الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنا أرفض أرث أبي

نادر عبدالله صابر

2010 / 9 / 24
المجتمع المدني


أنا أعتقد بأن الأرث هو سبب كل مصائب ونوائب العالم أجمع ... يالطالما سمعت ورأيت وقرات أن هناك عائلات قد تشتت شملها وذهب ريحها بسبب تلك الأفة اللعينة!!!! أنا شخصيا أعرف أخوة لا يتواصلون منذ عشرين عاما بسبب الأختلاف على اراضي وعقارات الت اليهم عن طريق والدهم المتوفي.

هناك سؤال طالما رددته على نفسي وعلى الأخرين

لماذا انا مسلم ؟؟؟ الجواب : لأن أبي كان مسلما ولو كان مسيحيا او يهوديا او بوذيا لأصبحت كذلك عن طريق الوراثة !!! أليس كذلك ؟؟؟ أذن هو( أي والدي ) أورثني الديانة الأسلامية

انا عربيا أردنيا ولست اوروبيا المانيا اوأفريقيا غانيا ؟؟؟ الجواب : لأن ابي وأمي كانا عربيان أردنيان ولو كانا غير ذلك لأصبحت مثلهما غير ذلك!!!أذن والدي جعلاني أردنيا عربيا

أنا ذو لون اسمر قمحي ولست اشقرا ولست زنجيا ولست أصفرا ؟؟ لماذا ؟؟ الجواب : لأن والدي كانا ذو لون أسمر قمحي ولو كانا ذوي لون اخر لكنت مثلهما بالتأكيد!!! أذن والداي قاما بتلويني باللون الأسمر الحنطي رغما عني عن طريق الوراثة

أرايتم؟؟ !!!! كل ما نعانيه من أشكالات هو ما أتانا عن طريق الأرث

تخيلوا لو رفضنا أرث ابائنا وأجدادنا !!! كيف سيصبح وضعنا ؟؟ وكيف سيصبح الكون بمجمله ؟؟ هل سيكون أحسن ؟؟؟

هل حاول احدكم ان يرفض ارث ابائه ؟؟؟ أنا شخصيا حاولت ذلك !!! كيف ذلك ؟؟؟

دخلت مرة برفقة اخوتي الى سرداق عزاء قريبا لنا توفاه الله !! فتفاجئت بشخص كان على عداء شديد مع ابي المرحوم ( العداء ايضا يورث من قبل الأباء ) عندها تقدمت اليه مسلما عليه ومرحبا به وسط نظرات اخوتي الساخطة والمستنكرة وقد هالهم ( أي أخوتي )ذلك , ذلك لكنني لم أعبا بهم !!! تفاجأ ذلك الشخص لكنه سرعان ما أمتص هول المفاجأة وقام مرحبا بي ومستذكرنا ذكرياته مع ابي المرحوم مؤكدا لي بأن ما كان بينه وبين ابي اكبرمن الخلافات والمشاجرات الطبيعية التي تحصل بين الأصدقاء, لكنه لم يستطيع ان يصارحنا خوفا من ردة فعلنا بعد وفاة ابينا ... كانت النتيجة الطبيعية لمبادرتي تلك, هي اننا كنا ( أنا وأخوتي ) مدعويين على وليمة معتبرة, في بيته بعد هذا اللقاء بأسبوع, وقد ضمت تلك الوليمة أبناء ذلك الشخص الذين أصبحوا أصدقائنا لغاية هذه اللحظة !!! تخيلوا لو لم ابادر بالسلام على ذلك الرجل بحجة الخلاف الموروث !!! يا للسخافة ؟؟!!! .

هناك رجلا توفاه الله_ وكان يملك أطيان وعقارات وعمارات_ جمع تلك الثروة بطرق المشروعة واللامشروعة_ وذو جاه عظيم وكاريزما مميزة, وشخصية طاغية على كل انداده في منطقته _ أورث لأبنائه الكثار ( 22 ولدا وبنتا !!! على قدر البلدان المنضمة الى جامعة الدول العربية!!! ) كل ما يملك .. لكن هذا الأرث الكثير تلاشى نوعا ما ,حينما وزع على العدد الكبير, .. ما الذي حدث بعدها ؟؟؟؟ أصبح كل هم الورثة ان يتشبهوا بأبيهم !! سواءا بثروته أو بشخصيته !!! مما ادخلهم في منافسات و خلافات ومشاجرات ,اصبح كل واحد منهم يريد الأستئثار بارث ابيه اللامنظور عمليا..! تكتل بعضهم ضد بعضهم !!! استعان بعضهم باخرين من خارج عائلتهم ضد اخوتهم.. أصبح الحسد والحقد هو مسير امورهم .مرت سنون وسنون وهم جميعا في داخل هذه الدائرة المفرغة .. في الوقت الذي نجح به بعض ابناء عمومتهم وجيرانهم_ الذين كانوا يعيشون على الكفاف ايام عز والدهم المرحوم !!!!.

لماذا برأيكم حصل ذلك لهم ؟؟؟أنا أعتقد بان أرث والدهم هو سبب بلائهم!!!

هناك ايضا قريب لي يعيش مغتربا في امريكا, رفض ارث ابيه الكبير , وفضل ان يظل مغتربا, وقام بالتبرع بقيمة الأرث لأخوانه الأخرين وللمحتاجين في مسقط رأسه!!!! , قريبي هذا لا زال غنيا لغاية هذه اللحظة, ويعيش حياته رغدا, بينما اخوته أصبحوا في عداد الفقراء المحتاجين.

ولذلك تجدونني دوما ارفض رفضا قاطعا ما اورثه لي والدي مهما بدى لي مغريا الا بعد أن أوزنه وأمحصه جيدا.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الثقافة الواعية
عبد الكريم البدري ( 2010 / 9 / 24 - 21:42 )
طاب يومك ايها الفتى المعماري شيخ الشعابلة
اولا اعتذرلك شديد الأعتذارعن عدم التواصل معك عبرالحوارهذا الصرح العتيد.
لقد عودتنا ان تخلق افكارغنية من واقعنا المتخلف لكنها مهمة جدا. انك ترفض الأرث لكونك قد حاولت ان تتخلص من واقعك البدوي القروي عن طريق تكثيف ثقافتك الذاتية واحتكاكك بالحضارة التقدمية المعاصرة عبردراستك او تواجدك فيها كما نحن . ولهذا استطعت ان تصل الى هذه النتيجة الصحية.
دمت بألف خير


2 - عوضت غيابك
ايار العراقي ( 2010 / 9 / 24 - 22:03 )
صدقني ياحاج محمد منذ اقل من اسبوع كنت مستغرقا مع نفسي في تقليب حال الدنيا اللتي (لعبت بينه طوبة)وكيف الت الامور مع الاصدقاء والخلان والاقارب فوجدت ان اغلب ذوي الاصول الغنية طحنتهم الحياة بطاحونتها فلم يقووا على رد الزمان(وهو كان قاسيا بحقنا نحن العراقيين)اما القادمين من اسر فقيرة وتعبانة كما نقول فمنهم من جمع مالا ومنهم من بلغ اعلى المراتب
الامر بسيط سيدي الكريم هناك مصطلح طبي يدعى (ضمور الترك)وهو يصيب الاعضاء اللتي لاتستخدم بشكل صحيح وطبيعي كلساق اللتي تضع في الجبس نتيجة الكسر وهذا الضمور برائيي يصيب الناس المترفين في عزيمتهم على الكفاح ضد مصاعب الحياة فتراهم يعتمدون على المال في تصريف كل امورهم ولانك سيد العارفين بان (الفلوس مش كل حاجه)فبزوال هذا العامل تراهم عادزين عن تصريف امورهم فتسؤ احوالهم هذا باب واحد من مساوئ الارث ولعله ابسطها للاننا لو دخلنا باب الورث العقائدي فلحديث يحتاج الى اكثر من مقال
تحياتي ل وحقيقة عوضت غيابك بهذين المقالين الرائعين وحتى مقالك القادم لك مني الف تحية وميت سلام وبوستين


3 - خيار فردي وشخصي غير انه لا اجتماعي
خالد عبد القادر احمد ( 2010 / 9 / 24 - 22:38 )
استاذ محمد الحلو
تحية وبعد
مع احترامي لوجهة نظرك ودون تمديدها سياسيا إلا انني لا استطيع تقبل صيغتها على المستوى الاجتماعي العام فالمسالة لا تتعلق بالتملك وحسب انما تمتد لتمس كافة المناحي الاجتماعية السياسية وصولا لصيغة النظام العام الشاملة
ولا تنسى ان الغاء الوراثة هو احد مقولات التطبيق الاشتراكي اي ان اجتماعيته ترتبط بحركة التغيير الاجتماعية العامة
اما اذا قصدت عصامية الكفاحية الفردية فهذا امر خيار فردي شخصي وعلى هذا الصعيد يصبح الامر غير قابل للتعميم
تحياتي واحترامي


4 - فوائد واضرار
اوشهيوض هلشوت ( 2010 / 9 / 24 - 23:01 )
العزيز الحلو العسل ...
قيمة الشيئ في التعب عليه وما ياتي سهلا ينتهي كدلك....... لكن ومع دلك فالارث يحرك نشاط عدة مؤسسات اولها المحاكم والمحاماة ...... كما انه يضر بالاقتصاد فيفتت المساحات الزراعية ويضعف الانتاج.....
يبقى سؤال اساسي: حينما يموت فقيه فقير مادا سيرث ابناؤه؟؟؟؟؟؟
تحياتي الخالصة


5 - تحياتي
فاهم إيدام ( 2010 / 9 / 24 - 23:23 )
الفن وحده ـ باعتقادي ـ يمكن أن يكون ما يُدعى إرثاً حقيقياً، لا أعني أن يكون المورّث مغنّي مثلاً... يعني ممكن أن يكون صانع أعواد أوأي مهني محترف....! أما توريث المال فقد سمعت بقصص غير مسلية بخصوصه. هل توريث الملايين، التي يمكن سحقها خلال بضعة سنين، أم توريث فنّية الحفاض عليها وتكثيرها، هو الارث ... أشكر أبي أنني لم أجرّب


6 - مسا الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2010 / 9 / 25 - 00:37 )
رائع اخي محمد
لقد كشفت المرض الذي ينهش العلاقات الطيبة ويفرق الاخوة والاحباء وكم هو فعال وسريع ما وصفته من دواء - مصافحة او القاء التحية . تسلم يا رجل


7 - غربال
زيد ميشو ( 2010 / 9 / 25 - 06:16 )
الحلو دوماً محمد الحلو
إسمح لي بأن أقترح شيء آخر
لاترفض الإرث كله بل إختر مايلزمك منه
لون البشرة فرض ، بقية الأشياء إختيار
المهم أن يكون الإختيار لما يزيد الإنسان إنسانية


8 - أهمية الأرث
عبد الرضا حمد جاسم ( 2010 / 9 / 25 - 06:38 )
المحترم محمد الحلو/تحيه وتقدير
تطرقت الى موضوع مهم وحساس تشكر عليه...ولكنك أستخدمت الأرث فيه..تصالحت في بيت العزاء مستنداً على أرث...وقبل الصلح بالأستناد على أرث ما كان يجمع المتخاصمين
ثم تقدمت للصلح من دون ضوابط وهذا يعني أنك تريد الصلح لمجرد الصلح والوليمه وهي دعوه للصلح قد تشمل الظالم والمظلوم مع الأحتفاض بالصفتين وأخاف أن تكون دعوتك لصلح العراقيين مع الجلاد المقبور
وانت كاتب محترم ومحترف أعذرني لأقول أنك بدأت بالأسلام وذكرت الجامعه العربيه مما أفقد الموضوع شيءأنت تعرفه
وختمت بشيء شخصي لايمكن التحقق منه مع الأحترام حيث تقول:
لذلك تجدوني دوماً أرفض رفضاً قاطعاً ما أورثه لي أبي.....وكأنك توجه كلامك لمن تصلي بهم أو طلابك أو ابنائك الصغار حفضهم أرثك عليهم
ولا أعرف ماذا ستورث أبنائك بعد عمراً مديد
تقبل التقدير والى مواضيع أخرى لتكون لك ولمبي قلمك آرث


9 - الموروث الحضارى الثقافى
مصباح جميل ( 2010 / 9 / 25 - 07:32 )
اصبح الحسد والحقد هو مسير امورهم 0
صديقى الحبيب محمد ان اسوءما فى الارث الذى يخلفه لنا اباءنا واجدادنا هو الموروث الحضارى الثقافى بغثه وسمينه كما يقولون 0 فالتمسك بالبالى من الموروث والاصرار على ان نعيشه فى عصرنا هذا ومحاوله توريثه لابناءنا من بعدنا لا بل نعمل جاهدين بشكل فردى او جماعى الى اعاده الاعتبار لهذا الموروث وبعثه للحياه من جديد 0

صديقى ان استعمال بعض المصطلحات فى حياتنا اليوميه مثل الحسد والعين والمس ما هى الا من هذا التراث البالى واخشى انك يا صديقى وقعت فى المحضور 0
شكرا لك يا صديقى على هذا المقال القيم 0


10 - صباح جميل الصديق الحلو
مرثا فرنسيس ( 2010 / 9 / 25 - 09:35 )
سلام لك ونعمة
اتفق معك جدا ومع الأفاضل المعلقين أن نختار من ميراثنا ماتقبله عقولنا ونرفض بكل قوة مايجعلنا نرجع الى الوراء وهذا ينطبق ايضا على ميراث المجتمع والعادات وليس العائلة فقط
مقالك رائع عزيزي الحلو ويناقش اسلوب حياة وليس مجرد أمر هام فقط
احترامي ومحبتي


11 - هذا الداء
على عجيل منهل ( 2010 / 9 / 25 - 10:42 )
الاستاذ محمد الحلو- هذا هو الداء الشرقى الذى يلزم ان نبادر الى علاجه وليس له دواء الا ان نربى اولادنا على ان يعرفوا شؤون المدنية الغربية ويقفوا على طريقة علاج هذه المشكلة ونحن بحاجة الى التمدن الاسلامى - حسنا فعلت رفضت الورثة تحياتى لك واحترامى


12 - هذا ما جناه علي أبي
مايسترو برتو ( 2010 / 9 / 25 - 11:50 )
عنوان التعليق يمكن أن يكون أفضل وصف للحال، الذي كتب عنه الرائع محمد الحلو اليوم، نعم يا سيدي كل ما ذكرته صحيح، ولم يكذب الشاعر ، ولا أعرف من هو بالضبط من قال بيت الشعر المشهور، هل هو المتنبي أم أبو العلاء المعري، المهم كلاهما من عباقرة شعراء العربية، أما أنت أيها الحلو، فمن عباقرة الحوار المتمدن، ولي الفخر أن أقرأ لك كلما سنحت الظروف بذلك، وأشكرك بشكل خاص على دعوتك لي لزيارتك في عمان الحبيبة، وسأسعى جاهداً لتلبية هذه الدعوة التي تعز على قلبي، فمن هو الشخص الذي يمكنه أن يفوت مثل هذه الدعوة الكريمة من شخص كريم كلحضرتك وبحضور أصحاب العقول الذين ذكرتهم لي في دعوتك


13 - تحياتي لكم
رعد الحافظ ( 2010 / 9 / 25 - 13:36 )
جازاك القدر بالضحكة الدائمة طوال حياتك يا محمد يا حلو
حتى مقالتكَ هذهِ ذكرتني بشيء مضحك كانت قد تسأئلت عنهُ معلمتنا وفاء سلطان
تقول إقرأؤوا آية الإرث ومن يفهم منكم شيئاً يخابرني ويشرحلي مختصر
***
من سورة النساء
يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق إثنين فلهما ثلثا ماترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أودين أباؤكم وأبناءكم لاتدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما ولكم نصف ماترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث علالة أو إمرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منها السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليهم حليم
***
لاحظ المشكلة العويصة / إن كان له ولد ؟ أو لم يكن لهُ ولد


14 - خارج عن المألوف
Aghsan Mostafa ( 2010 / 9 / 25 - 14:05 )
ياحاج محمد اهنئك بأختيار مواضيعك الجميله الخارجه عن المألوف والتي تسلط الضوء على مجتمعاتنا الحاليه الغير سلميه وتشن حربا ضروس عليها بسلاح الحب الذي تدعوا اليه لايعترف به الكثير. ابهجني حقا مبادرتك بالسلام على صديق والدك التي ذكرتها والتي تنم عن قوة الشخصيه المسالمه....أحييك وتستحق عليها هذا الأهداء مني
http://www.youtube.com/watch?v=q0mLgdk7HOI
عزيزي الحلو الحلو انا ارى في بعض الحالات كحالتي وحالات اصحابي (وهم كثر) المحيطين لي لامانع من ان نرث من ابائنا تقاليدهم الأجتماعيه فيما تخص سلوكهم وعاداتهم الجميله التي كانت ولازالت تدعوا الى محبة واحترام الكل على اختلاف دينهم وعرقهم وجنسهم. هذه المفاهيم التي تربينا عليها ونحاول جاهدا ان نورثها لأبنائنا الذين وبقدرة المتخلفين فكريا!!! يكتسبون صفات جديده دخيله على مجتمعنا الحالي من انانيه وعنصريه نمقتها ونسعى للقضاء عليها

تحياتي وتقديري لجهدك ياحلو انت


15 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 9 / 25 - 16:48 )
اخي الحبيب محمد الحلو ساعلق على فقلره واحده الارث الديني اولا الدين هو تطبع وليس طبع مثل ارث السلاله فانا مولود كلداني هذا طبع وورثت الدين من ابائي واجدادي فهذا تطبع وليس معناه كلما ورثت تطبع هو الصحيح فهناك اشياء ورثناها خطا بحق وجودنا وتكويننا الفيسلوجي انا لا اتقبل مثلا شرب الخمر كما كان ابي او ارى الدين الذي عليه هو ليس دين صالح لكل مكان وزمان هل اقبل هذا الارث ..مع خالص تحياتي ومحبتي لك


16 - احتج يا حلو
ميس امازيغ ( 2010 / 9 / 25 - 18:33 )
لا ثم لا يا حلو لا ترفض الأرث ان مساجدك قليلة و نحن نرغب في المزيد ثم ان الثلاجات التي على بالك تستلزم مصاريف لن اقبل منك هذا الرفض لا انا ولا كلا من صديقي العزيزين رعد الحافض و محمد الرديني وجماعة المريدين انتضر انهم سيحتجون.
تقبل تحياتي


17 - اخي الثائر الغوار محمد الحلو
سالم النجار ( 2010 / 9 / 25 - 19:42 )
يسعد مساك
يعني اليوم معقد الموضوع حبيتن، رغم بساطة وسهولة كلماته وهذه تعتبر احدى معجزات الحلو . لكن على العموم الارث سواء كان مادي او معنوي ويجلب التخلف والعدوات ويطمس شخصية الفرد وحريته . لا احد بحاجة الية، اعتقد قبل الرفض بسوى ان تدرس الموضوع هناك اشياء يمكن ان نرفضها بمحض ارادتنا واشياء نرفضها لكننا مضطرين للتعامل معها واشياء ليس بيدنا ان نرفضها او نقبلها ولا نستطيع العيش بدونها,


18 - ههههههه
Aghsan Mostafa ( 2010 / 9 / 26 - 02:07 )
شيخنا الجليل رعد الحافظ الورد
اضحكتني بتعليقلك الذي ذكرت به ماقالته السيده وفاء سلطان من نكته جميله واقعيه وبهذه الجمله نستطيع القول ان وفاء سلطان كاتبه ساخره ايضا
الحقيقه الأيه او ممكن تكون ايات؟؟؟ التي ذكرتها لم ولن!!! افهم معناها حتى لو جلسوا معي سنه يفسروها!!! (ممكن غباء مني!!!) وانا شخصيا اعتبر كل من استطاع او يستطيع ان يفسرها عبقري!!! لامحاله اما الذي يستطيع حفظها فهو .........لا أجد اي وصف له

تقديري واحترامي لخفة دمك


19 - نعم لا للتوريث
سامر السامر ( 2010 / 9 / 26 - 04:13 )
يوم جميل ياصاحبي. مشاكل التوريث كثيره وليست فقط بعد وفاة الوالدين بل التوريث في حياتهما. توريث الاديان خصوصآ للاطفال دون الثامنه عشر. في الغرب الاطفال يدرسون كافة الاديان بصوره ايجابيه حتى يتعايشو بسلام عكس ماهو موجود في الدول العربيه. عندما نسآل كيف كل هذه الاجناس خلقت من ادم وحواء يقولون لانه ادم وحواء يحملون كانو يحملون كافة الصفات الوراثيه. الا كان من الاجدر ان تنتقل هذه الصفات الى الاحفاد. القاصرين لايرثون المال لماذا يرثون الدين. نعم لا للتوريث


20 - صاحب الأطلالة الأروع :عبد الكريم البدري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:00 )
عمت صباحا ايها المهندس المبدع الخلوق
أطلالتك البهية هنا تعني لي وللاخرين الكثير الكثيير
اوافقك على ما تفضلت به في تعليقك من رفض الأرث البالي العفن الذي اورثه لنا ابائنا واجدادنا
شكرا لمرورك المبهج لي بحق
دمت ولك كل المحبة والأعجاب


21 - الجميل الرائع العقلاني : أيار العراقي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:08 )
عمت صباحا ايها الصديق بحق وحقيق
شكرا لتحيتك وقبلاتك لي والتي اردهن لك بقوة وعنفوان لتعبر عما اكنه لك من مودة واحترام
اعجني جدا تعليقك الجميل وطرحك الراقي
بالمناسبة انا ارى دائما بانك قادر بكل بساطة على كتابة مواضيع شيقة وهادفة
فلغتك واضحة وكلماتك مترابطة وأفكارك معبرة !!! فلما لا تحاول ايها الرائع ؟؟ وتأكد بأنك ستنجح نجاحا منقطع النظير .. هيا يا ايار
لك كل المحبة وكل التقدير


22 - الأخ الحبيب اللبيب: خالد عبد القادر احمد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:14 )
عمت صباحا ايها الرائع الودود
شكرا لتفضلك بقراءة مقالي وهذا يعني لي الكثيير
انا هنا اخي خالد قصدت التورية والترميز بالأرث _ أي ليس تقبل الأرث المادي اانما الأرث الذي جائنا عن طريق العادات المتوارثة والتراث المنقول عبر اجيال واجيال
شكرا لمرورك الكريم الهادف المثمر
تقبل مودتي الخالصة واعجابي اللامتناهي


23 - الأمازيغي الجميل النبيل : أوشهيوض هلشوت
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:18 )
عمت صباحا يا ذي الخلق والألق
شكرا لتعقيبك الجميل المنطقي الواقعي
ان ذلك الفقيه الفقير سيورث ابنائه المصائب والنوائب وسيكون ارثه ثقيل حتى على اصدقاء ابنائه وكل مجتمعه
أعجبني سؤالك اللبيب ايها الرائع الحبيب
لك مودتي الخالصة وأعجابي اللامحدود


24 - الرائع الهمام : فاهم ايدام
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:24 )
عمت صباحا يا ذي النور والأشراق
شكرا لتعليقك البناء الجميل
ايضا هناك ارث جماعي مثل الفن كما تفضلت ... فقد نرث فنا راقيا من قبل حضارات سبقتنا, مثل الفراعنة الذين اورثوا المصريين الأهرامات.. وهناك ارثا سيئا يجلب المصائب والكره مثل ..؟؟؟؟؟؟؟ها ها ها ( أعتقد بان الرسالة قد وصلت !!! أخاف من حذف ردي ) ..ه
شكرا لمرورك الذي ابهجني بحق
لك كل ما في القلب من محبة وأعجاب


25 - اخي الحبيب المتميز : حازم الحر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:26 )
عمت صباحا ايها الفلسطيني الرائع الشهم الذي افتخر بصداقته
مرورك دوما يجلب لي الحبور
شكرا لتعليقك المنطقي
لك دوما كل محبتي وكل اعجابي


26 - اخي الرائع الحبيب : زيد ميشو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:34 )
طاب صباحك ايها المشرق المتألق المأنق دوما
أعجبني جدا أستعمالك لكلمة غربال ... نعم هذا صحيح فيجب ان يوضع الأرث قيد التبرغل ( الفعل غربل من غربال وهو يعود لصاحبة الشاعر زيد ميشو الذي قال في مطلع معلقته الشهيرة : لا تتغربلن علينا فنتغربل فوق تغربل المتغربلينا ) ..ه
شكرا لمرورك الذي ابهجني وأورثني ( لاحظ كلمة اورثني من الأرث ) بهجة وسرورا
لك يا زيد ولكل ال ميشو الرائعين كلا محبتي وكل اعجابي


27 - اخي الرائع الجميل : عبدالرضا حمد جاسم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 06:54 )
عمت صباحا ايها الودود االمتميز
بصدق اخي عبد الرضا لم يكن هناك خاسرا حينما تصافحت مع ذلك الرجل بل كان هناك خلاف شخصي بينه وبين المرحوم ابي ( وقد كانا اصدقاء قبل ذلك ) لكنني لم استسغ ان اتورث خلافات ابي
لقد تعمدت الزج با 22 بلد عربي الذين لم يتنافسوا الا فيما بينهم على ارثهم التاريخي ( مثل ال 22 وريثا من ذلك الرجل ) في الوقت التي نجحت به سنغافورة!!!! وتايلند!!!!!
في اخر مقالي خاطبت قرائي واحبتي وقلت لهم لا تتقبلوا ارثا الا بعد تمحيص وتدقيق !!! اين الخطل هنا ؟؟؟
شكرا لمرورك المعطر المثمر
وتأكد اخي عبد الرضا انني لا اكن لك الا كل محبة وكل احترام وأعجاب


28 - المتفضل العزيو محمد الحلو
عبد الرضا حمد جاسم ( 2010 / 9 / 26 - 07:33 )
تحيه مثلك حلوه
لو تعرف كم ارتاح لما تكتب واقراءه بأهتمام لأن فيه شيء مع الأمتاع والأمل فيه رؤوس أقلام لمواضيع ممكن الأستفاده منها لذلك(أنبش)فيما تكتب وقد اتعمد(المناكفه) مع الحلو
لأستفيد أنا ويمكن أن نفيد النقاش
سوف لن اترك كلماتك الجميله تذهب بدون وقفه
المعذره أن كان فيما أكتب لك بعض من (الخشونه)غير ذات القصد غير النظيف..
تقبل كل أحترامي وأعجابي وتقديري لما تكتب وما تطرح وللأسلوب المميز الحلو


29 - العزيزة / أغصان مصطفى
رعد الحافظ ( 2010 / 9 / 26 - 08:39 )
حسناً يا أختي العزيزة أن رسمتُ بسمة على مُحيّاكِ في صباح هذا اليوم الجميل
وسأزيدكِ من الشعرِ بيتاً فأقول , إنّ الوارد أعلاه آيتين هما 11 , 12 من سورة النساء
وهناك مقالات للأخ محمد الحياني عن هذا الموضوع سأضع لكِ رابط الرابعة منهم وستقضين يومكِ كلّه في الضحك على المداخلات الحسابية من المعلقين الكرام للوصول الى حلّ للمعضلة
الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=205707
****
في الواقع عزيزتي , لو تعلمين كم أدّت آيات الإرث الى سفك دماء أبرياء على مرّ العصور لتعجبتِ وتسائلت عن العلاقة ؟
وكمثال بسيط لو كتبتي في كوكل كلمة غسل العار مثلاً , ستقرأين عن جرائم ضد فتيات بعمر الزهور , قتلوا من أخوتهم لغرض الإستيلاء على ورثهم الذي هو في الأصل مسروق جزء كبير منه بحكم التشريع
***
من جهة أخرى أتسائل , ما الحكمة من ذكر كل تلك التفاصيل والتمييز بين الاولاد ذكوراً وإناثاً
أليس الأفضل مثلاً القانون الغربي البسيط في تقاسم الجميع بالموجود
صحيح هناك جرائم نسمع عنها في الغرب , لكن ليس بسبب الإرث , بل بسبب قيمة بوليصة التأمين مثلاً , تحياتي لكِ دوماً ولجميع المعلقين وكاتبنا المحبوب الحلو


30 - اخي الجميل : مصباح جميل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 14:56 )
عمت مساءا ايها المتنعم بالنور والبهاء
كم يسرني مرورك من هنا وهذا ما يعطيني دافعا وتشجيعا لأن أكتب وأكتب
لا تخف علي من الوقوع في المحظور من الأرث البالي لأنني قد شذذت عن القطيع منذ نعومة أظفاري بعدما امتلكت عقلي وحريتي
شكرا لمرورك العذب كالماء البارد السلسبيل لضمآن في ذات يوم قيظ في صحراء قاحلة
لك كل محبتي وعظيم اعجابي


31 - ذات البهاء وموطيء الرجاء :مرثا فرنسيس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 15:02 )
عمت مساءا يا رمز المحبة والعطاء
نعم يا أختاه ... الأرث الحقيقي هو ما نختاره بمحض ارادتنا بعد غربلته ودراسته على كل الوجوه
شكرا لمرورك الرائع المثمر الممطر
لك كل المحبة وعظيم الأحترام


32 - صاحب الخلق والعقل : علي عجيل منهل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 15:06 )
عمت مساءا اخي المبدع الرائع علي
صدقت فيما ادليت به من وجوب تعليم وتدريس ابنائنا اسباب تقدم الغرب بكل حيادية
شكرا لمرورك الجميل الذي اثرى مقالنا ايها النبيل
لك دوما كل ما املك من مودة ومن اعجاب


33 - الذي تغار منه الأنجم: مايسترو بروتو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 15:12 )
عمت مساءا يا ذي الأشراق والأخلاق
صاحب هذه العبارة هو ابو علاء المعري ( أبن معرة النعمان في سوريانا الحبيبة وقد تشرفت بزيارة هذه البلدة وترحمت على ابنها البار رهين المحبسين ) .. ه
أنتظر زيارتك لنا على احر من الجمر
شكرات لمرورك الذي ابهج القلوب
لك مني على الدوام ..عظيم المحبة وشديد الأحترام


34 - أستاذنا الحلو، لقد جسٌدت بقلبك النقـي نتيجة
Jenny Hayek ( 2010 / 9 / 26 - 15:53 )
تطبيق فكرة التســـــــــــــــــامح..لقد صفت القلوب وجعلتَ عائلتك في صلح مع مَنْ هو المفروض ان يكون عدوا لكم لأنه كان عدوا لوالدكم
كم نحن بحاجة لأمثالك في مجتمعنا....إلغاء فكرة العين بالعين ..واستبدالها بالتسامح هي أرقى فكرة أخلاقية يجب أن يتبناها كل البشر...وليس غريبا أبدا أن يكون كاتبنا الراقي الحلو من متبنٌيها..
لك كل التقدير والإحترام


35 - برميل نفط
سمير فريد ( 2010 / 9 / 26 - 15:54 )
الاستاذ محمدالحلو ادام الله ضله
ليس كل ما يورث رديء اني اشرب الزحلاوي وما ادراك ما الزحلاوي انه مذكور في كتاب عرق الزحلاوي رفيق الجن في البراري وهو موروث عراقي باْمتياز وممكن الاْستفسار من كمال بربات عن ذلك اما ال22 ابن فهناك بشارة قادمة انهم وبجهودهم الذاتية فاْنهم سيتكاثرون وبمباركة حنونه من قبل كل من محمد الرديني ورعد الحافظ كثر الله من امثالهم عند ذلك سيختلط الحابل بالنابل لحين خروج ابن العم لاْخر برميل نفط حامل والذكي يترك القوم في غيهم وينجوا من هذا الارث الخامل ويدخل في مختبر لتنقيته من هذا الفايرس الشامل وتلك ستكون مهمة ابن عبد العزيز شامل ويترجم تاْريخ تلك المنطقة مازن ابن فيصل في كتابه الكامل عند ذاك ستعيش المنطقة في سلام وارث نتمناه بالكامل


36 - البالغ الروعة والجمال : رعد الحافظ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 17:18 )
عمت مساءا ايها البدر الجلي البهي الزهي
لا شك بان قائل هذه الأحجية هو احدى اثنتين : أما ان يكون محشش انذاك او ان يكون ذا بصيرة لم تكتشف بعد !!!! ؟؟؟ يحق لمن يحل هذه المعادلة الرياضية الفيزيائية ان يحرز جائزة نوبل بلا منازع ها ها ها
بالفعل ان أختنا العظيمة وفاء سلطان محقة بوقوفها عاجزة امام هذا الأعجاز الرباني !!!! ..ه
اخي رعد : شكرا لك لأضحاكك اياي لدرجة القهقهة بصوت عالي وكأن جنة قد اصابتني
لك دوما كل محبتي وعظيم تقديري وأجلالي


37 - Aghsan Mostafa زهرة التوليب الأخاذة الشذية
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 17:23 )
عمت مساءا يا ذات الأريج الدائم والنضارة اللامنتهية
أعجز عن شكرك وذلك لأهدائك اياي تلك الأغنية الجميلة !! يالطالما أحببت ناظم الغزالي
أوافقك الرأي في وجوب تمحيص وتدقيق الأرث قبل أستلامه
شكرا لمرورك الجميل
وشكرا لرعد الحافظ الذي رسم الأبتسامة على شفتيك
لك على الدوام كل ايات المحبة والأحترام


38 - أخي الحبيب الرائع : يوسف حنا بطرس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 17:30 )
عمت مساءا ايها المحلق دوما فوق النجوم
ما تقوله صحيحا وخصوصا حينما نحكم عقولنا وضمائرنا فيما نتورثه !!! فأن كان ضارا بغيرنا ومدمرا لنا , فعندها يجب رفض الأرث فورا, اما اذا كان الأرث غير ذلك عندها ليس عليك حرجا بالأخذ به
شكرا لتعليقك الواقعي المنطقي
لك اعجابي اللامحدود مقرونا بحبي الذي ليس له حدود


39 - أجمل وأروع الأمازيغيين العظام : ميس الأمازيغ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 17:38 )
عمت مساءا ايها الممعن في طريق النور والفكر
لا عليك ايها الصديق الرائع فأن مساجدنا ستنتشر وستعم العالم اجمع في المستقبل القريب وسيعم برفقتها كل ما يخطر ببالك من مشروبات ومرطبات ومكسرات وحلويات.. قانون الوراثة لن ينطبق على الثلاجات اياها !!! فلتطمئن قلبا
لك ولمحمد الرديني ورعد الحافظ كل ما املك من محبة واعجاب واحترام
دمت بكل ود


40 - سليل الأطهار الأخيار الأبرار : سالم النجار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 17:45 )
عمت مساءا ايها النوراني المتميز
يستطيع كل من يفكر بتجرد ان يرفض موروثه البالي العفن !!1 لكن ما بالك بالذين استمرؤا قبول الأرث المزمن عبر اجيال وأجيال لمدة اربعة عشر قرنا!!! ؟؟؟ كيف لهؤولاء ان يستيقظوا على ان ارثهم كان هلاما وحطاما ؟؟!!!..ه
عندما نملك عقولنا وضمائرنا عندها نستطيع ان نميز الغث من السمينمن الأرث
شكرا لك لمداخلتك القيمة التي اعتز بها ايما اعتزاز
لك كل ما املك من تقدير ومودة


41 - البدر الساطع اللامع الباهر :سامر السامر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 18:02 )
عمت مستاءا ايها المنير المبهر
أعجبني طرحك ( نعم للاتوريث ) ايما أعجاب .. فكيف لطفل غض ان يتخذ دينه رغما عنه بحكم قانون الوراثة الغير عادل !!! ؟؟؟؟ كيف لطفل ان يتعلم الف باء الكراهية منذ نعومة أظفاره دون ان يعي ذلك ؟؟!!! بالفعل ان تلك مصيبة ما بعدها مصيبة
شكرا لمرورك الذي الهمني مقالا حول ذلك في قادم الأيام
لك كل المحبة وعظيم الأحترام


42 - الأخ الرائع الجميل : عبد الرضا حمد جاسم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 18:16 )
عمت مساءا ايها المتميز بحق
ليتك تعلم كم أفرحتني كلماتك الدافئة الجميلة التي نزلت على قلبي كما ينزل الغيث على ارض يباب
أن أعظم أمنية لي هي ان ارى الصداقة وهي تحتوي كل القناعات المتباينة
ان اختلاف الرؤى لا يمكن ان يفسد للود قضية عند اصحاب العقول
يا الهي لكم انا ممتن لكلماتك الجميلة المعبرة
لك كل ما املك من محبة ومن احترام


43 - Jenny Hayek الجميلة الرائعة المتميزة دوما
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 18:44 )
عمت مساءا يا ذات الألق والخلق
لك كل الشكر والأمتنان لكلماتك الدافئة المجاملة لي والتي اعتز بها ايما أعتزاز ... ه
لا زال يحدونني الأمل( مثلك انت تماما ) بغد, تتلاشى به, كل الفواصل اللغوية والدينية والعرقية , ولا يتبقى به الا المحبة والعمل النافع للبشريه
شكرا لمرورك المثمر الممطر المعطر
لك كل محبتي وعظيم اجلالي


44 - الرائع الجميل الحبيب : سمير فريد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 9 / 26 - 18:57 )
عمت مساءا ايها السائر في طريق المنطق والعقل
العرق الزحلاوي هو مشروب اهل الجنة ولذلك لا هناك من مبرر لخوفك عليه من الأختفاء في الأسواق
نعم يا سمير .... فكل من لا يمحض وينقب ارثه فسيتلاشى ويندثر
..مهما أمتلك من النفط والدولارات
شكرا لمرورك الذي ادخل السرور والحبور لفؤادي
لك كل المحبة وعظيم الأعجاب


45 - العبقري من يثور على الواقع
محمد شفيق ( 2010 / 9 / 28 - 18:20 )

تحية طيبة

الاستاذ - محمد الحلو - لك اجمل تحية واتمنى ان تكون بخير وصحة جيدة

حبيبي الحلو : ان التمرد على الواقع شيء عظيم .بل ان العبقرية هي بالتمرد على الواقع والتجديد كما يقول الفليسوف الالماني العظيم - شوبنهور - ( العبقري هو من يحب الابتداع و الثورة على التقاليد )
ان التغيير شيء نهم في المجتمع .. اتمنى ان يثور كل المتنورين على هذا الواقع اما بخصوص ما ذكرته بأن ابائنا كانوا مسلمين اذن فيجب ان نكون مسلمين وبالطبع هذا الخطأ .. يجب ان نتبع الحقيقة وان نبحث عنها بعيدا عن التطرف والتعصب ... لا تتصعب وترفض الحقيقة اذا كانت عند اي فكر في العالم . وهذا عهي بك عزيزي الحلو
بالمناسبة الاخ - فلاح حسن عبد الله - ينقل لك تحايته لك ويشكرك على كلماتك الطيبة بحقه

لك دوما ما يختزنه قلبي من حب

اخر الافلام

.. جبال من القمامة بالقرب من خيام النازحين جنوب غزة


.. أردنيون يتظاهرون وسط العاصمة عمان ضد الحرب الإسرائيلية على ق




.. كيف يمكن وصف الوضع الإنساني في غزة؟


.. الصحة العالمية: المجاعة تطارد الملايين في السودان وسط قتال ع




.. الموظفون الحكوميون يتظاهرون في بيرو ضد رئيس البلاد