الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الايمان كما أعرفه

شاهر الشرقاوى

2010 / 12 / 27
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الزملاء الافاضل
اسمحوا لى فى هذا المقال ان اوضح حقيقة ومعنى الايمان من المنظور الاسلامى كما افهمه واعتقده..فقد لاحظت طوال الفترة التى قضيتها فى احدى المنتديات الالحادية ومن خلال ما قرأته من مقالات رائعة وعميقة المعنى والمغزى من كتاب وادباء وعلى مستوى قوى جدا من الفكر والابداع فى هذا الموقع الحر .ان الكل يفهم الاسلام والايمان فهما ..لا اقول خطا بل معكوسا ومغلوطا .ومقلوبا 180 درجة كاملة..لا لشئ سوى انه يصر على ان يخوض فيما لا علم له به ..ويقرأ القران والاحاديث مثلما يقرأ مجلة ميكى ..ويفسر الكلمات والايات وفق مفهومه هو .فقط لا غير. ويبنى تصوراته ومعتقداته واحكامه بناءا على ما يتصور هو انه الحق والحقيقة فتأتى نظرياته وافكاره وتفسيراته ونظرياته متناقضة حتى مع نفسه ومع كلامه .ويظهر ذلك من خلال لبس المعنى وتحريف الكلم عن مواضعه ...والحق والحقيقة اوضح من ضياء الشمس الابلج
.وساعد على ذلك بعض رجال الدين والمنتمين الى الاسلام ظلما وعدوانا والخائفين دوما من كل جديد .وحديث ..مهما كان وينظرون اليه على انه بدعة .وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار. فحبسوا انفسهم فى فهم منحسر وضيق لظاهر النصوص والايات والاحاديث النبوية .
فلا هؤلاء على حق
ولا هؤلاء على حق
بل يجب ان نلجأ للتأويل ولكن دون تغيير فى النص ابدا ولا الغاء لاحكامه القطعية .وان نفرق بين الايات المحكمة والمتشابهة .فى التعامل معها ..وفهم مضمونها. حتى لا نقضى على الدين والقران والاحاديث تماما اذا سرنا مع من يمسكون بمعول لهدم كل اصول واساسيات الدين والايمان .ولا ان نخشى التجديد والاجتهاد ونتخلف عن ركب الحضارة والتطور اذا سرنا مع رجال الدين المتحجرين

السادة القراء
اسمحوا لى ان اتناول موضوعى من خلال اية من ايات القران تختص بحرية الاعتقاد .
( وقل ..الحق من ربكم ..فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
هذه الاية توضح بجلاء ووضوح لا لبس فيه ولا غموض ..ان الانسان حر .ويؤكد هذا الاعتقاد بانه محاسب .يوما ما على افعاله واختياراته فى الدنيا او الاخرة .او كليهما معا..فمادام هناك حساب ..فمن المؤكد انك حر الاختيار .والا ما كان حاسبك اصلا
الانبياء ارسلهم الله ليس من اجل قهرك واجبارك على الايمان .ولكن من اجل نصحك وارشادك .الى طريق الحق والصراط المستقيم
تعلوا نرى الامر بشكل عامى بسيط
انت انسان حر
امامك عدة اختيارات للطريقة التى تعيش بها حياتك .وتحدد بها اهدافك وايضا مطلق الحرية فى ان تفعل اى شئ بحياتك سواء رضى الاخرون ام لم يرضوا.هذه حقيقة لا جدال فيها
اذا ..ماذا يريد ربنا منا؟؟؟
يريدك ان تعمل عقلك وفكرك فى كل البدائل المطروحة امامك من افكار وعقائد واساليب حياة
1 يمكنك ان تلحد فلا تؤمن بأى اله مطلقا.وبذلك فانت تمشى فى الحياة وفق هواك ومزاجك ..وجودى ..لا قانون يحكمك سوى رؤيتك الشخصية البحتة
2 يمكنك ان تكون ربوبى او لادينى او لاادرى .وانا فى الحقية لا ارى اى فارق بين هؤلاء وبين الملحدين سوى انهم حاولوا التوفيق بين عقولهم التى ترفض ان يكون هذا الكون قد وجد صدفة .وبين اهواءهم ورغباتهم فى عدم وجود اله كى لا يحاسبوا على افعالهم
3 يمكنك اعتقاد اى دين وثنى او سماوى
حتى هذه اللحظة هل هناك ادنى شك فى انك حر يا انسان
فكرت ..واخترت ..وقررت ..
اعلن ذلك
قول .انا ملحد يا جماعة
انا مسيحى انا يهودى انا مجوسى ..انا وجودى ..انا اى شئ ..انا بهائى ..ليس من حق اى انسان ان يحاسبك طالما ان مردود وتبعات ايمانك ومعتقدك لا يؤثر سلبا او يسبب ضررا ما للمجتمع ..ولا تنسى فى ذات الوقت انك مواطن تعيش فى وطن ومع شركاء لك فى الحياة لهم حقوق مثل التى لك
اذا اخترت الايمان .فهذا عقد مع الله ..واى عقد له بنود والتزمات ...هذه البنود والالتزمات تعرفها من خلال كتابك ومنهج النبى الذى تؤمن به والذى قررت ان تعتبره اسوة لك فى الحياة
اذا اخترت الكفر وعدم الايمان فلا عقد لك مع الله .ليس عليك شعائر مثل التى على المؤمن بهذا الدين ..وايضا لا يكون من حقك يوم الحساب ان تطالب الله بان يحاسبك مثلما يحاسب المؤمن .لانك انت الذى رفضت ان توقع عقد عبوديتك له

شئ اخر احب ان انوه اليه وهو ان ايمانك بالله لا يلزم الله تجاهك بشئ محدد ...بل ايمانك بالله يلزمك انت ان تثبت لله انك مؤمنا حقا ..بثباتك على الحق .وتحملك للاذى فى سبيله بمعنى عدم الرضوخ والخنوع والاستسلام لقوى البطش والطغيان والاستعباد والايتزاز لك وان تسعى لتحقيق اهدافك واحلامك المشروعة فى حياتك الدنيا بشرع الله ودون ظلم للعباد
هذا هو معنى الايمان الحق
فالمؤمن والعارف بالله سيحاسب حسابا اشد من الكافر او الجاهل به .بمعنى ان الله سيدقق معه فى الحساب .لانه لم يقدر نعمة الهداية والايمان اللتان وهبهما الله له ودله عليهما ..اختار ان يكون اقل من انسان ..حتى لو عاش فى الحياة مثل الملائكة ..فهو اختيار خاطئ ..لان الله خلقك انسان ..ولو شاء لك ان تكون ملاك لخلقك ملاك ..
فحياتك مثل الملائكة تماما تحرمك وتحرم الدنيا والناس كلهم من خير وفير يمكنك ان تحققه لهم .بزواجك واكلك وشربك .وعملك ..وكل تفاعلاتك فى المجتمع

ليس ما سبق معناه ان العاصى والجاهل حظه احسن من المؤمن لانه يتصور انه يستمتع بذنوبه وعصيانه وملذاته بعكس المؤمن ..لا ..هذا فهم خاطئ ومعكوس جدا .. لان المؤمن الحق لا يحرمه الله من كل هذه الملزات .ولكن ينظمها له ..فلا يعيش عليها فقط ويكون همه الاول والاخير اشباع رغباته وشهواته باى ثمن ..ولكن المؤمن الحق يجد سعادته وملزاته فى تحقيق ذاته واهدافه فى الحياة
اعتذر للاطالة
وشكرا لحسن متابعتكم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقالة لطيفة ... ولكن
نورس البغدادي ( 2010 / 12 / 27 - 19:11 )
شكرا يا سيد شاهر لجهودك في تصنيف خلائق الله المؤمنين منهم وغيرالمؤمنين وحبذا لو كانت جهودك هذه قد بذلت لتوعية الناس بفصل وعزل الدين عن الدولة ليظل المتدينون يصلون داخل جدران المعابد بعيدين عن القوانين الوضعيه المدنية للدولة القابلة للتطوير وآلتبديل بخلاف الشرائع الدينيه التي تجمد الحياة وتجعلها محصورة في سلوك الأسلاف ، وبصدد قولك ( ليس من حق اى انسان ان يحاسبك طالما ان مردود وتبعات ايمانك ومعتقدك لا يؤثر سلبا او يسبب ضررا ما للمجتمع ) هذا كلام نظري بأعتقادي ولا يتفق مع الآيه القرآنيه التي تقول أن دين الله هو الأسلام ومن يتخذ غير الأسلام دينا لا يقبل منه وهذه الآيه مع الحديث أسلم تسلم تطبق حاليا من قبل المجاهدين الأسلاميين لطرد المسيحيين العراقيين خارج اوطانهم او قتلهم ، فنصوص القرآن واضحة وأقوى من اجتهاداتك التي تحاول جاهدا تحسين صورة هذه النصوص ، تحياتي للجميع


2 - تحياتى نورس البغدادى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 27 - 20:22 )
شكرا اخى الفاضل لمرورك الكريم

ما جاء الاسلام يا اخى الفاضل الا لهدم دولة رجال الدين .فلا يوجد ما يسمى برجال الدين بالمفهوم الموجود فى جميع العقائد الاخرى سواء كانت سماوية او ارضية ..
فحبنا لمحمد وتقديرنا له وتعظيمنا ما هو الا شكل من اشكال الاحترام والتوقير لرجل وانسان ارسله الله ليكون رحمة للعالمين .انظر ..(للعالمين ) لم يقل للمؤمنين ولا للمسلمين ..ولكن قال للعالمين .اى لكل البشر حتى من لا يؤمن بنبوته .لو اتبع منهجه ودرس تشريعاته دراسة موضوعية عقلانية حقوقية ومدنية ما وسعه الا اتباعه والاقتناع بفكره
ومن يتخذ غير الاسلام دينا .سيكون من الخاسرين ..هذه فى الاخرة وليس فى الدنيا ..شكل من اشكال النصيحة ..بعد ان عرف البشر كل انواع العقائد والديانات وميزة ونقطة ضعف كل دين او ملة غير دين الاسلام..وفى النهاية هو تركك لعقلك وتفكيرك لتصل الى الدين الامثل المبنى على العقل والتدبر والتفكير ..دون اللجوء الى رجال دين مخصوصين مفوضين من الاله ليحكموا بين البشر باسمه

الاسلام وضع اسس الحكم العامة .ولم يفصل .وترك للبشر تدبير امور دنياهم وفق كل عصر
وهذا هو سر عظمته
فلا دولة دينية فى الاسلام الحق
وشكرا ..


3 - الاخ العزيز شاهر الشرقاوي
سرحان الركابي ( 2010 / 12 / 27 - 20:36 )
عندما نقول ان سيطرة الفقهاء ووعاض السلاطين على الدين واحتكارهم لحق تاويل النصوص وتفسيرها . فنحن نستند الى ادلة تاريخية
ذلك ان الشكل الحالي للدين الذي ورثناه عن السلف . كان مجرد صدفة . ففي عصر التدوين وعصر احتكاك المسلمين بالثقافات المختلفة , دارت معارك فكرية طاحنة بين فقهاء الدين , وانتجت هذه المعارك عدة مذاهب ومدارس وفرق وملل ونحل , لكن تدخل السلطة لفرض نموذج واحد للحفاظ على سلطتها هو الذي رجح ان يكون الاسلام بهذا التحجر وزاد الطين بلة عندما جاء السلاجقة واغلقوا باب الاجتهاد وانهو الفلسفة ودورها وقضي على مذهب الاعتزال الذي قال قبل 1200 سنة , حيثما يكون حكم العقل فثمة حكم الله , والان وبعد مرور كل الاعوام نحن بحاجة الى اعادة مذهب الاعتزال , الذي كان اقرب للعقل من المذهب الاشعري الذي الغى دور العقل
تحياتي لك لما تبذله من جهد ومثابرة


4 - هل هذا هو ايمان المسلم ام ايمانك انت؟؟
علي سهيل ( 2010 / 12 / 27 - 21:04 )
قرأت مقالك بتمعن ولكن انت غير واضح بالاحكام على الذين يتخذون الاسلام كما تدعي -.وساعد على ذلك بعض رجال الدين والمنتمين الى الاسلام ظلما وعدوانا والخائفين دوما من كل جديد .وحديث- هل هؤلاء بنظرك كفار ام يتطبقون الدين الاسلامي حرفيا.
ارجوا ان تكون واضحا ولا تأول الايات كما تشاء او كما تفهم انت، فآيات القرآن لها تفاسير ومجلدات، غير مفهومك انت للايمان.
يوجد فرق كبير بين الملحد اي الذي لا يؤمن بالله ولكن له مبدأ انساني اساسه بأن لا يؤذي اخيه الانسان ولا يستعبده وبين المسلم الذي يفخخ نفسه وكما نرى ونسمع يوميا في الاخبار يقتل العشرات من الابرياء في دور العبادة والاسواق، فالله على ما اعتقد سوف يأخذ هذا الملحد جرا إلى الجنة والنعيم.
وانت تقول -انا مسيحى انا يهودى انا مجوسى ..انا وجودى ..انا اى شئ ..انا بهائى ..ليس من حق اى انسان ان يحاسبك طالما ان مردود وتبعات ايمانك ومعتقدك لا يؤثر سلبا او يسبب ضررا ما للمجتمع ..كل من قال ذلك على عهد النبي والخلفاء قتل وسبي ودفع الجزية ونكل به، ماذا فعلتم بنصارى نجران هجروا ومن رفض سبي واستعبد وقتل، ماذا فعلتم بابناء اكرم العرب حاتم الطائي سبيت بنته وقبيلته.


5 - الى الاخ سرحان الركابى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 27 - 21:31 )
الاخ سرحان الركابى
شاكر مرورك الكريم
ردى عليك هو بحديث رسول الله
(ان الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد لهم دينهم )
هذا هو السبب الذى جعل محمد(ص) لا يفسر القران ..لا يوجد تفسير للقران لمحمد .لانه لو كان فسره وفق معطيات عصره .لالتزم المسلمين به حتى اخر الزمن لما يقدسون لكل ما جاء عن النبى
وهذا هو سر عظمة القران وحكمة محمد
ما كان ينبغى ابدا ان ينقسم المسلمون الى كل هذه الفرق والمذاهب المختلفة الى الحد الذى يكفر فيه بعضهم بعضا ..وقد نبههم الله الى هذا فى القران الكريم (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات )

ما يحدث الان من معارك فكرية وفقهية وقراءة تاريخية لاحداث مضى عليها مئات السنين ومحاكمات لشخصيات تاريخية اصبحوا بين يدى الله .وفى دول اوربية .ما هو الا سفه وقلة عقل.وتلاعب للشيطان بهم .كى تضحك علينا الامم
بدلا من ان نجتمع لنبحث كيف نصلح حاضرنا .نجتمع .لأ وفين .فى لندن .كى نحاكم السيدة عائشة رضى الله عنها .بالذمة ده كلام..؟؟
مالنا نحن ومال من افضل من من .ومن كان اولى بالخلافة ..؟؟؟
لهم الف حق ان يسخروا بنا
لهم الف حق
وشكرا اخى الكريم


6 - الى على سهيل تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 27 - 21:42 )
لا هم كفار ولا هم يطبقون الدين حرفيا ..فالقاعدة الفقهية العامة تقول حيثما كانت مصالح المجتمع والناس فثم شرع الله ..
شرع الله لا يطبق على عواهنه .دون دراسة لاحوال الناس والمجتمع والاختلافات الحياتية بين الناس من مجتمع الى اخر
فالامام الشافعى رحمة الله عليه كتب مذهب للفقه فى العراق .ولما اتى مصر كتب مذهبا مختلفا الى حد كبير جدا مع المذهب السابق ..وهو فى كل المذهبين لم يخرج ابدا عن اصول الدين واساسياته واحكامه الثابته
فالاحكام الفقهية التى تنظم حياة المسلمين تتراوح بين .الاجرام والحرام والمكروه والمباح والمندوب والمفضل والسنة والفرض ..وتتباين فى مقامات عديدة اعلاها مقام الاحسان فى كل شئ فى الحياة

اعتذر للحديث فى خصوصيات الدين .لكنها كانت واجبة للتوضيح
الايمان بالله يا اخ على .ليس فكرا مجردا ولا ترفا ثقافيا ..الايمان بالله له تبعات يتوجب على المؤمن ان يقوم بها واخلاقيات يجب ان يتحقق بها
ليس كلام ولا احلام ولا حالة .ولكن عمل وموقف ومقام

اما ماذا سيفعل الله مع الملحد او الكافر الذى لا يؤمن بوجوده فى الدنيا ومع ذلك يفعل الخير .فهذا امر متروك لله.فهو له ملك السماوات والارض يغفرلمن يشاء


7 - هل هذا هو ايمان المسلم ام ايمانك انت؟؟
علي سهيل ( 2010 / 12 / 27 - 22:08 )
مرة اخرى وسؤالي واضح وضوح الشمس وانا هنا اقتبس من مقالك - -.وساعد على ذلك بعض رجال الدين والمنتمين الى الاسلام ظلما وعدوانا والخائفين دوما من كل جديد .وحديث- هل هؤلاء رجال الدين المنتمين للاسلام ظلما وعدوانا يفخخون انفسهم ويقتلون الناس في دور العبادة والاسواق مؤمنين ام كفار ؟؟ وانت اجبت وحاولت التملص كالذئبق بدون اجابة او حتى الدفاع عن ايمانك او مبدئك وانا اقتبس من قولك -لا هم كفار ولا هم يطبقون الدين حرفيا - ماذا هم إذن؟؟ لا تقل ان الله يهدي من يشاء!!! الله انزل القرآن والنبي محمد خاتم الانبياء كما تعتقد...وانت شرحت وجهة نظرك بخصوص الايمان وانا شخصيا احترم وجهة نظرك بهذا الخصوص بان الله اعطى الحرية للانسان بان يعتقد بما يشاء، والقانون الوضعي يحاسب من يخالف او يعتدي على حقوق الاخرين... ومن صميم ايماني انا اجبت بالنسبة للملحد الذي يفعل خيرا بانه سوف يجر جرا إلى الجنة والنعيم، فالملحد او الكافر الذي ليس له عقد مع الخالق وصنع بنفسه قوانين انسانية اسمى من قوانين خالقة فهذا يستحق ما هو اكثر من المؤمن...
قول الحق فضيلة الانسان المؤمن لا يخاف من قول ما يؤمن به؟؟؟


8 - هناك تناقض
المتمرد اللاديني ( 2010 / 12 / 27 - 22:40 )
(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات )
جاءهم البينات اليس البينة هي الواضحة المفهومة؟
بعد ذلك تناقض نفسك و تناقض هذه الآية وتقول:السبب الذى جعل محمد(ص) لا يفسر القران ..لا يوجد تفسير للقران لمحمد.. ما هذا التناقض العجيب؟!

الله يقول جاءهم البينات وانت تقول ان محمد لم يفسر القران فعن أي بينات يتحدث الله ان كان القران لم يفسر ولم يُفهم في زمانه... اما التأويل كما تطالب حضرتك فهو كالمثل الذي يقول: الكل يغني على ليلاه
كثير التناقض مع نفسك اخي شاهر نرجوا لك الهداية الى العقل خير من هذه الجهود التي تحاول بها التوافق بين الوهم والواقع
تحياتي


9 - تجميل الإسلام
منتظر بن المبارك ( 2010 / 12 / 28 - 03:38 )
العزيز شاهر،
تريد تجميل الإسلام وهذا حقك فتأتي بآية رائعة: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ (الكهف 29)، ولكنك نسيت الآية: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ (التحريم 9)، وكذلك الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّار -(التوبة 123)، ونسيت (التوبة 5) و(التوبة 29).
ثم أين الحرية الدينية يا عزيزي في وجود حد الردة، وأما قهر الناس عللا الصلاة في السعودية وسجن المفطر في كل دول الخليج حتى الهندوس والمسيحيين. الإسلام في حالة حرب وقتال مع كل كافر به. خذ مثلا أهل الكتاب: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ (المائدة 51)، ماذا يفعل مسلم أمه مسيحية تجاه خاله المسيحي الذي يأكل معه ولا يصادقه أو يحادثه أو يسلم عليه تطبيقا للآية الكريمة.


10 - الى المتمرد اللادينى.تحياتى .
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 28 - 09:45 )
يبدو ان اسلوبى فيه حاجة غلط فى طريقتى لعرض افكارى
عموما
محمد لم يفسر القران لان القران بالنسبة له كان حيا نبضا ..تلقاه من المولى عز وجل كأوامر ونواهى وارشادات واقعية معنية بحلول مشاكل او تشريع او توجيه لأمر ما
محمد لم يكن فيلسوفا ولا حكيما من الحكماء يجلس فى برج عاجى .او يجلس على اريكة فى مواجهة احبابه ومريديه ليلقى عليهم اقوال وعبارات تخلب العقول وتسحر القلوب ..لا محمد كان مجاهدا ..فاعلا ومتفاعلا مع احداث الحياة قلبا وقالبا
محمد كان متلقيا للقران وليس مؤلفا له ....كان همه الاول والاخير ان يطبقه ..ان يعيشه ..كما اوحاه اليه ربه وفقا لمعطيات واحداث عصره
اما نحن فالامر مختلف معنا تماما ..لاننا لم نعش هذه الاحداث بحذافيرها ..ولكن ما وصلنا ايات وحكم وعبر واشارات ..من ايات متشابهة وايات محكمة
اعطيك مثالا
(واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل )
محمد وصحابته طبقوها كما هى لان هذا كان سلاح عصرهم الرادع
فهل نلتزم نحن بهذا فى عصرنا الحديث؟
اشكال القوة والاسلحة تباينت وتطورت تطورا مخيفا خلال العقود والعصور التى اعقبت القران
فيكون تفسير القوة .هو قوة كل عصر وليست الخيول فقط
وهكذا
شكرا


11 - الى على سهيل مرة اخرى
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 28 - 09:47 )
ما لنا نحن ومال الذين يفخخون انفسهم فى الاسواق ليقتلوا الابرياء ...؟
انا اتكلم عن رجال الدين المعنيين بتفسيره وتوضيحه ..للعامة
الذين يفخخون انفسهم ليس رجال دين ولا هم مسلمون ...هم مضللون ..مغيبون ..يائسون ..او فاهمين الحكاية غلط .او مسيطر عليهم من جماعات اخرى ومعمول لهم غسيل مخ لتوجيههم وفق مخطط سياسى محدد
هؤلاء اما مجرمون قتلة وسفاحون ولا يمكن اعتبارهم مسلمون او مؤمنون من اساسه حتى نعبر عنهم بكونهم من رجال الدين ام لا ..واماأ ن فى الامر شئ غامض نحن لا نعرفه من اساسه
اذا كان النبى قبل صلح الحديبية اساسا خوفا على مسلمين كانوا موجودن فى مكة وسط الكفار ويخفون ايمانهم ..فخاف عليهم من القتل والاذى اثناء قتاله لكفار قريش فى مكة ..فقبل المعاهدة خوفا على حياة هؤلاء كما قرر بذلك القران الكريم
أفيحق لهؤلاء ان يفعلوا ما يفعلوا من قتل وتخريب باسم الايمان والاسلام ؟؟

اما انك لم تفهم قصدى فى المقالة ذاتها ..واما اننى لم استوعب سؤالك الاول يا على

اما كونى مثل الزئبق اتهرب وادور وألف
فسامحك الله


12 - الى الزميل منتظر بن المبارك
شاهر الشرقاوى ( 2010 / 12 / 28 - 09:54 )
تحياتى
بالنسبة لموضوع حد الردة ارجو بعد اذنك الرجوع الى مقال سامى لبيب حكمت المحكمة1.ففيه ردى على ذلك
اما ايات القتال فهى نزلت فى حالة حرب ..عندما كان المسلمون فى حالة حرب وجهاد حقيقى مع اعدائه الذين يرفضون كل قيم الحق والعدل والمساواة بين البشر...هذه كانت صفات واهداف الكفار والمشركين والمنافقين الذين نزلت فيهم ايات الجهاد والقتال
فالكفر والالحاد والشرك والنفاق لم يكن وقتها ترفا ثقافيا او مجرد فكر او رؤية شخصية ..لا .الكفر والشرك والنفاق كان كفرا فعالا .وشركا واضحا ونفاقا دسيسا له مهام واهداف ..لو تقاعس معها محمد وصحابته ..ما كان نجح فى دعوته ..ووصلنا الاسلام .ونحن على الارائك فى الغرفات المكيفة ..وكمان مش عاجبنا
واشكرك!!


13 - أيات عامة
منتظر بن المبارك ( 2010 / 12 / 28 - 16:49 )
العزيز شاهر،
استمتع بالحديث معك رغم اختلافنا في الرؤية. الأيات القرآنية التي ذكرتها في تعقيبي هي أيات عامة ليس فيها ما يدل على قوم بعينهم أو مكان او زمان معينين. ما قولك في آية الجزية (التوبة 29)، ألا يريد المسلمون تطبيقها حاليا؟ ومن هم اهل الكتاب الذين قاتلوا المسلمين؟ السريان أم الأقباط ام الأشوريون. ما قولك في الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ (التوبة 28) أليس هذا حكما عاما؟ يشمل الهنود والصينيون وأهل الكتاب عبدة عزير وعبدة المسيح. ما رأيك في عقيدة الولاء والبراء ألم تقسم العالم إلى فسطاطين كما قال الشيخ أسامة بن لادن
تقديري لشخصك الكريم



14 - الاخ شاهر
سرحان الركابي ( 2010 / 12 / 28 - 17:34 )
هذا الحديث الذي تورده ( ان الله يبعث على راس كل مئة عام من يجدد لهذه الامة دينها ) يفهمه الفقهاء على انه احياء لسنة السلف وليس تجديد , فالتجديد هو ان تاتي بشي جديد يتوائم مع العصر الذي تعيشه , لا ان تعود الى الوراء 1400 عام
فهل تعتقد حقا ان حراس العقيدة سيقبلون او يقرون لمن يجدد لهم دينهم
وحسنا انك اعترفت بان الرسول لم يفسر القران , لكن هل تعلم ان من فسره هم السلف الصالح الذي عاش قبل مئات السنين , وبالتالي فنحن امناء على تفسير السلف لنصوص القران والسنة ومجمل العقيدة الدينية ,
وما تقوله مجرد رتوش وحواشي لا تمس الجوهر , سنة السلف الامي الذي لم يكن يدرس ولم يرى المناهج العلمية الحديثة
وانا على يقين تام ان السلف لو كان حاضرا لغير واول كل ما من شانه ان يتناسب وروح العصر الذي نعيشه , اقرا سيرة عمر بن الخطاب وكيف تصرف واجتهد مقابل النص لانه راى ضرورة لذلك , فهل نحن قادرون ان نفعل مثل عمر
تحياتي


15 - حمال اوجه
بشارة خليل ق ( 2010 / 12 / 29 - 04:28 )
كل ما كتبت عظيم وينم عن روح انسانية عالية تحمد عليها كذلك الاية التى اخترت غاية في الحرية وكرامة الانسان
لكن
ماذا ستفعل باية قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر من اهل الكتاب؟ اذا كان
الاجماع يبت بنسخها لمل سبق ولاكثر من 100 اية لين ورفق وحقوق انسان؟
ماذا يهمنى من تفسيرك الليبرالي طالما انك اقرب الى الشواذ منه الى القاعدة والقاعدة ما نراه من بن لادين وظرقاوي والمقيمون جهاد فرض الكفاية وغالبية تساند وتشجع مؤمنة بالولاء والبراء ودار اسلام ودار حرب؟
افدنا افادك الله

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟