الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاحتلال العربى لمصر بين تدليس الشيوخ وحقائق التاريخ 2/2

هشام حتاته

2010 / 10 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كانت حروب الردة شاغلا رئيسيا لخلافة ابوبكر ، وجاء الخليفة عمر بن الخطاب (634 – 644 م) بعد ان استقرت شبه الجزيرة العربية لاختيار السقيفة ، وبدأ تفعيل الآية 29 من سورة التوبة
( قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولاباليوم الاخر ولايحرمون ماحرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
وكما قلنا فى نهاية الجزء الاول من هذه الدراسة ان العرب كانوا يعلمون مايعانيه القبط من الاضهاد الدينى فاكتفى بن الخطاب باربعة الاف على امل انضمام المصريين اليه ، ولكن وقف الشعب المصرى متفرجا ينتظر الغالب ليعطية الجزية ، فكان المدد باربعة الاف ثم اربعة الالف اخرى ، وثلاث سنوات حتى استقر الامر للعرب .
وبدا الزحف شمالا على فلسطين والاردن بقيادة عمرو بن العاص ، ثم شرقا على مخزن غلال الامبراطورية الرومانية والبقرة الحلوب ... مصر ، بدأ الزحف فى عام 639 م ومضت ثلاث سنوات حتى تم فتح حصن بابليون بعد حصار دام سبعة اشهر، كان قتالا بين الروم المترفين ، والعرب الجائعين القادمين من جفاف وقحط الصحراء الى ارض الخير والزرع والنماء . وكان القبط خارج المعادلة ، فمنذ الاحتلال الفارسى لمصر عام 525 ق.م ( مايقارب الالف عام ) تناوب على مصر الغزاة ، يذهب الفرس ويأتى الاغريق ، ويذهب الاغريق ويأتى الرومان ، ويذهب الرومان ويأتى العرب .... لافرق ، فالشعب المحتل لمدة الف عام ماتت فيه جذور المقاومة
** ونقف مع مايروجه الاسلاميين من ان الفاتحين ( المحتلين ) كان شعارهم : الاسلام او الجزية او الحرب . وبرغم مافى هذه المقولة من اذعان على قبول دين راغما او فداء العقيدة بالمال ، الا انه كان خاصا بقبائل الجزيرة العربية فقط ابان دعوة الرسول ، وقد عبر عنها عمر بن الخطاب عندما قام اثناء خلافته بطرد اليهود والمسيحيين من الجزيرة العربية بالكامل حيث : لايجتمع بجزيرة العرب دينان ..!!
ــ فنحن لم نقرأ فى طول التاريخ العربى وعرضه ، ولافى اى من كتبهم التاريخية والتراثية ان وقف جيش العرب الغازى على اطراف اى من الدول التى احتلها وارسل المراسيل محذرا ومخيرا ..!!
ــ ولم نقرأ ايضا انه بعد الاحتلال ارسل الوعاظ ورجال الدين بالتبشير بالدين الجديد ....!! وظل المسلمين فى مصر اقلية حتى العصر الفاطمى عندما ادعى احد الخلفاء الفاطميين الوحى الذى كان ياتيه من قمة جبل المقطم ( نلاحظ انه من مفاهيم الوحى فى الذاكرة الانسانية ان يأتى من مكان عال اعتقادا انه قريب من السماء .. !!) وامر هذا الخليفة بالمساواه بين المسيحيين والمسلمين حسب الوحى الذى كان يأتيه , وبناء عليه فتحت وظائف دواوين الحكومة امام المسيحيين ، وتخلصوا من الصليب الحديد المعلق على صدورهم فرضا عليهم من الحكام العرب ( والذى بسببه اطلق عليهم ذو العظمة الزرقاء نتيجة احتكاك سلسلة الصليب الحديدى بفقرة الرقبة الخلفية مما كان يؤدى الى تورمها وزرقتها ) ، وركبوا الخيل والدواب ذو السرج الذى كان محرما عليهم . ولكن هذا الخليفة الفاطمى الشاب قتل على حماره وهو صاعدا جبل المقطم ليتلفى الوحى ، ويقال انه هرب الى لبنان وهو المنسوب اليه الطائفة الدرزية .. !! وعندها جاء خليفة آخر ليعيد الوضع كسابقة بعد ان استطاب للمسيحى المساواة مع المسلم والعمل فى الدواووين ، وهنا اعلن الكثير منهم الاسلام ليستمر فى المكاسب التى حصل عليها .
- اما مايقال ان الفاتحين ( المحتلين ) العرب اقروا البلاد المفتوحة ومنها مصر على دينهم ، فهذا صحيح وحقيقى لان نشر الدين لم يكن هدف الفاتحين ( المحتلين ) ولكن الهدف ( ان يدفعوا الجزية
عن يد وهم صاغرون )والاية 29 من سورة التوبة توضح هذه بجلاء ، فلماذا اللف والدوران ..؟؟
عزيزى القارئ : آثرنا اعتماد المراجع العربية الاسلامية دون الاستناد الى المؤرخين الاقباط رغم الالتقاء بين الطرفين فى كثير من الاحداث التى وقعت ، ترسيخا للمقولة المعروفة : وشهد شاهد من اهلها
- بعد الانتصار وفرض الجزية رأى عمرو ان ملابس جيشه البالية الرثة لاتتناسب مع مارآه من ملابس الجيش الرومانى ، ون الهيبة تقتضى الأبهه ، والابهة تقتضى الملابس الفاخرة ففرض علاوة على الجزية ( لكل رجل من اصحابه دينارا وجبة وبرنسا وعمامة وخفين ) – المقريزى : المواعظ والاعتبار ، الجزء الاول ص 293 . ( واحصى المسلمون فألزم جميع اهل مصر لكل منهم جبة صوف وبرنسا او عمامة وسراويل وخفين فى كل عام ، او بدل الجبة الصوف ثوبا قبطيا ) – البلاذرى : فتوح البلدان ص 253 . وجاءة جماعة من زعماء القبط يستأذنون العوده الى قراهم بعد ان اعلنوا الولاء والطاعة للسيد الجديد ، فسمح لهم قائلا ( لاحاجة لنا بصنيعكم اعطونا عشرين الف دينار ... ) – البلاذرى : المواعظ والاعتبار ص 293
- وعلى سنة السلف من الرومان سار السلف من العرب ففرضوا قانون ضيافة الفارس لمدة ثلاثة ايام فى اى مكان ينزل به وتوفير كل مايحتاج اليه من مأكل ومشرب واقامة ( ومازلنا حتى اليوم نقول اننا عرب والضيافة عندنا ثلاثة ايام فى خلط بين الضيافة المفروضة قسرا على الفلاح للعربى وبين كرم الضيافة الطبيعى ) .
ــ لبس عمرو الحرير والديباج وانتفخت ثروته ، فارسل له بن الخطاب ( بلغنى انك فشت لك فاشية من خيل وابل ، فأكتب لى من اين لك هذا المال ؟) – القلقشندى : صبح الاعشى الجزء السادس ص 386 . وبعث اليه محمد بن سلمه يقاسمه اموالة ...؟؟
ــ وللذين يقولون ان مصر دخلت دين الله افواجا نستمع الى الطبرى فى تاريخ الرسل والملوك ص 106 يقول عن رسائل بنى امية عن العبودية الصريحة الى امراء مصر بقولهم ( ان مصر انما دخلت عنوة ،وانما هم عبيدنا ، نزيد عليهم كيف شئنا ونضع ماشئنا )
ــ ويفيدنا القرشى فى معالم القرية فى احكام الحسبة ص 99 ( يقف الذمى بين يدى عامل الجزية ذليلا ، فيلطمه المحتسب بيده على صفحة عنقه ، أد الجزية ياكافر ، ويخرج الذمى يده من جيبه مطبوقة على الجزية فيعطيها له بذلة وانكسار )... !!
ــ ونقرأ للطبرى ايضا ناقلا عن احد جنود عمرو بن العاص (لما افتتحنا بابليون تدنينا قرى الريف فيما بيننا وبين الاسكندرية قرية فقرية ، حتى انتهينا الى بلهيب وقد بلغت سبايانا المدينة ومكة واليمن ) تاريخ الطبرى ص 105
ــ والبلاذرى فى فتوح البلدان القسم الاول ص 253 ( وكانت قرى من مصر قاتلت فسبى منها والقرى بلهيت والخيس وسلطيسس فوقع سباؤهم بالمدينة ) ، وعندما رد بن الخطاب بعضهم الى مصر بعد ان اخذ المقاتلين مااخذوا من النساء سبايا والرجال عبيد ، كانت الجزية هى الاساس ولاستمرار تدفقها على عاصمة الخلافة كان القول العمرى : ( الجزية قائمة تكون لنا ولمن بعدنا من المسلمين احب الى من فيئ يقسم ثم كأنه لم يكن ) – الطبرى ص 105
ــ ( توجه عمرو الى نقيوس لقتال الروم فعدل " وردان " – احد موالى عمرو – لقضاء حاجته عند الصبح فاختطفه اهل الخربة فغيبوه ، فوجده عمرو فى بعض دورهم فأمر باخرابها واخراجهم منها ) ... ( كانوا رهبانا كلهم ومع ذلك فقد قتلهم عمرو جميعا وخرب المدينة خرابا لم تشهده مثله من قبل حتى سميت بعدها بالخربة ) – ابن عبدالحكم ، فتوح مصر واخبارها .
ــ اراد عمرو بحنكته السياسية استعمال القبط فى وظايف جباية الخراج وحساب الضرائب لخبرتهم فى ذلك ، الا ان بن الخطاب كتب اليه قائل ( كيف تعزهم وقد اذلهم الله ؟ ) .... !!!! كان عمر يريدهم ان يعملوا بالارض ليدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون .
ــ وفى عمل من اشد اعمال السخرة بدأ المصريين فى شق قناة امير المؤمنين من النيل حتى البحر الاحمر لتحمل المؤن والخيرات الى عاصمة الخلافة فى المدينة ، فكانت تشغيل هذا العدد الضخم – مائة وعشرون الف – يسبب انكسار خراج مصر وخرابها ،فأرسل اليه عمرو لتاجيل حفر القناة ، ولكن ابن الخطاب كتب اليه يقول ( اعمل فيه وعجل ، اخرب الله مصر فى عمران المدينة وصلاحها ) ...... !! الطبرى الجزء الرابع ص 100 ، ويشير السيوطى الى واقعة تسخير عمرو بن العاص للمصريين فى حفر القنوات واقامة الجسور ( الف عمرو قوة من المصريين عددها مائة وعشرون الف عامل مهمتها الاولى العمل فى حفر القنوات واقامة الجسور والقناطر ) حسن المحاضرة جزء اول ص 63
ــ اشتد البلاء وازداد عاما بعد عام ، حتى ان الرهبان الذين اعفوا من الجزية فى البداية فرضت عليهم بعد ذلك ، وكانت الجزية .. ثم الجزية .. ثم الجزية حتى لمن اراد ان يسلم فعلية ان يدفع .. - اكثر من خمسة وسبعون عاما تمر والقهر يصل الى منتهاه ، ويتردد فى التاريخ العربى لفظ البقرة ( كناية عن مصر) كثيرا ، فمن دعاء بن الخطاب " در ضرعك " دعاء لمصر- البقرة - بزيادة الثروة . الى حديث عثمان بن عفان لابن العاص حينما عزله عن ولاية مصر وعين بدلا منه يحلب اكثر قائلا : لقد درت اللقحة - البقرة - بعدك يابن العاص، فيرد عليه : نعم .. ولكن هلكت فصالها ..... !!. وبمناسبة هلكت فصالها نقرأ للخليفة سليمان بن عبدالملك لمتولى خراج مصر اسامه بن زيد التنوخى يقول ( احلب حتى ينقيك الدم ، فاذا انقاك الدم حتى ينقيك القيح ، لاتبقيها لأحد من بعدى ) ............ !!!!!!! – المقريزى : المقفى الكبير ص 39
ــ ولم يقتصر الامر عند هذا الحد من جزية وسخرة وتكاليف ضيافة ورسوم ملابس .... الخ ، ولكن يتعرض هذا الشعب لحملة تبخيس من السادة العرب مازالت آثارها ممتدة فى تباهى بعض المصريين حتى اليوم باصولهم العربية واحتقار الفلاح ، والمثل المعروف ( يأكلها التمساح ولايتزوجها الفلاح ...!!) فالمرأة من اصول عربية لايتزوجها الفلاح حتى وان اكلها التمساح ... !! كان القبط يزرعون ويبنون ويصنعون للسيد العربى المحتل، وبدلا من الشكر والامتنان او حتى الصمت نقرأ ان من وصفها المسعودى فى مروج الذهب ( معدن الذهب والجواهر والزمرد والاموال ومغارس الغلات ) ومن قال عنها ابن العاص : مصر تعدل الخلافة كلها – نراها نفسها ( فى اهلها مكر ورياء وخبث ودهاء وخديعة ) المسعودى : مروج الذهب . ويقول ابن عباس : ان المكر عشرة اجزاء ، تسعة منها فى القبط ، وواحد فى سائــــــــــرالناس ..!! . اما الخليفة معاوية بن ابى سفيان يقسم اهل مصر ثلاثة اصناف ( ثلث ناس وثلث يشبه الناس وثلث لاناس ، فاما الثلث الذين هم الناس فالعرب ، والثالث الذين يشبهون الناس فالموالى ، والثلث الذين لاناس المسالمه ويعنى القبط ) المقريزى : المواعظ والاعتبار ص 56
- فأهل مصر يغلب عليهم ( الدعة والجبن والقنوط والشح والرغبة فى العلم وسرعة الخوف والحسد والنميمة والكذب والسعى الى السلطان وذم الناس بالجملة .......... الخ ، ومن اجل توليد ارض مصر الجبن والشرور والدنيئة فى النفس لم يسكنها الاسد ، واذا دخلت ذلت ولم تتناسل ، وكلابها اقل جرأة من كلاب غيرها من البلدان ، وكذلك كل مافيها اضعف من نظيره فى البلدان الاخرى ماخلا ماكان منها فى طبعه ملايمة لهذه الحال كالحمار والارنب ) المقريزى : المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار ص 43 .......!!
- ودور المرأة المصرية فى حياة زوجها ومالها من احترام ومشاركتة فى امور الحياة ، لم يفهمها السادة العرب كما لم يفهموا ان الاسود لاتسكن الارض الزراعية ، ولا ان الشعب المغلوب على امرة يلجا الى المكر والخداع ، ولا ان الف سنة من الاستعمار علمته السكينه والاستضعاف ، ولا أن حضارته الراقية وارضه الزراعية الخصبه لم تولد لديه " حق الاعتداء " ، فنحن هنا امام شعب متحضر مسالم مستقر فى ارضه عبر آلاف السنين يزرع ويحصد ويبنى حضارة ، امام مجموعة من البدو الهمج الجياع من شح الصحراء الذين ارغمهم الصراع على الماء والكلأ فى صحرائهم الكئيبة على التقاتل ، شعب وصلت حضارته القمة بمقاييس ذلك الزمان امام مجموعة من البشر على اول سلم الحضارة اقرب الى التوحش منهم الى الانسانية . ولكنه لم يفهم طبيعة التآلف بين الرجل والمرأة - وحتى الآن فى الريف المصرى- فيذهب خياله فى حكى اسطورى يقول : ان فرعون عندما غرق مع رجال جيشه وهو يطارد موسى خلت مصر من الرجال ولم يبقى فيهم الا العبيد ( فطفقت المرأة تعتق عبدها أو أجيرها ليتزوجها ، وشرطن على الرجال الايفعلوا شيئا الا بمشورتهن وامرهن فأجابوهن فى ذلك ، فكان أمر النساء على الرجال ) المقريزى ص 39
- ويحتفل العرب باليوبيل الماسى ..!! ( خمسة وسبعون عاما ) وتبدأ ثورات القبط على الظلم والقهر والتبخيس ، وتصل الذورة فى العام 107 المعروف بثورة البشموريين ، وبعدها ثورات هنا وهناك ، ولاأكثر من مائة عام نجد ثورات يتم اخمادها حتى نصل الى الثورة الكبرى فى العام 216 التى شارك فيها القبط بعض عرب اليمن وبعض قبائل القيسية الذى عملوا بالزراعة وتم تهميشهم نتيجة تغلب العصبية حتى بين العرب وبعضهم ، فبعد ان منح الخليفة المأمون مصر والشام لاخيه ابى اسحاق ( الخليفة المعتصم فيمابعد ) ترضية ومنحة ، فزاد الخراج ليقتسم على ثلاثة ( والى مصر – ابى اسحاق – الخليفة ) بعد ان كان يقتسم بين والى مصر والخليفة مباشرة .. ودفع اقباط مصر حصة زائدة لابى اسحاق ، وتدهورت الامور ، حتى كانت الثورة الكبرى التى عمت انحاء مصر ، حتى ان والى مصر ( عيسى بن منصور ) ترك العاصمة وهرب الى ضاحية حلوان . فارسل المأمون لواليه على برقة " الافشين حيدر بن كاوس الصفدى " التوجه الى مصر للمساعة فى قمع الثورة ، ودارت المعرك ، وزادت الثورة مما اضطر الخليفة المأمون الى الحضور بنفسه على رأس جيشه .
ثلاثة جيوش تتصدى لقمع الثورة :
جيش المأمون يقاتل اهل الحوف ــ وجيش الافشين يقاتل اهل البشمور ــ وجيش موسى بن ابراهميم ابن عم الخليفة يقاتل اهل الصعيد ، ثلاثة جيوش من اشراس البدو يحملون السيوف والرماح ويمتطون صهوات الجياد يقاتلون شعبا اعزل سلاحة الفأس والنبوت وطبعا النتيجة معروفة ....!! اخمدت الثورات تماما ، استفتى المأمون فى الاسرى فقيها على مذهب الامام مالك :فقال ( ان كانوا خرجوا لظلم نالهم فلا يحل دماؤهم وأموالهم ، فقال المأمون : انت تيس وابن مالك اتيس منك ، هؤلاء كفار لهم ذمة اذا ظلموا تظلموا الى الامام وليس لهم ان يستنصروا باسيافهم ولايسفكوا دماء المسلمين فى ديارهم ، واخرج المأمون رؤسائهم فحملهم الى بغداد ) اليعقوبى ص 192 . وقضى المامون فى الاسرى ( يقتل الرجال ، وتباع النساء والاطفال ، فبيعوا وسبى اكثرهم ): الكندى ص 216 . ويزيدنا ابن اياس حسرة فيقول ( سبوا القبط وقتلوا مقاتليهم وابادوهم ، وقمعوا اهل الفساد من سائر اراضى مصر بعد ان قتلوا مقتلة عظيمة ) ابن اياس الجزء الثانى ص 215
- ورغم الدماء التى لم تجف والجراح التى لم تبرأ والكرامة المهانه ، ساح المأمون فى القرى شمالا وجنوبا مستعرضا جيشه زيادة فى الترهيب ، وفرض على كل القرى التى مر بها ضيافته هو وجيشة ، ضيافة تليق بجيش امير المؤمنين واكيد ترحيبا يليق ايضا بكرامة امير المؤمنين .وزيادة على كل ذلك حاول الخليفة ( المأمون ...... !!) ان يسرق الهرم . نعم حاول ان يسرق الهرم حيث تتناقل الاجيال ان كنور الفرعون خوفو بانى الهرم الاكبر مدفونة داخل هرمه ، فاحضر الخليفة العمال محاولا عمل فتحة فى جسم الهرم الاكبر بتسخين الحجارة ثم صب الخل عليها حتى تتفتت ، ونجح فى عمل فتحة موجودة ومعروفة حتى الآن فلم يجد شيئا فأنصرف . لم يكفية سرقة الشعب القبطى فحاول سرقة اجدادهم الفراعنة ..............!!!!! فاين نشر الاسلام من كل هذا ؟؟؟
ــ ان الجزية ظلت مفروضة على من اسلم حتى جاء الخليفة عمر بن عبدالعزيـــــــــز فى العام 127 م واعفى منها من يعتنق الاسلام وقال قولته المشهورة : لقد بعث محمد هاديا ولم يبعث جابيا ، ولكن ...!! وحتى لاتتأثر خزائن الخلافة تم تحميل قيمة جزية من اسلموا على باقى القبط ...!! فالجزية هى الاساس وليس الاسلام ، قرن من الزمان وليس الا الجزية .. وباقى
القرون اعفاء من اسلم وتحميل الفارق على من بقى على دينه ، ونباهى انه فى عصر عثمان عم الرخاء وبيعت الجارية بوزنها ذهبا ، وانه فى عصر عمر بن عبدالعزيز رعى الذئب مع الشاه ، ونتغاضى اما عن تدليس او عن جهل ان هذا الرخاء كان فى عواصم الخلافة سواء المدينة او دمشق او بغداد فقط لاغير اما اهل بلاد اللبن والعسل والبقر الحلوب من البلاد المحتلة فعليها ان تمول الذهب الذى يشترى به الجارية ( ولاندرى عمل الجارية التى يدفع وزنها ذهبا ..!!) وتشبع الذئب ليرعى مع الشاه بعد ان يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون . ونتيه فخرا بقولة هارون الرشيد للسحابة المارة : امطرى حيث شأتى فسوف يأتينى خراجك ... ولانلتفت الى مافى هذا القول من ان كل خيرات الارض المملوكة للسادة العرب تصب فى خزانة الخلافة .
ــ وتقولون ان الجزية هى مقابل الحماية .. !! ونسألكم ممن الحماية ..؟؟ محتل رومانى رحل ومحتل عربــــــــى جاء .....!!! على الاقل المحتل الرومانى لم يأتى بدعوى دينية من رب السماء لتنشر العدل بين مخلوقاته .ولم يقولوا قولة معاوية : المال مال الله ، وانا خليفة الله ، مااخذته فهو حقى ، وما أعطيته فبفضل منى .. !!
ــ وتقولون ان الجزية نظير عدم اشتراك غير المسلمين فى الحروب والجيوش ، ونقول لكم ان المصرى مسلما كان ام قبطيا لم يشارك فى جيش بلاده منذ انتهاء العصر الفرعونى حتى حكم محمد على الذى كان اول من اسس جيشا من المصريين .
ــ وتقولون ان الجزية بديلا عن الصدقة . وهذا قول تضحكون به على العامه ، فالصدقة لها معايير مختلفة تماما عن الجزية ، ولها انصبه معروفة ، وتدفع تطوعا عن المال والذهب والفضة ومن اخفاها لاحساب عليه الا حساب السماء ، ولكن الجزية مال مفروض على كل رأس من البشر ، يملك او لايملك ، وليست لها معايير فهى تدفع حسب رغبة الحاكم وتلبية احتياجات المحتل .
والسلام على من قال الحق








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - طرح شعوبي وعنصري لا يليق بمثقف
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 24 - 09:59 )
الطرح عنصري بامتياز ولا يليق بمثقف ان يتورط في هكذا تعبيرات اعلم ان بعض المثقفين المصريين مصابون بداء الشعوبية والتعصب القومي ولكن لا يمكن انكار افضال العرب المسلمون على مصر التي كانت في طريقها الى الانحدار كما يؤكد المؤرخ الغربي توينبي ان حروب الردة كانت عصيانا مسلحا على الدولة المركزية ولا تقبل حتى الدول الديمقراطية اي عصيان مسلح ولذلك رأينا بريطانيا تقاتل الانفصاليين المسلحين الايرلنديين عشرون سنة حتى جنحوا للسلم ولا تزال اسبانيا تقاتل الانفصاليين الباسك وحتى سيرلانكا فعلت ذلك . اما الاية المذكورة والتي تشكل ايقونة مفضلة لدى الكنسيين واخوانهم من القوميين المتعصبين فالمقصود بهم الرومان المثلثة الذين كانوا يحتلون الشام ومصر وكانوا يهددون دولة المدينة اما عن اخراج اليهود فقد اخرجوا من الحجاز فقط مكة والمدينة بدليل تواجدهم في اليمن حتى حملهم بساط الريح الى الكيان الصهيوني منذ سنوات بالنسبة للجزية فقد امر يسوع بدفعها للسلطة الزمنية ايا كانت ؟!


2 - عزيزى رشدى حسام
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 24 - 11:15 )
ردا على ملاحظاتك بعيدا عن الطرح العنصرى ، لنكن فى صلب الموضوع:
اولا : كل مراجعى عربية اسلامية حتى يكون شاهد من اهلها
ثانيا : انا لم اتعرض لحروب الردة وكتبت فى احد كتبى اننى اتفهم ماحدث للحفاظ على وحدة الدولة بعد موت الرسول
ثالثا :اخراج اليهود من الجزيرة معروف فى قول بن الخطاب - لايجتمع بجزيرة العرب دينان . اما يهود اليمن فلم تكن اليمن ضمن جزيرة العرب المقصودة فى قولة عمر
رابعا : امر المسيح تابعيه باداء الجزية للسلطة الزمانية ( الرومان ) ولكن لم يأمرهم باحتلال اوطان الغير وتحصيل الجزية، ولو قرأت مقالى جيدا ستجدنى لاالوم الرومان على تحصيل الجزية بصفتهم سلطة زمانية محتلة خاضعة لقانون حق القوة التى ننأى بها عن الاديان .. مش كده والا اية ..!!


3 - يجب الاعتذار للمصريين والاقباط
محمد الشويطر ( 2010 / 10 / 24 - 12:02 )
اثناء الحرب العالمية الثانية احتلت اليابان الصين وعاملوا الصينيين معاملة قاسية جدا واغتصبوا نسائهم وسخروا رجالهم ومنذ حوالى عشر سنوات اعتذرت اليابان للصين رسميا عما اصابهم من هوان على ايدى الجنود اليابانيين، واعتذر الالمان لليهود عن الهولوكوست وعوضوهم ومازالوا يعوضوهم بمليارات الدولارات، فهل يمكن ان يعتذر العرب لاقباط مصر وللمسلمين المصريين الذين كانوا اقباطا واسلموا حتى لا يدفعوا الجزية وحتى لا يكونوا عبيدا للبدو المحتلين، هل من الممكن احصاء العائلات العربية التى استوطنت مصر، هل يمكن لابناء الجزيرة العربية الذين جاءوا واستقروا فى مص بالمطالبة فى حقوقهم من السعودية مثلا ، اعتقد ان هناك وثائق فى صعيد مصر ورجال عرب يعرفون شجرة وتاريخ كل العائلات العربية بالذات فى قنا وسوهاج واسيوط، كما اعتقد ان دار المعارف ايضا لديها وثائق بذلك حتى يتسنى لهم الحصول على حقوقهم من السعوديين، كما يجب ان يعوضوا اقباط مصر عن معاناة وذل اجدادهم ونهب بلادهم وسبى نسائهم، موضوع جدير بالمناقشة.


4 - عمن تدافع يا رشدي حسام
عمرو اسماعيل ( 2010 / 10 / 24 - 13:32 )
تدافع عمن اضطهد اهلك واخذ جدتك الكبري نكاح ملك اليمين
المصريون يستحقون ماحدث ويحدث فيهم حتي اليوم لانهم لم يقفوا في وجه الغزاة وخاصة عمرو ابن العاص من قال فيهم اسوأ القول ولم يرجعونه الي بلاده علي ناقة
كلما اسمع اسمي احس بالذل والهوان وأثور علي ابي رحمه الله
الي متي يكون منك يا مصر الجاريات من امثال هاجر ومارية القبطية
متي يثور هذا الشعب الخنوع علي كل غازي و طاغية


5 - كان احتلال استيطاني
محمد حسين يونس ( 2010 / 10 / 24 - 15:56 )
لقد كان احتلالا لا يختلف عن احتلال الرومان ..الا ان قوافل النهب لم تعد تعبر المتوسط وغيرت وجهتها الي الجزيرة العربية.. وقصص النهب المسلح تقشعر منها الابدان..المقال رائع واضافة حقيقية لسلسة دراسات ومقالات مهمتها التنوير في مواجهة اظلام المستفيدين من خنوع المسلط عليهم اكاذيب القوة الغاشمة والتي تجبر المصرى علي تايد موسي ضد فرعون.. بصراحة انا لا احبذ فكرة التعويضات ولكنني اؤيد معرفة الحقائق ووجهة النظر الاخرى


6 - مصر اليوم تنهب من ا بناءها مسلمين ومسيحيين
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 24 - 17:47 )
غير مفهوم لماذا يتم ادانة الفتح العربي للشام ومصر والعراق ولا يدان الاحتلال الروماني والفارسي لهذه المناطق لماذا يتم استخدام معايير مزدوجة هنا بالطبع لا مقارنة بين الفتح العربي والغزو الروماني ، لماذا يتم محاكمة الماضي بمعايير اليوم الغزو او الفتح كان امرا طبيعيا في ذلك الزمان وحتى في عام 2001 غزة امة يقال عنها انها متحضرة بلدا بعيدا عنها الاف الاميال ولم يضرها في شيء وقوضت حكومته تحت دعاوي انقاذ الشعب العراقي ونشر الديمقراطية وتعرض هذا البلد من المتحضرين لا بشع عمليات القتل والنهب والتدمير على الطريقة المتحضرة المسلمون لم يفعلوا هذا بابناء الاراضي المفتوحة
نحن نقول ان الاسلام والعروبة في المناطق التي دخلها امر واقع كما هي المسيحية والانجليزية في امريكا امر واقع ولا داعي للعودة الى التاريخ لان هذا لا يغير في الامر شيئا ومصر اليوم تنهب من ابناءها مسلمين ومسيحيين وحفنة من العسكريين والسياسيين والاقتصاديين ينهبونها ليست القضية اليوم الاحتلال العربي او الغزو ولكن القضية الاساسية في مصر اليوم هو الانسداد السياسي والاستبداد والفساد والتوريث


7 - احتلال ابوعقال ياحسام
فهيم ابو عجين ( 2010 / 10 / 24 - 19:12 )
يقول الراوى فى صحف مصر اليوميه ان صاحب العقال السعودى بعد ان افرغ محافظة الشرقيه من كل بنت ووليه اتجه جنوبا للحوامديه لينكح زينب وبهيه بيسموه زواج سياحى باليوميه وده من فتوى جامده لشيخ الوهابيه بعد ان طل بوجهته السمحه من الفضائيه سمعت بده يارشدى حسام والا انت كنت من السماسره ديه ...صاحب العقال السعودى ياحسام ساب فى بلدك مليون من العواهر ديه وبمجهودك وبريال ابو عقال بعد شويه هاتجعلوهذه البلد هى العاهره العربيه احتلال الرجال بتقديم نسوانهم للعقال احط واسوأ من احتلال القوه العسكريه


8 - الي الاستاذ رشدي
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 10 / 24 - 20:44 )
اخي رشدي،احتلال العرب لبلادنا سوي مصر او السودان او اي دولة اخري لايختلف عن اي احتلال او استعمار آخر كان هدفه مادي بحت،ونحن الان لانريد نبش الماضي واثارة الفتن،ولكن ليفهم القوم اعلاء كلمة الله وماشابه من هذا النوع من التضليل ليس الحقيقه.


9 - ردود على القراء
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 24 - 20:53 )
الدكتور عمرو اسماعيل : اشكر لك ياصديقى متابعة مقالاتى والرد على مدمنى العبودية للسادة العرب.. !!.
الاخ محمد الشويطر: الاعتذار من شيم المتحضرين ، وسادتنا البدو لم يصلوا الى هذه المرحلة من التحضر، اما التعويض فلن يكفيه مخزون النفط عندهم . واشكر لك ملاحظاتك
الاخ محمد حسين : على الاقل الاحتلال الرومانى لم يتخفى وراء ديانه سماوية لممارسة السلب والنهب ، وشكرا لملاحظاتك .
الاخ فهيم :بسبب الهوس الجنسى للبدو اصبحنا اضحوكة العالم ، وشكرا لملاحظتك
الاخ رشدى : الآن يحق لابى حنيفة ان يمد رجلة - اسأل جماعتك عن هذا القول المأثور ومعناه


10 - الاستاذة اقبال قاسم حسين
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 24 - 21:27 )
فى عبارات قليلة ورشيقة لخصتى القضية : ان ماحدث لمصر وغيرها من البلاد من بدو الجزيرة كان احتلالا من اجل السلب والنهب لايختلف عن اى احتلال آخر وليس لاعلاء كلمة الله او نشر الدين ، اشكرك سيدتى، فخير الكلام ماقل ودل .


11 - الكتابة على خلفية قومية متعصبة كارهة لاتفيد
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 24 - 23:56 )
ههههه يا استاذ حتاتة ان الدعوة سبقت القتال والسفراء سبقوا الفتح هذه ابجديات يعرفها التلاميذ في المدرسة فمخاطبات الرسول الكريم لعظماء عصره معروفة تماما وكان سفراؤه ينقلونها الى الروم وفارس ومصر والدعاة يجبون الارض بين القبائل العربية الوثنية والنصرانية وحدث في احد الفتوح في السند ان دخل المسلمون ارضا بدون سابق انذار لقومها فلما علموا ذلك تراجعوا عنها امام دهشة اهلها ارجو منك ان تترك التعصب القومي الفرعوني الذي طائل من وراءه فالمصريون لم يعرفوا الحرية الا في ظل الاسلام وقبل ذلك كانوا مطاردين حتى اسأل كبيرهم بنيامين الذي اختفى في الصحراء سبعة عشر سنة وما رده الى كنيسته في الاسكندرية الا المسلمون ان الفتح العربي للامصار كان دعوة الى الله وحاجة عسكرية لتأمين حدود الدولة الاسلامية ضد الروم وحاجة اقتصادية وما من شك ان احوال الزراع والصناع المصريين قد اختلفت بوجود المسلمين فحدث رخاء يشبه رخاء المسيحيين المصريين اليوم الذين يسيطرون على اكثر من اربعين بالمائة من الاقتصاد ويصرح متعصبوهم مع ذلك بضرورة طرد المصريين المسلمين الى جزيرة المعيز ؟!


12 - لا داعي لاثارة النعرات والاحقاد والثارات
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 25 - 00:12 )
الى جزيرة المعيز فهل يا استاذ حتاته انت والاستاذ عمرو اسماعيل تعرفوا العوم ؟!بصراحة انا اكره التطرف العلماني والتطرف القومي والتطرف الديني وارى انهما من اسباب اشعال الفتن داخل الاوطان والتاريخ يخبرنا عن حمقى من هذه النوعية جلبوا الخراب الى اوطانهم من وراء ذاكرة الكراهية واستدعاء مواقف ومواقع بعينها منه مالفرق اليوم بينك وبين الاستاذ اسماعيل وبين لبرمان وموريس صادق وايمن الظواهري اليس المنطق واحدا انه السعي الحثيث على احراق الاخضر واليابس على خلفية الثارات التاريخية لقدحصل بين الاوربيين اكثر مماحصل بيننا ومع ذلك طمروا كل ذلك فلا ترى فرنسيا يعاير المانيا باحتلال بلاده ان مصر اليوم دولة بفضل العرب والاسلام وقبل ذلك كانت ترسا في ماكينة كبيرة تستحلب خيراتها وكان شعبها من سقط المتاع وملطشة للامم واليوم هم شعب يحسب حسابه متى كانت له قيادة وطنية حقيقية منعتقة من الهيمنة الاجنبية ، الجميع في مصر اليوم مواطنون بغض النظر عن دينهم وجنسهم فلاداعي لاثارات النعرات الطائفية واستدعاء الثارات التاريخية وشحن النفوس بالضغائن والاحقاد ما قيمة مصر بلا محيطها العربي والاسلامي لاشيءان الحكمة تقتضي ان


13 - من منطق براغماتي مصلحة مصر في عمقها العربي
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 25 - 00:26 )
غير مفهوم لماذا يستعر الاستاذ عمرو اسماعيل من اسمه الجميل وبني وطنه من المسيحيين مازالوا يطلقون على ابناءهم اسماء يونانية ورومانية ويهودية ؟! المهم نحن نقول من منطق براغماتي نفعي ان الامتداد الطبيعي لمصر في حضنها العربي الاسلامي من الرباط الى جاوه وهناك روابط وروافد تربط المصريين بالعرب منها اللغة والنسب والدين والتاريخ المشترك والجغرافيا والامال والآلم وهي روابط تدفع دول اخرى من اجلها مليارات لربط امة بهم ثقافيا واقتصاديا بينما هي لاتكلف مصر متى جرى ابعاد المتعصبين للفرعونية او القبطية او الشعوبية او القومية الزائفة فانها تعود بالخير العميم على الجميع يا استاذ لا يمكن القفز على حقائق التاريخ والواقع العرب في مصر اربعون مليونا والاسلام فيها امر واقع كماهي المسيحية في امريكا امر واقع مصر هواها عروبة واسلام ولكن يحدث في بعض الفترات حالة تشبه الانفلونزا الموسمية ترتفع فيها درجة حرارة الشعوبيين والقوميين المتعصبين وهؤلاء بالمناسبة لا يملؤن سيارة مكروباص ولكن ضجيجهم كثير ويستغلهم اصحاب مشروع الاستئصال وضيوف مصر ويصفقون لهم وينفخون فيهم من اجل تسويق مشروعهم الانفصالي


14 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 10 / 25 - 01:38 )
إلى المدعو رشدي حسام
إذا كنت ياسيدي ترضى بهذا التاريخ الأسود وهذا الذل والهوان الذي مارسه أجلاف صحراء نجد البدوأعداء الحضارة والتقدم في شعبك الراقي المسالم باسم الإسلام ، وإذا كان لا يحرك مشاعرك كل هذا الدوس على كرامة مواطنيك وشرف مواطنيتك وكبرياء وطنك ، فعلى الأقل اترك من لازال لديهم حس الكرامة وعزة النفس أن يقوموا بواجبهم اتجاه وطنهم وشعبهم وأن يعملوا بما يمليه عليهم ضميرهم الأبي الشامخ
تحيتي لكل ذي ضمير حي


15 - الى المدعوق ابو دواهي وانته مالك
رشدي حسام ( 2010 / 10 / 25 - 04:06 )
احنا مصريين مع بعضنا خليك انت يا متفرنس ولائكي تابع وحاول ان تتهذب وتاخذك من اسيادك الفرنساويين اسلوب الحوار المتمدن


16 - مجرد تعليق
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 25 - 09:39 )
الا خ رشدى : انا لست مستعدا لخوض حرب كلامية لاتفيد مع مدمن للعبودية، ولكن حسب المثل المصرى ( القافية حكمت ) ، تقول للمحترم العلمانى المغاربى : تعلم الادب من اسيادك الفرنسيين اسلوب الحوار المتمدن ، وعليه اقول لك لماذا لم تتعلم انت من السادة( ولن اقول اسيادك ) العرب الحوار المتمدن - تحياتى للاخ العلمانى المغاربى


17 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 10 / 25 - 15:16 )
مرة أخرى للمدعو رشدي
أنا فعلا علماني ( لا ئكي ) وسبق أن كتبت في تعليق سابق ردا على أحدهم مثلك ما يلي حيث قلت بكل وضوح :
أنا متتبع لكل الكتابات والأخبار والوقائع عبر فضائيات ومنابر متنوعة عدة لما يجري في مصر وسوريا والسعودية وأقطار شرق اوسطية أخرى بالإضافة لما يحدث في مغربنا الكبير واستنتجت ما يلي :
بخبث ووقاحة لا متناهيتين وظفت السعودية ملايير الدولارات لتشغيل مؤسسات ومنظمات ومفكرين ومثقفين ورجال دين وأحزاب سياسية وعملاء لتنفيذ مخطط ديني سياسي جهنمي ظاهره يقوم على ما يسمى بالأعمال الخيرية ومساعدة الفقراء وإيواؤهم في مِؤسسات وإطعامهم وتدريسهم وتطبيبهم وبناء المساجد وتكوين فقهاء وأئمة وإرسالهم إلى السعودية لتأهيلهم وتكوينهم ......؟؟؟؟ بينما جوهره يقوم على نشر الفكر الوهابي الظلامي المتزمت وما ينتج عنه من تبعية دينية وفكرية وثقافية وعقائدية مطلقة للمؤسسة الدينية السعودية ومن ورائها الطبقة المسيطرة على الحكم
غير أن هذه الاستراتيجية التي كانت تهدف إلى وهبنة كل الدول الإسلامية وأسلمة مجتمعات أخرى خاصة في إفريقيا وآسيا الفقيرتين كانت لها أولويات محددة كانت من ضمنها أختراق مصر
يتبع


18 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 10 / 25 - 15:37 )
.. كانت لها أولويات محددة كانت من ضمنها اختراق مصر نظرا لأهميتها السكانية والجغرافية والسياسية . وهو ما تأتى لها فعلا
كما دعوت مسلمي مصر أن ينتبهوا لما يجري في بلادهم قبل فوات الأوان ، وأن ينفتحوا على ما يقوله إخوانهم الأقباط في هذا الصدد دون أن يركبوا أدمغتهم ويسايروها في هذا التجاهل الأعمى كما تقوم به أنت وآخرون أمثال حسن مدبولي وصلاح الدين المصري وغيرهم ...
إن أقباط مصر غيورين على مصر ومصريتهم أكثر مما هم يدافعون على مسيحيتهم ويرغبون أن يقوم إخوانهم المسلمين بنفس الشيء . فمصر أولا وليكن لكل واحد بعد ذلك ما يشاء
أما قولك في تلك الأسطوانة المشروخة التي ما فتئت تكررها بحاجة أو بدون حاجة ، بأن العروبة والإسلام واقع في أوطاننا كما هي الإنجليزية والمسيحية واقع في أمريكا تبين مدى جهلك بالتاريخ ودوره الهام في سيرورة وصيرورة الشعوب والأمم . لقد كانت العربية والإسلام في الأندلس وزنجبار لأكثر من تسعة قرون غير أنهما الآن تبخرتا وأصبحتا في خبر كان . كما أن هناك العديد من الدول الإفريقية التي تفرنست أو أوشكت على الفرنسة وها هي اليوم تعود إلى لغاتها الوطنية الأم
تابع


19 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 10 / 25 - 15:49 )
ومع ذلك سيدي أنا متيقن أنك لن تستطيع التحرر من قيود العبودية التي كبلك بها أولياء نعمتك وأسيادك البدو النجديين الذين لا شك أنهم يكرمونك على هذا الدور المخزي الذي تقوم به اتجاههم ضدا على مصلحة وطنك وشعبك
واسمح لي أخيرا أن أتأسف على مدى تفاهة شخصيتك لأقول لك بئس الطريق الذي تسير فيه
وتحية للأستاذ هشام شحاتة ولكل أحرار مصر


20 - افريقيا للأفارقة
ميس اومازيــغ ( 2010 / 10 / 25 - 19:55 )
يا استاذ حتاتة تقبل تحياتي و بعد/ انك يا حفيد الفراعنة العظماء قد اجتهدت و نلت اتعلم ما نلت ؟ انك نلت راحة الضمير بعد ان تبين لك الخيط الأبيض من الاسود مما ارتكبه الغزاة الحفاة العراة العرب في حق شعب مسالم ذي حضارة ما تزال اثارها قيد الدرس من قبل المختصين, و الغريب ان المستلبين امثال المدعو رشدي حسام بتخاريفهم الناتجة عن طول استعمال جرعات الصهيونية المحمدية سوف يقفون في وجه احرار الفراعنة للانعتاق من اطول استعمار في التاريخ لكن يا رجل لا تهتم به و بامثاله اننا كلنا ابناء شمال افريقيا نعاني من امثاله و قد سبق لأمثاله ان حاربواالى جانب العدو العربي و سفكوا دماء اخوتهم وهذا الرشدي لابد انه حفيد الأحد هؤلاء الخونة . القافلة
تمر و الكلاب تنبح
تقبل تحياتي


21 - انظروا الى الشعب اولآ
سيف السيد ( 2010 / 10 / 25 - 20:27 )
جماعه الخير
لما ننبش فى الماضى و الحاضر اصلاً مظلم
الانسان المصرى الان مهان مسلم قبل المسيحي
بات لا يملك قوت يومه او ما يقوت به ابنائه
هذا اذا نحينا التعليم و الصحه بأعتبارهما من الرفاهيه
التى لا تجوز لهذا الشعب المنكوب.اولا بأهله قبل المحتل
المواطن اصبح مستعد للتنازل عن اى شئ فى مقابل عدد
قليل من الوجبات الغير مضمونه اصلا.التقسيم الان واضح جلى
ثلث ناس و ثلث اشباه ناس و ثلث ليسوا ناس.
واريد ان اطرح سؤال.هل المدافع يدافع عن الاسلام ام عن الحكم
اذا كان الرد هو الاول.فأن الاسلام له خليفه واحد اى انه يجب ان يتمتع المسلم فى اقصى الارض بما يتمتع به مسلمى الجزيره اهل الخليج.ففي الوقت الذي كانوا يتضورون به جوعاً ايام ما اصاب الجزيره من جدب و جفاف استقبلتهم مصر فاتحه زراعيها.و الان هم يقيدون حتى العمل وليس اقتسام الموارد بالكفيل وهو شئ من الازلال وعبوديه مقننه.اما لذا كان الرد هو الثانى فالاعمى يعرف انه لا حكام منطقتنا العربيه لا يحكموا بالاسلام ولا بغيره بل بمنظومه سمك لبن تمر هندى التى تتيح لهم و لاولادهم البقاء فى الحكم الى ان يرث الله الارض و من عليها.؟
اخيرا .. اقرر ان ثقافتى على قدى ولكن


22 - لا هذا ولا ذاك
سيف السيد ( 2010 / 10 / 25 - 20:34 )
لست فى موقع يأهلنى فى الرد على هذا او ذاك..فكما اقررت بان ثقافتى محدوده
ولكن حال المصريين (يقرف) و اعتزر على التعبير فلم اجد ارقى منه يصف حالنا


23 - ميس اوما زيغ
سيف السيد ( 2010 / 10 / 25 - 20:54 )
لست ادرى من تقصد بالاحرار الفراعنه.؟
اما الكلاب فهى تعرفهم جيدا.؟
ام القصد هو اثاره الحميه لدى البعض.؟
اطمئنى الشعب المصرى خنوع منذ فجر التاريخ و العالم كله يعرف ذلك و بالتالى قد عرفه العرب و وصفوه. و اتحدى اى من طيور الظلام هذه ان يعلن هكذا قول امام العامه او فى صحيفه حتى صفراء.
هذا شعب احتله حتى الهكسوس الرعاع لاكثر من 600 عام و تقلبت عليه سائر الاجناس . انه خنوع بالفطره.تسيده الفراعين و فعلوا به ما فعلوا .الاهرام لم نجد لها مثيل في العلم اجمع فأن سائر شعوب الارض لم ترضى بما قبله المصريون قديما و حديثا و حتى يومنا هذا. بنى الاهرامات بالصخره و القهر .و حديثا شق قناه السويس بنفس الصخره و القر و دفع مليون من ابنائه .و كأن ابنائه ليس لهم ثمن فى القديم و الحديث .هذا شعب لا يحزن عليه و اقصى ما يمكن ان يناله هو ما فيه
الان وهو يستحقه عن جداره.


24 - الى المدعو سيف السيد
ميس اومازيــغ ( 2010 / 10 / 25 - 22:58 )
ايها الرجل تقبل تحياتي/ لقد حجب تعليقي لست ادري لماذا. لهذا فانني اكون مضرا لأن اقول لك انني اترك لك الأحرار الذين عنيتهم ليجيبوك و اذا فعلا هم خنوعون فسوف اصدقك اما انا باسم افريقيتي كما انت و من وصفتهم بالأحرار تقدمت بمداخلتي فقط باسم هذة الهوية
تقبل تحياتي


25 - الى الاخ سيف السيد
هشام حتاته ( 2010 / 10 / 26 - 10:00 )
تعترف فى التعليق رقم (22) ان ثقافتك محدودة ، لابأس فالاعتراف بالحق فضيله . ولكنك فى تعليقك التالى مباشرة على القارئ ميس اومازيغ تقول ان الشعب المصرى خنوع منذ فجر التاريخ وتعتبر بناء الاهرام عمل من اعمال السخرة ، واعترف معك ان هذا القول يتردد بين بعض المصريين نتيجةتاثرهم بالاعلام البدوى الوهابى .
من تعليقات القراء نستلهم بعض الافكار التى تحتاج احيانا الى بحث شامل وليس مجرد مقالة ، فالصراع بين الراعى والمزارع متمثلا فى قصة قابيل وهابيل التوراتية سيوضح لك الفارق بين فضيلة الخضوع لسلطة مركزية للمزارع ونقيصة حق الاعتداء البدوى .
وايضا وبناء على طلب القارئ ميس اومازيغ ان على الاحرارالرد .. انتظر مقالتى التالية قريبا جدا عن اسطورة قابيل وهابيل . وشكرا لكليكما.


26 - رد مقلوب
سيف السيد ( 2010 / 10 / 26 - 18:39 )
الفاضله/ ميس اومازيغ
الاستاذ/هشام حتاته
بعد التحيه و كامل الاحترام
اعتقد انكم اغفلتم الرد على الموضوع رقم.21
شكرا لكما كليكما


27 - اقليدس الذي لم يسمع عنه رسول الاسلام
محمد البدري ( 2015 / 3 / 3 - 01:45 )
ذكر المقريزي في باب الاخرام انه طلب معرفة ماذا في قمة الهرم، فصعد احد البدو المصاحبين له الي قمته وبعد نزوله قال ان قمته مسطحة وتبلغ مبرك ثماني جمال.
هكذا كان يقيس العلم العربي المساحات بعد ان كان لدينا في مصر مدرسة الاسكندرية وبها كتب اقليدس وفيثاغورث و ارشميدس التي احرقها عمرو ابن العاص بناء علي توصية من عمر ابن الخطاب. كتاب المبادئ لاقليدس هو الاسلا الذي بنيت عليه علوم الهندسة قديما وحديثا. ذلك هو المامون وكل الهراء العباسي فيما يسمي حضارة اسلامية

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض