الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مشكلة الحديث عند المسلمين - 4- البخاري ومسلم في نظر المعاصرين لهما

محمد وجدي
كاتب، وشاعر، وباحث تاريخ

(Mohamed Wagdy)

2010 / 11 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يتسلم المسلمون الصحيحين كأنهما من المقدسات ، ويتم التعامل مع كاتبيهما " أي البخاري ومسلم " بانهما من المسلم بعدالتهما .. في حين لو أننا فتشنا لوجدنا أن أمرهما لم يخل من المعايب .
فالبخاري على سبيل المثال كان من القائلين بخلق القرآن .. وهو مما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة .

ولنر ما قاله البعض من العلماء والمحدثين والحفاظ وشراح الصحيحين في هذا الأمر : -

1- محمد بن يحيى الذهلي ونبذة عنه : -

قال ابن خلكان: محمد بن يحيى المعروف بالذهلي من أكابر العلماء والحفاظ وأشهرهم, وهو أستاذ وشيخ البخاري ومسلم وأبي داود والتمرذي والنسائي وابن ماجة. (وفيات الأعيان لابن خلكان 4, 282 ترجمة الذهلي).

قال الكلاباذي الإصبهاني في كتابه الجمع بين رجال الصحيحين في ترجمة الذهلي: روي عنه البخاري في الصوم والطب والجنائز والعتق وغير موضع في ما يقرب من ثلاثين موضعا ً... إنّ البخاري لمّا دخل نيسابور شغب عليه محمد بن يحيى الذهلي في مسألة خلق اللفظ وكان قد سمع منه فلم يترك الرواية عنه ولم يصرّح باسمه.

راجع: الجمع بين رجال الصحيحين, 2, 465 ترجمة رقم 1787) .
وقال: أحمد بن حنبل لابنه وأصحابه: اذهبوا إلى أبي عبد الله الذهلي واكتبوا عنه. (تاريخ بغداد, 3, 416).

قال الخطيب البغدادي: " كان البخاري خلافا ً لأكثر متكلّمي عصره يقول بأنّ لفظ القرآن مخلوق, ولمّا ورد مدنية نيسابور أفتى الذهلي - الذي تقلّد منصب الإفتاء والإمامة بنيسابور - قائلا ً: ومن ذهب بعد مجلسنا هذا إلى محمد بن إسماعيل البخاري فاتّهموه فإنه لا يحضر مجلسه إلّا من كان على مثل مذهبه. (تاريخ بغداد, 2, 31) .

2- فتوى ابن حنبل تكفر ما اعتنقه البخاري : -

ومن المعلوم أن " أحمد بن حنبل " قد ذهب إلى تكفير من يقول بخلق القرآن فقال: " والقرآن كلام الله ليس بمخلوق, فمن زعم أنّ القرآن مخلوق فهو جهمي كافر, ومن زعم أن القرآن كلام الله ووقف ولم يقل مخلوق ولا غير مخلوق فهو أخبث من الأوّل, ومن زعم أن تلفّظنا بالقرآن وتلاوتنا له مخلوق والقرآن كلام الله فهو جهمي, ومن لم يكفر هؤلاء القوم والقائلين بخلق القرآن وكلام الله فهو مثلهم - كافر – " (راجع: كتاب السنة لأحمد بن حنبل, 3, 53 ) ، ومن المعلوم أن البخاري قد خرج طريدا ً من نيسابور لأنه كان من القائلين بخلق القرآن ، وقد استتابه علماء نيسابور فلم يتب ‘ وبهذا وبحسب مذهب اهل السنة وامامهم ابن حنبل تكون عقيدة البخاري فاسدة أيما فساد .

3- محمد بن يحيى واستتابته للبخاري : -

قال محمد بن يحيى: كتب إلينا من بغداد أنّ محمد بن إسماعيل يقول: بأنّ لفظ القرآن ليس قديم, وقد استتبناه في هذه ولم ينته: فلا يحقّ لأحد أن يحضر مجلسه بعد مجلسنا هذا. (تاريخ بغداد, 2, 31, وإرشاد الساري, 1, 38 و هدى الساري مقدمة فتح الباري, 491 وإستقصاء الأفهام, 9787).
ثم نعود للذهلي فهو لم يذهب إلى فساد عقيدة البخاري فحسب, بل كان يرى انحراف صاحبه مسلم بن حجّاج - صاحب الصحيح - عن العقيدة السليمة, ولذا طرده عن مجلسه وحرّم على الناس حضور مجلسه. (دائرة معارف القرن العشرين, 5, 292 مادّة سلم, وتذكرة الحفّاظ, 2, 589 ترجمة مسلم بن الحجاج رقم 613) يظهر من هذه الأقوال بأن البخاري ومسلم كانا محل رفض وطرد من قبل أهل نيسابور وعلماء بغداد وأهلها لاعتقادهما في القرآن بأنه مخلوق, وكان هذا سببا ً لطردهما من نيسابور.

4- أبو زرعة الرازي:

يعدّ أبو زرعة من حفّاظ الحديث وعلم من أعلام الرجال والعلوم الأخرى, قال الفاضل النووي فيه: انتهى الحفظ - حفظ الحديث - إلى أربعة من أهل خراسان: أبو زرعة و... (تهذيب الأسماء واللغات, 1/ 68).

وكان أبو زرعة الرازي من الذين وقفوا من صاحبي الصحيحين موقف الإدانة لفساد عقيدتهما ، ومن الذين أدانوا أن يضطلع بكتابة الحديث مثل هذين اللذين كانا فاسدي العقيدة ، وذهب إلى أنهما جمعا كتابيهما للشهرة وابتغاء الدنيا والسبق لا ابتغاء مرضاة الله كما يروج المروجون .

قال الخطيب عن سعيد بن عمر وقال: شهدت أبا زرعة الرازي ذكر كتاب الصحيح الذي ألّف مسلم بن الحجّاج ثمّ المصوّغ على مثاله - صحيح البخاري - فقال لي أبو زرعة: هؤلاء قوم أرادوا التقدّم قبل أوانه فعلموا شيئا ً يتسوقون به, ألّفوا كتابا ً لم يسبقوا إليه ليقيموا لأنفسهم " رئاسة " قبل وقتها. وأتاه ذات يوم - وأنا شاهد - رجل بكتب الصحيح من رواية مسلم فجعل ينظر فيه فإذا حديث عن أسباط بن نصر, فقال أبو زرعة: ما أبعد هذا من الصحيح يدخل في كتابه أسباط بن نصر, ثم رأى في كتابه قطن بن نصير فقال لي: وهذا أطمّ من الأوّل. (تاريخ بغداد, 273 ) .

وبهذا لم يدع الرجل مجالا ً .. فقد بين الغلط في السند حينما نقد قطن بن نصير والآخر ثم بين فساد النية في الجمع ، وأما فساد العقيدة والاتهام فيها فقد سبق بيانه .

وذكر الذهبي قصّة أبي زرعة ولكنّه أتى بكلمة يتسوّقون - يتاجرون - بدلاً عن كلمة يتشوّفون - يتظاهرون -. (ميزان الإعتدال, 1, 126 ترجمة أحمد بن عيسى المصري التستري رقم 507)

5- النووي:

أوضح النووي أن مسلم لم يحتو صحيحه على المتفقات عليها من الصحاح كما زعم .. بل أوضح بما لا يدع مجالا ً للشك بأن هذا المتن قد ضم من المختلفات والضعاف وبهذا لا يمكن القول بحتمية ما جمعه مسلم في صحيحه فيقول بالحرف : " وأمّا قول مسلم - وادّعاؤه في صحيحه بأنّ ليس كلّ شيء صحيح عندي وضعته فيه فحسب, بل جمعت في كتابي الصّحيح كلّ ما اتّفق الجمهور على صحته - فمشكل فقد وضع فيه أحاديث كثيرة مختلف في صحّتها لكونها من حديث من ذكرناه ومن لم نذكره ممّن اختلفوا في صحّة حديثه." (مقدمة شرح صحيح مسلم للنووي, 16).

6- ابن حجر:
ان ابن حجر كان من الذين نقدوا حجج القوم القائلين بأن الكتابين معصومان من الزلل فيبين بعض ما احتووا عليه من ضعاف ومتروكات .. بل وعد لنا ثلاثمائة رجل من رجال البخاري الذي كان البخاري يروي عنهم في صحيحه فيقوم ابن حجر بتضعيفهم ، ويتجاوز من ذكر التضعيف فقط إلى جانب آخر وهو ذكر سبب التضعيف .. يقول ابن حجر : " وعدّة ما اجتمع الناس - على قدحه من الأحاديث - ممّا في كتاب البخاري وإن شاركه مسلم في بعضه مائة وعشرة حديثا ً منها ما وافقه مسلم على تخريجه وهو اثنان وثلاثون حديثا " هدي الساري مقدمة فتح الباري, 345) .

وجاء في مقدمة فتح الباري: " فقد تناول جماعة من المحدثين وعلماء الرجال أكثر من ثلاثمائة من رجال البخاري فضعّفوهم, وأشار - بعد سرد أسمائهم - إلى حكاية الطعن والتنقيب عن سبب ضعفهم" . (هدي الساري مقدمة فتح الباري, 382).

7- الباقلاني:

أنكر القاضي أبو بكر الباقلاني صحّة حديث صلاة النبي (ص) على جنازة عبد الله بن أبي, واعتراض عمر عليه - الحديث الذي رواه الصحيحان -. وقال إمام الحرمين: لا يصحّحه أهل الحديث. وقال الغزالي في المستصفى: الأظهر أنّ هذا الخبر غير صحيح. وقال الداودي: هذا الحديث غير محفوظ. (فتح الباري, 8، 272) .
إذن فالأمر غير حتمي في كتب الصحاح ، والعلماء الذين نقدوا الصحيحين ليسا أقل من البخاري ومسلم .. فلماذا يتقدس هذان الكتابين دون كتب الحديث عامة ويتم النقل عنهما في إجلال وابتهال كأنهما وحي منزل ؟؟؟ ... أليس من الأجدر إعمال العقل وإعادة الفحص ؟

8- ابن همام:

قال كمال الدين بن همام في شرح الهداية: وقولة من قال بأن أصحّ الأحاديث ما في الصحيحين ثم ّ ما انفرد به البخاري ثم ما انفرد به مسلم, ثم ما اشتمل على شرط أحدهما(... تحكّم وباطل لا يجوز التقليد فيه. (أضواء على السنة المحمديّة, 312 )


إن هؤلاء الذين نقلنا عنهم ليسوا كل من نقد الكتابين .. فإننا لو بحثنا وجمعنا كل المكتوب لاحتاج الأمر إلى كتاب خاص به .. ولكن الهدف هو الإشارة والتنبيه والتوضيح برأي آراء مثل هؤلاء المحدثين والحفاظ الذين مكانتهم معلومة ، ولايفوت أحد أنه ما دام هؤلاء قد قدموا تلك المطاعن فلا بد أن يكون لديهم من الوجاهة لتقديمها .. فهل نبحث وننقب ؟؟ أم نتوقف رافضين لإعمال العقل رافضين لنقد ما ورثناه ؟ .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اذن ماهو الصحيح
نور المصرى ( 2010 / 11 / 10 - 18:56 )
اذا كان (( الصحيح )) ليس (( صحيح )) اذا نصف الدين وقع ....
الايفتونا اصحاب العقول كيف يكون هذا ؟
الاسطوانات والاوهام التى نسمعها عن ركائز الدين واساسياته ...اين هى اذن ؟
تحياتى لك ايها الكاتب لتعبك فى البحث والتمحيص لتبيان الحقائق التى يغفلها اناس اغمضوا اعينهم لقرون عديده .


2 - للاخ نور
محمد وجدي ( 2010 / 11 / 10 - 19:11 )
كل الشكر لك سيدي الكريم لكلماتك ....... كل ما نرجوه أن تكون كتاباتي هذه سببا ً في تحرير البعض فكريا ً ... تقبل تحياتي


3 - البخاري اصح الكتب بعدالقرآن الكريم انتهى
نادر اسطيف ( 2010 / 11 / 11 - 06:35 )
البخاري في صحيحه لا يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة ، بل هو يروي عن شيوخ ثقات ، في أعلى درجات الحفظ والضبط والأمانة عن مثلهم إلى أن يصل إلى الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأقل عدد بين البخاري والنبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة من الرواة ، فاعتمادنا على صحيح البخاري لأن الرواة الذين نقل عنهم اختارهم بعناية تامة . فهم في أعلى درجات الثقة ، ومع هذا فكان لا يكتب حديثا في هذا الصحيح حتى يغتسل ، ثم يصلي ركعتين يستخير الله في هذا الحديث ثم يكتبه ، وقد استغرق تأليفه لهذا الكتاب ستة عشر عاما ، وقد تلقته أمة الإسلام بالقبول ، وأجمعوا على صحة ما ورد فيه ، وقد عصم الله هذه الأمة أن تجتمع على ضلالة.
قال الإمام النووي رحمه الله في مقدمة شرح مسلم (1/14): -اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد-. انتهى


4 - ردودك عاطفية
محمد وجدي ( 2010 / 11 / 11 - 11:13 )
ردودك العاطفية لا تكفي للرد على ما في المقال يا اخ نادر .. فأنت لم ترد على كلمة فيه .. بل فقط ذكرت َ اغتسال البخاري ووضوؤه والكلام الذي يتم الضحك به على صغار العقول ......... لمتى أوصيك بقليل من الحياد يا رجل ؟؟؟؟؟؟؟


5 - اتفق العلماء ... !!! كان أبو هريرة يدلس
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 12 - 04:55 )
اتفق العلماء ... جمله اضحكتنى كثيرا لان بها الغاز كبيره..

من هم العلماء !! لان الله يخشى هؤلاء دون غيرهم ... ويبدو لى ان اول العلماء هو ابوهريره

كم حديث لابوهريره فى الصحيحين !!!
هل تعرف ان ابو هريره هل تعرف ان ابو هريره كان لايعرف الكتابة والقرائه و مدرج ضمن الاحاديث المكذوبه وانه وضاع للاحاديث و مدلس... والسبب هو لقمة العيش لان الامراء كانوا يجزلون له العطاء ليستخرج حديث يناسب موقفهم...

روح ابحث فى الجمله التاليه :

قال يزيد بن هارون : سمعت شعبة يقول : كان أبو هريرة يدلس .



ودمتم

اخر الافلام

.. عواطف الأسدي: رجال الدين مرتبطون بالنظام ويستفيدون منه


.. المسلمون في النرويج يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك




.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل