الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد على مقال صديقى الملحد سامى لبيب(الدين عندما ينتهك انسانيتنا )كراهية الاخر

شاهر الشرقاوى

2010 / 10 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الاخوة الاعزاء
تحياتى

طالعنا صديقى العزيز سامى لبيب بمقال رائع كعادته يتهم فيه الاسلام بانه دين يدعوا اتباعه الى كراهية الاخر .وهم الكفار والمشركين والمنافقين واهل الكتاب .ويدعوا الى عدم التعامل معهم .بل وقتلهم ونبذهم اذا امكن لمجرد انهم كفار ومشركين وغير مؤمنين بنبوة محمد ولا بالله ولا بالقران ..هكذا نفهم من خلال مقاله
وقد وجهت له ردا مبدئيا فى مقاله الاصلى برقم 19 و21 ..ولكن يبدوا انه لم يراه او اعتمد على انى اخبرته باننى سوف ارد بمقال منفصل .ففضل الانتظار ولم يرد على ردى رغم اهميته

لن اكرر ما قلته فى ردى عليه فى مقاله الاساسى .حرصا على وقتكم ولكن احب ان اوضح بعض الاشياء قبل الرد عليه:
معنى الايمان ..
ليس معنى الايمان هو الايمان الفلسفى والكلامى والميتافيزيقى بوجود اله اذلى خالق للكون .وكفى ..ولكن الايمان بمعناه الاسلامى هو الايمان بصفاته .ومراده والتحقق والتخلق باخلاقياته .والحياة وفق ما يدعوا اليه من قيم ومبادئ الحق والعدل والمساواة والسلام
وبالتالى فالكافر هو من يؤمن بعكس ذلك .اى لا يؤمن بقيم الحق والعدل والمساواة ولا السلام
الملحد ليس كافرا ..لان الكفر معناه انك تستر شيئا او تغطيه .وتتجاهله .تؤمن بوجوده ولكن لا تعى هذا الايمان ولا تستحضره فى حياتك..اما الملحد فهو ينكر وجود الاله من اساسه .فهو تعدى مرحلة الكفر وتجاوزها .لسبب او لاخر..
ولا اقف كثيرا عند عقليته ونظرته الفلسفية او المادية للوجود وللحياة .ولكن ما يهمنى من الانسان كانسان هو ما يتصف به من صفات ويؤمن به من مبادئ


فهل يا ترى مطلوب من المؤمن ومن المسلم ان يحب ويوالى من يكره الحق والعدل والسلام والمساواة .حتى يكون متحضرا مستنيرا؟؟
هل مطلوب يا سامى من المسلم الا يقاوم من يعتدى عليه .لو كان مسيحيا او يهوديا او كافرا حتى لا يتهم بمعاداة الاخر؟؟؟

اسباب النزول التى تقول انه بنت وقتها ..ولا يجب استحضارها ..ما ذا تقصد ببنت وقتها؟؟
هل تقصد التاريخ الزمنى ..ام الظرف والحدث الذى نزلت من اجله؟
انا لا اتعامل مع ايات القتال ضد الاخر والدعوة الى كرهه الا اذا اعتدى علية باى شكل من الاشكال
(فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )
(وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ..انه لا يحب المعتدين )
اما اذا كان لا يوجد قتال .بل سلام ومعاهدات وعقود .طبقنا ايات السلام والمحبة والتعاون مع الاخر رغم اختلافنا العقائدى معه

الله لا يغير كلماته ولا يبدلها .ولكن الذى يتغير هو الاخر والموقف الذى بينى وبينه
هكذا يجب ان نفهم ايات القتال .والموقف من الاخر

القتل حرام سواء كان للمسلم او لغير المسلم طالما تم بغير حق..ومن المؤكد انك تعلم الكثير من السبرة النبوية التى تؤيد هذا الكلام .واهما (هلا شققت عن قلبه يا اسامة؟)
هل عشماوى الذى يقوم بشنق المحكوم عليهم بالاعدام قاتل ومجرم وحرام عليه؟..انه يقتلهم دون النظر لديانتهم .يقتلهم لانهم يستحقون القتل.. ليس حلالا او حراما
السرقة حرام سواء كانت للمسلم او الغير مسلم
اما الغنائم فقد بح صوتى من كثرة ما رددت انها شريعة حرب ونتيجة لها وليس سببا لها .وكذلك ملكات اليمين والاسرى
ولكن يبدوا ان صوتى غير عالى .او انكم لا تريدون ان تسمعون

{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق }
لا نعجبك هذه الاية يا سامى؟؟؟!!!!
هل انت لا تحب (الحق )يا سامى؟؟؟!!!
انا وفق هذه الاية .مخالف لامر ربى ..على حسب فهمك لها ..أليس كذلك ؟؟
فانا طالما عبرت لك عن تقديرى ومعزتى لك
واناديك بصديقى العزيز على الرغم من معرفتى بالحادك وخلفيتك المسيحية ..
فهل ترانى اخالف دينى وعقيدتى بناءا على ذلك؟؟
لا يا سامى ..ليس الامر كذلك..
فلو راجعت كلامى معك .وحواراتى السابقة ستجدنى دائما اشيد بانسانيتك ..واعول الاختلاف بينى وبينك على انه اختلاف فى الرؤى والمفاهيم وقراءة معكوسة لمحمد وللاسلام وللدين ليس الا
اذا انا احبك لما اراه فيك من انسانية وصفات جميلة يدعوا الدين اليها
واعترض على افكارك التى تخالف الدين واعلن ذلك ..واراك فقط مخطئا فى فهمك للايات او مخطئا فى رؤيتك للحياة ..ولست متعمدا للتدليس والاجرام .وتشويه الحقائق عن عمد ..والا لانقلبت نظرتى اليك 180 درجة .واطعت ربى.فلن احب انسان يكره الحق ..والحق هو الله ..الحق ان تؤدى ما عليك من واجبات وتطالب بما لك من حقوق ..مهما كانت علاقتك بهذا الاخر ومهما كانت عقيدته ..هذا هو الحق..الحق ان كل انسان مسئول عن نفسه ومطالب بخلاصها ..الحق هو ان كل انسان حر ومحاسب عما يفعله
كونك لا تؤمن بالله ولا بالاديان ولا باليوم الاخر فهذا شيئا يخصك طالما لم تتحول هذه العقيدة او يكون لها مردود يؤذى المجتمع ..اخر حدودك الا تتعدى اذيتك لنفسك .اذية الاخرين(وان كنت اتمنى و بصدق ان تصبح يوما مؤمنا .حبا للخير لك .وليس انتصارا عليك ..بل انتصارا لك .بحكم اخوتنا فى الانسانية )

لا يوجد شئ او هوية انسان .اسمها (كافر وخلاص )
فالكافر بشئ مؤمن بنقيضه
والكفر انواع ..كفر عقيدة وكفر ايات وكفر نعمة
والشرك انواع..شرك عقيدة وشرك عمل .وشرك نية ..وهناك شرك اسمه الشرك الخفى ..
والنفاق انواع نفاق عقيدة ونفاق عمل ونفاق كلام

ولا مجال هنا لشرح كل هذا بالقطع
ارانى اسهبت واطلت لذا اكتفى بهذا القدر
وارجوا ان اكون قد ازلت اللبس فى معانى الايمان والكفر الذى جعلتك يا سامى ترى الدين بهذا الشكل الاسود المقيت على عكس حقيقته تماما
واشكركم لمروركم
والسلام عليكم

وتحياتى لك صديقى العزيز سامى لبيب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بدون تعليق
عمرو اسماعيل ( 2010 / 10 / 6 - 13:08 )
إِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(التوبة 5).
قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ
(التوبة 14).
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
(التوبة 29).
fvmk{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض }


2 - ليس من السهل أن تعبث بمفردات اللغه..ولاتكن
فتحى غريب ( 2010 / 10 / 6 - 16:32 )
لا يوجد شئ او هوية انسان .اسمها (كافر وخلاص )
فالكافر بشئ مؤمن بنقيضه
والكفر انواع ..كفر عقيدة وكفر ايات وكفر نعمة
والشرك انواع..شرك عقيدة وشرك عمل .وشرك نية ..وهناك شرك اسمه الشرك الخفى ..
والنفاق انواع نفاق عقيدة ونفاق عمل ونفاق كلام
:كيف لك أن تقسم أنواع الكفر[هذه الطريقه الدعويه يأأخى ؟
فلا توجد فى مفرده النفاق ألا كل ماهو منافق فى ماينطبق عليه وصف النفاق
وأما الشرك بمن تقصد فكل دين يراك مشركاً إن أنت رأيته مشركا على حسب معلقدك.أنا لم أسمعك تقول لكم دينك ولى دين..أما الكفر فهو والتمرد على الواقع والخروج عنه,قد يحدث إصلاحاً,وقد يحدث ضرراً ..ولاتنسى أن كل مصلح أو نبياً كفر وتمرد على واقعه,وفى زمنه,,تحياتى لك وأرحوا أن تكشف لنا مافهم الحضاره فى ذاكرتك..ومفهوم المواكبه والتغييروالتصحيح اللتان هن من سنن الحياه


3 - طلعت فشاهر وآخرين فطلعت
علي نور ( 2010 / 10 / 6 - 17:09 )
السيد شاهر .. شخصيا ،فإنه يلفتني إليه كل رد مكتوب على أي طرح نقدي من نقاد الفكر الدين عموما فلم أزدد إلا يأسا من الدين ، وقد تتبعت ردودكم بدأ من ردود طلعت خيري وآخرين حتى ردك هذا فوجدتكم جميعا طلعت .. ثمة خلايا نائمة في أدمغتكم لا تعمل يقيننا ، وهذا مايجعلكم غير قادرين على التفريق ألبته بين ما تفهموه أنتم من النصوص الدينية وبين معانيها الصريحة كما هو واضح من تفسيرك أعلاه لآية : يا أيها اللذين آمنو لا تتخذو عدوي ... ألخ . فبرك الذي تؤمن وتعبد عد قرآءة الآية مرارا وسل عن معناها الراسخون في العلم منكم وأنظر ماذا ترى


4 - هل الحق الاسلامي هو الحق!!!
tarik berdai ( 2010 / 10 / 6 - 17:30 )
سيدي الشرقاوي هل الحق الاسلامي هو الحق!!!بما فيه من ضرب النساء و عبودية وقتل لمن يغيرون دينهم عندما يقتنعون بذلك,هل السطو على قوافل قريش وغزو الشام ومصر و المغرب و الاندلس هي حرب دفاعية!!!واحدة من شيأين: إما اننا مريخيون و لانتحكم جيدافي المفاهيم الا نسانيةاو انت هو المريخي!لك الاختيار.
حب شخص يخالفك الاعتقاد الديني هو شئ بديهي بين المتحضرين وليس هو اي تفضل..
نصوص الاسلام التأسيسية وكل ماافرزته من تفسير و فقه منذ مالك الى القرضاوي تنتهك انسانيتنا الاداء التاريخي المترتب على هذه النصوص(بما في ذلك الحاضر) يهين انسانيتنا.لاافهم كيف يمكن لشخص عاقل ان يعتب على شخص يشتكي من من يشرعون لابادته بسبب اعتقاده او رايه بدل القاء اللوم (بل العقاب والحذف التشريعي) على من او ما يدعو لمثل هذا الاجرام.شكرا


5 - ردا ً على صديقى شاهر 1
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 6 - 18:11 )
تحياتى صديقى شاهر
شكرا على فتح مقالك هذا للرد على مقالى ..وأحب الإشارة اننى للتو بدأت الرد على تعليقاتك فى مقالى بعد أن راعيت ترتيب الردود للزملاء الذين سبقوك فى التعليق .

قررت أن أكتب ردى كاملا على ملف وسأنشره على أجزاء تراعى قصة ال1000 اللعينة ولن يهمنى عدد الأجزاء التى سأوردها .
بداية أنت لم تتعرض لمقالى من قريب أو بعيد ..ولم تعطى رأيك فى كم الآيات التى أرفقتها والتى هى واضحة المعانى ورغم ذلك أوردت تفسيرات لأئمة المسلمين مع بعض أجزاء من التراث .
فى ردك رقم 19 بمقالى لم تتجادل معى فى صدق هذه الآيات ولم تعقب على أى واحدة منها بالرغم أنها موضوع المقال !!..ثم ذهبت بنا بعيدا لتدين اليهود والنصارى بأنهم يرفضون الآخر !

أولا ..إذا كان اليهود والنصارى يرفضون الآخر كما تتصور فهذا لن يبرر الإسلام وستبقى إدانته بأنه يرفض الآخر ويكرهه ويبغضه باقية ولم تحل ..أم أنك تريد قول بأننا كلنا فى الهوا سوا .
ولن يبرر سلوك بعض اليهود والنصارى سلوك يمارسها بعض المسلمين .

ويجدر الإشارة والتنويه أننا نبحث فى نصوص ومنهج وليس تصرفات وسلوكيات يا عزيزى فهذا هو بحثنا .


6 - ردا ً على صديقى شاهر 2
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 6 - 18:28 )
ثانيا ..ليس معنى أن اليهودى والمسيحى يرفضا الإسلام على أنها رسالة سماوية أن يكون رفض للآخر فأنت أيضا ترفض كتبهم الحالية وترفض كتب الهندوس .
فرفض العقيدة شئ ورفض الآخر شئ مختلف تماما ولا علاقة له بالكراهية .
أنت حر فى رفضك للهندوسية وكتب اليهود والنصارى المحرفة .
نحن معنيين بقصة رفض الإنسان وكراهيته بنص .

كونك ايضا تقبل ان تتزوج كتابية ولا يتوفر هذا الأمر عند اليهود والنصارى فليس معناه انهم يكرهون الآخر وأنت تحبهم فلماذا أنت لا تتزوج هندوسية أو بوذية ..هذه أمور عقائدية وأنا أندهش من تصريح الإسلام بالزواج من مسيحية تعتقد بأن المسيح هو الله إن لم يريد نبى الإسلام حرمان أحبائه من أى حاجة .

وفى مداخلتك 20 تعرض علينا أيضا قصة بعض المتعصبين الذين أهانوا نبى الإسلام
مالنا بهذا الأمر ياعزيزى فبالرغم أننى أحتقر أى إنسان ينال من شخصية دينية بشئ من السخافة والبذاءة إلا أن هذا الأمر ليس قضيتنا على الإطلاق ..فمالنا ببعض المتعصبين الحثالة
نحن نتناول فكر ومنهج وآيات ولسنا معنيين بواحد غبى ومتعصب يمارس فعل بذيئ
انت نفسك لا تحترم بوذا ولا الأنبياء الوثنيون بل تهدم تماثيلهم

قضيتنا هى النص
يتبع


7 - مسا الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2010 / 10 / 6 - 18:38 )
جميع الديانات من صنع البشر والكتب المسماة سماوية هي كتب كتبت على هوى من كتبها ولمصلحته الشخصية خاصة القران والتوراة اما الانجيل فهو اخف بلاء . لتسقط جميع الديانات وليحيى الحب بين البشر ولكل البشر مع احترامي لمعتقدات الجميع ويسعد مساكم


8 - اخلاقك افضل من هذا الآمر بالقتل والزنى
نور المصرى ( 2010 / 10 / 6 - 18:55 )
ماذا يقول السيد الكاتب ..( كونك لا تؤمن بالله ولا بالاديان ولا باليوم الاخر فهذا شيئا يخصك طالما لم تتحول هذه العقيدة او يكون لها مردود يؤذى المجتمع ..اخر حدودك الا تتعدى اذيتك لنفسك .اذية الاخرين)..انا ارى انه كلام جميل ورصين .....سؤالى اذن للكاتب
هل الكلام الجميل هذا ينطبق على معتقدات غيرك ولكن معتقدك انت فلا ؟
اى انك تقول ساحترم من لايتعدى حرية الغير ولايؤذى الاخر.. فهل ( اقتلوا )فى معتقدك ليست آذيه للاخر ؟!!
فهل (قرده وخنازير ليست اذيه للاخر) ؟!!!
هل تطلب من الاخر مالا تستطيع انت عمله ان يعمله هو والحجه (كلام ربنا )!!!
هل انت افضل من هذا الاله بانك عرفت النبيل من غير النبيل وهو لم يعرفه ؟!!
انا فى راى بكلامك المهذب انت افضل من هذا الاله الذى يدعو لكل هذه الموبيقات التى انت تتمسك بها وهى عكس افكارك لمجرد انهم ارغموك على معرفتها انها من اله !


9 - هذا لانك انسان محب يا اخ شاهر
Sameer Sameer ( 2010 / 10 / 6 - 19:54 )
يا اخ شاهر ان ما كتب عنة الاخ سامي كان عن الة وكتاب الاسلام ولم يكتب او يناقش ما بداخل الانسان المسلم وانت في ردك كانك كنت تدافع عن شخصك الكريم وهذا لم يكن فحوى مقال الاخ سامي ولكني اظنك لم تجد ما تدافع بة عن الاسلام لذا اقحمت شخصك الكريم وكآنك انت من كتب كتاب الاسلام وكان بالاجدى بك ان تجد ما تدافع بة عن الاسلام فانت شخص محب ورجل محترم ويحترم ولن يستطيع احد ان يخالف هذا


10 - يتبع للاخ شاهر
Sameer Sameer ( 2010 / 10 / 6 - 20:03 )
ولكنك اذا اتبعت ما ذكرة الاخ سامي في مقالة وهو ان تبغض في اللة فعلى الدنيا السلام المحبة هي من اللة ولم تكن البغضة من اللة ابدااللة قال احبوا اعدائكم صلوا لمبغضيكم واذا سخركم احد لميل سر معة ميلين خدمة الانسان ومحبتة للاخر هذة من اللة انظر ماذا يفعل اغنياء الغرب يتبرعون بكل ما لديهم بدون ان يعرفوا من الشخص المسفيد من تلك التبرعات وما هي ديانتة هذة محبة هل رايت اي مسلم يتبرع لشخص غير مسلم انا لم اسمع بذلك وان وجدت قل لي ولكن شخص اخر غيرك انت ممكن ان تقوم بذلك لانك تحب الاخر كما احب اللة العالم


11 - لاترد يا صديقنا علي صديقك سامي
عمرو اسماعيل ( 2010 / 10 / 6 - 22:24 )
ولكن علي الآيات التي وردت في مقال الاستاذ سامي وماوردت في تعليقي الاول بدون تعليق
صدقني انني أكثر من يريد أن يقرأ ردا مقنعا


12 - ردا ً على صديقى شاهر 3
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 6 - 22:38 )
أتطرق لمقالك عزيزى شاهر والذى لم يتناول آية واحدة من التى ذكرتهم فى مقالى ولا إقترب من شاهد واحد بالرغم أن هذا المقال هو مجال ردك عليه !
أنت تناولت تعريفات ومثاليات عمومية وحتى هذه فلنا معها توقف

أنت قلت ( فالكافر هو من يؤمن بعكس ذلك اى لا يؤمن بقيم الحق والعدل والمساواة ولا السلام )
أنت جعلت الكافر هكذا وأين الإيمان ولكن سأجاريك
من أين عرفت أنه لا يؤمن بقيم الحق والعدل والمساواة
هل اليهود والنصارى موضع هذا البحث لا يؤمنوا بهذه القيم
هل الآخر البوذى والهندوسى لا يؤمنوا بها - البوذيون ما أروعهم
هل اللادينين والملحدين لا يقيموا مثال رائع لهذه المثل بل هم من اخترعوها

الآيات القرآنية حددت بشكل واضح رفضها لموادة وموالاة اليهود والنصارى وعمر رفض أى شكل من تواجد كاتب نصرانى يمسك دفاتر فهنا لا يكون لتعريفك الرائع أى وجود فقد سبق العزل السيف .

ثم تقول هل المفروض على المسلم أن يواد من يعاديه .
ما دخل هذه العبارة فى كلامنا , بالطبع ليس له أن يصدر معانى الود ولكن نحن نتحدث عن إنسان جارك يبادلك المودة هل عليك أن تبادله نفس المودة أم لا
وفقا للآيات لا ..وفقا لإنسانية شاهر ستبادله


13 - ردا ً على صديقى شاهر 4
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 6 - 23:51 )
أنا ممنون لمشاعرك الودية تجاهى عزيزى شاهر وهذا عهدى بك ..وأنا أعتبرك إنسان جميل تحمل الحب والخير للجميع .
لا يكون شاهر هو المتفرد بإنسانيته ومشاعره الطيبة تجاه الآخر فالكثير من أحبائى المسلمين والذى أتعايش معهم على درجة عالية من النبل والأخلاق .
كل الخوف أن تتغير وتتبدل المواقف والمشاعر وهذا ما نشهده الآن من تصاعد للكراهية ضد الآخر والتعصب
ذكرت يا عزيزى آية :
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق

هذه الآية واضحة المعانى ولا تقبل الإلتباس فالحق هنا هو الإيمان بالله والإسلام ويكون أى مؤمن بالله ولا يؤمن بالإسلام فهو كافر بما جاء من الحق ..حتى ولو كان يحمل حمولة كبيرة من الأخلاق والعدل والسلام .
بالطبع لا تكون هناك أى قيمة لنبل وأخلاق الآخر طالما لا يؤمن وتصبح كراهيته وعدم موالاته واجبة .
ليست القضية أنه يؤذى نفسه أو يؤذى الآخرين فهو يتصور مثلك أنه يمتلك الحق ومن حقه كما من حقك أن يدعو الناس لإيمانه .
الملحد رفض هذا الإيمان الذى تدعو له وهذا من حقه ولكنه يحمل مشاعر ودية لك كإنسان مثلى مثلا ..فهل يكون المقابل الكراهية والبغض


14 - ما رأيك لو طبقنا نفس كلامك على الإسلام ؟؟
فؤاد يسري ( 2010 / 10 / 7 - 01:36 )
كيف تربط بين أشياء لا رابط بينها؟؟
ما هو الرابط بين الإسلام وبين بعض القيم العامة والقديمة جداً والشائعة جداً..ليس بين معتنقي الأديان فحسب ..بل حتى بين الحركات السياسية الموغلة في القدم ؟؟
فقيم الحق والعدل والمساواة والسلام..موجودة في اليهودية وقبلها..وفي مبادئ الدولة الرومانية وقبلها اليونانية..وفي المسيحية أوضح وأنبل ما يكون..وأخيراً هذا أيضاً ما ينادي به الإسلام -على إستحياء- في المنسوخ من بعض تعاليمه (وبعكسه في الغالب الأعظم) لمجرد مجاراة -قولاً لا فعلاً- من سبقوه .. فالإسلام ليس له ولا حتى التساوي مع غيره..سواء من الديانات أو حتى الحركات السياسية التي لا تتبع أي دين ..
كل ما في الأمر أن مؤسس الإسلام..كان يهوى إعادة إكتشاف كل ما هو كان موجوداً من قبله..وكأنه يكتشف شيئاً جديداً..كما هو أو مشوه ..ثم ينسبه لإله الإسلام ..
ثم لو طبقنا هذا اللامنطق على الإسلام..سنقول أن المسيحية تؤمن بقيم الحق والعدل والمساواة والسلام..وبالتالي من يؤمن بالمسيحية يؤمن بهذه القيم تبعاً ومن لا يؤمن بالمسيحية (الكافر) هو من يؤمن بعكس ذلك .اى لا يؤمن بقيم الحق والعدل والمساواة والسلام .. ولا أسهل .


15 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 10 / 7 - 02:48 )
يقول الكاتب
( فهل يا ترى مطلوب من المؤمن ومن المسلم أن يحب ويوالى من يكره الحق والعدل والسلام والمساواة حتى يكون متحضرا مستنيرا؟؟؟؟
ويقول
هل المطلوب ياسامي من المسلم ألا يقاوم من يعتدي عليه لو كان مسيحيا أو يهوديا أو كافرا حتى لا يتهم بمعاداة الآخر ؟؟؟؟؟؟
وكأنه يقول بأن المسلم وحده هو الذي يحب الحق والعدل والسلام والمساواة وبالتالي فكل البشر الآخرين ليسوا كذلك
وكأنه يقول بأن كل الشعوب التي تم غزوها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب أوربا أسلمت بعد اعتدائها على ( الفاتحين ) الغزاة
أخاف أن أقول ما هذا المنطق المقلوب يا سيدي الكاتب ويتهمني بسوء الفهم أو ربما بسوء الأدب
تحيتي لكل المتنورين


16 - يصطفلوا
علاء قاسم ( 2010 / 10 / 7 - 04:14 )
اخ شاهر المحترم .لماذا نجهد انفسنا في الرد على هؤلاء المعلبين بالكراهية لسنا مجبرين الي يريد يقتنع بان الاسلام دين الحق والعدل والمساواة اهلا وسهلا وقد فاز فوزا عظيما اما الاخرين عصابات الالحاد وغيرهم يصطفلوا على قولت الشاميين فليعلموا هؤلاء بان عدد الاشخاص الذين يتاسلمون ويعلنون الشهادة في مسجدنا في نيويرك مايقارب الخمسة اشخاص يوميا على الاقل واغلبهم من حملة الشهادات العليا .تحياتي


17 - البر والقسط
ناهض عبدالقادر ( 2010 / 10 / 7 - 10:38 )
قال تعالى: { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } ﴿8﴾ سورة الممتحنة .



قال الشيخ عبدالرحمن ابن سعدي رحمه الله:-أي لا ينهاكم الله عن البر والصلة والمكافأة بالمعروف والقسط للمشركين من أقاربكم وغيرهم حيث كانوا بحال لم ينتصبوا لقتالكم في الدين والإخراج من دياركم فليس عليكم جناح أن تصلوهم-( 11).



قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله- -معنى الآية: الرخصة في الإحسان إلى الكفار والصدقة عليهم إذا كانوا مسالمين بموجب عهد أو أمان أو ذمة - ( 12).

- مر عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - عند مقدمه من أرض الشام بقوم مجذومين من النصارى فأمر أن يعطوا من الصدقات وأن يجري عليهم القوت- ( 13).


18 - السلام قاعدة أم إختيار إضافي؟
فؤاد يسري ( 2010 / 10 / 7 - 11:38 )
إلى المعلق ناهض عبد القادر
السلام بأسلوب البر والقسط سواء بالصيغة القرآنية أو الصيغة التفسيرية (والتي تدل على فهم المسلمون الفعلي للنص) .. صدقني هي مخجلة لأي إنسان محترم ..
كيف طاوعك عقلك على أن تتباهى بأن دينك يصرح -على سبيل- الإستثناء كما هو واضح من كلمة (لا ينهاكم الله) وكما فهمها المفسرون أيضاً بدليل كلمة (الرخصة) يسمح بسلام جزئي وعلى مضض -مما يجعله بغيض إلى كل من لديه ذرة كرامة- .. وينضح بالتعالي الكاذب على من هم أفضل -لأنه كما تعلم على غير أساس- .. (كما يدل على أنه خروج جزئي محدود عن القاعدة الأساسية والتي هي عكسه بكل تأكيد) .. ثم تسوق هذا الكلام على أنه دليل على وجود قيمة السلام في الإسلام ..
إن هذا يؤكد مقولة مجدهم في خزيهم..
يا عزيزي إن السلام في الإسلام ليس قاعدة وواجب أساسي..إنما هو خيار إضافي وضعيف .. ومحدود النطاق وغير ملزم.. كما أنه يقدم بشكل مستفز ..يصور الأخرين كالمتسولين .. مما يدل على نفسية مريضة ..


19 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 7 - 13:41 )
الفكر الايمانى يعتمد اساسا على ان اصل الانسان منذ وجوده ووعيه بالوجود نتيجة الصفات الالهية التى وهبها الله له هى الكمال الاخلاقى .الفطرة السوية .المحسنة بطبيعتها .المحبة للجمال والخير والعدل والحق بطبيعتها ..هكذا خلق الانسان ..

هذه هى الفكرة الاساسية ..ولكن الذى ابعد الناس عن هذه الاخلاق التى من المفروض انها متأصلة فيه .هم اعداء الانسانية من شياطين الانس والجن الرافضين لهذه القيم .لان مصالحهم واهدافهم الشيطانية تتعارض مع هذه القيم

من اجل هذا ارسل الله الرسل .ليعيدوا الانسان الى اصله .لا لكى يؤسسوا اخلاق جديدة لم تكن موجودة فيه
لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم (اى احسن صفات اخلاقية )ثم رددناه اسفل سافلين ..
لما ابتعد عن منهاجنا واطاع الشيطان ..
والدليل (الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ..فلهم اجر غير ممنون )اىاستثنى الله من اطاعه وثبت على ايمانه من هذه الردة الى اسفل سافلين .بسبب اعمالهم الصالحة .والتى يستحقون عليها الاجر والثواب من الله
فما يكذبك بعد بالدين ؟؟اليس الله باحكم الحاكمين ؟؟

هذا هو الدين فى ابسط معانيه ..الاخلاق والمعاملة والحق .والتى هى قبل جميع التشريعات .هذه حقائق


20 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 7 - 13:54 )
الاسلام له معنيان يا سادة يا افاضل

الاسلام بمعناه العام .وهو اسلام الوجه لله بمعنى ان تعيش حياتك وانت مستحضر عظمة الله .وتكون حريصا على ان تكون جميلا ظاهرا وباطنا .متقنا لعملك مخلص فيه عزيز النفس كريم
اما الاسلام بمعناه الخاص فهو الدين الاسلامى .بحقائقه وتشريعاته وشعائره
من اجل هذا ترى الله يخاطب عباده فى القران باكثر من صيغة
فتارة يخاطبهم يا ايها الناس
وتارة يخاطبهم يا ايها الذين امنوا
واخرى يا اهل الكتاب
حتى الكفار خاطبهم .وقال يا ايها الكافرون
قال لاهل الكتاب فليحكم اهل الانجيل بما أنزل الله فيه
وقال لليهود وكيف يحكمونك وعندهم التوراة
وقال للكفار لكم دينكم ولى دين
ثم خاطب الناس كلهم جميعا وقال لهم
يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .ان اكرمكم عند الله اتقاكم

اين الامر بمعاداة الاخر فى كل هذا يا سادة؟
اين الكراهية ..يا سامى؟

الايات التى ذكرتها كانت فى ظروف حرب وعداء ورفض للاسلام .
فان جنحوا للسلم فاجنح لها

فان انتهو فلا عدوان ..انظر ..لا عدوان ..الا على الظالمين ..

ماذا تريدون اكثر من هذا دليلا ووضوحا على ان الاسلام دين عالمى يستوعب الجميع؟؟


21 - الرجا نشر المداخلة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 7 - 14:16 )
السادة الادارة الموقرة
تحياتى
ارجو نشر المداخلة المحذوفة لى .
فانا لا ارى فيها اى شئ مخالف للنشر على الاطلاق ..ثم ان حذفها اخل بردى وجعله مبتورا مشوها
ارجوا لو سمحتم نشرها فى ترتيبها اذا امكن ذلك
ولكم منى كل تقدير واحترام


22 - الزملاء الافاضل ..مداخلة 24
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 7 - 14:36 )
الزملاء الافاضل
تحياتى

شاكر لكم جميعا بلا استثناء على مروركم وتعليقاتكم على مقالى المتواضع
ولكن اسمحوا لى قبل ان ارد عليكم جميعا فردا فردا ان اوضج شيئا التبس عليكم جميعا معناه
نحن لا نقول ان الاسلام هو الذى وضع وبدأ واسس هذه المبادئ.. مبادئ الحق والعدل والمساواة ..بل جاء ليعيدها بعد ان اندثرت .وتبخرت .فى زمن الرسول الكريم
ما جئت لانقض .بل لاكمل ..انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق .هكذا قال المسيح وهكذا قال محمد لان المنبع واحد
لم يطلب الاسلام من اهل الكتاب ان يتركوا دينهم وشريعتهم وعقيدتهم بالله .بل طلب منهم فقط تصحيحها على سبيل النصح والارشاد ..يخاطبهم .يا اهل الكتاب .اعترافا منه بوجودهم واهليتهم وحقهم فى اختيار الطريقة والشريعة التى يعبدون بها الله سبحانه
قل يا اهل الكتاب تعالو الى كلمة سواء الا نعبد الا الله ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله ..لم يطلب منهم ترك دينهم
ليسوا سواءا .من اهل الكتاب امة يؤمنون بالله واليوم الاخر ويتلون ايات الله اناء الليل ...وما يفعلوا من خير فلن يكفروه ؟؟ايات الله طبعا هنا .هى الكتاب المقدس




23 - في ردك رقم ٢٦
sameer sameer ( 2010 / 10 / 7 - 15:15 )
انت قلت ان ايات الحرب التي ذكرتها انها في حالة حرب او عداء او رفض الاسلام اذا كل من رفض الاسلام وجب محاربتة وقتلة او يعدل عن رائية بان يدفع الجزية عن وهم صاغرون او ابادتهم وبقولك هذا فان اية لكم ديني ولكم دينكم قد نسخت اذا كان الاسلام هو الاقوى


24 - دين الله هو الحرية والعدل والمساواة بين البشر
عبد السلام على ( 2010 / 10 / 7 - 15:57 )
دين الله هو الحرية والعدل والمساواة بين البشر دون ادنى فرق فى الحقوق ولو كان بسيطا
اسموه ماشيئتم يهودية مسيحية اسلام المهم لا يخرج عن هذه القيم الانسانية السامية وبشرط آخر هو التطبيق العملى على كل البشر فى كل الارض دون تمييز والى الاخ سامى اقول انت وأغلب البشرية تطبقون ما جاء فى الايات التى ذكرتها ولكن تقديسا وارضاءا للدين الحقيقى لكم وهو الوطنية والاله الحقيقى لكم وهو الدولة الوطنية
اليس من يتعامل مع دولة معادية حتى لو مجرد زيارة وليس ولاء يكون خائنا وعميلا وتصل عقوبته للاعدام -هذا هو الولاء والبراء فى دين الوطن والوطنية -اين حرية الانسان هنا التى تنتقدون دين الله على اساسها
اين الحرية وانا مسجون فى هذا السجن الكبير-الدولة-كالحيوان المستأنس لدى حكومات الدول لا استطيع الحركة فى ارض الله التى جعل فيها اقواتها سواء للسائلين
اين العدل والمساواة وقد احتكرت الطواغيت-الدول- الغنية ثروات الارض الطبيعية مما ادى الى جوع وفقر اربعة اخماس البشرية
سيدى استبدل اسم الله فى الايات بالوطن والكافرون ب-اعداء الوطن-وسوف تجد انكم تطبقونها حرفيا كتعليمات من الاهكم الحقيقى - الوطن- بكل محبة له- تحياتى


25 - ردا ً على صديقى شاهر 4
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 7 - 23:52 )
عزيزى شاهر حتى الآن لم ترد على مداخلاتى ولكى يكون جدالنا صحيحا عليك أن ترد على ما أثرته من آيات وأحاديث وتبين موقفها من البغض والكراهية

قال رسول الله : ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله )
أنه بتحقيق هذه العقيدة تنال ولاية الله ، لما روى ابن عباس قال : ( من أحب في الله وأبغض في الله ، ووالى في الله وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك )
لك أن تعلم أن عدم تحقيق هذه العقيدة قد يدخل في الكفر ، قال تعالى : ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )

لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم }
أعتقد أن الآيات تتناول الود والكراهية وليس لها علاقة بالعداوة

قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده }
{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض
نلاحظ تحذير من الله من موالاتهم بأشد الوعيد
ومن يتولهم منكم فإنّه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين


26 - ما رأيك في هذه الفتوي .. في صالحك أم سامي
عمرو اسماعيل ( 2010 / 10 / 8 - 03:54 )
كد الشيخ يعقوب الباحسين عضو هيئة كبار العلماء في السعودية لـ -العربية.نت- أن قبول شهادة -غير المسلم- لا تجوز في ظل وجود المسلم،


27 - الاخ سامى
عبد السلام على ( 2010 / 10 / 8 - 13:52 )
لا ادرى لماذا لا تقتنع الا بالتفسيرات التى تؤيد وجهة نظرك
ارجو ان تفسر لى الاتى :تصدقت بعشرة جنيهات لله وانفقت فى سبيل الله الف جنيه
هل تجسد لى الله واعطيته 10 جنيه او 1000جنيه فى يده ام اننى اعطيت اخا لى فى الانسانية هذه الاموال اقتناعا باوامر الله وعليه يكون تفسير( من أحب في الله وأبغض في الله ، ووالى في الله وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك ) هو
من احب - الاخر- اخيه الانسان اى اثره على نفسه وعمل لمصلحته مثل نفسه بالضبط وابغض الكفر الذى هو حب الذات - الانانية-والوطنية والقبلية والعنصرية والارهاب اللعين..الخ ووالى من يعمل على تحقيق الجزء الاول من الفقرة وعادى من يتبع الجزء الاخير منها
هل تعترض على ذلك هل تحب وتوالى الارهابيين مهما كانت معتقداتهم
اخى مجال تطبيق دين الله هو البشرية جمعاء بتحقيق القيم السامية -الحرية-العدل-المساواة-للجميع
ومجال تطبيق اى دين اخر هومجموعات -شعوب- متفرقة -كل حزب منهم بما لديهم فرحون ولتذهب باقى البشرية الى الجحيم
هذا هو الفرق بين دينى -دين الله-الهيودية- المسيحية -الاسلام ودينكم دين الوطنية سبب كل الحروب واذا كان هناك سبب آخرفلتذكره لى تحياتى


28 - الحب فى الله والبغض فى الله
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 17:27 )
الزملاء الاعزاء
اسمحوا لى ان ابدا بالرد على صديقى سامى كون الموضوع موجه اصلا له وارجو ان يسعفنى الوقت والجهد للرد عليكم جميعا انشاء الله
لكى نفهم معنى الحب فى الله والبغض فى الله يجب اولا يا سامى ان نعرف ما الذى يحبه الله و وما الذى يبغضه
الله يا سامى يحب الخير .يحب الحق .يحب العدل ..يحب التعاون بين عباده فى اى باب للخير ولنفع البشرية .فكوننا نجتمع على فعل اى خير فهذا اجتماع على حب الله
ويكره الفسق ..يكره العصيان .يكره الظلم .يكره الطغيان ..فكوننا نكره الظالمين والظلم ..والفاسقين والفسق .والفاجرين والفجر فهذا هو معنى البغض فى الله

معنى من حاد الله ورسوله اى ابتعد عن طريق الحق ..طريق الخير ..طريق .الاخذ بالاسباب الشرعية اى القانونية والمباحة والمشروعة لتحقيق اهدافه فى الحياة كأن يتاجر فى المخدرات مثلا او فى الجنس المبتذل الرخيص او الغش او الاحتكار
فهل تحب اباك لو كان واحدا من هؤلاء .وتسير معه فى نفس الطريق لانه اباك او ابنك او من عشيرتك؟؟

هذا هو معنى الايات التى تدعوا الى كراهية الاخر .اذا حاد عن الحق مهما كانت ديانته.تكرهه لصفاته السيئة .وليس لدينه او لذاته حتى لا نكون مثله
يتبع


29 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 17:38 )
عندما دعانا المولى الى عدم موالاة اليهود والنصارى والكفار وعدم محبتهم ربط هذا بعدم اتباعهم للحق .ولم يقل لانهم نصارى او يهود وفقط .بدليل انه فى عدة ايات اخرى دعانا وسمح لنا بالتعامل معهم واكل طعامهم وكذلك اكل طعامنا ..يعنى نتبادل العزايم والهدايا وخلافه .
فكل ملة فيها الصالح والطالح..دين الحق هو شعار كل الملل
فاليهودى الحق هو الذى يعمل ويطيع الهه .لا الذى يقعد ويترك الهه هو الذى يعمل بدلا منه
والمسيحى الحق هو الذى يضحى بنفسه من اجل المسيح لا ان يجعل المسيح هو الذى يضحى من اجله
والمسلم الحق هو الذى يتبع محمد ومنهاجه وسنته لا الذى يقول انه مؤمن بالله ورسوله .ثم بعد ذلك يقعد عن العمل والاخذ بالاسباب .او يعتمد على شفاعة النبى دون ان يحاول .ولو مجرد محاولة ان يكون انسان سويا مطيعا لله حقا وصدقا

العمل يا سامى ..النية والعمل وحسن الاداء هو الفيصل بين البشر
(ليس بامانيكم ولا امانى اهل الكتاب ..من يعمل سوء .يجز به ) هكذا قال الله ..العملية مش امنيات واحلام يقظة ..وايمان بكتاب سماوى محدد .العملية ايمان يصدقه عمل..مش امانى وامنيات.هكذا يخاطب الله عباده المسلمين حتى لا يتكلوا على مجرد ايمانهم


30 - دين الانسانية
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 17:50 )
حضرتنى اية الان يا سامى .تبين وتوضح كم هذا الاسلام جميل ودين انسانى بمعنى الكلمة
(يا بنى ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد)
كان مقتضى الحال ان يوجه الله هذا الامر الى المسلمين فقط وليس الى بنى ادم .فيقول يا ايها المؤمنون او يا ايها المسلمون مثلا خذوا زينتكم عند كل مسجد ..لكنه سبحانه وتعالى قال ..يا بنى ادم .فلماذا؟
هل اخطأ الوحى هنا؟
ام هل اخطأ محمد كما يقول من يؤمنون بان القران من تأليف محمد؟

لو تدبرنا الاية جيدا لرأينا روعة البلاغة والدقة الالهية .فى وحيه سبحانه وتعالى
انه هنا يخاطب فى المسلمين .انسانياتهم وادميتهم .وليس ايمانهم بالاسلام
وكأن المولى يقول ان الزينة والنظافة .والطهارة .سلوك انسانى وادمى .فى المقام الاول .ولا علاقة لذلك بالايمان اوبكون الانسان يهودى او مسيحى او مسلم او على اى ملة
يكفى ايمانك بادميتك وانسانيتك .كى يجعلك تسعى الى الجمال والزينة والطهارة ظاهرة وباطنة
فما بالك بقيم الحق والعدل والمساواة .والحرية؟؟؟

ارجو ان اكون قد اجبتك ولو جزئيا على اصل مداخلتك .
وتقبل تحياتى


31 - الزميل عمرو اسماعيل
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 18:12 )
اولا اشكرك يا اخى على تفاعلك معى واهتمامك بالحوار معى
الا يات التى اقتبستها من القران الكريم والتى اعتبرتها انت انها تدعوا الى كراهية الاخر .ضمن ايات وسور وموضوع كامل .كى تفهم مدلولها يجب ان تقرأ ما قبلها وما بعدها .لانها مرتبطة باحداث ومواقف بعينها
اما اية السيف .وهى قاتلوا ...فالجزية لم تكن مقابل عدم الاسلام ولكن مقابل عدم الدفاع عن الارض مع المسلمين بدليل انها كانت تسقط عن المرأة والطفل والرجل العجوز وعن من يحارب مع المسلمين ضد اعداء الوطن
ثم ان الاية تقول قاتلوهم .وليس اقتلوهم ..وهناك فرق اى ارغموهم .
وايضا تقول حتى يعطوا الجزية وليس حتى يؤمنوا او يسلموا

انها فى حد ذاتها دلالة على حرية العقيدة .اذ كيف ساعرف انك لا تؤمن بالله ولا باليوم الاخر .الا اذا اعلنت ذلك بنفسك ..كى اقاتلك بمعنى ارغمك على دفع الجزية؟؟؟

اما عن الفتوى ..فهى فتوى مبهمة .ولم افهمها بصراحة ..ثم اننى لست وهابيا ولاشيعيا . ولا انتمى الى اى فرقة او مذهب بعينه
انا مسلما مؤمناوموحد بالله ومنهاجى هو منهاج رسول الله ودستورى هو القران الكريم وحسب
واشكرك زميلى الفاضل .


32 - الزميل فتحى غريب
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 18:24 )
تحياتى
هذه التقاسيم ليست من عندياتى بل هى من صميم القران الكريم
1الكفر بالايات
(ان الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب

2كفر بالله

(يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا)

3كفر النعمة
(وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)
جعل سبحانه .الشكر على النعم .فى مقابله .الكفر به


33 - الزميل سمير سمير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 18:41 )
يا اخ سمير
رفض الاسلام الذى تكلمت عليه كان رفضا عدوانيا ولم يكن رفضا والسلام
انت تعرف احداث الفترة المكية فى حياة النبى وتاريخ الاسلام
وتعرف كم المعاناة والعذاب الذى ناله النبى والصحابة من تنكيل وقتل وعذاب وحصار .ومعاداة ثم اجبار على الهجرة وترك الديار والاموال والاهل والارض والوطن هربا من العذاب وتمسكا بايمانهم
ومع ذلك لم يسلم المسلمون بل طاردتهم قريش وتحالف اليهود معهم ومع المنافقين من اهل المدينة كى يقضوا على النبى والمسلمين والدعوة كلها
محمد وصحابته .اجبروا على القتال
لقد ظل 15 عامافى مكة لم يرفع عصا وليس سيفا
فمعنى اية كتب عليكم القتال وهو كره لكم .تثبت ذلك
كتب عليكم القتال اى اضطررتم اليه .اضطرارا ..لانه اصبح الطريق الوحيد للدفاع عن قضيتهم .ومن اجل ان يقيموا دولتهم على اسس الحق والعدل والمساواة بين البشر والغاء العبودية والقضاء على طبقة السادة الجببابرة والطغاة واعوانهم

هذا هو ما قصدته من رفض الاسلام ..
هناك قبائل رفضت الاسلام لكنها لم تقاتل النبى وعاهدته على الا تحاربه ولا تحارب معه
فهل حاربها النبى وارغمها على الاسلام؟؟؟؟
هل ارغم اليهود على الاسلام؟؟
هل ارغم نصارىعلى الاسلام


34 - اخ شاهر في ردك رقم ٣٤ والردود التي بعده
Sameer Sameer ( 2010 / 10 / 8 - 18:48 )
انت قلت ان كل من حاد عن اللة ومحمد يجب بغضة باللة على ان الاسلام هو دين الحق وان تعاليم الاسلام هي التعاليم الصائبة ومع ان الاسلام قد قام بتعليم اتباعة كل ما هو منافي لتعاليم اللة الذي يدعو للمحبة
فمثلا قال الرسول انما بعثت بالسيف وجعل رزقي تحد حد رمحي وهل علية تزوج امرآة ابنة حتى يحرم التبني اليس كفاية ان ياتي جبرائيل لتحريم التبني في اية واحدة واما عن بني قريظة القبيلة التي ابادها عن بكرة ابيها وعن ام قرفة التي قتلها لانها ذمتة
وعن طرد الرسول لليهود والنصارى من جزيرة العرب وقال الرسول سوف اطرد اليهود والنصارى من ارض العرب
اخ شاهر انت رجل جميل الاخلاق لذلك ترى الاسلام جميل وترى كل انسان وحتى ان اختلف معك في الرآي جميل الى ان تثبت عكس ذلك ولكن يجب ان تقراء الصحيحان حتى تعرف ما في القران والحديث


35 - الزميل على نور
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 19:06 )
تحياتى
نحن لسنا نائمون ولا توجد خلايا نائمة فى ادمغتناولا يحزنون
انت فقط تتناول الموضوع ..موضوع الايمان والدين تناول جزئى دون ان تعرف .معناه الكلى اولا .وتعرف الله وصفاته ومراده وفحوى رسالاته
رتب اولوياتك المعرفية يا عزيزى .تصل الى الحقيقة بل الى الحق ذاته انشاء الله
وشكرا على مرورك الكريم


36 - الزميل طارق
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 19:14 )
اافهم كيف يمكن لشخص عاقل ان يعتب على شخص يشتكي من من يشرعون لابادته بسبب اعتقاده او رايه بدل القاء اللوم (بل العقاب والحذف التشريعي) على من او ما يدعو لمثل هذا الاجرام.شكرا
**************************************************
تحياتى
عن اى تشريع يدعوا الى الابادة لمن يخالفنى فىا الامر يا اخى الفاضل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذكر لى اية او حديث واحد تؤيد به وجهة نظرك
فنحن على اسوء تقدير وفق رؤياكم المعكوسة والمنقوصة والمغلوطة .مطالبون .باجتنابكم وكراهيتكم وعدم التعامل معكم ومقاتلتكم حتى تعطوا الجزية ..فأين الابادة التى تتحدث عنها؟؟؟؟؟؟
لا يوجد حق اسلامى وحق غير اسلامى .الحق حق فى كل زمان ومكان
انا اتكلم عن الحق .لا عن الحقيقة
اتكلم عن العدل لا عن العدالة
اتكلم عن السلام لا عن السلامة
فللحقيقة والعدالة والسلامة وجوه كثيرة ..اما الحق والعدل والسلام فواحد .له وجه واحد .لانها كلها من الله .ولا تبديل ولا تغيير ولا تحريف لكلمات الله
وشكرا


37 - الزميل نور المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 19:26 )
تحياتى
قاتلوا او اقتلوا من؟؟؟
هل قتال المعتدين او حتى قتلهم .تعتبره اعتداء على الاخر واذية لهم؟؟
اما قصة القردة والخنازير هذه فالناس فاهماها غلط خالص
فالاية تقول ان الله جعل من الذين كفروا من (من ) اهل الكتاب اى بعضهم فقط ولم تقل القردة والخنازير هم اهل الكتاب ..
وهذا الوصف جاء لليهود الذين عصوا الله واصطادوا الحيتان يوم السبت بالتحايل على الامر
عندما أعاب الله على بعض اهل الكتاب من الذين خالفوا امره فى بعض المواقف .ووصفهم باوصاف معينة ولعنهم .لم يفعل ذلك لذواتهم ..ولم يخبرنا بذلك .لنلعنهم مثله .ولكن كى لا نقع فيما وقعوا هم فيه فيلعننا مثلهم
فهم مثلنا اهل كتاب .ومؤمنون ..ولكن الله ينبهنا ان هذا فقط لن ينجيهم من العذاب الا اذا اقترن ايمانهم بالعمل الصالح وطاعة الله طاعة فعلية
فدائما يبين الله سبب اللعنة .ومعنى ذلك ان من يقوم بنفس اسباب اللعنة تصيبه اللعنة مهما كان دينه
فمن اليهود من هم مثل القردة والخنازير .ومنهم من ليس كذلك
ومن النصارى من هو مثل القرود والخنازير ومنهم من ليس كذلك ومن المسلمين من هو مثل القرود والخنازير ومنهم من ليس كذلك
من عاش على الحرام واللهو واللعب.والشهوات فقط


38 - الاستاذ فؤاد يسرى..محمد بوداهى عبد السلام على
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 19:30 )
وباقى الزملاء
لعلى ردودى على باقى الزملاء افادتكم فى الردعلى تعليقاتكم
وعموما شاكر لكم مروركم الكريم
وتقبلوا جميعا تحياتى واحترماتى
والسلام عليكم


39 - الزميل الفاضل سمير سمير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 19:42 )
السيد المسيح قال ايضا ذلك .ما جئت لالقى سلاما بل سيفا
سيف الحق يا اخ سمير ..سيف العدل ضد اعداء الانسانية ومستعبدى البشر

هناك سوء فهم للاسف يا عزيزى لفحوى الرسالة المحمدية عموما.
واعدك انت بالذات .فانا اراك شخصا محبا للحقيقة وتريد حقا ان تعرفها .اعدك بكتابة مقال خاص اعرفكم فيه بمحمد ورسالته ومهمته حتى تقراوه قراءة صحيحة.ليس دفاعا عن ذات الله .فأن الله ليس فى حاجة الى من يدافع عنه سبحانه وتعالى .فالكون كله بين حرفى الكاف والنون .اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون
وليس دفاعا عن ذات محمد .فهو صلوات الله عليه .فى الرفيق الاعلى .فى اعلى عليين .من وجهة نظرنا نحن المؤمنين ..او انتهى امره .من وجه نظر من لا يؤمن بنبوته ..ولكن اقوم بهذا العمل حبا فيكم ورغبة فى ان تتعلموا منه حب الحياة .وارادة التحدى .وكيف يحقق الانسان هدفه مهما كان صعبا ويبدوا مستحيلا
وقصة بنى قريظة ايضا تحتاج الى مقال خاص
لان محمد لم يكن هو القاضى..هم اختاروا القاضى .اختاروا سعد بن معاذ واختاروا القانون الذى يحاكمون بناءا على بنوده ..وهو التوراة
وفى سفر التثنية اصحاح 20 .كل الحقيقة وسر ما تطلقون عليه مذبحة او مجزرة بنى قريظة


40 - الاخ سمير سمير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 8 - 20:05 )
كتبت ردا على مداخلتك رقم 40 .ولكن لم تنشر حتى الان .
عموما فحواها .اننى ساقوم انشاء الله بكتابة مقالة خاصة للتعريف بمحمد كنبى وانسان وفحوى رسالته من منظور عصرى .وكذلك عن موضوع بنى قريظة وتوضيح ان محمد لم يكن هو القاضى وان بنى قريظة هم من اختاروا القاضى والقانون ..اختاروا سعد بن معاذ واختاروا التوراة
واشكرك شكرا جزيلا على ثناءك علية .وهذا بعض ما عندكم اخى الكريم

والله يا سمير الامر لا يتعدى انها قراءة معكوسة لمحمد فقط لا غير
لا خلاف ولا اختلاف على الاطلاق بين رسالات السماء الا فى اليسير جدا .والذى يخص اصحاب كل دين على حدة
اما الحقائق والمبادئ الانسانية .والايمان بالله وباليوم الاخر فواحد فى جميع الاديان .لان منزلها ومرسلها .واحد
وتقبل تحياتى وتقديرى واحترماتى


41 - ردا ً على صديقى شاهر 5
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 8 - 21:14 )
حبيب قلبى شاهر
هل تتذكر عندما دعوتك للكتابة فى الحوار المتمدن لأننى أحسست أنك ستقدم رؤية جميلة للإسلام والمسلمين .
وصدق حدسى فها أنت تقدم الإسلام بصورة جيدة تخفف من وطأته كما تقدم صورة للمسلم المتحضر عن هذا المسلم الذى يكتب تعليقاته بسكين

لا أعرف ماذا أقول لك
فأنا كتبت مقالى فى شكل بحثى أخذ مادته من الآيات وتفسيراتها وفقه الولاء والبراء ..وحتى فى ردودى عليك توسمت أن تتعامل مع كل آية وتبين خطأ فهمنا وخطأ فقه الولاء والبراء .
ولكنك ياعزيزى لم تفعل فأغرقتنا بنظرتك الجميلة الإنسانية وحاولت أن تفسر الأمور بشكل مخالف تماما لمضمونها .
خلقت أطر إنسانية عن الحق والعدل والمساواة ومن يتبعها ينال المودة ومن يرفضها فله الكراهية .
عزيزى الآيات لا تتحدث هكذا والإيمان والحق لا تعنى هذه النزعة المثالية بل تعنى الإيمان بالله ورسوله فقط .
وأن النصرانى واليهودى مهما إمتلكا من أخلاق وعدل وسلام فلن يحظوا على الموالاة والمودة بل على البغض والكراهية
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض من يتولهم منكم فإنّه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين }

هل يمكن أن نتعامل مع نصوص


42 - شكرا اخ شاهر على ردك
Sameer Sameer ( 2010 / 10 / 8 - 21:18 )
اولا انا اعرف اللة جيدا واحبة كما اعلم ان اللة احبني اكثر من حبي لة اعلم انك قلت انة يجب ان نضحي بانفسنا لاجل اللة وليس العكس هذا في الاسلام ولكن في المسيحية نضحي بانفسنا للة بحبة وعمل تعاليمة المحبة للبشرية اللة دعونا لحبة من خلال محبة الاخر ودعوة الاخر لمعرفتة
والان انت لم ترد على قتل ام قرفة وام عصمة وانا اعلم ان القاضي كان منهم وهو الذي حكم عليهم بهذا الحكم ولكن الرسول قال بعد صدور الحكم قال انة حكم السماء
ولم تجب عن زواجة من زوجة ابنة وهناك من الاعمال التي قام بها الرسول ومذكورة في السير لا تصدر من رسول انما من محارب وقائد جيش يهوي القتل والسبي انا لي من الاصدقاء المسلمين اكثر مما تتصور ولم اجرح منهم احدا ولكنهم بعد مرور اكثر من عشرة سنوات من الغربة ذهبت لاراهم قالوا ان كتابك محرف ومنهم من قال لا تتحدث عن الدين وهؤلاء كانوا اصدقاء فعلا
يوجد في الاسلام ما لا يقبلة عقل ولو اردت ان اسرد لك منها فانا جاهز
الارض ليست كروية وان الشمس هي التي تدور حول الارض وانشقاق القمر الاسراء والمعراج ارجع للكتب ستجد ان الاسراء والمعراج لم يكن في فلسطين الاسلام يقول الذبابة يوجد فيها جناح فية دواء


43 - انا عند قولى اخى شاهر
نور المصرى ( 2010 / 10 / 9 - 08:21 )
اولا سيد شاهر انا اؤكد عليك مقولتى انك افضل منه بكثير فانت تحاول بقدر امكاناتك ان تجمل القبيح ولكن كما قال الاخ سامى لك التعامل مع النص شئ..والكلام المرسل للتجميل شئ اخر مثلا هذه الايه (( إِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(التوبة 5).
انظر اليها جيدا اخى بعين المحلل للكلام فالايه واضحه لايمكن ان تقبل التواء لها..
بعد الاشهر الحرم ماذا نفعل ايها الاله ؟ (فاقتلوا )وليس (قاتلوا ) هذا فعل امر للقتل وليس للدفاع !!.(حيث وجدتموهم )ماهذا يارب اليس فى ساحة المعركه او لو اعتدوا علينا ؟ يقول لكم (لا ) (حيث وجدتموهم ) يعنى اقتلوهم باماكنهم او عندما تجدوهم سائرين او نائمين او بالطرقات او اى مكان (حيث وجدتموهم )...
هل يوجد اوضح من هذا اخى شاهر فهذه ايه شديدة الوضوح وليست للدفاع كما تدعى .فانا عند قولى للان فالاخلاق التى يخطها قلمك افضل بكثير من الاخلاق التى خطت ايات القتل هذه


44 - معنى الولاء والبراء
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 9 - 13:39 )
فعلا يا سامى ..
فالفضل يرجع لك بتعريفى بهذا المنتدى الرائع الذى يحوى نخبة ممتازة من الكتاب والكاتبات والرواد الكرام والمثقفين .والساعين الى عالم متحضر يسوده الحب والسلام
وارجوا ان اكون عند حسن ظنك دائما .واظهر الاسلام على حقيقته .لا كما يظهره المتنطعين والمتطرفين .والجهال ..بالاضافة الى من يستغلون حب الناس الفطرى للايمان ويحرفون الكلم عن مواضعه فيضيعوا عليهم معانى الايمان والاسلام والوحدانية الحقيقية لاغراض فى انفسهم
فالرسول ذاته قال ...هلك المتنطعين ..فلما سئل ومن المتنطعين يا رسول الله .قال .الذين يبغضون عباد الله فى دين الله .بتشددهم..وامر قبل ذلك سيدنا معاذ بالتخفيف عن الناس فى الصلاة .وقال له أفتان انت يا معاذ ؟؟؟ ان فى الناس من هو ضعيف .وصاحب الحاجة .والمريض وامره بعدم اطالة الصلاة

الولاء يا سامى بمعنى الانتماء ..فالانسان له عدة انتماءات اعلاها انتمائه الى خالقه ..وبعد ذلك انتمائه الى الكون والى الارض والى القارة والى الوطن والى القبيلة والى العائلة والى الاسرة ثم الى نفسه
واى انتماء من هذه الانتماءات يتعارض مع انتمائه الى خالقه .هو انتماء باطل ..ويعطى معنى الشرك .
يتبع
.


45 - تكملة الولاء والبراء
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 9 - 13:52 )
والشرك معناه بغيض جدا فى الاسلام وفى العقيدة الايمانية .لان معناه انك تعظم مخلوق مثلك وتكاد او تعبده فعلا من دون الله..وهذا يحط من قدرك كانسان حر .لك ارادة حرة .ومن هنا ياتى معنى البراء .اى التبرى من هذا الشرك .ومن اعمال المشركين .فلا تشترك مع انسان فى عمل يعمله لغير الله ..فيكون مثلا هدفا غير مشروع ولو سعى لتحقيقه بطريقة مشروعة .او يكون هدفا مشروع ولكن يسعى لتحقيقه بطريقة غير مشروعة لانه هنا يكون اشرك هواه وشيطانه

هذا هو معنى الولاء والبراء
يكون انتمائك الاول لله .ولا تشترك فى عمل لا يراد به وجه الله اى لا يكون فيه خير للناس

هكذا يجب ان يكون المسلم
ليس هذا معناه ان انكر انتمائى لوطنى او اهلى او عشيرتى او نفسى ..لا .بل العكس هو المطلوب تماما .ان تتمسك بهذا الانتماء وتعتز به .بشرط الا يكون على حساب الحق .او على حساب عباد الله واخوانك من البشر
فلا اشترك مع عصابة مخدرات مثلا .ولا عصابات المافيا ..
ولا اشارك فى الاعتداء والظلم .مع اى انسان مهما كان قريب لى .بدعوى انتمائى اليه باى شكل من الاشكال
فهل الولاء والبراء بهذا الشكل يا سامى شئ يشين او يهين او يؤخذ على الايمان والاسلام.يا سامى؟؟..


46 - الصديق سمير سمير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 9 - 14:14 )
اسمح لى انا اناديك صديقى
قصة ام قرفة والعصماء هذه سمعتها كثيرا فى بعض المنتديات الاخرى .لكننى وللحقيقة لم احاول معرفة هل هى حقيقية ام لا .لعدة اسباب .اهمها اننى وصلت ولله الحمد الى يقين تام بنبوة محمد .مما يجعلنى اقرأ افعاله ولا احاكمه ..فحتى لو صحت هذه الروايات .فسوف يكون لها مبرر ..ولها دلالة .ما ..او تكون منقوصة او مغلوطة .او تكون مدسوسة .من اساسه ..انا اكلمك بمنتهى الصراحة ..

اعلم ان طريقتى الايمانية هذه قد لا تروق للكثيرين ....ولكن الحقيقة معرفتى بمحمد ..ومن قبله بالله .اعانتنى كثيرا على فهم احداث تبدو شاذة وغريبة وغير منطقية على الاطلاق ..وقد لا تصدر من بشر عاديين لا من رجل يقول انه نبى ومرسل بل خاتم الانبياء والمرسلين وسيد البشر اجمعين ومن امثال ذلك زواجه من السيدة عائشة .وهى طفلة .والسيدة زينب بنت جحش .والسيدة صفية ..وتعدد زوجاته .
وبنى قريظة وما شابه من هذه الاتهامات والشبهات حول الرسول الكريم

ارجو ان يتسع الوقت ويسعفنى العمر .كى اوضح هذا بالتفصيل .فى مقالاتى القادمة
لان الالف حرف لن تكفى وكى تعم الفائدة والمعرفة للجميع انشاء الله

واشكرك يا اخ سمير
وتحياتى .


47 - رد على السيد الشرقاوي1
tarik berdai ( 2010 / 10 / 10 - 18:39 )
سيدي الشرقاوي, انت سيد الانشاء العربي!كل ما فعلته هنا هي اكروباسيا انشائية شرقية قحة.و كل من ينتمي الى الفضاء الاسلامي غارق حتى النخاع في هذه اللعبة اللامجدية و الغبية : هل قال من قال هل صحيح هل منسوخ..هذا جدير بتنقيب اركيولوجي لان اهم شيئ هو ان أداء الاسلام الاديولوجي تاريخيا ادى الى التخلف والى عالم اللاتسامح الذي نحن الا نتيجة له.ما تصبو اليه هو تبرئة الاسلام من الفضاعات التي ارتكبها(مثله مثل كل ديانات التوحيد الاخرى). هذا ليس بمكان لتناطح المراهقين,كيف يمكن ان تسألني سؤالا كهذا!:
عن اى تشريع يدعوا الى الابادة لمن يخالفنى فىا الامر يا اخى الفاضل?
-الاسلام يا عزيزي الشريف!!!
-روى البخارى عن ابن عباس – رضى الله عنهما قال: قال النبى- صلى الله عليه وسلم-: (من بدل دينه فاقتلوه)
-يقول الله تعالى - قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقتلونهم أو يسلمون............- الايه 16 سوره الفتح. قال ابن كثير: أن هذه الايه نزلت في أهل الردة من بنى حنيفة وقد بين الله تعالى أنهم ليس لهم عقد ذمه وإنما لهم الدخول في الإسلام أو القتل.يتبع


48 - رد على السيد الشرقاوي2
tarik berdai ( 2010 / 10 / 10 - 18:42 )

ولا داعي ان اذكرك بكل من قتلوا بسبب عقيدتهم منذ العهد النبوي الى الان مرورا بالمقفع وصولا الى حسين مروة.
ومن المضحك هي اننا نتناضر حول فترة شبه اسطورية ونترك اوهاما عمرها 1400 سنة الوصول الى قتل مواطنينا: حركة التدوين بدأت في القرن الثالث للهجرة وحتى العربية اصلا لم تكن موجودة وانتظرت 3 قرون ليأتي فارسي لوضع قواعدها الاولى!!!و القرأن نفسه دون بعد 45 سنة من صدور الوحي بعد ان تم تنقيحه وحرق مصاحف ممكنة اخرى.
حذتنا يا سيدي عن بلدانك الرائعة التي تضع اسلامي في دساتيرها!!??
كيف يمكن يا سيدي ان تناقشنا بمنهجك الايماني!!الذي ما يعني الا:اننا لو وضعنا السيف على رقبتك كما فعل محمد وكما فعل الصحابة وكما يقول معظم الفقه الاسلامي وكما تفعل الدول الاسلامية الجميلة اليوم وتشرع في قوانينها, انه لابد و ان يكون مكرمة.
الوقائع سيد شرقاوي!!!الايمان الاسطوري لسريرتك ولكتابة الشعر لا للاقائه مشنقة وقيدا وسط الحياة العامة.يتبع


49 - رد على السيد الشرقاوي3
tarik berdai ( 2010 / 10 / 10 - 18:58 )
اصلا لم تتجبنا
هل هناك من سبب لابادة بني النضير ما عدى هذه ال:-لقد اخبرني الله انهم يريدون قتلي-!!
هل ارسال بعثة حربية الى الشام ومحمد على فراش الموت حرب دفاعية !!
هل من حكمة إيمانية نجهلها نحن متواضعوا العقول اللا ايمانية في اغتصاب زوجة كنانة بن أبي الحقيق و جسده لا يزال ساخنا في خندق بني النضير!!!ا
هل التوسع العسكري في مصر والمغرب واسبانيا حرب دفاعية!!
شكرا


50 - الزميل طارق
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 10 - 19:29 )
تحياتى
بداية اريد ان اصحح لك بعض المعلومات
1 الاية تقول ستدعون الى قوم اولى بأس شديد تقاتلونهم او يسلمون ..وليس تقتلونهم
ثانيا .بنى النضير لم يمسهم الرسول بسوء .ربما قصدت غزوة بنى قريظة او كما يسميها غير المسلمين مجزرة او مذبحة بنى قريظة .
ثالثا ..الرسول ابدا لم يغتصب احد على الاطلاق .
أينهى اتباعه واصحابه .والمؤمنين به وبالله وبالقران عن الزنا ..ثم يقوم هو بالاغتصاب؟؟؟
اغتصاب مرة واحدة .....ياااه
اغتصاب عائشة ؟؟اغتصاب زينب .اغتصاب صفية ...هل كلمة اغتصاب فى عرفكم تعنى زواج وانا لا ادرى؟؟؟

اين المنطق يا زميل؟؟
اين التفكر والتدبر .والحكم .المنطقى والعقلانى .على رجل عاش عمره كله بزوجة واحدة
فجأة هكذا تحول الى زير نساء .ومصاب بالبيدوفليا .اى حب ممارسة الجنس مع الاطفال ..وكمان مغتصب؟؟

لا حول ولا قوة الا بالله
طب ماكان تزوج 20 او 30 طفلة بقى بدلا من طفلة واحدة
لماذا أكتفى بعائشة فقط طالما ان الحكاية حكاية بيدوفيليا؟
اما عن فتوحات .الشام والفتح الاسلامى بصفة عامة .فلا يمكن فهم بواعثه بعيدا عن فهم مهمة النبى الاساسية التى ارسله الله من اجلها

كل اسألتك اجيبك عنها منفصلة فى مقالات باذن الله

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟