الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


k حول محاولات البعض تفكيك الدكتور كامل النجار k ( 1 )

زاهر زمان

2011 / 1 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أولاً : سلسلة المقالات تلك التى أنوى ارسالها تباعاً الى موقع الحوار المتمدن ، ليست دفاعاً عن الدكتور كامل النجار كما قد يتبادر الى أذهان الكثيرين من المناهضين لقلم الدكتور النجار وفكره ؛ فالدكتور النجار يستطيع الدفاع عن قلمه وفكره بكل سهولةٍ ويسر فى مواجهة كل من يحاولون اختلاق وفبركة الهفوات أو الثغرات التى يعتقدون أنها تنال من الدكتور النجار ووزنه التنويرى على صفحات الحوار المتمدن وغيره من المواقع الأخرى . ربما كان هؤلاء لا يدركون حجم الرجل وأبعاد منهاجه الفكرى ومراميه على وجه اليقين والحقيقة ، فصورت لهم أوهامهم أنهم ببعض العبارات التى يقتطفونها من هنا أو هناك من مقالات الرجل ، انهم يستطيعون النيل من انجازاته التنويرية ، التى لا يمكن أن تخطئها عين الناقد المحايد المنزه عن الهوى والغرض قبل أن يشرع فى محاولاته السطحية فى مايتوهم أنه ينال من القيمة الفكرية والتنويرية لكاتب بحجم وقامة مفكر تنويرى كالدكتور كامل النجار .
ثانياً : رغم انشغالى الشديد وضيق الوقت الذى أستطيع توفيره للرد على محاولات ذلك البعض التشكيكية فى فكر الدكتور كامل النجار وفى خلفياته ومراميه ، فضلاً عن الاتهام الصريح له بأنه مسيحانى أصولى يتخفى وراء ادعائه الالحاد للنيل من الاسلام لحساب المسيحية التى يتهمونه بأنه أحد أقطابها المتشددين ، الا أننى آثرت تجشم عناء البحث والاطلاع فى جميع المقالات التى كتبها الدكتور كامل النجار فى موقعه الفرعى بالحوار المتمدن ، ومن أول مقال كتبه الرجل فى الحوار المتمدن فى العدد 973 بتاريخ 1 / 10 / 2004 وكان بعنوان [ العرب...الاسلام.....والارهاب ] ، وماذلك لتفكيك (محاولات البعض تفكيك الدكتور كامل النجار) فقط ، وانما محاولة منى للوصول مع القراء الى حقيقة الدكتور كامل النجار بكل نزاهةً وموضوعية وأمانة وحيادية ودونما لى للحقائق أو العبارات أو تحميلها مالا تحتمل من معانىٍ وتأويلات ، وأيضاً دونما لجوء الى المصطلحات الفضفاضة أو الرنانة التى يحاول البعض التعالى بها على قراء الحوار المتمدن !
دعونا الآن وقبل الخوض فى تفكيك التفكيك نتناول تعريف الملحد والالحاد بعبارة بسيطة وواضحة وقاطعة . الالحاد وكما يعرفه جميع المؤمنون بالأديان هو [ عدم اعتقاد الفرد بصحة أياً مما جاءت به الأديان التى ينعتونها بالأديان السماوية وعلى رأس ذلك زعم المؤمنين بالأديان أن هناك خالقاً لهذا الكون ومايحتويه من أجرام وكائنات قد نراها بالعين المجردة أو بواسطة الأدوات والوسائل العلمية المساعدة أو حتى تلك التى لا نستطيع ادراكها مباشرة بالحواس أو بوسائل مساعدة ] ...فى اعتقادى أن ذلك هو أبسط تعريف لمصطلح الالحاد . اذن الملحد هو ( ذلك الشخص الذى ينكر وجود الاه خالق لهذا الكون وبالتالى فهو ينفى عمن يطلق عليهم المؤمنون بالأديان مصطلح الأنبياء مثل آدم ونوح وابراهيم واسحاق وداود وسليمان ولوط وهود وشعيب وموسى وعيسى ومحمد وجميع من ورد ذكرهم فى الكتب المقدسة عند أتباع الديانات الابراهيمية الثلاث .) ربما يعتقد بعض الملحدين بالتواجد التاريخى لبعض هؤلاء الذين أطلق عليهم أتباع الديانات الابراهيمية لقب الأنبياء ، وربما يعتقد البعض الآخر من الملحدين بأن أغلب هؤلاء لم يكن لهم الا تواجداً أسطورياً تناقلته البشرية عبر التاريخ جيلاً بعد جيل ، واقتبسته الحضارات الانسانية حضارةً بعد أخرى ، الا أن جميع الملحدين لا يعتقدون بصحة مازعمه هؤلاء الذين ينعتهم أتباع الديانات بالأنبياء من وجود الاهٍ فى السماء أوحى اليهم بشرائع وأديان كى يعلموها لبقية البشر لكى يسيروا عليها فى حياتهم ! وبطبيعة الحال يعتقد كل الملحدين بأن من يطلق عليهم أتباع الديانات الابراهيمية لقب الأنبياء ، ماهم الا بشرٌ مثل بقية البشر ، لكنهم يتفردون بمواصفات وسمات شخصية عبقرية أهلتهم لما أقاموه من مشاريع قومية كانت تخص أقوامهم وعشائرهم التى خرجوا منها وزمانهم الذى عاشوا فيه .
والسؤال الآن : فى أى موقع يمكننا أن نضع الدكتور كامل النجار وفكره ، وذلك من خلال عباراته وتلميحاته وايماءاته الواردة فى مقالاته ، طبقاٌ للتعريف البسيط الذى أوردناه للالحاد والملحدين ؟ هل نضع الدكتور كامل النجار فى خانة المؤمنين باحدى الديانات الابراهيمية وبالتحديد الديانة المسيحية ؟ أم هو خارج عن الاعتقاد فى أىٍ من الديانات التى ذكرناها ويستحق لقب [ ملحد عتيد الالحاد؟]
دعونا نبحر معاً فى المقالات التى كتبها الدكتور كامل النجار منذ مقاله الأول فى الحوار المتمدن وسنكتشف بأنفسنا فى أى المعسكرين يكون موقع الدكتور كامل النجار .

للحديث امتداد فى المقال القادم .

مع تحياتى

زاهر زمان








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لك الكلمة
حكيم عهده ( 2011 / 1 / 15 - 10:24 )
استقلت من الكتابة ولم اعد ذلك السجالي الدقيق الذي يقيّم كل موقف،كسل مني،لكن هل يخني الموقف السياسي والنظر الثاقب ،ابدا لا...
أُكْتب ليستمع القارئ بفكرك


2 - عزيزى زاهر هذا ما يمتلكونه
سامى لبيب ( 2011 / 1 / 15 - 11:00 )
تحياتى عزيزى زاهر
جيد ان تتناول هذه الحملة المسعورة ضد الدكتور كامل النجار والتى تفتقد للمصداقية والنزاهة فى معظم الأحوال .
مما يثبت هشاشة وسخافة وحقد الذى يطلقونه على كامل النجار محاولة تصنيفه أنه مسيحى يتخفى وراء قناع اللادينية والإلحاد .
بالطبع بائسون هؤلاء المدعين الذين يحاولون إثارة العامة على الدكتور كامل فهل الإلحاد أقل وطأة من المسيحية !! فيتصورون أن نعته بالمسيحية ينال منه أكثر ..بينما الإلحاد هو نسف كل الأديان مع فكرة الله نفسها!! .

عزيزى زاهر هذا هو ما يمتلكونه أمام عدم القدرة على تفنيد ما يطرحه وهو إهالة التراب وإثارة الغبار ليصرفوا عن نقده وتحويل المعركة لشكل شخصى تصرف الإنتباه عن أبحاث وكتابات الرجل.

معظم المنتقدون للكتور النجار لا يتعاطون النقد النزيه أى أنهم حاملى مواجهة مع كامل النجار فبل قراءته ..أى أنهم يحركهم النقد والهجوم قبل تناول المحتوى والفكر وهذا شئ معتاد فى فكرهم بوضع العربة أمام الحصان .


3 - تحية
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 15 - 11:01 )
تحية للموضوعية والإنصاف مع قلمك كاتبا أو معلقا
منتظر ومتابع للسلسلة
تحياتي أخ زاهر


4 - تحية
أدهم صبري ( 2011 / 1 / 15 - 11:01 )
تحية للموضوعية والإنصاف مع قلمك كاتبا أو معلقا
منتظر ومتابع للسلسلة
تحياتي أخ زاهر


5 - كامل النجار هو صرح كبير له وزنة في الفكر
mazin 199 ( 2011 / 1 / 15 - 11:50 )
كل التحية الئ الاستاذ الكبير في نشر الافكار الذي يبشر الوعي لكل العرب من كل الاديان من انقسامات في التفكير الحر و التفكير الموروث العقائيدي و السياسي في زمن قلي ماهو دينك لكي اعرفك فكرك .الدكتور كامل النجار هو الفكر الحر وضع لنا المراة لكي نرا حقيقة شكلنا في زمن العقلانية الحرة ويخرجنا من زمن النفاق السياسي و الديني .كامل النجار هو صرح كبير له وزنة في الفكر الحر وكل فكر حر له معارضين لكي يكبحو الفكر الاخر .الف الف تحية مني الئ استاذي الدكتور كامل النجار ...تحياتي للكاتب .


6 - دعايه رائعه
أيمن قــدرى ( 2011 / 1 / 15 - 14:05 )

مقالات التفكيك مفيده جدا للجميع

وأفضل دعايـه لفكر كامل النجار

ومن مر على مقالاته مرور الكرام سيعود من جديد قارئا على مهل


7 - تحيــة اخــي زاهــر
وليــد مهــدي ( 2011 / 1 / 15 - 15:02 )

اشفـق عليكــم اخــي العزيز ...
ما هـذا ...؟

اتبيعنــا جزراً نحن الماركسيين البقاليــن ..؟
هل تسمي ما شرحتــه اعلاه بالإلحــاد ...
لو كان ما ذكرته هــو الإطار الموضوعــي للإلحاد بقضه وقضيضه , حسكه وورقه , فأشهــد لي يا اخي باني ساترك الإلحاد لكم ...
واشهــد أن لا إلــه إلا - .... - وإن باراك حسين أوبامــا عبده ورسولــه

*****
دمت بالف الف خيــر


8 - مؤامرة صهيونية مسيحية أم إسقاط؟
عدلي جندي ( 2011 / 1 / 15 - 15:15 )
أحلي من التفكيك ما فيش علي وزن أحلي من الشرف ما فيش الشهيرة للفنان توفيق الدقن بعد أن ينصب ويفعل كل سوء يصيح بالمقولة السابقة والتفكيك يجب أن يتم عن المفكك له بمعني الدكتور كامل قام بتفكيك القصة البدوية بداية بالبطل حامل السيف وسابي الحريم ومتمتع بالمال بطريق الجزية ,,بحسب الحواديت المتواترة .....!!!!وكان علي من هاجم النجار أن يقوم أولا بتفكيك مقالات النجار ولكن الطريق السهل والمريح لعقول القطعان هو المؤامرة وإسقاطاتها وبأسلوب متمكن من رص الجمل تلحف ثوب الناقد العلمي الأكاديمي وهات يا ضرب في المعلم كامل برغم أن المعلم كامل لم يهاجم أو يتهم شخصا بعينه أو ذاته بل قام بالطرق فقط علي الصنم وتوابع رنيين الطرقات هي لإيقاظ النيام وللأسف النيام لا زالوا في صراخ ولم ولن ينتبهوا سوي لحدوتة المؤامرة إياها


9 - الكتابة رسالة سامية ياأخ حكيم
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 16:21 )
عزيزى / حكيم عهده
ليتك تعدل عن استقالتك من الكتابة ، فكما تعلم عزيزى حكيم عهده أن الكتابة عطاء بلا مقابل ؛ عطاء من أجل عالم تسوده العدالة والسلام والقيم الانسانية العليا التى تنبذ الظلم بكل أشكاله وترفض التمييز بين البشر على أساس الجنس أو العرق أو اللون أو الدين ، فجميع البشر لهم الحق فى الحياة بكرامة ولهم الحق فى العمل والسكن والتنقل والحرية فى التفكير وفى والتعبير ونبذ التفرقة العنصرية والتطرف والارهاب ..ليتك تعود للكتابة عزيزى.
سعيد بمداخلتك


10 - شكرآللكاتب على ردةعلى من يدعي المركسةوالالحاد
منصورهزاع البرطي ( 2011 / 1 / 15 - 16:42 )
الدكتور كامل النجاراستاذومعلم التنويروالفكرالإلحادي ونقدةللدين وخصوصآالإسلام لان النجاركان مسلمآوخوانيآوعرف الحقيقةعن زيف الاسلام اهنيك اخي كاتب المقال


11 - نعم أخى سامى ..هذا مايمتلكونه !
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 16:44 )
عزيزى / سامى
أنا فى قمة السعادة بمرور كاتب ومفكر بحجم سامى لبيب على محاولاتى المتواضعة لتجلية الحقيقة فيما يثار حول كاتب ومفكر بحجم الدكتور كامل النجار ،ومع تسليمى بقدرته على دحض حجج الواهمين بسهولة ويسر ، الا أننى لم أستطع أن أمنع نفسى من الرد على البعض الذين صورت لهم أوهامهم أنهم يستطيعون حجب أنوار التنوير والتحرير عن المأسورين فى كهوف الانغلاق و التبعية للماضى المدجج بالمغالطات فى حق الأجيال السابقة والحالية واللاحقة من أبناء البشرية . المستفيدون من التعتيم على متناقضات التراث الدينى ومغالطات المدافعين عنه فى منطقتنا كثيرون . انهم لا يهمهم غير أن يظلوا قابضين على مقدرات الشعوب ، حتى ولو ضحوا بالشعوب جميعها الى آخر فرد فيها.
سعيد جداً بمرورك أخى السامى اللبيب


12 - لن يتقدم أى فكر بدون الانصاف والموضوعية
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 16:52 )
أخى/ أدهم صبرى
معك أخى فى مقولتك أن الانصاف والموضوعية مطلوبان بشدة كى يتقدم الفكر وخاصة فى منطقتنا التى ترزح تحت كم رهيب من المغالطات التراثية سواء العقائدية منها أو السياسية أو الطائفية أو الاجتماعية وخاصةً فيما يخص حقوق المرأة والطفل والانسان بوجه عام.
سعيد بمداخلتك


13 - نعم النجار صرح تنويرى شامخ وله ثقله
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 17:03 )
أخى / mazin 199
أوافقك الرأى أن الدكتور كامل النجار صرح تنويرى شامخ وريادة فكرية مستنيرة ، تمهد لعقل الناطقين باللغة العربية أن يبدأوا خطوات التحرر من التبعية لطابوهات وأساليب فكر تتضارب غالبية منطلقاتها وتوجهاتها مع كل قيم الحداثة والعصرنة فى شرق العالم وغربه وشماله وجنوبه حتى أننا صرنا عالةً على المنجزات التى حققتها البشرية فى جميع مجالات الحياة ! ليتهم يقرأون ! وليتهم بعد أن يقرأوا يناقشون بعقل مفتوح مستعد للتفاعل مع قيم الحضارة الحالية بغير عقد أو حساسيات من أى نوع !
سعيد بمداخلتك


14 - الأمانة والنزاهة لزوم التفكيك الحيادى
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 17:17 )
أخى / أيمن قدرى
هذا حظ الدكتور كامل النجار وهذا قدره أيضاً أن يكون فى طليعة المدافعين عن تحرير الفكر من أغلال التراث التى مازالت تعوق شعوباً بأكملها عن الانخراط فى دنيا الحداثة بل ان العالم تعدى مرحلة الحداثة وأصبح يتأهب لتخطى مابعد الحداثة ونحن فى منطقتنا مازالت هناك أصوات تريد للمرأة أن تعود الى عصر الجوارى والحريم بعد أن تتسربل فى خيمة سوداء كالحة الشكل والمنظر ولا يبين منها سوى عيناها .مازالت هناك أصوات تنادى بالتمييز والتحقير للمخالفين لهم فى الدين أو الاعتقاد .
سعيد بمداخلتك


15 - معذرةً أخ وليد مهدى
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 17:27 )
أخ / وليد المهدى
سأتغاضى عن نبرتك التهكمية التى تشيع فى ثنايا تساؤلاتك التى وجهتها لى ، وسأكون فى غاية السرور لو أتحفتنى والقراء الأفاضل بتعريف للالحاد أبسط وأوفى من ذاك الذى أوردناه فى مقالنا أعلاه .ثم دعنى أسألك : مادخل الماركسية بالالحاد ؟ هل تقصد سيادتك المفهوم الشعبى الاخوانجى الذى يجعل الماركسية والالحاد صنوان متلازمان ؟
عموماً أنا سعيد بمداخلتك


16 - الي الاستاذ سامي لبيب
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 15 - 17:45 )
دائما مااسمع عن الحملة المسعورة علي الدكتور كامل النجار،وهو ليس طبيب استاذ سامي بل يقول معلومات خاطئة تنم عن جهل تام بابسط المعلومات الطبية،ثم ان مايكتبه ليس فكر وانما للاثارة والشتائم،انظر مقاله الاخير عن حادثة الاسكندرية،يقول هذا مافعله محمد وابوبكر ،رغم ان الكثير من المسلمين يعتقدوا ان سياسة محمد وابوبكر مع اليهود سياسة فرضتها ظروف تلك الفترة التي كانت قبل اربعة عشر قرن ويسعون لتغيير هذه الافكار ويواجهون الارهاب الاسلامي،مثل فرج فودة وغيره،ولكن كامل النجار وفي سبيل التمويه بانه قبطي يصر علي اشعال الفتن الدينية


17 - الي الاستاذ سامي لبيب
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 15 - 17:50 )
انا لاالوم الاستاذ وليد مهدي ان اعتقد ذلك،فعلا السيد كامل النجار يوحي بذلك،بسبب شيطنتة لمحمد والاسلام وعدم حياده في نقد الاسلام،رغم اني اعرفه جيدا،واعرف انه مسلم سابق عاش وتربي في اسرة مسلمة،وملحد


18 - ليتك تتكرم بالرد أخى سامى
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 18:09 )
أخى / سامى لبيب
ليتك تتكرم بالرد على الأخت اقبال قاسم حسين ، فضيوفك هم ضيوفى أيضاً .
مع تحياتى لشخصك الكريم


19 - نحن نناقش فكر لا انتماءات أشخاص
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 18:19 )
الأخ /منصور هزاع البرطى
أتفق معك بخصوص ماذكرته عن الدكتور كامل النجار ، وهانحن نناقش فكره وليس انتماءاته العقائدية أو خلفياته الدينية ، فنحن منفتحون على كل أشكال الفكر التى تعلى من قيمة الانسان وحقوقه ، وليس هناك فى الوجود كله مشروع فكرى يحمل السواد على طول الخط أو مشروع فكرى هو المثالية بعينها ، لكن معيارنا الأساسى هو الانسان وحقوقه كاملةً كما نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة.
سعيد بمداخلتك


20 - الاسلام في القرن السابع وهم
التلال ثقي صمد ( 2011 / 1 / 15 - 18:55 )
اخوتي اخواتي
ان الاسلام في زمان حاكم دمشق معويه وحتى عام 680 وهم حيث لا نبي ولا دين ولا راشدون ولا حتى مسلمون
ان الاسلام روايه مثلها مثل الزير سالم وعنتر وعبله حيث لا توجد ايه ادله ماديه تؤيد وجود هذه الشخصيات الوهميه مثل محمد عمر وغيرهم
بدل الاصرار على الاعتماد على ما قاله الراوي يا ساده يا كرام عليكم واجب كمثقفين ورافعي رايه العلو نور البحث عن الادله الماديه مثل النقود والاختام
والنقوش لاثبات ما يدعى اسلام في مكه والمدينه
كفايه ترديد خرافات اكل عليها الزمن ان العلماء المسحيون والاسراءيءلين
عملوا كثيرا من البحوث العلميه وكشفوا ما تحتويه دياناهم من خرافات والان جاء دوركم وشكرا صمد


21 - الى زاهر زمان تحياتى.
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 15 - 18:57 )
كلهم يتفردون بمواصفات وسمات شخصية عبقرية أهلتهم لما أقاموه من مشاريع قومية كانت تخص أقوامهم وعشائرهم التى خرجوا منها وزمانهم الذى عاشوا فيه
**************************
الزميل زاهر زمان

انا من الناس الذين انتقدوا كامل النجار وتشككوا فى هويته الحقيقية بالفعل
انا متوافق مع وليد مهدى فى نظرته الى كامل النجار

الاعتراض ليس على كونه مسيحى يتخفى فى زى ملحد او فى خلفيته الدينية ..بقدر ما هو سؤال ..لماذا ؟؟
لماذا هو غير واضح الى الدرجة التى جعلتنا جميعا نشك فى هويته
ليس القضية هو رضانا عن الحاده اكثر من مسيحيته ...فالمسيحى اقرب الينا من الملحد عقائديا وايمانيا ..ولكننا نرفض .الادعاءات التى تفضحها كتاباته ومعلوماته ..الطبية كما تقول الاخت اقبال حسين ..ومعلوماته الدينية عن الاسلام الذى يدعى انه كان ينتمى اليه .كما اكتشفت انا .وتحليلات وليد الرائعة.
انا لا اعترض على انتقاداته ..انا اعترض على معلوماته ..الخاطئة التى ينتقد من خلالها الاسلام

انظر اليه وهو يتكلم عن محمد وخديجة .وهو يقول ان محمد (تنفس الصعداء فرحا بوفاة خديجة .حتى يطلق لشهواته العنان ) هل هذا نقد موضوعى او اسلوب محترم
للنقد؟


يتبع


22 - تكملة لزاهر زمان
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 15 - 19:03 )
اما بخصوص الجزء المقتبس عاليه فى المداخلة السابقة ..فارجو توضيح .ما هى المشاريع القومية .التى تقول انها كانت فى اجندة الانبياء الذين ادعوا النبوة .بالتفصيل لو سمحت؟؟

يعنى مثلا قل لى ما هو مشروع .نوح ومشروع هود ومشروع صالح ومشروع شعيب .ومشروع موسى وعيسى ..ومشروع ابراهيم ومشروع اسماعيل .وباقى الانبياء

طبعا محمد قصة تانية خالص ..ده لوحده تماما ..لانه هو النبى الوحيد الذى نجح بالفعل فى انشاء امة ...كاملة التشريع .والفكر والهوية .واضحة المعالم دنيويا واخرويا..
وبدون معجزات

انا اتكلم عن تعميمك لفكرتك ورؤيتك للانبياء جميعا
وشكرا لك


23 - الى .التلال ثقى الصمدى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 15 - 19:15 )
ان الاسلام في زمان حاكم دمشق معاويه وحتى عام 680 وهم حيث لا نبي ولا دين ولا راشدون ولا حتى مسلمون
ان الاسلام روايه مثلها مثل الزير سالم وعنتر وعبله حيث لا توجد ايه ادله ماديه تؤيد وجود هذه الشخصيات الوهميه مثل محمد..عمر وغيرهم
*************************
ايه ده!!!!!!!!!!!!!!!!
فيه ايه؟؟؟!!!!!!!!!
انت بتتكلم جدا يا تلال؟؟؟؟!!!!

ده انت لقطة

ما ابدعك..
ما اروعك..
انتى فكرتنى بواحد صاحبنا ..لم يستطع ان يستوعب التغيير الذى حدث فى حياة محمد واختلاف منهاجه المكى عن منهاجه فى المدينة ...فتصور ان هناك
محمدين ...ليس هذا اسما ..ولكن اقصد انه تصور وجود شخصان كل واحد منهما اسمه محمد
لكن واحد (مكى )
والتانى (مدنى )
اه والله انا مش بأهزر
وان محمد المكى ..قتل .ومات .واستلم منه بعده محمد المدنى .واكمل الرسالة
لكن كلامك .يا اخ تلال جعل كلام .من يقول بحكاية ..محمدين وحسنين دى ..شئ سهل وهين جدا بجانب كلامك

انا مش حاقولك اى دليل لانك كمن تطلب دليل على وجود الحياة
ربنا يهديك


24 - تعليق
كمال بربات ( 2011 / 1 / 15 - 19:49 )
اخي الكاتب المحترم :
كنت اتمنى ان يقوم المشككين بشخصية كامل النجار بنقد ما يكتبه او ـ تفكيك ـ ارا ئه .
لا ادري ماذا يمكن ان يرضي منتقديه ان كان طبيبا او لا ...
او ان يكون مصريا او سودانبا ؟
ولماذا يريدون ان يكون ساذجا ويكشف عن صورته وان يعرف لهم نفسه بكل تفاصيلها ودقائقها ... وبذلك يكشف نفسه لكل من يجاهد في سبيل لقاء حسناوات وغلمان النعيم !
ولا ادري ماذا يهمنا ان كانت كلمة ملحد , تعريفها كذا او كذا ...
فلنسميه لا ديني !
او لنسميه , غير مؤمن بالخرافات الديننية !
ولنسمييه ما يشاؤون , من الاسماء التي تدل يشاؤون ...
ولكن , الرجاء منكم يا منتقديه , تعالوا الى ما يقوله وما يجتهد فيه من التفكيك الحقيقي
لمقدسات رفضها عقله ومنطقه وكفر بها وجاهر ويجاهر بذلك في كل مقالاته ... ولا ادري لماذا تتشبثون بعكس ذلك ؟!!
تحياتي


25 - الي الاستاذ زاهر الزمان
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 15 - 20:08 )
آسفة استاذ زاهر زمان لم اقصد ابدا تجاوزك ككاتب للمقال،ولكن استفزتني قولة الحملة المسعورة التي قالها استاذ سامي،هل تريدون تنوير ام تريدون التصفيق والهتاف لبعضكم البعض،هنالك كتابات ملحدين تستفزك لتفكر وتبحث وتناقش ،لم يهتم احد بالبحث عن هوية كتّابها،ولكن عندما يدعي احدهم انه طبيب ويفتي في الطب بطريقة خاطئة خطأ فادح و يكتب للاثارة والشتائم دون علمية وموضوعية،وكل ذلك وهو شبح بأسم مستعار،تصبح شخصيته
مثيرة
اكثر من كتابته


26 - انهم شعوب تعشق الحياة !
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 20:53 )
الأخ / تلال ثقى صمد
البحوث العلمية ونقد ونقض الغير صالح لمواكبة التطور من النصوص الدينية ، والتى وصلت بالدول المتقدمة الى ماوصلت اليه حالياً ، قام بها رواد تنويريون ومفكرون عقلانيون وضعوا حال شعوبهم نصب أعينهم ، وتلقفت تلك الأبحاث جماهير وشعوب عقلانية تتعامل مع واقعها بتجرد من العاطفة والعصبية ، فحققوا تلك الطفرات الهائلة من التقدم فى شتى مجالات الحياة حتى سادوا العالم براً وبحراً وجواً وفى الفضاء .
سعيد بمداخلتك


27 - للكتابة أساليب عدة ولكل كاتب أسلوبه
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 21:13 )
الزميل العزيز النقى المعدن / شاهر الشرقاوى
أتفهم امتعاضك وامتعاض الأخت اقبال قاسم حسين من الأسلوب الساخن للدكتور كامل النجار عند نقده ونقضه لبعض النصوص الخاصة بالدين الاسلامى وبعض التصرفات التى رواها كتاب السيرة المحمدية ورواة الحديث عن محمد بن عبدالله وخلفائه من المعاصرين له ومن جاءوا بعد موته ، لكن الجدل - بغض النظر عن الأسلوب - يظل قائماً حول توصيف تلك النصوص والأحداث ومدى موافقتها أو معارضتها لحقوق الانسان بوجه عام وفقاً للاعلان العالمى لحقوق الانسان الذى تضمنته ونصت عليه مواثيق الأمم المتحدة التى تعهدت جميع الدول العربية والاسلامية بالعمل على تفعيلها ونشرها وتنشئة الأجيال على احترامها وخاصةً حقوق المرأة فى المساواة الكاملة بالرجل واستقلاليتها فى اتخاذ القرارات الخاصة بشخصها دون قيم أو صى عليها ، لأنها عاقلة ومدركة لأبعاد المسئوليات الملقاة على عاتقها كأى رجل ، ان لم يكن هناك الكثيرات من النساء من هن أكثر تحملاً ووعياً وادراكاً للمسئولية من كثير من الرجال .
يتبع


28 - للكتابة أساليب عدة ولكل كاتب أسلوبه(تكملة )
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 21:27 )
الزميل العزيز / شاهر الشرقاوى
أما بخصوص المشاريع القومية لهؤلاء النفر العباقرة من عظماء البشرية فى العصور الماضية كموسى وعيسى ومحمد ، فهى تلك المشاريع التى نحن بصدد نقد ونقض الغير صالح منها لزماننا هذا ، ويعوق حركة شعوب المنطقة عن النجاح فى محاولات اللحاق بعصر مابعد الحداثة أو حتى الحداثة التى تخطتها دول العالم المتقدم ، وذلك حتى يمكننا انقاذ مايمكن انقاذه قبل أن تعم الفوضى العارمة كل دول وشعوب المنطقة فتتفتت الى قبائل وعشائر وكانتونات يتصارع بعضها ضد بعض من أجل البقاء على حساب بعضهم البعض ويعود التاريخ بجميعهم القهقرى الى عصور الفوضى والسلب والنهب والغوغائية الهمجية كما يحدث الآن فى تونس المنكوبة والتى نرجوا أن يستطيع العقلاء من أبناءها النهوض بها من كبوتها واعادتها الى الدولة العصرية التقدمية المنفتحة على الحداثة والعصرنة ، حتى لا تضيف رقماً جديداً الى أرقام التخلف فى منطقة الشرق الأوسط.
تحياتى


29 - ذلك ماننادى به أخ كمال بربات
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 15 - 21:38 )
الأخ / كمال بربات
الموضوعية والحيادية والنزاهة وعدم شخصنة الأفكار ، هو مايثرى الفكر ويجعله خلاقاً ومبدعاً فى نهاية المطاف بما يمكن الناس من انتقاء مايصلح لهم وتصلح به حياتهم وترتقى أحوالهم الى الأفضل. كل المنجزات العلمية والحضارية والتى تؤثر تأثيراً مباشراً فى حياة البشرية بأكملها بدأت بأفكار قد يكون أصحابها معروفين لدى البشر وقد لا يستطيع أن يحدد هوياتهم أو أسماءهم كفكرة اختراع العجلة التى غيرت وجه الحضارة على الأرض ؛ هل يستطيع أحد تحديد هوية أو اسم صاحب اختراع العجلة ؟ فليوافنا باسمه من يستطيع وليكسب مليون دولار بترودولارى !
سعيد بمداخلتك


30 - عن إذن الأستاذ زاهر أعقب على العزيزة إقبال
سامى لبيب ( 2011 / 1 / 15 - 23:20 )

هناك تعامل مع النقد الدينى بحساسية مرهفة تستدعى قول البعض بأن هناك سخرية وإستهزاء أو أنه يثير الفتن أو أن ميوله إلحادية أو صليبية
بالطبع هذه الإدعاءات تكون غير موضوعية فالذى أعرفه أن يكون هناك نقد حقيقى لما يعرضه الدكتور النجار من مقالات وأبحاث وكتب وهو المعنى بالنقد
وكون من يتهم أن أسلوب الكاتب بالسخرية فتكون طريقته فى الكتابة علاوة أنه لا يحمل القداسة للنص الدينى .
بخصوص إسقاط الكاتب لما يحدث فى المجتمع من تردى إلى الإسلام فهذا لا يأتى من فراغ ولكن لإستحضار التراث الدينى وإسقاطه على الواقع بنفس حمولته .
فالإرهاب مثلا يجئ على خلفية نصوص دينية وحضور التراث الإسلامى وكثير من المظاهر التى نجدها فى المجتمع تكون كذلك .
لماذا لا نجد نقد موجه للمسيحية كما ينال الإسلام لأننا لا يعنينا الخرافات بقدر ما يعنينا الممارسات والحضور
المسيحية مثلا إعتبرت العهد القديم تاريخ فهل يجرؤ المسلمون على إعتبار نصوص القرآن والأحاديث تاريخ ..وحتى التاريخ يستصعب المسلم أن يعتبره تاريخ كمذبحة بنى قريظة
عندما يكون التراث حاضرا فهو للنقد ويكون الرد من خلال ما يطرحه الكاتب برؤية موضوعية بعيد عن شخصنته


31 - سعيد بحضورك أخى سامى لبيب
زاهر زمان ( 2011 / 1 / 16 - 07:40 )
أخى / سامى
سعيد بحضورك وكما يقولون ( البيت بيتك ) .


32 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2011 / 1 / 17 - 12:40 )
أنا شخصيا أستغرب
فطبيعي أن ينظر أمثال شاهر الشرقاوي وإقبال حسين إلى فكر وكتابات وتحاليل الدكتور كامل النجار السديدة وإلى علميته الفدة بهذا المنظور السخيف والبائس وأن يتناولوه بمثل تلك الردود السطحية التافهة
فشتان بين الرجل وما يمتلكه من أدوات نقدية وفكرية عميقة ومن منهجية تحليل وتفكيك علمية نافدة تحتفي أثر كل المستجدات التي يكتشفها العقل البشري والتكنولوجيا الحديثة والعلوم الدقيقة ، وبين من لا يلبث يردد في كل لحظة وحين مجموعة من التعاويد والشطحات التي تحملها مفردات ملتبسة تم التقاطها من بقايا لغات بائدة ليتم بها تبرير تلك النظرية الواهية حول الإعجاز
شتان بين من يعيش في خضم التفاعلات العلمية المتسارعة التي يزخر بها عالم القرن الواحد والعشرين ، وبكل آفاقه المفتوحة ، وبين من يصر على أن يبقى رهينة فكر وثقافة لا ترتقي حتى إلى ما أنتجه اليونانيون في سابق عهدهم
مع كامل الاحترام والتقدير للكاتب


33 - د كامل النجار ونقد الدين
التلال ثقي صمد ( 2011 / 1 / 17 - 17:43 )
الاخوه الاعزاء
من اعمده الحوار المتمدن حقا هو استاذنا المحترم
انه مدرسه وحسب راءي مطلع على خفايا الاسلام وهدفه الاساس
يشكك المسلم ولو اي دقاءق في ما يقول ويعتقد وسيرى هو النتيجه

انني اعدت قراءه ما يسمى بالقران لم افهم معظمه مثلا
الله علم القران خلق الانسان
كنت اخاف نفسي وكل من حوالي من التفكير فيما اقراء
انني احسد دكتورنا الجليل على صبره وحبه للمسلمين لتوعيتهم
وشكرا صمد


34 - الي محمد ابودواهي
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 17 - 18:32 )
محمد بودواهي انا لست من من ينادي بالاعجاز العلمي للقران ،انت لاتعرفني انا قلت ان من يكتب بأسم كامل النجار ليس طبيب ووضحت رأيي ،يمكنك الرجوع له في مقالات استاذ وليد مهدي،هذا الشخص المجهول يستغل الجهل والكبت الذي تعاني منه هذه المجتمعات لينتحل شخصية طييب ويفتي في ماليس له به علم،ارحم نفسك وابحث هل حقا مايكتبه هذا شخص طب ومعلومات صحيحة،ماالفرق بينكم وبين من يسلمون عقولهم للشيوخ،بل انت تسلمون عقولكم لشخصيات وهمية لايستطيع حتي احد ايجادها ومحاسبتها عن هذه الاخطاء،افيقوا واستعملوا عقولكم للتفكير هنالك مثل يقول
use it or loose it


35 - الطبيبة بالزواج اقبال حسين
عمرو اسماعيل ( 2011 / 1 / 17 - 19:27 )
هي ليست طبيبة ولكنها اصبحت لانها تزوجت طبيب كل مايقوله لها اصبح عندها قرآنا .. وكذلك لانها تعتبر لانها تقول بدون علم ان معلومات كامل النجار الطبية ضعيفة
يؤسفني سيدتي ان اقول لك ان ما قاله كامل النجار عن تطور الجنين بصرف النظر عن كونه طبيبا ام لا وما شرحه لك ادهم صبري سابقا بتبسيط هي معلومات طبية اصح من ضحالة الاعجاز العلمي للنطفة و العلقة .. ان كان هناك من يجب ان يراجع معلوماته الطبية فهو زوجك ان كان يعتبر النطفة والعلقة اعجاز علمي


36 - الفاضلة إقبال حسين
سامى لبيب ( 2011 / 1 / 17 - 21:20 )
العزيزة إقبال
بالفعل أنا أحترمك ككاتبة فى الحوار من خلال كتاباتك وبما تقدميه من رؤية عصرية وفكرية جديدة للإسلام تشرفت بالجدال معك فيها .
ولكنى أرى تعاملك مع قضية -هل كامل النجار دكتور أم لا - قضية ليست ذات معنى وان حضرتك تنزلقين فى نقد مشخصن ليس له طائل
أنا لا اعرف شخصية كامل النجار ولكن حظيت بقراءة كتبه وأبحاثه ولا اعرف لقب دكتور هل لأنه طبيب فى الطب أم فى دراسات أخرى تاريخية أو فلسفية .
كونه طبيب أم لا فهذا لا يهمنى فى عالم الإنترنت حيث لى الكتابة والفكر المطروح ..فلن تصل الأمور بأن أجعل كامل النجار يعالجنى ويداوينى
كامل النجار له كتب وأبحاث ومقالات ..وخاض معارك كثيرة وطرح رؤى ونقد كثير ..فعلى القراء نقد ما كتبه وحتى لو تناول أشياء علمية فعلى الرافض لما طرحه أن يناقشه ويجادله فيما طرحه ولا ندور فى قصة هل هو طبيب أم مهندس

الكاتب مسئول عما يكتبه ولن يجد مصداقيته من تزييل إسمه بأستاذ أو فيلسوف أو دكتور .
فعليكم بمناقشة فكرالرجل وأطروحاته ومن يجد شئ خطأ عليه بإثارته..فكامل النجار لن يداوى أحد ..هو كاتب ناقد فى التراث فقط .

خالص مودتى لك ولكل المشاركين ولصاحب المقال بالطبع .




37 - الي الاستاذ سامي لبيب
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 18 - 00:25 )
استاذ سامي،عندما قلت ان السيد كامل النجار ليس طبيبا،لم اقل ذلك بدون اسباب بل ذكرته بعد ان نقلت هذا الكلام من مقال له
وقد شرحت بإسهاب خطأ هذه الآيات في كتابي -قراءة منهجية للإسلام- وبينت كيف أن العظام(لا تُخلق أولاً ثم يكسوها اللحم، بل العكس تماماً يحدث فيتكون اللحم ثم تنبت العظام في داخله.

وفعلا سألت زوجي الطبيب وقد اكد لي ان كاتب هذا الكلام يستحيل يكون طبيب،فاول مايتكون في الجنين هو خلايا السلسلة الفقرية،اماتكون اللحم ثم ينبت بداخله العظم فهذا كلام مضحك مستحيل يصدر من طبيب،ولم يقل انه يؤمن بالعلقة والنطفة كمايشيع استاذ عمرو اسماعيل وغيره،ولم اقل انا بذلك ابدا،فقط ذكرت ان هذا الكلام لايمكن ان يصدر من طبيب،بعض النظر ماجاء في القران


38 - الي الاستاذ عمرو اسماعيل
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 18 - 00:31 )
اما انت يااستاذ عمرو يؤسفني ان تقول ذلك،انت ليس طبيب،ولكن كنت اتمني ان تكون صاحب ضمير ولاتقول ذلك ،وتأكد اني حأنقل كلام السيد النجار للدكتور عبدالخالق حسين،لانه فعلا طبيب،لانك اهنتني بكلامك هذا عن زوجي،ليقرأ كل القراء ويعرفوا الاشخاص الذين ينتحلون شخصيات اطباء ويقولوا معلومات خاطئة،ثم هل ذكرت انا ان زوجي يؤمن بالعلقة والنطفة،اتقوا الله


39 - ولا يهمك يا اقبال
عمرو اسماعيل ( 2011 / 1 / 18 - 01:27 )
فلتسقط كل الشهادات العلمية التي احملها من بكالوريوس الطب والجراحة الي الماجستير والزمالة البريطانية ورخص مزاولة المهنة في عدة دول من العالم شرقا وغربا وليس فقط مصر .. السيدة اقبال حسين قاسم قررت ولا رجعة لقرارها انني لست طبيبا
والله دمك خفيف .. ولا تزعلي يا ستي الطبيب فقط هو زوجك الغالي .. ياتري ماهو اسمه لعله كان من الاطباء المقيمين الدين عملوا معي


40 - علماني مغاربي
محمد بودواهي ( 2011 / 1 / 18 - 13:16 )
السيدة إقبال
أنا لا يهمني إن كان كامل النجار دكتور في الطب أو في الهندسة أو في غيرها، بل يهمني فقط ما يأتي به من أفكار وما يقوم به من اجتهادات وأبحاث ودراسات وتحاليل ليدلل على صحة ما يدعو إليه من تصورات نظرية وفكرية محضة قد تحتمل الصحيح كما تحتمل الخطأ ، ويطرحها للنقاش العام الديموقراطي الواسع دون أي تشنج أو وصاية على أحد أو استخفاف بالرأي الآخر ، بل حتى ردوده على الكثير من المعلقين سواء عن طريق مقالة ، أو رد على تعليق ، فدائما ما يتصف بالرزانة والهدوء والاحترام ونقد الفكر بالفكر والحجة بالحجة.....
المرجو إن كان لديكم ما تردوا به على الدكتور النجار على مستوى الآراء والأفكار فلتتفضلوا به ولتدعوا شخصه وهويته وخصوصيته وشأنها فهي لا تهم أحدا إن كان دكتورا أو غيره ، أو إن كان مصريا أو سودانيا أو حتى صوماليا أو أفغانيا ......
إن هروبكم إلى هكذا نقاش سفسطائي جانبي وهامشي - أنت وشاهر الشرقاوي وغيركما - ليعبر حقيقة عن عجزكم الواضح وضعفكم الفاضح عن مسايرة فكر النجار وما يأتي به من أطروحات دامغة ....
مع كامل التحية

اخر الافلام

.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah


.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في




.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج