الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كتاب -مراتب الحب عند العرب واشهر محبيهم - محاولة لم توغل في البحث كما يوغل الحب في القلب

محيي المسعودي

2010 / 10 / 30
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


"مراتب الحب عند العرب وأشهر محبيهم " كتاب في 222 صفحة , صدر في العاصمة الأردنية عمان, عام 2007 وبدعم من أمانة العاصمة - التي ساهمت طوال السنوات الاخيرة بدعم الثقافة والفنون بشكل كبير وملحوظ , من خلال تحمّلها كلفة طبع ونشر بعض الكتب وإقامة ورعاية المعارض الفنية التشكيلية والمهرجانات المسرحية وسواها ..- ويأتي كتاب "مراتب الحب عند العرب واشهر محبيهم" لمؤله مروان ابو صلاح واحد من تلك الكتب التي دعمتها امانة عمان. والكتاب هو بمثابة محاولة ولوج في عالم الحب عند العرب قبل الإسلام وبعد الاسلام, ومقاربته مع حال الحب هذه الايام, ولكن – للاسف - هذه المحاولة ظلت أسيرة المصادر التي نقلت لنا قصص الحب آنذاك وخاصة الشعر ولم يجتهد المؤلف في البحث الدقيق والمركز والشامل عن قصص حب اخرى ظلّت حبيسة المخطوطات او المصادر القليلة او الادب والتراث الشفوي . واكتفى المؤلف بما هو مشهور من قصص الحب تلك , كما انه لم يجتهد في استخدام أسلوب او منهج النقد التاريخي والنفسي للشخصية العربية آنذاك وتحليلها لاستنباط ما وراء تلك الشخصية وما تنطوي عليه من أفكار وأحاسيس ومشاعر وظل المؤلف يراقب السطح في تلك القصص ويكرر ما هو منقول فقط . هذا المنقول الذي لم يضعه المؤلف تحت مشروط الناقد او الباحث المختص . ورغم الجهد الكبير الذي بذله في جمع وتحقيق النصوص الا انه لم يضف شيئا جديدا, كان الكتاب يحتاجه ليكون كتابا متميزا يضيف لنا معرفة جديدة وفهما معاصرا , وكل ما قدمه هو شييء معروف لديه ولدى الباحثين والبعض من عامة الناس غير المختصين, وينسجم مع رؤيته الثقافية والعقائدية والاجتماعية المعاصرة . ولكن مع كل هذا لا ينبغي تجاهل الجهد الذي بذله الكاتب في الجميع والتصنيف والتنظيم ثم التأليف كما تنبغي الإشارة ألى أن تأليف الكتاب جاء بأسلوب اعداد البحوث والدراسات التقليدي ولم يكن تأليفا حرا مبتكرا ابداعيا فنيا, يُراعى فيه شد القارئ وجذبه إلى الكتاب واثراءه بالجديد من المعرفة او على الاقل تقديم ما هو غائب من التراث في هذا الميدان . او حتى تغليب العناصر الفنية الإبداعية على العناصر التقليدية . وقد جاء الكتاب بمقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة . وقد حاول الكاتب تعريف الحب ولكن الحب كعادته لم يخضع لأي تعريف ينضوي تحته فضل الكاتب وأفلت الحب من التعريف . وكان ينبغي على الكاتب ان يستعمل العلوم الحديثة وخاصة علم النفس وعلم الاجتماع من اجل تقديم تعريف واضح ودقيق للحب يثري به كتابه وينفع ويمتع القارئ .. والى ذلك حاول الكاتب أن يثري الجانب اللغوي من خلال استعراض دلالات الألفاظ التي تطلقها العرب على الحب باستخدمه المعاجم وصنف الحب كما صنفته العرب تصنيفا ادبيا اكثر منه علميا , فكان ان قسمه قسمين فوصف القسم الاول بالسطحي والمحكوم بالعقل والارادة وقال عنه ان هذا النوع من الحب تمر فيه اغلب الناس وهو اربع مراتب هي العلاقة والصبابة والوداد والشغف . اما القسم الثاني فقال عنه عميق ولاتحكمه ارادة وعقل بل للقلب فيه السلطة المطلق وهو شر ولا يمر فيه الا القليل من الناس وصنفه اربع مراتب ايضا هي الغرام والعشق والهيام والتتيم وهذه المرة لم يوفق ايضا لأنه تناول الحب كما كان يتناوله العرب القدماء قبل قرون , ولم ياخذ بالمفهوم العلمي للحب الذي حدده علم النفس وعلم المجتمع الحديثين . ولم يجتهد بتقديم مدلولات حديثة لهذه الألفاظ التي صنف بها الحب إلا في حدود ضيقة ولكنه استعرض ما يعرفه عن تاريخ الحب عند العرب .. اما الجانب الاجتماعي والنفسي فقد حاول الكاتب ان يوظف مشاهداته الشخصية غير المدروسة بالقول أن قصص الحب القديمة ونوع الحب الموجود فيها لازال موجودا في مجتمعنا كما كان بالأمس عند العرب قبل الإسلام, معتمدا بذلك على قراءته الشخصية لبعض الحالات التي عرفها او سمع بها وقد اعتمد الكتاب على المنهج التربوي في توظيف وتحديد وظائف الحب, الموجودة في التراث من اجل الاستلهام والاعتبار والمتعة .. ويضم الكتاب إضافة للتمهيد والمقدمة ثلاث فصول الأول هو ومضات حول الحب ويؤكد الكاتب نفسه أن هذه الومضات ضبابية عندما يقول "لا تخضع لمنطق الإثبات والتأكيد العلمي فهي مجرد أفكار وأسئلة " أما الفصل الثاني فجاء بعنوان الحب في منظار الثقافة العربية والإسلامية وهذا الفصل يعاني من التباس شديد خاصة عندما يعد الكاتب والمجتمع العقائدي من وراءه أن حب الهص ورسوله فوق كل حب والالتباس هنا هو أن حب الله ورسوله نابع من عقيدة دينية بنيت منذ الاساس على مبدأ الترهيب والترغيب فحب الله واجب والواجب غالبا ما يكون مرفوض لانه مفروض اما الحب فهو رغبة أي ميل ارادي وقد فُرض حب الله والرسول لغاية محددة ليست هي الحب بل من اجل إقامة نظام اجتماعي مدني محكوم بقوانين وأنظمة هدفها تنظيم حياة الناس .أما الحب فهو شعور خارج كل عقيدة وانضباط وضوابط وهذا الموضوع يحتاج إلى عشرات الكتب في الأديان والمجتمع وعلم النفس حتى يُفك الاشتباك والالتباس فيه . أما الفصل الثالث فهو مضمون العنوان وغاية الكتاب وقد جاء بعنوان أشهر محبي العرب وقد استعرض المؤلف قصص محبين كثيرين كما وردت في المصادر الشعرية والنثرية العربية القديمة وهي في حقيقتها مبالغ فيها واسطورية اكثر منه واقعية ولم يجتهد الكاتب ويقدم لنا قراءة حديثة وعلمية لتلك القصص تكشف الجوانب العاطفية الحقيقية فيها من خلال تحليلها وشخوصها وبيئتها بادوات علمية حديثة يستخدمها العالم المتقدم منذ عقود
==================================
غلاف الكتاب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مراتب الحب عند العرب واشهر محبيهم
سمر ابو دره ( 2010 / 11 / 3 - 20:08 )

الاستاذ محيى المسعودي المحترم

بعد التحية
دعني اختلف معك بتحليلك النقدي لكتاب مراتب الحب عند العرب واشهر محبيهم للكاتب والمؤلف الاستاذ مروان ابو صلاح
وياتي هذا الاختلاف بطريقة قرأة هذا الكتاب والاستمتاع به ، فنحن كقرأء عاديين لا نسعى لتشريح الكتب والكتاب ونسعى لما هو جميل يبث الراحة والطمئنينة في نفوسنا ويعطينا ما نفتقر له في الواقع من حب وملامسة المشاعر وايقاظ الحس المرهف لدينا ، سيدي اسمح لي بان اقرأ عليك ما وصلني من قرائتي المتواضعة ولي اسلوبي في القرأة ، بانني اعيش الكلمات المقروئة اراها مصورة في خيالي ودعني انقل لك ماشاهدت من هذا الكتاب الرائع من اناقة واسلوب راقي في استخدام اللغة وطريقة العرض وسرد هذه القصص التي تفترض انها معروفة ومشهورة لدينا نحن القراء ، لا سيدي هناك ماهو غير معروف لدينا نحن محبي الحب ونعشق اساطير الحب والعشق والغرام عند اجدادنا
لذلك ادعوك لقرائتة مرة اخرى ليتسنى لك مشاهدة الحب كما هو وللتستمع بما فاتك من متعة الاحساس بهذا الجمال والحب الكامن بين السطور

اخر الافلام

.. رغم تردد واشنطن.. مشروع أوروبي يدين نووي إيران| #الظهيرة


.. حرائق مُستعرة على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية سببُها التصعي




.. صريحات صادمة لفاوتشي: التباعد الاجتماعي خلال كورونا لم يكن ل


.. رسائل من نتنياهو والسنوار وخامنئي بشأن خطة بايدن في غزة| #ال




.. استشهاد 8 فلسطينيين فى قصف لطائرات إسرائيلية استهدف عناصر من