الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حقيقة الروايات التاريخية 1 - 3 ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 12 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لابدّ من التركيز على طرح مفهوم / أدب ديني / بالنسبة للروايات التاريخية وخصوصاً وأنها أيّ الروايات التاريخية تتعارض منطقياً وعقلياً مع الواقع .
هذه المقالة هي استكمالاً لمقالتي / البيدو فيليا / وكذلك من اجل توضيح بعض الآراء حول التعليقات التي وردت .
في الموسوعة الحرة أول مؤرخ كتب سيرة النبي كاملة هو محمد بن إسحق ولد عام 85 هجرية 730 ميلادية , جده يسار من سبي عين التمر حين افتتحها المسلمون في خلافة أبي بكر , وجدهُ خالد بن الوليد في كنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين كانوا رهناً في يد كسرى فأخذه خالد إلى المدينة .
تناول محمد بن أإسحق سيرة النبي محمد وهي تشمل حياته قبل البعثة وشيئاً من أخبار الجاهلية ثم هجرة النبي وحياته في المدينة والمغازي وبعوثه ووفاته وسيرته هي / سيرة رسول الله / .
ما وصل إلينا من سيرة أبن إسحق وجدت في مؤلفات الذين جاءوا بعده أقربها تهذيب السيرة / أبن هشام / .
علّل أبن هشام اختصاره لسيرة محمد أبن إسحق وتركه لبعض الأشياء انتقاداً لأبن إسحق فقال :
وأشعاراً ذكرها لم أرّ من اهل العلم بالشعر يعرفها وأشياء بعضها يشنع الحديث به وبعض يسوء بعض الناس ذكره وبعض لم يقر لنا , البكائي شيخ أبن هشام وأحد رواة السيرة عن أبن إسحق بروايته . انتهى كلام أبن هشام .
أبن هشام نفسه حافظ على سيرة أبن إسحق حيث يقول : قال أبن إسحق ثم يورد نصه كاملاً .
منهج أبن إسحق يقوم على إيراد الأخبار بالأسانيد التي وصلت إليه وبعضها موصول ومنقطع أو معضل في حين أن بعض الأخبار يوردها بدون اسناد ويعتمد في معلوماته على مجهولين ثم يختم بقوله والله أعلم ؟
كيف يتسنى لنّا التصديق بهكذا منهج وبهكذا طريقة لتاريخنا والإيمان بما جاء به ؟
محمد أبن إسحق هو الأصل فكيف بالذين جاءوا بعده وأصبح منهجهم حقيقة مطلقة ؟
سوف اتناول لكم روايتين فقط من أجل التوضيح للفكرة التي اتبناها .
الطبري بعد أبن إسحق بما لا يقل عن 139 عاماً – 224 – 310 هجرية , وتاريخه هو – تاريخ الرسل والملوك – أو تاريخ الأمم والملوك .
عند أبن إسحق أول مؤرخ / عدد القراء الذين قتلوا في بئر معونة أربعون رجلاً بينما يورد الطبري أن عددهم سبعون .
أصحاب الحديبية عند أبن إسحق 700 بينما يورد الطبري 1400 / العدد مضاعف / .
على منْ نعتمد في الروايات ؟ وكيف استقى الطبري معلوماته ؟
كلّ سورة من القرآن تبدأ بالبسملة عدا سورة التوبة هل يخطر على بالكم أن تفسير كلمة واحدة من البسلمة وهي ( بِسْمِ ) تحتاج عدة صفحات فمن أين جاءوا بها ؟ أما إذا دخلنا على الكلمة الثانية ( الله ) فنحتاج لمجلدات ( الرحمن ) كذلك ( الرحيم ) على نفس المنوال .
تصوروا أحداث مئات السنين وكل الذي قِيل فيها وتفسير القرآن وملايين الأحاديث التي اختصروها بعدة الآف وفي عصر لم تكن الكتابة فيه العنصر الأساسي بل هي قال فلان عن فلان ؟
حتى همسات محمد لعائشة في الفراش نقلوها لنّا , منْ كان حاضراً ؟ هل هناك كاميرا خفية أم أنّ كاتب هذه السطور كان خلف الباب ؟
يرى بعض المستشرقين : أنّ مدى صحة الحقائق التأريخية في كتابه / أي محمد بن إسحق / قد يكون مشكوكا فيها لانقضاء مايقارب 120 سنة بين وفاة الرسول محمد وبداية جمعه للروايات الشفهية وأيضا يشك البعض في حيادية بعض المواضيع التي قد تكون غير منصفة لبني أمية لكون الكتاب كتب في عهد الخلفاء العباسيين والذين كان لهم خلافات مع من سبقهم من الأمويين . وبما أن الكتاب - على ما يبدو لنا- أقدم ما كتب عن سيرة محمد فقد استند عليه كتاب السيرة الذين أتوا بعده مثل ابن هشام والطبري بالرغم من تحفظهم على بعض الروايات ، علماً إن ابن إسحاق نفسه ذكر في مقدمة كتابه أن "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة". / أفضل طريقة للتصديق هي كلمة والله اعلم / ؟
وبغض النظر عن هذه الانتقادات فإن الكثير من المؤرخين والمستشرقين يعتبرونه مؤرخاً جيداً كان همه الرئيسي الحفاظ على أي رواية عن تاريخ رسول الإسلام .
سوف نُكرر أسئلتنا السابقة بخصوص الإيمان والأعتقاد بهذه الروايات بأعتبارها نصوص مقدّسة لاياتيها الباطل والأسئلة لعموم المسلمين المؤمنين .
هل من الممكن أن نقرأ النص التالي ونبني عليه إيماننا من أجل الفوز في الحياة الدنيا والآخرة بنعيم مقيم في جنات الخلد التي تجري من تحتها الأنهار .
يكفينا وصف الجنّة أو النار في الكتب المقدّسة لكي يتبين أننا أمام نصوص كُتبت في فترة ما ناهيك عن قصة الخلق وآدم وحواء والمعصية والحيّة وهابيل وقابيل والطوفان ونار إبراهيم وعصا موسى وولادة يسوع ومعراج محمد , إنه الخيال الذي تمتع فيه اولئك الذين كتبوا لنّا التاريخ .
الغرب استطاع أن يخرج من عنق الزجاجة كما يقولون بعلمنته للدين باعتباره شأناً شخصياً / ما لقيصر لقيصر وما لله لله / ولو أن هذا نص مجتزا من نص كامل ولكن ..
مشكلتنا في العالم الإسلامي هي عدم استطاعتنا التفريق بين الوحي والتاريخ .
يقولون أنّ الإيمان هو : هو اعتقاد القلب و قول اللسان و عمل الجوارح , وبغض النظر عن التفسير للمعاني الثلاثة الواردة في تعريف الإيمان ألاّ وهي – الاعتقاد والقول والعمل .
كيف يتم الأعتقاد في النص التالي على أن يصاحبه قول اللسان / اهون الشرين / أما عمل الجوارح فلا أعرف كيف يكون .
وصف اللوح المحفوظ :
خلق الله تعالى القلم الأعلى بعد خلق الماء والعرش وهو ثالث المخلوقات ، وهو جِرم عظيم جدًّا على شكل نور ، ثم خلق الله تعالى بعد القلم الأعلى اللوح المحفوظ وهو رابع المخلوقات، قال بعض العلماء إنه فوق العرش ، وقال بعضهم إنه تحت العرش . وجرمه عظيم جدًّا مقداره ومساحته مسيرة خمسمائة عام ، طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب . وقد أمر الله القلم أن يجري على اللوح المحفوظ فجرى بقدرة الله ومن غير أن يمسّهُ أحد من الخلق / علماً بأن اللوح المحفوظ رابع الخلق ولم يخلق الله الناس عندما قال للقلم أكتب / وسطر في اللوح المحفوظ كل ما سيكون في العالم حتى نهاية الدنيا ، وهذا معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام أحمد والترمذيّ عن عُبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أوَّلُ ما خلق الله القلم ثم قال اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة".

والدليل من القرءان الكريم على أن كل شىء كائن في هذا العالم حتى يوم القيامة مسجل في اللوح المحفوظ هو قوله تعالى: {وكلُّ شىء أحصيناه في إمامٍ مبين} (سورة يس/12)، ومن الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "كتبَ اللهُ مقاديرَ الخلائقِ قبل أن يخلقَ السمواتِ والأرضَ بخمسين ألف سنة وكان عرشُه على الماء" رواه مسلم. ( موقع أهل السنّة والجماعة ) .
نيالك يا كاتب السطور فأنت من اهل السنّة والجماعة ؟
أين الأعتقاد في هذا النص وكيف نؤمن به وبأي وسيلة ؟ إذا لم يخرج هذا النص من الأعتقاد إلى مفهوم / أدب ديني / كيف يكون السبيل وهل هناك من يؤمن حقيقة وعلى ضوء التعريف الوارد أعلاه باللوح المحفوظ ؟
قال أبن عباس في اللوح المحفوظ :
إن في صدر اللوح لا إله إلا الله وحده دينه الإسلام ومحمد عبده ورسوله وحافتاه الدر والياقوت ودفتاه ياقوتة حمراء وقلمه نور .
هذا أبسط وصف تناولته من كتب التراث ومن ضمنها الأحاديث النبوية و لا نود الخوض في تفاصيل آخرى ؟
لنقرأ النص التالي في خلق السموات والأرض :
خلق الله تعالى بقدرته سبع سموات وسبع أراضي ، قال الله تعالى: {الذي خلق سبع سموات ومن الأرضِ مثلهنَّ} (سورة الطلاق/12)، فيجب الإيمان بذلك، فأرضنا هذه واحدة من الأراضي السبع التي خلقها الله تبارك وتعالى وأبدعها.

والسموات التي خلقها الله عظيمة الخلقة تدل على عظمة قدرة البارىء عز وجل، فسمك السماء الواحدة مسافة خمسمائة عام وكلها مشحونة بالملائكة الذين يعبدون الله ويقدسونه ولا يفترون عن ذِكره، وقد ورد أن المسافة ما بين سماء وسماء مسافة خمسمائة عام، وكذلك المسافة ما بين أرض وأرض، فالسموات السبع متراكبة بعضها فوق بعض وكل واحدة منفصلة عن الأخرى وكذلك الأراضي السبع، قال الله سبحانه وتعالى في القرءان: {ألم تروا كيف خلق اللهُ سبع سموات طِباقًا*وجعلَ القمر فيهنّ نورًّا وجعل الشمس سراجًا} (سورة نوح/15-16)، وقال سبحانه: {وبنينا فوقكم سبعًا شِدادًا} (سورة النبأ/16) أي أن السموات السبع شديدة عظيمة الخلقة في اتساعها وارتفاعها وإحكامها وإتقانها. ( نفس المصدر ) .
علينا أن نغمض أعيننا ونتصور السُمْكْ والمسافات والملائكة عند ذلك ليسأل كل عاقل نفسه أين الإيمان والتصديق في هذا النص ؟
من وجهة نظر شخصية متواضعة : ليس عندي مشكلة مع هذه النصوص وأنا على يقين بأنها باقية ولكن أنا أنظر للموضوع من زاوية مختلفة .
لا يستطيع أحد أن يمحو هذه الأثار والكم الهائل من هذه الروايات إلاّ بطريقة واحدة وهي جعلها نصوص من أجل القراءة والاستمتاع فقط بغض النظر عن التصديق أو الإيمان فهذا شأن شخصي ما لم يكن بالإكراه وأن تُبتنى عليه العقائد من اجل تصديقها وفرضها على الاخرين .
هي تراث أمة تعاقبت منذ أكثر من 1430 عام ولكن أن تكون هذه النصوص هي الخلاص والإنقاذ فهذا ما يتعارض مع العقل والمنطق .
النصوص الدينية لا تُقدم الحلّ والغرب أذكى بكثير مما نتصور ولو كان هناك قناعة بالنصوص لمّا تحلى عنها ولمّا سالت دماء المفكرين في الشوارع عندما فصلوا الدين عن الدولة .
قد يقول قائل بأن هذه النصوص مرفوضة ونعتمد على القرآن نفسه وهنا سوف نُزيد الطين بلّه فالقرآن نفسه فيه من الإشكاليات ما لا تُعد ولا تُحصى علماً بأن آيات الخلق والسموات والأرض واللوح المحفوظ هي من القرآن نفسه .
خلاصة الكلام من وجهة نظر شخصية غير مُلزمة لأحد :
يبلغ تعداد المسلمين في العالم أكثر من مليار و500 مليون مسلم جميعهم وُلدوا مسلمين ونشأوا في تلك البيئة التي احتضنتهم دون إرادة منهم في الإنتماء لهذا الدين .
ما هو العمل ؟ هل نقوم بتصفيتهم جسدياً / بالغاز على طريقة هتلر كمثال ولو أنّ هناك من يتمنى ذلك ؟ / أم نقوم بحرق القرآن وإتلاف كتّب التراث ؟
هناك نكتة تقول أن ثلاثة شباب لبنانيين على ساحل البحر – سنّي – شيعي – ماروني .
وبطريقة وآخرى ظهر لهم المارد من القمقم فقال شبيك لبيك :
قال السنّي أريد أن تخلصني من جميع الشيعة وقال الشيعي أريد أن تخلصني من جميع السنّة
بينما قال الماروني :
كاس ويسكي وأرجيلة وعجلي بطلبات الشباب .
حتى المارد سوف لن يستطيع القضاء على تلك الروايات ومن يؤمن بها .
سوف تبقى الروايات التاريخية وسوف تبقى الكتّب المقدّسة ولكن علينا أن نُدرك جيداً أنّ الحلّ ليس فيما توارثناه جميعاً ولكن الحلّ في قانون مدني ودستور حضاري لا يفرق بين عبدة الشيطان وعبدة الله , بين قومية وقومية بين مذهب ومذهب , وأنّ الدين الفلاني أفضل من الدين العلاني , فالأديان جاءت من مصدر واحد هو خيال الإنسان في تلك الفترة نتيجة لأسباب عدة , وهي اكبر كذبة اخترعها الإنسان .
الأمر صعب والطريق طويل ولكن الزمن كفيل بالتغيير مع توفر الوعي بالنسبة للغالبية والإرتقاء بالقاريء البسيط في قراءته وصولاً إلى مفهوم القراءة النخبوية , لابدّ من بذل الجهود وإلى المزيد من المعرفة والسؤال وعدم التمسك برؤية احادية الجانب ونمطية وقديمة لأن الحقيقة المطلقة بالنسبة للديانات الفضائية والقنوات الأرضية غير موجودة إلاّ في عقول المُغيبين .
من السذاجة أن نتمسك بمفاهيم بالية وقصص تصلح لكي نحكيها لأولادنا ولأطفالنا على سبيل الإمتاع وتكون هي الحلّ في نفس الوقت بنظر الغالبية .
الحياة تستمر بالتنوع والإختلاف لأن كل شيء فيها نسبي وغير مُطلق .
الحياة تتوقف بالدين الواحد والفكر الواحد وتصبح سقيمة لا لذة فيها ولا طعم .
فهل سوف نتناول طعاماً بمختلف الأشكال والأنواع والأذواق من اجل حياة أفضل ؟
أم أنّ الإصرار على النوع الواحد هو الحلّ ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رائع
ضياء أياح ( 2010 / 12 / 13 - 12:20 )
بإختصار شديد عبّرت وبلّغت. أكثر من رائع.

تحياتي.



2 - الى المتاحف , يا شامل
رعد الحافظ ( 2010 / 12 / 13 - 13:57 )
الحلّ الأفضل أخي شامل لقضية الدين , سهل وواضح ومُجرّب ونعرفهُ جميعاً
طريق جرّبهُ الأوربيون وعزلوا الدين وصنعوا لهُ ما يشبه المتحف الكبير أسموه الفاتيكان , وجلس هناك رجل كبير محترم يلبس ما يدّل على دينه , يُسمى البابا
ولا مانع من زيارته لبعض الدول في السنة مرّة ليطمئن على الناس
تصوّر لو عمل المسلمون مثل هذا المتحف في مكة أو يثرب , وتنتهي القصة ؟
وتتحول كل المساجد وهي بالملايين الى مدارس ومصانع ودور أيتام وملاعب تنس ومسابح وساحات كرة قدم , تصوّر النتيجة والنهضة ؟هههههه
أنا أتصوّر خلال عقدين من الزمان تستطيع شعوبنا البائسة اللحاق بالركب العالمي المتطوّر في النشيد الثوري المحتوم ههههه ويطلع عندنا ميسي ورونالدو وداوكنز وهاوكنج
مين هاوكينج ؟ يمكن أقصد ستيفن هاوكنج صاحب نظرية التصميم العظيم للكون
***
خلي اللي يريد يصلي ,,, يصلي في بيته مال أهالينا إحنا بيه ؟
كل هؤلاء المشايخ والأشياخ والقنوات والجامعات الإسلامية
هل يدرسون الذرة والأوزون ليحتاجوا كل تلك المصاريف؟
عزيزي شامل مرّة ناقشتُ تكاليف التديّن في بلداننا البائسة فوجدتها تصل أكثر من نصف الدخل القومي , فعظيّت لساني وسكت


3 - السيد شامل عبد العزيز المحترم
نرمين رباط ( 2010 / 12 / 13 - 15:24 )
اليوم كتبت تعليق لمقال السيد مايكل سامي قلت فيه أني ما عدت أصدق موضوع الجنة وجوائزها ووصف الجهنم الذي يخوف الحقيقة أنا أأمن بقوة عليا لكنلا أستطيع أن أتقبل كل شيء لازم الانسان يحكم عقله وقج قلت لأحد الأساتذة اليوم في مقاله الساخر يجب نقد الاسلام من الداخل وأنت تقول لم نعد نستطيع الأيمان بهذه الروايات التي تصلح للأطفال والحق معاك النكتة حلوة وطريفة ومعبرة وشكراً


4 - أخانا الكريم
ليندا كبرييل ( 2010 / 12 / 13 - 15:50 )
فعلاً يجب دراسة الدين على أنه حدث تاريخي غير متسامٍ ، أما قولك ( قصص تصلح لكي نحكيها لأولادنا ولأطفالنا على سبيل الإمتاع) فأنا أعتقد أنه حتى أطفال اليوم يرفضون مثل هذه القصص , أطفال الكومبيوتر سيصدقون هذه السذاجات ؟ تحياتي


5 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 13 - 16:16 )
السيد ضياء - تحياتي وتقديري - شكراً لمرورك وأتمنى لك التواصل
الأخ رعد خالص تقديري - ولنّا في الغرب أسوءة حسنة ولو كان الغرب على يقين من أنّ النصوص هي الحلّ لمّا تخلى عنها ولقد ساعدت الكنيسة على أن يكون الدين لله والوطن للجميع وإنطلاقاً ما لقيصر لقيصر وما لله لله . ما نطلبه هو أن تكون شأناً فردياً فقط لا غير .. ذكرتني بعادل امام عندما يقول وعلي جمعة ,, مين علي جمعة ؟؟؟ المهم غايتنا أن نكون شعوب تعي ما كان في تاريخها على وجه الحقيقي . شكري وتقديري
السيدو نرمين خالص التقدير - لكِ الحق في إيمانكِ بقوة عليا وهذا ما ندعو له و لا اعتراض عليه ولكن المشكلة في عالمنا يا سيدتي هي أنهم يؤمنون ويفرضون إيمانهم على الآخر على ضوء روايات لم تتحقق ولم يكن لها أصل .
شكراً للمرور والتعليق سيدتي


6 - النصوص المنقولة بالشفاه لابدان يعتريها التغير
سامى لبيب ( 2010 / 12 / 13 - 16:17 )
تحياتى عزيزى شامل
أود التعليق على نقطة محددة وهى سلامة النصوص والتراث .
فبغض النظر عما فى الآيات والأحاديث إلا أن إثبات أن هذه الاحاديث والآيات هى ماجاء به الوحى أو قول نبى الإسلام هومن الصعوبة بمكان
فالقرآن تم جمعه فى عهد عثمان وليتم حرق مصاحف كثيرة -فما معناه !
مع عدم تدوين محمد للآيات وترك المسئولية لما بعده ..فإما ان يكون هؤلاء الصحابة ملائكة من السماء ليقوموا بالحفظ ولكن الحقيقة انهم بشر يدخل السهو والخطأ والمصالح فى نقلهم لذا وجدنا عثمان يحرق مصاحف ولنجد سورتى النورين والولاية فى مصحف الشيعة ولا تتواجدا فى مصحف السنه !

الاحاديث اكثر وضوحا فى ان عمليات النقل إعتراها الكثير من الخطأ والزيادة والتأليف وتدخل المصالح لنجد أن هناك آلاف الأحاديث يصنفها أهل الحديث بالضعيفة والإسرائيليات
وهل الاحاديث المعتمدة التى جاءت بعد فترة طويلة قيلت كما قالها محمد فلو إستبعدنا المصالح بالرغم من وضوح فعلها- فسنقول أن أى تواتر إتسم بحسن النية فإنه سيدخل فيه شخصية الإنسان وطريقته فى التعبير وهذا شئ طبيعى ومعروف

علينا تصور متواترى الاحاديث إما ملائكة حافظة للنص كما هو أو ماكينات تسجيل حافظة


7 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 12 / 13 - 16:28 )
أخي شامل الورد ، تحية مادة جميلة ، قرأتها مرتين . لا أملك تعليقاً محدداً عليها ، لكني أفضل النبيذ الأحمر مع قليل من سمك - الغافروس - الصغير .مع التحية لك وبصحتكم جميعاً.


8 - حدس ابن الراوندي
عذري مازغ ( 2010 / 12 / 13 - 16:28 )
إن اول من حسم امره في الدين كان ابن الراوندي، عاش في القرن الثاني الهجري، تصور كم لعنة تحملها هذا المفكر الجليل، أكثر من عشرة قرون من الشتم والسب، لم تصلنا كتبه، ومن خلال نقاذه وصلتنا افكاره النيرة والتي كانت تعبر عن نبوغ فذ، لم يستطع نقاذه تجاوزه،بل أغرب مافي الامر، كانت ثمت فكرة كنا نتداولها في طفولتنا، ولم نكن نعرف صاحبها، وهي هل يستطيع القادر بالمطلق أن يخلق شيئا لا يستطيع حمله، وهي فكرة تعبر بحدس كبير على النظرية النسبية
تحياتي السيد شامل، أردت فقط أن أسجل مروري


9 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 13 - 16:30 )
السيدة ليندا شكراً جزيلاً لحضورك حتى ونحنُ في هذا العصر نحتاج لخيال رحب وواسع وسماع قصص قديمة قد تثخفف ضغط الحياة , هذا هو الصواب حسب قناعتي المتواضعة . خالص الاحترام يا سيدتي
الأستاذ سامي لبيب - تحياتي لك ولتعليقك . الأحاديث تُقسم إلى آحاد ومتواتر .
هل تعلم كم عدد الأحاديث المتواترة ؟ 10 فقط وتعريف التواتر هو نقل جمع عن جمع لا يستحيل تؤاطهم على الكذب وفي جميع الطبقات لا بل ذهبوا في تحديد هذا الجمع بما لا يقل عن 311 لماذا ؟ لأن الذين شاركوا في بدر 311 وعليك أن تتصور . أما أحاديث الآحاد فنقلها واحد عن واحد وهذا هو ديدن الأحاديث وهناك نقطة مهمة ومنذ زمن المعتزلة وهي لا يجوز أن تُبنى العقائد على أحاديث الآحاد لأنها ظنية وليست قطعية وتؤخذ فقط في الأعمال أما في الأعتقاد فلا بدّ أن تكون قطعية لا شُبهة فيها وهو في النتيجة نقل فلان عن فلان ..
خلاصة الكلام لم تعد البشرية في حاجة للروايات التاريخية بل هناك أشياء تلائم عصرنا وهذا ما نراه من وجهة نظر متواضعة
شكري وتقديري


10 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 13 - 16:39 )
الكبير الأستاذ سيمون شكراً جزيلاً وبصحتك وألف عافية على ألبك كما تقولون . شكراً للاهتام مع تمنياتي بسهرة سعيدة .
الكبير الأستاذ عذري مازغ - تحياتي وتقديري مرورك شرف ليّ بدون مجاملة وانا شاكر لفضلك , أبن الرواندي وغالبية المفكرين لقوا حتفهم ومصيرهم نتيجة عقلهم الرحب وهذه هي التضحية الحقيقية , الغرب توصل لما هو عليه من جراء المفكرين الذين سالت دماءهم في الشوارع وأنا على يقين قاطع اننا نحتاج لتضحيات كبيرة من اجل شعوبنا وبعكسه سوف يكون كلاماً في الهواء - النخبة عليها دور كبير لأن الطريق صعب ومحفوف بالمخاطر . لا بدّ من خلق تيار مناهض للظلامية وليس أفراد متنورين وعلمانيين - تيار يقف ضد الهجمة والتطرف بجميع أشكاله وهذا هو الحلّ حسب تقديري
شكري لك سيدي


11 - مدارس التنوير لا تخضع للمطلق
عدلي جندي ( 2010 / 12 / 13 - 17:57 )
الحياة تستمر بالتنوع والإختلاف لأن كل شيء فيها نسبي وغير مُطلق .
هذا قولك وبنفس الوقت كانت هي الفكرة التي دارت في ذهني لا إله إلا الله مطلق وخاتم النبوة أو الأنبياء مطلق والدين عند الله الإسلام مطلق وكفر الذين قالوا أن الله غير الذي يعبدونه المسلمين مطلق وأفضل خلق الله مطلق ومكتوب في لوح محفوظ مطلق ومن شهد الشهادة إياها حتي لو زني أو قتل فهو في الجنة مطلق وهو من الخاسرين من يرتضي غير الإسلام دينا مطلق وغلاوة ذكراه يا أخ شامل لأن ذكراه باقية وكما وضحت لنا إنه من المستحيل القضاء علي مؤمني المطلق تلزمنا مدارس تنوير بحجم مجهوداتكم ومجهودات كللا أساتذة كتابات التنوير والتخلص من سجون المطلق لقد أصبحت بلادنا الدين الواحد المهيمن هو مطلق الحاكم الأوحد والممجد وهو مطلق الفكر الواحد ومن يخالفه كافر وخائن ومتواطئ وعميل وهكذا فكر مطلق الثقافة _وتجاوزا أكتب لفظ ثقافة _دينية مطلقة الدساتير وبنودها التي تؤله شريعة الدين الواحد وتستمد قوانينها من المطلق الزي الموحد_مطلق_ كالنقاب أو الحجاب تلعنها الملائكة من ترتدي خلافه وهكذا التنوع كفر وزندقة وعمالة أما المطلق حتي لو تخلف هو إيمان؟


12 - الله أعلم؟
محمد أبو هزاع هواش ( 2010 / 12 / 13 - 19:08 )
تحية أستاذ شامل ...ومقالك ممتع وبإنتظار البقية وأضحكتني نكتة الثلاث أشخاص على البحر وتذكرت نكات كثيرة من موروثنا الفكاهي والتي دائماً كانت تتضمن أشخاص من طوائف، أو أديان، أو أعراق أخرى. على كل مفهوم والله أعلم هو عماد وعصب الدراسات الإسلامية والمفكرين الأسلاميين. ترى كلمة الله أعلم في نهاية معظم فتاوى الكثير. بالطبع سيكون أبن إسحق من المتكلين على مفهوم والله أعلم لسرد قصص لشعب الغيب والخرافة.

سلام


13 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 13 - 20:12 )
الأخ عدلي تحياتي وتقديري - الحقيقة المطلقة مشكلة كبيرة ومعها البرمجة المُسبقة , الإنسان الذي تتملكه تلك الحقيقة يذهب بعيداً في أفكاره بحيث يستطيع أن يقدم على أيّ فعل نتيجة ذلك الإيمان لذلك لا تسير الحياة إلاّ بالتنوع وما خراب الأمم السابقة إلاّ بسلوكها ذلك السبيل , الحياة هي أصلاً متنوعة فكيف نعمل على جعلها بنمطية واحدة ورأي واحد . خالص تحياتي
الأستاذ محمد أبو هزاع شكراً سيدي للمرور والتعليق , النكات تعبير عن حالات المجتمع وهي الإنعكاس لطبيعة ذلك المجتمع فتجد في ثقافة كل شعب نوع من الطرائف والنكات . خالص تقديري وأنا أعدك بالأجزاء الباقية لعلها تكون محاولة بسيطة في سبيل أن تكون تلك الروايات مجرد أساطير وليست حقائق مؤكدة
مع التقدير


14 - يا ويل ويلك يا سعد
سعد السعيدي ( 2010 / 12 / 13 - 21:16 )
استاذ شامل خربت علي احلامي بطريقتك هذه

يا اخي لماذا كتبت هذه المقالة ؟ الم يكن من الافضل ان تسكت وتنسى الموضوع ؟ كل هذا الكلام لتدمير المعارف القرآنية المعروفة وبالنتيجة يعني ستطير فكرة الجنة والجهنم بالتتابع. وانا كنت معول على الثانية لكي احجز لي مكانآ فيها في آخرتي لاخلص فيها من ذوي العقول إياها التي كفرتني في حياتي.... جماعة تعال صلي وتعال خري وتعال انت ما تحب النبي وانت كافر وحرام تشرب منكر ولوائح الحراميات التي لا تنتهي ... الخ. بمقالتك هذه يعني طلع حتى الحجز لاغي والمكان غير موجود اصلآ.. اين ساذهب من هؤلاء الآن يا ترى حيث كل واحد كان ممكن يروح للمنطقة اللي يريدها. لماذا لم تستمر بالصمت كل هذه الدهور وجئت لتنطق الآن بالكفر ؟ هل كانت ضرورية هذه المقالة ؟


15 - مليون حديث صحيح
منصور المنسي ( 2010 / 12 / 13 - 21:35 )
أخي الأعز الأستاذ شامل إسماً وفكراً ومقالك اليوم شامل أيضاً
عزيزي سُئِلَ البخاري،الذي يعتبر كتابه أقدس وأصح كتاب بعد القرآن وذلك عندما قال قرأت قرابة مليون حديث وخرجت بأربعةآلاف حديث ( وقيل أربعمائة وأضيف إليها فيما بعد )صحيحة ، كيف تأكدت من صحتها ( وهي كلها عنعنة) فقال كنت أقرأ الحديث ثم أصلي لله ركعتين ثم أعيد القراءة فإن إنشرح قلبي له أثْبَتْه وإن لا طرحته طرحته جانباً . أما أنا فأقول طريقته كانت خاطئة فكل الأحاديث صحيحة وما دمنا لم نحضر أي منها فلا نستطيع الطعن به وإلّا لماذا خلط المتواتر مع الأحادي مع الصحيح مع القوي الإسناد مع ضعيفه .
القصص التي أشرت إليها يجب أن تستغل من قبل والت دزني بعد تحديثها ففيها ربح وفير وما أظنها تصلح لغير ذلك.
إختلاف القراءات القرآنية دليل ضعف أم قوة !؟ أكيد ضعف وإلّا ما كان عثمان أمر بأن تعتمد لغة قريش ويحرق الباقي وسؤال يطرح نفسه كم سورة كتب لنا العبقري ،الذي أيده الله ، عمر بن الخطاب الذي ملأ القرآن بالتشدد بحيث صير اللوح لوحين كل يناقض الآخر .
ليتني كنت قبل أن يخترع السومريون قصة الخليقة والرب أيش حياتي دون عقد وتكاليف .
وإلى مستقبل مقالاتك وشكراَ


16 - شكرا لهذه الجهود
كمال بربات ( 2010 / 12 / 13 - 23:00 )
الاخ العزيز شامل عبد العزيز :
وفيت.. و كفيت...بعد ان اكملت في مقالك هذا مسلسل الروايات التاريخية التي نشرت تباعا في الموقع ..وقد ختمتها مسكا ونزلت على قلوبنا بردا وسلاما من بين النيران التي يحاول البعض اشعالها في موقعنا الجميل .
وانا اقرا مقالتك هذه استكمالا لمقالتك البيدوفيديا... خطر في بالي السؤال التالي:
ترى هل استطاع كتاب التنوير في اوروبا في حينها بالكتابة والتاثير باحسن مما يحاوله الان العشرات من الكتاب المبدعين في الحوار المتمدن ؟
اتمنى ان تكون الاجابة متروكة لمقالة عن هذا الموضوع.
والى المزيد من التنوير... ايها العزيز .
تحياتي


17 - المنير شامل
سامي ابراهيم ( 2010 / 12 / 13 - 23:59 )
تحية لك أيها الكاتب المنير شامل. مقالتك كثيفة الأفكار. ناقشت عدة نقاط جوهرية: الوحي، الحادثة التاريخية، الإيمان، انحياز المؤرخ لطرف اثناء سرده الماده التاريخية، مقارنة بين طريقة تعامل العقل الغربي والعقل الإسلامي للحادثة الدينية. قدمت حل في النهاية بوجود قانون لايفرق بين إنسان وآخر لأي سبب كان.
‏ هذه الحوادث الدينية هي تصورات اوهام قائمة على رغبات وتمنيات الإنسان، وهذه الحوادث الدينية التي ذكرتهاتدخل عقل الإنسان في سن لا يعرف به المنطق، فعقله يكون مثل وعاء فارغ تسكب به ما تشاء من خرافة ووهم، هذه الحوادث تكون محاطة ومحصنة بهالة تكبت التفكير النقدي فيؤدي إلى تحطيم قدرات العقل النقدية في مجالات أخرى من الفكر فيؤدي ذلك إلى إعاقة في العقل وعملية التفكير الصحيح.
الغربي للوهلة الأولى تظنه ترك الحرية ليختار الإنسان دينه ويؤمن بما يشاء، لكنه في الحقيقة حارب التعاليم وتأثير الحوادث التاريخية الدينية وفرض بأسلوب ذكي غير مباشر على ابنائه طريقة تفكير عقلانية منطقية. دمت بخير شامل


18 - السبب
مازن البلداوي ( 2010 / 12 / 14 - 03:09 )
عزيزي شامل
قبل أيام توفي والد ريتشارد داوكنز،وقد كتب داوكنز فيه كلمات قال فيها......علمني والدي كيف اسير على خطى العلم لأكون عالما وربط تقدمي بخطوات دارون المبنية على البحث والتحليل والتمحيص.
اندنوسيا كأبر بلد اسلامي،أنشأه سوكارنو على مبادىء خمسة اتفقت عليها كل الشرائح الأندونيسية،الا ان سوهارتو بعده فسح المجال لنصاعد المد الأسلامي المتشدد ادى الى تفاقم العنف الديني والذي خلّف 4000 ضحية بين عامي 1999-2000 ،والان بدأ الأندنوسيون بالتوجه الى الألحاد
انا لاأعلم لماذا يخاف صاحب العقيدة القوية على عقيدته؟ويحاول فرضها بالقوة او الغاء الآخر؟ولماذا يريد التفرد بالساحة!فاواجب ان يدع الناس ينضموا اليها بعد قناعة ذاتية كاملة،
الا ان ضعفها يدعو القائمين عليها ان لاينقاشوا تفاصيلها خوفا من تفتت عناصر قوتها التي يعتقدون،،ولهذا فأنك تجد ان شعوب جنوب شرق آسيا المؤمنة بالخرافات اساسا قد آمنت بسهولة بالمعتقد القصصي فلم تكن هناك حروب وماشابه،الا ان المنطق القوي(بسبب الفلسفات اللاهوتية) في الجزيرة وما بعدها من آسيا وأفريقيا كان مدعاة للنقاش والجدل الذي تتطلب القتال

تحياتي


19 - العزيز الذهب الأبريز شامل عبد العزيز
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 12 / 14 - 06:41 )
عمت صباحا ايها الصديق الجميل
انا مع راي رعد الحافظ بتحويل كل هذا التراث الى متحف .. وما اجمل زيارة هذا المتحف بمعيتك وبمعية رعد الحافظ وبمعية جميع الأصدقاء هنا ( لهم جميعها اجمل تحية ) .. ها ها ها ( يا رب نعيش ونشوف يا رعد ) ه
مقال جميل ورائع يتحفنا به كعادته المبدع شامل _ ادامه الله ذخرا وسندا للاسلام
محبتي وأحترامي


20 - تعقيب5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 14 - 08:07 )
الأخ سعد تحياتي لمرورك - والله متت من الضحك لو كنت ادري أنك حاجز كان خليت الحجز مالتك ماشي بس اعذرني خيرها بغيرها مثل ما نكول , سيدي يجب أن نتعامل بمنطق وأن نقرأ بعلم وأن نستنتج حقائق - الروايات تاريخ لم نشهده ولم نكن موجودين والعلم اليوم يستطيع ان يقول الحقيقة والدليل بين ايدينا وهذا هو المطلوب ثم نتبع الأسلوب الصحيح من اجل حياتنا وحياة الأجيال القادمة وبصحتك دوماً - عافيات - . مع التقدير
الأستاذ منصور خالص الاحترام - كما جاء في تعليقي على الاستاذ سامي لبيب بالنسبة للأحاديث والجزء الثاني من سلسلة الروايات التاريخية سوف يكون عن الأحاديث وعن البخاري تحديداً بأعتباره أصح الكتب بعد القرآن وكيف وردت فيه الروايات وكيف هي وكم صيغة ومن قالها وتفسيرات كثيرة تُبين لنّا ان لا سند حقيقي وعلمي لتلك الروايات وبذلك لا يجوز أن نرتكز عليها - خالص الشكر والتقدير
الأخ كمال أبن بربات - تحياتي - لا ترسل لنّا رسائل فارغة وبعدين معاك ؟؟ هههه نعم صديقي العزيز الفرق بيننا وبين الغرب أنهم قدموا تضحيات من أجل التنوير وهذا ما لا تستطع النخبة في عالمنا ان تقدمه وأنا اعدك بمقالة عن ذلك قريباً أخي العزيز - تحياتي


21 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 14 - 08:19 )
الأستاذ سامي إبراهيم - تحياتي ايها العزيز - يتم إفراغ المعلومات في العقل عندما يكون وعاءاً فارغاً لذلك يقال أن اإنسان يلد بقابلية يتم تشكيلها حسب البيئة والمجتمع والمحيط - الغرب استطاع وبجهود جبارة أن يدع ما لقيصر لقيصر وما لله لله إذا صح التعبير والغرب أذكى من أن يفرط لو وجد الحقيقة في النصوص , الغرب سار ولم يعد يلتفت إلى الوراء , المشكلة هنا في عالمنا وهذه هي الحقيقة اخي سامي خالص الشكر والتقدير .
الأخ مازن تحياتي مقارنتك صحيحة وهي التي يسمونها الإسلام عن طريق التجارة نعم وهذه حقيقة أنا أؤمن بها .. يخافون ليقينهم بأن الحوار العلمي يُفتت الأوهام ولذلك لا ينجرون إلى الجدل والنقاش بل يلجأون إلى الأسلوب الأضعف ولذلك ترى الفشل حليفهم .. خالص التقدير سيدي العزيز
الحلو محمد الحلو .. تحياتي - يبدو انك زعلان من النبيات والأنبياء - على هونك سيدي رفقاً بالقوارير كما يقولون - هههه - شكراً يا أبو جاسم وهاي بالعراقي مو بالشامي ولا بالأردني
خالص تحياتي


22 - مصحف الامام علي
سعد السعيدي ( 2010 / 12 / 14 - 08:55 )
استاذ شامل

قرأت مرة ان ثمة مصحف بخط الامام علي نقش على جلد الغزال موجود في خزائن النجف او في بغداد. ترى هل صحيحة قصة هذا المصحف ؟


23 - كلمه صغيره
سرمد الجراح ( 2010 / 12 / 14 - 14:33 )
عندما يصبح النص المقدس فوق الاخلاق ويُستساغ. وفوق كرامة الانسان ولايُرى فيه عيب. وفوق الرحمة والانسانيه ويصرون على صحته ووجوب العمل به. يكون النص المقدس عندها صنما من حجر ونحن عبدته او محكومين ممن يعبده.
تحياتي


24 - تعقيب 7
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 14 - 17:38 )
السيد سعد تحياتي مرة ثانية - يُقال بأن هناك اكثر من مصحف ومن ضمنها مصحف فاطمة ومصحف علي ولكن الشيء المتفق عليه أن الخليفة عثمان جمع القرآن بصيغته الحالية بعد أن حرق باقي المصاحف حسب الروايات التاريخية والشيعة الآن يتدالون نفس المصحف الذي بين ايدينا
شكري وتقديري
السيد سرمد تحياتي أخي الكريم نعم عزيزي لقد تحولت الروايات التي لم يتم التحقق منها إلى نصوص مقدّسة تُعبد وهذا هو حال النصوص في جميع الديانات ولكن هناك فرق بين التعامل معها بين شعب وشعب آخر وبين دين ودين آخر
شكري وتقديري


25 - مكانك خالي يا صدبقي -1 -
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 15 - 03:58 )
الأخ رعد الحافظ
قبل بضعة أسابيع طالبت رئيس الوزراء العراقي ان يصدر بحقك حكما بالاعدام بسبب بعض الأفكار الهدامة التي تروج لها. أما اليوم فقد بلغ السيل الزبى من خلال محاولاتك اليائسة البائسة لتوريط الصديق العزيز شامل عبد العزيز في أعمال ارهابية تهدف الى محاصرة الجوامع والحسينيات والمعاهد الدينية ونفي القيادات الإسلامية من جميع الدول وحصارها في شعب أبي طالب في مكة، كما فعل الدكتاتور أبو لهب مع النبي محمد وأتباعه من المسلمين الأوائل، وذلك على غرار ما فعله المسيحيون مع بابواتهم وقسسهم. لم يعد حكم الإعدام كافيا بحقك.
هل انت واثق من ان المسيحيين في الغرب حاصروا المسيحية في شعب صغير اسمه الفاتيكان؟ يوم الأحد الماضي كنت مدعوا مع العائلة الى حفلة غداء ( ليست حفلة عشت بل كل يساهم بما جادت به زوجته ) في الكنيسة بمناسبة أعياد الميلاد. كانت القاعة – المطعم – تغص بالمدعوين. وأكثر ما أثار انتباهي هو حضورالحجاب،بكثرة ولكنه حجاب متحضر متطور ومن النوع الذي يناديك : لو كنت راجل بحق فلا تغض طرفك يا مفتري!!


26 - مكانك خالي -2 -
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 15 - 04:06 )
كانت نسبة المسلمين في تلك القاعة المسيحية المقدسة وجو العيد والصلاة التي لا أفهم معناها وفحواها والترانيم والأناشيد، ورائحة الدولمة والكبب والبرياني كافية لأن تبعد عن نفسي الغم الذي كبس علي في الأيام الماضية بعد مجزرة الكنيسة، وبسبب كلام غير مسؤول عن الاضطهاد الجماعي الذي يتعرض له المسيحيين في العراق منذ عصور وقرون من قبل المسلمين العرب والأكراد، كتبه أحد كتاب الحوار المعروفين المشهورين. الجو في تلك القاعة كان يؤكد على عكس ما كتبه صاحب التعليق.
العلمانية يا صديقي لا تبنى بالإكراه والقوة وسياسة فرض الأمر الواقع، انها لا يمكن ان تعيش وتترعرع إلا اذا كانت نتيجة للتطور الطبيعي الاجتماعي والحضاري الذي يؤسس لقيام مجتمع متسامح . وما يدعو اليه د. كامل النجار من محاولة فرض العلمانية من قبل الحاكم الدكتاتور فهو كلام لن يقود الى عكس ما يصبو اليه العلمانيين الحقيقيين. ونجربة الدول العلمانية الحقيقية تؤكد هذا الكلام
تحياتي للأخ شامل وأتمنى له عودة ميمونة وموفقه من رحلته التاريخية.


27 - مجرد معلومة إضافية
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 15 - 04:53 )
الأخ رعد المحترم
فاتني ان أذكر ان المدينة التي أقيم فيها ، والتي لا يزيد عدد سكانها عن مليون ونصف فيها الكثير من الكنائس الخاصة بالمسيحيين العرب وأكثر من عشر كنائس خاصة بالروس والكثير من الكنائس الخاصة بالمكسيكيين والصيتيين والفتناميين ، إضافة الى العدد الأساسي من الكنائي التي يصيلي فيها الأمريكان. صحيح ان البابا مبربع في الفاتيكان لكن رعاياه ما زالوا يصلون في الكنائس


28 - تدقيق المعلومة الأخيرة
عدنان عاكف ( 2010 / 12 / 15 - 05:31 )
السكان في هذه المدينة الجميلة نحو مليونين
عدد الكنائس المسيحية نحو ألف كنيسة، إضافة الى ثلاث جوامع إسلامية


29 - الأستاذ الكريم
هبة كامل ( 2010 / 12 / 15 - 07:11 )
بدون شك جهدك كبير لتوضيح الصورة , لكن اسمح لي هل تظن أنت والأساتذة الذين يكتبوا في في هذا الخصوص سيثمر عملكم عن شيء نافع ؟
اسمح لي أن أقول رايي وهو أن لو زلزلتم هذه القاعدة فإن الاسلام سينتهي , لأنه تقوم دعائمه على هذا التراث والروايات ولا أظن أنهم سيسمحوا لأحد أن يقضي على هذا الانجاز الذي صنعوه بنفسهمالاسلام ليس القرآن فقط بل تاريج طويل من كتب التراث والشروح والتفاسير أين ستذهب كل هذا برأيك ؟
أرجو أن توافق على تعليقيوشكراً


30 - الدكتور عدنان المحترم
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 15 - 13:06 )
الدكتور عدنان خالص تقديري لمرورك ها أنت تذهب للغداء والعشاء والسهرات ومو بس البابا مبربع أنت همين مع الكبب التي اتمنى أن تكون مصلاوية لأن لا كبة إلاّ لأهل الموصل - عنصري شسوي مو بيدي - ولعلمك الدولمة هم لأهل الموصل لأنها تركية ونحن أقرب للأتراك أما الكباب فلا أود ان أكون متحيزاً فسوف أجعله لأهل العراق وخصوصاً الفلوجة وأربيل نعم تعليقك في محله وخصوصاً الحجاب الذي يناديني وأنت كما تعلم فأنا احب أن تنكسر رقبتي وأنا التفت خصوصاً إذا كان الحجاب وكما وصفه صديقنا عبد القادر أنيس في إحدى مقالاته أو تعليقاته . اما رحلتي التاريخية فأنا أعدك سوف تكون ميمونة وأما صديقنا رعد الحافظ فقد بلغ السيل الزبى فعلاً فهو يُريد دولة ديمقراطية علمانية كما هو شعار الحوار المتمدن في عراقنا الحبيب بوجود اللحية والعمامة بكل ألوانها مع السبحة وخليها سكتة دكتور والله الك وحشة وين أيام زمان وكيف هي أخبار صديقك الشيوعي الذي تحول لليبرالي متوحش ؟ اتمنى أن تكون بخير وعافيات عمي قابل مثل حظي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خالص الاحترام دكتور


31 - السيدة هبة
شامل عبد العزيز ( 2010 / 12 / 15 - 13:16 )
تحياتي وتقديري لمروركِ نعم آمل أن تُثمر الجهود فقبل عدة سنوات لم يكن هناك الحوار المتمدن واليوم موجود وبعد عشر سنوات سوف يكون هناك المزيد وهكذا هو ديدن الحياة - الجزء الثاني والثالث سوف يكون فيه جواب لتساؤلاتكِ حول الحديث النبوي وكتب التراث وكيف نقرأها وكيف نفهمهما - الزلازل مطلوب لتحريك العقول وهي محاولات بسيطة ولكن لا بدّ منها سيدتي
شاكر لكِ التعليق وبدون أدنى شك موافق على تعليقكِ

اخر الافلام

.. تجنيد يهود -الحريديم-.. ماذا يعني ذلك لإسرائيل؟


.. انقطاع الكهرباء في مصر: -الكنائس والمساجد والمقاهي- ملاذ لطل




.. أزمة تجنيد المتدينين اليهود تتصدر العناوين الرئيسية في وسائل


.. 134-An-Nisa




.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم