الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عقل بلا إسلام !

ثائر الناشف
كاتب وروائي

(Thaer Alsalmou Alnashef)

2010 / 10 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يشكل العقل المنفصل عن جوهر الدين أو المتصل به، قيمة كبرى للجنس البشري الذي يمتاز فيه على غيره من الأجناس الأخرى.
وتظهر قيمة العقل لدى الإنسان القديم (النياندرتال) أو لدى الإنسان المعاصر في توظيفه لعناصر الطبيعة والموجودات الكونية، لإثبات وجوده الحيوي المرتبط بمدى اكتشافاته واستخداماته لتلك العناصر الاستخدام الأمثل .
فالعلاقة بين العقل والدين بصفة عامة، وبين العقل والإسلام بصفة خاصة، علاقة جدلية ، حيث أنه يمكن للعقل الإنساني أن يكون مستقلاً استقلالاً مادياً عن الإسلام، ولا يمكن للإسلام أن يستقل عن العقل لأسباب عديدة أهمها:
1- استخدام العقل في مجال نشر الدعوة الإسلامية في العصر الراهن.
2- إقناع الفرد بحقيقة الدين وجوهره، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال العقل.
3- التأثير على شخصية الفرد والجماعة وتوجيهها الوجهة التي يتوخاها القائمون على أمور الدين .
وبالرغم من الأسباب الثلاثة الرئيسية الآنف ذكرها، تبدو صورة المسلمين اليوم، مستقلة عن العقل تمام الاستقلال، فما الذي يبرر التأخر والجمود الذي يصيب الدول والمجتمعات الإسلامية ويعيق حركتها العلمية وتطورها الثقافي ؟.
يأبى الإسلام كدين له تشريعاته المتشعبة، وكعقيدة سياسية لها دستورها، كما يرى البعض، يأبى الانفصال عن العقل أو مفارقته، فلا يمكن تصور الإسلام في حالة انفصال كلي عن العقل، قد يكون الانفصال الذي يراه البعض، ليس سوى انفصالاً جزئياً ، أو لنقل انفصالاً هلامياً، لأنه لو تحقق الانفصال الكلي عن العقل، لما رسخ الإسلام في قلوب وعقول معتنقيه، أي لأضحت عروشه خاوية من اليقين العقلي، الذي هو أساس الإيمان .
والبرهان القطعي على حقيقة ارتباط الإسلام بالعقل، تظهر في كثير من النصوص التي تؤكد على حتمية العلاقة والصلة الوطيدة بينهما، بل أنها تجعل من العقل البشري مناط التكليف [ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ]. [الإسراء: 70].
كذلك الأمر ، فإن العقل المجرد (المنفصل) يختلف أشد الاختلاف عن العقل في الإسلام من نواحٍ عديدة أبرزها:
1- العقل المجرد ، مركزه الدماغ أو ما يصطلح عليه بالمخ .
2- العقل في الإسلام مركزه القلب [ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ] [الحج:46]
3- العقل المجرد، عقل قديم سابق على ظهور الأديان والتشريعات، يبني تصوراته وأحكامه على السابق واللاحق من الأحداث والوقائع.
4- العقل في الإسلام، عقل جديد، ليست لديه تصورات معينة خارج سياق النص (الوحي).
5- العقل المجرد ، عقل فعّال بالفعل ومنفعل بالقوة .
6- العقل في الإسلام ، خارج إطار الفعل والقوة ، لأنه مرتبط أصلاً بعالمي الغيب والشهادة [ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ] [التوبة : 105]
7- العقل المجرد ، عقل مستقل في كل عمليات التفكير والإدراك ، جميع أحكامه استنتاجية .
8- العقل في الإسلام، شديد الارتباط بالنص الذي يحدد له طرائق التفكير والتدبر ضمن حدود قدراته وسقف مدركاته [تَفَكَّرُوا في الْخَلْقِ وَلا تَفَكَّرُوا في الْخَالِقِ ] [ حديث ]
فإذا ما كان الإسلام حريصاً على الارتباط بالعقل، فما الذي أدى إلى تعطل عقول المسلمين ؟ ولطالما كان النص (القرآن) معجزة عقلية، فلماذا عجزت عقول المسلمين ؟.
إن ارتباط الدين بالعقل، أياً كان هذا الدين، لا يعطل العقل عن وظيفته الأساسية في اكتشاف الموجودات وتبين أسرارها، بقدر ما يضعه ضمن قوالب محددة بأطر معينة ، بحيث يصبح كسرها من الكبائر والخروج عنها من المحرمات، لتغدو مع مرور الوقت قوالب جامدة تجمد دونها العقول وتتعطل عن أداء مهامها .
فالعقل جوهر بذاته، مستقل عن المادة والموجودات، لأنها تقوم عليه، وليس هو من يقوم عليها، ودليل استقلاله، ارتباط الدين فيه كوسيلة وليس كجوهر غايته الإنسان ، وهنا جذر المشكلة.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الجدل
ياسر السروجي ( 2010 / 10 / 17 - 13:35 )
استاذ ثائر , طالما أنك تقر بعلاقة الجدل بين الاسلام والعقل فالعلاقة اذن تناحرية . فالاسلام مستقل عن العقل ونشره تم بالسيف وليس بالعقل , ولكي تقنع انسانآ بالاسلام يجب ان تجرده من عقله ... لم تنجح هذه المرة .. موضوعك تافه وركيك


2 - تعليق موجز
ثائر الناشف ( 2010 / 10 / 17 - 14:10 )
تـــافـــه وركـيـــك .. شكرا لك سيد ياسر


3 - اسلام بلا عقل
موسى سعيد ( 2010 / 10 / 17 - 15:24 )
السيد الكاتب المحترم
حقيقة قرأت الموضوع بتمعن،وخرجت بشيئين:
الاول :اوافق السيد ياسر ــــ المعلق ــــــ على ما قاله،
الثاني : لما لا تضع عمامة وتطول ذقنك ؟؟!!هكذا ستكون متطابق شكلاً و مضموناً.
مع احترامي الشديد للجميع


4 - العقل كالحصان
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 10 / 17 - 15:51 )
الاستاذ المحترم ثائر
تحياتى
موضوعك لذيذ ..لكن اسمح لى ان اختلف معك فى بعض بنوده.لانك توحى من خلال موضوعك ربما بدون قصد ان الاسلام يحرم التفكير .
فاذا كنت تقصد بهذا تحريم التفكير فى ذات الله .وماهيته .فهو ليس تحريم بقدر ما هو احترام للعقل وثقة بالله الذى وصلت الى الايمان بوجوده وبصفاته بواسطة هذا العقل
ان التفكير فريضة اسلامية وايمانية .من اجل تحقيق اهدافك فى الحياة..ولكن العقل الايمانى يختلف عن العقل المجرد فى اختيار الطريقة التى تحقق بها هدفك

انا اريد الف جنيه..من الممكن ان استخدم العقل المجرد للحصول على هذه الالف .بالسرقة مثلا او بالغش او بالاختلاس
اما العقل الايمانى فيحثك على طلبها بالسعى فى الحلال باى طريقة شرعية
اما اذا كنت تقصد الحقائق والشرائع والشعائر الدينية ..فهذه تختلف درجة تلقيها وفهمها حسب ما يفتح الله به على المتلقى وحسب درجة استيعابه ومكانته ومقامه

فاذا فهمت الحكمة من التشريع او الشعيرة فبها ونعم ..وان لم تفهم .فليس لك ان تعترض .طالما انك امنت بقدسية النص وبانه من الله ..
بقول العارف بالله
(العقل كالحصان .تصل به الى باب السلطان .ولكن لا تدخل به عليه ادبا وعرفان))


5 - النقاش أولاً
ثائر الناشف ( 2010 / 10 / 17 - 19:28 )
السيد موسى سعيد
لو كان شتم الإسلام يأتي بنتيجة
لشتمنا وقدحنا أناء الليل وأطراف النهار
لهذا نحن على قناعة تامة ، أن الحوار الهادئ المتزن
خير وسيلة لتدوال الأفكار ومناقشتها ومجادلتها
بما يتفق مع الإسلام أو بما يختلف معه
يبدو أنك يا سيد موسى سوف تتعبك قريحتك في قادم الايام
ومع ذلك ، أشكر مرورك
السيد شاهر .. أشكر نقاشك الذي قد أختلف معه
لكنه وبدون شك يثري الموضوع بالرأي


6 - العقل والاسلام خطان متوازيان
سركون البابلي ( 2010 / 10 / 17 - 19:43 )
هل تريد ان ترى كيف يستعمل الاسلام العقل تفرج على تفاسير الخرافة القرانية ياجوج وماجوج وبينهما ثالث
http://www.youtube.com/watch?v=Bmba46wQX7k&feature=related


7 - لاتجادل ولاتناقش يا اخ ثائر
حكيم العارف ( 2010 / 10 / 18 - 04:23 )
من تمنطق فقد تزندق ... لاتسألوا عن اشياء !!!
اليس هذا من تعاليم الاسلام ..

اذا من اين يأتى العقل !!!

لماذا ينتشر الاسلام فى الاماكن المتخلفه !! اليس من اجل ارتباطه بتغييب العقل وتجهيله اكثر فأكثر ..

اعتقد ان عنوان المقال يجب ان يكون -اسلام بلا عقل -


8 - مساحة للحوار
ثائر الناشف ( 2010 / 10 / 18 - 05:01 )
ايها الحكيم العارف
هذا المقال يتألف من جزئين
الجزء الاول : عقل بلا إسلام
الجزء الثاني : اسلام بلا عقل
انتظر الجزء الثاني
مستمرون في الجدل والنقاش
لخلق مساحة أوسع للحوار


9 - العقل والدين
فواز محمد ( 2010 / 10 / 18 - 09:12 )
تحياتنا للكاتب اعتقد ان النتيجة التي خلصت اليها عن ضرورة ارتباط العقل بالديانة نتيجة غير موفقة اطلاقا بدليل ان اغلب العقول في العالم المبدعة لا تؤمن بالديانات اضافة الا ان العقول المتدينة قد تستخدم في تضليل الناس عن الحقائق العلمية لخدمة اهداف اثبات صحة الدين في حال وجود تناقض كما يحدث حاليا عند اصحاب الاعجاز العلمي وانا شاهدت طبيب متدين مصري على احد القنوات الدينية يبرر ختان البنات بان ذلك مفيد للبنت لانه يزيد من احساسها الجنسي الداخلي عند الزواج ويقلل منه قبل الزواج وهو معروف عالميا انه خطأ وهو يكذب فقط لاثبات صحة ممارسة دينية وهو يجني على كل من يقتنع باكذوبته لذلك اعتقد العكس يجب فصل العقل عن المعتقدات الدينية وان لايستخدم العقل لتبرر التناقضات والاقرار بالوقائع كما هي دون لف او دوران او تضليل الناس


10 - مقالة بمستوى فتاوئ الكبير والبعير
سعد الشرؤكي ( 2010 / 10 / 18 - 11:54 )
كان يجب ان تستعمل العقل قبل نا ترسل المقالة ياسيدي انظر الى التاريخ الاسلامي والحروب التي اختلقها الاسلام ,هل هناك دين او تشريع قام بذبح هذا الكم الهائل من البشر اين العقل ولا ماذا لم يستعمل العقل بدلا من السيف. لماذا يهيج المسلمون عند نشر رسام معمور صور لمحمد كاريكوترية لما ذا لم يستعمل المسلمون العقل عندما اراد قس حرق نسخ من القران قامت قيامتهم وكانه اول من يحرق القران,متى يستعمل المسلمون العقل لازاحة الطواغيت عن صدورهم كالقذافي ومبارك وحتى الدجالة كالقرضاوي ونصر الله وعمرو خالد والجندي.
ااين العقل اذا كان لجناحا الذبابةاحدهم طهور والثاني نجس وان الماء طهور. .اين العقل
عندما تغيب الشمس بعين حمءة وتستاذن من رب العرش لتعود وهنا لا نعرف الاستئذان خطي ام شفهي. اين العقل ياسيدي الكاتب بان الارض مسطحة وشدت باوتاد الى جبال.
اين العقل لاحراج مهدي من سردابه او حتى من المنجم كما حصل مع العمال التشيليين ,
اين العقل في الذين يذهبون مشيا على الاقدام للنجف وكربلاء وضرب الزناجيل على الصدور والظهور وتطبير الرووءس لسيد شهداء ,قل لي اين اللاعقل رجاء مع الاحترام الشديد.


11 - لا صلة بين العقل والدين
ثائر الناشف ( 2010 / 10 / 18 - 12:29 )
السيد فواز محمد
أرجو إعادة قراءة المقال جيدا
فأنا لست من يدعو الى الحاق العقل بالدين
كما تلاحظ والسادة القراء الكرام
أقوم بمحاولة تحليلية لفهم الصلة (المفترضة) بين العقل والدين
كل الاديان تحاول استغلال العقل لاهداف تخص الدين نفسه وتعالميه
لذلك أنت تحملني مسؤولية الربط أو الدعوة الى ربط الدين بالعقل
وأكرر لست من يعتقد بوجود تلك العلاقة
وعنوان المقال واضح
عقل بلا اسلام .. جزء اول
اسلام بلا عقل .. جزء ثاني
أشكر مرورك وتعقيبك


12 - مأساتنا
ثائر الناشف ( 2010 / 10 / 18 - 12:52 )
السيد سعد شروكي
حضرتك ترمني بتهمة عدم استخدام العقل
يا سيدي سبق وان ذكرت في تعليق رقم 5
تعقيبا على السيد موسى سعيد
أن الشتم في حالة الإسلام .. لا يفيد البتة
أتفهم أمتعاضك من كل الطقوس التي تفقد العقل صوابه
لست ضد تعليقك بدليل أن الحوار المتمدن كان مترددا في نشره
وأحأل أمر نشره إلي .. ومع ذلك أعتقد أن تعليقك يجب أن يوجه
لرجال الدين من مختلف الاديان والمذاهب
وكما تلاحظ أحاول ما استطعت في ما اكتب من مقالات وابحاث
تحليل بعض النقاط الغامضة في يخص علاقة العقل بالدين عامة
وبالاسلام خاصة
وللأسف أن بعض المعلقين ، والكلام ليس موجها اليك سيد سعد
يحاول أن يجعل مني رجل دين أو شيخا معمما ، لمجرد أنه يقرأ تحليلا
ليس فيه سباب أو شتائم
اعتقد أننا كقراء وكتاب مشرقيين لو تمعنا النظر وقرأنا نقد وتحليل
الكتاب الغربيين للدين المسيحي او اليهودي ، لوجدنا أن كتاباتهم النقدية
جلها تحليلية يستفيد منها المجتمع الغربي في واقع حياته ..
أما نحن فلم نخرج بعد من كوننا مشرقيين حتى في ثقافتنا
اعتقد أن مشرقيتنا بمورثاتها السلبية جزء من مصابنا
بوجود الدين أوعدمه


13 - تحية
رائد خليل التوبة ( 2010 / 10 / 18 - 17:28 )
السادة المحترمون في الحوار المتمدن ..
أن قارئ مثابر لمواد موقع الحوار المتمدن منذ سنوات ..وقد اندهشت لعدم نشر تعليقي بدون أن أعرف السبب..مع العلم أنه ثاني أو ثالث تعليق لي خلال مدة زيارتي للموقع..راجيا شرح الأسباب ..والا فاني سأعتصم عن قراءة موقعكم و سوف انهي الاعتصام بعد دقيقة لأني لا أستطيع ..
مع الشكر الجزيل..


14 - تهافت
علي فاهم ( 2010 / 10 / 18 - 17:32 )
اخي العزيز تسطير الكلمات بلا فهم للموضوع يجعل فيه تهافت
تمييزك بين عقلين سميت احدهما مجرد و الاخر اسلامي فاشل جداً
و ادلتك كلها مردودة و لكن المجال لا يسمح بردها هنا
انت لا تميز حتى بين عالم الغيب و الشهادة الذي هو الله و بين عالمي الغيب و الشهادة
و أشك في انك تعرف عالم الشهادة اصلاً لانه بكل بساطة هو هو العالم المادي الذي نعيشه و نعيش فيه .
ثم الموضوع منقوض من أساسه لانه قائم على فرضية مغلوطة
فانا مسلم لا أعيش و لا أشعر و لا أفكر وجداناً الا بعقل واحد
هو عقلي الذي املكه كما انت تملك عقلك
و لكن متبنياتي الثقافية و المعرفية ربما تختلف عما تتبناه ات
فهل اصبح لي عقل أخر
اعتقد انك لم توفق في هذا المقال الى ما تريد اتمنى ان توفق في مقالاتك القادمة
تقبل تحياتي


15 - رد للسيد الناشف
سعد الشرؤكي ( 2010 / 10 / 18 - 17:46 )
سيدي انا لم اسب احدا بل ان انتقص ما هو معيب في تراثنا وسلوكنا وتاريخنا الدامي الذي لا علاقة للدين به بل ادخلوا الله واشراكوه بل كل صغيرة وكبيرة باسم الدين للوصول الى غايات وحتى الدعوة الاسلامية بنيت على اساس سذاجة المجتمع انذاك وذلك برط الاعمال برضى الله ولاننا شعب عاطفي نتلمس الشفاء والخلاص من الدين ورجال الدين علما باننا نعلم علما يقينا انه دجل وشعوذة, الم يستعمل الانسان عقله قبل الاسلام ومارايك بنظرية فيثاغورس الموضوعة قبل 1500 قبل الميلاد الا يستحق فيثاغورس النبوة؟
سيدي الكاتب اننا في الحوار المتمدن واين الحوار اذا لم ينشر ردي لمقالتك لا بل من الاجمل ان ينشر ويعاد مناقشة ما يسئ الى المقالة او الى الحقيقة, وعلى العموم انا لا اتداخل في الردود كثيرا وليس من المهم اذا حجب ام لا بل اصبجت قليل الدخول الى الحوار بعد حجب ردي سابقا.
واخير يا عزيزي ناشف انا لست مع دين ضد اخر انا مع العقل ضد كل شي يحجب العقل وخصوصا تراثنا الالهي ولك الاحترام


16 - تحية
رائد خليل التوبة ( 2010 / 10 / 18 - 18:31 )
الكاتب المحترم ..
اسمح لي أن أختلف معك على الكثير مما اصطلحت _كاجتهاد_ بتسميته :عقل مجرد .. عقل ديني أو مرتبط بالدين.. مجرد التحاق العقل بايديولوجيا بالمعنى القسري للالتحاق لم يعد عقلا بل أصبح ناقلا..ميزة العقل الأولى الاستنتاج بلا منازع له في هذه الميزة ..لقد جانبت الصواب في ثاني مقالة أقراها لك ..أرجو أن لا تأتي ثالثة الأثافي ..لأني حريص على المتابعة الجدية..أرجو أن تقرأ للكتيبة المناضلة من الأفذاذ كامل النجار, هشام جعيط , هشام اآدم , رعد الحافظ
كما أنصح بكتب الرائع علي الوردي..
مع تقديري..


17 - افرح صبية البالتوك والكنسيين بشتيمة الاسلام ؟
ناصر عمار ( 2010 / 10 / 18 - 19:51 )
الاستاذ ثائر حاول في المرة القادمة ان تشتم الاسلام وسترى من سخفوك يصفقون لك ؟!


18 - لكى يتوافق الفكر الإسلامى مع العقل يجب...
Amir Baky ( 2010 / 10 / 18 - 21:12 )
أولا فصل الدين عن السياسة ثانيا فصل ما هو زمنى و تاريخى عن أرض الواقع. ما يصلح فى القرون الماضية لا يصلح الآن. ما يصلح فى مجتمع بدوى بدون أى حضارة لا يصلح تطبيقة فى أى مجتمع متحضر معاصر. كل تعليم دينى متوافق مع الضمير الإنسانى هو الذى يصلح فى كل زمان ومكان. أما إجترار التاريخ بقالب دينى و بدوى هو كارثة الفكر الإسلامى المعاصر


19 - الى ناصر عمار
وليد حنا بيداويد ( 2010 / 10 / 18 - 21:19 )
اولا تحيتى للكتاب وكل كاتب له وجهة نظر خاصه به وانا احترمها مادام انه ينقاش الامور بشكل ادبى من دون ان يتجاوز على حدود الاخرين وهنا اوجه فى الاسطر التالية كلامى الى السيد ناصر عمار.. يا خ ناصر هل هناك من اهل الكنيسة من تهجم عليك حتى تتهجم انت عليه؟؟ انا لا اشخصك بانك وهابى تعبان وعنصرى مسخ وحاقد و تافه وانما انت وضعت هذه العلامة على اعلى جبينك كما وضع كسرى العقال على رؤؤس العرب لكى تفرقهم الاقوام الفارسية اما انت يا ناصر فقد وضعت كل هذه العلامات لكى تقول انا حاقد قلبى يملئه الاحقاد على المسيحين من دون ان اعرف لماذا
نصيحتى لك اذا استمريت هكذا فانك مصيرك هو الفشل فى الحياة حاول ان تخرج الى الافق لترى العالم بعيون وقلب مفتوح بعيدا عن الضغائن،، تحيتى

اخر الافلام

.. -السيد رئيسي قال أنه في حال استمرار الإبادة في غزة فإن على ا


.. 251-Al-Baqarah




.. 252-Al-Baqarah


.. 253-Al-Baqarah




.. 254-Al-Baqarah