوعية قبل انهيارالنظام السوفيتي والذي كان منخورا وتهاوى بسهولة . انا اعتقد ان الماركسية كفلسفة تصلح كمدرسة من المدارس المنهجية ولن تصلح كنظام سياسي والدليل 70عاما ولم تزكيها الحياة
تحياتي مرة اخرى للكاتب وهو يكتب في موقع يعتبر منبرا لبقايا هياكل الاحزاب الشيوعية العربية وتحية رفاقية للرفاق


9 - ينكش انفه غير مبالي
شوقي عقلي ( 2010 / 9 / 9 - 16:11 )
الأستاذ شامل
اسمح لي أن أبدأ من حيث طرحت التساؤل لماذا سقط الأتحاد السوفييتي؟
اي تحول سياسي و اجتماعي في النظام السياسي هي نتيجة للمصالح القوى الأجتماعية السائدة فالثورة البلشفية كانت تمثل مصالح الشعب الروسي آنذاك والفرد السوفييتي كان مقتنع أن مصلحته في هذا النظام غير مهتم بمفاهيم الديمقراطية و الرأي المهم في اشباع حاجاته الأقتصادية و لكن بعد سبعين عاما في السلطة لم تعد هذه السلطة تمثل اي شئ لهم لااقتصاديا و لا روحيا و يتفرج غير مبالي على حد تعبير لينين..ينكش انفه غير مبالي..على سقوط هذا النظام
كما تعرفون سيدي أي سلطة كانت بدون محاسبة و معارضة و رأي آخر ونظام ديمقراطي و انتقالي سلمي للسلطة تتحول الى وحش مهما كانت سياسية أم دينية هذا ما يجب ادراكه من قبل الحجاج الماركسيين العرب اما الأحزاب الماركسية في الأنظمة العلمانية و الليبراليةأدركت هذه الأمور و اعادت حساباتها و تخلت عن الكثير من مفاهيم الجمود العقائدي
تساؤلات في الصميم و الجوهر و رد عقلاني رائع استاذ شامل
مع محبتي و تقديري عقلا حرا و كاتبا مبدعا


10 - التاريخ لن يرحم
عهد صوفان ( 2010 / 9 / 9 - 16:14 )
المشكلة الحقيقية تبدأ عندما يعتلي صاحب النظرية الاجتماعية كرسي السلطة فيفقد البوصلة التي يفترض ان توجهه
نعم لقد سقطت الماركسية كنظرية هدفها انقاذ البشر في مستنقع الفكر الديكتاتوري فقتلت وظلمت وقادت حربا على أبنائها لأنها أصبحت سلطة ومال وكرسي حكم. أصبحت طوابير من المنتفعين الذين تسلقوا هرمها المبني على فكر لا يقبل النقاش. هذا الهرم في نهايته يأتي السقوط المدوي
سقطت لأنها سارت خارج طريق التطور الحقيقي الواقعي وعلينا ان نتعلم من دروس التاريخ الذي كتب فصول النهاية لكل فاشل متسلط
مقالك ناقد وصادق فيه عبق انساني جميل
تحية لك


11 - حتمية ظهور صاحب الزمان الأمريكي
مثنى حميد مجيد ( 2010 / 9 / 9 - 17:03 )
إذا كان الدكتورعبد الخالق حسين الذي تستلهم أفكاره يمتلك كل هذه القدرة على تحليل تاريخ الحركة الشيوعية وتفنيد لينين والإنحياز لكاوتسكي وغيره فلماذا عجز عن الخروج من نزعته المنحازة للأحزاب الشيعية في الصراع الحالي الطائفي في العراق؟وإذا كان ـ الدكتور عبد الخالق مع التفسير الماركسي للتاريخ ـ كما تقول فهل الطائفية في العراق هي في مسار التطور الطبيعي التاريخي أم أن حتمية ظهور صاحب الزمان الأمريكي تختلف عن حتمية ظهور لينين في مجرى مخاض ثورة أكتوبر ؟ مع التقدير.


12 - أهم تحليل حول الموضوع
حميد خنجي ( 2010 / 9 / 9 - 17:40 )
لمن يريد أن يضيف إلى خزينته المعرفية عامة وفي فهم المسألة الإشكالية خاصة، تفكك المنظومة الإشتراكية والدولة السوفيتية، في بدء تسعينات القرن الماضي... لا غنى له عن قراءة كتاب المناضل والأكاديمي الايراني-الامريكي ( بهمن آزاد)، الموسوم بعنوان- مبارزهء قهرمانه.. شكست تلخ- ( بالعربية: نضالٌ بطولي ..هزيمة مُرّة) ترجم هذا الكتاب لمخلف اللغات العالمية منذ صدروه من دار:- إنترناشونال بابليشار- القريبة من الحزب الشيوعي الأمريكي. لم يترجم حتى الآن- حسب علمي- للغة العربية! توجد منه النسخة الفارسية الأصل في مكتبة الحوار المتمدن.. على كلٍ ممكن الوصول إليه باللغة الإنجليزية على العنوان
Heroic Struggle.. Bitter Defeat, Bahman Azad,International
Publishers,N.Y.,USA
إهداء خاصا للأخوة - الشباب والمخضرمين-المهتمين لتنمية معارفهم المستمرة : شامل- رعد- سيمون...الخ


13 - نقد النظريات
سهام فوزي ( 2010 / 9 / 9 - 17:47 )
الأستاذ شامل شكرا على هذه المقالة وأتمنى أن تتسع دائما صدورنا وعقولنا لقبول المخالف والتحاور معه ،فالحوار هو وحده القادر على استغلاء جوانب الغموض ومعالجة النقص فلا مقدس ولا ثابت في العلم تحديدا وتلك كانت مشكلة النظرية الماركسية عدم نقدها بصورة تكفل تصحيح الخطأ،فاي نظرية هي مجموعه من الافكار توصل إليها صاحبها من خلال مراقبة الواقع ومحاولة معالجة مشاكله (اقصد هنا العلوم الإجتماعية والإنسانية تحديدا)ولان هذه العلوم على عكس العلوم الطبيعية لا يمكن التاكد من صحة فرضياتها في المختبرات العلمية فلابديل لاختبارها على ارض الواقع وتصحيح الأخطاء الوارده فيها بعد ملاحظة آثارها على ارض الواقع وماحدث فيه ،ان التصحيح الذاتي الناتج عن الحوار والنقاش ومتابعة اوجه الخلل والقصور في اي نظرية هو بداية الحب في تطوير أي نظرية فأغلب النظريات توضع في ظروف معينة وانعكاس لواقع محدد ولكن الزمن يتطور ولهذا يجب أن تتطور النظريات معه كي تلبي مطالب المرحلة التاريخية التي تعيشها المجتمعات،ومن لا يفعل ذلك سيفجأ بان هناك فشل قد استفحل كان ممكن معالجته بعملية مراجعة نقدية فلا ثابت ولا مقدس ولا عصمة في العلم


14 - صفحة أنصاف الماركسيين
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 18:09 )
اخي شامل العزيز تحية مرة أخرى إسمح لي بالكتابة في صفحة أنصاف الماركسيين ، فما العمل طالما أننا خارج إطار الفاتيكان الحزبي ، وخارج جمعية الغزالي المحافظة على هيبة التراث من نقد زنادقة الفكر من أمثالنا نحن الأنصاف أو الأرباع ومع ذلك نتمنى لو أننا من تلك الطبقات الوضيعة البرجوازية لما كان بالنسبة لنا نحن من سكن الخيام أن نرى الصرصار بحجم العصفور .او نحلم بالفأر وكأنه خروف صغير . ومع ذلك فقد سبق وجرى توصيف كافة أبناء اليسار ممن هم يسار اليسار أو اليسار الوسط أو اليسار بمجموعة من النصابين . الجميع بلا إستثناء في سلة نصب واحدة .رغم أننا لا زلنا حتى الأن نحمل أثمن شهادة وهي شهادة فقر حال . على كل حال لاتغير كثيراً التسمية طالما أن اللغة ليس عليها برهان . المهم في كتاب السيد ميخائيل غروباتشوف المعنو ن - بيريسترويكا - الصادر العام 1987 في صفحة رقم 336 يقول التالي :إن العالم اليوم ليس كعالم الأمس، المشكلات الجديدة لا يجوزأن تحل على أساس من نموذج تفكير سياسي موروث من القرون السابقة ومن عجب فهل يمكن في الوقت الراهن التمسك بالموضوعة التي تقول بالحرب بوصفها إستمراراً للسياسة ولكن بوسائل أخرى - .


15 - تتمة أنصاف الماركسيين
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 18:21 )
في تعليق أختي المحترمة سهام فوزي تمكنت من إلتقاط نقطة جوهرية وهي أن في العلوم الطبيعية بإمكانك أن تتنبأ بنتائج المعادلة الطبيعية . لكن في العلوم الإنسانية والإجتماعية فمن المستحيل التنبؤ بمجرى التطور التاريخي الإنساني . البان الشيوعي رغم أهميته النظرية بالتأكيد كتب في العام 1884 عندها لم تكن هناك ثورة تلكنوجية وإتصالات كان العالم مختلفاً مغايراً سواء في تقسيماته الطبقية وطرق إنتاجة ومجمل ظروفة التاريخية الأن العالم مختلف هناك عناصر جديدة أنجبتها التطورات العلمية . . وبالتالي نصبح أما واقعة أن الحتمية هي نوع من القدرية التي لا تملك برهاناً على إمكانية تحققها . إلا إذا أراد البعض إستعراض فحولته الأيديولوجية أمامنا نحن أنصاف وأرباع واخماس الماركسيين أو من جوقة النصابين الحرام وليس الحلال . غورباتشوف حاول للحقيقة إعادة تركيب المجتمع السوفياتي , والحق يقال أن هناك إيجابيات لهذا النظام بيد انه كان بحاجة الى تطوير وإعادة نظر في العديد من النصوص التي تحولت الى أيقونات تعبد من قبل الأحزاب المسكينة التي كانت تسبح بحمد ستالين - الديمقراطي - ثم سبحت بحمد غيره ولعنت من سبقه .


16 - تتمة أخيرة
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 18:34 )
المهم ودون إطالة ، أي تجربة تتضمن نقاط إيجابية وأخرى سلبية . وأي ثورة في العالم ليس فقط سياسية بل حتى علمية ينتج عنها أحياناً إتجاه رجعي ..أو نقاط ضعف ..الخ نحن الأن في عصر لم يعد قابلاً لإعادة توليد ذات الأفكار القديمة ، بل عصر مطالب بتقديم أجوبة على أسئلة حديثة تتعلق بمستقبل الإنسان وتطورة . أحد أسباب خسارة الحزب الشيوعي الإيطالي في الإنتخابات الأخيرة كونه إمتلك برنامجاً قديماً لا يلبي مصالح الجماهير الإيطالية مع الإحترام لمناضلي هذا الحزب العريق . لنختصر الموضوع على ثلاثة مسائل وما يهمنا هو أوضاعنا الراهنة تجربة الإتحاد السوفياتي إنتهت وشعوب تلك البلدان الأن أصبحت في حالة مختلفة . حتى جورجيا مسقط راس - ستالين الديمقراطي - حطمت نصبة . ما نراه مهماً هو تحقيق الديمقراطية والتعددية والعدالة الإجتماعية والتسامح الديني وحقوق المرأة . أكان نظاماً ملكياً أم جمهورياً مجتمع يحترم الرأي المخالف وعقيدة المخالف . مع التحية لك وللزملاء .


17 - رائع رائع
سامي المصري ( 2010 / 9 / 9 - 18:43 )
رائع رائع رائع. ما أجمل الحق وما أروع الصدق. في حديث المتعصبين من الشيوعيين ما يشابه كثيرا حديث المتأسلمين والمتعصبين من كل دين، فينأى بعيدا عن الحق رافضا استخدام العقل. لست من المنبهرين بأمريكا وأبغض الاستعمار بكل صوره ولكن الحق ينبغي أن يقال؛
أستاذ شامل أحييك على مقدرتك البالغة في التعبير عن الحق بيسر كما أسجل تقديري للدكتور عبد الخالق حسين وفكره المستنير؛
ولا أملك الكلمات لأستطيع أن أعبر عن مدى تقديري وشكري وامتناني وإعجابي بالحوار المتمدن لنشر هذا المقال الهام في الموقع اللائق به، مع كل ما به من نقد شديد للفكر اليساري. مما يؤكد في كل يوم على مدى تحضر وتمدن القائمين عليه، مما يضاعف ثقتنا في موقعنا الغالي؛


18 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 9 - 19:12 )
العزيزة مكارم تحياتي - ليس بالضرورة أن تمتلكين كافة المعلومات ولكن الواقع يؤيد قولكِ فانت تعيشين في دولة تم تطبيق فيها ماقاله بعض الفلاسفة الماركسيين وحققت أروع النتائج . ليس هناك شيء مطلق وكل شيء في الحياة نسبي وكما جاء في بعض التعليقات كانت لعصر ولو بُعث ماركس من جديد لقال بكلام وأفكار على ضوء عصره . شاكر لكِ المرور والتعليق .. محبتي
الصديق رامز تحياتي هناك الكثير مما قاله الكبير سيمون نعم لم يعد يصلح للعصر ما كان موجوداً سابقاً - محاولة إظهار البلشفية بصورة ملائكية تعكسه الوقائع والحوادث على الأرض .. مع تقديري
الكبير سيمون تحياتي وتقديري وبدون مجاملة ومن يكون غيرك في الرد ؟ تمنيت لو انهم يتعمقون وبدون أدلجة ترسخت في أعماقهم مما جاء في تعليقاتك وخصوصاً ما يهم منطقتنا ومسايرة العصر لكل ما هو جديد ونافع ونتخلى عن البكاء على الاطلال والنحيب على مجد زال . لا استطيع ان اضيف على ما تكتبه ايها المخضرم العتيد وليت كل المخضرمين امثالك مع الاحترام
ولنا عودة


19 - للسيد سيمون
فؤاد النمري ( 2010 / 9 / 9 - 19:32 )
دارون كتب نظريته في أصل الأنواع عندما كان ماركس يكتب نظريته في التطور الإجتماعي وهنا أسألك هل الحيوانات بعد ألف عام ستتطور بيولوجيا خلافاً لنظرية دارون
ومن جهة أخرى فأنا أعترف لك بأن الأزمة الماثلة اليوم والتي لا يعترف الليبراليون بوجودها اليوم لاستغرابنا لم يتوقعها ماركس ولم يطرح طرائق الخروج منها ومع ذلك فأية طرائق يمكن أن تكون فهي لن تخرج مخالفة العلوم الماركسية
مشكلتكم أيها الليبراليون أنكم لم تقرأوا ماركس القراءة اللازمة
تنتقدون ماركس قبل أن تقرأوه وفي هذا عجب العجاب !! كيف تقبلون هذا لأنفسكم؟ لماذا يعتمد شامل على ماركسية كريم مروه وعبد الخالق حسين وفي نفس الوقت يرفض رفضاً قاطعاً الإعتماد على ما أقول ؟


20 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 9 - 19:39 )
تي الخوري الصديق والأخ - نعم كل شيء يتم فرضه بالعنف والقوة مصيره الفشل طال تالزمان ام قصر .. لا يوجد لدينا دليل سوى الانهيار المدوي لأفكار تم تطبيقها على عصرها وبقوة أما أن تكون خالدة وبالعنف فهذا ما لاأفهمه ..
خالص تقديري
الأخ يوسف علي المحترم - انت أعلم بشعاب الدول الشرقية والغربية فلقد عايشت والمعايشة بالادلة الملموسة والمحسوسة خير دليل - لامكان للعواطف صديقي في المساجلة لكي يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود .. النقاش حول التحولات الاجتماعية وما قاله ماركس وهل كان قادة الثورة على صحيح الأمر أم مخالفيه .. برلين وبون كم تبعد بينهما المسافة ؟ كيف كانت برلين وكيف كانت بون - ماذا قدمت الشرقية وماذا قدمت الغربية ماذا صنعت الشرقية وماذا صنعت الغربية ؟ سوف يقولون دول حرامية تمتص دماء الشعوب وندخل في الشعارات .. المبدأ تم تطبيقه في عديد الدول الشرقية والمبدلا المخالف تم تطبيقه في الدول الغربية .. ماذا كانت النتائج ؟ ولكنهم يبتعدون عن هذه المقارنة .. نحنُ لا يهمنا التسميات نحن ناس عاديين لا مصلحة لنا و لا حزبيين نحن نرى شعوبنا ومعها الشرقية شعوب متخلفة مقارنة مع الغربية
فكيف ؟ تحياتي


21 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 9 - 19:49 )
للأخ يوسف في الجزء الثالث سيكون جوابي عن الثورات والآلة والعوامل والعقل وماذا نحتاج لذلك التمس منك العذر ولكل مقالة حديث مع تقديري
الصديق الصدوق شوقي - تحياتي لا تخرج تعليقاتك عن تعليقات الأخوة الذين يطالبون بأن تكون دولنا دولاً متحضرة على ضوء قيم حديثة لو استطاع الشعب في روسيا أن يجتاز الحدود لما بقي في الاتحاد السوفيتي إنسان ؟؟ وبقي اعضاء اللجنة وفي داخل جدران الكرملين ولكنهم يرفضون هذا القول بان المباديء التي طبقوها كانت إنسانية وخدمت البشرية و لا ندري كيف بانزال الدبابات واحتلال جيكوسلوفاكيا سابقا سوف يقولون من اجل ان لا تحرف عن مبادئنا ولماذا تريدون جميع الدول على مقاسكم ؟ وكثيرة هي التبريرات وسوف نكون اميين و لا نعرف من الأدبيات شيء وانتظر تعليقاتهم ششكري وتقديري
العزيز عهد تحياتي لم تسقط سوى لأنها كانت ضد مسار التاريخ وضد رغبات وغرائز البشر وكل شيء يخالف مسيرة التاريخ سوف يزول
مع تقديري
الرفيق مثنى شرفتني في مرورك لا اعتقد بان الدكتور يعلق على مقالاتي وكلامك موجه له وتعليقك الثاني حذفه الحوار لمخالفته الشروط وانت ماركسي وعليك التقيد بتعليمات الحوار و لا تخرج عنها
تقديري


22 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 9 - 20:02 )
السيد حميد تحياتي شكراً على الرابط - غايتنا المعرفة بالرغم من كوننا صغار بالسن مقارنة مع شيوخ الماركسية لا غاية لنا غير ذلك وسوف نبقى نتابع من اجل زيادة المعرفة ويمكن نتحول للماركسية ؟ الكبير سيمون نتعلم منه الكثير نحن لا نصر على الحقيقة المطلقة ولاندعي امتلاكها شاكر لك المرور
السيدة سهام تحياتي شكرا جزيلا وكما استلهم الكبير من تعليقك فانا اقول انت تعليقاتك في صميم ما نكتبه واكبر دليل اقتبس الكبير سيمون لمحة منه .. شكرا لحضوركِ ودمت لنا
الأستاذ سيمون فائق شكري وتقديري للمداخلات الرائعة والرد على ارباع وانصاف الماركسيين الذين نحنُ منهم .. مع فائق الاحترام لا يوجد شي اقوله لما كتبت سيدي
الأستاذ الكبير سامي المصري تحياتي سيدي اتمنى ان اكون كما جاء في تعليقك غرضنا أن نفهم ونعي فقط لا غير وبدون إصرار - تشترك جميع الايدلوجيات تقريبا بنمط واحد هو الإدعاء بان لديها الحل ولكننا لم نرى الحل على ايديهم
السيد النمري الكبير تحياتي وتقديري لمرورك بالرغم من انشغالك بمقالتك
انا اخذ من الجميع في حالة مطابقة ما اؤمن به مع الذين اخذ منهم ليس بيننا عداوة حتى ارفض ما تقول ارجو ان تفهم كلامي
مع الشكر


23 - أخي فؤاد أسعدني وجودك
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 21:25 )
مع الإعتذار من الصديق شامل بما أن أخي وصديقي فؤاد النمري لجأ متواضعاً الى صفحة أنصاف الماركسيين ، وشخصياً بلا نفاق أشكره على ذلك . لأني لم أود الكتابة في صفحتة كنوع من الأحتجاج الصامت على بعض التعبيرات التي سبق وغستخدمت بحق طائفة اليسار . ترى كم من هؤلاء قضى نحبة في سجون الظلم والديكتاتورية ، وكم من الشهداء قدم اليسار الفلسطيني عموماً والجبهة الديمقراطية اليسارية خصوصاً فهل من العدل وصف هؤلاء بالنصابين ..؟ أتفق مع أخي فؤاد أن هناك أمراض كثيرة في جسم اليسار عموماً لكن من موقع إحترام الأخرين كما احترم شخصياً نضالات وتضحيات العديد من الأخوة الشيوعيين المخلصين ،، فلا أسمح لنفسي بالقول أن هذا الحزب أو ذاك الذي تحالف مع جلادية وأن كافة أعضائه ساقطون فهذا لا يجوز إطلاقاً كما أنه لا يجوز سرد سلبيات التجربة السيوعية في بلدان الإتحاد السوفياتي سابقاً دون الحديث عن تلك النظومة من الأفكار الثرية التي خلفتها هذه التجربة التي لم تتمكن من الأستمرار لسبب أو أخر . مع ذلك لندخل في صميم رد أخي المحترم فؤاد .الموجه الى شخصي مع الإعتذار من الزملاء الأفاضل


24 - تتمة التعليق الى أخي فؤاد المحترم
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 21:39 )
نظرية داروين الشهيرة في الفترة الأخيرة تعرضت للنقد من قبل علماء أمريكيين . ثانياً في زمن داروين لم يكتشف بعد بصورة واضحة معالم الهندسة الوراثية وقضية الإستنساخ . وحتى الأن هناك محاولات عديدة من قبل طائفة من علماء الطبيعة على إعادة النظر في هذه النظرية . ولا يهمنا سواء أكان أصل الإنسان قرداً أو حماراً ما يهم هو أن في العلوم الطبيعية كل شئ قابل للتنبؤ على أساس شروط معينة إذا تحققت تتحول الفرضية الى نظرية .. ثم قد يجري تعديل النظرية بأخرى .. ومن يدري ماذا سيكون علية شكل الإنسان هناك فرضيات تقول أنه نظراً لأنعدام إستخدام الإنسان لبعض قواه العصبية والعضلية فهو مهدد بضمور هذه الأعضاء وربما قد يصبح الإنسان ذاته بقرني إستشعار عن بعد أشبه بالصراصير . هذه الحرباء التي نراها اليوم أجدادها هي الدينصورات العملاقة ترى لماذا تحولت .. في الطبيعة لا توجد حتميات . وكذا في العلوم الإجتماعية . كارل ماركس تنبأ بالثورة في المانيا بسبب وجود طبقة عاملة ..الخ أو في بريطانيا بيد أن لينين نعم إستعجل الأمر .. أخي فؤاد أنصح بقراءة وثائق ومراسلات وزارة الخارجية البريطانية مع ليون تروتسكي حول الثورة البلشفية . ..


25 - تتمة الى أخي فؤاد
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 21:53 )
إضافة الى التدقيق في الأوامر الموجهة الى عدد من قيادات الحزب بإحراق الأسطول الروسي . كذلك أسباب إنتفاضة عمال مصنع - كرونشتات - في روسيا ومن قمعهم ولماذا إضافة الى وثائق بلدان تركمنستان وكازاخستان وطاجيكستان والآرمن .. ثم الا يكفي التدخل العسكري في براغ طبعاً لا نود الحديث هنا عن تجربة أفغانستان المشابه لتجربة الأمريكان . لنعود للموضوع وأعتذر عن هذه الطرق الجانبية التي حرفت مجرى النقاش . أسعدني قولك بالأعتراف بوجود أزمة ,ان ماركس لم يتوقعها فلم يكن بإمكانه أن يتوقعها لأن عصره يختلف عن العصر الحالي .. أي نبي أخترع جهازموبايل أو طائرة ..؟ وهل مايكل أنجلو رسم الملائكة بأجنحة من تلقاء ذاته ورغبة منه أم بناء على تعليمات المركز الديني .. لم يكن بإمكان ماركس توقع وحسناً فعل لأنه عقلاني . ولأن ماركس طالب بالتغيير . والتغيير هو ضد السكونية والجمود هو الحركة التي تنتج فعلاً . وليس الحركة بوصفها أمراً قدرياً . في فيزياء الكم وميكانيكا الكم هناك كما تعرف قانون الحركة البدائية والحركة الإضافية أو القوة الدافعة الإضافية وفي علم الإجتماع هناك قوانين التطور الإجتماعي كما عبرت أنت عنها بصورة جيدة


26 - المداخلة الأخيرة للصديق فؤاد
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 9 - 22:08 )
كما عبرت عنها في تعليقك المحترم . بيد أن الطبقات الإجتماعية لا تتطور الأن بذات الشكل والتقسيم الكلاسيكي الذي كان سائداً .. هناك أشكال جديدة من البمى الإقتصادية مافوق الرأسمالية على طريقة الرفاق في الصين الشيوعية التي تطورت نحو الأمبريالية الإحتكارية ..ترى أليسو رفاق الرفيق ستالين ..؟! أم خارج السرب . ليس مهماً نعم كل شئ قابل للتطور للراسمالية ظروفها الخاصة رغم أننا لا نعيش في عصر الرأسمالية وهذا تعبير قديم أكل عليه الدهر حتى شبع هناك عولمة عولمية من نوع مغاير لا علاقة له بقوانين ماركس ولا لينين أما ستالين الديمقراطي فلم يكن يماك الوقت الكافي للتنظير بسبب إنشغالة في ملاحقة غريمة - تروتسكي - من قبل المكلف الأخ - بيريا -.
أخي فؤاد من أدراك أننا لم نقرأ ماركس وهل تعتقد أننا أنصار في خلية حزب ما لا زلنا نرضع الحليب أو اللبن ..؟ بيد أننا لا نلبس لا قلنسوة الناسك الحزبي. نملك حقنا في إبداء راينا حتى في هذا - الإله -. أما بالنسبة الى أخي شامل فمن حقه الإستشهاد بما يريد و يملك الحق في عرض وجهة نظره لكن في التحليل الأخير أي خلاف في الرأي لا يعني وضع الطرفين في خنادق ستالينغراد . مع التحية


27 - نقطة إضافية طارئة على الحوار
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 10 - 07:20 )
أخي فؤاد المحترم ، تحية وصباح الخير أحد أبنائي درس نظام الأتمتة أي تسيير المصانع بدون عمال وهو نظام ياباني حديث . وكما تعرف هناك الأن قطاع جديد من الصناعة يطلق عليه صناعة المعرفة سواء أكانت رقائق لأجهزة التكنولوجيا المختلفة أو صناعة أفكار كما هي الحرب القادمة هي حرب أفكار وليس دبابة وطائرة . المهم في نظام التصنيع الجديد لا يوجد عمال في المصنع .العمال هم الألات فقط أما المشرفين فهم مجموعة من المتخصصين . دخول الألة وعصر التكنولوجيا غير العديد من المعطيات النظرية القديمة ما نخشاه هو أن يتحول الإنسان من منتج للتكنولوجيا الى عبد لها . في العالم العربي أين هي هذه الطبقة العاملة ..؟!,اين تلك المصانع العملاقة ..؟! في الخليج كافة العمال أسيويين ومسحوقين هناك بطالة ضاربة أطنابها في العالم الذي يسمى العالم العربي وعمالة متخلفة ليس في مقياس العمالة الأوربية بل وحتى ليس في مقياس العمالة الشرق أوربية الأكثر تخلفاً وهي من منتجات العهود السابقة من البانيا ورومانيا وبلغاريا ..الخ
أعتقد أنه من المفيد وربما من الضروري قراءة الواقع مرة أخرى بعين بصيرة أخرى إذا أرادنا اللحاق بركب العصر والدخول في المستقبل


28 - ما بذر في روسيا حصد في السويد
حسن النمس ( 2010 / 9 / 10 - 10:40 )
كل الثورات المعروفة في تاريخ البشرية قامت لتغير ظروف جماعات من البشر وقعت تحت ظلم جماعات اخرى
كل الثورات استرشدت بأيديولوجيات
كل الثورات اريقت فيها الدماء
حياة عمال اوروبا في القرن 19 كانت اشق من حياة رقيق ثورة سبارتاكوس في روما القديمة
لم يكن ماركس الوحيد الذي نظر لثورة العمال
الماركسية قدمت دليل ارشادي واضح المعالم للعمال
الثورة الشيوعية في روسيا مارست العنف بقسوة ضد اعدائها وانتصرت
ان ما بذرتة الثورة في روسيا وروي بدماء مناضلين شرفاء نما وحصد ثمارة عمال وفلاحي غرب اوروبا وشمال امريكا 


29 - الأستاذ سيمون
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 10 - 12:03 )
تحياتي وتقديري لجهودك وللنقاش العلمي والرد على الأستاذ النمري الذي سوف لن يرد .
في الحقيقة سيدي الأستاذ النمري يكتب من ادلجة قديمة حفظها في الخمسينات قبل ان نكون في هذا الكون .. ومعه تلاميذ ومخضرمين اقتنعوا بتلك الأدلجة .
لم اجد ماركسي واحد يستطيع ان يرد على مخالفه بصورة مقنعة .. يرددون ما يحفظونه كالببغاء .. وكما جاء في المقالة . ولذلك لن يرد عليك هو او غيره . فرحين بما لديهم . يطالبني الأستاذ النمري بان اخذ بأقواله وينكر علينا الاستشهاد بأقوال الدكتور حسين واليوم اكتشفنا ان كريم مروة من البرجوازيين الوضيعين .. ياللمأساة . فقط ما يقوله النمري الكبير ومعه السيد عبد المطلب والاخرين صح . جميع الأقوال الاخرى غير صحيحة . من الحوار إلى أصغر ربع ماركسي .
كيف السبيل إلى وصالهم دلني
الموضوع يطول شرحه - علينا ان نقول وحسب ما نؤمن ونقتنع به وعلى الاخرين ان يقولوا ..
الوقائع على الأرض هي الدليل . الجدل البيزنطي لا يقدم ولا يؤخر - البكاء على الاطلال لا ينفع .
خالص مودتي وتقديري لك يا معلمنا الكبير


30 - يمين أم يسار
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 10 - 14:42 )
أخي شامل العزيز شكراً لك وتحية ، اليوم صباحاً كنت أستمع الى مقابلة تلفزيونية مع رئيس حزب - لاووس - اقصى اليمين ماذا قال بإختصار : نحن نريد ضمانات أفضل للطبقات الشعبية ، تخفيض الضرائب الحكومية لإنعاش الأسواق ، ومنح الشركات الأجنبية فرصة أفضل للإستثمار من خلال الإعفاءات الضريبية وتشجيعها على تشغيل مواطنينا ، كجزء من حزمة حلول لمواجهة البطالة . تزويد المواطنين الفقراء بالبترول مجاناً أو بتكاليف رمزية لمواجهة فصل الشتاء ، إالغاء كافة المصاريف الحكومية الي لا طائل منها توفيراً لخزانة الدولة . تخصيص صندوق إعالة للفقراء وإهتمام اكبر في قضايا الصحة والتعليم ، والحد من الهجرة السرية نظراً لآرتفاع معدلات الجريمة وسياسية خارجية قويةملتزمة بمبادئ الإتحاد الآوربي .إنتهى
هذا الحزب رفض سيارات الدولة لأعضاءه في البرلمان كما رفض زيادة رواتب النواب . وفي الإنتخابات البلدية القادمة طالب أن تكون الإنتخابات بعيداً عن السياسة وإنتخاب الأفضل بغض النظر عن إنتماءه الحزبي . فما قولك هناهل هذا يسار أم يمين ؟!


31 - الغلاسنوت
رعد الحافظ ( 2010 / 9 / 10 - 15:32 )
نعم خيراً فعل غورباتشوف , أنا أحترم هذا الرجل , الذي إنتقل الى التدريس في إحدى الجامعات بعد أن تفكك الإتحاد السوفيتي عبر مرحلة البرسترويكا والغلاسنوت
أو سياسة الإصلاح والتطوير عبر المصارحة والشفافية
فقد كسر الجدار الحديدي قبل أن يُسقط الشعب الألماني جدار برلين الكريه
***
تحياتي لكَ عزيزي شامل وللدكتور عبد الخالق حسين ولجميع القراء , وكل عام والجميع بخير


32 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 10 - 15:42 )
الأستاذ حسن النمس - تحياتي - شكراً لمرورك وعلى مجرى المثل المصري الذي يقول / جحا اولى بلحم ...... / اعتقد تعرف التكملة - لابد ان يستفيد المواطن الذي قامت الثورة في بلاده ولا يستفيد منها مواطن في دولة أخرى - ما تم تطبيقه في الدول التي ذذكرتها السويد الخ بناءاً على ماجاء في فلسفة كاوتسكي - لوكسمبورغ الخ .. لم يعد يحتاج العالم إلى ثورات - لم تعد الثورات تُقنع احد - لا محل لذكرها في عالم حديث يزخر بالمنجزات نتيجة تطور المجتمعات والسير مع حركة التاريخ - وبالمناسبة عندي مقالة سوف تاخذ طريقها للنشر بعد الجزء الثالث عن الثوار والثورات - عند ذلك سوف تعلم ما هي وجهة النظر المتبناة - خالص تقديري
الكبير سيمون تحياتي لا يسعني إلا ان أقدم لك كبير احترامي وتقديري .. يمين ام يسار ؟ عليهم ان يقراوا الخبر وليضعوه في الخانة التي تعجبهم . كما قلتُ لك .. سوف لن تجد اجوبة مقنعة ؟ هناك أجوبة جاهزة محفوظة في الذهن .. فقط لا غير وهذا ما نلاحظه ونقراءه عند المخالف
مع جزيل الشكر والاحترام سيدي


33 - تنويه ورد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 9 / 11 - 10:54 )
تحياتي وتقديري لمرورك .. الحتمية تؤكد ذلك كان لا بد من السقوط . صحح التاريخ مسيرته وسوف يصحح كل شيء دخيل لا يتماشى مع منطقه ..
شكراً لك أخي الكريم
تنويه : لقد ذكرنا سابقاً ونؤكد هنا بأن كل تعليق لا يخص صميم الموضوع المطروح سوف لن نرد عليه .
صاحب التعليق لو أكتفى بشتمي لما حذفت التعليق ولكنه أورد أسماء حتى لم يكونوا موجودين ضمن التعليقا وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ما في .نفسية صاحب التعليق من حقد وكراهية على الآخر .
وصدك لو يروح يلعب ............. أحسن
الشتيمة لا تنفع مهما كان صاحبها هي أسلوب الضعفاء والفاشلين . لا يوجد لديهم حجة فيلجأون إلى أرخص الطرق

اخر الافلام

.. رئيس حماس في الضفة الغربية يدعو الأردنيين لـ-مواجهة مشروع ضم


.. الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من انتخابات الر




.. إيران.. جولة إعادة لانتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي


.. موفدنا يرصد الأوضاع في بلدة عيتا الشعب المحاذية للحدود مع إس




.. مراسل الجزيرة يرصد التطورات بعد عودة جيش الاحتلال لمنطقة الش