الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حماقة الأسقف وتدليس المفكر

صلاح الجوهري

2010 / 9 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما نشرت جريدة المصري اليوم الحوار المطول على صفحة كاملة من الجريدة للأسقف الأنبا بيشوي الذي يقال عنه الرجل الثاني في الكنيسة القبطية. تخيلت أنه حوار سوف ينشر كأي حوار آخر وتتحول صفحة الجريدة إلى مادة يعاد تصنيعها كقصاصات لا قيمة لها تفرش من تحت الأواني المغسولة لتمتص المياه، أو أنها ستغلف ببقايا أكلة سمك مشوي وترمى في القمامة.

ولكن عندما قرأته الحوار مرارا وتكرارا وجدت أنه يجب عليه أن يلقى في سلة القمامة حتى دون الاستفادة من ورق الصفحة التي نشرت عليه. فحوار كهذا لايجب أن يهدر الحبر اللازم لكتابته. حتى أني لن أفند حوار الأسقف لشدة حماقته.

هكذا تصورت. أن مقال كهذا لا يخدع الناس ولن يلتفت إليه أحد.

كنت مخطئاً !!!

المجتمع المصري المهووس بالدين، وجدت ضالته في حماقة الأسقف، فبدلا من أن يتركه لحماقاته، تبارى المجتمع مع الأسقف ليكون أكثر حماقة، فالمجتمع المصري ملئ بأشباه المثقفين الذين لهم صوت على الساحة الثقافية أم المفكرين الذين يتربعون على عروش الفكر والتنوير والاعتدال أمثال د. سليم لعوا لم يستثنوا من الحماقة المسيطرة على الشارع المصري المهووس بالدين. ولم نجوا من الانفعال والتعصب الأعمى الذي يسيطر عليه الشارع المصري. فأنخرطوا في صراع الجهال.

وبنظرة سريعة على الأنبا بيشوي والدكتور سليم العوا نستطيه أن نستشف حال الثقافة والفكر في مصر فعندنا نموذجان تناطحا في الأيام القليلة الماضية. الأسقف الأنبا بيشوي والدكتور سليم العوا .. وهما للأسف الشديد وجهان لعملة واحدة هي التعصب والجهل.

فالأسقف الأحمق خالي من أي درجة علمية لاهوتية، بل أن كل مؤهلاته العلمية تنحصر في تخرجه من كلية الهندسة لكن أعظم مؤهلاته هي في كيفية مدح قداسة البابا. وهذا ما فعله وهو في الرهبنة فعند دخوله الدير وبعد سنتين من الرهبنة آلف كتابا يمتدح فيه قداسة البابا شنودة الثالث فكان من البابا أن عينه أسقفا، ثم سكرتير للمجمع المقدس وتوالى في المناصب حتى أصبح الرجل الحديدي كما يحب هو أن يصف نفسه مسئولاً عن المحاكمات الكنسية. ثم ترأس التدريس في الكلية الإكليريكية ليدرس اللاهوت العقيدي بدون حصوله على درجة علمية تؤهله لذلك المنصب.

اما الرجل الثاني فهو على النقيض تماما.

فالدكتور سليم العوا يعتبر ضمن النخبة القليلة المثقفة "المعتدلة" – مع تحفظي على اعتداله – عضو في كثيرة من المنظمات الإسلامية والثقافية الكثيرة ومن مختلف بلاد العالم الإسلامي. ولكني سأركز على منصبه كأمين عام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، و عضو مؤسس في الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وعضو لجنته الإدارية. بالإضافة كونه محامي وحاصل على الدكتوراه والماجيستير وكان في الستينات يشغل منصب وكيل النائب العام.

هذا الرجل المفكر رجل القانون الذي يشغل مناصب تسد عين الشمس جر إلى ساحة الحوار الطائفي الهزيل الذي بدأه الأسقف الأنبا بيشوي. ولم تشفع له درجاته العلمية ولا مناصبة العديدة في عدم الإنزلاق إلى ساحة الطائفية التي ينزلق فيها دائما بعلم وبغير علم الأسقف الجاهل والرجل الصفيحي في الكنيسة.
كلاهما على النقيضين ولكن يشتركان في شيء واحد إلا هو الغباء والحماقة. الغباء في تقدير العواقب والحماقة في التمادي في الخطأ فكلاهما الآن يشتركان بعملهما الدؤوب في جعل مصر ساحة للصراع الطائفي في مصر.

الأسقف يضع الحطب والعوا يشعل النار.
الأسقف يتكلم بغير علم أم الآخر وهو العالم فهو يتكلم متجاهلا علمه لذا سأصفه بالمدلس.

الدكتور سليم العوا في حواره التلفزيوني على قناة الجزيرة، كيل للكنيسة القبطية وللبابا شنودة الاتهامات والافتراءات لا تخرج من رجل يفترض به الحنكه القانونية والسياسية وجاء كلامه البذيء كردة فعله لما قاله الأنبا بيشوي وليس كحقائق على أرض الواقع ولكن كلمات مرسلة دون دليل أو برهان مستغلا مناصبة العديدة وشعبية
التطرف في الشارع المصري فأراد أن يصبع من ضمن طلائع هذا التيار المتطرف..

لكن للأسف كلام الأسقف ممكن أخذه على عواهنه لا يحاكم كلامه أمام القضاء، لأنه وجه نظر لا يحاكمه القضاء على ذلك. أما كلام سليم العوا وضع موضع المساءلة القانونية، على الرغم من أنه رجل قانون.

فمثلا:
1- افتراءه على الكنيسة أنها تخزن السلاح وتدليسه بالكلام حتى أنه لم يذكر ما هو السلاح المضبوط ولماذا أفرجت النيابة عن الجبلاوي أبن أبونا أثناسيوس الذي كان يفتخر بمعرفته عندما كان بالإسكندرية. لماذا لم يذكر أن السلاح المضبوط لدى الجبلاوي كان مجرد بمب للعيد وللألعاب الناريه؟ وأن مسأله التهريب ما هي إلا التهرب من الضرائب الجمركية ليس إلا.
2- اتهامه للدولة بالاستبداد والضعف، وهو الذي كان موظفا بها ومازال يشغل عدة مناصب حكومية وأزهرية. هذا الاتهام (استبداد الدولة) يستوجب المحاكمة للخيانة العظمى.
3- تناقضه الفاضح بين ما يقول في أول الحديث وبين أخره فقد قال أنه يسعى لترسيخ الدولة المدنية في حين أنه يصر على خانة الديانة في البطاقة الشخصية وعلى موقعه الإلكتروني تشعر أنك تقرأ لأحد مرشدي الإخوان المسلمين وهي الجماعة المحظورة من الدولة.
4- حدثه الأنبا بيشوي على إنكار ما يقوله مببرا ذلك بأن أمر عادي أن نقول أشياء ثم نتراجع عنها ونكذبها، هذا أمر إسلامي عادي يسمى التقية.
5- اتهامه للكنيسة بأنها دولة داخل دولة، وهو المنتمي فكريا إلى جماعة الإخوان المسلمين التي هي بالفعل دولة داخل الدولة تأتي لها الأموال من الحركة الوهابية السعودية.

وتعليقي لي هاما لأن كثيرين من الكتاب المحترمين الشرفاء الذين يهمهم الوطن قد ردوا بما فيع الكفاية

كثيرون أنبروا للدفاع عن ذلك وذاك وكثيرون أصبحوا من مريديهم لأن الدين اليوم في مصر هو أفيونتهم، فبدلا من إلقاء الضوء على أعمال مصرية وإنجازات المصريين والعلماء والعمل على تحسين ظروف المواطنين وتسهيل معيشتهم ومكافحة البطالة والغلاء. .. أصبح رجال الدين سوبر ستارز في الميديا المصرية. لهم حضور جماهيري عريض ليس حبا للدين بل حبا في فلان وفلان وكيدا في فلان وعلان. فعلى سبيل المثال رواية يوسف زيدان، هي في الأصل رواية خيالية حتى أنها هزيلة تاريخيا يشوبها التحريف ووجه النظر الخاصة للكاتب. إلا أنها لاقت روجا بسبب اللعب على وتر الدين.

الدين في مصر يمر بأسوأ فتراته، لأنه دين قائم على الطائفية ونبذ الآخر. صحيح أن من بدأ العداء متأصل في عقيدته هم المسلمين لكن الأقباط اليوم لهم صوت ولكن للأسف فصوتهم جعير وقلة أدب وبس.

أعتقد أن كلام الأسقف لا يستحق أن يعلق عليه إلا أنه يجب الإشارة على شيء وهو رعونة الأسقف وتسرعه في الكلام حتى أنه عندما سئل عن كاميليا شحاته فقال أنها في مأمن والأمن يعرف مكانها هي ووفاء قسطنطين. لا أعرف لماذا أدرج أسم وفاء قسطنطين في الحوار حين لم يسأل عنها المحاور؟ إلا أنها حماقة وغباء منه، ولا أعلم لماذا يضع نفسه والكنيسة ضمن سلة واحدة مع الأمن وهو يعلم أن الأمن المصري فقد كثير من شعبيته وثقه الناس فيه. لهذا تجرأ الدكتور سليم العوا على اتهام الكنيسة والأمن بالتواطؤ من أجل قضية التوريث وأضاف أنه استبداد الدولة وبيعها لأبنائها للمسيحيين.

الأسقف أنزلق في حواره إلى أمور ماكان يجب أن يتكلم بها وهو أشبه بحماقة أو سذاجة طفل تسأله أين والده فيخبرك عن والده ووالدته وعمه وعمته ...إلخ.

تلك الحماقة المتوفرة بكثره في شخصية الأسقف لا تجعل منه رجل يقود كنيسة، فهو صغير جدا على موقعه في الكنيسة ولايصلح بأي حال من الأحوال أن يكون ضمن قادتها. ولكن في مصر لا نستحي أن نفعل هذا فكثير من المناصب العليا في الدولة وفي الحكومة يقوم على إدارتها أنصاف المتعلمين والجهلة.

أطالب:
أولا: تنحي الأسقف عن منصبة وأعتذارة عن ما بدر منه من تصريحات غير مسئولة
ثانيا: محاكمة سليم العوا بسبب ما صرح به في قناة الجزيرة لما في تصريحاته من تحريض على الفتنة الطائفية واستعداء للدولة ووصفها بالمستبدة والضعيفة.
لن تنفعنا اعتذاراته في شيء ولا لحسه للكلام أو تكذيبة كما قال لأن الكلام الذي قال مسجل وملايين الناس شاهدوه

وبالمناسبة أؤيد وبشدة دعوة للدكتور سيد القمني لمناظرة سليم العوا حول الفتوحات الإسلامية وموقف الأقباط في مصر. تلك الدعوة التي أنا متأكد أن الدكتور سليم العوا سيتهرب منها بأي حجة لأني أعتقد أن الشر يهرب عند مواجهته.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ملحوظات مبدئيه قبل
أيمن قدرى ( 2010 / 9 / 22 - 10:54 )

يبدوا أنه على الكاتب ان يراجع معلوماته التى بنى عليها المقال

- فتاريخ رهبنة الانبا بيشوى هو - 26 فبراير 1969 م
وفى هذا العام يا أستاذنا الفاضل لم يكن البابا شنوده هو بابا الإسكندريه
فتاريخ رسامه البابا شنوده معروف للجميع
بل كان البابا كيرلس السادس هوبابا الإسكندريه

- يبقى أن يذكر لنا الكاتب (إسم الكتاب) الذى ألفه الانبا بيشوى فى مدح (البابا شنوده)الذى لم يكن موجودا فى هذا التاريخ

فى إنتظار توضيح الأستاذ الكاتب


2 - هناك كلام أكثر حماقة يردده الشعب
Amir Baky ( 2010 / 9 / 22 - 12:05 )
أتفق مع الكاتب فى حماقات هؤلاء الأشخاص ولكن حماقات الشعب أفظع من وجهة نظرى. فما يرددة المتأسلمون أن الإسلام دين و دولة. فمعنى ذلك أن الفتوحات الإسلامية هى إحتلال دولة (الإسلام) للدول التى فتحها. وبالتالى أنتفى تبرير الفتوحات لنشر الإسلام. فهناك معطيات للمعادلة ومنها أولا: أن أى دين أو أى فكرة لا يمكن فرضها بالحروب لأن موضوع الدين قناعات داخلية. ثانيا: أدعاء أن الإسلام دين و دولة. ثالثا: عدم ذكر أعداد المترجمين و شراح الوحى فى هذه الفتوحات لنشر الإسلام فى بلاد لا تتحدث العربية. فمن خلال هذه المعطيات. نأتى بإستنتاج أسوء من الذى قاله هذا الأسقف. والإستنتاج هو أن الفتوحات ما هى إلا إحتلال سياسى لهذه الدول. أعتقد إن إستمرار ترديد مقولة أن الإسلام دين ودولة أعطت حماية لآراء هذا الأسقف


3 - الاسلام في مصر امر واقع وقضية منتهية تماما
قدري حامد حسين ( 2010 / 9 / 22 - 12:14 )
لاداعي للمناظرة في امور قد قضيت فالاسلام والعروبة في مصر امر واقع كماهي المسيحية والانجليزية في امريكا
مثل هذه المناظرات غير مفيدة كون العرب في مصر اربعون مليونا في مواجهة مسيحيين من اصول يونانية ويهودية ومقدونية ورمانية
من الافضل ان نوجه اهتمامنا الى مقاومة الاستبداد العسكري والفساد الذي يسعى البعض في مصر الى تكريسه عبر التوريث


4 - ردا على الأخ أيمن قدري
صلاح الجوهري ( 2010 / 9 / 22 - 12:50 )
يا أخ أيمن
معلومات صحيحة نوعا (راجع موقع الأنبا بيشوي)
ألتحق توما السرياني (الأنبا بيشوي) بالدير 16 فبراير 1969
من المعروف أن قداسة البابا تولي البابوية 13 اكتوبر 1971
توفى أسقف دمياط الأنبا أندراوس 4 أغسطس 1972
تولى الأنبا بيشوي أبرشية دمياط 23 سبتمبر 1972 أي بعد حوالي شهر (بالتزكية) وليس بالقرعة كما يتم عادة ... راجع موقه الرسمي.
أذن من يوم الرهبنة إلى توليه الأسقفية يكون سنتان ونصف منهم فترة هو لم يذكرها في سيرته الذاتية وهي فترة تسمى (الإعداد للرهبنة) وهي فترة يكون فيها الراهب (ليس راهبا - بل يكون طالب رهبنة)
أذن من رسم الأنبا بيشوي أسقفا هو البابا شنودة عند توليه بابوية الإسكندرية

بخصوص الكتاب فكان أسمة -الأب والمعلم- وكان المؤلف (أحد رهبان الدير) كما يحب معظم المؤلفين الرهبان أن يمضوا في كتبهم التي ألفوها.


5 - اثاره مشاكل
وليد حنا بيداويد ( 2010 / 9 / 22 - 16:36 )
فقلما تجد فى الشعب المصرى انسانا لم ينزلق الى هاوية الوهابية ونحن كشعب العراق اختبرناهم جيدا عندما كانوا يحاولون زرع بذور التفرقة والنعرات الطائفية بين ابناء الشعب الواحد ولكن الحكومة كانت لهم بالمرصاد على الرغم من انها كانت تجاملهم على حساب الشعب العراقى
انا اتصور ان ردود الاسقف الذى وصفته بتلك الاوصاف التى تنطبق على الشيوخ الحاقدين اكثر ولا تنطبق على رجال الدين المسيحيين لان ما يفعله رجال الدين المسيحيين ما هو الا رد بسيط على افعال الطرف الاخر
فانا ادعوك لان تحترم من هم مضطهدون من الشعب الاصيل وان تطلع على الواقع قبل ان تقول تلك الكلمات البذيئة بحق اناس يستحقون كل التقدير مع التقدير


6 - اتفق معك جدا
سمير جرجس ( 2010 / 9 / 22 - 19:21 )
برغم انى احترم جميع الرتب الكهنوتية لأنى مسيحى ولكنى اتفق معك فى كل ما قلته فانا اطيع الكنيسة ورجال الدين فى كل ما يخص الدين فقط ولكن ما هو خارج الدين فانا اعتذر لكل رجال الدين لانى انسان حر فى اختيارى وفى فكرى وفى منهجى العلمانى


7 - نحن ضيوف على مصر ولازم نغادرها ؟!
قدري حامد حسين ( 2010 / 9 / 22 - 20:32 )
بالنهاية يا استاذ صلاح انت ضيف على مصر ولازم تغادر الى بلدك جزيرة المعيز الادبيات المسيحية المصرية بتقول وبتصرح بكدا
لكن لماذا التغافل ان مصر والشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني او الفارسي


8 - اننى معك فى بعض النقاط...ولكن!! ( 1 )
مـينا الطـيبى ( 2010 / 9 / 22 - 23:59 )
اعتقد كل مقالتك اخذتها بناء على الحوار الذى نشر فى جريدة المصرى اليوم وقمت بتحليلها من وجهة نظرك الشخصية هذا شىء عظيم وللقارىء علية الحكم وفية من يعارض ومن يتفق ويوجد ايضآ من يوافقك فى بعض الكلام ولا يوافق فى البعض الآخر اولآ مع احترامى لشخصك انك تكتب كلمات بذيئة الى اشخاص ممكن ان يكونوا افضل منك فكرآ وعلما مثل فى كلماتك الأحمق جعير وقلة ادب و غباء وكلام بذىء وافتراء فى نظرى هذه الفاظ لا تليق بشخص مثلك يكتب الى اشخاص ربما اكثر منك احترامآ للأخر ( ارجو عندما تكتب ابعد كلماتك هذه حتى لا يشعر القارىْ المحترم باالأشمئزاز هذه هى النقطة الأولى التى اريد ان اوجهه اليك ولكل من ينبذ بالفاظ كهذه لأنة معنى انك تكتب فيوجد من يقرأ ويجب عليك ان تحترم من يقرأ اليك .
احب ان اعقب قليلآ 1ـ انك قيمت الموضوع بصورة تكثر بالأسفاف
2ـ حملت الأنبا بيشوى مسئوليتة عن الكنيسة رغم انك اتهمتة بالحماقة والغباء وليس عندة المؤهلات التى تجعلة نصبآ لهذا المنصب ( فلماذا تتهم انسان بالغباء و..و..ثم تأخذ كلامة فى موضع الأعتبار ) بالأضافة انة ليس المسئول عن الكنيسة فى مصر بل يوجد شخص آخر . بقية تعليق الى رقم ( 2 )


9 - اننى معك فى بعض النقاط...ولكن!! ( 2 )
مـينا الطـيبى ( 2010 / 9 / 23 - 00:19 )
3ـ تقول ان العوا من النخبة القليلة المعتدلة وذكرت شهاداتة ومؤهلاتة التى تؤيدة بالمكانة التى فى حوزتة ثم تتهمه بالغباء ايضآ بمعنى انة اغبى منك ( لأنة عندما نتهم انسان بالغباء من وجهة نظرنا يعنى ذلك انه اكثر غباء منا ) اجد هنا تناقض ياعزيزى انك تؤيدة وتحكم علية بالغباء ليس هذا فحسب ولكن ايضآ حكمت علية ان يذهب الى المحكمة ويعاقب على ماقالة ( بالأحرى ان تأخذ انت مكانتة ).
4ـ اراك تصدر احكامآ على كلآ منهما
حكمت على الأنبا بيشوى بالتنحى واعتذارة ( مع احترامى ليس هذا اختصاصك ) يوجد من يطلب منه ذلك ولكن على الأقل ليس انت .
وحكمت على العوا بالمحاكمة بما صدر منة فى محطة الجزيرة وهذا ايضآ ليس اختصاصك .
شىء اخر ليس يوجد على وجة الأرض من هو كامل وخالى من الخطأ حتى تحكم على الناس بأنهم هم الخطأ وانت الصح حتى ولو كانوا مخطئين من وجهة نظرك .
ارجو عزيزى ان تتقبل كلماتى بمحبة لأنى احترم كل فكر وكل انسان حتى ولو على غير حق لأنة هو هكذا ولا يمكن ان اغير فية شىء فلكل منا تفكيرة ومعتقدة ولة الحرية فى ذلك ايضآ وهذا اجمل شىء اعطاة اللة للأنسان لكى يبدع من اجل البشرية اجمع ...تقبل احترامى لشخصك.


10 - رد الى رقم 8 قدرى حامد حسين
نور المصرى ( 2010 / 9 / 23 - 00:36 )
اولا ماتسخر منه هذا حقيقى لان التاريخ لايزور فعمرو بن العاص هو والمرتزقه وصعاليقه الذين اتوا من جزيرة المعيز على حد قولك كانوا غزاه والاقباط بتسامحهم اعتبروهم ضيوف ومع الوقت دخل اقباط الاسلام لظروف كثيره لامجال هنا لشرحها..فالتاريخ تاريخ لايخفى ياسيد متفلسف...فبسخريتك هذه عليك انت الاختيار اذا كنت ترى انك من احفاد الصعاليك الغزاه ففى يديك الاختيار واهلا وسهلا بك وان كنت ترى انك من احفاد احد الاقباط الذين اسلموا فمن يستطيع ان يخرجك من بلد اجدادك ....فهمت يافصيح ام لامجال للفهم كالمعتاد .


11 - الرد 2 إلى مينا الطيبي
صلاح الجوهري ( 2010 / 9 / 23 - 07:29 )
...
عاتبت علي في استخدامي كلمات لاتليق، لكنها يا عزيزي كلمات موجودة في القاموس تستعمل للوصف حالات خارجة عن المألوف، فالغباء هو انعدام الذكاء العقلي وبها أصف شخصا هو في ((رأيئ)) -يفتقر إلى العقل والمنطق السليم- حلوة دي؟! وهي تترجم بغباء أو حماقة أوسذاجة Foolish وهي كثيرة الاستخدام في الميديا الغربية ولا أحد يستثنى منها خاصة رجال السياسة فما بالنا برجلان كبيشوي والعوا؟؟
ثانيا: كلام الأنبا بيشوي ليس موضوع اعتبار بالنسبة لي وقلت بالحرف (حتى أني لن أفند حوار الأسقف لشدة حماقته) لأنه ليس عليه حرج.وأطالب أن يتم عزله لأنه شخص غير مسئول مندفع لا يحسب لكلامه أي عواقب تماما كسذاجة الأطفال.
ثالثا: حاولت أن أظهر للقارئ كيف أن اختلاف الرؤى وتفاوت المؤهلات العلمية بين بيشوي والعوا لم يمنع اشتراكهما في نفس المنطق إلا وهو التعصب والحماقة وعدم تقدير الموقف. وليس هذا رأئيكثير من الكتاب.
رابعا: أن لن أحكم على أحد إلا من خلال تصرفاته فقط هي موضع النقد ولم أقل اني خالي من العيوب أو أني أكثر علما!؟، وقد أكون أكثر علماً.
كنت أتمنى أن أسمع رأيك في هذا الموضوع (الحماقة التي تؤدي إلى الفتنة)
تقبل تحياتي ومحبتي


12 - التعليق رقم 1 على مينا الطيبي
صلاح الجوهري ( 2010 / 9 / 23 - 07:55 )
أنا لن أعلق على هجومك على شخصي لأني لا أعرفك بل كلامك يظهرك، فكل كلامك متناقض، فمن أين لك أن تطلب ان لا أحكم على الناس في حين حكمت أنت علي !! ففشلت أن تكون موضوعيا، فمن خلال كلماتك البسيطة، لم نعرف موقفك؟؟، فواضح من كلماتك أنك تؤيد الأسقف و العوا معاً. في سبيل التحقير من شخصي وإضعافا لكلامي. لكن موقفك لم يعلن وهو ما يسمى بغير الموضوعية (التهرب) أو قل عدم الشجاعة في أبداء الرأي في القضية المطروحة، فبدلا من الرد على الحقائق تشخصن الأمور كان ينبغي عليك أن تكون موضوعيا وتعلن رأيك ليس في شخصي بل بالموضوع المطروح.
هذا بالضبط ما ذهبت إليه في مقالي أن الناس المهووسون بالدين يتمسكون بالشخوص لا بالدين في سبيل عدم التنازل عن تعصبهم. أو أنت يا صديقي من خلال رأيك أتضح أنك من هواة التعصب تريد لهذا أن يزيد في حماقاته والأخر أن يزيد تحريضه، وأنت تقف متفرج دون حتى أن تبدي رأيا. مع أي رأى أنت؟
تحياتي مع محبتي


13 - التطهير العرقي الذي يدعو اليه بيشوي
شفيق ناصر احمد ( 2010 / 9 / 23 - 14:41 )
الاخ نور المصري لكن عبارات الانبا بيشوي لا تحمل المعنى الذي تفضلت به من تفريق بين من اتى من وراء الحدود ومن اسلم من اهل البلاد فالكل ضيوف والكل مطالب بالرحيل ولا اعرف كيف سيرحل بيشوي اربعين مليون عربي مصري وثلاثين مليون اخرين من عرقيات اخرى هل هذا ممكن ؟!


14 - لازم الانبا بيشوي يوضح عبارته
شفيق ناصر احمد ( 2010 / 9 / 23 - 15:10 )
كما لا ندري ان كانت عبارة الانبا بيشوي يعني فيها الاغراب عن مصر من ابناء المسيحيين المصريين من جذور غير مصرية مثل اليونانيين والرومانيين والمقدونيين واليهود الذين صاروا مسيحيين وهل يشمل التطهير العرقي مسيحيين غير الارثوذكس مثل الكاثوليك والبروتستانت واخرون !


15 - الى شفيق ناصح افندى
نور المصرى ( 2010 / 9 / 23 - 18:42 )
العبارات تحمل نفس المعنى ولكن تعصبكم اعمى قلوبكم عن قراءة المعانى (فهو قال الاسلام وافد على الاقباط ..هل هذه ليست حقيقه ؟ )...
رجاء اسمع وانظر لاكثر من مائة قناه على الفضائيات وللاسف الاغلبيه شيوخ مصريون كيف يهينون الاقباط وكتابهم وكيف يتامرون على الاقباط ..فهل تركت كل هذا وغنيت السامبا الاسلاميه ! ولماذا لم يقم هذا السخط وهذه السامبا على ((عاكف )) عندما قال ((طز فى مصر واللى فى مصر .. ..
كفى احساس للاخر انه غبى وانتم الاذكياء ...بعض من التعقل لن يضر


16 - المسيحية وافدة على مصر ايضا
عماد هاشم كامل ( 2010 / 9 / 23 - 19:24 )
اود ان الفت انتباه الاخ نور المصري الى ان المسيحية ايضا وافدة على المصريين واغلب المسيحيين وافدون على مصر ايضا وان المصريين احفاد الفراعنة ارغموا عليها وتم تحويل معابد المصريين احفاد الفراعنة الى كنائس وامتلئت مصر بالوافدين من مقدونيا وروما واليونان حتى انهم زاحموا اهل البلد الاصليين والزموهم بالجزية وبالسخرة وكان وكيل روما يجبي من المصريين عشرون مليونا يرسل تسعة عشر مليونا منها الى روما ويحتفظ بالباقي كعمولة اتعاب !
ولذلك توقع عندما تقول لمصري مسلم انك عربي ان يقول لك وانت مسيحي يوناني
وخروجا من هذا يجب ان يكف القساوسة عن التحريض الطائفي وان يتعظ المصريون بما حصل في مناطق اخرى من العالم من مآسي ومعاناة بسبب الشحن الطائفي والاستعلاء القومي وان لا يجروا على الاقلية المسيحية في مصر متاعب هم في غنى عنها خاصة وانهم في بلد يكفل كل شيء ويعاملهم معاملة تفضيلية افضل من الاغلبية المسلمة التي تعاني من الفقر والقهر والقمع


17 - الاخ عماد هاشم كامل
وليد حنا بيداويد ( 2010 / 9 / 23 - 20:12 )
عزيزى عماد المسآلة باعتقادى ليست هكذا على الرغم من انه وجود نقاط معقولة فى تعليقك المقضبم فالموضوع ان الوهابيفوبيا منتشر فى مصر بشكل خطير وباتت مصر المصدر الثانى لهذا المرض الخبيث بعد السعودية ويريد الوهابفوبيا تحويل اهل مصر عنوة الى الاسلام وتخريب بيوت عبادتهم وتحويلها الى بؤر الفيروس الوهابفوبيا ولذلك ان الحكومة المصرية صارت تجاملهم على حساب الحقيقة وتتنازل عن حقوق الدولة وحق القانون لهؤلاء الاوغاد بغية تزكيتهم جمال مبارك لرئاسة الدولة مقابل سكوتها على جرائم هؤلاء الفيروسات فى قتل واغتصاب الاقباط وبناتهم وعوائلهم
فالدولة المصرية ليست عادلة فى تعاملها السياسى يا اخى وانا كنت موقوفا لمدة اربعة وعشرون ساعة فى احد توقيفات الشرطة فى احدى الدول الاوروبية بسبب دخولى الى هذا البلد من دون جواز رسمى ،فشاهدت كتابات المصرين وبلهجتهم المصرية على جدران التوقيف بانهم سيحولون هذه البلدان الى بلدان اسلاميةم انهم كانوا موقوفين لمده قصيرة ويردون تحويل هذه البلدان الى اسلامية فما بالك ان تمركزوا وحصلوا الى دعم الدولة كما هوالحال فى مصر ، فالله يكون بعون غير المسلمين والمسلمين المعتدلين ايضا، تحيتى لك


18 - رد للاخ عماد مع اعتذارنا للكاتب عن طول الحوار
نور المصرى ( 2010 / 9 / 23 - 20:32 )
اولا ياخى انت لم تجيب عن سؤالى ..اين المصرى المسلم من اهانة القبطى المصرى من شيوخ الفضائيات ليل نهار ؟!!اليس هذا تفكك للنسيج لتحريض من الشيوخ لعامة المسلمين وانت تعرف مدى حب المسلم لشيوخه !!اريد اجابه .
ثان خلال 1400عام بين حياه كامله بين المسلمين والاقباط لم ترى عنفا او سباب من الاقباط سوى بعض الردود التى قد تكون قاسيه نوعا ما للمسلم دفاعا عن عقيدته القبطيه ولكنها لاتتعدى ذلك !!!!فاذا لماذا العنف من المسلم المصرى للقبطى المصرى؟!
ثالثا كيف تقول كفى شحن طائفى واستعلاء قومى ...وهذه هى الكوميديا بعينها فلنعكس الوضع ولترى من يشحن ومن يستقوى على من ..فليتخيل المسلم انه جالس فى منزله يوم الاحد ويجد عشرون ميكروفون موجه ناحية منزله وصوت قسيس من داخل كنيسه يقول باعلى صوته يااخوان لاتتعاملوا مع المسلم لانه كافر فهؤلاء احفاد قرده وخنازير ...انهم ضالون فى الارض وانجاس .!!!! ماهو رد فعل المسلم حينها يااخى العادل ؟! ومن هو المستقوى والمستعلى على الاخر
ياسيد عماد انا اقدر شعورك ..ولكن ...الم تقدر شعور القبطى ...وهل يوجد عقل يعى ماتقول ان الاغلبيه مطحونه عن الاقليه ..الم تعيش داخل مصر !!!!!..

اخر الافلام

.. بناه النبي محمد عليه الصلاة والسلام بيديه الشريفتين


.. متظاهر بريطاني: شباب اليهود يدركون أن ما تفعله إسرائيل عمل إ




.. كنيسة السيدة الا?فريقية بالجزاي?ر تحتضن فعاليات اليوم المسيح


.. كيف تفاعل -الداخل الإسرائيلي- في أولى لحظات تنفيذ المقاومة ا




.. يهود يتبرأون من حرب الاحتلال على غزة ويدعمون المظاهرات في أم