الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان (الجزء الاخير )ردا على لا تعش فى جبة نبيك 2

شاهر الشرقاوى

2011 / 1 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


استطاع أتباع الأديان الأخرى، عندما تجاوزا خوفهم، أن يصلحوا عقائدهم بطريقة تتلائم مع تغييرات الزمن. بينما ظل أتباع الإسلام رهينة اللحظة التي ولد فيها الإسلام!
لقد أصلحوا عقائدهم عندما سمحوا لأنفسهم بأن يتوصلوا إلى خلاصات جديدة رغم أنها تتعارض مع البرمجة الأولية للـ اللاوعي عندهم!
*****************
كنت أستمع مؤخرا لمقابلة مع شيخ مسلم. طرح عليه أحد الحضور سؤالا: هل يجيز الإسلام ضرب المرأة؟ فرد على الفور: أبدا أبدا....ضرب المرأة في الإسلام حرام! فسأله الشخص نفسه: ولكن وردت في القرآن كلمة "واضربوهن"! فرد الشيخ: كلمة "واضربوهن" هنا تعني داعبوهن بالمسواك!
*****************
فالعادة، طالما ترزح تحت سيطرة العقل، تبقى خادما أمينا. لكنها، وعندما تسيطر على العقل، تتحول إلى سيد مطلق.
متى وكيف تكون العقائد خادما أمينا؟
***********************
لماذا يتجنب الناس التركيز على نقاط قد تصل بهم إلى خلاصات تتعارض مع البرمجة الأولية للـ اللاوعي عندهم؟
لماذا يرفض الناس استبدال عقائدهم بأخرى حتى ولو أثبتوا بطلانها؟
هذا ما سأحاول أن اٌجيب عليه لاحقا.
*************
السادة القراء
تحياتى
العبارات المقتبسة عاليه هى الجزء الاخير من مقال الدكتورة وفاء سلطان ..والذى اكتشفت من خلال قرائتى لمعظم موضوعاتها .انها تفهم الاسلام اكثر من الكثيرين جدا من علماء الدين .فى جوهره .وعمق افكاره وحقيقة منهاج محمد الذى اتبعه .لتحقيق مهمته .وهى تحرير الانسان ..وكذلك موافقتها التامة والمطلقة لايات القران الكريم ذاته التى تعترض عليه وعلى من اوحى اليه ناهيك عن عدم ايمانها بالله رب العالمين .الذى اوحى هذا القران الى محمد ليكون نور وهدى ومنارة تهدى الحيارى والتائهين فى دروب الحياة المظلمة..

انا لا اسخر ولكننى جاد جدا فى كل كلمة اقولها

عباراتها المقتبسة عاليه .غاية فى الابداع ..فهم راقى جدا ...لرسالة محمد ولكن لان نيتها ليست خالصة لوجه الله .(انا اعتذر يا دكتورة )لم تنتبه انها تمدح فى الرسول وفى القران وفى عقيدة الاسلام واياته دون ان تشعر..فتصورت انها تنتقده وتهدمه ..وتسخر بالقران وبمحمد وبالاسلام
سأريكم كل هذا بالدليل القطعى (باستثناء الجزء الخاص بالسماح بضرب المرأة المستبدة النكفية النكدية العاصية لزوجها والمتكبرة عليه والخارجة عن طاعته كحاكم وقائد .ومسئول عن ادارة الحياة فى الاسرة الصغيرة التى يعولها ويقوم برعايتها)اعلم اننى ساواجه بنقد شديد جدا وعاصفة من الاحتجاجات .على ما سارد به على حكاية السماح بضرب الزوجة الناشز دى ..ولكن هذا هو ما اراه .وحأقولها .ورزقى على الله)

الجزء الاول:
تقول الدكتورة ان اصحاب العقائد السماوية الاخرى استطاعوا ان يتجاوزو عقائدهم .وبتعبيرها (يصلحوها ) كى يتوائموا مع العصر .وحبسوا الدين خلف جدران المعابد والكنائس ..لينطلقوا فى الحياة بلا خوف ولا ارهاب
سؤال لو سمحتى يا دكتورة
ما هى عقائدهم التى تجاوزوها واصلحوها .بالتفصيل ؟؟؟
هل هى .وحدانية الله؟؟
اليست هى عدم التمسك بتشريعات الكتاب المقدس .فى الطلاق وعدم السماح به الا فى حالة الزنا؟؟؟
اليس هى فى الاكتفاء بزوجة واحدة .مع لجوءهم لتعدد العلاقات خارج اطار الزواج ..فعددوا الخليلات ..كبديل لتعدد الزوجات؟(طبعا انا اتكلم عن المجتمعات الغير عربية .لان المجتمعات العربية .المسيحية ما زالت تتمسك بالدين المسيحى ..الاصيل ..ولو خالف فى شعائره وتشريعاته الاسلام ..فهذه حرية شخصية طالما انك قادر بالفعل على تطبيقها ..فانت بذلك ..(واقولها بكل صدق) تكون انسان قوى جدا جدا جدا ويقل نظراؤك

الا يعنى قولك انهم اصلحوا عقائدهم انها كانت عقائد غير صالحة من اساسه ..
الم يتحرروا من سلطة رجال الدين ..والحكم باسم التفويض الالهى؟؟؟

وهل طالبهم الاسلام .والقران ومحمد بغير كل ذلك؟ ارشدهم الى ما فعلوه هم بالفعل ..كنتيجة حتمية وعلاج واقعى لكل مشكلات العصر

فاذا كان الاسلام .هو كل ما ذهبوا هم اليه باختيارهم على اساس انه حلول مدنية وعلمانية لكل مشاكلهم الحياتية..فلماذا تريدين ان يغير المسلمين عقائدهم وتشريعاتهم..؟

لو ذكرت لك الايات التى تؤكد ردى ما انتهيت ..لكن اذكر منها امثلة تباعا فى مداخلاتى كى لا اطيل الموضوع

الجزء الثانى:
جئنا للموضوع الصعب
باختصار
الا يوجد فى الدنيا كلها أمرأة او زوجة لا تستحق ان يضربها زوجها ..؟؟
تتكلمون عن كرامة الزوجة؟
وماذا عن كرامة الزوج .عندما تتطاول عليه زوجته؟؟
وماذا عن كرامة الزوج عندما تنكد عليه عيشته .وتستهزئ برايه او رؤيته فى امر ما من امور الحياة؟
وماذا عن كرامة الزوج ..اذا كانت امرأته تستغل العلاقة الحميمة فى ازلاله او على انها العصا والجزرة )
وماذا عن كرامة واحاسيس الزوج اذا سبته او شتمته او ضربته مثلا ؟؟
نعم ..هناك نساء يضربن ازواجهن ..وانتم جميعا تعلمون ذلك
ماذا يفعل الزوج تجاه زوجة مثل هذه؟؟
الاية تقول (واللاتى تخافون نشوزهن ..نعمل معاهم ايه يا رب؟؟..فعظوهن ..اذا هو لم يبدء بالضرب ...الوعظ لم ينفع ....وأهجروهن فى المضاجع ..حل تانى .لعلها تهتدى وتعود الى الحياة الكريمة واحترام الزوج ..برضه مش نافع..نعمل ايه يارب..وأضربوهن ..فأن اطعنكن ..فلا تبغون عليهن سبيلا)
طبعا هناك حلول اخرى ايضا اذا تصاعد الموقف وهو حكم من اهلها وحكم من اهله ...وامر بالصلح (والصلح خير )
ولكننا نفترض اسوء الحالات ...

اما الوضع الطبيعى .فللزوجة العاقلة الرشيدة والمحبة لزوجها كل الحب والاحترام
(ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا .لتسكنوا اليها ..وجعل بينكم مودة ورحمة لعلكم تشكرون )..سكن .مودة .رحمة ...

الزوج الذى تكون زوجته من هذه النوعية من الزوجات تكون امامه عدة حلول لمواجه هذه المراة الناشز والنشاز ..اى انها غير طبيعية .. منفرة
1 اما ان يكبت احاسيسه .ويسكت .وينكسر ويقبل بهدر كرامته كرجل وزوج .ويجلس فى المنزل لا حول له ولا قوة مثله مثل اى كرسى فى البيت...
2 اما ان يتزوج عليها .
3 اما ان ينحرف بعلاقة اخرى خارج اطار الشرع
4 اما ان يطلقها ويهدم البيت
5اما ان يضربها ضربا خفيفا .غير مبرح .كتنفيس لشحنات الغضب التى تولدت بداخله نتيجة سلوكها معه يعنى ضرب تأديب وليس ضرب تعذيب
ولم يأتى عن النبى ابدا اطلاقا انه ضرب زوجة من زوجاته ...والرسول يقول ..خيركم خيركم لاهله ...اى خيركم لزوجته ..
فأى الحلول يا سادة يا كرام ..تفضلون من الحلول الخمسة؟؟؟
الا ترون ان ضرب الزوجة العاصية النكدية .الغير محترمة لزوجها فى هذه الحالة ..اهون الحلول ..وافضلها حتى بالنسبة للزوجة نفسها؟؟

فى انتظار عاصفة من الاعتراضات .والسخرية والاستهزاء

الجزء الثالث
تتكلم الدكتورة عن التخلص من العادة واسر الهوى
وهل فعل محمد مع قومه غير ذلك يا دكتورة؟؟؟
الم ينهاهم عن عبادة الهوى .ودعاهم الى التحرر من اسر الشيطان واوهام انه له سلطة وسلطان على بنى البشر
(وما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى ..فلا تلومونى ولوموا انفسكم )هكذا أطلقها الشيطان كلمة صادمة فى وجوه من اتبعوه .ورفضوا اتباع الرسل والعقيدة الايمانية
ألم يجعل منهم بشر وقادة للامم بعد ان كانوا جهال فساق حفاة ..رعاة غنم؟
علمهم النظافة ..والنظام ..والتفكير السليم ..علمهم الثبات على المبدأ ..وتحديد الاهداف والسعى والجهاد فى الحياة
امرهم بكل خير ونهاهم عن كل شر ..اخى بينهم ..ووحدهم ...خلصهم من العادات القبيحة التى كانت تحكمهم ...الربا والزنا والفجور والغش والاستعباد ..وشرب الخمور .واستباحة الاعراض .وكل صور الزواج الغير ادمى ..ووئد البنات ..والتناحر والحروب على اتفه الاسباب ..وعبادة الاحجار والاوثان والاصنام والافراد..ودعى اهل الايمان من الاخوة اهل الكتاب الى تصحيح عقائدهم ..عقائدهم التى تمدحينهم كونهم تخلصوا منها يا دكتورة ..محمد هو اول من دعاهم الى هذا
(قل يا اهل الكتاب تعالو الى كلمة سواء الا نعبد الا الله .ولا يتخذ بعضنا بعض اربابا من دون الله )
هل هناك معنى للحرية والتحرروعزة النفس والكرامة الانسانية افضل من هذا يا دكتورة وفاء؟؟؟

الجزء الرابع..
تفند الاستاذة وفاء السبب فى التمسك فى اللاوعى بالعقائد السابقة .وتشرح كيفية التخلص منها

اليس هذا ما قاله القران؟
واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا ..أولو كان أباؤهم لا يعقلون شبئا ولا يهتدون ؟؟؟
ومثل هذه الاية الكثير

واما من نهى النفس عن الهوى ..فأن الجنة هى الماوى
والهوى هو ان تعيش فى الحياة ..على مزاجك ...لا هدف لك ولا غاية سوى اشباع شهواتك وغرائزك الحيوانية والدنيوية الرخبصة ..
اما اتباع العقل ..والنظام والالتزام .والجدية والاخلاص والاحسان .فليس من اعمال الحياة الدنيا ..بل هذا هو طريق الحق والخير والسلام فى حياتنا الاولى ..وحياتنا الاخرة .

وشكرا لكم جميعا حسن متابعتكم .
واعتذر بالفعل عن الاطالة
وتقبلوا تحياتى واحترماتى











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أيهما اقدس
سرمد الجراح ( 2011 / 1 / 17 - 19:12 )
هنالك فرق كبير بين الايمان بالخالق والايمان بقدسية النص. ايهما اقدس الانسان ام القرآن؟. لقد طلب الله من الملائكه السجود للانسان ولم يطلب من احد السجود للقرآن. ولولا الانسان لما كانت للقران اي قيمه. لقد عاش الانسان الاف السنين بدون قرآن ويعيش اكثر من ثلثي العالم ولايعرفون اية من اياته. اريد ان اقول مشكلتكم تكمن بانكم ترون النص القرآني اقدس من البشر ويجب اتباعه حتى وان أضر بالناس او المجتمع ولا تريدون الاعتراف بأنه وضع لزمان غير زماننا وعالم غير عالمنا. انتبه الى كلامك عن ضرب الزوجه, عندما تضع نصا كهذا كقانون, فتوقع من كل رجل مسلم مهما كان وعيه ودرجة فهمه ان يعتبر هذا حقا له (عمال على بطال) كما تقولون. هل فهمت الفرق الان
تحياتي


2 - تقدير
fuad hayder ( 2011 / 1 / 17 - 19:19 )
لعدم وجود خانة التقدير فاردت ان اوقيم المقال تقييمك صفر عندى ياخي شاهر كلا الاحترام للدكتوره وفاء سلطان


3 - الى سرمد الجراح...تحياتى
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 17 - 19:50 )
المسلم الحق الصادق يا اخ سرمد لا يتحايل على شرع الله لانه يعلم يقينا انه سوف يحاسب على افعاله كلها ان لم يكن فى الدنيا ففى الاخرة الجزاء الاوفى
الزوج الظالم السئ موجود مثل الزوجة الظالمة السيئة تماما ..نموزجان موجودان فى كل ملة ودين وحتى عند الملحدين ...هذه سلوكيات بشرية وانسانية سيئة لا علاقة لها بالانتماء الدينى
يكون كلامك صحيح اذا كانت الزوجة الناشز المسلمة .هى الزوجة الوحيدة فى العالم كله التى من حق زوجها ان يضربها لاصلاحها اذا لزم الامر ..
نحن نتكلم عن حالة خاصة جدا يا اخ سرمد

ثم ان الزوجة المظلومة من حقها ان تشكى الزوج الظالم اذا اعتدى عليها بدون وجه حق لاهلها او لاهله او حتى للقانون والحاكم ....ترفع عليه قضية وتطلب الانفصال عنه ...لانه فى هذه الحالة هو لا يستحق انسانة محترمة مثلها

فالطلاق والانفصال حق متاح للجانبين وليس من حق الزوج وحده كما هو مفهوم
وهو فى صالح الجانبين ايضا .وقد يكون هو الحل الامثل فى كثبر من الاحيان

اريد اجابة على سؤالى..اختيار من الاختيارات الخمسة
اما حكاية الانسان والقران ومن الاقدس ..فقصة تانية خالص .ليس هذا مكانها. وان كنت لها باذن الله
وشكرا على مرورك


4 - وماذا عن الزوج النكد؟
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 1 / 17 - 23:25 )
لماذا لم يتحدث نبيك محمد عن الزوج النكد الذي لا أخلاق لهُ؟، هل يجوزُ في هذه الحاله أن تضربهُ الزوجه ضرباً غير مبرح، بالنعال مثلاً، أم أن نبيك كان يبح لنفسه وللذكور أهانة المرأه فقط لضعفها الجسدي فقط وليس العقلي كما تعتقد ويعتقد محمد الحجازي؟، لماذا لم يدرسكم نبيكم ممثل ألله على الأرض أنهُ لماذا تلك الزوجةُ نكدٌ، . ألا توجد هناك أسباب أجتماعيه يجب دراستها وحلها حلاً علمياً وعقلانياً بدلاً من الكي آخر الدواء؟. لقد قلتُ لك مرةً يا سيد شاهر، أنك كوعلٍ يناطحُ صخره مع أحترامي الكبير لك، ولكنني اليوم أعتذر وأقولُ، أنك يا أيها الكاتب المحترم، كوعلٍ يناطحُ جبلاً بمعولٍ لا يصلحُ حتى لهدم حفره بالتراب


5 - لماذا الضرب
سلام سمير ( 2011 / 1 / 18 - 05:40 )
اذا كانت الزوجة بهذه المواصفات يتم الانفصال وكل يذهب في طريقة ولدي سؤال للسيد شاهر قبل ايام كانت هناك ظاهرة طبيعية وهي كسوف الشمس وعند حدوثها يصلي المسلمون واود ان توضح فائدة الصلاة في مثل هذه الحالة اما كان الافضل تنبيه الناس بخطورة النظر للشمس عند حدوث الظاهرة بدلا من صلاة ليست نافعة


6 - اخــي الشرقــاوي .. شاهــر القلم
وليـــد مهـــدي ( 2011 / 1 / 18 - 08:23 )

تحيــة لقلمــك ايهــا الاصيـل

مــع إنني قد لا اتفق معـك في الإسلوب وادوات الجدل
لكن .. في النهاية وضعت اصبعك على النقطة الجوهرية :

نقد محمــد ليس هدفــه موضوعي لدى السيدة وفاء سلطـان

احييــك مجدداً ايهــا الفــذ الكريــم


7 - عليك كتابة مقالك في صفحات السعوديون
حميد كركوكي ( 2011 / 1 / 18 - 08:54 )
الصديق شرقاوي : نعم لكونك مسلم و تؤمن بنزول كتاب من ثقب في سماء حجاز وفي غار موحش عليك ترك موقعنا -اللاديني العلماني- لسنا بحاجة إلى براهينك على مصداقيتها ، نحن في مرحلة أخرى من النضوج ، نقراء الجاذبية و قوانين { الكوانتم }و{الكوانتم ميكانيك} ، نحن ربطنا جمالنا و الحصن الطائرة في مغارة الأحد ، وركبنا الصواريخ لأكتشاف الكواكب و الكون ! هذا و شكرا للوعي والمنطق ...


8 - الاخ شاهر الشرقاوي المخترم
سميح الحائر ( 2011 / 1 / 18 - 11:02 )
اخي الكريم انت تكتب من وحي ايماني لانك تعتقد ان القرآن منزل من عند الله وكل ما حواه هو حق وغير قابل للنقاش والمعلقون بل جل كتاب هذا الموقع يؤمنون بان القرآن هو بشري المصدر وهو من تاليف محمد لذا الواجب عليك يا اخي ان تقنعهم اولا بان القرآن هو من عند الله وبعدها لكل حادثة حديث والا لا فائدة في هذا الجدال العقيم.
شكرا لك


9 - كلما اقرأ لك ازداد بعدا عن الاسلام
عزيز محمد ( 2011 / 1 / 18 - 12:56 )
سيد شاهر حقيقة انك لا تزال تعيش في الماضي وتعتقد انك بتلاعبك بالالفاظ وتأويل الكلمات تستطيع تمرير اراءك ولكنك في موقع كله مثقفين ان ماتذكره مثلا ان العرب كانوا يعبدون الاصنام ودعاهم محمد لعبادة الله هذا الكلام كنت اصدقه وانا صغير ويمكن ان يصدقه جاهل ونحن نعلم وانت تعلم بانهم لم يكونوا يعبدوا الاصنام ولكتها وسيلة للترب الى الله ومنها جاء مفهوم الشرك هذا نموذج واحد وهناك الكثير اما اتباع الاديان رغم اننا مقتنعين بانها ليست من عند الله فعلا استطاعوا ان يتجاوزوا كل ما من شأنه اعاقة الحياة والحضارة الا المسلمين المتمسكين بكل ما هو منافي للحضارة وسأعطيك مثلا هل لك ان تذكر لي رياضة نسائية واحدة يمكن يمكن للنساء المسلمات المشاركة بها عالميا اكيد لن تجد واخيرا ارجو ان تشرح لي معنى اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد فقط كيف يصلي الله على محمد واذكرك عندما سأل المسلمين محمد عرفنا كيف نسلم عليك ولكن كيف نصلي عليك اجاب قولوا اللهم صلي على محمد ولا ادري لماذا لم يسألوه وكيف يصلي الله عليك اعتقد ان الرقيب قطع الاجابة ولم يجاوب لا تقول لي الصلاة هي المباركة لانها صلي وسلم وبارك


10 - الى السادة القراء
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 14:36 )
البداية كما سمعنا من الدكتوره وفاء كانت هذه الحادثه التى قتل أمام عينيها أستاذها الجامعى بسبب التطرف الأعمى للأسلام
**************************
السادة القراء
تحياتى
اقتبست هذا الجزء من المداخلة السابقة المحذوفة من قبل الادارة من بريدى الالكترونى
هذا الكلام .يثبت ان الدكتورة وفاء اقبلت على دراسة القران والاسلام ومحمد وهى معبئة نفسيا ضده وكارهة ..ومغلقة القلب والفؤاد تجاه كل ما يتعلق به من اجل هذه الحادثة التى اثرت فى حياتها ونظرتها الى الاسلام عموما
الان اتضحت الصورة
وان كانت لا تعطيها الحق فى منهجها ونظرتها ونقدها للاسلام من هذا المنطلق
هى فقط توضح لنا جميعا .لماذا هى هكذا؟؟؟
وشكرا لكل المعلقين الكرام

انبيل الكردى
من قال لك .هذا ..هناك احاديث كثيرة جدا تحذر الرجل من اهانة المرأة وتثنى على الرجل الذى يكرمها
منها
(لا يكرمهن الا كريم ولا يهينهن الا لئيم)
ومنها .بحسب المرء اثما ان يضيع من يعول
ومنها اوصيكم بالنساء خيرا ..رفقا بالقوارير
الله ...الله فى النساء ..اتقوا الله فى النساء
الجنة تحت اقدام الامهات
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

ولا تعضلوهن..
ولا تتخذوا اياتى هزوا..بخصوص التعسف


11 - الى سلام سمير
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 14:52 )
تحياتى
الحكمة من صلاة الكسوف يا سمير هى اشغال الناس بعبادة حاكمة لهم ينظرون فيها الى الارض فى خشوع ...حتى لا ينظروا الى الشمس فى هذا الوقت بدافع الفضول .فتصاب اعينهم بضرر .لان وقتها لم تكن هناك نظارات شمس ..ولا اقنعة حماية للنظر من خلالها الى الشمس وقتها

هل رأيت كيف ان الرسول أسن هذه الصلاة خوفا على قومه .وحفظا لهم ..ولكن باسلوب فى غاية الرقى والذكاء ..ودون ان يكلفهم اى شئ على الاطلاق؟

اخى وليد المهدى
شاكر مرورك .وثناءك علية ..واختلافك معى فى الاسلوب والمنهج شئ لا يفسد للود قضية ..هذه هى سنة الحياة
الصحابة انفسهم بل والانبياء جميعا يختلفون فى طباعهم ومنهاجهم ..هذه هى روعة الحياة

يا اخ سمير يا حائر
بددت الله حيرتك
فعلا عندك حق
لقد طلبت منى طلبا عزيزا غاليا ارجومن الله ان يوفقنى الى نشره فى القريب العاجل فى مقالة او عدة مقالات لقطع الشك باليقين وان كنت اخالفك فى كونى اكتب من وحى ايمانى بان القران كلام الله فقط ..انا اتكلم من منطلق موضوعى ومنطقى وعقلانى ومعرفى بالله وصفاته ومراده ..وهكذا سيكون اثباتى بان القران كلام الله

هذا ما نملكه الان..قران ..عقل ..منطق .تفكر ..تدبر
وتقبل تحياتى


12 - الى عزيز محمد
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 15:11 )
الزميل عزيز محمد
تحياتى
مداخلتك دسمة ومتعمقة وبعيدة عن الموضوع .لكننى اجيبك باختصار تقديرا لمرورك الكريم على الموضوع
اولا انا لا اتلاعب لا بالالفاظ ولا بغير الالفاظ ..انا اكتب بتلقائية شديدة جدا .قد تدفعنى احيانا لتعبيرات غريبة ... هذا ليس محمود دائما ..لكن هذه هى الحقيقة ..ولا يهمنى على الاطلاق .ان يقتنع من يقرأ لى بكلامى او لا يقتنع ..فانا لا اكتب لنفسى ولا من اجل ان انال رضا الناس .ولكننى اكتب لانال رضا الله .بأظهار خواطر وافكار استشعرها اثناء قرائتى للقران ..واشعر انها ربما تفيد الناس بتوضيح حقيقة الاسلام والايمان ومحمد لهم..والله هو الهادى

بالنسبة لعبادة الاصنام
ألَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّار
) .
سورة الزمر اية 3

كيف يتجاوزوها اساسا يا اخى الفاضل ..؟كيف يتجاوزوها وهم يؤمنون بها؟؟
هذا تعارض شديد جدا؟
فاما ان اعيش وفق ايمانى .واما ان اغير معتنقى

يتبع


13 - تكملة لعزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 15:25 )
بالنسبة لموضوع الحضارة
يجب علينا اولا ان نعرف معنى الحضارة والتحضر
التحضر يا عزيز ليس هو حضارة البنيان ..ولكن التحضر هو سلوكيات واخلاق الانسان
التحضر ..هو الحق ..هو العدل .هو السلام ..هو نظرتك الى الاخر .ونظرة الاخر اليك..
التحضر هو التعاون على البر والتقوى .التواصل والمشاركة مع الجميع من اجل رفاهية الانسان ..ونموه .وتطوره ..ولكن ..بالحق .ودون ظلم لاخيك الانسان

كلنا نعرف ان الاهرامات من عجائب الدنيا السبع ..هل هى عجيبة فى بنائها وتحديها للزمن .فقط؟
قد يكون هذا فعلا عجيب
ولكن الاعجب .كيف استطاع هذا الفرعون ان يسخر الالاف من المصريين .عشرات السنين ويستعبدهم ..لا ليبنوا مدن صناعية .ولا ليقيموا مساكن للشعب .ولا ليزرعوا الصحارى ..والوديان ..ولكن سخرهم من اجل ان يبنوا له ..مقبرة ..ليس حتى قصرا يعيش فيه ..لا ..لكن .مقبرة ..يدفن فيها جسده المحنط ..بعد وفاته .فى احدى حجرات هذا البنيان العجيب

من اجل هذا دمرهم الله ..ولم يشفع لهم تطورهم الحضارى والبنيانى .فى كونهم ظلموا الانسان .واستعبدوه
فالانسان وحريته وكرامته عند الله .اعظم واقدس واكثر حرمة واهمية من الكون كله

يتبع


14 - تكملة لعزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 15:52 )
اما بالنسبة لموضوع الصلاة على النبى فهو موضوع شديد الخصوصية بالنسبة للمسلمين ونظرتهم الى محمد .

ما معنى الصلاة ؟؟
الصلاة لغة من الصلة .اى التواصل والاتصال والوصل بالاخر
وهى تختلف فى معناها من حيث الاخر الذى تتواصل معه او يتواصل معك او يصل لك
الاية تقول
ان الله وملائكته يصلون (على )النبى .يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
انظر ..تقول ..يصلى (على النبى ) ولم تقل (للنبى)
فهناك فرق طبعا بين المعنيين
الصلاة من الله على عباده .رحمة ومنة وكرم وعطاء وعلو شأن .لمن يصلى عليه
(هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور) .اية اخرى

و الصلاة من الملائكة دعاء ورجاء الى الله لصالح المؤمنين

ومن العبد لله (نحن نصلى لله وليس على الله ) دعاءوابتهال وطاعة والتزام واداء

لشعيرة واقرار وحمد وثناء

الله امرنا ان نصلى على محمد وليس نصلى له ليعرفنا اننا عاجزون كمؤمنين ان نوفيه حقه مهما فعلنا ومهما اثنينا عليه ..وهذا ما فهمه الصحابة عندما سألوه كيف نصلى عليك .يا رسول الله.؟!
فأجابهم بان يوكلوا هذا الامر الى الله بان نقول اللهم صلى على محمد لانه الاقدر على الوفاء بحقه العظيم علينا .


15 - تكملة اخيرة لعزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 18 - 16:08 )
فنحن لو ظللنا نردد فى كل نفس .قولنا اللهم صلى على سيدنا محمد ..ما استطعنا ان نوفيه قدره العظيم
من اجل هذا ..ورحمة بنا ..علمنا الرسول هذا القول .تادبا مع الله ومعه و وكى يكون هذا اعترافا منا بعجزنا عن الاداء الامثل لهذا الامر ...
وتكرم الله علينا بانه يعطى لكل من يصلى على النبى مرة واحدة عشر حسنات ..حتى لا يكون لمؤمن او مسلم فضل على رسول الله حتى وهو يدعو له ويصلى عليه
وحقا وصدقا قال
(لا يعرف قدرى ..الا ربى ..وان لى لساعة .لا يسعنى فيها الا ربى )
قالها من باب الحق والحقيقة ..وليس من باب الفخر والاستكبار

اعتذر للسادة القراء .ولك يا عزيز اذا كنت اثقلت عليكم بشئ لا يخصكم على الاطلاق .وان كنت اختصرت اختصارا شديدا جدا .حتى ارد على تساؤلك على قدر ما استطعت
وتقبلوا جميعا تحياتى


16 - والاطفال
سلام سمير ( 2011 / 1 / 18 - 17:37 )
استاد شاهر الصلاة وقتها قليل والكسوف بعض الاحيان يستمر لفترات طويلة فهل يستمر المسلمون بالصلاة لحين الانتهاء من الكسوف وماذنب الاطفال الغير مشمولين بالصلاة ياسيدي الرد وشكرا تحياتي للدكتورة ونرجو منها الرد واشكر كل كاتب يستفز الدكتورة حتى يجعلها تعود للكتابة ونحن بأحر من الجمر لقرأة كتاباتها


17 - هل هي عشرة فقط في كل مكان
عزيز محمد ( 2011 / 1 / 18 - 19:20 )
عزيزي شاهر من يصلي عليه يأخذ عشر حسنات يعني تعادل عشر صدقات او عشر صلوات بما ان الحسنات لا نعرفها هل هي متساوية او مختلفة يعني هل حسنة اللهم صلي مثل حسنة الصدقة ومثل حسنة اداء الصلاة ام مختلفة ...المهم نحن نعرف ان الصلاة في الحرم في مكة تعادل 100000صلاة عن مكان اخر وكذلك الحسنات معناها سكان مكة كلهم للجنة لانه لو صلى في مكة يوم واحد يعادل 100000 يوم عن مكان اخر وبحساب بسيط بالقسمة على 365 ايام السنة الواحدة لوجدنا انها حوالي 274 سنة يعني يوم اداء صلاة مع قول اللهم صلي على محمد في مكة هي مساوية ت274سنة يقضيها مسلم في مكان اخر اين هي العدالة يا استاذ شاهر


18 - صلاة الكسوف
عزيز محمد ( 2011 / 1 / 18 - 19:56 )
عزيزي شاهر انت تقول ان السبب هو كي لا ينظروا للشمس اوكي رغم ان الرواية تقول ان محمد دب الرعب والخوف فيه ودعاة لصلاة مختلفة عن الصلوات الاخرى هذا موجود بكل الكتب اوكي اذن طالما تتوفر النظارات الان وموعد الكسوف يكون معلوم اذن يجب الغاء صلاة الكسوف ودعوة الناس لشراء النظارات ومشاهدة هذه الظاهرة الفلكية بدل من الذهاب للمساجد ولا ادري ما هو رأيك


19 - الاخ سمير والاخ عزيز
شاهر الشرقاوى ( 2011 / 1 / 19 - 11:45 )
شكرا لكما على حواركما الراقى وحبكما للمعرفة دون سخرية او استهزاء ..شكرا جزيلا لكما
لكن الحقيقة انتما تتكلمان فى امور تخص العقيدة والسلوك الانسانى للمؤمن الذى له ارتقاءات ومقامات عديدة جدا فليس كل المؤمنين مثل بعض .وقد يقبل الله صلاة واحدةلانسان بسيط .فى امريكا ولا يقبل الف صلاة من مؤمن اخر فى المسجد الحرام ..هذا شأن الله ...هو الملك ..عالم الغيب والشهادة ..وعالم السر ..وأخفى ..وهو عليم بذات الصدور ....لان الله ينظر الى القلب ..الى النية ..قبل ان ينظر الى العمل ذاته ...

هذه الطريقة فى الحساب مع الله طريقة التجار ..ليست هى الطريقة المثلى فى عبادة الله ...الطريقة المثلى .طريق الاحسان ..ان تعتبر حسناتك واخلاقياتك .وامتناعك عن المعاصى هو نعمة انعم الله بك عليك ان وفقك الى كل هذا ..ان تعتبر نجاحك وصدقك واحسانك هو نعمة فى حد ذاتها ..فلا تمن على الله بعملك .ولا تطالبه بشئ وقد انعم عليك بالخير كله ان وفقك الى صالح الاعمال

اما بالنسبة لصلاة الكسوف ..فشرحى كان اجتهاد شخصى منى ....ولم يقل الرسول هذا ..وعموما صلاة الكسوف سنة ..والسنة .لا يعاقب تاركها .ولكن يثاب من يفعلها ..انت حر ..
وتحياتى لكما

اخر الافلام

.. كندا.. اندلاع حريق بالكنيسة الأنجليكانية التاريخية في تورونت


.. بتهمة سرق أحذية من المسجد.. الكويت ترحل مقيما من البلاد




.. عظة الأحد - القس داود شكري: الكنيسة بتحاول تقولنا هو ليه الح


.. عظة الأحد - القس داود شكري: المسيحين سموا نفسهم الطريق في ال




.. 141-Ali-Imran