الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليبرالية المتأسلمين - الحلقة الاخيرة

هشام حتاته

2010 / 10 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني




التداول السلمى للسلطة :
الديمقراطية ( حكم الشعب للشعب ) عبر عملية انتخابية نزيهة وشفافة هى احدى الركائز الاساسية التى تقوم عليها الليبرالية ، فالحرية لاتكون الا من خلال الاختيار الحر للحاكم وممارسة الشعب لحق الرقابة على الحاكم وعزله ان اقتضى الامر او عدم اعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية ، وقد رأينا فى ثمانيات القرن الماضى رئيس اكبر دولة فى العالم ( نيكسون ) يتم عزله لمجرد انه امر بالتنصت على الحزب المعارض فيما سمى وقتها بفضيحة " ووترجيت " ، وعندما ينادى المثقفون والنخبة من الليبراليين والعلمانيين من ابناء الوطن بتبنى هذا النموذج الديمقراطى الرائع الذى وصلت اليه الانسانية عبر تاريخ مقيت من القهر والاستبداد ، يأتينا الصوت الاسلامى السلفى الوهابى يبشر بالخلافة وولاية العهد ومباركة اهل " الحل والعقد " على النمط الاموى والعباسى والعثمانى فى ان يختار الملك او الخليفة ولى عهده ثم يأتى اهل الحل والعقد ليباركون هذا الاختيار وعندما يعتلى العرش بعد الانقلاب على الوالد او وفاته يتوافدون ليبايعون . ثم ويأتى الصوت المتأسلم ليقول : لماذا نستورد الديمقراطية ولدينا فى الاســــــــلام "الشورى " .كما كانت فى الخلافة الراشدة على الاقل .
فى البداية .. اذا كانت الشورى هى ماقلناه فى السطور الاولى من المقال فأنا لاتعنينى المسميات بقدر مايعنينى الجوهر . الوهابيين يدافعون عن الخلافة المستبدة لانهم يأصلون فقههم تحت سيوف آل سعود ، وجدهم الاكبر محمد بن عبدالوهاب فى تحالفة مع محمد بن سعود امير الدرعية ومؤسس الدولة السعودية الاولى قد وافق على توارث الملك فى ابناءه من بعده . وخدروا الرعية بأحاديث مثل ( ان تولى عليكم عبدا حبشيا فاسمعه له واطيعوا ) وجديث ( حاكم غشوم افضل من فتنه تدوم ) ، انا شخصيا اعتقد ان هذه الاحاديث مدسوسه على الرسول بعد عصر الانحطاط فى التاريخ الاسلامى ايام ابن تيمية ، فخطبة الخليفة ابوبكر وبعده عمر بن الخطاب تقول غير هذه : توليت عليكم وليست بافضل منكم ، اطيعونى مااطعت الله فيكم والا فقومونى . وايضا المقولة المعروفة : رحم الله امرئ اهدى الى عيوبى . فسواء قيلت ام لم تقال الا ان وجودها هذه العبارات ضمن كتب التراث تتنافى مع (الحاكم الغشوم ) اما حكابة العبد الحبشى فهى تختلف تماما مع ( الائمة من قريش ) ومع احداث السقيفة ... !! ولكن فقهاء السلطان دائما فى الخدمة اما رياءا واما خوفا من سيف السلطان . والعجيب ان يطل علينا مرشد الاخوان المسلمين فى خبر قرأته بجريدة المصرى اليوم من حوالى شهر يحذر من التوريث ( توريث الحكم للسيد جمال مبارك ) ... ياسلام يا أخى ... ضحكتنا ياشيخ عاشور ... !!! وكتبت يومها فى تعليقات القراء عدة اسطر اقول مامعناه : الاخوان آخر من يتكلم عن مناهضة التوريث ، فالتاريخ الاسلامى كله لم يعرف سوى التوريث ، ومازال قائما حتى الآن فى الدولة الدينية النموذج ( مملكة آل سعود ) ..!! .
لندع الوهابيين مع حلمهم المستحيل ، ونتكلم مع المتأسلمين عن " الشورى" فى ثوبها الديمقراطى ابان الخلافة الراشدة .

سقيفة بنى ساعدة :
لايستطيع الباحث المدقق فى التاريخ الاسلامى ان يطمئن الى كل ماورد فيه من احداث وتواريخ، وذلك لعدة اسباب :
- لم يتم تسجيل التاريخ الاسلامى – كتابة - الا بعد مرور اكثر من قرن على وفاة الرسول ، وكذا مرويات الاحاديث النبوية
- من المعروف ان الثقافة الشفاهية تهتم بالعجيب والمدهش اكثر من اهتمامها بالمعقول والمؤكد ، ولأنها ثقافة سماعية تهتم بالبلاغة على حساب الحقيقة وبالاطناب والسجع والقافية والوزن حتى يصل المتلقى الى الابهار المنشود ، ولغتنا العربية غنية بمايطلق عليه المحسنات البلاغية .
- نحن لم نعرف الى الآن على وجه الدقةعدد زوجات الرسول ، ولاعدد ابنائه الذكور من السيدة خديجة ، ناهيك عن تاريخ ميلادة وتاريخ وفاته ، حيث تأتى كل هذه المعلومات حسب المشهور وليس على سبيل التأكيد .
الا اننا نجد انفسنا مضطرين بأن نبنى منظومتنا النقدية على هذه المروريات سيرا على الحادثة المعروفة للقطب القبطى الشهير مكرم عبيد باشا – نائب رئيس حزب الوفد المصرى - حيث كان من اشهرمحامي هذا الزمان - وكان يستشهد فى مرافعاته امام القضاء بآيات من القرآن ، ويوما سأله القاضى فى قفشة ذكية: هل تؤمن بماتقول ، فكا الرد اكثر افعاما : اننى احدثك بما تؤمن به انت ...!!

تقول الرواية : انه يوم الاثنين الثانى عشر من ربيع الاول للعام العاشر للهجرة ( حسب الرواية الاسلامية ) انتقل الرسول (ص) الى الرفيق الاعلى بعد ان خيره ملاك الموت عزرائيل بين الحياة الابدية وكنوز الذهب والفضة أو ان يلاقى ربه ( حسب الرواية ايضا ) فاختار ان يلاقى ربه . وبينما انشغل على بن ابى طالب والزبير وباقى بيت الرسول بغسله وتيئته للدفن كانت الانصار تجتمع في سقيفة لبنى ساعدة مجمعه على اختيار الانصارى سعد بن عبادة حاكما على المدينه من بعدة . ويعلم بذلك المجتمعون ببيت الرسول فينطلق اليهم ابو بكر وعمربن الخطاب وابو عبيدة بن الجراح . ونستخلص من معظم المرويات ان المحاججه كانت بين رأيين :
المهاجرين : اول من آمن بالدعوة وان كانوا قله ( فما آمن من قومه الاقليل ) ، الا انهم " اولياءه وعشيرته " ، وان قريش اكرم قبائل العرب ( نحن المهاجرون أوّل الناس إسلاماً، وأكرمهم أحساباً، وأوسطهم داراً، وأحسنهم وجوهاً، وأمسّهم برسول الله رحماً)
الانصار : اول من آوى ونصر وآزر (ارتفع الاسلام بأسيافهم ) ، وهم اصحاب الارض والضيافة .
ثم كان : منكم امير ومنا امير، فيرد بن الخطاب: "هيهات لا يجتمع سيفان في غمد، والله لا ترضى العرب أن تؤمّركم ونبيّها من غيركم، ولا تمتنع العرب أن تولّي أمرها من كانت النبوّة منهم، فمن ينازعنا سلطان محمد ونحن اولياءه وعشيرته "
ويقول ابو بكر : نحن الأمراء وأنتم الوزراء، لا نفتات عليكم بمشورة، ولا نقضي دونكم الأمور،"
وفى مشهد مسرحى استباقى ينهى ابو بكر الازمة : هذا عمر وأبو عبيدة بايِعوا أيّهما شئتم"، وقال عمر:" يا أبا عبيدة ابسط يدك أبايعك، فأنت أمين هذه الأمة" فقال أبو بكر:" يا عمر! ابسط يدك نبايع لك"، فقال عمر:" أنت أفضل منّي"، قال أبو بكر:" أنت أقوى منّي"، قال عمر: "قوّتي لك مع فضلك ابسط يدك أبايعك".
لايهمنا فى هذا خلفية الاحداث سواء ان قبيلة بنى اسلم اقامت حواجز مسلحة فى جميع مداخل وطرقات المدينة لقطع توافد الانصار الى السقيفة ، او الخلاف والحسد القديم بين الاوس والخزرج . ولايهمنا اختلاف الروايات بين مبايعة كل المهاجرين لابى بكر او تخلف على والزبير وبعض آل البيت من المبايعة عندما سأل احدهم بعد انتهاء المبايعة:" وبماذا حاججوهم :
قال الرجل:" احتجوا بأنهم عشيرة الرسول وأولياؤه والسابقون إلى الإيمان به ونصرته، وهنا قال: (احتجوا بالشجرة واضاعوا الثمرة ) فى اشارة منه انه اذا كان الامر بالقربى فهو الاولى بالخلافة . فكل مايهم موضوعنا ان الحكم بعد الرسول تأسس على ذو القربى ( المهاجرين ) والعصبية القبلية ( قريش ) ولم نرى من الانصار وزيرا ، ولكن رأينا سلسلة الحكام حتى نهاية الدولة العباسية من قريش ...!!
ويتبادر الى الذهن سؤال تأسيسى : لوكانت بيعة ابوبكر تمت بموافقة مندوبين عن قبائل الجزيرة العربية لكنا اعتبرناها خطوة اولى نحو الشورى الديمقراطية فى شكلها البدائى على الاقل ، وربما ماكنا سمعنا عن حروب الردة الطاحنة ... !!
ومن التدليس ( وليس فقط الاستخفاف ... !!) ان نطلق على كامل حروب ابو بكر حروبا للردة ، فقد كانت فى جزء منها امتناع من بعض القبائل على دفع الصدقة ، وفى جزء آخر خروج عن الدولة لعدم مشاركة باقى قبائل العرب فى مؤتمر السقيفة ، والثالث هى الحرب ضد اتباع مسليمه باليمامة .
اذن .... ولاية الخليفة الاول ابو بكر الصديق كانت لأولوية المهاجرين رغم تضحيات الانصار من اجل الدعوة ، وفى شقها الثانى كان فى تفضيل قريش على سائر العرب . ولاشورى ولايحزنون ...!!
اشتد مرض الموت بأبى بكر فاختار خليفته عمر بن الخطاب ( ردا لجميل موقف السقيفة ربما .. او حسن اختيار ربما .. او خشى الاختلاف من بعدة ربما ..)، وكتب الوصية عثمان بن عفان واخذ البيعة عليها .وكان من الفضائل العديدة لابن الخطاب انه وفى اللحظات الاخيره من صراعة مع الموت بعد مقتله على ايدى ابو لؤلؤه المجوسى اوصى بلجنة الستة لاختيار خليفة من بينهم:(علي بن أبي طالب ، عثمان بن عفان ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، سعد بن أبي وقاص ، عبد الرحمن بن عوف ) في مدة أقصاها ثلاثة وقال لأهل الشورى: يحضركم عبد الله - يعني: ابنه - وليس إليه من الأمر شيء - يعني: بل يحضر الشورى ويشير بالنصح ولا يولي شيئا - وأوصى أن يصلي بالناس صهيب بن سنان الرومي ثلاثة أيام حتى تنقضي الشورى، وأن يجتمع أهل الشورى ويوكل بهم أناس حتى ينبرم الأمر، ووكل بهم خمسين رجلا من المسلمين، وجعل عليهم مستحثا أبا طلحة الأنصاري، والمقداد بن الأسود الكندي. وبعد ثلاثة ايام تقوم لجنة السته باختيار احدهم : الخليفة الثالث عثمان بن عفان . ورغم ان اختيار سته ليختاروا من بينهم خليفته لاتعبر شورى بمعنى ( شاورهم فى الامر – الامر شورى ) الا انها كانت نقطة ارتكاز يمكن البناء عليها فيما بعد . الا ان مقتل الخليفة عثمان وبداية الفتنه الثانية الاكبر والاعظم والتى شملت الحجاز والشام والعراق ، والحرب الطاحنة على الخلافة والملك بين كبار الصحابة ومقتل خمسة من المبشرين بالجنة ( بن الخطاب وابن عفان وابن ابى طالب اثناء خلافتهم –وطلحة بين عبيد الله – الزبير بن العوام قتلوا فى موقعة الجمل )
وبداية من السقيفة ( لوتأسست فيها الشورى الحقيقية حتى بمفهومها الضيق فى اهل الحل والعقد ) الى موقعة الجمل ومرورا بصفين وانتهاءا بمذبحة كربلاء . رأينا معاوية يبايع لابنه يزيد تحت اسنة الرماح بمباركة اهل الحل والحقد من الوجهاء والاعيان والمقربون من السلطان (طبقة المنتفعين ..!!) ، ويبايع على لابنه الحسن بمباركة اهل الحل والعقد دون اسنة الرماح تسيل دماء المسلمين واكبار الصحابة ونصف المبشرين بالجنة ، لم نرى فيها خلافا على آية او حديث او خلاف فقهى ، ولكن .... السلطة .... السلطة .... السلطة ...!!
الفتنة الكبرى : الجرح الغائر فى ضمير الامة الاسلامية ، والتى ينهى الفكر الوهابى عن الخوض فيها ( امرنا الا نتحدث فيها ) ومع الالحاح يقول لك الاخ الوهابى ( كلّ – الصحابة – كان يقاتل عمايعتقد انه الحق ) ..!! وكيف لاتكون جرحا فى الضمير وقد كان المتقاتلين :
- زوجة الرسول (ص) السيدة عائشة ( ومن رحم موقعة الجمل والاعداد للثورة جاء حديث ارضاع الكبير ، فحتى تتعامل زوجة الرسول مع قواد جيشها من الثائرين والذى قيل انه بلغ ثلاثون الفا ، كان عليها ان تقابلهم وتحادثهم مخالفة الأمر القرآنى (... واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الاحزاب من الاية53 حتى لا( فيطمع الذى فى قلبه مرض ) الاحزاب من آية 32 فكان الحل - او لنقل التحايل - بحديث ارضاع الكبير ( ان تقوم اختها بارضاع من يدخل علي السيدة عائشة فيصبح محرما لها بصفتها خالته ) والذى اكدته آية كانت تحت فراشها وأكلتها الداجن . ولاتعليق .
- باب العلم واول من اسلم من الصبية وابن عم الرسول وزوج ابنته واحد المبشرين بالجنة : الامام على بن ابى طالب
- اثنان من المبشرين بالجنة : طلحة بن عبيد الله – الزبير بن العوام ، وق قتلهم جيش الامام على المبشر ايضا بالجنة وذلك فى موقعة " الجمل "
- سيد شهداء اهل الجنة وابن بنت الرسول واحب احفاده اليه : الحسين بن على
- كاتب الوحى واحد الصحابة سيدنا ... : معاوية بن ابى سفيان
- القتيل الذى قامت بسببه الفتنة الثانية ، بعد فتنة الجمل هو احد الصحابة المبشرين بالجنة ، وزوج ابنتى رسول الله : عثمان بن عفان ، وكان السبب المباشر فى قتله تعيين اقاربه ولاة على الامصار وتعسفهم مع الرعية ( ودعنا من حكاية عبدالله بن سبأ الاسطورية .. !! ) , والسبب الثانى فى رأينا هو جمع القرآن على مصحف واحد واهمال مصاحف اخرى مع الصحابة وتشكيك السيدة عائشة فى قولها المعروف " اقتلوا نعثلا فقد كفر " والغريب انها بعد مقتلة كانت من اشد المطالبيى بالثأر ... !!!
وبداية من الحكم الاموى ومرورا بالحكم العباسى ثم الخلافة العثمانية وانتهاءا بحكم آل سعود الدينى فى جزيرة العرب لم نرى سوى توارثا للحكم ( يعين الخليفة او الوالى او الملك احد ابناءه ثم يأتى بأهل الحل والعقد ( طبقة المنتفعين ..) ليباركوا هذا الاختيار ، ثم يموت الملك ويعيش ولى العهد .. !! وتبارك مرة اخرى طبقة المنتفعين ... !!
فأين الشورى من النمط الديمقراطى والتى وصلت اليه البشرية عبر تجارب مريرة من تحكم الملوك والامراء ومباركة رجال الدين وتأييد طبقة المنتفعين .
ـــ لماذا دائما نفكر كما نحب ، ولانفكر كما ينبغى ..؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الواقع الراهن هو نتاج الدولة العربية الحديثة
عهدي عدلي كاسب ( 2010 / 10 / 2 - 23:13 )
يا استاذ حتاتة انت تعود الى الماضي السحيق فهل انت ما ضوي ، ؟ ان الدولة العربية الحديثة هي صنيعة الاستعمار بعد سايسكس بيكو وهي التي قاومت الاستعمار وطردته من الدار واستولى على الحكم فيها فئة مثقفة منكم اما من الحزبيين او العسكريين المعجبين بالغرب ثم تولى الغرب بعد ذلك بعد استطاع ان يهيمن على هذه النظم بعد اوغلت في الاستبداد ان يوفر لها كل اسباب القوة على القمع والقهر لشعوبها
انتم كمثفين نتاج الدولة العربية الحديثة وترعرتم في مدارسها ومناهجها وجامعاتها وليس في حجر خليفة المؤمنين

انا اعتقد انكم تهربون من الحاضر الى الماضي وتحملونه مالا يحتمل
فإما ان تعملوا مع الاحرار من ابناء بلدكم من اجل الديمقراطية والتغيير او على الاقل تصمتوا !!


2 - رد على القارئ عهدى عدلى
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 3 - 00:32 )
اولا : لوطالعت كل كتاباتى ستجد اننى فعلا ابدأ من الماضى ،لاننى فى معالجة اى فكر ابدأ من الجذور لاصل الى حقيقة الداء ثم الدواء . وثانيا : اى دولة حديثة تتحدث عنها ، ان الدولة الحديثة التى ننادى بها لم تبدأ بعد لافى ظل العسكر ولا رجال الدين . وثالثا : انا فعلا لم اترعرع فى حجر امير المؤمنين والبيعة الوهمية واهل الحل والعقد ، ولكنى ترعرعت فى ظل الفكر الديمقراطى الليبرالى . ورابعا: اى امير للمؤمنين تقصد ، معاوية الذى قاتل الامام على وفرق المسلمين ، ام الوليد بن عبدالملك الذى مزق القرآن وانشد شعرا ام - السفاح - مؤسس الدولة العباسية ، ام هارون الرشيد ذو الالف جارية وسيافه مسرور ...!! ومن حرق الكعبة ؟، ومن اباح مدينة الرسول لجنوده لمدة ثلاية ايام فى موقعة - الحرة - فضت فيها بكارة الف فتاة ؟
اقرأ تاريخك جيدا .


3 - رد على القارئ عهدى عدلى
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 3 - 00:32 )
اولا : لوطالعت كل كتاباتى ستجد اننى فعلا ابدأ من الماضى ،لاننى فى معالجة اى فكر ابدأ من الجذور لاصل الى حقيقة الداء ثم الدواء . وثانيا : اى دولة حديثة تتحدث عنها ، ان الدولة الحديثة التى ننادى بها لم تبدأ بعد لافى ظل العسكر ولا رجال الدين . وثالثا : انا فعلا لم اترعرع فى حجر امير المؤمنين والبيعة الوهمية واهل الحل والعقد ، ولكنى ترعرعت فى ظل الفكر الديمقراطى الليبرالى . ورابعا: اى امير للمؤمنين تقصد ، معاوية الذى قاتل الامام على وفرق المسلمين ، ام الوليد بن عبدالملك الذى مزق القرآن وانشد شعرا ام - السفاح - مؤسس الدولة العباسية ، ام هارون الرشيد ذو الالف جارية وسيافه مسرور ...!! ومن حرق الكعبة ؟، ومن اباح مدينة الرسول لجنوده لمدة ثلاية ايام فى موقعة - الحرة - فضت فيها بكارة الف فتاة ؟
اقرأ تاريخك جيدا .


4 - لا بد من دفع فاتورة الدم
عهدي عدلي كاسب ( 2010 / 10 / 3 - 02:14 )

بالطبع انت مثقف وتعرف كيف وصلت اوروبا الى الديمقراطية وحكم الشعب فقد احتاج الامر الى اربعة قرون مريرة من الكفاح والدماء والاشلاء ضد الباباوات والاباطرة كما احتاج الامر الى حربين عالميتين ذاق خلالها الاوروبيين الامرين وسقط لهم اكثر من مائة مليون انسان ثم توج ذلك بالعمل الهاديء على مدى اربعين سنة لاشهار الاتحاد الاوروبي وهذا اقتضى نكران الذات والتنازل عن الغرور القومي وانت تريد ان نكون مثل اوروبا والغرب من غرفنا المكيفة هيهات هيهات ؟!


5 - النقاش على اساس المكابرة والمعاندة لا يفيد
عهدي عدلي كاسب ( 2010 / 10 / 3 - 06:34 )
مشكلتكم كمثقفين المكابرة والمعاندة لقد قطع الاستعمار التسلسل القديم للاستبداد وقضى ردحا طويلا في منطقتنا وفينا من قاومه وفينا من كان معجبا به المهم ان الدولة الحديثة هي وليدة الاستعمار الغربي وان من تولى السلطة بعده لا تستطيع ان تنكر هم شباب علماني التوجه والثقافة والتفكير اما كأحزاب قومية او عن طريق الانقلابات العسكرية في تركيا ومصر والشام والعراق والسودان واندونيسيا الخ الخ لكن سرعان ما تحولت هذه الانظمة التي تحصلت على الشعبية لانها طردت الاستعمار واتت بالتحديث سرعان ما تحولت الى ان صارت انظمة استبداد وقمع ان الواقع المزري الحالي ماهو الا نتاج تلك الانظمة الحزبية والعسكرية وحتى العشائرية التي درس اكثر ملوكها وامراءها في الغرب في اعلى الجامعات واشهرها هذه هي الحقيقة ومن يقول غير هذا مكابر معاند لا فائدة من النقاش معه لانه ليس طالب حقيقة
بالنهاية اتضح لنا ان اغلب المثقفين يفضلون الاستبداد الحالي على اي تغيير يأتي على غير هواهم ؟!


6 - رد على تعقيب
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 3 - 10:03 )
عزيزى عهدى
فى ردك رقم(4) كنت منطقيا بخصوص فاتورة الدم التى يجب ان تدفع . ومن قال لك اننى لااساهم فى دفع هذه الفاتورة من قوت اولادى لانشر فكرا ديمقراطيا ليبراليا ؟. وفى ردك رقم (5) عدت لتتحدث عن الدولة الحديثة والعسكر والتى كانت سببا لماوصلنا اليه معتقدا اننى مؤيدا لها . عموما انتظر مقالتى القادمة - صناعة الكراهية - لتعرف رأييى فى دولة العسكر كما عرفت رأييى فى دولة رجال الدين .


7 - اخطاء معرفية فادحة
عهدي عدلي كاسب ( 2010 / 10 / 5 - 03:52 )
انت كمتثف ارتكبت خطأ معرفيا اخر وهو ان الاسلام لم يعرف دولة رجال الدين ولم يعرف في تاريخه المتمتد مثل هذه الدولة انت تحاول ان تصب الاسلام في التجربة الاوروبية وهذا خطأ معرفي آخر
وسردك التاريخ السابق لا علاقة له بالواقع وكما اوضحنا ان الخلافة زالت وتسلم الحكم طبقة عسكرية ومدنية مثقفة علمانية معجبة بالغرب ولكن امساكها بالحكم لفترات طويلة افسدها وجعلها تجنح الى الاستبداد والفساد وهي مسءولة عن كافة اشكال التخلف والهزائم التي حاقت بالاوطان

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa