الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة في أسماء الله الحسنى

عبدالناصرجبارالناصري

2010 / 12 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



قدلايسع المجال في الحديث عن أسماء الله الحسنى وتداعياتها في مقال واحد وسوف أخصص لها عدة مقالات لاحقة ولكن سوف أتحدث في هذه المقالة عن أسم واحد من ألأسماء المزعومة لله
وهذا الأسم هو " المذل "

فجميع الأحاديث الأسلامية في كتبها الصحيحة وفي كتبها المزيفة تتحدث عن الله ومواصفات الله ومن هو الله وهذه المواصفات عن الله أنتجت للشعوب أسماء أطلق عليها أسم " أسماء الله الحسنى " وساقوا للشعوب من خلال هذه الأسماء ألقاب مثيرة ومخيفة ولايستحق هذا اللقب ولاتنطبق هذه الأسماء الا على القتلة والمجرمون والمتلطخة أيديهم بدماء الأبرياء
ومن تلك الأسماء التي أسلط للقاريء العزيز الضوء على أحدها وهو " المذل " فهل هذا الأسم وهذا اللقب ينطبق على شخص خالق الكون وشخص رؤوف رحيم ؟ فهذا اللقب يتعارض كليا مع ألألقاب المزعومة لله فكيف يستطيع الله أن يذل أنساناً هو خالقه ؟
ونستنتج من هذا أن الذين قاموا في كتابة هذه الأسماء الحسنى لم ينتبهوا الى ماكتبوه وهذا ماجعلهم في حالة تناقض كبير !فكل من يدافع عن هذه الأسماء يقول بأن جميع هذه الأسماء مشتقة وتابعة من أسم الله وهو الخالق وهو الذي يمسك بجميع مفاصل الكون وهو الله ! ولو سلمنا بهذه الأساطير وقلنا بأن الله الذي يعرفه محمد هو الله فكيف يكون هذا الله في حالة صدام وصراع مع مواطن بسيط أنسان واحد فرد وكيف يلاحق هذا الله مواطن هو خالقه حتى يستطيع أذلاله ! وهذا ما يجعل الله غير مسيطر على الخلق وهذا مايفهم منه ليس هو خالق الأنسان كما يدعي أصحاب الفكر الأسلامي فالفكر الأسلامي يقول أن الله هو الذي يخلق الأنسان وأن الأنسان يولد بمشيئة الله بغض النظر عن اللقاء البايلوجي بين الذكر والمرأة ! وهذه الأسماء التي روج لها أصحاب الفكر الأسلامي تتناقض وتجهض جميع هذه الأساطير فالله الذي يدير مفاصل الكون لايمكن أن يخلق له عدو وبالتالي يلاحقه ويذله وأن قام الله بخلق أنسان وقام بأذلاله ففي هذه الحالة يعتبر هذا الله عبثي غير قادر على التمييز بين الأنسان الصالح وبين الأنسان الطالح
وفي هذه الحالة يكون الله يخلق للأنسانية أنسان مجرم يفلت من الله ويخرج رغم أنف الله وبالتالي يتذكر الله بأن هذا الشخص مجرم ويلاحقه فيذله وهذه القصص قصص لاتصلح ولاتمر حتى على الأطفال وأن صحت فهي تدلنا على أن الله غير قادر على معرفة من هو الأنسان الصالح للعيش في الحياة الدنيا ومن هو الأنسان الغير صالح للعيش في هذه الحياة الدنيا وهي تدلنا أيضا على عبثية الله في خلقه للأنسان
وجميع هذه التصورات وهذه الأسماء لاأساس لها من الصحة وهي ناتجة من عدم معرفة الله ومن هو الله الحقيقي فكل دين صور لنا الله بعدة صور وكان آخرها الأسلام الذي وقع في تناقصا كبيرا في تصوير الله ومن هو الله ومن تلك التناقضات والتصورات الخاطئة هي أسماء الله الحسنى فأنا كأنسان لايمكن أن أتمييز بعدة مواصفات ولايمكن لي أن أكون أحمل أكثر من صفة وأن حملت عدت صفات فأكوان أزدواجي الشخصية فأماأن أكون صادقا أو أكون كاذبا أو أكون رحيما أو أكون منتقما وفي مجتمعاتنا نعرف عن هذا الشخص بأنه صاحب أخلاق عالية ولذلك نتوجه أليه ومقابل ذلك نعرف عن ذلك الشخص بأنه ليس لديه أخلاق عاليه فنجتنبه
ولم نرى في مجتمعاتنا بأن هنالك شخص له أخلاق عاليه وله أخلاق سيئة في نفس الوقت ألا عند مزدوجي الشخصية والريائيون وصفة أزدواج الشخصية وصفة الرياء من الصفات الغير مرغوب فيها ويكون صاحب هذه الشخصيات شخص غير مرغوب فيه
وهاهو الأسلام وأصحاب الفكر الأسلامي يصوروا لنا الله بأنه أزدواجي الشخصية فماذا يريدوا منا أن نقول على الشخص الأزدواجي ؟
وجميعنا في الوقت الحاضر يعتبر الشخص الأزدواجي شخص غير مرغوب فيه ؟
فبالتأكيد عندما يحمل الله صفة " المذل " فبالتأكيد يكون شخص غير مرغوب فيه وأن صحت صفة الرؤوف الرحيم .
يذكر أن بعض من الأسلاميين نفوا صفة المذل عن الله ألا أن القرآن واضحا في هذه الآية والتي تثبت صفة الأذلال التي روج لها الفكر الأسلامي وهذه الآية
((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) [آل عمران : 26]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الآثار الإيمانية لاسم الله المعز المذل
أحمد عبد الرحمن عبد الرحمن ( 2010 / 12 / 3 - 09:25 )
أن المؤمن عندما يدرك أن الله تعالى المعز المذل فإنه يجد في العزة مظهراً من مظاهر الثقة بالله تعالى ورسوخ اليقين والقوة في الدين والخلق. فعن طارق بن شهاب قال: خرج عمر بن الخطاب إلى الشام ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فأتوا على مخاضة، وعمر على ناقة له فنزل عنها وخلع خفيه فوضعها على عاتقه وأخذ بزمام ناقته فخاض بها المخاضة، فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين أنت تفعل هذا؟ تخلع خفيك وتضعها على عاتقك، وتأخذ بزمام ناقتك وتخوض بها المخاضة؟ ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك. فقال عمر: أوه لو يقل ذا غيرك أبا عبيدة جعلته نكالاً لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله


2 - عمر والانسانية
سلام هادي ( 2010 / 12 / 3 - 11:42 )
يصور لنا صاحب احد التعليقات ان عمر مان رقيقا ومتواضعا ولطيفا كمثال على رحمة الاسلام وكان الناس لايقرؤن التاريخ ومن هو عمر وكيف بداء حياته عابدا للاصنام شاربا للخمر وبقي يشربها حتى بعد الاسلام ونزلت به اية لاتقربو الصلاة وانتم سكارى وهو قد قتل من المسلمين الذين عارضو حكمه اكثر من غير المسلمين عبر تصفية حسابات لغرض الحصول على كرسي الحكم الذي غزا به الناس وشرد وقتل الابرياء لاشغال المسلمين عن التفكير بالحكم والتخلص من معارضية وهناك الاف الامثلة على انك اخطات في جعل عمر مثال جيد للمسلمين والسلام


3 - دراً على التعليق السابق
أحمد عبد الرحمن عبد الرحمن ( 2010 / 12 / 3 - 12:31 )
قولت (ونزلت به اية لاتقربو الصلاة وانتم سكارى )من عند من نزلت
من عند الله الذي أعز عمر والمسلمين وأذل أعداءه
وأنزل في حق الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر وعمر
[ ص: 203 ] ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ( 100 ) )

يخبر تعالى عن رضاه عن السابقين من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان ، ورضاهم عنه بما أعد لهم من جنات النعيم ، والنعيم المقيم .
الجميع على يقين أن لكل فعل فاعل قام به
فمن الذين أزل عاد وثمود وفرعون وكسر وقيصر وشارون الجوب الشيوعي
أليس الله الواحد القار المعز المذل


4 - المتردد
منتظر بن المبارك ( 2010 / 12 / 3 - 15:21 )

شدني العنوان لقراءة المقال الذي أعجبني فكرا وأسلوبا. إن ما شاع عند الشيوخ على أنها اسماء هي في الحقيقة صفات ولكنهم يفضلون اسماء حتى لا يقعوا في محاذير ليس هذا مجالها. أود أن أضيف صفة أو اسم لم ترد في الكتاب المبين لله ولكنها وردت للكفار وهي (المتردد)، اقرأ معي هذه الأيات:
وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَة أَلْف أَوْ يَزِيدُونَ- (الصافات 147)
وَإِنَّا أَوْ إيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَال مُبِين- (سبأ 24)
يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا (المزمل 1-4)
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (الكهف 22)
أليس هذا تردد
ولك كل تفدير


5 - تعلم العربية أولاً
أحمد عبد الرحمن عبد الرحمن ( 2010 / 12 / 3 - 16:09 )
الله بكل شيء عليم، ولا يعزب عن علمه شيء في الأرض ولا في السماء، وإنما جهل المستشكل لهذه الآية لغة العرب، ذلك أن (أو) في لغة العرب تأتي على معاني([1])، فمنها ما هو للشك ، كقولنا: جاء محمد أو زيد، ومنها ما يفيد التخيير، كقولنا: تعال اليوم أو غداً، ومنها ما يأتي بمعنى (و) أو (بل)، وهما معنيان متقاربان، وهو موضع الشاهد، ويلزمنا فيه بعض التفصيل.
ومثله قول أبي الأسود الدؤلي :
أُحب محمّداً حباً شديداً وعبـاساً وحمزة أو عليّـاً
ويريد أنه يحب حمزة وعلياً؛ لا أنه متردد في محبته بينهما.
ومثله قول جرير وهو يمدح الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز:
نال الخلافة أو كانت له قدَراً كما أتى ربَّه موسى على قدَر
أي: نال الخلافة وقد كانت له قدَراً.


وهذا الاستخدام الشائع عند العرب لحرف (أو) بمعنى الواو([2]) ورد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قول الله تعالى: (( وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً )) (الإنسان: 24)، أي: ولا تطع آثماً وكفوراً


6 - نصيحة لأخ شارد
نورس البغدادي ( 2010 / 12 / 4 - 07:12 )
ورد في نهاية تعليق السيد احمد عبد الرحمن رقم 5 مايلي : (وهذا الاستخدام الشائع عند العرب لحرف (أو) بمعنى الواو([2]) ورد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة) ، ويفهم من هذا التعليق ان اله القرآن استفاد مما كان يشاع في لغة العرب في تأليف الآيات القرآنيه اي بعنى آخر ان هذا الأله لم يكن سوى انسان بشري الف القرآن على ما كان يتحدث به عامة البدو آنذاك وعلى مقاس ورغبة رسوله ، أنا ادعو االسيد احمد عبدالرحمن بكل محبه ان يفتح بصيرته ويتضرع الى السماء ويطلب من الله القدوس الخالق الحقيقي ليريه مجده لينال الحياة الأبديه ويترك الأله المذل الذي وصف نفسه بخيرالماكرين لأنه اله مكار فعلا ، تحياتي للجميع


7 - أسأل القدوس أن يهدينا وإياكم لما فيه الخير
أحمد عبد الرحمن عبد الرحمن ( 2010 / 12 / 4 - 15:40 )
الرسول (ص)عربي ، فهل من المعقول أن ينزل القرآن لأهل قريش وهم أول من سمعوا بدعوة الإسلام أن يخاطبهم الله بلغة لا يفهموها ، ثم أن نزوله باللغة العربية له حكمة أخرى ايضاً ، فلو إجتمعوا أهل الأرض جميعاً على أن يأتوا بسورة من مثله ما أستطاعوا بسبب إعجازه البلاغي، فالقرآن الكريم إرتقى باللغة العربية قال الله تعالى: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ
المكر الذي مكره الله جل وعلا لرسوله (ص) بأن أخرجه من بين أعدائه ولم يشعروا به مع حرصهم على قتله وإبادته ثم إنهم خرجوا في طلبه، ووقفوا على المكان الذي هو فيه، ولم يروه لأن الله صرفهم عنه كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏
أسأل الله الخالق القدوس أن يهدينا وإياكم لما فيه الخير


8 - من تحتها الأنهار!
حميد كركوكي ( 2012 / 9 / 17 - 14:12 )
لو سلخت المكرارت في القرآن لوجدتها صغيرة جدا فمثلا {جنات تجري من تحتها الأنهار !} تقريبا في كل سورة محمّد ينعش أهل صحراء الجزيرة القاحلة بأنهار الأخرة ! مثل كوكاكولا السحرية ! وثم يوعدهم بحواري باكرات لأنه و شلته {الصحابة }أغتصبوا أكثرية الجميلات الباكرات لأنفسهم وشحت الأنثى للعامة المذلولة المخدوعة من قبل هذه الطبقة البرجوازية الغنية من آل قريش!،وهذه الوعود الدسمة جعلت العربان يسلبون أنهار دجلة والفرات والنيل والكارون والجيحون وجنان جبال كوردستان و مازندران وسمرقند و بخارى وجنات الأندلس وجمال جبال الأمازيغ! من أصحابها و ترسيخ لسانهم الشوفيني على هذه الأقطار المحكومة بالسيف والنهب والغزو المباح في كتاب محمد {القرآن} هذا وشكرا.

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض