الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة مفتوحة الى الدكتور كامل النجار

شاهر الشرقاوى

2010 / 11 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الاستاذ الدكتور كامل النجار
تحياتى
الحقيقة يا دكتور .قرأت لحضرتك مقالات كثيرة .جدا .وعرفت اراءك .فى الاسلام الذى تقول انك كنت احد المؤمنين به .وتقول انك تفهم فى القران وفى الاسلام اكثر من الشيوخ المعممين .وانك كنت تحفظ القران ظهرا عن قلب ..ولكن الطبيعة والعقل ارشداك الى ترك هذا الدين .الخرافى والكفر بالله وبمحمد وبالقران ..والاتجاه الى الالحاد
انا لا اراك ملحدا ناقدا .بل اراك انتقائيا حاقدا ..سامحينى يا استاذ او يا دكتور او يا سيد كامل ..واغفر لى قسوتى وحدتى .فى ردى عليك .لانك تجاوزت كل حدود النقد المتعارف عليه بسبب كراهيتك لمحمد ....انت كاره لمحمد .لمحمد بالذات ولكل ما يتعلق به ...لما؟؟؟!!! لا ادرى
عموما وحتى لا يكون كلامى عاما وبدون حدود .ساحاول اقتباس بعض من ارائكم من خلال مواضيعكم وارد عليها:
اولا:
كلام حضرتك
(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) (الإسراء 70). فهل الذين كذبوا بآياته لا ينتمون إلى فصيلة بني آدم الذين كرّمهم على كثير ممن خلق، ولذلك شبههم بالكلب؟)
ردى عليك:
لكى نفهم هذه الاية يا سيد كامل علينا اولا ان نعرف .ما معنى الادمية والانسانية ...البنى ادم هو كل انسان حافظ على فطرته واخلاقياته وانسانيته .وعزته ورفض ابتداءا ان يعبد غير الله .واتصف بصفات الفطرة من نظافة وجمال وحب للخير وللحق وللكمال الانسانى ..هذه هى ايات الله ..فكل من يخالف الفطرة ..وليست الغريزة ..فهو يخرج عن حدود ادميته ولا يستحق ان يطلق عليه بنى ادم او انسان
وكون الله اكرمنا.يوجب علينا ان نحافظ على هذا التكريم وان نشكره باستخدام نعمه علينا فى الخير و ليس فى الشر ...اما من خالف ذلك فهذا الكلام غير موجه له لانه لا يعتبر (بنى ادم )من المنظور القرانى

ثانيا
كلام حضرتك
(منذ البدء لم يحترم القرآن عقل المسلم، وفرض عليه الإيمان بما يقول به القرآن ومحمد دون أي أسئلة. يقول القرآن للمؤمنين (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبدى لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تُبدَ لكم) (المائدة 101). وبما أن السؤال هو القوة الدافعة للعقل للاكتشاف والمعرفة، فإن منع الناس من السؤال هو وأدٌ للعقل. ولذلك تعلم المسلمون منذ البداية التسليم بما يقوله لهم محمد دون أي نقاش أو أسئلة.)ثم تذكر اية ماكان لمؤمن ولا مؤمنة ..الخ

تقول انك كنت مسلما وتحفظ القران ..فهل نسيت كل الايات التى تبدء بكلمة يسألونك ..قل ؟؟؟؟!!.وهل نسيت كل الايات التى ترد بالاجابة على هذه الاسئلة؟؟؟!!!

هذه الايات التى انتقيتها يا دكتور انت تعلم جيدا (اذا كنت كما تقول كنت مسلما )انها نزلت لاسباب محددة جدا ولوقائع خاصة جدا .وان كلمة (قضى )لها دلالة ان هذا حكم خاص وليس امرا عاما او ارشاد مثل باقى الاحكام والايات
(هذه الايات نزلت فى زواج زيد وزينب بنت جحش ..لان الله هو الذى امر زيد بالزواج من زينب ) وعندما سأل احد الصحابة عن فريضة الحج .أهى فى كل عام يا رسول الله؟؟؟

ثالثا:
تقول سيادتك:
(متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا) ( الإنسان 13). ولكنه يرجع ويقول لنا: (ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا) (الإنسان 14). فإذا كانت الجنة ليس بها شمس، من أين جاءت الظلال الدانية؟ ألا تتكون الظلال من اصطدام أشعة الشمس بجسم بينها وبين الأرض أو الحائط؟ ولكن العقل لا مكان له بجانب آيات القرآن.)
الحقيقة يا دكتور انا مندهش كيف فات عليك المعنى الواضح جدا فى الايات
لا يرون فيها شمسا من كثرة الاغصان والاشجار التى يجلسون اسفل منها فى الجنة ..وباقى الاية تؤكد هذا المعنى..دانية عليهم ظلالها .اى ان اغصان الاشجار دانية بقطوفها واوراق الشجر التى تحجب عنهم اشعة الشمس الحارقة
اين التناقض يا استاذ؟؟؟

رابعا
كلام حضرتك
(أحشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم) (الصافات 22-23). فما هو ذنب الأزواج هنا، إذ ليس بالضرورة أن تكون زوجة الظالم ظالمة، وقد أعطانا القرآن مثلاً من زوجة فرعون عندما قالت (رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله) (التحريم 11). ويخبرنا القرآن كذلك (لا تزر وازرة وزر أخرى). فلماذا إذاً أمر ملائكته أن يحشروا الذين ظلموا وأزواجهم في جهنم؟
وهذه مجرد أمثلة بسيطة لما يعج به القرآن من تناقض. فهل هناك أي احترام للعقل في الإسلام، أم أن تعاليم الإسلام هي مجرد أوامر وليس لمؤمن ولا مؤمنة الخيرة في أمرهم فيما قضى الله ورسوله؟

طبعا هذا التعليق بالذات كان ثالثة الاسافى كما يقولون..لانها اظهرت يا استاذ كامل خبرتك الضعيفة باللغة العربية ومعانيها
ازواجهم هنا تعنى (أشباههم )اى الظالمين المتوافقين معهم فى المعصية والظلم لعباد الله ..مثل رئيس العصابة ورجالته ...لان علاقة الزوجية .(.اى زوج من شئ ما) تقتضى المشابهة .مثل زوج شربات ..مثلا .او زوج احذية ..او اى اثنين من البشر اجتمعا وتوافاقا فى شئ او اشياء محددة
وانت نفسك استشهدت بفرعون وامرأته .وان مصير كل منهما مختلف عن الاخر ..لان العلاقة بينهما لم تكن علاقة بين زوج وزوجة .ولكن ارتباط بين رجل وامرأته ..لهذا تجد الله يقول ..(أمرأة فرعون )ولم يقل (زوجة) فرعون ..لانها لم تكن متوافقة معه .فى العقيدة والايمان

طبعا يا استاذ كامل انا عندى ردود على كافة اراءك وتفاسيرك ونظرتك لمحمد وللاسلام وللقران
ولكن لضيق الوقت وحرصا على الا يطول الموضوع اكثر من هذا
اكتفى بهذه النقاط الاربع .على ان اعدك بمزيد من الردود فى مرات لاحقة .انشاء الله .يا دكتور
والسلام عليكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فلنفكر قبل ان نكتب
محمد البدري ( 2010 / 11 / 6 - 22:48 )
يا سيد شاهر الشرقاوي، سيبك من محمد، ايه رايك في ابو بكر اللي صدق ان محمد نبي من البداية دون ان يسمع شيئا مفيدا أو مما لا يقبله العقل فيما بعد؟ ما قيمة كل قصاري السور، وما هي المعرفة الاعجازية بها اللهم الا ايقاع ونغم علي طريقة الشعر الجاهلي. ولماذا يصر ابو بكر علي ايمانه وكل الخرافات التوراتية وغيرها يعاد قولها امامه. وكذلك ابن الخطاب الذي آمن بمجرد سماع اول كلمات من سورة طه. هل لو قلت سورة طه كاملة لاي من المسيحين او اليهود او الملحدين- بالمناسبة كل الناس سمعتها - ولا يوجد احد تصرف بهذا الطيش مثلما فعل ابن الخطاب . سيبك بقي من الصديقين، ايه رايك في ذلك الغلام الاغر علي ابن ابي طالب، ما الذي فهمه وادركه حتي يكون من اوائل المسلمين؟ شوف يا استاذ شاهر ارجو ان تبحث الامور بشكل غير تلك التي وصلتنا من هؤلاء الرعاة والتجار البدو بكل ما فيها من لا معقول. بالمناسبة هل تثق في ان هناك شفافية وصراحة في الثقافة العربية؟ ام ان الكذب والتضليل هو صفة جينية علي الكروموزومات الثقافية للعرب؟


2 - النقد لا بد وان يدعّم بالمراجع -1
السير جالاهاد ( 2010 / 11 / 7 - 00:22 )
سيدي الكاتب
عندما قدم الدكتور كامل ما قدم دعمه بالمراجع والادله والبراهين
فكان بالأحري علي أقل تقدير أن تحذو حذوه
أين مراجعك؟ تفسيرك الشخصي ومفاهيمك الخاصه ليست قرائن حتي تقبل أو يعتد بها

والان الينا بفحص ما تقول

ولنبدأ بنقطتك الثالثه لأنها جوهرة
فالواضح أنك لم تفهم ما ذهب اليه الدكتور كامل بتاتا وضاعت منك نقطة النقاش وساحت الفكره عنك
د. كامل أوضح أن القرآن يقول في موضع أن سكان الجنه لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا
المعني واضح ان سكان الجنه لا يرون شمسا بتاتا في أي وقت واينما كانوا أي انها غير موجوده
هناك ياسيدي فرق بين من لا يري الشمس أبدا وبين من يستظل منها

ودعنا نكمل بقية نقاطك


3 - النقد لا بد وان يدعّم بالمراجع -2
السير جالاهاد ( 2010 / 11 / 7 - 00:25 )
أولا: بني آدم من منظور القرآن هو كل انسان حافظ على فطرته واخلاقياته وانسانيته .وعزته ورفض ابتداءا ان يعبد غير الله .واتصف بصفات الفطرة من نظافة وجمال وحب للخير وللحق وللكمال الانسانى

فرجاء شرح كيف يمكن أن يتطابق هذا مع الاتي
تَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ [الشعراء : 165]
الإمام الطبري عند تأويله هذه الآية:
-يعني بقوله:( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ ) : أتنكحون الذكران من بني آدم في أدبارهم.- اهـ

هل ينطبق المنظور القرآني الذي أوردته مع من ينكح في دبره؟


4 - النقد لا بد وان يدعّم بالمراجع -3
السير جالاهاد ( 2010 / 11 / 7 - 00:29 )
ثانيا: تقول أن الايات التي ذكرها د.كامل جاءت لسبب خاص جدا هو زواج محمد بزينب بنت جحش ومنها المائده 101
دعنا نكمل الايات التي تليها
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{101} قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ{102} مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ{103} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ{104} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{105}

خاص جدا؟


5 - النقد لا بد وان يدعّم بالمراجع -4
السير جالاهاد ( 2010 / 11 / 7 - 00:32 )

هل يستدعي الامر تعليقا؟

رابعا: تقول أزواجهم أي أشباههم
من أين أتيت بهذا؟ ما مرجعك عليه

فالذي تريد ان تقحمه هنا و تلتف به هو الزوج (بمعنى شيئان مرتبطان ببعض لا يفترقان)والفرق شاسع بين هذا وبين شبيه الشيئ


6 - دعك من كل هؤلاء اخى محمد البدرى
نور المصرى ( 2010 / 11 / 7 - 01:17 )
ماذا فهم الصعاليك وماذا كان انزل من قران حينما انضموا لصلعم للهجوم على القوافل ؟


7 - التعصب لا يعطي فكرا محايدا
منتظر بن المبارك ( 2010 / 11 / 7 - 06:08 )

التعصب لا يعطي فكرا محايدا
في يقيني أن التعصب لا يعطي فكرا سليما محايدا. إذا كان الله قد أمر زيد بالزواج من زينب رغم أن العكس هو الصحيح فزيد هو تمنى ذلك لكن زينب وأخاها عبدالله اعترضا، فقال الكتاب المبين منذرا لهما: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (الأحزاب 36). لكن الكاتب لم يقل لنا ما الحكمة من رجوع الله عن أمره بأن ضع حب زينب التي كانت متفضلة (مخففة من ملابسها) في قلب المصطفى الذي لم يغض البصر وقال: سبحان الله مقلب القلوب، إذ رفضها سابقا، وهنا يقول الذكر الحكيم: وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (الأحزاب 37)
تحياتي



8 - ما هذه ألفاشية ألبغيضة ؟
ماجد جمال الدين ( 2010 / 11 / 7 - 07:03 )
ليس من عادتي أن أتدخل في ألحوارات ألتي جرت أو تجري مع ألأستاذ كامل ألنجار وغيره من ألتنويرييين أو حتى أن أعلق وأكتب تعقيبات على مقالاتهم ألرائعة فعلا وألتي ألتذ بقرائتها رغم أني قد أختلف معهم ببعض ألجزئيات ألصغيرة . وألسبب هو أنني أعتبر ألأخوة كامل ألنجار وسامي لبيب وأنيس عبد ألقادر وغيرهم ألكثير،كما ألكثير من ألأخوات أللواتي يكتبن عادة في مجال تحرر ألمرأة وحقوقها ألإنسانية وألتحرير ألفكري وألجنسي في ألمجتمع ، ـ أعتبر أن كلا منهم أو منهن هو لوحده مدرسة كاملة قائمة بذاتها ـ فلا يحق لي أن أدخل ألصف لمجرد أن أقول له أحسنت ، أو أن أدافع عنهم بلساني ولسانهم أحسن وأجمل عادة . فأكون ربما قد وضعته في موقف محرج نفسيا ووضعت نفسي بصورة هزلية وهزيلة في موقف ألمشرف ألعام .
لكن ما جاء في مقال ألشرقاوي من ترويج فكر فاشي بغيض أثار حنقي ، ( ولا أعرف لم يسمح ألحوار ألمتمدن لمثل هؤلاء بنشر تخرصاتهم ) ، فهو يقول :
(( لكى نفهم هذه الاية يا سيد كامل علينا اولا ان نعرف .ما معنى الادمية والانسانية ...البنى ادم هو كل انسان حافظ على فطرته واخلاقياته وانسانيته .وعزته ورفض ابتداءا ان يعبد غير الله.. )) ..


9 - ما هذه ألفاشية ألبغيضة ؟ تتمة
ماجد جمال الدين ( 2010 / 11 / 7 - 07:05 )
، فهو يقول :
(( لكى نفهم هذه الاية يا سيد كامل علينا اولا ان نعرف .ما معنى الادمية والانسانية ...البنى ادم هو كل انسان حافظ على فطرته واخلاقياته وانسانيته .وعزته ورفض ابتداءا ان يعبد غير الله.. )) .. إلى أخر ألفقرة .(( فكل من يخالف الفطرة ..وليست الغريزة ..فهو يخرج عن حدود ادميته ولا يستحق ان يطلق عليه بنى ادم او انسان )) .
ألمدعو ألشرقاوي هنا ليس فقط كما يفعل ألمسلمون ، وغيرهم من ألمتدينين ألمؤمنين بأديان مختلفة ، يغالط في مفهوم ألفطرة وما يسمونه أحيانا ألفطرة ألسليمة ـ بل وبكل صفاقة فاشية يعتبر أن أكثر من ستة مليارات إنسان على وجه ألبسيطة ليسوا بشرا .... فلا عجب أن يخلف ألدين ألإسلامي أمثال بن لادن وألزرقاوي وغيرهم من ألمجرمين حاملي ألأفكار ألنتنة .


10 - دعوة للتفكير
سليم سالم ( 2010 / 11 / 7 - 08:55 )
الاستاذ الشرقاوي المحترم
ان مقالة الاستاذ النجار بالاضافة لكونها تهدف لانتقاد القران فهي دعوة للتفكير وليس مجرد الدفاع الاعمي . مثالا دفاعك عن الاية التي تبدأ ب ( احشروا الذين ظلموا وازواجهم) هو برايي غير سوي ولاوضح ما تحاول ان تقوله سيادتك فاني لو اردت مخاطبة مجموعة من مرتدي القمصان الزرق فاني اناديهم (يا أيها مرتدي القمصان الزرق وازواجهم) فإذا سألني احدهم من هم (أزواجهم) فأقول هم أيضاً مرتدين قمصان زرق وعندها لماذا لا اقول ( وازواج أزواجهم) و(ازواج أزواجك أزواجهم) وكل هولا، (الأزواج ) هم مرتدي قمصان زرق فإذا كان هذا ما قصدته فهو برايي
ضعف اخر
اما ملاحضني الثانية هي انه اذا اردت ان ترد علي مقالة الاستاذ النجار الطويلة فيجب ان ترد علي جميع النقاط والأمثلة التي ساقها وليس مجرد نقطتين اوثلة تختارها علي هواك للنك ترد بمقالة وليس مجرد تعليق ولك مني الشكر


11 - رائع واكثر من رائع فعلا وليفكر قبل من يكتب
داليا علي ( 2010 / 11 / 7 - 09:35 )
من يريد ان يفكر او من له عقل يفكر والحقيقة ليس كل من يكتب يفهم او كل من يقول يعي والمشكلة في اشباه المتعلمين واشباه المثقفين واشباه البني ادم ولكن من ارتضي ان يكون من نسل قرد من الممكن ان يكون من نسل انسان او بني ادم والفرق واضح وشتان بين هذا وذاك فالانسان خلق ليسخر القرد والقرد خلق ليسلي الانسان وبالتالي نفهم ما يكتبه الانسان وما يقوم به الاخر وبالنهاية كلها اختيارات المسلم ينتفي عن نفسه صفة القرود ويقبلها الملحد واتباع داروين ونحن نرتضي القران ونفهم وغيرنا لا يفهم او يفهمه بروح وعقل اجداده والفرق واضح وبين


12 - تحلون لأنفسكم ما تحرمونه على غيركم
ميس اومازيــغ ( 2010 / 11 / 7 - 09:36 )
يا رجل تقبل تحياتي/تؤاخذون على غيركم من الملحدين و اللادينين و الشاكين لجوئهم الى التحاجج باعتماد آيات من كتابكم قي الوقت الذي لا تكلفون انتم انفسكم عناء محاججتهم من خارج كتابكم اذ يكون عندكم هو المعين في كل ما ترغبون تبليغه فتحلون بذلك لأنفسكم ما تحرمونه على غيركم.تعقلوا ثم تعقلوا.
اليك سؤالا مني/يقول كبيركم و اتباعه ان الأسلام دين الفطرة و ان آدم بالتلي كان مسلما ثم كل من جاء بعده اليس كذلك؟فما السبب في كل هذا العدد من الأنبياء الذين تقولون بهم و تومنون بهم؟ثم هل زاغوا ولم يكن ذلك في علم الاهكم فاقبل على التصحيح الى ان انتهى الى محمد؟ ان هذا يقول بانه خاتمهم الا يعلم الاهكم بانه سوف يوجد من لن يؤمن به؟ اذا كان يعلم فانه بخلقه للأنسان هلوعا ضعيفا ثم يعذبه الا يكون بذلك قدوة للبشرية في الظلم؟ افلا يتناقض مع نفسه الاهكم هذا لما قال /اني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا و هو يعلم بان مخلوقه سيظلم؟
لي معكم جدالا طويلا وسوف يكون منبرنا هذا مائدتنا المستديرة.


13 - سؤال لمن يجيد العربيه
Jamal Roz ( 2010 / 11 / 7 - 10:53 )
سؤالي لماذا يهدي الله ...وما يعبدون..الى صراط الجحيم؟
هل سيهدي الله الشمس والقمروهبل وازواجهم الى صراط الجحيم؟


14 - الاخ ماجد جمال الدين
عبد السلام على ( 2010 / 11 / 7 - 10:57 )
نعم اخى ان 99%من سكان هذا العالم الآن ليسوا بشرا
والا بماذا تفسر لى حياة البشرية الآن التى تعيش بقانون الغابة- البقاء للاقوى-هذا القانون الاساسى فى سلوك الحيوانات
بماذا تفسر احتكار الثروات الطبيعية فى الارض من قبل الصنم الذى تقدسونه انتم والمتدينون ايضا وهو طاغوت العصر الحديث المسمى الدولة الوطنية مما أدى الى احتكار خمس العالم لهذه الثروات تاركين الاربعة أخماس الباقية تعانى الفقر والجوع والمرض ومن اجل ذلك تم تسويرها بالاسلاك الشائكة والحصون -الحدود -وكأنها حظائر وسجون لنا لا يستطيع الفرد الانتقال بينها والاقامة والعمل فى اى منها الا بالموافقة -التأشيرات والاقامات والكفيل-من قبل أصحابها-الحكام-لهذه الدول
اليس ذلك سلوك الحيوانات التى لكل قطيع منها مناطق نفوذ
كيف تفسر لى ان دخل انسان فى دولة ما يصل الى اكثر من 45000دولار لمجرد ولادته فى منطقة تحتوى نصف احتياطى العالم من البترول فى حين دخل آخر اقل من 500 دولار لمجرد ولادته فى منطقة صحراء فقيرة
اين الحرية والمساواة والعدل بين البشر جميعا والتى هى اساس انسانيتنا والتى تفرقنا عن الحيوانات
للمزيدhttp://tawheedmessage.blogspot.com/


15 - الى الزميل محمد البدرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 11:38 )
يا اخ محمد بدرى..اولا تحياتى
ابو بكر كان صديقا لمحمد .ويعرف صدقه وامانته .واخلاقه ..وكان مثله لا يعجبه الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية الموجودة فى اهل مكة ..فايمانه به شئ طبيعى جدا .لانه يعرفه طوال عمره .والمعرفة هى اول طريق الايمان والوصول..وهذا هو ما جعله ايضا يصدق حادثة الاسراء والمعراج وسمى بسبب ذلك بالصديق
اما عمر بن الخطاب فكان من اشد المعارضين لمحمد .وللمسلمين ..وقصة ايمانه هى اصطفاء من الله ولحظة هداية قدرها المولى ...مجرد سبب مبدئى ..ولا يخفى عن الجميع .من هو عمر بن الخطاب وماذا قدم للاسلام بعد ذلك
القضية يا اخ محمد قضية قلوب ..قلوب منيرة مبصرة .عندها استعداد للتلقى والفهم عن الله .وقلوب مظلمة مسودة .محجوبة فى غفلة بسبب بعدها عن الله
مثل جهاز لاسلكى سليم واخر غير سليم .والاشارة الموجودة فى المكان واحدة .فهذا الجهاز السليم يستقبل الاشارة .والاخر لا يستقبلها

العيب فى الجهاز مش فى الاشارة
اما على فهو ربيب النبى تربى فى بيته ..فطبيعى جدا ان يكون من اوائل المؤمنين به
الكذب وعدم الشفافية .صفات لا انسانية لا علاقة لها بعروبة ولا اعجمية
هل غير العرب كلهم ملائكة؟


16 - الى السير جالاهاد
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 11:56 )
تحياتى لك استاذى الفاضل .وشكرا جزيلا لتفاعلك مع مقالى المتواضع .
اسمح لى ان اختلف معك فى كون الاستاذ الدكتور كامل بنى نقده على مراجع وادلة وبراهين ..اذكر لى حضرتك مرجع واحدا من المراجع المشار اليها استقى منها الدكتور معلوماته واعتراضاته
اعتراضات الدكتور كلها مبنية على فهم خاطئ .للايات وللاسلام وقراءة معكوسة تماما لمحمد وفحوى رسالته ..
ثم من قال ان النقد يستلزم مراجع فى كل الاحوال ..النقد فى الاساس هو رؤية شخصية .ونظرة فردية للعمل المنتقد ..تبنى على اسس محددة منوطة بالمجال او الموضوع محل الدراسة فقبل نقد اى شئ يجب اولا ان يكون الناقد ملما بمعارف واساسيات العمل الذى ينتقده ..ان يكون عارف اولا ..اما ان انقد العمل دون ان اعرف .لانى شاهدت الفيلم مثلا من منتصفه او من اخره .فهذا ما لا يجوز .لان النقد سيكون فى غير محله

لايرون فيها شمسا ولا زمهريرا .بلاغة لغوية .لوصف المكان .وحالة الطقس المعتدل . الذى يعيش فيه اهل الجنة ..تحبيب من الله لعباده فى الجنة ..اما ان نحاول دائما الالتفاف حول مراد القران .والزج به فى جدالات عقيمة .فهذا يأخذنا بعيدا عن غاية القران الاساسية .
يتبع. .


17 - تكملة للسير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 12:08 )
بخصوص الادمية ومعانيها
اسمح لى يا استاذى ان اذكر لك اية من القران الكريم اعتقد انها ستوضح المعنى الذى اقصده والذى فهمتموه انتم على عكس ما قصدت تماما

تقول الاية (يا بنى ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد )

انظروا ..يقول يا بنى ادم ..مع ان الاية موجهة اصلا الى مؤمنين ..بل الى مسلمين ..بل الى مسلمين ملتزمين يؤدون الصلاة فى المسجد..كيف هذا؟
الم يكن من المفروض ان تقول الاية يا ايها الذين امنوا أو يا مسلمين خذوا زينتكم عند كل مسجد؟
هل اخطأ الوحى ..ام هل اخطأ محمد كما يعتقد من يؤمنون بان القران كلام محمد؟

طبعا لا ..ليس هناك خطأ .بل هى البلاغة القرانية والدقة الربانية والارشاد والتوجيه الالهى لعباده .بان النظافة ..والطهارة .والمنظر الجميل .والزينة الظاهرية شئ من المفروض ان يتحلى به الانسان بغض النظر عن عقيدته ..هو خاطب فيهم ادميتهم وانسانيتهم وليس ايمانهم واسلامهم .
وكانه يقول لهم ..يا ناس ..يا عالم ..النظافة والجمال والزينة الشخصية سلوك انسانى ادمى وليس سلوك ايمانى او دينى ..لان الدين هو عقود وعهود والتزمات .بين الانسان والاخر.
اى ان المسلم او المؤمن الذى لا يلتزم بالنظافة بعيدا عن الادمية

يتبع


18 - عبد السلام على
ماجد جمال الدين ( 2010 / 11 / 7 - 12:19 )
وهل أنت تعتبر نفسك من أل 99% ألذين لا تعتبرهم بشراً ؟ أم أنك تعتقد أنك من بين ألـ 1% .. ألقادرين على قيادة كل ألناس ؟ هذا هو جوهر ألفكر ألفاشي ألوسخ .


أما أنا فأنا أعلم جيدا إننا لم نتطور بعد بعيدا جدا عن عالمنا ألحيواني وأنانياته ( ولا أعتقد أننا سننفصل عنها يوما بل سوف ويجب أن نتفاعل ونتطور معها بمحبة ، وهذا مما يمكن أن يجعلنا نموذجا أسمى للإنسان ) , ولكني أخاف من أن يأتي هؤلاء ألممسوخين عقليا من أتباع محمد ( قثم ) بن أبي كبشة ألقرشي وأمثالهم من ألديانات ألإبراهيمية ألإخرى ليحاولوا أن يعيدونا بظلامياتهم ألفاسقة والتافهة فكريا للهمجية ألحيوانية وما يسمى حياة ألغابة ..
أما عن دعوتك لزيارة منتدى ألتوحيد و مدوناته فثق أنها لا تساوي عندي قشرة بصل ، لأن قشرة ألبصل لها فوائد كثيرة جدا لا يعرفها ألبعض .


19 - تكملة للسير
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 12:26 )
بخصوص ازواجهم واشباههم .فمرجعيتى هى كلام الدكتور نفسه .الذى استشهد بفرعون والسيدة اسية .واضفت انا اليه نوح وامرأته ولوط وامرأته ...الدكتور اصر على انه يوجد تناقض فى ايات القران لانه اصر على ان المعنى الوحيد لاية (الذين ظلموا وازواجهم )هو ازواجهم من البشر .بغض النظر عن اختلافهم فى العقيدة

بالذمة ده كلام؟؟؟
هل الله او محمد (على رأى من يؤمنون بان القران كلام محمد)ساذج الى هذه الدرجة .كى يقع فى خطأ فاحش يهد الدين كله من اوله الى اخره؟؟؟
مرجعيتى يا استاذ هى المعرفة بالله ورسوله .مرجعيتى يا استاذ هى المنطق والعقل .مرجعيتى يا استاذ هى وجود تفسير اخر لمعانى الزوجية .هو الذى اوردته ..ومن امثال ذلك (ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تفكرون) (من كل فاكهة زوجان ) (وانه خلق الزوجين الذكر والانثى )

وجود تفسير ومعنى اخر مع الامثلة التى اوردها الكتور .ومع الامثلة التى احضرتها انا ومع الفهم والمعرفة العامة وةالبديهية بان الله حق روعادل وانه لا تزر وازرة وزر اخرى .هو ما يؤكد الفهعم الخاطئ من قبل الدكتور كامل للاية محل الاعتراض
ثم ان هناك احد التفاسير القديمة للقران تقول بنفس المعنى (ازواجهم اى اشباههم) .


20 - الى نور المصرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 12:37 )
يا زميل
لماذا الخروج عن اداب الحوار
من تطلق عليهم صعاليك .هم من حرروا الانسانية من الاستعمار الفارسى والرومانى .واضاءوا العالم بنور العلم والحضارة
من تطلق عليهم صعاليك .لهم افضال على الانسانية كلها .
من تطلق عليهع صعاليك ضحوا بارواحهم .وتركوا ديارهم واهليهم واموالهم .وحملوا ارواحهم على كفوفهم وقدموها لله عن طيب خاطر لنصرة دينه ورسوله

هؤلاء الصحابة الكرام ..اجبروا على الهجرة ..واوذوا وتحملوا العذاب اشتاتا والوانا ثباتا منهم على الحق وشهادة لا اله الا الله .عنوان العزة والكرامة الانسانية
ظلوا فى مكة قرابة 15 عاما لم يرفعوا فيها عصا
اعتقد يا نور ان غزوات بدر والخندق واحد كانوا فى المدينة وليس فى مكة
مش كده ولا ايه؟؟؟


21 - الى الاخ منتظر بن المبارك
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 12:48 )
لكن الكاتب لم يقل لنا ما الحكمة من رجوع الله عن أمره بأن ضع حب زينب التي كانت متفضلة (مخففة من ملابسها) في قلب المصطفى الذي لم يغض البصر وقال: سبحان الله مقلب القلوب، إذ رفضها سابقا
****************************************** هل تعلم يا اخ منتظر ان زينب بنت جحش هى قريبة للنبى ويعرفها جيدا جدا من قبل ان يأمر الله بزواجها من زيد؟
اى انه يعرف انها جميلة .
فلماذا يأمر زيد بزواجه منها اولا اذا كان هو يريدها لنفسه؟
ولماذا كان الرسول يقول له (امسك عليك زوجك واتقى الله ..)طالما انها عجبته ووقع حبها فى قلبه؟
كان يقدر ينتهزها فرصة ..وبركة يا جامع .ويامره بطلاقها دون اذن من الله ليتزوجها هو
اليس كذلك؟

احداث هذه القصة يا سادة تدبير الهى لتحريم التبنى بصورة واقعية وعملية .لان الاسلام يدعوا الى التعامل مع الحقائق ..فالمتنبنى ليس ابنا لمن يتبنوه ..هذه حقيقة ..وليس اخا لابناء من يتبنوه
فحرصا على الاعراض والانساب والميراث واحقاق للحق حرم الاسلام التبنى
واكد ذلك بزواج محمد من زينب لان الموعظة والاوامر عندما تكون ضمن واقعة عملية ترسخ فى الادهان وفى التاريخ اكثر من الموعظة والامر الشفهى او المكتوب


22 - مقدمة للتعارف
عدلي جندي ( 2010 / 11 / 7 - 12:49 )
أستاذ شاهر تحية طيبة ولي عدة مداخلات..؟؟ هل تنافس الملا طلعت في نتيجة التصويت؟ومن منكم له الاولوية بقيمة جائزة اقل نسبة تصويت؟ في مقالك هذا تمكنت من حوز إعجاب السيدة داليا فقط؟ما هو السبب ؟ وهل لغرض ما بنفس يعقوب تمت مداخلتها لأنها لم تتناول الموضوع الأساسي بالنقد؟ عموما شكرا لمجهوداتكم جميعا لأن سبحانه في كتابه المبين لم يذكر لنا أنه يرفض دفاع البني آدم عن كلماته المبينة ولذا من حقكم الدفاع عن كلماته المبينة كما وكان -ولا زال_مفروض عليكم تحصيل الجزية لتمويل حملات الدفاع عن سبحانه والغزو نيابة عن عمل ملائكته وسبي النساء لراحة عملائه


23 - الزميل المحترم ماجد
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 13:08 )
لمدعو ألشرقاوي هنا ليس فقط كما يفعل ألمسلمون ، وغيرهم من ألمتدينين ألمؤمنين بأديان مختلفة ، يغالط في مفهوم ألفطرة وما يسمونه أحيانا ألفطرة ألسليمة ـ بل وبكل صفاقة فاشية يعتبر أن أكثر من ستة مليارات إنسان على وجه ألبسيطة ليسوا بشرا
*****************************************************8

شكرا يا زميل على وصفك لى بالصفاقة
لكن لعل ردى رقم 19 .يوضح لك انك كنت مخطئ فى حقى
يا اخى الفاضل
عندما نقول ان الاسلام هو دين الفطرة .فانما المقصود هو انه دين ادمى وانسانى .لافى بساطته ولا يحتاج منك اساسا الا ان تعود الى انسانيتك ابتداءا

النظافة ..فطرة ...وحديث الرسول المعروف عن سنن الفطرة .وهى قص الشارب وتقليم الاظافر ونتف شعر الابط وحلق العانة (لا مؤاخذة ) وختان الرجل .والاستحمام . والتطيب .كلها امور كما ترون تدعوا الى النظافة والطهارة ..
ومن الفطرة ان يسعى الانسان لتحقيق اهافه وتحصيل رزقه ..ومن الفطرة ان يكون محسن وساعى الى الكمال
فما الذى يسئ الى الاسلام فى هذا كونه يدعوا الناس الى العودة الى انسانيتهم وادميتهم؟
انا لم اقل ان كل البشر الغير مؤمنين او غير مسلمين غير ادميين
ا


24 - الزميل المحترم
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 13:26 )
الاية تتحدث عن شئ محدد .عن اصحاب الجحيم .الظلمة .واعوانهم
فالانسان لا يظلم وحده .بل يكون معه معاونين فى الغالب .ويزينون له المعصية او يجبروه عليها .
فاذا كانت الزوجة مثلا لا تتقى الله .وتريد من زوجها ان يكتسب ماله من حرام .فاذا اطاعها الزوج ورضخ لامرها .فهما هنا زوجان متشابهات فى التوجه والاسلوب ووحدة الهدف والمصير ..فيستحقا سويا النار .
اما اذا اعترض الزوج ومشى فى طريق الحلال ومشيت زوجته فى طريق الحرام دون ان يعرف مثلا .فهما هنا ليسا زوجان ..لان كل واحد فيهم سار فى طريق غير طريق الاخر ..فلا يطلق عليهما (زوجان )بالمعنى التى ارادته الاية


25 - شيخ شاهر العقل يهدينا جميعا آمين
عدلي جندي ( 2010 / 11 / 7 - 13:31 )
احداث هذه القصة يا سادة تدبير الهى لتحريم التبنى بصورة واقعية وعملية .لان الاسلام يدعوا الى التعامل مع الحقائق ..فالمتنبنى ليس ابنا لمن يتبنوه ..هذه حقيقة ..وليس اخا لابناء من يتبنوه
فحرصا على الاعراض والانساب والميراث واحقاق للحق حرم الاسلام التبنى
واكد ذلك بزواج محمد من زينب لان الموعظة والاوامر عندما تكون ضمن واقعة عملية ترسخ فى الادهان وفى التاريخ اكثر من الموعظة والامر الشفهى او المكتوب هذا قولك يا شيخ شاهر والفيصل هو كتابك المبين ما بيننا وبينكم وقد قال سبحانه حرم عليكم أكل الميتة والخنزير تحريم بالوحي ودون أن ينتظر لتجريب اللحوم ووصف خطورتها..و.. والخنزير مش عارف شخصيا هو فيه إيه المهم حرم من غير تجربة مثل تجربة زواج زيد ثم تطليقها ليتزوجها صلي الله عليه وسلم وعندها يتم تحريم التبني يا شبخ ده فلم سينيمائي لمط القصة الأول هي قريبة الرسول وبعدين جميلة والرسول لديه إبن بالتبني وخسارة بنت جميلة تتركها العيلة ليتذوق عسيلتها متذوق آخر ولما ذاق وطرا منها بص الفلم بيقول إيه يعني من غير موضة الوطر كان ممكن يتزوجها ولكن المخرج عايز كده روح يا شيخ منك للعقل وهو قادر يصلح من فكرك


26 - الاخت داليا تحياتى واحترماتى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 13:34 )
اشكرك اختى الفاضلة على كونك الوحيدة من دون المعلقين التى جبرتى بخاطرى .وقلتى فى حقى كلمات طيبة
فجزاك الله كل خير
وانا لست حزين يا داليا
فهذا شئ اتوقعه تماما .جعلنا الله من القليل ..فانه قال فى محكم اياته
وقليل من عبادى الشكور
وقال الا المتقين وقليل ما هم
وقال (وقليل من الاخرين)

والسلام عليكى ورحمة الله وبركاته
وشرفتينى بمرورك
وللعلم انا لا اعرفها والموضوع ليس مرتب .يا زميل .عدلى الجندى ..
ويسعدنى التعارف عليك
اتستكثر علية ان يوافقنى فى ارائى ولو واحد فقط من ضمن الالاف من القارئين؟؟؟!!
شكرا لكم


27 - الزميل جمال روز
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 13:50 )
سؤالي لماذا يهدي الله ...وما يعبدون..الى صراط الجحيم؟
هل سيهدي الله الشمس والقمروهبل وازواجهم الى صراط الجحيم؟
****************************************************
سؤالك وجيه جدا..بل هناك ايضا اشكالية زتخص الاخوة النصارى عندما نقول انهم يعبدون السيد المسيح .فالمسيح بناءا على هذه الاية وفهمك لها يكون (والعياذ بالله من اصحاب الجحيم )
لكى نفهم هذه الاية يجب اولا ان تفهم معنى .(العبادة ) ومعنى( من دون الله)
العبادة .طاعة ..طاعة وامتثال من العبد لسيده .هوذا هو مفهوم وتعريف العبادة
ومن دون الله اى كل من امرك بمخالفة امر الله فهو بالنسبة لك اله تعبده من دون الله
فهل الشمس او القمر او هبل امر احد بطاعتهم من دون الله اساسا؟
بماذا امرتك الشمس او القمر او بماذا امرك هبل
هل السيد المسيح امر احد بعبادته من دون الله؟
طبعا كل هذا لم يحدث

اذا المعبودون من دون الله والذين يستحقون الجحيم هم كل من امرك بمعصية الله فاطعته وعصيت الله سواء كان شيطان او انسان
اما من يسجدون للشمس او للقمر او يتصورون ان انسان ما او نبى هو اله .هم واهمون ويظنون ..لكنهم فى الحقيقة لا يعبدون شيئا على الاطلاق .



28 - الزميل ميس اومازيغ
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 14:11 )
اولا انا نفسى اعرف حضرتك زميل ام زميلة حتى اخاطبك بصيغة سليمة

عموما لا يوجد فرق بين جميع الانبياء ..فكلهم دعوا الى الاسلام .وكلهم كانوا دينهم الاسلام بمعناه الشامل الواسع وهو اسلام الامر والوجه لله ...اى ان تكون اعمالك فى الحياة وفق مراد الله واتباعا لتعليماته وارشاداته العامة من خير وحب وسلام وجمال وتعاون على البر والتقوى .وان يكون نيتك طيبة وتريد من عملك خير اكبر كمية من البشر اذا استطعت

هذه هى رسالة جميع الانبياء عبر العصور والازمان
اما لماذا كل هؤلاء العدد فلان الاماكن مختلفة والازمان مختلفة .والرسالات والخطايا المطلوب اصلاحها مختلفة ..لكنها كلها تدعوا الى عبادة الله ومخالفة الشيطان كى يعيش الناس جميعا بلا ظلم فى محبة وسلام
وفى انتظار حواراتك ومجادلاتك ..الى الابد
وتحياتى


29 - الزميل عبد السلام على
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 11 / 7 - 14:35 )
اخى الفاضل
شكرا على مرورك .وردك المنطقى الجميل
فعلا
اذا كان الاسلام يعتبر من لا يلتزم بالطهارة والنظافة والجمال الظاهرى حتى بعيدا عن الانسانية والادمية ..فكيف بمن لا يلتزم بقيم ومبادئ الحق والعدل والمساواة ايا كانت ما يدعيه من عقيدة او ايمان او الحاد
فالايمان صفات
والكفر صفات
والشرك صفات
والنفاق صفات
وبقدر ما فيك من هذه الصفات وبقدر تحققك بها من خلال سلوكياتك واعمالك وتوجهاتك ..تتحدد هويتك ..وتعرف انت من انت .ويعرف الجميع حقا من انت

فالقضية ليست ..امانى واغانى وحالات .ولكن القضية قضيةعمل ومقامات والتزمات
وشكرا اخى الفاضل على مرورك الكريم


30 - الفكر والتجارة
أحمد الجاويش ( 2010 / 11 / 7 - 14:37 )
الأخ المحترم شاهر النجار وأمثاله لا يحتاجون لأدلة لكي يقتنعوا فهذه أمور لا تعنيهم فالسيد النجار يتاجر بهذه الأمور السطحية التى يسميها بحث وفكر وهو أبعد ما يكون عن ميادين الفكر والبحث وأقول لك نصيحة لا تناقش التاجر لأنه يقتل أهله كي تستمر تجارته وربحه .
تحياتي


31 - الفائدة الحقيقية للدكتور كامل النجار
عمرو اسماعيل ( 2010 / 11 / 7 - 14:38 )
نقد الدكتور كامل النجار للاسلام وهو في الحقيقة ينقد الفهم السلفي المتطرف له مؤيدا بالمراجع السلفية في فهم القرآن .. افرز مجموعة تحاول الرد عليه ليس من خلال الفهم المتداول للاسلام ولكن من خلال فهم اكثر انسانية للدين وهو فهم وان كان لم ينضج بعد مثلما هو الحال مع الاستاذ شاهر (السني ) والاستاذ طلعت و غيره من القرآنيين .. الا انها قد تكون البدايه ..فهمهم يلقي رفضا تماما من التيار السلفي ولهذا نجدهم يحاولون ترويجه من خلال الرد علي الدكتور كامل ومؤيديه علي موقع متحضر مثل الحوار المتمدن .. لأنهم يضمنون علي الاقل نشر افكارهم والاهم عدم تكفيرهم واستحلال دمائهم وهو ما سيحدث لا محالة ان حاولوا نشر افكارهم علي مواقع سلفية .. وهذا هو دور كامل النجار الحقيقي .. مثل دور فلاسفة التنوير في اوروبا .. نقدهم للدين لم يقضي عليه ولكنه في النهاية افرز دينا اكثر تسامحا وتقبلا للآخر.. وهو مايحدث للاسلام الآن
ولهذا اقول للدكتور كامل استمر .. فعملك و غيرك قد يؤدي الي ان يدخل المسلمين عصر النهضة التي دخلتها اوروبا منذ قرنين .. فانعطي ايضا فرصة لشاهر سينضج مع الوقت


32 - تعقيب على رد شاهر
ميس اومازيــغ ( 2010 / 11 / 7 - 16:39 )
يا شاهر هل تعلم كيف كان ردك على تعليقي؟ انه هكذا/ حمار حصير مسمار قطار طائرة وهكذا . و ان بلغت لك فقد بلغت لي.
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله و اخو الجهالة قي الشقاوة ينعم
انه قول شاعر منكم.
تقبل تحياتي


33 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2010 / 11 / 7 - 19:08 )
لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياه لمن تنادى اخ شاهر


34 - الاستاذ شاهر
مصطفى أزراد ( 2010 / 11 / 7 - 20:22 )
جاء في احد ردودك : القضية يا اخ محمد قضية قلوب ..قلوب منيرة مبصرة .عندها استعداد للتلقى والفهم عن الله .وقلوب مظلمة مسودة .محجوبة فى غفلة بسبب بعدها عن الله
يا استاذ شرقاوي ،كثير من القلوب المليئة بالصفاء تقع ضحية صفائها . فهي تصدق اي كان يتمتع بلسان لبق ..الا يقولون ( انت طيب وعلى نياتك) ؟ الم يقل محمد ( ان من البيان لسحر) ؟ثم الم يقل الخليفة عمر بن الخطاب ( ان من الحزم سوء الظن)؟ هل الانسان عندما يكون يقظا محترسا مما يقال له هو بالضرورة ذو قلب مظلم مسود وهو ليس مبصرا ؟
ثم دعني اتوجه اليك بهذا السؤال ، وركز معي جيدا :تلك القلوب(المنيرة المبصرة) التي تتحدث عنها ، هل كان بامكانها ان تتعرف على تلك الآيات التي تليت عليها من طرف محمد في بداية الدعوة ، هل كان بامكانها ان تعرف من تلقاء نفسها ان تلك الآيات هي (كلام الله) ؟ تخيل مثلا لو ان محمدا - الذي كان شخصا عاديا قبل النبوة- في بداية الامر تلا عليهم اياته ولم يخبرهم عن مصدرها ، هل كانوا ليعرفوا بقلوبهم (المنيرة المبصرة المستعدة للتلقي والفهم عن الله) انها (كلام الله) اليس محمد هو من قال انها من عند الله؟


35 - تابع للسيد الشرقاوي
مصطفى أزراد ( 2010 / 11 / 7 - 20:46 )
اؤكد لك سيد شرقاوي اننا ونحن لا نؤمن بسماوية الاديان الا اننا نمتاز بقلوب منيرة مبصرة - اكثر من اي مؤمن - مستعدة لفهم ما هو قابل للفهم وما هو مقنع لا غبار عليه..
اما عن الادمية ،فقد اكدت لك في ردي على تعليق لك في مقالة الاستاذ كامل النجار ، ان (بني ادم )تعني وبكل بساطة (اولاد ادم) ، يعني ان ادم اب لكل البشر . اما اذا كنت تصر على اختزال كلمة (بني ادم) على ( المسلمين الملتزمين) ،فما رايك اذن في هذه الاية : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا (172) الأعراف
فالادمية والانسانية والبشرية صفة لكل شخص ايا كان معبوده .. واليك هاتين الايتين على سبيل المثال لا الحصر: ( قتل الانسان ما اكفره) . اذن فحتى لو كان كافرا فهو يبقى انسان
وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم ((بشر ممن خلق ))يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ..
فاليهود والنصارى لم تنزع عنهم صفة البشرية
احتراماتي


36 - email
العربي الجزائري ( 2010 / 11 / 8 - 07:46 )
السلام عليكم
لمادا لم تضع اميلك على مقالك
شكرا


37 - تلقى وعدك
صالحة صبري ( 2010 / 11 / 8 - 11:03 )
كنت قد حذرت في تعليق سابق على مقال يكاد يشابه مقالك للاخ رعد الحافظ تولى فيه مشكورا مؤونة الرد عن حجة الألحاد والملحدين كامل النجار حفظته الطبيعة وباركت الصدفة كل خطواته وتوج الحظ كل مراميه ليوفر الحافظ هذا الوقت الكافي لحجة الملحدين لأكمال نظريته الألحادية ....قلت مامعناه ان النجار اصبح جزءا من ظاهرة معيقة للفكر العلماني من ان يأخذ طريقه في اوساط المتدينين اذ ان اسلوبه الأستفزازي يخدم تماما الأسلاميين المتزمتين فهم رغم استنكارهم الظاهري له لكنهم في دواخلهم مسرورن الى درجة لو استطاعوا ايصال شكرهم سرا الى النجار لفعلوا... ظاهرة النجار عقيمة ولن تنتج الا الفراغ السلبي ... يا اخي مالك ومال النجار لماذا الأقتراب من هذه اليوتوبيا المحرم الوصول اليها والبقاء منها على مسافة لاتقل عن مائة متر بالقياس الفرنسي.. لماذا لاتؤخذون بنصيحة الناصحين ... طيب تلقى وعدك بما انك قد جئت على قدميك فتلقى مافعلت يديك هاهنا عش الدبابير عليك ان تكيف جلدك لتلقي الكثير من الوخزات التي لن تتوقف حتى يرفع الحوار المقال والا فأن هؤلاء الأتباع المخلصين لسيد ملحدي الأنام سيلقنونك درسا حتى لاتعود الى مثلها


38 - الاخ ماجد جمال الدين
عبد السلام على ( 2010 / 11 / 9 - 10:15 )
لن أنفعل وارد عليك بكلمات غير لائقة
نعم أخى أنا كنت من 99%الى ان هدانى الله بعد الآيات التى رأيتها فى حروب الخليج ورأيت كيف أن العالم كله تجمع على دولة لمجرد ان سقط منه صنم -دولة وطنية-فى حين يساند التقسيم لدول أخرى والسودان آخرها اليست هذه سياسة حيوانية
يكفينى انك اعترفت فى ردك بأننا لم نتطور بعد عن عالمنا الحيوانى كما ذكرت -أما أنا فأنا أعلم جيدا إننا لم نتطور بعد بعيدا جدا عن عالمنا ألحيواني وأنانياته- وهذا مضمون ردى عليك سابقا
أما عن مدونتى المتواضعة التى اسميتها رسالة التوحيد فلا يهمنى رايك فيها ولست الوحيد فهناك العديد من المواقع اجنبية وعربية تنادى بما انادى به
انا لست من امة محمد ولا عيسى ولاموسى ولا غيره انا فقط من امة التوحيد التى توحد الله والتطبيق العملى لها وهو الوحدة الانسانية بين البشر جميعا فى اطار الحرية والمساواة والعدل بينهم جميعا واذا كان عندك اعتراض على هذه القيم السامية فلماذا تطالبون بتطبيقها داخل اصنامكم المقدسة -الدول الوطنية- وهذه حريتك ولكن لا تفرضها على الاخرين
اخيرا سؤال بسيط هل اخترت مكان ولادتك وبالتالى جنسيتك ام فرضت عليك فرضا هل هذا عدل
تحياتى

اخر الافلام

.. بتهمة سرق أحذية من المسجد.. الكويت ترحل مقيما من البلاد


.. عظة الأحد - القس داود شكري: الكنيسة بتحاول تقولنا هو ليه الح




.. عظة الأحد - القس داود شكري: المسيحين سموا نفسهم الطريق في ال


.. 141-Ali-Imran




.. 142-Ali-Imran