الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


توضيحاً لإشكالات بعض القراء

كامل النجار

2010 / 12 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اعتاد القراء أن يقرؤوا تعليقي على تعقيباتهم في نفس المقال، وأنا أحاول أن أفعل ذلك عندما يسمح لي وقتي، ولكن ظروفي الخاصة لا تسمح بذلك بعد كل مقال. وهذه المرة عندما تأخر الرد على التعقيبات انبرت أقلام ثائرة تتهمني بالتهرب من الإجابة لعجزي عن دحض ما يقولون. ولا يسعني إلا أن استميح هؤلاء الثوار عذراً للتأخير في الرد
افتتح التعقيبات السيد شاهر الشرقاوي بهجوم شخصي على الكاتب ولم يتعرض لأي كلمة من موضوع المقال عن تأريخ القرآن، فقال (ألم تكن مسلما يوما ما؟؟ وهل احد قال لك ايام كنت مسلما من الاخوان المسلمين ان ترتيب المصحف الحالى بجميع اياته هو ترتيب نزول حسب تاريخ نزول كل اية؟؟؟؟؟؟ شئ غريب جدا!!!!) انتهى
الإخوان المسلمون لا يتحدثون في اجتماعات الأسرة عن القرآن وترتيب السور في المصحف، وإنما يتحدثون باستمرار عن شنق حسن الهضيبي، وسيد قطب، وعن التحضير للثورة المسلحة التي تعيد الخلافة. والمدارس في البلاد الإسلامية لا تحدث الطالب عن ترتيب السور في المصحف، إنما تكتفي بالقول إن القرآن كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وتفرض على الطالب حفظ أجزاء معينة من القرآن. النقاش في القرآن ممنوع منعاً باتاً منذ أيام الخليفة عمر بن الخطاب الذي ضرب رجلاً مسلماً يقال له صبيغ على رأسه بعرجون النخل حتى كاد يقتله، مما اضطر الرجل أن يقول له "إن اردت أن تقتلني فاقتلني قتلاً جميلاً" (الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، ص 251). وكل ذنب ذلك الرجل أنه سأل عن متشابه القرآن وسمع به عمر فاستدعاه وضربه. المسلمون لا يجرؤون على السؤال عن أي شيء في القرآن ويكتفون بمقولة "سبحان الله". فلا الإخوان المسلمون ولا أساتذتي أخبروني أن سور القرآن في المصحف ليست بترتيب النزول. وأنا لم أسأل لخوفي من درة عمر
ثم يقول السيد الشرقاوي (هل انت متأكد انك الدكتور كامل النجار المسلم والاخوانجى السابق .ام انك استغليت اسمه وانتحلت شخصيته .لتبدو بهذا الشكل .الذى يظهر ضحالة ثقافتك الاسلامية من اساسه) انتهى. وأخيراً لجأ الكاتب الإسلامي إلى أسلوب الإسلاميين المعروف من اتهام الخصم بالجهل دون إبداء الدليل على ذلك الجهل، وقد كان السيد الشرقاوي قد تظاهر بالأدب الجم في تعليقاته في بداية مداخلاته معي، ولكن سرعان ما غلب الطبع التطبع.
السيد جفري عبدو يقول (يجب ازالة القدسية عن الكتاب المبين كما نادى بذلك الراحل محمد أركون حتى نتمكن من دراسته دراسة علمية والا فاتنا الركب لأن القرآن هو المرجعية المعتمدة في جميع الدول الإسلامية ويمكن أن يعزى سبب تخلفها لهذا الكتاب و ما يتضمنه
هذا من جهة ومن جهة أخرى فان عاملي الخوف والجهل يجعلان من الصعب على أمة نسبة الأمية فيها متفشية أن تقبل باعادة تأريخ القرآن) انتهى.
وهذا هو الرأي الصواب الذي ينادي به كل متنور، ولكن هيهات أن يحدث ذلك لأن الإسلام كله هش لا يستطيع أن يقف في وجه النقد. أما القرآن فهو كما قال المفكر المصري الدكتور حسن حنفي عبارة عن "سوبرماركت" يحتوي على السلطة مع الأدوات الكهربائية. ولهذا السبب لا يمكن أن يزيلوا عنه القداسة التي حفظته طوال هذه القرون بفضل التخويف من نقده أو حتى محاولة فهمه، ومن يحاول ذلك سوف تهوي على رأسه درة عمر بن الخطاب.
السيد ماجدي ماجد يقول (سيد كامل نجار الحقيقة جاهدت نفسي كثيرا لقراءة (مقالك) لكن لم استطع رغم محاولاتي العديدة، فالموضوع غير مترابط ابدا، ولجوءك لاستخدام مصطلحات مثل البيدوفيليا و كنرولوجياً وغيرها لا ارى له مبرر لهذا التعقيد سوى التحايل على عقل المتلقي ظنا منك انه سينبهر بكتاباتك) انتهى
وأنا أشكر السيد ماجدي على محاولاته العديدة لتكملة قراءة المقال، ولكني أتساءل: ما الذي يدفعه لتكرار المحاولة لإكمال المقال وهو يعرف رأيي في الإسلام؟ ولماذا أصلاً يحاول قراءة مقالاتي؟ أما استعمال كلمة بيدوفيليا فقد فرضه عليّ فقر اللغة العربية لمصطلح يصف نكاح الأطفال الذي يمارسه المسلمون بدون أي وازع من ضمير، تيمناً بالقدوة الحسنة. ولأن نكاح الأطفال لا يحتاج تبريراً في لغة المسلمين، لم يهتم علماء اللغة بصياغة مصطلح يعبر عنه، ولذلك أضطررت لاستعمال كلمة بيدوفيليا.
أشكر السيد عدلي جندي على قوله إن تاريخ ديانة اخناتون منحوت في الصخور، والإسلام الذي أتى بعد ذلك لا يوجد عليه دليل واحد يؤكد لنا تاريخ القرآن. وكما قال: على المسلمين أن يبحثوا ويتأكدوا من تاريخ قرآنهم قبل مهاجمة الذين يوضحون لهم الحقائق العلمية التي يتفادى شيوخ الإسلام الخوض فيها.
شكري للسيد ياسر السروجي صاحب التعليق رقم 6 على الإطراء، كما أشكر السيد سعيد المغربي، صاحب التعلق رقم 7 كذلك على إطرائه.
السيد طلال السوري، صاحب التعليق رقم 8، علّق على قولي إن محمداً كان عندما تنزل عليه آية يقول لكاتب الوحي: ضعها في السورة التي يُّكر فيها كذا وكذا، بالقول إنه لا بد أن تكون هناك عدة سور في طور التنزيل في وقت واحد، وقد يستغرق نزول سورة واحدة عدة سنوات. وأنا أؤكد له أن هذا هو الرأي الذي يتفق عليه فقهاء الإسلام، وقد ذكروا أن تنزيل سورة البقرة استغرق ست سنوات. وهذا هو السبب الرئيسي في تخبط القرآن وتكرار آياته وسوره بشكل ممل. فإذا كان محمد يستلم آيات لا يجمع بينها أي شيء ويضطر إلى توزيعها على سور نزلت قبلها بعدة سنوات، كيف يتذكر هو أو كاتب وحيه أن تلك الآية لم تُذكر من قبل في تلك السورة التي أشار إليها؟ والغريب أنهم يقلون إن القرآن الذي كتبه الله في اللوح المحفوظ واحتفط به من قبل أن يخلق العالم، استعجل في إرساله من السماء السابعة إلى بيت العزة في السماء الدنيا عندما بعث محمداً، ومع ذلك استغرق تنزيل سورة البقرة ست سنوات، وكان يترك عدة سور مفتوحة لإكمالها فيما بعد. فلماذا العجلة في إنزال القرآن إلى بيت العزة، وقد استغرق إكماله ثلاث وعشرين سنةً؟ أما كان الأجدر به أن ينزله في سور متكاملة وحسب الترتيب الذي كتبه به في اللوح المحفوظ؟
السيد محمود محمد، صاحب التعليق 9، يقول (د.كامل مقالاتك لا بها نفع ولا ضر فانا لا ارى فى كتاباتك ما يضرنى فى دينى ولا ينفعنى فى حياتى فارجو الكف عن العبث فى الدين لاننا-وان ثبت كلامك-لن نشك فى الدين. وشكرا) انتهى.
ولا أظن أن هذا التعليق يحتاج رداً مني، فهو يُثبت ما يقوله أكثر المتنورين من أن الإيمان يُعمي البصر والبصيرة ويضحي بعقل المؤمن الذي، مثل السيد محمود، لا يشك في إيمانه حتى إن أثبتنا له صحة ما نقول. أما طلبه أن نكف عن العبث في الدين، فطلب مرفوض رفضاً باتاً، ولن نكف عن نقد الإسلام حتى يكف الإسلام عن التدخل في حياتنا الشخصية وفي محاولة أتباعه فرضه على العالم أجمعين
السيدة إقبال قاسم حسين، صاحبة التعليق 10، تقول (ولذا يجزم أغلب المشتشرقين وبعض الباحثين العرب المعاصرين أن الإسلام نفسه لم يبدأ بالظهور إلا في أيام الخليفة عبد الملك بن مروان، وربما تشهد قبة المسجد الأقصى بذلك إذ تُعد من أقدم الشواهد التاريخية الإسلامية نسبةً لنقش اسم عبد الملك بن مروان مع بعض آيات قرآنية بها، ويرجع ذلك التاريخ إلى سنة 70 هجرية – 692 ميلادية. يااستاذ كامل النجار حيرتنا،يعني معني كدا فتح مصر بواسطة عمروبن العاص والذي ارسل اخيه بالرضاع عبدالله ابن ابي السرح لاخضاع النوبة ،وكل ذلك حدث في عهد الخليفة عمربن الخطاب،الذي قال لعمروبن العاص اخرب بيت مصر لتعمير مدينة الاسلام،كل هذا التاريخ كذب وتزييف؟؟؟؟؟!!!!، هل هذا بحث تقي صمد التلال؟؟؟!!!!،ارجو ان تطلعنا علي هذا البحث ،الذي يستحق القراءة) انتهى
أولاً: أعتذر للسهو الذي وقعت فيه عندما قلت إن الإسلام لم يظهر إلا في أيام عبد الملك، وقد قصدت أن أقول إن المصحف نفسه، لم يظهر إلا في أيام عبد الملك بن مروان، الذي قال "أخشى شهر رمضان الذي وُلدت فيه، وجمعت القرآن فيه". وليس هناك أي شك في أن المسلمين احتلوا مصر في أيام عمر بن الخطاب. وكون أن عمرَ كان خليفةً يعني أن محمداً جاء قبل ذلك وبعد موته وموت أبي بكر أصبح عمر خليفةً. فالإسلام ظهر قبل أن يصبح عبد الملك خليفة للمؤمنين. ولكن أغلب المستشرقين يعتقدون أن المصحف لم يظهر إلا أيام عبد الملك، عندما بنى المسجد الأقصى سنة 70 هجرية. ولذلك يصبح تاريخ القرآن مكان شك. والمقال كله يتحدث عن تاريخ القرآن. ولعلم السيدة إقبال فإن عبد الله بن أبي السرح لم يكن أخا عمرو بن العاص بالرضاع، وإنما كان أخا عثمان بن عفان. أما تاريخ احتلال مصر ففيه من التزييف الكثير ولكنه قد حدث في عهد عمر.
أشكر السيد محمود الفرج الذي رد على السيد شاهر الشرقاوي، فقال (في حاجات كثيره غلط ونعرفه والكثير صامتيين ومطئطئي الروؤس وفي حاجات غلط وسرقات بحوث كما سرق اسلام البحيري وسرقات اموال من المواطنيين كما سرقها يوسف البدري علما انا احترم رائيك في الدفاع عن الدين الاسلامي الحنيف ومحمد ولكن دفاعك هجومي عنصري منفعل ربما حتى من يتفق معك في الراْئ لا يتفق مع اسلوبك في الكتابة الاستاذ كامل يطرح التاريخ ومصادره ويقارن عليك بمصادر اخ شاهر فالعاطفة للناس البسطاء ولا تقدم ولا تؤخر استاذي العزيز الشرقوي) انتهى. فله الشكر
السيد أحمد عمر، صاحب التعليق 11، يقول إن القرآن انتقل عن طريق الحفظ في الصدور وليس التدوين، وحتى الآن لابد لحافظ القرآن من أن يتعلمه من قاريْ. وهذه مأساة المسلمين الذين يرفضون الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التعليم. هناك الآن دي في دي عليها ترتيل القرآن بواسطة أشهر المرتلين، وهناك المصحف الرقمي كذلك، فلماذا يعتمد الشخص إلى من يلقنه القرآن كالببغاء؟ الباكستنايون والإندونيسيون يعلمهم الشيوخ أن يحفظوا القرآن باللغة العربية رغم جهلهم بتلك اللغة. وهم يرددون القرآن كما حفظوه دون فهم معانية. وكذلك يفعل الأميون العرب الذين يحفظون بعض السور عن ظهر قلب ليصلوا بها، ولكنهم يجهلون معنى ما حفظوه. فهل هذه شهادة للقرآن؟ ويستمر السيد أحمد فيقول (العرب الى الان تستطيع ان تقرا وتحفظ اشعار ماقبل الاسلام. ميزة العربى الحفظ) انتهى. انظروا كيف يردد المسلمون الكليشهات دون فهم معانيها. كل شعوب الأرض ما زالت تحفظ شعرها القومي، والعرب ليس لديهم أي ميزة عن غيرهم في الحفظ. وكما يقولون "التكرار يعلّم الحمار".
السيد محمد البدري، صاحب التعليق 13، يقول إن المؤمنين يقفزون فوق التفاصيل التي توضح تناقضات ما يؤمنون به، وهذه حقيقة تتضح من نوع تعليقات الإسلاميين، كما ذكر السيد البدري. وأنا أتفق معه أن المؤمن لا ينقد بل يحاول ترميم ما هدمه النقد. وأتفق معه كذلك على أن مصيبتنا الكبرى هي غياب النقد. فله شكري على التعقيب.
السيد مدحت محمد بسلاما، صاحب التعليق 15، يقول (ولكن ثق بأن كثيرين من شبابنا وشاباتنا يستفيدون كثيرا من فكرك التنويري الذي لابد من يأتي بثمار خيرة لإنقاذ شعوبنا المغلوب عليها بحكم قرآن يعج بالهمجيات والتناقضات والأساطير والأضاليل) انتهى. وأنا سعيد جداً أن بعض الشباب العربي يستفيد من كتاباتي، وأنا أعقد أملي على الشباب لأن كبار السن الذين تربوا على الاستسلام لإله السماء لا نتوقع منهم الاستفادة مما يقرؤون، إذا كانوا أصلاً يقرؤون، لأنهم قد اقتربوا من نهاية مشوارهم الدنيوي ويرجون أن يُحسن الله خاتمتهم حتى يستمتعوا بعذارى الجنة ويتفادوا عذاب يومٍ مستطير، يوم تذهل كل مرضعةٍ عما أرضعت.
السيد بلال محمد، صاحب التعليق 16، يقول إن القرآن مخلوق وتاريخي مهما حاولوا أن يبرئوه من ذلك بقولهم إن الله كتبه في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق العالم واحتفظ به كل هذه المليرات من السنين حتى تزوج محمد زوجة ابنه بالتبني ونكح الطفلة عائشة، ثم أنزله. وهذا هو المنطق ولكن يضيع المنطق في شرقنا المنكوب، فله شكري
السيد أحمد ناشر، صاحب التعليق 18، يقول تناقض القرآن يدل على أن له أكثر من كاتب واحد. وهذا ما قال به بعض الباحثين الغربيين، وقراءة القرآن بعقل نقدي تُثبت هذه الحقيقة. ولكن الحقائق في الإسلام لا يملكها إلا الشيوخ وعاظ السلاطين مثل شيخ الأزهر السيد أحمد الطيب الذي ترأس اجتماع لجنة البحوث بالأزهر يوم 6 ديسمبر 2010 للرد على تقرير اللجنة الأمريكية حول حرية الأديان، وأصدر بيناناً يقول (وحول دعوى منع الحكومة المصرية حرية التبشير بالمسيحية، أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن لكل صاحب دين سماوى فى مصر حرية عرض دينه والدفاع عنه والدعوة إليه، أما الممنوع فهو التنصير الذى تمارسه دوائر أجنبية غربية، والذى جاء إلى بلادنا مع الغزو الاستعمارى منذ القرن التاسع عشر) (جريدة الأهرام 6/12:2010). ولعلم الشيخ أحمد الطيب نورد ما أوردته جريدة الشرق الأوسط قبل عامين (وجهت النيابة لكل من الدكتور عادل فوزي ممثل المنظمة، والمهندس بيتر عزت منير مراسل موقع «الأقباط المتحدون» الإلكتروني، تهمة ازدراء الأديان، ونشر الفتنة الطائفية في البلاد، والعمل على تنصير المسلمين، كما تحقق النيابة في بلاغ تلقاه النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، من الداعية الإسلامي يوسف البدري و12 محامياً، ضد المحامي القبطي ممدوح نخلة، مدير مركز الكلمة لحقوق الإنسان، الذي أقام دعوى قضائية للمسلم (محمد حجازي)، الذي أعلن أنه تحول من الإسلام إلى المسيحية، وطالب في دعواه بإثبات ديانته الجديدة في بطاقة الهوية الوطنية.) (الشرق الأوسط، 10/8/2007). فهل الدكتور عادل فوزي دائرة أجنبية غربية، أم أنها مداهنة السلطان على حساب الحقيقة؟
السيد إسماعيل زرزر، صاحب التعليق 18، يقول إن البحوث لم تثبت وجود شخصيات حقيقية لموسى وعيسى، ولكنه يعتقد أن محمداً شخصية حقيقية، وأنا أوافقه الرأي بأن موسى شخصية أسطورية وعيسى أو يسوع شكك بعض الباحثين فيه وقالوا إنه كان رجلاً عادياً ثار ضد الاحتلال الروماني. وأغلب المستشرقيين والمؤرخين العرب يقولون إن محمداً كان شخصية حقيقية ولكن رسالته أصابها التضخيم من أجل التقديس حتى فقدت مصداقيتها. وكما يقول السيد زرزر إن المسلمين متخندقين ضد فصل الدين عن الدولة وجعله علاقة شخصية بين الإنسان وربه. فهم يجاهدون من أجل نشره في جميع أنحاء العالم ومن أجل تمكينه من السيطرة على أخص خصوصيات حياتنا الشخصية، ولذا يجب على كل متنور نقد هذا الدين المتسلط
السيد سلام بغدادي، صاحب التعليق 19، يقول ، بعد الإطراء، هناك إشكال في عنوان المقال، وكان يجب أن يكون "تأرخة القرآن" أو "ضبط تاريخية القرآن". وبعد شكري له، أقول أن الفعل "أرّخ" تأريخاً أو مؤارخةً، يعني كتب تاريخ الشيء، كما يقول المنجد. ونحن نقول "كتب" يكتبُ، كتابةً. ونقول "هل يمكن كتابة التاريخ". وبالتالي "أرّخ" تأريخاً، فيمكن أن نسأل "هل يمكن تأريخ القرآن؟ وعلى العموم أسدي للسيد سلام شكري على المداخلة
السيد سامي صالح، صاحب التعليق 20، يقول (من الواضح أن كاتب المقال عبثيا ، لايهدف الى شئ محدد بل يحاول بكل ما اوتي من قوة الابتعاد عن تناول هموم العرب الحالية ومصائبهم العظيمة المتمثلة في غياب الديمقراطية والعقلانية والاعتراف بالاخر ، لم اقرأ له شئ يتناول رأيه في النظم السياسية العلمانية العربية ولماذا تقشل في كل حين ولماذا تفشل كل دعواتهم وتخطيطهم ، لا نقبل منه القاء اللوم على السلام فهو منهم براء وهم لاينتمون له نريد رؤية واضحة لما يدور حولك إن كنت تملك رؤية) انتهى. وأنا بعد أن أشكر السيد سامي أقول له، كما قلت مراراً، إني أكره السياسة ولا أتعاطاها، ولا يمكنني الكتابة في كل مواضيع العالم. أنا متخصص فقط في دراسة الأديان المقارنة، وإذا كان السيد سامي من هواة القراءة عن مشاكل العالم العربي السياسية، فما عليه إلا أن يبحث عن كاتب آخر يقرأ له بدل إضاعة وقته في قراءة مقالاتي
السيد أبو هزاع هواش يسأل: (أولاً ماعلاقة العرب بالإسلام إذا أخذنا بعين الإعتبار أن معظم المسلمين ليسوا بعرب وأن معظم العرب ليسوا على إتجاه ديني واحد ولايمكننا القول بأن كل العرب مسلمون، مع أخذ حجم السنة بعين الإعتبار). علاقة العرب بالإسلام هي أن الإسلام جاء بلسان عربي مبين وبدأ في الحجاز ثم غزا بقية البلاد. وكون غالبية المسلمين ليسوا عرباً يرجع إلى طبيعة الإسلام العدوانية التي حكمّت السيف في أعناق غير المسلمين وأدخلتهم الإسلام عنوةً. السؤال الثاني: أذا كان العرب ظاهرة صوتية وكما نعرف أن الصوت ينقل نص وللصوت مزايا عديدة قد عرفت عنها الثقافة العربية الكثير وأنتجت نظريات صوتية مرعبة كالظاهر والباطن التي لم تعرفها النظرية الأدبية الأوربية إلا لخمسينات وستينات القرن العشرين فالسؤال هنا هو كيف تتمسخر حضرتك من صوتية لغة ولاتأخذ بعين الإعتبار مايمكن أخذه من الصوتيات ونظرياتها العديدة؟). عندما نقول إن العرب أمة صوتية فلا نعني أنهم الوحيدون الذين يملكون الصوت. كل أمة لها صوت، وإنما نعني أنهم اعتمدوا، وما زالوا يعتمدون على الكلمة المسموعة دون المكتوبة لأنهم أمة أمية. وهذا لا يعني أنهم لم يأتوا بنظريات مختلفة ولكن هذه النظريات ظل أغلبها شفهياً واختفت لأنها لم تكن موثقة بالكتابة. والذي يذكر الحقائق لا يتمسخر. ثم يقول (سؤال آخر: تتكلم حضرتك عن الفراغ التدويني بين عصر النبوة وعصر التدوين وسؤال هنا هو حول لماذا لم تتكلم حضرتك عن الوضع السياسي وهل نعرف حقاً مادار في العصر الأموي الأول). طبعاً لا نعرف ما دار في العصر الأول الأموي بالتدقيق لأنهم لم يدونوا لنا ما دار في ذلك العصر واكتفوا بالقصص الشفهية
السيد عمرو إسماعيل صاحب التعقيب 22، يقول إن عدم ترتيب القرآن حسب النزول أدى إلى بلبلة الفهم للقرآن، فأصبح (الامر ان المسلمين يتعبدون بالقرآن المكي الروحاني
ويمارسون السياسة والعنف بالقرآن المدني. اذا اتهم احد الاسلام بالعنف تجد الآيات المكية جاهزة لنفي التهمة. واذا قال احد ان الاسلام دين فقط ويجب فصله عن السياسة تجد القرآن المدني جاهز لاثبات انه دين ودولة. كل من يعارض الدكتور كامل في هذا المقال يعارض بالعواطف وليس بالعقل). وأنا أشكر السيد عمرو على المداخلة التي أتفق معه فيها.
سيد على العوادي، صاحب التعليق 23، يقول (ما لم يصرّح به الدكتور النجار هو أن تأريخ العرب والإسلام مزوّر ومبني على النقل الشفاهي . نعم لم تؤيد الأبحاث الأركيولوجية الأحداث التي ينقلها إلينا تأريخنا الحالي . ونعم إن تأريخنا المنقول متناقض الى حد الضحك . ولكن نعم نحن مخدرون بقدسية القديم قرآناً وميراثاً وشخوصاً لأننا وبصراحة عبدة أوثان). وأشكر السيد سيد علي على تعقيبه وأوافقه عليه .
السيد يوسف حنا بطرس يقول (استاذي العزيز سؤالي لماذا اخفيت مخطوطه اليمن التي عثر عليها في سقف احد المساجد هل لانها مختلفه عن المصحغ الحالي اختلافا جوهريا والا لماذا اليس هذا معناه ان الاسلام من صنع ورقه ابن نوفل والراهب بحيره ومحمد والصحابه لاغراض سلطويه). أُخفيت المخطوطات اليمنية في سقف المسجد لأنها تختلف عن مصحف عثمان، وقد نشرت مقالاً سابقاً عن ماهية القرآن قدمت فيه عينة من تلك المخطوطات تبين أنها مختلفة عن مصحف عثمان وكان القائمون عليها يخافون عليها ولذلك حفظوها في سقف المسجد. وليس هناك من شك أن القرآن من تأليف محمد ومن جاء بعده ولم يكتمل جمعه في المصحف الحالي إلا في نهاية القرن الثامن الميلادي
السيد س السندي يقول (أولا : حقا ما يشغلني كيف إستطاع اليهود أن يحفظو تاريخهم وتوراتهم وزبروهم قبل الميلاد بألف وخمسمائة عام ... ونزولا وإكراما للأحبة المسلمين وللأخ شاهر لنقل منذ ألف عام ... ولم يستطيع خاتم النبيين وصحبه الموالين من أن يحفظو صحف القرأن ألأولى حتى لا يتيه السفهاء أوالفقهاء ويكثر القيل والقال في التفسير والتنزيل والتاريخ والإسلام؟) في الحقيقة فإن التوراة ظلت شفهية حتى حوالي العام 500 قبل الميلاد بعد أن رجع يهود السبي من بابل، فكتبوا التوراة. أما الإسلام الذي جاء بعد ذلك بحوالي ألف عام لم يدونونه لأنهم كانوا يفتخرون بأنهم أمة أمية لا تكتب ولا تحسب حتى يزيلوا عن محمد تهمة أنه كان يكتب القرآن بنفسه. ويسأل السيد السندي (تساءل الثاني هو ما الجديد الذي أتى به محمد وجبريله في دين المسلمين ... والذي كانت البشرية تفتقده وتنتظره ولم يكن في حضارات وأديان ألأقدين ...!؟) وفي الحقيقة فإن الإسلام لم يأتِ بأي جديد بل اقتبس من اليهودية وقصص النصارى المحرفة مثل المريميين والأبيونيين، وأخذ كذلك أغلب عادات الوثنيين العرب وجعلها قرآنا. ويمكنك مراجعة كُتيبي "التشابه والاختلاف بين اليهودية والإسلام" لترى أن محمداً لم يأتِ بأي جديد
السيد إدريس سالم، صاحب التعليق 27، يقول (مايثير إستغرابي هو السبب في عدم كتابة النبي محمد لقرأنه وإشرافه بنفسه على حفظه وتدوينه لما يمثله هذا الكتاب من قيمه عظيمة لدى المسلمين بإعتباره الدستور والوثيقة الاهم للتعريف بهذا الدين ثم ان قوله- تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلو بعدي ابدا -يدل على القرآن والسنة كانتا مدونتان على عهده وهذا مايراه الشيعة فهو يقولون ان محمدا لم يك أميا بل قد قام بجمع القرآن بنفسه في مصحف واحد جعله عند أبنته فاطمة,اليس كذلك دكتورنا الفاضل) انتهى. وفي الحقيقة إن محمداً لم يكن أمياً بالمرة وإنما ادعى ذلك ليوهم الناس بأن ما يقوله وحيٌ من الله لأنه لا يعرف الكتابة. أما كونه جمع القرآن في حياته وتركه عند فاطمة، فهذه واحدة من الادعاءات الخالية من أي حقيقة تدعمها. لماذا لا ينشر الشيعة هذا المصحف الذي كتبه محمد؟
السيد خلف الكاشف يتهكم ويقول (سؤالي ياستاذي العزيز هو عن اية كنت اطلعها في القران في احدى السور وعلى ما اظن انها كانت سورة النجار وكانت هذه الايات تقول (اانجار وما ادراك ما النجار انها صنعة وفيها رزق حلال) ولكن الان عندما اتصفح الايات والسور لااجد لها ذكر في المصاحف الموجودة على النت فهل قاموا بحذفها وتبدليها). ربما حذفوا الآية لأن شيوخ الإسلام أرادوا أن يحوّشوا على الصناعة والرزق الحلال.
السيد طالب الطالب يقول (أظن أن النجار يتقيء الآن والسبب مايقرؤه من تعليقات بائسة لاتريد ان تعترف بخرافة الاديان ولاخرافة الخالق السوبر ولاتعترف ان القران كتبه محمد! علما هناك الف دليل على ذلك !لكن لافائدة فمدمن المخدرات لايمكن الاقلاع عن مخدره ويحاول اقناع نفسه قبل اقناع الاخرين ليستمر مسطولا فذلك اريح له بدل ان يشغل دماغه المسطول بالتفكير ويصحى من المخدر--والعاقل يفهم) انتهى. علاج المدمن يكاد يكون من المستحيلات. شكراً على التعقيب سيد طالب
السيد علي السوري يقول للسيد الشرقاوي (إذا كانت جميع إثباتاتك على شاكلة إثباتك أن عدم كتابة محمد للوحي يثبت فعلاً أنه كان يوحى اليه به فما هي الفائدة من الحوار معك) انتهى. وأنا أشكر السيد السوري على تعقيبه السديد على السيد شاكر الشرقاوي
السيد موجيكي المنذر يقول لشاكر الشرقاوي (رغم الاختلافات الجوهرية، والتباينات المتوازية التي لن تلتقي (حسب ظني) في القناعات بيني وبين السيد شاهر الشرقاوي إلا أنني قد وجدت نفسي مجبراً على احترام لغته وأسلوبه. اسمحْ لي سيد شاهر الشرقاوي أن أبثـّـك حزني وأسفي لأني وجدت فيك إنساناً متعقلاً يملك أدوات المعرفة والمنطق ولكن بمواد أولية مستنفذة المفعول (حسب ظني أيضاً. تقبل ملاحظتي برحابة صدر راجياً منك إعادة ترتيب العناصر الأولية ضمن محاكماتك العقلية، فحضرتك حسب رأيي المتواضع إنسان رائع في بيئة غير مناسبة) انتهى. ولكن للأسف رأينا أن الطبع غلب التطبع عند السيد الشرقاوي في تعليقه الأخير على النجار.
السيدة سارة حامد تقول (صراحة ليس لدي ما اعلق عن مقال الدكتور وتاريخية القران لانني ارى ان هكذا مقالات. توجه وبالتحديد لحراس العقيدة في السعودية والازهر في مصر وقم في طهران. فهل هؤلاء سيقرؤون هذا المقال طبعا لا. القارئ البسيط لا يستفيد من هكذا مقال من وجهة نظري) انتهى. ويؤسفني أن أختلف مع السيدة سارة لأني أعتقد أن القاريء العادي أذكى بكثير من رجالات الأزهر وقم لأن القاريء العادي درس العلوم والدين وربما الفلسفة في بعض الحالات، ولذلك يستطيع أن يحكّم عقله فيما يقرأ وينتقده إن رأى به إعوجاجاً، بينما رجل الدين لم يدرس في حياته غير فقه الحيض والنفاس والأحاديث والقرآن.
السيد كامل حرب يقول (عزيزى دكتور كامل لقد بدا عملك ياتى بالثمار وبدات العقول المصداه تتفتح وتنقب فى دهاليز الايات المحمديه الخزعبليه,انه ارث ضخم وطويل وتفكيكه يحتاج الى مجهودات جباره وعمل دؤوب وكما ترى من تعليقات المتشنجين كتعليقات المدعو الشرقاوى,لقد بداوا فى البكاء والعويل واللطم والصراخ وايضا التهديد والوعيد ولكن هيهات ايها الافاقين فلن تستطيعوا الوقوف امام تيار التنوير وعهد السيف ولى الى الابد,لقد انطلق الجنى من القمقم ولن يعود ابدا ,استمر يا دكتور) انتهى. شكراً على التعقيب ونحن قد بدأنا المسيرة، وكلُ من سار على الدرب وصل.
أشكر صاحب التعقيب 38 على رده على السيد الشرقاوي. وأشكر السيد عيسى النابلسي كذلك على تعقيبه، كما أشكر السيد كوريا الرابن. وأشكر السيد العربي الجزائري على رده على السيد الشرقاوي وعلى ذكر الآيات العديدة التي تثبت ما نذهب إليه
السيد بسيوني بسيوني يقول (للاسف يهرب النجار من الرد على الاسئله والكلام المفحم الذى يظهره على حقيقته مجرد مدعى علم ومتعصب ومتطرف واتحداه الدخول فى نقاش علمى على اسس ديمقراطيه وبحريه بدون حذف او منع اتحداك يا نجار) انتهى. قد أكون مدعي علم ومتعصب ولكني لا أفهم لماذا يتحداني بسيوني وهو لم يقل كلمة واحدة في نقد المقال حتى نحذفها. ثم أني قلت مراراً، لمن يفهم، أني لا أتدخل في حذف التعليقات والأمر متروك لهيئة تحرير الحوار المتمدن. وأشكر السيد سعيد المغربي على رده على بسيوني بسيوني إنابة عني.
وأشكر كذلك السيدة انتصار الخفاجي على تعقيبها.
السيدة إقبال حسين تعدت على الطب حينما قالت (لست من مؤيدي الاعجاز العلمي للقران ولكن مثلك الذي اتيت به يدينك ولا يساعدك،فخصيتين الرجل توجد اولا في الظهر ثم تنزل بعد ذلك اسفل لكيس الصفن،حتي ان اي طبيب يجري فحصا للطفل ليتأكد من نزول الخصيتين لكيس الصفن،ويحكي ان رجل قد تزوج ولكن بعد الزواج اكتشف ان من تزوجه رجل لكن لم تنزل الخصيتين من الظهر فأعتقدوا انه امرأة،تأكد من كلامي بسؤال طبيب) انتهى. خصيتا الرجل ومبايض المرأة يتكونان في خلايا تُعرف بالمسزوديرم المتوسط intermediate mesoderm، أي الطبقة الوسطى من خلايا الميزوديرم، الذي يكون الكلى كذلك. تبدأ الخصيتان والمبايض بالظهور عندما يكون الجنين في الاسبوع الثالث أو الرابع من العمر وطوله من الرأس إلى أخمص القدمين لا يتعدى 3 سنتيمترات. هذا الميزوديرم يوجد في البطن ويرقد مباشرة أمام العمود الفقري لكنه ليس جزءاً منه، كما يرقد الشريان الرئيسي "الأورتا" أمام الظهر وهو ليس جزءاً منه. وتبدأ الخصيتان والمبايض بالنزول نحو الأسفل حتى تستقر المبايض بالحوض وتنزل الخصيتان من فتحة في جدار البطن إلى الصفن. وعندما يقول القرآن أن الله أخذ من ظهور بني آدم ذرياتهم فهذا يعني أن الخصيتين والمبايض في الظهر، وهذا خطأ علمي شنيع. أما قولها إن رجلاً تزوج ووجد أن زوجته رجلٌ لم تنزل خصيتاه، هو ونسة المشاطات بعينه إذ أن الطفل الذي لم تنزل خصيتاه إلى الصفن يكون قضيبه طبيعياً وظاهراً للعيان وينمو نمواً طبيعاً ولكن قد يصبح ذلك الرجل عقيماً عندما يتزوج لأن حرارة البطن تقتل الحيوانات المنوية، فليس هناك أي احتمال أن يتصوروه امرأة. وأعتقد أن تعقيب السيدة إقبال رقم 59 الذي يقول (أنا في انتظارالرد من شيخكم ياايها التابعيين المريديين،فانتم لاتملكون عقولا تفكر لترد عليّ ،ننتظر كلنا شيخكم،الذي تنازلتم له عن مهمة التفكيروتشغيل العقول ليقوم هو بذلك نيابة عنكم) تعقيب لا يجب أن يصدر من سيدة متعلمة، ناهيك عن أنها تكتب في موقع "الحوار المتمدن". قليلاً من احترام الغير أيها المعقبون.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا أنت ضد الإسلام وحده؟
هادي حسن ( 2010 / 12 / 8 - 14:36 )
لماذا أنت ضد الإسلام وحده؟ وماذا عن الديانات الكتابية الأخرى لماذا لاتهاجمها كما تهاجم الإسلام أم هي شيئ ثاني؟ والأسلام ونبيه وحده من يستحق التقريع والشتم والتشويه والتشنيع؟ هي العلمانية موجهة ضد الأسلام فقط ؟


2 - نتمني أن يرد ممثل لهيئة دينية إسلامية
عدلي جندي ( 2010 / 12 / 8 - 15:07 )
أولا كنت واثقا من تعقيبك علي من يتهمك لأنك رجل يخاطب العقل بالعقل وليس بالخرافات ولذا لن تتهرب كما وشيوخهم وعلمائهم _الأجلاء_لا يمكنهم الحوار دون سنيدة يدافعوا عنهم ويحمونهم سواء كانوا هؤلاء السنيدة من الغوغاء البسطاء المغيبون او من علية قوم سلطات حاكمة أكثر غوغائية تحمي خرافاتهم ثانيا إلي الأخ تعليق 1 عندما يكون بيت من زجاج فلا يرمي قاطنه بيوت الآخرون بالحجارة والإسلام للإسف في زمننا الحالي مسئولا عن إجرامه بحق مسيحي العراق وقبط مصر والعمليات الجهادية بشتي أنواعها وطرقها وآخرها في الأرض المقدسة لدي عبدة الإله الواحد المشهورة بالربع الخالي حتي من العقل إرهابهم بطريق طرود من العطور المسممة وللأسف يهدونها لعلماء المسلمين الأقل تعصبا وإرهابا بالذمة عقيدة يدافع عنها بالإرهاب وقتل من يخالفها أو يرتد عنها وتذل كل مواطن لا يعتنقها بماذا تطالبنا أن نكتب في شأنها؟وهل قام بتفجير نفسه لقتل آخرين لا يؤمنون بالإسلام يهودي أو بوذي أو ملحد او خلاف من البني آدمين وللأسف من يقوم بتلك المهازل يقوم بها تحت راية الدفاع عن الإسلام ورسوله وبمباركة من آيات البينات علي وزن قاتلوهم يعذبهم الله


3 - خلّي ينكشه
رعد الحافظ ( 2010 / 12 / 8 - 15:26 )
إسمح لي د. كامل النجّار بالبسمة العريضة على الجزء الأخير من المقال وما جاء في تعليق السيدة المحترمة , وقولها , يُحكى أنّ ,,,, فحتى حكايات جدتي التي سمعتها قبل نصف قرن لم تصل الى ذلك الخيال .. الخصب
هل القضيّة عند الزواج وتحديد جنس الزوجة تكفي بعدم وجود كيس الصفن والخصيتان ؟
ههههههههههههههه
وماذا عن المظهر الخارجي كلّهُ , الوجه ومنطقة الصدر والثديين والخصر والحوض وباقي تفاصيل التستسة ؟
وكما أجبتَها حضرتكَ عن القضيب نفسه , أليس هو دليل أفضل وأظهر من ( خصيتي الظهر) ؟
***
هناك لقطة في مسرحية مصرية للراحل فؤاد المهندس يقول فيها زوج إبنتهِ , خليني أنكشه
وأعرف ميّتو ههههههههههههه فيجيبهُ وكيف ستنكشه ؟؟ فيقول هكذا ويعمل حركة بيده
غريبة شوية لكنها مفهومة لإكتشاف وجود ( المخفي ) عند ذلك الرجل الذي تزوجه رجلاً آخر وظنّ أنّهُ سيدة
***
تقبّل إحترامي وطرفتي هذهِ لترطيب الجو , صحيح يبقى الحوار المتمدن مصدر سعادة وثقافة ,, وضحك أيضاً لقارئيه
محبتي للجميع


4 - هادي حسن
كامل النجار ( 2010 / 12 / 8 - 16:10 )
أنا ضد الإسلام لأني ضيعت أفضل سني عمري في حفظ العنعنة، والآن مع الصحوة المباركة أتألم لحال من لا زال يعيش في الحظيرة في مصر والعراق والسعودية واليمن وإيران وغيرها حيث تُسرق حياة الشباب باسم الصحوة الدينية، ولا داعي للحديث عن التفجيرات


5 - عدلي جندي
كامل النجار ( 2010 / 12 / 8 - 16:14 )
شكراً لك عزيزي عدلي على التعقيب وعلى الرد على السيد هادي حسن مع أني رددت أكثر من 3 مرات في الماضي على نفس السؤال. الذين يسألون هذا السؤال كأنهم يعيشون في المريخ ولا يسمعون عن كل التفجيرات والحقد الأعمى الذي يحمله المسلمون لبقية أهل هذه الأرض. لك شكري مرة أخرى


6 - رعد الحافظ
كامل النجار ( 2010 / 12 / 8 - 16:17 )
شكراً أخ رعد على إطلالتك الجميلة وعلى مزحتك التي تلطف الجو. بالنسبة لما ذكرته السيدة فهو نفس نوع القصص التي رواها الطبري وبقية مؤرخي الإسلام. ما دام السند موثوق به فالمتن غير مهم حتى وإن عصف بالعقل
تحياتي لك وشكري مرة أخرى


7 - ثلاثة أسماء
قيس محمد الحربي ( 2010 / 12 / 8 - 16:51 )
أوافقك الرأي أن في دين الإسلام إختلالات كثيرة، وأختلف معك في سبل الإصلاح، برأيي لا يمكن إصلاح أي دين، الدين عصي على ذلك لأنه نص قديم ومقدس ومتبع. إختلالات الإسلام هي ذاتها الموجودة في الديانتين الأخريتين -مع وجود إختلافات- تكثر في المسيحية وتقل في اليهودية، إلا أنه مع ذلك (لم) يجرِ إصلاح ذلك الخلل الساكن في (النصوص والحكايات والأساطير والأحكام) لأي من اليهودية والمسيحية. وبالرغم من ذلك، فإنهما موجودان ولا أحد يعبأ بما فيهما. يوقن البعض منا أن ليس هناك من رب في السماء، وأن كل ما لدينا هو فكرة أسطورية -أخذت ثلاثة أسماء- على مدار 3000 عام جرى تضخيمها مذاك ووصلتنا مع هالة تقديس متعاظمة. ذلك يطرح السؤال التالي: هل تحقير دين الإسلام على وجه الخصوص يجدي نفعاً في سبيل إصلاحه؟ أو أن هذا التحقير سينتهي بمتبعيه إلى الإرتداد عنه غداً؟ يمكن للمرء أن يكون دارساً لموضوع -الأديان المقارن- لا -السياسة- ولكن مع كثير من الحيادية. الحيادية هذه تجذب أتباعاً أكثر وتقبلاً أكبر. هل توافقني الرأي؟


8 - قيس محمد الحربي
كامل النجار ( 2010 / 12 / 8 - 17:28 )
شكراً سيد قيس على المداخلة وأتفق معك أن الأديان الثلاثة بها سلبيات ولكن المسيحية واليهودية لم يعودا يتدخلان في حياة الفرد ولا يطالب أتباعهما بالحاكمية لله ويرفضون الديمقراطية ويصرون على فقه الولاء والبراء، والحب في الله والبغض في الله. هل سمعت بمسيحي أو يهودي فجر نفسه في نيويورك أو باريس أو مدريد؟ كيف تكون حيادياً مع دين يعتقد أتباعه بقتل المرتد وبعدم بدء المخالف بالسلام واضطراره إلى أضيق الطريق؟
الأديان لا يمكن إصلاحها كما ذكرت، ولذلك الحل الوحيد هو جعل الدين عبادة بين الفرد وربه، وعزله تماماً عن الحياة السياسية للمواطنين حتى يتساوي الكل أمام القانون


9 - ذلك السؤال
هادي حسن ( 2010 / 12 / 8 - 17:58 )
ذلك السؤال كان موجوداً مع مقالك السابق تحت رقم ٥٥ وأنت تفاديت الجواب عليه لذا أعدته عليك .أنا أشكركم على إجابتكم الصارخة ولا أقول الصريحة ،أخاطبكم بالجمع لأني لاأعرف هل أنتم هيئة خلف الأسم أم شخص واحد ،على أية حالة أنا أرى الآن والآخرين معي أن موقفكم من الأسلام هو موقف عاطفي متشنج مبني على حقد عميق وقديم يمكن وصفه بالراسخ بسبب مشاكل خاصة تعرضتم لها كما تقولون في شبابكم مما يعني أنكم تبحثون عن وسائل لتصفية حسابات قديمة وأتخذتم الكتابة على النيت ونشر الكتب للوصول لهذا الغرض وبطيعة الحال هي كتابات غرضها التوعية العلمية المجردة كما تصرحون.أنا أتفهم ردات فعل إنسان يتعرض لمشاكل نفسية معينة في حياته، أياً كانت وعظمت ، ويحاول حلها أو تفاديها أما أن يتصور إن مليار ونصف مسلم يعانون من نفس مشكلته ويحاول هو إنقاذهم منها وبهذه الوسائل؟؟؟؟؟ فهذه مشكلة أكبر.


10 - صدقني لم يكن تهكما
خلف الكاشف ( 2010 / 12 / 8 - 18:28 )
ولكن كنت اقراهها في احدى السور وكان لي نقاش مع شخص عندما سالته عن الحكمة في ان يقول للناس في القران عن مهنة كان يزاولها الكثيرين قبل الاسلام وكذلك عن سورة قريش وفعلا عندما اتصحف القران لااجدها بين الايات ولهذا سالت عنها وخصوصا كنت اقرا تفسيرها على انها نزلت في لمدح بني النجار عندما محمد هاجر الى المدينة وهذا هو السبب الذي دعاني للسؤال عنها وخصوصا ان اكثر التحريف قام بعلم الازهر وهذا ما دعاني لتوجيه السؤال.


11 - اشكر
سامي صالح ( 2010 / 12 / 8 - 18:35 )
فيمن تشكر يا دكتور ، الم تلاحظ أن كلامك عن الاسلام او غيره ليس سوى اقوال مرسلة يرددها معك بعض الجهلة الذين يحاولون قمع الحقيقة وتطويعها لنزواتهم ورغباتهم ، إن كانت لك مشكلة سابقة مع احدى التنظيمات الاسلامية فهذا لا يعطيك الحق في الاسترسال دون معقب في هجومك على الدين وما يضمه من فكر وقيم ومبادئ ، كونك متخصص كما تزعم في الاديان عليك أن تكون عقلانيا منطقيا علميا في تناولك لاي موضوع يتعلق بتخصصك ، هل تريد أن تقنعنا بأن كل الاسلام خطأ وغلط وأن الاكثر من بليون مسلم هم جهلة وعلى ضلالة وأنك و الشلة التي تتبعك اكتشفتم الحقيقة بعقلكم وبصيرتكم ومنطقكم وقولكم المرسل
.
إذا اردت أن تكون عالما حقيقيا فأعرض الموضوع كما هو بإيجابياته وسلبياته ثم حدد موقفك منه وبين لماذا اتخذته
أما هذا الكم الهائل من الكلام الغير مؤسس على شئ سوى نزوات واحقاد دفينة ولا ينتمي لاي اسلوب او طريقة علمية فهو مرفوض

نصيحتي لك ولمن يسير في ضلالك أن تحكم عقلك وتمنح الامور مساحة كافية من التمحيص والدراسة العلمية وبدون قناعات مسبقة وستجد عندها خيرا


12 - لا بأس
قيس محمد الحربي ( 2010 / 12 / 8 - 18:52 )
لا بأس من الإعتراف بالتالي: (1) المسلمون اليوم في أغلبيتهم الساحقة، (ولا نتحدث هنا عن التعليم السعودي، ولا عن أتباع فكر الأخوان المسلمين، ولا عن جهاد بن لادن وعصابته في أفغانستان) لا ينادون بفكر الولاء والبراء. (2) لا يمارس المسلم اليوم ما يسمى إضطراراً إلى أضيق الطريق، إلا إذا كان راكباً سيارته ولجأ لذلك لإغاظة من أغاظه على الطريق السريع. (3) الدول المتخلفة فقط هي التي تلاحق المتحول عن الإسلام، تطبيق القانون يكون بيد الدولة وليس الأفراد، وأغلب هذه الدول لا تقتل مرتداً وهناك الكثير منهم. (3) كلا، اليهودية لم تتخل عن التدخل في حياة الفرد، بالأمس فقط إجتمع 50 حاخاماً وقعوا عريضة تطلب منع تأجير الشقق السكنية للعرب، وقبل أيام أعلم إيلي يشاي عضو الكنيست عن حزب شاس الديني أنه بصدد مشاورة الحاخام عوفاديا يوسف بشأن موقفه من وقف الإستيطان، وهو نفسه الحاخام الذي تمنى لو إنه يصحو يوماً فلا يجد عربياً. المتدينون اليهود يعتدون بالضرب على أي يهودي يزاول عملاً يوم السبت. (4) لا يمتنع المسلم عن إلقاء التحية لكون متلقيها غير مسلم، لا أرى ذاك ولا ألمسه. إما الـ (5) فنعم، تفوقنا على الجميع في التفجيرات.


13 - إلى سامي صالح
هارون محمد ( 2010 / 12 / 8 - 19:24 )
أنا أوافقك الرأي و لنبدأ التمحيص في القرآن، فما رأيك؟


14 - الإهداء
العربي المسلم ( 2010 / 12 / 8 - 19:28 )

من هذا الطريق أصبح واضحا كيفية الدعوة للإسلام عن طريق السيف وأحيانا عن طريق المال للإغراء ومحاولة لإتقاء شر من هم أقوى من سيف محمد كما ورد في سورة التوبة والآية 60.

إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وعلى أساس الخوف والقتل والترغيب والترهيب تم تأسيس بما يسمى الإسلام ولإعطاء القتل والنهب والسرقة وإغتصاب النساء والأطفال غطاء شرعي تم الإدعاء بأن هذه التعاليم هي تعاليم سماوية على الرغم من إنها لا تمت للإله الحقيقي بصلة.
وحافظ الإسلام أيضا على الشعائر الوثنية اللتي كانت سائدة في مرحلة ماقبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية مثل شعائر الحج والطواف بالبيت بل والأسوء من هذا الإدعاء بأن هذه الشعائر هي طقوس إلهية منصوص عليها في القرآن كما ورد في سورة البقرة والآية 158.
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ


15 - شكرا للجميع
سارة حامد ( 2010 / 12 / 8 - 19:34 )
نحن يا دكتور كامل المؤمنون العاديين والغير متعصبين وهكذا برحمة من الله تعالى نجى كثيرا من مرض التعصب والكراهية للغير--نحن نؤمن بالله تعالى خالقا وواجدا لما هو موجود في الوجود
ونريد ان نتقرب الى هذا الخالق ونطيعه قدر المستطاع وكل مؤمن وجد كتابه في بيت والديه ليتعبد به ويصلي ويدعوا الله تعالى بما انه يؤمن او امن بالماورائيات
ثم شاء ان يتطور العقل البشري ليصل الى مرحلة انه يمكن التعايش السلمي بين الجميع
المعضلة اين
كون المسلمون يرون ان من واجبهم نشر الاسلام في العالم كله لان ما سبق الاسلام من ديانات
قد شابتها بعض الشؤائب مثلا على المسيحين ان يكفوا عن قول ثالث ثلاثة وعلى البوذيين ان لا يعبدوا بقرة او يصلون لصنم اسمه بوذا --هذه امثلة- لكن يا ترى كيف سينشرون الاسلام
هل بالايات المدنية ام بالايات المكية يعني بالتي هي احسن ام بالسيف
هل عليهم التبليغ -لست عليهم بمسيطر- ام قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر---
والاعصى من ذالك ان المسلمين لا ينشرون دينهم متمثلا في القران الكريم ويقولون لكل من هو غير مسلم هذا هو القران والرسالة الخاتمة وعندك عقل وعليك ان تتدبر ولك كامل الحرية


16 - يتبع
سارة حامد ( 2010 / 12 / 8 - 19:47 )
سوف اكمل التعليق انشاء الله


17 - بأسم الدين
هادي حسن ( 2010 / 12 / 8 - 20:07 )
وماذا عن إرهاب الدول العظمى بأسم الدين وبكل أنواع الأسلحة المحرمة ضد المواطنين الأبرياء في العراق وفي أفغانستان وفلسطين المحتلة ؟ والسجون القارة والطائرة والتعذيب القرونأوسطي والتجويع الدولي لشعوبٍ بكاملها ووو؟


18 - الدكتور كامل النجار المحترم
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 8 - 20:07 )
الدكتور يتألم في زمن الصحوة بسبب الملايين الذين ما زالوا يتمرغون في الحظيرة. والحظيرة كما يقول المعجم اللغوي هي - الموضع يحاط عليه لتأوى اليه الماشية يقيها البرد والريح -. الكثير من هؤلاء هم من أهلي وناسي ومعارفي وجيراني وطلبتي. ليسمح لي هؤلاء ان أقدم شكري وتقديري للدكتور على طيبة مشاعره ورقة أحاسيسه. على الأقل أمنا على مكان تأوى اليه في حين ان الملايين في هذا العالم يحلمون بأحقر حظيرة.


19 - الدكتور كامل النجار المحترم - تابع -
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 8 - 20:14 )
وهناك ملاحظة صغيرة تتعلق بالمحتوى: د. النجار يريد ان يجمع المتناقضات .كتب مئات المقالات التي هاجم بها الإسلام وسلوك المسلمين وفي مقدمتهم ، وذلك استنادا الى روايات وقصص دينة لا يعترف بوجودها أصلا لكونها تفتقر الى الاسناد التاريخي. كيف يريد ان يقنعنا النجار ان ابن لادن رضع الإرهاب من نبي المسلمين وانه سار على خطاه اذا كان القرن الأول للهجرة – على أقل تقدير – مشكوك بأمره مع كل أحداثه ووقائعه. كيف استطاع بن لادن ان يتلمس خطواته في تلك الصحراء الجرداء المظلمة وهو يعود القهقرى الى نبيه ليتعلم منه العنف والقتل والحقد، اذا كان أصلا يجهل بداية الإسلام؟ ما الجدوى من مقال طويل عريض عن عائشة وعمرها عند زواجها ان كان وجودها أساسا مشكوك بأمره؟؟


20 - يتبع
سارة حامد ( 2010 / 12 / 8 - 20:31 )
المصيبة انهم ينشرون العنعنات فما ان يسلم احدا في العالم الا وينقضون عليه فيصبح فريسة يا رجل اي نعم فريسة لانه يصبح انسانا متخلفا بسبب ما يقدمونه له
فالبداية تكون تسامحية وما ان يسلم الشخص الا ويتحول الى انسان متخلف كاره للاخر متعصب نكدي كارها للعلم فكل العلوم في القران كسولا يسعى الى الزواج ب4 وحلال زواجه في كل سفرية هههه
هنا تذكرت فرنسيا اسلم وزوجته في موريطانيا فتراه يتنقل من كوخ الى كوخ حاملا المصحف على ما يبدو وقد تزوج باثنتين والاغرب ان زوجته التي تحجبت وتجلس بين اخواتها المؤمنات
قد اصبحت لديها مهمة جليلة هي البحث عن زوجة رابعة لزوجها وهذا قمة الايمان
وهذا برنامج وثائقي شاهدته على قناة العربية ان لم تخني الذاكرة او الجزيرة لا ثالثة لهما
اذا يا دكتور من خرب عقل هذا المسلم الجديد وزوجته القران ام من فسروا القران على هواهم
سلفنا الصالح-يعني هي حتيجي على تاريخية القران فقط
تحياتي للجميع


21 - إلى التحكيم
قيس محمد الحربي ( 2010 / 12 / 8 - 21:30 )
أعتقد أن عليك إعادة قراءة النص في التعليق المعنون بـ -أمي أم متعلم- ومن ثم الحكم فيما إذا مخالف للقواعد أم لا! كل تعليقاتي التي نشرتها في هذا الموقع جاءت بنفس الأسلوب، وهذا التعليق الأخير لا يشذ عنها. فأين هي المخالفة أيها المحكم؟؟


22 - توضيح واعتذار
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 12 / 8 - 21:32 )
قد اكون اخطأت في قولي ان الخصيتين يوجدان اولا في الظهر واعترف بذلك،ولكن القصة التي حكيتها ليست ونسة مشاطات بل تحدث يااستاذ رعد كثيرا،وقد قرأت مرة عن فتاة يمنية تم اكتشاف انها رجل عندما كبرت ولم تأتيها الدورة الشهرية وفي هذه الحالات يكون القضيب صغيرا،اما القصة التي حكيتها فقدت حدثت في السودان وقد اخفي هذا الرجل موضوع عدم حيضه،ففي هذه المجتمعات تعتبر هذه الاشياء عار ولايعترفون بذلك،فتش واسأل استاذ رعد وستسمع الكثير،كمااني اعتذر واتأسف لاخي سعيد المغربي رغم اني احمّله جزء من مسؤولية ردي الحار عليه وذلك لاعتماده عليك في الرد رغم ان المعلومات الان اصبحت في متناول اليد بضغطت زر


23 - ايها المبجل انا لك لشاكرون
ميس اومازيــغ ( 2010 / 12 / 8 - 21:47 )
ايها البجل يا مشعل النوير في ظلمات الخرافة و الخرافيين تقبل تحياتي وبعد/استمر في تنويرك لأخينا الأنسان و سوف يجازيك العقلاء منهم بكلمة بسيطة ان نم نومك هادائا مطمئننا على وسادتك .انك اجتهدت ووصلت .و لك منهم جزيل الشكر. اننا على طاولة للحوار المتمدن ,فهل يعقلولون؟ اننا اخوة في الأنسانية. هل لهم ما يحتجون به ام مجرد تفجيرللواطف و محاولة فرض مسلمات آمنوا بها يحاولون فرضها على الغبير؟
تقبل تحياتي و انا لما في جعبتكك لمنتضرون فلا تبخل علينا انا لك لشاكرون.


24 - إلى التحكيم مرة أخرى
قيس محمد الحربي ( 2010 / 12 / 8 - 22:08 )
نشر الملاحظة الموجهة إليك لوحدك أيها المحكم (وليس للعموم) في التعليق رقم 29 يثبت فعلاً أنك لا تقرأ أو أنك إنتقائي، وكلاهما سيئ لموقعك 


25 - غياب العقل ايها العقلاء مع وقف التنفيذ
محمد البدري ( 2010 / 12 / 8 - 22:16 )
قليلاً من احترام الغير أيها المعقبون ، هكذا انهي د. النجار مقاله. ورغم كونها نصيحة فانني لا اعتقد انهم سيولونها ادني اهتمام، فاحترام الغير غير ممكن وربما مستحيل في ظل فكرة الايمان او اعتناق ديانة تقول بمخالفتها وعدائها لباقي الاديان. ان المعقبين او المسلمين عامة الذين لا يحترمون رائ الغير سيعجزوا عن تقديم اي احترام طالما هم انفسهم لا يحترموا عقولهم التي داخل ادمغتهم. انهم يغازلون وجدانهم وينافقون نفوسهم وذاتيتهم ومشاعرهم وغرائزهم الدينية علي حساب عقولهم وعقول النقاد وديانات الآخرين، فالسؤال الذي ينبغي عليهم الاجابة عليه، لماذا لا توجد مثل هذه الدراسات حول نصوص القرآن في المدارس رغم كل ما بها من منطق سليم وحس انساني مقارنة بدعاة لا يقولون اي جديد منذ اكثر من 1400 عام. ورفقا بالصغار لحفظهم عنعنات لبدو الجزبرة التابعين دون فحص او نقد او تقييم. يقول محمد حسان في قناته الممولة بنفظ حكام السعودية، ان اعرابيا عاد لاهله يدعوهم للاسلام لان النبي اعطاه غنما يملا ما بين دفتي جبلين. فعلي اي اساس آمن هذا البدوي؟ انه سبب آخر للايمان مضاف طبقا لمفاهيم عصر النبوة بدون مشاعر او وجدان وعقل


26 - هادي حسن
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 00:25 )
أشكرك على الإطراء غير المقصود لأنك اعتبرت أني مجموعة من الأشخاص تكتب باسم كامل النجار، وأؤكد لك أني واحدٌ فردٌ لا يشاركني في كتاباتي أحد. بالنسبة لأيام شبابي مع الإسلام فلم تكن عندي أي مشكلة وكنت سعيداً نفسياً لانتمائي إلى الفرقة الناجية، ولكن بعد أن منّ عليّ العقل واكتشفت أني قد أضعت أجمل سني حياتي مطارداً لوهم الجنة والحور العين، أيقنت أن الإسلام نهب مني الكثير ولذلك أكتب لعلني أستطيع أن أنقذ بعض الشباب من ضياع العمر ؤكضاً خلف السراب
تحياتي لك


27 - توضيح آخرللاهمية
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 12 / 9 - 00:34 )
انا لست طبيبة والمعلومة التي ذكرتها اتذكرها فقط من مقرر العلوم في المدرسة،لكني زوجي طبيب وقد سألته الان وقد اكد لي ان ماقلته صحيح مائة المائة،فالمبايض والخصيتين مثل الكليتين لايمكن ان نعتبرهما تبع التجويف البطني هذا هو الخطأ الشنيع بل يعتبروا في الظهر،اما الحادثة التي ذكرتها عن الرجل الذي اكتشف ان عروسه رجل فقد اكد لي يااستاذ رعد الذي اتمني ان يقرأهذا التعليق امكانية حدوثها،اذا اردتم التأكد بأمكانكم سؤال طبيب آخر،كما ارجو ان ينشرالتعليق للامانة العلمية


28 - سامي صالح
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 00:38 )
لن أشكرك هذه المرة لأنك لا تقبل الشكر من شخص انتقد دينك. على العموم كلامي عن الإسلام ليس مرسلاً، وكل ما أقوله أذكر مصادري عنه من كتب فقهاء ومؤرخي الإسلام. وإذا كنت أنا ومن يؤيدني في قولي جهلاء، فنرجو أن تكتب لنا لتنورنا. بالنسبة للمنظمة الإسلامية التي انتميت إليها في شبابي فلم تكن لي معهم أي مشكلة، بل بالعكس كنت سعيداً للغاية بتعاليمهم وتخدرت بها تخديراً كاملاً بعث الطمأنينة في قلبي، ولكن بعد أن زالت الغشاوة عن عيني ندمت على السنوات الضائعة
أنا لا أريد أن أقنعك بأي شيء، فقط أبين لك الحقائق التي حصدتها من اطلاعي الواسع في الإسلام، وأنت حرٌ بأن تأخذ بها أو تتركها، وإذا كنت تعتبرها ضلالاً فلماذا تصر على قراءة مقالاتي التي لم تتغير في محتواها منذ عدة سنوات؟ لماذا لا تقرأ كتب التاريخ الإسلامي بدل قراءة ضلالاتي؟


29 - العربي المسلم
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 00:54 )
شكراً لك على التعقيب على -الإهداء- مع أني لم أر محتوى تعقيبه الذي لم ينشر. وأتفق معك على ما ذهبت إليه
تحياتي


30 - لا ندعي اننا اطباء
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 12 / 9 - 00:59 )
اذا اردتم قصة اليمنية التي تم اكتشاف انها رجل بعد الزواج،فقط اكتبوا هذا الكلام وابحثوا في قوقل،وستجدون القصة كاملة وبالصورة للفتاة والتي اسمها رؤي
لاندعي اننا اطباء ولكن والحمدلله اولا واخيرا اطلاعنا كبير وثقافتنا واسعة


31 - سارة حامد
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:02 )
أشكرك على تعقيبك اللطيف ولو أني أشك في أن العقل قد كبر في بلاد المسلمين. أعتقد أن العقل ما زال يعمل بواحد في المية من طاقته. على العموم أنا لا أحسد المؤمنين بالإسلام الذي يخدر عقول الرجال بالوعود بالحور العين، ولكني لا أفهم تحمس النساء للإسلام الذي لا يوعدهن حتى بدخول الجنة ناهيك عن الحصول على زوج من الملائكة أو حتى من البشر لأن كل رجال الجنة قال عنهم الله (وزوجناهم بحور عين). فعلى المرأة المسلمة إن دخلت الجنة، ومحمد قال إنه رأى أكثر أهل النار من النساء، عليها أن تتنافس على زوجها مع بنات الحور اللاتي يخلب جمالهن البصر
تحياتي لجميع المسلمات


32 - هادي حسن
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:10 )
هل يمكنك أن تذكر لنا دولة عظمة حاربت باسم الدين منذ القرن الرابع عشر؟ أمريكا غزت العراق وأفغانستان بعد هاجمها التسعة عشر الميامين، وأي دولة ملزمة بالدفاع عن مواطنيها. أمريكا لم تبدأ العدوان، وقرآنكم يقول (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عُقبتم به) القاعدة عاقبت أمريكا بتفجير المواطنين المدنيين، فردت أمريكا بالمثل
وإذا تركنا أمريكا، ماذا عن المواطنين المسالمين الذين فجرتهم الجماعات المسلمة المنضوية تحت جبهة الإنقاذ الإسلامية الجزائرية؟ هل حارب هؤلاء المساكين جبهة الإنقاذ؟ وماذا عن المسيحيين في جنوب السودان الذين قتلت منهم قوات الشمال المسلم حوالي 3 ملايين بعد أن أعلنت جبهة الإنقاذ السودانية الجهاد ضدهم؟


33 - عدنان عاكف
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:14 )
يا سيد عدنان لا تحتاج لتعريف الحظيرة لي، فأنا أخذتها من لغة فقهاء الإسلام الذين بنوا على حديث محمد الذي يقول -كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته- فسموا الانتماء إلى الإسلام -حظيرة الإسلام- وإذا ذهبت إلى صلاة الجمعة فسوف تسمع الإمام في الخطبة يلعن الذين تركوا حظيرة الإسلام. فلا تعتب عليّ إذا استعملت لغة فقهاء الإسلام


34 - عدنان عاكف مرة أخرى
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:21 )
أنا أقول إن كتب التاريخ الإسلامي تحتوي على الكثير الغث ولكن بما أننا لا نملك مصادر غيرها فلا بد لنا من الرجوع إليها إذا كتبنا عن الإسلام. والمشكلة الكبرى أن كل شيوخ الإسلام الذين يعلمون الناس دينهم ويعظونهم يوم الجمعة مدمنون على كتب التراث، ومن هذه الكتب تعلم بن لادن في الجامعات الإسلامية في السعودية كل ما يعرفه عن الإسلام، وجعل قدوته محمد لأن كتب ابن تيمية تجعل من محمد نداً لله وتجعله خير البشر، ومن من المسلمين لا يريد أن يقتدي بخير النشر؟ كل ما يفعله بن لادن مأخوذ من تعاليم خير البشر حسب ما تقول كتب التراث. فإذا كنت أنا أشك في تأريخ القرآن فإن بن لادن لا يشك ويصدق كل ما تقوله له كتب التراث


35 - سارة حامد مرة أخرى
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:23 )
أشكرك مرة أخرى على تكملة التعقيب وأتفق معك أن من أسلم فقد تخلّف، والشواهد المعاشة تؤكد ذلك
تحياتي لك


36 - ميس أومازيغ
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:33 )
لك كل الشكر على تعقيبك الكريم، ورغم أن أغلب المعلقين يذكرون الإسلاميين أنهم في موقع الحوار المتمدن، فإن السادة والسيدات الإسلاميين يغلب طبعهم تطبعهم عندما يتحدث أحد عن الإسلام لأنهم يعتقدون أن ذلك سوف يحرمهم من الأفيون في الدنيا من الحور في الآخرة
تحياتي لك


37 - محمد البدري
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 01:39 )
شكراً أخ محمد البدري على التعقيب وأتفق معك أن فاقد الشيء لا يعطيه إذ كيف يعامل الإسلامي غيره باحترام وهو تعلم القرآن والصلاة بالضرب؟ (أضربوهم عليها في العاشرة). أما محاولة إدخال علم النقد للإسلام في المدارس فهذه سابعة المستحيلات إذ أن كل حدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
تحياتي لك


38 - إلى الأمام
سناء نعيم ( 2010 / 12 / 9 - 06:05 )
مقالاتك عميقة وردودك سديدة تفحم مغسولي الأدمغة الذين لا يملكون حججا يدافعون بها عن تراثهم ،فينهالون عليك شتما وتقريعا أملا في التاثير عليك أليست هذه اليدكتاتورية بعينها؟ ألم تكفهم المساجد والمنابر الإعلامية التي أحتلوها ليطابوا بإسكات صوت متنور في هذا الموقع الجميل؟لماذا يخافون من مقال لا يقرأه إلا واحد من ألف . ألا يدل هذا على هشاشة الدين وكل الأديان؟كنت واثقة انك لن تتأثر بخربشاتهم .فالجبل لا تهزه اياح أو العواصف مهما عتت.شكرا لك دوما


39 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 06:34 )
منذ أربعين سنة، كتبت د. عائشة عبدالرحمن، المعروفة بلقب بنت الشاطئ، فى جريدة «الأهرام» عدة مقالات تهاجم فيها المروجين لنظرية الإعجاز العلمى فى القرآن، التى كان رائدها حينذاك د. مصطفى محمود.
دارت معركة حامية الوطيس بين الاثنين واستخدمت فيها بنت الشاطئ مدفعيتها الثقيلة من الحجج المفحمة والمنطق المتماسك والتمكن الواثق والعلم الفياض والبلاغة الجميلة، مما جعل مقالاتها مرجعاً مهماً لا غنى عنه لكل من يتعرض لقضية الإعجاز العلمى، تم تجميع المقالات فى كتاب صغير الحجم، عظيم القيمة، أتمنى من مكتبة الأسرة إعادة طباعته، فندت بنت الشاطئ فى هذا الكتاب كل ما يستند إليه أصحاب نظرية الإعجاز العلمى وأثبتت تهافت نظرياتهم، انطلاقاً من حرصها على الدين وقدسيته، ولم يجرؤ أحد على أن يقترب من منطقة تكفيرها أو اتهامها بتشويه الإسلام، ذلك لأن بنت الشاطئ لا يستطيع أحد أن يزايد عليها فى إسلامها وتدينها وعلمها ودفاعها المستميت عن صحيح الدين.. بعد هذه المقالات ظن الجميع أن قضية الإعجاز العلمى قد حسمت، ولكن فى مجتمع يكرر نسخ أفكاره كل عشر سنوات ودائماً لا يحسم خياراته، هيهات أن تقول مثل هذا القول..


40 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 06:37 )
فالمجتمع المصرى مازال يمارس هوايته فى سكنى المربع رقم واحد وممارسة تمرين الجرى فى المكان، أطلت قضية الإعجاز العلمى بكثافة وإلحاح أكثر مما قبل، صارت للإعجاز مؤتمرات يصرف عليها مئات الملايين من الريالات، وصار له مريدون يهربون من الخواء العلمى الذى يعانى منه المسلمون ليرتموا فى أحضان وهم الريادة والزعامة والسبق، وصارت ترعاه أسر حاكمة تريد إلهاء شعوبها عن التفكير فى مشاكلها الحقيقية بإغراقها فى الغيبيات وإيهامها بأنها تملك شفرة العلم التجريبى فى سطور المقدس الدينى، وأن كل ما عليها هو أن تبحث بين هذه السطور عن نظريات الفيزياء ومعادلات الكيمياء، رغم أن الله قد أمرنا بالسير فى الأرض والبحث فى الواقع وقراءة الطبيعة والعالم،
صار رائد هذا الاتجاه المعاصر فى طبعته الجديدة د. زغلول النجار الذى ينتظر النظريات العلمية التى يكتشفها الغرب حتى يقول إنه بحث فى القرآن أو الأحاديث فوجدها متخفية فيما بين السطور، ولم نسمعه يفعل العكس فيخترع من النص المقدس القديم نظرية علمية جديدة لم يعرفها هؤلاء الأجانب الذين يضيعون وقتهم فى المعامل ويلهون فى مراكز الأبحاث، لذلك كان لابد أن نستدعى روح بنت الشاطئ فى أهرام ا


41 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 06:39 )
ما كتبته منذ سنوات عن القضية نفسها هو نقطة فى بحر علم هذه السيدة الرائعة، أحتمى بقامتها العظيمة العملاقة من سهام التكفير المسمومة، فمن ينتقد كل من يناقش الإعجاز العلمى ويفنده يتم اتهامه بأنه غير متخصص، ماذا سيقول هؤلاء عن بنت الشاطئ.. هل سيتهمونها بعدم التخصص.. هل سيتهمون أستاذة التفسير فى كلية الشريعة بجامعة القرويين فى المغرب والأستاذة الزائرة فى الخرطوم والإمارات وبيروت والرياض بأنها غير متخصصة.. هل سيتهمون صاحبة جائزة فيصل وعضو مجمع البحوث الإسلامية بأنها غير متخصصة.. هل سيتهمون أهم من كتب سيرة نساء النبى، ذلك المرجع الذى يقتبس منه شيوخ الأزهر أنفسهم ويعتمدون عليه فى أبحاثهم بأنها لا تفهم فى الدين؟!
مع اقتراب ذكرى رحيل تلك السيدة الرائعة (١ ديسمبر)، سنقرأ معاً صفحات من أهم معاركها التى نحتاج إلى تأملها فى زمن البيزنس الدينى.
كلام دعاة الإعجاز العلمى يبدو فى ظاهره معقولاً وبالطبع نحب سماعه وتصديقه، فمن منا لا يريد إيهام نفسه بأنه أفضل من الغرب، ومن منا لا يريد خداع نفسه بأن لديه، فى نصوصه المقدسة، خزائن العلم الحديث، ولأننا نفكر فيما نتمنى وليس فيما هو حادث فى الواقع بالفعل،


42 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 06:42 )
تصف بنت الشاطئ من يقبل الإعجاز العلمى بأنه يتخلى عن منطق عصره وكرامة عقله وكبرياء علمه وهى ترفض ذلك وتتساءل: «هل أعيش فى عصر العلم بمنطق قريتى حين يفد إليها الباعة الجوالون بألف صنف، يروج لها ضجيج إعلانى بالطبل والزمر عن كل شىء لكل شىء، أو بتاع كله؟»!!، وتشبه بنت الشاطئ داعية الإعجاز بأنه «لا يلبث أن يخرج على الناس وفى جرابه طرائف وغرائب من كل علوم العصر، ومعها مكتشفات من مجاهل الميتافيزيقا»، و«أرانا اليوم نواجه فى عصر العلم من ينتحلون الدراية بكل علوم الدين والدنيا، ومن يخوضون فى الغيب فيفسرون لنا آيات القرآن فى الساعة والقيامة بما لم يأت به نص، ولا كشف عن غيبه علم».
لكن ما هى الأدلة المفحمة التى أوردتها د. بنت الشاطئ فى تفنيدها لخطأ مقولة الإعجاز العلمى؟
جمعت بنت الشاطئ، فى كتابها الذى ردت فيه على دعاة الإعجاز العلمى، أدلة متعددة على عوار المنهج الذى اتبعوه وفساد الاستدلال الذى صدروه للجمهور، الذى يصرخ إعجاباً مع كل مثال يقتبسه هؤلاء لإثبات الإعجاز العلمى، الكارثة هى أن القرآن نفسه لم يطلب منهم أن يبحثوا فيه عن إعجاز علمى، بل طلب منهم أن يسيروا فى مناكب الأرض، والرسول نفسه لم يشغل


43 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 06:51 )
فضحت المدرسة اللغوية والتفسير البيانى لبنت الشاطئ تلاميذ مدرسة الإعجاز العلمى والتفسير العصرى الذى يستخدم لغة الفيزياء والكيمياء لشرح كلمات كان يستعملها البدو منذ ألفى سنة بمعناها البسيط المباشر الذى كان يعبر عن روح هذا العصر، ولم يكن يدور فى خلدهم، إطلاقاً، أنه سيستخدم كمرادف وتفسير للضغط الأسموزى وحركة الإلكترون وتركيب الـ«دى إن إيه»، وكان أشهر هذه الأمثلة التى استخدمتها بنت الشاطئ وأكثرها إفحاماً هو مثال بيت العنكبوت الذى يستخدم لخداع السذج ممن يلتمسون الانتصار العلمى فى نص لا فى فعل، نص نزل أساساً للتعبد ومنح المؤمن المعانى الكبيرة لا التفاصيل الصغيرة التى تركها لنا القرآن ولعقلنا وتدبرنا.
يقول الإعجازيون عن تأنيث العنكبوت فى آية «مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً»، إنه إعجاز لأن العلم كشف مؤخراً أن أنثى العنكبوت هى التى تنسج البيت وليس الذكر، ولذلك قيل اتخذت وليس اتخذ!، وترد بنت الشاطئ, قائلة: «يعرف المبتدئون من طلاب العربية أن القرآن جرى هنا على لغة العرب الذين أنثوا لفظ العنكبوت من قديم جاهليتهم الوثنية، كما أنثوا مفرد النمل والنحل والدود فلم يقولوا


44 - شكك ولاتسفه
اكرم دكله ( 2010 / 12 / 9 - 06:51 )
مراوغه غريبه ومحاوله ساذجه للي عنق الحقائق الدكتور عدنان عاكف يطلب منا التشكيك فقط اما التسفيه وغربلة هذا التراث الغث اللعين الجاثم على صدورنا وعقولنا ويتحكم بحياتنا فلا يجوز لئلا نجرح مشاعر الملايين ومنهم
اهلنا وجيراننا وو فاي منطق متعرج هذا ؟
شكك ببرجك العاجي لوحدك ودع الاخرين يكتون بهذا التراث الذي ما وهبهم الا الفقر والجهل والخراب والخرافه والظلم ,واحتقار الاخرين
نقولها للمره المليون النجار رغم تشكيكه بالتاريخ والذي لايحتاج لجهد اكاديمي متميز فالتاريخ كله مشكوك بامره ويكتبه المنتصرون والمتملقون والكذابون والمرتزقه والخائفون الجبناء الا انه اي النجار يحاججهم بكتبهم وتراثهم وتاريخهم ويقرأمعهم سخافاتهم ليقول كلمته اما انت ايها الدكتور ماهي كلمتك غير التشكيك دكتور هل سمعت بخبر اليوم حول منع دراسة المسرح والموسيقى في معهد الفنون الجميله في بغداد وازالة تماثيل المعهد والجايات العن هل نبقى نعول على التشكيك ونسكت وبالتالي نلبس عمائمهم لئلا نجرح مشاعرهم؟؟؟


45 - سناء نعيم
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 06:57 )
شكراً سيدة سناء على الإطراء وأؤكد لك أني سوف أستمر في تعرية هذا الدين كلما سمح وقتي بذلك. وقد أغيب بعض أسابيع نسبةً لظروف عملي، ولكني دائماً سوف أرجع
تحياتي لك


46 - الإعجاز العلمى بين بنت الشاطئ وزغلول النجار
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 07:05 )
وجرى لسانهم كذلك على تأنيث الشمس والأرض والدار والسوق، وكل ما يعرف فى المصطلح اللغوى بالتأنيث المجازى، دون أن يتصور من له أدنى اتصال بالعربية أن التأنيث هنا يحمل على التأنيث البيولوجى»!!، ثم استكملت استشهادها المفحم بآيات مثل «قالت نملة..» و«بعوضة فما فوقها»… إلخ، وقالت: «قبل هذه الآيات كان أى عربى وثنى من أجلاف البادية ينطق بها على التأنيث دون أى إشارة علمية إلى ما اكتشفه علماء البيولوجيا والحشرات»!!.
الأمثلة التى أوردتها بنت الشاطئ كثيرة ولكن هل ستقف مدرسة الإعجاز العلمى عن الاختراع والفبركة؟، وهل سيفهم هؤلاء أن عدم وجود الفيزياء والكيمياء فى القرآن ليس انتقاصاً من هذا الكتاب المعجز فى معانيه وبيانه؟، أعتقد أن المدرسة ستستقبل تلاميذ أكثر وأكثر طالما اتسعت الفجوة بيننا وبين الغرب، وطالما ظللنا, كما قال نزار قبانى, لابسين قشرة الحضارة والروح جاهلية.


47 - بوجحم رشدي
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 07:40 )
شكراً لك سيدي على هذا الملخص عن الدكتورة بنت الشاطيء وإفحام التعجيزيين المرتزقين الذين جمعوا الدولارات من شيوخ السعودية باسم الإعجاز العلمي. وكم يكون جميلاً لو كتبت مقالاً منفصلاً عن دور الدكتورة بنت الشاطيء في فضحهم
تحياتي لك


48 - أكرم دكلة
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 07:48 )
شكراً لك سيد أكرم على التعقيب، وأنا مثلك أنادي السيد عدنان عاكف وأمثاله أن يردوا على الحجج التي نقدمها لهم ولا يكتفوا بترديد الجمل المستهلكة من أمثال -جرح مشاعر ملياؤ مسلم- أو -تحقير المسلمين- الخ. المسلمون يضطهدون مشاعر المسيحيين واليهود يومياً في صلاتهم وفي فضائياتهم، ومع ذلك يطلب منا السيد عدنان عاكف أن نحترم مشاعر المسلمين. الذي يريد الاحترام لنفسه عليه أن يحترم الآخرين
تحياتي لك


49 - الاطباء الكذبة
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 12 / 9 - 08:50 )
ذكرت مرارا وتكرارا اني ضد مايسمي بالاعجاز العلمي للقران،ولكن في هذه الحالة تحديدا صادف ذلك الكلام صحيحا،وهذه شهادة طبيب وليس الاطباء الكذبة علي وزن الانبياء الكذبة،اريد سماع رأي الاستاذ النجار ياادارة الحوار المتمدن لاتحذفوه،واطلب من القراء البحث عن قصة الفتاة اليمنية رؤي التي تم اكتشاف انها رجل بعد الزواج،ابحثوا في قوقل وتأكدوا


50 - أجوبتك غير مقنعة
هادي حسن ( 2010 / 12 / 9 - 09:34 )
آسف،أجوبتك غير مقنعة بتاتاً وتبتعد عن مغزى الأسئلة والتعليقات التي طرحتها عليك.أنت تقول أنك لاتطرق السياسة ولكن هذا لن يمنعك من فهما بخطوطها العريضة على الأقل خصوصاُ بالنسبة لجوابك عن العراق وأفغانستان فهو مفزع ، فنحن كلنا ضد الأرهاب على مستوى الجماعات والأفراد فكيف تبرره للدول بقصد الثأر لعمل قامت به مجموعة أغلبهم على ما أعلم من دولة صديقة لأمريكا ولا للعراقين أو الأفغان سلطة عليهم ؟


51 - أهي غوغائية وحسب؟
قيس محمد الحربي ( 2010 / 12 / 9 - 10:53 )
كنت أعتقد أن الغوغائية مقتصرة على الإسلاميين في مجالسهم ومواقعهم الإلكترونية إلى أن تعرفت على غيرهم في هذا الموقع. الإسفاف الشديد في الهجوم على الدين الإسلامي وكأنه وحش فاغر فاه أمام الأطفال الرضع فيه من الغلو وفقدان المصداقية مع النفس ما يثير الريبة في نفس القارئ. لست بمؤمن، ولكني أعتقد أن مساهمات القراء المتهجمين هنا لا هي متعقلة ولا هي راقية وأن كل ما فيها هو طلب القبول من الكاتب الذي أحب أن أقرأ له. والسلام.


52 - الي الاستاذ النجار
إقبال قاسم حسين ( 2010 / 12 / 9 - 11:19 )
ردك علي تعليق الاخ هادي حسن،عن ان امريكا دخلت العراق بعد ان هاجمها العشرالميامين،اضحكني وجعلني احزن علي السذج والمغفلين الذين يعتبرونك مفكر فز من الطراز الاول


53 - إقبال حسين
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 12:21 )
أعتقد أن الوقاحة في ردودك واتهام القراء بالسذاجة بعد أن اعتذرتيِ أمس أصبح لا يطاق. أرجو أن تقرئي هذا الإميل الذي وصلني منك على بريدي الخاص في يونيو الماضي
*
28/06/2010
Reply
إقبال حسين
To [email protected]
From: egbal gasim (
Sent: 28 June 2010 03:13:45
To: [email protected]

يوما ماسيخلد التاريخ الدكتور العظيم كامل النجار‏
فماذا تغير منذ يونيو في كتاباتي؟ هل أصبح هجومي على الإسلام أكبر من طاقتك؟


54 - هادي حسن
كامل النجار ( 2010 / 12 / 9 - 12:29 )
نحن هنا نتحدث عن الإسلام المفروض أنه رسالة سماوية من إله في السماء، السعوديون الذين فجروا لرجي التجارة في نيويورك فعلوا ذلك باسم الإسلام بناءً على تعاليمه وبإيعاذ من شيخ أسمة بن لادن. الرد الأمريكي كان مبني على قرار سياسي اتخذته الحكومة الأمريكية ولم يقل رئيسها إنه ينفذ رغبة أو تعاليم يسوع. ماذا كنت تتوقع من أمريكا أن تفعل؟ هل كنت تتوقعهم أن يقولوا عفا الله عما سلف؟ ثم أن العراقين الذين قتلهم العراقيون الآخرون باسم الإسلام يفوق أضعافاً مضاعفةً ما قتله الأمريكان، وما زال الشيعة يفجرون السنة، والسنة يفجرون الشيعة باسم إله السماء.


55 - العالم الاسلامي في مؤخرة العالم
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 14:38 )
بينما يشكّل المسلمون تقريباً ربع سكان العالم فإن حصتهم من الثروة العالمية تقل عن 6 ٪ ، كما يعتبر ثلثا فقراء العالم تقريباً – أي أولئك الذين يعيشون بأقل من دولارين يومياً – من المسلمين ،
كذلك بين البلدان الثلاثين الأغنى في العالم لا نجد بلداً إسلامياً واحداً ، و من بين منتجات الدرجة الأولى المميزة ال 5000 في العالم لا تنتج واحدة في بلد إسلامي ،و هناك 1.2 مليون مسلم من ذوي التعليم العالي، بينهم 180 ألف إيراني أُرغموا – بسبب استنـزاف العقول – على الهجرة إلى أوروبا، وأمريكا الشمالية، وأستراليا، ونيوزيلندا كل عام (هناك أطباء إيرانيون في كندا أكثر من الأطباء في إيران نفسها) . يقبع ثلثا السجناء السياسيين في العالم في سجون دول إسلامية ، كما تم تنفيذ 80 ٪ من الإعدامات في العالم في العالم الإسلامي ، يشكل المسلمون حوالي 80 ٪ من لاجئي العالم . كل الدول التي عانت من انهيار اقتصادي، وبالتالي أصبحت ”دولاً عاجزة” تنتمي، باستثناء واحدة، إلى العالم الإسلامي ،و يعيش الرجل المسلم، في المتوسط، أقل بعشرين سنة من نظيره الغربي ،


56 - العالم الاسلامي في مؤخرة العالم
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 14:40 )
و من غير المحتمل أن يحصل 40 ٪ من الشباب المسلم المتعلم على مهنة عصرية لائقة في بلدانهم . في إيران ( التي يعتقد الزميل في تقدمها العلمي ) على سبيل المثال، من المحتمل أن ينتهي المطاف بحوالي 40 ٪ من الشابات ممن تقل أعمارهن عن 20 عاماً في الوقت الحاضر إلى العنوسة .. (قبل شهرين أعلنت السعودية رسمياً رقماً مشابهاً). وفقاً لدراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية يعتبر بلد إسلامي وحيد، هو عمان، بين الدول الأربعين التي توفر لمواطنيها الرعاية الصحية والطبية وفق المعايير الحديثة (إيران تأتي في المرتبة 98) .
أما عن مستوى التعليم ، فإن ترتيب الجامعات في المنطقة وهو مؤشر على مدى التقدم العلمي ، في غاية التخلف . فالأولى في منطقة الشرق الأوسط هي الجامعة الأمريكية في بيروت و ترتيبها عالميا (1295 ) ، ثم جامعة طهران و ترتيبها ( 1462) ،و جامعة الملك فهد للبترول و التعدين و ترتيبها (1592) ثم جامعة الإمارات العربية المتحدة و ترتيبها (1742) ، و جامعة بيرزيت الفلسطينية و ترتيبها (1995) ، ثم كليات التكنولوجيا العليا بالإمارات (2111) ، و جامعة طهران للعلوم الطبية (2301)


57 - العالم الاسلامي في مؤخرة العالم
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 14:42 )
و … .هذا هو مستوى الجامعات في منطقتنا بما في ذلك الجامعات الإيرانية .
المصريون كإخوانهم العرب لا يقرأون رغم ذلك -ماشاء الله – يعرفون كل شيء ، فالشعب المصري الذي يبلغ تعداده حوالي 80 مليون لا يصدر سنويا سوى 9000 عنوان جديد ، بمعدل110 عنوان لكل مليون نسمة بينما لا يتعدى شعب إسرائيل 6 مليون و لكنه يطبع 20000 عنوان سنويا بمعدل 3333 كتاب لكل مليون نسمة أي 30 مرة تقريبا مثل المعدل المصري . رغم معدل القراءة المتواضع للمصريين فحوالي 30% من الكتب هي كتب دينية من النوعية المتدنية التي تتناول موضوعات من عينة زواج الجني من أنسية و علامات الساعة ، بينما لا تتجاوز الكتب العلمية بما في ذلك الجامعية 10 % ، غير ذلك فكتب أدبية و فنية و … و هذه عادة لا توزع سوى أعدادا محدودة لا تتجاوز 1000 نسخة للعنوان ، هذا يعني أن المثقف المصري هو عملة نادرة جدا ،ولو وجد فهو كسول يثرثر في أشياء كثيرة لم يقرأ عنها شيئا ، من النادر أن تجد أوروبيا لا يقرأ على الأقل كتابا واحدا في الأسبوع أو حتى في الشهر على أسوأ الفروض ،


58 - العالم الاسلامي في مؤخرة العالم
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 14:45 )
، رغم هذا نجد بطلا قوميا تقام له التماثيل و المتاحف في مصر هو المرحوم صالح سليم كان يعلن أنه لم يقرأ كتابا واحدا منذ تخرجه من كلية التجارة منذ أكثر من 50 عام ، ربما كان صالح سليم صريحا و أمينا و لكني على ثقة أنه ليس حالة نادرة بل هو الحالة القياسية السائدة بين النخب المصرية .
في استطلاع حديث أجرته صحيفة روز اليوسف المصرية بين حملة المؤهلات العليا و المتوسطة من الشباب نكتشف ملامحا مشوهة لثقافة جيل النهضة الإسلامية الميمون ، فمن بين 100 مشارك كان هناك واحد فقط يعرف إسم .. مجرد إسم أي من الصحف الأجنبية ،وحتى هذا المعجزة كان مضطرا لتلك المعرفة لأنه يعمل في دار الكتب ، 5 % من المشاركين فقط عرف عدد الدول العربية ،و لكن لم يستطع مشارك واحد معرفة أسماء أكثر من 6 رؤوساء ، بينما أكد البعض أن حسن نصرالله رئيس لبنان ،و هناك من ذكر خادم الحرمين زايد بن عبد العزيز رئيس السعودية و الشيخ ابن مكتوم شيخ الكويت ، كما هو متوقع من الذين لا يمتلكون مصدرا للمعرفة خارج المساجد ودعاتها الجهلاء يرى حوالي 90 % من المفحوصين أسامه بن لادن أسطورة و بطلآ و الزرقاوي شهيدا ،


59 - العالم الاسلامي في مؤخرة العالم
بوجحم رشدي ( 2010 / 12 / 9 - 14:47 )
، رغم هذا فلم يخلو الأمر من سيدة تكره ابن لادن لأنه قتل السادات و الزرقاوي لأنه شيعي عدو الإسلام !، أما عن العالم الخارجي فهناك من يعتقد أن أمريكا تحتل الشيشان ولم يعرف سوى أقل من 10 % اسم رئيس روسيا أو رئيس وزراء العراق.
أما عن النهضة العلمية في إيران .. فلعلنا نتذكر أن إيران تنفق دخلها على التسليح و التكنولوجيا النووية بهدف الحصول على السلاح الذي يضعها في مصاف القوى الإقليمية الكبرى ،و هذا شيء يختلف عن التقدم العلمي .رغم هذا أقول أن إيران تتفوق علميا على كل الدول السنية بما لا يقارن ، نتيجة أن الفتاوى الدينية ليست متروكة لكل من هب و دب ، فالمؤسسة الدينية الشيعية شديدة التنظيم و الإنضباط ، و سلطة الفتوى بيد طبقة محدودة من كبار العلماء .


60 - كامل النجار واحد لا شريك له
محمد بن عبد الله ( 2010 / 12 / 9 - 15:25 )
ذكّرني شك بعض المعلقين في وجود عدة أشخاص يتناوبون كتابة مقالات الأستاذ كامل النجار لأنها قوية الحجة وتظهر علما ثاقبا في شتى علوم الاسلام

ذكرني المعلق في نادرة اوردها هنا لتلطيف جو الحوار...

فهذا صديقنا عادل فتح محلا لبيع المنسوجات وكتب على المتجر (عادل للمنسوجات) فلم يجذب ذلك كثير من المشترين...

نصحه أخوه بأن يغير اللافتة إلى (عادل وشركاه) للايحاء بأن المتجر كبير ومتعدد الأنشطة...و لسوء حظه هبط عليه محاسب مصلحة الضرائب ووقع عليه غرامة بحجة أن الاسم لا يماثل الواقع وفيه شبهة محاولة التهرب من اداء حق الدولة !

تفتق ذهن عادل أخيرا إلى كتابة اللافتة هكذا
(عادل واحد لا شريك له)

أترك لكم تصور نهاية هذا المسكين وأؤكد أن النار ما زالت مشتعلة في بقايا المتجر حتى اليوم !


61 - تنوير
سامي صالح ( 2010 / 12 / 9 - 16:59 )
استغرب كثيرا هذا الاسلوب الغير المتمدن الذي يستعمله الكاتب ، فلا هو قادر على مناقشة معارضية ولا يملك الاستعداد لتقبل الاخر ، لم اصادف كاتبا يطلب من القارئ عدم الاستمرار في قراءة ما يكتب ، لعل الامر سببه ارتفاع درجة حرارة النقاش وعدم قدرة الكاتب على المواصلة ، وقد يعود هذا الى الخوف من الانقلاب مرة اخرى الى نقيض اعتقادته الحالية ، وهذا كله يؤكد سطحية القناعات وعدم رسوخ المفاهيم لديه سواء كان ذلك عندما كان اسلاميا متهورا او حاليا ملحدا فاقدا لبوصلته

وقد تدور الاحداث مرة اخرى ونراه كاتبا اسلاميا ، ولكن ارجو منه حينها الابتعاد عن السطحية وأن يأخذ ما يتناوله من مواضيع باسلوب علمي عقلاني ، وقد يكون موفقا حينها


62 - جهاراً نهاراً
هادي حسن ( 2010 / 12 / 9 - 23:23 )
لم نعد نفهم هل أن أهدافك بتخليص الشبيبة من براثن الإسلام كما تقول هي تتناقض أم تتماشى مع تبريرك وببرود رهيب ومريب للغزو الوحشي البربري للعراق ولأفغانستان الذي تسبب بمقتل مئات الألوف من هؤلاء الشباب الأبرياء وأيضاً الشيوخ والنساء والأطفال وتشريد الملايين وتدمير المدن والبنى التحتية وتفجير الدور والمساجد على رؤوس أهلها وبث الفرقة والحروب وتأجيجها ولاذنب لهؤلاء سوى أنهم مسلمون وجاء قرار الغزو بالضد من كل شعوب الدنيا وحتى مجلس الأمن، من قبل قيادة متطرفة دينياً وأعترفوا جهاراً نهاراً أملم العالم كله بالصوت والصورة أن ربهم طلب منهم أن يتم ذلك على أيديهم . مالذي فعله العراقيون والأفغان لأمريكا والأمريكيين وحلفائهم حتى تشن عليهم كل هذه الحروب الهمجية؟ وهل المطلوب من العراقيين والأفغان وبقية الشعوب المسلمة أن تغير دينها لكي يتوقف الحقد الأسود والأحمر والأصفر عليهم ؟


63 - لايمثل الإسلام
هادي حسن ( 2010 / 12 / 10 - 08:59 )
بن لادن لايمثل الإسلام ولا المسلمين وكان صديقاً للأمريكان أثناء الحرب الأفغانية الروسية وهم الذين دربوه وشجعوه ودعموه وكل المتطرفين من حوله في نهجهم السلفي ، وعائلته كانت وهو شخصياً كما معروف للجميع يرتبطون مالياً ونفطياً وربما لليوم مع عائلة الرئيس الذي أخذ قرار الغزو والمشاكل بدأت بين الطرفين بعد خروج السوفييت من أفغانستان وتوقف الدعم لبن لادن ومحاصرته وجماعته مما حدى بالأخير للأنقلاب على صديق الأمس. سؤال; لو قامت مجموعة بوذية هندية متطرفة بهجوم إجرامي على أبراج شنغهاي التجارية الصينية بحجة معادات البوذية في التبت هل يعطي هذا الحق للصين بمهاجمة تايلندا مثلاً بحجة أنهم بوذيون لتصفية حسابات قديمة؟ الإسلام يحرم قتل النفس دون ذنب وهي كبيرة تعتبر ثاني الكبائر مباشرةً بعد الإشراك.


64 - التفسير العلمي للقرآن
أمير ماركوس ( 2010 / 12 / 10 - 14:54 )
الفيلسوف المصري الرائع الدكتور زكي نجيب محمود ظهرت له عدة مقالات في الستينات من القرن الماضي في جريدة الأهرام ردا على أول من بدع موضوع التفسير العصري للقرآن وهو الدكتور مصطفى محمود وكان الدكتور زكي نجيب محمود يقول أنه لا يصح تطبيق معايير العلم على كتاب مقصود منه أن يدرك معناه بالوجدان وليس من خلال المختبر


65 - بن لادن لايمثل الإسلام
مازن حداد من ديترويت ( 2010 / 12 / 10 - 16:21 )
من قال لك ان بن لادن لايمثل الإسلام؟؟؟؟. هل انت اصبحت تتكلم اسم الاسلام و شيوخ الإسلام لا يتجرؤون على تجريد بن لادن من إسلامة. أرجوك لا تحاول تبيظ وجة الاسلام بطريقتك الساذجة. فدفاعك عن الإسلام يقبحة أكثر من ما يجملة.


66 - حل المعادلة
هادي حسن ( 2010 / 12 / 11 - 02:00 )
أنت تقول أنك طبيب إستشاري وأنك أيضاً متخصص بالدراسات المقارنة للأديان... وأنك تريد أن تنقذ وتوعي الشباب المسلم من خدر الدين فأنت عشت التجربة ، مارأيك.. إني وجدت حل هذه المعادلة الصعبة بعكسها ، فأنت تصرح في معرض ردك تحت رقم ٣٦ على سامي صالح ; ٌبالنسبة للمنظمة الإسلامية التي انتميت إليها في شبابي فلم تكن لي معهم أي مشكلة، بل بالعكس كنت سعيداً للغاية بتعاليمهم وتخدرت بها تخديراً كاملاً بعث الطمأنينة في قلبي ٌ.أنت طبيب تعيش في أوربا وتعرف مدى حجم مشكلة تناول المخدرات في الغرب وآثارها الخطرة على الشبيبة والمجتمع والكلفة المادية المترتبة عليها فلماذا لم تخطر لك فكرة إنقاذ الشبيبة الغربية من المخدرات بأسلمتهم بدلا من دعوة المسلمين ترك دينهم وحثهم على التغرب؟ فتفيد وتستفاد ويتم الربط بين الإختصاصين ، أليست فكرة جميلة وقابلة للتحقيق أكثر من فكرتك المستحيلة.هي مجرد فكرة فإن رفضتها أنا لن أزعل منك المهم أن نجد حلاً لهذه المعادلة.


67 - هادي حسن و حل المعادلة
مازن حداد من ديترويت ( 2010 / 12 / 11 - 10:48 )
هادي حسن يريد اسلمة شعب متحضر نحو التخلف بحجة المخدرات التي يتعاطاها قسم من الشباب الغربي.


68 - سؤال وطلب
علي كوردي ( 2010 / 12 / 12 - 08:27 )
مرحبا دكتور كامل نجار منذ فترة وجيزة اراسلك ولم ترد فهل تحتاج الى الوسطاء/حدثنا عن الربا ونشوئها وتحريمها وعن محدودية عمر الانسان وعن الروح فهل له تفسير مادي او ميتافيزيقي وشكرا وارجو منك الرد ؟اهديك هذا مقطع يقول ابي علاء المعري اتباع محمد العقلاء لادين لهم رالمتدينون لاعقل لهم


69 - سؤال وطلب
علي كوردي ( 2010 / 12 / 12 - 08:31 )
مرحبا دكتور كامل نجار منذ فترة وجيزة اراسلك ولم ترد فهل تحتاج الى الوسطاء/حدثنا عن الربا ونشوئها وتحريمها وعن محدودية عمر الانسان وعن الروح فهل له تفسير مادي او ميتافيزيقي وشكرا وارجو منك الرد ؟اهديك هذا مقطع يقول ابي علاء المعري اتباع محمد العقلاء لادين لهم رالمتدينون لاعقل لهم


70 - سؤال محدد لكامل النجار
هادي حسن ( 2010 / 12 / 12 - 18:35 )
كيف تنظر الى مسألة إغتصاب الأطفال في الغرب وتحديداً تورط العديد من رجال الكنيسة وإنفضاح أمرهم الى درجة أن البابا الحالي بنوا ١٦ إعترف أخيراً علانيةً بما يحدث في صلب الكنيسة الكاثوليكية بعد سنوات من التغطية والتهرب لأن الفضائح أصبحت تزكم الأنوف وطالت شخصيات كنسية -محترمة -، والسؤال المحدد الذي أرجو أن تجيبني عليه بوضوح هو ; هل جريمة إغتصاب الأطفال هي جناية تجرم مرتكبها فقط أم الديانة المسيحية والأنجيل والمسيحيين أيضاً ؟ أرجو ألا تكون إجابتك من نوع أنظر لما موجود في ديار المسلمين من فضائع ..الخ..أجبني أرجوك فقط عن السؤال المحدد.


71 - علي كوردي
كامل النجار ( 2010 / 12 / 12 - 18:55 )
كتبت لك بعد تعليقك الأول وطلبت منك أن ترسل لي إيميل على العنوان
[email protected]
حتى أستطيع أن أعرف أيميلك وأرسل لك ما تطلبه مني
تحياتي


72 - الظاهر د كامل فص ملح وذاب
سالم سليمان ( 2010 / 12 / 12 - 22:48 )
اعتقد ان الدكتور سوف لن يجيبك اخي حسن هادي والغايب حجته معاه.


73 - اتعجب من ادارة الموقع لحجب الحقائق
سالم سليمان ( 2010 / 12 / 13 - 14:23 )
لقد رفعتم ردا للاخ هادي حسن حيث وضع فلما يعترف فيه كامل النجار عن مسيحيته وهو فلم تبشيري معروف في المحطات المسيحية التبشيرية العربية ويتواجد اليوم في اليوتيوب في ثلاث اجزاء بعنوان: MUHAMMAD AL-NAGGAR How Jesus changed an egyptian sheikh 1
MUHAMMAD AL-NAGGAR How Jesus changed an egyptian sheikh 2
MUHAMMAD AL-NAGGAR How Jesus changed an egyptian sheikh 3
قبلما ان يغير اسمه لكامل النجار. هناك مواقع كثيرة لنشر الحقائق اذا لم تصلو للمدنية والتمدن في اساليبكم بالتعسف والكيدية والرقابة لايصال الحقائق للقارئ بدون اساءة وانما اعترافات الكاتب نفسه.


74 - مؤسف أن تحجب الحقائق
هادي حسن ( 2010 / 12 / 13 - 15:04 )
هذا شيئ مؤسف أن تحجب الحقائق الدامغة في موقع ينادي بالمدنية والديموقراطية وحرية الكلمة ولكم أن تتحققوا بأنفسكم مما وضعته في تعليقي من براهين بالصوت والصورة للدكتور المستشار الطبي كامل النجار ومايقوله هو عن نفسه ويكفي كتابة أسمه محمد النجار قبل أن يغيره لكامل على اليو توب لتسمعوه يتحدث عن نفسه في ثلاثة أفلام .الحقيقة لابد أن تظهر مهما حجبت.


75 - تعقيب
هادي حسن ( 2010 / 12 / 13 - 16:18 )
يتوجب كتابة الأسم في اليوتوب بالأنكليزية هكذا.
MUHAMMAD AL-NAGGAR
والفديو هو بثلاثة أجزاء.


76 - النجار و النجار
جيفري عبدو ( 2010 / 12 / 13 - 21:08 )
أظن أن الصوت ليس للدكتور كامل النجار
محمد النجار صاحب هذا الصوت يظهر أنه مصري
والدكتور كامل النجار على ما أعتقد سوري
وهما ليس نفس الشخص ان لم يخني ظني


77 - يا اخي ضع الاعتقاد في مكانه وهات برهانك
سالم سليمان ( 2010 / 12 / 13 - 21:53 )
يا اخي ضع الاعتقاد في مكانه وهات برهانك الصوتي او المرئي وليس الظني لان في اليد براهين اخر وانت لا تملك للان سوى الاعتقاد.


78 - يا اخي ضع الاعتقاد في مكانه وهات برهانك
سالم سليمان ( 2010 / 12 / 13 - 22:06 )
يا اخي ضع الاعتقاد في مكانه وهات برهانك الصوتي او المرئي وليس الظني لان في اليد براهين اخر وانت لا تملك للان سوى الاعتقاد.


79 - هاتوا برهانكم
جيفري عبدو ( 2010 / 12 / 13 - 23:01 )
اذن هات براهينك الأخرى لنتأكد ان كنت متيقنا مما تقول


80 - يا اخي اتقن فن المقايضة
سالم سليمان ( 2010 / 12 / 14 - 00:09 )
يا اخي اتقن فن المقايضة انك تضرب بالعالي في المزاد وانت لا تملك رصيد سوى الظن والاعتقاد طلبت منك برهان صوتي او مرئي فلا تملك وتطلب براهين اخر احقا مفلس ويشاطر.


81 - الحقيقة تقع بين مشروعين
زهير الساعدي ( 2010 / 12 / 14 - 01:08 )
تلك الحقيقة تقع بين مشروع وطني استقلالي ينبذ المحتل وعنفه وجرائمه ويقاومه والاخر مشروع يقع في الاتجاه المعاكس لـ 180 درجة اي المشروع في الدارجة السياسية العمالة للمحتل. فأذا سألتهم عن حزب الله وحماس وحتى المقاومة العراقية التي قتلت فقط من المحتل سيصبوا نار لهيبهم وجحيمهم على كل شي اسمه مقاومة ويعتبروها ارهاب ويمزجوا بين الارهاب الذي ادخله بوش للمنطقة حينما قال (( اني ادعوا القاعدة لمقاتلة جيشنا في العراق بعيدا عن ارضنا )) اي بمعنى ليحترق شعب وارض العراق فلن احرك شعره من حواجبي. هذه القاعدة هي ضيفة بوش سابقا ولاحقا ولا تمت للمقاومة بشئ. هنا خط التماس الحقيقي بين مشروعين الاول وطني والثاني عميل وليس الموضوع تبني الاسلام او العلمانية كبديل للانظمة. فقط نسأل اصحاب تلك العلمانية عن هذه المقاومات التي رفعت رؤوس الملايين عاليا مكللة بأكاليل النجاحات والنصر سيكون ردهم رد يدعوت احرنوت بنكهة الفاظ نتانياهو او مناحييم بيغن. لا ابحث ابعد من هذا خط التماس والباقي مغلف بين اسلام وعلمانية،،، فخاخ يراد بها باطل.


82 - تغيير الفكر
ليس بالقناع بل بألأقناع ( 2010 / 12 / 14 - 11:32 )
سيد كامل النجار

تقول انك كنت مسلما في سني شبابك ثم ازحت الغشاوه عن عينيك في هذا الدين

افهم من ذلك انه ممكن للانسان ان يغير شي في حياته كان معتقد به سابقا

لايوجد داع اذن الى عصبيتك في نشر ايميل الاخت اقبال التي مدحتك في يوليو

وذمتك الان. امتدحك كما كنت تتخذ الاسلام دينا لك
وذمتك بعد فتره كما تذم الدين الان

ممكن لاي انسان ان يغير فكره تجاه شخص معين او تجاه قضيه او اتجاه او دين

اليس كذلك؟؟


83 - حلولس وحرومس
زهير الساعدي ( 2010 / 12 / 14 - 12:15 )
حلولس (حلال) ذم الاسلام والمسلمين والتنكيل بهم وهم امة تفوق المليار نسمة وحوالي ستون دولة ولكن حرومس (حرام) انتقاد كاتب معروف فقط بين مجموعته في بعض مواقع النت. فهل ينطبق المثل بالقول قتل امرء في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب امن قضية فيها وجهة نظر، تنطبق لحدود صاحب تلك المقالات الذي بشكل وآخر يبرر قتل الشعوب الاسلامية بسبب بن لادن بآلة عسكرية جهنمية ورمي اليورانيوم والفسفور الحارق في الازقة السكانية اضافة للملايين القنابل العنقودية ووو انها قضية برأيه فيها وجهة نظر. افهمتموني يا اعزائي القراء ان موضوع مهاجمة الاسلام واستفزاز المسلمين بهذه الطريقة المستمرة و المجة والبعيدة عن النهج العلماني الحقيقي اي العلمانية ليست استفزاز مشاعر المتدينيين لا بل افضل العلمانيين اليوم هم من علماء الدين والمقاومة الاسلامية كحسن نصر الله وفضل الله وغيرهم. هنا المراد به ابعاد المرء عن اتهام الامريكي والاسرائيلي بهذه الجرائم الوحشية وبالتالي ادانته والتجمع ضده وعكس التجمع اسمه تفرق وقانون المحتل فرق تسد.


84 - ال
علي كوردي ( 2010 / 12 / 14 - 21:03 )
هذا ايميلي وشكرا[email protected]


85 - الاخطاء العلمية في القران والسنة
عقلاني -الكويت ( 2010 / 12 / 15 - 07:20 )
اتمنى من الكاتب الكبير الدكتور كامل النجار أن يكتب عن الأخطاء العلمية في الكتاب والسنه بسلسلة مفصلة وكيف دافع علماء الدين عن تلك الشبهات ( الاخطاء ) حتى ينتبه للقراء المدافين عن الدين لم لا يقتنع الغير بدينهم كما اقترح على الكاتب الكبير موضوع علاقة الدولة الاسلامية عندما كانت بقوتها مع الدول المجاورة في الحرب والسلم وهل سيقبل المسلمون ان تتصرف امريكا والدول الغربية مع المسلمين كما تعامل المسلمون معهم في السابق من احتلال وسبي النساء والاطفال وقتل وستعباد الرجال وسلب الاموال ( الغنائم ) التي لولاها مادخلوا الناس الاسلام
اتمنى ان يتبنى الدكتور اقتراحي وكيف يرد معارضيه


86 - قاعدة لا تقبل الشك ان كل من هاجم الاسلام
زهير الساعدي ( 2010 / 12 / 15 - 12:53 )
عزيزي القارئ الكريم لو تفحصت العينات التي كتبت وردت في هذه المقالات لتجد ان كل من يستفز مشاعر المسلمين باسم العلمانية هو في حقيقته يرمو الى نظرية المحتل الامريكي الاسرائيلي ولكن مغلفة بصورة علمانية فجة وتطالب بقتل المسلمين. اصحاب هذه المقالات والردود حقيقة يجهلوا تعريف العلمانية اصلا وما هو معنى الكلمة ولماذا استخدمت في اوربا اولا وعند المسيحيين بالذات. الموضوع ليس اسلام وعلمانية اني اكرر، الموضوع هو اما ان نقف في الصف الوطني ضد المحتل الغازي الوحشي الامريكي الاسرائيلي واما ان نقف معه ضد ابناء جلدتنا بصفات عدة تارة علمانية واخرى ليبرالية مجددة وتارة عقلانية . اخذوا اي عينة في ردودهم ستجدونها دعوة للاحتلال ونصرة للامريكي بصورة خاصة والغربي بصورة عامة. فلا داعي الذهاب اكثر من ذلك فلا يوجد هناك صراع علماني اسلامي اصلا لان الصراع بين القديم والحديث والمجدد هو موجود اصلا داخل التيارات الاسلامية لا حاجة لجماعات (تعالوا احتلوني) لانهم اصحاب مشروع احتلال وفتن متنقلة كما نشاهدها اليوم تارة بين سني وشيعي وتارة بين مسلم ومسيحي والهجمة مستعرة ضد الاسلام في العالم لها طابع اعلامي ضخم ومبرمج واضح.


87 - تعليق
علاء العيداني ( 2011 / 2 / 22 - 21:07 )
أولا اقدم شكري للدكتور النجار وأقول له اني متابع جيد له ثانيا اتمنى على المعلقين الافاضل استخدام الرد العلمي اي بنفس الاسلوب الذي يستخدمه الدكتور النجار مع ذكر مصادر البحث لكي يتسنى لنا البحث والتمحيص لكني أعتقد ان ذلك عسير عليهم لان المصادر هي نفسها التي يستخدمها الدكتور النجار وذلك لن يستطيعوا ان يدحضوا شىء وشكرا

اخر الافلام

.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran


.. 72-Ali-Imran




.. 73-Ali-Imran