الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد على موضوع السلف وسذاجة الفكر للاستاذ محمد البدرى

شاهر الشرقاوى

2010 / 10 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الاستاذ المحترم محمد البدرى
تحياتى ..
بداية اعلم انك من اشد المعارضين للدين الاسلامى .ورموزه ..واعلم ايضا انك من اوائل من اعترض على كتاباتى عموما فى المنتدى وتسخر من افكارى .وموضوعاتى..
وما كنت احب ان اسبب لك ازعاجا كونك سبق وان طلبت منى ان اكف عن الكتابة فى المنتدى رحمة بك..فاعتذر لك اننى خالفت رجاءك ..ودوس على نفسك واقرأ مقالتى..فلعلك تستفيد منها شئ ما
لكى نتناول موضوع القران .وهل هو مخلوق ام اذلى .يجب علينا اولا ان نعرف معنى جملة وتعبير (القران كلام الله )
يخطرفى ذهن الكثيرين .ان معنى ان القران كلام الله .اى ان ..الله .نطقه .بصوته (تعالى الله عما يصفون ..)وخرجت احرفه وكلماته وعباراته من بين شفتيه وباحبال صوتية .)حاشا لله ) .لانه معروف لدى الجميع ان القران هو كلام الله نصا وحرفا .ومنطوقا .(فالله ليس كمثله شئ ).
هذا الخلط فى الفهم .سببه الاساسى ان الجميع لا يعرفون معنى كلمة (كلام الله )
فكلام الله ليس معناه انه احرف وكلمات وعبارات ..لا يا سادة ..كلام الله معناه حكم واحكام ومواعظ واشارات ..
فالحق كلام الله..والصدق ..كلام الله .والعدل ..والحرية ..والمساواة بين البشر كلام الله ..كلام الله ...الاوامر كلها ..كلام الله ..والنواهى كلها ..كلام الله ..
هذا هو المقصود بتعبير (كلام الله )
انالا انكر ان القران موحى الى الرسول الكريم باللفظ .والحرف ...وانا مؤمن .بان القران قاله الرسول كما أوحى اليه ..ولكن ما هو معنى الوحى اساسا؟
الوحى هو الهام شديد جدا جدا .وورادات وفيوضاته وحقائق الهية يتلقاها الموحى اليه دون ارادة منه على الاطلاق ..ويستخدم المولى سبحانه او الملك الموكل بالوحى .لسان وحواس ولغة المتلقى .لاعلانه واظهاره للناس ...(شبيه الى حد ما بالالهام الذى يتلقاه الشاعر ويجعله يكتب ابيات محددة..ولكن الفرق كبير جدا جدا طبعا )

اما السؤال الجرئ .والمنطقى .والدليل .العقلى الذى استخدمه من يقول ان القران مخلوق واستدلالهم بذلك على ان القران نزل باسباب حادثة مثل حادثة الافك ..وبذلك يكون مخلوق ..وطالما انه مخلوق فهو قابل للزوال .وطالما انه بن وقته .فانه لا يصلح لكل زمان ومكان ..فهذا التفكير وهذا الدليل .استخدموه لانهم اصلا .غاب عن ذهنهم .حقائق معينة
غاب عن ذهنهم ..علم الله الاذلى
غاب عن ذهنهم .المشيئة الالهية والارادة المطلقة والمهيمنة لله ..
غاب عن ذهنهم ان الله قد يتدخل وقد لا يتدخل وفق حكمته ومراده ومشيئته
وغاب عن ذهنهم اخطر واهم شئ فى القضية كلها ..وهى ان قصص الانبياء بالذات واحداث حياتهم .قد تدخل الله فى احداثها بحنكة ودراية .وابداع فائق لتبدو لنا انها وفق احداث الحياة التلقائية .لنتعلم منها نحن حين يقصها علينا فى كتبه المقدسة .ما يريد ان نتعلمه
فمثلا فى قصة يوسف ..يبدو لنا ان مرور القافلة التى وجدت يوسف فى البئر تم بشكل عشوائى .ولم يسأل أحد منا ..ماذا لو لم تمر هذه القافلة ..؟ألم تكن الاحداث كلها قد اختلت ؟..وهكذا
نحن نرى هذا فعلا قدريا وعشوائيا ومجرد صدفة .ولكن هل هو فى الحقيقة كذلك بالنسبة الى الله؟
هذا بالنسبة لقصص واحداث السيرة التى نزلت فيها ايات قرانية ..مدبر حدوثها ..من الله ..وان بدى لنا عكس ذلك

اكنفى بهذا القدر لانى اطلت كثيرا
وارجو ان اكون وضحت وجهة نظرى
والسلام عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - في هذه
المتمرد اللاديني ( 2010 / 10 / 15 - 14:40 )
شبيه الى حد ما بالالهام الذى يتلقاه الشاعر ويجعله يكتب ابيات محددة..ولكن الفرق كبير جدا جدا طبعا )
في هذه انت في عين الصواب نعم كل ما جاء في القرآن الهام السجع مع بعض الاقباسات من هنا وهنالك ومن اقوال اشخاص كعمر بن الخطاب.
من هو المتكلم في هذه السجعية هل هو الله أم محمد؟ قل يا محمد كلام الله الذي يقول:

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ

وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ

وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

تحياتي لحسن خلقك وادبك ولك ايضا



2 - معني كلامك
عمرو اسماعيل ( 2010 / 10 / 15 - 15:26 )
أن الله كان يعلم ان عائشة ستتأخر آو جعلها تتأخر لتقضي حاجتها .. فتذهب القافلة بدونها .. لتختلي بمن يسمي صفوان بن المعطل .. ليشك بها الناس ويقول فيها حسان بن ثابت شعرا .. قينزل القرآن مبرئا لها .. فتظل أم المؤمنين لأنه لو لم يبرئها القرآن لاصبحت في خبر كان ولم تستطيع ان تقول للرسول أن الهك يسرع في هواك ولما خرجت في موقعة الجمل تمردا علي علي بن ابي طالب وتم قتل الالاف من المسلمين ولما انقسم المسلمون الي شيعة وسنة يتقاتلون حتي الآن ويموت عشرات الآلاف في العراق بسبب هذا التقاتل .. أي أن ما تقوله أن ارواح ألاف المسلمين ضاعت هباءا لمجرد ان عائشة نامت واختلت ثم برئها الله
أشكرك أخي شاهر .. سأبعث لك رسالة شكر من العباسية(مسشفي الامراض العقلية بالقاهرة ..


3 - الاخ شاهر
Sameer Sameer ( 2010 / 10 / 15 - 15:36 )
لقد قرات جميع مقالاتك في هذا المنتدى للاسف الشديد لم اجد ما يقنعني بما تكتب
انا اعرف ان اللة موجود وان اللة يفعل الاشياء لحكمة معينة انا اؤمن بة ولكن قولك عن القران انة كلام اللة فانك لم تكتب ولو جملة واحدة تثبت ذلك وانما كلامك كلة موحة من القران فكيف بربك تريد ان تقنع شخص بهذا الحديث اذا هو لا يؤمن في القران
اولا كان عمر بن الخطاب يقول كلاما للرسول وبعدها تجدة في اية قرانية كما قالة عمر وهناك احد كتاب الرسول قال ان الوحي ينزل على كما ينزل على محمد والكاتب قال سوف اكتب قرانا لي بعدها الرسول امر بقتلة ففر الكاتب وقال هو ان بعض القران مني لاني كنت اقول للرسول ان نكتب كذا وكذا بدلا من هذا فالرسول يقول لة اكتبها فهكذا نزلت
وانك لو رات الصحيحان ستجد ان المعوذتين ليست من القران واذا قرات تفسير القران عن ودحونة الارض اي بسطها وان الارض ليست كروية وان الشمس هي التى تدور حول الشمس لانها هي التي تغيب في عين حميا اين هذا من اللة اليس هو الخالق ويعرف ماذا خلق


4 - فكر ثم اكتب
ميلاد المصري ... مجدون ( 2010 / 10 / 15 - 17:58 )
اتهم السيد الشرقاوي الجميع بانهم لا يعرفون معني كلمه *كلام الله * وذكر ايضا بان الله ليس له احبال صوتيه !! وتذكرت الايه الاتيه * وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ * فهنا يكلم الله الناس من وراء حجاب اي انه يتكلم باحبال صوتيه او هي احبال الغسيل؟؟؟ وهذا دليل تعدد وسائل اتصال الله بالبشر. ولماذا لايكلم الله البشر باحبال صوتيه ؟؟ هل هو قله الامكانيات؟
ثانيا اتهامك بان الجميع لا يعرفون معني كلمه *كلام الله * وسوْالي الان اين الخلل هل هو الخلل في المستقبل لكلام الله او انه خلل في اسلوب الراسل؟؟


5 - الزميل المتمرد الدينى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 18:43 )
تحياتى وشكرا لادبك .انت وكونك اول المعلقين على الموضوع
يا اخى الفاضل ..اولا اجيبك على سؤالك ..هذه الايات وغيرها بل القران كله ..كلام الله .نزل به الروح الامين بلسان عربى مبين على قلب رسول الله (وليس على اذنه) ليكون للعالمين نذيرا)
نعم هناك وسائل بلاغية عديدة جدا فى القران الكريم من بينها السجع ..ولكنها بلاغة تحوى معانى وحكم وقيم ومنهاج حياة .وحقائق وتشريعات وشعائر ..بلاغة تهز القلوب وتطرب النفوس .وتهز الوجدان ..تنبه العقول ..وليست بلاغة وسجع مثل سجع الكهان والشعراء
اين ما ذكرت من ايات كريمة ...من كلام مثل كلام مسيلمة الكذاب مثلا ؟..يا ضفدع ..والتفاح ..وهذا الكلام الذى لامعنى له على الاطلاق .ولا يثير الا اما الضحك او الغثيان؟
هناك ذات الهية .واعية ..محيطة بالوجود كله علما وهيمنة وحفظا ..له الصفات الحسنى ..لكن ليس كمثله شئ سبحانه وتعالى
وشكرا لك مرة اخرى ) )


6 - الزميل عمرو اسماعيل
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 18:55 )
تحياتى يا عمرو
وشكرا على ادبك واخلاقك .
قرأ ت تعليقاتك فى الموضوع الاساسى وفى هذا الموضوع ..وفعلا انت عندك حق ..فكل من يقول الان انه يوحى اليه وانه نبى او انه المهدى المنتظر هو فعلا مريض نفسيا وعنده شيزوفرينيا ويستحق ان يكون نزيلا فى العباسية .او الخانكة ..ولكن..لماذا؟
لان محمد هو اخر الانبياء كما قال القران الكريم .منذ 1400 عاما ..وليس لان الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ..كانو كذلك
الانبياء يا اخ عمرو هم رجال الله وجنوده واقلامه ومداده واوراقه ..اظهرهم فى الوجود على مر الزمان ..وتولى تاديبهم وصياغة حياتهم .ليؤدوا ادوارا حقيقية على مسرح الحياة ..ادوار ليس فيها دوبلير ولا مكساج ولا خدع تصويرية ..ادوار لم يتقاضوا عليها اجرا فى الحياة ..بل العكس هو الذى حدث تماما ..قدموا هم ارواحهم ودمائهم وايامهم .وتحملوا الاذى .بصبر منقطع النظير ليبلغوا رسالات الله الى البشر ..رسالة الحق والعدل والحرية ...كلهم .اصلا ثوار .ثاروا على كل صور الفساد والظلم والطغيان عبر الزمان
فهل جزاؤهم ان تطلقوا عليهم انهم ..مجانين ..وكذابين .وحواه.وطلاب سلطة ونفوذ وجاه؟؟؟؟
شرف لى يا عمرو ان تتهمنى بالجنون
شكرا


7 - هى نصوص تعالج مواقف وليس أكثر عزيزى شاهر
سامى لبيب ( 2010 / 10 / 15 - 18:55 )
تحياتى عزيزى شاهر

هناك منظومة كاملة من الإفتراضات سوقتها فى مقالك وكلها تبنى على بعضها بالرغم أنها فرضيات لا تستطيع أن تثبت أى جزئية إلا بقولك - انا أؤمن -
بالطبع فكرة الإيمان لا تستطيع أن تسوقها بحوار عقلانى ومنطقى ..فعندك يقين بشئ ولا تستطيع أن تثبته !

الفكر والمنظومة الإيمانية فى غاية الغرابة ..هم يحاولون عمل قصة من اللاقصة وخلق صور وأفكار ولصقها بأشكال مختلفة مع أن الأمور لا تتحمل كل هذا العبث .
أى منطق بسيط يستطيع فهم الأمور معدولة وبدون عناء .

نستطيع فهم الأمور بطريقة تبعدنا عن كل هذه الفرضيات ومعارك طواحين الهواء فنحن دائما مع آيات تأتى لمعالجة موقف ..يقال عنها أسباب التنزيل .
هى تكون نصوص تكتب لتعالج موقف.

ليس هناك قصة قرآن مخلوق أم غير مخلوق ..هناك آيات يكتبها النبى ليعالج مواقفه وأزماته ..صعبة دى .
مشكلة إجتماعية أو عاطفية أو سياسية أو حربية تجد حلها بآية سريعة التلبية ..ماهو الإشكالية فى ذلك .
لقد سبقتنا السيدة عائشة وقالت أن الله يسارع فى هواك .

أين المجهود الذهنى لفهم مثل هكذا حكاية ..لا تحتاج للف والدوران و ودنك منين ياجحا

أليس التعامل مع مفردة منطقية واحدة أفضل


8 - تكملة للاخ عمرو اسماعيل
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 19:10 )
لن اكلمك عن حادثة الافك بعينها .ولكن ساحدثك عن الاحداث التى نزلت فيها ايات وقرانا كلها
تلاحظ يا اخى الكريم ان كل الايات التى نزلت لاسباب محددة .لم تذكر هذه الاحداث بالتفصيل على الاطلاق ..لا تم ذكر اسماء او اماكن او تفصيل للحدث باى شكل من الاشكال (سوى ذكر زيد فقط فى قصة زواج زينب بنت جحش ) ..اليس كذلك؟
اتدرى لماذا يا عمرو هذا الاسلوب فى القران؟
حتى تصلح الايات لان تكون منارة وهدى لكل من يتعرض لاحداث تشابه هذا الحدث
فالله سبحانه عندما تدخل لحل مشاكل الرسول مع زوجاته .لم يفعل ذلك لحل المشكلة وخلاص .لا .لكنه من خلال سرد الايات التى تعلق على المشكلة ييكلمنا نحن .ويدعونا ضمنا الى استنباط الحكم والمواعظ من خلال القصة ومن خلال الايات الى تتحدث عنها

فلا ضير اذا ان يكون قد حدث تدخل الهى .بل هو المؤكد .بشكل ما لم يتبينه الجميع .كان يتسبب ملك مثلا فى قطع عقد السيدة عائشة لتتأخر لتجمعه .وليحدث ما حدث
ولينزل الله القران الاذلى الذى يتحدث عن الحادثة ودون ان يذكر اسم عائشة او اسم اى من من وجدوا فيها او شاركوا فى احداثها
ارجو ان اكون قد اوضحت المعنى المقصود وشكرا


9 - الشاهر الشاعر
على سالم ( 2010 / 10 / 15 - 19:14 )
الى الشاهر,كلمه بينى وبينك سهل جدا ان تتهم الناس بالسذاجه والجهل وعدم استخدام المخ ولكن ياعزيزى الا تعتقد وبنفس المعيار ان الناس ممكن ان تتهمك انت بهذه الاوصاف,عزيزى انت لاتزال طفل يحبو فى سلم المعرفه وامامك وقت طويل جدا لكى تبدا وتدرك اننا ازاء معضلات ومعضلات فشل كتابك الكريم القران فى تفسير اى منها


10 - الزميل سمير سمير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 19:24 )
تحياتى
يا اخ سمير
طبعا كونى اقنعك او لا اقنعك فهذا شئ لا يقلل من قدرك ولا يسئ الي.. فالاختلاف بين البشر هو سنة الحياة
والانبياء ذاتهم لم يستطيعوا ان يقنعوا كل من ارسلوا اليهم على الرغم من معجزاتهم وقدراتهم الخارقة ..أفتريدنى انا العبد الضعيف .الفقير الى الله .ان اكون مقنع للجميع؟؟؟؟
يا اخى الفاضل
مواضيعى وكتاباتى لا تتعلق حتى الان بموضوع اثبات ان القران كلام الله .لان هذا مبحث طويل له تسلسل منطقى ومعرفى ..وقد حاولت ذلك فى موضوع كتبته باسم (هذا نبى الله هذا هو المصطفى رسول الحرية والانسانية )..كنت اخطط لبيان من هو محمد وما هى دلائل نبوته المنطقية والعقلانية وليست دلائل ومعجزات مرئية .وكتبت فعلا اولقران كان يتوافق مع عمر بن الخطاب او عبد الله بن ابى السرح الذى ارتدد .فلهذا سبب وحكمة
السبب هو ان الوحى الالهى وحى عام ..يتلقاه احيانا من صلحت وشفت نفوسهم
وعمر كان من هؤلاء بنص حديث الرسول _ان منكم لمحدثون وان عمر لمنهم ..اى يحدثهم الله )
اما قصة ابى السرح فكان فتنة لكشف نفاقه ليس الا
وشكرا جزيلا لمتابعتك مواضيعى


11 - الزميل ميلاد المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 19:33 )
ليس الخلل فى المستقبل ولا فى الراسل .ولكن الخطأ فى فهم .كلمة (الجميع ) فانا لم اقل جميع البشر ..ولكن انا كنت اتكلم اساسا عن من يعتقدون ان القران كلام الله بمعنى انه نطقه بصوت مثل البشر..هؤلاء هم من قصدت من كلمتى (الجميع)
وعموما اعتبر ان الخطأ منى ..(من الراسل )لكونى لم اكن دقيقا بشكل كاف
اما عن من يكلمهم الله
فلاحظ يا اخى ان الله قال ..وما كان لبشر زولم يقل وما كان لنبى ....اى انه هناك بشر يكلمهم الله وهم ليسوا انبياء ..مثل ام موسى مثلا ..ومثل الملهمين من اولياء الله ..ومثل عمر بن الخطاب ..
وكلمة من وراء حجاب ..ليس المقصود بها كما فهمت حضرتك ..ستارة مثلا او شئ من هذا القبيل ..لا لكنه حجاب العزة .الالهية ..حجاي الذات الربانية ..حرصا على عقول عباده وقدراتهم الذهنية ..فلا احد يحتمل رؤية نور الله .فى الدنيا ..فكيف برؤية ذاته او سماعها..تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
اذا الموضوع ليس قلة امكانيات لله .سبحانه ..ولكن قلة امكانياتك انت يا انسان

فالله الصمد ..ليس له كفوا احد ..وليس كمثله شئ .ولا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار
وتقبل تحياتى


12 - مرحبا بصديقى الرائع سامى لبيب
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 19:47 )
تشريفك للموضوع زوسام على صدرى
قد يتعجب الكثيرين وينتقدنى المؤمنون من مدى معزتى لك .واعتزازى بمعرفتك .لكنهم لو قرؤوك كما اقرأك لعرفوا سر محبتك
يا صديقى الحبيب
بالصدفة المطلقة جار ردى على الزميل عمرو اسماعيل وراء مداخلتك .العزيزة ..واعتقد ان فيها ردا كافيا على مداخلتك
ليست احداث سيرة رسول الله هى الذى ينطبق عليها هذا التحليل الذى سقته ..ولكن هذا الاسلوب فى عملر التاريخ حدث مع جميع قصص الانبياء
انها قصص مكتملة ..لان كاتبها ..بديع ..حكيم ..عليمك ..الله رب العالمين

قد يتخل احيانا لانقاذ انبيائه جميعا كما حدث مع سيدنا ابراهيم وموسى وعيسى (بتحفظ .لاختلاف الرؤية بين المسلمين والاخوة المسيحيين ) ولوط وصالح وهود وغيرهم من الانبياء ..او قد لا يتدخل لانقاذهم كما حدث مع اكثر من 300 نبى قتلهم بنى اسرائيل واشهرهم زكريا ويحيى
وةطبعا لهذا دائما حكما واشارات للمولى يريدنا ان نفهمها جميعا ليس هذا مجالها الان
لا يمكن ان نقسم نظرتنا الى الانبياء هكذا..
نظرة وتحليل نفسى
نطرة اجتماعية
نظرة ساخرة
نظرة سياسة
ثم نتجاهل باقى احداث قصصهم بكل ما فيها .من مواقفهم وتحديهم لاقوامهم وللظلمة .علاوة على معجزاتهم
تبع


13 - تكملة لسامى لبيب
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 19:55 )
فاما ان ندرس القضية كلها بكل ما فيها .سواء قبله العقل والمنطق من منظور البعض او رفضه البعض
واما ان نتركها كلها .ولا نعيرها اى اهتمام باعتبارها اساطير وحواديت وخرافات وخزعبلات كما تقولون
انتم مثلا تعتبرون ان المعجزات خرافات وغير منطقية ولا يقبلها العقل
ونحن المؤمنين نرى انها منطقية ومعقولة جدا .لان الفاعل هو الله وليس النبى بذاته
فالعقل والمنطق .لا يرفض ان يكون خالق وموجد هذا الوجود كله الذى نؤمن به .عاجز عن ان يفعل مثل هذه المعجزات ..(من وجهة نظرنا معجزات .ولكنها بالنسبة الى الله شئ اقل من العادى .لان الايجاد اصعب من الخلق ..والتحويل والجعل اسهل من الخلق اول مرة ..كما بدأنا اول خلق نعيده ..وهو على كل شئ قدير)..اليس كذلك؟

وشكرا جزيلا على مرورك الكريم يا سامى

واش


14 - الزميل على سالم
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 20:08 )
اذهلنى ردك وافجعنى !!!!
من اين استنتجت يا اخى الفاضل اننى اتهم الناس بالسذاجة والجهل ؟؟؟!!!

انظر الى تعليقات الزملاء وتعرف بنفسك من اتهم من بالجنون .وبانه يستحق ان يكون نزيلا لمستشفى العباسية او الخانكة.وان كنت فعلا اعتبر هذا شرف لى ودليل رضى من الله عز وجل علية كون اننى اصابنى ما اصاب انبيائه من استهزاءوسخرية واتهام بالجنون والسفه
عموما ..انا لم اتهم احد بالجهل بالمعنى المقصود بكلمة (جهل )فللجهل معانى كثيرة .اخفها وطئة .معنى عدم المعرفة
اما الجهل بمعناه الكريه .فهو.ما قاله عارف بالله
(اجهل الناس من ترك يقين ما عنده ..لظن ما عند الناس )
ولن اكون انا هذا الشخص باذن الله ..ابدا
ولا اتمناها لاحد غيرى ابدا

المعرفة ...؟؟؟تكلمنى عن المعرفة ؟؟؟

ما ترك من الجهل شئ ..الجاهل بالله
وما ترك من المعرفة شيئا العارف بالله

وشكرا على مرورك يا عزيزى


15 - اسئله مشروعه للاخ شاهر
nour elmasry ( 2010 / 10 / 15 - 20:24 )
ارى انك لاترد ردود مباشره وتوضيح منطقى لمن يسألك اسئله مباشرة يااخ شاهر...اسمح لى ان اسألك سؤال مباشر وارجو رد مباشر بدون ماتسمونه فى الاسلام ((التوريه))او ((العرض)) اى بالسماح بالكذب بكلام للدفاع وهو مالاتقصده بداخلك وهذا معروف للجميع ...لكن اتمنى غير ذلك فى اجابتك ...
اولا هل كل القرآن باحرفه السبعه يوجد باللوح المحفوظ وهو كله موحى به من الله فعلا.؟
ثانيا كيف وصل القران بعد موت الرسول الى ان كتب على ورق ؟


16 - تعبيرات مجازية
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 15 - 21:30 )
الزميل نور المصرى
تحياتى وشكرا على حسن ظنك فى
يا اخى الفاضل
اللوح المحفوظ .والقلم ..والعرش والكرسى ..وكل هذه المسميات ما هى الا تعبيرات فاللوح المحفوظ .او كتاب الله(اى كتاب الله الكلى .وليس كتاب الله بمعناه الدينى كالقران او الكتاب المقدس ) .المقصود به كل ما فى الكون شكلا وموضوعا منذ بداية الكون والى الابد ..كون ان الكون كله واحداث الحياة كلها .تتم بمشيئة الله ووفق مقدراته وعلمه.سواء تمت هذه المقدرات .بسبب او بغير سبب وسواء كانت وفق مشيئته المهيمنة او مشيئته الجبرية .فهذا معناه ..كتاب الله او اللوح المحفوظ
والرسول له مهمة تعليمية وتوضيحية وليس مجرد ساعى بريد او سفير او مستقبل لاشارات الهامية او ايات ربانية وحسب ..لا ..بل ان مهمته الكبرى هو التربية والتغيير الى الافضل .واخراج قومه من ظلمات الجهل والخرافة الى نور المعرفة واليقين بالله

اما سؤالك الثانى فقد كان القران يكتب فى عهد الرسول على الورق وعلى الجلود .وهناك معروف ..كتبة الوحى
اذا ما تم بعد موت الرسول هو تجميع وليس تدوين ..بالاضافة الى مئات الحفظة الذين تمت مطابقة حفظهم فى لجنة للتاكد من نوافقهم مع ما هو مدون..

موضوع كبير
شكرا


17 - الموضوع سهل مش كبير قوى
nour elmasry ( 2010 / 10 / 16 - 00:01 )
اشكرك اخى شاهر على ردك اللطيف ..ولكن اسمح لى ان اقول انك بعيد كل البعد عن تفسير السلف الصالح لنفس المواضيع وهنا المشكله ..مافسرته ليس مايوجد بتفسيرات الصحيحين او السيوطى ..الخ فيمكن نسبه التعليم فى عصرنا جعلت الامر معك يختلف ...وليكن .
اولا انت اهملت جذء هام بالسؤال وجعلتنى اشك انك تستعمل التوريه التى زعلت منها ...وهو القراءات او الاحرف السبعه لم تطرق لها بالرغم من انها لب الموضوع ....فياسيدى الفاضل اذا كل ماشرحته عن اللوح المحفوظ هذا هو رايك ولكن سؤالى اذا كانت القراءات السبعه هى من عند الله ..لماذا حرق عثمان سته منها وابقى على واحده ؟لاتقل لى بسبب اللهجات والاختلافات وهنا اقول كيف الله ينزل اشياء تناقض وتخلف بعض فى قراءات متعدده؟ فانا اريد اجابه اخى واحده من حضرتك(( بنعم ))او(( لا)) هل ماحرقه عثمان من قران كان من عند الله ؟
والشق الثانى تقول ان القران كان مكتوب على ورق وجلود (اين هى ؟) هل نحتفظ بالغير اصلى ونتداوله ولانحتفظ بالماستر بتاع ربنا الم يكن يعلم السلف ان الجلود بها كلام الله ام استهانوا بها واضاعوها .؟


18 - الاخ المحترم نور المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 16 - 18:51 )
تحياتى
يوجد لبس ما فى المعانى بينى وبينك بالنسبة لجمع القران او تدوينه . وبالنسبة لمعنى القراءات السبع او العشر
لو قرأت ردودى بشئ من التمعن لعرفت السبب:
1 هناك فرق بين تنوع القراءات .وبين تنوع الافكار والمعلومات .والاوامر والنواهى فى كتاب او نسخة واختلافها عن نسخة اخرى..تنوع القراءات .تنوع لهجة .نطق للكلمة بشكل مختلف بين القبائل ....نعم هناك احيانا يحدث اختلاف فى كلمات مثل اية .ان جاءكم فاسق بنبأ (قتبينوا ) وفى رواية (فتثبتوا ) ..او كفوا احد (او كفؤا احد ) او فى سورة يوسف .مثل (هيت لك )بسكون الياء .او هيت لك بكسر الياء ..او هئت لك
وكلها كما ترى .تؤدى لنفس المعنى المطلوب وصوله الى المتلقى ..وهذا هو كان قصدى بقولى ان كلام الله معانى واشارات وليس احرف وكلمات
جبريل اوحى بالمعنى لرسول الله .والرسول نطقه بصورة محددة. واستمعه قومه .واختلفوا فى نطق بعض الكلمات نتيجة اختلاف اللهجات ..فاقر الرسول هذا الاختلاف لتيسير الذكر .ولعدم اختلاف المعنى..وهذا من صلاحياته
سيدنا عثمان .حرق الايات التى فيها اختلافات كبيرة تؤدى الى اختلاف المعنى .او الايات المنسوخة .او المنسية .ولكن كتبها بعض الصحابة
يتبع .


19 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 16 - 19:07 )
اما القراءات السبع وهناك ثلاث قراءات اخرى .فكلها معترف بها حتى الان وتدرس فى الازهر الشريف وتحضر فيها دراسات عليا ينال دارسها شهادات الماجستير والدكتوراه فيها

انا لا الف ولا ادور .ولا اتبع اسلوب التورية ولا التقية ..فانت لا تعرفنى شخصيا .ولا اخشى فى الله لومة لائم .وليس علية ذنب اذا لم يقتنع احد بكلامى .فانا لست نبيا .وغير مكلف .من الله .ولكن ادعو اليه حبا للناس
يوجد مصحف عثمان وعليه دمه موجود حتى الان..وكل ما سواه تم حرقه ..فلماذا يحتفظوا به وقد تم تدوينه وتجميعه .علاوة على حفظ الكثير منهم للقران كاملا فى صدورهم .ناهيك عن العمل به
يا اخى الفاضل ؟انا اعرف ما يدور برأسك ..التحريف يا نور .لابد ان يكون تحريف فى المعنى يقوم به من حرف لغرض فى نفسه ومن اجل مصلحة دنيوية ينالها
فما هى الايات المذكورة فى القران .وما هى العقيدة التى تتصور انها حرفت من اجل خدمة انسان محدد او طبقة محددة؟
اذا دللتنى على اية واحدة نستشف منها وجود تحريف لمصلحة محددة لشخص معين .فدلنى عليها وناقشنى فيها

واعذرنى وسامحنى من الخوض فى قضية التحريف هذه .حرصا على مشاعر الاخوة اهل الكتاب..فهم اخوة فى الايمان على كل حال


20 - اخى الحوار ناقص
nour elmasry ( 2010 / 10 / 16 - 19:24 )
لان مداخلاتى تحذف ...ولاادرى مالسبب كما يقال ((لله فى خلقه شئون ))...ويمكن ((للحوار بمراقبيه شئون ايضا ))...
وليكن...فان ظهر تعليقى او لم يظهر فاقول لك اخى المحترم اننى اناقش منطق وتاريخ حدث ...واصبح التاريخ والتراث مفتوح على مصراعيه لمن يبحث ...
وملحوظه لحضرتك فقط فى ردك جاءت جمله لابد من تحليلها واترك للقارئ تحليلها (( سيدنا عثمان .حرق الايات التى فيها اختلافات كبيرة تؤدى الى اختلاف المعنى .او الايات المنسوخة .او المنسية .ولكن كتبها بعض الصحابة )) ؟؟؟؟


21 - عجيب
محمود يوسف بكير- مستشار إقتصادي ( 2010 / 10 / 16 - 20:43 )
اليس عجيبا أن يتدخل الله لحل مشاكل عائلية في الماضي ولا يتدخل لحل مشاكل أمم بأكملها الان؟


22 - المحترم محمود يوسف بكير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 16 - 20:59 )
تحياتى
من لقبك .اعتقد انك ذو مركز مرموق وفكر عال .وثقافة كبيرة

واعتقد انك تفهم معنى الايمان بالله فهما صحيحا ..وتعلم ان الله هو الذى سيحاسبنا وليس نحن الذين نحاسبه .زوان ايمان المؤمن لا يلزم الله تجاهه بشئ بل ايمان المؤمن يلزمه هو ان يعيش حياته ويحقق اهدافه فى الحياة وفق هذا الايمان
نحن المطالبون الان بحل هذه المشاكل وليس الله
رسالات السماء والتدخل الالهى المباشر .انقطع تماما بموت محمد ..وكل ما يريده الله من الانسان عامة .ومن المؤمنين خاصة موجود فى القران ..
ما على الانسان الا قراءة القران وتدبر معانيه .واستباط الاحكام التى تعينه على حل مشاكله من خلال تدبره لمعانى الايات
لو كان القران نزل لحل مشاكل محمد الزوجية او الصحابة .لوجدته ذكر اسمائهم واماكن حدوث الاحداث او اسماء الزوجات .او وجه حتى الكلام لمحمد ذاته .فقال مثلا
يا محمد لما تحرم ما احل الله لك تبتغى مرضاة .عائشة وصفية وحافصة مثلا
او قال يا عائشة ويا حافصة ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما
ولكن كل الايات يمكن لاى انسان ان يستفيد منها بشكل شخصى لحل مشاكله
وهذا هو سر روعة القران
واشكرك لمرورك
وتقبل تحياتى واحترماتى


23 - رب الحب
سمير فريد ( 2010 / 10 / 17 - 05:36 )
الاخ الكريم شاهر الشرقاوي اني لا زلت اعتقد ان الله الذي كان مهتم بشئون الخلافات الزوجية يمكن ان نعتبره رب الحب ويجب ان تجرى له احتفالية سنوية عربية مشابهة لعيد الحب الموجود في دول الكفر ومفيش حد احسن من حد ويقدم فيها باقات الصبار والعوسج وقليل من الرمال ولتغرق مجاميع البشر في مياه المجاري في بحيرة المسك في ارض الحرمين العزيز شاهر اقترح ان نتوقف عن الكتابة في الدفاع عن تخلفنا وان نوجه جهدنا في اكتشاف الحلول لمشاكل ملايين من البشر لا يجدون قوتهم اليومي بين مزابل المدن وبالمقابل تصرف مليارات من الدولارات لنشر ثقافة اثبت التاْريخ تخلفها والدليل الحال التي وصلت الشعوب التي سيرت باْتجاه هكذا ثقافة ان مصير المنطقة يواجه منعطف صعب وليس امامها سوى حل واحد لا يقبل التاْجيل ام ان تغرق في مزيد من التخلف او تدن تخلفها وتنطلق بمفاهيم جديدة للحاق بالتقدم ان القاطرة انطلقت نحو قرن جديد سيكون اكثر قسوة من القرن السابق ضد التخلف لان اسباب التخلف اصبحت معروفة ومن كتب التخلف شخص المرض فهل نمتلك قوة التقدم لنتخلص من قرون التخلف ونفتح باب النور والسلام لاْجيالنا القادمة ام سنغرقهم بقرن مظلم اخر


24 - ادعاء ان القران يصلح لكل زمان ومكان هى مزحه
حكيم العارف ( 2010 / 10 / 18 - 01:49 )
يا شيخ شاهر ... ارجو مراعاة الاخطاء الاملائيه مستقبلا

كلمة - اذلى - هو خطاء املائي شائع لمن لايعرف اللغه العربيه ولكنك تتكلم عن القران فلذلك ... عيب عليك ...

تصحيح كلمة -اذلى - هى - أزلى -

نرجع لموصوعنا ... السؤال الاول هو

كلمة ازلى تعنى انه موجود بوجود الخالق .... يعنى هو الخالق ولاينفصل عنه والااصبح لدينا تعدد الهه.

وحاجه من اثنين ... يا القران خالق ... اومخلوق .

وبما انه ليس خالق لذلك فقرانك هومخلوق ... ولكننى اتحفظ على من هوخالق هذا القران ...

السؤال الثانى هو

هل يصلح لكل زمان ومكان .... اعتقد ان حادثة الافك كانت فى الماضى ومش كل يوم عيوشه بتخون محمد مع بن المعطل ... اذا التاريخ ليس لكل مكان بل يستفاد منه فقط فى كل زمان ... وحروب وزواج محمد ليست لكل زمان او مكان ... واساطير محمد المدونه فى كتب اليهود الادبيه هى ليست لكل زمان لان خيال الانسان قد فاق كل تخيلات واساطير العصور القديمه ...

اذا ادعاء ان القران يصلح لكل زمان ومكان هى مزحه وليست حقيقه


25 - معنى صالح لكل زمان ومكان
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 19 - 13:32 )
الزميل حكيم عارف

تحياتى
اولا اعتذر عن الخطا الغير مقصود فى كلمة (ازل )
انا لا احب ان اخوض فى مثل هذه المسائل يا حكيم بشكل عام ...الذات الالهية ..الزمان ..الازل ...فالقران بالنسبة لى كتاب هداية وارشاد .وليس كتاب علم او تاريخ او اعداد
ونحن عندما نقول ان الاسلام والقران صالحين لكل زمان ومكان فلان معناهما عندنا غير معناهم عندكم
الى ماذا يدعو القران من خلال اياته وقصصه؟
الا يدعو الى الحرية (لا اله الا الله هو قمة الحرية والعزة الانسانية)؟
الا يدعوا الى الحق والعدل والاحسان؟
الا يدعوا الى العمل الصالح والاتقان ومكارم الاخلاق؟
الا ينهى عن الظلم والطغيان واستعباد الانسان؟

فهل كل هذه القيم والمبادئ صالحة فى زمان ومكان وليست صالحة فى زمان ومكان اخر؟
هذا هو معنى ان القران صالح لكل زمان ومكان
وشكرا لك

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع