الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نقرأ الانبياء....ردا على مقالة سامى لبيب .(..كيف تكون منافقا كاذبا)..الجزء الاول

شاهر الشرقاوى

2010 / 12 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الزملاء الافاضل
قرأت مقال صديقى العزيز سامى لبيب والذى يحاول فيه ان يثبت ان الدين يدعو الى الكذب والى النفاق من خلال سلوكيات الانبياء المخجلة من وجهة نظره .
الحقيقة ان المواقف والوقائع التى احضرها وذكرها فى مقاله ..وعنده اكثر منها الكثير يحتفظ بها فى جعبته .فعلا تدعو الى الاستياء والخجل هذا اذا كان من فعلوها بشر عاديين .لكنه يعتبر كون من فعلوها انبياء فشئ يدعو الى الخجل اكثر

هذه المقالة جعلتنى اضع يدى على موطن اللبس الذى ادى الى هذه القراءة المعكوسة للدين وتعاليمه وارشاداته عموما ولمهمة وطبيعة وحقيقة الانبياء خصوصا عند رؤية ومن منظورصديقى الغالى
فلا احد قبله ولا اعتقد ان احد بعده .اتهم الدين مطلقا ..اى دين ..حتى لو دين ارضى .بانه يدعو الى الكذب والنفاق!!!!!
شئ غريب ومذهل ..حقيقى ..شئ غريب جدا ..
الدين ..اى دين.. يدعوا الى الكذب والنفاق؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فالى ماذا يدعو الكفر والالحاد اذا؟؟
والى ماذا يدعو الشيطان اذا؟؟؟
والى ماذا تدعو النفس البشرية الامارة بالسوء اذا؟؟
والى ماذا يدعو الهوى والطغيان اذا؟؟؟

الذى اوقع سامى لبيب فى هذا الفهم الخاطئ والمعكوس شئ واحدا .وهو انه حاكم الانبياء .ولم يقرأهم
لم يتصور او يعرف ان الله ارسلهم لنتعلم منهم لا لنقلدهم ونعبدهم ونعمل زيهم بالضبط فى كل الاحوال
كان تركيزه الاساسى على فعل النبى ثم قياسه بتعاليم الدين .ثم الحكم عليه بالادانه بعد ذلك
وهو هنا وقع فى تناقض مع نفسه
فهو يحكم على النبى انه خالف تعاليم الدين وكذب ونافق وعمل قوادا .وفى نفس الوقت يتهم الدين ذاته بانه هو الذى يدعو الى الكذب والنفاق

فماذا عن الوصايا العشر يا سامى اذا؟؟؟
لقد ارسلها الله مع موسى بدون قصص ..تعاليم مباشرة واضحة مجردة ..لا تقتل ..لا تخن ..لا تكذب .لا تسرق .اكرم اباك وامك ....الخ
اليست هذه تعاليم الدين التى عرفناها جميعا؟

اذا كان ينبغى علينا ان نعمل العقل والفكر كى نفهم .لا كى ندين ونرفض المنظومة كلها

لا تقتل
هذا نهى
لا تقتل
أمر مباشر لا لبس فيه ولا غموض
لا تقتل
نعم يا رب لن اقتل .ولكن ....
ماذا لو حاول احدهم ان يقتلنى ؟
لا تقتل
نعم يا رب لن اقتل ولكن
هل اتركه يقتلنى ؟؟
ان تركى له كى يقتلنى هو قتل لى انا .ولاولادى وعشيرتى
هو قتل للاخيار وحياة للاشرار
فهل ..لا اقتل مهما كان الامر يا الله؟؟؟؟

هذا مجرد نموذج يا سادة يا افاضل
حياة الانبياء والمواقف التى تعرضوا لها كانت مواقف اضطرارية ..وتعليمات الهية .صارمة لحكمة ما كان الله يعلمها .ويريد ما حدث لنتعلم نحن منها..نتعلم فن الحياة .وكيف تتعامل مع المواقف التى تتطلب منك الاختيار بين البدائل المطروحة امامك ..
نعم القتل حرام ومنهى عنه
ولكن يكون مشروعا اذا كان للدفاع عن النفس او القصاص من قاتل
وقد يكون واجبا مقدسا وتكون مقصرا اذا لم تقتل .اذا كان عدم قتلك لانسان شرير( شرع وحاول قتلك وقتل الاخرين بالفعل) سيؤدى الى قتل عشرات اخرين بريئين

الاستاذ فؤاد خليل فى ردوده كان رائعا وواضحا جدا جدا يا سامى
انا حتى هذه اللحظة لم افهم ما وجه اعتراضك على ردوده

عموما اعتقد اننى اطلت واعتذر لذلك
وان كنت لم اعلق على جزئيات المقال بالتفصيل .الا اننى اعتقد ان مجمل مقالى يؤدى الى الغرض المطلوب
واكمل فى جزء اخر باقى المقال لنعرف جميعا كيف نقرأ الانبياء بشئ من التفصيل
















التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سؤال ينتظر الجواب
سرسبيندار السندي ( 2010 / 12 / 6 - 17:38 )
إذن ماذا تقول للذي يقول أمرت أن أقاتل الناس حتى يدفعو الجزية وهم صاغرون ... فهل تعتقد أن هذا نبى من عند ألله ثم أليس ألله هو من يهدي ويضل الكافرون ... تحياتي


2 - سيد شاهر
خلف الكاشف ( 2010 / 12 / 6 - 19:27 )
مايكتب السيد سامي عنه او بخصوص مقالته الاخيرة يقول فيه ماينطبق على المثل لاتنهي عن امر وتاتي مثله فذلك عار عليك عظيم وهذا ما ينطبق تماما على افعال الانبياء ممن ادعوا ان الله ارسلهم او اصطفاهم ليكونوا قدوة يحتذي بها من امن بهم اي ان كل فعل شائن قاموا به يعكس التعاليم التي يدعون اليها ومدى مصداقيتهم وايمانهم لما يدعون اليه فمثلا عندما ساق مثل ابراهيم عند دخوله مصر ليكذب ويدعوا زوجته للكذب مدعين انهما اخوان معناه ان ابراهيم وسارة لم يكن لهما ايمان بذلك او لم يؤمنا بمقدرة ذلك الالهة فلجئا الى الكذب لانقاذ ابراهيم فهل من كتب تلك القصة عندما يقول ان الله وملاكان قد نزلا من السماء وحلا ضيوف على ابراهيم ودمرا سدوم وعمورة وفعلا ما فعلا لم يكن متواجدا عندما دخل ابراهيم مصر فهل من راى كل تلك الاعمال لم يكن له كامل الايمان بذلك الاله علاوة على انه نبي وابو الانبياء وكما انت تقول الوصايا العشرة ان الوصية السابعة تقول لاتكذب فهل يخالف الفعل الوصية .هذا ما اراد توصيله السيد سامي.


3 - رد
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 6 - 20:08 )
تحياتى عزيزى شاهر
بالرغم أن فى نفسى غصة منك إلا أننى قادر على التسامح مع أصدقائى ولا أقف عند كلمة بائسة ليس لها معنى من الأعراب

وبالرغم أن مقالك ياعزيزى كان من الممكن أن يتحمله تعليق فى مقالى إلا أننى شاكر إهتمامك

بداية هناك مغالطة ومقولة نسبتها لى ولم أقلها وبنيت عليها مقالك
فأنت قلت
فلا احد قبله ولا اعتقد ان احد بعده .اتهم الدين مطلقا اى دين حتى لو دين ارضى .بانه يدعو الى الكذب والنفاق!!!!!
شئ غريب ومذهل ..حقيقى ..شئ غريب جدا

أنا لم أقل أن الدين يدعو للكذب والنفاق
بل قلت أن هناك آيات ونصوص تنهى عن الكذب والنفاق ولكن فى المقابل هناك قصص ونصوص تدعو للكذب والنفاق وأوضحتها ويوجد لدى المزيد .
فكرة المقال هى الإزدواجية وان القيمة الواحدة يدعو لها هنا وينصرف عنها هناك
لاحظ مقدمة المقال وتأكيد هذه الفكرة فى خلال المقال

وأوضحت بالطبع معنى هذا الخلل وتأثيره على المجتمعات .

يصبح ما بنيت عليه مقالك غير صحيح..ولكن سنكمل مع بعض سويا

أنت بالطبع لم تتعرض للمقال ..فلا بررت موقف إبراهيم أو بولس أو التقية فى الإسلام
ساعفيك من بولس ..ولكن كان حريا أن تخوض فى قصة إبراهيم والتقية فى الإسلام


4 - رد 2
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 6 - 21:31 )
أثرت فى مقالك وصية القتل .. وبالرغم أنها ليست محتوى مقالى إلا اننى تعرضت لها فى مقدمة المقال وأوردتها فى مقالات سابقة ملقيا الضوءعلى الإزدواجية فى الأديان تجاه فعل القتل .
نعم الأديان حرمت القتل واعتبرته خطية كبيرة وسينال فاعلها القصاص فى الأرض والعقاب فى السماء .
ولكن
هذا فى إطار الجماعة المؤمنة الواحدة للحفاظ على بقائها وإستقرارها بينما يسقط تحريم القتل فى ممارسته مع الآخر والتراث الدينى العبرانى والإسلامى حافل بشكل مذهل لقصص القتل والذبح والدعوة إليه حتى يخيل لك أن الدين كله مبنى على الدعوة للقتال والإلحاح عليه وتبشير المقاتلين بمنح عظيمة .

لاتقول لى أصله دفاع عن النفس ..يا عزيزى الدفاع عن النفس لا يحتاج لآيات !..كما أن هناك آيات صريحة وواضحة عن إقتلوا وتراث تاريخى هائل .

لم تكن الأمور أكثر من غزوات وإستيطان وتوسع وممارسة القتل لدرجة أن نبى الإسلام إعتبر أن رزقه تحت رمحه ومن لم يغزو فقد مات ميتة الجاهلية
فهل الغزو دفاع عن النفس ..وهل الذهاب إلى المغرب كان دفاع عن النفس
وهل الغزو لا يعنى قتل ونهب أم سيقدمون باقات من الزهور .

هناك الكثير مما يقال ويضاف فى هذا الصدد


5 - الصديق الغالى سامى لبيب
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 7 - 09:27 )
الاخ الفاضل خلف الكاشف
تحياتى
اسمح لى انا ارد على صديقى سامى لبيب .قبلك وشكرا لك لمرورك ولعل فى اجابتى لسامى اجابة لك ايضا
يا سامى
لن نخوض الان فيما بيننا حرصا على وقت القراء .
ما تسميه انت ازدواجية فى المعايير .هو السبب الاساسى وهى مهمة الانبياء الحقيقية .فى تبيان المعانى النسبية لتعاليم الدين
فتعاليم الدين مثل الوصايا العشر وحدها لا يمكن تطبيقها بحذافيرها فى كل الاوقات ودون استخدام العقل والمنطق ودون نظر للصالح العام ..واكرر الصالح العام .او حتى احيانا الخاص الذى قد يدفعك دفعا الى ارتكاب معصية كى تمنع معصية اكبر
تعالى مثلا الى قصة ابراهيم ..ولو انها غير مذكورة فى القران ولا ادرى صراحة هل هى مذكورة فى كتب السيرة ام لا ..الا اننى ساعتبرها نموذج لاوضح فكرى

ابراهيم قال لسارة انه لا يعلم احد من المؤمنين غيره وغيرها فى هذه الارض ...وهذا ملك ظالم ..فاذا اخبرناه بانك زوجتى فسوف يقتلنى طمعا فيكى وبهذا ينتهى المؤمنين وتضيع الرسالة التى كلفه الله بها
اذا هذا موقف اضطرارى ..قابله فى الحياة ..دون تدبير منه ..فهو مثلا لم يكن جالس فى امان الله وسمع عن هذا الملك فذهب اليه ليعرض عليه زوجته
يتبع


6 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 7 - 09:39 )
لكن ابراهيم كان امام اختيارن احلاهما مر كما يقولون :
فاما ان يعترف ويكون صادقا كما امر الله للملك الظالم بانها زوجته ويقول الحق ولا يكذب وبذلك يكون قد تسبب فى قتله وضياع زوجته وانهاء الرسالة .وهذه كلها جرائم فظيعة يتسبب عنها الصدق فى هذه الحالة فقط
اواما ان يلجأ الى معصية اقل ضرر وهى الكذب من اجل ان ينقذ حياته وينقذ زوجته وينقذ الرسالة .من هذا الملك ..الظالم ..واكرر الظالم ..مرة ثالثة .الظالم
فلو كان هذا الملك عادلا ومؤمنا .بالقطع ما فكر ابراهيم فى اللجوء الى الكذب

مثل الاسير عندما يستجوب ..هل تراه يكون عاصى لله اذا انكر انه يعرف معلومات عن بلده وقادته وخطط بلاده الحربية؟؟
ان صدقه فى هذه الحالة هو الخيانة بعينها .صدقه فى هذه الحالة قد يضيع بلد باكملها .لذا فهو يلجأ الى الكذب والانكار ومعصية الله كما يبدو فى الظاهر من اجل طاعة وفضيلة اكبر وهى انقاذ البلد
من اجل نية ابراهيم وسارة الطيبة هذه تدخل الله لانقاذها
اذا ابراهيم عليه الصلاة والسلام يا سامى لم يكن عاصيا ولا كاذبا ..ولا قوادا يا سامى
لا يصح ابدا يا سامى ..لا يصح ان نصف ابو الانبياء جميعا بافظع تهمة او صفة يمكن ان تنال انسان


7 - تكملة2
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 7 - 09:44 )
قوادا؟؟؟؟؟!!!!!!

قوادا يا سامى؟؟؟!!!!!
الرجل الذى عرض نفسه للنار ثباتا منه على عقيدته ودينه ومبدئه..قوادا؟؟!!!
الرجل الذى هم بذبح ابنه امثالا لامر الله ..قوادا ؟؟؟؟!!!!!!
قوادا يا سامى؟؟؟!!!
الرجل الذى ترك ابنه وزوجته فى الصحراء دون زاد او ماء امتثالا لامر الله ..قوادا . يبيع امرأته
طمعا فى عير وبعير وحمير؟؟؟؟
اين العقل؟؟
اين المنطق ..؟؟
ولولا اننى اعرفك جيدا واعرف اصالة ونقاء جوهرك لقلت
اين الضمير؟؟؟

عذرا
اكمل لاحقا انشاء الله


8 - اعود مجددا
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 7 - 11:08 )

لاتقول لى أصله دفاع عن النفس ..يا عزيزى الدفاع عن النفس لا يحتاج لآيات !..كما أن هناك آيات صريحة وواضحة عن إقتلوا وتراث تاريخى هائل .
***************
اعود مجددا
لا يا سامى يحتاج لايات .والا ما انتشر الاستعمار الرومانى والفارسى فى بطاح الارض بعد ان رضيت الشعوب المحتلة بالخزى والذل والاستعباد
(اذن للذين يقاتلون ....بضم الياء ...بانعم ظلموا .وان الله على نصرهم لقدير ...الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا الله)
(كتب عليكم القتال وهو كره لكم ..وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون )
هاتنان الاياتان يا سامى يوضحان بجلاء ان المسلمين ..اجبروا على القتال ...وان الغزو كان للقبائل التى تتعاهد مع قريش لمحاربة المسلمين

اما الفتح الاسلامى فهو امتداد لرسالة تحرير الانسان فى كل بقاع الارض ..ربما تكون حدثت بعض التجاوزات ..كطبيعة الحياة ..فهم بشر فى النهاية .لكن الغاية الاساسية غاية سامية ..
رزق الرسول يا سامى ليس اموال .ولا غنائم ..رزق الرسول هو كل ارض يحررها من الاستعباد ومن الظلمة
رزق الرسول هو كل انسان يتم تحريره من الذل والاستعباد


9 - رد 4
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 7 - 12:29 )
أى رسالة هذه تمر بهكذا غش وخداع وقلة شرف ونخوة .
ألم تفكر فى هذا ..رسالة تمرر عبر التفريط
أى إنسان يمتلك شرف وعزة نفس ومهما كان صاحب قضية فلن يفرط

ثم تعالى هنا .الم يحظى ابراهيم بشرف اللقاء والحوار والدلال مع الله وتلمس قدرته ..الم يكن يستطيع أن يقول لا لفرعون وهو يدرك قدرات وحماية إلهه ..وإن كان سيتخلى عنه الإله فهذا يعنى أنه مات شريفا وأن الإله لا تعنيه الرسالة التى لن تمر الا بهكذا تفريط !

يلاحظ شيئان
ان فرعون لم يكن فاجرا فقد إستنكر ما قام به إبراهيم حتى لا تعطى بعد درامى بقوله انه ظالم بالرغم ان الفعل غير مبرر
ثانيا لم تذكر النصوص أى دعوة ولا لرسالة لإبراهيم

لإنهاء الجدل على محاولة تبرير فعل ابراهيم خليل الله الذى فقد ايمانه وثقته فى الله سنطرح عدة خربشات
الأولى ماذا لو كنت انت مكانه وفى ظرف مشابه هل تفرط !
الثانية ماذا لو رفض بإباء ..هل الرسالة ستنتهى وينجح فرعون فى تحجيم الله
الثالثة.هل طرد هاجر وابنها فى الصحراء عمل جيد هو الآخر

ملحوظة
وجدت أن الرد 3 تم حجبه ولا اعرف السبب فى ذلك فأرجو أن تسمح به لأننى لست على إستعداد أن اكتب ردود واكررها ثانية فالرد لا يوجد ما يشينه


10 - رد 5
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 7 - 12:52 )
احس فى كثير من الاحيان اننا ندخل فى جدالات فرعية بعيدا عن الحوار وفى صلب مفهوم الازدواجية .

المهم أنت قلت :
لا يا سامى يحتاج لايات والا ما انتشر الاستعمار الرومانى والفارسى فى بطاح الارض
بعد ان رضيت الشعوب المحتلة بالخزى والذل والاستعباد

يا سلام !
والغزو العربى لم يكن استعباد وذل ونهب..كانوا يوزعون باقات ورود

قلت:
هاتنان الاياتان يا سامى يوضحان بجلاء ان المسلمين ..اجبروا على القتال ...وان
الغزو كان للقبائل التى تتعاهد مع قريش لمحاربة المسلمين

ياعزيزى هناك ترسانة آيات تدعو للقتال او الجهاد مثل متى انسلخت الأشهر الحرم ,,والدعوة للقتل بإقتلوا
ثم التوسع حتى المغرب هل كان هناك ظلم من اهل المغرب

قلت
رزق الرسول يا سامى ليس اموال .ولا غنائم ..رزق الرسول هو كل ارض يحررها من الاستعباد ومن الظلمة
رزق الرسول هو كل انسان يتم تحريره من الذل والاستعباد

يا سلام !
احبك يا شاهر لأنك مسلم جميل حالم ورومانسى
اصبحت كلمة رزق فى اللغة والوعى هو التحرر من الذل ! ..وماذا عن صفية !
وكذلك الصحابة والتابعين والمقاتلين رزقهم كانوا تحرير من الذل ام نهب ومال وسبى وإغتصاب نساء وكلوا منها حلالا طيبا


11 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 12 / 7 - 14:17 )
السيد شاهر
اسمح لي حقيقة أن أصارحك بشيء وأرجو ألا تلومني في ذلك
عندما يكون الإنسان مقتنعا ومؤمنا بدين معين أو حتى بمبادئ وتوجهات وقيم أتت بها نظرية من نظريات ، فالمفروض أن يدافع عما أتت به من وصايا ونصائح وأفكار وأعمال وأفعال وآمال وطموحات وتصورات وقناعات ، بل حتى عما يراه الآخرون أخطاء وتجاوزات ترتكبها في العديد من الأمور
فديكتاتورية البروليتاريا التي يمارسها الشيوعيون بعد نجاح الثورة العمالية مثلا تعتبر إنجازا عظيما ومفخرة تاريخية لديهم رغم الاستهجان والاستنكار اللذين تلقاهما عند غيرهم من الليبراليين والبرجوازيين والإقطاعيين وحتى من الاشتراكيين الديموقراطيين
السؤال المطروح هو لماذا هذه الازدواجية في المعايير والكيل بمكيالين عندما يتعلق الأمر بشيء يخص دين من الأديان أو نبي من الأنبياء فيصبح الحلال حراما والحرام حلالا ؟؟
واسمح لي ثانية أن أعبر لك عن استغرابي الشديد عن المنطق الذي تعتمده عندما تعتبر أن الغزو الإسلامي الذي هاجمت على إثره الجيوش الإسلامية شعوبا مسالمة في شرق الأرض وغربها ، فتحا مبينا وغاية سليمة وتحريرا للإنسان من الاستعباد والظلم والذل ، وهل
يتبع


12 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2010 / 12 / 7 - 14:51 )
وهل هناك من ظلم واستعباد وإذلال أكثر من احتلال أراضي الغير ونهب خيراتها وقتل رجالها وسبي نسائها وتيتيم أطفالها ؟ ؟ وباسم ماذا ، ؟ باسم الدين الجديد
استغرب حقيقة لما تستعمل مفاهيم ومصطلحات نبيلة وسامية وراقية لتغطي بها أفعال إجرامية وسلوكات دنيئة كتلك التي تطلقها جزافا على وقائع الخزي والعار التي اتصفت بها مرحلة ما تسميه ( الفتح الإسلامي )
استغرب حقيقة
تحياتي لكل المتنورين العقلاء


13 - اى تفريط يا سامى؟؟؟
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 8 - 21:18 )
الأولى ماذا لو كنت انت مكانه وفى ظرف مشابه هل تفرط !
الثانية ماذا لو رفض بإباء ..هل الرسالة ستنتهى وينجح فرعون فى تحجيم الله
الثالثة.هل طرد هاجر وابنها فى الصحراء عمل جيد هو الآخر
*****************
عن اى تفريط تتكلم يا سامى؟؟؟؟!!!
انا أتكلم عن اللجوء الى الكذب فى حد ذاته؟
هل هو قال لفرعون خذ أمرأتى ولا تقتلنى؟
او خذ اختى ولا تقتلنى؟
هو فقط كذب لما سئلوه من هذه ..فقال هى اختى..لم يفعل اكثر من هذا
اتكلم عما دار فى خلده ونيته ونظرته الى نفسه كرسول ونبى له مهمة وليس للحفاظ على روحه كانسان عادى ..
لقد كان هو وسارة اسرى..وفرعون استنكر الفعلة بعد ان انقذ الله سارة منه ..اما ابراهيم ذاته فانه من المؤكد كان واثقا من ان الله سيتدخل لانقاذ سارة ...هو فقط اخذ بالاسباب التى تحميه هو من الموت .وهذا ما حدث بالفعل
اما مصير سارة فسواء كان ابراهيم قال انها زوجتى .او انها اختى ..فواحد..وهو التعرض للاعتداء
لماذا دائما يا سامى تتجاهل قراءة الحدث وتتجاهل اكثر الاحداث الالهية مثل انقاذ ابراهيم من النار وانقاذ ابنه من الذبح وانقاذ هاجر واسماعيل من الموت عطشا؟؟؟
لماذا دائما تذكر وتحلل وتنقد نصف الاحداث؟


14 - لم احذف شئ
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 9 - 14:29 )
وجدت أن الرد 3 تم حجبه ولا اعرف السبب فى ذلك فأرجو أن تسمح به لأننى لست على إستعداد أن اكتب ردود واكررها ثانية فالرد لا يوجد ما يشينه
***********
عذرا يا سامى
انت ظلمتنى
انا لمن احذف شئ ولا ادخل على البريد الالكترونى اساسا لرؤية التعليقات
الحذف تم من الادارة وليس منى
وشكرا


15 - ليس تجاهل بل قراءة حيادية عزيزى شاهر
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 9 - 18:21 )
بداية عزيزى شاهر انا لم أظلمك حتى تقول ذلك فأنا أعلم بأن حجب الرد 3 جاء من الموقع وليس منك ومقولتى لك هو لتحريره فقط إذا كان فى رسائلك

أنت قلت
عن اى تفريط تتكلم يا سامى
انا أتكلم عن اللجوء الى الكذب فى حد ذاته
هل هو قال لفرعون خذ أمرأتى ولا تقتلنى
او خذ اختى ولا تقتلنى

هل الكذب والتفريط معنى بحالة أن يذهب ابراهيم ويعرض عليه
ماهذا الكلام هو كذب وخداع وتفريط سواء ذهب أو لم يذهب

قلت
ما ابراهيم ذاته فانه من المؤكد كان واثقا من ان الله سيتدخل لانقاذ سارة هو فقط اخذ بالاسباب التى تحميه هو من الموت .وهذا ما حدث بالفعل

ومن اين تأكيدك بأنه كان واثق !
وهل الثقة تجعله يتوسم غنم وبقر وينالهم ..فليشق عباءته وينثر مال فرعون وينتظر الفرج

قلت
لماذا دائما يا سامى تتجاهل قراءة الحدث وتتجاهل اكثر الاحداث الالهية مثل انقاذ ابراهيم من النار وانقاذ ابنه من الذبح وانقاذ هاجر واسماعيل من الموت عطشا

يا أخى ان لا اتجاهل بل أقرأ الحدث كما هو بدون أن أقدسه واحاول تمريره بأى حجة
وهل طرد هاجر واسماعيل عمل نبيل سواء أنقذهم الإله أم لاولماذا لم يتركهم !
وهل يشم من على ظهر ايده ليعلم ان الرب سينقذهم !


16 - الله امره بهذا
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 10 - 12:30 )
هذا هو كان سؤال هاجر لابراهيم
أألله امرك بهذا؟؟
امرك ان تتركنا فى الصحراء بلا زاد او مأوى او ماء؟؟؟!!
قال لها نعم
فقالت اذا لن يضيعنا
اذا كانت هاجر ايقنت بان الله لن يضعيها لانه واثقة من ان ابراهيم نبى ..والنبى صاحب رسالة .ومن المؤكد ان هناك حكمة وراء هذا الامر
افلا تريد من ابراهيم وهو نبى الله ان يكون واثق من الله دون ان يشم على يده يا سامى؟؟؟؟
هنا يكون قراءة الحدث
يريدنا الله ان نتعلم ان الانسان يجب الا ينشغل باسرته انشغالا يعطله عن عمله ومهمته فى الحياة او يدفعه قلقه عليها الى معصية او بطالة
واراد ان يعطى ابراهيم درسا عمليا كنموزج لنا جميعا كى نثق مثله فى الله
هذا ليس معناه ان كل انسان من الممكن ان يفعل مثل ابراهيم وياخذ اسرته الى الصحراء ويتركهم
لا
هذا هو تلبيس الشيطان..
لان الله امر ابراهيم فقط بهذا ولم يأمر اى انسان بترك اسرته
لكن انا كانسان عادى لست نبى ولا اتعامل مع الله ذاتيا مثل الانبياء علية ان اتعلم من القصة .ان الانسان عليه ان ياخذبالاسباب الحلال فى طلب الرزق .ويطيع الله .ولا يدفعه حبه وخوفه على اولاده واسرته الى معصية الله وعدم ثقته فيه فيحصل على رزقه بطريق الحرام
وتحيات

اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع