الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اليعقوبي يفتي لنفسه

صادق إطيمش

2010 / 12 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اليعقوبي يفتي لنفسه

ما هو رأي سماحتكم بجواز الرجوع الى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي ؟ و هل يجوز تسليمه الحقوق الشرعية ؟ و هل هو مجتهد ويمكن الاعتماد عليه في فتاويه؟

هذا السؤال وجهه أحدهم إلى موقع السيد كاظم الحائري والمنشور على الموقع أعلاه بهذا النص .
وعلى هذا السؤال أجاب السيد كاظم الحائري الجواب التالي المنشور على الموقع أعلاه أيضاً وبشكل مباشر .


لايجوز تقليد الشيخ محمد اليعقوبي ولايجوز تسليم الحقوق إليه بعنوان مجتهد ولايمكن الاعتماد على فتاويه لأنّه غير مجتهد.

ومن المعروف ان السيد الحائري هو من مراجع التقليد لدى الشيعة الإمامية داخل وخارج العراق . ومن يتمعن في إجابته هذه حول الشيخ محمد اليعقوبي صاحب السباب والشتائم على الأدباء العراقيين والتي لا تليق ونظافة اللسان التي يجب ان يتمتع بها رجل الدين ، خاصة ونحن في شهر محرم الحرام ، يجد أن السيد الحائري محق فعلاً في إعطاء اليعقوبي حقه الذي يليق به فعلاً بين رجال الدين . فأين هو موقع اليعقوبي هذا ؟
أولاً : لا يجوز تقليده . هذا قرار له وقع كبير على كل مَن يفتش عن المؤَهَلين للتقليد فعلاً . إذ أن ربط تقليد الشيخ اليعقوبي بعدم الجواز شرعاً ، حسب رأي السيد الحائري ، يعني أن كل مَن يقلد اليعقوبي أو يستجيب لآراءه أو ينشر أفكاره أو يأخذ باحكامه لسبب شرعي يرجو المقلِد من وراءه الإلتزام بالشريعة ألإسلامية ، إن ذلك كله يتنافى وتعاليم الشريعة . وحينما لم يجوزه الحائري فإنه يريد بذلك إبعاد المقلِدين عن التجاوز على أحكام الشريعة بتقليدهم للشيخ اليعقوبي. والكل يعلم أن إجازة ما لا يجوز شرعاً من المعاصي التي يرتكبها ليس المُقَلِد (بكسر اللام ) بل المُقَلَد ( بفتح اللام) ايضاً ، خاصة إن كان هذا المقلَد غير مؤهل للإفتاء والتقليد كالشيخ اليعقوبي ، حسب رأي السيد الحائري .
ثانياً : لا يجوز تسليم الحقوق إليه : وهذا أمر خطير آخر يصب في المحافظة على أموال المقلِدين الذين يجب ان تذهب عطاءاتهم إلى مَن يستحقها فعلاً ، وعلى هذا الأساس فإنها يجب ان تذهب إلى أيدي أمينة تلتزم بالضوابط الشرعية لتوزيعها وليس إلى أيدي مَن لا يؤتَمَنون على مثل هذه الأموال والذي لا يجوز لهم إستلامها أصلاً لأنهم ليسوا في موضع المؤتَمَن على أموال المسلمين . أي ان عامل الثقة بمن يستلم هذه الأموال له اهمية كبرى هنا من ناحية تنفيذ الواجبات الشرعية عند إستلام وتسليم الحقوق . ويبدو في نظر السيد الحائري أن هذه الثقة غير متوفرة بالشيخ اليعقوبي ، وإلا لما منع من تسليمه الحقوق واعتبر عكس ذلك غير جائز شرعاً . فاليعقوبي إذاً رجل لا يوثق به ، حسب رأي السيد الحائري.
ثالثاً : عدم بلوغ الشيخ اليعقوبي درجة الإجتهاد ، حسب رأي السيد الحائري ، المجتهد المعروف . كثير من الشيعة الإمامية ، وقد يكون أغلبهم ، مَن ينظرون إلى المجتهدين في المذهب نظرة مقدسة قد تضع هؤلاء المجتهدين في مصاف البعيدين عن إرتكاب الخطاً ، وليس في مصاف المعصومين من الرسل والأئمة. هذا يعني أن مَن يصل درجة الإجتهاد يُجهد نفسه على الإبتعاد عن كل ما قد يؤدي إلى رتكاب خطأِ قد يكون له تأثير سلبي على العلاقات الإجتماعية في مجتمع ما ، إذ أن كلمته ، بالرغم من كونه بشراً يتعرض للخطأ والصواب، سيكون لها تجاوب من قبل مقلديه . اما رجال الدين غير المجتهدين كالملالي والروزخونية وغيرهم من الذين لم يبلغوا درجة الإجتهاد إلا أنهم يتعيشون على مهنة الدين هذه ، فلا أهمية تُذكر لآراءهم وفتاواهم التي تظل في نطاق ضيق لا تأثير لها على العلاقات الإجتماعية . ومن هذا المنطلق يمكننا ان نفهم لغة السب والشتم والتهديد التي إستعملها الشيخ اليعقوبي ضد إتحاد الأدباء العراقيين ، حيث أنه رجل يبدي رأيه ضمن الموقع الذي يدور فيه بين رجال الدين غير المجتهدين والذين لا يمكن الإعتماد على أقوالهم . وهذا ما أكده السيد الحائري في :
رابعاً : لا يمكن الإعتماد على فتاويه لأنه غير مجتهد . فعلى هذا الأساس فإن الشيخ اليعقوبي يفتي لنفسه ومَن حوله . وإن ما يصرح به من تهديد ووعيد وربط كل ذلك بمسائل شرعية لا قدرة له على تبنيها لعدم وصوله تلك الدرجة التي تؤهله لهذه القدرة ، كل ذلك يظل ، حسب رأي السيد الحائري بعدم الإعتماد على فتاوى اليعقوبي ، ضمن مَن يستمعون إلى ما يقوله في مجالسه الخاصة به ومن خلال تصريحاته التي ينقلها البعض إلى وسائل الإعلام .
من هذه الزاوية يمكننا النظر إلى حملة اليعقوبي الأخيرة على إتحاد الأدباء العراقيين ، الذين وصفهم بأنهم لا أدب لهم " ما يسمى باتحاد الأدباء أثبت أنه لا أدب له ولا حياء"، واصفاً المظاهرة التي قام بها بأنها "تحرك وقح". ( كل النصوص الواردة هنا عن الشيخ اليعقوبي مستلة من موقع السومرية نيوز في 08.12.2010 ) ، رابطاً إحتجاجهم على قمع الحريات الإجتماعية والنشاطات الفنية والأدبية التي يمارسونها في مقرهم بتعاطي الخمور " الغريب أن يتصدر تلك الحركة ما يسمى بإتحاد أدباء العراق " مستدركاً بالقول "لا أدري أي أدب يحمله هؤلاء وهم يتنكرون لهوية الأمة ومقوّمات وجودها، وأي حريّة يطالبون بها لمجموعة من الأشرار تسكر وتعربد وتعيث فساداً في المجتمع، حتى استغاث المجتمع من شرهم بكل الجهات الدينية والسياسية والحكومية والإنسانية لإنقاذهم من تعدّي هؤلاء الأشرار على أمن الناس وأعراضهم وكرامتهم"،
إلا أن الشيخ اليعقوبي ، وكما يبدو ، فإنه كان عاطفياً في طرحه هذا وغير مبدئي . فإنه حينما يربط تعاطي الخمور ، بالإعتداء على الأمة ومقومات وجودها ، فالمفروض به ان يقف موقفاً حدياً لا حياد فيه ولا تذبذب ضد هذا الإعتداء . أما أن يسمح الشيخ بتعاطي هذا العداء على مقومات الأمة في البيوت الخاصة فهذا أمر يقع في عداد السكوت عن المنكر" هذه المجاميع الضالة لو كانت تمارس فسقها وفجورها في بيوتها الخاصة لما تعرضت لهم القوات الأمنية، ولكنهم انتهكوا كل المقدسات علناً وجهاراً، وتحدّوا كل القيم متذرعين بتأويلاتٍ لفقراتٍ وردت في الدستور، يفسرونها بحسب مشتهياتهم"، مضيفاً "لقد جرّأهم على وقاحتهم سكوت الجهات الحكومية والأمنية على أفعالهم المنكرة". وهذا أمر مخالف لما يدعيه الشيخ من تطبيق مبادئ الشريعة ولا نستطيع ان نجد له تفسيراً يتلائم ودعوة اليعقوبي إلى نشر الفضيلة في المجتمع ، فارتكاب الرذيلة محرم دائماً ولا يجوز منعه هنا والسماح به هناك ، اللهم إلا إذا إنطلقنا من حيثيات الوضع السياسي والإقتصادي والأمني الذي يساهم فيه عدد غير قليل ممن يترددون على مجالس الشيخ اليعقوبي والذي إتسم بانتشار الفساد الإداري والمالي وانتشار التجارة بالمخدرات وتعاطيها ، خاصة في تلك المدن التي لها مكانة محترمة لدى أبناء الشعب العراقي . والخطر الجديد الذي إنتشر بسبب ألأمراض الجنسية المعدية القاتلة الذي سببها الإنتشارالسائب لزواج المتعة . وانتشار الرشاوي الذي يساهم بها ويعمل عليها في كثير من مفاصل الدولة بشكل عام والمجالس البلدية والحكومية داخل المحافظات ، كثير ممن يرددون البسملة والحوقلة آلاف المرات باليوم ، وذلك منذ أكثر من سبع سنوات ولا اعتقد بأن وضعاً كهذا بخاف على الشيخ اليعقوبي ، إلا أن النهي عنه ، إن وجد من قِبَلِه ، صار كطنين بعوضة في ساحة حرب عاتية ، ولم يبلغ ذلك المستوى من السب والشتم الذي تناول فيه حضرته ألأدباء العراقيين واتحادهم .
الدكتور صادق إطيمش








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - امر غريب
جواد كاظم ( 2010 / 12 / 9 - 11:27 )
وهل اصبحنا نقلد ونأخذ تعليماتنا من متخلف اخر وهو الحائري..لان متخلفا اسمه اليعقوبي هاجم رهطا من المثقفين


2 - الشيخ أساء الى العيقوبي الكبير
ذياب آل غلآم ( 2010 / 12 / 9 - 11:49 )
ولنستل من قول للشيخ والشاعر الوطني علي العيقوبي الذي كان من أدباء العراق ومن مريديهم وليس العكس؟ فلقد قال وبتصرف مني بسيط:؟
شيعتي آيات كلهموا؟؟هل رأيت مزابل البصل....الكلام مخصوص وستثناء لمن يدعي أنه من هؤلاء؟ وانا عندي معلومة مؤكده لو انفرد احدهم بالمراجع الاربعة في النجف السيد علي السيستاني والشيخ بشير النجفي والشيخ فياض وكذلك السيد محمد سعيد الحكيم وسئلهم نفس السؤال ؟ صدقني ايها الدكتور، فالجواب واحد وبالأيجاب (وجوبا) هذا الصغير! المدعي اليعقوبي! ومن لف لف عمامته ، وسار على هذه الطريقة كلهموا رؤس البصل...وعلى هل دكة طحينج ناعم!!؟


3 - الدستور هو الفيصل
كريم علي ( 2010 / 12 / 9 - 14:16 )
العزيز الدكتور صادق اطيمش تسلم على مقالتك المهمة, لكن اعتقد لا اليعقوبي ولا الحائري ولا اي شيخ او سيد يستطيع خنق حرية العراقيين الذي نص بالدستور وتم التصويت عليه من قبل هؤالاء اللذين يضربون بنوده عرض الحائط اليوم, بغداد ليست قندهار , ولا يحق لاي شخص ان يغير وجة بغداد الزاهي بحجة الدين والشرع, على رئيس الوزراء ان يكون شجاعا ويقف مع حرية الشعب العراقي الذي صوت الكثير له.واحيي كل الاقلام الخيرة التي تفضح كل القرارات الطلفاحية والتي تريد ان تكسي بغداد بالسواد مثل قلوبهم.


4 - اين كان الادباء قبل ان يغلق نادي السكر
رشيد السراي ( 2010 / 12 / 9 - 15:20 )
اقول للاستاذ صادق اطيمش
دع عنك هذا الكلام عن المرجعية والاجتهاد والحلال والحرام فلا اظنك تعرف عنه شيئا ذا قيمة
وكان الاولى بك ان تتحدث عن موضوع الجدال لا عن شخص الشيخ اليعقوبي.
اليس هذا هو عين ما تتهمون به الاسلاميين من انهم يركزون على الشخص ويتركون الفكرة!!

واقول للاستاذ كاظم جواد
وهل كل من شرب كأسا وسكر صار مثقفاً
والمتخلف هو من يرفض النقد دون سبب معقول لا من يتصرف من منطلق المبادئ والقيم التي يؤمن بها دون ان يفرضها على الاخرين

واقول للاستاذ ذياب ال غلام

الاديب الكبير الذي تتحدث عنه اسمه (محمد علي اليعقوبي) وليس (علي اليعقوبي) وهو جد الشيخ محمد اليعقوبي الذي تتحدثون عنه والبيت الشعري الذي ذكرته (مشقلباً) هو للشاعر علي الشرقي ونصه (قومي رؤوس كلهم.... أرأيت مزرعة البصل) ولا اظن إنه ممكن ان تتحول مزرعة البصل الى مزبلة البصل الا اذا دارت الكؤوس واذهب العقول
فمرحا لك ايها الكبير على هذه الثقافة والاطلاع الواسع


5 - السيد السراي
الدكتور صادق إطيمش ( 2010 / 12 / 9 - 16:20 )
السيد رشيد السراي
شكراً على تعليقك وأرجو أن تصحح لنا من علمك بالمرجعية والحلال والحرام ما فاتنا عن أهلية الشيخ اليعقوبي في هذه المجالات التي نفاها عنه مرجع ديني حقيقي لا مُدعي . ثم اننا لم نتطرق إلى شخص اليعقوبي ،كما تفضلت ، بل إلى مناقشة سبابه وشتمه وهو الرجل الورع الذي ينبغي له إجتناب مثل هذه الألفاظ


6 - السيد السراي
الدكتور صادق إطيمش ( 2010 / 12 / 9 - 16:20 )
السيد رشيد السراي
شكراً على تعليقك وأرجو أن تصحح لنا من علمك بالمرجعية والحلال والحرام ما فاتنا عن أهلية الشيخ اليعقوبي في هذه المجالات التي نفاها عنه مرجع ديني حقيقي لا مُدعي . ثم اننا لم نتطرق إلى شخص اليعقوبي ،كما تفضلت ، بل إلى مناقشة سبابه وشتمه وهو الرجل الورع الذي ينبغي له إجتناب مثل هذه الألفاظ


7 - معلومة قديمة عن اليعقوبي
منال صباح ارهيف ( 2010 / 12 / 9 - 18:05 )
هذه حقيقية حان الوقت لأظهارها وهي ان الشيخ اليعقوبي الذي تزوج من فتاة بعمر بنته وهي اخت محمد امصبح الوائلي محافظ البصرة السابق وكانت المساومة عليها ليصبح اخوها محافظآ بلحظات حاسمة يعرفها اهالي البصرة ..كذلك ان احد المروجين له وهو الشخصية الثانية في حزب الفضيلة ويدعي انه أديب تدخل بشكل سافر ووضع احد اذياله رئيسآ لأتحاد ادباء البصرة بعد ارسال تهديد للمرشحين بالأنسحاب لصالح هذا الذيل الذي هو ايضا من الفضيلة ويدعي نفيها ووضع ولده بدلآ منه في السجن ولازال الولد في السجن
وهاذان الحلوين يمارسان دور حواء وادم مع امرأة تدعي شاعرة لوحدهما بمقر الاتحاد وهولاء قاموا بتصفية الحلاقين باعتبار الحلاقة حرام وكثيرة الشواهد بسيارات ..... البطة ... وهي التي لعبت دورآ صارخآ ومخيفآ في تصفية البشر ومنها انتقلوا الى المسيحيين ثم الى غيرهم والله شاهد على ما اقول .... اختكم م .أرهيف


8 - والله عجيب امركم
حيدر علي ( 2010 / 12 / 9 - 18:10 )
عجيب امركم..
حوار طويل
ورد وبدل... الكل يعلم ان الجهر بالفسوق والشرب والخمور لا يصح لاسباب ثقافية واخلاقية وشرعية
وان ظاهر المجتمع العراقي متدين او ينبغي ان يكون.. و لانقصد بالتدين إلا المجتمع الواعي لحق الخالق عليه

وما دعوة سماحة الشيخ إلا في هذه الخانة من الحرص على الامة

وما كان من (الادباء) إلا أن يقولوا ان ادبنا ليس بالمعنى الاخص وانما بمعنى المصطلح فقط فيقصد بنا اهل سلوك التأليف او الكتابة ولا يقصد بنا الادب الاسلامي او غيره من ادب السلوك او الزوجية او حتى المائدة

يعني بالعامية انا نعرف الحق ونحرفه



9 - الدكتور صادق اطيمش مرة اخرى
رشيد السراي ( 2010 / 12 / 9 - 18:28 )
اولاً :موضوع الاجتهاد من عدمه له ضوابط في الحوزة العلمية ونفي مرجع لاجتهاد مرجع اخر لا يخل بالضرورة باجتهاد ذلك المرجع اذا كان هناك شهادات من اهل الخبرة لهذا المجتهد وقد شهد ما يكفي من اهل الخبرة (طلبة بحث خارج فما فوق وفقاً للمصطلح الحوزوي) اقول شهدوا للشيخ اليعقوبي بالاجتهاد وهذا يكفي يف اثبات اجتهاده.

ثانيا:كيف لم تتطرق لشخص الشيخ اليعقوبي وانت بدءاً من عنوان مقالك إلى تفاصيله تحاول ضرب شخصه والطعن في مرجعيته حتى يصبح كلامه قليل التأثير فيصبح كمن يفتي لنفسه فقط.

ثالثا:ليس في بيان الشيخ اليعقوبي سباب وشتائم!!
وانما مجرد ذم -ليس كل ذم شتيمة وسب-لمجموعة من الاشخاص يدعون زوراً وبهتاناً تمثيلهم لادباء العراق وهم يقومون بافعال يندى لها الجبين، فنفى عنهم صفة الادب وذكر بعض الحقائق المتعارفة عنهم وندد بمظاهرتهم المتضمنة لمطالب بعيدة كل البعد عما يؤمن به الشعب العراقي


10 - الاخت منال صباح ارهيف
رشيد السراي ( 2010 / 12 / 9 - 18:54 )
انصحك بفتح موقع الكتروني مشابه لموقع ويكيليكس وذلك لقدرتك الهائلة على كشف المستور!!!
الحقيقة التي ذكرتيها اسخف من ان يرد عليها وان صحت فانها لا علاقة لها بما نتحدث عنه الان.
وباقي كلامك ايضا لا علاقة له بموضوعنا فلا ارد عليه


11 - ضابط مخابرات ومرجع
سيد كمنجه ( 2010 / 12 / 9 - 20:07 )
الاخ صادق أطيمش المحترم
أود ان أزودك بمعلومة معروفة عند أبناء مدينة النجف كلها وخصوصا حي الغدير ,حيث كان الشيخ اليعقوبي يقيم صلاة الجمعة في احد جوامعه أيام الطاغية صدام,أنه رجل مخابرات صدام الاول في المحافظة ومهمته مراقبة تحركات ونشاطات الحوزة الدينية في النجف,وهذه المعلومة من الشيخ نصير كاشف الغطاءيعتز بها ابناء حي الغديرهو يريد نشر الفضيلة في المجتمع ؟لماذا لم ينشر حزب الفضيلة في المجتمع,وماذا عن سرقات حزبه النفطية في البصرة,؟
أخي العزيز .في العهد الجديد أحسن وسيلة لتغيير الوجوه هو الرداء الديني وهذه حقيقة معروفة لدى الجميع.وأحييك على مقالتك... .


12 - سيد كمنجة لو عود
فاروق محمد ( 2010 / 12 / 9 - 21:15 )
لمعلوماتك لم يقم الشيخ اليعقوبي صلاة الجمعة في اي مكان في النجف بامامته وبما انك-كمنجة- كما تقول انت فيبدو انك لا تميز بين صلاة الجمعة والجماعة فالشيخ اليعقوبي كان يقيم صلاة جماعة وليس جمعة ومرة اخرى بما انك كمنجة فيبدو انك لاتميز بين احياء النجف لان الشيخ اليعقوبي كان يقيم صلاة الجماعة في حي الكرامة وليس في حي الغدير
ولا ادري ما هو وجه الربط بين كونه يقيم صلاة جمعة-كما تقول انت- في زمن صدام وبين استنتاجه كونه في المخابرات شنو الربط فهمني كمنجة!!!
وموضوع سرقات الفضيلة في البصرة والنفط فموضوع قديم ولو كان صحيح بنسبة واحد بالمئة لكان الان ابناء حزب الفضيلة اما في السجون-لثبوت سرقاتهم- او لديهم 50 مقعد لاستفادتهم من تلك الاموال في شراء الاصوات فبما ان اي من هذا لم يحدث فهذا دليل كافي على كذب هذه الادعاءات
وملاحظتك الاخيرة شديدة الغرابة ( في العهد الجديد أحسن وسيلة لتغيير الوجوه هو الرداء الديني وهذه حقيقة معروفة لدى الجميع) فهل لبس الشيخ اليعقوبي الرداء الديني بعد سقوط النظام!!!
فكيف كان يصلي جمعة كما تقول!!
وكيف كان رجل المخابرات الاول في الحوزة!!
كلامك فوضوي واشم فيه تأثير الكأس


13 - ما هو مهم الحقوق والحريات
فلاح علي ( 2010 / 12 / 9 - 22:19 )
الشعب العراقي الآن لا يكترث للاجتهاد والتقليد والحقوق والفتاوي بقدر ما يهمه حقوقة حق الامن وحق العمل وحقة في التعليم والضمان الصحي والاجتماعي وحقة في الخدمات وحقة في التنقل ...ألخ اضافة الى ما يهمه هو ضمان حرياته المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية هذا ما يفكر به العراقي الآن وهذا يجعل كثير من الفتاوي في ظل ظروف العراق كالهواء في شبك لانها لاتلبي حاجاته ومستلزمات الحياة. أذكر مثال على فتوى عايشتها وتابعت صداها فكانت بلا رنين .سارويها الآن في أحد زياراتي للعراق صادف أن زرت محافظة جنوبية لوجود أصدقاءزمالة دراسة تجولت في سوق المدينة وكانت محلات تبيع سيكًاير أجنبية ولمدة يومين كنت اشتري كل يوم باكيت في اليوم الثالث شاهدت لافته كبيرة طولها حوالي 3 متر معلقة على أحدى المدارس قرب سوق المدينة وكتب فيها العبارات التالية (لا يجوز تداول واستخدام السيكًاير الاميركية والأنكليزية والفرنسية وتحت هذه العبارة كتابة صغيره مذيلة باسم آية الله محمد اليعقوبي) فهمت من هذه اللافته هي فتوى ضد هذه السيكًاير وتوجهت الى السوق مع أصدقاء لشراء السيكاير فوجدت هذه السيكًاير التي صدرت بحقها ال


14 - الكمنجه اداة ثقافية عظمى ياسيد فاروق
د صادق الكحلاوي ( 2010 / 12 / 9 - 22:22 )
تحيتي للاستاذ سيد كمنجه سواء كان ذالك اسمه الحقيقي او اسما مستعارا
يدلل اختياره على سمو ثقافي ةغنى في القيم الانسانيه
وكلمه لابني فاروق محمد انا لااتدخل في نقاشك مع الاستاذ سيد كمنجه
لانني لااملك اية اوليات حول الشخص والتهم وقد سكون المعلق المشار اليه مخظئا او على حق ولكني اريد ان اقول كمعلم مارس التربية باعلى مستوياتها
لاكثر من اربعين عام لقد ان الاوان ان نمارس النقاش بادب واحترام حتى ولو يشده وعلى اساس المعطيات الموثقه واني اشعر بالم في استهزائك بالة الكمنجه وهي من اجمل ابداعات الثقافه الانسانيه واستعمالها يميز الانسان عن باقي المخلوقات وعليك وانت تختلف معه وتحاججه ان تعتذر منه بل وحتى ان تعتذر من الكاءس الذي كتب نصف الشعر العربي-والعجمي-فيه بكل مايمكن ان يكون في الكلمة من جمال وروعه وايضاكرمز يميز بني البشر عن غيرهم
ولكني يوم امس اضطررت الى تاءنيب صاحبك اليعقوبي حينما تعدى حدوده واهان اجمل وارقى مؤسسة فكرية وثقافية عراقيه-اتحاد الادباء-والتي نتشرف ايضا ان مؤسسها واول رئيس لها محمد مهدي الجواهري وانبته لسبب وجيه اخر اننا علمناه الهندسه فاهدر مسعانا ولم يبني بيتااو طريق


15 - مايهم هي الحقوق والحريات
فلاح علي ( 2010 / 12 / 9 - 22:38 )
كانت مكدسه في المحلات فسألت صاحب المحل هل قرأت اللافته التي فيها فتوى من آية اللة اليعقوبي التي تحرم السيكًاير الاجنبية قال بلي قرأتها ولكن كيف أعيش عائلتي وأنا عيشتي على بيع هذه السيكاير كان الوقت ظهراَ والسوق غير مزدحم فأشركت جيرانه أصحاب المحلات في الحوار وأجمعوا جميعاَ أن هذه الفتوى لاتوكل خبز ثم تحدث أحد الشباب من اصحاب المحلات وقال بالنص استاذ أقولها لك بصراحة هؤلاء ( هؤلاء يصعدون سيارات أمريكية حتى حراسهم يحملون سلاح أمريكي كيف تريدنا نؤمن بهذه الفتوى التي تجوع عوائلنا) إرتباطاَ بالموضوع اليعقوبي قال رأية الخاص بصدد المظاهرات والمضايقات لكن لا يستطيع أن يؤثر على حركات الاحتجاج لانه غض الطرف عن الحقوق والحريات وهذا غير جائز لانه لا يلتقي مع العدل واحقاق الحق الذي توصي به الاديان وسيتعرض الى النقد من قبل رجال دين آخرين ويبقى رأي اليعقوبي لا يلتقي مع الدستور ومع رأي المحكمة الاتحادية عندما تتخذ قرارها العادل لضمان الحقوق والحريات التي كفلها الدستور


16 - هسة والنتيجة
حيدر علي ( 2010 / 12 / 10 - 06:58 )
يمكن الاجابة على سؤالي؟

هسة فتح البارات والنوادي الليلية يفيد المجتمع لو ما يفيد
يعني اذا اي واحد قال سدوهن يصير غلطان؟

واذا اعدنا السؤال بصيغة اخرى

ترضون الادباء الشعراء الفنانين العظام يصيرون سكارى ويطوطحون تالي الليل؟

بلكي تجاوبوني


17 - كمنجة وفلاح علي وصادق الكحلاوي
رشيد السراي ( 2010 / 12 / 11 - 12:40 )
سيد كمنجة
يكفي في الرد عليك ما كتبه الاخ فاروق محمد

فلاح علي
لاتنصب نفسك ناطقا اعلاميا باسم الشعب العراقي وتحدد من حالة واحدة ما يريده الشعب وما لا يريده

د صادق الكحلاوي
1-المستوى الثقافي للسيد كمنجة واضح جدا من تعليقه
2-هنيئا لك افتخارك بالكمنجة والكأس
3-الكثير ماقيل في الكأس في الشعر العربي والعجمي لم يكن المبرر له السكر بل ان الكثير منه شعر عرفاني واستخدمت الكأس للتوصيف لا اكثر كما في شعر الحبوبي وغيره فلا تزور التاريخ الادبي وتحاول اظهار الشعراء العرب والعجم وكانهم كلهم سكارى.
4-الشيخ اليعقوبي لم يتعدى حدوده لانه يعرف الادب والذي لا اظنه تعرفه ولا الذين تظاهروا ولست اهلا لان تؤنب الشيخ فاعرف قدر نفسك قبل ان تتكلم.
5-الشيخ اليعقوبي انتقد طائفة من الادباء لا يمثلون الادب في افعالهم واقوالهم يريدون ان يفرضوا سكرهم على الناس ويسوقون افكارهم تحت عباءة الديمقراطية التي لا يؤمنون بها.


18 - الى ابائي الادباء:السلام عليكم
ابو محمد موسى ( 2010 / 12 / 11 - 16:12 )
السلام على اخواني وابائي الادباء الاجلاء: حقيقة المني ماقرات من ردود وبعض المقالات التي كتبت بخصوص غلق النادي الثقافي للادباء والمثقفون
كبير من الادباء والشعراء المعروفون بالساحه الثقافية والادبية وله اثر وعامل باحدى المؤسسات الاعلامية المهمه-خرج الساعه 11 ليلا من النادي وهو(باسوء حاله لما وصل اليه من شرب للخمر)ويسكن في بيت اقاربه الواقع باحياء بغداد- وصل الى منطقة اقاربه وقام بطرق باب الجيران وكان يظن ان باب اقاربه واهله- امسكوا يده وادخلوه على اقاربه- وتعذر اقاربه للجيران - وبقى الاديب والشاعر الكبير يوميا يطرق بابا من ابواب الشارع : وصار معروفا هذا الاديب بين ابناء المنطقه واصبحت صورته وصورة اقاربه سيئة جدا امام الشارع وامام المنطقه- علما ان يسكن باحدى محافظات الوسط: : ابائي انتم علمتوا الاجيال كلها معنى التربية والاخلاق: ولم نعهد منكم هذه الوقفة الفارغه من اجل قاعه: لم تعرف الى بالسكر والعربده: اعطوا للثقافة حقها ابائي-
تحياتي لكم ولكل الشرفاء منكم 


19 - السلام عليكم مرة اخرى
ابو محمد موسى ( 2010 / 12 / 11 - 16:25 )
من المؤسف جدا ان ارى المثقفون لايعملون بوصايا الدوله وقوانينها:فانا اقرء دائما وبصورة مستمره عن كتابات ابائي : بالرفض والنقد وبالاشعار الوطنيه الرائعه:لكن من المؤسف ان ارى كتابات مطالبة بفتح قاعات ونوادي الخمر والدعارة-
وثانيا : شنو اللي قاله الشيخ اليعقوبي وانا اللاحظ الاتهامات علبه من كل حدب وصوب...ويبدو ان الثقافة واضحه من خلال الردود.. وكانها ردود ابناء الشارع: اين الثقافة والادب- واين المنطق والعقل:واين الحوار المتمدن من الشتم والسب واللعن والتسقيط...حقيقة الامر لايصدق


20 - عابت هالوجه
ابو النواصر ( 2011 / 8 / 19 - 12:09 )
ولك انت والله شايف روحك تروح شوف ويهك بالمراية من عابت لهل شوف


21 - كلمة حق
العراقي الاديب ( 2011 / 10 / 22 - 10:38 )
سوف ادكر الدين شهدوا للشيخ اليعقوبي بالاجتهاد00 اولا=السيد محمد الصدر 0 ثانيا=السيد محمد صادقي الطهراني0ثالثا=الشيخ محمد علي الكرامي0 رابعا=السيد محمدتقي المدرسي0خامسا=السيد محمد حسين فضل الله0 سادسا=السيد صادق الشيرازي0 سابعا=السيد حسن الكشميري0ثامنا=الشيخ محمد مهدي الاصفي 0تاسعا=السيد مجتبى الشيرازي )والعشرات تجون انتم وتحطوان واحد مقابل العشرات مقابل ان توصل لفكرة التي تريدها0فراجعوا انفسكم ان كنتم ادباء


22 - كلمة حق
العراقي الاديب ( 2011 / 10 / 22 - 10:42 )
اتمنى تغيير اسمكم من اتحاد ادباء الى اتحاد جهلاء