الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المرأة الكاتبة

نوال السعداوى

2010 / 9 / 23
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


يشكو الكتّاب الأدباء أو الصحفيون من غياب الحرية، بعضهم يساق إلى السجن، بسبب كلمة صادقة كتبها، نظام الحكم يقوم على القوة وليس العدل أو الصدق، يفصل بين القوة والمسؤولية، الحاكم صاحب القوة لا يعاقب على أخطائه، كبش فداء يتم عقابه بدلاً منه، وزير مثلا أو رئيس وزراء أو مسؤول آخر كبير أو صغير، مبدأ النظام يقوم على ما يسمى قانون «الحصانة»، منذ النظام العبودى، يبرئ السيد المالك للعبيد والماشية والنساء والأطفال (الفاميليا فى اللغة اللاتينية)، كان للسيد الرجل أن يقتل ما يشاء من الفاميليا التى يملكها دون حساب، تطورت اللغة وأصبحت الفاميليا هى العائلة، لكن القانون والعرف والقيم والعقائد لم تتغير كثيرا، ظل الرجل الذكر هو صاحب السلطة المطلقة فى الأسرة، يبرئه القانون والعرف والشرع إن انزلق لإرضاء نزواته، متجاهلا مسؤوليته، يفقد الطفل الشرف وحقوق الإنسان بدلاً من أبيه، الذى اغتصب أمه بالقوة أو الخداع، إنه نظام الدولة والعائلة يحكم عالمنا الحديث شرقاً وغرباً بدرجات مختلفة، نظام يفصل بين السلطة السياسية (دينية أو مدنية) والمسؤولية الأخلاقية.

درجة هذا الانفصال تزيد فى بلادنا، بسبب غياب البرلمان الشعبى القادر على محاكمة رئيس الدولة وعزله، لم يحدث فى بلادنا أن أصبح لنا برلماناً قوياً، يستمد قوته من شعب انتخب برلمانه بإرادته الحرة الواعية، لم يحدث فى بلادنا أن تمتع الشعب رجالاً ونساء بالوعى أو الحرية المسؤولة، لم يسقط الملك فاروق بقوة البرلمان الواعى الحر، بل سقط الملك بقوة الجيش، تنفصل السلطة عن المسؤولية الأخلاقية فى الأسرة كما يحدث فى الدولة، تصبح المرأة أو الطفل كبش الفداء لنزوات الرجل وزلاته، لم يحدث أن ملكت النساء أو الأطفال القوة أو الوعى لعزل رب العائلة المستبد، أو تحويل مفهوم الرجولة أو الذكورة إلى معنى الإنسانية المسؤولة، تتعاون الدولة مع قوى المجتمع المدنية والدينية فى ضرب أى محاولة لتنظيم وتوعية الشعب الفقير أو النساء، يضاف إلى ذلك القوى السلفية التى ترعرعت فى بلادنا، وراحت تفرض الحجاب على العقول قبل الوجوه، مع نظم التعليم الهابطة وتوابعها من إعلام وثقافة متدهورة، تزيد من اغتيال العقول، ضمانا لاستمرار الحكم فى الدولة والعائلة، أصبح الكاتب الصادق الحر فى بلادنا معرضاً للسجن أو النفى أو الاتهام بالكفر والإلحاد، إلا أنه يظل يتمتع برجولته، بل تزيد الرجولة أو الذكورة بازدياد التحدى لقمع الدولة، قد يحظى الكاتب الحر بلقب البطل المناضل، تفخر به زوجته وتتفانى فى خدمته، توفر له الراحة فى البيت، ترعى أطفاله وتطبخ طعامه، تقدم له فنجان الشاى فى سريره، تبعد عنه ضجيج العيال، ليكتب ويبدع.

أما المرأة الكاتبة المتحدية للسلطات الباطشة، فهى تفقد ما يسمونه الأنوثة، بالإضافة للعقوبات الأخرى التى يتعرض لها زميلها الكاتب، مثل السجن أو المنفى أو الاتهام بالكفر أو غيره، فى البيت لا يوفر لها زوجها الراحة والهدوء لتكتب، بل يطالبها بواجباتها الزوجية، الطبخ والغسل ورعاية الأطفال، لا يحضر لها فنجان شاى فى السرير بل يؤنبها، لأنها لم تحضر له الفطور، وقد يعككن عليها عيشتها إن تفوقت عليه، قد يهجرها أخيراً إلى امرأة أقل منه تتولى خدمته.

«المرأة الكاتبة» كلمتان لهما رنين فى الأذن غريب، ليس مثل المرأة الأم أو الزوجة أو الخليلة أو الخادمة أو الغسالة، وغيرها من المهن التى تتدرب البنات عليها منذ الطفولة، لا يرتبط مفهوم الأنوثة أو طبيعة الأنثى بطبقة معينة، ليس القلم الذى يكتب ضمن أدوات الأنوثة، بل القلم الذى يرسم الحواجب، أو قلم الروج الذى يلون الشفاه، أو المكنسة أو الممسحة أو المغرفة أو إبرة الخياطة أو فرشة دعك المراحيض، تختلف أدوات الأنوثة قليلاً باختلاف الطبقة، تقوم الخادمات الأجيرات بدعك مراحيض الأغنياء، تتحرر المرأة الغنية من عبودية العمل القذر، لكنها تظل أنثى، تدعك جسدها بالكريمات، تنتف حاجبيها، تتراقص فوق كعبها العالى، تتغطى لترضى المتدينين، أو تتعرى لترضى السوق الحرة والبورصة، هى أنثى إن هبطت أو ارتفعت، سجينة الأنوثة بمفهومها السائد، سجينة الزواج والخدمة والأمومة والطاعة والميوعة، المراوغة، التغطية، التعرية، التدين الزايد، الإغراء الفاسق، وكل ما يندرج تحت الأنوثة، وأدوار الأنثى المعروفة، إلا الكتابة، فهى عمل رجولى ذكورى، يتناقض مع الأنوثة الطبيعية.

قال توفيق الحكيم رائد الكتابة الحديثة فى بلادنا: العقل يشوه جمال المرأة، المرأة الكاتبة قبيحة لأن الكتابة قمة العقل، ماذا يقول الآخرون من الرجال المتعلمين أو غير المتعلمين؟

قلت لتوفيق الحكيم، العقل زينة الإنسان رجلا كان أو امرأة، الحيوان أيضا يزينه العقل، الكلب الذكى أجمل من الكلب الغبى، كان توفيق الحكيم يضحك ويقول: المرأة الذكية الجميلة نادرة وخطيرة يخافها كل الرجال، فما بال المرأة الكاتبة حمانا الله من شرها.

فى يوم وأنا أقود سيارتى، بعد انتهاء اجتماع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للفنون والآداب، (كان يرأسها توفيق الحكيم)، رأيته واقفا فى الشارع ينتظر تاكسى، فتوقفت وعرضت عليه أن أوصله، كان بشعره الأبيض يشبه أبى، صاح توفيق الحكيم: لا لا يمكن أركب مع كاتبة تقودنى إلى الهلاك.

يخاف الرجال المرأة فما بالك بالكاتبة؟ هذا الخوف الدفين المدفون فى أغوار الرجل البدائى، سبقت حواء آدم إلى ثمرة المعرفة، قد يتصاعد ذكاؤها لتقطف من شجرة الحياة، فتكتشف سر الخلود وتصبح مثله خالدة، المعرفة أو العقل الذكى هو خطيئة حواء، وليس الجنس كما تصور بعض المؤرخين، منذ تبدأ المرأة الكتابة الأدبية يخاف منها الأدباء قبل غيرهم، قد يمتلك أحدهم الشجاعة ليصبح صديقاً أو زميلاً، قد يتجرأ أكثر ويعلن عن حبه لها، لكنه حب مشبع بالخوف، والتردد، والشك، لا يقدم على الزواج منها، لأنه مثل توفيق الحكيم يريد زوجة ليس لها عقل، لا يحتمل الرجل الحياة مع زوجة مساوية له، فما بالك بكاتبة أذكى منه؟

لهذا يعيش أغلب المبدعات فى العالم دون زوج، وإن تزوجت فهى تضحى بالإبداع من أجل رجلها وأطفالها، لا يضحى الرجل بالإبداع من أجل زوجته وأطفاله، بل يعطيه المجتمع حق التخلى عن مسؤوليته الأخلاقية تجاه أسرته، فهو مبدع فنان بالإضافة إلى كونه رجلاً ذكراً، له حرية العربدة والفخر بلقب «زير نساء».

انفصال السلطة عن المسؤولية، أو انفصال السياسة والدين عن الأخلاق، من أهم سمات الهزيمة فى أى بلد.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سلمت يداك
سجاح السبيعي ( 2010 / 9 / 24 - 03:24 )
يافخر الانسانية لافض فوك


2 - فضيع ما قد تحس به المرأة من ظلم
رشيد المدغري ( 2010 / 9 / 24 - 08:55 )
لا ادري هنا من التعيس، الظالم ام المظلو؟ يجب على المرأة الكاتبة ان تكتب و على المرأة السياسية ان تفرض ما كتبته الكاتبة في مقررات التعليم لانه لا حل لهذه التراجيديا الا التعليم و العلم. ان العلاقة بين الرجل و المراة، خاصة في عالمنا الاسلامي لهي من التعاسة ما يجعلني احيانا ارى ان الرجل هو ايضا ضحية خاصة الرجل المقهور مع العيش.
الغريب هو انه فيما بين هذين المخلوقين يُـتحدث عن الــحـب .


3 - مع حبي واحترامي
إقبال حسين ( 2010 / 9 / 24 - 12:24 )
مااجمل كتاباتك ياعظيمة،يوما ما سيأتي رجال وقبلهم نساء لايفكرون مثل تفكير توفيق الحكيم بان العقل يشوه جمال المرأة وان المرأة المطلوبه والمرغوبة هي المرأة الساذجة


4 - سيدتي الفاضلة نوال السعداوي-تساؤل هام
راندا شوقي الحمامصي ( 2010 / 9 / 24 - 14:06 )
( الحيوان أيضا يزينه العقل)-لفت نظري هذه الجملة سيدتي-هل الحيوان يمتلك للعقل!!!!! الله فضّل الإنسان على باقي المخلوقات بعقله-اريد رد سيادتكم على تساؤلي كي اصحح من مفاهيمي.
تحياتي وعميق شكري وتقديري
راندا شوقي الحمامصي


5 - شكرا لك كالعادة متميزة
وضحى سيف الجهوري ( 2010 / 9 / 24 - 20:40 )
مقالك جميل وآسر ككل كتاباتك فلا تحرمينا منها يا أبرز كاتبة عربية في العصر الحديث ، وتأكدي أنا معاناة المرأة الكاتبة في الخليج يفوق باقي هذه الدول العربية وما نتمناه أن يخبئ القدر واقعا أفضل من هذا للأجيال القادمة


6 - انانية الرجل
عيسى النابلسي ( 2010 / 9 / 25 - 10:52 )
تحية عزيزتي الكاتبة .. نعم الرجل في طبيعتة اناني ويحب ان تكون زوجتة تابعة له لا ان يكون تابع لها لذلك فالرجل اكبر عقبة في طريق المرأه الكاتبة او المفكرة . وايضا المرأه لها دور كبير في هذا القمع والاستبداد التي تعاني منه الان لاننا لم نسمع الا اصوت قليلة ترفع صوتها لتطالب في حقها بالكتابة والتفكير وبانها انسانة لها كيانها ولها شخصيتها وليس تابعة للذكر. دام قلمك.

اخر الافلام

.. أحلام القروي، مديرة برامج بالمركز التونسي المتوسطي


.. آمال بن خوذ مديرة جمعية شباب بلا حدود




.. من لاجئات إلى نازحات في الشوارع النساء السوريات تحت وطأة


.. أمل حبيب توثق يوميات الإبادة عبر مقاطع مرئية




.. ناشطة مغربية هناك أصوات لا تؤيد تغيير القوانين