الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماهية المعرفة المكتسبة

صاحب الربيعي

2010 / 10 / 16
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


إنها جملة المعلومات والأفكار المتداولة وغير المتداولة المكتسبة من الواقع الاجتماعي والتحصيل والدراسة للعلوم والمعارف الجديد، فكلما زادت المعرفة المكتسبة داخل خزان العقل زاد مستوى وعي الفرد، ويقتصر اكتساب المعارف غير المتاولة في المجتمع على فئة خاصة تمتلك مؤهلات كبيرة وقدرة على اكتساب المعارف المتنوعة لارتقاء مستوى وعيها.
لكل معرفة وإن كانت بسيطة قيمة تحقق فائدة ما، فكلما كانت الفائدة عالية القيمة بذل الفرد جهداً أكبر لاكتسابها، وكلما كانت الفائدة متدنية القيمة قل الجهد لاكتسابها. وترتبط قيمة المعرفة وحجم الفائدة بمستوى وعي الفرد، فحين يكون الوعي عالٍ يقل الجهد لتحقيق الفائدة وعند تدنى مستوى الوعي يزيد الجهد لتحقيق الفائدة.
إن المعرفة المتداولة غالباً ما تكون مكتسبة الصدقية من المجتمع فيجري قبولها وتداولها على نحو عام بعدّها نتاجاً اجتماعياً حاز على قبول المجتمع واكتسب درجة الصدقية قبل طرحه للتداول.
يعتقد (( نبيل علي )) " أن المعرفة تحقق التواصل بين أفراد المجتمع خلال اتفاقهم على معانيها وقبولهم بحقائقها والمشاركة بإنتاجها، وتحديد معايير الحكم على صدقها وأصالتها ".
لكن ذلك ليس كافياً لطرحها للتداول من دون وجود آلية سهلة لفهمها وإدراكها وإلا عدّت معارفاً لا تصلح للتداول، أي إنها يجب أن تكون قابلة للإدراك من ذوي الذكاء العادي لأن اكتساب المعرفة وخزنها في ذاكرة العقل الواعي. يتطلب استرجاعها لاستخدامها في الحياة العامة قدراً من الذكاء ولا يجري أتوماتيكياً، فلا يوجد فرداً غبياً أو ذكياً على نحو مطلق في المجتمع وإنما يوجد فرداً مستوى وعيه متدني في اكتساب المعارف الجديدة وإن كانت متداولة على نحو عام، وزيادة المكتسبات المعرفية تزيد مستوى وعي الفرد وتؤهله لاكتساب المعارف الجديدة والمعقدة.
تعدّ آليات الإدراك متنوعة منها اكتساب المعرفة بعدّها معلومة جديدة تضاف إلى خزان ذاكرة العقل الواعي من دون تعرضها للنسيان أو المحي على نحو عام، وتحوي على معارف سابقة مكتسبة يمكن مزاوجتها لإنتاج معرفة جديدة وإمكان استرجاعها حين الطلب.
لكن لا يمكن الجزم على نحو كلي أن كل معرفة مكتسبة ومخزنة في الذاكرة أنها معرفة صحيحة وذي صدقية عالية، لأن التحقق من صدقها يتطلب آليات أخرى قد لا تكون متاحة للفرد، فالذاكرة تخزن المعارف المكتسبة من دون تغيير ويجري استرجاعها حين الطلب كما هي. وبغض النظر عن استرجاعها على نحو كامل أو استرجاعها بعد مزاوجتها مع معارف أخرى في الذاكرة لإنتاج معرفة جديدة فإنها تعدّ أحد مكونات المعرفة الجديدة وإن شابها الخطأ أو عدم الصدق فهي تعدّ جزءاً من المعرفة الجديدة، لذلك لا يجوز الاعتقاد أن كل المعارف المكتسبة صدقها عالٍ من دون التحقق على نحو كامل منها خاصة معارف قيد التناول في المجتمع.
يقول (( مارك توين )) : " إن الخطورة لا تكمن فيما لا نعرفه، وإنما فيما نعتقد أننا نعرفه حق المعرفة ".
إن المعرفة المكتسبة والمتحقق من صدقها حاضراً قد لا تكون ذا صدقية في المستقبل لأن آليات التحقق تتغير من زمن إلى آخر، لذلك العلم دائم الشك بالنتائج فكلما جرى التحقق من صدق معرفة جديدة يقبلها العلم ليس في وصفها حالة قاطعة لكنها تعدّ حالة مكتسبة للصدقية في الزمن الحاضر. كما لا يمكن الجزم أنها تحافظ على صدقها في المستقبل بتغير آليات التحقق وتجددها، فطالما المعرفة من خاصة العلم وليس الخيال فإنها حالة غير ثابتة وتحتمل الشك في صدقها على نحو دائم وإن اكتسبت صدقها فترة زمنية طويلة.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تحدي الشجاعة داخل الفلج.. مغامرة مثيرة لمصعب الكيومي - نقطة


.. رائحة غريبة تسبب مرضًا شديدًا على متن رحلة جوية




.. روسيا تتوقع «اتفاقية تعاون شامل» جديدة مع إيران «قريباً جداً


.. -الشباب والهجرة والبطالة- تهيمن على انتخابات موريتانيا | #مر




.. فرنسا.. إنها الحرب الأهلية!