الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد الفكر الدينى : (2) الشيطان

هشام حتاته

2011 / 1 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من خلال دراستنا السابقة نوهنا اكثر من مرة ( حسب سياق الدراسة او المقالة ) الى نشوء الافكار الابتدائية الاولى مع الانسان ، خلال رحلته التطورية من المرحلة البشرية الى المرحلة الانسانية وانبثاق الوعى مع بداية الكلام الانسانى واختراع اللغة ، ومع البدايات الاولى للوعى الانسانى بدأت تساؤلاته عن الظواهر الطبيعية من حوله ( المطر ، الرياح ، الزلازل ، البراكين.... الخ ) واسباب حدوثها ، وبعقله القاصر وقتها اعتقد ان لهذه الظواهر الطبيعية قوى ماورائية تحركها وتؤثر فيها ، ومن هنا جاء اعتقاده فى آلهة الخير وآلهة الشر ، ومن هنا جاء دور الكهنة ليكونوا وسائط بين الناس وبين هذه الآلهة ،ومن هنا ايضا بدأت طقوس تقديم القرابين ،استرضاءا لآلهة الشر ، وامتنانا لآلهة الخير ( وفى قصة قابيل وهابيل التوراتية والمعتمدة قرآنيا ، والذبيح الابراهيمى بالتضحية بالابن البكر ترميزا لهذه الحالة ) . وفى مرحلة تطورية اخرى كانت آلهة الاقاليم ، ومع تكون الدولة المركزية الاولى ، ظهر آمون اله السماء ويمثله على الارض الفرعون الجالس على العرض . وفى مرحلة تطورية اخرى كان السؤال التأسيسى : من اين ، والى اين ؟
- فى الحالة المصرية ، لم ينشغل المصرى القديم بالشطر الاول من السؤال ،حيث كانت العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة فى نظره هى الاجابه على الشطر الاول من السؤال ، وان كانت حضارة الرافدين قد قدمت عدة تفسيرات عن البدايات الاولى للخلق عندما ربطت بين الانسان الاول وصناعة الفخار ( اولى الصناعات البشرية ) فقالت بخلق الانسان من صلصال من الطين على شكل الخالق
ولكن الشطر الثانى من السؤال : الى اين ؟ كان شاغلا للمصرى القديم لسبب اساسى ربما لم يكن موجودا لحضارات الشعوب الشرق اوسطية الاخرى ، حيث افادتنا الدراسات العلمية بعد الكشف على مومياوات المصرى القديم ان متوسط عمره لم يزيد عن خمسة وثلاثون عاما نظرا لمرض البلهارسيا الذى وجدوه متكلسا فى هذه المومياوات ، علاوة على اشتغاله بالاعمال الشاقة فى بناء الاهرامات للملوك ، والمعابد للآلهة ، ولما كان الخلود هو حلم الانسانية الاول ، فكانت الاجابة هى الخلود فى عالم آخر . ومع الزراعة وتجدد دورة الانبات فى الارض ، اعتقد المصرى القديم ان عالمه للخلود هو تحت الارض ، ونظرا لدور الشمس فى عملية انضاج المحاصيل الزراعية ولوجودها فى اعلى السماء مهيمنه مسيطرة على تعاقب الليل والنهار ، اصبحت بالتالى مقرا لاله الدولة المركزية ( آمون )
بهذا التقسيم الكهنوتى كان العالم الآخر فرزا للواقع المعاش ، الشمس فى السماء العالية هى مقرالخلود للجالس على العرش بعد الموت متحدا مع آمون ، وتحت الارض هو مقر الخلود لعامة الشعب مع اله الجماهير اوزيريس ، الذى يظهر فى بداية الربيع ليملأ الارض بالخضرة والخير والنماء ، ثم يختفى تحت الارض الها للحساب فى العالم الآخر ، وتفسيرا لقوى الشر فى الطبيعة وداخل الانسان تفيدنا الاسطورة المصرية الخالدة ايزيس واوزيريس : ان ست اله الشر كان اخا لأوزيريس ولزوجته ايزيس ، ونظرا للشر الكامن فيه فقد اخذته الغيرة من حب الجماهير لاخيه اوزيريس الجالس على عرش مصر ، فدبر خطه لاغتيالة وقام بتنفيذها ، الا ان زوجته واخته الوفيه ايزيس استطاعت بحيلة سحرية ان تعيدة الى الحياه لتنجب منه ابنهم حورس ، ولكن ست عاود قتل اوزيريس ،الذى عاد للحياه مرة احرى بفضل زوجته ايزيس ايضا فى بداية الربيع ثم اختفى تحت الارض ليكون الها للعالم الآخر ، وتقوم ايزيس بتربية ابنهم حورس حتى يكبر وينتقم لابية ويجلس على عرش مصر ( للمزيد تابع الحلقة الثالثة من دراستنا : ليبرالية المتأسلمين ) . ومن هنا اصبح ست الها للشر موازيا لاوزيريس اله الخير وشقيقه فى نفس الوقت .
وكما جاء من ( آمون ) الامن والامان ، ودخلت الاديان الثلاثة للدلاله على التأمين ( التصديق ) ، اذ يقولها اليهودى والمسيحى والمسلم فى نهاية استشهاداته بآيات كتابه المقدس ، فقد اصبح ست ( اله الشر ) هو سيت اوشيت او شيط ثم تطورت فيما بعد الى شيطان واصبح الها للصحارى والبوادى، حيث اعتبر المصرى القديم ان البدو قوم اشرار وانجاس لذا نسبهم الى اله الشر ست ، ولهذا اطلق على صحراء سيناء " سيترويت " اى مساكن اله الشر ست ، ومنها جاء فيما بعد الاسم " سيناء " . وتظهر لنا هذه الحقيقة من خلال التوراة عندما جاء اخوة النبى يوسف للاقامة معه فى مصر فنصحهم بالاقامة بعيدا عن المصريين : «لأن المصريين لا يقدرون أن يأكلوا طعاما مع العبرانيين، لأنه رجس عند المصريين». (سفر التكوين، الإصحاح الثالث والأربعون، الآية 32) «فيكون إذا دعاكم فرعون وقال: ما صناعتكم؟ أنْ تقولوا عبيدكم أهل مواشٍ منذ صبانا إلى الآن نحن وآباؤنا جميعا، لكي تسكنوا في أرض جاسان. لأن كل راعي غنم رجس للمصريين». (سفر التكوين، الإصحاح السادس والأربعون، الآيات 31-34) . ونعرف من اللغه المصرية القديمة ان " ستيو " كانت تطلق على كل البدو من ساكنى الصحراء .
ولما جاءت الاديان الابراهيمية الثلاثة بصيغتها التوحيدية فى وحدانية الاله ، فلم يعد بالامكان وجود الها آخر للشر، لذا اصبح الشر منسوبا الى ملاك عاصى هو ( الشيطان ) ولكنه يظل يحتفظ بأصله الالهى ( حيث كان فى الاسطورة المصرية القديمة هو اخ للاله اوزيريس ) ، فمازال فى اللغات اللاتينية هو ( لوسيفر ) والتى تعنى حامل الضياء ، وفى الفكر الاسلامى هو طاووس الملائكة واقربهم الى الله . وسوف نتعرض الآن ومن خلال آيات القرآن الى محورين مهمين فى تحليل ظاهرة الشيطان نراهم فى التباس مفهوم الشيطان فى النص ثم الندية والتحدى الشيطانى لله
** التباس مفهوم الشيطان كثيرة هى الآيات التى تتحدث عن الشيطان ، احيانا بصيغة المفرد واخرى بصيغة الجمع ، والثالثة بالتداخل بين مفهوم الشيطان ومفهوم الجن
ـ صيغة المفرد : ( ياأبت لاتعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا ) مريم 44 ، ( فوسوس اليه الشيطان قال ياآدم هل ادلك على شجرة الخلد وملك لايبلى ) طه 120 ، وماارسلنا من قبلك من رسول ولانبى الا اذ تمنى القى الشيطان فى امنيته .... ) الحج 52 ، ( وكان الشيطان للانسان خذولا ) الفرقان 29 ، ( وزين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل ) النمل 24 ، ( ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر حسرانا مبينا ) النساء 119 ، ( فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) المحل 98 . ومن يريد المزيد فعليه مطالعة الآيات : الانعام 68 ، الاسراء 27 ، الاسراء53 ، الاسراء 64 ، مريم 45 ، فاطر 6 ، التكوير 25 ، الزخرف 36 ، الاعراف 27 .
ـ صيغة الجمع :( واذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون ) البقرة 14 ، ( طلعها كانه رؤوس الشياطين ) الصافات 65 ، ( كالذى استهوته الشياطين فى الارض حيران ) الانعام 71 ، ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) الاسراء 27 ، ( فوربك لنحشرنهم والشياطين ) مريم 68 ، ( وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين ) المؤمنون 97 ، ( هل انبئكم على من تنزل الشياطين ) الشعراء 211
ـ التداخل بين وظيفة كلا من الشيطان و الجن : من المعروف الن الله سخر للنبى سلبمان عفاريت الجن يبنون له مملكته العظيمة ، والتى لم يوجد عليها اى دليل آثارى حتى اليوم رغم الجهود اليهودية المضنية للبحث عن بقايا تلك المملكة ..!! ( كما سنوضح فى تحليل ظاهرة الجن فى المقالة التالية ) ، وكما سنعرف بعد قليل وظيفة الشيطان فى اغواء البشر عن عبادة الله ، ولكننا فى الآيات التاليه نلاحظ التداخل بين وظيفة الشيطان التى وجد من اجلها ( الاغواء ) مع وظيفة الجن فى القيام بالاعمال الخارقة فى بناء مملكة سليمان- والتى سنوضحها فى المقالة التالية - : ( ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين ) الانبياء 82 ، ( والشياطين كل بناء وغواص ) ص 37 ، ، ( واتبعوا ماتتلى الشياطين على ملك سليمان وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا ) البقرة 102 ورغم ان سورة الجن تفيدنا ان الشهب رجوما للجن حتى لايتسمعوا اخبار السماء ، الا اننا نقرأ هنا ان النجوم – المصابيح – هى التى اصبحت رجوما للشياطين ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين ) الملك 5 .
** التحدى والندية لله :
تأتينا قصة خلق آدم فى أكثر من موضع ضمن سور القرآن الكريم ، وبأكثر من صيغة ، والتى لاتندرج ضمن هذا الجزء من الدراسة ، ولكن مانريد ان نوضحه هو الندية والتحدى الذى واجه به ابليس او الشيطان اوامر الخالق ، خصوصا ان الآيات توضح لنا ان الحوار بينهم كان حوارا مباشرا فنقرأ : ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين ) الاعراف 11 , ( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس ابى ) طه 116 ، وتفيدنا اللغة العربية ان " الا " هى للاثتناء من الكل ، اذن فابليس كان من الملائكة . ولكن فى آية اخرى نقرأ انه من الجن ( واذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه افتتخذونه وذريته اولياء من دونى وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) الكهف 50 ، ومن رفض الامر الالهى الى التحدى ( قال انظرنى الى يوم يبعثون ) الاعراف 114 ، ويقبل الله التحدى ( قال انك من المنذرين ) الاعراف 15 ، ويستمر ابليس ( الشيطان ) فى التحدى :( قال فمبا اغويتنى لاقعدن لهم صراطك المستقيم ، ثم لآتينهم من بين ايديهم ومن خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم ولاتجد اكثرهم شاكرين ) الاعراف 16 ، 17 . ومن خلال هذا التحدى نعرف ان له قدرات تماثل القدرات الالهة ، فهو قادر على الفعل والاغواء ، بل انه سيجعل اكثر عباد الله لايشكرونه . وسجل اول انتصاراته من الجولة الاولى فى غواية آدم نفسه ( فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهم سوأتهما وطفقا يخصفان عليها من ورق الجنة وناداهما ربهما الم انهكما عن تلكما الشجرة واقل لكما ان الشيطان لكما عدو مبين ) الاعراف 22 . والتى نعرف منها ايضا ان ابليس هو الشيطان .
ـ موسى واخناتون : فى دراسته ( التوراه جاءت من بلاد عسير ) يرى الباحث كمال صليبى ان النبى موسى لم يوجد فى مصر ( الفراعنه ) ولكنه كان فى احدى قرى بلاد عسير شمال غرب جزيرة العرب ، وكان من ضمن استدلالاته ماذكره القرآن عن الحوار بين موسى ( العبد العبرانى ) وفرعون مصر ( امبراطورية ذلك الزمان ) ويتسائل كيف له ان يحادث ويحاور ويتحدى هذا الفرعون ، ليصل فى استنتاجه ان مصر المقصودة فى التوراه والقرآن كانت احدى القرى الصغيرة بمنطقة جبال عسير( مصراته او المصرمة ) تابعة لحاكم محلى اسمه فرعون ، ولكن ليرد عليه الدكتور القمنى فى كتابه ( النبى موسى وآخر ايام تل العمارنه ) ان من كان يحادث فرعون مصر ويقف امامه موقف الندية والتحدى هو الفرعون اخناتون نفسه والذى ازيح عن عرشه ثم عاد ليسترده . ( حيث تؤكد الدراسة ان النبى موسى هو الفرعون اخناتون ). وبغض النظر عن صحة اى من النظريتين الا مايهمنا هو مشروعية تساؤل تساؤل الدكتور كمال الصليبى ، ومشروعية تبرير الدكتور القمنى ، فكيف لعبد عبرانى ان يقف موقف التحدى من فرعون مصر الامبراطورية . بل وكيف تسنى له اصلا مقابلته . ؟
ونحن بدورنا نتساءل : كيف لمخلوق ان يقف فى مواجهة الخالق ويحاورة بل ويتحداه ، ثم ينتصرعليه فى اول جولة ( اغواء آدم ) ... اليس هذا التساؤل ايضا مشروعا .. ؟؟
ـ توبة ابليس ( الشيطان ) : كل هذه التناقضات والتساؤلات طرحها الكاتب الكبير الراحل توفيق الحكيم برؤية فلسفية عميقة ضمن قصة ( الشهيد ) حيث يقول ملخصها : اراد ابليس ( الشيطان ) التوبة ، اعتقادا منه ان باب التوبة مفتوح ، فذهب الى شيخ الازهر ليشهده على توبته ، ولكن شيخ الازهر وقف حائرا امام هذه الرغبة - فاذا تاب الشيطان فهل ينتهى الشر ؟ ـ وكيف يتوب من ارادة الله التى قدرت علية الغواية ـ واذا تاب فلمن سينسب الشر فيما بعد للبشر؟ ـ واذا انتهى الشر فلمن ستكون النار ، بل ومافائدة الجنة نفسها ؟ ـ واين ستذهب كل آيات القرآن التى تحدتث عن غوايته وغواية البشر من تابعيه وعن نعيم الجنة وعذاب النار ؟. وبعد حوار طويل بينهم قال له شيخ الازهر : هذا الامر فوق استطاعتى وقدراتى فانت مكتوب عليك المعصية ، ولااستطيع ان اقبل توبتك .
صعد ابليس الى السماء وقابل جبريل ودار بينهم نفس الحوار ووصل الى نفس النتيجة : هذا الامر اكبر من جبريل . ولكن ابليس كان مصمم على التوبه ، فصعد الى الاعلى ، حتى وصل الى سدرة المنتنهى ( نور على نور ) ، ولكن كانت المشيئة ان يظل على غوايته المكتوبة عليه ، ويستمر الشر ، لتبقى الجنة والنار ، ويبقى القرآن ، وتبقى الرسالات الاديان السماوية التى تم ارسالها للبشر ( ونضيف من جانبنا : ويبقى الشيوخ وكلاءا لله على الارض بيدهم مفاتيج الجنة وعذابات النار ) ولم يجد ابليس مفرا من البقاء على المعصية ، فألقى بنفسه من السماء السابعة هابطا الى الارض ، وهو يردد : انا شهيد .... انا شهيد .. !!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عليك بصادق جلال العظم
نبيل السوري ( 2011 / 1 / 11 - 15:59 )
إن كتاب نقد الفكر الديني وخصوصاً إفراده مساحة كبيرة لقضية ابليس تحت عنوان مأساة ابليس، كان من أفضل ما قرأت، وفيه يتوسع الكاتب بشكل كبير ويغطي الموضوع بالكامل

الكتاب كله موجود ويمكن تنزيله من مكتبة الحوار المتمدن، فتحياتنا لهم
وتحياتنا للكاتب هنا أيضاً


2 - الاستاذ/نبيل السورى
هشام حتاته ( 2011 / 1 / 11 - 22:49 )
شكرا عزيزى على هذه المعلومه ، ولقد سبق لى وان قرأت للاستاذ صادق جلال العظم كتاب عن ذهنية التحريم تعرض فيه لموضوع الغرانيق العلى فى قصة سلمان رشدى وهو باحث وكاتب ممتاز وسوف اقرأ كتابه الذى اشرت اليه ، ولكن موضوع الشيطان الذى كتبته هو جزء صغير من دراسه اكبر ( وان كانت مختصرة ) لااستطيع ان اتوسع فيها كثيرا خصوصا اذا كانت على النت ، لأن معالجة موضوع ضمن كتاب يعطى فرصة اكبر للتعميق والاستشهادات والاستدلالات . عموما اشكرك مع خالص مودتى .


3 - لاوجود للشيطان
جوني موسى ( 2011 / 1 / 12 - 19:00 )
مشكور جدا على هذا الجهد لكن حقيقة الامر ان الشيطان ظهر في الاديان التبشيرية الرئيسة الاخيرتان كرعب وخوف من عدم الاتباع واصبح اكثر وجودا من ذكر الله وانبيائه في كتبهم مما حدى بالناس بالفزع ولكن اين الله الكبير الخالق العظيم اما الشيطان من الاقوى نعم هناك شر لان الله في وحدة الوجود كل شئ وحسب اينشتاين يظهر الشر عند غياب النور وظهور الظلام وكيف يغيب ( نور عاى نور ) المهم لاوجود للشيطان الا عند ضعفاء النفوس الذي يبرر ضعفه بوجود شيطان كمسبب ناسيا من خلقه وصنعه واحياه واماته .......

اخر الافلام

.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن


.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة




.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح


.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم




.. الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة طبية لفحص واكتشاف أمراض