الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الحجاب حرية شخصية ؟!

نهى عايش

2010 / 11 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تعيش المرأة المسلمة تحت ضغط نفسي هائل، سواء كان من الأهل أو من المجتمع، وعند مناقشة قضاياها وخصوصا قضية الحجاب، يجب أن نحترم عقلها وأن نحاول توسيع مداركها الفكرية والعقلية عند كتابتنا لها، خصوصا أذا كنا ندعى العلمانية.

مجتمعاتنا في البلاد العربية، يقال أنها تمُر في مرحلةِ صحوة دينية. بمعنى أن الناسَ صارت تعودُ للاسلام بعد أن هجرته، وللأسف فإن المرأة المسلمة تدفع الثمن فيها غالياً على حساب نفسيتها وعقلها وجسمها، فبدأنا نلاحظ الزيادة في لبس النساء للحجاب والنقاب بتأثير الضغط الاجتماعي الهائل الذي تعيشه المسلمات، وفيما يلي سأتكلم عن حجاب المرأة المسلمة وما هي الدوافع الحقيقية للبسها الحجاب.

قبل ذلك لا يخفي على أحد أن النساء المسلمات يلبسن الحجاب اليوم كموضة وليس كزي شرعي ، فكثيرا ما ترى المرأة التي تلبس الحجاب مع الجينز الضيق والبلوزة القصيرة، وحتى أرفقت صور لسيدة قطر الأولى وكيف وصفها جوليان مكدونالد أحد أكبر مصممي الازياء في بريطانيا بأنها " أفضل من يفهم الموضة والأزياء بعد جاكلين أوناسيس ".


لنعود للدوافع الحقيقية التى تدفع وتجبر المرأة المسلمة للبس الحجاب:


1- المرأة المسلمة تلبس الحجاب بضغط اجتماعي أو عائلي من أحد أفراد الِأسرة سواء كان أخوها، أمها، أبوها، زوجها.
2- المرأة المسلمة تلبس الحجاب من كثرة تخويفها من عذاب النار، وكيف أن مصيرها جهنم لا تخرج منها أبداً إن هي لم تلتزم بلبس الحجاب.
وينطوي تحت هذا البند ، كثير من الفنانات اللواتي لبسن الحجاب.
هذا المقطع يشرح ذلك

http://www.youtube.com/watch?v=-2lYVNbihVs

3- المرأة المسلمة تلبس الحجاب لكي تتزوج، نعم كثير من النساء اليوم يلبسن الحجاب لأن الرجال يريدون الزواج من امرأة محجبة.
المرأة المسلمة تلبس الحجاب لأنها تريد أن تزوج بناتها، لأن كثير من أمهات الرجال لا يوافقن على تزويج ابنهائن من بنات أمهاتهن غير محجبات.


بعد عرض هذه الدوافع يتضح لنا أن لبس الحجاب ليس حرية شخصية للمرأة المسلمة وأن علينا أن نتدخل في حجابها وأن تتدخل دول أوروبا وأمريكا في حجابها كذلك.
أظن نعم، يجب على العالم كله أن يفهم أن المرأة المسلمة لا تلبس الحجاب ممارسة لحريتها الشخصية، بل تلبسة مجبرة وهي مقموعة ومغسولة الدماغ، ويجب على العالم الحر أن يتدخل لحمايتها بمنع الحجاب والنقاب في بلادهم، ومن يخالف هذا، يجب عليه العودة لبلاد الأسلام مرة أخرى لكي يمارس معتقداته الدينية بكل حرية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أظن انه تحول لمجرد عادة
فاتن واصل ( 2010 / 11 / 7 - 23:09 )
لو تفتحت عين الطفل على أمه وهى تتجول فى الشارع بالشورت ، لأصابه الهلع حين يراها تلبس عباءة سوداء وطرحة على رأسها ، وأيضا العكس صحيح سيصاب الطفل بالذعر لو كان قد اعتاد فى صغره أن يرى أمه ترتدى العباءة السوداء والطرحة ثم فوجئ بها ترتدى الشورت وتذهب للسوبر ماركت ... لذا فى اعتقادى أنها تحولت لعادة ولكن مع بعض الترهيب والتجريم فى حالة محاولة التخلص منها ، ومن ثم لا تستطيع المرأة التخلى عنها فقط نشات ورات امها بهذا الحال ، المشكلة انها لو تطلعت لصورة جدتها ستجدها ترتدى المينى جيب ، لكن يقال ان فى بلدة ما صور جميع الجدات إختفت وخاصة اللاواتى عشن فى المدن فى الستينيات والسبعينيات ... ويقال أنهن جميعا فى النار رغم كونهن كن سيدات مجتمع محترمات راقيات .. أتفق مع الاستاذة نهى ان الحجاب ليس حرية شخصية .. لأن الحرية الشخصية هى ان يكون الانسان حرا فى اختيار اى موقف يريد ، لكن لو كان مهددا مكبلا مقيدا من قبل مجتمعه فأين هى الحرية الشخصية ؟؟ شكرا على اللمحة


2 - الريف
طلال سعيد دنو ( 2010 / 11 / 8 - 01:47 )
ايتها الصديقة
لم ياتي على نزوح الريف الى المدينة حيث الجميع يلبسون الحجاب بدون استثناء ونزوحهم الى المدينة استمرت معهم العادات كما الريف وتبدلت بالدين ولما كانوا في الريف كان الحجاب حالة طبيعية بدون تدخل الدين
موضوع تناول الحجاب بزوايا جميلة شكرا لك سيدتي


3 - الريف
طلال سعيد دنو ( 2010 / 11 / 8 - 01:47 )
ايتها الصديقة
لم ياتي على نزوح الريف الى المدينة حيث الجميع يلبسون الحجاب بدون استثناء ونزوحهم الى المدينة استمرت معهم العادات كما الريف وتبدلت بالدين ولما كانوا في الريف كان الحجاب حالة طبيعية بدون تدخل الدين
موضوع تناول الحجاب بزوايا جميلة شكرا لك سيدتي


4 - أوضح وأصح رأي
المنسي القانع ( 2010 / 11 / 8 - 03:21 )
الأستاذة نهى المحترمة
رأيك الذي طرحتيه أحسن تحليل لظاهرة الحجاب التي بدأت في عهد الساداتي الذي أطلق يد الإخوان المسلمين والسلفيين ودعمهم مالياً وإعلامياً وإدعى بأنه الرئيس المؤمن الذي لا يقرأ القرآن إلّا بعد أن يطهر فمه بكأسين من الفودكا ( الفودكا لا تترك رائحة في الفم ) وفعل كل ذلك محاربة لليسار والناصريين ولقد ذكرت وفي الحوار المتمدن مرتين واقعة خطيرة لم تأخذ حقها من الإهتمام رغم أني أعتبرها من أهم أسباب إنتشار الحجاب في مصر وهي صرف راتب شهري لطالبة الجامعة التي تتحجب إضافة لكسوة صيفية وأخرى شتوية والراتب كان 8 جنيهات والذي يعرف مصر جيداً سوف يفهم ما يعنيه هذا المبلغ في السبعينات .وهنا بدأ الأهل الذين ترهقهم أعباء تربية الأبناء والصرف عليهم بالضغط على بناتهم من أجل التحجب والحصول على هذه الإمتيازات والذي كان يقوم بالتوزيع ممثلي شركة عثمان أحمد عثمان ( وأنا لا أتكلم عن سماع بل عن مشاهدة فعلية ) اما الشباب فكان راتبهم 15 جنيهاً . ثم بعد ذلك بدأ الإخوان بتشجيع الظاهرة كمكسب سياسي يُظهرون من خلاله أن الشارع لهم .
أحييك سيدتي عسى أن تفهم غيرك ما فهمتيه وأن لا يعتبرنه حرية دينية
تحياتي


5 - أهنئك على مقالك الأول نهى عايش المحترمة
ليندا كبرييل ( 2010 / 11 / 8 - 04:08 )
وضعت إصبعك الكريمة على الجرح بدون لف ودوران ولا تعليلات مضحكة,عندما تنحاز الغالبية للحجاب ورفقاتو تبدو الأقلية شاذة فتلتزم بالحجاب وهي تظن أنها اختارت الحجاب بكامل إرادتها لكن الواقع أنهم زيفوا وعيها وجعلوها تعتقد أنه حرية وجزء من الدين والحق أنه لو كان كذلك لانعكس على أخلاقهن التي لا يتنبهن إلى انهيارها:رأيت لك هذا المشهد على شاطئ البحر: فتاة تلبس المايوه المحجب من رأسها إلى أخمص قدميها, حلو,غير الحلو هو أن نسيجه بكامله لحميّ اللون إلا .. عند منطقة الصدر والوسط ليصبح لونه أسود ليكون لسان حالها دعوة لإغراء الرجل :أنا محجبة بس وينك ..مزلّطة , أنا محتشمة لكني مغرية,بص إغراء الأسود وتعال إلى المزلّط اللحمي !أما الغطاء على رأسها فقد تحول إلى حوض زريعة إذ لم تترك فراغا إلا وشكّته بالورد ,ظاهرة الحجاب غير صحية وإلا لانعكست على أخلاقهن وإدارة خلافهن وتقبلهن للآخر ,الحجاب لا يستند إلى عفة داخلية ,الغرب قام بثورات وقدم ضحايا ليعمم على العالم مفهوم حقوق الانسان لا لتأتي حفنة مريضة لتسلب منه الإنجازات تحت دعاوى الحرية الشخصية وتعيده للوراء اللي ما بيعجبو يقعد ببيت أبوه ولا يروح لبيت الناس ,


6 - سيد منسي كنت محجبة بالجامعة ولا راتب اين انت
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 06:06 )
سيدي 8 جنية كان راتب المتفوق رجل او امرأة اما الكسوة فديه من عندك .. الحجاب ممكن كما يقال اصبح عادة معقول وبالتالي لا ارهاب ولا كباب هنا لكن في فلوس لكي تتحجب السيدات والبنات اعتقد وسعت شوية.. بالنهاية الحجاب وطقية الهندوسي وغطاء راس اليهودي وملابس البوذي هي حرية شخصية لا دخل لاحد الا من لا يجد شيء يعمله وعايز يتسلي فيعمل منها قضية. تفتكر لو تجاهل الجميع الموضوع كان ها يكون موضوع ما تتحجب السيدات او حتي تمشي عارية ده يهم مين غير من يقوم به. بصراحة قضية تاخذ وقت اكبر من حجمها ودس انوف في امور شخصية وبالنهاية تقولوا فليكون الدين امر شخصي .. ولم لا تطبقوا القاعدة علي الملبس والماكل فكلها امور شخصية لا تهم غير صاحبها او صاحبتها هي اللي متضررة من لبسه او خلعه والكلام كثر واصبح ماسخ وكل من هب ودب دس مناخيرة فيه بطريقة تصل للملل


7 - يا فرحتي
المنسي القانع ( 2010 / 11 / 8 - 07:23 )
السيد أو السيدة دالي أو داليا
لا أحد يعرف حجم فرحتي اليوم . هذه أول مرة تأتيني مذمتك وأنا كنت أحسد الكثيرين على الشهادات التي حصلوا عليها منك . كل الذين ذممتيهم أو أعطيتيهم أسماء للسخرية صرت أناديهم بها . واليوم حصلت أنا على هذه الشهادة ( ومفيش حد أحسن من حد ) .
ولا بد لنا أن نشكر المتنبي الخالد الذي كتب منطوق الشهادة التي تضمن الكمال لأن مذمتي أتت منك .
شكراً ودمت شتامة وذمامة وعاشت ذكرى المتنبي .
الكامل يحييك !!!؟
اعتذر من الأستاذة الرائعة نهى التي دخلت الحوار بصورة مشرقة اتوقع دوامها . فالف الف مرحب
أعتذر لأني أخذت مساحة من صفحتها لأشكر السيدة المعلقة داليا وعقبال حضرتك لنول الشهادة منها
إحترامي وتقديري


8 - تحت امرك سيدي ولو كنت اعلم لاعطيتها لك من زمن
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 08:09 )
تحت امرك في اي وقت.. بس الشهادة ديه غالية جدا لازم تكون محترف لتنالها وبصراحة انت تستحقها عن جدارة فعلا فلم تتكلم او ترد علي حوار وانما همهمات تصل للنبا... وبالتالي تصل للنجاح وتنال شهادة اللاشيء ... استمر وها تتخرج ان شاء الله بدرجة ممتاز في الهمهمه في الهواء ... وعامة النبا... سهل ولكن الحوار صعب وخاصة علي من لا يجيد لغته وكيف يجيد لغته من ورث طباعه من جدوده واباءه الاولين علي راي شيخكم داروين ومعلمكم دوكينز امشي علي النهج تصل لميراث الاجداد وتعود من حيث بدأت اعتقد انك حصلت علي كل مبتغاك .. طالما الهدف ليس الحوار ولكن المجاملات فوجب علينا رد المجاملة


9 - سيدة نهي من قال ان المرأة لن تخرج من جهنم ان
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 08:57 )
لم تلبس الحجاب من قال هذا وفي اي كتاب او حديث ورد هذا
وبمناسبة الحج ما القول ان بالحج يرجع الانسان كما ولدته امه بدون ذنب فماذا عن الحجاب هل برضوا ها تبقي في النار
ثم من قال ان في ذنب غير الشرك بالله يخلد به الانسان في النار
الم تسمعي عن يعمل ابن ادم عمل اهل النار حتي يكون قاب قوسين ويعمل عمل واحد يدخله الجنه
هو كل من كان اصبح عليم حكيم
طب من سيقتل ها يدخل فين ومن يسرق ومن لا يصلي ومن ومن
ثم هل من صلي وصام وتحجب مضمون ان لا يدخل النار مؤكد لا ها يدخل لذنوب اخري بصراحة ده مش شغلنا ولا شغلكم من سيدخل ومن سيخرج واي ذنب واي حسنة لو كل واحد خلي باله من نفسه وعمله واخلاقه وفهم الاخر واحبه وعذره وتقبله كيفما يكون لنجونا جميعا من انفسنا وغيرنا ولسلمنا وعشنا في سلام ... ولسلم الاخرين من اقوالنا .. رايت الرجال كلهم يلبسوا حلقان مثل النساء وفخورين جدا بها هل يحق لي نقدهم هم احرار فلم لا تروا انتم ايضا اننا احرار والهندوسي حر والبوذي حر واليهودي حر في لبس ما يشير له او ما يريحه هل علينا ان نبدأ حملة علي لبس المايوه والتعري رد علي اللبس بصراحة ها نكون من الهيافة بمكان


10 - الف الف مبروك اول مقالة
اليسا سردار ( 2010 / 11 / 8 - 09:19 )
باهنيك من كل قلبي على الكلام الرائع والتحليل المنطقي والواقعي
نحن هنا في الاردن نعاني من نفس الواقع ويوجد عدة حالات للحجاب مثل ما تفضلتي وانا بصفتي غير مؤيدة نهائيا للحجاب تجديني دائما اسأل الفتيات والنساء عن سبب ارتدائهن للحجاب وتأتيني اجوبة مختلفة ومعظمها تتشابه مع ما ذكرتي هنا

فالصبايا الواتي كن طوال الوقت بدون حجاب واصبح الوقت متاخر عليهن نوعا ما يقررن وضع الحجاب كعلامة على الرضوخ وارضاء الزوج ووالدة الزوج واهله

وكثيرات يعتقدن ان العمر سبب رئيسي للارتداء الحجاب وان التقدم بالعمر يؤدي بصورة حتمية للحجاب ويقولون كلمة مضحكة للغاية وهي :يلا الستر والسلامة وما بقى من العمر قد ما راح ويلا حسن الختام
وكأنهن يندمن على كل الايام التي عاشوها ويريدون الان رضا الله وبالتالي ينهون حياتهن محجبات بعد ان عاشو العمر كله بدون

اما الفتيات الواتي يتحجبن بطريقة على الموضة فوضعهن مفهوم وهن فتيات اجبرن على ارتداءه وبالتالي كان التحدي انهن يستطعن ارتدائه مع اي شيء

كل هؤلاء لا يقارن بجانب الفتيات الصغيرات جدا وفي اعمار مثل ست سنوات وترتدي البنت الصغيرة الحجاب
يتبع


11 - يتبع
اليسا سردار ( 2010 / 11 / 8 - 09:26 )
وتكون الصغيرة في قمة البراءة ولا تدري لماذا تفعل ذلك وهنا تكون الام والاب قد فرضاه وجعلاه عادة وليست عبادة على البنت الصغيرة

وما يؤلمني حينما ارى الفتيات الصغيرات بالحجاب وكاننا نقول ان هذه الفتيات هم كبيرات وملفتات للنظر بالنسبة للرجال ويجب ان يتحجبن لكي لا يفتتن بهن الرجال وهنا يكون قمة الظلم فالفتيات اطفال والاهل هنا يجعلوهن فتنه فعليا بهذا الحجاب الغبي ولكن لا نستطيع ان ننسى انه الدين الاسلامي الظالم للمرأة بكل مراحل عمرها فالطفلة والشابة والمرأة والمتقدمات في العمر كلهن سواء في الظلم الاسلامي

كم اتمنى ان توضع قواني تفرض بالقوة عدم الحجاب وبالذات للاطفال المساكين

الحجاب هو العبودية وهو حجاب العقل والارادة بالنسبة للنساء واتمنى ان تستيقظ كل شابة وسيدة وتعلم انها يجب ان تكافح لحريتها وتحصل على حريتها بقوتها هي ولا تنتظر من اي شخص ان ياتيها بالحرية على طبق من ذهب

اتمنى ان اقرأ لك دائما عزيزتي


12 - الحجاب زى بدوى وافد
Amir Baky ( 2010 / 11 / 8 - 10:26 )
الحجاب زى بدوى وافد وليس الغرض منه الإحتشام بل فرض نمط بدوى بحجج دينية لأهداف أستعمارية. ففى بلدى تم تلفيق مقولة أن الحجاب فرض دينى. فلا يعقل أن بلد الأزهر و المصريين الذين يقدسون التدين يكتشفون فروض فى الإسلام بنهاية القرن العشرين. فالدين ليس لعبة ليكتشف فروضه و أساسياته الآن. كما أن الفلاحة المصرية أستبدلت ملبسها المحتشم بالحجاب البدوى. إذن الهدف ليس الإحتشام بل فرض نمط بدوى بحجة الدين. فتلفيق ان الحجاب فرض بتفسيرات معاصرة و أنه بغرض الإحتشام أصبح واضح لأى شخص لدية ذرة عقل خصوصا بأن الحجاب لم يمنع التحرشات التى زادت بعده بل إنهارت الأخلاق. فلماذا فشل الحجاب فى تطوير أخلاق المصريين للأفضل؟ بل بالعكس إمهارات أخلاق المصريين بعده


13 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 11 / 8 - 12:06 )
أختي الكاتبة المحترمة تحية لك ولجهدك فهذا هو المقال الأول لك على صفحات الحوار الجميل أهلاً بك ، وأتمنى أن يتسع صدرك لملاحظات البعض ووجهات نظرهم . وأن لا تكون ملاحاظاتهم دافعاً لك للتوقف عن المساهمة في الحوار . نحن تعودنا منذ زمن خلق ايوب على الصبر . ، علماً أن لا احد يعلم متى خلق أيوب أوغيره . تحية لك على تحليلك الجميل .


14 - تحياتي للجميع
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 8 - 12:23 )
في الواقع دخلتُ الى هذهِ المقالة المُحترمة بالصدفة
فعند توّفر الوقت أقوم بمطاردة تعليقات صديقي / المنسي القانع , الذي لا ننساه أبداً
وكل تعليق لهُ كي أفهم مضمونه أقرأ المقالة أولاً
فكانت دهشتي كبيرة , كوني لم أرى إسم الأخت الكريمة / نُهى عايش , سابقاً
قرأت تبريكات لها على مقالها الأوّل هذا
لذلك يُسعدني تهنئتها على بدايتها الموفقة وأفضل مافي تلك البداية هي فكرة المقال نفسهُ
فكشف أسباب تفشّي الحجاب في مجتمعاتنا البائسة , هو جزء من الحلّ لتلك المشكلة
وهذا حال جميع مشاكل العالم ,,عند معرفة الأسباب والدوافع التي ورائها
أشكر الكاتبة المحترمة وأتمنّى لها الإستمرارية والنجاح لنشر التنوير والعقلانية
وأشكر أخي / أبا أنمار مرتين
مرّة لتعليقهِ الرائع وكشفه قصة المعونة الشهرية وردّه الأروع على أختنا داليا علي
ومرّة ثانية , لكون تعليقهِ كان السبب في تعرفي على فكر جميل في هذا المقام والمقال
وأنا متعجب من جملة وردت في تعليق أختنا الكبيرة داليا , حيث تقول أنّها كانت محجبّة في الجامعة , بينما أتذكر سابقاً كانت تكتب أنّها غير محجبّة ولم يطلب أحد منها ذلك , ربّما العمر وأحكامهِ أنساها قولها


15 - العصاب الجنسي يؤدي الى مجتمع مريض
tarik berdai ( 2010 / 11 / 8 - 12:30 )
سيدتي نهى عايش ,اوافقك الرأي تماما كما اوافق السيد امير باكي.الحجاب ماهو الى امتداد للتخلف الصحراوي ولاديولوجيات القمع الابراهيمية الابوية,و الادهى اننا عاجزون على التعلٌم وان كنا نعيش داخل كوكب الارض,ليس هناك مجتمعات اسوأ خلقا من المجتمعات الاسلامية رغم كمية الثوب الذي تضعه نساؤهم حول أجسادهن,العصاب الجنسي الذي يعيشه المسلمون لا يمكن الاان يؤدي الى مجتمع مريض ويكفي ان تخرج الى اي شارع اسلامي,او حتى أوربي حيث يعيش المسلمون لنتأكد من هذا.
الايحاء الايروتيكي على جسد الرجل هو نفسه على جسد المرأءة ;وهو شئ طبيعي بل محمود,الا ان ثقافة البدو الابراهيميين تُقصر دور الالة الجنسية على المرأة فقط لاغية لكل مظاهر انسانيتها الاخرى ثم اتت المنظومة الاخلاقية- التشريعية للاسلام لتتوج البداوة محولة المرأة الى متاع جنسي للرجل


16 - يا سيد رعد ده انا كتبت مقالة عن صديقتي السافر
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 12:38 )
سيد رعد لم كل اللخبطة اليوم من قال اني غير محجبة الم اكتب مقالات عدة عن حجابي وصديقتي السافرة وخلافه ثم اين في تعليقي كتابتي اني كنت محجبة في الجامعة
ما ذكرته عن الجامعة هو ان المبلغ المدفوع كان للتفوق بمعني اني لو اخذته اخذه عن تفوقي وليس حجابي وياخذه الرجل مثل المرأة اما الكسوة التي ذكرها الصديق فكانت لمن يات بشهادة فقر فتكسيه الحكومة والجامعة وبالطبع لم ينطبق علي

واعذرك سيدي لاختلاط الامور عليك وحتي لا تترك لغيري ان يعلق عليك تعليق قد يجرحك لكم اللخبطة والالتباس فيما كتبت انصحك بمراجعة تعليقي مرة اخري لعلك تعي ما وقعت فيه من اخطاء ولن اقول لعامل السن وان كان قد يكون وارد ولكني اعذرك لسن او لغيره يمكن لكثرة ما تقراء وتكتب يلتبس عليك ما يقوله هذا وذاك


17 - سؤال للسيدة الفاضلة سيمون خوري
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 12:45 )
ما زلت لم اسمع رايك سيدتي فيما اثرته في مقالة السيدة الكريمة مكارم و سؤالك لي عن احترام الشرعية والقوانين ويؤسفني انك ترمي لن اقول سؤال ولكن كلمات منزوعة المعني ثم تدور هنا وهناك بلا معني ولا ترد عندما نرجع بالحوار لاصله
اقول لك الحق كنت احترمك كثيرا عندما كنت تحاور بالمنطق ومرة اخري ليتك تجد في جعبتك رد لسؤالي وهو متعلق بهذه المقالة والمقالة الاخري وبعيد عن المجاملات والسلامات فهو في صلب الحوار والنقطة المطروحة ان لم تعجز عن ايجاد عذر لك في سؤالك وبذلك اعذر عجزك عن الدفاع عما تثيره من تساؤلات واضعها تحت بند المهاترات والسؤال هو حتي لا تنساه

لم تجب علي سؤالي الخاص بما طرحته علي في موضوع الشرعية والقوانين والدول هل معني
كلامك ما سألتك عنه سؤال مباشر هل الشرعية تقصد بها الشمولية في الرموز ام هي تعصبية ضد رموز دينية لدين بعينه وبالتالي تعصب وليس قانون ام لك راي اخر في هذا المعني

مرة اخري ليتك ترد علي السؤال ولا نتجرجر لشوارع وحواري لا دخل لما اقول بها

ولك مني جزيل الشكر ان وجدت اجابة والتعاطف ان لم تجد وفي الحالتين احترامي الكبير لك


18 - الى الأخت داليا
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 8 - 13:33 )
عنوان تعليقكِ رقم ستة هو مايلي / سيّد منسي , كنتُ محجبّة في الجامعة , ولا راتب أين أنت ÷÷÷
هل أنا أحلم ؟ أم عيوني تخدعني ؟
على كلٍ لو قلتِ العمر هو السبب , أوافقكِ جداً , فبعد الخمسين تتغير الأمور بسرعة أكبر نسبياً من السابق وفعلاً أنا نسيتُ أمس نظاراتي في النادي وربّما إختلط الأمر عليّ اليوم
***
لكن سأقول لكِ شيء , لاتستطيعين دحضي به ههههههه وهنا أمزح بالطبع
سيمون خوري ,,, اخّ عزيز ,,,, وليس أخت
لقد علّق عندكِ سابقاً أيّام ( الشباب ) عشرات المرّات
وأتذكر دخولكم في حوار ممتع , قدر ما تسعفني الذاكرة
ياااااااه , كانت أيام حلوة
تحياتي لكِ أختي الكبيرة


19 - المظهر لا يحمل أي جوهر
الحكيم البابلي ( 2010 / 11 / 8 - 16:09 )
السيدة نهى عايش
موضوع جميل ، أهلاً وسهلاً بمقالك الأول على صفحات الحوار
كنتُ قد أرسلتُ تعليقاً قبل 10 ساعات ، ولكن الظاهر أن ساعي البريد لا يعرف عنوان الموقع
كل التظاهر بالرموز الدينية لا معنى له ، ودليل سطحية ، فالمفروض أن يكون إيمان الشخص في فكره وليس في رموز غالباً ما تكون إستفزازية ، مثل الحجاب والنقاب والسربلة في السواد والزبيبة والدشداشة القصيرة وحف الشارب وإطلاق اللحية عند المسلمين
أو ( اليامكا ) وهي لباس الرأس وإطلاق السوالف والشعر الطويل للرجل اليهودي
أو وضع الصليب في واجهة الزجاجة الأمامية للسيارة ، ونصب تمثال للعذراء أمام بيوت أغلب المسيحيين المهاجرين وغيرها
هذه المظاهر والقشور لا يلجأ لها غير الشرقيين في المهاجر والشتات ، وقليلٌ جداً من الغربيين هم من يستعمل هذه السخافات العنصرية للدين والقومية والجذر ، بينما جذور كل البشر واحدة
مطاعم وشوارع وواجهات بعض محلات المسلمين في المهجر تدعو للقرف أحياناً لأنها تُعرض رموزهم بصورة ملحاحة لا ذوق أو إحترام فيها للأخرين ، ويشترك في هذا بعض الأقوام الأسيوية الأخرى ، ولكن لا أحد يمعن فيها وبإبتذال أكثر من المسلمين
تحياتي


20 - الى الكاتبة المحترمة...الى الاخ رعد الحافظ
كمال بربات ( 2010 / 11 / 8 - 16:10 )
الاستاذه الكاتبة...يفرحني ان يزدان موقعنا بنساء متنورات لكي يجملن ويثرين الموقع..اهلا بك زهرة فواحة في جنان الحوار.
اخي رعد الحافظ: استميح الكاتبة المحترمة ان احييك واقول لك لا تقلق عزيزي رعد ..اعتقد ان نظرك جيد جدا.كما انك لاتحلم!!! لاني كذلك اقرا في تعليق السيدة داليا علي ما يلي: ( سيد منسي كنت محجبة بالجامعة ولا راتب اين انت )!!!!!!!؟؟؟؟؟
تحياتي للجميع


21 - سيدة نهى عايش المحترمة
نرمين رباط ( 2010 / 11 / 8 - 16:30 )
أبارك لك مقالك الأول وهو رد ممتاز على الذي قرأناه في هذه الفترة عند مقالات أخرى , لماذا كتبتيه على محور العلمانية والذين هذا محور المرأة كما أظن ويا ليتك تهتمي بشئون المرأة لأن واضح أنك عندك نظرة واقعية للأمور أنا محجبة غصباً عني سيدتي وأعيش في الخليج واذا لم أتحجب فإن أعمال زوجي لا تمشي تصوري وغصبني عليه أهل زوجي لأنهم كلهم محجبين اخواته البنات صدقيني عندما دخلت الحوار المتمدن من أكثر من سنتين كنت أتضايق من المقالات التي تتحدث عن الحجابلأني كنت أرةى ضعفي فيها فأغض النظر عنها لكن كان هناك الذي يشدني لقراأتها انقلب تفكيري بعد أن هاجمت كاتبين وكاتبة رافضة تحذيرهم للحجاب وتفسيرهم لهموقف الاسلاميين ضعيف وغير مقنع كلما قرأت تفسير العلمانيين كلما زادت قناعتي أننا على خطأ اذاً السبيل الوحيد برأي هوأن يقرأ الناس ليفهموا الحقائق ردك رائع وشكرا


22 - أستاذة نهى عايش تقولي صح
ميريام نحاس ( 2010 / 11 / 8 - 18:14 )
قرأت قبل قليل مقال تاني عن اذا كان الحجاب حرية شخصية عارضته بقلبي ولما شفت مقالك قلت سأعلق هناأستاذة الحجاب ليس حرية شخصيةلأنو الحرية مسئولية واحترام الدين يقول لهم لا تتبرجوا ولا تتزينوا ولا تطلعوا من بيوتكم لكنهم يضعوا الحجاب ويعملوا السبعة وزمتهاتشوفيهم لابسين البنطلةنات الزركالزرك من تحتها يبين بلا مأخذة كيلوتها وحتى يبين موديلهو أنا ست عنذي تلات أولاد بصبصت فكيف الرجل ويقولوا لك تعاليم الدين واختيار فهمهم غلط جدا لكلمة اختيار وبنات جيراننا الاثنتين سبعة وتسع سنين حجبوهم أين الاختيار لبنت عمرها تسعة ولا سبعة أين أحترام دينهم وتعاليمه ؟ من فترة فرجاني ابني فيدية باليوتوب سيدة محجبة جالسة بمطعم ونصف بطاريتها أو مخدتها برا صدقيني لا أمزح حقيقي نصفها برا , إيه الله يزود ايمانهاهاها لولا العيب لبعثت لكي الصورة لتضحكي متلي والله بضحكوا ناس متناقضين وصوتهم يلعلع بكلمة حرية وهم مش فاهمين معناها يا حرام عل عقولهم شكراً استاذة


23 - حجاب زينب بنت جحش
سيمون خوري ( 2010 / 11 / 8 - 18:47 )
الأخت الكاتبة المحترمة القول الفصل في موضوع الحجاب دون أن نعير ذلك دراسة وافية هي التالي،نزلت آية الحجاب بصدد زواج محمد من زينب بنت جحش وبناء على طلب عمر بن الخطاب .حسب رواية صحيح البخاري بالسند الى الصحابي انس بن مالك وحدث ذلك صبيحة زواج محمد من بنت جحش في السنة الخامسة للهجرة . قال:نقلاً عن عمر ابن الخطاب قلت يارسول الله يدخل على نسائك البر والفاجر ، فلو أمرتهن يحتجبن - بعدها نزلت آية الحجاب التي تطلب من أزواج الرسول بستر خدورهن أي صدرهن وليس شعرهن . وهناك مخطوط قديم بهذا الموضوع موجود في المكتبة الأحمدية في مدينة عكا الفلسطينية وموثق تحت رقم 4/ 26 لصالح جامعة النجاح في نابلس . النقطة الثانية أن هناك العديد من الأيات نزلت بناء على رغبة الرجل القوي عمر بن الخطاب وعبر عنها السيوطي في بيت من الشعر في كتابه أداب القرآن بقوله : ياسائلي والحادثات تكثر ... عن الذي وافق فيه عمر
ففي المقام واساري بدر ... وآيتي تظاهر وستر
وذكر جبريل لأهل الغدر .. وآيتين أنزلا في تحريم الخمر
وآية الصيام في حل ورفث ..وقوله نساؤكم حرث وبث
وأية فيها لبدر أمر به ...ولا تصل أية في التوبة .
أختي الكاتبة عذراً منك


24 - الشكر الجزيل لكل المعلقين
نهى عياش ( 2010 / 11 / 8 - 19:06 )
أحبُ أن أشكر جميع المعلقين جزيل الشكر علي الدعم المعنوي الكبير
لهذه الخاطرة- والتي لا أعدها ترقى لمستوى المقالات

شكري العميق للاستاذات والأساتذه

فاتن واصل
طلال سعيد دنو
المنسي القانع
ليندا كبرييل
اليسا سردار
Amir Baky
سيمون خوري
tarik berdai
رعد الحافظ
الحكيم البابلي
كمال بربات
نرمين رباط
ميريام نحاس

أعزائي تعليقاتكم جميعا ، دون استثناء أغنت الخاطرة بمعلومات قيمة وواقعية، الهدف كان من الخاطرة توجيه بعض كاتبات الحوار ،بأننا لا نستطيع الاستمرار باللعب علي جميع الحبال، لا يمكن- وعند الكتابة للنساء، يجب أن نتحمل مسؤولية كتاباتنا لهن، وأن نحارب قمعهن ونحارب غسل أدمغتهن .

طبعا لن انسي أن اشكر السيدة داليا لوحدها !!! لأني كنت متابعة لمقالاتها وعندي سؤال لها - لماذا لم يستطع الحوار أن يقدم من فكرك خلال الفترة الماضية- انظري الي نرمين ، كيف استفادت من الحوار -
شكرا للجميع


25 - الحجاب فرض وليس اختيار
احمد ناشر ( 2010 / 11 / 8 - 20:08 )
الحجاب فرض اجتماعي وشرعي في بلادنا وليس حرية شخصية على الاطلاق , سأصدق ان لبس الحجاب حرية شخصية اذا لبسته يابانية كونفوشيسية متزوجة من ياباني كونفوشوسي , كما اني سأومن بان لبس -الكمينو- الياباني حرية شخصية اذا لبسته سعودية من -نجد- ...البنطلون اذا لبسه السعودي النجدي ساصدق انه ايضا حرية شخصية ...ملابسنا ليس فيها شئ اسمه حرية شخصية نحن نلبسها لنرضي الناس الذين ينظرون الينا فاذا كنا في أمريكا فلابد ان نلبس كما يلبس الامريكان واذا كنا في -اندونيسيا- نلبس كما يلبس الاندونيسيون ....اذاكان الحجاب هو اللباس النسوي المفضل في بلاد العرب فلتلبسه نساء العرب ولكن من غير ادعاء انه يلبس لارضاء الاله الذي في السماء واذا كنا نؤمن بالحرية الشخصية فلنسمح للاوروبية في بلادنا ان تلبس ماتريد دون ان نتطلع فيها مثل المهابيل وتسوقها شرطة الاخلاق بالعصى ...نحن لانملك الحرية في ان نقول لا بيننا وبين انفسنا ناهيك عن ان نلبس مانريد ....


26 - شكرا سيد رعد علي الاشارة لكنك لم تجب
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 20:33 )
لكن كلامك لم يرد علي ما سألتك عنه وهو اني قلت سابقا اني غير محجبة
واما عن السيد ة سيمون فانا اترك لها الاختيرا مبدئيا نحن لسنا من نفس الجنس وعليه ان يختار كيف اناديه .. انا لا تفرق معي امرأة وهو ما اكون او رجل فاكون امراة بمليون راجل اما هو فليختار لي جنس لاكلمه بعكسه فان اختار لي ان اكون رجل يكون هو انثي وله الخيار ولن يضيرني ايهما وهو قد يكون علي نفس المنهج ولا يهمه ان كان انثي فكما يقول يؤمن بالمساواة

مرة اخري عليه ان يختاره.. وشكرا علي التكريم فانا فعلا الكبيرة وبما انه ليس سن فمؤكد انت تعني المقام ولذلك اشكرك واقبل هذا اللقب فعلا

وللسيدة نهي لم افهم تعليقك الموجه لي ومن هي نرمين اعتذر فلم افهم قولك ولم الاحظ لك اي تعليق علي مقالاتي او علي غيرها وبذلك تكون قفزة جيدة خاصة لو كان الاسم فعلا لانسان جديد علي الحوار وليس تغيير اسم لاسباب في نفس يعقوب كما يقولون

وبالمناسبة بداية جيدة وخاصة انها مع نفس المجموعة الخاصة بالتعليقات كما لو كنت منهم وتغير فقط الاسم او مصادفة سعيدة


27 - ملاحظات / قصيرة
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 8 - 22:33 )
الأخت الكبيرة / داليا , تعليق 26 , هذهِ البطيخة ؟ التي تتحدثين عنها ؟
أقصد المقطع الخاص بالأستاذ سيمون , والله رحت للنادي وجبت نظاراتي لعلي أفهم لكن عبثاً
أمّا عن كبر المقام فتدللي علينا أنتِ كبيرة المقام وغضباً عن اللي يرضى وما يرضى
وخلي يجي الشملول يعترض وشوفي ح أعملك فيه إيه , تحياتي لكِ
***
الصديق الرائع / كمال بربات , أنتَ أكثر من رائع بملاحظاتكَ وقفشاتكَ , تقبّل محبّتي
***
الصديق / سيمون خوري , إسمح لي أن أنسخ تعليقكَ للإستشهاد بهِ كوني أثق بمصادركَ ومعلوماتكَ وحياديتكَ
***
تحيّة خاصة للسيدة / نرمين رباط في معاناتها مع الحجاب والتقاليد البائسة
وأقول لها إتباعكَ لدعوة العقل والإنفتاح على الآخر كما تفعلين , يجعل العالم جميلاً واسعاً واضحاً ملوناً بقوس قزح , وتلك أسميّها / نعمة العقل وأتمناها من أعماقي للجميع
فعند تواجدها يشعر المرء بإنفتاح كل الأفاق أمامه
ومع ذلك أتمنّى الحرص من الرقابة الجمعية في محيطكِ لأجل السلامة
***
تحيّة طيبة للسيدة / ميريام نحاس وملاحظتها الجديرة حول بعض المحجبات
فقد شاهدتُ عشرات من صورهنّ تصلح للبورنو فعلاً
تحياتي للكاتبة نُهى ,وجميع ضيوفها


28 - المجتمع واهل الدين والفتاوي
ندى الرشود ( 2010 / 11 / 8 - 23:07 )
الحجاب ليس حرية شخصية وليس فرض .في مجتمعاتنا الذكورية توارث المجتمع منذ القدم الكثير من العادات البالية فكان يقاس قوة الانسان من قوة عضلاته وبما ان الرجل اقوى من المرأة قتكون له الغلبة على الطرف الاضعف وهي المرأة وبقيت هذه العادة الى يومنا هذا لااحد يعترف بقوة العقل وليس من قانون يحمي المرأة.ان اكثر الرجال تعصبا على بناته او زوجته او اخته هو اكثرهم اكثرهم سواءا خلال مسيرة حياته من حيث نظرته اللااخلاقيه لبنات الناس او كان يعيش حياة ماجنةاو انه مر بتجربة غير موفقة مع احدى الفتيات جعلت منه انسانا مريضا نفسيا يفرغ غضبه على بناته ويحاول تقيدهم بشتى الطرق.لا اعتقد بان من تريد الزواج تذهب للحجاب فاذا كان هذا الراي صحيحا فلماذا نرى اكثرية المتدينيين يحاولون عمل كل المحرمات بمجرد ان يخرج الى اي بلد اوربي حيث لا احد يعرفه هناك؟وحتى لو تزوج بامرأة محجبة تلاحق عيناه كل امرأة سافرة لعله يجد ما لم يجده في زوجته.هولاء اللذين يسمون انفسهم رجال دين متعصبين يطبقون الدين على النساء وكان القران قد نزل على النساء فقط.اما عن المبلغ الذي كان يدفع للتحجب فهو اكبر دليل على ان الحجاب غير مرغوب فيه .


29 - الحجاب
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 11 / 9 - 00:28 )
السيدة الفاضلة نهى عياش
انا اتفق معك بان الحجاب ليس حرية شخصية ، بل هو فرض ديني ، وانا ادعو مثلك الى منعه اذا اجبرت المرأة على ارتدائه او اذا فرض عليها بالقوة او الترهيب ، ولكن اذا ارتدت المرأة الحجاب برغبتها وباختيارها ولتطبيق اوامر دينها الذي يأمرها يارتدائه ، فما الضير في ذلك ، هي اختارت التحجب بكامل رغبتها ولها الحق والحرية بذلك ،على ان تحترم حرية الاخريات بعدم ارتدائه ، واي محاولة لمنعها عن ذلك يعتبر اعتداء على حريتها الشخصية وايمانها الديني والذي تكفله جميع القوانين الوضعية ، تحياتي لك ومرحباً بك على صفحات هذا الموقع الجميل


30 - معلومه دينيه!!!
Aghsan Mostafa ( 2010 / 11 / 9 - 01:22 )
تحيه للكاتبه واهنئها على حربها (عفوا اقصد مقالها الأول) نتمنى لها الصمود امام الجحافل المؤيد والغير مؤيده لموضمون المقال، وبعد السلام لكل الأحبه المتواجدين ارجوا منكم التعقيب على ما لدي من معلومات دينيه!! احب ان استفسر بها كل من الشيخه داليا والمعلم سيمو وصديقي الشيخ الرسمي الحافظ يقال وحسب ما تفضل به معلمنا سيمو ان بيت النبي كان يدخله البار والفاجر فأنزلت الآيه على النبي والتي تخص زوجاته فقط !!! ليتسترن وراء حجاب اي ساتر يعني بالعراقي (برده) او ستاره او حائط ولم يقصد به الحجاب بمفهومنا الحالي ..... اما بخصوص الآيه التي ذكرها معلمي ايضا فهي وحسب علمي تتكلم عن النساء من سيدات قريش بتلك الفتره اللاتي كان يتجملن بالخمار الذي يضع على الشعر من الوراء (البرقع) وصدورهن مفتوحه مثل مانشوف هالأيام بالفديو كليب!!! والأغراء على ودنو كما يقال فنزلت الآيه على النسوان ذواتي الصدر المكشوف لتغطيته بالبرقع المسدل على شعرهم ....... هذه هي كل معلوماتي بالحجاب ويارب تطلع صحيحه لآنها لم تشملني فعفيت نفسي كالعاده من تطبيقها!!!!!
تقديري للكاتبه وننتظر منها المزيد وسلام خاص لليندا وميريام


31 - عشتي يانهى عايش
زيد ميشو ( 2010 / 11 / 9 - 04:37 )
الله يأمرني أن أفعل كذا وكذا
غريب أمر هذا القائد
يتدخل بتفاصيل بعيدة كل البعد عن حرية الإنسان
حجاب .. ذقن .. خمر ... لحوم حلال ومستوردة
والنتيجة بكل الأحوال عذاب أليم لكل البشر قاطبةً وإن كان وقتي
أقرأ بين التعليقات تهديدات إلهية بإلقاء البشر في نار سعير
فهل إله مثل هذا يستخق التعبد
وهل يعقل بأنه خلق البشر ليهينهم ويذيقهم الأمرين لأسباب تافهة وساذجة
مجموعة من التعاليم التي تقيد الفكر وتحجم العقل وبتطبيقها ينقلب الإنسان إلى كومة من التخلف .... ليذهب بحسب المنهج المرسوم بعد عذاب القبر إلى مكان متخلف أكثر ليعيش أبديته بغباء متقع ... جنة لافائدة منها وكأنها حظيرة خراف يأكلون فيها العشب ويشبعون فيها غرائزهم
مضحكة جداً فكرة إله يحاسب البشر على لباسهم وطعامهم وغيرها من أمور غير منطقية
تحياتي للكاتبة نهى وبجميع المعلقين المؤيدين
وللعزيزة داليا ... لاتشدي كثيراً ولاتتشددي
وجربي أن تستمتعي بإيمانك مع إله حر ويحترم الحرية .. وليس بضابط في معسكر تدريب أو جلاد في دائرة للمخابرات


32 - يا سيدة نهى عايش المحترمة
رفيق أحمد ( 2010 / 11 / 9 - 05:42 )
أنا من توجهات السيدة دالبا علي لكني أخالفها في ٍ رأيها أنك من نفس المجموعة وتغير اسمك أو مصادفة سعيدةأنا اعتقد أنكم مجموعة لا ضرورة ان يكون بينها اتصال شحصي لكنكم اتفقتم في توجهاتكم فأين تجدوا مقال فيه كلمة اسلام أو حجاب أو قرضاوي أو صحابة ..أو أي شيء له علاقة بديننا هب الجميع منكم منكم ليجيب ويعلق متل اللوبي تماماًوإذا كانت السيدة مكارم قد ناقشت نفس الموضوع وطرحت أسئلة تصورتم جميعاً للأسف أنها مع حرية وضع الحجاب فهي تناقض نفسها بنفسها هي تريد الحرية لتفعل ما تشاء في البلد الاوروبي بعيداً عن عادات بلدها وتقاليده هي تفهم الحرية بطريقة خاطئة نعم الحجاب الزام للمرأة المسلمة وهذا ما أمرنا به الدين ولا تعيدونا لنفس القصة عن تاريخ الحجاب والأمم السابقة لا يهمني يا أخت داليا أن تكون نفس الشخص ام لا المهم لسانها ماذا بفول ؟لا هذه ولا تلك الكاتبة استطاعوا مناقشة الفكرة لكني أتمنى عليكي يا سيدتي داليا أن تفحميهم خسارة أن يضيع صوتك في التعليقات فشل الطرفين ان يقنعونا للأسف , بارك الله في المرأة التي تلنزم بتعاليم دينها والسلام


33 - كلام في كلام
واحد من الناس ( 2010 / 11 / 10 - 23:45 )
كل واحد دلوقتي يقدر يتكلم ويقول ويعبر ودة شيء كويس.....لكن اللي مش كويس إن الكلام يصبح شهوة فيتكلم الآدمي في كل شيء ما يعرف وما لا يعرف .....وهو في ذلك لا يختلف عن البغبغان اللي بنشوفه في الأفلام وهو بيقلد الممثلين.
تحياتي لكل امرأة ترتدي الحجاب لأنها تذكر العالم بالسيدة العذراء والسيدة فاطمة وكل ربات الصون والعفاف.
كفاني فخراً أن نسبي وأصلي والدماء التي تجري في عروقي تنتسب للخليل إبراهيم والكليم موسى والمسيح عيسى والرسول محمد عليهم جميعا السلام.
بس قول يا رب ..عم قول يا رب


34 - يارب
Aghsan Mostafa ( 2010 / 11 / 11 - 00:33 )
سلامي ودعائي بقولي يارب افتح عقل ونور بصيرة كل شيخ غير رسمي!!!! يتفاخر على الناس بكلام مردد كالبغبغاوات من نفس عينة شيوخهم الأغرار ويارب يكون تفاؤلهم بمحله!!! ان كل من ترتدي الحجاب بمفهومه الحالي يذكرنا بربات الصون والعفاف، ويارب يكون تعليقي بردا وسلاما على الجميع حتى الواحد او الأثنين من الناس وليتشجع ويحاججني بالمنطق فهو نبيي بعد الهي الأول الذي يحاسبني كل يوم وهو ضميري وقبل ان انتظر حسابي الأكبر عند ربي الأعلى
ادعو دعائي هذا واستغفر الله لي ولكم وعاشت مصر حره مستقله!!! بدون تأثير البغبغاوات
قولي...... يارب


35 - الحيوانات لا تلبس الحجاب
عبد الرحمن البحراني ( 2011 / 6 / 1 - 04:46 )
الحيوانات ليس لديها منظومة اخلاقية ولا تمتلك قيما ومثلا عليا
ولا تعرف الخجل ولا عقل لها ونصيبها من الحياة الشهوة فقط
ومع ذلك فهي تمارس شهوتها بشكل منتظم دون ان تحتمي الانثى
من الذكر بفضيلة الحجاب ا