الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العهد القديم..ممنوع لمن هم دون ال18عاما..

خالد أبو شرخ

2010 / 11 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ممنوع لمن هم دون ال18عاما, أو للكبار فقط, أو بإشراف عائلي, جمل كثير ما نشاهدها على شاشات التلفاز, وتعني أن المادة المعروضة لا تتناسب مع الأطفال, حيث تؤثر بالسلب على سلوك الطفل وميوله وخصائصه الإنفعالية , نظرا لما تحتويه من مشاهد أو عبارات, يختزنها عقل الطفل الباطني, تؤثر فيما بعد في تحديد سمات شخصيته المستقبلية.
هذه العبارة تعكس مستوى وحجم المسؤولية التي يتمتع بها القائمين على المحطات الفضائية والتلفزيونية تجاه المجتمع وثقافته وسلوك أفراده, وتكثر هذه العبارة في القنوات الأوروبية والأمريكية والإسرائيلية, وهذا ما يثير العجب والإستغراب, حيث أن غالبية شعوب هذه البلدان هم من المؤمنين بالكتاب المقدس, سواءا بعهديه أو بالعهد القديم فقط, في هذه البلدان يوجد الألاف من المدارس الدينية ومئات الملايين ممن يؤمنون بهذا الكتاب وبتفسيراته, ويؤمنون إيمانا قاطعا بأنه كلام الرب, فقد كشف تقرير لصحيفة الأيام الفلسطينية أن 79% من الأمريكين يعتبرون أنفسهم مؤمنين إيمانا جازما بكل كلمة في الكتاب المقدس(1), والمجتمع الإسرائيلي ومنذ العام 1977 يتجه نحو الأصولية اليهودية واليمين الديني المتطرف.
المعتقد الديني حرية شخصية وقناعة ذاتية لا يجوز لأي كان التدخل بها, أو إنتقادها طالما هي قناعة تنبت من ضمير الإنسان, ومن حق أي إنسان إختيار معتقده الديني كما يشاء .
ولكن ما يثير الإستغراب أن من يمنع الأطفال من مشاهدة بعض المناظر التي يمكن أن تؤثر على سلوكهم وميولهم وخصائص شخصياتهم , يشجعهم على قراءة كتاب يحتوي من ضمن ما يحتويه, على قصص وروايات تتضاهي المناظر التي يمنع الأطفال من مشاهدتها, بما تحتويه من وصف لأبشع ما يمكن أن ينتج عن خيال عنصري, وأنانية مريضة, وعقل غير سوي, يتبنى أوهاما وتصورات تمتليء حقدا وكراهية وتحقيرا للآخرين, ويشرع إبادة جنس من أجل جنس آخر, والتخلص من عرق وبشكل وحشي من أجل عرق آخر, العهد القديم الذي يقدم لنا إلها منحازا بشكل عنصري لبعض مخلوقاته ويبيح إبادة خلقه الآخر, ونبي دموي يحرق شعوبا وقبائل ويدمر مدنا وممالك .
ما الذي يقدمه كتاب العهد القديم الذي يوضع على مائدة الأطفال في المدارس والبيوت ودور العبادة والأماكن العامة في إسرائيل والغرب الليبرالي والديمقراطي والعلماني, سوى نزعة تحقير وإزدراء الآخر والعمل على نهبه واستعباده والسيطرة عليه بل وحتى إفناءه والتخلص منه, هذا الكتاب مقدس يتم التسليم به ككلمة الرب الغير قابلة للنقاش أو التشكيك, أي أن الحديث يدور عن عقيدة سرعان ما تتحول إلى سلوك حي يترك أثاره في الفرد والمجتمع ويحدد طريقهما.
لا أريد أن أفرض رأيي وإنطباعاتي على القاريء, فسأتركه وحده يحدد رأيه بعد قراءتنا لنصوص من التوراة (أول خمسة أسفار في العهد القديم) لنرى ما يحتويه هذا الكتاب المقدس الذي يؤمن أكثر من المليار وثلاثة أرباع المليار إنسان بإنه كلمة الرب, فلنر كلمة الرب هذه ووصاياه لبني إسرائيل في التعامل مع الفلسطينين وجيرانهم وتعاملهم فيما بينهم أيضا .
أولا : التعامل مع الفلسطينين
وصايا الإبادة

(13هدَيتَ برحمتِكَ شعبَكَ. فديتَهُم وأرشدتَهُم بِعزَّتِكَ، إلى دارِكَ المُقدَّسةِ. 14الشُّعوبُ سمعَت فاَضطرَبَت، واَنقطعَ حَيلُ سُكَّانِ فِلَسطينَ. 15زُعماءُ أَدومَ اَنبَهَروا، جبابرَةُ مُوآبَ أخذَتْهُمُ الرَّعدَةُ، وماج سُكَّانُ كنعانَ. 16الرُّعبُ والهَولُ نَزلا بهِم، وبعظَمةِ ذراعِكَ صَمَتوا كالحجارَةِ. ليعبُرْ شعبُكَ يا ربُّ، شعبُكَ الذي اَقتنيتَهُ.) (سفر الخروج الاصحاح 15 الايات من 13 الى 16 )

(23ويسيرُ ملاكي أمامَكُم ويُدخلُكُم أرضَ الأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفِرزِّيِّينَ والكنعانيِّينَ والحوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ جميعًا، بعدَ أنْ أُزيلَهُم. 24لا تسجدوا لآلِهَتِهِم ولا تعبُدوها. لا تعمَلوا كأعمالِهِم، بل أزيلوهُم وحَطِّموا أصنامَهُم.) (سفر الخروج الاصحاح 23 الايات 23و24 )

(32لا تقطَعُوا لهُم ولا لآلِهَتِهِم عَهدًا. 33ولا يُقيموا في أرضِكُم لِئلاَ يجعلوكُم تَخطَأونَ إليَ، فتَعبُدونَ آلِهَتَهُم ويكُونُ ذلِكَ لَكُم شَرَكًا ) (سفر الخروج الاصحاح 23 الايات 32و33)

(11فاَعمَلْ بِما أنا آمُرُكَ بهِ اليومَ. ها أنا أطرُدُ مِنْ أمامِكُم الأموريِّين والكنعانيِّين والحِثِّيِّين والفِرزِّيِّين والحِوِّيِّين واليَبُوسيِّينَ. 12لا تُعاهِدُوا سُكَّانَ الأرضِ التي أنتُم سائِرونَ إليها، لِئلاَ يكونَ ذلِكَ شَرَكًا لكُم، 13بلِ اَهدِموا مذَابِحَهُم وحطِّموا أصنامَهُم، واَقطَعوا غاباتِهِم المُقدَّسَةَ لآلِهتِهِم) (سفر الخروج الاصحاح 34 الايات من11الى 13)

(15لا تُعاهِدوا سُكَّانَ تِلكَ الأرضِ لِئلاَ يدعونَكُم حينَ يَعبُدونَ آلِهتَهُم ويذبَحونَ لهُم فتأكُلُونَ مِنْ ذبائِحِهِم،) ( سفر الخروج الاصحاح 34 الاية 15 )

51«قُلْ لبَني إِسرائيلَ: ستَعبُرونَ الأُردُنَّ إلى أرضِ كنعانَ، 52فتَطرُدونَ جميعَ سُكَّانِها مِنْ أمامِكُم، وتُبيدونَ جميعَ مَنقوشاتِهِم وأصنامِهِم المسبوكَةِ، وتَهدِمونَ مَعابدَ آلهَتهِمِ المُرتَفِعةِ. ( سفر العدد الاصحاح 33 الايات 51 و 52 )

(وإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ إلهُكُم الأرضَ التي أنتُم مُزمِعونَ أنْ تمتلِكوها، وطَردَ أُمَمًا كثيرةً مِنْ أمامِكُم كالحِثِّيِّينَ والجرجاشيِّين والأموريِّينَ والكنعانيِّينَ والفَرزِّيِّينَ والحَوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ، وهُم سَبعةُ شُعوبٍ أعظمُ وأكثرُ مِنكُم، 2وأسلَمَهُم إلى أيديكُم وضَربتموهُم، فاَجعَلوهُم مُحَرَّمينَ علَيكُم. لا تقطَعوا مَعهُم عَهدًا، ولا تتَحنَّنُوا علَيهِم، 3ولا تُصاهِروهُم، فتُعطُوا بَناتِكُم لبَنيهِم وتأخذوا بَناتِهِم لبَنيكُم) ( سفر العدد الاصحاح السابع الايات من 1 الى 3 ).

(22يُبيدُ أولئكَ الأُمَمَ مِنْ أمامِ وجهِكَ قليلاً قليلاً. فأنتَ لا تقدرُ أنْ تُفنيَهُم سريعًا لئلاَ يَكثُرَ علَيكَ وحشُ البَرِّيَّةِ. 23الرّبُّ إلهُكَ يُسلِّمُهُم إليكَ ويُوقِعُ علَيهِمِ الحَيرةَ الشَّديدةَ حتى يفنَوا. 24ويدفعُ مُلوكَهُم إلى يَدِكَ فتَمحو أسماءَهُم مِنْ تَحتِ السَّماءِ. لا يقِفُ أحدٌ في وجهِكَ حتى تُفنيَهُم.)( سفر تثنية الاصحاح السابع الايات من 22 الى 24 ) .

(13وإذا سَمِعتُم عَنْ إحدى مُدُنِكُمُ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتُقيموا بها قولَ قائِلٍ: 14«خرَجت زُمرَةٌ مِنْ بَينِكُم وقالوا لأهلِ مدينَتِكُم لِيُبعِدوهُم عَنِ الرّبِّ: «تعالَوا نعبُدُ آلهةً غريبةً لا تعرِفونَها»، 15فاَبحَثوا واَسألوا عَنْ صِحَّةِ الخبَرِ جيِّدًا، فإن ثبَتَ أنَّهُ حَقًّ وأنَّ هذا الرِّجسَ صُنِعَ فيما بَينَكُم 16فاَضْرِبوا أهلَ تِلكَ المدينةِ، وحَلِّلوا قَتْلَ جميعِ ما فيها حتى بَهائِمِها بِحَدِّ السَّيفِ. 17واَجمَعوا جميعَ أمتِعَتِها إلى وسَطِ ساحَتِها، واَحرُقوا بِالنَّارِ تِلكَ المدينةَ بِكُلِّ ما فيها، قُربانًا لِلرّبِّ إلهِكُم. فتَصيرَ رُكامًا إلى الأبدِ، لا تُبنَى مِنْ بَعدُ. 18لا يعلَقْ بِأيديكُم شيءٌ مِمَّا حُرِّمَ علَيكُم أخذُهُ مِنْ تِلكَ المدينةِ حتى يرجعَ الرّبُّ إلهُكُم عَنْ حِدَّةِ غضَبِهِ ويهَبَ لكم ويُكَثِّرَكُم كما أَقسَم لآبائِكُم،)(سفر التثنية الاصحاح 13 الايات من 13 الى 18)

الايات السابقة هي تعليمات الرب لموسى بعد خروجه مع بني اسرائيل من مصر وعبوره سيناء باتجاه فلسطين, فأي تعاليم وأي وصايا يطلقها هذا الرب الدراكولي؟, أول ملاحظة هي الإصرار على الوثنية, فالرب في هذا الكتاب هو لبني إسرائيل وحدهم, لا يشاركهم به أحد, ويرفض هذا الرب أن تدخل الشعوب الأخرى في عبادته, فالشعوب الأخرى خلقها كي يبيدها بني إسرائيل أو يستعبدوها,وبذلك يقدم العهد القديم أول نظرية للتميز العرقي, أما الملاحظة الثانية فهي العداء لكل ما هو حضاري, العداء لكل تقدم حققته البشرية على يد الشعوب الأخرى, فبني إسرائيل يقدمهم العهد القديم رعاة وعبيدا لم يثروا الحضارة في ذلك الوقت بأي شي, ومع ذلك يوصيهم الرب بتدمير حضارات الشعوب المقيمة على أرض فلسطين, تلك الحضارات التي أغنت البشرية بالشيء الكثير, فقد قامت المدن والممالك الفلسطينية شامخة في تقدمها الزراعي والثقافي والمعماري بين الحضارات القديمة, بل وكانت ملتقى تلك الحضارت, فقد تم وصف الساحل الفلسطيني بأنه أشهر ممر في التاريخ, فيه مرت جميع حضارات العالم القديم, أثرت وتأثرت بحضارة الفلسطينين.
ومن الملاحظ أيضا دموية ووحشية هذا الرب في وصاياه, والتي أجزم أن كتاب كفاحي لهتلر لم يحتو على مثلها, ولا توجيهات الجنرال فرانكو بخصوص التعامل مع الجمهوريين, ولا خطب موسوليني احتوت على ما احتوته هذه الوصايا, فهذا الرب لا يتحدث إلا عن القتل والتحريم(أي الإبادة) والإفناء والمحو من تحت السماء, وعدم الإختلاط ورفض التعايش وعدم قبول الآخر بالمطلق,وحرق المدن, وإقتلاع الشجر, أي رب يقدمه العهد القديم؟ وأي وصايا يوصي بها شعبه المختار دون سائر الشعوب, دون تقديم أي تبرير لاصطفائه بني إسرائيل دون بقية الشعوب, رغم تخلفهم الحضاري عن بقية الشعوب في تلك الفترة.
هذه كانت الوصايا فماذا عن التنفيذ؟ يذكر العهد القديم أن وصايا الرب قد نفذها موسى ثم خليفته يشوع بن نون, وتبارى ملوك بني اسرائيل في تنفيذ هذه الوصايا, ليسجل العهد القديم شرف السبق في الدعوة للعنصرية والفاشية والتمييز العرقي وشرف إقامة أول محارق التاريخ
تنفيذ الوصايا

(21وقتَلوا بحَدِّ السَّيفِ إكرامًا للرّبِّ جميعَ ما في المدينةِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ وأطفالٍ وشُيوخ، حتى البقَرَ والغنَمَ والحَميرَ.22وقالَ يَشوعُ لِلرَّجلَينِ اللَّذَينِ اَستَطْلَعا الأرضَ: «أُدخلا بَيتَ المَرأةِ الزَّانيةِ وأخرِجاها مِنْ هُناكَ معَ جميعِ ما هوَ لها، كما حَلَفْتُما لها». 23فدَخلا وأخرَجا راحابَ وأباها وأمَّها وإخوتَها وجميعَ ما لها وسائرَ أقاربِها وأقاموهُم جنبَ محلَّةِ بَني إِسرائيلَ. 24وأحرَقوا المدينةَ وجميعَ ما فيها بالنَّارِ إلاَ الذَّهبَ والفِضَّةَ وآنيةَ النُّحاسِ والحديدِ، إذْ وضَعوها في خزانةِ بَيتِ الرّبِّ. 25وأبقى يَشوعُ على راحابَ الزَّانيةِ وبَيتِ أبيها وجميعِ ما هوَ لها، فأقامَت بَينَ بَني إِسرائيلَ إلى هذا اليومِ، لأنَّها أخفَتِ الرَّجلينِ اللَّذَينِ أرسلَهُما يَشوعُ لِيَستَطلِعا أريحا.)( سفر يشوع الاصحاح السادس الايات من 21 الى 25)

(24ولمَّا اَنتَهى بَنو إِسرائيلَ مِنْ قَتلِ جميعِ سُكَّانِ عايِّ في البرِّيَّةِ حيثُ طارَدوهُم وأسقَطوهُم بِحَدِّ السَّيفِ عَنْ آخرِهِم، رَجعوا إلى عايِّ وقضَوا أيضًا على مَنْ فيها بِحَدِّ السَّيفِ. 25وكانَ عدَدُ القَتلى في ذلِكَ اليومِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ اَثني عشَرَ ألفًا وهُم جميعُ أهلِ عايِّ. 26ولم يَرُدَ يَشوعُ يَدَهُ التي مَدَّها بِالحربةِ حتى هلَكَ جميعُ سُكَّانِ عايِّ. 27أمَّا البَهائمُ والغَنائمُ فأخذَها بَنو إِسرائيلَ لأنفُسِهِم حسبَما أمرَ الرّبُّ يَشوعَ. 28وأحرَقَ يَشوعُ عايَّ وجعَلَها تَلَ رَدمِ وخرابًا كما هيَ حتى اليومِ. 29وعُلِّقَ مَلِكُ عايِّ على شجرةٍ إلى المساءِ، وعِندَ غُروبِ الشَّمسِ أمرَ يَشوعُ فأنزَلوا جثَّتَهُ وألقَوها عِندَ بابِ المدينةِ وجعَلوا علَيها رُجمَةً كبيرةً مِنَ الحجارَةِ إلى هذا اليومِ)(سفر يشوع الاصحاح الثامن الايات من 24 الة 29)

(12ثُمَ كلَّمَ يَشوعُ الرّبَّ يومَ سلَّمَ الرّبُّ الأموريِّينَ إلى بَني إِسرائيلَ، فقالَ على مشهَدٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ: «يا شمسُ قِفي على جبعونَ وعلى وادي أيلُونَ اَثبُتْ يا قمرُ».13فتَوقَّفَتِ الشَّمسُ وثبَتَ القمرُ إلى أنِ اَنتَقَمَ الشَّعبُ مِنْ أعدائِهِم، وذلِكَ مكتوبٌ في كتابِ ياشَرَ. فتَوقَّفَتِ الشَّمسُ في أعلى السَّماءِ ولم تَغِبْ مُدَّةَ يومِ كامِلٍ. 14ولم يكُن قَبلَ ذلِكَ اليومِ ولا بعدَهُ أنْ سمِعَ الرّبُّ لِصوتِ إنسانٍ وقاتَلَ عَنْ بَني إِسرائيلَ.)(سفر يشوع الاصحاح 10 الايات 12الى 14)

(24فلمَّا أخرَجوهُم، اَستَدعى يَشوعُ جميعَ رِجالِ بَني إِسرائيلَ وقالَ لِقادةِ المُحارِبينَ الذينَ ساروا معَهُ: «تقَدَّموا وضَعوا أقدامَكُم على رِقابِ هؤُلاءِ المُلوكِ. 25لا تخافوا ولا ترهَبوا. تشَجعوا وتشَدَّدوا لأنَّ الرّبَ هكذا يفعَلُ بجميعِ أعدائكُمُ الذينَ تُحارِبونَهُم». 26بَعدَ ذلِكَ قتَلَهُم يَشوعُ وعَلَّقَهُم على خمْسِ أشجارٍ إلى المساءِ. 27وعِندَ مَغيبِ الشَّمسِ أمرَ يَشوعُ فأنزَلوهُم عَنِ الشَّجرِ وطَرَحوهُم في المغارةِ التي اَختَبأوا فيها، ووضَعوا على بابِها حِجارةً كبيرةً باقِيةً إلى يومِنا هذا.28واَحتَلَ يَشوعُ في ذلِكَ اليومِ مقِّيدةَ وضرَبَها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلَ مَلِكَها وكُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقِ فيها باقيًا، وفعَلَ بِمَلِكِها كما فعَلَ بِمَلِكِ أريحا.29ثُمَ اَجتازَ يَشوعُ ورِجالُه مِنْ مقِّيدةَ إلى لِبنَةَ وحارَبَها. 30فأسلَمَها الرّبُّ أيضًا إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، هيَ ومَلِكَها، فضَربوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقوا فيها باقيًا، وفعَلوا بِمَلِكِها كما فَعَلوا بِمَلِكِ أريحا.31واَجتازَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ لِبنَةَ إلى لَخيشَ وأحاطَ بِها وحارَبَها. 32فأسلَمَ الرّبُّ لَخيشَ إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، فاَستَولَوا علَيها في اليومِ الثَّاني وضرَبوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها كما فعَلوا بلِبنَةَ.33وفي ذلِكَ الوقتِ قدِمَ هورامُ مَلِكُ جازَرَ لِمُسانَدَةِ لَخيشَ فهَزَمَهُ يَشوعُ ورِجالُهُ حتى لم يُبقِ مِنهُم باقيًا.34واَجتازَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ لَخيشَ إلى عجلونَ وأحاطوا بِها وحارَبوها 35واَستَولَوا علَيها في ذلِكَ اليومِ وضربوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها كما فعَلوا بِلَخيشَ.36ثُمَ صَعِدَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ عجلونَ إلى حبرونَ وحارَبوها 37واَستَولَوا علَيها وضرَبوها بِحَدِّ السَّيفِ هيَ ومَلِكَها ومُدُنَها وكُلَ نفْسٍ فيها، حتى لم يُبقُوا فيها باقيًا كما فعَلوا بعجلونَ.38وعادَ يَشوعُ ورِجالُهُ إلى دَبيرَ وحارَبوها 39واَحتَلُّوها هيَ ومَلِكَها وسائرَ مُدُنِها، وضربوهُم بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقُوا باقيًا كما فعَلوا بحبرونَ ومَلِكِها ولِبنَةَ ومَلِكِها.40واَحتَلَ يَشوعُ جميعَ أرضِ الجبَلِ والجنوبِ والسَّهلِ والسُّفوحِ وضربَ جميعَ مُلوكِها ولم يُبقِ باقيًا، وقتَلَ كُلَ نفْسٍ فيها كما أمرَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ. 41واَجتاحَ يَشوعُ قادِشَ بَرنيعَ إلى غزَّةَ جنوبًا، وإلى أرضِ جوشِنَ وجبعونَ شمالاً. 42واَستَولى على جميعِ أولئِكَ المُلوكِ وأرضِهِم في هَجمةٍ واحدةٍ لأنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ كانَ يُحارِبُ عَنهُم. 43ثُمَ رجعَ يَشوعُ ورِجالُهُ إلى الجلجالِ.)(سفر يشوع الاصحاح10 من الاية 28 الى 43).

15ثُمَ عادَ إلى أهلِ سُكُّوتَ وقالَ لهُم: «ها زبَحُ وصَلمُنَّاعُ اللَّذانِ عيَّرتُمونَني بِهِما وقُلتُم: هل قبَضتَ على زبَحَ وصَلمُنَّاعَ حتـى نُعطيَ رِجالَكَ المُتعَبـينَ خُبزًا». 16وقبضَ على شُيوخِ المدينةِ وعاقبَهُم بأشواكِ البرِّيَّةِ والنَّوارِجِ. 17وهدَمَ بُرجَ فنوئيلَ وقتَلَ رِجالَ المدينةِ.(سفر القضاة الاصحاح الثامن الايات من 15 الى 17)

(1وبَعدَ ذلِكَ تغلَّبَ داوُدُ على الفِلسطيِّينَ وأذَلَّهُم، وأخذَ السُّلطَةَ مِنْ أيديهِم. 2وتغلَّبَ على الموآبيِّينَ ومدَّدَ أسراهُم على الأرضِ وقاسَهُم بالحَبلِ. فقَتلَ منهُم ثُلثَينِ وأبقى على الثُّلثِ، وصارَ الموآبيُّونَ عبيدًا لَه يُؤدُّونَ الجزيَةَ)(سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثامن الايات 1و2)

قامت عصابات الهاجاناة الصهيونية عام 1948 بتنفيذ هذه المجزرة في قرية عيلوط المجاورة لمدينة الناصرة. حيث أمروا أهلها بالإصطفاف وكانو يعدون واحد إثنان ويقتلون الثالث ....

(12وأسَرَ رِجالُ يَهوذا عشَرَةَ آلافٍ آخرينَ وجاؤوا بِهِم إلى مدينةِ سالِعَ ورَمَوهُم مِنْ رأسِ صخرَةٍ هُناكَ فتَحَطَّموا كُلُّهم.)(سفر اخبار الايام الثاني الاصحاح 25 الاية 12)

في قريتي عارورة وسالم قضاء رام الله قام الجيش اللإسرائيلي أبان الإنتفاضة الفلسطينية التي إندلعت عام 1987, بدفن عدد من الشباب الفلسطينين وهم أحياء.....

ربما مل القاريء من كثرة وطول ما أوردته في المقالة من آيات, ولكن لا تستغرب عزيزي القاري إن قلت لك أن الكتاب المقدس, يحتوي على أضعاف أضعاف ما أوردت, فيوجد بين ضلفتي هذا الكتاب ما هو أبشع, مما ورد حتى اللحظة, وعلى لسان الرب الذي أصبح إسمه " رب الجنود ", فقد تخلى عن ربوبيته وعن ألوهيته وتبوأ رتبة عسكرية رفيعة المستوى, وهبط من ملكوته الأعلى لينفخ في الأبواق, ويضرب بالسيف,ويرمي بالرمح, ويدك بالمنجنيق ويحارب عن بني أسرائيل, ويبيد أمما وشعوبا, ويدمر مدنا, ولا يرحم طفلا ولا شيخا ولا إمرأة, ولا حتى الحيوانات, ويستولي على الغنائم, من أجل شعبه المختار بني إسرائيل, ثم يعود إلى السماء ليوقف الشمس والقمر كي يكمل يشوع بن نون ما بدأه الرب من مجازر, تجاه من؟ وبحق من؟ بحق من وقفوا يدافعون عن جذورهم في أرض جبلوا طينها بعرقهم, أرض أثمرت بكدهم,أرض عمرت (بضم العين وكسر الميم) بثقافتهم,فقد وصفهم التاريخ بأنهم عرفوا صهر المعادن وبناء السفن وبناء المعابد والقصور وأنشدوا الأناشيد وعزفوا والموسيقى والغناء وكتبوا الشعر والفلسفة, ولم يذكر التاريخ بأنهم إعتدوا على أي من جيرانهم, ولم يذكر حروبا قامت بينهم, بل كانوا أول من عرف التجارة البحرية, وتواصلوا مع شعوب البحر المتوسط وأقاموا المستوطنات كمنارات علم على شواطيء البحر المتوسط, وما قرطاجنة إلى خير دليل على ذلك. ولصالح من ؟.. لصالح قبائل رعوية لم تعرف الإستقرار يوما, وعاشت على هامش حضارات الرافدين والنيل وأرض كنعان.
فأي مفاهيم للعدل يقدمه العهد القديم لمعتنقيه؟ وأي قيم ومثل عليا تجري تنشئة الأجيال عليها؟
ولكن ما هو الأبشع من إزالة حضارات بأكملها عن وجه البسيطة؟.. فلنر كيف يصور لنا العهد القديم تعامل بني إسرائيل " الشعب المختار " بعد أن أصبح لهم مملكة على أرض كنعان, مع الفلسطينين ؟....

(25فقالَ شاوُلُ: «هذا ما تَقولونَ لِداوُدَ: لا يَرغَبُ المَلِكُ في المَهرِ، ولكنَّهُ يُريدُ مئَةَ غُلفَةٍ مِنَ الفلِسطيِّينَ اَنتِقامًا مِنْ أعدائِهِ». وكانَ شاوُلُ يَنوي أنْ يَرميَهُ بَينَ أيدي الفلِسطيِّينَ. 26فأخبَروا داوُدَ بِهذا الكلامِ، فسَرَّهُ أنْ يكونَ بِذلِكَ صِهرًا لِلمَلِك. ولم يَطُلِ الوقتُ 27حتى قامَ وذهَبَ معَ رِجالِهِ وقتلَ مِنَ الفلسطيِّينَ مئَتي رجلٍ، وجاءَ بِغُلَفِهِم كُلِّها إلى المَلِك لِيكونَ لَه صِهرًا. فزوَّجهُ ميكالَ اَبنَتَهُ.)(سفر صموئيل الأول الاصحاح 18 من الاية 25الى27)

نستكفي بهذه الرواية ودلالاتها, تروي الايات قصة زواج داوود من إبنة الملك شاؤول, ما طلبه الملك مهرا هو مئة غلفة.., ما هي الغلفة؟ ..العضو الذكري للرجل الذي لم يخضع لعملية الختان, مهر العروس كان مئة عضو ذكري لمئة قتيل فلسطيني, ولكن داوود أبى إلا أن يكون المهر مائتي غلفة, أي مائتي قتيل, في الأفلام الأمريكية يتم تصوير الهنود الحمر, كشعوب بربرية, همجية, لتبرير عمليات الإبادة التي قام بها المستعمرون الأوائل, فيتم تصوير الهندي الأحمر وهو يقطع فروة رأس عدوه بعد قتله, كم هو مقزز هذا المشهد, وكم هو مثير للإشمئزاز, ولكن في الكتاب المقدس مهر العروس هو غلفة القتيل الفلسطيني, وداوود رمى بمئتي غلفة.....!!!!
في الأفلام الأمريكية يتم وضع إشارة للكبار فقط على الشاشة عند عرض فيلم يحتوي على منظر الهندي الأحمر وهو يقطع فروة رأس عدوه القتيل, فما هي العلامة أو الإشارة التي توضع أو تقرأ من قبل الحاخام أو القسيس عند قراءة هذه الايات ....؟!
ماذا لو سالنا منظمات حقوق الإنسان وحل النزاعات بالطرق البديلة والمؤسسات الداعية للديمقراطية, عن قراءة هذه الايات بما تتضمنه من تمييز عرقي وعنصرية وإباحة للدماء, على الأطفال والمراهقين وجيل الشاب , هل يقبلون؟
ماذا لو توجهنا إلى علماء علم النفس التربوي والسلوكي وعلماء علم الإجتماع والأطباء النفسيين لنسألهم عن مدى تأثير هذه الأيات على سلوك وميول الطفل وسمات شخصيته إذا ما اختزن عقله الباطني مضمون هذه الايات.
ولماذا التوجه لكل هؤلاء فلنتوجه إلأى عقولنا, إلى ضمائرنا, إلى إنسانيتنا, فهذه ليست رواية تاريخية, إينما أيدولوجيا دينية, تعلل التحريض والقيام بافعال إبادة تقوم على نظريات تفوق عنصر على عنصر آخر, تعلل غزو وإحتلال أرض والتنكيل بشعبها.
هل كان العهد القديم التبرير الديني والأخلاقي لكل ما فعله الإستعمار الأوروبي بحق شعوب أمريكا وأستراليا وأسيا وافريقيا؟ ...
يحدثنا التاريخ أن المستوطنين الأوائل, في أمريكا كانو يطاردون الهنود الحمر وهو يلوحون بالكتاب المقدس بأيديهم, فها هو تبريرهم العقائدي الغير قابل للنقاش, ويذكر التاريخ أيضا أن المبشريين الإنجيليين كانوا دائما برفقة المستوطنين, وأن الكنيسه إلتزمت الصمت تجاه ما يحدث في البلدان المستعمره(2).
يحدثنا التاريخ أن أكبر الحروب وأكثرها تدميرا إندلعت من بلدان تعتنق شعوبها الكتاب المقدس .
يحدثنا التاريخ أن المحارق ومعسكرات الإبادة, أقامها من يؤمنون بالكتاب المقدس .
وتحدثنا الأخبار ووكالات الأنباء والفضائيات عن فظائع يقوم بها معتنقي هذا الكتاب في العراق وفلسطين وغيرهما من البلدان
مرة أخرى الحديث يدور عن عقيدة, التي سرعان ما تصبح سلوكا لمعتنقها, الحديث يدور عن أيدولوجيا دينية, أي تبريرا مقدسا لأي إنتهاك من انتهاكات حقوق الإنسان ولنا بإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية خير مثال, فجورج بوش يبرر غزوه للعراق بمحاربة قوم يأجوج ومأجوج, وحاخام الجيش الإسرائيلي أفيخاي رونتزكي يوزع على جنود الإحتلال نسخا من الايات التي تحرض على قتل الفلسطينين أثناء محرقة غزة الأخيره.
ولكن هل إكتفى رب هذا الكتاب بالتحريض على سكان أرض كنعان؟ أم تجاوزها إلى الأراضي الأخرى, وحتى بنو إسرائيل لم ينجو من هذا الرب الدموي , وهذا ما سنتطرق اليه في مقالتنا القادمة .



(1) صحيفة الأيام الفلسطينية 13/4/2004
(2) الأساطير الإسرائيلية روجيه غارودي دار الشروق الطبعة الرابعة2002
(3) http://www.elkalima.com/index.htm موقع الكتاب المقدس








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الطريقة العشوائية
منتظر بن المبارك ( 2010 / 11 / 24 - 06:55 )
إن حروب بني إسرائيل لا تؤخذ بهذه الطريقة العشوائية حيث تجتث الفقرات من مواضعها لتخدم فكرة سيطرت على تفكيرك قبل أن تبدأ البحث. كل القبائل التي ذكرت كانت شعوبا وثنية ولم يكونوا اهل كتاب مثل من جرى عليهم التطهير العرقي أو الإبادة الجماعية كبني النضير وبني قريظة. في خروج بني إسرائيل من مصر حتى ارض كنعان تعرضت القبائل الوثنية لهم حتى منعوا عنهم الماء وخرجت جيوشها لتحاربهم. لم يذهب بني إسرائيل لحرب شعب ليس في طريقهم للأرض الموعودة، ولم يقل نبي لهم لا يكون في كنعان دينان. ولم يبدأوا بالحرب ضد أي شعب.
ليتك تمسك موضوعا واحدا حتى نستمتع بالمناقشة. ومع ذلك انا مستعد لشرح أي لبس أو سؤال محدد يعن لك في هذا الموضوع. أما التهكم على إله يعبده الكثيرون من أصدقائك ومواطنيك (كأن تقول الإله الدراكولي) فهذا يقلل من شأنك ولا يفيد المقال.
تحياتي


2 - مشكلة محسوسة.. بالحدس
فاديا سعد ( 2010 / 11 / 24 - 09:57 )


كان بودي ألا تقدم عواطفك المنحازة قبل القراءة الخاصة بنا فمع أنك تقول أنك لا تريد فرض رأيك لكن المشكلة أنك فرضته، وهذا الرأي فرض بطريقة ثانية حين تمّ ابتسار الآيات من غير الاشارة للظروف التاريخية التي فرضت لغة معينة ووقائع معينة.......... ولذلك دائما ما كان يطلب -المتعمقين في التاريخ- من رجال الدين أن يقرأوا التاريخ بجانب مطالعة الدين فقراءة الديني بإحاطة الظرف التاريخي يعطي مصداقية الحكم.

المشكلة الثالثة: وهي محسوسة بالحدس: أنه كلما أردنا أن نرتفع بديننا الخاص وهو أيا كان نلجأ لتعرية الأديان الأخرى. وهي وسيلة ماعادت مجدية للخروج من مأزق الدين باختلاطاته التاريخية أمام الحياة.


3 - مجرد رأي
أبو أسعد السوري ( 2010 / 11 / 24 - 18:04 )
انتقاد النصوص الدينية يقتضي قراءة هذه النصوص بحيادية وقراءة هذه النصوص بمجملها. عندما نناقش مسلما بآية قرآنية ما فإن جواب المسلم الجاهز يجب قراءة ما قبل الآية وما بعدها بل والسورة كلها وحتى القرآن كله قبل أن تناقش. حسنا وأنا أقول لك يجب عدم مسخ الآيات بل أخذها كاملة. اليهودي يعرف والمسيحي يعرف أن الكتاب المقدس بعهديه كتابة بشر وعلى مدى قرون عديدة. إذن صفات إله الكتاب المقدس هي الصفات التي أطلقها الإنسان على الله تلبية لرغباته وحاجاته ورؤيته هو أي هذا الإنسان لحركة الكون وليست بالضرورة صفات إلهية. قد يكون صائبا الدعوة لمنعها قبل عمر 18 سنة. ولكن ماذا عما ورد بالقرآن. ماذا عن الجهاد ومقاتلة الكفار أي غير المسلمين. كيف سيفهم الطفل ومثنى وثلاث ورباع إن تعدلوا ولن تعدلوا. الكتب الدينية بمجملها تحوي على دعوات لإقصاء الآخر بشكل من الأشكال ولا فضل لكتاب على آخر إلا بحدة النبرة. أعود لموضوع التلفزيون إشارة المنع حسب العمر تتعلق بمشاهد العنف الجسدي ومشاهد الجنس والتلفزيونات الغربية تتقدم على التلفزيونات العربية في هذا المجال. ألم تشاهد التلميح والتصريح الجنسي في المسلسلات والأفلام العربية


4 - خير
حمورابي سعيد ( 2010 / 11 / 24 - 19:16 )
يا سيد خالد...ولا تنسى ان ما ورد قي القران فيه الكثير من المتشابهات في الايات التي ذكرتها ,وجملة ...كنتم خير امة اخرجت للناس ..ما يدل على تمييز المسلمين وعلوهم على غيرهم .


5 - محاولة التبرئه للاجرام والوقوع بالبئر
نور المصرى ( 2010 / 11 / 24 - 19:52 )
من يحاول تبرئة تعاليم واوامر دمويه وقتل الاخر بأنه يقارنها بقصص تاريخيه لشعوب وثنيه وتطور طبيعى للقتال والتعايش فى زمانه بقتالهم البعض بسبب خطئهم البشرى وطبيعتهم الشرسه حينها وليست تعاليم الاهيه تفرض على فئات لتقتل فئات اخرى على مدى الاجيال ( هذا مايطلق عليه انه لديه ....شرخ عقلى ..)
حاول ان تفهم ماالغرض من كتابة العهد القديم وبيان حكمته سيد ( ابو شرخ )


6 - الأخ / منتظر بن المبارك ج 1
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 20:57 )
بعد التحية
حبذا لو وضحت لي وللقاريء ما هي الفكرة التي سيطرت على تفكيري, هل هي رفض إحتواء أي نص مقدس لعبارات كالعبارات التي يحتويها العهد القديم؟ لما بها من تحريض على كراهية الغير ورفض الاخر بالمطلق وبه عبارات تؤذي المشاعر الإنسانية كقصة زواج داوود,وقصص المذابح وغيرها,أم فكرة العداء للدينين النصراني واليهودي من منطلق اسلامي؟ وهذا ما تحاول التلميح له, ولكن بقراءة النصوص ترى أنني لم أتطرق للعداء لأي ديانه من موقع ديانة أخرى, ولم أتحدث من مواقع المتأسلمين, فالوقوف على مسافة واحدة من جميع الديانات, هو الموقف السليم وهو الموقف الذي يدعو له العقل السوي . أما مسألة أن الشعوب كانت وثنية وبني إسرائيل أهل كتاب, فهل لك أن تقدم لنا آية أو إصحاح أو سفر يدعو الشعوب الوثنية هذه لإعتناق الكتاب والايمان بربه. ألا ترى معي أن العهد القديم الذي يخصص الرب نفسه لبني إسرائيل وحدهم ويرفض إندماج الشعوب الأخرى معهم في دينه قد أصبح أكثر وثنية من الشعوب الأخرى؟


7 - الأخ / منتظر بن المبارك ج2
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 20:59 )
والفترة التاريخة التي يدور الحديث عنها كانت الديانات تتجه نحو التعميم في المنطقة فعشتار كانت ما بين الهلال الخصيب وبلاد الرافدين واوزوريس كان ما بين مصر واليونان وبلاد كنعان, وحده رب بني اسرائيل الذي رفض التعميم, فهل هذه وثنية أم لا؟ بالنسبة للحروب كانت مع الشعوب التي منعت بني إسرائيل من الوصول إلى أرض كنعان, يرجى التدقيق في النص , فكل الشعوب المذكورة في المقاله هي الشعوب التي كانت تتوطن أرض كنعان, أم الشعوب الأخرى كالمديانين والأدوميين ففيي المقاله القادمة سنتطرق لتعامل العهد القديم معهم, وبقراءة النصوص نجد أن بني إسرائيل حاصروا مدنهم أي هم الذين بادروا بالهجوم و أريحا وعاي ويبوس خير دليل على هذا الكلام وليس كما قلت في تعليقك بأنهم خرجوا لمنع بني إسرائيل من الوصول لأرض الميعاد, بالنسبة ل -لم يقل أي نبي لهم لا يكون في كنعان يدنان- فما معنى أن يرفض العهد القديم دخول شعوب كنعان لدين بني اسرائيل ويدعو لعدم الإختلاط معه ويدعو لإنتزاع أرضهم منهم وإبادتهم ؟ كم دين سيبقى ساعتها؟


8 - الأخ / منتظر بن المبارك ج3
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:01 )
-ليتك تمسك موضوعا واحدا حتى نستمتع بالمناقشة- أنا أمسكت بموضوع واحد وهو تحريض العهد القديم على إبادة الشعوب المقيمة في أرض كنعان ولم أتطرق لأي موضوع آخر , أما إنني أخرجت الأيات من مواضيعها أو سياقها التاريخي, فلنعد إلى الكتاب المقدس ونرى السياق التاريخي لهذه الايات, فهل سنرى غير هجوم بني إسرائيل على شعوب آمنه ومستقرة في مملكاتها, ولا عداء سابق بينهم وبين بني إسرائيل بل علاقات حسن جوار مع الأباء مثل إبراهيم وإسحق ويعقوب , أما بالنسبة للوعد الرباني فلك أن تعود إلى مقالاتي - التوارة وفلسطين والدولة اليهودية-, أما التهكم على الرب فلتسمح لي أن أوجه لك السؤال التالي : من هو رب العهد القديم أيـل (الإله الكنعاني عندما أقام إبراهيم في بلاد كنعان) أم يهوه(إله الميديانين عندما أقام موسى عندهم) أم رب الجنود(عندما شن بني اسرائيل حروبهم على الكنعانين) أم الله, بالنسبة لإجلاء اليهود عن الجزيرة العربية , أعود وأكرر علينا الوقوف مسافة واحدة من جميع الأديان, وأرجو أن لا تحاول أن تجعل النقاش دينيا ما بين دينين فهذا لا يفيد النقاش بشيء ولن أقول لك بأنه يقلل من شانك فكل الاحترام لشانك ولدينك وجزيل الشكر ع


9 - الاخت فاديا سعد ج1
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:02 )
بالنسبة لعواطفي المنحازة, فهي منحازة للقيم والمثل الإنسانية التي تقدس حياة الانسان, وكرامته وفكره وعاوطفه, ولست منحازا لأي يدانة كانت , بل منحاز لكل ما هو إنساني في هذه الأديان معاديا لكل ما هو لا إنساني بغض النظر عن ماهية الدين, أنا لم أحاول فرض رأيي لكن مضامين الايات تفرض نفسها على أي إنسان, هل تقبلين أن تشاهد إبنتك أو شقيقتك الصغرى أو أي طفل في العالم فيلما يصور ما في هذه الآيات من فظائع .
بالنسبة لمسألة الإرتقاء بديني بتعرية باقي الديانات, فهل لك أن تقدمي لي جملة واحدة من مقالتي أناقش بها العهد القديم من منطلق إسلامي؟ هل تدرين أن القرآن يروي بطريقة ما هذه الروايات؟


10 - الاخت فاديا سعد ج2
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:04 )
بالنسبة للعودة للتاريخ الى جوار مطالعة الدين, هل لك وعلى ضوء الإكتشافات الأثرية في فلسطين أو مصر أن تقدمي دليلا واحدة على الدعوة الموسوية في مصر , أو دليلا أثريا واحدا على صحة قصة التيه, ما رأيك أن علم الآثار أثبت أن أريحا قد جرى تدميرها قبل العهد لاذي من المفترض أن يعيش به يشوع بن نون ؟
الاخت فاديا من البداية كانت مداخلتك بها اتهام لي بمحاولة الطعن في الدينين النصراني واليهودي من منطلق اسلامي , أقول لكي تعالي لنقف على مسافة واحدة من جميع الديانات نقبل ونطور ما بها من مضامين انسانية ونرفض ما هو لا إنساني
ولكي جزيل الشكر والتقدير على المشاركه


11 - السيد أبو أسعد السوري
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:18 )
بالنسبة للحيادية, فأنت تلاحظ أنني لم أنطلق من المفاهيم الإسلامية تجاه الكتاب المقدس, وأرفض هذا المذهب في إنتقاد أي دين من وجهة نظر دين أخرى, وعلينا الوقوف على مسافة واحدة من جميع الأديان, أما بالنسبة لقراءة النصوص كلها, فأعتقد أنه من غير المنطقي أن أورد الإصحاح كاملا في المقاله, ولكنني تركت عنوان الكتاب المقدس على الشبكة العنكبوتية, كي يعود لها القاريء المهتم ويقرأ النص كاملا وفي سياقه, بالنسبة للصفات الإلهية نعم هي صفات إنسان ولكن يتم الإيمان الأعمى بهذه الصفات على أنها مقدسه, فهل هذا يعقل؟, النسبة للقران فموقفي منه تمام مثل الموقف من العهد القديم, فهو كتاب إقصائي كما تفضلت,وأتفق معك أن على التلفزيونات العربية يجب أن تحذو حذو التلفزيونات الغربية
ولك جزيل الشكر على المشاركه


12 - الأخ حمورابي سعيد
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:21 )
متفق معك أن القران قد أحتوى على أيات تحمل مضامين تدعو للتميز العنصري والعرقي والعنف , فلنقف جميعا على مسافة واحدة من جميع الاديان ولا نحول النقاش الى نقشا ديني ما بين ديانتين
ولك جزيل الاحترام على المشاركه


13 - السيد نور المصري
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 21:32 )
ليست مقارنات بين أحداث يقال أنها تاريخية وبين أحداث تجري الان, بل محاولة لمعرفة التبرير العقائدي والديني لما يجري الان, فإذا المتأسلمين يجدون في قصة خيبر مبررا دينيا لدعواهم, فإن النص الديني للعهد القديم يقدم تبريرا دينيا لأحداث تجري اليوم ,ما رأيد أن المسيحية الصهيونية تبررد دعمها لسياسة إسرائيل العدواني بنص ديني ححول عودة المسيح بعد تجميع اليهود في فلسطين, وعمليات الابادة الاسرائيلية تجاه الفلسطينين تجد تبريرها بنصوص دينية توراتية
وحبذا لو تقدمت ووضحت لنا ما الغرض من العهد القديم
وشكرا على المشاركه


14 - شكرا استاذي الكريم
مصطفى أزراد ( 2010 / 11 / 24 - 21:33 )
حقيقة ليست لدي دراية كافية بتعاليم التوراة والانجيل واشكرك جزيل الشكر على هذه المقتطفات .فقط اود ان انبه الى ان من يتوجه لنقد بعض ما في الاديان من فظاظة وغلظة يجب ان ينتقدها جميعها واود من السادة المعلقين ان لا يهللوا لنقد دين بعينه ثم يرفضون نقد آخر
دعني استاذي الكريم ان اورد بعض الايات القرانية المطابقة لبعض الايات في التوراة التي ذكرتها في مقالتك.
فَإِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرْبَ ٱلرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَآ أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّواْ ٱلْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَآءً..
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ...
براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين‏.
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون
قل هل أنبئكم بشرٍ من ذلك مثوبةً عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغو


15 - كلام حضرتك متناقض سيد ابو شرخ
نور المصرى ( 2010 / 11 / 24 - 22:05 )
انت تقول للكل انك تقف على مساحه واحده فى نقد الاديان ..اين هى ؟ ثم تقول لى ليست مقارنات بين أحداث يقال أنها تاريخية وبين أحداث تجري الان ... انا لم اقل هذا ... انا قصدت المسافه الواحده التى تتحدث عنها ولاتطبقها سيادتك ...فكلامى يعنى انك تهاجم قصص تاريخيه ليست (تعاليم الاهيه ) ولكن لم تاتى من الجهه الثانيه بالقران ( التى هى تعاليم الاهيه ) ...فانت لم تقف فى مسافات متساويه لانك لم تنظر حولك وتقيس بل وجهت نظرك على شئ محدد واوهمت ذاتك بالحياديه والمسافات الواحده ودليلى لك هو صف مقالاتك على يسار الصفحه كلها تتجه الى التوراه ...اين المسافات ياابوشرخ هنا ؟
ثانيا ماهى النصوص الالاهيه التى تستعين بها اليوم اسرائيل من التوراه للحرب ؟ لم تذكرها ؟ رجاء سرد هذه الايات .


16 - السيد مصطفى أزراد
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 22:11 )
بعد التحية
أتفق معك بكل ما أوردته في مداخلتك الرزينة, علينا ليس فقط إنتقاد ما يسيء إلى الإنسانية في جميع الأديان بل ومحاربتها, ما أوردته من أيات قرانية هي ايات لا تختلف عن الايات الواردة في العهد القديم بمضمونها , ولكن موضوعنا هو العهد القديم وليس مقارنة بين العهد القديم والقران وهذا ما سنتطرق اليه مستقبلا فالرواية التوراتية موجودة في القران ايضا,
ولكن لي مأخذ على من يبرر ما موجود في الكتاب المقدس بأنه موجود في القران ويدافع عن الكتاب المقدس بسلبيات القران أو العكس , علينا إتخاذ موقف واحد من جميع ما يسيء للانسانية في جميع الديانات


17 - الاخ نور المصري 1
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 23:00 )
الاخ نور بالنسبة أنني أهاجم قصص تاريخية, فحتى اللحظة لم يثبت علم الاثار صحة هذه الرواية, فهل لك أن تقدم لي مخطوطة فرعونية تثبت صحة قصة الخروج أو التيه وهاي هي محاولات إسرائيل منذ عام 1967 في البحث عن الهيكل المزعوم لم ينتج عنها شيء, ولكن المشكلة أن هذه الرواية التاريخية يؤخذ بها كنص مقدس غير قابل للنقاش وبالتالي تشكل حيزا واسعا في التكوين الثقافي للفرد تساهم في تحديد سلوكه العام, فجميع الايات الموجودة في كتب الاديان والتي تحض على العنف , ساهمت بدورها بنشر مفاهيم العنف والتمييز بين جميع البشر, بالنسبة لإدعائك بعدم وقوفي على مسافة واحدة وتستدل على ذلك بمقالاتي, يا أخي العزيز بحثي هو في الكتاب المقدس وليس مقارنه بينه وبين القران ( وعلى فكرة الكتابين بيتسابقوا في نشر مفاهيم التمييز وثقافة العنف), هل يجب أن يحتوي المبحث الواحد على نقد الكتابين؟ ولا يجوز انتقاد كتاب الا بانتقاد الاخر في نفس المبحث او المقاله؟ أي منطق هذا؟


18 - الاخ نور المصري 2
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 24 - 23:03 )
أما بالنسبة فما هي الايات التي تستعين بها اسرائيل من اجل الحرب , فإذا كانت غالبية اسفار التوارة واصحاحاتها لا تتحدث الا عن اقتلاع الفلسطينين وابادتهم , أفلا تجد هذه تبريراعقائديا وأخلاقيا لما تقوم به من عدوان على الشعب الفلسطيني, تماما كما يجد الاصوليين المسلمين القران تبريرا لافعالهم, أخي الكريم لماذا لا نقف جميعا ضد كل اشكال العنف والتمييز التي تدعو لها الاديان كافة بدءا بالديانات الابراهيمية


19 - ما المقصود ياعزيزى من مقالتك هذه ؟؟جزء (1)؟
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 24 - 23:53 )
ماذا تقصد عزيزى بالضبط هل تود ان توصل للقارىء ان العهد القديم شىء سىء على الأطفال حتى عندما يصبحون كبار وسوف يؤثر عليهم هذه التعاليم التى من وجهة نظرك غير انسانية وسوف يقوم هؤلاء الأطفال عندما يكونوا كبار فيما بعد بفناء الآخر وقتلة كما ذكرت وقمت بمجهود كبير فى النقل من العهد القديم واقسم لك كل كاقمت بة بتفسير شخصى كلة خطأ 100%مع احترامى الشخصىلك كان يجب عليك ان تذهب لأحد من يؤمن بهذا الكتاب وتسألة ماذا تعنى كل الآيات التى ذكرتها( اسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )هذه عقائد ياعزيزى وليست قصص من الف ليلة وليلة حتى يفسرها كل انسان على هواة
الشىء الثانى ان هذا الكتاب الذى تتكلم عنة اصبح لة اكثر من قرنين من الزمن منتشر بين هذا العدد الهائل من البشر كما ذكرت ولم اجد ثمار هذا الكتاب الا الخير ومحبة الآخر والرحمة لكل انسان وليس كما ذكرت قام بفناء الآخر وقتلة وهذا مايدل على ان كل تفسيراتك الشخصية خطأ 100% كما قلت لك
بل هذا الكتاب لم تكن ثماره فقط على المستوى الأنسانى بل ايضآ على المستوى العلمى والحضارى كما ترى يذهب الذين لايؤمنون بهذا الكتاب ليضعوا ارواحهم بين ايدى هؤلاء الذين تتهمهم بالسوء


20 - الاخت مينا الطيبي
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 00:58 )
ومن ثمار هذا الكتاب ايضا, تقديم تبرير لإقامة دولة اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني باستغلال كلمة الارض الموعودة والشعب المختار, ومن ثمار هذا الكتاب عزل اليهود في جيتوات وعدم اندماجهم بشعوبهم تحت حجة الصفاء والنقاء العرقي, ومن ثمار هذا الكتاب أن يستغله السيناتور روبرت بيرد في مجلس الشيوخ الأمريكي للدفاع عن سياسة التمييز العنصري في جنوب إفريقيا, ومن ثمار هذا الكتاب أن يرسم تلاميذ المدارس الدينية في اسرائيل العربي على صورة شيطان متوحش له ذنب, ومن ثمار هذا الكتاب المسيحية الصهيونية التي ارجو ان تتطلعي على مبادئها ...ومن ثمار ...ومن ثمار ..الخ
ولك أن تسألي الشعب الفلسطيني عن الرحمة ومحبة الاخر في هذا الكتاب, وعن ثمار القران ايضا فالكتابان متساويان, اما لمن يذهب ليضع روحه بين ايدي المؤمنين بهذا الكتاب فلم أفهم تحديدا ما الذي تقصدينه ..أرجو التوضيح


21 - مينا الطيبي 2
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 01:05 )
الاخت مينا
لقد ذكرتي بمقالتك إن هذه عقائد وليست الف ليلة وليله ,ليتها كانت الف ليلة وليلة, العقيدة تتحول الى سلوك, هذه النصوص تحتوي على تحريض للابادة, فأي عقيدة هذه التي تنص على الابادة؟, نصوص تجعل من عرق افضل من عرق
فأي عقيده هذه التي تميز بين البشر,؟ أي عقيدة هذه التي تمنح ارض شعب لشعب اخر؟....عل تقبلين ان يشاهد طفلك أو اي طفل في العالم على التلفزة مشهدا لداود وهو يقطع الاعضاء الذكرية للفلسطينين كمهر لعروسه؟
الا تبعدين طفلك عن مشاهد العنف والاباحة؟


22 - مع احترامى تعليقاتك تخرج عما كتبت!!!عفوآ (1
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 25 - 09:29 )
هنا دخلت فى مواضيع سياسية حديثة فى تعليقك الأول وهذا ليس له علاقة بكتاب العهد القديم الذى كان عنوان مقالتك لأن الأحداث التى ذكرتها فى تعليقك ظهرت بعد وجود هذا الكتاب بقرن ونصف والآن لست ادرى اعلق على مقالتك ام اعلق على تعليقك لأنة يوجد فرق شاسع بينهم ولست ادرى لماذا لم ينشر تعليقى الثانى رغم اننى دائمآ محترم فى اسلوبى فى الكتابة فى هذا الموقع الموقر والمحبوب لدى ولو قرأتة لكان عندك الأجابة الشافية لما يدور فى فكرك وسوف الخص ماكتبتة فى تعليقى الثانى متحفظآ بقدر الأمكان وآآمل ان ينشر تعليقى هذا انة من ثمار هذا الكتاب الذى ذكرتة لنا ليس فقط على المستوى الأنسانى فحسب ولكن على المستوى العلمى والحضارى ايضآ لما وصلوا الية هؤلاء من تكنولجيا يبعونها الى الذين لم يؤمنون بها فهم وصلوا الى الفضاء ونحن مازلنا نسأل ندخل الحمام بالرجل اليمين ام الشمال
وهناك خطأ كبير وقعت فية عزيزى ان الكتاب الذى تكلمت عنة العهد القديم (عهد الشريعة )توجد لة بقية ونهاية فى العهد الجديد وهما كتاب واحد اسمة الكتاب المقدس اى الأنجيل وهما كتاب واحد وليس اثنين والذى يحتفظ بة اكثر من ثلاث مليارات والنصف انسان على الأرض


23 - مع احترامى تعليقاتك تخرج عما كتبت!!!عفوآ (2
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 25 - 09:59 )
اريد ان اقول ان العهد القديم والجديد هما كتاب واحد لا ينفصلا اطلاقآ فهو كتاب واحد لدى الثلاث مليارات والنصف انسان على وجة الأرض وليس العهد القديم وحدة كما ذكرت هذا خطأ عليك معرفتة وان العهدين هما
العقيدة المسيحية اما اذا اردت ان تتكلم عن العهد القديم فقط فهى الديانة اليهودية التى لايتعدى عددها اكثر من 5ملاين وربما اكثر بقليل وهذا شىء آخر
الشىء الآخر الذى يخالف ماكتبت عن ثمار هذا الكتاب الذى كتبت عنة نجدهم يقمون
ببناء المساجد والمعابد لكل العقائد والترحاب بكل انسان على الأرض فى بلادهم ويحترمونهم ويعطون لهم المعونات الأجتماعية اذا كان ليس لهم دخل مادى فضلآ عن الرعاية الصحية وكل ماهو انسانى وليس كما كتبت عن هؤلاء يكرهون الآخر ويريدون القضاء علية
كل هذه الأشياء الجميلة الأنسانية يؤلمنى ويحزننى لم اراها فى المجتمعات التى لايؤمنون بهذا الكتاب الذى كتبت عنة
يوجد تناقض فى مقالتك انك تقول ان المعتقد الدينى حرية شخصية وقناعة ذاتية لايجوز لأى احد التدخل بها او انتقادهاطالما هى قناعة تثبت من ضمير الأنسان
هذا كلام العقلاء فلماذا هنا عزيزى تنتقد عقيدة 3مليارت ونصف اليس هذا تناقض منك
.


24 - أردت أمر وخرجت بأمر آخر
فاديا سعد ( 2010 / 11 / 25 - 10:07 )

سيد أبو شرخ

القاريء ليس قليل الذكاء، والمسافة الواحدة من الأديان كما ترجوها لم تتخذ في المقال.والنظر إليها وفق امنيتك بالحيادية لم تتحقق، وأنا لا ألجأ لقول ما قلت اعتباطيا.

والدليل الذي تطلبه موجود بكثرة داخل المقال.

قد تكون المسألة أنك أردت أمر وخرجت بأمر آخر.





25 - يوجد شىء آخر عزيزى ابو شرخ...يجب معرفتة
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 25 - 10:37 )
ان التاريخ القديم على مستوى العالم قبل هذا الكتاب الذى نوهة عنة وبعدة كانت كلها حروب وهذا بسبب ظروف الحياة فى هذا الزمن لأنهم كانوا يعتمدون على مصدر واحد للعيش وهى الأرض الخصبة فكانت كل حروبهم تدور من اجل البقاء وهذه الحروب شىء طبيعى فى ذلك الوقت وهذا الحال لم يقتصر على الشرق الأوسط كما افهم من مقالتك ولكن كان على مستوى اوربا اى الغرب بأكملة وهنا اجد ان الذى ذكرتة ليس هو السبب كتاب العهد القديم ولكن هذه الحقبة من الزمن كانت من سماتها الكبرى هى الحروب لبناء حضارات على حساب الآخر وايضآ لتكون قوية لأنة كلما كبرت الدولة عددآ ومساحة على الأرض شعرت بالآمان اكثر وهذا سبب هذه الحروب ( كما قام رسول الأسلام بالغزو للبلاد الأخرى )هنا اجد
انك تدخل موضعين مختلفان كل الأختلاف وتربطهم معآ وهما العقيدة والحروب التى كان يجب وجودها فى هذه الحقبة من الزمن اى انها سمات هذه الحقبة اقرأ التاريخ
ولم اجد مقصد آخر من مقالتك هذه الا انك تقوم بأذدراء العقائد الأخرى وفى نفس الوقت تبرأ نفسك
ويجب ان تكتب اثار هذا الكتاب ولكن عن عقيدة آخرى ربما بالفعل تكرة الآخر وتقوم بقتلة فى القرن ال 21 وليس فى القرون الأولى


26 - الاخ/ت مينا 1
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 16:47 )
للأسف تتداخلت السياسة مع الدين في عصرنا الحالي وعند جميع الديانات النصرانية واليهودية والاسلامية, والكثير من الممارسات الوحشية التي قام يها السياسيون برروها بنصوص مقدسة من الكتب المقدسة, وكثيرا ما اثر رجال الدين على السلوك العام للمجتمع بسبب تلك النصوص , فلا يمكن أن نفصل سلوك الانسان المتزمت دينيا عن تنشئته وثقافته الدينية, أما قضية أن المؤمنين بهذا الكتاب قد وصولا لمستوى حضاري أكثر من الشعوب الاخرى رغم وجود هذا الكتاب , هذه لا يعني أن الكتاب هو السبب فالتطور الحضاري للبشرية كان متواليا ومتتابعا عند جميع الشعوب, ومن ضمنهم الاسلاميين قد بنوا حضارة رغم وجود القران وقبلهم اليونان والفراعنة والكنعانين وحضارات الرافدين وفي ظل الحكم النازي المانيا قطعت شوطا في التقدم العلمي


27 - الاخ/ت مينا 2
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 17:00 )
الاخ/ت مينا
بالنسبة أن العهدين القديم والجديد لا ينفصلا هل لديك معلومات المسيحية كانت تعتبر أن العهد الجديد قد حل مكان العهد القديم وألغاه؟ حتى أتى مارتن لوثر وأعاد الإعتبار للعهد القديم وطرح فكرة جديدة في الدين المسيحي تقوم على إقامة الحقيقة الدينية على أساس الفهم الشخصي أي أن يترك تفسير وفهم الكتاب المقدس بناءا على لافهم الشخصي للكتاب ومن وقتها أعيد الإعتبار للعهد القديم ولذلك تجد أن المسيحية الصهيونية قد ظهرت من معتنقي المذهب البروتستانتي , أما بالنسبة أن من ثمار هذا الكتاب السماح ببناء المساجد والمعابد وغيرها ...الخ
فليس خافيا عليك أن هذه الأمور ظهرت بعد حركة الاصلاح الديني في اوروبا وفصل الدين عن الدولة, وهذه الانجازات جاءت نتيجة ثورات اجتماعية واقتصادية قامت بها شعوب هذه البلدان بينما في زمن تحكم الكنيسة عرفت اوروبا محاكم التفتيش وحرق المفكرين والفلاسفة والعلماء,واتفق معك ان البلدان الاسلامية يجب ان تحذو حذو أوروبا في الحريات الدينية


28 - الى الاخ مينا الطيبي
مصطفى ازراد ( 2010 / 11 / 25 - 17:11 )
يا استاذ مينا من حق الجميع ان ينتقد ما في جميع الاديان والعقائد من فظاظة و النقد ليس حلالا على دين وحراما على اخر اذا كان صدرك لا يتسع لنقد معتقدك فلا تنتقد انت ايضا عقائد الاخرين !
لو التزمنا بقولك ( كان يجب عليك ان تذهب لأحد من يؤمن بهذا الكتاب وتسألة ماذا تعنى كل الآيات التى ذكرتها) لكان حظنا هو التيه ولا شيء غيره اذا ذهبت الى من يؤمن بهذا الكتاب او اي كتاب يا استاذ مينا فلن احصد غير التاويل والمراوغة ولوي عنق الايات . نحن لدينا عقول تميز الغث من السمين..
اذا كنت كما ذكرت لم تجد من ثمار هذا الكتاب الا الخير ومحبة الآخر والرحمة لكل انسان فانت بالقطع لم تقرا عن تاريخ الكنيسة الاجرامي ! اما التطور الذ ي وصل اليه الغرب فكان بعد القائه معتقداته جانبا وحصرها في مكانها المخصص لها
انا اتفق مع كاتب المقالة في منع على الاقل تلك الايات الاقصائية والعنيفة في العهد القديم وفي اي كتاب ووجدت فيه
احتراماتي للجميع


29 - الاخ/ت مينا 3
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 17:12 )
أنا لا أناقش حقائق تاريخية فأبحاث التاريخ لم تثبت صحة ما ورد في العهد القديم, واول تاريخ ينفي قصة العهد القديم هو التاريخ الفرعوني الذي سجل كل كبيرة وصغيرة حدثت بمصر ولم يتطرق لدعوة موسى أو لقصة الخروج, نعم التاريخ عرف الحروب والغزوات ولكن أن يتم تغليف هذه الحروب بغلاف ديني واعتبار أن هذه الحروب هي باوامر ربانية أو إيجاد مبررات دينية وعقائدية واخلاقية لشن الحروب فهذا ما لا يقبله الضمير الانساني والعقل السليم , فتبرير انتزاع فلسطين من اهلها على انه وعد الهي لا اجد فيه سوى استعمار بغلاف ديني, ولماذا نفهم أن انتقاد الاديان هو ازدراء لها, المسلم يريد من المسيحي انتقاد دينه ولا يقبل بانتقاد الاسلام ونفس الشيء عند المسيحي , فلماذا لا ننتقد كل ما يسيء الى البشرية في جميع الاديان؟


30 - الاخت / فاديا سعد
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 25 - 17:20 )
أنا لم أقلل من ذكاء القاريء,فكل الاحترام للقاريء وذكاءه, ولكن أسألك لو أن المقالة كانت تناقش القران وما به من دعوات للتمييز العرقي والعنف هل كنتي ستتخذين نفس الموقف؟ ألا ترين أن جميع المداخلات سببها الإيمان الأعمى بكل كلمة في العهد القديم على أنها كلمة الرب, رغم إقرار الجميع بأن التوراة كتبت بعد موسى باربع قرون وكان يتم تناقلها شفويا خلال هذه الفترة, أن أرى التحيز موجود عند المعلقين, موضوع المبحث هو العهد القديم, اما القران فهو مبحث اخر سنتطرق اليه فلا تلقي


31 - شكرا
صلاح البغدادي ( 2010 / 11 / 26 - 01:00 )
شكرا استاذ خالد على هذا الجهد الرائع
شكرا على هذا التقديم والشرح والايضاح عن كتاب الشر الاول التوراة
شكرا على هذه الدروس من المدرسه العظيمه ،مدرسة الكبير سيد محمود القمني وخليل عبد الكريم وفراس السواح،مدرسة العقل والمعرفه
شكرا


32 - ........توهتنى يا ابو شـرخ
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 26 - 14:29 )
عذرآ عزيزى بكل ماكتبت من التعليقات اكثرت فى تشعب الموضيع كتاب العهد القديم
الى احداث سياسية مختلفة الظروف والزمن واحداث تاريخية ايضآ من القرون الأولى الى العصر الحديث واصبحت لاأدرى من اين ابدأ وعن اى شىء اتكلم .معذرآ
اما عن تعليقك رقم 28تقول فية(هل لديك معلومات المسيحية كانت تعتبر ان العهد الجديد قد حل مكان العهد القديم والغاة ثم تتحدت عن مارتن لوثر!وهنا تعليقى
اى مسيحية اعتبرت هذا هل التى فى الغرب ام الشرق اعطنى اثبات. عندما تذهب لشراء الكتاب المقدس فهو يحمل العهدين الى هذه اللحظة واذا قمت بالبحث على الشبكة العنكبوتية ايضآ عن هذا الكتاب يأتيك بعهدية القديم والجديد وهما مرتبطين ببعضهما كل الأرتباط لأن العهد الجديد امتداد لكتاب العهد القديم واعتقد عدم علمك بهذا انك لم تتطرق لمعرفتة ثم تتحدث عن مارتن لوثر وهذا اتى فى العصر الحديث ولة اراء مختلفة عن المسيحية وليست فى صميمها ( مثل الشيعة والسنة فى الأسلام) وهنا بعدت كثيرآ عزيزى عن عما كنت تكتب (كتاب العهدالقديم ) لذلك ان شخصيآ توهت وفقدت الطريق للوصول الى تعليق معين فى نقطة واحدة محددة ولم يوجد عندى ماأكتبة بعد مع كاتب لايعرف عن ماذا كتب


33 - ضحكت... ضحكت
فاديا سعد ( 2010 / 11 / 26 - 17:08 )

و-لكن أسألك لو أن المقالة كانت تناقش القران وما به من دعوات للتمييز العرقي والعنف هل كنتي ستتخذين نفس الموقف-؟

والله العظيم ضحكت... ضحكت.

اسمح لي أن أتوقف عن النقاش.


34 - الاخ/ مينا
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 26 - 17:18 )
تهت لانك لا تريد ان ترى إلى من زاوية واحدة وهي قدسية هذه النصوص وعدم قبول اي راي معارض لها وتاويلها حسب ما ترغب او حسب ايمانك الاعمى , عليك انت البحث في تاريخ المسيحية وكم مرة تم الغاء وادراج الكثير من نصوص الكتاب المقدس


35 - الاخت فاديا
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 26 - 17:21 )
اضحكي كما شئتي, فحتى اللحظة لم اجد اي فارق بينك وبين الاصوليين الاسلاميين, التعصب للنص الديني وعدم قبول اي انتقاد له سمة مشتركة بينكم


36 - الاخ مينا
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 26 - 17:41 )
بالنسبة انني لا اعرف عما اكتب , ردي هو لفتعرف انت بما تؤمن


37 - انا تعبت بالفعل لعدم فهمك لما اقصد
مـينا الطـيبى ( 2010 / 11 / 26 - 19:53 )
عزيزى اننا لسنا فى معركة حتى اراك تبدأ تستعد للغلط وهذا فى قولك لى ( ايمانك الأعمى ) هل تعرف بماذا اؤمن بالطبع لا حتى تعرف انة اعمى ام لا
تقول لى عليك البحث فى تاريخ المسيحيةوكم مرة تم الغاء وادراج الكثير من نصوص الكتاب المقدس ...هاصدقك اكتب لى واحدة منها وفى اى زمن ؟؟
للعلم ياعزيزى اننى دارس فى علم الأديان ومعى ماجستير من جامعة ميونخ فى المانيا فى هذا المجال واننى اعرف الكثير والكثير واعتقد اكثر منك بكل تأكيد وعرفت ذلك من خلال كتابتك انك لاتعرف الفرق بين من يؤمن بالعهد القديم وقد قيمتهم بمليار وثلاث ارباع المليار وهذا اكبر دليل على انك لاتعرف اى شىء بهذا الشأن لأنك جمعت بين مسيحيين العالم واليهود معآ وهناك الفرق انهم لايتفقون اطلاقآ فى اى شىء تجاة عقيدتهم فلست ادرى كيف تجمعت معلوماتك والخلط بينها
وتننى اقصد بكلمة لاتعرف عما تكتب اريد ان اقول بخصوص مقالتك ( العهد القديم ) وقلت هذا بسبب انك تشعبت وذهبت هنا وهناك من اسراد احداث سياسية وتاريخية و...و...وذهبت بلب الموضوع الذى هو هدفة تعليقى وليس اقصد معنى آخر هو عدم فهمك بما تكتب فية عامآ مع احترام لك
هذا اخر تعليق اكتبة لك مع احترامى


38 - الاخ/ مينا مع احترامي
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 26 - 20:52 )
يا استاذ مينا مع كل الاحترام لك ولمؤهلاتك, على ما يبدو انك لم تعرف كيف توصل فكرتك, ندرك جميعنا الفرق بين الديانتين المسيحية واليهودية وان المسيحية قد تسامت كثيرا عن ما في اليهودية ونعرف كلنا ان المسيحين يعتبرون العهد القديم ما هو الا تمهيدا للعهد الجديد ولكن المسالة عن العهد القديم يؤمن به المسيحيون واليهود واذا كنت دارس الاديان كما تقول فمن المؤكد انك سمعت عن ديانة جديدة في الولايات المتحدة تسمى اليهودية المسيحية , على كل حال ليس هذا موضوع المقالة, الموضوع الايات الفظة التي تحتوي على تحريض للتميز العرقي والى العنف لماذا نضعها بين ايدي أطفالنا علينا ان نفكر في ما تتركه معاني هذه الايات في تفكير الطفل, ولكن منذ البداية انت اتخذت موقفا سلبيا من المقالة واعتبرته نقاشا دينيا وهجوما على الدين المسيحي واتمنى ان تستطيع ايضصال فكرتك بصورة واضحة مستقبلا ومع احترامي


39 - الاخ مينا المحترم
خالد سيم عوض أبو شرخ ( 2010 / 11 / 26 - 21:07 )
اما كلمة ايمانك الاعمى فاي قاريء يقرأ تعليقاتك لن يجد غير هذا التعبير حتى احد القراء لاحظ هذا اما بالنسبة لتشعبي فهذا ما اجبرتني عليه عندما بدات بالحديث عن ثمار الكتاب المقدس من رحمة بالبشر ومن انجازات كبيرة في الحضارة الانسانية متناسيا الكثير من السلبيات التي التي وجدت من نصوص هذا الكتاب مبررا فكان لابد ان ارد عليكي بامثلة ولهذا تشعبت بالردود, انت تنظر الي الدين نظرة رومانسية حالمة ولاترى فيه الا الايجابيات وهذا حقك وأيضا من حقي ان اناهض ما اراه سلبي في هذه الاديان, اخي الكريم في احد الردود نوه لك احد القراء وطلب منك ان يتسع صدرك للنقد فنقد الاديان حق لكل انسان ارجو ان نتواصل وارجو ان اقرا اراءك على موقع الحوار المتمدن وكم اتمنى ان ارى مقالا لك تدافع بها عن معتقداتك...ولك جزيل الاحترام

اخر الافلام

.. حتة من الجنة شلالات ونوافير وورد اجمل كادرات تصوير في معرض


.. 180-Al-Baqarah




.. 183-Al-Baqarah


.. 184-Al-Baqarah




.. 186-Al-Baqarah