الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الثالثه

هشام حتاته

2010 / 9 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى بداية الحلقة الثانية من هذه الدراسة اوضحنا الفارق بين الثقافة الزراعية المتسامحة والمتعادلة وبين الثقافة البدوية التى يغلب عليها مفهوم " حق الاعتداء " على الآخر ، وقلنا ان هذ1ا المدخل سيكون هو الاساس فى معالجتنا للثوابت الليبرالية الثلاثة ( حرية العقيدة – حقوق المرأة والاقليات – التداول السلمى للسلطة ) والتى ينسبها المتأسلمون للدين . وقلنا ان علينا ان نتذكر ان الاسلام جاء فى بيئة رعوية صحراوية .

حقوق المرأة :
نتيجة حتمية للصراع البدوى على عيون الماء ومراعى الكلا ان يكون الرجل وقودا لهذه الحرب دفاعا عن القبيلة او هجوما على قبيلة اخرى ، فهنا مجتمع القوى يفرض فيه شروطة ضمن قانون " حق الاعتداء " ، وطبيعى ان تكون المرأة ضمن هذا الحق ، فهى الاضعف فى هذه المعادلة .
ومع استمرار التسلط الذكورى على المرأة فقد فقدت دورها الانسانى كعضو فاعل فى المجتمع وانحسر دورها فى خدمة سيدها الرجل " البعل " واصبحت اما استراحة محارب ، او سبية محارب ، او ماكينه لتوليد وتربية محارب .... !!
كان هذا حال المرأة عندما جاء النبى محمد (ص) بالاسلام ، وكان من الطبيعى لأى داعية اصلاحى - فمابالنا بالانبياء – ان تكون المرأة ضمن منظومة التغيير مع عدم الاخلال بالمنظومة العامة للثقافة الذى عاش عليها مجتمع الجزيرة لآلاف من السنين ، ومن هنا نستطيع ان نقول ان التغيير شمل الوضع المتردى للمرأة باعطائها بعض الحقوق المسلوبة ولكن ضمن المنظومة الذكورية البدوية فمنحها :
- نصف الميراث
- نصف رجل فى الشهادة ( مع ملاحظة ان هذا النصف محصور فى المداينه فقط وليس فى الحدود )
- حق الاحتفاظ بميراثها من ذويها ( ايضا مع ملاحظة ان لايكون التصرف فيه الا بموافقة الزوج )
وعندما ننظر فى حياة النبى محمد كأنسان نلاحظ ان دور المرأة كان دورا محوريا فى حياته – فمن أب مات قبل ولادته ثم ام تكفلته وحيدا لتموت بدورها – ثم ام بديل فى الصحراء ( حليمة) ثم زوجة اولى تزيد عن عمرة بأكثر من خمسة عشر عاما فكانت تعويضا وكانت الزوجة والام والحماية والرعاية بعد حالة من اليتم والفقر( والمعروف لاى دارس لمبادئ علم النفس ان كثيرا ممايرتبط بالام او يفقد حنانها يبحث فى عملية تعويضية عن الزوجة الام ) والتى ظل يعترف بفضلها على كل زوجاته حتى مماته والتى كانت تغار منها السيدة عائشة عندما كان النبى يعدد مناقبها ( فقد آمنت به عندما كذبه الناس ، واغنته بمالها ، ورزق منها بالذرية ) .. كان هذا حال النبى (ص) فى مجتمع يضج من حوله بكل مظاهر الالغاء والاقصاء للمرأة ، التى كانت ضمن ميراث الابن من ابيه ، وكانت تباع وتشترى ضمن العبيد وضمن قانون السبى البدوى التليد ، فهى لامتاع السيد المالك وله ان يجبرها على ممارسة البغاء لحسابه الخاص ( ومعروف فى مجتمع مكه فى هذا الوقت اصحاب "الرايات الحمر " )
من هنا نستطيع ان نفهم ونتفهم ان الاسلام ارتقى بمكانه المرأة ومنحها ( بعض .... ! ) الحقوق المسلوبة ولكن ضمن شروط الزمكان ( الزمان والمكان ) النبوى ، وكان على رجال الدين ان يسايروا مرحلة التطور التى مرت بها البشرية او حتى مرحلة التطور فى نفس الزمان ولكن فى جغرافية اخرى من الدول الحضارية المحيطة ( مصر – الرافيدن – سوريا ) ، ولكنهم وقفوا بالنص عند لحظة انبثاقه الزمكانية متعللين بالصلاحية لكل زمان ومكان ، والمعلوم من الدين بالضرورة ، والعبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب .... !! ومعتبرين ان ان هذا التكريم (الجزئى ... ! ) هو نهاية المطاف . ثم يأتى المتأسلمين ليقولوا لنا ان الاسلام اعطى المرأة كامل حقوقها . ومابين ( بعض ) و ( كل ) لنا وقفة معهم لنقول ونوضح وضع المرأة بين ثقافتين متجاورتين جغرافيا متباعدتين حضاريا ( وادى النيل – الجزيرة العربية ) .

ايزيس وحواء :
الاسطورة بمعناها العام هى محاولة الانسان البدائى تفسير الظواهر الطبيعة المحيطه به ولايجد لها تفسيرا فيعللها بحكاية اسطورية تشرح سر وجودها ، وايضا البحث عن قصه اسطورية للنظام الاجتماعى والاخلاقى المتوارث عبر مئات او الاف السنين .
انتج المصرى تعليلا لنظامه الاجتماعى (الامومى ) والاخلاقى والدينى اسطورة ايزيس واوزيريس ، حيث تقول القصة ( والتى ظهرت منذ بداية التدوين كشئ من الماضى ، وبهذا فهى اسطورة تعليلية وليس قصة حقيقية ) : انه فى سالف الزمان حكم مصرملك عادل لمده 28 سنه علم المصريين الزراعة وحياكة الملابس واللغة والكتابة على ورق البردى ، وكان هذا الملك " أوزير " أو " اوزيريس "( حسب التصريف اليونانى ) متزوجا من اخته " ايزى " أو
" ايزيس"( رمزية لزمن المشاع الاول الذى لم يكن يفرق بين ماعرف فيما بعد بالمحارم ) ، وكان اخهم الشرير " ست" يغار منه فقتله غدرا ومزق جسده الى اشلاء ووزعها فى اقاليم مصر وحتى جبال " بيبلوس " فى لبنان ، ولكن ايزيس اخته وزوجته استعملت كل الحيل السحرية الممكنة لتجمع اشلائه وتعيده للحياة ، ولكن بدون عضو الذكورة التى اكله الخنزير البرى
( ومن هنا حرم المصريين على انفسهم اكل لحم الخنزير لأن داخله قطعة من حبيبهم وملكهم (المقدس) ولانه بدون عضو ذكورة فقد حملت منه بدون عملية جنسية ( نلاحظ الحمل بدون جماع جنسى ، فهو حمل الهى ) ثـــم انتقل بعدها الى العالم الآخر التحت ارضى ( نلاحظ ايضا اعتقاد المصرى القديم ان العالم الآخر تحت الارض ... لان الارض هى سبب تجدد الحياة المتمثل فى النبات ، ولأن السماء هى مقر الملوك والاههم " رع ") واصبح الها للشعب والبعث والحساب ورب الخضرة والنماء المتجدد دائما كما دورة الانبات فى الارض .. والذى سيعود فى آخر الزمان ويملأ الارض عدلا بعد ان ملئت ظلما ( ونلاحظ ايضا ان بدايات هذا الفكر المصرى مازالت موجودة بشكل أو بآخر فى التراث الدينى من عودة المخلص سواء المهدى او المسيح ... !! ) . (هذه الاسطورة المصرية دخل عليها الكثير من التعديل فى الفكر المصرى خلال اكثر من الفى عام حتى ارتفع اوزيريس الى السماء واصبح شريكا لمجمع الآلهه وبهذا ادخل معه عامة الشعب الى مملكة السماء التى كانت فى البداية حكرا على الملوك ) . انجبت ايزيس الأبن الالهى حورس ، وقامت برعايته وتنشئته واخفاؤه عن عيون عمه الشرير ست ( الذى حكم المملكة المصرية بعد اوزيريس) وقام بالانتقام لأبيه ودخل فى صراع دامى انتهى بانتصار حورس الابن على العم الشرير " ست " ( الذى اصبح فيما بعد " ست "... " سيت " .. " سيتان .. أو " شيطان "... !! ) ثم حكم حورس مصر امتدادا لأبيه اوزيريس .

ـــــ ونلاحظ من الاسطورة :0
** ان الزوجه هى فى نفس الوقت الأخت ( رمزية عصر المشاع الاول)
** ايزيس تعيد زوجا ايزيس الى الحياة ( رمزية انها مانحة الحياة الاولى)
** تقوم بحماية وتنشئة ابنهم حورس للانتقام من عمه الشرير ست (رمزية
للأم الكبرى فى بداية المراحل الاولى للانسان فى وادى النيل،فهـــــــى
الزوجة والاخت والحامية والمربية والام الكبرى )
** حورس هنا والذى اعتلى عرش مصر هو رمزية بداية سلطة الرجل
فى الحكم والالوهية بدلا من السلطة المطلقة للمرأة مع الاحتفـــــاظ
للمرأة بدورها فى الحماية والرعاية .
اذن فالاسطورة هنا تعلل دور المرأة المشارك للرجل فى المجتمع الزراعى بخلاف جوانب اخرى ليست محل هذه الدراسة . وظلت المرأة المصرية على هذا الحال تمثيلا حيا لاسطورة ايزيس طوال التاريخ المصرى ، بنت ثقافة النهر والزراعة... بنت ايزيس الحامية والراعية والأم الكبرى .. وتميزت المرأة المصرية عن كل ماعداها من نساء الشرق وحتى الان بهذا الدور حتى اننا وحســــــــــــب الاحصائيات الرسمية نعرف ان 25 % من عائلات مصر تعولها نساء، وهى نسبة لاتتوفر فى اى دولة اخرى من دول المنطقة، هذا عدا النساءالتى تشارك فى اعالة الاسرة مع ازواجهم والتى لاتقل فى نظرى عـــــن 60 % من نساء مصر
ونرى فى النقوش المصرية القديمة وجودا كاملا للمرأة بجانب الرجل فى كل المجالات .. فى الزرع والحصاد ، وحتى فى اعمال البناء الشاقة نجدها خلف الرجل تناول له الطوب الآجر ( اللبن ) و " مونــــة " تثبيت الطوب ، ونرى فى الرسوم حفلات السمر التى يشترك فيها الرجل
مع المرأة بالغناء والرقص والبهجة ( وهى احدى سمات المجتمع الزراعى)
ورغم ظهور الدولة المركزية التى افرزت الحاكم الاله ابن اله الشمس ساكن السماء .. الا انه على المستوى الاجتماعى ظلت المـــرأة المصرية القديمة لها وضعها المتميز ( وبقيت لمسات الثقافة الامومية واضحة عليه طيلة تاريخه الطويل الذى استمر قرابة اربعة آلاف ســـــــنه وكان كرسى الملك ينتقل عبر سلسلة النسب الامومى لا النسب الابوى ، وكل اميره هى وارثة طبيعية للعرش ، ولذا كان على الفرعون الجديد ان يتزوج من وريثة العرش لتبيث حقه فيه ) ووصلت العلاقة بـــــــــين الرجل والمرأة مرحلة حضارية فى المساواة لم صل اليها الغرب الليبرالى الا منذ خمسون عاما او يزيد ( ففى احد صكوك الزواج الذى يعود تاريخه الى الالف الثالث قبل الميلاد يقول الزوج موجها كلامه الى سيدة المستقبل :
" منذ اليوم ، اقر لك بجميع الحقوق الزوجية ، ومنذ اليوم لن اتفوه بكلمة تعارض هذه الحقوق. ولن اقول امام الناس انك زوجة لى . بل سأقول بأننى زوج لك . منذ اليوم لن اعارض لك رأيا ،وتكونين حرة فى غدوك ورواحك دون ممانعة منى . كل ممتلكات بيتك لك وحدك ، وكل مايأتينى اضعه بين يديك .. "
وبعد الفى عام من هذا الصك ، نجد امرأة فى صك آخر يرجع تاريخه الى الفترة البطلمية تقول لزوج المستقبل : " اذا تركتك فى المستقبل لكرهى لك او لمحبتى رجل آخر فاننى اتعهد بأن ادفـــــــــع مكيالين ونصف من الفضة واعيد اليك هدايا الزواج " ) والجدير بالذكر ان عقد الزواج كان يطلق عليه " الرباط المقدس " .
عندما دخل السادة العرب فى احتلالهم الميمون مصر لم يألفوا فى حياتهم بالجزيرة العربية وجودا للنساء بجانب الرجال والتساوى معهم والتى كانت فى منظومتهم الثقافية الذكورية نقيصة فى الرجل فاخترعوا تحليلا للموقف حكاية تتحدث عن هلاك جميع الرجال المصريين زمن قدماءالمصريين مع فرعون مصر اثناء مطاردتهم للنبى موسى ولم يبقى الاالعبيد ، ولم تستطيع النساء الصبر على الحياة دونما علاقات مع الرجال ( فطفقت المراة تعتق عبدها وتتزوجه وتتزوج الاخرى اجيرها وشرطن على الرجال الا يفعلوا شيئا الا باذنهن فأجابوهن فى ذلك ... فكان أمـر النساء على الرجال ) ( المقريزى : المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار ص 39 )
اعتبر المقريزى ان ظهور النساء على الرجال هو نقيصة فى المصرى ونافية للرجولة عكس السيد العربى الذى يتمتع بالدماء الحارة والغيرة الشديدة على النساء الى حد منعهن من الخروج والاختلاط بالرجال وتحجبهن عن الناظرين .... ومن يومها كما يقول المقريزى ان نساء مصر يسيطرون على الرجال، وان بشرة المصريين السمراء هى نتاج تزاوج العبيد مع نساء مصر بعد غرق الرجال جميعا مع فرعون موسى.... !! وربما كان هذا ايضا فى نظرهم تفسيرا لعدم وجود العبيد فى مصر.
كانه هذا حال المرأة المصرية عندما جائنا السادة العرب بثقافة اخرى مغايره تتسربل بالدين ، ثقافة حواء التى شملها حق الاعتداء البدوى فقام بتبخيسها وامتهانها وسلبها ، ورغم بعض الحقوق الثلاثة التى حصلت عليها وبعض التبيهات القرانية فى حسن المعاشرة الا ان الفكر الذكورى كان مهيمنا ، فنجد هنا المرأة : رأسها عورة ... وجهها عورة .. صوتها عورة ... النطق باسمها عورة .. فهى حرم من حريم .. وحريم من تحريمها حتى لايراها الا بعلها وسيدها وحامى وجودها .. فهى مخلوق لاشباع الرجل وامتاعة..... تلعنها الملائكة اذا تمردت على هذا الدور ... حتى فى الجنة بعد الموت فهى مكافأة خاصة تمنح مكافأة للشهداء ( سبعون حورية ) ... وليس لها نصيب فى السندس والاستبرق والولدان المخلدون .. بل ان معظم اهل النار من النساء( فى حديث منسوب الى الرسول ) ودم الحيض الذى كان سببا فى تقديسها قديما اصبح تبخيسا ، فهى نجسة وتسقط عنها التكاليف الدينية فى فترة الحيض .. فهى ناقصة دين علاوة على انها ناقصة عقل .. والفعل الجنسى معها يؤدى الى النجاسة التى تلــــــــــــــزم
التطهــر . كانت سببا لغواية ابينا آدم وخروجة من الجنة .. فهى ملعونة لانها سبب غواية الاب ونزولهم الى ارض الشقاء بعد جنة النعيم .. وان كيدهن عظيم وكيد الشيطان كان ضعيفا فهى تفوق الشيطان فى الكيد للرجال وغوايتهـــــــم لعدم دخول جنة السماء بعد ان كانت سببا فى طرد ابيهم .وفى حديث آخر ( النساء حبائل الشيطان ) و( لو ان شئ بعد الله يعبد لامرت المرأة ان تعبد زوجها ) .
من هنا تتقاطع فى الذهنية المصرية ثقافتين متناقضتين : ايزيس الحماية ، وحواء الغواية ، ونسأل اصحاب الصلاحية المزعومة سؤالا منطقيا – من المعلوم ان تحديد عدد الزوجات فى جزيرة العرب بأربعة نساء كان حدا من الاطلاق ، ومع المصرى الذى لم يكن يعرف التعدد اصبح بعد الاسلام اطلاقا الى اربعة .. ؟؟

عقد الزواج وعقد النكاح:
من المعروف لعلماء الالسنيات ان كل كلمة لها مدلول ذهنى اما فى صورة ما او حدث معين يكون مرادفا للكلمة فى الذهنية . فعندما نتحدث عن العلاقة الزوجية بين رجل وامراة كـ "رباط مقدس او عقد زواج او عقد قران "، فالصورة الذهنية لدى المتحدث تكون عن علاقة مقدسة او ارتباط او اقتران رجل بأمرأة ، ولكن عندما نتحدث عن هذه العلاقة الزوجية بـ " عقد نكاح " فهنا يتبادر الى الذهن مباشرة " الجنس " ، صحيح ان عقد الزواج او القران مرتبط بطريقة او باخرى فى الذهنية بعلاقة جنسية ، ولكنها تاتى ضمن منظومة الزواج او الاقتران او الرباط المقدس ، ولكن وفى الصيغة الاخرى - عقد النكاح - خصوصا اذا كان مرتبطا بأجر فهى عملية جنسية مقابل أجر . ومن المعلوم فى اللغة ان كلمة النكاح تعنى : الوطء ، بمعنى ان يطء الرجل المرأة ضمن عملية جنسية .
فى مصر استبدل الرباط المقدس فى الصيغة الاسلامية بعقد الزواج او عقد القران وان بقى فى صيغته المسيحية لم يتغير . ولكن وعلى الجانب الاخر من البحر الاحمر فى جزيرة العرب مازال حتى اليوم يسمى " عقد النكاح " وهناك حتى الان " محكمة الانكحة " و" قاضـــــــــى
الانكحة " وبالطبع " محامى الانكحة " ، ومن المعروف ان مملكة آل سعود تطبق التعاليم الدينية السلفية بحذافيرها .
اذن النكاح هو الوطء والذى يعنى بالتالى العملية الجنسية بين الرجل والمرأة
والأجر هو المقابل المادى للمنفعة
ونقرأ الان بعض من ايات القران التى تتحدث عن النكاح والاجر كعلاقة بين الرجل والمرأة :
ــ ( والمحصنات من النساء الا ماملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ماوراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهم فاتوهن اجورهن فريضة ) النساء 24
ــ (....... فانكحوهن بأذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف ... ) النساء من الاية 25
ـ ( ..... والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن .. ) الاحزاب من الاية 5
ــ ( ياأيها النبى انا احللنا لك ازواجك اللاتى اتيت اجورهن ... ان يستنكحها...) الاحزاب من الاية 50
ــ ( ......... ولاجناح عليكم ان تنكحوهن اذا اتيتموهن اجورهن .. ) الممتحنه من الايه 11 ــ ( ... فانفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فان ارضعن لكم فأتوهن اجورهن ..) الطلاق من الآية 6
ــ ( وان خفتم الا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع...)النساء من الاية 3
ــ ( وانكحوا الايامى منكم والصالحين ... ) النور من الاية 32
نلاحظ هنا ان آيات القرآن وهى تخاطب انسان شبه جزيرة العربية البدوى متلقى الوحى انما تخاطبه وفق منظومته الثقافية ومفهومه اللغوى ووفق الصور الذهنية المترسبه لديه ، فمؤسسة الزواج هى ( نكاح بأجر ) ، وان كانت تحض على الاحسان اليهم احسانا نفهم منه مثلما يقال ( استوصوا بالقبط خيرا ... ) . وطبقا لهذا المفهوم عاصرت فى مملكة آل سعود فى منتصف سبعينات القرن الماضى – بعد تفجر ثروة النفط - قضية غلاء المهور ( وان شئنا الدقه فهى غلاء الاجور ) والتى ادت بالرجل السعودى الى الهروب من زواج السعوديات واللجوء الى المصريات والسوريات وبعدها الباكستانيات والافغانيات ، فمهر ( اجر ) السعودية كان مائتى الف ريال فى المتوسط غير الشبكة والتأثيث الكامل لمنزل الزوجية علاوة على الهدايا التى يقدمها لوالد ووالدة واخوة الزوجة ، وكان المهر فى الغالب يذهب لوالد العروس .
وبعد انتشار الفكر السلفى الوهابى فى مصر خلال الثلاثين عاما الاخيرة انتشرت وسادت مايطلق عليه ( قائمة المنقولات ) وهى عبارة عن ايصال امانه لصالح الزوجة تعود به على زوجها فى حالة الطلاق وفى كثير من الاحيان يفوق هذا الايصال حتى قيمة المنقولات التى اشتراها الزوج من ماله الخاص بالاضافة الى الزيادة الغير مبرره لمؤخر الزواج ، وكان هذا حلا مصريا لمفهوم ( الزواج بأجر ) ونظرا للحالة الاقتصادية لمجتمع فقير اصبح اجر النكاح مؤخرا بجانب المؤخر الشرعى ، فاذا طلقت على الزوج ان يدفع مائة الف جنية (متوسط قائمة المنقولات فى مصر الآن ) بخلاف المؤخر الشرعى وذلك نظير سيادة المفهوم البدوى المتمثل فى ( النكاح بأجر ) ، ولن نذهب بعيدا ونحن نتلو الاية 14 من سورة آل عمــــران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ) .
وفى قضية اخرى نرى القران يعالج مشكلتين متشابهتين ولكن بحكمين مختلفين ، نشوز الرجل من زوجته ، ونشوز المرأة من زوجها ، ففى الحالة الاولى نقرأ ( وان امرأة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح حير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بماتعملون خبيرا ) النساء 128. ومن المعروف لدى المفسرين وحسب علم اسباب النزول انها نزلت فى السيدة زمعة زوج الرسول التى تزوجها فى الفترة الانتقالية بين السيدة خديجة والسيدة عائشة ، وكبرت المرأة واصابتها الشيخوخة ورأت من زوجها الرسول (ص) نشوزا واعراضا ، فخافت ان يطلقها فاقترحت عليه ان تتنازل عن نصف معاشها الشهرى وتتنازل عن ليلتها للسيدة عائشة ، فقبل بذلك الرسول ونزلت الآية تبرر هذا التصالح وتقر هذا المبدأ وان كانت حضت على عدم الشح فى الاتفاق وتأمر بالاحسان .
ولكن ماذا عن نشوز المرأة عن زوجها ؟ نقرأ الآية 34 من سورة النساء ( الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حظ الله واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا ) وان اختلف الفقهاء فى نوع الضرب ولكن ..... ضرب .. يضرب ... ضربا . وان كان كالعادة ينصح ( فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) .
هل هذه هى حقوق المرأة التى يتغنى بها المتأسلمون ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاتجاه العنصري في كتاباتك واضح جدا
شفيق ناصر احمد ( 2010 / 9 / 23 - 13:08 )
دعنا نقول في البداية ان مدخلك للموضوع يتسم بالعنصرية عندما تكلمت عن البداوة والبداوة مرحلة مرة بها كل شعوب الارض في طريقها الى التحضر والبداوة ليست شرا محضا فستجد في البداوة معان منها الاستقلال والانطلاق وعزة النفس والرجولة التي نفتقدها في كثير من المثقفين المتحضرين ذوي الياقات البيضاء وربطات العنق الباريسية ! وعندما تكلمت عن حقوق المرأة في الاسلام قلت انه اعطاها نصف الارث ونصف الشهادة وهذا بالطبع غير صحيح لانك تكلمت عن شكل واحد والا فان المرأة في الاسلام ترث مثل الرجل وتستطيع ان تمنعه من الارث ويكون لها احيانا ارث اكثر منه وهناك اكثر من ثلاثين حالة للارث النساء في الاسلام اما الشهادة فهذه خاصة بحالة خاصة في البيوع والتجارات والا فان شهادة المرأة مفردة مقبولة في كثير من المواضع وفي ذلك تفصيل كثير اما الوهابية فيبدو ان لك تجربة مرة اثناء عملك بالسعودية فلا تسحبها على كل الاسلام خاصة وان السعودية لا تحتكر ولاتمثل الاسلام ولم يوكلها احد بالحديث نيابة عنه


2 - الاتجاه العنصري في كتاباتك واضح جدا
شفيق ناصر احمد ( 2010 / 9 / 23 - 14:16 )
دعنا نقول في البداية ان مدخلك للموضوع يتسم بالعنصرية عندما تكلمت عن البداوة والبداوة مرحلة مرة بها كل شعوب الارض في طريقها الى التحضر والبداوة ليست شرا محضا فستجد في البداوة معان منها الاستقلال والانطلاق وعزة النفس والرجولة التي نفتقدها في كثير من المثقفين المتحضرين ذوي الياقات البيضاء وربطات العنق الباريسية ! وعندما تكلمت عن حقوق المرأة في الاسلام قلت انه اعطاها نصف الارث ونصف الشهادة وهذا بالطبع غير صحيح لانك تكلمت عن شكل واحد والا فان المرأة في الاسلام ترث مثل الرجل وتستطيع ان تمنعه من الارث ويكون لها احيانا ارث اكثر منه وهناك اكثر من ثلاثين حالة للارث النساء في الاسلام اما الشهادة فهذه خاصة بحالة خاصة في البيوع والتجارات والا فان شهادة المرأة مفردة مقبولة في كثير من المواضع وفي ذلك تفصيل كثير اما الوهابية فيبدو ان لك تجربة مرة اثناء عملك بالسعودية فلا تسحبها على كل الاسلام خاصة وان السعودية لا تحتكر ولاتمثل الاسلام ولم يوكلها احد بالحديث نيابة عنه


3 - لي سؤال لكل المتأسلمين
عمرو اسماعيل ( 2010 / 9 / 23 - 14:47 )
لماذا ظل رسول الله متزوجا زوجة واحدة لمدة 25 عاما .. منهم 15 عشر عاما بعد النبوة
كان القرآن في هذه المدة (القرآن المكي وبدايات المدني) متسامحا روحانيا ولم يدخل في جدل مع اهل الكتاب خاصة المسيحيين .. ليتغير الحال فجأة بعد وفاة خديجة أم فاطمة عليهما السلام.. وبداية ارتفاع اسهم ابو بكر وعمر رضي الله عنهما وظهور عقد النكاح..فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
حتي اصبح الحكم في بلادنا عقد نكاح لمثني وثلاث ورباع والشعوب هي ماملكت الايمان


4 - تاني يا دكتور عمرو اسماعيل ؟!
عماد هاشم كامل ( 2010 / 9 / 23 - 19:40 )
بالفعل انت يا دكتور عمرو اسماعيل حالة ميؤس منها كما وصفك احد الاخوان هنا ، الامور لا تؤخذ هكذا تحط فوكس على جزئية وتضخمها حتى تبدو هي الاصل والاشياء المهمة فروع انت تعرف ان الزواج قضية شخصية ويمكن للنبي وللرجل من عامة الناس ان لا يتزوج يعني لو الرسول الكريم محمدا صلوات ربي وسلامه عليه لم يتزوج لطرح سؤال لماذا لم يتزوج رسولكم هل يعاني من مشكلة ما ؟ ومش حنخلص وانت تعرف ان قريش عرضت على الرسول اجمل بناتها ولكن ليست هذه قضيته وانما اخراج الناس من عبادة الانسان الى عبادة الواحد الديان .
ولا ادري ماالمشكلة في ان الانسان يتزوج ما الانبياء من بين اسرائيل كان للواحد منهم عدة زوجات وصلن في بعض الاحيان الى مائة زوجة والى اليوم يتزوج زعماء العشائر الافريقية وللواحد منهم مائة زوجة تيمنا بسيدنا سليمان عليه السلام مع ان زعيم القبيلة هذه مسيحي ومع ذلك لا يقول له المسيحيون لماذا تعدد ان التعدد في المسيحية حرام وممنوع تماما وبالله عليك يا دكتور هل التعدد سائد في دنيا المسلمين ام ان الرجل يكتفي بزوجة واحدة طوال العمر وبعد ان تموت من وفاءه لها لا يتزوج بعدها يا دكتور انته دكتور مش اي حاجه يعني !


5 - كيف يكون زواج النبي قضية شخصية
عمرو اسماعيل ( 2010 / 9 / 23 - 21:19 )
بالذمه ده كلام يا عماد .. اذا ماهي اهمية السنة
حسب السنة لا يجوز للمسلم أن يتزوج علي زوجته الاولي الا بعد وفاتها .. ثم يستطيع بعد ذلك ان ينكح مثني وثلاث ورباع وماملكت الايمان
!!!!!!!!!!!!!!


6 - القران تحت الميكروسكوب
كامل حرب ( 2010 / 9 / 23 - 22:02 )
هذا المقال يصب عامه على الخوض فى اساسيات الاسلام وتشريعاته , يوجد ايه فى المقال وهى فى سوره النساء وتقول الايه-ان خفتم الا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع- فى اعتقادى الشخصى ان هذه الايه تعتبر كارثه بجميع المقاييس,والغريب ان ملايين المسلميين يقراوها ويمروا عليها مرور الكرام بدون فهم وادراك,هذه الايه غايه فى السذاجه,ماهى العلاقه بين القسط فى اليتامى ونكاح النساء مثنى وثلاث ورباع, انهما ايتيين مختلفتين تماما عن بعضهما ولايجوز الربط بينهم على الاطلاق ,لكى اوضح النقطه دعنى اسوق تشبيه للايتيين على سبيل التوضيح ,ماذا لو قلت انا هذه الجمله - السماء الزرقاء تزعل من الارنب الابيض- :ماذا تعنى هذه الجمله وماهى العلاقه بين السماء والارنب,بالطبع لايوجد اى ترابط على الاطلاق, وكاتب هذه الايات بشر ولكنه كان يبدو نائم على نفسه للاسف كل ايات القران على هذا المنوال,شكرا عزيزى على المقال


7 - حالة ميؤس منها
عماد هاشم كامل ( 2010 / 9 / 23 - 22:04 )
بالفعل يا دكتور انته حالة ميؤس منها !


8 - دود على التعليقات
هشام حتاته ( 2010 / 9 / 23 - 23:04 )
تعليق رقم 1 : البداوة ليست مرحلة مرت بها البشرية كلها ، فقد انتقلت مصر والرافدين وسوريا من مرحلة الصيد الى الزراعة حول مجارى الانهار ولهذا انتجوا الحضارة ، فماذا انتجت البداوة ؟؟ اما بالنسبة لتجربتى فى مملكة آل سعود فهى على المستوى الشخصى لم تكن مريرة على الاطلاق ، ولكنها رؤية نقدية لمجتمع يتدثر بالدين ويسوق نفسه باسم - اهل السنه والجماعة - رغم كل السلبيات داخل الاسوار وخارج الحدود .
تعليق رقم 6: التى التى تتحدث عنها هى آية واحدة ( النساء 3 ) وان كنت ترى عدم ترابط بين القسط فى اليتامى والنكاح مثنى وثلاثا ورباعا فتلك ليست مسئوليتى ولكنى ذكرتها لورود لفظ - النكاح - كناية عن الزواج ، ولم اكن نائما ، وعموما اشكرك على الاهتمام .
وبالنسبة للاستاذ عمرو اسماعيل فان اشكر له متابعة مقالاتى .


9 - اعتذار واجب
هشام حتاته ( 2010 / 9 / 23 - 23:19 )
اعتذر للسيد/ كامل حرب صاحب التعليق رقم 6 فى تعليقى السابق حيث اختلط على الامر فى جملته ( كاتب الآية بشر ) وظننطها ( كاتب المقال بشر) وعلى هذا بنيت تعقيبى . اشكرك على تعليقك وعلى الاهتمام بمطالعة مقالاتى .


10 - رؤية واضحة ونصاعة كاشفة
محمد البدري ( 2010 / 9 / 24 - 06:04 )
عذرا استاذ حتاتة، فقد افلتت مني مقالاتك السابقة ولم اكتشف وجودك ككاتب رغم ان اسم العائلة واضح لا لبس فيه. تحية وشكر وتقدير علي هذا الجهد العظيم والفكر الواضح الصريح متحليا بضمير ونزاهة مستقاه من المعرفة التي تهرب منها الثقافة العربية الاسلامية. فهل سيعتذر العرب والاسلاميين عن وساخة تاريخهم ام سيظلون بقيمون المساجد ويقمعوا العقول ويزيفوا التاريخ.


11 - شكر واجب
هشام حتاته ( 2010 / 9 / 24 - 21:25 )
عزيزى محمد البدرى
حقا .. لقد اخجلت تواضعى ، ويعلم الله كم عانيت حتى اصل الى هذه الحقائق .. ويعلمنا التاريخ انه قام على تصارع فكرتين ، فكر سائد مسيطر وفكر جنينى نقيض . وفى النهاية ينتصر الفكر الجنينى .. وسوف ينتصر العقل وتسطع الحقيقة فى النهاية ولكنى حزين على مستقبل مملوء بالدم والنار حتى نصل الى هذه الحقائق .. شكرا عزيزى ويمكنك مطالعة المزيد على موقعى بالبحث على محرك جوجل .

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446