الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان(1)

شاهر الشرقاوى

2011 / 1 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السادة القراء
تحياتى والسلام عليكم
قمت فى الايام القلية السابقة بقراءة وتصفح معظم مقالات الدكتورة وفاء سلطان فى محاولة منى للتعرف عن فكرها وطريقة قراءتها لمحمد بالذات ..كى اعرف .لماذا ..لماذا هى تكن كل هذا الكره له ..ولماذا هذه النبرة الحادة .والمتحفزة .التى تتكلم بها عن محمد بالذات ....
حاولت الا اعتبرها متعمدة للاساءة ..وحاولت الا اعتبرها محابية للغرب ولغير المسلمين .وحاولت ان اعتبرها باحثة .ناقدة محايدة .كملحدة وناكرة للاديان كلها ..بلا استثناء ..اقسم لكم حاولت كل هذا ..نجحت مرة .وفشلت مرات ..نجحت عندما اعتبرت انها تقرأ محمد كمتخصصة فى علم النفس .تحلل شخصية وسلوكيات انسان عادى عاش فى زمن فات ..ولم تتناول شخصيته كنبى .يوحى اليه .وصاحب رسالة ..
وعذرتها لانها من المؤكد انها لم تفهم .معنى ان النبى صاحب رسالة ..يقرأ ولا يحاكم(بضم الياء فى الكلمتين )
ولم اعذرها عندما وجدتها تصب كل لعناتها وكل انتقاداتها على محمد فقط وعلى الاسلام فقط وعلى القران فقط..

دكتورة وفاء:
ألم تجدى يا سيدتى فى جميع الاديان مثل ما تتصورين انه مثالب فى الاسلام برمته .وما تتهمين به محمد والاسلام والمسلمين والقران عبر القرون كلها ؟؟؟!!

انا لا اقصد ان (الحال من بعضه .وكلنا فى الهوا سوا ) لا ..فنحن ولله الحمد عندنا ردود حتى على ما يوجه كنقد لليهودية والمسيحية وانبياء بنى اسرائيل انفسهم
نحن ندافع عنهم ونفهمهم ونفهم فحوى رسالاتهم ونبوتهم .اكثر من اصحاب الديانتين انفسهم ..
وبالتالى نستطيع ان نرد ايضا .وبالتحليل والنقد العلمى .الذى تريدينه حضرتك .من خلال موضوعاتك وكتاباتك ذاتهاوبالاقتباس مما كتبتيه بقلمك على كل ما اثرتيه من قضايا حول الاسلام ورموزه
بل اننى سوف اسير معك حتى نهاية الطريق .احتراما لنظرتك لمحمد كانسان عادى وليس نبى يوحى اليه..لنرى سويا هل تحليلك لشخصية محمد كان صائبا ام جانبك التوفيق فيه وهل حكمك عليه .كان منصفا .وغيرظالما وناتج رؤية تحليلية شاملة لجميع افعاله واحداث حياته بلا انتقاء أم لا

سوف ارد على كل موضوعاتك موضوع موضوع واقتبس من كل موضوع اهم ما جاء به من انتقادات لمحمد او القران ..واوضح لحضرتك الخطا الذى وقعتى فيه .وساعتبره خطا غير متعمد .ناتج لقراءتك الخاطئة للانبياء عموما .ولا اريد ان اقول .النية المبيتة لاظهار محمد بهذا الشكل السئ ثم اعقب ذلك برؤية شخصية .ونظرة ايمانية وكيفية قراءة الحدث المعترض عليه قراءة صحيحة .على الاقل من وجهة نظرنا.

الانبياء يا دكتورة رسل الله ..وهم يوصلون رسالاته بعدة طرق:
1كتبه المنزلة .عن طريق الوحى
2 الاحداث الخارقة التى حدثت لهم او منهم والتى وهبها الله لهم لسبب او لاخر
3 الافعال الغير منطقية والتى تبدو للجميع غير عقلية او مخالفة للمنطق وطبيعة البشر وطبيعة البيئة التى كانوا يعيشون فيها .والتى ينكرها اى صاحب عقل وفطنة من البشر العاديين
قد تبدو الطريقة الاولى شئ طبيعى بالنسبة لوظيفة ومهمة الرسول ..اى رسول
وقد تبدو الطريقة الثانية مهمة ايضا لاثبات صدق الرسول على الاقل بانه فعلا رسول ونبى ومبلغ عن ربه
اما الطريقة الثالثة فهى مربط الفرس ..وهى التى تميز بالحق وبالفعل بين من يؤمن بالنبى او الرسول ايمانا حقيقيا ويعرفه معرفة حقيقية .ويثق فيه ثقة عمياء ..وبين من فى قلبه شك او سوء ظن بهذا النبى
فالذى يؤمن بصدق النبى .يتقبل منه اى عمل ولوبدا غير منطقى او عقلانى .ويعمل العقل والفكر فيه ويتدبره .كى يفهم الرسالة.اما الذى فى قلبه مرض او شك .فانه لا يتوانى عن الاعتراض والردة الايمانية والانقلاب على النبى او الرسول الذى امن به من خلال ما راى من معجزات او قدرات

فنحن يا دكتورة نحكم على الاشخاص من خلال معرفتنا بهم وليس من خلال ما يبدو لنا من ظاهر اعمالهم ..
فانا عندما ارى انسان اعرفه جيدا واعرف سمواخلاقياته وتدينه يمسك بزجاجة خمر يشرب منها .احكم عليه ان ما بالزجاجة ليست خمرا ولكن هو بالتاكيد مائة فى المائة ماء او عصير حلال ..اى شئ الا الخمر ..فى حين يشك اخر .ولا يستطيع ان يحكم ..ويقسم ثالث ان هذا الرجل زنديق وسكير .ويؤكد ويقسم باغلظ الايمان ان ما فى الزجاجة خمر ..ولا شئ سوى الخمر..فاذا كشفنا عما بالزجاجة فاننا فعلا نجد بها ماءا ..وما هذا الا لان الاول كان يعرفه فعلا وبصدق ..اما الثانى فكان لا يعرفه ..اما الثالث .فكان يكرهه

ما الذى جعل الحكم على هذا الرجل يتفاوت من شخص الى اخر؟؟؟
أليس هى المعرفة من عدمها .والاحساس الدفين .داخل كل واحد من الثلاثة؟؟

هذا بالضبط يا سيدتى ..يا دكتورة وفاء يا عالمة بالنفس .الخطا الذى وقعتى به وجعلك تحكمى على الانبياء والاديان عموما وعلى محمد خصوصا .هذه الاحكام الظالمة
ناهيكى عن الايات الناقصة .والمقتبسة من سياق السورة او الموضوع الموجودة فيه .مرورا بالاحاديث .التى تستدلين بها على صحة نظرتك .والتى منها ما هو موضوع ومنها ما هو فى حاجة الى تأويل .ومنها ما هو مفهوم بصورة عكسية ..ومنها ما ليس به شئ من اساسه ..ولا اعرف بالضبط لماذا اعترضتى عليه

عموما هذا مجمل ما توصلت اليه من خلال قراءتى لموضوعاتك
وابدأ تباعا نقد موضوعاتك متسلسلا انشاء الله قريباجدا جدا
وتفضلى بقبولى تحياتى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أيها السادة إرحمونا ... !
د. حيدر يوسف ( 2011 / 1 / 10 - 19:31 )
أريد أن أسأل فى هدوء وبكل جدية .... من هى وفاء سلطان لكى تتناولها عناوين المقالات من حين لآخر - تدرسها وتحللها وتضعها تحت المجهر ؟!
لم نجد لوفاء سلطان فى أى يوم فكر أو فلسفة محددة يمكن أن تضعها فى مصاف الكتاب أو المفكرين - فما سر هذا الاهتمام بها ؟

شتم الاسلام ونبى الاسلام وأتباع نبى الاسلام وتحقير شأنهم وتسفيه عقولهم وبيئاتهم وطرائق عيشهم هو كل ما تجيده وفاء سلطان ... فهل هذا يجعل منها باحثة أو مفكرة ؟

تقول وفاء سلطان عن نفسها بفخر انها فى أعين جيرانها الامريكيين هى فولتير العرب .. ! وهذا مثير للذة حقا .. لأننى أسألها باندهاش شديد .. أين هى بضاعتك يا فولتير العرب ؟!

زمان أجرب ردىء خلت فيه مقاعد الرواد بعد أن غابوا عن الدنيا فتسلقها الصغار وجلسوا عليها فى غفلة من الحياة حتى فقدنا كل معنى وكل قيمة


2 - عذرا يا دكتورة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 10 - 20:53 )
التركيز على جزء من التجربة وليس على التجربة كلها يدعى في علم النفس Negative or Positive Selective ، بمعنى أن الإنسان يركز على النقطة سواء سلبية أو إيجابية بشرط أن تخدم قناعاته السابقة.
أفضل من شرح تلك النقطة هو الشاعر العربي بقوله:
فعين الرضى عن كل عيب كليلة.......وعين السخط تبدي المساويا
****************************************************
يا دكتورة وفاء
الا ترين انك قد استخدمتى هذا المبدأ فى نظرتك ورؤيتك لمحمد والاسلام و ونظرتك لغيره من البشر كلهم و نظرتك لكل النظم والاديان غير الاسلام؟؟

طبعا انا ساتناول الرد على مقالاتك بشئ من التفصيل فى مقالات مختلفة ومتعددة ولكن هذا فقط مثال صغير كى اوضح لحضرتك وللقراء .انك تقومين بعمل نفس الشئ الذى تعترضين عليه فى الاخرين

وعذرا للسادة المعلقين


3 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 10 - 21:15 )
فحضرتك يا دكتورة تركزين فقط على ما تتصورين انه سلبى ...واكرر ..تتصورين ..لان فى الحقيقة لا يوجد فى اعمال محمد شئ سلبى على الاطلاق ..بل هو سوء فهم وعدم ادراك للمعنى من الحدث ليس الا
فالاسلام مثلا لم يحرم التبنى .ولكن حرم ان ينسب الولد الى غير ابيه ويتسمى باسمه .فهو يقول (انا وكافل اليتيم فى الجنة كهاتين .)واشارباصبعيه كدلالة على شدة التقارب ...واوصى بالايتام فى القران (واما اليتيم فلاتقهر)
وقال عن مجهولى النسب (فان لم تعلموا اباءهم فأخوانكم فى الدين )
هذا المنع لان الاسلام يتعامل مع الحقائق ..حتى لا تختلط الامور والانساب وتضيع الحقوق ..فالولد الذى ينسب الى رجل ليس ابيه ..هو فىالحقيق ليس ابنه ..وزوجته ليست امه ..وابنائه الحقيقين ليسوا اخواته ..ويجب ان يتربى وسطهم وهو يعلم ذلك حفظا على الاعراض وصونا للحرمات و.لان هذا الولد الغريب نسبا يجوز له ان يتزوج من بنت هذا الرجل الذى تبناه لانها فى الحقيق ليست اخته ..فكيف يحدث هذا اذا تسمى باسمه؟
وهذا هو ما اراد ان يؤكده محمد بزواجه من زينب
وفى المقال القادم سوف اشرح بالتفصيل قصة زواجه من زينب لترى بنفسك.كم انتى ظلمتى محمد وظلمتى نفسك وظلمتى قرائك..


4 - فقاعات هواء
خالد ابو شرخ ( 2011 / 1 / 10 - 22:35 )
بعد التحية
أخي شاهر لا تضيع وقتك مع هؤلاء الكتبة فما هم الا فقاعات هواء , لا تجد لهم جمهور الا من المفرغين الذين يصدقون ما يتمنوا ان يكون, منهم من هو متعصب لدينه فيجد بهؤلاء من يطعن بدين الاخر ومنهم من لا فكر له ويريد ان يملأ هذا الفراغ, ومنهم من يعتبر طعن الاديان موده, ظاهرة وستنتهي


5 - ما هكذا تورد الابل يا خالد ابو شرخ
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 1 / 11 - 04:43 )
ان الادعاء بان هؤلاء الكتبة فقاعات بمجرد كلام هو بحد ذاته فقاعات. اخي الكريم ان القول الفصل في هذه النقاشات هو دحض الحجة بالحجة وبالدليل والاستشهاد بالمصادر التي يبنى عليها النقاش وليس بالعواطف والا ينطبق عليك المثل: Easy to judge the mistakes of others
Difficult to recognize our own mistakes
سهل ان نحكم على اخطاء الآخرين لكن من الصعب ان نعترف باخطائنا.ان ما يقوم به شاهر الشرقاوي من الرد هو الطريق السليم وعلى المتلقي ان يحكم بما يقنعه ايجابا ام سلبا اما اذا تبنينا رايك بان هولاء الكتاب فقاعات بدون اي دليل فانت وما تعتقده فقاعات في نظر الاخرين. دعني اسالك ايها الاخ هل تعتقد بان الهندوسي لو يعلم علم اليقين بان دين الاسلام هو الحق وان تاركه سيدخل النار فهل سيتردد في اعتناقه؟؟.ام انه يعتبر ما تؤمن فقاعات وهو مستعد لاثبات ذالك لانه مقتنع بما يؤمن به؟. اخي الكريم ستجد في هذه الصفحة مقال للسيد هشام آدم وعنوانه (إضاءات على الإسلام ) ارجو التكرم بالتعليق عليه لتثيت لنا بانه من الفقاعات .اخي الكريم ان القاء الكلام على عواهنه بلا اي تحليل هو فقاعات واني اوؤيد شاهر سوى اختلفنا ام اتفقنا.


6 - عزيزتي الدكتوره وفاء، لا تردي
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 1 / 11 - 09:22 )
ا(ما الطريقة الثالثة فهى مربط الفرس ..وهى التى تميز بالحق وبالفعل بين من يؤمن بالنبى او الرسول ايمانا حقيقيا ويعرفه معرفة حقيقية .ويثق فيه ثقة عمياء) عزيزي الكاتب، أبق أنت على ثقتك العمياء، أما وفاء سلطان فتستخدم لكي لا تسير عمياء Infrared


7 - القافلة متوفقة
نيسان عيساوي ( 2011 / 1 / 11 - 11:37 )
تحية احترام استاذ شاهر
اخر ماقرأت عن الدكتورة وفاء هو مقالك.
اول مقال قرأته عن الدكتورة وحتى هذا المقال... لم يكتب احدكم إلا ضدها. لم يكتب احدكم ضد محتوى كلامها، اي انها تنقد نصوصا وشخصيات وتظهر مافيها من تناقضات ومفاهيم ضد الانسانية والاخلاق والخ، لم يكتب احدكم ضد تلك النصوص والشخصيات بل انتم بوقوفكم ضد وفاء هو وقوفكم مع تلك النصوص والشخصيات.
كلامها خطأ؟ اثبتوا خطأه! اكتبوا ياوفاء انت كتبت كذا وكذا وفسرت كذا، لكن ياسيدة اقرأي الصفحة الفلانية في الكتاب الفلاني يفسر غير مافسرت انت. انتم بنقدها لمجرد النقد تثبتون فساد تلك النصوص والشخصيات.
كتاباتكم كلها هي فقط دفاع عما في داخلكم من تأريخ ومفاهيم وقناعات ترون من الصعب عليكم تركها او الانقلاب عليها. لذا تكتبون ضد وفاء لمجرد اراحة دواخلكم.
في سلسلتكم التالية لن يفسد لمنطقها ولتفسيرها قضية، التفاسير موجودة والتاريخ والسيرة موجودين لكل من يريد ان يعرف.

احترامي لك وتقبل مني تحيتي الصادقة


8 - اين المخالفة رجاءا
سلام سمير ( 2011 / 1 / 11 - 12:19 )
لم اكتب اي شيء يسىء لاحد لماذا الحجب رجاءا


9 - تاييد لوفاء سلطان
علي الكعبي ( 2011 / 1 / 11 - 13:33 )
هل اعتقدت يقينا بالاسلام وكيف حصل لك اليقين بذلك هل شاهدت اولديك الدليل على ان اله محمد هو الخالق وماهو دليلك على ان القران كتاب منزل من السماء ولماذا لم ينزل القران مع خلق البشرية وعندها ستنزل الايات بزوجات ادم وليس محمد لان هذا لم يخلق بعد ولماذا لم ينزل القران مكتوبا بلغة عالية يفهمها كل الامم وليس قريش وحدها واسئلة كثيرة جدا يسالها طالب الدراسة الاولية التى لاتوجد اجابة علييها فكيف تؤمن باشياء لاتعتقدها


10 - الاخ الكريم نيسان عيساوى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 14:11 )
شاكر لمرورك الكريم اخى الفاضل
وعندك حق .وهذا ما انوى ان افعله فعلا .ان انقد ارائها ونظرتها لمحمد من خلال ما جاءت به من كتب السيرة واراء المستشرقين .ولا اقول رأيى فيها كمحب ومؤمن وعارف بمحمد

طبعا انا يسعدنى جدا .وارجو من الله و(ولا يكتر على الله )ان تراجع وبصدق ارائها فى محمد وتغير نظرتها له..على الاقل كانسان .ان لم انجح فى اقناعها بنبوته ...
وان كنت لن ايأس ايضا من هذا
فالمثل المصرى يقول:

يوضع سر فى أضعف خلقه.

وسواء تفضلت بالرد علية ام لم ترد .يكفى ان يكون لردودى عليها مجال للحوار والنقاش بين مؤيديها ومحبيها ومريديها وبين معا رضيها .على ان يتسم هذا الحوار باداب الحوار من الجانبين
وشاكر لك مرة اخرى مرورك الكريم.


11 - سيد شرقاوي لا تلبس جبة طلعت خيري
سعد الشرؤكي ( 2011 / 1 / 11 - 14:54 )
الحكيم من يرئ العلل ويداوي الداء وليس من يثرثر عن الامراض واحتمالية تواجدها.
وفاء سلطان شخصت كل سلبيات محمد بادق التفاصيل وتاثيرها على المجتمعات على مدى 14 قرنا وحتى الان. فمثلا تطرقت على زيجاته الشاذة ولياليه الحمراء وتاثيرها على المسلمين في ايامنا الحالية وكذلك غزواته وما ألت اليه من عنف في نفوس المسلمين الى يومنا هذا. والكل يعرف المسلم اكثر من يستخدم القوة والعنف للوصول الى الغاية.
ارجو منك ياسيدي الكاتب ان تاخذ كل مقالة لحالها وتوضح لنا اين مكمن الغبن والافتراء فيما ذهبت اليه ولكن لا تقع في مطب شيخنا المبجل طلعت خيري سدد الله خطاه الذي يكتب بالاتجاه المضاد مستخدما كلام هو مثار بعيدا عن الاقناع . ولك الموفقية ولكاتبتنا المتنورة الاحترام.


12 - الى الاخ فهد العنزى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 19:43 )
شكرا اخى الفاضل لمرورك الكريم ..واسعدنى جدا تأييدك للطريقة التى ااتبعها للحوار .
فنحن لا نبغى الا الحقيقة بل الحق ذاته ..
فقط نريد ان يكون نقدنا موضوعى بعيدا عن الاسفاف .والابتذال والاتهامات الجزافية والرؤى الواحدة من جانب واحد فقط ..لا نريدها رؤية الاعور .الذى يرى بعين واحدة فقط ..لا يرى الا ما يراه هو وفقط

ولن يتم ذلك الا بالحوار والفكر الحر والجدال المتبادل بالحسنى كما امرنا ربنا الكريم فى قرانه العظيم
وشاكر لك مرة اخرى استاذ فهد العنزى


13 - الى د حيدر والاخ خالد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 19:59 )
الاخوة الافاضل
كثيرون هم من تناولوا مواجهة الدكتورة وفاء بالسب والتجريح .والوصف بالعمالة .و واتهامها بابشع التهم .انا نفسى بينى وبين نفسى .وبين اصدقائى ومعارفى ..كنا نغضب منها كثيرا خصوصا للهجة الحادة والاوصاف الغير لائقة والحمية التى تتملكها وتحفز بها الجميع ضد محمد وكل ما يتعلق به..
لكننى لم ارى واحد فقط .سواء من رجال الدين . .او الكتاب المسلمين .حتى فى هذا الموقع .يواجهها فى ارائها بصفة مستمرة ..كل هجومهم (هذا اذا هاجمها احد منهم من اساسه )على الطريقة والمنهج الذى تتبعه والنبرة الحادة والمنفعلة التى تتحدث بها ..اما صلب ما تتكلم عنه ..والذى ليس هو بجديد ..فلم اجد احد يرد عليه .خصوصا وانها ربطت معلوماتها وخبرتها بعلم النفس .بالوقائع المشار اليها فى مقالاتها والتى ترى هى والكثيرون جدا انها مثالب وخطايا لا تغتفر فى حياة محمد

لذا قررت ان اقوم بهذا العمل بما من به الله علية من معلومات وثقافة فى الاسلام ..وبالعقل والمنطق بعيدا حتى عن كتب كبار المفسرين الاجلاء للقران والحديث واليسرة النبوية الشريفةاحيانا
وسواء نجحت ام لم يكتب لى الله التوفيق
فشرف التجربة ..يكفيك..كما يقولون
وتقبلا تحياتى


14 - الاخ على الكعبى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 20:06 )
تحياتى
ياااااااااااااااااااااااه
ده سؤال يحتاج الى حياة كاملة .وتركيز .وتفرغ .وتفريغ لمن يسمعنى من كل ما سبق وتعلمه وتلقاه واعتقده فى حياته كلها
يحتاج الى صفاء ذهن ونقاء قلب .ورغبة صادقة فى ان يعرف .ويفهم .ويتدبر ..الكون كله وحياة الانبياء وتسلسل سيرة محمد .منذ مولده وحتى وفاته

لابد يوما ما ساتناول الاجابة على كل ما سألت عنه ..ولكن بعد فترة .وبعد ان يعرف من يتابعوننا .خلفية جيدة عن الفكر العام والرؤية الشاملة التى نرى بها الحياة كلها
وشاكر لمرورك الكريم اخى الفاضل


15 - الى سعد الشرؤكى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 20:12 )

يا اخ سعد
حاول ان يكون اسلوبك .الطف من ذلك عندما تتحدث عن محمد بالذات .حتى لو كنت لا تؤمن بنبوته وتراه اسوء خلق الله على الاطلاق ..على الاقل احتراما لاخوانك من البشر الذى يروه عكس ذلك تماما

واحنا لسة بنقول .انه .يجب على اى انسان الا يدعى انه هو وحده الذى يمتلك الحقيقة المطلقة ..
فلماذا سمح الله وامرنا اذا بالحوار والجدال مع من يخالفوننا فى الرأى والعقيدة؟؟

هل لمحمد ..ليالى حمراء؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!


16 - يا شاهر لا تشهّر
مدحت محمد بسلاما ( 2011 / 1 / 12 - 07:08 )
يكفينا خراب عقولنا وانحطاط شعوبنا بسبب محمد وقرآنه وإلهه الذي يضعه القرآن بمستوى إبليس، أي وجهان لعملة واحدة: ويضلّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء - ولا تتبع الهوى فيضلك الشيطان. مهما فتشت عن مبررات وشعوذات لابراز صورة مثالية لنبيك، فلن تفلح. القدوة المثالية لكل المسلمين هو محمد الرجل المزواج المهووس بالجنس. مبروك له ولك ولكل المسلمين أتباعه, يا عالم ليسقط القناع عن وجوهكم. الدكتورة وفاء سلطان فضلها كبير على أجيالنا وأبنائنا. سيذكرها التاريخ كعظيمة أنبتها الشرق وسينبذ كل من أراد الإساءة إلى تفكيرها السليم والمنير والمحرر من عبودية الكهّان والسلاطين والدجّالين ،


17 - 1سيد شاهر حاول ان تغير طريقة تفكيرك
سعد الشرؤكي ( 2011 / 1 / 12 - 08:43 )
مرة اخرى احييك.
من حقك ان تطلب الاخرين وانا ان احترمك اذا انت لم تسيْ الي. ولكن ليس من حقك ان تفرض ان احترم شخص او شيطان لم يحترم الاخرين وحول اتباعه الى وحوش كواسر وصنف الناس الى قردة وخنازير واتانا بتعليمات ليست من عند الشيطان حتى.سيدي الفاضل لقد ولد الزرقاوي وابن لادن ومفجري كنائس العراق والمصرية لابناء عوائل حالهم حال الاخرين ولكن تأثرهم باقوال سيدك الذي تطلب ان نحترمه وطمعا بالجنة الكاذبة التي وعدهم بها والتي .لم يراها هو قط تحولوا الى ضواري تعشق الدم بدون تفكير. وانه مشارك تحريضي في كل الجرائم التي ارتكبها المسلمون في كل بقاع الارض. .
نحن ولدنا وكان الحب له لايقدر وكان نبيك مثلنا الاعلى وغايتنا العظمى ولكن افعاله بانت واقواله فضحت . واخذنا نستعمل العقل لنبين ما اذ كان نبي مرسل ام شيطان بصورة نبي وها هي وفاء سلطان كشفت جزء من هالة نبوءته .
سيدي الفاضل لماذا لا تتوقف برهة وتفكر مليئا لماذا نهاجم نبيك المصطفى ؟هل لنا سابقة معه ام جاءت بعد اثبات لا يقبل الشك انه نبي شيطاني.
اما سواءلك واندهاشك من لياليه الحمراء. فانها لاتحتاج الى التفكير اذا فكرت فقط قليلا ماذا تسمي طوافه على كل


18 - حاول ان تغير طريقة تفكيرك 2
سعد الشرؤكي ( 2011 / 1 / 12 - 09:04 )
على كل نسائه والامأء والسبايا ومن وهبن انفسهن له.اهي زرقاء ام حمراء ودخوله على كنته بالتبني زوجة زيد بن حارثة ام على الطفلة عائشةذات التسع سنوات اكانت خضراء.
اسمع هذه القصة التي حدثت قبل اسبوع لها علاقة بعائشة.(اخذني صديق عزيز جدا لزيارة اهله واخذ الحديث عن شذوذ والتحرش القساوسة. فقد انفردت زوجة صديقي التي تصلي وتصوم وتستحرم من كل شي حتى من زوجها لانه علماني لا مكان للاسلام في قاموسه. بالتكلم عنهم وكل مرةتعوذ بالله وتصلعم على نبينا.. من فسق هولاء.ولكن صديقي قاطعا قائلا انه يعرف رجلا عمره 53دخل بطفلة عمرها 9سنوات وله هذا الكم الهائل من النساء فجن جنونها فقالت لا يمكن ان يكون هذا من البشر ز فزدت انا عليها وقلت وقد طلق زوجة ابنه وتزوجها فقالت لنا انتما اكبر كذابين تريدون افساد صلاتي مستحيل ان يكون هذا حتى من الحيوانات.فلما قال لها زوجها انه النبي محمد فاخذت تستغفر وتكذبنا وطردتنا من البيت وقالت لا يمكن محمد او حتى اتباعه ان يقوموا بهكذا فعل .فقلت نعم اتباعه لايقبلون فعلته على انفسهم هم ارقى تفكيرا وادنى غريزة منه).
سيدي الفاضل لاتحاول ايجاد اعذار لموبقات سيد الخلق ولك خالص احترامي.


19 - الى سعد الشؤركى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 12 - 13:57 )
طبعا ليها حق تطردكم .لانكم ..لم تذكروا لها الوقائع بصورة صحيحة ..وباذن الله ساخوض ايضا فى قصة زواجه ..زواجه ..زواجه من عائشة ..ضمن ردى على مقالات الدكتورة .
لا تتعجل .
واحدة واحدة

عموما يا اخ سعد ..انا لا ابحث عن اعذار .انا اقرأ الحدث والقصة .وما ترمى اليه .لانى اسير فى طريق الوصول الى الحق بالترتيب المنطقى .وليس بطريقة عكسية . كما تفعلون .وهى:
1 المعرفة
2الرؤية
3الوقفة
4الجلسة
5االتلقى
6 التحقق
7 العمل ..وفق كل هذا
اعرف ان فى كلامى بعض الغموض ولكن اعذرنى لن استطيع الان البوح بمعانيه ..ربما فيما بعد
لقد كتبت رد اخر للدكتورة فى المقال التالى لهذا المقال
اتمنى ان اجد ردك عليه هناك

وعذرا لباقى الزملاء عن عدم ردى عليهم لانى اريد ان اركز قليلافى باقى ردودى على الدكتورة
وتحياتى لكم جميعا


20 - الاخ فهد العنزي
خالد ابو شرخ ( 2011 / 1 / 12 - 15:10 )
بعد التحية
خذني بحلمك اخي فهد, ان اختلافنا مع الكاتبة وفاء سلطان خاصة, ومع التنويرين الجدد عامة ليس الافكار التي يطرحونها, فلكل شخص الحق في حمل القناعات التي توصل لها, الاختلاف والذي جعلني اطلق مصطلح فقاعات هواء, هو المنهج الذي يتبعونه, فأي منهج إما أن يترك أثرا سابيا او ايجابيا اولا يترك اثر, مثل قاعة الماء, مرة اخرى بغض النظر عن طبيعة وماهية الافكار, سواء كانت صحيحة ام خاطئة فهي في وجهة نظر صاحبها صحيحة, ولكن المنهج التنويري لا يكون بتشريح الدين والرموز الدينية, فلم تحدث اي حركة تنويرية في التاريخ ان انتهجت هذا المنهج سواء في العالم القديم او في العصر الجديد, ولنا بتجربة مارتن لوثر اكبر دليل, فهو لم يشرح لا شخصية المسيح ولا الاصحاحات الانجيلية, بالعكس فقد عاد الى الاصول , الى التوارة, ولكن الاصلاح كان بان يوضع كتاب الدين في مكانه, في الكنيسة, وان يبتعد رجل الدين عن التدخل في الحياة السياسية والعامة, ومحمد عاد الى الحنيفية دين الجزيرة الاساسي ليجرد معارضوه من سلاحهم
يتبع


21 - الاخ فهد العنزي
الاخ فهد العنزي ( 2011 / 1 / 12 - 16:53 )
بعد التحية
ميكانيزم الحداثة هو العودة خطوة للوراء للارتكاز عليها والانطلاق للامام, اما منهج التنويريون الجدد فهو الغاء التراث وتجاوزه وهذا يعتبر بمثابة تدمير الاساس الذي يمكن ان تقوم عليه الحداثة او قطع الحبل السري لجنين المعاصرة فيخرج الملود اما مشوها او غير مكتمل النمو, كما ان الموضوعية تتطلب الوقوف على مسافة واحدة من جميع الديانات وهذا ما لا يفعله تنويرينا الجدد, فلا نتيجة لجهدهم سوى سوى زيادة الاستقطاب ما بين الديانات مما يعزز التطرف ولا يقضي عليه, فصاحب الدين موضوع البحث سيتمترس للدفاع عن دينه وهذا رد فعل سيكيولوجي طبيعي وصاحب الدين الاخر ستتعزز قناعته بدينه على انه الاصح المطلق, من هنا ارى ان تاثير الدكتورة وزملائها تاثيرا سلبياو اما فقاعة الهواء فلا اثر سلبي لها وبهذا يكون مصطلحي قد جاملها بانه تغاضى عن سلبيات تاثيرها
ارجو ان اكون وفقت في شرح وجهة نظري ولك جزيل الاحترام والتقدير


22 - بؤس الرد يا شاهر
سعد الشرؤكي ( 2011 / 1 / 13 - 11:21 )
لماذا السلبية الانتقائية في ردك لم تنتقي من وقائع السرد الا ما يريحيك ويخليك تتنفس قليلا.لقد تم طردنا من هول الصدمة ياشيخنا الفاضل وليس الذي في بالك . لانها اعتقدت نحن نستهزء ونضحك على ايمانها وحبيبها المصطفى الصلعمي ولان الصاعقة نزلت عليها اكثر مما تتحمل ولان عمرها وايمانها كان سهوا وكانت من المضحوك عليهم . انها لا زالت لم تصدق اذنيها ولا سيما هو اشرف الخلق اي نعم اشرف المرسلين.
شيخنا المبجل ارجوك كن منطقيا بردك . وقبل الرد حاول ان تفكر الف مرة بغزوات سيدك الحربية وغزواته النسائية واين الالوهية والربانية في افعاله.
اذا فكرت بعقلك وليس بموروثك العاطفي فانك حتما سوف تتمرد على هذاالواقع الذي لا يمت للالوهية لا من بعيد ولا من قريب ولك فائق الاحترام.

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟