الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كامل النجار : ملحدٌ تحت مجهر التفكيك -3-

وليد مهدي

2011 / 1 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


-1-

أعترف بأن مسيرة التفكيك في هذه السلسلة يمكن أن تشوبها بعض الاخطاء ، لا ادعي الكمال فيما اكتبه ، لكن في نفس الوقت هذا لايقلل من قيمتهـا ودورهـا في تشكيل " ظلال " نقديـة لعموم ما ينتج في الحوار المتمدن من توجه ٍ " مناهض ٍ " لعموم الثقافة الإسلامية بالمطلق .
وليس بموضوع اليوم ما يختص بالدفاع عن او شرح المنهج " التفكيكي " الذي نتبعه ، لكن ، لابد من توضيح بعض المفارقات وتسليط الضوء عليها قبل ان نكمل ما انتهى من حديثنا في المقال السابق وذلك في الفقرة التي ستلي .
ففي تعليق للزميل سيمون خوري ، ورسالـة عبر البريد الإلكتروني للزميل عذري مازغ ، اتفق الإثنانُ على إنني اتعرض للشخصي ممتزجاً مع الموضوعي الفكري ، واضاف الاستاذ عذري على ذلك إن منهج النقد هذا جديدٌ في الساحة العربية وغير مألوف ..
بلا مجاملةٍ اقولُ ، فرحتي كانت لا توصف بهذه الملاحظات التي ابدياها مشكورين ، فمثلهـا هي ما نحتاج إليه كي نراجع نتاجنا الفكري و لكي تساعدنـا في تقويمه وفهم منعرجات دلالة قد يوحيهـا النص للقارئ لم تكن في حسبان الكاتب ربمـا ..
وفي حقيقة الامـر ، شخصية السيد كامل النجار اقرب ما نسميها مجهولة افتراضية منها ان تكون واقعية حقيقية كي يكون في المسالة " شخصي " و " موضوعي " ، فنحن أمام حالــة جديدة من الشخصيات الفكرية غير مألوفة .. من الطبيعي ان تتطلب منهجاً نقدياً غير مألوفٍ هـو الآخــر ..
قضيـة أن يكون هناك كاتب " خفي " في الانترنت يواجه القارئ العربي مسلم الثقافـة بنتاج افكار فقط دون اسم صريح او صورة شخصية مسالـة نحتاج ان نتوقف عندها ونتاملها طويلاً ..
من الذي يظمن إن الكتابـة تعودُ لشخصٍ واحد ، ومن الذي يضمن ان كامل النجار ليس شخصاً معروفاً آخر يكتب في فضاء المعلومات العربي الافتراضي ، خصوصاً وانا شخصياً لا يزال عندي اسمٌ آخـر في مواقع اخرى من الإنترنت كنت استعمله بينما كانت العراق تغرق في هرج ومرج التصفيات الجسديـة ..
اخوتـي الاكارم الافاضل ، نحن أمام عولمــة ثقافيـة ، وامام تحديات كبرى تفوق إطارات تصورنـا تتمثل بمحاولات دوائر عالمية عديدة تحركها انتلجنسيا متغيرة ومختلفة الدوافع تسعى جميعها إلى " السيطرة " على عقول الجماهـير ، ولستُ بصدد اتهام احدٍ اليوم ، لكن ، من حق الجماهيـر علينـا ان نؤسس لمنهج نقدي تفكيكي استقصائي يتيح للقارئ الناطق بالعربية تمييـز نوع الكتابـة التي يقرأهــا ، ما هي وما الغرض منهـا وإلى اي فضاء ثقافي " تاريخي " تنتمي ؟؟؟
وسبق وان قلنـا في المقالات التي خلت ، الكُتّاب محل النقد هم اكثر المستفيدين من ذلك ، سنتيح لهم فرصة تاريخية بالنظــر إلى مرآة الافكــار التي يفتقـر لهـا فضاءنا الثقافي العربي كما اشار إلى هذا الرفيق والصديق عذري الذي طالبني ايضاً بتاليف منهج نقدي واضح الإصطلاحات والمفاهيم لهذا الغرض ، وانا اعد بذلك اليوم على ان يحصل في المستقبل القريب ..
اما في موضوعة هذه السلسلة ، وكما قلت في السلسلة السابقة ، اخوتنا من تنويريين جدد ، سيشاهدون افكارهم وهي موضوعة في إطاراتٍ وقوالب لم يالفوهـا مع إنهم مواضبين على استخدامها في كل عملية كتابة ٍ وهم لا يشعــرون ، وما السيد كامل النجار إلا نموذج " قياسي " يمكن اعتباره مرجعية مثلى لعموم الكتابة التي تهاجم الثقافة الإسلامية بقضها وقضيضهـا .

-2-

في المقال السابق ، اعطينا بعض القرائن التحليلية لعموم كتابة السيد النجار التي حاول فيها ان يدافع عن سلامة " التوراة " من التحريف مستخدماً منطق التاويل الارسطي السكولائي المسيحاني الذي تحدثنا عنه في مقال السلسلةِ الاول ، والاستنتاج الذي خرجنا به من حصيلة كلا المقالين إن الإطار العقلاني العام لافكار السيد كامل النجار عبارة عن قالب نمطي لمثقف مسيحاني نستبعد ان يكون لمثقف ملحدٍ لا يؤمن بوجودِ إلــه ٍ بالمطلــق .. !
اليوم سنتعمق في قضية الإلحاد اكثـر ، معززين الإستنتاج السابق بادلة اكثر وضوحاً ..
هل يمكننـا رسم الإطار العام للذهن الذي يمكن أن يكون عليه ملحد حتى نقارنه بإلحاد السيد كامل النجار الذي يدعيه .. ؟
في احدى مقالاته يقول النجار حول تفسيره لسورة المزمل في القرآن :
(( فواضح من هذه الآيات أن من كتبها كانت تعوزه مَلَكة ترتيب أفكاره قبل النطق بها، وهذا الكاتب لايمكن أن يكون إلهاً )) ( انتهى كلام السيد كامل النجار )

استقراء السيد النجار للافكار الواردة في سورة المزمل أدى بـه إلى بناء استنتاجٍ ابطل بموجبه ان مثلهـا يمكنها ان تكون قد صدرت عن " إلــــه " ..
والسؤآل الآن هــو :
كيفَ لملحــدٍ اُطيحَ بالإلــه في فكره بإنقلابٍ عقلاني مسلح ٍ بالمعرفـة ، ليتربع عقلـهُ بدل " إلهـه ُ " الذي اصبح في خبر " كان " ، كيف لهذا الملحـد ان تبقى في آفاق تصوره صورة موضوعية عقليـة تستخدم في قياسٍ عقلاني إجرائي من هذا النــوع ..؟

ايهـا الاخواتُ والاخوةُ الاكارم في موقع الحوار المتمدن ، لـو كانت هذه مجرد سقطةِ قلمٍ عديمة القيمـة الاستشهادية ، فما بالكم ان تكرر عدة مرات لتعبـر عن حقيقة " الذهنية " التي يجري بموجبها الإستقراء والقياس العقلي التي تضع في برنامجها و بصورة لا واعية من قبل السيد النجار إقراراً حقيقياً بوجودٍ موضوعي لإلــهٍ من نوعٍ ما ...؟

لنتابــع ...

في ختام مقاله عن القرآن وبنو إسرائيل -1 يقول ايضاً :
(( فكيف يقول لهامان ابنِ لي صرحاً لأصل إلى إله موسى ، وإله أخناتون الجديد نفسه في السماء البعيدة؟ أكيد لو كان هذا القرآن من إله السماء لتجنب هذه الأخطاء .. )) .. ( انتهى كلام السيد النجـار ) ..

هنــا يعاود السيد النجار الإستدلال بالإلـــه السماوي ، الذي من المفروض إنه غير موجود بصورة موضوعية نسبة إلى عقلِ ملحدٍ كمــا يدعي ، فهــو يريد ان يثبت بطلان " نزول " القرآن على محمد من قبل إلــه السماء بنفس طريقة الجدال الكلامي الارسطي المسيحاني ..
وكما قلنـا في مقدمــة هذه الفقرة ، يمكننـا ان نرسم إطاراً عقلياً عاماً لذهنية الإلحاد التي ستتخذ لنفسهـا طريقاً استدلالياً اكثر علمية يتجلى بهـا إطار العقل العلمي الإحصائي المعاصـر الذي تحدثنا عنه في المقال السابق وليس العقل السكولائي المسيحاني المنتمي للعصور الوسطى ..
وفي مثل الحالـةِ السابقـةِ في نص السيد النجار اعلاه ، إبطال نزول القرآن من قبل إلــه سماوي لا يحتاجُ إثباتاً لأي خللٍ موضوعي في سياق الافكار التي تطرحها آياته ، حتى لو كان القرآن محكماً في تنزيلهِ كما يدعي الإسلامويون ، يمكن للملحد ان يردُ هذا لعبقرية محمد كما ورد على لسان العديد من المستشرقين ، لا يحتاج الإستدلال إلى إلــهٍ بمواصفات معينــة ، اهمها إنه لا يخطيء ، ليكون طرفاً في معادلــة القياس كما يفعل السيد كامل النجـار .. !

هذا الإستدلال الذهني الذي لا يفارق عقل السيد النجار في كل ما يطرحه يمكن ان يلخصه رده التالي لعلي حسن الغزاوي والمنشور في مقابلة الحوار المتمدن معه من قبل مازن الوراق :

- رد الى: علي حسن الغزاوي :
(( شكراً على التعقيب والسؤال. ليس هناك من شك أن القرآن من تأليف محمد لأن أي إله في السماء لا يمكن أن يرتكب الأخطاء العلمية والنحوية التي ارتكبها محمد في القرآن )) . ( انتهى هذا الجزء من كلام النجار )

النصوص الثلاث الماضية من كتابة السيد النجار في حقيقتهـا ، تدور جميعهـا حول محورٍ واحد :
إله السماء لا يرتكب مثل هكذا اخطاء ....
سؤالنا نحن سيكون كالآتي :
كيف لملحد أن يضع في حسبانه " العقلي " مثل هكذا تصور :
اي إله فيما لو كان موجوداً في السماء او أي مكان ، لا يمكنه أن يخطئ بمثل هذه الاخطاء ...؟؟
كيف لملحد افتراض أن الإله لو وجد ... فلن يخطيء ؟
هذه الاسئلة نوجهها للملحدين في كل العالم ، هل يمكن أن يصدر مثل هذا التصور إلا من قبل ذهنية تضع في افق عقيدتها وفلسفتها الفكرية وجود أو على الاقل احتمال وجود " إله " وديانات حقيقية غير هذا الدين الذي يبحثه النجار والذي يعتقده بانه من تلفيق محمد ..؟
و " ثنائية " الدين المزيف بمقابل الدين الحقيقي وكما اوردناها في المقال الاول من هذه السلسلة والمقال الاخير من سلسلة " الجنسُ والتنوير : رؤيــة ٌ ماركسيـة " إنما تكشف عن الآلــة الفلسفية الارسطية المدرسية ( السكولائية ) التي تعتمد ركن " الوسط المرفوع " من منطق ارسطـو الكلامي ، اللاعلمي ، و الذي حاولنا حصره بمفهوم " الفصل الميتافيزيقي " هذا السلاح المفهوماتي متعدد الصور ، الذي يكيلُ الحقيقة بمكيالين مختلفين ، دنيوي إباحي .. وديني مثالي خرافي ( راجع المقال الرابع من الجنس والتنوير )
هذا العقل المزدوج المقاييس ، هو الذي يشرع الحقيقة كما يفهمها النجار وجل اعضاء النادي الاصولي ، وهو البرقع الذي تلبسه العقل العلماني – الاصولي الغربي لمواجهة كل ثقافات العالم وليس الثقافة الإسلامية فحسب ..
ألا تتراكم كل هذه القرائن في دفاع النجار عن المسيحانية المبطن وإطاره العقلاني المستخدم في القياس غير المبني على خلفية معرفية إلحادية كما يدعيها ، ألا تؤشر كلها على اصولية هذا الرجل المسيحانية ؟

-3-

سنتابع المناقشة " التفكيكية " لنصوصه التي ستكشف لنا عن المزيد في المقال القادم ، والسؤال الآن هـو :
هل السيد النجار لا يستطيع الرد على هذه المنهجية الماخوذة من كتاباته .. ؟
حقيقة , أشك في ان يستطيع هذا في وقت قريب ، لان الرجل لا يفقه من حقيقة الإلحاد إلا ضمن ما يستطيع العقل السكولائي فهم الإلحاد على إنه " اعلى مراتب الكفــر " .. !
ما يغيب عن السيد النجار واكثر الاخوة الإصوليين من مسيحانيين وإسلامويين هو إن الإلحاد اعلى مراتب الفضيلة العقليــة .. التي يمكن ان يصل إليهــا عقلٌ إبداعي حــر ..
الإلحادُ بما هـو " انعتاقٌ " للعقل ِ من كل قيود ذهنية تفرضهـا رمزية الصور الميثولوجية الدفينة التي جعلت من السيد النجار حاقداً كارهاً لكل ما يمت للثقافة الإسلامية بصلة .
لو كان السيد النجار ملحدٌ حقيقي ، لكانت نظرته للإسلام مختلفة تماماً ، لو كان إلحاده نابعاً عن قيمة معرفية ثقافية عليا لما حاول إظهار أن ما جاء به محمدٌ كذبٌ على العقل الإنساني وسرقـة تاريخية كبرى لافكار غيره ليصنع ديانة جديدة ..
ولكن كيف يمكنه الحكم بهذه الطريقة " الايديولوجية " التي تعتبر مجرد وجود ديانات في الجزيرة سابقة لدين محمد ، إنما يدل على إن محمداً لم يأت بجديد كما ناقشنا في المقال السابق ..؟
ما شأن الإلحاد في هذا ؟
وهل بقي النجار ضمن إطار الموضوعية العلمية التاريخية لو تنزلنا جدلا وقبلنا بإطاره العقلاني القروسطي الرجعي ؟
وصلاة الجماعة التي " ادعى " محمد إنه استوحاها من صفوف الملائكة في ليلة الإسراء ، هذه الصلاة التي ليس لها مثيل في كل تاريخ البشرية ، تحويل الافراد بالآلاف إلى واحد ، عـدا ما طرحته الماركسية فيما بعد عن العمل الجماعي والتعبئة الجماهيرية التعاونية .. ؟
وصوم رمضان بهذه الطريقة ، والحج الكرنفالي كل عام ، ولا ضرر ولا ضرار ، والمسلم للمسلم ككيان الجسد الواحد .. وبعبارة ادق :
الفلسفة الكلية Holistic Philosophy الاساس في الممارسة الطقسية الإسلاميـة ، من أي عقيدة مسبقة استوحاها محمد يا ترى ؟
هذه الفلسفة التي تتجلى في كثرة تكرار " نحن " في القرآن التي مثلت الكيان السماوي الماورائي المعروف في المسيحية باسم " الملكوت " فلا نجد القران يذكر الله يتحدث عن نفسه إلا بنحن ( نحن نزلنا الذكر ، إنا انزلناه ، إنا لنحن الصافون ونحن المسبحون ، إنا صببنا الماء صباً ، نحن خلقناكم فلولا تصدقون ..إلخ إلخ)
وهي كلها بمعيار دراسة القرآن " كظاهرة " ممتدة في سياق بنى " شعرية " مسبقة في كلام العرب تكشف عن خصوصية المجتمع شبه البدوي المكي والمدني وغلبة صوت " المشاركة " والإندماج الكلي وذوبان الفرد في الجماعة على صوت الفردية المتجلي في الحس القبلي ، وهنا يلتقي الإسلام مع الشيوعيــة في الممارسة الطقسية العبادية ( الكلية ) وإن بدا مختلفاً عنها في سياق البناء الاقتصادي للدويلات الإسلامية الاولى بسبب الظرف التاريخي المرحلي وروح العصر التي تحدثنا عنها فيما سبق والتي اشارت لحتمية مرور المجتمع الإنساني بها المادية التاريخية ( الماركسية ) .
فمثل هذه التشكلات وصيرورتها في الوعي الإسلامي يقوم النجار بتقزيمها ويعتبر منها يوتوبيا دون أن يمر عليها بالتحليل والقراءة الموضوعية بدراستها كظاهرة اجتماعية في سياق معين ، ربما لشدة استخفافه بعقول الباحثين عن " التنوير " و " التحرر" من اغلال التاريخ ، لكن ، افكاره في ردوده على القراء ستكشف لنا بما لا يقبل الشك اصولية ذهن السيد النجار المسيحانية ، سنتابع هذا في المقال القادم .
يبقى ان ننـوه أن ملاقاة الشيوعية مع الإسلام في ادبيات الاصولية الغربية لا تعتبر بهذه المسالة الجوهرية نقطة تلاق بل هي لا تراها اصلاً ، لانها لا تريد ان تراها كما تفعل وفاء سلطان وكامل النجار ، لذا فإن ملاقاة الشيوعية مع الإسلام لدى هؤلاء هدفها إسقاط " الشمولية " على كليهما ، لكن ، وإن خلت الليبرالية الغربية ونظمها السياسية من الشمولية الممقوتة لانها تسحق " الإنسان " ، ألا يمكن أن تتحول الديمقراطية إلى أكبر وسيلـة قتل في تاريخ البشريـة كما حصل في هيروشيما وناكازاكي وما يحصل اليوم في العراق وفلسطين و افغانستان ؟

هل بالشموليـة وحدهـا يسحقُ الإنسـان ؟

لا اقصد الدفاع عن الشمولية كمفهوم ولا حتى الشيوعيـة وما تبدى من تطبيقات في سوئتها ، ما اود قوله :

البشريـة في تقدم مضطرد ، بخطين لحركة التاريخ ، احدهما حضاري تختص به كل حضارة أو ثقافة على حدة حسب رؤية شبنغلر وتوينبي لحركة التاريخ ، والآخر كلي جمعي يخص المجتمع الإنساني عامة حسبما تراه المادية التاريخية ، التناقض هنا مقبول حسب فلسفة الكوانتا وظاهرة ازدواج الخصائص الموجية ( الكلية - الإنسانية ) والقسيمية ( الجزئية - الحضارية ) والفلسفة الهيجلية الكلية ، وإن ابدى العقل الارسطي القروسطي اعتراضاً على ذلك ، فالتاريخ كيان تمثيلي لسيرورة التطور البشري وهو يسمو فوق الرؤية الارسطية الساذجة تلك ..
هذا التطور الماضي قدماً نحو اكتشاف الآليات التي تحرر الإنسان كياناً جسدياً وفكراً من ربقة عبوديته التي يقبع في سجنها سواء في ظلال الراسمالية الفردانية الليبرالية أو الشموليات الكلية " الديكتاتورية غالباً " ..

********








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 14 - 16:34 )
ياسيدي الفاضل يا أستاذنا وليد الدكتور النجار ملحد كاره للإسلام وكل أسلوبه ينضح ويصرخ بمصريته الساخرة التي سيميزها المصريون
فإذاكنت تستشهد بمقتطفات من مقالته تدل كما لو أنه يؤمن بوجود إله في السماء ولكن ينكر أن يكون هو من أنزل القرآن فيمكننى أن أستشهد بمتطفات له ومقالات أخري تدحض إستنتاجاتك وما تريد إيصاله
هو يعرف معني الإلحاد ولكنه الآن في موقف مواجهه مع التراث الذي نشأ فيه فماذا عساه أن يكتب؟
يقول مثلا(تبت يد أبي لهب وتب فيعلق قائلا :كيف لإله خلق هذا الكون الشاسع ويدبر الأمر فيه أن ينزل في أسلوبه لسباب أحد من خلقه في كتابه حسب إدعاء المؤمنين فهو يخاطب المؤمن الذي بدأ يشك فيقول(بأه دا أسلوب كيان مطلق تدعونه إله خالق بصفاته كما يرسمها المؤمن)
وصلت الفكره؟
أعرف كتاب ملحدين ينتهجون نفس النهج عادي،مشكلتك مع النجار في التخفي وفقط

وبعيدا عن عباراتك الفضفاضه السكولائية(ما هي؟!)الأروسطية القروسطية الكونت دي مونت كريستو
فالنجار أبسط من أن تحلله
أنصحك بمشاهدة سلسلة الإلحاد والإيمان لريتشارد دوكينز في يوتيوب التمدن وستدرك كيف يمكن تحليل الأمور حينئذ


2 - تحياتي العميقة للدكتور النجار
أحمد محمد عبد الله ( 2011 / 1 / 14 - 16:58 )
كلمة مختصرة للأستاذ مهدي ، انا كقارىء للحوار المتمدن، أعتبر الدكتور المفكر كامل النجار من أروع الشخصيات الفكرية التى أنارت الطريق لي في وقتنا الحاضر ، كما قلت أستاذ مهدي نحن في زمن العولمة والمهم في الموضوع المعلومة التى تنشر فلا يهم من هو قائلها ، الأحظت في الفيس بوك كيف أحدهم ينشر خاطرة وتتم مشاركتها بين مئات المستخدمين ويضيع منتج هذه المعلومة او الخاطرة في لمح البصر ، ما يهم هنا المعلومة وليس من انتهجها ، كامل النجار حطم التابوه الدينى ، هذا هو المهم وليس المهم اننا نملك له صورة او لا تملك ، حتى دعني أقول لك استاذا مهدي أنى ارتاح عندما أقرأ كتاباته اكثر ما أرتاح لكتابة شخص يضع نظارة يذكرني بالمافيا الدولية ، تحياتي للكاتب وشكرا


3 - ليس َ الامــرُ بهذه البساطــةِ يا اخــي أدهـم
وليــد مهــدي ( 2011 / 1 / 14 - 16:59 )

المسـالة هي إننـا .. نفكك .. بمهنيــة
وهذا التفكيك متسلسل , هذا فقط المقال الثالث
القرائن تتراكم وتتجمع
عقل تاويلي كنسي بسيط
دفاع مستميت عن التوراة
عدم هضم وفهم الإلحاد لا من قريب ولا من بعيد
وفي المقال التالي سنورد قرائن من المخيال الجمعي المسيحاني التي تملا عقل السيد النجار

من اين للنجار الإلحاد ... وهل بكلماته وكلماتك تقنعنا ان النجار ملحد ؟

انا ماركسي , والماركسية كفر وإلحاد كما اصدر السيد محسن الحكيم في القرن الماضي
من المعيب أن يأتي إلينا في الحوار المتمدن من يبيعنا ماء - الإلحاد - نحن السقائين ..!
فلا تعلمنا الإلحاد وما يكون ارجووووووووك

****
دمت بالف الف خير


4 - أما أنت يا احمد محمد عبد الله
وليــد مهــدي ( 2011 / 1 / 14 - 17:11 )
هذا رايك في انا وفي النجار .... احترم رأيك !

دمت بخيــر


5 - متابعة
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 14 - 17:29 )
رد حضرتكم ينم عن اللاموضوعية البتة .. فقد أوردت تفسيرا لما تستغربه من أسلوب الدكتور النجار وتجاهلته .. أنت الآن في إدعاء خطير .. أسقطت الإلحاد عن الدكتور النجار وإرتديته أنت .. دلنى يا عفاك اللات إلي ما يدل ويجزم إلحادك وماركسيتك وتنفي عن نفسك (دفاعك المبطن عن الإسلام)


6 - الي طبيب الاسنان المصري ادهم صبري
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 14 - 17:47 )
الدانة (10) : سؤالي للدكتور (الطبيب) السوداني الذى يقيم ويعمل بأحد مستشفيات مدينة نيوكاسل بشمال شرق إنجلترا : ما الذى يحض إنسان يزعم انه كاتب يتوخي -التغيير للأفضل- أن يكتب بإسم غير اسمه ، وأن يظهر فى حوار تلفزيوني نرويجي وقد أخفي وجهه؟ أهي -الشجاعة- التى حضته على -الهروب من أرض المعركة- ؟؟!؟؟
منقول من مقال الدكتور طارق حجي خواطر وشذرات
كتب الدكتور طارق حجي هذا الكلام بعد مشاهدته لقاء المفكرالفذ بالذال وليس الزين،فهو
مصري ويعرف لهجته المصرية،ولكنه ظلم اطباء السودان ،فهذا المدعو ليس طبيب
هذه مسؤليتي كسودانية و زوجة طبيب سوداني ،لذلك ادافع عن سمعة اطباء بلادي وزوجي،بامكان القراء ان يسالوا ليعرفوا من الذي يكذب،الا هل بلغت ،اللهم فاشهد،الا هل بلغت ،اللهم فأشهد


7 - المحترم الدكتور أدهم صبري
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 14 - 18:03 )
تحيه وتقدير
اراك اليوم في بداية الساده المعلقين وهذا جميل
تقول الدكتور النجار ملحد كاره للأسلام
اعرف ان الملحد لا يكره وانما يعارض ويرفض وتخصص انه كاره للأسلام ..والملحد يرفض كل الديانات وعنده الرب والأله هم صور كارتونيه اوجدها من يريد ان يرتزق من هذين التعبيرين
عندما تؤكد ان النجار كاره للأسلام يعني انه يحب الأخر وهذا ما اشار اليه الأستاذ وليد في كل ما كتب في هذه السلسله
انك ترفض كاتب ساهم في الحوار المتمدن منذ اكثر من 1400سنه وتساند كاتب ساهم في الحوار المتمدن منذ كم سنه
تحيه لك وامنيه بمناقشه هادفه


8 - السيد وليد مهدي
ليلى احمد ( 2011 / 1 / 14 - 18:04 )
عمت مساءا يا سيد وليد --- ان ما يثير الاهتمام في مقالاتك انك تستعمل صيغة الجمع فتقول مثلا-- (في المقال السابق اعطينا) او تقول (نحن نريد ان نفكك )( قصدنا ذلك ) وغيرها الكثير --- فهل كاتب المقال شخص واحد اواكثر ارجو ان تعلمنا بذلك لان صفة الشخص الواحد اذا استعمل صيغة الجمع تنم عن شعوره بالعظمة لان الملوك والسلاطين يستخدمون صفة الجمع فيقولون مثلا ( نحن فيصل الاول ملك العراق ) كلامي هذا هو استفسار فقط ولا اقصد به الاساءة الى حضرتكم
مع تحياتي


9 - المحترم احمد محمد عبد الله
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 14 - 18:17 )
تحيه وتقدير وامتنان
تقول وارجو ان تسمح لي ان ابداء من الأخير في تعليقك :
اني ارتاح عندما اقراء كتاباته اكثر ما ارتاح لكتابة شخص يضع نظاره يذكرني بالمافيا الدوليه..انتهى
يعني تنزعج من الذي يخفي عينييه وقد يكون اعمى لا اعرف ولكن لا تنزعج من الشخص الذي يخفي نفسه وشخصيته ويقول انا القدوه وعند الشده لا تعرفه ولا يعرفك..ربما لو يتهرب السيد وليد تستطيع ان تتوصل اليه من الملامح ولكن كيف تتعلرف او تتوصل للسيد النجار
وقبلها قلت كامل النجار حطم التابوه الديني
يا عزيزي من يحترم شخص ويثق به يقدم له بالدكتور او السيد او الأستاذ ولكن اعتقد من هذه الجمله انك والسيد النجار متقاربين
ثم شيء ملفت وانت تحتقر محمد ودينه وما خلف وتتسمى به وبتصريفات اسمه واسم ابيه ..اذن ما مقدار تقديسك له وحبك له بحيث وانت الثائر على تراث الصعلوك محمد تتسمى بأسمه والسيد والدكم يتسمى به وجدكم الكريم كذلك ..فأنت من الذين سيشفع لهم محمد يوم الحساب الذي يقوله محمد ومن تسمى بأسمه
وارجوا ان لا تندفع وتقول ان اسمي عبد الرضا فقد كتبت عنه موضوع كامل ارجو ان تقراءه ان فكرة بذلك
تحيه لك ياسمي خير البشر كما يقول المسلمين


10 - الفاضله الكريمه اقبال قاسم حسين المحترمه
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 14 - 18:24 )
تحيه وتقدير
الكل يعرف ان النجار قد يكون نجار ولكن لن يكون دكتور ومن يريد ان يدافع عن هذه النقطه عليه ان يكتب بأسم صريح لأجيبه بالصريح هذا اولاً..وقد احتاج مساعدتك ايتها الكريمه
وثانيا .....اذهبي مع......حتى باب الدار...والثالثه ان تبليغك وصل..ولا تزعجي نفسك في مثل هذه الأمور
تحيه لك ولو انني اختلف معك في الكثير من الأمور


11 - ..‏ تعقيب 3
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 14 - 18:43 )
علي رسلكم يا جماعة .. مبدئيا سعيد بما حدث في تونس وأتمنى أن يحدث في مصر هذا أيضا
مع النجار أنا لست متحدثا رسميا له أو مدافعا عنه وإنما أبدي رأيى بإنصاف فيما تقولون عنه وإن كنت أري حقكم في التساؤل عن غموض شخصه بشكل عام بينما شخصيته واضحه في كتاباته وأتمنى أن يكون متابع لهذه النقاشات والآراء السلبية والإيجابيه وأن يطل علينا بمقالات تشرح هذه النقاط بشكل توضيحي لمحبيه قبل معارضيه
فالدكتور النجار أعتقد أصبح له أرضية فكرية ثابته وأعتقد أيضا أنكم (معارضيه) تريدون تقويم ما ترونه من أخطاء لديه وغموض شخصه (دون التطاول والسخرية من إسمه المستعار الذي إختاره فمن يملك دلائل فليقدمها دون إلتفاف) أم أنكم تريدون تصفيته فكريا وأن يختفي من علي صفحات النت كأن لم يكن ؟!!


12 - الاستاذ وليد مهدي
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 14 - 19:18 )
في بداية الفقرة 2 من التفكيك الثالث اعلاه نفهم بايمانك بتحريف التوراة فهل ان هناك توراة غير محرف وانت علماني ماركسي تقول ذلك-- واين محفوظ --جاء في القران --انا انزلنا التوراة والانجيل --في اكثر من اية وجاء ايضا بان التوراة والانجيل ذكر من الله --وايضا انا انزلنا الذكر وانا له حافظون ---- المعروف ان الله انزل كتبه السماويه كدساتير وسنن وقوانين للناس ومادامت هذه الكتب الهيه حسب ماهو مفهوم للجميع فمن البديهي ان يكون كتابتها وحفظها بامكانيات الخالق القادر الجبار الذي ليس كمثله شىء ولا تحفظ على جلود الابل واكتاف العظام او ورق الاشجار اوتحفظ من حفظة الذكر كما في حفظ القران وقبله التوراة عندما احرقت النسخ الاصلية خلال السبي البابلي ثم كتب التوراة البابلي في بابل من قبل الاحبار هناك والسؤال هنا لماذا لم تحفظ هذه الاذكار الالهية بالامكانيات نفسها التي خلق فيها السموات والارض في ستة ايام ارجو الاجابة


13 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 1 / 14 - 19:42 )
تفكيك باحدث الوسائل المتقدمه ..لشخصيه دينيه متطرفه بعيده كل البعد عن الالحاد .. الطبيب كامل النجار .. ترك الطب وهوالان مرشد ديني للجاليات المختلفه في هولاندا .. ترك الاسلام بعد ان راى المسيح على سطح الكعبة .. وقال له انت الالهي الحقيقي .. تحياتي وتقديري.. للاستاذ وليد مهدي


14 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 1 / 14 - 20:02 )
بعد اذن الكاتب ..رد على تعليق .. علي الكعبي

وقبله التوراة عندما احرقت النسخ الاصلية خلال السبي البابلي ثم كتب التوراة البابلي في بابل من قبل الاحبار هناك والسؤال هنا لماذا لم تحفظ هذه الاذكار الالهية بالامكانيات نفسها التي خلق فيها السموات والارض في ستة ايام ارجو الاجابة

عزيزي الدعوه التوراتيه لم تزامن الحضارات القديمه مثل بابل كي ينتج منها سبي بابل .. التوراة تبدا من عهد موسى ..مؤلف كتاب التوراة هو الذي رجع بالتاريخ الى الحضارات القديمه .. كما ان الكتاب المقدس العهد القديم زامن ابراهيم ولوط مع الحضارات القديمه عندما جعل لوط احد سبايا بابل


15 - ها هي روح محمد الثورية تشتعل في تونس
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 14 - 20:42 )
أخي العزيز الأستاذ وليد مهدي مهما حاول النجار و مستنسخاته أن ينال من الروح الثورية التى بثها محمد في أمة تبدو الآن هامدة لكن مابين عشية وضحاها تستفيق وتثبت للعالم أن مسيرة محمد الثورية وأخوته الأنبياء لا يمكن أن تضيع بكتابات متهافته أو تآمر الأفاعي ..
معذرة على الخروج عن صلب الموضوع فصراحة سعادتي بإنهيار طاغية بإرادة شعبية من قبل البسطاء أستحوذ على فكري .
تحياتي وتقديري لجهدك الإنساني ولي عودة .


16 - تعليق
د/عاهد عبد المجيد ( 2011 / 1 / 14 - 22:26 )
صدقنى يا وليد كثرة التعليقات علي الثلاثة مقالات الأخيرة لك ليس لجودة ما تكتبه وإنما لمناطحتك قامة النجار
دمت ملحدا !


17 - رأي ١
ياسر العقلي ( 2011 / 1 / 14 - 22:37 )
في النصوص الثلاث الموردة يخاطب النجار عقولا مؤمنة تؤمن بوجود إلآه اعلى معصوما من الخطأ،هو اذن بناء لغوي فكري واعي يرمي من ورائه الى خدش وزحزحة عقل المؤمن نحو تجاوز العصمة والكمال،ولا يمكن باي حال من الاحوال ان نستنتج من خلاله ان النجار مؤمن بإلاه معصوم من الخطأ...


18 - تعليق 16
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 14 - 23:10 )
وهل يتلثم صاحب القامة؟ جواب قصير لفهم قاصر


19 - لنفس الرقم
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 14 - 23:17 )
بالرغم من خطورة افكاره النجار يثير الشفقة بسبب عقده النفسية.


20 - رأي ٢
ياسر العقلي ( 2011 / 1 / 14 - 23:19 )
لقد اجبت فيما سبق على فرضياتك الى حدود الفقرة الثالثة.بعد ذلك فيما تلى من قولك لم استوعبك جيدا ولا اضن انك اضفت شيئا جوهريا،ورغم ذلك سوف اجيب عما فهمت.
القواسم المشتركة بين الاسلام والماركسية التي بذلت جهدا في ايجادها تعبر بما لا يدع شكا انك بصدد تبرير تحالفك مع الاسلاموية،انه تبرير غير مقنع ولن يقبل منك مادمنا نعثر في التاريخ السابق للاسلام عن نماذج استنسخها محمد تدحض امثلتك المختارة
تحية خاصة للشعب التونسي البطل آملا ان لا يترك ثمرة انتفاضته تُقطف من طرف المتلاعبين


21 - إلي 18
د/عاهد عبد المجيد ( 2011 / 1 / 14 - 23:38 )
أين التلثيم الذي تدعيه؟ أتعنى صورة شخصية مع إبتسامة مرفقة بعنوان السكن أم ماذا؟


22 - الجواب بسيط
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 00:12 )
لعفيف الاخضر التونسي المعروف عدائه علنا ضد الاسلام كمثال صارخ وغيره من امثاله معروفين على الشاشة والصحافة الالكترونية والورقية، واذا تودوا استطيع ان اتي بقائمة طويلة عريضة من الذين يحاربوا الاسلام على الجزيرة والفضائيات الاخرى نراهم على التلفاز ولا داعي ان يعرف عنوانهم.
اذا كان الموضوع هل اريد صورة وعنوان النجار؟اقول كلا وانما اكتفي بالقول ان وسائل الاعلام اصبحت جدا متطورة لكن على النجار اذن يخرج على التلفاز مباشرة او مسجل صورة وصوت بما انه نبي ومهدي المنتطر وصاحب قامة فلماذا كل اللثام وهو في بريطانيا.
ارجع واقول لا تنفخوا بشخص ملثم لانكم تجعلوه اضحوكة مرة تقولوا عليه نبي الملحدين والمهدي المنتظر وقامة بالنسبة لي هو كاتب فاشل وشخصية مهزوزة يراد منها اعلاميا بالاجبار ان يكون نبي ومهدي المنتظر هاهاهاهاها. اتحداه ان يناظر ويحاور الاستاذ وليد او من المختصين بالدين الاسلامي. اما انا فأني اعري افكاره من توقيتاتها التحريضية والطائفية الخطيرة بالرغم من صغر شخصية صاحبها لان الاعلام والابواق تضخمها. فليفكك النجار وتتعرى افكاره امام جماعته الخمسة او الستة اشخاص وخصوصا للقراء عموما.


23 - الى وليد مهدي
عزيز حسين ( 2011 / 1 / 15 - 01:06 )
كامل النجار يتلثم لأنه يخاف على حياته لأن الأسلام يوجب على المسلم أن يقتل الملحد الكافر, أما الملحدين او الادينيين يحترمون حق الإنسان أن يؤمن بما يشاء والنبيه تكفيه الإشارة
انا ذكرت إسمي الحقيقي


24 - يعني لا زم نعيد الف مرة كي تدخل الفكرة؟
وهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 01:38 )
هناك احزاب شيوعية كثيرة في الوطن العربي والدول الاسلامية رسميا معلنة ومنها ما تشارك في الحكومة وفي الوزارات والبرلمان هذا ما حدث للعراق وسوريا والمغرب الخ. الاحزاب الشيوعية تعتبر من الاحزاب الملحدة جدا اضافة لاشخاص وكتاب وفنانين معروفين في الوطني العربي يشهروا الحادهم علنا على التلفاز ولم يحدث لهم ولا للاحزاب الشيوعية الرسمية اي مكروه ولا حتى قلع شعرة من راس واحد من هؤلاء. فلماذا يأتوا لشخص لا يعرف بوعه من كوعه لا بالعير ولا بالنفير ويدعي الالحاد وهو يسكن في بريطانيا وعليه ان يتلثم ويصبح اسطورة المهدي المنتظر او نبي الملحدين او ربما المسيح ذاته نزل على هيئة دكتور جراح.
القد جعلتم منه نكتة صدقوني.


25 - طلعت خيري 14
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 02:07 )
لم تقرا كلامي جيدا ---انا قلت باحراق التوراة خلال السبي البابلي --أي انه فعلا قد كتب قبل هذا التاريخ --ولماذا لم يجب صاحبك ام لديه محاضرات اكاديمية في العطله ومع ذلك السؤال اين محفوظة هذه النصوص الا صلية ليطلع عليها الناس والتي انزلت اليهم ليعملوا على نهجها لان الله الخالق القهار المنتقم العادل قد هيأ الجنه للعاملين بنصوصه والنار للخارجين عليها ونكرر اين هذه النصوص محفوظه


26 - اخ أدهم صبري@ رقم1
يوسف روفا ( 2011 / 1 / 15 - 02:25 )
استاذ أدهم كتبت السكولائية(ما هي؟!)
كلمة مرادفة لكلمة السكولائية هي:الدراسية
SCHOLASTICUS أصل الكلمة لاتينية
وايضاً اصلها اليوناني
SKHOLASTIKOS
انكليزي SCHOLASTIC ثم في نهايةالمطاف SCHOOL مدرسة
سكولائية كـ صفة تعني،عالم/متحذلق
كـ إسم ،الشخص المراوغ او المنطقي الدقيق وايضاً المتحذلق
في العصور الوسطى،الكنيسة الرومانية/الكاثوليكية كانت تصف طالب الدين الذي يخضع لفترة اختبار قبل بدء دراسته اللاهوتية بـ السكولائي.
التنوير والتغيير، والعقلانية، طريقها لا يمرّ بسُهولة،يأخد وقت لبناء جيل التنوير والمفكرين خاصة في وسط ظلام الحقل المعرفي والإيديولوجي السائد لكي تشرب افكار دكتور النجار/تحياتي


27 - من هو كامل النجار
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 15 - 02:39 )
http://www.youtube.com/watch?v=P9u0k9VABDg
بما ان الاستاذ طلعت خيري لازال خارج الشبكة ،فانا سوف اضطر قول الحقيقة المرة مباشرة،اذا انت مصري يااستاذ طلعت فلن تفوت عليك لهجة بلدي السودان،ماتتحدث عنه ليس كامل النجار المقصود،اسمع لهجته السودانية في هذا اللقاء الوحيد معه
اللهم هذا عبدك المعروف بكامل النجار في الحوار المتمدن وكل المواقع الاسفيرية ،بين يدي قرائه يٌسأل،اللهم ثبته وقويّه،انت نعم المثبت ونعم المعين
كامل النجار يامفكر ياعلمان
ليه تتنكر لوطنك السودان
وليه تدعي انك طبيب كمان


28 - في هذه اتفق معك سيدتي
عمرو اسماعيل ( 2011 / 1 / 15 - 03:00 )
اتفق معك في ان لهجة الدكتور كامل في المقطع هي لهجة سودانية محببة
وهو ماقد يؤكد علي انه تخرج من القاهرة
وحصوله علي زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية وتستطعين التأكد من زوجك الطبيب علي مدي حب الاطباء السودانيين للزمالة البريطانية وخصوصا الاكبر سنا .. فالمعادلة الامريكية هي شيء حديث نسبيا وفي الغالب حصل علي الجزء الاول من هذه الزمالة اثناء عمله في السعودية ولعلني اعرفه بحكم عملنا في وقت متقارب هناك.. كما قد يكون الحال مع زوجك .. فالخليج بالنسبة للكثير من الاطباء السعوديين هو مرحلة انتقالية لانجلترا وامريكا فيما بعد .. وكم اتمني ان اعرف اسم زوجك .. فلعلني اعرفه .. رلا اعتقد ان كنت تكتبين باسمك الحقيقي وتعيبين علي الدكتور كامل التلثم انه من غير اللائق ان تعرفينا بزوجك او علي الاقل في اي ولاية يعمل لعلنا نتقابل يوما


29 - احمد الجاويش 15
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 03:02 )
كيف تؤمن برسالة شخص أمي كما تقولون وتدعون --اتأمن بنبوة انسان ظهر قبل القرون الوسطى بقرون عديده هذا الذي لم يؤمن برسالته عمامه وعماته وخالاته وتوفي عمه ابي طالب ورفض الشهادة رغم رجاء محمد بعمه هذا اتؤمن بمن يجامع امرأة محصنة خلال ثلاثة ايام من قتله جميع افراد اسرتها من ضمنهم زوجهاولم يمضي على زواجهم الشهر حيث لم يتمالك محمد على كبح ثورته الجنسية الجامحة و اذا هو نبي مرسل من السماء العلى فهل العروس المسكينة هذه لاتشملها رسالته وهومبشرا ومنذرا لكل البشريه حتى الصين واليابان



-- فعلا ان الافعى السامة لاتموت الا باستمرار الطرق على رأسها


30 - كنا نعرف منذ فترة ولكن
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 03:23 )
كنا نعرفه منذ فترة على اساس صاحب لهجة نوبية من نوبة مصر اي جنوب مصر او نوبي من السودان ولكن انت (الاخت اقبال) تقولين انه من السودان فأذن هو من السودان ولو انا اعتقده قبطي من جنوب مصر وبعض النوبيين يودون الانفصال عن مصر وتبنوا افكار ومجموعات الاقباط المتطرفين الانفصاليين في المهجر وعلى كل حال ان الشخص ليس لديه اي وزن كي نقول اخيرا اننا وجدنا مهدي المنتظر او لدينا نبي. في لكنته بعض السوري والمغربي الظاهر انه عاشر سوريين كلدانيين
سريان مسيحيين في المهجر. وهذا فديو ثان له في نفس القناة المسيحية التبشيرية الاراميين..

http://www.youtube.com/watch?v=etYlG1ItAfg&feature=related


31 - للاخت اقبال
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 03:30 )
هناك تكامل ومعرفة بينه وبين الاخر محمد النجار الملقب بصموئيل عبد المسيح الذي يعيش في هولندا فكليهما على خط واحد وبالتأكيد هناك من ينقح مقالتهما باسم كامل النجار. ولا استبعد ان كامل النجار هو مصلح اسنان او طبيب اسنان وشطب اسنان وبقت كلمة جراح لهذا هو ضعيف في موضوع الطب الاساسي لانه يعتبر ضمن دراسة البارا مديسين وليس الطب الاساسي.
نعم انك محقة بأن ادهم صبري هو كامل النجار واذا لم يكن كذلك فهو توأمه الذي يدافع عنه غريزيا.


32 - المبدع الاستاذ الدكتور كامل النجار
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 03:38 )
الاستاذ النجار هو واضح كل الوضوح بافكاره ومعتقده والذي يجهله فليراجع نشرياته ويتمكن من مناقشتها واذاظل يركز على شكله ومهنته لهى دلالة خواءه الفكري


33 - الاستاذ كامل النجار
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 04:48 )
ارجو ان لاتحرمنا من مقالاتك الرائعه المغذيةلارواحنا الكاشفه للحقيقه المره عن ثقاقفتنا الاسلامية المجمدة للعقول المدمرة للامم والشعوب ولاتتاثر بما يكتب ونحن نتوقع عدم قيامك بالرد لانه لايستحق والذي يريد ان يفكك افكارك كمن يروم تفكيك برج ايفل بمفتاح فك صامولات صغير انني اتصورك يااستاذنا جالس في هذه اللحظه على شاطىء البحر الازرق مائه وامامك احفادك يلعبون وتحت اشجار جوز الهند الباسقات وانت تنعم بسماع الموسيقى الهادئه التى تستذوقها والتى تنسجم مع حسك الانساني المرهف وعلى المنضدة السفرية امامك بعض مصادرك المهمة لديك وانت تتهيا لكتابة مقالة اوبحث يكون حلقة جديدة من سلسلتك الرائعه فلا تطول علينا الغيبة والسلام عليكم


34 - نحن هنا
ياسر العقلي ( 2011 / 1 / 15 - 05:22 )
والذين يتصلون بك شخصيا نريدهم عموميين، إن سمحوا!!!!


35 - المحترم العزيز عزيز حسين
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 15 - 06:52 )
تحيه وتقدير
تقول في تعليقك المرقم 23ما يلي
كامل النجار يتلثم لأنه يخاف على حياته لأن الأسلام يوجب على المسلم ان يقتل الملحد الكافر...انتهى
هل انت في شك بأن السيد النجار غير محمي...ثم لماذا لم يعلن عن نفسه ليحمل الحكام العرب مسولية حمايته وامثاله من الذين سيكونون ابطال...هل ان السيد جوليان اسانج غير محمي الأن
وكم من الكتاب الأساتذه الذين يكتبون بأسمائهم الصريحه وصورهم تنشرها الصحف والبعض منهم يعيشون في بلدانهم او لاتزال عوائلهم في بلدانهم وقد عرض التلفزيون المصري لقاء مع بنت أحد الكتاب الكرام وهي تدافع عنه بكل شجاعه وثقه
وهناك في السعوديه من يكتب او تكتب بالأسماء الصريحه ليكونوا قدوه
بعد عمر طويل وكلنا سنموت من يرث أرث السيد النجار التنويري كما ورثوا محفوظ وطه حسين وابو زيد وغيرهم
تقبل التحيه والتقدير


36 - اقبال قاسم 27
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 06:57 )
الاستاذ النجار يفكر ---اذن هو موجود--- والذين يقولون انه سودانيا ما العيب والعلّة في ذلك انما هم بذلك مثلهم مثل اله محمد الذي يفرق بين الحر والعبد في تشريعاته ويفرق حتى بين الاسود والابيض عندما يقول ---يوم تسود وجوه ويوم تبيض وجوه ---وهذا تمييز عنصري واضح --اين العدالة وهو --الملك القدوس القهار المهيمن الجبار المتكبر والعادل جدا


37 - العزيز المحترم الدكتور عاهد عبد المجيد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 15 - 07:04 )
تحيه وتقدير
تقول في تعليقكم المرقم16 التالي
صدقني يا وليد كثرة التعليقات على الثلاثة مقالات الأخيره لك ليس لجودة ما تكتبه وانما لمناطحتك قامة النجار دمت ملحداً...انتهى
اسمحلي ايها العزيز ان اقول ان التعليقات تعني ان هناك قراء وكتاب وهم كما يظهر مختلفين في التقييم وطبعاً لأسم السيد النجار دور كبير في ذلك فلا احد ينكر تأثير اسمه الكريم على ذلك ولكن السيدين وليد والنجار ليسوا في معركه تحتاج التناطح وانت ترى ان السيد وليد يكتب والأستاذ النجار أكيد يقراء وسيرد ان هو قرر ذلك ولكن كما نعرفه عنه سيرد رد الأساتذه المتمكنين مما يردون به
تقبل التقدير والأحترام ايها الكريم


38 - الالحاد .... وصكوك غفرانه
الواضح بن الرجا ( 2011 / 1 / 15 - 07:43 )
بداية وانطلاقا من يقينى التام بنزاهة واخلاص السيد كاتب المقالات ، لا استطيع الامساك بدوافع كتابتها الا اذا كانت السخرية منى ومن جمهرة متلقين لايملكون الوعى المعرفى ولا اللغة الرشيقة والبناء المحكم التى يتمتع بها صاحب السلسلة .
والا ، فمتى أصبح الالحاد دينا ؟ لابد من فحص ايمان راغبى اعتناقه قبل تعميدهم ، وكيف بات له كهنة وبطاركة ؟ يشقون عن قلوب الرعية ، يمنحون البعض صكوكا للغفران ويطردون البعض من الايمان .
لماذا لا ترجئ ياسيدى نشر هذه السلسلة الى - أول ابريل - علها تناسب المقام أكثر ؟
تحياتى المقرونة باعجابى الشديد بامتلاكك الباهر لادوات - الشكل - .


39 - إلى على الكعب رقم 29
أحمد الجاويش ( 2011 / 1 / 15 - 07:46 )
رسالة محمد هي الثورة على الظلم ونصرة المستضعف وليست رسالة عقائدية طائفية وهذا ما لم يفهمه الكعوب فهي في الأسفل لا يمكنها أن ترى النور وأقصى إستحقاقتها أن يداس عليها أليست كعوب .


40 - السخرية المريرة
الواضح بن الرجا ( 2011 / 1 / 15 - 07:50 )
اذا كان دافع الكتابة هو السخرية من القراء ، فان مايحولها الى - سخرية مريرة - هو جوقة المطبلين الذين يعتقدون أن الكاتب قد منحهم سلاحا دونه الفتح المبين بينما هم حصلوا على سيف خشبى يثير الرثاء والشفقة .


41 - عار عليك إذا فعلت عظيم
أمجد المصرى ( 2011 / 1 / 15 - 10:10 )
يقول المأثور العربى:[لا تنهى عن فعل و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم] و أنت قد نددت
بتخفى الدكتور كامل النجار,و اعترفت فى هذا المقال أنك كنت قد لجأت فيما سبق للتخفى تحت اسم مستعار لظروف محدده.لماذا التمست العذر لنفسك,و تأبى أن تعذر غيرك؟


42 - الأستاذ يوسف روفا
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 15 - 10:37 )
شكرا جزيلا أستاذ يوسف علي التوضيح .. طلب للأخ وليد أن يعقب كل مقال له بهامش يحتوى علي معانى الكلمات كما في كتب اللغة العربية التعليمية
فأعتقد أنه لا يوجه مقالات لأكاديميين وإن كنت أري أن تعبيرات كثيرة فضفاضه للأخ وليد لا تبتعد كثيرا عن السكولائية (التحذلق) والتعالم (أتنهى عن فعل وتأتي بمثله) !


43 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 1 / 15 - 10:57 )
علي الكعبي


لم تقرا كلامي جيدا ---انا قلت باحراق التوراة خلال السبي البابلي --أي انه فعلا قد كتب قبل هذا التاريخ -

هذا يعني انك وضعت سبي بابل بعد نزول التوراة وهذا ايضا تاريخ خاطي .. لان حضارة بابل قبل نزول التوراة


44 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2011 / 1 / 15 - 11:00 )
اقبال .. سيدتي

اللقاء على مقطع اليوتوب .. الذي قدمه مجدي خليل لا يعود لكمل النجار


45 - الهزيمة المريرة
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 11:08 )
ضمد جراحك اولا لان الاتي اعظم لا بل اوضح وافضح.


46 - إلي زهير 31
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 15 - 11:32 )
لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من
يداويها


47 - 39شاويش مخفر التفكيك
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 15 - 12:05 )
- -لااجيبك بنفس اسلوبك الحضاري جدا والمتمدن جدا جدا والتى يبدو هي طريقة حياتك وحتى اتجنب حذف الموقع واستغرب كيف سمحوا بالتلفظ هكذا واحتفظ لنفسي الحق بالرد المقابل وبالنسبة لثورتك الاسلامية التى تكلمت عنها وعن اله محمد فهي ثورة القتل والسلب والنهب --ثورة الصعاليك قطاع الطرق مثلما يقوم اليوم احفادهم الاحزاب الاسلاميةالصومالية في القرصنة البحرية والقتل لتمويل نشر الاسلام في افريقيا مثلما فعله محمد بن عبد الله في قرصنة قوافل قريش المتجهة للشام ثورة محمد الجنسية التى تفوق الخيال ولا يقبل بها الا الذي يرضى اعمال محمد لنفسه -- كان تحته فعلا 14 زوجة في وقت واحد عدى السرايا والجواري والسبايا كانت ثورته من اجل الغنائم والانفال كان يوزع الجنة حسب مزاجه --فهؤلاء العشرة المبشرة بالجنة وهذا له جناحان في الجنة والحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وهم لايزالوا يبولون في الفراش وبنته فاطمه كان يفضلها على جميع بناته واعطاها لقب سيده العالمين واهداها بساتين فدك التي غصبها من اليهود بعدماقتل اصحابها وحبر الامة عبد الله ابن عباس سرق بيت مال البصرة -يتبع


48 - سؤالك ساذج ومن دينك أدينك
عباس علي ( 2011 / 1 / 15 - 12:31 )
هذا ما كتبته يا سيد مهدي عجل ألله في ألحادك

كيف لملحد افتراض أن الإله لو وجد ... فلن يخطيء ؟
هذه الاسئلة نوجهها للملحدين في كل العالم ... أنتهى

الملحد كحاكم او قاضي يأخذ كل المعطيات وفق سياقها ومفهوها ودوافعها لأنه ليس كألمؤمن ألأمعي الذي لا يجيد غير الترديد خلف الوعاظ أمين امين وصدق الله العظيم
من نافلة القول أن ألأديان السماوية أو ألأبراهيمية من الله واحد ... وهذا ألله هو تام الذات ومطلق الصفات ولا يأتيه الباطل ألخ

منطقيا الله لا يمكن أن يختلف مع ذاته ويناقض نفسه

ألأديان السماوية غير متطابقة ومختلفة بل متناقضة في أمور كثيرة .. فالخلل أذن يكمن في تناقض ألرسل مع بعضهم البعض وتكذيب بعضهم للبعض ألأخر وليس الخلل في الله لأننا أفترضنا أن الله تام الذات ومطلق الصفات ولا يأتيه الباطل ألخ

فالملحد كالقاضي المحايد يدرك أن جمع المتناقضات محال
تناقض ألأنبياء يوضح للقاضي الملحد أن الله لا يمكن أن يناقض نفسه

أذن الرسل او ألأنبياء كذابين

والقاضي خير من يدرك ... أذا أختلف اللصوص تظهر المسروقات
واللبيب يفهم

مع التقدير


49 - ماذا فعلت بهم يا د. نجار
الواضح بن الرجا ( 2011 / 1 / 15 - 13:12 )
بقراءة التعليق رقم ( 45 ) بعد قراءة التعليق رقم ( 31 ) لنفس المعلق يجد المرء نفسه ازاء حالة لايحتاج معها حتى القراءة فى - لامؤاخذة - ( الباراميديسين ) لتشخيصها .


50 - من تركيا لتونس العلمانية الامريكية تنهار
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 15 - 13:12 )
اليوم صرحا اخر (علمانيا)، وانا القبها العميانية الامريكية في اوطاننا وانظمتها المباركة من قبل الغرب والامريكيين، تنهار وها هو اوردغان الشعبي جدا يخرج تركيا من عميانيتها والرشاوي والسرقات الى دولة في مصاف الدول المتقدمة والمستقبل اكثر من موعود واردوغان محسوب على الخط الاسلامي اليساري المعتدل. اليوم تونس وزين العابدين بن علي الذي يعتبر الحارس الهمام للعميانية الغربية في المغرب العربي والباقي معروف يهرب من ارادة الشعب التونسي الذي انتفض ضده وقلبه والحبل على الجرار.
هنا تكمن المعركة الحقيقية بين ارادات وطنية جماهيرية مسلمة ان كانت او غير مؤمنة مع اصحاب النصوص المفخخة المزروعين بين ضلاعينا بحجة العلمانية والنورانية. اليوم عزائهم اثنين ومقتلهم اثنين واحد زين العابدين والاخر كامل.
قيل انه النبي المنتظر اسمه النجارُ -سألت- وهل النبي يتلثم او الارنب يزئرُ؟


51 - ماذا فعلت بهم يا د. نجار ( 2 )
الواضح بن الرجا ( 2011 / 1 / 15 - 13:24 )
الاستاذ / زهير المالكى
خللى بالك على نفسك شوية ، الزعل وحش .


52 - تحيــة لكــل الاخــوة المعلقيــن
وليــد مهــدي ( 2011 / 1 / 15 - 14:02 )

احييــكم ُ من قلبــي
اخوتــي في الإنسانيــة
هذا يوم ُ فرحٍ عظيــم لا مكان للحــزن فيــه ابداً
هذا هــو يوم الشمعــة التي انارت لنــا درب الحريــة الحمراء ولا الف مليون كاتب من امثالي يستطيع أن يفعل
هذا هــو يوم انتصرت به - كرامة - محمد بو عزيزي على اعتى نظام قمعي نصبته الولايات المتحدة في المغرب العربي المسلم ...

******
فقط لي جواب واحد مع احترامي لكل ما ورد من تعليقات
تنكرت باسمٍ مستعار وأنا في العراق , ولا زلت في العراق رافعاً اليوم لثام وجهي

لماذا يتنكر - ملثماً - بلا اسم صريح من وفر له قصر بيكنكهام الحماية كما وفرها لسلمان رشدي ؟

******
احييــكم اجمعين


53 - القطيع النكساوى
الواضح بن الرجا ( 2011 / 1 / 15 - 15:02 )
يا شعب مصر يا خم النوم
ما تفوق بقى و تشوف لك يوم
الثورة قامت في الخرطوم
و انت اللي نايم بالمندار
شقع بقع يا ديل الفار
***
يا شعب ثور داهية تسمك
و شيل اصول اسباب همك
عصابه
بتمص في دمك
و الاسم قال ضباط احرار
شقع بقع يا ديل الفار
***
شيلوا القطيع النكساوى
اللى لا عايز ولاناوى
يرحل ويكفانا بلاوى
من تحت راسه
ذل وعار
شقع بقع يا ديل الفار
***
أحمد فؤاد نجم


54 - اعلان: ان فكر النجار سقطت بالضربة القاضية
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 16 - 01:47 )
وحدووه... الظاهر اصدقاء -المفكر- النجار دخلوا في سبات عميق لفترة طويلة.. طبعا طبعا لا يستطيعوا تحمل هذا السيل من التفكيك لفكر مفكرهم وثم خبر هروب رفيقهم -العلماني- زين العابدين والحبل على الجرار لباقي -العلمانيين- لا يروق لهم اطلاقا وبناءا على ذلك انسحبوا بخط مائل بعد ان منيوا بخسارة وهزيمة فادحة وكل عام وهم على اوطان محررة من قبل شعبها وليس من قبل -الجيش الامريكي-.
على فكرة ما رأيكم بنقاب المرأة؟


55 - زهير الجلبي
-- علي الكعبي ( 2011 / 1 / 16 - 04:59 )
بل هي ثورة عظيمه قام بها الشباب الثائر اللاديني عاى الجمود الفكري اطمئن فان الثورة ستندلع الثورة في ليبيا ومصر والاردن والمغرب ولكنها ستكون بطيئة جدا في بلدان الكوفية والعقال جماعتكم الرجعيين لان شعوبهم مخدرة باموال البترودولار


56 - علمانية ونورانية ام عميانية وعورانية
زهير المالكي ( 2011 / 1 / 16 - 11:05 )
العجيب هنا من جميعهم واقصد من مفكرهم الى البعض الخمس او الست اشخاص لديهم صلاحية كاملة ومفتوحة بالهجوم ضد القرأن والاسلام والنبي وروايات النبي وبشكل حاد بحجة العلمانية والنورانية ولكن عندما يمس التوراة او الانجيل او الكتاب المقدس بنقد او نقض نراهم قد اصطفوا اصطفاف العسكر في الجبهة يلوذون بالدفاع عنها. اي علماانية هذه؟ راجعوا جميع ردودكم السابقة هنا ومع كتاب اخرين ستجدوننها هجوم واضح وصريح على الاسلام والدفاع الواضح عن المسيحية واليهودية.اكرر احترامي لجميع المعتقدات ولكن اذا ادعيت العلمانية فأني سأكون الاول الرافض فكرا وليس فقط تطبيقا لاي سلطة دينية، هنا الجماعة يدافعوا عن اديان بشكل لا اراادي فكيف نصفهم بالعلمانيين؟ وكيف يرى النوراني المحدث والمتفتح ان الاسلام هو نتاج للاديان السابقة ولكن ايضا هنا يعتبرها اسوء منها؟ حقا نحن امام ظاهرة محدودة فقط في هذا المنتدى تحتاج لجراح عيون واعصاب بصرية وثم دماغ اكثر من اي جراح اخر هاهاهاها.
قطارك يا ايها المهزوم لعبة من بلاستيك تشترى لاعياد ميلاد الاطفال لا يستطيع زحزحة علبة كبريت. ولكن الحقيقة ان امبراطوريتكم بدأت تنهار تحت ضربات قطارات الشعوب


57 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2011 / 1 / 17 - 14:46 )
السيد وليد
قد أتفهم كل ما تقوله وتكتبه رغم مؤاخدتي الشديدة الشديدة على استنتاجاتك الخاطئة عن الدكتور كامل النجار . إلا أنني استبعد كثيرا أنك ماركسي وأنك ملحد ، فالماركسي الحقيقي لا يمكن أن يكتب بهذه الطريقة الانتقائية الفجة
إلى زهير المالكي
العلمانيون والماركسيون والديموقراطيون وعموم الشعب التونسي هم من حرر تونس من الطاغية العميل للإمبريالية ، فلا تحاول إلباس الثورة لباس الإخونجية الإسلاموية الكريه . فيكفي أن تلتفت يمينا لترى بشاعة الجرائم التي ترتكبها دولة ولاية الفقيه الإسلاموية الإيرانية ، وجنوبا لتشتم رائحة الديكتانورية والاستبداد العفنة لنظام البشير التيوقراطي
ليس هناك أفضل من أن يحكم الشعب نفسه بنفسه ، وهذا ما أتت به الماركسية إن كان هناك من يستطيع أن يطبقها التطبيق الصحيح
تحياتي لكل المتنورين


58 - ماحاجتكم بشخصه ؟
ساره عثمان ( 2011 / 1 / 22 - 19:49 )
تطالبون النجار بان يكشف عن شخصيته ويضع صورته لكي يصبح صيدا سهلا لمتخلفي الاسلام الذين يقمعون اصوات كل من يختلف معهم بالتصفية الجسدية؟
طالما اننا نعيش في غابة حيواناتها هم المسلمون فالانسان الذي ينتقد الاسلام لن يكون آمنا.
واسلوبكم الارهابي الذي تمارسونه ضد من يختلف معكم مرفوض
فأنا لاتهمني شخصية النجار بقدر مايعنين فكره النير.
فابتعدوا عن هذا الاسلوب العقيم وناقشوا افكاره بدلا من شخصه

اخر الافلام

.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع


.. بالأرقام: عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان بعد اغتيال الاح




.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran