الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حوار مع قاريء حول كتاب ثورة ألشك

كامل علي

2011 / 1 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تلقيت رسالة من أحد ألقرّاء ألذي قرأ كتابي ثورة ألشك يطرح فيها بعض ألتساؤلات حول الدين ألإسلامي، في هذه ألمقالة سأحاول ألإجابة على تلك ألتساؤلات.
يبدأ القاريء ألعزيز (ع. ألحلّي) رسالته بهذه ألمقدمة:
اما بعد
فلا اعرف بما احييك الا ان اقول مرحبا كيف حالك اخي العزيز انا المسلم (ع. الحلّي) من العراق انهيت لتوي قراءة كتابك (ثورة الشك) واعجبني ما فيه اعجابا هائلا لدرجة اني جلست لاقرأ كتابك صباح الجمعة وانهيته مساءها فقد ارجعَ لي شغف القراءة بعد ان فقدته لسنة كاملة بسبب ما شغلتني به الحياة من طلب الرزق و اهداف اخرى احمدُ الله انّ لدينا من المفكرين العرب ما يغنينا تعب البحث عن ترجمة المؤلفات الغربية احيي فيك هذه العلمية الجليلة في البحث و الاستنتاج و الله الموفق
ما اطلب منك الاجابة عليه هي الاسئله التالية، ثمّ يختتم ألقاريء رسالته بالعبارة ألتالية:
ارجو ان يصلني جوابك الفاضل يا اخي الكريم وان تقبلني صديقا لك لانّ ذلك يسعدني جدا و ارجوا الا تزعجك تساؤلاتي.............
المحب لكتاباتك

ع. الحلّي
العراق ------ بابل

ألأسئلة وإجاباتها:

ألأخ العزيز ع. ألحلّي:
أسعدتني رسالتك الرقيقة وأسعدني ألحماس ألذي تتمتع به للمعرفة، ساحاول ألإجابة على تساؤلاتك في أدناه:

ألقاريء: ما سيكون ردّك لو كان ما جاء من محمد (ص) صدقا حقا من الله تعالى و كيف سيكون الحال بعد نهاية المطاف و العودة الى الله؟
ك.ع : قضيت معظم عمري بعقوده ألستّة في ألدراسة والتفكير للاجابة على هذا السؤال وتوصلّت إلى ألقناعة بأنّ ألخالق لَمْ يوحِ إلى أحد ولم يكلّم أحدا، ولا أعتقد بوجود ألثواب وألعقاب بعد ألموت. فالموت هو ألنهاية لحياة كلّ ألأحياء، ولكن لو حدث ان اصبحت مخطئا في اعتقادي فسأتحمّل ألنتيجة بصدر رحب.

ألقاريء: رغم كل السلبيات التي بُحِثت ووجِدت، والثغرات الهائلة ارجو ان تضع نفسك مكان محمّد (ص) في ذلك الزمان وسط ذلك المجتمع الذي يرى تحقيق الغايات بالقوة، و ليس للضعيف مكان سوى الاستعباد الا ترى من العظمة ان يحقق هذا الرجل ويستحصل مكانا للمباديء و ينتصر لها؟
ك.ع: اتفق معك انّ محمّد بن عبدألله رجل عبقري وعظيم، فقد قاد حفنة من ألفقراء وألعبيد الى اكبر ثورة في تاريخ ألإنسانية، ولكنّه أخطأ عندما أدّعى بأنّه خاتم ألأنبياء فبهذا أغلق باب تطوّ ر ألأديان ألتي يتوجب أنّ تكون مواكبة لتطوّر ألعقل ألبشري.
ألأديان تكون مناسبة للاقوام الذين يظهر ألدين بين ظهرانيهم. ألمشكلة تطفو على ألسطح عندما نحاول تطبيق تشريعات ألدين في عصر مختلف ومكان مختلف عن مكان ظهور ألدين ألمعني.
أنّ إرغام ألآخر لإعتناق ألدين وأستعمال ألقوّة لنشره يتناقض مع طبيعة ألألوهة، لأنّ ألله ألوارد صفاته في ألقرآن لا يحتاج من يدافع عنه وينشر تعاليمه بين ألبشر بألقوّة. وأنا أتفق معك بأن ألحروب وأستعمال ألقوة كانت من مميزات ألمجتمع ألبدوي الذي ظهر فيه محمّد ولكن الهجوم لنشر ألدين لا يمكن تبريره أو ألقبول به ألبتّة.
صحيح أنّ ألدين ألأسلامي بدأ كثورة للعبيد، ولكن تشريعاته وتطبيقاته أدّت ألى أستعباد ألبشر ونهب ألأموال كغنائم في حروب ألجهاد وإلى إذلال أهل ألذمّة وأجبارهم على دفع ألجزية عن يد وهم صاغرون وكذلك أدّى إلى عزل ألنساء عن فعاليات ألمجتمع ألإسلامي وبألنتيجة شل نصف نصفها .

ألقاريء: كيف تريد من القرآن انْ يخاطب قوما جاء هاديا لهم، انْ يذكر لهم ما توصّل اليه العلم حاليا من ادق الموجودات؟ اليس حريا به انْ يكتفي بهدايتهم في ذلك الوقت العصيب الذي كان يزخر بالظلم الاجتماعي؟ وقد فعل، فما فائدة ذكره للعلوم التكنلوجية و ما يحتاجه القوم في ذلك الزمان هو تصحيح المعتقدات و تحسين الاخلاق؟ ثم انّ التكنلوجيا آتية مع تطور العقل البشري فلا حاجة الى الاستعجال، انّما جاء في ذلك الوقت ليجد جوابا لكلّ سؤال و لا اعتقد انهم احتاجوا في ذلك الوقت الى سؤال من هذا القبيل ليرد له جوابا امّا بعد الثورة العلمية الحاصلة فالاخلاق لاعلاقة لها بذلك فهي ثابتة في كل الازمان.
ك.ع: في ألقرآن آيات تحاول تفسير ألظواهر ألكونية وتطرح نظرية خلق آدم، ومعظم هذه ألتفسيرات تتناقض مع ما توصل إليه ألعلوم، وبما أنّ ألقرآن يدّعي بأنّ ألدين ألإسلامي صالح لجميع ألمجتمعات وألعصور فألأحرى أن يخاطب انسان ألمستقبل ولو بآية واحدة، فمثلا لو ذكرَ بأنّ الله خلق مخلوقات صغيرة لا تُرى بالعين ألمجرّدة هي سبب ألإصابة بألأمراض لكان هذا دليلا على أنّه وحي من ألله، ولا يخفى عليك بأنّ هناك ألعديد من ألآيات ألغامضة في ألقرآن تُسمّى بالمتشابهات ولا بأس ان تكون فيه آية واحدة تخاطب انسان عصرنا لنؤمن بأنّه وحي من ألله، ألا تقرأ يوميا محاولات جماعات ألإعجاز ألعلمي وهم يحاولون تأويل بعض ألآيات بلي ذراعها بألقوّة لتصبح معجزة قرآنية؟
ثمّ من قال لك أنّ ألأخلاق ثابتة؟ لا يوجد شيء ثابت في ألكون وكلّ شيء يتطوّر ويتغيّر حسب ألزمان وألمكان، وكمثال فإنّ عيسى لم يحرّم ألخمر ولحم ألخنزير بينما محمّد حرّمهما، والدين أليهودي والدين ألإسلامي شرّعا بأنّ ألعين بألعين وألسن بألسن، بينما ألدين المسيحي يقول: من ضربك على خدّك ألايمن فأدر له خدّك ألأيسر، هذا بالنسبة لأديان سماوية تفصل بينهم مئات ألسنين، فكيف ألأمر بالنسبة للحدود ألأخلاقية ألوضعية ألتي تطوّرت عبر ألآف ألسنين؟
إنّ ألمجتمعات ألإنسانية توّصلت إلى ألتشريعات ألأخلاقية ليتمكن أفرادها من ألتعايش مع بعضهم ألبعض لأنّ ألإنسان كائن أجتماعي.
ألقاريء: وإنْ يكن محمد (ص) جاء بما جاء به قبله فليس في ذِكرِ ذلك نفع على ما اعتقد، المهم هو ما حققه من نصر للمباديء في ذلك الزمان هو ما يستحق الذكر.(( لو يُعرَض عليّ الآن انْ اكون ما كان محمّد (ص) لانا فخور انْ اكون)).
ك.ع: ألأديان تراكمات، وذِكرُ حقيقة ألأقتباس ألموجود في ألدين ألإسلامي من أليهودية وألمسيحية وأساطير ألحضارات ألمجاورة لشبه ألجزيرة ألعربية، توّضح بشرية هذه ألأديان، والنفع يتحقق عند ذِكرِ ذلك وإثباته عندما تقتنع ألمجتمعات ألإسلامية ببشرية ألدين، فتبدأ عملية غربلة للتشريعات ألدينية وذلك بأخذ ألصالح من ألدين وترك ألطالح منه بدون خشية من عذاب جهنّم.
صحيح بأنّ محمدا حقق نصرا لمبادئه ولكن ألسؤال، هل جميع مبادئه جيدّة وصالحة لكلّ زمان ومكان؟
من حقّك أنْ تكون فخورا بأنْ تكون ما كان محمّد ، ولكنّي لن أكون فخورا بمثل هذا ألعرض.

ألقاريء: عندما نكتشف شيئا سلبيا في ما نعتقد فليس من الضروري انْ نهاجم المعتقد بل اعتقد انّ من الضروري التعديل و التحسين ثم الدعوة بالموعظة الحسنة فانّها اطيب الى النفوس واقرب الى القلوب و افضل من ادخال الناس في متاهة اللادين والشك العقيم فقد مرت حياتي من صغري وانا مسلم و إنْ اكن افضّل الهداية الى الاسلام بدلا من الولادة عليها و لكني بعد الشكوك و التجارب اجد انّ الاسلام دين ينظم حياتك ويكفي ليقود مجتمعا وإنْ وجدتَ فيه خللا كان حكما صَلُحَ لاولئك القوم و لايصلح لنا في عصرنا فاعتقد انّ لديك جوابا تقدّمه بين يدي الله افضل مِن انْ تنكر اللقاء معه وما تجنيه من فوائد دنيوية.

ك.ع: عندما نعتقد بأنّ ألدين وحي من ألله لا يصح لنا انْ نعدّل ونصحح ألدين من سلبياته وأنا لا أهاجم ألدين بل أنتقده لأُثبت أنّه من مصدر أنساني ففي هذه ألحالة يمكننا من تحسين وتطوير ألدين بما يتناسب مع تطوّر ألعقل ألإنساني وبما يتناسب مع عصرنا زمانيا ومكانيا، وعكس ذلك يكون أشتغالا بالعبث.
أوافقك بأنّ ألدعوة يجب أنّ تكون بألحكمة وألموعظة ألحسنة، ولكن ماذا سنفعل بألكم ألهائل من ألآيات ألمدنية ألتي تدعو إلى نشر ألدين بألقوّة وتدعو إلى عدم موالاة ألغير ألمسلم حتى لو كانوا آباءنا وأولادنا؟ هل نشطبه من ألقرآن؟
صحيح أنّ ألدين بالرغم من سلبياته ساهم في تنظيم ألمجتمعات ألتي ظهر فيها, ولكن ظهور ألأخلاق وترسّخها في ألمجتمعات ألإنسانية سبقت ظهور ألأديان ألإبراهيمية( اليهودية، ألمسيحية والإسلام ) وأحسن مثل على ذلك هو شريعة حمورابي وتعاليم بوذا وألفيلسوف ألصيني كونفشيوس.
إنْ كنت أؤمن بلقاء ألله لن تجدني أكتب ما كتبت وكنت سأسرع إلى أقرب كهف أتعبد فيه وأعتزل ألنّاس، لانّي وطوال عشر سنوات من شبابي ( عندما كنت مؤمنا بألدين أيمانا راسخا) حاولت تطبيق جميع تعاليم ألإسلام في حياتي ولكن ذلك أنشأ صراعا في نفسي لإستحالة ملائمة ألدين ألإسلامي مع متطلبات ألعصر ألحديث، والسبب كونه من مصدر بشري، فلو كان من عند ألله لأمكن تطبيقه في كلّ ألأزمان وألأماكن.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى المحترم كامل على
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 11:06 )
إنْ كنت أؤمن بلقاء ألله لن تجدني أكتب ما كتبت وكنت سأسرع إلى أقرب كهف أتعبد فيه وأعتزل ألنّاس، لانّي وطوال عشر سنوات من شبابي ( عندما كنت مؤمنا بألدين أيمانا راسخا) حاولت تطبيق جميع تعاليم ألإسلام في حياتي ولكن ذلك أنشأ صراعا في نفسي لإستحالة ملائمة ألدين ألإسلامي مع متطلبات ألعصر ألحديث، والسبب كونه من مصدر بشري، فلو كان من عند ألله لأمكن تطبيقه في كلّ ألأزمان وألأماكن
*********************************************
استاذ كامل على المحترم
تحياتى واحترماتى لشخصك الكريم واسلوبك المهذب فى الكتابة
انا مثلك يا اخى .فى العقد السادس من العمر .قرأت مقالتك ..واعجبنى اسلوبك السهل .وان كنت اختلف معك فى معظم محتواها وفى ردودك على القارئ.
واشد ما دفعنى الى كتابة هذه المداخلة .هو كلامك المقتبس عاليه
يا اخ كامل انصت لى جيدا ..وضع فى اعتبارك اننى فى مثل عمرك .فربما جعلك هذا تتقبل كلامى اكثر من كونى اصغر منك عمرا
من قال لك وافهمك يا كامل .ان العبودية والتعبد لله معناه ان تعتزل الناس ..وتظل طوال عمرك ..تصوم وتصلى وتبتهل الى الله وتدعوه وتزهد فى الدنيا ومخالطة الناس؟؟؟؟
هذا فهم خاطئ تماما .

تابع


2 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 11:17 )
لكى تفهم معنى ..العبودية لله من المنظور الاسلامى ..دعنى اسألك
ما هى وظيفة (العبد) الذى كان يشتريه ..السيد البشرى فى العصور الماضية ؟؟
هل كان يشتريه .كى يظل طوال النهار ..يسبح بحمده .ويبث له مشاعر الحب والولاء والتمجيد والتسبيح؟
هل كان يربيه ويدربه .او يقتنيه .كى يظل طوال اليوم .جالسا امامه ..ناظرا اليه ..معجبا بجمال اوصاف سيده ومولاه؟؟؟؟
بالقطع لا ..انما كان يشتريه أو يربيه .لغاية محددة واعمال معينة ..يطلبها السيد ويحتاجها .لاستمرار حياته او الارتقاء بها ؟؟
اى انه كان يطلبه .(للعمل ).واكرر ..للعمل عنده
اذا الله خلقنا ..كى نعمل ..لا لكى نتكلم فقط .ونشعر ونحس فقط
الفرق بين عبوديتك لله وكونه سيدك ومولاك ..وبين السيد البشرى ..ان الله سبحانه وتعالى ..اعطاك ارشادات عامة ..ونعم وحواس ومعطيات حياتية ..ووضعك فى بيئة محددة وزمان محدد .ولكن فى نفس الوقت .اعطاك حيز كبير جدا من الحرية .كى تختار بنفسك عملك ومقامك الذى تحب ان تكونه ...ثم يكون ما تعمله عائد عليك وحدك وعلى البشر وليس له سبحانه وتعالى
اما السيد البشرى فيستعبدك لمصلحته هو .ولا يعطيك الا ما يبقيك على قيد الحياة كى تخدمه هو فقط

يتبع


3 - تكملة 2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 11:29 )
هذه كانت مهمة محمد الاساسية
ان يحرر الانسان
يحرره من استعباد اخيه الانسان ..
يحرره من سلطان وجبروت رجال الدين والكهنوت الذين استغلوا البسطاء واوهموهم بانهم مفوضون من الالهة او من الاله حسب معتقدهم ليحكموا باسمه

ليحرره من اهواء نفسه وطباعه الردية التى تعود عليها طوال عمره
ليحرره من اسر الهوى والشيطان ..الذى جل امره ان يفشل كل انسان فى مهامه فى الحياة وييأسه من رحمة الله
يحرره و يحرر عقله وفكره من تأثير البيئة البى تربى فيها ومن تأثير الطريقة الخاطئة التى تربى عليها .كى يعيد بناء نفسه ويصلحها فى اى لحظة من لحظات حياته ..ولو لم يبقى من عمره سوى يوما واحد او سويعات معدودة
ومهما كانت الظروف تبدو صعبة او مستحيلة .فان قوتك كأنسان ..حر الارادة .تمكنك من صنع المعجزات .وتحقيق ما قد يبدو مستحيل
هذه هى رسالة محمد
وهذا هو معنى العبودية لله .وليس كما تصورت يا اخ كامل العزيز
اجعل من حياتك اهداف .ومشكلات
اهداف تريد ان تحققها
ومشكلات تريد ان تحلها
وتدبر وتكفر فى انسب الحلول باقل الخسائر .ابتغاء وجه الله الكريم
هذه هى مهمتك يا انسان
هذا هو معنى الايمان والحياة
هذا هو طريق الجنة

وتقبل مودتى ومحبتى


4 - رد على ألأخ شاهر ألشرقاوي-1
كامل علي ( 2011 / 1 / 16 - 16:41 )
عزيزي شاهر ألشرقاوي،
أسعدني مداخلتك، واود أنْ أبيّن لك بأنّي أعلم بأنّه لا رهبانية في ألإسلام وما هي معنى ألعبودية لله في ألدين الإسلامي, وعندما قلت سأعتكف في كهف وأتعبّد, فهذا ألقول من أساليب ألمبالغة في أللغة ألعربية, للتعبير عن صعوبة تطبيق نواهي وتشريعات ألدين ألإسلامي في عصرنا هذا.
سأحاول شرح ألأمر ببعض ألأمثلة:
ألدين إلإسلامي يحرّم ألتصوير وألنحت، ويتوعد ألدين ممارسها بألحرق في جهنّم ويشترط على ألممارس نفخ ألروح في ألتمثال أو ألصورة يوم ألقيامة وإن لم يستطع فجزاؤه جهنم وبئس ألمصير. هل تستطيع تطبيق ذلك؟ يأخ شاهر؟ لنترك ألنحت جانبا فلن تضطر إليه ولكن ألا تحتاج للصورة لهوية الأحوال ألمدنية أوجواز ألسفر؟
تصوّر نفسك تتمشى في أحدى شوارع القاهرة، فانت مضطر للنظر إلى ألنساء ألسافرات؟ ألا يُعتبر هذا في ألإسلام زنى للعين؟
ألتلفزيون وما فيها وألسينما والمسرح الا يتوجب عليك مقاطعة هذه ألنعم؟ ستقول لي ألسكين يمكن أن تستعمله لإعداد الطعام والقتل أيضا
يتبع.


5 - رد على ألاخ شاهر ألشرقاوي-2
كامل علي ( 2011 / 1 / 16 - 16:45 )
ألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هل تستطيع تطبيقه في هذا ألعصر؟ سأورد لك حادثة حقيقية عرضت في ألتلفزيون ألتركي:
مجموعة من طريقة النقشبندية دخلوا إحدى ألبارات في اسطنبول وبدأوا ينهون روّاد ألبار عن ألشرب، وعندها دخل ألحابل بألنابل وأنتهى ألأمر في مركز الشرطة.
لنفترض دولة إسلامية تطبّق الشريعة، ألا يتحتم عليها أعلان ألحرب على ألصين أو وأليابان لتحقيق أمر ألجهاد، ألا تعتبر هاتان ألدولتان من ضمن دار ألحرب حسب ألتقسيم ألإسلامي؟ وهل من ألمنطق أنْ تفرض هذه ألدولة ألجزية على مواطنيها من أليهود وألمسيحيين؟
هل تضرب أبنك يا اخ شاهر عند بلوغه سن ألعاشرة إذا رفض أو تقاعس عن أداء فريضة الصلاة؟ وهل تضرب زوجتك عند نشوزها؟
هل تعتقد بمنطقية بمنطقية تطبيق عقوبة قطع يد ألسارق في عصرنا؟
ألَا يحق لي القول بأنّي ساعتكف في كهف عندما أؤمن بنبوّة محمّد بن عبدألله؟
تقول: هذه كانت مهمة محمد الاساسية
ان يحرر الانسان
يحرره من استعباد اخيه الانسان.
ما جوابك على إستعباد ألأسرى ونهب ألأموال في حروب محمّد وخلفائه المسمّى بألانفال؟


6 - رد على الأخ شاهر الشرقاوي-3
كامل علي ( 2011 / 1 / 16 - 16:49 )
أستطيع أنْ أسطّر لك ألعديد من ألأمثلة على حقيقة أنّ ألأديان كانت مناسبة للاقوام ألتي ظهرت بين ظهرانيهم مكانيا وزمانيا، وأنّ ألدين ألإسلامي تفوح منه رائحة ألصحراء وقسوتها.
تمنياتي لك بالصحّة وألسعادة


7 - الى الرائع كامل على
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 21:01 )
الاخ الجميل كامل على
شاكر لحضرتك جدا ردك المستفيض علية ..وحوارك الراقى

انا اتفهم وجهة نظرك جيدا ..لكن يا اخى الفاضل ..الاسلام كما تعلم مداه واسع جدا ..يتراوح بين الاباحة والمكروه والمندوب والسنة والفرض والواجب والعرف .والحرام والاجرام .والذنب والسيئة .والصغيرة والكبيرة .وتقوى الله قدر المستطاع ..وليس شرطا ان تحقق اما مائة فى المائة واما صفرا فى المائة
فما لا يدرك كله لا يترك كله
ثم ان هناك قواعد شرعية استنبطها العلماء الاجلاء من تدبر القران وقصص الانبياء ومن سيرة وسنة محمد (ص) كى تصلح لكل زمان حسب العصر والمكان الذى استنبط فيه الحكم ..ومن بينها ..الضرورات تبيح المحظورات ..واسقاط الحكم اذا انتفى السبب ..ومن امثلة ذلك ..تحريم النحت والتصوير ...فالرسول الكريم حرم هذه الاشياء لانها كانت تعبد من دون الله وليس لذاتها .وايضا حرم الغناء واقتناء القينات والمعازف كونها ارتبطت فى هذا العصر باللهو والمجون وارتكاب المحرمات والزنا والفحش .وما الى ذلك
اما الفن الجميل ..والابداع الراقى الذى ينمى الحس والوجدان فلا شئ فيه على الاطلاق
فالمولى سبحانه وتعالى من اسمائه وصفاته الحسنى .(البديع )
يتبع


8 - تكملة
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 21:13 )
فهو نفسه ..جميل ..يحب الجمال ..بديع ..يقدر الابداع ..ومن غير المعقول ولا المنطقى .ان يحرم الله على عبده ما يفعله هو ..فالكون كله بجميع مخلوقاته .وارضه ونجومه وسماواته ..لوحة فنية رائعة الجمال والرقى ...خلق الالوان بدرجاتها المختلفة .والصوت بانغامه المتباينة ..وذكر الالوان والاصوات ..ولفت انتباهنا الى كيفية خلقه لها .كى نتعلم منه سبحانه وتعالى

اما ما فعله النقشبنديين فليس من الدين فى شئ ..فالامر بالمعروف والنهى عن المنكر له اصول وقواعد .وكل راعى مسئول فقط عن رعيته ..وليس من حق اى انسان ان يغير المنكر بيده .طالما ان هذا المنكر لا يقع فى دائرة اختصاصه وولايته

اما قولك ان الاسلام يطالب باعلان الجهاد ضد من لا يدين بالاسلام .فهو قراءة خاطئة للتاريخ والفتوحات الاسلامية ..الفتوحات الاسلامية كانت ضد مستعمرين لتحرير اهل البلد المستعمرة .مثل مصر والشام
والدليل على ذلك ان الاسلام انتشر فى جنوب اسيا عن طريق التجار المسلمين وليس الحروب لان الظرف كان مختلف

اما الحدود الشرعية .فهى احكام ردعية اكثر منها انتقامية او عقابية ..ولا يجب تطبيقها الا اذا حققنا العدالة الاجتماعية اولا

يتبع
..


9 - تكملة 2
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 16 - 21:24 )
اما الانفال والغنائم والسبايا والاسرى فشريعة حرب ..اثر من اثار الحروب والمعارك وليست سببا لها ...
شئ طبيعى جدا وموجود من قبل محمد وصحابته .فى جميع الحروب بين بنى البشر ..لم يخترعها محمد ولا صحابته ..بمعنى ان هذا هو القانون الذى يطبق على الجميع سوى المهزوم او المنتصر ..ولا احد يعرف نتيجة الحرب النهائية

كان لابد على محمد ان يتبع هذا القانون حتى لا تكسر شوكتهم .ويتصور الاعداء .انهم من الضعف بمكان .
فمن غير المعقول ان ياتى عدوى مثلا كما فى غزوة بدر .لكى يقتلنى وينهى الدعوة والصحابة وبعد ان ينهزم .اتركه يذهب بمتاعه .واسلحته .واسراه هكذا

ثم ان اسلوب معاملة محمد لللاسرى والسبايا .وتوزيع الغنائم اخذ شكلا حضاريا مختلف تماما عما كان يحدث سابقا .فلا اغتصاب .ولا استعباد او قتل للاسرى .ولا استئثار بالغنائم كلها للزعيم وحاشيته .ولكن السبايا كان يتم تزويجهن للمؤمنين لرعايتهن .والانفاق عليهن (ملكات اليمين)..والاسرى كان يتم تحريرهن احيانا .بالفداء او بتعليمهم للمؤمنين الكتابة والقراءة .والغنائم كانت توزع بنسب محددة لجميع المشاركين فى المهارك .كمكافئة لهم ...حسب ما بذله كل انسان من جهد

وتقبل تحياتى


10 - الي الاستاذ كامل علي
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 17 - 02:04 )
اولا اريد ان تعرف انني من المعجبات بكتاباتك الموضوعية والباحثة عن الحقيقة،عرفت انك تؤمن بوجود خالق ولكن لاتؤمن بالاديان،انا لست بعيدة عنك ،ولكن عندي اعتقاد جازم ان هذا الاديان لم تأتي عبثا بل الهام من الخالق للانسان،انتم تقولون ان حمورابي وضع حدود اخلاقية،لكن حمورابي قد قال الهه هو الذي الهمه،كماان التخويف بعذاب الالهه هي التي ساعدت ليقمع الانسان انانيته وحيوانيته ليصبح انسان،كماانني صوفية الاعتقاد،الصوفية يعتقدون ان الذات الالهية هي الكمال المطلق والانسان ساعي لتحقيق الكمال المطلق،وهو دائم التجلي لاظهار اجمل صفاته الانسان حتي يصبح الانسان الكامل


11 - يتبع
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 17 - 02:13 )
كماان الدين عندهم ليس غاية بل وسيلة،والغاية هي الانسان،لاحظت في كل امثلتك ان تنطلق من الفهم السلفي للاسلام الذي يقوم علي نقل النصوص وجعلها عابرة للازمان وتطبيقها الان،رغم ان هنالك تراث اسلامي اخر يثحدث عن اسلام العقل والتفكير ،مثلا علاقة المسلمين باليهود وغير المسلين كلهم التي تتحدث عنها بعض الايات،تلك سياسة افرزتها ظروف ذلك الزمان،الدين يعني الايمان بالخالق والتمثل بالقيم الانسانية الفاضلة ،هذه هي رسالة الاديان،ولكن لكل زمن ومجتمع سياسته التي تناسبه ،ففي رأيي ان محمد لوكان موجود بيننا الان لكانت رسالته هي مبادئ حقوق الانسان التي وصلت لها البشرية الان


12 - اتمني ان اقرأ ردك
إقبال قاسم حسين ( 2011 / 1 / 17 - 02:25 )
قصص الاديان في رأيي لاتؤخذ كحقائق تاريخية وعلمية،مثلا قصة ادم وحواء ،ان اعتقد انها تعني الرجل الواحد للمرأة الواحدة،لان البشرية مرت بمرحلة التعدد،وكأنها سوف تصل للاحادية،كنت قد كتبت تعليق بهذا المعني لكاتب اخر،وقلت له سوف يأتي زمان يتزوج الرجل امرأة واحدة وتصبح كل النساء اخريات كاخواته بمعني اذا نظر لها يري المرأة الانسان لا الانثي ونفس الشئ يحدث للمرأة،فاستنكر ذلك وقال لي وكيف الحال بالنسبة لغير المتزوج وغيرالمتزوجه،انا اقصد فقط المتزوجين،لتتحقق حالة الرجل الواحد للمرأة الواحدة،وهذا ماتوحي له قصة حواء وادم


13 - تعقيب على مداخلة ألأخت إقبال حسين
كامل علي ( 2011 / 1 / 17 - 06:51 )
ألأخت ألعزيزة إقبال حسين
تحيّة عطرة
اتابع تعليقاتك المتوازنة في ألموقع، واود أنْ أبيّن لك بأنّ أفضل صيغ ألتديّن ألإسلامي هي الصوفية، فلو ألقينا نظرة على ما طرحه ألمتصوفون من أفكار أخلاقية لوجدناها قريبة من مباديء حقوق ألأنسان و أبن ألعربي وجلال ألدين الرومي من أفضل ألأمثلة على ذلك.
تمنياتي لك بألسؤدد وشكرا على ألمداخلة


14 - تغيير ألمنكر
كامل علي ( 2011 / 1 / 17 - 07:27 )
الاخ شاهر: تقول في مداخلتك
فالامر بالمعروف والنهى عن المنكر له اصول وقواعد .وكل راعى مسئول فقط عن رعيته ..وليس من حق اى انسان ان يغير المنكر بيده .طالما ان هذا المنكر لا يقع فى دائرة اختصاصه وولايته.
مارايك في هذا ألحديث:
من رأى منكم منكرا فليغيّره بيده، فإنْ لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف ألإيمان.


15 - شكرا لكامل علي وسؤال للاخ شاهر
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 1 / 17 - 08:02 )
ورد حديث عن الرسول بان الامة ستفترق الى اثنين وسبعين فرقة وكلهم في النار ما عدى فرقة واحدة ولا شك بان السلفية الوهابية تقتقد اعتقادا جازما بانها هي الفرقة الناجية استنادا على القران الكريم والسنة وما عداها في النار لذى ترى الوهابية لا تزاوج الشيعة وتعتبرهم كفارا بل يجب ابادتهم كما ان الشيعة ربما يحملون نفس الفكر وهذا كله استنادا على القرآن والسنة النبوية.فمن هو المسؤول عن هذه الفوضى وهل دين الله يفوضه لابن باز وابن عثيمين وشيخ الازهر والولي الفقيه وكل يفتي حسب مصالح حكامه واذا كان الفقهاء وجدوا قواعد لبعض المخارج فان شربعة حقوق الانسان اوجدت حلا فلماذا لا نتمسك بتلك المباديء؟.اما ادعاؤل بان المسلمين خرجوا من الجزيرة العربية لتحريرر الانسان من الاستعمار فهو عار عن الصحة وانما كان احتلالا باسم الاسلام.اما استشهادك بان الاسلام انتشر في جنوب آسيا بفضل التجار فهذا صحيح لان المال كان هو المحرك لانهم ببساطة لا يجيدون اللغة العربية. الا ترى كيف تحولت ارض الكنانةالى واحة من واحات السعودية بفضل المال السعودي؟؟.الم يتحول كثير من العرب المسلمين الى مسيحيين في الجزائر وتونس بسبب الفقر. المال المال


16 - تحرير أمْ إستعمار؟
كامل علي ( 2011 / 1 / 17 - 08:17 )
ألأخ ألعزيز شاهر:
تقول:
اما قولك ان الاسلام يطالب باعلان الجهاد ضد من لا يدين بالاسلام .فهو قراءة خاطئة للتاريخ والفتوحات الاسلامية ..الفتوحات الاسلامية كانت ضد مستعمرين لتحرير اهل البلد المستعمرة .مثل مصر والشام.
فاسالك: هل كانت اسبانيا واهلها تحت ألإستعمار حتّى يحرره ألمسلمون؟ وهل كان ألأتراك أألساكنين في أواسط آسيا خلف نهر جيحون تحت ألأستعمار عندما عبر ألقائد ألأموي قتيبة بن مسلم ألباهلي ألنهر وأرتكب ألمجازر ضد تلك ألشعوب ونهب أموالهم؟ أتمنى أنْ تقرأ تاريخ ألطبري للتفاصيل.

تمنياتي


17 - متى كان العرب محررون؟؟؟؟
سميح الحائر ( 2011 / 1 / 17 - 08:40 )
الاخ شاهرالشرقاوي المحترم
ات الادعاء بان العرب كانوا محررين للشعوب المستضعفة فانها كذبة .April بامتياز.نعم انهم كانوا مستعمرين للشعوب المستضعفة باسم الاسلام كما ان الامريكان احتلوا العراق باسم الديموقراطية.ان تحرير العرب للمستضعفين هو التفجير في العراق ومصر وافعانستان واليمن. تبا لامة حكامها سفهاؤها.


18 - الحب هو الدين و الدين هو الحب
علاء الحلي ( 2011 / 1 / 17 - 19:32 )
لا اعتقد ان الدين جاء ليرهبك بالعقاب ويخيفك طوال عمرك لتعيش حياتك خائفا مترقبا مما يحولك الى انسان جازع ينتظر بخوف ما سيحصل بل جاء ليجعل النفس تطمئن وترضى و تحب الاخرين فتطلق انبعاثاتها الحنونه لتدخل قلوب الاخرين دون استاذان فالداعي يجب ان يتحلى بالرضا و الحب للاخر مهما كان اعتقاده فهكذا يجب ان نتعايش
وتحيتي الى الاستاذ كامل علي و الى هذا الموقع الجميل
الحوار المتمدن

اخر الافلام

.. يحيى سريع: نفذنا عملية مع المقاومة الإسلامية بالعراق ضد هدف


.. عشرات اليهود الحريديم يغلقون شارعاً في تل أبيب احتجاجاً على




.. بابا الفاتيكان يحذر من تشريع المخدرات ويصف التجار بـ-القتلة-


.. الانتخابات التشريعية الفرنسية: المسلمون خائفون واليهود منقسم




.. 137-An-Nisa