الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تصحيح معلومات الى الكاتبة وجيهة الحويدر!

مكارم ابراهيم

2010 / 10 / 30
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


تصحيح معلومات الى الكاتبة وجيهة الحويدر!
تناولت الكاتبة وجيهة الحويدر موضوع الحملة الاعلامية في السعودية للوقاية من سرطان الثدي في مقالة لها تحت عنوان" اثداء السعوديات ومدى اهميتها!! الحوار المتمدن - العدد: 3169 - 2010 / 10 / 29
تقول الكاتبة" فقد قام المسؤولين في الأمة السعودية من شرقها الى غربها ومن جنوبها الى شمالها على قدم وساق بحملة منظمة من اجل حماية اثداء النساء في السعودية من سرطان الثدي وتوعيتهن عنه، وكأن السعوديات اثداء بلا اجساد ولا ارواح ولا مشاعر".
سيدتي الكاتبة من خلال اطلاعي على مقالتك وتعليق الاخوات المعلقات اتضح لي مدى التخلف في المجتمع السعودي والعربي على العموم. فيما يخص اسباب الاصابة بمرض السرطان فقد قدمت للقراء وللاسف الشديد اسباب مغلوطة وغير علمية عن اسبا ب الاصابة بمرض سرطان الثدي. بالاضافة الى المعلومات الخاطئة التي تملكها المعلقات عن اسباب الاصابة بهذا المرض .
ولهذا السبب ارى الحاجة الماسة للنساء في السعودية وفي العالم العربي لمثل هذه الحملة الاعلامية للوقاية من المرض وارى ايضا بان الحملة الاعلامية حول مرض سرطان الثدي كانت فاشلة لديكم في السعودية وذلك لان معلوماتك عن المرض غير علمية مطلقا وغير صحيحة .
تقول الكاتبة الحويدر: "من المعروف واحد من اسباب الامراض السرطانية هو الحالة النفسية القلقة، والضغوط الخارجية والتوترات الدائمة بجانب عوامل كثيرة اخرى" و تربط الكاتبة مرض سرطان الثدي بقهر المراة السعودية وبحقها في العمل والتعليم وهذا الربط غير علمي مطلقا وخطا علميا فادحا .
لاارى اي ربط بين الحملة الاعلامية للحكومة في توعية النساء السعوديات ضد مرض السرطان ومشاعرهن واحاسيسهن وحقوقهن لان المرض وراثي وليس نفسي وليس له اية علاقة بقهر المراة .
وحملة الوقاية من سرطان الثدي هي حملة عالمية لتوعية النساء من اجل معالجة سرطان الثدي في مراحله البدائية وهذا المرض هو مرض وراثي وهذه نقطة هامة جدا فالفتاة التي تكون امها او خالتها مصابة بسرطان الثدي عليها ان تعلم ان هناك احتمال كبير باصابتها بالمرض لذلك عليها ان تسارع باجراء فحوصات كثيرة لمعرفة وجود نفس المورثات لديها للاسراع اما باستئصال الثدي قبل الاصابة بالمرض او الانتظار وهذا موضوع شائك من الناحية الاخلاقية لن اتناوله هنا. كما يتوجب على النساء باجراء فحوصات دورية بالاشعة والتصوير والتحليل المورثي .
اما اهم اسبابه فهو تاخر المرأة في الانجاب في سن متاخرة والدراسات الحديثة اثبتت انه بالامكان تجنب سرطان الثدي اذا انجبت المراة في سن مبكرة اما السبب الثاني للاصابة بمرض سرطان الثدي هوعامل البدانة حيث يتواجد هرمون الاستروجين في الخلايا الشحمية التي تحرض على نمو الخلايا السرطانية لذلك على النساء معرفة اهمية تقليل الوزن لتجنب المرض .
ومن اهم اسباب سرطان الثدي هوالمعالجة بالهرمونات في فترة انقطاع الدورة الشهرية او مايسمى بالعامية سن الياس ولكن تقل احتمالات الاصابة في حال انتهاء المعالجة الهرمونية , عزيزتي الكاتبة هذه هي اسباب الاصابة بمرض سرطان الثدي وليس كما ذكرت بان اسبابه هو التوتر النفسي للمراة واضطهادها. كما ان العلم اثبت عدم وجود اي علاقة بين الكآبة النفسية والتوتر النفسي وسرطان الثدي او بين عمل المراة الليلي او الخفارات الليلية وسرطان الثدي وعدم وجود اي علاقة بين ضعف الجهاز المناعي وسرطان الثدي .
وتضيف الكاتبة" احتشدن تلك النسوة بأوشحتهن الوردية في مجمع وزارة التربية والتعليم الرياضي بمدينة جدة وشكلن سلسلة بشرية وردية اللون، وهي الرمز العالمي لحملات التوعية من مخاطر سرطان الثدي. اقتصرت على النساء بسبب قانون حظر الاختلاط المعمول به في البلد".
ولكن اليس هذا طبيعيا ان تكون النساء هم المهتمات بهذه الحملة اكثر من الرجال فانا لم ارى رجال يوما ما في ندوات تخص النساء الا ماندر وبما ان سرطان الثدي خاص بالمراة فاتصور انه من الطبيعي قلة تواجد الرجال حتى لو يكن الاختلاط محظورا.
وتتسائل الكاتبة"اين حقها كطفلة وكإمرأة في ان تمارس الرياضة كي تبني جسماً سليماً متعافياً؟"
عزيزيتي الكاتبة اذا كان محظورا على المراة السعودية من ممارسة الرياضة في مراكز الرياضة الفتنس فامكانها شراء اجهزة الرياضة وممارستها الرياضة في المنزل كما هو حال الكثير من نساء العالم المتحررات.
اسمحيلي سيدتي الكاتبة بان اقدم ثلات نصائح للنساء نيابة عن الاطباء للوقاية من سرطان الثدي لان الاسباب التي ذكرتيها في مقالتك للاسف الشديد غير صحيحة علميا وصدقتها النساء المعلقات مع الاسف الشديد وهذا ايضا دليل دامغ على حاجة النساء العربيات الى التوعية وهذه الحملة الاعلامية عن الاسباب الصحيحة لمرض السرطان.
ونصائحي هي التالية:
أولا: تخفيف الوزن بشراء اجهزة رياضية في المنزل اذا كان صعبا ممارسة الرياضة في مراكزها.
ثانيا: الانجاب في سن مبكرة وتجنب الانجاب في سن متاخرة.
ثالثا: التقليل من تناول الكحول
اتمنى ان ترسلي هذه المعلومات الى حملتكم الاعلانية في السعودية للوقاية من سرطان الثدي لانني ارى ان المعلومات التي وصلتكم كانت خاطئة.
بقلم ..........مكارم ابراهيم

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=233508

http://www.dr.dk/Sundhed/Sygdom/Artikler/20081001095810_1.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلام جميل ومنطقي ورد اخر علي السيدة
داليا علي ( 2010 / 10 / 30 - 21:07 )
فانا اشك كثيرا في ان تكون السيدة تعيش بالسعودية وتعرف عنها الكثير
فعن علم السعوديات حاليا من هن خارج السعودية اكثر ممن داخلها
البنات السعوديات يتلقين التعليم وليس فقط في جامعات السعودية وليس اليوم فقط فصديقتي السورية تلقت تعليمها الجامعي بالسعودية
اما عن بنات السعودية فادعوا السيدة لزيارة جامعات امريكا وكندا لتري بنات السعودية يتمتعن بالتعليم الجامعي والرياضة والتعليم العالي ماجستير ودكتوراه ويتجولن بكل حرية في مدن الغرب وان كانت لا تعلم فهن مرسلات علي نفقة المملكة للدراسة وهن غير مرغمات علي العودة بعدها وقد شاهدتهم بام عيني وهن وحدهن وفي منتهي الثقافة والحضارة ومنهم المحجبات والغير محجبات وكلهن علي احدث ملابس وعلم ووعي
وكما قلت هنا بالمقال سيدة مكارم الحملة عالمية وقد رايتها في كندا في كل المحلات علامات واشارات. في مصر كل عام عندنا ماراثون عدو تتراسه ممثلات جميلات اتذكر العام السابق كانت يسرا والسفيرة الامريكية في القاهرة يعدو في النادي للتعريف به
المشكلة في عدم تحديد الاسباب والاصرار الدائم علي ربط كل شيء بالدين تري بالاحصائيات كم نسبة الاصابات في السعودية مقارنة بامريكا مثلا


2 - الى داليا علي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 06:36 )
تحية طيبة سيدتي الفاضلة
وشكرا لك على التعليق
بالتاكيد واضح جدا من مقالة السيدة الحويدر انها سمعت عن وجود الحملة لكنها لم تكن عن قرابة منها ولكن لايجوز كتابة مقالة عن مرض ووضع اسباب غير علمية له وربطه كما ذكرت بقهر المراة لمجرد الربط وحاولت ان تقلل من اهمية الحملة فكل الدول الغربية تجمع تبرعات من الاغنياء وكل انسان قادر من اجل مساعدة النساء في علاج المرض في مراحله الاولى قبل استفحاله
واتفق معك بان النساء السعوديات اللواتي تحدثت عنهن يعشن ببذخ وترف في الخارج وانا ايضا شاهدتهن ولكن لاتنسي ان هناك نساء فقيرات ايضا في السعودية وهؤلاء هن المضطهدات وليست الاميرات
حكام السعودية رغم غناهم الفاحش الا انهم غير مبالين بالطبقة الفقيرة في السعودية
هناك الكثير من المتاب يتناولون حدث معين ويربطوه بطريقة غريبة مع ظاهرة ما وهذا يعتمد على مدى وعي وخلفية الكاتب لمجريات الاحداث
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


3 - رد كريم
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 10 / 31 - 07:07 )
الكاتبة مكارم أبراهيم
رد كريم ينم عن روح علمية ورؤية منطقية ومنهجية نافعة في الحوار بين المتخالفين وأسلوبك المؤدب بالرد نتمنى أن يكون مثلا للآخرين في الرد المتمدن بعيدا عن العنعنة والمزايدات تحياتي


4 - الى محمد علي محي الدين
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 07:29 )
تحية طيبة استاذي الفاضل
وشكرا لك على المشاركة في التعليق
بالتاكيد علينا ان نتحاور بهذه الطريقة في حال التخالف وليس ان نلغي بعضنا البعض ونتجاهل الحقائق ولانشارك في التعليق والحوار لمجرد الاختلاف لان هذا يدل على الضعف في الشخصية فالمشاركة باسوب حضاري رغم الاختلاف في الرؤية ما هي الا احترام للكاتب وهذا مااسعى اليه
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


5 - العنوسة والفقر
فيصل البيطار ( 2010 / 10 / 31 - 07:43 )
حالات العنوسة منتشرة في السعودية، وهناك تقديرات تشير إلى أن أكثر من مليون ونصف فتاة سعودية قد شارفن على عمر الخامسة والعشرون ودون زواج ، في الكويت هناك معونة بمقدار 15,000 دينار تقدم للكويتي الذي يتزوج من كويتية، والعنوسة ظاهرة تنتشر في دول الخليج ومصر، في الأردن هناك مائة الف عبرن سن الزواج ... الفقر وعدم التمكن من الإيفاء بتكاليف الزواج يقف خلف العنوسة والزواج العرفي وأشكاله الجديدة الأخرى .
كيف إذا الإنجاب في وقت مبكر سيدتي الكريمة ...
تحية لك سيدتي .


6 - الى فيصل البيطار
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 08:29 )
تحية طيبة سيدي الفاضل فيصل البيطار
وشكرا لك على المشاركة في التعليق على مقالتي .
بالتاكيد ان الفقر هو سبب لعدم زواج الغالبية في كل البلدان عموما ولاتنسى وجود نسبة عالية من المثليين الذين لايرتبطون بالنساء هو سبب لارتفاع العنوسة في تلك المنطقة
اما عن سؤالك كيف بامكانهم الانجاب في سن مبكرة بدون زواج ؟ فحلها هو حصول المراة على الحرية الكاملة بحيث هي تقرر ماذا تفعل بجسدها وانا متشائمة في وصول المراة في المنطقة العربية لهذه الدرجة من الحرية فالنساء العربيات هنا في الغرب ورغم وجودهم هنا لسنين عديدة الا انها مازالت متمسكة بعادات وتقاليد قديمة ربما تخلت عنها المراة التي تعيش في المنطقة العربية تناقض غريب لكنه حقيقي.
امتناني الوافر لمرورك سيدي
مكارم


7 - شكرا سيدة مكارم ولكني لا اتحدث عن الاميرات
داليا علي ( 2010 / 10 / 31 - 11:15 )
فالاميرات لن يذهبن ليدرسن!!!! ولكن عذرا انا اتحدث عن بنات السعودية العاديات اللاتي رايتهن يركبن المواصلات العامة في كندا ويحملن حقائبهن ويتسوقن في المحلات العادية جدا

سيدتي عندما تكلمت عمن تعلمت بالسعودية تكلمت عن امرأة درسة في الجامعة السعودية منذ اكثر من 20 عاما وهي تعيش وتعمل في فرنسا اليوم تعلمت مع الطالبات السعوديات العاديات في جامعات السعودية

وان عدت سيدتي لاخر فقرة في مقالك عما ذكرت منعه لتجنب الاصابة ان امعنا النظر فيه لوجدنا صعوبة اصابات بنات السعودية فهن يتزوجن ويلدن صغار ولا يشربن الخمر وبالنهاية المطحونات يقمن بعمل يفوق مجهوده مجهود الاجهزة الرياضية
وان نظرنا حولنا في بلادنا كلها لن نجد كثيرات وكثيرات ممن يتكلمن عن الحداثة يمارسن او مارسن رياضة برغم توفر الظروف
المشكلة هي الخلط ومحاولة الصاق كل شيء بالدين وبالتالي يصل القارئ لنتيجة واحدة الا وهي ان من يكتب لا يصدق او لا يعرف وبالتالي يفتقد للمصداقية
وشكرا مرة اخري


8 - السرطان والقلق
عبد القادر أنيس ( 2010 / 10 / 31 - 11:21 )
سيدة مكارم، اسمحي لي مرة أخرى أن أقدم وجهة نظر أخرى.
مؤخرا توفي أحد أصدقائي متأثرا بسرطان في المعدة بعد أن انتقل إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الكبد. عانى هذا الصديق منه مدة ثمانية أشهر. لم تنفع معه الأدوية الكيمياوية ولا الإشعاعات.
طوال هذه المدة حاولت التعرف على أسباب المرض، كون دراستي لا علاقة لها بالطب، بالإضافة إلى الأسباب الوراثية وجدت أن العوامل النفسية (السيكوسوماتية) لها دخل. قرأت هذا في مقالات وملخصات لدراسات مثل رأي الباحث والدكتور ميشال موارو
http://www.votre-sante.com/news.php?dateedit=1182494304
يدافع عن أثر حالات القلق الشديد والإجهاد في تشجيع ظهور المرض، وحسب رأيه بالإضافة إلى إشارته إلى دراسة قام بها باحثون من جامعة أوهايو تؤكد ذلك، فإن هناك فعلا تأثيرا للقلق والإجهاد والإحباط والضغط النفسي على ضعف جهاز المناعة عند الفرد.
وبالتالي فالعوامل السيكوسوماتية لها تأثيرها المعتبر إلى جانب غيرها من العوامل.
العوامل الوراثية مؤكدة ولكن لا تنتقل بالضرورة كذلك ليس كل المتعرضين لأزمات نفسية يصابون بالسرطان.
لكن كلا الرأيين لا يستهان به. والأبحاث جارية لفك لغز السرطان
تحياتي


9 - الى داليا علي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 11:22 )
شكرا لك عزيزتي على المداخلة مرة ثانية
وانا افهم ماتقولين معك كل الحق حول السعوديات واتمنى ان لايربط الكتاب الازمات بمظاهر اخرى لاعلاقة لها بالموضوع
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


10 - الى عبد القادر انيس
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 11:34 )
الكاتب القدير عبد القادر انيس تحية طيبة وشكرا لك على المشاركة في التعليق على مقالتي
في الواقع نعم هناك دراسات كما تقول انها ربطت الحالة النفسية بالسرطان وانا اطلعت عليها اثناء دراستي للتمريض في جامعة كوبنهاكن ولكن اثناء دراستنا قمنا نقدا بنقدها نقدا علميا كما انني عملت لمدة ستة اشهر في المستشفى القومي في كوبنهاكن قسم الاورام الخبيثة والتقيت بعدد كبير من المرضى الذين كانوا يعيشون حياة صحية جدا ورياضيين واكلهم صحي ومن النوع الايجابي في نظرتهم للحياة
ومتمسكين جدا بالحياة ومع هذا اصابوا بالسرطان وسرطان الثدي بالذات هو مرض وراثي يجب الرجوع الى شجرة العائلة وهانك دراسات حالية عديدة حول سرطانات معينة يلعب العامل الوراثي فيها دورا.
فهناك نعم اناس واطباء من يؤمن بالعامل النفسي وتاثيره على السرطان ولكنه غير علمي مطلقا ولكن بعض امراض القلب يمكن ان ترتبط بالتوتر النفسي حسب الدراسات العلمية الاخيرة وارتباطهما بصورة غير مباشرة
احترامي واقديري الوافر
مكارم


11 - الى عبد القادر انيس
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 11:43 )
في الواقع اثبتت اخر الدراسات الحديثة العلمية انه اذا كانت المراة مصابة بسرطان الثدي ولديها علاقات اجتماعية جيدة مع الاهل والاصدقاء وزوج محب ففي هذه الحالة يرتفع معدل بقائها على قيد الحياة لمدة 5 سنوات اكثر
والكثير من العرب يتصور الى الان ان مرض القرحة المعدية هو بسبب حالة توتر نفسي والواقع ليس كذلك فالعلم اثبت ان القرحة المعدية سبببها بكتيريا هيليكوباكتر
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


12 - اسباب السرطان ما زالت غير مؤكدة
المنسي القانع ( 2010 / 10 / 31 - 16:18 )
الصديقة مكارم العزيزة
ليس من السهل إلقاء تبعة حدوث سرطان الثدي على الوراثة فقط . وسيقفز سؤال يريد إجابة ! وهو لماذا أصيبت الأم أو الخالة أو الجدة الأولى والعاشرة حتى بالمرض ومن ثم لتورثه ، هذا أولاً وثانياً تقولين بأن الإنجاب المبكر يحد من الإصابة أو يمنعها ! وماذا يفعل الرجال الذين يصابون بسرطان الثدي أيضاً هل عليهم القيام بالإنجاب المبكر أيضاً !!؟؟؟
وسرطان الثدي لا يختلف كثيراً عن أي سرطان آخر يصيب الإنسان والدليل هو إنتشاره من الثدي إلى الرئتين والعظام والعقد اللمفاوية بحيث تصبح الحالة ميئوساً . وتعلمين من خلال دراستك وعملك بأنه وبعد تشخيص الورم مختبرياً من خلال خزعة ، يبدأ البحث عن مدى إنتشاره بالماموغراف وثم تصوير الصدر والرئتين شعاعياً وعمل البون سكان وتحليل الدم .
أشعر مما ذكرتيه بأنك قدمت حالة واحدة من حالات سرطان الثدي وهو ثلاثة أنواع وأي متصفح لكوكل سيجد بكل بساطة شرحاً وافياً لكل الحالات . وأنا أعرف حالات للمرض لم يوجد فيها أية إشارة للوراثة في تاريخ العائلة رجالاً ونساءاً ومع ذلك ظهر المرض في جيل لاحق .
لا تستبعدي الحالة النفسية فهي إن لم تؤدي ، تشجع إستفحال المرض
مودتي


13 - الى المنسي القانع
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 16:30 )

وشكرا لك ايضا على الاستفسارات العديدة تحية طيبة صديقي العزيز وشكرا لك على المشاركة
وفي البداية احب ان اوكد ان المعلومات التي ذكرتها لم اتي بها من الويكيبيديا بل درستها وعملت فيها في الاقسام السرطانية وكما ذكرت ان الابحاث العلمية الاخيرة التي استخدمتها في الواقع في احد ابحاثي اكدت على عدم وجود علاقة بين الحالة النفسية وبين سرطان الثدي ولكن اجريت ابحاث حديثة جدا على النساء المصابات بسرطان الثدي ووجد ان النساء اللواتي يعشن علاقات طيبة مع الاهل والزوج والاصدقاء ترتفع لديهن نسبة الحياة لمدة خمس سنوات اضافية
والمرض له مراحل تطويرية اكيدة وقلت ان علاجه اسهل اذا شخص في المراحل الاولية قبل ان يستفحل اي قبل ان يصل الى اجزاء اخرى من الغدد والخلايا اللمفاويةالاخرى في الجسم.
اما عن انه غير وراثي فاعذرني صديقي العزيز فهذه الابحاث كلها اثبتت انه وراثي وهنا في الدنمارك تقوم الفتيات اللواتي امهاتهن مصابات بالمرض باجراء فحوصات في سن العشرين وانا نفسي تلبعت احداهن حيث قامت باستئصال ثديها بعد ان اثبت ان لديها الجينات المسببة للمرض التي ورثتها من امها
هذه هي معلوماتي
مودتي


14 - السرطان من صنع الإنسان المعاصر
Yousef Rofa ( 2010 / 10 / 31 - 17:45 )
آخر دراسة أمريكية:ان مرض السرطان بدء ظهوره،بعد بداية الثورة الصناعية، مثل كيماويات زراعية ومبيدات بالاضافة الى البترو كيمويات دخلت جسد الإنسان عن طريق الأكل والشرب والهواء الملوث،هذه عوامل فَتاكة سببت في موت كثير من الخلاية المهمة في جسد الإنسان وعدم تجديدها،علماء البحث والدراسة الأمريكية نشروا البحث قبل شهر،عملوا فحوصات خاصه على مئات من موميات الفراعنة المحنطة ،إستنتجوا ان المصريون القدماء لم يتعرضوا للسرطان.تحياتي


15 - Yousef Rofaالى
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 17:59 )
تحية طيبة اخر الكريم يوسف
وشكرا لك على المشاركة في التعليق
بالتاكيد عزيزي ان العديد من المواد الكيميائية التي نستنشقها يوميا ونتناولها من خلال الطعام والشراب الموجودة في القناني البلاستيكية والعلب البلاستيكية التي تتفاعل مع الحرارة وتشكل مواد مسببة للسرطانات الى جانب التدخين والنرجيلة و بعض الكريمات التجميلية واصبغة الشعر الحاوية على مواد كيميائية مسببة للسرطانات وارتفاع المواد البيئية الملوثة بالاشعاعات سواء الناتجة عن النفايات الكيميائية للمصانع او المواد الغذائية الحاوية على مواد كيميائية مسببة لانواع عديدة من السرطان
واعيد واكرر ان بعض الاخوة المعلقين هنا يصرون على ان العامل النفسي سبب لسرطان الثدي وانا اؤكد ان الدراسات التي اطلعت عليها في دراستي للابحاث تشير الى عدم وجود علاقة بينهما عدا ان بعض امراض القلب يمكن للتوتر النفسي ان يكون السبب لان التوتر يزيد من هرمون الكورتيزون وبالتالي يؤثر على العمليات الحيوية في الجسم
امتناني الكبير لك اخي على المداخلة
مكارم


16 - أريد إجابة
المنسي القانع ( 2010 / 10 / 31 - 19:34 )
سيدة مكارم
وللأسباب التالية : -
1 - أنت محاورة سيئة للغاية لا تفرقين بين التساؤل الودي والإختلاف العلمي والتهجم وتردين على المتداخل كما لو كان مشككاً بك . إتركي هذه العادة أختاه ولتزيد ثقتك بنفسك .
2 - إقرأي المكتوب جيداً قبل أن تردي فأنا لم أقول بأن السرطان ليس وراثياً ولكني قلت كيف بدأ عند السلف ثم لينتقل وراثياً حيث لكل شيء بداية!.
3 - لم تجيبي عن علاقة الإنجاب المبكر وسرطان الثدي الذي يصيب الرجال بنسب أقل كثيراً ولكنه موجود ، وهو ليس خاصاً بالمرأة كما تفضلت .
4 - أنا لم أتطرق إلى ويكيبديا ولا أركن إليها عموماً ولكن أمهات الكتب والأبحاث العلمية حديثها وقديمها وأعظم الإكتشافات الطبية يجدها من يجيد تصفح كوكل ، فلا تقوليني ما لم أقل!.
5 - تقولين بأن التي تعيش علاقات طيبة يزيد عمرها -- أليس هذا عامل نفسي مقاوم للمرض وقد يفعل العكس عكسه !.
6 - لقد ذكرت (ومن اهم اسباب سرطان الثدي هوالمعالجة بالهرمونات) إضافة للتعرض للإشعاع وهذين ليسا وراثة وعلاجه بالتاموكسفين للحد من الأستروجين قد يؤدي لسرطان عنق الرحم .
إنها مسألة مترابطة بشكل غريب وما زال الطب لم يكتشف المسببات الحقيقية .
مودتي وشكراً


17 - الى المنسي القانع
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 20:16 )


http://www.werathah.com/m/breast.htm


18 - أفحمتيني
المنسي القانع ( 2010 / 10 / 31 - 22:20 )
إن كانت هذه مراجعك فلا نقاش لي معك ويؤسفني أن الحكومة المصرية قد أغلقت قناة الناس وقناة الرحمة ففيها من المشايخ الفطاحل الذين يشفون السرطان ببصقة مباركة أو بولة بعير أو رقية شرعية
هههههههههه الوكيبيديا التي عبرت عن إقتناعك بها وأيدك تأييداً تاماً ، لهي أفضل مليون مرة من مراجعك.
تصورت أنك قد إستندت إلى المجلة الطبية البريطانية أو الأمريكية ولم أعلم أنهم في الدنمارك يدرسونكم الطب النبوي والأعشاب ولا حول ولا قوة إلّا بال--------------عقل .
كم كان ردك مؤدباً !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خذي بنصيحة الأخ الخوري فهي أجدى لك وللقراء المساكين
ملاحظة :- قد لا تنشري هذه المداخلة وهذا حقك ولكني أتوجه لإدارة الحوار، ورغم صداقتك معهم،
بأن تتفضل وتنشر هذا الكلام حماية لعقول القراء
وشكراً


19 - الى المنسي القانع
مكارم ابراهيم ( 2010 / 10 / 31 - 22:29 )
MTV om behandling og rehabilitering af PTSD - herunderMTVهذا هو مرجعي الذي استخدمته لكنه باللغة الدنماركية لذلك حاولت ان اجد لك شيئا بالعربي
بامكانك الاطلاع على مصدري هو تقرير هذا
om behandling og rehabilitering af PTSD. – herunder traumatiserede
flygtninge regionsyddanmark.dk. Lund M. Sørensen J. H.. Christensen J. B..
Ølholm A. ...
www.cett.dk/dwn78508 - Lignende sider


20 - بدات هجمة على مقالاتي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 07:56 )
اعزائي القراء
لقد بدا احد المعلقين هجومه الشخصي علي لاختلافي معي في الراي في مقالة سابقة ويحاول ان يستفز اصدقائه واكبر مجموعة منهم وهناك منهم من اصلا جاهز للهجوم على شخص بسببب الغيرة ويحاول ان يستفز المعلقين الاخرين من خلال تعليقاته
ولقد وصلتني تعليقات من اشخاص غير موضوعية وانما فقط محاولة اهانة شخصي ككاتبة وهي ناتجة عن تاثير مشاعرهم ومشاعر صديقهم المعلق تعليقاتهم
طبعا كان بمكاني اغلاق باب التعليقات بسبب سوء استخدامه من هؤلاء المعلقين الذين يحاولون الاساءة لشخصي ككاتبة ومحاولة منعي من الكتابة باتفاقهم على الهجوم الاستفزازي من قبل اصدقائهم علي وضغطهم علي
فارجوا من اي معلق ان يحترم الموضوعية وعدم خلط مشاعره الحاقدة علي بالتعليق على المقالة
لاناذا اصر المعلق واصدقائه استمرار حملتهم الهجومية على ساغلق باب التعليقات وينتهي اي حوار بيننا
احترامي وتقديري للموضوعيين
مكارم


21 - الى المنسي القانع
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 08:12 )
هذا مصدر لكنه كان دنماركي لذلك لم ارسله وحاولت ان اجد مرجع عربي لك للقراءة وهذا بالذات يتحدث عن العامل الجيني الوراثي لمرض سرطان الثدي
http://www.cancer.dk/Hjaelp+viden/kraeftformer/kraeftsygdomme/brystkraeft/aarsager+brystkraeft/aarsager+brystkraeft+arvelighed/aarsager+brystkraeft+arvelighed.htm

و
MTV om behandling og rehabilitering af PTSD - herunderMTV om behandling og rehabilitering af PTSD. – herunder traumatiserede
flygtninge regionsyddanmark.dk. Lund M. Sørensen J. H.. Christensen J. B..

Ølholm A. ...
وقد قرات هذا
http://www.dr.dk/Sundhed/Sygdom/Artikler/20081001095810_1.htm

وقد قرات هذا
http://www.rigshospitalet.dk/menu/AFDELINGER/Hovedortocentret/Brystkirurgisk+Klinik/fakta_om_brystkraeft/aarsager_til_brystkraeft/


22 - إستمري فنفسهم قصير
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 1 - 08:43 )
انصح بنشر كافة تعليقات أعضاء هذا النادي من المتخمين ضد الفكر التقدمي والحوار المتمدن حتى يطلع الجميع على ما يحملونه من بذاءه ... هكذا كنت أفعل أنا حتى تعبوا وغادروا التعليق على مواضيعي ... إستمري سيدتي فهناك عقول نيرة تتابعك وتحية لك .


23 - الى فيصل البيطار
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 09:37 )
تحية احترام لك سيدي الفاضل فيصل البيطار
كما ترى عزيزي انه بعد ان كتبت مقالتي عن بيرلسكوني والمقالة التي تلتها والتي كانت رد الاستاذ الفاضل السموال راجي على مقالتي لاحظ العديد من المعلقين الذين اعتادوا على التعليق على مقالاتي لاحظوا اتفاقي بالراي معك ومع الاستاذ السموأل وهذا ماثار استيائهم مني وبدوا بحملتهم الهجومية علي ومحاولة الضغط علي لاقناعي بالعدول عن الكتابة بخلق حجج لذلك
ومحاولة استفزاز الاخرين من اصدقائهم والتاثير عليهم وكثير منهم ينتظرون الفرصة السانحة لتسقيطي واهانتي كما ترى بتعليقات غير موضوعية مطلقا بل مجرد هجوم شخصي علي بعد ان وجدوا انني اتفق معك ومع الاستاذ السموأل
وهجوماتهم هذه ربما ستضطرني الى اغلاق باب التعليقات لانه ليس لهم اية علاقة بالحوار المتمدن بل محاولة اهانة وتسقيط اي شخص يختلف معهم في الراي
احترامي وتقديري الوافر لك عزيزي
وشكرا لك
مكارم


24 - مصادري في المقالة
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 10:48 )
الاخوة القراء
اذا اراد احد منكم مناقشتي في وجود علاقة بين الحالة النفسية والاصابة بمرض سرطان الثدي
ارجوا قراءة مصادري الدنماركية هذه
التي يعتبرها البعض مثل المعلق تي خوري انها تعبير عن قرية شيعية يسارية اي انه يصف مقالاتي بانها انعكاس عن الشيعية واليسارية
واعتبر تعليقه هذا اهانة للمذهب الشيعي واهانة لليساريين
هذه مصادري ارجوا ان تستمتعوا بقراتها قبل ان ترسلوا تعليقاتكم
http://www.cancer.dk/Hjaelp+viden/kraeftformer/kraeftsygdomme/brystkraeft/aarsager+brystkraeft/aarsager+brystkraeft+arvelighed/aarsager+brystkraeft+arvelighed.htm

و
MTV om behandling og rehabilitering af PTSD - herunderMTV om behandling og rehabilitering af PTSD. – herunder traumatiserede
flygtninge regionsyddanmark.dk. Lund M. Sørensen J. H.. Christensen J. B..

Ølholm A. ...
وقد قرات هذا
http://www.dr.dk/Sundhed/Sygdom/Artikler/20081001095810_1.htm

وقد قرات هذا
http://www.rigshospitalet.dk/menu/AFDELINGER/Hovedortocentret/Brystkirurgisk+Klinik/fakta_om_brystkraeft/aarsager_til_brystkraeft/


25 - انا مصدومة
اليسا سردار ( 2010 / 11 / 1 - 13:52 )
عزيزتي مكارم
هل حقا ما تقولين ؟ انا عزيزتي مصدومة للغاية من مقالتك فالكاتبة الرائعة وجيه الحويدر لها مقالات رائعة وانا من اشد المعجبين بها وهي تحارب كل يوم وتحاول وقليلات معها انا افخر بهن في بلاد مثل السعودية وانت هنا من دنماركك تقفين ضدها وتتهميها بالجهل ؟
انا لا اريد ان ادخل معك في متاهات علمية وطبية واعتقد ان الاطباء المختصون اعلم بكثير منك ومني ولكني الومك هنا بانك وقفتي ضد كاتبة محترمة في الوقت الذي كنت اعتقد انك تريدين حرية المرأة ولكني اصبحت لا افهمك
فانت تقولين في ردك على المعلق الرائع السيد المنسي القانع ان المرأة يجب عليها ان تنجب مبكرا لكي تقي نفسها من سرطان الثدي وتطلبين من المرأة ان تنجب بدون زواج وانا وانت نعلم ان من يراها شقيقها تتكلم مع رجل في السعودية يعطي لنفسه الحق بقتلها وانت هنا تتجاهلين كل شيء وتنصحيها ان تتحضر وتنجب بدون زواج ؟؟؟؟

وفي نفس الوقت تعترضين على الكاتبة وجيه بانها تهاجم الدين لانه هو سبب كل مشاكل المرأة النفسية
الكاتب القدري أنيس عبد القادر حاول ان يوضح لك كيف يمكن للمناعة ان تضعف بسبب حالات القلق والتوتر ومع ذلك تصرين على جهل الكاتبة


26 - يتبع (انا مصدومة )
اليسا سردار ( 2010 / 11 / 1 - 14:00 )
عزيزتي مكارم
لماذا لم تجيبي على اسئلة السيد منسي القانع
انا اعلم ان سرطان الثدي لا يخص المرأة فقط
وكم حزنت عندما انتقدتي رأي الكاتبة وجيهة عندما قالت ان النساء اجتمعن وشكلن رمز محاربة سرطان الثدي وكانوا نساء وبدون رجال
وانا اؤكد لك ان هذا كان مثلما قالت الكاتبة بسبب ان الاختلاط ممنوع وليس بسبب ان سرطان الثدي يخص المرأة فقط
ونحن كقراء ولسنا باطباء مختصين نتمنى ان نقرأ ما هو صحيح مئة بالمئة وليس المتحيز لفئة ضد فئة
الحملة عالمية وتطالب النساء بالكشف المبكر وعدم الاعتماد على ان المرض وراثي فقط حيث ان هناك حالات كثيرة لم يكن لها علاقة بالوراثة وكانت هي البداية لتوريث المرض
المعلق المنسي القانع سألك ولكنك لم تجيبي وانتقدي ووضعت مصادرك الغريبة
ارجو ان تعيدي النظر فيما كتبتيه حيث انك اسأت لكاتبة اعتبرها من اروع الكاتبات
وانا هنا لا اوجه اي انتقاد لشخصك الكريم ولكن لكلامك ورأيك في الكاتبة
واشكرك


27 - الى المصدومة اليسا سردار
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 14:35 )
عزيزتي لاداعي الى صدمتك هذه وكما ترين ان المعلق منسي القانع لايستحق ان اجيب عليه بسبب سخريته مني في تعليقه وكيف تريدينني ان احاوره وهو يقول لي -أنت محاورة سيئة للغاية-
ثم انا لااهاجم كتابات الكاتبة حويدر بالعكس لقد شكرتها على المقالة السابقة عن وفاة صديقتها نتجة الختان ان احترمها جدا ولكن مقالتي هنا هو رد علمي لااكثر ولااقل على اسباب مرض السرطان وكتبت مقالة سانشرها بهذا الصدد
في الواقع اتاسف كثيرا لاسلوب الحوار من بعض المعلقين الذي لايمثل اي حوار حضاري متمدن
تحياتي
مكارم


28 - الاستاذة مكارم بصفتي كطبيب
سالم النجار ( 2010 / 11 / 1 - 22:15 )
لقد قرأت المقالين حول سرطان الثدي وكل ماذكرتيه صحيح وهي اهم عوامل الخطورة لدى السيدات التي يجب السؤال عنها و اخذها بعين الاعتبار عند اجراء فحص الثدي وهذا متفق عليه .
واعتقد ان هناك سوء فهم فقد اعتقد البعض مثلاً ان كل امرأة امها او اختها او خالتها او ابنتها يجب ان تصاب, وهذا ليس بالضرورة لكنها في نفس الوقت تكون ضمن الفئات الاكثر خطورة وتحتاج الى متابعة دورية وخصوصاً اذا اصيبت احدى المذكوارت باي نوع من انواع السرطنات التالية breast , ovarian or colon cancer. وايضا يلعب دور وتزاد احتمالية الاصابة early menarche less than 11,وايضاً اذا تأخر menopause abov 55 وتبقى replacement therapy estrogen and progesteron تزيد من احتمالية الاصابة والولادة المتأخرة فوق سن ال30 وايضاً التدخين والكحول , وللعلم ايضا تزداد الخطورة مع تقدم المرأة في السن حتى ولو لم تكن ضمن الفئة الاكثر خطورة ,وقد قسمت النساء حسب الخطورة الى مجموعتين المجموعة الاولى women at normal risk وهي التي ليس لديها شيء مما ذكرناه والمجموعة الثانية التي تكلمت عنها الاستاذة مكارم women at increased


29 - تتمة~ سالم النجار
سالم النجار ( 2010 / 11 / 1 - 22:18 )
والمجموعة الثانية التي تكلمت عنها الاستاذة مكارم
women at increased risk
اما العامل النفسي والتوتر فلم اقرأ في اي مرجع يقول ان العوامل النفسية تزيد من احتمالية الاصابة, لكنها قد تعيق او تأخر العلاج والشفاء
وتحياتي الى الجميع


30 - الى الدكتور سالم النجار
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 1 - 22:27 )
الى الدكتور سالم النجار
تحية طيبة سيدي الفاضل وشكرا لك على مشاركتي في مقالتي هذه بمعلوماتك الطبية هذه
واتفق معك هناك تفاصيل كثيرة حول موضوع الوراثة للمرض بشروط معينة يجب فهمها بالشكل الصحيح
وقد ذكرت في الواقع ان الحالة النفسية لاعلاقة لها بالتسبب بالمرض ولكن الدراسات اثبتت ان المراة المصابة بسرطان الثدي اذا كانت لديها علاقات اجتماعية جيدة مع الاهل والاصدقاء والزوج فانه ستزداد احتملات انيمتد عمرها خمس سنوات
امتناني الوافر لك سيدي
مكارم


31 - سلمت يا سالم
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 1 - 23:12 )
ها قد جاءك عقلا متنورا رائعا هو صديقنا سالم النجار يحاكي الأمور من منظور علمي إختصاصي ، فلا تمنعي التعليقات سيدتي .
الم يمسح رده العلمي كل ماعلق من مسخرات في صفحتك وبان تهافتها بمجرد ضربة !
البعض يتكلم في فيزياء الكون والفيزياء على نطاق ضيق والطب والإقتصاد وعلم الأديان والفلسفة بما هو مضحك ودون إحترام للحقيقة ولمجرد أن يقول ها أنذا، لكن سرعان ما ينقلب الغطاء من على رؤوس أدعياء المعرفة وتظهر عقولهم الخاوية إلا من كل حقد وضغينة غير مبررين .
الإمام مالك قال ذات مرة : من قال لا أعلم فقد أفتى
أما كتبتنا الأشاوس من نادي المعرفة الشاملة لصاحبه ( أبو العُرّيف ) فليس بينهم من يقول لا أعلم . وسوف نخالف المثل، ولن نأخذ الحكمة من أفواه المجانين بل ممن إمتلكها بحق وبعد جهد أضناه وسرق وقته .

تحية للرفيق سالم



32 - شكرا لهذا المقال!
مها نور إلهي ( 2010 / 11 / 2 - 12:12 )
شكرا لك يا سيدة مكارم على هذا المقال!! و الله حزنت و غضبت جدا من مقال وجيهة الحويدر الخالي من المعرفة و الربط المنطقي!!
أنا سعودية و حضرت الحملة و أحمل شهادة ماجستير في الأدب الانجليزي و في مكان عملي يوجد
نادي رياضي شامل و أتمتع بحقوق كثيرة ...و صحيح لا أتمتع بحقوق معينة في مجالات اخرى لكن المقال كله تعميم في تعميم و ربط حاقد و سخيف...

و للمعلومية فقط...الحملة لم تكن للنساء السعوديات فقط بل حضرتها آلاف النساء من جنسيات مختلفة من بينهن أمريكيات و باكستانيات و فلبينيات...

شكرا لك مرة أخرى

محاضرة لغة انجليزية و محررة و مترجمة
و مشرفة نادي المسرح بكلية دار الحكمة


33 - الى السيدة مها نور الهي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 2 - 15:04 )
تحية طيبة سيدتي الفاضلة
واشكرك على المشاركة معنا هنا في التعليق في الفواقع انا امراة علمية ولااستطيع السكوت على الاخطاء العلمية والحمد لله ان الطبيب سالم النجار جاء بتعليقه ليدعم اقوالي بانه لاعلاقة للكابة والتعب النفسي بالاصابة بالمرض رغم ان الغالبية من المعلقين كما قرات يصرون على الربط كما فعلت الكاتبة وجيهة حويدر.
ولقد اردت في مقالتي ان ابين لها ان اقوالها غير صحيحة علميا ولاحظي ان بعض النساء لمجرد انهن من المعجبات بالكاتبة الحويدر هاجموني رغم انني لست ضد شخصها مطلقا فهي امراة عانت من العادات الشرقية القديمة كالختان وفقدت صديقتها وانا وآسيتها بهذا الصدد وافهم معاناتها ولكن هذا لايعني ان نتسامح في نشر مغالطات علمية وربطها بالدين والا مساواة و الاضطهاد لمجرد الربط
وكما ارى انا يبدو ان ليس كل السعوديات مضطهدات فحضرتك بهذه الكفاءات العالية والعديدة لااتصور انه يمكن ان يطلق عليك انك مضطهدة بالعكس انك ناجحة واثبتت دوردك كامراة لها ريادة مهمة في المجتمع السعودي
امتناني الوافر واحترامي الشديد سيدتي
مكارم

اخر الافلام

.. حزب الله يهدد باستهداف مواقع جديدة داخل إسرائيل ردا على مقتل


.. المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم رد حماس بشأن الت




.. مصادر فلسطينية: ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 38011 | #رادار


.. الناخبون البريطانيون يواصلون الإدلاء بأصواتهم لاختيار الحكوم




.. فرنسا.. استمرار الحملات الانتخابية للجولة الثانية للانتخابات