الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ديننا ...هو داءنا وأصل بلائنا

نادر عبدالله صابر

2010 / 12 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



كثير من الأحبة والأصدقاء ( ومنهم الكثيرون هنا سواءا كانوا كتبة ام معلقين ) قد لامونني واخذوا علي بأنني اهاجم الدين الأسلامي بضراوة, واحمله كل اسباب تخلفنا وبؤسنا ... بل ان البعض منهم قد المح بأنني قد أكون لست مسلما انما مسيحي يتخفى باسمه الأسلامي !!!! بينما طلب مني بعضهم ان ادرس الدين الأسلامي وأتعمق به بعين محايدة !!! وبعضهم ايضا طلب مني ان اهاجم الأديان الأخرى وذلك حتى أثبت نزاهتي وحياديتي !!! .والأدهى من ذلك كله أن البعض أعتبر ان مقالاتي هي بمثابة هدية لأعداء الأمة ..( مما يحزنني فعلا بان البعض هم من المحسوبين على العلمانية ) .

لهؤولاء جميعا أقول لهم : على رسلكم وبالهداوة (هانئذا الان أستمع لأغنية كاظم الساهر الرائعة _ بالهداوة بالهداوة ياحبيبي بالهداوة .. أحنا تجمعنا المحبة مو عداوة ) ..

مع انني احترم كل القناعات والرؤى المخالفة لي والمتضادة معي الا انني ملزم بتوضيح رايي الخاص مرة أخرى : أنا لا انكر هجومي على ديانتي وعدم استساغتي البتة لها ولقد سبق لي أن أوضحت ذلك مرارا وتكرارا( والتكرا قد يصيبنا بألأحباط والملل ) ولقد كتبت مقالة بعنوان لماذا انتقاد الدين الأسلامي تحديدا ؟



لا أملك الوقت للتبحر في الدين وقراءة مجلدات الفكر الأسلامي والتفقه بسنة الرسول الا انني ارى بوضوح انها مفاهيم عفا عليها الزمن ولا تتوافق مع قيم وأخلاق هذا العصر فبالأمس_ نعم بالأمس_ كنت استمع لزوجتي وهي تراجع مع ابني درسا في مادة التاريخ ( التاريخ وليس الدين يا سادة ) وكانت تشرح له عن غزوة الخندق وما تلاها من سحق قبيلة بني قريظة العربية الصميمة !!! تخيلوا!! لا زالت كتبنا التربوية والتي يفترض بها غرز ألأخلاق والقيم النبيلة في عقول واذهان اطفالنا, تعمل عكس ذلك و ترسخ في أذهانهم مفاهيم القتل والأجرام !!!! زوجتي كانت تقول لأبنها بان الرسول وبعدما تيقن من خيانة احد اليهود من بني قريظة ( مع العلم بان ذلك اليهودي لم يخن انما راودته فكرة الأتفاق مع المهاجمين من قريش ) نادى بالمسلمين ان لا يصلوا صلاة العصر الا في مطارح بني قريظة

ابني قد فهم( ومن خلال كتاب تربوي معتمد من وزارة التربية والتعليم ) بأن سفك دم ما يقارب الف شخص وأغتصاب نسائهم والسطو على مزارعهم وبيوتهم بانه عمل بطولي رباني ,,كيف لا وسيد الخلق ( ضع خط تحت كلمة الخلق ) الني المختار حبيب الله محمد هو من قام بهذا العمل البطولي.

يوجد مجازر وتجاوزات في كل الأديان لكنها لا تدرس لغاية هذه اللحظة كبطولة وكقيم نبيلة

أتذكر هنا صديقي القس الروماني الذي طالما كنت اناقشه بتاريخ المسيحية القديم المليء بالحروب والمذابح وكان رده علي بأن ذلك تاريخ مخز وقبيح !!!! أنني اتسائل ؟!! هل يستطيع أي مفتي او شيخ بأن ينبس ببنت شفه بان مذبحة بني قريظة مخزية ويندى لها الجبين !!!! أنا اتحدى أن يحصل ذلك



.. نعم يا سادة هناك جرائم كثيرة يندى لها الجبين في كل الأديان لكن ليس هناك جرائم تدرس في المدارس في هذا العصر بتلك الطريقة الا في بلداننا الأسلامية

بالأمس ايضا توجه الشعب الأردني عن بكرة ابيه وبقضه وبقضيضه ليصلي صلاة الأستسقاء, عل الله يرأف بحالهم, بعدما جف الضرع واجدبت الأرض وانحبست الأمطار في السماء !!!! ولم يسال احدهم خلال صلاته لماذا الله يرسل الأمطار والثلوج لبلاد الكفر !!!! ( الا اذا كانوا في الغرب دائمي الأبتهال والتضرع بصلاة استسقاء دائمة متواصلة ) ... ه

هل الله ايضا يشبه نبيه بحيث يعاقب الجميع( أطفالا ونساءا وشيوخ ومرضى وفقراء ) بحبس المطر مثلما عاقب رسوله كل اليهود؟؟؟ه

أسمحوا لي بان ارد على أحبتي ببعض الردود البسيطة والتي اتمنى ان يتفهموها بصدر رحب وأن يتأكدوا بانني أكن لهم كل محبة وأحترام

أولا : أنا مسلم بالوراثة وليس بمحض أختياري( ولست بالتأكيد مسيحيا متخفيا ) والكثير من المعلقين والكتبة يعرفون ذلك جيدا ومنهم سالم النجار واليسا سردار د ومصباح جميل وجهاد العلاونة وفيصل البيطار( هؤولاء الأحبة الذين ذكرت اسمائهم قد سنحت لي الفرصة وتقابلت معهم مرارا ) .

ثانيا : العلمانية قد تستوعب الدين لكن هل الدين الأسلامي يتقبل العلمانية ؟؟؟ برايي الشخصي انه لا يمكن لك ان تقيم علاقة ما أو شراكة مع شخص يرفضك بكاملك ومن جذورك

ثالثا : لست ملزما بتضييع أجمل سني حياتي بقراءة مجلدات الدين والفقه حتى اتيقن من صدق الرسالة !! فمن يدري ؟؟ فقد يعن لشخص ما يهودي او بوذي او مسيحي أن يعرض علي ان أقرأ كل ما كتب عن دينه حتى أتأكد من صدقه !!!!!يا سلاااااااااااااام ( على رأي ناهد سلام ) .

رابعا : أنا كمسلم ( أو كملحد او كمسيحي او كيهودي ) أعيش في مجتمع اسلامي ملزم بأن انتقد ديانة هذا المجتمع السائدة, ولست ملزما بنقد الزرادشتية او الهندوسية وبالتأكيد لا يهمني ذلك وليس لي مصلحة بذلك

خامسا : عندما يصبح الدين بين الفرد وخالقه وعندما يسمح لي بالألحاد علنا وعلى رؤوس الأشهاد وعندما يسمح بالتبشير لكافة الأديان عندها فقط سأتوقف عن مهاجمة الديانة الأسلامية



ملاحظة : لكل الأحبة الذين لم استطع التواصل معهم او الرد عليهم خلال الشهر المنصرم استميحهم عذرا فلقد مررت بظرف قاهر حال بيني وبين مراسلتهم والرد عليهم,, وللجميع محبتي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الداء والوباء- والحل بالديمقراطية -والعلمانية
على عجيل منهل ( 2010 / 12 / 4 - 22:02 )
الاخ الاستاذ محمد الحلو لقد كتب محمد خالد كتابا مهما -----من- هنا نبدأ------ تحياتى لك وامل ان تكون بخير وصحة وعافية


2 - هذه عبقرية بالكتابة!
تي خوري ( 2010 / 12 / 4 - 22:15 )
مقال بسيط واضح وصادق وبنفس الوقت عميق ومؤثر, هذه عبقرية بالكتابة!!
انت مسلم ابا عن جد, وقررت ان تستخدم عقلك , وتكتب عن الحقيقة وتكون صادقا مع نفسك ومع اسرتك ومجتمعك , ووطنك, ..!! وانا متأكد بانه تمت مهاجمتك و تكفيرك وحتى اهدار دمك !!!
انا اريد ان تتصور ولو للحظة لو ان تي خوري الواضح من اسمه انه غير مسلم, كتب نفس مقالتك , فماذا قد تكون ردة الفعل؟؟؟

تحياتي لقلمكم التنويري


3 - مازلنا نعانى فى شرقنا السعيد
أمجد المصرى ( 2010 / 12 / 4 - 22:27 )
تحية للكاتب المحترم ، لا يحتاج الأمر للتبحر فى القراءة ، يكفى ملاحظة سلوك أتباع عقيدة ما للتعرف على أثر تلك العقيدة عليهم و على المحيطين بهم ، لقد عانينا و مازلنا نعانى فى شرقنا السعيد من تلك الآثار المدمرة و المعوقة و المنغصة ، وفقدنا ما اندثر من حضارات مازال التاريخ شاهدا عليها ، بينما تعليمنا و إعلامنا لايزال يمجد جرائم الماضى و يسعى لاستحضارها


4 - حلاوة كلام الحلو
نورس البغدادي ( 2010 / 12 / 4 - 22:27 )
كلامك منطقي ومعقول جدا ويتقبله العقل السليم يا استاذ محمد الحلو ، وأن كانت المسيحيه تعتبر بنظر الأسلاميين كوصمة سيئه لكل من يتكلم بآلحق فأنت فعلا تعتبر مسيحي بعقلك وآفكارك التنويريه من اجل كلمة الحق ، أهديك هذا المقطع من اغنية كاظم الساهر : ( كلك على بعضك حلو)، تحياتنا


5 - أوافقك عل رأيك
نقولا الزهر ( 2010 / 12 / 4 - 22:29 )
تحباتي أستاذ محمد الحلو.يقول المفكر الإسلامي الراحل نحن لسنا بحاجة لنقد العقل العربي وإنما الأولية يجب أن تعطى لنقد العقل الإسلامي.إن بداية التقدم في أوربا جاءت مع الإصلاح الديني الذي يعتبره مفكرون غربيون كبار بانه ثورة. والقفزة الثانية في التقدم جاء مع نقد الكتاب المقدس ونقد الدين بشكل عام، وبالفعل أوربا مدينة في تقدمها وتاسيس دولتها الحديثة لمفكرين كبار مثل سبينوزا وفولتير ومونتسكيو وديكارت وفي أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن التاسع عشر جاء نقد الدين بصوت عالِ مع مجيء كانت وهيجل وفيورباخ وانجلز وماركس وآخرون،ولا نستغرب أن عدداً من هؤلاء كانوا أساتذة كرسي اللاهوت في الجامعات الألمانية والهولندية. وعلينا ألا نيأس فنقد الفكر الإسلامي قد بدأ وقد بدأت الأحجار الكبيرة تلقى في المياه الراكدة. شكراً على مقالك


6 - حسرة المطر
رعد الحافظ ( 2010 / 12 / 5 - 00:15 )
عزيزي الرائع محمد الحلو
حتى لو قرأت كل الكتب الإسلامية , فلن تصل الى إتفاق للأشياخ في قضية واحدة بسيطة وعادية مثل عُمر الطفلة عائشة وقت زواجها
كل الكتب تناقض بعضها في أشياء وتتشابه في أشياء أخرى , بحيث لو سئلت أيّ شيخ اليوم
ما حُكم اليهود والنصارى في الإسلام ؟ هل هم كفّار أم مؤمنين ؟
فستجد الشيخ هو وضميره ومزاجه , ممكن يجيبلك آية / ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منهُ ويكفرّ الجميع أو يجيبلك آية / إنّ الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى ,,, الخ , لاخوفٌ عليهم ولا هم يحزنون , وينجيهم بذلك من سيف التكفير الوهابي
كل شيء في الإسلام يجوز أبيض ويجوز أن يكون أسود , حمّال أوجه بإمتياز
***
الصديق العزيز / نادر قريط عنده مقالة جديدة , يطرح فيها فكرة عالم غربي بعدم وجود عدّة من أصله , يعني كثير من الشخصيات الدينية هي من صنع الخيال بعد قرنين من التأريخ المفترض لوجودها
***
من نادي الحديث
ظهر أوشهيوض هلشوت في أحد التعليقات فتسائل أحبته عن أخباره
فقال الشيخ الحلو أنا وأوشهيوض وسالم ومصباح وعلاونة , كهذهِ ,, وأشار بأصابع يده اليمنى الشريفة
فهلل الجمع وكبّروا , حتى أمطرت في خط الأستواء


7 - آه يا شيخي
عيسى ابراهيم ( 2010 / 12 / 5 - 00:26 )
استاذي الكريم لست وحدك من تركت دين الاسلام وتنتقده ،بل هناك المئات او قل الالوف الذين تركوا هذا الدين ولا يستطيعون البوح بأرتدادهم عن دينهم الحنيف ....طبعاً السبب معروف للجميع
......
ولكن الذين يطالبونك بالحيادية ، او من اي كاتب او ناقد ،فأقول لهم لماذا انتم لا تملكون الجرأة وتعترفون بتلك الجرائم اللانسانية التي ارتكبت على يد نبي الاسلام و على ايدي الذين من بعده من المسلمين....
ثانياً : كيف ولماذا سننتقد الأديان الاخرى وانتم ليلاً ونهاراً تنتقدونها وتدعون عليهم من منابركم على كل من يخالفكم في العقيدة....
ثالثاً : وما علاقة الاديان الاخرى في مشاكل حياتنا وما تأثيرها علينا....ديننا الحنيف يتدخل في المطبخ والمتاجر وفي الحمام والتواليت وفي غرف نومنا وحبنا لاحبائنا وضمن علاقاتنا مع اهلنا وجوارنا وفي المحاكم والدوائر ،في السرافيس والتكاسي في القطارات والمطاعم في الفنادق والملاعب في المصانع والملابس ..ووووووو وماذا تريدون بعد ... الا يستحق ان ننتقد هذا الدين، وفي النهاية هذا عصر النت ،ولا أحد يحتاج لرخصة كي يعبر عن افكاره ومشاعره .
مع التحيات للشيخ الجليل محمد الحلو .
مريدكم ابو عصام


8 - جميل وحلو
طلال السوري ( 2010 / 12 / 5 - 00:51 )
ها انت قد كتبت مقالة رشيقة سلسة تعبر عن رأي محترم وبوضوح شديد دو ان تستخدم كلمات نابية او بذيئة. جميل وحلو


9 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم الحر ( 2010 / 12 / 5 - 01:35 )
اهلا بعودتك اخي محمد والاخوة القراء والمعلقين
قبل ايام اجتمع مسلمين ومسيحيين ويهود في منطقة بيت لحم للصلاة للرب ليبنزل المطر . لوحة رائعة تعكس الحب الانساني الفطري للبشر لبعضهم البعض ولكن لماذا فقط في المصائب ؟؟ كم هو جميل عالم بلا ديانات ويسعد صباحكم


10 - عن اى اسلام تتكلم يا ابو حميد
محمد حسين يونس ( 2010 / 12 / 5 - 03:32 )
هل عن تاريخ مضي علية الف واربعمائة سنة ام عن الاسلام الوهابي المدمر الحديث ام عن الاسلام المودرن في امريكا الذى تؤم فية المراة الصلاة وخلفها الرجال يصلون لم يحدث في اى فترة من فترات التاريخ ان كان اى دين لة شكل واحد وانما كان هناك دائما قرأات مختلفة حتي في عمر شخص مسن مثلي شاهدت عشرات التوجهات الاسلامية والتي كان من الممكن لاحداها ان تؤدى الي عصرنة الاسلام ولكن النكسة البترولية التي دفعت بضعاف العقول للواجهة هي السبب في كل المسالب التي عددتها .الاديان عموما تحتاج لان تدرس علي اساس انها تاريخ اما الواقع الذى نعيشة فيحتاج الي اقتراب اخر تنويرى يتخلص من الاوهام ويناضل حتي نجد لنا موقع قدم في قطارالعصر السريع لك تحياتي


11 - المنطق
سيد كريم ( 2010 / 12 / 5 - 03:44 )
محمد الحلو أتفق مع رؤيتك وبعدين أنت تعانى ومنطقه الشرق الأوسط -والدول العربيه والعالم بأجمع يعانى من مرض سرطانى إسمه الإسلام والتأسلم فلماذا تشتكى وتنتقد البوذيه التى لم تضر أحدا مثلا
من الطبيعى أن يتشكى المريض من المرض الذى يعانى منه وليس من الشى الذى لا يعانى منه صح؟؟؟؟؟


12 - لماذا الهجوم
مازن البلداوي ( 2010 / 12 / 5 - 05:33 )
اخي محمد الحلو
انت تعلم ان العقل الجمعي المجتمع على مفاهيم عامة بتصورات يخلقها لنفسه كي يقنعها بأنه على صواب والأخرين على خطأ لهو امر واضح وجلي في المجتمع العربي بالذات،ومن هنا كان مفترضا ان لاتتضايق من هذه الأتهامات لأنها طبيعية ومتوقعة في اي وقت، ليس لأن المقابل يريد القول بانك على خطأ او انت تهاجم الدين ومفرداته،لا....ببساطة فأن معيارية الأمر تكمن بنفس معيارية فهم الطالب المختص او المتوجه الى الخط الأدبي او التجاري للأمور التي يدرسها طالب الخط العلمي،والا لماذا برايك جعل الخط الدراسي الثانوي بعد الأعدادية بهذه الأتجاهات الثلاث، فنحن جميعا ندرك بان الكثير ممن ليس لهم قابلية الدراسة على النهج العلمي والتي يبررها الطلاب(لصعوبته) يأخذون خطوطا اخرى للدراسة وهي حرية مكفولة للجميع ولايستطيع احد ان يعترض عليها.
مسألة القراءة والتبحر التي يطالبك فيها البعض هي للمختصين،ومن غير المعقول ان يكون جميع الناس متخصصون، الا ان نتائج افعال المتخصصين واضحة وجلية للمجتمع ومن هنا يأتي الأستنتاج الطبيعي، فاذا رأيت فلانا من الناس يقوم بأفعال مشينة، فهل من واجبي ان ادرس شخصيته بعمق لأن أهله ينعتونه ...يتبع


13 - تتمة
مازن البلداوي ( 2010 / 12 / 5 - 05:42 )
...بالمسكين،او انه في حقيقته ليس هكذا؟؟ طبعا هذا غير معقول، ومن الأمور الأخرى المحيطة بهكذا معايير انتقائية... اذا كان الأخوة المعترضين متأكدين من سلامة (المعتدى عليه) فلم هذا الخوف والهجوم المضاد والدفاع المستميت؟ فمن المفروض انك لن تؤثر على من يؤمن بالذي تهاجمه؟؟ غريب هذا تصرفهم.

اعتقد ان ماتقوم به هو ايضاح السلبيات التي علقت بثياب الجوهر الأساسي للأيمان الميتافيزيقي وانك تستنكر التطبيقات المادية لبعض المعتنقين الذين ادى فهمهم الخاطىء الى تصوير هذا الميتافيزيقي بشكل جعله يبدو سيئا ومشينا وقبيحا، وهنا نجد ان هنالك اختلاف في فهمهم لموضوع توضيحك لتلك السلبيات،واعتقد بأنهم ان محّصوا كتاباتك جيدا سيفهمون انما انت تقوم بمساعدتهم للتخلص من هذه الظواهر السلبية التي أخذوها وراثة بلا تدقيق،وعليهم مراجعتها كي يتم تنقية الجوهر الذي يؤدي الى احترام الأنسان وكرانته والأبتعاد عن أيذائه ويؤمن بحرية الأنسان في اختيار عقائده لأن الموضوع كله يرجع فيما بعد الى القوة العظمى التي أوجدت كل شيء (بموجب الأيمان الميتافيزيقي) وهذه القوة هي التي ستقوم بالمحاسبة فيما بعد.

آسف للأطالة
تحياتي


14 - لاتهتم عزيزى
على سالم ( 2010 / 12 / 5 - 05:57 )
الشيخ الرائع محمد الحلو,بالطبع فانى اوافقك تماما ولايهمك اراء بنى عربان واسلام ,سياتى اليوم ويتندموا على سداد ادمغتهم وعنادهم,بالامس رايت فى احد الصحف صوره كبيره للعلم السعودى واهم شئ فيه كان هذا السيف العملاق بطول العلم وسالت نفسى لماذا السيف يا اولاد سعود وهو رمز الذبح والقتل,بالطبع انتم سعداء لان هذا صميم عقيدتكم الدمويه النكاحيه واللواطيه,سعيد بمقالتك عزيزى محمد الحلو ولاتهتم


15 - نريد إجابات لا شخصنة
منتظر بن المبارك ( 2010 / 12 / 5 - 06:18 )
عندما لا يجد المسلم إجابة على سؤالك يلجأ لشخصنة القضية، فبدلا من الرد يتهمك بالعمالة والفلاحة وعميل الغرب الكافر والشرق المؤمن.. ألخ.
أنا مثلك أريد إجابات سهلة ومعقولة عن غوامض تحدث أمام أعيننا مثل قطع يد السارق ورجم الزانية ومنع التبني والسماح للرجل بالزواج بأربع اضطهاد المرأة وأهل الأديان الأخرى وحد الردة ومنع التبشير بدين مخالف ونظرة الاستعلاء للآخر، والصلاة بالميكروفونات والصوم الإجباري للجميع وترك العمل قبل صلاة الظهر، والإعلام الوهابي الذي ردنا لأسفل السافلين، وكراهية الديمقراطية وجهاد الطلب والقنابل البشرية والتقية والمعاريض.
لقد ألغينا يا صديقي الصواب والخطأ وبدلناهما بالحلال والحرام، وتدخل الفقه في جميع مناحي الحياة من دخول الحمام وحتى تفسير الأحلام واختيار العمل.
تقديري لشخصك الكريم


16 - واصل
سناء نعيم ( 2010 / 12 / 5 - 07:22 )
الكتب الإسلامية الصفراء تدخل القارئ في حيرة ومتاهة من كثرة تناقضاتها وتضاربها وإفتراءها الواضح لذلك يتخلى عنها الإنسان الصادق مع نفسه .أما المنافق فيحاول تجميل عوراتها وإظهارها باللون الجذاب إمعانا في إ بقاء الناس داخل الخيمة الإسلامية وجذب اعداد أخرى. ما يصدمني هي إزدواجية المعايير لدى المسلم، يسمح لنفسه بالتبشير في العالم بأسره ويحرم الاخر من هذا الحق.ما هذا النفاق؟أتمنى لك السلامة دائما


17 - يالت السجاح التميمية أنتصرت ردتها !
حميد كركوكي ( 2010 / 12 / 5 - 07:30 )
نعم ياليت هذه المرأة العربية نجحت ، فقد كانت التأريخ البشري تماما رأسا على عقب ، في الحجاز وقبل 1400 سنة ردت على الفكرة المحمدية ، وثارت بوجه الأرصطقراطي أبوبكر ! أين من هذه الفصيلة من النساء في أفغانستان وجزيرة الحجاز ؟ وپاكستان ماذا فعل بهن هذه العقيدة الفاشية ؟ هل هنالك حركة من هذه الأسيرة المقهورة على أمرها ؟ و لأن لا أمل في الفحول العربية ! لتقويض شوكة هذه الآفة التي تسمى بالديانة الأسلامية،، هذا وشكرا للأخ حلو { ولك هاي شنو ، أتبين شوية أكثر !}..


18 - اولا واخيرا
محمد الرديني ( 2010 / 12 / 5 - 07:47 )
اولا حمدا على سلامتك
ثانيا السؤال المطروح بشدة هل هناك تجربة اسلامية في الحكم يمكن الركون اليها واني اتحدى اي عالم وضالع بالشوؤن الاسلامية ان يدلني على حكم اسلامي عادل على مر العصور الماضية.
ان الهزة التي تعرض لها الاسلام بعد وفاة الرسول وما صاحبها من اغتيالات اثبتت ان الامر ليس كما يتصوره البعض بل هو تخدير للعقول لفترة مؤقتة
اما بالنسبة لقبيلة قريظة فقد بات القاصي والداني يعرف ان سبب الغزو هو من اجل ريحانة جميلة الجميلات في هذه القبيلة والتي تزوجها الرسول في ليلة مقتل زوجها وانتصار المسلمين والذي له رأي مخالف يذكره لادله على مصادر هذه المعلومات التي لاتقبل الطعن
واخيرا سلامتك ويلعن ابو الظرف القاهر وكلنا اخوانك فقط اسال


19 - تخبط
عبد الكريم البدري ( 2010 / 12 / 5 - 08:59 )
شيخي الجليل المحترم
عندما يفقد الناس الحافز على التقدم وينظرون الى الخلف لا الى الأمام.يفتح بالتأكيد الباب على مصراعيه امام النعرات الطائفية والعصبية والصراعات المذهبية.فترة زمنية طويلة ومظلمة جعلت منا مجتمعا تقليديا خيم فيه الجمود الفكري على حياتنا مما ادى الى انعدام ألأبتكار مع جفاف في الحياة الفكرية واتساع القهروالأستبداد والفوضى من قبل المهيمنون على مقدراتنا مما دفعنا الى ان نغط في سبات حضاري عميق. وبعد ان افاقتنا مدافع الغرب صرنا ندور في حلقة مفرغة فخدعتنا ظواهرالأشياء مصدقين اننا نسيرفي الطريق الصحيح في الوقت الذي كلما واجهنا الحقيقة نستطيع وبكل جدارة ان نتهرب منها كما هي عادتنا فنلجأ الىتبريرات عقيمة سقيمة فنخلق كبش فداء نحمله المسؤولية. ولازلنا نصدق تبريراتنا فلا نخرج من فشل الا ونقع في كارثة.
دمت عزيزنا بألف خير


20 - الصديق الحبيب : علي عجيل منهل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:01 )
طاب يومك ايها الرائع
أتمنى ان تسنح لي الفرصة لقراءة كتاب محمد خالد _ من هنا نبدأ_ .زه
شكرا لمرورك الذي اثلج صدري
محبتي واحترامي لك دوما


21 - الرائع على الدوام : تي خوري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:03 )
لك اجمل وأرق تحية
شكرا لكلماتك الجميلة المعبرة
كم سرني بالأمس انني قرأت مقالك الأول الذي تضمن موقفك المبدئي الرائع
مرورك أبهجني بحق


22 - صاحب الذهن المتوقد نورا وفكرا : أمجد المصري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:06 )
طاب يومك ايها الجميل
نعم يا صديقي فسنظل نعاني في شرقنا الموغل في الجهل والخرافات حتى يقضي الله امرا كان مفعولا
شكرا لمرورك الذي ابهجني
لك كل محبتي واعجابي


23 - البغدادي الجميل : نورس البغدادي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:12 )
لك اجمل وارق تحية
شكرا لأهدائك لي الأغنية الجميلة التي طالما احببتها ورددتها _ بالمناسبة انا من عشاق الأستماع لكاظم الساهر.. وانا بدوري يسرني أن أهديك أغنية كاظم : .... أجمل ما بالكون
مرورك اسعدني بحق
لك كل الحب وكل الأعجاب


24 - شمس
حمورابي سعيد ( 2010 / 12 / 5 - 09:13 )
اخي الحلو....ابقي وجهك في اتجاه الشمس ولن ترى الظلال.تحياتي


25 - استاذي الكبير : نقولا زهر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:16 )
طاب نهارك ايها المبدع الفذ
تعليقك اشار بوضوح لمكمن الجرح وموضع العفن
شكرا لمرورك الذي أبهجني وأدخل السعادة في قلبي
اعجابي بك ومحبتي لك لا أساوم عليهما مهما غلا الثمن


26 - الله لأ ينظر للقشورليستجيب...بل للقلوب
أشـورية أفـرام ( 2010 / 12 / 5 - 09:22 )
أخي في الأنسانية المحب للجميع محمد الحلو + سلأم وألف سلأم لك وللعالم أجمع وللذين يحاولون جاهدين ومجاهدين ليسرقوا السلأم من حياة البشرية أن يهديهم لسلأمه ولمحبته...صدقني الغرب ككل وأوربا وغيرها مؤمنيهم في كنائسهم يصلون من عمق قلوبهم لبلأدنهم ولشعبهم وحتى لأجوائهم ,وكل صلأة يذكرون كل متضرر ومضطهد من الناس في العالم غير ناظرين عن عقيدته أو جنسه وقوميته ويطلبون لهم بأن يعم السلأم في بلدانهم.وطبعا ليسوا كمجتمعاتنا عند الصلأة يصرخون بأعلى الأصوات وكأن الله لأ يسمع ويا ليتهم كانوا يذكرون غيرهم بالمحبة والسلأم بل العكس باللعن والمسبة والشتائم والتمني لهم بالموت الزؤام. وبالنسبة لمسيحي الشرق أن كانوا أقباط وسريان وأشوريين وأرمن وكلدان ومارونيين ووووووو وغيرهم بالله على كل من له ضمير حي من عربنا وأكرادنا وغيرهم ممن عايشونا لسنين وقرون طوال هل رأيتم وسمعتم من أحد من هؤلأء المسيحيين ضربوا وقتلوا وجرحوا أحد منكم أن كان بالجسد أم المشاعر؟؟؟ أليس العكس تماما هو الصحيح ولم ينبتوا ببتة شفة بل كانوا يكتمون مأساتهم وجروحهم متوكلين أنفسهم لمعينهم ورجاءهم ومخلصهم السيد المسيح تبارك أسمه...ولك الشــكر


27 - وجه الخير والغيث والسعد : رعد الحافظ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 09:27 )
طاب نهارك يا رعد ( ورعد هو تفاؤلنا بالمطر القادم ) .. ه
لمقالاتك وتعليقاتك مكانة خاصة في دهاليز قلبي ( أنا دوما متحيز لك !!! لا ادري لماذا ؟؟ ليتني اعرف نوع السحر الذي تستعمله معي !! ) ..ه
شكرا لتوجيهك لي بقراءة مقال نادر قريظ الجميل الرائع
محبتي الدائمة لك واعجابي اللامتناهي بك


28 - أخانا الكريم محمد الحلو
ليندا كبرييل ( 2010 / 12 / 5 - 13:31 )
الحمد والشكر على سلامتك , أرجو أن تكون أيامك بخير . ساعدت منذ فترة قريبة لي تدرس في جامعة ألمانية اللغات السامية ساعدتها في قراءة جزء من صحيح ابن سلام وتشكيل كل كلمة حرفاً حرفاً , وكان الجزء عن المعراج ومرور السيد محمد بالسموات السبع ,صدقني أني ندمتُ على تطوعي في مساعدتها إذ شعرت بالملل من الصفحة العاشرة , العنعنات , والأسماء المكررة التي ينسبونها حتى أول جد ولن أتعرض إلى أمور أخرى , جعلتني أسأل نفسي عن هذا التاريخ الذي يصرفون عمرهم في دراسته، يا حرام كم يضيع من عمرهم ، هؤلاء الذين اختاروا هذا الطريق .. يا حرام أشفق عليهم , وأستسخف الجهود التي تفنى في سبيل شرح وتفسير وتبيان هذا التاريخ الهزيل وشكراً


29 - ي الا قارب اولى
محمد الحامض ( 2010 / 12 / 5 - 13:39 )
يجب ان تبدا بزوجتك المحجبة واقنعها بترك الاسلام .ولكن لتخوفك من تحرر زوجتك لا تريد تنويرها


30 - ابق على الطريق ياشيخ
ميس اومازيــغ ( 2010 / 12 / 5 - 13:57 )
يا شيخ تقبل تحياتي و بعد/ان المنطق يقضي بنفي صفة النبوة وبالتالي ما يوصف على انه وحي ليس بتفنيد كل مضمون كتاب محمد من خلال ما جاء به ومن خلال ماقام به محمد نفسه بل يكفي يا صديقي ان تتم ملاحظة قول واحد اوفعل واحد يتضمنه الكتاب او صادر عن صاحب الكتاب لأصدار الحكم بان الكتاب المدكور ليس سوى نتاج فكر بشري وان مدعي كونه معجزته ليس سوى مخادعا لا علاقة له بالسماء.
اما ما يؤاخده عليك بعضهم من تخصيص هجوماتك على الأسلام دون غيره من المعتقدات فان الأمر يعود لبلادتهم اد بمجرد توجيه السهام للأسلام هوفي نفس الوقت توجيهها لكل العقائد وبالتالى لا يعدوالأمر ان يكون سوى تحصيل حاصل اعتبارا لكون كتاب محمد يؤمن بباقي ما يعتبر رسلا وكدا بما يوصف على انهما ديانتين سماويتين/اليهودية و المسيحية/
ابق على الطريق ان السرطان الأسلامي يستوجب الأستئصال.
تقبل تحياتي.


31 - الصديق العزيز الحلو
مرثا فرنسيس ( 2010 / 12 / 5 - 14:52 )
حمدا لله على سلامتك
اشكرك على المقال ،سهولة ووضوح ومباشرة
تقديري واحترامي


32 - الزميل الشيخ الجليل الجميل : عيسى ابراهيم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 15:01 )
عمت مساءا ايها الرائع بحق
ليتك تعلم مقدار شغفي بكل ما تكتبه من مقالات ومن تعليقات
فما يصدر من القلب لا بد له ان يستقر في القب
سخريتك المريرة هي الضوء الذي يكشف موطن العلة
نعم يا عيسى فديننا هو ورم سرطاني ان الأوان لأجتثاثه
لك كل الحب والأعجاب


33 - الجميل الرائع : طلال السوري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 15:03 )
عمت مساءا اخي طلال
لك ولكل الاحبة في سوريتنا الحبية كل المحبة والشوق
شكرا لمرورك الذي ابهجني
كم اتمنى ان اكون دوما عند حسن ظنك بي
محبتي واعجابي


34 - الحر الشهم الأبي الوفي : حازم الحر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 15:07 )
عمت مساءا اخي الحبيب حازم
أشارك نفس الأمنية بان نصحو ذات يوم لنجد العالم بلا أديان
شكرا لمرورك الذي اجده دوما بطعم متميز
لك كل ما يختزنه قلبي من مودة واحترام


35 - المبدع الأروع الأديب : محمد حسين يونس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 15:17 )
عمت مساءا انت وفاتن وعموم عائلتك الكريمة
بداية اسمح لي بالوقوف امام قامتك السامقة أحتراما وتوقيرا
لك جزيل الشكر لأهدائك اياي كتابك _ البردية المجهولة _ والذي استمتعت به ايما استمتاع وكذلك قمت بالتهام كتابيك الأخرين
لا شك بانك تذكر بأنني كنت متكهنا بأنني اقف امام كاتب ومفكر مبدع !! أليس كذلك ؟؟؟
اخبرتني أليسا بانكما _ أنت وفاتن كنتما رائعين بكل ما في الكلمة من معنى وكنتما مضيفين كريمين
انني واليسا ننتظر زيارتكم المرتقبة لعمان بكل شوق وتلهف لنرد لكما جزءا صغيرا من كرم ضيافتكما
لك ولفاتن ولعمرو ولحسام ولعموم عائلتك كل المحبة والأحترام


36 - السيد الكريم المبجل الرائع : سيد كريم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 15:22 )
عمت مساءا ايها المتميز بحق
السلام هو مرض عضال علاجه يتطلب جهدا ووقتا للاسف وخصوصا حينما يحاول المريض المبتلى به اقناعك بانه يمتلك الصحة والعافية ولا يريد سوى معالجة المرضى من حوله
شكرا لمرورك الجميل
تقبل محبتي وأحترامي


37 - غربلة العالم
آمال صقر مدني ( 2010 / 12 / 5 - 15:49 )
الاستاذ الحلو : أهلاً بعودتك ،أثرت نقاط تستحق الانتباه ، العلمانية فصلت الدين عن الدولة و أعطت حرية التديًن الشخصية ، من منطلق حرية الانسان و معتقده ، والان وقعت العلمانية في مطب في الغرب ، لا تحسد عليه حيث من خلال الحرية ستدفع ثمن هذه الفاتورة..!؟ الاسلام يرفض العلمانية جملة و تفصيلا ، ويعتبرها كفر وكل شيء خارج نطاق الكتاب والسنة هو كفر ، على ضؤ ذلك يجب أن تجتمع الدول تحت مظلة الامم المتحدة مثلا ، و بشكل ديموقراطي و يفرض قانون يلزم الجميع ، بحيث الدول العلمانية دستوراً أن يكون جميع رعاياها مؤمنين بها ، و أي فرد بهذه الدولة يعمل على عدم احترامها توجه له تهمة الخيانة العظمى ، و بنفس الوقت الدول التي تتخذ من الدين دستورها أن يحترم قرار شعبها ، و تعطى مهلة 6 أشهر لهجرة كل من لا يرغب أن يعيش في كنف هذا النظام أو ذاك ، و يحصل هجرة متبادلة ، بهذا المؤمنون يهاجروا للدول الدينية ، و العلمانيون لدول العلمانية ، بهذا القانون الدولي سيرتاح الناس ومنهم أنت و أنا..!؟ و هيك بكون طبقت المثل مجنون ضرب في بئر حجر و ألف خبير في الامم المتحدة ما اطلعه ، وبهذا نحرًك الاقتصاد العالمي الكاسد..!؟ مع الشكر


38 - انا مع التنوير
سارة حامد ( 2010 / 12 / 5 - 16:47 )
اخونا محمد الحلو لا احد يستطيع ان يجبر الاخر للايمان او التخلي عنه هذا مفروغ منه
المعضلة التي نعاني منها ان القران ككتاب فيه رسالة سماوية نؤمن به مثله مثل بقية الرسالات
اضيفت له كتب تعد وحيا ثاني اخي محمد مش كتاب قلت كتب
والوقاحة ان المؤمنين بصاحب الرسالة الخاتمة كنبي مرسل من الله تعالى
دونوا لنا تاريخا فيه افعال منسوبة الى هذا النبي افعال يندى لها الجبين فلا اعرف
لما قرروا كتابة هذا التاريخ وربما كان ذالك في العصر العباسي لا اعرف هل كانوا صادقين
ام كاذبين هل ارادوا خدمة هذا الدين ام تحطيمه فالرسول عندما توفي لم يترك هذه الكتب ولم يترك سنة مدونة فنحن من حقنا ان نرمي بكل الزبالة دي من كتب الفقه في البحر لانها كتب فيها عنصرية وفيها اخبار وافعال مهينة ومشينة كيف ندرس لاطفالنا ان رسولا مبعوثا من الاه له الصفاة المطلقة يغزو قبيلة ويقتل رئيسها ويدخل على زوجة المقتول في نفس اليوم
ماذا كان يريد مدون هذا التاريخ ان يقول للاجيال ولماذ تدرس الى هذا اليوم ؟
انا لا يهمني ايمان محمد الحلو من عدمه وانما اذا كتب مقالا ناقدا يكشف العيوب المخزية فينا فانا معه


39 - عن ..عن ..عن .. قال الدين أفيون الشعوب ..؟
مصطفى حقي ( 2010 / 12 / 5 - 19:29 )
فضيلة الشيخ محمد الحلو عطّر الله أيامك بعطر الشيوخ : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون. وعاشت المحبة وعاش السلام العالمي ، والإنسان أخ للإنسان في كل زمان ومكالن وبأي دين وبلا دين .. والحمدلله على سلامتك : كنا طلبنا فتواكم الكريمة عبر مقالنا ( نسل أبناء آدم وحواء ، هل هم أبناء حلال أم أبناء ...؟ ونحن بالانتظار وشكراً لمقالكم الرائع


40 - أخي الرائع الجميل المبدع :مازن البلدواوي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 20:47 )
طابت ليلتك ايها الفذ
تعليقك في الصميم وأصاب الهدف
بالحقيقة كان تعقيبك هنا جدير بأن يكون مقالة لما يحتوي من تحليل منطقي يخاطب العقول
لقد استمتعت بقراءته بدون كلل او ملل
لك كل محبتي وأعجابي


41 - علي سالم : ما أجمل أطلالتك
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 20:50 )
لك اجمل وأرق تحية
وانا بدوري سعدت برؤية تعليقك الجميل فشكرا لمرورك الذي يبهجني على الدوام تقبل مني كل محبتي واجلالي


42 - المحلق حيث النسور : منتظر بن مبارك
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 20:55 )
أزجيك اجمل التحية
نعم ايها الصديق فالحوار مع هؤولاء يصبح سفسطائي ولن تجد عندهم اجابات وبالأخير يكيلون لك التهم جزافا بانك كافر وعميل وووو الخ
أسعدني جدا مرورك الجميل هنا
لك كل مودتي واعجابي


43 - درة الحوار المتمدن النفيسة : سناء نعيم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 20:59 )
طابت ليلتك ايتها المتفردة بهاءا وسناءا وجمالا
ما اكثر كتبنا الصفراء المتناقضة المتضاربة و التي لا تغني ولا تسمن
شكرا لمرورك الذي اثلج صدري
تقبلي مني كل مودتي وأحترامي


44 - الرائع دوما وابدا : حميد كركوكي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 21:04 )
طابت سهرتك ايها الجميل
للاسف لم تنجح حركة سجاح التميمية النبوية ولو نجحت لأقسمت لك بسجاح صلى الله عليها وسلم بأن لا أمل لنا تحت الشمس مع بقية الشعوب الا بأجتثاث هذا الفكر الديني العفن
شكرا لتعليقك الرائع
مع كل المحبة والأحترام


45 - المبدع الأروع الألمع : محمد الرديني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 21:12 )
لك اجمل تحية اخي الجميل محمد
نعم يا اخي لقد افهمونا بأن الأسلام كانت له صولة وجولة وكان نظام الحكم به مثاليا . مع ان الواقع _ كما تفضلت _ لم يكن اكثر من صراعات دموية على السلطة
ظرفي القاهر اخي محمد: انني قد فقدت منذ شهر ابن اختي الشاب الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله كثيرا وقد كان المرحوم من اعز وأحب ابناء اختي لقلبي
شكرا لمرورك الذي يبهجني على الدوام
لك كل المحبة وكل التقدير


46 - المعماري المبدع الرائع : عبد الكريم البدري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 5 - 21:16 )
لك اجمل وأرق تحية اخي عبد الكريم
شعوبنا فقدت البوصلة التي توجههم للأمام وأصبحوا لا يفضلون المسير الا للخلف وفي الظلام
شكرا لمرورك المثمر المعطر لمقالتي
تقبل محبتي وأعجابي


47 - تشوقنا اليك
نور المصرى ( 2010 / 12 / 5 - 22:28 )
حمد الله على سلامتك ...وياليتك لاتنقطع طويلا .
تحيه لك يااستاذنا.


48 - دارون الحلو
مازن العلى ( 2010 / 12 / 5 - 22:58 )
اسمح لى ان اناديك من اليوم وصاعدا دارون الحلو على وزن الاردن الحلو لانه انجب الحلو وكى تريح كل المتفزلكيين والتاويلين الذين عن تحريك عقولهم ساهيين اتمنى ان لاتعانى كما اعانى كلما زودت ابنائى بقلعة حكمة عقل كلما حاولت زوجتى ومن حولها ان يبنو قريه ا وهام على سفوح عقولهم النديه واعدك ان ان اهدم هذه القريه المكونه من علب الصفيحح التى لاتقى من حر الصيف وبرد الشتاء وما اجمل ان يستمع اليك ابنك ويسمع اصدقاءه ماسمع منك كل ماهو غير مالوف فى عالم علب السردين تحياتى للك ولروائعك


49 - الداء والدواء
مهاباد ديركي ( 2010 / 12 / 5 - 23:11 )
الدين الاسلامي يحشر انفه في كل صغيرة وكبيرة،ولهذا السبب اصبح داءاً وامثالك دواءاً ....
شكرا لك على هذه الكلمات الجميلة والشجاعة ولكن لي عتب عليك -ليش هالتأخير في كتابة المقالات يا شيخنا الحلو- وحتى مقال آخر اتمنى لك السعادة وننتظر بفارغ الصبر مقالك التالي ......
مع تحياتي لك ولأمثالك


50 - أخي الحبيب الرائع : حمورابي سعيد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 08:18 )
عمت صباحا ايها الجميل
شكرا لمرورك الذي يسعدني على الدوام
لك كل ما يمور به قلبي من حب واعجاب


51 - المتفردة بطيبتها وأنسانيتها : أشورية افرام
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 08:48 )
عمت صباحا ايتها الجورية الفواحة
شكرا لتعليقك الذي ترك اثرا عميقا في نفسي
لك كل المحبة والتبجيل


52 - الرائع الجميل ( تعليق 29 محمد الحامض ) .زه
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 08:53 )
عمت صباحا
من اخبرك ان زوجتي متحجبة ؟؟؟ هي غير ذلك ايها الصديق لكنها مؤمنة بطريقة غير مؤذية
شكرا لمر ورك ولك مني كل مودتي واعجابي


53 - المتميز بحق : ميس اومازيغ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 08:57 )
عمت صباحا يا ذي الفكر والنور
تعليقك منطقي وعقلاني يخاطب العقل الغير متحجر
شكرا لمرورك المثري لمقالتي
لك دوما ولكل الأمازيغ كل المحبة والأعجاب


54 - محبوبة الجميع المتميزة : ليندا كبراييل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 09:02 )
عمت صباحا ايتها النجمة القصية الدائمة التلألأ
كم اسفني انني لم استطع ان اترد على تعليقك الخير في مقالتي السابقة
نعم يا ليندا فمن العبث محاولة التعايش مع مفاهيم وقيم لا تتوافق( بل تتقاطع ) مفاهيمنا وقيمنا الحضارية
يا الهي لكم اسعدني مرورك هنا
لك كل المحبة والأحترام


55 - العلمانيه هى الحل
مصباح جميل ( 2010 / 12 / 6 - 09:40 )
صديقى محمد الحلو
كلام عقلانى ما اقدرش اقول حاجه عنه
العلمانيه هى المستقبل الامن لشعوب العالم باسره فهذه اللوحه الفسيفسائيه الممثله لكل لشعوب العالم وبجميع اطيافهم وتلاوينهم ومعتقداتهم تزداد جمالا وروعه بتقبل الاخر والتعايش معه ضمن ما يتعارف عليه البشر من قوانين وانظمه يتفق عليها العقل البشرى
صديقى الصادق محمد
اعذرنى لابتعادى خلال الفتره الماضيه وبلغ جميع الاصدقاء محبتى


56 - رمز المحبة والطيبة : مرثا فرنسيس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 09:50 )
عمت صباحا يا رسولة الأنسانية
مرورك ابهج القلب وأثلج الصدر
فشكرا لكل كلمة لطيفة بحقي
تقبلي مني كل محبةلك واعزاز واعتزاز بك


57 - الرائع الجميل : بسيوني بسيوني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 6 - 10:04 )
لك اجمل تحية
انا وانت شخصان لا يعرف احدهما الأخر على المستوى الشخص ومختلفي الرؤى والقناعات ,,,هذا صحيح لكنه لا يمنع ان نكون اصدقاء لو التقينا وتعارفنا ... لكنك لن تتقبل ذلك لأن هناك شخص ثالث لا يرضى بذلك لك !!! واختلافي معك هو حول هذا الثالث بينما اراه انا وهم ,انت تراه حقيقة واقعة!!! هل تستطيع ان تقيم علاقة ودية معي دون ان تدخل ذلك الشخص بيننا ؟؟؟ بالنسبة لي انا على استعداد دائم لذلك وها هي يدي ممدوة لك
لك كل محبتي واحترامي


58 - ليس مهاجمة الاسلام انتصار لليهوديه اوالمسيحيه
سامر السامر ( 2010 / 12 / 6 - 14:05 )
تحياتي لك ولمقالك الرائع. ليس مهاجمة الاسلام انتصار لليهوديه اوالمسيحيه لانهم جميعآ يؤمنون بنفس الاله ونفس آدم وحواء ونفس القصص الخرافيه

لقد كنت اشاهد فيديو لمناقشة الدين والدوله واعجبت بطرح اياد جمال الدين عن تفسير الدوله. ليت مزيد من رجال الدين يحذو حذوه


http://www.youtube.com/watch?v=EbUUNonUgE8




59 - كلنا احترام وتقدير لك
اليسا سردار ( 2010 / 12 / 6 - 14:42 )
لقد اعجبت كثيرا بردك على السيدة بسيوني بسيوني وانا مثلك لا احترم الثالث الذي يمنع ان نكون اصدقاء لغيرنا

اشكرك على المقالة ومرحبا بعودتك وبانتظار جديدك المرح


60 - الى سامر سامر
وليد حنا بيداويد ( 2010 / 12 / 6 - 15:10 )
تحية
لا يا عزيزى المعلق انت مخطئ جدا فان المسيحية والاسلام لا يعبدون نفس الاله على الاطلاق فان قلت ذلك فانت فى وهم حقيقى، فاله الاسلام هو اله شرير دموى كاره لبنى البشر ولبنى دينه ايضا، اله يسيطر عليه الشيطان وافعاله ، اما الاله المسيحى فانت تعرفه فلا داعى لكى اوصفه لك!! اين القصص والخرافات فى المسيحيه ؟ هل بحياة انسان ولد وقام من الموت وقام بالمعجزات امام العشرات الالوف من البشر ام انك تقصد تلك الخرافات فى الاسراء والمعراج ) انا اطلب منك ان توضح للقراء كيف حدث الاسراء والمعراج وكيف وصل الث بيت المقدس هل اوحى له ذلك ام حدث فعلا واذا كان الحدث فعليا فارجو منك ان تشرح لنا لكى لا نعتبر ذلك من قصص البربا شاطر
تحية


61 - خير امة.......غابت عن العصر
اوشهيوض هلشوت ( 2010 / 12 / 6 - 16:20 )
العزيز الحلو العسل مساء سعيد
هههههههههههه اسمح لي فقط هده المرة ان لا اوافقك الراي في نقد الاسلام باعتبارك تعيش في دياره وتستنير ب(( فكره ))وتستفيد من نتائج ((علمه)) وتتقاسم العيش مع المشبعين بفتاويه التي ااصبحت مسايرة للعصر بالافتاء في لعب البوكيمون ..... وتحريم الجلوس على الكرسي..... ومنع نوم المراة وحيدة بجانب الحائط تفاديا لفعلة الشيطان.... والاستنساخ( على دكر الاستنساخ سالت الصحفية فقيها حول الموضوع وما يثيره من جدال ديني فاجاب: باسم الله الرحمن الرحيم عن ابي هيريرة عن عبد الله بن عباس قال.........)
العزيز الحلو اننا حينما نصرخ فمعناه اننا في ازمة لكن ما جدوى الصراخ في وسط اصم...اليست الحركة افضل...؟؟؟
*العزيز رعد سلامي اليك ايها النبيل فعلا لقد بالغت في الغياب عن الأصدقاء ...لكن ليس الأمر بيدي اننا في مهب اعصارات الحياة واكراهاتها
تحياتي الخالصة للجميع


62 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 12 / 7 - 02:10 )
الرائع دوما محمد الحلو
مواساتي لكم على المصاب الجلل في موت ابن الاخت وطول العمر للآخرين
صحيح أن الدين هو الداء وأصل البلاء ، لكن بفؤوس ومعاول العقل والعلم والاجتهاد ، وبعمل و كفاح وحزم ومثابرة وإصرار العقلانيين والعلمانيين والحداثيين من مكافحي التخلف يمكن هدم كل الأسس والركائز والسواري التي يرتكز عليها الفكر الديني الماضوي المتخلف و كل حكاياته وتصوراته الغارقة في الخرافة والشعودة حتى أخمص القدمين
نتائج مثل هكذا عمل مثابر ومكافح ليست بالهينة والسهلة بالتأكيد لكنها ليست بالمستحيلة إطلاقا .... أقول هذا كي يبقى السيذ بسيوني بسيوني مرتاح البال وحتى يمد يده ليد أخينا الحلو الممدودة .......
تحياتي للأستاد الحلو ولكل المتنورين


63 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2010 / 12 / 7 - 08:01 )
انا لا ارى ما يمنع ان نكون اصدقاء وانا اقبل ان اكون صديقك وها هى يدى ايضا ممدوده اليك ولك منى السلام والمحبه بشرط ان لا تهاجم ما اعتقد وكما اننى ساحترم قناعاتك انت ايضا احترم ما اؤمن به ولعلمك لى اصدقاء على المستوى الشخصى من كل الديانات حتى اننى فى فتره من الفترات تصادقت مع شخص بوذى واخر لا دينى انا منفتح على العالم لكن لا اقبل ان يهيننى العالم او يسخر مما اعتقد


64 - البالغة الروعة والجمل : امال صقر مدني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 10:57 )
طاب يومك ايتها الياسمينة الشذية
أعجبني اقتراحك .. ليته يوضع موضع التنفيذ حتى يختار كل شخص ما يناسبه من مجتمع
اشكر مروروك المثري للحوار
لك مني دوما مودتي الخالصة واعجابي المنقطع النظير


65 - البالغة الروعة والجمال : أمال صقر مدني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 10:59 )



طاب يومك ايتها الياسمينة الشذية
أعجبني اقتراحك .. ليته يوضع موضع التنفيذ حتى يختار كل شخص ما يناسبه من مجتمع
اشكر مروروك المثري للحوار
لك مني دوما مودتي الخالصة واعجابي المنقطع النظير


66 - زهرة التوليب الدائمة الأريج : سارة حامد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:05 )
عمت مساءا ايتها الندية الشذية البهية
تعليقك كان موفقا في تبين الخلل الذي تعيشه مجتمعاتنا وخصوصا فيما يتعلق في تقديسنا للقدوة وتناسى افعاله المشينة
اسعدني مرورك بحق
محبتي لك واحترامي دائمان دوام حياتي


67 - المبدع المتميز دوما : مصطفى حقي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:11 )
عمت مساءا ايها الصديق الفذ الرائع
شعار ديننا هو ارهاب حتى يتمم الله نوره !!! اما متى سيتمم نوره ؟؟ فهو حتى يرث الله الأرض وما عليها !!! وحتى ذلك الوقت لن تقوم لنا قائمة ابدا ( ولم تكن تقم لنا قائمة فيما مضى ) .. ه
شكرا لتكرم بذكري في مقالتك التي استمتعت بها ( مثلما استمتع بكل ما تخطه يداك ) ولقد فتوت بها فتوة تيمنا بشيخنا الأكبر داروين
لك دوما كل محبتي واعجابي


68 - المحلق فوق السحاب : نور المصري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:21 )
عمت مساءا اخي نور
شكرا لمرورك الذي امدني بالعزيمة والأمل
ثقفتك بما اكتب لهي صولجان عز وفخار طالما تمنيت تقلده
لك كل المودة والأعجاب


69 - المبدع الرائع : مازن علي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:26 )
عمت مساءا ايها الكبير الكبير
وأنا معك حتى يتم هدم تلك القرى الهلامية الخرافية والتي لن تصمد امام ذرة من تفكير لولا ولولا ولولا ؟؟؟؟.... الخ
شكرا لتفضلك باطلاق ذلك اللقب علي , وهذا ما يجعلني اتيه حبورا وفخارا
اعجابي بك غير محدود
وحبي لك بلا قيود


70 - الأجمل والأروع بين النجوم : مهاباد ديركي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:38 )
عمت مساءا ايتها الأخاذة المشعة المتلألأة
اعجبني قولك بان الدين يحشر نفسه حتى بصغائر الأمور
صدقينني بأن اعجابك بما أكتب لهو عندي كنز طالما حلمت به
لك كل المحبة والحترام


71 - المستنير المتلألأ : جاك عطالله
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 7 - 11:44 )
عمت مساءا ايها المبدع الساطع
تعليقك هو الحق بعينه ولا مراء في ذلك .ز فلو كان الأسلام دين عادي وعلاقة خاصة ما بين الخالق والمخلوق لكان الوضع مختلف جدا !!!! ..ه
شكرا لتعقيبك الملم الملهم والذي أشار لمكمن الوجع
تقبل مني اعجابي وخالص مودتي


72 - المصباح المشع المبهر : مصباح جميل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:15 )
عمت مساءا يا ذي السناء والبهاء
نصبو جميعا للعلمانية لكن يجب علينا قبلها تقليم اظافر الدين وقصقصة جناحه حتى يتقبل العلمانية مرغما
مرورك دوما يجلب لي الغبطة والأمل
لك كل محبتي وعظيم تقديري


73 - اجمل النجوم وملك الأقمار : سامر السامر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:19 )
عمت مساءا ايها النجم الدائم التلألأ
نعم , فالأديان هي صناعة بشرية بتميز
مرورك اسعدني وملأني غبطة وحبور
لك كل ما يختزنه الفؤاد من محبة وأحترام


74 - اللؤلؤة النادرة : أليسا سردار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:27 )
طاب مساؤك ايتها اللؤلؤة المكنونة في اقصى اعالي البحار
دوما مرورك هنا يعطيني الأمل بغد أفضل
شكرا لكل كلمة في تعليقك الرائع
مودتي لك هي عندي كنز اثير
واعجابي بك لا ند له ولا نظير


75 - الكاتب المتميز : وليد حنا بيداود
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:32 )
عمت مساءا ايها الحبيب اللبيب
انا ( كمسلم بالوراثة ) لا اخالفك فيما قلته من اختلاف الهنا عن الهك من النواحي الأخلاقية لكنني مقتنع بعدم وجودهما كلاهما
شكرا لمرورك الصائب الثاقب
لك كل محبتي وعظيم اعجابي


76 - اجمل المعلقين واروعهم : أوشهيوض هلشوت
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:36 )
لك اجمل وأرق تحية يا ذي الطلة البهية
ها ها ها ها أعجبني جدا تعليقك الجميل
شكرا لمواساتك لي ولقد ارسلت لك ردا على بريدك الخاص اتمنى ان يكون قد وصلك
لا تطل الغيبة عنا فنحن نفتقدك ونعاني ألأمرين حينها
لك على الدوام كل المحبة والأحترام


77 - نجم الحوار المتمدن بلا منازع : محمد بودواهي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 15:41 )
عمت مساءا يا ذو الألق والخلق
مواساتك لي كانت بردا وسلاما على قلبي , فشكرا لك من اعماقي
اتمنى مثلك ان نرى بام أعيننا هدم اساسات هذا الفكر الغيبي الخرافي الماوضوي
مرورك كان بلسما شافيا معافيا وكافيا وافيا
محبتي لك واعجابي بك هما ركنان اساسيان من اركان ايماني


78 - الصديق الجميل : بسيوني بسيوني
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 16:05 )
لك اجمل تحية
كم سرني وابهجني انك مددت يدك ليدي الممدودة اليك والتي سأحرص على الشد عليها بكل ما املك من قوة
خلافنا ليس على المستوى الشخصي بل هو خلاف عقائدي لا يمنع_ باتلتأكيد _ من تواصلنا معا ,,,,فأنت كمتدين لا تعاني في مجتمعك كما اعاني انا كملحد .. انت تستطيع ان تجد الالاف الالاف من المواقع الألكترونية التي تتوافق مع فكرك, بينما انا لا استطيع ان اجد الا مواضع قلائل أنفس بها عن كربي وعن فكري !!! هل تستكثر هذا علي ؟؟؟
انت تطلب مني ان لا اسخر من دينك !!!؟؟ لك ذلك لو كنا مجتمعان معا !!! لكن أخبرني _ أستحلفك بكل مقدس لك _ هل باستطاعتي ان اعبر عن فكري دون سخرية ودون قمع ؟؟؟؟ تأكد يا صديقي بانك انت الطرف القوي وانا الطرف الضعيف حينما يجد الجد عيانا وليس من وراء الكيبورد !!! علام يدل هذا ؟؟؟
وبهذا يا سيدي هل تستكثر علي ان اعبر عن مكنون اهاتي في هذا الموقع البسي؟؟؟ط
هل تسمح لي يا سيدي ان ارد عليك بمقال منفصل ؟؟؟؟
مع محبتي الخالصة لك ولكل افراد عائلتك وتمنياتي القلبية ان تكونوا باجمل وافضل وأمثل حال



79 - الئ العظيم الجليل الحلو محمد
جلال سنجاري ( 2010 / 12 / 8 - 17:10 )
منذ اكثر من يومين احاول بان اجد وصفا يليق بكم لكن بلا جدوئ لم افلح في هذا كلما اضع حرفا علئ اخر اجده ضعيفا وركيكا استاذي الفاضل بل مدرستي الكبيرة الحق الحق اقول من اجل وصفكم يجب اختراع ابجدية جديدة تليق بجلالتكم وعظمتكم ولكم من تلميذكم الطاعة واجل الاحترام


80 - أخي الحبيب جلال سنجاري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 8 - 19:58 )
طابت ليلتك ايها الجميل النبيل
ليتك تعرف اخي جلال كم أثرت كلماتك بي.... كم اتمنى ان استحق مديحك وأكون عندحسن ظنك بي
تاكد بانني ساعمل كل ما بوسعي لأستحق مديحك والذي اعتبره نيشان يطوق عنقي
أتمنى لك ولعائلتك كل الحبور ويمن الطالع
تقبل مني حبي الأكيد وأعجابي الشديد


81 - شكر وامتنان
جلال سنجاري ( 2010 / 12 / 8 - 21:22 )
الاستاذ الفذ الجليل محمد الحو 000 ان ماذكرته لكم ليس مديحا او ضربا للمجاملة انما هو الحقيقة الدامغة بيعينها بل قليل بحقكم وبحق شجاعتكم التي لاتوصف 000 اما ردكم لي فهو اعظم وسام احمله علئ صدري طيل ما حييت000 كتبت هذه الكلمات وعيناي بالدمع مغروقتان 000 المطيع جلال سنجاري


82 - اعنذار
جلال سنجاري ( 2010 / 12 / 8 - 21:54 )
ارجو المعذرة لسقوط حرف اللام من اسم استاذي الفاضل الحلو في اعلاه التمس الصفح ودمتم سالمين

اخر الافلام

.. 155-Al-Baqarah


.. 156-Al-Baqarah




.. 157-Al-Baqarah


.. 158-Al-Baqarah




.. 159-Al-Baqarah