الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كان بعض الصحابة والتابعين لمحمّد يعلمون أنّ القرآن من تأليف محمّد؟

كامل علي

2010 / 11 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل كان بعض الصحابة يعلمون بأنّ القرآن من تأليف محمّد وأنّ قسم من آياته مقتبسة من ألتوراة؟
وهل أنّ الصوفيين الاسلاميين ادركوا هذه الحقيقة؟
قبل الاجابة على هذه الاسئلة لنطرح تساؤلا أهم:
هل كان محمّد يعتقد ويدرك بأنّ الله أختاره نبيّا وأرسل أليه جبريل بألوحي أم لا؟
للإجابة على هذا التساؤل هنالك ثلاثة احتمالات:
الاحتمال الاوّل هو أنّه كان يتوّهم بأنّه نبي والدليل على ذلك ما ورد في السيرة النبوية من احاديث حول الرئي الذي كان يتراءى له منذ صغره ومنها حادثة شقّ صدره وكان لا يتراءى له الّا وهو في حالة غير اعتيادية بأن تأخذه نوبة عصبية لا يغيب فيها عن الحس الخارجي غيبوبة تامّة رغم ما يأخذه فيها احيانا من الإغماء، وهذه الحالة كانت تنتابه أثناء نزول الوحي.
لقد بقي محمّد مدّة من الزمن لا يعلم ماهي هذه الرئي الذي يراه اهو ملك ام شيطان، حتّى لقد ظنّه تابعا من الجن كالتابع الذي يكون للكهّان ولكنّه صار اخيرا يعتقد مايراه ملكا لا شيطانا، ثمّ صار بعد هذا الاعتقاد يسمّيه بإسرافيل، واخيرا صار يسمّيه بجبريل، والفضل لحصول هذا الاعتقاد لمحمّد يرجع الى خديجة فإنّها هي التي ثبّتته وازالت خوفه وجعلته يوقن بانّ ما يراه ملك لا شيطان وزاد يقينه بعد تعرّفه على الملك جبريل عن طريق ورقة بن نوفل .
الاحتمال الثاني هو أنّه كان يدرك بأنّه ليس نبيّا وانّما اراد ان يوحّد عرب الجزيرة العربية ليكوّن منهم دولة تدين لها الفرس والروم، لقد صرّح محمّد بغايته هذا يوم الخندق ففي السيرة الحلبية وكذلك في سيرة ابن هشام عن سلمان الفارسي قال:
ضربت في ناحية من الخندق فغلظت عليّ ورسول الله قريب منّي، فلمّا رآني اضرب وشدّة المكان عليّ، نزل فأخذ المعول من يدي، فضرب به ضربة لمعت تحت المعول برْقَة ثم ّضرب به اخرى فلمعت تحته برقة اخرى ثمّ ضرب به الثالثة فلمعت برقة اخرى، فقلت بابي انت وامّي يارسول الله ماهذا الذي يلمع تحت المعول وانت تضرب؟
قال: اوقد رأيت ذلك ياسلمان؟ قال قلت: نعم، قال: فأمّا الاولى فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها اليمن، وأمّا الثانية فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها ألشام والمغرب، وأمّا الثالثة فإنّ الله تعالى فتح عليّ بها المشرق.
الاحتمال الثالث هو أنّه كان يتوّهم بأنّه نبي في بداية دعوته في مكّة، ولكن بعد هجرته الى المدينة ادرك عكس ذلك بدليل وجود فروقات جوهرية في اسلوب وتشريعات القرآن المدني عن المكّي، فالتأمل وحيدا في غار حراء مختلف عن واقع يثرب والصراعات الموجودة فيها مابين الاوس والخزرج وصراعاتهم مع يهود المدينة.
بأعتقادي الاحتمال الاوّل هو اقرب الاحتمالات الى المنطق.
وألآن نرجع الى الاسئلة التالية:
هل كان بعض الصحابة يعلمون بأنّ القرآن من تأليف محمّد وأنّ قسم من آياته مقتبسة من ألتوراة؟
وهل أنّ الصوفيين الاسلاميين ادركوا هذه الحقيقة؟
حسب ماورد في كتب التراث الاسلامي انّ محمّدا انزعج عندما لاحظ انّ عمر بن الخطّاب يطّلع على التوراة، وهنالك احاديث توميء بان بعض الصحابة كانوا يخفون بعض معلوماتهم، وهذه بعض الامثلة:
عن ابي هريرة انه قال: حفظت عن رسول الله (ص) وعائين من العلم، اما احدهما فقد بثثته فيكم اما الاخر فلو بثثته لقُطِع مني الحلقوم.
والتساؤل هنا: ما هو هذا العلم الذي لو بثّه ابي هريرة لقُطِع منه الحلقوم؟
يروى عن ابن عباس حين سئل عن قول الله في القرآن ((الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهنّ يتنزّل الامر بينهنّ))، لو ذكرت تفسيره لرجمتموني، او لقلتم انّي كافر. والتساؤل هنا: ما هو هذا التفسير الذي لو ذكره ابن عباس لاستحقّ الرجم او تهمة الكفر؟
ويُنسب هذا الاسلوب في الستر الى الامام علي بن ابي طالب، حيث قال: (إن هاهنا- وضرب على صدره- لعلوما جمّة لو وجدت لها حَمَلَة)، كما قال:
(القرآن حمّال أوجه.). وبعبارة اخرى فإنّ الامام علي بن ابي طالب يوميء بعلمه بعلوم ولكنّه لا يصرّح بها لقناعته بأنّ الذين سيحملونها ليسوا بمستوى هذه العلوم عقليا أو بها ضرر على الدعوة الاسلامية، أمّا قوله: (القرآن حمّال أوجه.) فتعني أنّ محتويات القرآن غامضة وتحتمل عدة تفسيرات وتأويلات.
واخيرا الشعر الذي ينسب الى الرّضي حفيد علي بن ابي طالب:
يارُبٍّ جوهر علم لو ابوح به لقيل لي انت ممن يعبد الوثنا
ولأستحلٍّ رجال مسلمون دمي يرون اقبح ما يأتونه حسنا
ولا يخفى انّ الصحابة عندما ستروا بعض معلوماتهم قالوا بانّ ذلك بسبب انّ حقائق الغيوب فوق مراتب بعض القلوب.
كما انّ المتصوفة لهم بعض الشطحات التي كانت سببا في قتلهم كمنصور الحلّاج ومحي الدين ابن عربي الذي قال:
لقد صار قلبي قابلا كلّ صورة فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف والواح توراة ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنّى توجهت ركائبه فالحب ديني وإيماني
ما أحوج ألإنسانية إلى دين ألحب ألّذي نادى به محي الدين ابن عربي وبألأخص في عصرنا هذا المليء بنبذ المخالف والاحقاد والضغائن وما تنتج عنه من تشريد وتقتيل.
المصادر:
-كتاب (هكذا تكلّم ابن عربي)... للدكتور نصر حامد ابوزيد.
-كتاب (الشخصيّة المحمدية)... لمعروف الرصافي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2010 / 11 / 8 - 18:42 )
الكاتب كتب هذا الكلام وهناك ثلاثه احتمالات الحماله الاولى ان صديقنا الكاتب كتب هذا الكلام وهو نائم والحماله الثانيه انه لم يكن نائما جدا واما الثالثه انه كان واعى وعيا لو وعاه وهو واعى لوعى ما يقول سلام يا صاحبى


2 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 11 / 8 - 19:30 )
تحيه للاستاذ كامل على من يتصفح التاريخ الاسلامي ونشوء الاسلام ينتابه العجب اولا ان الاسلام حركه سياسيه بغلاف الهي وهو حب السيطره والعيش على حساب الاخرين ونقرا ان صحابه محمد قد اتو بايات وافق عليها جبريل محمد ومنها الحجاب وقوله وافق ربي عثمان وان الملائكه تستحي منه واغلب المسلمين في الغرب يعتاشون على الاعانات الحكوميه
مرحبا بك يا بسيوني بسيوني مره اخرى


3 - جئت بالقليل
د.سيد رستم ( 2010 / 11 / 8 - 19:40 )
وإذا قمت بالتعليق فمن يحمينى من مصير الحلاج


4 - مجرد سؤال
حسن عبد اللطيف ( 2010 / 11 / 8 - 19:58 )
مجرد سؤال

اجتمعت الأغلبية الساحقة من كتاب ومعلقى الموقع من المسيحيين والملحدين على تكذيب محمد نبى الاسلام ووصمه بصفة الكذب .. وسؤالى البسيط هو:
ما الذى يدعو شابا فى نهايات الثلاثينات من عمره لخوض كذبة كبيرة بين قومه وناسه كتلك التى خاض فيها محمد ؟
ان أى شخص يقدم على عمل كهذا ثم يتراجع عنه بعد سنة أو أكثر بعد فشله لا شك سيخسر سمعته وكرامته بين قومه وسوف يوصم بالكذب بقية حياته فى مجتمع من التجار يقوم على الوفاء بالعهود واحترام الكلمة والتفاخر بالشرف والنسب والشجاعة .
لاشك أنها كانت مغامرة – وكان التراجع عنها مستحيلا
السؤال ... طالما أنه كذاب ولا يوحى اليه ... ما الدافع الذى كان يحركه ؟
هل كان يقرأ الغيب ويعلم أن فى الأمر غنائم وأنفال من الحروب والغزوات فى انتظاره ؟ ... كان الواقع على الأرض يؤكد له أن دعوته مرفوضة وغير مقبولة على نطاق واسع شاسع
كانت السنوات تمر تلو السنوات – ولا ثمار غير نفر قليل من الضعفاء يتخفون من الناس ويقرأون معه سرا ما يوحى اليه من السماء
لم يكن محمد يقرأ الغيب ليعلم أنه سيهاجر الى يثرب وأنه هناك سيكون جيشا يكون نواة لجيوشه التى سيغزو بها ا


5 - الإحتمال الثاني
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 8 - 19:58 )
الإحتمال الثاني هو الأقرب للواقع , وبالفعل جمع الصعاليك في ذلك الوقت حولهِ وقادهم هو لتكوين دولة في المستقبل
لكن ربّما لبس الدور في نهاية عمرهِ فتوّهم أنّهُ نبي حقاً , مع أنّي أميل الى ذكاءهِ الفطري ومعرفته بكل خرافات الأديان التي سبقته وقصص الأولين , لكنه سجعها كلّها ضمن كتابهِ
تحياتي للكاتبة


6 - مجرد سؤال - 2
حسن عبد اللطيف ( 2010 / 11 / 8 - 20:01 )
لم يكن محمد يقرأ الغيب ليعلم أنه سيهاجر الى يثرب وأنه هناك سيكون جيشا يكون نواة لجيوشه التى سيغزو بها العالم

كان فقيرا بائسا مطرودا من أهله محاربا ولا مهنة معروفة له كان يتكسب منها رغم أنه كان يعول أطفالا – وقد ماتت عنه خديجة ومات عمه أبو طالب ولم يعد له من سند مالى أو معنوى

ما الدافع لإصراره على خوض هذه الكذبة السخيفة التى زادت فى شقائه سنين طويلة فصبر عليها مر الصبر حتى تعرضت حياته للخطر وكاد يقتل – وهو لا يقرأ الغيب ولا يعلم أن فى النهاية ستكون هجرة وسيكون هناك أتباعا مصدقين وجيشا وغنائم ونساء .. الخ الخ


7 - انتم تحاولون عبثا
نادر اسطيف ( 2010 / 11 / 8 - 21:10 )
ياالهي كم تكرهون محمدا صلى الله عليه وسلم انتم كما قال احد المنصفين هنا تسقطون من ذواتكم عليه صلى الله عليه وسلم
اقول لكم انتم تتعبون انفسكم تحاولون عبثا
ليست الا احقاد كنسيين او ملاحدة او ماركسيين من النوعية الرديئة جدا


8 - الرد بسيط انا انزلنا القرأن وانا له لحافظون
داليا علي ( 2010 / 11 / 8 - 21:40 )
وبالتالي تقولوا نسخة تقولوا عشرة تقولوا تاليف تقولوا كذاب وهو ابعد ما يكون عن الكذب ولكن قصور العقول وضعف العلوم هو ما يجعل الصغار يدعوا وهو ما يجعل ناقصي الحجة بالقذف بما ليس فيه

اما عن نسخ وتاليف وكتابات فاعتقد هو لبس اصابكم بين القران والتوراة والانجيل او الاناجيل القران بنقط او بغير نقط لو كنتم فقط تعبتوا شوية وفهمتوا لعرفتوا قراءته هي الاساس وهي سلسال عن عن عن عن عن حفص بمعني حتي تفهموا بصراحة كما لو كنا بالابتدائي بمعني ان القران حفظ بالقلوب والعقول وما يهتم به من 1400 عام حتي اليوم هو ان نقل القرءة يكون بشهادة تقر ان المنطوق هو ما نطق به النبي محمد كل يسلم للاخر وموثق ولكم ان تسألوا وتعرفوا وتتعلموا او لا تتدخلوا في شئون غيركم ان كنتم تجهلوا

ومرة اخري حفظ هذا الدين وحفظ الكتاب دون باقي الكتب التي اثبت تحريفها وانصحكم بالقراءة لتعلموا اين التحريف وهذا لا جدال فيه حفظ القران علي اله القران فان حفظ يكون هناك اله وان كان عبث الصغار 1400 عام ما نال منه كما وعد اعتقد فليبق الصغار صغار وعلينا نحن الكبار ان نتركهم يلهو ويلعبوا ونقول معلش عيال بقي


9 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 11 / 8 - 22:44 )
ردا على داليا علي التي تتهمنا بالجهل اقول لها وعلى مدار سبع اعوام والقمص زكريا بطرس يسال وليس من مجيب بشهاده علماء المسلمين واذا كنت بهذا العلم وهذه المعرفه لماذا لم تردي على تسائلاته ومن كتبكم وتراثكم الا تعلمي الاختلاف بين الشيعه والسنه كم هو عدد ايات كل منهم واختلاف المصاحف بين الشرق العربي وغربه في مخطوطه بريطانيا مكتوبه ووصى ثم حرفت الى وقضى ابحثي ثم اجيبي


10 - وإن كان حافظا
أيمن قـــــدرى ( 2010 / 11 / 8 - 23:32 )
على نفسه إذا كان هذا (الإله) حافظا كما يدعى ويطلق على نفسه الـ99إسم (قبل موسم الأوكزيونات)
لماذا لم ينجح فى حفظ بقيـه كتبه التى يفترض انه أنزلها من قبل
أم ترى هذا (الإله )التى تتحدث عنه الاخت الفاضله داليا على لم يكن قد بلغ رشده بعد ليتعلم كيف يحفظ كلامه
وانه عندما خلق القرآن كان قد شب على الطوق وتعلم (طهى الكفيت) كما تعلم أن يحفظ كلامه وأتقن (مهنته) التى إختارها فصنع جنات يملئها بحور عيون عُرب وغلمان مخلدون لا ينزفون ولا يصدعون ليجلس هذا (الإله)على مقعده العالى ذو الأطيط كمخرجى الأفلام السينمائيه ليستمتع بهذا المشهد البانوراما الذى يدور بين مؤمنيه من جهه وبين وحوره وغلمانه جالسى الأرائك من جهه اخرى


11 - الرد على داليا ... ياريت تكتبى نص القران صح
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 8 - 23:50 )
المفروض انك مسلمه وعارفه القران وتحفظيه ...

انصحك ان تكتبى نص القران صح اولا ثم تعلقى عليه

انا انزلنا -القرأن- وانا له لحافظون ...!!!!!

هل النص يقول -القران- ام -الذكر- ..

الذكر ليس هو القران ..

وانزلنا الزابور من بعد الذكر !!!!

هل القران كان كاملا وقتماجاء به محمد ... قراءنك كان ناقص تنقيط وتشكيل ... الى ان اختلاف التنقيط يخلق مشاكل كبيره فى الفهم...

يظهر ان اله الاسلام لم يعلم بهذا التعديل ولم ينزله فى الوقت المضبوط..


12 - اللغز اللالهى
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 9 - 05:13 )
بعض الصحابه كانت لديهم شكوك حول محمد .. والدليل هو ان احد حفظة القران ترك الاسلام عندما تأكد ان مايقوله محمد هو كلام بشر وليس كلام الله


13 - يا جماعة لا داعي لك الغضب ده
داليا علي ( 2010 / 11 / 9 - 06:26 )
لو انتوا مقتنعين بما تقولوا جميل كملوا لكن اقتناعكم مهما كان لن يغير حقيقة وواقع القرأن لم يحرف فيه حرف واحد

ومن يأخذ الاجازة وله حق القراءة وله ان ينقل القراءة ياخذها عن عن عن عن من قرأ للنبي نفسه بنقط او بغيره النطق هو ما يجاز فلا لبس فيه

انا اقراء خطأ حتي مع النقط جميل ولكن تفتكر ها يغير هذا القرأن نفسه بصراحة اللي يقول نعم عليه ان يرجع يتعلم أ ثم ب من اول وجديد لان الكلام لا لبس فيه ويفهمه من به ذرة ولو ذرة من عقل ومعرفة

مرة اخري قولكم مهما كان لن يغير من الحقيقة وهي لا غبار ولا لبس فيها انتم تقطعوا نفسكم في مهاترة محسومة بصراحة نكته تستحقوا عليها الشكر لانها مضحكة واما عن باقي الكتب فما بها من تناقضات يفوق الوصف انصحكم بقرائة كتاب هشام سرايا لطيف جدا ووسوف اوافيكم بغيره وهي كتب كثيرة تشع بالاثباتات علي ما في كتب كتبت بعد وفاه صاحبها بمئتي عام وعلي الاقل هناك منها اربع موثقة تختلف فيما بينها والعهد الجديد حدث بلا حرج

تعجبكم شيلوها وعيشوها ان كنتوا لا تروا ما لا خلاف عليه وتدعوا عليه تفتكروا ها تكونوا صادقين في غيره


14 - ملاحظة
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 9 - 11:53 )
آسف لغلطة في آخر كلمة في تعليقي رقم 6 , كتبتُ تحياتي للكاتب فظهرت الكاتبة , فعذراً
***
تعليق الأخ / حكيم العارف رقم 11 رائع ومقنع جداً
ويا ريت الأخت الكبيرة / داليا , تقول لماذا وردت / كلمة // لحافظون ؟؟؟ بدل لحافظين؟؟
المفروض اللام حرف جرّ هنا , حافظون / جمع مذكر سالم , والجرّ يكون بالياء وليس بالواو
***
كيف لاتؤثر عملية التنقيط على المعاني ؟
ألا يهم التفريق بين البس والنش ؟
***
تحياتي للكاتب ثانيةً وللجميع


15 - سيد رعد بس او نس هل هي قراءة ام كتابة
داليا علي ( 2010 / 11 / 9 - 13:16 )
سيد رعد حاول واقول حاول قراءة وفهم المكتوب

العبرة باجازة القراءة اي المسموع والمسموع هو ما نقل عن النبي حفظ بتجويد وبملفوظ وبالتالي ما يجاز ققارئ وحافظ للقران وبالتالي يجوز له النقل لما بعدة بحيث يظل لغة القران منطوقة كما سمعها وتليت علي النبي هي ما وصلت لنا وحاول تسمع تقديم الايات حيث ستسمع بقراءة حفص او غيره اي الناقل من يوم الانزال وعليه لو كان المكتوب غير المقرؤ لصح ما يقراء لانه المجاز عن الناقل وبالتالي وضع النقاط والتشكيل تم عليه

وان عجزت عن فهم كلماتي لانها قد لا تكون سهلة وانا ادرك هذا من الممكن ان تسأل شيخ عندك ليفهمها لك

وبناء علي فهمك وردك اعتقد والله واعلم ان اي مداخلة فيها نقد للدين لا تجوز منك لان ما اقوله وانا لست عالمة في الدين ولا متعمقة وواضح من كتابتي ضعفي في العربي وان كنت ادرك هذه المعلومة وغابت عنك فمعناه انك لا تصلح لنقض ما لا تفهمه ولا تفهم ابسط شيء فيه وما نقدر ان نقول عليه الف باء فيه فكيف تقدر علي التقيل فيه ومعروف انه تقيل وصعب

اعتقد انت اجزت علي نفسك العجز التام فيه واعتقد استمرارك فيه مكابرة انت في غني عنها


16 - يا اخت داليا
أيمن قـــــدرى ( 2010 / 11 / 9 - 15:50 )

انتظر إجابتك يا أخت داليا ولم أحصل عليها
لما هذا الإله الذى تتحدثين عنه قرر فجاه أن يكون حافظا لكتاب المسلمين
دون غيره
ام أنك تحاولين إفاهمنا اننا بصدد إله آخر غير الذى الذى لا يحفظ


17 - عهلى هامش تعليق الاخت داليا
أيمن قـــــدرى ( 2010 / 11 / 9 - 15:57 )
تقول سيادتها للإجابه على سؤال بخصوص خطا نحوى

العبرة باجازة القراءة اي المسموع والمسموع هو ما نقل عن النبي حفظ بتجويد وبملفوظ وبالتالي ما يجاز ققارئ وحافظ للقران وبالتالي يجوز له النقل لما بعدة بحيث يظل لغة القران منطوقة كما سمعها وتليت علي النبي هي ما وصلت لنا وحاول تسمع تقديم الايات حيث ستسمع بقراءة حفص او غيره اي الناقل من يوم الانزال وعليه لو كان المكتوب غير المقرؤ لصح ما يقراء لانه المجاز عن الناقل وبالتالي وضع النقاط والتشكيل تم عليه

_______________________
تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ ****** وقعقع في البيداء غير مزركلِ
وســار بأركان العقيش مقرنصاً ****** وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎
يقول وما بال البـحاط مـقرطماً ****** ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ****** وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎
يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ****** ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎
فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ****** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎

ولا حول ولا قـوة إلا بالله يا اخت داليا


18 - محمد كان ينسى كثيرا
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 10 - 01:05 )
هل لاحظتم ان محمد كان ينسى مايقوله ... لدرجة تصحيح بعض اصحابه له فى التكرار ..ولهذا اضطر الى القاء تهمة النسيان على الله حتى لايفتضح ...
-مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا-.

اذا فكر الشخص فى الكلام نجد عجب العجاب .
- لماذا ينسى اله الاسلام الكلام الذى ارسله لمحمد .
هل كان معيبا
هل اخطاء الله فى ارسالها فى ميعادها
هل كلام ليس قدسيا ليمحى ...
ثم... هناك اشكاليه اخرى ... وهى لماذا ينسها محمد ويأتى بمثلها !!

هل الله اخطاءالتعبير !!
هل الله اخطاء النحو والصرف !!
هل تصرفات الله عشوائيه ... لاتتم بمراجعه.

اليس هذا يتعارض مع ازليه كلام الله ... كيف يتم تغييره واستبداله بعد ان يرسلها لمحمد ثم ينسيها له ؟؟

اهتزازات عقليه تصيب عقل اله الاسلام .

اذا كان محمد ينسى نصوص القران -بشهادة القران نفسه!!- ولم يمر زمن عليها فما هو حال حفظة القران الذين يسمعون من محمد ثم يكتبوها بعد فتره من الزمن...
هل هم معصومين ايضا !!!

ثم سؤال اخر
هل يعرف الفقهاء عدد النصوص التى جاء بها عندما كان محمد مسحورا..!!!بخلاف - قل اعوذ برب الفلق-


19 - اذا كنت تؤمن بوجود اله
يوسف علي ( 2011 / 1 / 9 - 08:56 )
اذا كنا نؤمن بوجود اله فدعونا نتحاور ونتناقش وان كنا لانؤمن فلا داعي لهذا الحوار لأنه لا فائدة من ورائه (فليس من المعقول أن نقول أكان الله غافل أكان لله لا يدري) هذا لا يليق بخالق الوجود وخالق الكون


20 - حافظوا عاى وتيرة الهدوء
علاء الحلي ( 2011 / 1 / 17 - 19:07 )
الى اخوتي المسلمين ارجوا منكم الحفاظ على هدوءكم و الابتعاد عن وتيرة التهكم و التهجم فهم يطرحون اشكالات لا تجب عنها ان لم تستطع فلك الحق ان تسال مختص و تجب بكل هدووووووووووء فهم ايضا اخوتنا و هم لايقصدون اهانتك بل قد شكوا في عقيدتك فغضبك يدل على تعصب اعمى و تحية للجميع ولاستاذي العزيز كامل علي و يحيا هذا المنبر المتمدن


21 - كلام عائشة
شلتاغ الشيخ علي ( 2011 / 1 / 19 - 19:29 )
أولا: ًلستُ مسلماً، و ثانياً: أفهمُ الإسلامَ و حقيقتَه حسب منطوقِ الجملةِ التي نطقتْ بها عائشةٌ زوجة محمد المفضَّلة و المدللة حين قالتْ له: -أن إلهكَ يسعى (أو يُسرع) في هواك-. و من كان يجرأ أن يقول الحقيقة في وجهه غيرها....


22 - مرحبا اخي غير المسلم
علاء الحلي ( 2011 / 1 / 19 - 19:52 )
ارجو ان تكون بصحة جيدة اخي العزيز اما بعد
ان قول عائشة ليس حجة علي ان صدق هذا الحديث بل قول محمد(ص) هو الحجة و لا اعتقد ان من يسعى وراء هواه يحقق ما حققه الرجل في زمانه و الا لدينا في زماننا من فاق محمد (ص( في الايمان ولكن ليس بالله و انما بنفسه و حقق لها ما يبتغي ولكن لم يترك اي اثر يذكر
واشكر لك الرد الكريم ايها الاخ العزيز


23 - الأخ علاء الحلي
شلتاغ الشيخ علي ( 2011 / 1 / 20 - 23:12 )
الأخ الكريم علاء الحلي،
تحياتي الأخوية،
أنا متأكد أنك تعرف المناسبة التي تفوَّهتْ بها عائشة بهذا الكلام، و على الرغم من طفولتها ثم حداثتها، فهي كانت على يقين بكل كلمة تنطق بها. أو ليس الرسول الذي قال -خذوا دينكم (أو نصف دينكم) من هذه الحميراء-. لهذا السبب أؤكد أن قول عائشة حجة، إلاّ إذا كان هذا الحديث مدسوساً......فيجب التخلص منه.
أرجو تصحيح معلوماتي إنْ كانت خاطئة. مع التقدير.

اخر الافلام

.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج


.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان




.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل