الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة نبيك2

شاهر الشرقاوى

2011 / 1 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السادة القراء
ابدأ فى هذه المقالة .ردى على مقالة الدكتورة وفاء سلطان فى موضوعها (لا تعش فى جبة نبيك 2 )
وابدأ باقتباس الجزء التالى من مقالتها:

(كان محمد يُدرك، وعندما نكح زوجة ابنه بالتبني، بأن فعلته تلك منافية لأعراف زمانه. خرج من تلك التجربة بتحريمه للتبني. تبنى المسلمون خلاصته دون أن يسمحوا لأنفسهم بالشكّ في شرعيتها والحكمة منها. أصبح تحريمه للتبني مع الزمن اعتقادا راسخا في اللاوعي عند المسلم، ويتحكم خلسة بالطريقة التي يتعامل بها مع أطفال غيره بغض النظر عن درجة قرابته لهؤلاء الأطفال.
كيف يتعامل الرجل المسلم مع أطفال زوجته؟!!
كيف تتعامل المرأة المسلمة مع أطفال زوجها؟!!
كيف يتعامل المسلم مع أبناء أخيه عندما يفقدون والدهم؟!!
ناهيك عن الطريقة التي يتعامل بها المسلمون عموما مع الأطفال الذين يسمّونهم "غير شرعيين"!
القسوة التي يتعامل بها هؤلاء الأطفال هي نتيجة حتمية لذلك الإعتقاد الذي يتحكم بسلوك معتنقيه دون وعيهم.
ألم يُدرك محمد الحقيقة التي تكمن وراء تحريمه للتبني؟ طبعا كان يُدرك بأنّه حرّم التبني ليبرر فعلته! لكن الذي تبنوا خلاصته أضاعوا تلك الحقيقة، وسمحوا لذلك الإعتقاد بأن يتحكم بعقولهم، وبالتالي بتصرفاتهم، وبالتالي بأوضاع بعض اطفالهم
*******************************************************************************
تعالوا معنا نحكم العقل والمنطق وايات القران وتسلسل قصة زواجه صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين زينب بنت جحش رضى الله عنها وارضاها لنرى مدى صحة كلام الدكتورة وفاء وتحليلها الشخصى والنفسانى للقصة

من هى زينب بنت جحش؟

هي : زينب بنت جحش بن رياب بن يعمر بن حبرة بن مرة بن أسد بن خزيمة ، وأمها : أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي . عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
اذا هى ابنة عم رسول الله ..يعنى يعرفها كويس قوى .ويعرف جمالها ويعرف كل حاجة عنها ..مش كده ولا ايه؟؟؟؟

أخرج ابن سعد عن عمر بن عثمان عن أبيه قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة . وكانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيد بن حارثة . فقالت : يا رسول الله لا أرضاه لنفسي وأنا أيم قريش قال : فإني قد رضيته لك . فتزوجها زيد بن حارثة

اذا الرسول هو الذى طلب منها ان تتزوج زيد .وهى واخوها كانا معترضين على هذا الزواج ..ولكن كان الله قد قال كلمته فى القران . ونفذ محمد امر الله (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم .)
قد ياتى احدهم ويقول ..اين الحرية للمرأة اذا فى اختيار زوجها ..وهل من حق الرسول ان يتدخل فى حياة اى مؤمن دون نقاش وكانه عبدا له لا رأى لها ولا قلب ولا ارادة؟؟
ليس الامر كذلك ..وسوف اعطيكم الدليل ..ولكن الوقائع والاحداث التى جاء وانزل فيها قرانا ..هى احداث ووقائع تدخل المولى فيها تدخلا بحكم او بأمر استثنائى .حتى تتوافق الايات مع الحدث ..لان هذه الايات ستكون دستورا للمؤمنين الى يوم قيام الساعة..من اجل هذا نجد القران استخدم كلمة (قضى ) اى انه حكم الهى .وليس مجرد امر ارشادى او توجيهى ..

والدليل على ان هذا كان امرا استثنائيا لزوم نزول الايات .هو الاتى:

كان احد الصحابة يحب زوجته وتدعى بريرة حبا شديدا ملك عليه فؤاده وقلبه .ولكنها هى لم تكن تحبه ..فكان يشكوها للرسول .والرسول يحاول ان يصلح بينهما .ولكنها مع ذلك لا تعامله بالحسنى .حتى اجبرته على ان يفارقها .بالخلع .اى بان ترد عليه المهر وكان حديقة ..وفرق بينهما الرسول.. لكن زوجها لم يفقد الامل وظل يطاردها فى كل مكان لعلها توافق على ان يردها .وهى تأبى ..
وبينما الرسول جالس مع الصحابة ..رأه وهو يتبعها .فقال للصحابة ..(أتعجبون من حب فلان لبريره وكره بريرة لفلان ؟؟!!.
فقال له الصحابة .لولا كلمتها يا رسول الله لعلها تعود اليه
فدعاها الرسول .وقال لها ..الا تعودين الى زوجك .فانه يحبك حبا شديدا ..فقالت له (يا رسول الله أجأتنى شافعا أم أمرا ؟؟) ..أنظروا ..انظروا فقه المرأة وادبها مع الرسول.ومعرفتها بما لها وما عليها وفهمها لحقوقها كانسانة حرة لها محض حرية الاختيار لزاوجها ....هل جأتنى شافعا ..أم أمرا ؟؟؟ فقال لها الرسول الكريم ..بل شافعا ..اى ان هذا ليس امرا منى ولا من الله ولا قضاء مثل موضوع زواجه من زينب ..فقالت له ..لا حاجة لى به ..اى انها رفضت وساطة الرسول وشفاعته ومحاولته الصلح بينها وبين زوجها .وما هذا كان لشئ الا لانها كانت(لا تحبه )كما اخبرت هى الرسول من قبل ..وقالت اننى لا اعيب عليه خلقا ولا خلقا .ولكننى اكره .الكفر فى الاسلام ..اى كفر وانكار حقه كزوج عليهابانها لا تستطيع ان تحبه وتعيش معه بصدق واخلاص
فلم يغضب عليها الرسول .ولم يلومها ..ولم يلعنها ..بل تركها لشأنها احتراما لحقها وحريتها ..
هذا هو المصطفى ..هذا هو المجتبى ..هذا هو رسول الله

اعود لقصة زواج محمد من زينب بنت جحش
اذا محمد كان يعرف زينب قبل زواجها من زيد بل انه هو الذى امره بزواجها تنفيذا لامر الله ....فكيف يتفق هذا مع القول بانه رأها واعجب بجمالها او دخلت فى قلبه واشتهاها فقرر ان يحرم التبنى كى يتزوجها؟؟؟؟
طب ما كان اتزوجها هو بدلا من زيد ..ولم يامر زيد بزواجها من اساسه ؟؟؟؟

لا يوجد اى سبب عقلى ولا منطقى .يجعل محمد يطلب من زيد ان يتزوج زينب اولا ثم يطلب منه بعد ذلك ان يطلقها ليتزوجها هو وكانها قد حلييت فى عينيه.
ما هذا المنطق المعكوس يا دكتورة؟؟؟
ما هذا التحليل والترتيب .الغير معقول والغير مقبول على اى مستوى كان؟؟

ما هكذا يكون الحديث عن رجل ..عاش عمره كله حتى بلغ الخمسون واكثر مع زوجة واحدة فقط لا غير فى مجتمع كان تعدد الزوجات فيه بلا حدود .
ما هكذا يكون الحديث عن رجل زهد فى حياة هانئة وديعة مع زوجة غنية وابناء وبنات له منها وتحمل مشاق وتبعات وتكاليف اعظم واخطرمهمةو رسالة حملها انسان
فى تاريخ البشرية جمعاء

ما كان يخفيه محمد فى صدره كما تقول الاية الكريمة هو خوفه من ان يقول الناس ما قالوه بالفعل ..والذى ما زال يقولونه حتى يومنا هذا ..وهو انه انه طمع فى زوجة ابنه بالتبنى ....والذى ابداه الله واظهره .هو صدق وسلامة نية محمد وبان الامر لم يكن بيده بل بتكليف من الله ..كما رأينا جميعا
ولكن الله يلومه .ويقول له ..لا تخشى الناس يا محمد فطالما انت واثق من نفسك ومن سلامة نيتك ونقاء ضميرك .وطالما انك تنفذ امرا الهيا .فى كل مراحل الواقعة ..فقم بتنفيذ ما تؤمر به ولا تخشى الناس ..فأن الله احق ان تخشاه

ولتكون هذه الايات دستورا ونبراسا لكل انسان يثق بما يقوم به ويؤمن به .وينفذه دون ان يخشى احد طالما انه متاكد من انه لا يعصى الله ولا يغضبه بفعلته هذه.
..
اما باقى كلامها عن كيفية التعامل مع الاطفال الايتام .فالايات القرانية والاحاديث النبوية للحث على اكرام اليتيم والاعتناء به والعطف عليه اكثر واوضح من ان اعيدها وارددها..وكون ان هناك احد من المسلمين يسئ معاملة هؤلاء ليس معناه ان الاسلام هو الذى أمره بذلك .يا دكتورة ..مش كده ولا ايه؟؟

هذه هى قصة زواج محمد صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين زينب بنت جحش
فهل ما زلت عند رأيك يا دكتورة .من ان محمد قام اولا بالزواج من زينب .او حرم التبنى خصيصا من اجل ان يتزوجها؟؟؟!!!
واكمل فى مقال اخر
واعتذر للاطالة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستثناء
منتظر بن المبارك ( 2011 / 1 / 11 - 14:16 )
العزيز شاهر،
فترة زواج الرسول (ص) بخديجة ليست مقياسا لأنه زواج نصراني عقده القس ورقة، بالإضافة لأموالها (الضحى 8).
كيف يقرر الله ورسوله زواج زيد بزينب ثم يتراجع الله هكذا ويقرر تطليقها وتزويجها للرسول؟ وما رأيك في (سبحان مقلب القلوب) التي فاه بها الرسول عندما رآها في بيتها متفضلة أو حاسرة؟
طبقا للبخاري قالت له عائشة: إن الله يسارع إلى هواك. وهذه حقيقة فقد استثناه سبحانه من معظم الشريعة، فقد أحل له البلد الحرام وقتل حتى من تعلق باستار الكعبة (البلد 2)، وأحل له الفتال في الشهر الحرام (البقرة 217)، وأحل له حرق الزرع في الحرب (الحشر 5)، وأعطاه الحق في الزواج بأكثر من أربع، وأحل له الغزو والغنائم (الأنفال 1، 40).
دكتورة سلطان ليست أول من كتب عن قصة زينب، كل كتب السيرة والفقه والمسانيد والصحاح متبت عنها وأكثر، فلم تتعرض الدكتورة أن الله زوج زينب للرسول من فوق سبع طباق


2 - الى منتظر بن المبارك
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 14:55 )
يا اخ منتظر
حتى لا نشتت الموضوع ونكثر الجدال فى فروع اخرى ..اجبنى لو سمحت عن السؤال المنطقى الذى قلته فى المقال

ما هو الباعث الاساسى الذى يجعل محمد يأمر زيد بالزواج من زينب ..ثم يامره بطلاقها ..وقد اثبتت انه كان يعرفها جيدا لانها ابنة عمه .؟

هذه الاحداث كلها مسجلة قرأنيا ..لا مجال ابدا لتكذيبها ..قران اعلنه محمد وازاعه بين اهله وقومه وحتى الكافرين به ..
اما لماذا امر الله محمد بتزويج زيد من زينب ثم تطليقها فذلك كى يحدث ما حدث وتنزل الايات التى تحرم نسب الانسان لغير ابيه .وليس تحريم التبنى فى حد ذاته بمعنى رعاية الايتام

فالموعظة والعبرة عندما تكون عبر قصة واحداث واقعية تكون اكثر ثباتا ورسوخا فى اعماق التاريخ .واكثر تأثيرا فى الناس من الموعظة او الامر المباشر او الشفهى او المكتوب
اما قول عائشة فليس حجة .ولا هو دليل وبرهان على عدم تصديقها لمحمد وقصته ولكنه قول زوجة غيورة .غارت من جمال زينب ..ومن ان يتزوج زوجها عليها
ثم هم بشر فى الاول والاخر .ولنرى ونتعلم كيف تقبل الرسول قولتها هذه بابتسامة ودون اتهام لها بالكفر او بكذيبه ..لانه فهم لماذا قالت ما قالت
وهذا اكبر دليل على صحة ما اقول


3 - أوتخفي في نفس ما ألله مبديه ...!؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 1 / 11 - 16:11 )
بداية حياتي لك يا عزيزي شاهر ... وهنا أذكر بيت القصيد في مقالتك وهو تنفيذ محمد أمر ألله بموجب ألأية ... ونفذ محمد أمر الله ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) ..!؟
1: السؤال لكل ذي بصر وبصيرة هل ما بين القوسين هو أمر ألله وحده أم أمر ألله ومحمد !؟
2: هل يعقل لإله أن يزوج زينب لزيد بأية ينزلها ثم بعد ذالك ينزل أية ليزوجها لنبيه بعد أن حلوت في عينه !؟
3 : المصيبة هى أنك ستبقى في قمقمك وغارك إلى ألأبد ما دمت تؤمن بنزول القرأن وبقدسية النص والحديث مسبقا !؟
4: وما قيل حول زواج محمد من زوجة إبنه بالتبني ليست د. وفاء السباقة في هذا المجال بل الكثير ممن كان حول محمد وأولهم عائشة أم المؤمنين مما إضطره لينزل أية ليبرر فعله المشين!؟
5 :أرجو أن تسمو بأفكارك من خلال البحث والدراسة والتحليل والمقارنة لتصل إلى مبتغاك في نيل الحقيقة ولتريح نفسك وضميرك وأنت من الشاكرين ... سلام


4 - التحريم لو كان إلهي يتم دون تذوق عُسيلتها
عدلي جندي ( 2011 / 1 / 11 - 16:26 )
فالموعظة والعبرة عندما تكون عبر قصة واحداث واقعية تكون اكثر ثباتا ورسوخا فى اعماق التاريخ .واكثر تأثيرا فى الناس من الموعظة او الامر المباشر او الشفهى او المكتوب
اما قول عائشة فليس حجة ....هذا قولك أيها الرائع والإنسان الأصيل ولكن النبي ليس بحاجة أن يثبت ما يدعيه وخاصة محمد لأن كلماته قرآن موحي من الله ولذا التحريم تم مباشرة علي حرم عليكم أكل الميتة والخنزير ولا زال المسلم حتي يومنا هذا يفزع من أكل الخنزير ولكنه يشرب الخمر لأن سبحانه قال عن الخمر لعن ولم يقل حُرم إذن مجرد وحي يؤمن به المسلم بالتحريم لا يفكر بتاتا لماذا تم ؟؟وما ضرر ه ؟؟ وخلاف ذلك فهو إلي حد ما وبالإجتهاد ممكن يتساهل فيه المسلم كالمخدرات والخمر وحقيقة أجدك أخ شاهر أنك ومعك باقة الأخوة المسالمين أكثر رقة وعطفا ونزاهة ممن تدافعون عنه


5 - أجيبك أنا
عادل حزين ( 2011 / 1 / 11 - 17:05 )
الشهوة ياسيد ليس لها ميعاد, لقد أشتهى محمد زينب من بعد ما زوجها لربيبه, فاطلقها منه وتزوجها بحجة هايفة جدا هى - لكيلا يكون عليكم وزر من تزوج زوجات أدعيائكم- وحرم بذلك التبنى الذى هو قيمة لو قارنتها بالإسلام كله لفاقته.


6 - المهم النتيجة الكارثية
عزيز محمد ( 2011 / 1 / 11 - 19:58 )
عزيزي شاهر ان تدعي ان الله امر محمد بتزويج زيد من زينب ولا يوجد اي دليل انه هو من زوجه زينب وان كنت تقصد بعد ان قضى زيد وطرا منها معنها ان محمد زوجه اياها هذا غير صحيح المعنى واضح لقد استمتع بها زيد وهذا يكفيه وخذها واستمتع بها انت ولا نريد الجدال كثيرا ولكن انت تتغافل اهم مشكلة وهومنع التبني ولا تخلط الامور مسألة اليتيم واضحة ولكن هل مسموح بالاسلام بتبني طفل مجهول الاب واعطاءه اسم الاب المتبني ام لا انت تعرف والكل يعرف ان الاسلام يحرم ذلك وان سمح بالتبني ولكن يجب ان لا يعطى نسب الاب المتبني وهناالكارثة لفعلة محمد هذه حيث حكم على هؤلاء الاطفال بالشقاء الابدي ليبقى الطفل يشعر انه غريب بل ومنبوذ


7 - الى س .سندى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 21:05 )
هذه الاية وان كانت نزلت فى هذا الحدث الا ان لها بعدا اخر وهو اعطاء النبى صلاحيات كرسول لله فى ان يكون له احكام خاصة به دون الرجوع الى الله او انتظارا للوحى وذلك ثقة من المولى سبحانه وتعالى فى رجاحة عقل محمد ورشده وسلامة نيته .وتقديرا لعقليته ومنهاجه الذى يحقق به الهدف والمهمة المكلف بها من الله
فكلمة (ورسوله )هو حكم عام وليس مختص بهذه الواقعة فقط

برضه حتقولى حلييت فى عنيه؟؟؟؟!!!
السؤال هو
لماذا اجبرها واجبر اخاها اساسا على الموافق بالزواج من زيد ..؟؟؟
اريد اجابة مقنعة ..ومنطقية من اى انسان عن هذا السؤال


8 - الى عدلى الجندى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 11 - 21:18 )
من قال لك ان المسلم يتساهل فى شرب الخمر والمخدرات على اعتبار انها ليست حراما مثل اكل لحم الخنزير؟
الم تسمع قوله تعالى..
فأجتنبوه..الاجتناب امر اشد من التحريم ..والاحاديث التى تحرم الخمر وتحرم وتلعن من يتداولها ويبيعها ويجلس حتى مع من يشربونها كثيرة جدا والجميع يعلمها ..
الخمر فيها ايه كويس علشان نتجادل فى حرمتها من عدم حرمتها؟؟؟
هب يا اخى انها ليست حراما.فهل تشربها وانت تعرف اضرارها جيدا .واذهابها للعقل واحترام النفس .والاموال والصحة؟؟؟
وان كنت ترى فينا رقة ونزاهة .ولطفا ورقى فهذا بفضل ما تعلمناه من ديننا الحنيف ونبينا افضل الخلق على الاطلاق

العنف والقوة والحزم .والبطش كان ضد طغاة ومكذبين وكفار واعداء حقيقين تعدت حدود كفرهم كل الحدود .وتخطت اعمالهم واعتدائهم على النبى وصحابته كل الخطوط الحمراء وناصبوه العداء بالفعل والايذاء وليس بمجرد الاختلاف الفكرى او الرفض السلبى لمبادئه وافكاره ودعوته
كانوا رافضين لكل مبادئ الاسلام للتغيير نحو مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والمساواة بين السادة والعبيد وتطهير المجتمع من رزائله ونقائصه . وتحطيم دولة الكهنوت وعبادة الاحجار والاشخاص
هذه هى مهمة محمد


9 - سيد شاهر
أيمن قدرى ( 2011 / 1 / 11 - 21:37 )
تحياتى على جرئتك فى فتح موضوع لا يجرئ كثيرين على الخوض فيه
ولكن يا سيد شاهر لا يمكننا النظر فى المسأله الزينبيه وما ترتب عليها بمعزل عن حياه رسول الإسلام الجنسيه ككل


10 - القافلة متوقفة
نيسان عيساوي ( 2011 / 1 / 11 - 22:33 )
وهذا هو نفس عنوان تعليقي في موضوعك الاول، وكان خطأ اني قدمت الفاء على القاف.
اولا: اشرح ووضّح وفسر اعتمادا على المفسرين وليس على منطقك وتصورك الحالة استاذنا الكريم.
ثانيا: اكتب بدون الاشارة الى شخص الدكتورة، كما قال احد المعلقين الافاضل س.السندي في التعليق الثالث، ان الموضوع ليس موضوع الدكتورة هي فقط اعلنت هذا وقدمته لك ولنا. شكرا لك ايتها السلطانة.
استاذنا الكريم بكل محبة واحترام اقول لحضرتك بدلا من ان تساير محيطك أَرجع لله قداسته وجلاله، لاتجعله متفرغا ليأتي بريح ويزيح الفستان، شخص يرى المنظر، يتغير قلبه، الله يعد له آية -آية- تصلح لكل زمان ومكان ويقرر -الله- تغيير مساره ويطلق هذا من تلك ويزوج تلك من غيره.
من قلبي وبكل صدق اقدم لك اطيب تحية ولاتعتقد اني اتهجم ابدا، لكني اريد لك ولي الرحمة من هذا الكلام والمنطق.
خذ آراء المعلقين بنظر الاعتبار وادرسها، لا ان ترد عليها لتفندها.
شكرا لكم


11 - في الطبيعة البشــــــــــرية
كنعـــان شماس ( 2011 / 1 / 11 - 23:44 )
يقول فيلسوف علم الاجتماع العراقي د . على الوردي مشكلة الانسان انه لاينحاز الى الحق بمجرد معرفته ابدا ... بل مدى مصلحته في ذلك . لقد افحم الاساتذه الافاضل منتظر بين المبارك و س ز الســندي والجندي ومع ذلك تنسب كل هذا اللا معقول الى الله وتناور اذن مافائدة الكلام . ان وفـــاء ســلطان طبيبة وعالمة وتدافع بحق عنالمسلمين المظلومين والمرغمين للايمان بعقائد تتناقض مع شريعة حقوق الانسان


12 - النص المقدس
سرمد الجراح ( 2011 / 1 / 12 - 08:01 )
منع التبني واختلاط الانساب وزواج لحكمه الاهيه كلها مفاهيم لعصر انقضى منذ قرون, قبليه وعشائريه مازالت تغذيها مثل هذه النصوص المقدسه. وهي بيت الداء والعله التي تتلف الادمغه وتمنع التقدم. عندما تعتقد بقدسية الانسان وانها فوق قدسية النص ومساويه لقدسية الخالق سوف ترى الحقيقه
تحياتي


13 - ارجو النشر
سلام سمير ( 2011 / 1 / 12 - 09:38 )
استاذ شاهر أفرض كل الذي ذكرته صحيح مافائدة قراءة هذه الصور كل هذه السنين وارجو منك ذكر مصادر التي تعتمد عليها في تفسير القران كما تفعل الدكتورة وفاء وشكرا لطرحك الموضوع بهذا الاسلوب


14 - ردا على الكاتب ـ 1
منتظر بن المبارك ( 2011 / 1 / 12 - 09:56 )
العزيز شاهر، أنا أكتب في نفس الموضوع، وهو أن الله يسارع في هوى الرسول، ومن ضمن ذلك موضوع مقالك. موضوع زينب بنت جحش أكبر كثيرا من زواج الرسول لها. وسأعطيك لمحات أساسية منه:
في السيرة الحلبية: وكان اسمها برة بفتح الموحدة، واسم أمها بُرة بضمها، فغير (الرسول) اسمها وسماها زينب، وقال لها: لو كان أبوك مسلما لسميناه باسم رجل منا، ولكن قد سميته جحشا.
ويقول ابن حجر في الإصابة: فأخوها عبيد الله بن جحش تزوج رملة بنت أبي سفيان وهاجرت معه إلى الحبشة حيث أنجبت له حبيبة وبعد أن يرتد ويتنصر ويموت بأ رض الحبشة يرسل النبي إلى النجاشي كي يعقد له عليها فتصبح أم حبيبة أما للمؤمنين. والأخ الثاني عبد الله بن جحش، تزوج زينب بنت خزيمة (أم المساكين) فإذا استشهد في غزوة أحد تزوجها النبي
ما قولك في الأخبار الأريعة عاليه


15 - ردا على الكاتب ـ 2
منتظر بن المبارك ( 2011 / 1 / 12 - 09:57 )
وكانت أم أيمن الحبشية حاضنة الرسول وقد أعتقها محمد عندما تزوج خديجة فتزوجت عبيد بن الحارث الخزرجي فولدت له أيمن فلما مات زوجها رشحها النبي لمولاه زيد فتزوجا وأنجبت له أسامة حب رسول الله. بعد ذلك ذهب زيد إلى علي بن أبي طالب فحمله على أن يكلم الرسول ليخطب له زينب فرد (ص): إني فاعل ذلك ومرسلك يا على فأخبره علي بكراهتها وكراهة أخيها لذلك النسب واستطرد: كيف نزوجها لعبد وهي قرشية من حرائر النساء فقال النبي :لقد رضيته وأقضي أن تنكحوه فأنكحوه. لكن المعضلة هي كيف ترضى زينب بنت جحش أن تكون ضرة لأم أيمن الحبشية العبدة المعتقة.
في زمننا الرديء هذا، عندما تغضب الجماعات الإرهابية على عضو لها تجبره على تطليق زوجته فبتزوجها زعيم الجماعة أو أحد أفرادها.
ألم أقل لك أن الموضوع أكبر من أن تكون زينب زوجة الصادق الأمين
ما زال في جعبتي الكثير، ويشرفني أن أراسلك شخصيا.
تحياتي لشخصك الكريم


16 - منتظر بن المبارك
نيسان عيساوي ( 2011 / 1 / 12 - 10:17 )
ارجوك لاتراسل السيد شاهر شخصيا، خليك في الحوار، نريد ان نقرأ مافي جعبتك... ارجوك.
تحياتي لك وللاستاذ شاهر


17 - اشكرك اخي شاهر
وليـــد مهـــدي ( 2011 / 1 / 12 - 10:36 )
المقال مفيد ومهم
ويعرض القراءة التاريخية المقابلة للقراءة المشوهة لرواد النادي الاصولي المقنع بالتنوير ممن كتبوا التعليقات اعلاه

****

احييــك


18 - نحن امة لا نقرأ
ليلى احمد ( 2011 / 1 / 12 - 12:03 )
السيد شاهر المحترم
المشكلة في مقال حضرتك انك تردد ما سمعته من الشيوخ ولكنك اذا حاولت قراءة تاريخنا الحقيقي فسوف تطلع على ما يفتح امامك الطريق لفهم الاسلام الحقيقي وتاريخ الرسول --- وقضية زواجه من زينب لا تحتاج الى جهد كبير لفهمها فهي ببساطة ان الرسول بعد وفاة خديجة انطلقت رغباته من عقالها فبدأ يكثر من النساء لاشباع جوعه الجنسي ورغبته بالتنويع --- وعندما شاهد زينب عارية رغب بها وهذا ما يحدث كثيرا في الحياة --- اي بمعنى اخر قد يرغب رجلا بامراة لم تلفت انتباهه سابقا خاصة وانه كان مولعا بالصبية عائشة ---فلما شبع منها توجه لتجربة نكاح غيرها وهذا ما حصل -- فهل يمكن لعاقل في هذا العصر ان يصدق ان هناك الها في السماء وظيفته اشباع الرغبات الجنسية للانبياء وفي سبيل ذلك يحرم التبني ويؤدي ذلك التحريم الى ملايين الاطفال في شوارع القاهرة وغيرها من المدن الاسلامية لا يقدر احد على تبنيهم --- نحن بحاجة ليس فقط الى القراءة بل فهم ما نقرا واستخدام عقولنا لكي نفهم وان نرفض ان نساق كالعميان -- ونحن اذا تجردنا فقط من تاثيرات الشيوخ فسوف تظهر لنا الحقيقة --- اتمنى لك من كل قلبي وضوح الرؤية للوصول الى الحقيقة


19 - السادة المعلقين الكرام
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 12 - 19:43 )
شكرا لجميع اتلسادة المعلقين وممنون لمروركم الكريم

عذرا
لم اجد اجابة حتى الان للسؤال التالى:
لماذا اجبر محمد السيدة زينب بنت جحش واخيها على القبول بزواج زينب من زي دمن اساسه؟

وطالما هى حلييت فى عنيه كما تقولون ..فلماذا كان يطلب من زيد الامساك بها وعدم طلاقها كما هو مثبت فى القران الكريم كلما طلب منه زيد ذلك بسبب اسائتها له وتكبرها عليه؟
طب ما كان وجدها فرصة .كى يتخلص من زيد .ليتزوجها هو على طول

كل هذا يثبت ثبوتا قطعيا ان محمد كان ينفذ اوامر الله ووحيه تنفيذا دقيقا ..ولا دخل لهواه ولا لغبته فى هذا الموضوع مطلقا
مش كده ولا ايه؟

نلتقى فى الجزء الثالث
وتحياتى


20 - الى الاستاذة ليلى.تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 12 - 20:46 )
لو كان محمد رجلا سيئا وشريرا هكذا كما ترينه ..فلماذا يتزوج من اساسه؟؟
كان بامكانه ان يتخذ من النساء والسبايا ما يشاء دون ان يتزوجهن .ويتكفل بهن وينفق عليهن .ويراعى شئونهن ..
لماذا يتزوج رجل مثله من امرأة ارملة عجوز تكبره فى السن وعلى غير ذات جمال مثل السيدة سودة بنت زمعة ..؟
هل هذا تصرف رجل شهوانى؟
ولماذا لم يطلق لتفسه وشهواته العنان بعد موت خديجة ويستمتع بمالها الذى ورثها عنها واشترى جوارى .وعبيد .وبلا وجع قلب .ولا كفاح ولا جهاد ولا يحزنون؟

ولماذا لم يينى لنفسه قصورا وضياعا .كما فعل القياصرة والاكاسرة والاباطرة الذين انشأوا امبراطوريات ودول مثله .ويتخذ الجوارى والقنيات .ويستمتع مثلهم بالحياة؟
وماذا عن القران والاحاديث والمنهاج والسلوكيات .الاخلاقية .الموجودة فى نفس كتب السيرة التى تقولون انكم وجدتم فيها ما تعترضون على محمد من خلالها؟

كل هذا يضيع سدى ..مقابل فهمكم المنقوص والمعكوس لمحمد وسيرته؟؟؟

ارجو قراءة المقال بتمعن بعد ان تركزى وتتخلصى من احاسيسك ونظرتك السيئة المغروسة فى عقلك وقلبك ..لمحمد
وشكرا لك يا زميلة على مرورك الكريم ..

اخر الافلام

.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم


.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8




.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟