الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد الفكر الدينى : (1) الوحى 3/3

هشام حتاته

2011 / 1 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اعتذار واجب :
1) لكل الاخوة الاقباط " شركاء الوطن " اقدم خالص اعتذارى واسفى " عما فعله السفهاء منا" فى كنسية القيامة بالاسكندرية ، وبدلا من التهنئة نقدم التعازى .....!!
2) اعتذر للسادة القراء عن تأخير هذا الجزء من الدراسة لظروف خارجة عن الارادة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نستكمل هنا دراستنا عن ارتباط الوحى بذاتية النبى محمد ، بعد ان كتبنا عن تقديم اليتيم فى الصدقات على الفقراء والمساكين ، والحض على الاحسان اليهم ، وحديث النبى محمد ( انا وكافل اليتيم ....) وارتباط ذلك بحالة اليتم التى لازمت الرسول من الاب الى الام الى العم الى الزوجة ( الام ) خديجة . ثم تطرقنا الى سورة المسد وارتباطها اللحظى بالحالة الحوارية بين النبى محمد وعمه ابولهب ، والآن نستكمل استشهاداتنا حسب الترتيب الزمانى .
** حديث الغرانيق :
اثار هذا الموضوع مناقشات حادة – وحتى اليوم - بين مؤيد ومعارض ، حيث انه يمس ركنا هاما وأساسيا من اركان العقيدة ، الا وهو الوحى الالهى للنبى ، وان القرآن كلمة الله سواء كانت القاءا فى الروع أو بواسطة الملاك جبريل ، ولكن تاتى قصة " الغرانيق العلا " لتلقى بظلالا من الشك حول هذا الاعتقاد ، اوردها الطبرى فى تفسيرة للقرآن كحقيقة تؤيدها الآيات القرانية ( ج 2 ص 337 ) ، واوردها ابن حجر فى ( فتح البارى فى شرح صحيح البخارى ) ، ونفاهاة البعض انطلاقا من ( لاينطق عن الهوى ) ، ولكن كبير الاصوليين والسلفيين ( محمد بن عبد الوهاب ) وهو ماهو فى رؤيته المتشددة فى عقيدة التوحيد ( والتى قامت عليها دعوته اساسا ) اقراها فى كتابة ( مختصر سيرة الرسول ص 22 ) انطلاقا ممااشرنا اليه من قبل فى مبدأ " التمسك بحرفية النصوص " التى يتبناها السلفيين الوهابيين ، لأن النصوص جلية وواضحة وقاطعة فى هذه الواقعة .فماهى قصة حديث الغرانيق تلك :
يتزعم " الواقدى " طبقة كتاب السيرة فى هذا الصدد، ويوردها بن سعد فى طبقاته : فى العام الخامس لبدء الدعوة ، ومع تعنت قريش وتجنبها اياه وايذائهم مابقى من اصحابه بعد ان هاجر اكثرهم الى الحبشة ، تمنى النبى وقال : " ليته لاينزل على شئ ينفرهم منى " ، فجاء الى مجلسهم حول الكعبة وقرأ سورة النجم ( والنجم اذا هوى ، ماضل صاحبكم وماغوى ، وماينطق عن الهوى ، ان هو الا وحى يوحى ، علمه شديد القوى ...... حتى وصل الى : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى ) . وهنا يقال ان محمدا قد استرسل قائلآ ( تلك الغرانيق العلا ، وان شفاعتهن لترتجى ) . عند ذلك اعلنت قريش رضاها عما تلا محمد وقالت : " بلى ، لقد عرفنا ان الله يحيى ويميت ويخلق ويرزق ، ولكن هذه تشفع لنا عنده " . ثم التفتوا الى النبى قائلين : " اما وقد جعلت لها نصيبا فنحن معك " ، ولما بلغ السجدة سجدوا ، لدرجة ان العتبة بن ربيعه - من سادة مكة – كان لايستطيع السجود لترهل جسمه فأخذ حفنة من التراب بيدية ووضعها على جبهته علامة للسجود المعنوى . ولم لا ، وقد عظم القرآن اللات والعزى ووصفهم بطائر الغرنيق الابيض واقر شفاعتهم .. !!
وصل الخبر الى مهاجرى الحبشة فعادوا الى مكة ، ولكن ليعلموا ان ايام أو شهور العسل ـ لاندرى كم عددها حيث تتضارب الاقوال مابين ايام الى سنين ، عندما طالبت قريش فيما بعد بنصيب من الغنائم لآلهتهم ـ سرعان ما انتهت بين النبى وقريش ، ويستمر " الواقدى " ان جبريل جاء النبى قائلا : أوجئتك بهاتين الكلمتين ؟ كلا وانما ( أفرأيتم اللات والعزى ، ومناة الثالث الاخرى ، الكم الذكر وله الانثى ، تلك اذن قسمة ضيزى) الآيات 19 – 22 من سورة النجم .
وتوضح لنا الآية 52 من سورة الحج ان " تلك الغرانيق العلا ، وان شفاعتهم لترتجى " كانت من وضع الشيطان على لسان النبى عندما تمنى ان لاينزل قرآنا ينفر منه قريش ، او ان ينزل قرآن يقرب قريش منه فتقول ( وماارسلنا من قبلك من رسول ولانبى الا اذا تمنى القى الشيطان فى امنيته فينسخ الله مايلقى الشيطان ثم يحكم الله آياته ) . ونتساءل عن دور الامانى الذاتية فى تشكل الوحى ؟ وتأتى الآيتين 73 و74 من سورة الاسراء ( وان كادوا ليفتنوك عن الذى اوحينا اليك لتفترى علينا غيره واذن لاتخذوك خليلا ، ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا ) ، وتبريرا لماحدث نقرأه فى الآية 53 من سورة الحج ( ليجعل مايلقى الشيطان فتنه للذين فى قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم ) .
وبهذه المناسبة اذكر اننى واثناء حوار مع احد غلاة الوهابيين فى مصر سألته عن قصة الغرانيق فرد على الفور : انها من وضع الزنادقة . فقلت له : لقد اوردها محمد بن عبدالوهاب فى (مختصر سيرة الرسول ) فقال على الفور : ان كان قد قال فقد صدق . وتبعته مباشرة : وماذا عن تكفيره لكل من قال بكروية الارض ودلل على ذلك بالكثير من آيات القرآن واحاديث الرسول فقال : لقد تأول فأخطا ، فله اجر ........ !!
ـ تلك قصة حديث الغرانيق ويتبقى لنا سؤال مشروع عن دور الامانى الشخصية والذاتية فى تشكل الوحى ...؟؟
** اسلام الجن :
تؤكد كل الآيات المكية على بشرية الرسول ( ما انا الا بشر رسول ) ، ومع البشرية يصح لنا استدعاء احد قواعد علم النفس المعروفة بـ ( التعويض النفسى ) وتطبيقاتها على النفس البشرية ، وهل كان محمد الا بشرا رسولا ..؟؟ . فى العام 620 م وبعد حوالى عشرة اعوام من مقابلة دعوته بالجفاء من اهل مكة ومن كل القبائل العربية التى عرض عليها مساندة دعوته فجاوبته بالرفض ، ذهب النبى الى ثقيف وهى الحاضرة الثانية بعد مكه فى اقليم الحجاز ، ولكن مارده احد من العرب مثلما فعلت ثقيف . فقد اطلقوا عليه سفهائهم واطفالهم يلاحقونه بالقذف والسباب حتى اخرجوه منها مهانا ، ليعود وحيدا فاشلا كسير القلب ، مهيض الجناح ، وفى الطريق بين ثقيف ومكة يقضى ليلته فى " وادى نخله " مرددا دعائه المشهور والملئ بالمرارة والحزن والشجن : اللهم انى اشكو اليك ضعفى ، وقلة حيلتى ، وهوانى على الناس ... الخ ، وعلى الاتباع الذين ينتظرون العودة يقص عليهم سفاهات اهل الطائف ، ولكن .. اذا كانت ثقيف لم تجاوب دعوته فقد تم التعويض عن اعراض البشر باسلام الجن ( قل اوحى الىّ انه استمع نفر من الجن ........ ) الآية الاولى من سورة الجن .
ونتساءل : هل كان اسلام الجن بعد الرفض والاهانه من ثقيف تعويضا ايحائيا من الراسل الى المتلقى ، ام كان تعويضا نفسيا من داخل ذات المتلقى ..؟؟
** حديث الأفك
اوردنا فى المقال السابق بايجاز حديث الافك الذى خاض فيه المسلمون وبعض كبار الصحابة كعلى بن ابى طالب وشاعر النبى حسان بن ثابت فى شرف زوجة النبى الاثيرة لديه ( السيدة/ عائشة ) واتهامها فى شرفها مع صفوان بن المعطل ، وكيف تمت براءتها وحيا نطق به الرسول ، وتوبه الله على الذين خاضوا فى هذا الحديث ، وذلك ردا على السفسطه ومحاولة التفلسف الشعراوية فيما جاء بسورة المسد . ولكننا هنا نتعرض للموضوع من البعد النفسى لهذا الجادث على نفسية النبى محمد الذى نراها واضحا جليا . وقصة حديث الإفك لمن لا يعلم تتلخص في الآتي :
- بعد غزوة بنى المصطلق( شعبان 6 هجرية) الذي انتصر فيها المسلمون وأخذوا الغنائم والسبايا ومن ضمنهم جويرية بنت الحارث ابنة سيد المصطلق التي استنجدت بالرسول من مهانة السبي وذل الرق راغبة أن تعود لزوجها سيده حر ولكن الرسول نظر إليها قائلا: «فهل لك في خيرمن ذلك؟ اقضي عنك كتابك واتزوجك» . وتزوج الرسول جويرية بنت الحارث.

- كانت تصاحب النبي في هذه الغزوة السيدة عائشة ، أحب النساء إليه واصغرهم سنا. وعاد الركب إلي المدينة بدون السيدة عائشة وبدون صفوان ابن المعطل إلا في فجر اليوم التالي لتراهما المدينة وتسألهما اين كانا قد تخلفوا؟ ولكن: لم يقنع المدينة من تلك الفتاة التي كانت تجتاز الخامسة عشر من العمر.. والمحبة للزينة والتزين

- لاأقنع قولها إنها قد تأخرت عن الركب العائد لانهاكمها في جمع حبات عقدها الذي قالت عنه إنه كان قد انفرط وعلي الرمل قد انتشر.. ولا اقنع المدينة من ابن المعطل هذا الشاب الذي كان بالحسن قد تعرف وبالوسامة الفائقة قد اشتهر، قوله بإنه قد تأخر أيضا لأنه راح يساعد عائشة في جمع حبات العقد المنفرط

- لم يقنع المدنية منهما هذا القول فراحت تلوك اسمهما معا حتي اشتعل قلب محمد غضبا ممزوجا بالغيرة والقلق! ومن الطبيعي أن تشتعل الجوانح من محمد غيرة علي من إلي قلبه كانت أحب الزوجات ( ابكار السقاف – الدين فى شبة جزيرة العرب ص 265 – 266 ).

ومن جانبنا نستكمل استشهاداتنا عن ارتباط الوحى بالبعد النفسى للنبى : تاتى البراءة وحيا على لسان النبى : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم..) الآية 11 من سورة النور «انتهت المحنة» وسكنت النفوس .. ولكن سورة النور من أولها إلي هذه الآية كانت مشحونة بتداعيات هذا الحدث «سورة أنزلناها وفرضناها..» الآية . ونتجت عنها عدة أحكام تبين لنا من قراءتها ومن أحكامها مدي تأثير حديث الإفك نفسيا علي الرسول، مما استوجب احكاما رادعة : ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهم رأفة..) الآية 2
- نلاحظ هنا وعكس عن كل آيات القرآن التى تتحدث عن المسلمين فيأتى الرجل اولا ثم المرأة ( المؤمنين والمؤمنات ... القانتين والقانتات .... الحافظين فروجهم والحافظات ...... الخ ) إلا في هذه الآية فقط ( الزانية والزانى ) .. ! ونلاحظ أيضا عدم الرأفة في الحد. ثم تأتي البراءة للسيدة عائشة : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم..) الآية 11
- وبعد الأحكام الرادعة والبراءة للسيدة عائشة تأتي الآيات التالية تأنيبا وتوبيخا لكل ممن اتهم السيدة عائشة
( لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم ) الآيتين 13 / 14
، فمن لاك الحديث ليس عنده أربعة شهداء ولولا فضل الله عليهم لكان العذاب عظيم .
( إذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله العظيم ، ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم) الآيتين 15 / 16

ـ وفى النهاية : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا أن كنتم مؤمنين ) الآية 17. نلاحظ دقة الآية وتركيز معانيها، في ختام هذا الحديث الذي قالوه وأذي النبي نفسيا. ( يعظكم الله إن تعودوا لمثله أبدا..!!) ونتساءل مرة اخرى : هل الوحى فى هذه الحادثة هبوطا من الراسل الى المتلقى ( ولماذا انتظر الوحى مابين خمسة عشر يوما فى اقوال وشهر فى اقوال اخرى حتى تتم التبرئة ) ، ام تلبية لرغبات المتلقى الذاتية ..؟؟؟
** زينب بنت جحش :
لاننكر ان التفاوت الطبقى بين اثرياء قريش وفقرائها كان من القضايا الاساسية التى قامت عليها دعوة النبى محمد ، خصوصا ان حالة اليتم والفقر التى عانى منها صغيرا كانت من محفزات الثورة ضد اغنياء قريش ، ومع بداية نضوج الدولة فى يثرب فى العام الخامس من الهجرة ، وتعويضا ( نفسيا ... ) للرفاق الاوائل من العبيد الذين تحملوا عذابات قريش نتيجة ايمانهم بالدعو الجديدة ، رشح بلال الحبشى لحكم الحبشة ، وسلمان الفارسى لحكم فارس ، وصهيب الرومى لحكم الروم ، اما زيد بن حارثة ( مولى الرسول ودعيه " ابنه بالتبنى " ) فقد قرر النبى محمد تشريفة آنيا ( وليس مستقبليا كبلال وسليمان وصهيب ) بالزواج من ابنة عمته زينب بنت اميمة ابنة عبدالمطلب ( زينب بنت جحش ) ، كرهت زينب الشريفة القرشية وكذا اخيها عبدالله بن جحش ان تتزوج ممن كان عبدا لديهم ، فكان استدعاء الوحى ليوافق رغبات النبى ( ... وماكان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهما الخيرة من امرهم ، ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) الآية 36 سورة الاحزاب . فهنا اصبحت ارادة النبى هى ارادة الله . ورضوخا للامر تزوجت زينب زيدا .
افتقد النبى زيدا فجاءه منزلة ليطلبه ، فهرعت زينب لاستقباله ( ربما اعجلتها اللهفة عن استكمال ثيابها ، وربما ما لشئ فى نفس يعقوب ..!!) فرآها النبى كما لم يراها من قبل فلم يتمالك نفسه ان قال منصرفا ( سبحان الله مصرف القلوب ) ، ومن زينب انتقلت الكلمة ( الرغبة ) الى زوجها زيد الذى فهم المعنى المقصود ، فجاء النبى فى المسجد واقترب منه قائلا : بلغنى انك جئت منزلى .. ، ثم اضاف متسائلا : أأفارقها ..؟ ، فنظر النبى الى زيد قائلا ( ..... امسك عليك زوجتك واتق الله ) الآيثة 37 من سورة الاحزاب .
ولكن تصارعت العواطف مع الاعراف السائدة المستقرة فى العرف القبلى ، وانتصرت الرغبة ، وسرعان ماجاء الوحى ملبيا ( واذا تقول للذى انعم الله عليه وانعمت عليه امسك عليك زوجك واتقى الله وتخفى فى نفسك ماالله مبديه وتخشى الناس والله احق ان تخشاه ) الآية 37 من سورة الاحزاب . وأدرك زيد الامر فطلق زينب ... ، ولما كان هذا الزواج يتنافى مع القوانين والاعراف القبلية المتوارثة بين العرب ، وكانت فرصة ليهود المدينة ايضا للطعن فى هذا الزواج فـ : كيف يتزوج محمد من زوجة ابنه بالتبنى .. ؟ ، ويستنجد النبى بالوحى ليقول ( فلما قضى زيد منها وترا زوجناكها كى لايكون على المؤمنين حرج فى ازواج ادعيائهم اذا قضوا منهن وترا وكان امر الله مفعولا ) الآية 37 من سورة الاحزاب . ورغم هذا بقيت المعارضة فكان ( ماكان على النبى من حرج فيما فرض الله له وكان امر الله قدرا مقدورا ) الآية 38 من سورة الاحزاب . ورغم كل هذا مازالت المعارضة : كيف يتزوج محمد من زوجة ابنه بالتبنى ؟ ، وحسما للمشكلة فقد تم الغاء التبنى نهائيا ( ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم فى الدين ومواليكم ) الآية 5 من سورة الاحزاب . وايضا : (ماجعل ادعياءكم ابنائكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق ) الآية 4 من سورة الاحزاب . وزيادة فى التأكيد : ( ماكان محمد ابا لاحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الآية 40 من سورة الاحزاب
ولكن .. ومع انتهاء المشكلة وتبعاتها ، الا ان السيدة عائشة وهى تلاحظ وترقب الوحى الالهى يستجيب للرغبات النبوية الذاتية ، فتقول قولتها المشهورة : " ما أرى ربك الا يوافق هوالك " ( بتصرف من ابكارالسقاف – الدين فى شبه الجزيرة العربية – ص 240 – 243 ) وبدورنا نتساءل : هل الوحى فى هذه الحادثة هبوطا من الراسل الى المتلقى ، ام تلبية لرغبات المتلقى الذاتية ..؟؟؟
** الحالة الجنسية للنبى :
من خلال آيات القرآن نستطيع ان نتعرف على البعد الجنسى للنبى محمد وذلك من خلال بعض القواعد الاولية لعلم النفس :
ـ من المعروف دور المصاهرة فى توطيد العلاقات الاجتماعية والمصالح المشتركة بين الافراد بصفة عامة وفى المجتمعات العشائرية البدوية بشكل خاص . ومن هنا كان زواج النبى محمد من السيدة / عائشة ، ابنه صديقة ومصدقه وخليفته فيمابعد ( ابو بكر) . ولكن فارق السن بين زوج فى الخمسين وزوجة فى التاسعة من عمرها هى التى تستدعى الانتباه ( وليس الاستنكار، حيث انها من طبائع المجتمعات القديمة عموما ) ، فالزواج من السيدة خديجة التى تكبرة باكثر من عشرين عاما كان – فى رأينا - تعويضا عن حالة الامومه المفقودة منذ الطفولة ، وتوفير الامان المادى الذى ذكرته الآية " وجدك عائلا فأغنى " ، كان سببا رئيسيا – فى رأينا ايضا - هى عملية تعويض نفسى فى الزواج من السيدة / عائشة ذات التسعة اعوام ، وايضا الانتقال من حالة المعال الى حالة العائل ( ماديا وجنسيا ) .
ـ فى العادة يبلغ الرجل قمة عطاءه ونضجه الجنسى بداية من الخامسة والاربعين او الخمسين حتى يبلغ عامه الستين ، وبعدها يبدأ الخط البيانى للصلاحية الجنسية مرحلة الهبوط ، ونرى ذلك واضحا فى عدد زوجات النبى بداية من عامه الخمسين ( مابين التسعة والاثنى عشر ) علاوة على ملك اليمين ، ثم " من تهب نفسها اليه " ليصل الاجمالى لاكثر من عشرين . ولكننا وبعد ان يبلغ النبى عامه الستين نلاحظ دلالات قرآنية ونبوية نستنتج منها انخفاض القدرة الجنسية للنبى ، علاوة على الخشية من التأثيرات السلبية على حريمه من زوجات وملك يمين وموهبات نتيجة حالة انتهاء الصلاحية الذكورية :
- ( لايحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن الا ماملكت يمينك وكان الله على كل شئ رقيبا ) 52- 32
- ( يانساء النبى من يأتى منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا ) الاحزاب 30
- اطلاق لقب امهات المؤمنين على زوجاته حتى لايحل لهم الزواج من بعده ، وهى فى رأينا حالة ذكورية استحواذية مازالت موجودة حتى الآن فى مجتمعاتنا الشرقية ويتم التعبير عنها بأكثر من صيغة .
** المتشابه فى آيات القرآن :
يستطيع القارئ للقرآن ان يلاحظ بسهولة آيات قرآنية كثيرة ترد بصيغ متطابقة احيانا ، ومتشابهة فى معظم الاحيان داخل سور القرآن ، يستعصى حصرها فى دراسة موجزة كهذه ، ولكن نورد بعض الامثلة :
ـ ( ... الله الذى خلق السماوات والارض فى ستة ايام ثم استوى على العرش ) يونس 3 ، ( هو الذى خلق السماوات والارض فى ستة ايام ثم استوى على العرش ) الحديد 4
ـ ( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك برحمته فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده ) يونس 107 ، ( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يمسسك بخير فهو على كل شئ قدير ) الانعام 17 .
ـ ( سبحانه اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون ) مريم 35،( انما قولنا لشئ اذا اردناه ان نقول له كن فيكون )النحل 40، (انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ) يس 82 ، ( فاذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون ) غافر 68
ـ ( يخلق الله مايشاء ان الله على كل شئ قدير)النور 45 ، ( تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شئ قدير ) الملك 1 ، ( ان ذلك لمحيى الموتى وهو على كل شئ قدير ) الروم 50 ، ( يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ) الحديد 2
واخيرا يلح علينا تساؤل مشروع : يعرف اهل الفكر واصحاب الرأى والرؤى وحتى الانسان العادى ، ان لكل منهم افكاره التى تلح واحيانا تسيطرعليه ممايجعلها تتردد خلال كتاباتهم بصيغ مختلفة ، ولكنها فى النهاية تؤدى الى نفس المعنى ، ويعرفون ايضا الالهام والوحى الذاتى الذى يولد الفكرة منذ ان تتشكل جنينيا داخل الرحم حتى يكتمل لها النضج وتحين لحظة الميلاد . ويعرفون ايضا دور المثير الخارجى الذى يولد تسارع الفكرة . فهل كان لبشرية النبى وعواطفة وانفعالاته الشخصية دورا فى انتاج ماعرف بظاهرة الوحى ..؟؟
وفى النهاية سيلاحظ القارئ العزيز اننى طرحت تساؤلاتى وتركت له مساحة للمشاركة والتفكير والاجابة ، فكما قال ارسطو منذ اكثر من 2500 عام ( الاسئلة مبصرة والاجوبة عمياء ) .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هل تحققت
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 7 - 16:04 )
السيد حتاته حل فتحت تحقيق وثبُت بالدليل أن مفجر الجريمة من سفهائكم ؟ أم أن العلمية والمنطقية وحقوق الإنسان والثعبان باتت هنا نسا منسيا !!! عجيب أمر مثقفي بلدنا ،
وقبل أن يتهمنا جهلائكم فلعنة الله على من فعل هذه الفعلة وعلى ربه ومحرضه وعلى المستغلين للجريمة للوقيعة بين المصريين ،
قليل من العقل .. ولماذا صهاينكم معصمون حتى من مجرد توجيه شبه أو إتهام أو لا يتأمروا على الوطن ليلا نهار ويستبحون الداخل والخارج !!
تحياتي يا عزيزي


2 - نعم تحققت ..!!
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 7 - 17:09 )
لايفجر نفسه بحزام ناسف الا السلفيين الجهاديين ، لايهم الجنسية ، ولكن المهم هو الفكر الذى قاد الى هذه الجريمة والذى سوغ لمرتكبها انه يؤدى عملا استشهاديا يرضى به الله ورسوله ويدخل بموجبه الجنة . هل فهمت يااخى . تحياتى


3 - نعم تحققت ..!!
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 7 - 17:10 )
لايفجر نفسه بحزام ناسف الا السلفيين الجهاديين ، لايهم الجنسية ، ولكن المهم هو الفكر الذى قاد الى هذه الجريمة والذى سوغ لمرتكبها انه يؤدى عملا استشهاديا يرضى به الله ورسوله ويدخل بموجبه الجنة . هل فهمت يااخى . تحياتى


4 - حقائق مؤلمة
ياسر الحر ( 2011 / 1 / 7 - 17:41 )
مقال رائع جدا لما يحمله من حقائق نرجوا من المتدينين ان استطاعوا دحضها


5 - برافو حتاته
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 7 - 20:19 )
يبدو يا عزيز أنك تأتي متأخرا في كل شىء سواء في العزاء أو المعلومات .
التحقيق مازال مستمر ولا يوجد أحد قد فجر نفسه وصاحب الرأس المجهولة طلع شهيد مسيحي ضمن الضحايا وأن العبوة المتفجرة كانت شنطة فمن أين لك بحزام ناسف وإنتحاري وكل هذا الخيال حاول مرة أخرى يمكن تفلح يا عزيزي .
تحياتي


6 - الاخ / ياسر الحر
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 8 - 00:06 )
اشكرك على متابعة المقال والاشادة به ، اما المتدينين فسوف تلاحظ ان الاخ احمد الجاويش بدلا من نقد موضوع المقال هرب الى موضوع فرعى محاولا استدراجى الى السفسطة . خالص شكرى مع تحياتى .


7 - اثراء للموضوغ ـ اليك الرد يا احمد الجاويش
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 1 / 8 - 05:02 )
انت تطالب الاخ هشام حتاته باثبات الدليل على ان من قام بهذا العمل الاجرامي وكان الجواب -لايفجر نفسه بحزام ناسف الا السلفيين الجهاديين- وهذه حقيقة لا يمكن دحضها لان جميع الشواهد تبين ان العمليات الارهابية في اي مكان هم منفذيها سوى مباشرة او غير مباشرة.ولنا ان نسالك يا سيد احمد -كيف كان ايمانك بالنبيي محمد؟-؟؟. هل نقل احد من الصحابة انه راى جبرئيل عند نزول الوحي ام ان ايمانهم به كرسول كان مبني على قرينة وليس على تحقيق؟؟. ان اهم قرينة دعتهم بالتصديق بالرسالة هو الصدق المتصف به الرسول قبل البعثة.اما القرآن وبلاغته وتحديه بان ياتوا بمثله فقابله المناونون بالرفض وقالوا -لو شئنا لقلنا مثل هذا- ولم يكن ايمان المؤمنين عن تحقيق لذا كانوا قلة الى ان هاجروا الى المدينة وبدات الغزوات وكثر ت الغنائم من مال ونساء فسال له اللعاب تنحققت الامنية.اما اسلامك واسلامي فهو وراثة من آبائنا كما هو الحال لدى جميع البشر كل يرث دينه من ابويه.لعلك تقول لقد ثبت بالدليل القاطع على ان القرآن هو وحي لانه حوى اعجازا علميا ولكن مسالة الاعجاز فيها اخد ورد حتى من المسلمين انفسهم وهذه قاعدة كل يعضد معتقده. يتبع


8 - ائراء للموضوع ــ نكملة
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 1 / 8 - 05:19 )
ان القرة مقدسة عند الهندوس ولو حاولت ان تقنع الهندوسي غير ذالك لما استطعت وسياتيك بالف دليل ودليل بان البقرة مقدسة.لماذا؟؟.لانه شرب هذه العقيدة منذ نعومة اضفاره وبعد ان اصبحت جزؤ لا يتجزا من عقله الباطني فمن الصعب تغيرها وهذه هي القاعدة المتبعة في جميع الاديان ولولا ذالك لأمنت كل اليشرسة بالدين الاسلامي او الهندوسي او البوذي. لذا من العار ان تقوم السلفية الجهادية بقتل الابرياء يحجة النصرة لله ولرسوله وهم بهذه الاعمال الاجرامية قاسوا الله على مقاسهم بانه ضعيف ويحتاج الى نصرتهم.اذا لم تقطعوا دابر الوهابية السلفية واختراقاتهم لبلادكم فالاتي اعطم وسيصبح مصير مصر مصير السودان والمثل يقول:
Easy to judge the mistakes of others
Difficult to recognize our own mistakes
سهل ان نحكم على اخطاء الآخرين لكن من الصعب ان نعترف باخطائنا


9 - إلى فهد العنزي
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 8 - 09:14 )
هذا ليس إثراء للموضوع هذا خارج الموضوع وأعتذر عنه وقد كانت ملاخظتي كجملة إعتراضية للفت الأنظار لخطأ البناء على الظن .
أنت يا فهد تسألني وكأنك تعرف بما أؤمن وبمن أصدق هكذا أنتم تبنون فكركم على خيال وأوهام فأنا لا أصدق بكل قصص نزول ملاك يدعى جبريل يجلس مع النبي محمد يلقنه وما إلى هنالك من حكايات .. فهل تعي ما تكتب ! ؟
هناك تفجير إجرامي وأطراف كثيرة مشتبه بهم والتحقيق هل تفهم معنى التحقيق تحقيقات النيابة والبوليس والمختصيين هو من سيحدد الجاني هل هذه أشياء لا تعرفونها !!
أما الهرولة وراء أن محمد وقرآنه وأتباعه هم من قاموا بهذا .. فأعتبره عمل مأجور ويراد من ورائه التحريض على الفتن والتقاتل بين الشعب الواحد هل تعي أم أنك منهم ؟ أكثر من 60 مليون مسلم في مصر ولديهم هذه الكتب من مئات السنيين لماذا لم يحدث هذه الأشياء إلا في السنوات الآخيرة ! ؟؟ هذا على إعتبار ان المجرم مسلم متطرف علينا البحث عن المحرض والمحرك لهذه العمليات الإجرامية ومن المستفيد منها وستجد الصهيوني وأعوانه من قطعان النت المحرضين لهم النصيب الأكبر في ذالك .
أعتذر إذا تسببت في خروج الموضوع عن صلبه


10 - الاستاذ / احمد العنزى
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 8 - 09:55 )
اشكرك عزيزى على المتابعة والرد المفحم على السيد الجاويش الذى آليت على نفسى الا ارد على تعليقاته حيث اقمت معه حوارا حضاريا من خلال تعليقات المقالة السابقة( يمكنك مطالعتها ) ولكنى اكتشفت انه يؤمن ايمانا قطعيا بكتابات كاتب مجهول اسمه ابراهيم نبى ، ويريد ان يفرضه على قناعات وكتابات الآخرين ، ثم اكتشفت انه يهوى الظهور على شاشات الانترنت ويشاكس الكتاب ليعلن عن نفسه ، فاذا كانت قواعد علم النفس قد اوضحت لى حقيقة الاديان ، فالاحرى بى ان اعرف مكنونات الجاويش وياقى المعلقين من امثاله ، فانا مستعد تماما لمناقشة اى ملاحظة داخل صلب المقالة، ولكنى اربأ بنفسى عن السفسطة .
نعم عزيزى .. الفكر الوهابى التكفيرى هو المحرض وليس الصهيونية ، ويسعدنى ان يقول هذا مواطن سعودى يعرف ويقاسى من هذا الفكر المنغلق فى بلاده ، فأهل مكه ادرى بشعابها . اشكرك مع خالص تحياتى .


11 - يا سيد حتاته لماذا هذا الخلط
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 8 - 12:06 )
خلط الأمور والهروب من الحقيقة هي شعار مثقفي بلدنا ما دخل الموضوع السابق بهذا الموضوع وما هذه الولولة بهذا وذالك ..! من هو الذي يهوى الظهور أنت أم أنا عجيب أمرك لم أكتب موضوع واحد ولا يعرفني أحد فقط أعلق على أمثالك محترفي الإستنساخ وأين ومتى فرضت أنا شىء على أحد ؟ لا تكذب وعيب عليك أين مصداقيتك ،
أنا سألتك عن إستنادك لتحقيق على ما قلته وبدل من إعترافك بتهافت ما طرحته من ظنون لحاجة في نفسك أخذت تهيم هنا وهناك بعد كشف سوءاتك .. عموما لست مستغربا لأني أعرف أخركم أنت أصحاب الثقافة الصفراوية لا قيم ولامواقف لكم فقط تعيشون على الأهواء والأوهام وحب الشهرة وأشياء آخرى .. وأخير تبرأ الصهاينة بكل جرأة رغم تآمرهم على مصر وآخرها شبكة التجسس التى تم تفكيكها هنيئا لك براءة أصدقائك الصهاينة .


12 - الاخ احمد الجاويش والخ هشام حتاته
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 1 / 8 - 12:54 )
اولا الاخ احمد الجاويش: اشكرك جزيل الشكر على ردكم المهذب واعتدر اذا كان تعليقي سبب اليك ازعاج. اخي الكريم انا اعرف جيدا ان الشعب المصري الشقيق معتدل بطبيعته وحقا ما قلت ان قبل ستين عاما لم يكن هناك اي فرق بين مسيحي وقبطي ولكن الامور تغيرت الآن منذ ان سمح للفكر الوهابي السلفي الارهابي باختراق ارض الكنانة مقابل المال الحرام واستغلال فقر الشعب لنتفيذ مآربهم مع علم المسؤولين المرتشين.انا لا ابرء اسرائيل من التخريب ولكن الخطر السعودي افدح بكثير لان المثل يقول -احذر عدوك مرة واحذر صديقك الف مرة- وانا اعرف بان آل سعود لا يتمنون الخير لمصر ولا زالوا يتذكرون ما فعل بدولتهم ابراهيم باشا كما وقدد برهنت الاحداث في كل مكان من الصومال الى باكستان مرورا بافغانستان بان الراس المدبر والممول للارهاب هم آل مرخان بمباركة فقهاؤهم المنافقون.اما اذا اسفرت الحقيقات عن ظلوع اسرائيل ي الحادث الاليم فلا شك ان المنفد هم انصار القاعده.
الاخ الكريم هشام حتاته:ان تعليقي هونابع من قناعتي بان آل مرخان هم راس الافعى ولا ينعم العالم الحر الا باجتثاهم ولكن المصلحة واتخاذهم عبيد لتنفيذ مآربهم هو الذي جعلهم يصمتون .


13 - بالتاكيد الاسلاميين هم سبب الخراب
على سالم ( 2011 / 1 / 8 - 15:37 )
الاستاذ هشام حتاته شكرا على المقال المهم ,اعتقد بدون جدال ان السعوديه هى وراء تفجير الكنيسه لكى تنفجر الحرب الطائفيه فى مصر ويحل الخراب والدمار وشلال الدماء ,بالفعل هو ثار مبيت عندما اذلهم ابراهيم باشا فى الماضى ,السعوديه تكره مصر اشد الكراهيه وتتحين الفرص لتدميرها تماما,هل سالت نفسك لماذا اهل السعوديه يذلوا العمال المصريين فى بلدهم الكالحه ويعاملوهم مثل العبيد ,بالنسبه لمقالك فانت اثرت نقط مهمه واساسيه فى صرح العقيده الاسلاميه وثوابتها وبالتالى تثير الشكوك والريبه فى كون هل ديانه الاسلام ديانه سماويه ام هى صناعه بشريه,تقديرى لك


14 - الاخ / على سالم
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 8 - 17:46 )
اشكرك على المتابعة والتعليق ، وان كنت لااعتقد ان السعودية وراء هذا التفجير رغم اقتناعى الكامل بأنها وراء انتشار هذا الفكر التدميرى وانها الآن تعانى من الجهاديين الذى يكفرون آل سعود انفسهم . اما بالنسبة لهذه الدراسة عن نقد الفكر الدينى فاننى اقدم الحقائق واترك للقارئ التفكير والحكم والاجابة عن سؤالك . مع خالص تحياتى


15 - ماهو النص المؤسس للاسلام؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 00:41 )
استازى الجميل اشكرك لبدايتك الرقيقة بتقديم الاعتزار لمسيحى مصر لكن اسمح لى على اى اساس تقدم الاعتزار؟ يبدو من كلامك انك لاتنتمى للمسلمين فلماذا تجشم نفسك عناء تحمل ماتعدة جريمة ارتكبوها؟ الافضل ان تقدم اعتزاراتك واسفك لكونك انسان او لكونك مصرى واسمح لى بسؤال ماهو النص المؤسس للاسلام؟ أليس هو القران الكريم؟فلماذا تعطى اهتمامك للتفاسير والسيرة؟ التفاسير هى اراء لاناس مثلك بل اراك تفوقهم ثقافة وعلم ومعرفة فارجو الاتعطيها انتباهك وثقتك واعلمك ان السيد الطبرى فى تفسيرة اللذى ارتكز على الروايات التاريخية والاعتماد على اللغة دون العناية الكافية بماينطق بة القران الكريم قد زرع فى كل صفحة منة حواديت خرافية مايسميها التراث الاسلامى اسراءيليات عدتها د امال ربيع الباحثة فى الجامعات المصرية المعاصرة ب 2400 رواية اى حدونة اى فبركة لاتتفق مع القران الكريم ومنها قصة الغرانيق العلا اللتى تزكرها وتصدقها فهل تجد فى القران الكريم دعوة لعبادة غير الله الواحد الواجد لكل شيء؟رواية


16 - النص المؤسس لاى دين هل يوجد غيرة؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 01:19 )
استازى الجميل لماذا تعطى عقلك الثمين لخرافات تم تدوينها بعد وفاة مؤسس الديانة بمائتى سنة او اكثر؟ ولتفاسير تعبر عن فهم احاد الناس عبر القرون للقران الكريم سواء اصابوا ام اخطأؤا ولاتحاول قراءة النص المفتوح امامك بمنهجيتة الخاصة؟ هل تجد دعو ة فى القران الكريم لعبادة غير الله؟ الا تلفت نظرك العدد الكبير من الايات القرانية اللتى تستنكر وتستقبح عبادة غير الله؟ الا يلفت نظرك الوصف المسهب للاله والصاق كل الصفات الجيدة له واولها الوحدانية ؟ فكيف تصدق كلام كتبة مفسر فارقة الصواب يقول ان محمد علية السلام سجد للغرانيق العلا او الحدوتة الساذجة عن سماع المسلمين فى الحبشة بتصالح قريش مع محمد علية السلام لقبولة حل وسط باشركة لالهتهم مع الله؟ هل فى القرانن الكريم دعوة لذلك؟هل توجد فى صفحات القران دعوة لعبادة الات والعزى ومناة كما كتبت؟ ام استنكار لمن يعبدون زلك وتنبيههم ان لااله الا الله؟ سيدى كتبت مقولة لارسطو من 2500 سنة ا الاسئلة مبصرة والاجوبة عمياء ) فهل الاجوبة لاتنير؟ فضلا عن اراء تقول باسطورية سقراط وانة تم اختلاق شخصة


17 - النص المؤسس مرة اخرى وليست اخيرة
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 01:30 )
تزكر ايضا وتنقد بناء على تصديقك للمعلومة الخرافية ان محمد علية السلام تزوج بعائشة فى سن التاسعة وتنطلق فى استنتاجات عن الفحولة الجنسية وكانك فى عيادة استازى الطيب هذة قصة مفبركة فمحمد علية السلام لااحد يعلم الكثير عن حياتة الشخصية لسبب بسيط جدا ان لااحد من معاصرية دون ماراتة عينة ولكون التدوين تم بعد مايقرب القرنين او يزيد وكل ماتسمعة او وصلنا ماهو الا تلفيق فمحمد علية السلام لااحد يعلم من هن زوجاتة ومن هم ابناءة وماهو سلوكة اليومى فللاسف انطلق المسلمون فى سد هذا النقص او الجوع الامعرفى عن حياة مؤسس الديانة او لنقل انطلقوا فى تأليف اساطيرهم وامانيهم عن رسول الله بعد ان شعروا بالفجوة المعرفية عن حياتة فذهب كثيرين فى تأليف القصص عنة مستندين عن النسق القيمى والمعرفى والسلوكى لهم مع ماوصلهم من احاااااديث بعيييييدة عنة فنشأ علم الحديث وعلم السيرة فهل من يتزوج كما زكرت بعشرين ومع ملك اليمين لاينجب الا الغندورة فاطمة؟ وعند السنة يلحقون معها ثلاث بنات اخريات؟ وهل من يتزوج بكل هذة السيدات لاينجب الا منواحدة فقط؟ مئات التساؤلات المنطقية اللتى سيعجز المسلمون المؤمنون بالخرافار


18 - القران الكريم فقط هو النص المؤسس للاسلام
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 01:41 )
مستلهمين بالخبرة التاريخية المستقاة من جيرانهم اليهود قصصهم التوراتية والتلمودية كنص موازى للقران الكريم وهو للاسف ماتستند علية حضرتك فى نقدك للاسلام ظنا ان ماتراة عيبا هو من الاسلام استازى الجميل دعنى اصارحك هل لو نحينا الاحاديث والسيرة وكلام اعبط اللذى يثرثر بة المسلمون 25ساعة ف اليوم ونحيت جانبا فهمك الموروث للقران الكريم المبنى على الاحاديث والسيرة والعنعنات ودخلت للنص القرانى مباشرة الا يلفت نظرك حيادية الطرح القرانى وعقلانيتة؟ الايلفت نظرك الاجابات اللتىيقدمها القران الكريم؟ مخالفا مع كثير مما كان موجود حولة من افكار وعقائد؟ الاهكم الاه واحد لايميل عن تلك الدعوة ابدا مع تنزية كامل للاله واعطاءة صفات واسماء قد تراها كثيرة ويراها غيرك مكررة لكن الا يلفت النظر التشديد على تلك الصفات والاسماء وكان لسان حالة انى اعطيكم خريطة الطريق اللتى لاضلال بعدها؟ الا يلفت نظرك التوازن اللذى جاء بة القران بين الفردوالجماعة الخصوصية والمجتمع فالانسان مصان لكونة انسان له حقوق وعلية واجبات وفى نفس الوقت هو يعيش فى جماعة اى مجتمع علية تجاهة واجبات ولة حقوق الا يلفت نظرك استازى التوازن ب


19 - القران الكريم وحدة
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 01:58 )
معزرة استازى الجميل لاطالتى عليك فدافعى هو المحبة لحضرتك ورجاءى ان تعيد قراءة الاسلام من جديد معطيا النص المؤسس حقة من الاهتمام ومعليا له على ماعداة ومستخدما مفاتيح نقدية من داخل النص القرانى وليست من خارجة ومنحيا خبرة ذاتية قد تكون اصطدمت معة سابقا او تكونت فى بيئة مسفهة وكارهة له فكثيرين كانو مثلك ومنهم الكثير اللذى جذبة روح القران ومثاليتة وتجردة وارجوك ارجوك اخضع القران الكريم فى مقارنتة مع اى كتاب مقدس اخر او اى كتاب اخلاقى منفتحا على كل التراث الانسانى اخلاقى او فلسفى او علمى وساعتها فقط ستعرف كم بعدت عن الحقيقة باحكامنك المتسرعة عن القران محبتى وتقديرى لك


20 - الاخ / ابراهيم المصرى
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 9 - 03:26 )
اشكرك على المتابعه والملاحظات المهمه والجادة التى اوردتها:
- - السفهاء منا- عبارة قصدتها لتحتمل كل مااشرت اليه، سواء كنت مسلما او مصريا او انسانا .
- وضحت فى بداية الدراسة ، كما اوضحت فى كل كتاباتى السابقة اننى اتحدث عما يؤمن به الغالبية العظمى من المسلمين ، ولذا آليت على نفسى ان تأتى كل استشهاداتى من التراث الاسلامى
- يقولون ان البخارى اصح كتاب على وجه الارض بعد القرآن .. ، فقد اصبح لديهم نصا مؤسسا بجانب القرآن رغم اننى اعرف انه مليئ بالمغالطات والمتناقضات.
- النصوص القرآنية التى اوردتها فى قصة الغرانيق تدل دلاله قطعية ان هناك آية او ايات القاها الشيطان على لسان النبى محمد ونطق بها ، ثم تم رفعها من القرآن، وتضع لنا كتب التراث هذه القصة تفسيرا لهذه الآيات .
- سترى فى معالجتى لقضيتى الشيطان والجن فى الاجزاء القادمة دور الاسطورة فى البناءات القرآنية ، وستقرأ ايضا فى بقية اجزاء الدراسة التناقض بين العلم الدينى وعلم التاريخ .
ـ انا لااكتب باسم مستعار ولكن اسمى هو ( محمد هشام الدين حسين حتاته) والشهرة ( هشام حتاته ) ولى موقع خاص على النت يمكنك زيارته فيه سيرتى الذاتية .فى النهايةلك تحياتى


21 - الاستاذ / ابراهيم المصرى - 1
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 9 - 14:00 )
خالص تحياتى لك ، واقدر محبتك لشخصى ، وقد علمتك من خلال البحث انك شاعر وكاتب ولك موقع على الحوار سوف اطالعه على مهل .
من خلال توقيت التعليقات علمت انك كتبت كل تعليقاتك قبل ان اقوم بالرد على تعليقك الاول ، ومع هذا لابأس من استكمال تعليقى :
- كان المحامى الوفدى القبطى المشهور مكرم باشا عبيد يستشهد فى مرافعاته بآيات من القرآن ، ومره سأله القاضى : هل تؤمن بماتقول ؟ فرد عليه : اننى اخاطبك بماتؤمن به انت ..!! هل وصلت المعلومه .
- تتحدث عن القرآن نفسه كنص مؤسس يجب ان يكون هو المرجعية ، اوافقك على هذا ، وارجو ان تتابع معى باقى الدراسة اعتبارا من الاجزاء التالية ، ستجد دور الاسطورة فى معالجة موضوع الشيطان والجن ، وستجد بعدهم اشكاليات قرآنية عن الانجيل والزبور وغيرهم ( فالقرآن تحدث عن انجيل واحد فى وقت كانت فيه اربعة اناجيل ، والزبور لم يكن كتابا سماويا ولكنها ترانيم النبى داوود تتشابه مع مناجاة اخناتون لاتون ) ثم ستجد الاختلاف بين التاريخ الدينى وعلم التاريخ


22 - الاستاذ / ابراهيم المصرى - 2
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 9 - 14:18 )
فقصة موسى وفرعون لم يقدم علم التاريخ اى شئ عنهم ( فلم يحمل لنا علم التاريخ الموثق بعد حل رموز اللغة الهيروغليفية اى شئ عن فرعون مصرى غرق بجيشة فى البحر)، ومملكة سليمان التى بناها الجن ليس لها اى وجود والاهرامات ( التى بناها البشر ) قبلها ب1800 سنه موجودة حتى الآن . والاكثر من هذا ستجد فى نهاية الدراسة العلاقة الجدلية بين النص المؤسس ( القرآن ) والواقع الارضى الذى انتجه.
- ملاحظة واحدة من النص المؤسس سأقولها لك الآن ( يسألونك عن الاهله قل هى مواقيت للناس) وفى آية اخرى ( لتعلموا منها عدد السنين والحساب ) فهل الشهور القمرية ميقاتا صالحا للحسابات الارضية ام هى الشمس ؟؟ حتى الشمس نفسها اتضح انها تختلف بمقدار ربع يوم كل سنه وقد تم ضبطها مع الشعرى اليمانية ، واضيف فرق التراكم يوم واحد كل اربعة سنوات على شهر فبراير.
ارجو ان تتابع معى الدراسة ففيها الكثير ... مع خالص محبتى .


23 - اشكرك لردودك
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 9 - 19:31 )
استازى الجميل اشكرك لردودك وساتابع موقعك واختلف مع ماتطرحة وانا لست من تظن عموما استازى الجميل لماذا تبنى موقفك على تصديق الروايات الاخرى مسيحية وتوراتية ولاتصدق الرواية القرانية؟ فمن يحكم ان الزبور هى كتابات داوود؟ لماذا تركن للخرافات؟ القران الكريم زكر ان داةةد نبى ونزل علية كتاب وفقد ولكن حضرتك ترتمى مصدقا الرواية العبرانية اللتى بين يدينا الان وتمر تمريرها بالسيف وتراكم رمال التزوير مع الزمن فعلم التاريخ بين ان مانسب لداوود لة اصول فى ادبيات كثيرة منها ع سبيل المثال كما زكرت حضرتك اناشيد اخناتون وهذا يعطى للخكى القرانى قوةولاينتقص منة فتاريخ منطقتنا يفضح معظم الثرثرات التوراتية ومامررتة من اكازيب اكانت تاريخية ام اخلاقية فمعظم مافيها هو نتاج ثقافات اعرق كانت موجودة قبل العبرانين واكثر رقى وحضارة ولها اديان توحيدية مهما ضلل اشاوس علم النيثلوجى الناس ليطرمخوا على اكازيب العبرانين وايضا استازى الجميل قصة الغرانيق هذة لاوجود لها فى القران اكان قران السنة ام قران الشيعة وكما كتبت لخضرتك النص القرانى واضح وحاسم فى المانفيستو الاول لااله الا الله ومالكم الاه الا الله فكي


24 - الاستاذ/ ابراهيم المصرى
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 9 - 20:25 )
موضوع الغرانيق كان فى البدايات الاولى للدعوة ، مع تضييق قريش وجفائها للنبى ، والغرانيق العلى لم تكن شركا بالله ولكنها كانت مجرد شفاعة لارضاء قريش كما اصبح النبى نفسه فيما بعد شفيعا . ونلاحظ ان سورة مريم التى ارسلت مع المهاجرين الاوائل للحبشة كانت كلها اشادة بالمسيح وامه مريم ، ولكن بعد الاستقواء قرأنا ( كفر الذين قالوا الله ثالث ثلاثة ) فلماذا لم تتضمن سورة مريم هذه الآية ..؟؟ وهذا القول ايضا ينطبق على اليهود ( التوراة فيها هدى ونور ) وبعد الاستقواء اصبحت محرفة. كل هذا ستجدة فى الجزء الخاص من الدراسة بعنوان ( العلاقة الجدلية بين النص والواقع الارضى الذى انتجه ) . اما عن داوود ومزاميره فهى موجودة فى التوراه ، اقرأها لتعرف هل كانت كتابا سماويا او مناجاه للرب ( الزبور هو القلب اللسانى للمزمور ) . واذا كان نبى وصاحب كتاب سماوى فكان الاولى باليهود ان يدعوا ذلك .
- سواء كنت الكاتب ابراهيم المصرى ام القارئ ابراهيم المصرى فلك منى كل التحية والاحترام ، فانا احترم كل الاسئلة خصوصا اذا كانت فى صلب الموضوع . تحياتى


25 - الاستاذ / ابراهيم المصرى ... مرة اخرى
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 9 - 20:48 )
لم تقل رأيك فى الامثلة الثلاثة التى تحدث عنها النص المؤسس وليس لها وجود :
- اين مملكة سليمان التى بناها الجن ، رغم وجود الاهرامات ( التى بناها البشر) قبلها ب 1800 عام ، رغم كل جهود اليهود فى البحث الآثارى عن مملكتهم ليثبتوا للعالم انهم عاشوا هناك
- علم التاريخ الموثق بعد فك رموز حجر رشيد لم يتحدث عن فرعون مصرى غرق بجيوشه وهو يطارد اليهود . فى الوقت الذى اورد فيه شكاوى الفلاح الفصيح للفرعون من سرقة الجنود لمحاصيله
- هل القمر يولد الزمن الارضى ، ام ان اليوم الارضى يتولد نتيجة دوران الارض حول محورها امام الشمس .
عزيزى : دراساتى لم تاتى من فراغ ، ولكنها رحلة بحث استمرت خمسة وعشرون عاما حتى وصلت الى هذه الحقائق التى اضنتنى ثم اوجعتنى . خالص تحياتى


26 - رؤيتى لتساؤلاتك
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 14 - 01:23 )
صباح النور استازى الجميل متأسف غتن تاخرى فى الرد على تساؤلاتك اين مملكة سليمان التى بناها الجن ، رغم وجود الاهرامات ( التى بناها البشر) قبلها ب 1800 عام ، رغم كل جهود اليهود فى البحث الآثارى عن مملكتهم ليثبتوا للعالم انهم عاشوا هناك استازى الجميل من حدد زمن داوود وسليمان؟ هل القران الكريم اعطى زمنا لهم؟ بالطبع لا فمازكرتة انة 1800قبلهم وهو بناة الهرم لم بقل بة القراان ا استازى الجميل ارجو الا تحاسب القران الا من خلال بنيتة هو ومن خلال معلوماتة هو فالقران جرد القصص من جغرافيتها وزمنها فهو اراد العبرة والمثل فقط اما من اغرقنا فى التفاصيل والجغرافيا فهو ليس القران بل الشعوب العبرانية اللتى ارادت كتابة التاريخ من منظورها هى مهما تعارض مع الحقاءق وهو مافضحتة الاكتشافات الاركيلوجية الحديثة وعلم الاثار والميثلوجى عكشفت ماانتحلتة من تراث الشعوب اللتى جاورتها وكانت اعظم منها فى كل شيء كحضارات فارس وبابل واشور وفينيقيا ومصر وهى باقية للان اما عن تساؤلك عن جن سليمان المنصوص عنة ف القران فالمعنى القرانى قصد شياطين سليمان اى الناس المنفلتين والخارجين عن النظام


27 - استكمال
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 14 - 01:33 )
فشياطين سليمان هم ناس مثلنا ولكنهم غير خاضعين لسلطة ونفوذ احد قبل سليمان وليس كما زعم بعض المفسرين لايات القران انهم جنس غير ادمى ثانيا استازى الجميل تساءلت عن- علم التاريخ الموثق بعد فك رموز حجر رشيد لم يتحدث عن فرعون مصرى غرق بجيوشه وهو يطارد اليهود . فى الوقت الذى اورد فيه شكاوى الفلاح الفصيح للفرعون من سرقة الجنود لمحاصيله واجيبك استازى الطيب من قال ان اليهود كانو فى مصر حتى يخرجوا منها قارين فى احدى الليالى بتعداد يقارب المليونين؟ ومن قال ان فى مصر شخص تسمى لاسم فرعون او كان لقبا لاى حاكم مصرى؟ استازى الجميل هذا ليس من القران الكريم قهى بكل اسى اكازيب وبروبجندا العبرانين والاوربين ولم يقل بذ لك القران الكريم
فكما زكرت حضرتك علم التاريخ كزب زلك وانا اوافقك لكن هل تعلم ان بابا روما اجبر شامبليون الا يعلن اكتشافة على الناس ويغلمهم ان حضارات مصر اقدم من عمر الانسان كما نص غلية الكتاب المقدس؟ فمن زعم هذا ليس القران الكريم استازى بل الكتاب المقدس وهو من اسهب فى وصف معاناة اليهود فىة مصر وهو مافضحة وكزبة الحقاءق التاريخية اما ماجاء فى القران الكريم عن فرعون وموسى


28 - مصر القرانية وفرعون
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 14 - 01:47 )
فمصر لم تكن اسمها كزلك يوما الا بعد دخول المسلمين لها بمايقرب القرن ولم يتسمى فى اى وقت اى حاكم تولى الحكم فى مصر باسم فرعون وللاسف سالير بعض المفسرين المسلمين الملفقين الحكى التوراتى فى مخالفة صارخة لماعناة وقصدة القران الكريم عن موسى وشعبة وبنى اسراءيل ومصر وان اردت القراءة عن كيفية تزوير التاريخ واختطاف جغرافيا الانبياء احيلك لقراءة موقع
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية اتمنى ان تتضح امامك كيف تم تزوير تراثنا والسطو علية من بعض الكهنة وللان تبذل جهود جبارة لاستمرار هذا التزوير لانة يحقق التطلعات السياسية للبعض اما عن تساؤلك الاخير سيدى عن القمر فاجيبك ان لاعلم لى بتلك الامور فانا تنقصنى المعرفة الفلكية ولااتكلم فى امور اجهل عنها الكثير اتمنى لحضرتك الفرح


29 - مصر القرانية وفرعون
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 14 - 01:48 )
فمصر لم تكن اسمها كزلك يوما الا بعد دخول المسلمين لها بمايقرب القرن ولم يتسمى فى اى وقت اى حاكم تولى الحكم فى مصر باسم فرعون وللاسف سالير بعض المفسرين المسلمين الملفقين الحكى التوراتى فى مخالفة صارخة لماعناة وقصدة القران الكريم عن موسى وشعبة وبنى اسراءيل ومصر وان اردت القراءة عن كيفية تزوير التاريخ واختطاف جغرافيا الانبياء احيلك لقراءة موقع
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية اتمنى ان تتضح امامك كيف تم تزوير تراثنا والسطو علية من بعض الكهنة وللان تبذل جهود جبارة لاستمرار هذا التزوير لانة يحقق التطلعات السياسية للبعض اما عن تساؤلك الاخير سيدى عن القمر فاجيبك ان لاعلم لى بتلك الامور فانا تنقصنى المعرفة الفلكية ولااتكلم فى امور اجهل عنها الكثير اتمنى لحضرتك الفرح


30 - ماهو المعيار؟
ابراهيم المصرى ( 2011 / 1 / 14 - 02:10 )
اشتازى الجميل ماهى المعاير اللتى نحتكم اليها لمحاسبة النص الدينى؟ فحضرتك تقوم بمحاكمة القص القرانى من خلال مرجعية الحكى التوراتى فهنا الاختلاف فالثابت ان النص التوراتى عمد على خلق رواية قام فيها باقصاء الشعوب المجاورة لة وتراثها ونعت كل مايتصل بها بالسلب تعلية للذات ولتحقيق اهداف هو يريدها ويعمل من اجلها ومع ذلك حضرتك تحاكم القص القرانى بنظارة توراتية فهل هذا يستقيم؟ القران زكر ان داوود نبى وكزلك سليمان وان لسليمان زبور فتقوم حضرتك بتفسير ان الزبور القرانى هو الاناشيد او المناجاة الداودية او الاخناتوية

فلماذا نحتكم لغير القران سيدى؟ ثم تقول ان القران فى سورة مريم اثنى ع المسيح والمسيحية فى البداية ثن كال الاتهامات للمسيحية فى وقت تالى حينما قوى فباى منطق نقبل زلك؟ فالقران من البداية يقول الاهكم الاه واحد لاشريك له كالبا التنزية له ولم يهادن فى زلك ارتجاء شيء او محافى شيء او مسايرة لاوضاع فارجو الا تصدق كلام بعض المفسرين الخرافين للنص القرانى



اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض