الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مشكلة الحديث عند المسلمين - 5- صفات الله في الأحاديث

محمد وجدي
كاتب، وشاعر، وباحث تاريخ

(Mohamed Wagdy)

2010 / 11 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إن أبشع ما تبتلى به أمة من الأمم أن تتسلم مصادر دينها بالتغييب والتسليم دون الفحص والتنقيب والسؤال عن كون تلك المصادر ربانية موافقة لمقتضى العقل السليم أم لا ، ومن الغريب أن يمارس المسلمون على مر عصورهم ما عابوه على مشركين مكة من تقليد الآباء الأعمى واتباع معتقدهم دون فحص .
وهذا ما تم بلا مبالغة ولا مواربة .. فالتسليم بالنقل الفاسد الضرير لكل ما جاء في كتب الصحاح ومحاولة رفعها في مكانة " تابوهية " جعلت من عالم الحديث عالما ً مقدسا ً محاطا ً بالآلهة المقدسين يتزعمهم الإلهين البخاري ومسلم .
والناظر للروايات سوف يجد تقديسا ً لهذه الأعمال – التي هي في نهاية المطاف بشرية لا ريب – فنجد رواية أن أحدهم زاره النبي (ص ) في منامه يعاتبه على عدم دراسة كتابه .. فيسأله : ما كتابه ؟ فيقول : البخاري ، ورواية أخرى أن أحد شيوخ العلم رأى النبي ( ص ) في منامه فسأله عن الصحيحين " البخاري ومسلم " فأشار إليه بأن كل ما في الصحيحين هما من كلامه بلا استثناء !!!!!!
ولذا – ولهذه الهالة القدسية – تسلمت الأمة الأمية روايات تنسب لله ما هو للبشر من صفات وفي هذا المقال سوف نستعرض بعضا ً من تلك الاحاديث : -
1- أصابع الله : -
عن ابن مسعود قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) .
وفي رواية لمسلم: والجبال والشجر على إصبع، ثم يهزهن فيقول: أنا الملك، أنا الله. وفي رواية للبخاري: يجعل السماوات على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع) أخرجاه.
إذن – فطبقا ً للحديث فإن الله له أصابع ، ومهما حاولوا القول – مثلما قال محمد بن عبد الوهاب إمام السلفيين – إن أصابع الله ليست كأصابعنا ونثبت لله الصفة ونقطع الطمع عن كيفية إدراك الصفة ، فإنهم في نهاية الأمر قد نسبوا لله صفة هي للمخلوقات وحددته بحد .

2- الله له يدان " يمين وشمال " بحسب مسلم : -

ولمسلم عن ابن عمر مرفوعاً: (يطوي الله السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون.
3- وكذلك له الكف : -
وروي عن ابن عباس، قال: (ما السماوات السبع والأرضون السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم).
3- قدم الله :-
" لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه . فتقول قط . قط وعزتك "( مسلم كتاب الجنة والبخاري كتاب الإيمان والنذور )
ونفس الصفة في رواية أخرى : -
" يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن "( البخاري كتاب التفسير . )
4- الإله الضاحك : -
" يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة "( مسلم كتاب الإمارة . والبخاري كتاب الجهاد ) .
5- الإله المحدود " فوق السماء فقط " : -
يروى عنه ( ص ) أنه قال لجارية : " أين الله ؟ " قالت : في السماء . قال : " أعتقها فإنها مؤمنة " مسلم كتاب الجنائز
ويروى عنه ( ص ) : " العرش فوق الماء والله فوق العرش " رواه أبو داود والترمذي . أنظر كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب ص 212 .
6- الإله النازل الصاعد : -

" ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا " (البخاري كتاب التوحيد وكتاب التهجد وكتاب الدعوات . ومسلم كتاب صلاة المسافرين .)
7- خاصرة الله وضلوعه : -
" خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن - أي ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلف - فقال سبحانه : مه . قالت : هذا المقام العائذ بك من القطيعة
"( البخاري كتاب التفسير ومسلم . )

8- الإله الفرح : -

وفي الحديث : " الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة "( البخاري كتاب الدعوات ومسلم كتاب التوبة )

9 – الرب الغيور : -

" إن الله يغار "( مسلم كتاب التوبة والبخاري كتاب النكاح )
10 – الإله المرئي : -
" إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته "( مسلم والبخاري كتاب الصلاة ) .
11 – الإله المحدود بالعرش : -
" العرش فوق الماء والله فوق العرش " (رواه أبو داود والترمذي )
12 – الإله المرئي المتجسد : -
" يجمع الله الناس فيقول : من كان يعبد شيئا فليتبعه . فيتبعون ما كانوا يعبدون . وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله تعالى في غير الصورة التي يعرفون فيقول : أنا ربكم . فيقولون : نعوذ بالله تعالى منك . هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا . فإذا جاء ربنا عرفناه . فيأتيهم في الصورة التي يعرفونها فيقول : أنا ربكم . فيقولون : أنت ربنا "( مسلم كتاب الإيمان ) .
هذه هي بعض النصوص الموجودة في كتب الصحاح ، والتي تنسب لله صفاتا ً بشرية .. وقد تابع الفقهاء وأمنوا على تلك الروايات ولم يتأولوها .. بل جعلوا من لم يؤمن بتلك الصفات كما وردت مرتد وكافر وجهمي
يقول محمد بن الحسن الشيباني - صاحب أبي حنيفة - : اتفق الفقهاء كلهم من الشرق والغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله ( ص ) في صفة الرب عز وجل من غير تفسير - تأويل - ولا وصف ولا تشبيه . فمن فسر شيئا من ذلك فقد خرج مما كان عليه النبي وفارق الجماعة - السلف - فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ولكن آمنوا بما في الكتاب والسنة ثم سكتوا (نقد المنطق لابن تيمية ط القاهرة ) .
وقد اتفق على تلك المقولة كل من والاه من أهل السنة في الاعتقاد .. فالشافعي يردد نفس المقولة بصيغة مختلفة قليلا :
" آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله . وآمنت برسول الله . وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله " (مقدمة لمعة الاعتقاد لابن قدامة المقدس ط القاهرة )
والأوزاعي كذلك ، وموفق بن قدامة المقدس " انظر المرجع السابق " .
إن تلك المقولات الشاهدة بإثبات تلك الصفات التي تجعل لله الصفات البشرية من ضحك وغضب ونزول وصعود ويد ورجل ومحدودية بالمكان وظهور طبيعته الإلهية متجسدة يوم القيامة تجعل من ذات الله مقاربة للذات البشرية
وقد قالها الجويني صراحة معربا ً عن تلك العقيدة العجيبة :
" وقال الجويني : " صفات الله النفس والوجه والعين والقدم واليدين والعلم والنظر والسمع والبصر والإرادة والمشيئة والرضى والغضب والمحبة والضحك والعجب والاستحياء والغيرة والكراهة والسخط والقبض والبسط والقرب والدنو والفوقية والعلو
والكلام والسلام والقول والنداء والتجلي واللقاء والنزول والصعود والاستواء . وأنه تعالى في السماء . وأنه على عرشه بائن من خلقه " (الفصول في الأصول عن الأئمة الفحول . نقلا ً عن نقد المنطق ) .
فهل من وقفة ؟؟؟؟؟ أم هو التسليم الموروث بما التقمناه من حجارة العقيدة الموروثة ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صفات اله الاسلام -مكار- و - مضل -
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 10 - 23:36 )
رغم وضوح صفات اله الاسلام من القران الا ان الشيوخ يرفضون بعضها للدجل واخفاء الحقيقه الواضحه لغير الجهلاء.

اله الاسلام - مكار - ..- وهو خير الماكرين -
اله الاسلام - مضل - ... - يهدى من يشاء ويضل من يشاء-

اليس صفة الهدايه -المهدى- ضمن الصفات الاسلاميه لله ... لماذا لم تكن لديهم الامانه ليضيفوا صفة -المضل - ايضا...!!!


2 - نسلم لله بما اخبر عن ذاته وبما جاء عن رسوله
نادر اسطيف ( 2010 / 11 / 11 - 06:22 )
لا تهتم بما يكتبه صبية زكريا مرقص من الذين لم تهذبهم وصايا مخلصهم ان الله خير الماكرين لانه يبطل مكر الماكرين والله تعالى يضل من يشاء ويهدي من يشاء بمعنى انه تعالى من يريد الهداية يهديه ويرشده وييسر له طريقها ومن يريد الضلالة فالله ايضا ييسر له طريق الضلاله لانه عرف طريق الحق ولم يتبعه ولذلك وصف اهل الكتاب من النصارى بانهم ضالون
اما عن ضحك الرسول من مقولة اليهودي فإن الاية اجابة عنه وماقدروا الله حق قدره
وهذا هو المعنى
ونحن نصدق بما اخبر الله به عن ذاته وبما جاء على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ونسلم تسلميا


3 - السؤال هو اين صفه اله الاسلام المضل
حكيم العارف ( 2010 / 11 / 11 - 13:52 )
ياعم نادر انا لا اطالبك بالتعليل لماذا اله الاسلام مضل و لكن اطالبك بالحق..

الم تتفق معى ان صفة الهادى ضمن صفات اله الاسلام استنادا الى -يهدى من يشاء-

مش المفترض ان تتعامل مع الحق بالحق وكما اخذت صفه استنادا الى القران فلا تترك الصفه الثانيه و هى المضل استنادا ايضا للقران
-ويضل من يشاء -

ام انك تخجل من كلام القران !!!!
ام انك تشك فى صدق القران !!!

ام ان كلام القران لايتماشى مع الذوق و الادب المتعارف عليه !!! لذلك ترفضه



4 - الحقيقى لايثبت الضلاله
نور المصرى ( 2010 / 11 / 11 - 14:19 )
ياسيد نادر انت تقول (( ونحن نصدق بما اخبر الله به عن ذاته وبما جاء على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ونسلم تسلميا ))... وهذا هو مربط الفرس كما يقال ...لماذا ؟
لان الاله الحقيقى هو مايجعلك تؤمن به بعقلك وقلبك وليس تسليما كما فعل بكم الرسول ..فعلى هذا المبدأ ..لماذا تعتبر البوذيين مشركيين بالرغم من انهم سلموا لبوذا تسليما !!! ...الله الحقيقى يريد فحص كلامه وتفتيش الكتب التى تتكلم عنه ومن خلال عقلك يبدا ايمان قلبك فمثلا الضلاله لاتنسب الا للفاسق وللشيطان فالمنطق يقول ان الله الحقيقى يحب البشر ( اليس كذلك ) وبالتالى يساعده على الخروج من الضلاله وليس سحبه لها وتثبيته على ضلالته ( حاشا لله ان يفعل ذلك ) رسولك جعل الله يفعل ذلك وارغم اتباعه ان يسلموا بهذا تسليما (كما انت مؤمن بهذه المقوله وتفتخر بها بدلا من ان تشعر بالعار لها ) ..مزيد من العقل لايضر .


5 - عيب يااخ نادر
زاهر حسن ( 2010 / 11 / 12 - 08:57 )
يااخى نادر ماتكتبه شئ معيب كيف الله ييسر طريق الضلاله لانسان ماهو عمل الله فى هذه الحاله انت تهين الله هكذا .وعلى فكره انا عازرك لانك حتى لاتعرف زكريا مرقص من زكريا بطرس .


6 - مكابدة الحيرة في قراءة السيرة
صلاح أبو العنين ( 2012 / 8 / 18 - 11:00 )
أكرر تحياتي للأستاذ محمد وجدي . بمناسبة الحوار حول السيرة من المعروف أن أول من كتب عن السيرة هو ابن اسحاق وأخذ عنه تلميذه ابن هشام في كتابه الشهير سيرة بن هشام لم أجد فيه من السيرة ما يشفي الغليل في الفترة ما بين مولد النبي وحتى نزول الوحي بمعنى 40 عاما لا تجد فيها سوى أنه ولد في عام الفيل بعد وفاة والده ثم توفيت أمه أمنه بنت وهب وله من العمر 6سنوات فكفله جده عبد المطلب وتوفى بدوره وعمره 8 سنوات فكفله عمه أبو طالب وكان يرعى الغنم وكان يسافر مع عمه في التجارة وعرفت عنه الأمانه حتى عمل لدى السيدة خديجة وتزوجها في العمر 25 ثم فترة خالية تماما من البيانات 15 عاما حتى نزول الوحي . اذن اين هي السيرة بشكل علمي لرجل علي هذه الدرجة من الخطورة . بالطبع ذلك بعد استبعاد الشعر المشكوك في مصادره وأشعار الجان ولست أدري أين كان يأوي ذلك الجان في ابلاد العرب فلا تجد في السيرة ما يكفي للتعريف ماذا كان يفعل في هذه الحقبة الكبيرة من الزمن وكذلك يمكن القول عن السيد المسيح فقراءة الإنجيل تقول لك عن أفعاله وأقواله ومعجزاته أما سيرة صباه وشبابه فيتم اخفاءه لكي يمكن التأثير علي عوام الناس وجهالهم

اخر الافلام

.. عواطف الأسدي: رجال الدين مرتبطون بالنظام ويستفيدون منه


.. المسلمون في النرويج يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك




.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل